تشكيل الحكومة اللبنانية   
الجمعة 1430/10/6 هـ - الموافق 25/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 12:34 (مكة المكرمة)، 9:34 (غرينتش)

- دلالات تعطيل تشكيل الحكومة ومؤشرات الدور السعودي
- مؤشرات الدور السوري والتدخل الأميركي

- انعكاسات الصراعات الدولية والإقليمية في لبنان

فيصل القاسم
عقاب صقر
جوزيف بوفاضل
فيصل القاسم:
تحية طيبة مشاهدينا الكرام وكل عام وأنتم بألف خير. ألم يصدع حكام لبنان رؤوسنا وهم يطالبون بالحرية والاستقلال من النفوذ السوري؟ هل أصبح لبنان سيدا حرا
بعد خروج القوات السورية أم أنه غدا ككرة قدم تتقاذفها أرجل الكثير من اللاعبين؟ ألا يعجز اللبنانيون عن تشكيل حكومة من دون التدخل العربي والإقليمي والدولي؟ ألم يعد لبنان إلى المربع الأول بلدا للإيجار والارتهان؟ أليس كل شيء للاستئجار في بلاد الأرز، وسائل إعلامه، أحزابه وطوائفه وزعماؤه وحكوماته؟ أليس الذين يرفعون شعار لبنان أولا أي جماعة 14 آذار هم أكبر المرتهنين للخارج؟ يضيف آخر، أليس حزب الموالاة الآن عبدا للدول التي مولت حملته الانتخابية بأكثر من ثمانية مليار دولار؟ أليست رهينة للذين يملكون معظم عقارات بيروت ويديرون الحريري وشركاه بالـ remote control؟ يضيف معارض لبناني. أليست سفيرة أميركا في بيروت هي التي تجول على قوى 14 آذار وتوزع المهام والأدوار وحتى الحقائب الوزارية؟ أليس معسكر دول الاحتلال والاستعمار والانتداب أميركا وبريطانيا وفرنسا وأدواتهم العربية في المنطقة هم الذين يمنعون تأليف حكومة وحدة وطنية في لبنان؟ لكن في المقابل أليست المعارضة والموالاة سواء في الارتهان للخارج؟ أليست مدعومة وموجهة بنفس الطريقة من سوريا وإيران؟ أليست مسؤولة بنفس القدر عن تعطيل تشكيل الحكومة؟ لماذا الارتماء في أحضان واشنطن ومعسكرها العربي حرام والارتماء في أحضان الملالي ومن والاهم حلال؟ ألم يُقتل الرئيس بشير الجميل لأنه قال ذات يوم "لا وصاية ولا انتداب، لا تبعية ولا احتلال، لا ضغط ولا إكراه، لا تدخل في شؤون لبنان الداخلية، لا غريب يخرج على القانون، لا طارئ يستوطن البلاد، لا فروع لأحزاب مستوردة، لا أمن مستعار"؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على النائب في البرلمان اللبناني عقاب صقر وعلى المحامي والباحث السياسي جوزيف بوفاضل. نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

دلالات تعطيل تشكيل الحكومة ومؤشرات الدور السعودي

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تعتقد أن عدم تشكيل حكومة في لبنان دليل على نقص حريته واستقلاله؟ 80,8% نعم، 19,2% لا. سيد بوفاضل لو بدأت معك بهذه النتيجة، 81% يعتقدون أن عدم تشكيل حكومة لبنانية حتى الآن إن دل على شيء يدل على أن هذا البلد بدون سيادة وبدون استقلال.

جوزيف بوفاضل: يا سيدي هم اللي أقاموا هذه الثورة -ما يسمى ثورة الأرز- وتفضلت قبل شوي وحكيت حضرتك هم أخذوا جذعا من الأرز وأهدوه لأوسخ واحد بالعالم اسمه جون بولتن هذا اللي طالب باجتياح لبنان وسوريا، يعني هم أول شيء كان اللي بده يأخذ يأخذ من بيته، هذه الأرزات لكل الناس، هيدي ثورة الزنزلخت أنا بأسميها..

فيصل القاسم: ثورة؟

جوزيف بوفاضل: الزنزلخت.

فيصل القاسم: شو يعني؟

جوزيف بوفاضل: في حيوانات بيأكلوا زنزلخت. هيدي مش مظبوطة يعني أول شيء وين ثورة الأرز؟ هيدي أول شيء جنبلاط الزعيم الدرزي خرج من هذه العملية وصفع قوى ما يسمى 14 آذار، هي فعلا لدولة الرئيس العماد ميشيل عون صفعهم صفعة قاتلة يعني عند خروج وليد جنبلاط من الحكومة هو الذي أربك الأكثرية وبعدين هو عم بيقول إنه السيادة، ok في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وعم يقول إنه الحرية موجودة والاستقلال موجود يعني واضح الرجل واضح، خرج من الأكثرية، عرفت كيف؟ فلذلك عدم تشكيل الحكومة هو موضوع يعني مسؤولون عنه جماعة 14 آذار..

فيصل القاسم (مقاطعا): كيف؟ كيف مسؤولين؟

جوزيف بوفاضل: أول شيء الرئيس المكلف النائب سعد حريري دعس دعسة ناقصة، السعودية ليس لها اليوم دور ومكان كما هي سوريا وإيران أو إيران بالدرجة الأولى وسوريا ومصر هاليوم اللي انخلق لها دور جديد عبر معبر رفح وكل المنطقة وتركيا، السعودية تبحث عن دور، هي التي قالت للنائب سعد الحريري الرئيس المكلف إنه انسحب ليحكوا معي، مين؟ السوريون، السوريون ما حيكوا معها، يعني ما.. يعني السوريون ناطرين، هم حكيوا من زمان وقت تألفت وكلف أول مرة الرئيس الحريري عأساس أنه بيجي الملك السعودي على الشام وبتمشي التسوية اللي حصلت وإلا ما كانت حصلت الانتخابات بيوم واحد وإلا يعني ما حدا فيه يهدّي الموضوع الأمني بلبنان، عجقة سير ما فيهم يؤمنوها هم، يعني فشلوا وبعدين عندهم مشاريع كثيرة يعني عديدة طرحوها بيقولوا العبور إلى الدولة، ما إلهم خمس سنين مستلمين الدولة، أنا بأقول العبور على الدولة، عرفت كيف؟ فلذلك عندهم تقصير كثير ما فيهم يحكموا البلد يعني ما رح يقدروا يحكموا إلا ما يعطوا كل واحد حقه لأن الانتخابات صار فيها تزوير الانتخابات..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب جميل، سنأتي على موضوع.. باختصار يعني ما هو المؤشر الذي يمكن أن نتوصل إليه من خلال ما يحدث الآن من هذا التعطيل؟ إنه؟

جوزيف بوفاضل: بده الأميركان يعطوها دورا للسعودية بعد ما يحكوا معها الأميركان أو يحكوها يفسحوا لها مجالا للسعودية أن يكون في لها دور في لبنان، يعني اتفاق مكة طار اتفاق اليمن صنعاء طار اتفاق الدوحة طار، السعودية عم تبحث على دور لها بالمنطقة، دولة كبرى فيها ثمانية آلاف شيخ من العائلة الحاكمة مصاريف وكذا وكذا بيطلقوا اتفاقية وما فيهم يلاحقوها، هذه غلطة كبيرة، بعدين بندر بن سلطان صاحب يعني جيش فتح الإسلام يعني هو..

فيصل القاسم (مقاطعا): دقيقة بس خلينا..

جوزيف بوفاضل: (متابعا): يعني هو التسوية صارت معه..

فيصل القاسم (متابعا): خلينا بنقطة مهمة جدا..

جوزيف بوفاضل: التصعيد اللي صار..

فيصل القاسم: من المسؤول؟ يعني تريد أن تقول إن هؤلاء لا يستطيعون أن يشكلوا حكومة..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): لا، لا، ما فيهم يعملوا شيئا..

فيصل القاسم: لأنهم ألعوبة بيد الغير؟

جوزيف بوفاضل: لا، لا، مش ألعوبة، هم تابعون للسعودية ولأميركا وفي منهم بيخدموا مصالح إسرائيل، في قسم كبير منهم بيخدم مصالح إسرائيل.

فيصل القاسم: طيب ماشي.

جوزيف بوفاضل: واضحة هالقصة صارت.

فيصل القاسم: سيد صقر.

