مؤتمر الدوحة العالمي للأسرة   
الخميس 2/12/1425 هـ - الموافق 13/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:19 (مكة المكرمة)، 6:19 (غرينتش)

- وضع الأسرة في الألفية الثالثة
- تهديدات تحيط بالأسرة

- كيفية الحفاظ على القيم الأسرية

- تأثير ظروف الحياة الصعبة على الأسرة

- تنظير غربي حول قضية المرأة

- عبارات فضفاضة تهدد كيان الأسرة







لونه الشبل: مشاهدينا الكرام السلام عليكم، الأسرة الوحدة الطبيعية الأساسية للمجتمع ولها حق الحماية من المجتمع والدولة، إن تحليلا لهذا الشعار الذي ينعقد تحته اليوم مؤتمر الدوحة العالمي للأسرة يوحي بأن تهديدات ما باتت تحيط بالأسرة، فما هي تلك التهديدات؟ وهل يمكن للدولة وفقا لذلك الشعار أن تحمي الأسرة في الوقت الذي يعتبر فيه البعض الدولة بما أصبحت تخضع له من ضغوط يمكن أن تمثل تهديدا للأسرة؟ وكيف يمكن للأسرة أن تحافظ على دورها الأساسي في عملية التربية والتوجيه ونقل القيم عبر الأجيال أمام الزحف المتسارع والمؤثر والبراق للعولمة ومع القصف المستمر للقنوات الفضائية وشبكة الإنترنت والألعاب الإلكترونية ووسائل الإعلام المختلفة؟ وكيف يمكن بناء سياسة دولية مشتركة لحماية الأسرة في ظل الخصوصيات الثقافية واختلاف التشريعات الخاصة بالأسرة والمرأة؟ وهل يمكن إقامة تحالف استراتيجي بين أتباع الديانات السماوية المؤمنة بضرورة تقوية الأسرة وحمايتها في وجه من ينادي بضرورة الاعتراف بالارتباط القائم على المثلية؟ مشاهدينا الكرام للحديث عن كل هذه النقاط نقلنا لكم في هذه الحلقة الخاصة عن مؤتمر الدوحة العالمي للأسرة في أستوديو للنساء فقط في الدوحة نموذج مصغرا للمؤتمر ليناقش قضايا محورية وحساسة تخص مستقبل الأسرة في عالمنا العربي والعالم وفي هذه الحلقة الخاصة أيضا يشارك معنا ولأول مرة ضيوف رجال، فقضايا الأسرة لا يمكن أن يناقشها طرف واحد بل لابد من تواجد الجنسين للحوار حولها معنا فأهلا بهم بيننا في هذه الحلقة الخاصة ومعنا كضيوفنا الرئيسيين من مصر الدكتورة سوسن عثمان نائب رئيس منظمة الأسرة العربية ومن السعودية الدكتور عبد العزيز التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم ومن قطر الدكتور خالد بن جبر آل ثاني عضو مجلس إدارة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، كما نرحب بجميع الشخصيات المشاركة معنا في هذه الحلقة والذين ستظهر أسمائهم ومسمياتهم خلال هذه الحلقة وأثناء مداخلاتهم معنا، أهلا بكم جميعا ضيوف على هذه الحلقة الخاصة من للنساء فقط، مشاهدينا الكرام بإمكانكم أيضا المشاركة معنا في هذه الحوار من خلال الاتصال بنا سواء عبر الهاتف على رقم 9744888873 أو عبر الفاكس على الرقم 9744890865 أو عبر موقعنا على الإنترنت
www.aljazeera.net. ننتظر آراء وأفكار الجميع ونرحب بالمداخلات من الجنسين وبداية ولتسليط الضوء على مهام الأسرة في الألفية الثالثة وفعاليات مؤتمر الدوحة العالمي لشؤون الأسرة أعدت لنا الزميلة أسيل سامي هذا التقرير من موقع فعاليات المؤتمر اليوم كما ذكرنا في الدوحة نتابع معا.

وضع الأسرة في الألفية الثالثة

[تقرير مسجل]

أسيل سامي: على الرغم من الحماية التي تحاول المجتمعات والدول توفيرها لرعاية النسيج الاجتماعي وحماية الأسرة ورسم إطار رفيع للتقدم الاجتماعي والازدهار الاقتصادي يبقى القلق مخيم على جميع سكان المعمورة من تداعيات العولمة على الأوضاع الأسرية فكيف يمكن إنجاح التوازن بين الحفاظ على هويتنا العربية الأصيلة والانفتاح على العالم ولعل الدوحة باستضافتها لمؤتمر الأسرة العالمي بدأت تستشعر بنواقيس الخطر المحدق الذي امتد للعالم العربي وبدأ يهدد كيانه الاجتماعي.

الشيخة موزة بنت ناصر آل مسند – حرم أمير قطر: لقد أضحى مفهوم الأسرة ذاته كما نعلم يتعرض من حين إلى آخر إلى انتهاكات تحاول إعادة تعريفه بشكل مغاير لما تدعوا إليه الأديان وما استقرت عليه القواعد الاجتماعية والضمائر الإنسانية وهو أمر يجب التصدي له.

أسيل سامي: ويجد المؤتمرون أن المخاطر التي تواجه الأمة الإسلامية كثيرة جدا لكن أهمها هي محاولات خارجية لتفكيك الأسرة الصغيرة لأنه بتفككها سيتفكك العرب والمسلمون.

"
لا بد أن نتذكر ونستذكر وبكل ألم وأسى معاناة الأسرتين الفلسطينية والعراقية اللتين تقبعان تحت ظروف إنسانية ومعيشية قاسية
"
عمرو موسى
عمرو موسى – الأمين العام للجامعة العربية: لابد وأن نتذكر أن نستذكر وبكل ألم وأسى معاناة الأسرة الفلسطينية التي تعيش مهددة تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي العدواني المدمر وكذلك معاناة الأسرة العراقية التي تعيش في ظل ظروف معيشية وإنسانية قاسية.

أسيل سامي: وإذا أدرجنا العوامل التي أدت إلى انحصار الطمأنينة والأمن الاجتماعي نجدها كثيرة منها الحروب والفقر والبؤس والأمية وتردي الصحة والتفكك الأسري، ليس فقط في الدول النامية بل في الدول المتقدمة أيضا وبمعدلات عالية.

كريستين فولمر – التحالف الأميركي اللاتيني مع الأسرة: لقد حان الوقت لمثل هذه المؤتمرات التي تعلم القيم فنحن لا نُدرِس الجغرافيا أو الرياضيات نحن نُدرِس الاحترام والصداقة ونعلم الصغار التفرقة بين الغرائز الجنسية وبين الحب الحقيقي وكيفية إدانة الزواج السعيد.