عقاب صقر: طبعا بداية حبذا لو نحافظ على آداب التخاطب خاصة بأول كلمة تفضل فيها ضيفك حول ما سماه ثورة الزنزلخت. فحتى لا يقال إن بعضهم يصنع الثورة والطرف الآخر يأكلها فيقع في فخ ما قاله. فلذلك بدي أقول إنه لا، تفضل ضيفنا الكريم بمجموعة من المغالطات يعني بناها على أن بولتن كان يريد اجتياح لبنان و14 آذار تابعة لبولتن وهذا كله طبعا لا أساس له من الصحة..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): موثق..

عقاب صقر: وانتهى.. ما بعرف إذا أميركا بدها تحتل لبنان يعني ما سامعينها بتاريخنا..

جوزيف بوفاضل: موثق، موثق، طالب.. باجتياح سوريا ولبنان.

عقاب صقر: وانتهى فيها أن السعودية تريد دورا لها في لبنان فطلبت من الحريري أن ينسحب يعني لكي تأخذ دورا في لبنان تطلب من الرجل الأول الذي يمثل محور الاعتدال والسعودية أن ينسحب من الانتخابات..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): لأنه عارفته راجع..

عقاب صقر (متابعا): وتغامر برصيده وهذا باعتقادي يخالف طبيعة الأمور لأنه معروف أن السعودية كانت على رغبة بأن تدخل في مفاوضات مع سوريا وأن يزور الملك السعودي سوريا بعد تشكيل الحكومة في لبنان وحصل أن سوريا لم تعد قادرة على بلورة هذا الاتفاق بسبب بعض الضغوط الإيرانية وربما إذا قرأنا المبادرة القطرية جيدا وشاهدنا توجه رئيس الوزراء ووزير خارجية قطر إلى سوريا لاستكشاف إمكان حل ما في لبنان فسمع بأن سوريا تنتظر المعارضة وفهم بأن الحل لم ينضج بعد بقرار سوري وبالتشاور مع إيران. أضف إلى ذلك أنه عندما تحدث عن الدور السعودي معتبرا أن سقوط اتفاق الدوحة وسقوط اتفاق اليمن وغيره -وهي اتفاقيات لا شأن للسعودية بها- أحبط السعودية، هذه اتفاقيات رعتها قطر ولم تسقط أصلا والسعودية لا شأن لها بسقوطها بل يرى البعض أن سقوطها هو دفع للسعودية علما أن المملكة السعودية راهنت على نجاح الدوحة وعلى نجاح اتفاقية اليمن وأرخت في المجال أمامها. أنتقل إلى المقدمة وأهمية المقدمة التي قلتها، نعم سيد فيصل لبنان ليس بلدا مستقلا بالكامل ولكن علينا أن نتذكر أن أي بلد يخضع لعملية وصاية أو انتداب تؤدي عملية خروج الوصاية والانتداب إلى اختلال في بنيته السياسية وفي تركيبه الاجتماعي وفي تكوينه على المستوى العام أمني وغير أمني، ولنذكر أن سوريا بعد انسحاب الانتداب الفرنسي منها انهارت وتعرضت إلى مجموعة من الانقلابات، هل يعني هذا أن الانتداب الفرنسي كان مطلوبا؟ مصر بعد خروج البريطانيين منها عانت بالويلات في إعادة تكوين وصياغة السلطة السياسية هل يعني هذا أن نطالب بعودة الانتداب البريطاني؟ لا، تحررت مصر من الانتداب البريطاني تحررت سوريا من الانتداب الفرنسي وكذلك الأمر مع لبنان وترك هذا اختلالا، هذا ما حصل مع خروج الجيش السوري لأن سوريا حكمت لبنان بقبضة أمنية عسكرية مترامية لفترات طويلة وأدت إلى اختلال بنيوي في تكوين السلطة اللبنانية، عندما خرجت سوريا شهدنا ترددات هذا الاختلال. الخطر الثاني هو أن هناك منطق يحمله ضيفك الكريم ومجموعة من اللبنانيين لا زالت تعيش الحنين للزمن السوري لا زالت تهدد لبنان وتهول..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): لا، أنتم السورية كنتم..

عقاب صقر: اسمعني بس خليني أكفي..

جوزيف بوفاضل: (متابعا): أنت ورفيق الحريري، أنا ما كنت سوريا.

عقاب صقر: اسمع، اسمع..

جوزيف بوفاضل: ما حدا بيقول لي، أنا ما فيك تقول لي سوري.

عقاب صقر: اسمع، ما بعرف أنا عم أقول الفريق، الفريق..

جوزيف بوفاضل: أنا بحياتي ما كنت، الله يرحمه يعني.

عقاب صقر: الفريق اللي عم تمثله.

جوزيف بوفاضل: لا، فريق، إيه أكيد، أكيده.. أنا..

عقاب صقر: تريد أن تعيد هذا أو تعيد هذه المشهدية السورية في إدارة الشأن اللبناني من خلال تحريك سوريا للمشهد من الخارج ودخول اللاعب الإيراني لاعبا حاسما..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): يا دكتور فيصل..

عقاب صقر (متابعا): وأطرح سؤالا وحيدا أستاذ فيصل، سؤال وحيد..

فيصل القاسم: اللي هو؟

عقاب صقر: كيف تتمكن..

جوزيف بوفاضل: (متابعا): يا دكتور فيصل، من اللي حكي عليهم؟ مش وليد جنبلاط؟

عقاب صقر: أولا وليد جنبلاط قلت خرج من الحكومة، هو لم يدخل الحكومة ليخرج منها، لم تتشكل..

فيصل القاسم: طيب باختصار، باختصار.

جوزيف بوفاضل: ما قلت حكومة، قلت ثورة الأرز.

عقاب صقر: ولم يخرج من الأكثرية..

فيصل القاسم: باختصار.

عقاب صقر: لأقول بس لتدقيق المعلومات، لأقول بصراحة..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): أعلنها، أعلنها وحضرتك رديت عليه..

عقاب صقر (متابعا): عندما يقولون لنا إن السعودية..

جوزيف بوفاضل: (متابعا): رديت عليه حضرتك وقلت لا يزال وليد جنبلاط يلعب في الملعب السعودي، المساحة المطروحة له..

فيصل القاسم: بس دقيقة، بس خلينا..

عقاب صقر: وهذا دليل على خطأ ما تفضلت. لأقول باختصار..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): لا، لا، رد عليه يعني يومتها في رد المستقبل على وليد جنبلاط.

فيصل القاسم: خلينا نقف عند نقطة مهمة..

عقاب صقر (مقاطعا): لأقول باختصار، أسأل سؤالا بسيطا، عندما نقول إن السعودية تريد العودة إلى لبنان، أولا هل هي خرجت من دورها..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): مش عودة..

عقاب صقر (متابعا): ثانيا ما هو الدور السعودي؟ ما هو تأثيره؟ ما هي سلبياته؟ ماذا تريد السعودية، نفط لبنان، مال لبنان، تريد يدا عاملة في لبنان؟ تريد أخذ..

فيصل القاسم (مقاطعا): جميل جدا..

عقاب صقر (متابعا): هل لها قوات عسكرية في لبنان؟ هل لها أمن في لبنان؟ فليخبرني ضيفك الكريم ما الذي تريده السعودية من لبنان يضر بالأمن القومي اللبناني أو السياسة اللبنانية؟

فيصل القاسم: تفضل..

جوزيف بوفاضل: يا سيدي..

فيصل القاسم: قبل أن تجيب، هذا ليس موضوعنا نحن، خلينا نحن..

جوزيف بوفاضل: إش بدي بالسعودية؟ السعودية..

فيصل القاسم: خلينا بموضوعنا..

جوزيف بوفاضل: تبحث عن دور..

فيصل القاسم: موضوعنا أنه من الذي..

عقاب صقر: ما هو الدور؟

فيصل القاسم: من الذي يعرقل..

جوزيف بوفاضل: الدور لها بالمنطقة الأميركان عم بيحكوها..

فيصل القاسم: طيب يقول لك، يا أخي بس أريدك أن تجيب عن الكلام، أن ما يحصل في لبنان الآن من ارتباك وخلل يعود إلى أن لبنان كان خاضعا للوجود أو النفوذ السوري وهذه هي نتيجة طبيعية حدثت في سوريا وحدثت في مصر..

جوزيف بوفاضل: يا دكتور فيصل..

فيصل القاسم: طيب ما هي.. بس ادخل لي بالموضوع رجاء.

جوزيف بوفاضل: يا دكتور فيصل الذين انقلبوا على السوريين هم ثورة الأرز، هم كانوا أزلام سوريا لا تزال أقدامهم يعني موجودة بعنجر، زاحفين على بطونهم وعلى إيديهم وإجريهم، نحن كنا نعرف سوريا؟ هم الذين زحفوا إلى سوريا وعملوا ثورة ضد حالهم وهم استلموا الحكم خمس سنين وبيرجعوا بيقولوا العبور إلى الدولة وبيعملوا احتفالات وإلى ما هنالك، لا في سيادة ولا في حرية ولا استقلال، ما بدهم حكومة، عم يجربوا يأخذوا حكومة بالأكثرية، ما بيقدروا يعملوها..

فيصل القاسم: لماذا ليس هناك لا حرية ولا سيادة ولا استقلال؟

جوزيف بوفاضل: لأنه مرتهن، قرارهم مرتهن..

فيصل القاسم: قرارهم مرتهن لمن؟

جوزيف بوفاضل: مرتهن للأميركيين مرتهن لدول عربية مثل السعودية ومصر، اليوم الرئيس السنيورة راح على مصر، الشيخ سعد راح عالسعودية، كل يوم.. يعني معروفة القصة وين منبعهم ومانه شيء عيب، ما اليوم ميشيل سوزن السفيرة الأميركية بتبرم عليهم بتعطيهم التوجيهات كلهم سوا، بعدين هي التي تدخل إلى مقر عام قوى الأمن الداخلي وكل أسبوع تخرّج ضباطا لقوى الأمن الداخلي..

فيصل القاسم: السفيرة الأميركية؟

جوزيف بوفاضل: إيه، والسفير السوري لا يتحرك في لبنان ولا يزور أي شخص، ما بيعملوا أي علاقات مشان ما يعملوا حساسيات بالبلد. عم نقول كلمة حق وهذه عم نحكيها عالتلفزيون عالجزيرة، بدهم على طول.. السفيرة لا تهدأ، بتخرق البروتوكول، اليوم استشارات في القصر الجمهوري بتقوم هي بتطلع على القصر؟ أنت بدك تؤمني زيارة حضرتك بدك تؤمني بروتوكول زيارة لجورج ميتشل عالقصر الجمهوري؟ ليش ما في ناس بينسقوا مع الإعلاميين بالقصر مسؤولين عن الإعلام؟ لا يحترمون المواقع. بعدين في كل أسبوع في قوى أمن داخلي على طول بيجيها هدايا وبيجيها سيارات وبيجيها كل شيء لقوى الأمن الداخلي، عال ممتازة هذه قوى أمن حاطة الأرزة على رأسها..

فيصل القاسم (مقاطعا): من أين؟

جوزيف بوفاضل: من أميركا من السعودية من دول بتعتبر حالها معتدلة واللي لها علاقات مع أميركا بشكل يعني تبعي. الموضوع الرئيسي أول شيء الأجهزة الأخرى الجيش اللبناني يئن من الفقر، الأمن العام يئن من الفقر، أمن الدولة يئن من الفقر، كل المساعدات تأتي إلى جهاز للأسف رئيسه الشيخ سعد الحريري ويعني بكل أسف وبكل لوعة منقول لك إن قوى الأمن الداخلي تتعامل..

عقاب صقر (مقاطعا): أي جهاز رئيسه؟

جوزيف بوفاضل: جهاز قوى الأمن الداخلي.

عقاب صقر: رئيسه سعد الحريري؟

جوزيف بوفاضل: إيه، رئيسه شو هو يعني بيكون عم يمضي؟ النتيجة يعني العملية أصبحت واضحة، اليوم إجوا شالوا ضابط اسمه اللواء علي الحاج لأنه اتهموه بقضية الحريري، مش هيك؟ حطوا أشرف ريفي محله، عال، الزلمة طلع بريء، ردوه. تتعرف أنه هم ما عندهم ما بيعطوا حق للناس، أربع سنين حكموا البلد، خمسة مليار دولار سنة 2008 فقط بس هيدي دين بس مش كلمة الدين العام ما بيكفي، 56 مليار دولار علينا ديون، بس تحكي معهم بيت الحريري أو حي الله واحد بيقول لك الخطة الاقتصادية بجيبتي وهم ما في شيء بجيبتهم، يعني متكلين على أموال..

فيصل القاسم: جميل جدا..

جوزيف بوفاضل: هلق بدهم يأخذوا وزارة الاتصالات مش كرمال جبران باسيل، لأنه فيها مال وفيها تنصت وفيها أمن وكل شيء، بدهم كل شيء فيه مال بدهم إياه لهم لأنه بدهم يتابعوا الرحلة اللي الله يرحمه الرئيس الشهيد كان متابعها، أول تسليم من أول حكومة جاب محمد غزالي كان زلمته حطه وزير اتصالات ومن ثم إجا فضل شلق سنة ونصف وبعدين بآخر عهد الرئيس لحود سنة وشوي كان هو شخصيا الرئيس الحريري هو وزير اتصالات..

فيصل القاسم: طيب..

جوزيف بوفاضل: هيدي القصة.

مؤشرات الدور السوري والتدخل الأميركي

فيصل القاسم: جميل. طيب عقاب أنت لماذا تعزو يعني كل ما يحدث في لبنان إلى.. يعني لماذا أنتم ما زلتم يعني تعزفون على الوتر السوري، أنه بسبب الوجود السوري وبسبب كذا؟ يقول لك..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): بيطلبوا مواعيد من سوريا..

فيصل القاسم: يقول لك الأستاذ إن القصة وما فيها أنه كنتم دائما تتحججون بالوجود السوري ونريد لبنان حرا سيدا مستقلا، خرج السوريون فأصبح لبنان ككرة قدم -كما يقول البعض- تتقاذفها أرجل الكثير من اللاعبين، على الأقل أيام الوجود السوري كان الأمن مستتبا الازدهار مستقرا، أفضل مرحلة عاشها لبنان في ظل الوجود السوري أما الآن فمائة ألف واحد عم يلعبوا فيكم. صح ولا لا؟

عقاب صقر: صحيح، بزمن الوجود السوري حصّل لبنان أمنا نسبيا لكنه فقد حريته، ونحن نعرف أن أميركا..

فيصل القاسم (مقاطعا): هل حر لبنان؟ الآن حر لبنان؟

عقاب صقر: لا، لبنان ليس حرا، حر بشكل نسبي ولكنه فقد حريته بشكل نهائي مع الوجود السوري، وأنت تعرف سيد فيصل أنه ربما كنت غير قادر على أن آتي لأشارك بمثل هذه الحلقة لو كان الوجود السوري ما زال قائما في لبنان وأعتقد أن الكل يعلم بهذا الأمر. لذلك أنا أقول بأن دولة مثل الولايات المتحدة الأميركية طرحت بعد 11 أيلول سؤالا كبيرا، هل نستطيع أن نضحي بحريتنا من أجل أمننا؟ وكان الجواب لا، يجب ألا نضحي بالحرية حتى إذا كانت هذه الحرية توازي أن نحافظ على الأمن اليومي للمواطن الأميركي. نحن استطعنا أن نحصّل جزءا من حريتنا وسيادتنا ولأعطي دليلا ويقول ضيفك الكريم ويقول من الفريق الذي يمثله بأن قوى 14 آذار لا تريد الحكومة وأن هناك قرارا سعوديا وأميركيا، أولا قالوا بأن أميركا لا تريد سعد الحريري وقالوا..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): أنا قلت إن السعودية تبحث عن دور لها..

عقاب صقر: بس لأكمل حبيبي..

جوزيف بوفاضل: طلبت منه الاستقالة سيتكلم معها، السورية ما حكيوا معها، هذه القصة بس.

فيصل القاسم: بس دقيقة، تفضل.

عقاب صقر: قالوا إن أميركا ومصر لا تريد سعد الحريري ويريدون السنيورة لأن هذا قرار بعدم تشكيل الحكومة وشبه إعلان حرب، رشح سعد الحريري نفسه، قالوا بعدها إنهم يريدون سعد الحريري ولكن لا يريدون تشكيل حكومة وحدة وطنية، خرج سعد الحريري ونادى بحكومة وحدة وطنية كشكل وحيد، قالوا إن الحريري سيشكل حكومة وحدة وطنية لكن ليس بالشراكة الحقيقية، سألنا ما هي الشراكة الحقيقية؟ قالوا بصيغة 15، 10، 5، قلنا قبلنا بالـ 15، 10، 5، نتخلى كأثرية عن أكثريتنا ونعطيكم حق التعطيل الضمني من خلال الوزير الملك، قالوا نريد حقيبة سيادية لنا وحقيبة سيادية لكم وأنتم أكثرية، قلنا نعم هذه حقيبة سيادية بحقيبة سيادية، قالوا بعد ذلك إسرائيل لا تريد حزب الله أن يشارك، خرج سعد الحريري على الملأ بخطابين ببيان وخطاب يقول إذا كانت إسرائيل لا تريد حزب الله فأنا سعد الحريري متمسك بأكبر تمثيل لحزب الله في الحكومة، قالوا فيما بعد إن مصر تدخلت لتمنع الحريري من إعطاء حقائب أساسية للمعارضة من أجل فرط التركيبة، قدم سعد الحريري تشكيلة فيها أكبر عدد من الحقائب الخدماتية والأساسية للمعارضة باعتراف أشخاص بالمعارضة أنفسهم، قالوا لا نريد، نريد..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): من هم؟

عقاب صقر (متابعا): نريد ماذا؟ نريد وزارة الداخلية، تصور يا أستاذ فيصل..