سعد الدين إبراهيم – مركز ابن خلدون لدراسات التنمية: عندنا ثالوث الأسرة، المدرسة، الإعلام عليهم مسؤولية مشتركة في أنهم يربوا فرد ذو عقلية نقدية تحليلية تستطيع أن تتعرض للانفتاح وتتعلم من التنوع دون أن تنجرف.

أسيل سامي: الآن وقد ظهرت قضايا جديدة تهدد كيان الأسرة مثل القتل الرحيم والتقنيات جديدة في التناسل والاستنساخ وغير ذلك من القضايا الأخلاقية تصبح إعادة تركيز الاهتمام على الدور الحيوي للأسرة من أجل الحفاظ على المجتمعات السليمة أمرا ملحا. كثيرة هي التحديات التي تواجهها الأسرة فمع تداخل الثقافات والمعتقدات وتحول العالم إلى قرية صغيرة بفضل التكنولوجيا المتقدمة أصبحت الأسرة العربية تعاني كثيرا في سبيل الحفاظ على مكتسباتها الموروثة من ثقافتنا العربية الأصيلة وديننا الإسلامي الحنيف، أسيل سامي لبرنامج للنساء فقط، الجزيرة، الدوحة.

لونه الشبل: إذن مشاهدينا الكرام نبدأ هذه الحلقة الخاصة من للنساء فقط كما نوهنا في بدايتها والتي اخترنا أن يكون موضوعها وعنوانها مهام الأسرة في الألفية الثالثة على ضوء مؤتمر الدوحة الدولي للأسرة، نبدأ الحوار مع ضيوفنا جميعا بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

تهديدات تحيط بالأسرة


لونه الشبل: أهلا بكم من جديد، دكتور عبد العزيز أبدأ معك هذه الحلقة كما نوهنا يعقد اليوم في الدوحة مؤتمر الدوحة العالمي أو الدولي للأسرة تحت شعار الأسرة الوحدة الطبيعية الأساسية في المجتمع ولها حق الحماية من المجتمع والدولة، في قراءة معمقة نوعا ما لهذا الشعار ومحاولة للقراءة ما بين سطوره كما لو أن هناك تهديدا ما يحيط بالأسرة، ما هذا التهديد الذي يحيط بالأسرة؟

"
تكمن أهمية مؤتمر الدوحة العالمي للأسرة في كونه يجمع أطيافا مختلفة وممثلين لثقافات وأديان مختلفة، جاءت لتبحث وتناقش حال الأسرة المتردي في بعض المجتمعات
"
عبد العزيز التويجري
عبد العزيز التويجري- مدير المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم: الأسرة تعاني في العالم كله من مخاطر تستهدف وحدتها وشرعيتها في المقام نفسه، تستهدف وحدتها بحيث أن كثير من الأسر تتفكك، العلاقات بين أفرادها تسوء ويهدد شرعيتها من حيث الافتراء على المقدسات التي يؤمن بها كل ما يتسم به الدين السماوي وهي الرابطة المقدسة بين الرجل والمرأة، هناك انحرافات في النظر إلى الأسرة اليوم في بعض المجتمعات الغربية من خلال الدعوة إلى عدم الاهتمام بالرابطة الشرعية التي تقوم عليها الأسرة في كل مجتمع ولذلك فإن هذا المؤتمر في نظري هو مهم لأنه يجمع أطياف مختلفة وممثلين لثقافات وأديان مختلفة، كل شعب من الشعوب التي ينتمي إليها ألئك المشاركون في هذا المؤتمر مهتمون بقضية الأسرة وبديمومتها وتماسكها وسلامة أفرادها لأنه كما تعلمون جميعا الأسرة هي النواة الأولى لبناء المجتمع فمتى كانت الأسرة قوية ومتماسكة وشرعية استمر تماسك المجتمع كله وإذا تغير الوضع فإنه يؤثر بالطبع على تماسك المجتمع.

لونه الشبل: جميل جدا مخاطر سنتحدث فيها بالتفصيل ربما في هذه الحلقة خاصة وأن المؤتمر يعقد تحت ظل هذه المخاطر وهذا التهديد ربما الذي يهدد الأسرة، دكتور خالد في مرحلة معينة كانت الكثير من البحوث والدراسات تعاني من تأثير وامتداد يدي الدولة عليها إلى أن زحفت العولمة وتأثير العولمة وثورة الاتصالات والمعلومات ربما أصبح تأثير الدولة يعني مقبولا ومرجوا مقابل هذا الزحف الذي تعاني منه الأسرة وبالتالي أمام القصف المستمر والمتواصل من خلال الفضائيات والإنترنت وغيره طبعا، كيف يمكن للأسرة وأنتم في مؤتمر الآن والمؤتمر يتحدث عن الأسرة كنواة حقيقية وكوحدة حقيقية وأساسية للمجتمع، كيف يمكن لها أن تحافظ على دورها الأساسي في عملية التربية والتوجيه ونقل القيم عبر الأجيال أمام هذا الاستعمار المتسارع والبراق ربما؟

خالد بن جبر آل ثاني- عضو مجلس إدارة المجلس الأعلى للأسرة: سؤال جيد وسؤال كبير والإجابة عليه تتطلب يعني حلقات وليس حلقة، كما تفضل الدكتور عبد العزيز هو المخاطر في التفكك الأسري بدأت تنتقل عدواها إلى مجتمعاتنا، نحن مجتمعات مسلمة ومجتمعات محافظة لنا عادتنا ولنا تقليدنا التغيير في نمط الحياة الاقتصادية أثر على كثير من التواصل السريع، الامتداد الأسري أدى إلى تفكك ودخلت الدولة بحكم تبنيها لتشريعات لسياسات من خلال منظمات عالمية أو منظمات إقليمية أو محلية، هذه المنظمات بدأت تدفع بهذه التشريعات من دون ما ننظر إحنا إلى الواقع حقيقة، يعني نحن نريد الدولة أن تحمي الطفل والمرأة والرجل والمسن ولكن إحنا لم نلتفت إلى النواة هي الأسرة والآن إحنا نطالب بها إذا رجعنا إلى عادتنا وإلى تقليدنا وإلى أديانا بمختلفها ليس فقط الدين الإسلامي ولكن كل الديانات الرابط الأسري.. العائلة هي نواة المجتمع ودائما نعتمد على التربية فإذا استطعنا أن ننشأ جيل مربى تربية صحيحة قوية التشريعات لن تحميه إلا في حالة وجود انحرافات أو في وجود أخطاء تقع..