جوزيف بوفاضل: من هدول؟

عقاب صقر: تصور التعطيل، أن فريقا يسمي نفسه معارضة يطالب بوزارة الداخلية ويعطي الموالاة وزارة البيئة! يعني هل..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): نحن اللي عم نحكي بحكومة وحدة وطنية، حكومة وحدة وطنية، أي معارضة بعد في؟

عقاب صقر: هل هذه، اسمعني، جزء من المعادلة أن تأخذ المعارضة وزارة الداخلية وأن تطالب بوزارة المالية وتترك الفتات للموالاة؟ عندها أدركنا بأن هناك مخططا ما، تساءلنا وهذا ما أسأله..

فيصل القاسم (مقاطعا): من يقف وراء هذا التعطيل؟

عقاب صقر: عظيم، تساءلنا، وجدنا عددا من المؤشرات، المؤشر الأول أن الإعلام السوري بدأ يشن حملة غير مسبوقة على الرئيس الحريري وعلى فريقه من خلال صحفه، ونحن نعرف الصحف السورية وكيف تعمل الصحف السورية، المسألة الثانية..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): كيف بتعمل؟ علمونا.

عقاب صقر: تعمل الصحف السورية بضمن شبكة ومظلة النظام، لا يوجد في سوريا صحف مستقلة ولا يوجد في سوريا صحف تتحدث..

جوزيف بوفاضل: بلبنان في صحف ضد الشيخ سعد الحريري أكثر بكثير من..

عقاب صقر: طبعا، طبعا في لبنان لكن لا يوجد صحيفة سورية تنتقد الرئيس الأسد أو رئيس الوزراء..

جوزيف بوفاضل: أول شيء الرئيس بشار الأسد بأقول إذا فات بالتسوية تإجا الشيخ سعد رئيس حكومة وإلا..

عقاب صقر: اسمح لي..

جوزيف بوفاضل: وإلا كتلة لبنان أولا ما كانت أكثرية.

عقاب صقر: اسمح لي، في صحف ومن ميزة لبنان أن هناك صحفا في لبنان تشتم رئيس وزراء لبنان ورئيس لبنان لأنه في حرية وهذا لا يحصل في سوريا..

جوزيف بوفاضل: ما حدا عم يشتم، هو اللي عم..

عقاب صقر: بكل الأحوال، هذه أضيفت إلى ما قلته من المبادرة القطرية التي اصطدمت بسقف سوري واضح وتوقفت ولا أعتقد أن قطر هي من الدول التي تتراجع عن مبادراتها لو لم تشعر أن الوقت لم ينضج بعد. المسألة الثالثة والأهم أن سوريا كانت ترغب باستكمال الحوار مع الولايات المتحدة الأميركية والذي كانت منصته المملكة العربية السعودية، عندما توقف هذا الحوار من الجانب الأميركي وطلبت أميركا خطوات ملموسة من سوريا لاحظنا أن سوريا غير قادرة إما لأنها بتنسيقها مع إيران غير قادرة وإما لأنها لا تريد الآن أن تمرر هذا باعتبار أن سوريا ترغب بأن يأتي الغرب وتأتي الدول العربية ومحور الاعتدال لتطلب من سوريا دورا ما في لبنان تتدخل من خلاله بتشكيل الحكومة لتوسع نفوذها في لبنان..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب بس أنا..

عقاب صقر (متابعا): المسألة الثالثة والأهم أن إيران التي تتعرض لأكثر من تضييق من أفغانستان وصولا إلى التهديدات الإسرائيلية مرورا بعمليات السلام العربية الإسرائيلية التي ترعاها أميركا وتقلق الجانب الإيراني وصولا إلى الداخل الإيراني المتأزم تشعر بأن هناك ملفات في المنطقة كالعراق الذي ازدادت فيه التفجيرات، كفلسطين التي منعت فيها إيران وسوريا فتح من أن تنتخب بغزة قيادتها، كلبنان الذي تتعطل به الحكومة، تريد إيران أن تبقي هذه الملفات كلها في دائرة المراوحة من أجل أن تضغط على أميركا وعرب الاعتدال من أجل أن تبقي الوضع في المنطقة في حالة إرباك حتى لا تحل هذه الملفات فيتفضى الغرب وأميركا للملف الإيراني. لذلك شعرنا بأن هناك تطويقا لمنع الحكومة اللبنانية فقام الرئيس الحريري بالاعتذار حتى لا نقف أمام حائط مسدود لإطلاق دينامية جديدة يبدو أن هذه الدينامية بدأ إطلاق النار عليها مجددا في الصحافة السورية بخلال التطويق الإيراني ومن خلال عن طريق المحالف لهم في لبنان.

فيصل القاسم: جميل جدا، جوزيف بوفاضل بس أنا أسألك، طيب يعني..

جوزيف بوفاضل: بدي كلمتين بس..

فيصل القاسم: باختصار، عندي سؤال، تفضل.

جوزيف بوفاضل: أول شيء اللي عم يتفضل يقوله الأستاذ عقاب هذا كله اللي قاله كله غير صحيح، اسمح لي فيها، أولا سوريا اليوم هي لاعب أساسي في المنطقة وهي على علاقة مع الأميركيين والإيرانيين والأتراك والسعوديين، الاتفاق الذي أخل به هو مجيء الوزير عبد العزيز خوجة إلى لبنان حاملا ملايين الدولارات وإلا كيف طلعوا بزحلة؟ الانتخابات هذه أسوأ انتخابات، كيف صار في تزوير بزحلة؟ أنا سميتها كتلة زحلة بالقِلب وفعلا قاتلين بعضهم..

عقاب صقر (مقاطعا): دلني عالتزوير، دلني عالتزوير.

جوزيف بوفاضل: ولو! من 14 ألف اسم..

عقاب صقر (متابعا): ما تطلق كلاما بالهواء..

جوزيف بوفاضل: 14 ألف اسم..

عقاب صقر: هيدا بيد المجلس الدستوري، مش أنت بتبتها.

جوزيف بوفاضل: لحظة، لحظة، وين في مجلس دستوري؟

فيصل القاسم: يعني ماذا تريد أن تقول؟

جوزيف بوفاضل: وين في..

عقاب صقر: بدك تمشي المؤسسات.

جوزيف بوفاضل: إذا أنا عم أحكي على الجزيرة إذا بيبت بطعن المجلس الدستوري بأعطيك اللي بدك إياه.

عقاب صقر: تحدث منطق.

فيصل القاسم: طيب ماذا تريد أن تقول؟ يعني تريد أن تقول إن الذين دفعوا للزمار يطلبون الآن اللحن؟

جوزيف بوفاضل: صحيح..

فيصل القاسم: اللحن الذي يريدون؟

جوزيف بوفاضل: نعم، نعم أكيد.

فيصل القاسم: يعني الذين فوزوا الموالاة..

جوزيف بوفاضل: بطبيعة الحال..

فيصل القاسم: يحركونها الآن؟

جوزيف بوفاضل: كيف لكان؟ دكتور فيصل واضحة القصة، الحكومة ليش بده يستقيل سعد الحريري من الحكومة؟

عقاب صقر: يعني تم شراء الشعب اللبناني؟

جوزيف بوفاضل: ما اليوم له حق سعد الحريري..

فيصل القاسم: تم شراء الشعب اللبناني؟

عقاب صقر: تم شراؤه للشعب اللبناني؟

جوزيف بوفاضل: إيه عندكم إيه فوق.

عقاب صقر: وين عنا تم شراؤه؟

جوزيف بوفاضل: عندك مطرح ما انتخبوك، هذه أكيدة..

عقاب صقر: أنت عندك أدلة؟

جوزيف بوفاضل: ليك زحلة المسيحية عم يحكوا كثير..

عقاب صقر: عندك أدلة؟

جوزيف بوفاضل: إيه عندي، على كل حال ما هيدي أهمية دفع المصاري أنه عرفتوا تستثمروها يعني بالانتخابات بس في شغلة أهم من هذه..

عقاب صقر: ما عندك أدلة هذا رمي، رمي في عماية.

جوزيف بوفاضل: لا، مش رمي، لا، كل العالم بتعرف..

عقاب صقر: يا أستاذ جوزيف..

فيصل القاسم: بس خليني أسألك..

جوزيف بوفاضل: ما هو ليش وحده بيأخذ وزارة الداخلية..

عقاب صقر: حتى لا يسمعك أحد من المشاهدين..

جوزيف بوفاضل: يا سيدي المجلس الدستوري، المادة 19 من الدستور -وحضرتك صرت نائبا يعني ومؤمل بكره تشرّع- شالوا هيدي المادة وزتوها بسلة المهملات، خمس سنين معطل المجلس الدستوري إجا رد هلق على شاكلته المجلس الدستوري هلق الحالي رد الطعون القديمة كلها..

عقاب صقر: يا أستاذ فيصل عم يتحدث بأمور لا يفهمها المشاهد العربي..

فيصل القاسم: بس خليني كي لا..

جوزيف بوفاضل: يعني معلش..

فيصل القاسم: كي لا نغرق في التفاصيل بس أرجع أسألك سؤالا..

عقاب صقر: أستاذ جوزيف..

جوزيف بوفاضل: يا سيدي، الرئيس الحريري سعد الحريري ما كان إجا لو لم يحصل اتفاق سوري سعودي، والرئيس نبيه بري عم يقولوا هم الأقلية مش هيك..

عقاب صقر: غير صحيح..

جوزيف بوفاضل: ولك كيف انتخب من الأقلية رئيسا على الأكثرية لو ما كان في..

عقاب صقر: الرئيس الحريري جاء بأكثرية نيابية لبنانية..

فيصل القاسم: اتفاق بين سين سين.

جوزيف بوفاضل: بين سين سين..

عقاب صقر: لا، لا، أنتم فقدتم الثقة بالشعب اللبناني..

جوزيف بوفاضل: لوما الرئيس بشار الأسد..

عقاب صقر: شو هالحكي هيدا؟ شو هالحكي؟ أنت عم تلغي الشعب اللبناني يا أخي.

فيصل القاسم: بس بدون..

جوزيف بوفاضل: لو ما الرئيس بشار الأسد يومها أعلن أنه نحن لا نتدخل في الانتخابات ومشيوا بتسوية لا كان في حكومة ولا كان في أكثرية..

فيصل القاسم: طيب بس خليني أسألك سؤالا..

جوزيف بوفاضل: وأنت.. متى كانت تحصل انتخابات في يوم واحد بلبنان؟

عقاب صقر: يعني هيدا تأكيد أن سوريا كانت قادرة تفجر الوضع بلبنان.

جوزيف بوفاضل: ولو، هذا تأكيد على أن..

عقاب صقر: شكرا لك على هذا التأكيد، أن سوريا كانت قادرة على تفجير الوضع ففجرته بعد الانتخابات، هذا اعتراف منك.

جوزيف بوفاضل: أعوذ بالله، أعوذ بالله..

عقاب صقر: أنت قلت لو ما سوريا كان ما صار انتخابات.

جوزيف بوفاضل: لا، مش سوريا، في خلاف سعودي، في إيران في..

عقاب صقر: ها، شفت كيف؟ أنت عم تعترف.

جوزيف بوفاضل: مش في خلاف وما في خلاف بالبلاد..

عقاب صقر: يا أستاذ جوزيف حتى لا يقول البعض إنك تلقي الكلام جزافا..

جوزيف بوفاضل: في خلاف شيعي شيعي، المسيحية..

عقاب صقر: حتى لا يقول البعض إنك تلقي الكلام جوزيفا وجزافا..

جوزيف بوفاضل: أنا ما بألقي، صلح لحالك..

عقاب صقر: أرجوك، اعطني بس جاوبني كيف السعودية بتتدخل..

جوزيف بوفاضل: خليني أكفي أنا..

عقاب صقر: عطيني السعودية.

جوزيف بوفاضل: مين؟

عقاب صقر: جاوبني على سؤال بسيط، أنا أتحداكم..

جوزيف بوفاضل: عبد العزيز خوجة بيجي علبنان، وزير الإعلام..

عقاب صقر: شو مصلحتها السعودية؟

جوزيف بوفاضل: بيجي ثلاث مرات وأربع مرات بيجي وبيفل..

عقاب صقر: ليه؟

جوزيف بوفاضل: وما بيزور إلا الشيخ سعد الحريري ورئيس الجمهورية رفع عتب، وبيحمل حاله وبيفل..

عقاب صقر: وبيزور الرئيس بري..

جوزيف بوفاضل: ليش ما بيروح عند وزير الإعلام؟

عقاب صقر: بيزور الرئيس بري..

جوزيف بوفاضل: ما بعرف، أنا عم بأحكي..

عقاب صقر (مقاطعا): بس عطيني، عطيني السؤال جاوبني السعودية بشو بتستفيد؟ السعودية بشو تستفيد؟

جوزيف بوفاضل: (متابعا): بأي بلد، بأي بلد السفير بيدور سيارته بيطلع على القصر الجمهوري بيستبيح الوزارات؟..

عقاب صقر (مقاطعا): مين هو؟ السفير الأميركي؟

جوزيف بوفاضل: سوزن السفيرة الأميركية، السفير..

عقاب صقر (مقاطعا): بدك إياها تبعث موظفا لرئيس الجمهورية؟ مش عيب.

جوزيف بوفاضل: هل يعقل أن هالبلد فالت بهالشكل! لك سيّبوا البلد وبعدهم عم يحكوا..

عقاب صقر: طول عمره السفير الأميركي يلعب ويسرح ويمرح.

جوزيف بوفاضل: خمسون مليار دولار، العالم ماتت من الجوع، كله هذا عم بيصرفوه مال انتخابي جابوا ناس من آخر الدنيا خالفوا القوانين خالفوا كل شيء بيقول لك شو؟ أنتم أقلية، أكيد أقلية عندما أنتم بدكم تدفعوا أموال بهالشكل عيلة فقيرة 4، 5 أشخاص بيعطوها خمسين ألف دولار بزحلة فوق عنده..

عقاب صقر (مقاطعا): شو هالكلام هذا؟ شو هالافتراء؟

جوزيف بوفاضل: ولو شو؟ معروفة القصة اشتغلتوا بضرائب الناس..

فيصل القاسم (مقاطعا): بفلوس الخارج.

جوزيف بوفاضل: بفلوس الخارج، نعم أكيد شو فلوسهم هم؟ وبالنهاية هلق بدهم انتصارات؟

عقاب صقر: يا أستاذ فيصل، أستاذ فيصل..

فيصل القاسم: لا، خليني أسألك بس دقيقة.. بس حطها شوية، بس أنت طيب لماذا حرام على الموالاة أن تكون لها علاقات طيبة مع أميركا؟ مع..

جوزيف بوفاضل: طيب هم أزلام، ما فيش علاقة طيبة هم أزلام لها سوزن بتطلع عند.. شو بدي أقول لك.

عقاب صقر: عند رئيس الجمهورية عم تحكي عن رئيس جمهورية أنت.

جوزيف بوفاضل: كل واحد بتقول له بتفهمه كل شيء، رئيس الجمهورية لولا من بشار الأسد والأميركان وإيران وقطر ما كان في شخص اسمه رئيس جمهورية الجنرال ميشيل سليمان اللي منكن له كل احترام، هيدا موقع رئاسي نحن..

عقاب صقر (مقاطعا): عزيزي أنت لاغي لبنان من رأسك، أنت لاغي لبنان.

جوزيف بوفاضل: رئيس الجمهورية هو رئيس توافقي، اتفقوا اللبنانيون عليه بس ما كان بيقدر الرئيس سليمان لو ما في توافق عليه خارجي.


انعكاسات الصراعات الدولية والإقليمية في لبنان

فيصل القاسم: سيد جوزيف خليني أسألك، أرجع أعيد السؤال، لماذا حرام على الموالاة أن يكون لها هذه العلاقات الطيبة كما قلت لك مع أميركا وبعض البلدان العربية وكذا وحلال على حزب الله وعون والمعارضة بشكل عام أن تكون مرتبطة بالإيرانيين وبالسوريين؟

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): لك شو إيرانيين؟ لك الشيعي..