لونه الشبل [مقاطعةًَ]: أخطاء.

خالد بن جبر آل ثاني [متابعاَ]: أما إذا أخذنا أمثلة لا نستطيع أن أطبقها الآن لا تستطيع التشريعات الموجودة في الغرب أن نطبقها في دولنا، مجتمعاتنا فيها تشابه كبير ولكن نختلف من حيث التنظيم..

لونه الشبل [مقاطعةَ]: الخصوصيات.

خالد بن جبر آل ثاني [متابعاَ]: ومن حيث الخصوصيات في العالم فأعتقد إنه يجب أن نعود إلى التربية وإلى العائلة المتماسكة والعائلة الممتدة، هو افتقاد العائلة افتقاد الآباء والأجداد هو سبب جزء من هذا التفكك بحكم الظروف كما ذكرت الاقتصادية، المعيشية، ظروف الحروب وخلاف هذه الظروف المختلفة فأعتقد إنه العود إلى الأسرة كأسرة وأن سواء نادى بها الغرب أو لم ينادي بها الغرب يجب أن تنبع لدينا من الأساس.

لونه الشبل: ولكن في ظل كل ما ذكرت قبل قليل دكتور خالد يعني الإنترنت ووسائل الاتصالات والقصف من الفضائيات وما تورده لنا شئنا أم أبينا يعني نحن نرى أمام تليفزيون وبالتالي هي تدخل إلى بيتنا شاء ولي الأسرة أو لم يشأ، ما الذي تستطيع فعله في مثل هذه المؤتمرات على الأرض على الواقع؟

خالد بن جبر آل ثاني: هو قضية المؤتمرات أن نخرج بتوصيات ولكن هذه التوصيات هل تطبق وهل هذه التوصيات تعنيني أو تخصني أنا، نحن في المؤتمر العالمي هناك توصيات قد لا تنطبق على قطر أو دول المنطقة وهناك توصيات لا تنطبق حتى على الدول الغربية قضية.. لا نستطيع أن نقف في وجه الزحف سواء زحف الإنترنت أو الفضائيات أو ما شبه ذلك اليوم المعلومات موجودة وثورة المعلومات أصبحت في متناول الجميع، التربية الصحيحة.. يعني نتخاطب مع أبنائنا نتخاطب مع الأجيال المختلفة حتى نستطيع أن نمنع، نحن تربينا على واقع بأن نسمع كلمة الأب يعني أنا رجل في عمري لو والدي أمرني بشيء سأنفذ وثم أناقش في مرحلة قادمة..

لونه الشبل: نفذ واعترض.

خالد بن جبر آل ثاني: أما الآن أصبح صعب على الأبناء أن ينفذ منهم ما يسألك السؤال لماذا ليش أنا لما أمنع أبني..

لونه الشبل [مقاطعةَ]: أقنعني يعني.

خالد بن جبر آل ثاني [متابعاَ]: أقنعني بالضبط فهو لغة التحاور قبول التحاور حتى يخرج سواء الابن أو البنت قوي إلى المجتمع ولا أخاف عليه من الانحراف.

لونه الشبل: طيب جميل اعذرني يعني نحن حصلنا الآن على مسودة إعلان الدوحة إعلان هذا المؤتمر وأيضا حضرتك ذكرت شيخ خالد وأيضا أتوجه أيضا للدكتور عبد العزيز في هذه النقطة، هناك كثير من النقاط تعتمد على الدولة، الدولة يجب أن تفعل، الدولة يجب أن تقيم، الدولة يجب أن.. فاعليات وجهود محلية ووطنية، الدولة يجب أن تساعد، أمامي كثير من النقاط يعني، زيارة معرفة الحكومات والقطاع الخاص بقضايا الأسرة، تعزيز قدرة المؤسسات الوطنية كله على الدولة ونحن نعلم ونحن نتحدث بصراحة هنا أن الدول يعني مضغوط عليها والدول تعاني من ضغط غربي وضغط أجنبي ومخططات وشرق أوسط كبير وغيره والمرأة وحرية المرأة، هل سننقل بالتالي الضغط الذي يقوم يعني الذي يمارس على دولنا إلى الأسرة كوننا نحن يعني نناشد الدولة أن تقوم بما يجب أن تقوم به؟

خالد بن جبر آل ثاني: لأ أنا..

لونه الشبل: الدولة مضغوط عليها أساساً.

خالد بن جبر آل ثاني: أنا أتفق معكِ في هذه النقاط ولكن كما ذكرت سابقا بأن هذا المؤتمر مؤتمر دولي ولا يغطي فقط دولنا، الكثير من الدول الغربية بعد ما أصبح التفكك الأسري كبير فيها لجأت إلى التشريعات ولجأت إلى القوانين وأصبحت ترغم الدول على أن تقوم بهذه التشريعات.. يعني تطالب الدول أن تقوم بها وتطالب مؤسسات الخيرية ومؤسسات نفع عام أن تقوم بأدوار كثيرة لحماية الأسرة، أعود وأكرر نحن التنشئة والتربية والدين الإسلامي ربانا على احترام الأسرة وعلى الوحدة هذه التشريعات أو هذه.. إعلان الدوحة يغطي جميع الدول..

لونه الشبل [مقاطعةَ]: نعم ولكن الضغوط التي تمارس على الدول هي ضغوط أجنبية غربية..

خالد بن جبر آل ثاني [متابعاً]: صحيح .. بالضبط..

لونه الشبل: خارجية تريد لها أن تسييس سياستها بكل ما يتعلق..

خالد بن جبر آل ثاني: ليس سياساتها..

لونه الشبل: بالإنسان والمجتمع والثقافة والتاريخ وأن شئت تنصف التاريخ..

خالد بن جبر آل ثاني: لا بحكم التجربة..

لونه الشبل: بالتالي هل الضغط على الدولة سينتقل بالتالي الضغط على الأسرة؟

خالد بن جبر آل ثاني: لا هنا إحنا..

لونه الشبل: أنتم تناشدون الدول.

خالد بن جبر آل ثاني: أنا ما أريد أن أجاوب كل شيء أنا أريد مشاركة..

لونه الشبل: طبعا سنتحول أكيد.

خالد بن جبر آل ثاني: لكن بجاوبك بس في هذه الحيثية.

لونه الشبل: تفضل.