فيصل القاسم (متابعا): وتأخذ أيضا تعليماتها من بره، المعارضة والموالاة سواء في الاتهام..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): لك واحد عم بيقاتل واحد عم..

فيصل القاسم: يا أخي المعارضة يا خيي المعارضة والموالاة في لبنان سواء في الارتهان للخارج.

جوزيف بوفاضل: لا، لا.

فيصل القاسم: كيف؟

جوزيف بوفاضل: المعارضة في لبنان، إسرائيل.. المقاومة تقاتل إسرائيل إنما هم ما عملوا شيئا ما تحركوا، إيران وسوريا يدعمان المقاومة يعني معقولة ما تتحالف معهم؟ أنه أنا بدي روح أعمل حالي روح أقعد عند سوزن وعند جون بولتون يعني هول جماعة اللي قذائفهم نزلت علينا وروحوا 1400 شهيد، وبعدين وبعدين حكومة الرئيس السنيورة سرقوا الهيئات كلها سوا هيئة الإغاثة من يغيثنا منها؟ هيدي يعني سرق ما خلوا شيء يعني هل يعقل نحن بهذا الأمر أن..

فيصل القاسم (مقاطعا): يعني أنت محامي، متأكد من هذه الاتهامات؟

جوزيف بوفاضل: ما أنا عم أحكيها على التلفزيون..

فيصل القاسم (مقاطعا): أنت يعني..

جوزيف بوفاضل: (متابعا): خليني  أكفي لك بعد أمرك دكتور فيصل، مليار ومائة مليون سألوه عنها للرئيس السنيورة ما بيرد؟ على أوراق شي مليار ومائة مليون دولار مسروق من هيئة الإغاثة، معقول هيئة الإغاثة تعمر بيوت؟ هي بتغيث الناس اللي بالحرب هيئة الإغاثة اللي نائب رئيس الحكومة هو موجود فيها ما هي.. ما بيعرف بشيء، لا يعلمون أحدا، هيئة الإغاثة هي تابعة لرئاسة الحكومة..

فيصل القاسم (مقاطعا): خلينا بس كي لا ندخل.. خلينا بموضوعنا الرئيسي.

جوزيف بوفاضل: (متابعا): خليني أقول لك شغلة لكن يعني أنت..

فيصل القاسم: خلينا بموضوع من يعطل..

جوزيف بوفاضل: ok أنت تلوم المعارضة إذا كانت مع سوريا وإيران اللذين عم يدعموها ضد إسرائيل وما بتلوم هم الجماعات اللي أميركا هلق عم تعمل مناورات مع إسرائيل مشان تضغط علينا وعلى حزب الله، لأنه في حال أهم شيء عند إسرائيل وعند أميركا عدم البحث بحق العودة للإخوة الفلسطينيين، هلق مجرد مطالبة هالمناورات وهالبهورات هي كلها فكرهم أنه شو؟ يشلحوا سلاح حزب الله بس حزب الله يأخذ سلاحاته منه ساعتها بيصير سهل التوطين، هذا الأمر هلق هيدا اللي عم نشتغله مشان ما يصير.

فيصل القاسم: جميل جدا. عقاب صقر هلق يعني هل تستطيع أن تنكر أنت تنكر تماما أن هو قال بما معناه أن من يدفع للزمار يطلب اللحن الذي يريد ومن دفع لكم للموالاة والذي ساعد الموالاة بأكثر من سبعة مليارات دولار كي تفوز بالانتخابات -وهذا الكلام ليس كلام الأستاذ هذا كلام النيويورك تايمز- إن الذي دفع للزمار هو الذي يحرك خيوط اللعبة في لبنان وهو الذي يلعب بكم وبالموالاة. طيب أنت تلوم سوريا تقول لي الإعلام السوري، نائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد قال بالحرف الواحد سوريا لن تعود إلى لبنان، السفير السوري في لبنان في حالة عزلة وهذا الكلام قاله أمين الجميل لا يتدخل السوريون بأي حال من الأحوال، أما الذي يتدخل فهو مثل ما قال لك السفيرة الأميركية ووزراء بعض الدول العربية. أنتم طيب شو لكم علاقة بمصر؟ شو لكم علاقة بمصر؟ مصر الآن حتى أنتم أصبحتم مرتهنين لمصر؟ شو -كما يقول لي أحد المشاهدين هون- خائفين يعني يبطلوا يعطوكم ألحان لهيفاء وهبي ونانسي عجرم؟

عقاب صقر: طيب أستاذ فيصل خلينا نرجع الأمور لنصابها بالنقاش الموضوعي من دون ما نلقي هيك..

فيصل القاسم: طيب جاوبني على هذا السؤال جاوبني عليه.

عقاب صقر: أول شيء بالنسبة للسبع مليارات اللي تحدثت عنها خلينا نقول إنه في ديرشبيغل تحدثت عن حزب الله متورط باغتيال الرئيس الحريري، هل صدقنا هذا الأمر؟ كلام صحف وكلام جرائد لا يمكن أن نركن إلى كل ما يخرج في الصحف لكن مش معقول نصدق شيء ولا نصدق شيئا آخر، إذاً هذا كلام صحف. بالنسبة للدفع بأرجع بأقول إنه إذا كانت السعودية تريد التعطيل فنحن عندما نقول إن سوريا وإيران لها مصلحة نحدد ونشخص هذه المصلحة إستراتيجيا وتكتيكيا نقول بأن سوريا تريد أن تلعب دورا ونفوذا، لا تريد أن تعود بل تريد أن تستعيد نفوذها في لبنان وهذا واضح لأن لديها جماعات تمولها وتسلحها وغيرها، وفتح الإسلام الذي تحدث ضيفك عن أنها مرتبطة بالسيد بندر بن سلطان هي كانت خرجت من رحم السجون السورية..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): أعوذ بالله، أعوذ بالله.

عقاب صقر: ودخلت إلى لبنان مع شاكر العبسي..

جوزيف بوفاضل: لماذا ذهبوا..

عقاب صقر (متابعا): وعندما نقول..

جوزيف بوفاضل: واقتحموا البنك وأخذوا فقط 120 ألف دولار هي شهريته كانت.

عقاب صقر: وعندما نتحدث..

فيصل القاسم: يا أخي صدعتم رؤوسنا سوريا سوريا، سوريا الآن لديها سفير لديكم علاقات دبلوماسية وهي خارج اللعبة تماما خارج اللعبة، يعني بدي أسألك يعني أليس من حق سوريا يعني شعبين بل شعبين يعني شعب واحد في بلدين كما أنتم بتقولوا والسوريون بيقولوا، أما طيب تروح تجيب لي أميركا وتجيب لي مصر وتجيب لي كذا يعني هذا هو السؤال.

عقاب صقر: ما رحناش، أنا عم أقول سوريا ليست بحاجة إلى سفير لديها سفراء كثر في لبنان ولديها جماعات وأحزاب وطوائف بأمها وأبيها تابعة لها لا تحتاج لا إلى سفير ولا إلى مخابرات ولا إلى غيره، هي تحتاج إلى بعض الترتيبات لاستعادة نفوذها وترتيب استعادة نفوذها مع الولايات المتحدة الأميركية لأنها دائما تعرف بأن دورها في لبنان يكون بصفقة مع الولايات المتحدة الأميركية كما حصل في أعقاب حرب الخليج الثانية وكما تحاول أن يحصل الآن. اثنين إيران عندما نقول إن لها مصلحة نحدد ونشخص مصالحها هناك اشتباك مع الذراع المتقدمة الإيرانية حزب الله مع إسرائيل تحاول خلالها إيران أن تلوي الذراع الأميركية في المنطقة وتبسط نفوذها من اليمن إلى لبنان إلى فلسطين إلى العراق إلى غيره من الدول التي تكرس إيران إمبراطورية في المنطقة، وتريد من خلاله أيضا أن تسيج قدرتها على إنتاج نووي، نحن نحترم حقها في الإنتاج النووي السلمي ولكن نقول يجب ألا يكون على حساب لبنان حصرا..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب كيف على حساب لبنان؟ اشرح لنا إياها، الآن فيما يخص تشكيل الحكومة هو موضوعنا.

عقاب صقر: نعم لأن إيران تدرك جيدا بأنه إذا ما حلت بؤر التوتر على مستوى المنطقة ولذلك أقول إن لعالم الاعتدال العربي مصلحة بحل هذه البؤر، للولايات المتحدة الأميركية مصلحة ليس حبا بلبنان وإنما تريد أن تهدئ المنطقة لتنصرف للملف النووي..

فيصل القاسم (مقاطعا): تهدئ المنطقة أم تضع أزلامها في الحكم؟

عقاب صقر: إذا أردت أن تقول أزلامها لك ونناقشها.

فيصل القاسم: كما يقول هو.

عقاب صقر (متابعا): لكن أنا أقول، أنا أقول هي تريد تهدئة الملفات في المنطقة وأنا أعتقد عندما توافق أميركا على حكومة فيها لحزب الله فيها نصيب الأسد لا أعتقد أن حزب الله من أزلام أميركا ولكنها تريد حكومة يستقر معها لبنان حتى تنصرف إلى إيران، يستقر العراق لتنصرف لإيران، اليوم إيران..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): يا سيدي، يا سيدي هذه الحياة هذه جريدة الحياة..

عقاب صقر (متابعا): هناك تغير، علينا.. اسمعني، اسمعني..

جوزيف بوفاضل: قيادي في 14 آذار يؤكد نزاهة الانتخابات، ليه؟

عقاب صقر: اسمعني، اسمعني.

جوزيف بوفاضل: صار يشكر السوري هون، عم يشكر السوري.

عقاب صقر: إيران اليوم تعلم بأن هناك متغيرا إستراتيجيا على مستوى الساحة العراقية هو تغيير القيادة رئاسة مجلس الوزراء الشيعية العراقية وتسعى من خلالها إلى تغيير رئيس الوزراء الحالي واستبداله برئيس وزراء جديد، فتدرك بأن هناك فرصة لاستبدال تعيين رئيس وزراء سني لبناني مكان رئيس وزراء شيعي عراقي في عملية تبادلية، إذاً هناك مصالح واضحة لإيران يمكن من خلالها أن تقايض الغرب وعرب الاعتدال في الملف اللبناني وغيره. ولكن أسأل..

فيصل القاسم (مقاطعا): كيف؟ يعني كيف؟ خليني في الموضوع، كيف؟ كيف؟

عقاب صقر: التفاوض مع الولايات المتحدة الأميركية إذاً التفاوض مع عرب الاعتدال من خلال أن أمرر لك هنا فتمرر لي في هذا المجال وهذا التقايض هو شأن الدول الكبرى وإيران بارعة في هذا التقايض ولكن السؤال الذي أطرحه، ما هي مصلحة المملكة العربية السعودية بتعطيل حكومة في لبنان؟ إذا كانت هذه الحكومة تؤمن استقرار لبنان الذي تعتبر السعودية أنه جزء من استقرارها، إذا كانت توصل سعد الحريري المقرب من السعودية ويمثل عرب الاعتدال، إذا كانت ترسي استقرارا في المنطقة يسهل عملية التفاوض اللبناني السوري وبالتالي السعودي السوري التي ترغب من خلاله السعودية إبعاد سوريا من الحضن الإيراني، إذا كان أيضا تشكيل الحكومة يساهم في مد قدرة السعودية على حل فلسطيني وحل عراقي يعزل إيران عن أوراق قدرتها لممارسة الفعل العربي..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): بالعكس السعودية طلبت، السعودية طلبت..

عقاب صقر: السؤال البسيط إذا كان كل هذه المصلحة للسعودية وكل هذا التضارب في المصالح مع إيران فلماذا أريد أن أتهم السعودية؟ وليقل لي ضيفك الكريم بماذا تستفيد السعودية من تعطيل الحكومة بلبنان؟ ما هي منافعها الإستراتيجية؟ هل لديها قدرة.. هل تريد شن حرب على إسرائيل أو إيران أو سوريا؟

فيصل القاسم (مقاطعا): جميل، أسئلة وجيهة جدا.

جوزيف بوفاضل: اسمح لي معلش.

عقاب صقر: هل تريد مالا لبنانيا؟ هل تريد نفطا لبنانيا؟ ما الذي تريده؟ يا أخي اشرح لي.

فيصل القاسم: أسئلة منطقية، جاوبني على أسئلة منطقية.

جوزيف بوفاضل: يا سيدي أول شيء إجا الرئيس باراك حسين أوباما إجا على تركيا وحمل حاله وفل لحقه الملك عبد الله بن عبد العزيز على لندن وعاتبه أنه بتمرق بتخاطب المسلمين من تركيا؟ ما نحن بيت المسلمين. بعد فترة بقضية سامي شهاب هل يعقل سامي شهاب هذا الرجل الشيعي المقاوم اللي كان عم يدعم غزة، هل يعقل واحد رايح يشيع ثمانين مليون سني؟ شو هذا؟ عم بيقول..

عقاب صقر: مش عم بأفهم..

فيصل القاسم: جاوبني على السؤال الوقت يداهمنا رجاء خلينا بالموضوع.

جوزيف بوفاضل: أخذوا المصري أخذ الملف ساعتها مكافحة الإرهاب من يد السعودي اليوم السعودي بده مين يحكي معه، اليوم مصر بلا رفح بلا معبر رفح وبلا الفلسطينيين عم بيقاتلوا ببعضهم والحوار عم بيحصل وبلا سامي شهاب ليش، ليش أوباما بده يجي على مصر؟ في وضع معين، الدول طالما مصالحها متتابعة اليوم السعودية بدها تكون موجودة على طاولة الحوار الدول كلها اختصرت كلها بمنطقة بين إيران وأميركا ما الواضح ما أعلنت، أصبحوا العرب يعني العرب عم يطلبوا من الرئيس بشار الأسد كلهم سوا أنه العب الدور اللي كان عم يلعبه المرحوم والدك الرئيس حافظ الأسد أنه يا سيدي كن أنت الوسيط بين العرب وبين إيران..

عقاب صقر (مقاطعا): والله ما عم بأفهم أنا.

جوزيف بوفاضل: (متابعا): إذا راح على إيران بيلام الرئيس الأسد وإذا قاعد وإذا اختلف مع إيران كذلك الأمر يلام، يريدون استفراد سوريا ويريدون استفراد حزب الله، هلق بيقول لك إنه الشيخ سعد ما قبل إلا أن حزب الله يتوزع..

فيصل القاسم (مقاطعا): بس يا أخي الشيخ سعد قالها بالحرف الواحد لبنان أولا، لبنان أولا.

جوزيف بوفاضل: طيب ما هو ثانيا؟ بدي أستشهد أنا هون بكلامنا الأستاذ سلامة طيب ما هي ثانيا؟ شو ثانيا عندهم؟ السعودية؟ أميركا؟ إسرائيل؟ يقولوا شو ثانيا؟ ما في شيء.

فيصل القاسم (مقاطعا): أنت شو برأيك شو ثانيا؟

جوزيف بوفاضل: أنا أميركا بأقول لك هلق ماشيين على العمياني، بعدين أميركا سياستها تصب..

عقاب صقر (مقاطعا): عال بس لبنان أولا.

جوزيف بوفاضل: (متابعا): تصب في خانة الكيان الصهيوني هم شو عملوا بالأربع خمس سنوات؟ ما دام شاكر العبسي هيدا شاكر العبسي عم يحكوا عنه، القضاء اللبناني اللي هم بيمونوا عليه، لك هيدي شريكة بالجريمة مرته لشاكر العبسي ولك حميوها وهي ومرت فلان وعلتان وفللوها من لبنان وهي شريكة بالجريمة.

عقاب صقر: بس ما جاوبنا على السؤال الأساسي، بس ما جاوب على السؤال.

فيصل القاسم (مقاطعا): أنت أجبت على، بس..

جوزيف بوفاضل: بعدين استباحوا القضاء على شو عم..

فيصل القاسم: بس لا خليني بالموضوع خليني بموضوع الارتهان موضوع الارتهان.

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): الارتهان واضح ما واضح صار واضح دكتور فيصل.

فيصل القاسم: بس كيف تتهمهم بالارتهان والارتماء في أحضان الخارج إذا كانوا يقولون لبنان أولا لبنان أولا.

جوزيف بوفاضل: لك يا سيدي بدك حكي؟ قد ما بدك في إعلام يحكي، عم يحكوا حكي هيدا كله ما بيفيد، شفنا أنه لبنان مش الأول اللي عندهم، وقت صارت 7 أيار وتطوقوا وانزربوا راحوا كلهم بالطيارة مع المعارضة اتفقوا أنه انتخابات وحكومة وكذا مع بعضها، هلق العملية كلها السعودية ما بدها شيء يمر من خلال الدوحة، هيدا الأمر واضح وصريح فهمناها ما قالتها عدة مرات، ما بدها شيء يمر إلا من خلالها بس يدعمها الاتفاق بدهم.. ما في شيء لاحظ كل تصاريح قوى 14 آذار أو تيار المستقبل يقولون اتفاق دوحة ثاني لا يوجد، في اتفاق الطائف رح نمشي على أساسه هي منعيد اتفاقه ولا ينفذون اتفاق الطائف..