خالد بن جبر آل ثاني: إحنا يجب أن ننتقي ما يناسبنا، ما يناسب مجتمعاتنا يعني ليس كل ما يُسن أو يشرع في دول العالم يجب أن نطبقه..

لونه الشبل: طيب جميل.

خالد بن جبر آل ثاني: لنا خصوصية نحن.

لونه الشبل: جميل جدا أود فقط أن أشرك الأستاذ جمال البح رئيس منظمة العربية للأسرة وأود أن أنوه إلى أنه سيغادرنا قبل موجز لأهم وآخر الأنباء فتفضل رأيك استمعت الآن سنبقى نأخذ ما يناسبنا ونرمي في البحر ما لا يناسبنا.

جمال عبيد البح- رئيس المنظمة العربية للأسرة: بسم الله الرحمن الرحيم أنا أعتقد أنه يجب أن نتحدث عن مؤتمر الدوحة يأتي في نهاية العشرية الدولية..

لونه الشبل: بالضبط.

جمال عبيد البح: في نهاية عشر سنوات من إطلاق العشرية الدولية..

لونه الشبل [مقاطعةَ]: أفتح المايك بس لو سمحت حضرتك لم تفتح المايك.

جمال عبيد البح: لا فتحت المايك.

لونه الشبل: أتفضل.

جمال عبيد البح: فبعد عشر سنوات إذن مؤتمر الدوحة أصبح يقدم يعني مجموعة من التوصيات إلى الأمم المتحدة وأعتقد بان ملامح مؤتمر اليوم من خلال الطروحات اللي طرحها المحاورون الأساسيون في بداية الجلسة، تأكيد على تعريف الأسرة أنا أعتقد فيصل النظرة إلى الأسرة هو هذا التعريف الأسرة شكل من أشكال زواج رجل بالمرأة هنا تكمن تعريف الأسرة لأن الأسرة الآن تعرف في بعض المنظمات وبعض الدول أنها شكل من أشكال التقاء فردين، إذن لدينا مكسب كبير إذا قدمنا هذه الرؤية.. إذا قدمنا هذه الرؤية إلى الأمم المتحدة من خلال هذه الكوكبة وهذه الأطياف الموجودة أعتقد عملنا يعني كنجاح مؤتمر للدوحة لو فقط هذه الجزئية كنجاح مؤتمر الدوحة، أنا أعتقد اللي أتفضلت فيه واللي أتفضل سمو الشيخ نحن ينقصنا في العالم العربي دور المنظمات المجتمع المدني، الحكومات أنا واثق عليها ضغط لكن إلى الآن لم يحصل وفاق بين المنظمات وبين الحكومات.

لونه الشبل: حتى منظمات المجتمع المدني تُتهم بأنها تُمول من الغرب.

جمال عبيد البح: صح.

لونه الشبل: وبأنها يعني مضغوط عليها.

جمال عبيد البح: السياسية بالدرجة الأولى..

لونه الشبل [مقاطعةَ]: نعم طبعا.

جمال عبيد البح [متابعاَ]: الاجتماعية أعتقد.. الاجتماعية لها مشروعها لها برامجها لها أهدافها تواصلت مع الحكومات ولست مادحا منظمتي باعتباري منظمة الأسرة العربية، هناك الآن مشروعا استراتيجية للأسرة العربية راح يعرض في أربعة ديسمبر بعد أسبوعين تقريبا على مجلس الوزراء أو أسبوع على مجلس الوزراء العرب وسوف يقر مشروع أول استراتيجية على مستوى الوطن العربي ونبعت من قطر أيضا هذه الاستراتيجية، سمو الشيخة موزة بنت ناصر إلى مسند تشكر على هذه المبادرة، الشيء الثاني هناك تقرير عشري يقدم من خلال بالتعاون مع الأسكو وجامعة الدول العربية سوف يقدم إلى الأمم المتحدة، هذا التقرير العشري ينصف الدول العربية ويبين أفكارها وأيديولوجيتها تجاه الأسرة، أنا أعتقد يعني بعد.. إذا جئنا نسطر لمرحلة تاريخية بعد إعلان الثورة الجنسية في الدول الغربية وبدأ ينفرط عقد الأسرة، الآن العولمة ومن خلال الإعلام وتفضلتي الموبايل ومن خلال نقل هذه الثقافات إلينا بدأت تتآكل كثير من القيم في الأسرة كي.. لا أريد أن أقول تنهدم القيم للأسرة لا لم تنهدم الحمد لله أسرنا العربية والإسلامية بألف خير لكن فيه تآكل فيه يعني بدأت تطفو على السطح كثير من الظواهر لم نكن نعرفها في المستقبل، كيف السبيل إلى عمل زواج ناجح بين الحكومات والمنظمات الأهلية والـ [NGOs] ولا أريد أن أتشكك في المنظمات نحن حاولنا جاهدين من خلال كثير من المؤتمرات أن يكون هناك جمع.. يعني نوع والآن جامعة الدول العربية يعني بشرنا عمرو موسى أن هناك المجلس الاقتصادي والاجتماعي سوف يكون إطارا تدخل من خلاله المنظمات، إذا كانت هناك وحدة كلمة بين المنظمات أعتقد والمؤسسات الحكومية أعتقد الأسرة العربية والإسلامية سوف تكون بخير ولكن علينا أن نحظر بمشروع الاستراتيجية يجب أن يعني لا نمشي بسبهللة، يجب أن نصوغ استراتيجيات أن نصوغ برامج أن تكون لدينا سياسات.

لونه الشبل: طيب جميل شكرا جزيلا لك أيضا أود أن أشرك الأستاذة خديجة مفيد رئيسة جمعية الحضن المغربية كان لديك تعليق وأود أن أستمع إليه في دقيقتين فقط لأنتقل إلى موجز الأنباء لو سمحتِ لي.

خديجة مفيد- رئيسة جمعية الحضن المغربية: أنا أريد أن أتدخل في نقطة التهديدات، إن هناك تهديدين تهديد للغرب وتهديد للشرق بالنسبة للتهديد للغرب هو مهدد بالانقراض نظرا لتآكل مفهوم الأسرة ودخول مفهوم جديد للأسرة في تعدد أشكال الأسرة..

لونه الشبل [مقاطعةَ]: ولكنهم يصدرون لنا هذه المفاهيم.

"
الغرب مهدد بالانقراض نظرا لتآكل مفهوم الأسرة، في حين أن الشرق مهدد بخلخلة القيم فيه
"
خديجة مفيد
خديجة مفيد [متابعاَ]: فهذا التهديد يهدد كيان الأسرة ويهدد الكيان الإنساني في حين أن في الشرق التهديد الذي يهددونه هو خلخلة القيم بنقل آثار هذه الحضارة وكلا التهديدين يصبان في شيء واحد وهو خلخلة الكينونة الإنسانية والوظائف الوجودية للإنسان التي تتمثل في العمران أولا وفي تعبيد الناس لله وهذا ما اتفقت عليه الديانات الثلاثة في هذه الجلسة الافتتاحية التي أعتبرها أنا محددة للتوصيات التي ستنقل إلى الجمعية العامة وهو وحدة مفهوم الأسرة أي أن الأسرة تتكون من زوج رجل وامرأة وأطفال هذه هي الأسرة فقط وليس شيئا آخر غير، هذه القاعدة إذا تأسست وخرجت بها التوصيات ستكون أساسا تنطلق منه التشريعات..

لونه الشبل [مقاطعةَ]: جميل جدا..

خديجة مفيد [متابعاَ]: التي تواجه التطبيع مع القوانين..

لونه الشبل: جميل جدا..

خديجة مفيد: التي أصبحت تجعل من الرجل ومن العلاقات المثلية شيء طبيعي..

لونه الشبل [مقاطعةَ]: عذرا للمقاطعة ولكن اسمحوا لي مشاهدينا الكرام وضيوفي الأكارم فقط أن أنتقل إلى موجز لأهم وآخر الأنباء ثم نعاود هذا الحوار.

[موجز الأنباء]

كيفية الحفاظ على القيم الأسرية


لونه الشبل: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام في هذه حلقة الخاصة من للنساء فقط والتي كما نوهنا موضوعها مهام الأسرة في الألفية الثالثة على ضوء مؤتمر الدوحة الدولي في الدوحة.. الدولي للأسرة طبعا، أتوجه إليكم ضيوفي جميعا هناك نقطة أود أن استوضحها منكم يعني ربما تكمن خطورة العولمة بشكل عام في محاولة توحيد القيم الموجهة تربويا وثقافيا واجتماعيا وتعليميا من خلال كافة الآليات الممكنة للتواصل وبالتالي هذا لتحقيق مجموعة من الأسباب سياسيا واقتصاديا وغيرها، اسمحوا لي أن أبدأ سياسيا يعني عندما نوحد القيم الموجة أو توحد لنا القيم الموجهة بشكل من الأشكال تعني القضاء على روح المقاومة، على روح التمسك بالخصوصية الثقافية والحضارية في أي مجال يعني نتلقى.. نتلقى ونفقد هذا العامل عامل المقاومة للقادم الغريب إلينا حتى نستكشفه على الأقل وبالتالي وصولا إلى حتى فقدان مفهوم المقاومة ضد الاحتلال يعني.. حتى نصل إلى هذه النقطة عمليا كيف يمكن للأسرة أن تحافظ على انتمائها الحضاري والثقافي والاجتماعي وعلى خصوصياتها الحضارية أمام كل هذه السياسات؟

عبد العزيز التويجري: تسمحي لي بكلمة قصيرة.

لونه الشبل: تفضل.

عبد العزيز التويجري: أود أن أعقب على ما ذكر قبل قليل عن دور الحكومات والدول في الحفاظ على الأسرة وسن التشريعات لحمايتها، نحن في عالمنا العربي الإسلامي نعيش في ظل دول تتحكم في أمور الحياة في جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والإعلامية ولذلك فإن من وظيفة الدولة أيضا أن تحمي سلامة المجتمع اجتماعيا وأن تحمي ديمومة الأسرة وتماسكها وأن تقيها من الأخطار الخارجية التي قد تؤثر في تماسك هذه الأسرة وفي سلامة العلاقات القائمة بين أفرادها فلا يُسمح في وسائل الإعلام بأن تأتي أفكار وبرامج تعاكس ما هو قائم في ثقافتنا وما تدعوا إليه مناهجنا التعليمية ومنابرنا الإعلامية والثقافية.. أقصد أن ليس حظرا على المادة التي تأتي من الخارج ولكن ترشيدا لها بحيث لا ينشأ الطفل في مجتمع ذكر أو أنثى وهو يشاهد أمور تخالف..

لونه الشبل [مقاطعةَ]: هذا قبل الفضائيات هذا عندما كانت الحكومة يعني مسؤولة عن التليفزيون.

سوسن عثمان- نائب رئيس المنظمة العربية للأسرة [مقاطعةَ]: والسماويات المفتوحة.

عبد العزيز التويجري: أعرف..

لونه الشبل: أما الآن يعني هل تستطيع أن تضبط الطفل أو الأسرة..

سوسن عثمان [مقاطعةَ]: مستحيل.

عبد العزيز التويجري: الفضائيات تمول من قبل كثير من الحكومات..

لونه الشبل [مقاطعةَ]: طبعا.

عبد العزيز التويجري [متابعاَ]: الفضائيات تمول من قبل كثير من الحكومات.

لونه الشبل: وغير الحكومات..

عبد العزيز التويجري: والحكومات الذين أيضا يعملون في تمويل الفضائيات هم مرتبطون بالحكومات.

سوسن عثمان: عندك الإنترنت.

عبد العزيز التويجري: أنا لا أتحدث عن الإنترنت أتحدث عن التليفزيونات في الدول التي تشرف عليها الدول عندما تضع الدولة منهج في المدرسة وفي الجامعة وتضع سياسة في تسيير شؤون البلد وفي الوقت نفسه تليفزيوناتها ووسائل إعلامها تعاكس..

لونه الشبل [مقاطعةَ]: قبل تليفزيوناتها ووسائل إعلامها أسمح لي دكتور عبد العزيز.

عبد العزيز التويجري [متابعاَ]: ما يأتي في وسائل التعليم والإعلام هذا فيه كثير من التناقض.

لونه الشبل: قبل وسائل إعلامها يضغط عليها الآن بتغيير المناهج حتى المناهج التي تعتبرها الآن بأنها يعني حصن حصين للأسرة يضغط عليها بتغيير مناهجها وحذف آيات قرآنية.

عبد العزيز التويجري: هل نستسلم لهذه الضغوط الداخلية والخارجية؟

لونه الشبل: لا ماذا نفعل؟

عبد العزيز التويجري: نحن نتحدث عن حماية الأسرة وديمومة هذه الأسرة في إطار الشرعية أي العلاقة القائمة بين الرجل والمرأة وأطفال في رباط مقدس هو رباط الزوجية، عندما تأتينا أفكار من الخارج تحمل حمولات ثقافية من بيئات مختلفة كيف يمكن لنا أن نحمي أسرنا وأطفالنا؟

لونه الشبل: كيف يمكن لنا أن نحمي أسرنا دكتورة سوسن باختصار؟

سوسن عثمان: هو الحقيقة يعني إحنا لازم نعترف أن الأسرة العربية الآن تقع تحت ضغوط عديدة زي ما ذكر الجميع العولمة والسماوات المفتوحة والظروف اللي بيمر بيها المجتمع أثرت بصورة أو بأخرى على الأسرة من مختلف المناحي ليس فقط من الناحية السياسية كما تذكرين ولكن من الناحية الاجتماعية ومن الناحية الاقتصادية، طبعا من الصعب جدا أن أنا أقول أن أنا أقدر أعزل المجتمع لأن حتى لو أنا وجهت إعلامي الداخلي طيب ماذا يحدث من الأطفال؟.. الأطفال الآن تدخل على النت..

لونه الشبل [مقاطعةَ]: الإنترنت.

سوسن عثمان [متابعاَ]: وأي حد دلوقتي.. يعني كل البيوت فيها دش واللي مافيهاش حتى بيستخدم وسيلة يجيب بيها القنوات دي يعني أنا في رأيي أن لو إحنا قدرنا.. يعني لما بيجي وباء لأي مجتمع زي الكوليرا أو التيفويد أو أي شيء اللي بيحصل أن لو المجتمع محصن يقدر يقاوم إلى حد ما أن.. لكن لو مافيش تحصين يصعب يبقى من الصعب عليه أن هو لا ..

لونه الشبل [مقاطعةَ]: سنتحدث عن نقطة الحصانة مطولا، سيد عبد المجيد أبو غرارة الأمين العام للمركز العالمي للمشروعات الأسرية كان لديك تعليق تفضل.

عبد المجيد أبو غرارة- الأمين العام للمركز العالمي للمشروعات الأسرية: بالتأكيد أولا نشكرك على إتاحة هذه الفرصة في للمشاركة في هذا البرنامج وهذا فعلا عمل..

لونه الشبل [مقاطعةَ]: المايك لو سمحت يبقى قريبا من فمك.

عبد المجيد أبو غرارة [متابعاَ]: النقطة الثانية المهمة جدا هو أن إحنا أيش شخصنا الآن المشاكل اللي تواجها تقريبا الأسرة العربية أو الأسرة بشكل عام وهي بشكل عام الشكل العصري للأسرة التي انتقلت فيه من العائلة الاندماجية إلى الأسرة الانشطارية، الآن أصبح فيه أسرة نووية ماعدش فيه المفهوم العائلي القديم بتاع الجد والجدة والجار والأب..

لونه الشبل [مقاطعةَ]: الممتدة يعني العم والخال.

عبد المجيد أبو غرارة [متابعاَ]: فأصبح الآن الأسرة ماعدش عائلة أصبحت انتقلت من العائلة الاندماجية إلى الأسرة الانشطارية، رقم أثنين هناك مفاهيم عصرية ظهرت أخيرا في المجتمعات الأنانية والمصلحجية وحب الذات والاستقلالية والتكالب على المادة إلى آخره والمشكلة الثالثة هي الثقافات الوافدة الرابعة هي لو.. طبعا أوجزت هذا الكلام، الرابعة هي مشكلة نقل التكنولوجيا أو انتقال التكنولوجيا الحديثة إلى المجتمعات العربية وهي غير مؤهلة بشكل عام لاستقبال..

لونه الشبل [مقاطعةَ]: للاستقبال الخارجي للتكنولوجيا.

عبد المجيد أبو غرارة [متابعاَ]: للاستقبال ما أدى إلى حدود..

لونه الشبل: الاستعمال الخاطئ لهذه التكنولوجيا تقصد.

عبد المجيد أبو غرارة: فعلا هناك الآن هوة سحيقة بين ما يشهده تعيشه الأسرة في البيت وعندما تنتقل إلى الشارع تشهد عالم آخر أي الأسرة تمر بعالمين مختلفين متباينين تباين كامل، النقطة الأخيرة والذي أود أن أركز عليها والفضل طبعا سمو الشيخ والأستاذ عبد العزيز والدكتورة سوسن وتحدثوا عنها وهي نقطة خطيرة صعوبة تربية الأبناء في المجتمع العربي الآن، الأب في جهة يشتغل والمرأة قد اقتحمت مجال العمل وبالتالي هناك مشكلة خطيرة في صعوبة تربية الأبناء واستقلاليتهم وعنادهم وأصبحوا متمردين على السلطة الأبوية، هناك الآن يجب ومن هذا المنبر القوي الذي بإمكاننا إيصال رسالتنا إلى كافة المشاهدين، يجب علينا في هذا المؤتمر العالمي الكبير الذي هو الباكورة لأعمال وإنجازات السنة الدولة للأسرة التي تبدأ في عام 1994 وتنتهي الآن وهناك عقد جديد سيستمر إلى 2014..

لونه الشبل [مقاطعةَ]: عشر سنوات.

عبد المجيد أبو غرارة [متابعاَ]: أعتقد أن علينا جميعا هناك كمسؤولين وأباء وأمهات أن نوجه نداء إلى المسؤولين ولأصحاب القرار والشخصيات الهامة في المجتمع العربي، يجب أن ننتقل من القول إلى الفعل هناك قرارات وتوصيات واجتماعات وندوات يجب أن ننتقل من القول إلى الفعل الملموس شكرا.

سوسن عثمان [مقاطعةَ]: فيه مشكلة.

لونه الشبل: هل لديك مداخلة حول الانتقال من القول إلى الفعل.. لو سمحت لي باختصار شديد كي أشرك أيضا هناك.

محمد الشيخ – صحفي في جريدة الوطن القطري: أنا عندي مداخلة.

لونه الشبل: عرفني على حضرتك.

محمد الشيخ: محمد الشيخ صحفي بجريدة الوطن القطري.

لونه الشبل: أه صحفي أهلا وسهلا.

محمد الشيخ: الحديث عن الأسرة يختلف من مجتمع لأخر، طبعا إحنا في المؤتمرات الدولية لا يمكن أن تحل مشكلة الأسرة لأنها تختلف كل واحد عنده مرجعياته والأسرة الأوروبية والأميركية غير عن الأسرة الشرقية أو العربية فيعني أولا.. حتى المرجعية مختلفة وحتى الثوابت مختلفة وكل شيء مختلف هذه نقطة، النقطة الثانية المشاكل الأسرة العربية اللي عندنا أنه الحكومات العربية عملت وصاية على الأسرة العربية يعني زي ما الحكومات عملت وصاية على الشعوب العربية الأسرة أيضا عملت وصاية على أبنائها وعلى يعني بنفس..

لونه الشبل [مقاطعةَ]: مفهوم والوصاية ومفهوم عربي محدود..

محمد الشيخ [متابعاَ]: أيوة مفهوم الوصاية العام أنتقل من الحكومات إلى الأسر على مستوى أصغر فصارت إحنا..

سوسن عثمان [مقاطعةَ]: أنا شايفة العكس الحكومات شالت أيدها خالص.

محمد الشيخ [متابعاَ]: أيوه.. وحتى إحنا صرنا ننشأ أجيال بنفس الطريقة يعني هي مدجنه بنفس الأسلوب، ثانيا هناك مشكلة دائما يحكوا عنها الأخوة إنه إحنا نعاني من مشكلة العولمة ومن مشاكل أو نشتكي نظل دائما عن طريق الشكوى، إحنا عندنا رسالة إسلامية مليئة بالمعاني ومليئة بالموروث الحضاري، كيف يمكن لنا من خلال هاي المؤتمرات الدولية أن نواجه هذه الرسالة للعالم الآخر مش بس نظل دائما مستقبلين من الشمال إلى لجنوب؟

لونه الشبل: طيب الآن نحن مع أعضاء مؤتمر كيف يمكن أن نحول كل هذا الكلام الذي نتهم به دائما بأنه كلام نظري، كلام سطحي، كلام لا يصل إلى العمق، كلام ليس يحمل من الحلول ما يجب أن يحمل كيف يمكن أن ننتقل لهذه المرحلة أتفضلِ يا دكتورة؟

هدى بن يوسف- الأمينة العامة لمنظمة الأسرة العربية: شكرا إحنا حبينا نؤكد..

لونه الشبل: أستاذة هدى بن يوسف الأمينة العامة لمنظمة الأسرة العربية أهلا وسهلا تفضلِ.

هدى بن يوسف: أهلا وسهلا بكِ، هي 1994 كانت السنة الدولية للأسرة الآن 2004 الاحتفال بعشرية السنة الدولية للأسرة هنا فيه وقفة تأمل معناه ماذا فهمنا من سنة 1994 إلى سنة 2004؟

لونه الشبل: تدهورنا.

هدى بن يوسف: كمجتمع عربي كمجتمع دولي، إذن هناك وقفة تأمل ولأن وضعنا أهمية وأعطينا أهمية للأسرة لأن فهمنا وانتبهنا في عشرة سنوات أن الأسرة هي الحل بالنسبة للمشاكل التي معها يعيشها المجتمع العربي والمجتمع الدولي والآن رجع أنه حتى المجتمع الدولي أعطى قيمة للأسرة والآن معناه إنه نجد أن في جملة ما عندنا من.. فيه هناك من محاور في هذا الحوار داخل الأسرة لأن لما يكون هناك حوار داخل الأسرة لما يكون هناك حوار بين الأولياء والأطفال ما عادتش الطفل اللي يتقبل الأمر من الأب، أغلق التلفزيون وإلا ما تدخلش للإنترنت، لابد أن نحاول أن نفهم وأن نوعي أبنائنا إلى خطورة ما معناها ما هو موجود الآن وخطورة العولمة، إحنا العولمة مش بنتركها ككل لابد أن نأخذ إيجابيتها ونترك سلبيتها مع الحفاظ على ثقافاتنا العربية الإسلامية وهويتنا العربية والإسلامية.

تأثير ظروف الحياة الصعبة على الأسرة


لونه الشبل: جميل جدا، شيخ خالد أتوجه إليك في قضية الحوار أعلم بأن لديك مداخلة ولكن أيضا أنا أود أن أسأل سؤال أيضا يعني الحوار، الحوار بين الأهل بين الأبناء.. ثقافة الحوار، أنا أود أن أطرح أمامك الآن صورة موجودة في عالمنا العربية وتحديدا ربما في العالم الخليجي أكثر، إذا كان هناك زحف اقتصادي أو عولمة اقتصادية يجب قبلها قبل أن نوحد المنتج أن نوحد القيم والثقافات واللغة صح هذا الكلام؟ بالتالي كيف يمكن أن ننقل قيمنا عن طريق الحوار وعن طريق التفهم إلى أسرة الأهل فيها غائبون في العمل ضمن هذه الدوامة الطاحونة في الحياة، الأولاد في مدارس أجنبية يصادقون أولاد أجانب، يدخلون إلى مواقع أجنبية، يشاهدون أفلام أجنبية عندما يلعبون.. يلعبون حتى بألعاب مفاهيمها غربية وأجنبية.

سوسن عثمان [مقاطعةً]:حتى اللبس.

لونه الشبل: كيف يمكن؟

عبد العزيز التويجري [مقاطعةً]: مع مربية أجنبية.

لونه الشبل: مع مربية أجنبية.

"
اهتمام الرئيس بوش بالنواحي الأخلاقية وبمؤسسة الأسرة كان وراء فوزه بانتخابات الرئاسة الأخيرة
"
خالد بن جبر آل ثاني
خالد بن جبر آل ثاني: أنا اتفق معكِ وقبل أن أجيب يعني هو مداخلة بسيطة، العالم الغربي أو الغرب مر في حروب طاحنة ثم الثورة الصناعية ثم ثورة خروج المرأة إلى مجتمع العمل وبعد أن فقدوا هوية الأسرة بدؤوا يرجعون للأسرة، مثال بسيط الانتخابات الرئاسية الأميركية الحالية اللي قبل ثلاثة أسابيع الرئيس بوش فاز بنداءاته (Moral Issues) اللي هي الأشياء الأخلاقية ومؤسسة الأسرة وهذه اللي أدت إلى أن هو يستطيع أن يفوز بالانتخابات فإذن الغرب بدأ يتجه إلى الأسرة أعود..

لونه الشبل [مقاطعةً]: هناك من رأى.. عفوا عذرا للمقاطعة هناك من رأى بتوحد الأهداف بين العالم العربي تحديدا في هذا المؤتمر وما يراه بوش.

خالد بن جبر آل ثاني [متابعاً]: ليس توحد لا نستطيع لو إحنا استطعنا لو..

لونه الشبل: أنت فرضت علينا مثل هذا السؤال.

خالد بن جبر آل ثاني: معلهش بس لا نستطيع أن نوحد كيف نوحد إحنا الأسرة..

لونه الشبل [مقاطعةً]: يعني تقارب في الرؤى يعني كما تريد أميركا نقيم مؤتمر دولي.

خالد بن جبر آل ثاني: لا هو ليس أميركي يجب أن نوجه الاتهام إلى أحد ولكن إذا إحنا أردنا نوحد الأسر معناتها نتخلى عن هويتنا العربية والإسلامية في حال تخلينا عن هذا هويتنا سنفقد المصداقية، أعود وأقول إن ما يحدث الآن الثورة اللي مرت على هذه الدول في مائة مائتين سنة تمر علينا الآن في وقت..

لونه الشبل: قصير.

خالد بن جبر آل ثاني: قصير جدا نحن كدول عربية لا توجد لدينا مصداقية مع العالم، خلينا نكون واقعيين ما هي مصداقيتنا؟ يعني حكوماتنا تكذب ما نسمع وتبتعد عن الواقع، بعض الدول العربية ابتدأت في الحوار ابتدأت في الإصلاح ابتدأت في التغيير ولكن هل هو التغير هذا اللي إحنا نطلبه أو ننشده..

لونه الشبل [مقاطعةً]: أو النابع من الداخل أم أتي من الخارج من هذا التبرير.

خالد بن جبر آل ثاني [متابعاً]: فنعود مرة أخرى فنقول إنه كيف نطلب من دولة أن تحمينا وهي لا تستطيع أن تحمي نفسها؟ هنا مشكلة كبيرة، نعود وأعود وأكرر هويتنا العربية الإسلامية هي المنقذ لنا نحن ولا نستطيع كل الديانات تعود إلى الأسرة لا نستطيع أن نتبنى خلية أو أسرة ونقول هذه هي الأسرة العصرية، الديانة المسيحية لديها نظرة معينة الديانة اليهودية لديها نظرة معينة حتى الديانات الأخرى الغير السماوية الكبرى لها نظريات ولها أيدلوجيات معينة في قضية الأسرة فيجب المحافظة على هويتنا هم الإخوان لازم يحفظوا على هويتهم وغيرهم يجب أن يحافظوا على هويتهم فاعتقد هذا..

سوسن عثمان [مقاطعةً]: كيف هو السؤال كيف؟

خالد بن جبر آل ثاني: بالرجوع إلى الدين والتمسك..

سوسن عثمان [مقاطعةً]: برضه لو سمحتِ لي.

لونه الشبل: تفضلي بالرجوع إلى الدين أعلم بأن لديكِ مداخلة حول هذا الموضوع لو سمحتِ لي فقط للدكتورة خديجة أبو القاسم.

خديجة أبو القاسم: طيب بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله.

لونه الشبل: مفتوح متهيألي مفتوح تفضلي دكتورة.

خديجة أبو القاسم- مديرة إدارة المرأة والأسرة بوزارة الرعاية الاجتماعية: في البداية شكري أجزله لهذا البرنامج وللمؤتمر الذي أتاح لنا فرصة طيبة جدا للتحاور في إطار قضية هامة جدا، هنالك آية قرآنية {إنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ} وهنا التقييد مقصود به الإصلاح فنحن لابد من عودة وعودة صادقة فلما نتكلم الآن في إطار حوار الحضارات حول هذه القضية فهنالك جامع مشترك أنا لم أجد اختلاف..

لونه الشبل [مقاطعةً]: نعم اسمحي لي عذرنا للمقاطعة هل هناك.. يعني مفتوح الميكروفون أم.. أه طبعا تفضلي ولكن لو سمحتي أن تقربيه أكثر.

خديجة أبو القاسم: أنا أقول هناك جامع مشترك بيننا فنحن جميعا نسعى من أجل إحلال الفطرة السليمة وعندما نتحدث الآن وهذا اليوم كان فيه الحديث عن القواعد الدينية والأخلاقية التي تنظم الأسرة الطبيعية فكان يمكن هناك جامع مشترك بيننا فيه.. هنالك العلاقات تقام بين الرجل والمرأة وفي إطار غير شرعي والعلاقة التي تنظم في إطار شرعي فتحدث الدكتور من جامعة فيرجينيا عن (Impact) الآثار التي تترتب على هذه العلاقة أو تلك العلاقة فعن طريق العلاقة الشرعية يحصل الاطمئنان، تحصل السكن، تحصل المودة والتي هي آية من آيات الرحمن خلاف ذلك الأمر نحن محتاجين فعلا لعودة حقيقية لإصلاح أحوالنا على مستوى الداخل ونحن أصحاب رسالة ورسالة عالمية، إحنا لا نخاف من العولمة لأننا أصحاب رسالة..

سوسن عثمان [مقاطعةً]: أنا لي كلمة لو سمحتي.

خديجة أبو القاسم [متابعةً]: فلابد أن ننطلق لدعوة الآخرين لقيام هذا الكيان وفيه كل هذه الأسس والمبادئ الفطرية وهي ربانية.

لونه الشبل: جميل جدا اسمحي لي فقط أن أشرك السيدة سمر الحاج حسن نائب الأمين العام للمجلس الوطني لشؤون الأسرة من الأردن أهلا وسهلا تفضلي.

سمر الحاج حسن- نائب الأمين العام للمجلس الوطني لشؤون الأسرة: شكرا أخت لونه طبعا ما فيه كثير من النقاط اللي أثيرت.

لونه الشبل: أثيرت حتى الآن.

سمر الحاج حسن: وكنت أيد لكثير نقاط ذكرت، أنا برجع شوي إحنا عم نحكي عن الأسرة عم نحكي عن التحديات اللي عم تواجهها الأسرة أكيد إنه يمكن زي ما حكت الدكتورة أنه قيمنا ومرجعيتنا الإسلامية أعطت دور كبير للأسرة يمكن بعدنا عن القيم الإسلامية عم بيخلوا أو القيم الدينية بشكل عام عم بيخلي الأسرة معرضة أكثر أنها تتأثر بالتأثيرات السلبية للعولمة لأنه أكيد العولمة كمان أليها تأثيرات إيجابية، الشيء اللي لابد أن نبلش نفكر فيه سواء كنا كمجتمع مدني ولا كحكومة..

لونه الشبل [مقاطعةً]: عمليا على الأرض.

سمر الحاج حسن: عمليا على الأرض الأسرة أصبح إلها دور جديد يعني فيه دور جديد للأسرة حتى تكون فاعلة أكثر في فهم ما يدور حولها في التعامل بالمستجدات اللي بتدور حولها، لما بنحكي عن الإنترنت ولا نحكي عن البرامج التي تعرض مرات الأولاد