فيصل القاسم (مقاطعا): طيب بس لماذا لا تقول؟

جوزيف بوفاضل: (متابعا): لا يحق للشيخ سعد الحريري..

فيصل القاسم: لماذا لا تقول إن نفس الجهات، نفس الجهات التي قتلت.. يا أخي دقيقة أنا أسألك أحد الكتاب اللبنانيين يعني المخضرمين فؤاد مطر يقول لك، بشير الجميل قُتل ذات يوم لأنه قال بالحرف الواحد "لا وصاية ولا انتداب، لا تبعية واحتلال، لا ضغط ولا إكراه وتنتهي مرحلة الاستضعاف، لا تدخل في شؤون لبنان الداخلية، لا غريب يخرج على القانون لا طارئ يستوطن البلاد، لا فروع لأحزاب مستوردة، لا أمن مستعار، إن كل القوات الغربية الموجودة داخل الأراضي اللبنانية يجب أن تنسحب" وإلى ما هنالك من هذا الكلام، هذا الخطاب قتل بشير الجميل كما يقولون لك.

جوزيف بوفاضل: لا، قتل رشيد كرامى، هذا الخطاب قتل رشيد كرامى رجع، ورشيد كرامى اللي قتله عم يكافأ.

عقاب صقر: قاله بشير الجميل فقتل رشيد كرامى!

جوزيف بوفاضل: يكافأ اللي قتل رشيد كرامى يكافأ بينما هلق نحن عايشين جمهورية القهر والموت والعذاب، كل يوم كل ما عملوا مناسبة بيروحوا عالضريح، الله يرحمه الرئيس الشهيد رفيق الحريري والله عيب اتركوه للزلمة بقى، أربع ضباط حطوهم بالحبس بيحكوا عن الحقيقة جابوا زهير محمد الصديق واحد مقطع موصل هلق صار بده يلومهم عالبسبورات صار يتشكى عليهم أن هم عاطينه بسبورات فرنساوية مزورة وعم يتحاكم بالإمارات، وهسام هسام وجرجورة وغيره وغيراته..

عقاب صقر (مقاطعا): بس خلينا نرجع لأنه حنوصل على أزمة الصواريج الكوبية، صرنا بأزمة الصواريخ الكوبية شوي.

جوزيف بوفاضل: جماعة قاعدين يركبوا فلومة وعم يتسلوا بالعالم، ديرشبيغل ما ديرشبيغل كله ما بيعمل شيء، الأميركي لن يستطيع أن يحمي حدا لا.. بأي.. كل المنطقة، إذا ما كان في وعي عندهم أن هذه الحكومة لا ترمى أمام رئيس جمهورية، سعد الحريري زتها لميشيل سليمان قال له امضيها ما مضاها.

فيصل القاسم: طيب جميل جدا، جميل جدا عقاب صقر لنعد إلى النقطة الرئيسية اللي هي أنه يعني لماذا المكابرة؟ لبنان كان وسيبقى بلدا -وهذا ليس كلامي طبعا- بلدا للإيجار، أحزابه للإيجار إعلامه للإيجار حكومته للإيجار طوائفه للإيجار سياسيوه للإيجار، هل تستطيع أن تنكر هذا الكلام؟ منذ زمن بعيد وأنت تتذكر ماذا قال يعني البطريرك نيقولا مراد ذات يوم لملك فرنسا "نحن عبيد جلالتكم، نحن عبيد جلالتكم" وهذا ما زال معمولا به الآن، أنتم في الموالاة لا تشذون عن القاعدة تريدون أن تؤجروا لبنان تؤجروا كل شيء في لبنان، بعتوا لبنان، ماذا ترد؟

عقاب صقر: أولا كم من دولة ذهبت تستعبد أمام دول أخرى في أزمنة الاستعمار وعلى مستوى العالم العربي وعلى مستوى العالم الثالث كله وسمعنا وشهدنا ركوعات وطاعات وتأدية فروض الولاء، لكن ما أردت أن أقوله أن في لبنان طبعا هناك بعض الإعلام المأجور وبعض السياسيين المأجورين لكن في لبنان هناك إعلاميين سقطوا شهداء دفاعا عن قضايا، في لبنان هناك سياسيين دفعوا دماءهم من أجل السياسة..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): مين كان لبنانيين؟ من كان مسؤولا في السلطة؟ مين كان مستلم السلطة؟

عقاب صقر (متابعا): في لبنان هناك سياديون وأحرار دفعوا دمهم ولا أعتقد أن أحدا.. يمكن أن يبيع قضية أن يبيع موقف ولكن لا أعتقد أن أحدا يبيع دمه ويقدم أولاده أو يقدم نفسه على قربان أو على مذبح أخذ بعض المصالح الخاصة. إذاً علينا أن ننظر إلى لبنان في جهتين ليس في جهة واحدة وفي كل بلد هناك من هو مأجور ومستعبد ومن هو يشرى ويباع. أردت أن أقول فقط إننا عندما ندخل لنتحدث عن لبنان ونصم لبنان بالحديث عن أن هناك تدخلا مصريا، يا أخي أنا أسأل بكل بساطة أين الأساطيل المصرية التي تحكم لبنان؟ أين الأمن المصري؟ هل لمصر أحزاب؟ طيب هل لديها مال في لبنان؟ مش يقال بالمال؟ لا لديها مال ولا لديها أحزاب ولا لديها أساطيل ولا لديها حدود مع لبنان..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): مصر ما في مشاكل مع مصر.

عقاب صقر (متابعا): ويقولون لك إن مصر تعين رئيس حكومة، هذه اتهامات، مصر تحاول أن تتوسط قدمت وجهة نظر أنه ربما يكون قائد الجيش مدخلا للحل فكان مدخلا للحل لا أكثر ولا أقل، تضخيم الدور المصري..

فيصل القاسم (مقاطعا): تضخيم الدور الأميركي؟

عقاب صقر (متابعا): نابع من الفانتازمات من الفانتازمات التي تتحدث عن أدوات أميركية في المنطقة تتحكم بميزانية المؤامرة التي أكلنا وشربنا منها كثيرا ووجدنا أنها لا تنفع لا تغني ولا تثمن. ما أردت أن أقوله أيضا هو أنه عندما يقوم واقع الحكم اللبناني الإدارة اللبنانية بمحاولة مقاربة الملف اللبناني مع الولايات المتحدة الأميركية الإمبراطورية في العالم تقوم الدنيا ولا تقعد ولكن عندما تفاوض سوريا أميركا على أمن العراق يصفق لسوريا، عندما تفاوض سوريا أميركا على أمن لبنان يصفق لسوريا هذه..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): مين عم يصفق لسوريا؟ مين صفق لسوريا؟

عقاب صقر: يصفق كل حلفاء سوريا لها، لم نسمع احتجاج.. لا، اسمعني، لم نسمع احتجاجا واحدا على قيام سوريا بالمفاوضة على رأس العراقيين مع الولايات المتحدة..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): يا أخي هيدي "الحياة"، هيدا قيادي في 14 آذا يؤكد أن سوريا لم تتدخل في الانتخابات النيابية..

عقاب صقر (متابعا): يا حبيبي لم تتدخل نعم ولكن تدخلت بأزلامها.

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): لك بلى سعد الحريري كان طالع على سوريا، وليد جنبلاط كان عم يطلع على سوريا.

عقاب صقر: أستاذ فيصل نحن في لبنان، نحن في لبنان قد نُكسر ولكن لا يستطيع أحد أن يسلبنا حريتنا لا يستطيع أن يسلبنا سيادتنا، يسلبنا بعض قرارنا ولكن حريتنا وسيادتنا تصان وتحفظ ..

جوزيف بوفاضل (مقاطعا): عم تحكي اللي بدك إياه..

فيصل القاسم (مقاطعا): مشاهدينا الكرام لم يبق لنا..

جوزيف بوفاضل: (مقاطعا): عم يحكوا اللي بدهم إياه، قميص عثمان ما بقى تفيدهم خلص سقطوا بالحكم ما بقى ما بدهم يكفوا بقى خليهم يروحوا يرتاحوا بالبيت خلص..

فيصل القاسم: لم يبق لنا إلا أن أشكر ضيفينا السيد عقاب صقر والسيد جوزيف بوفاضل، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة، إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة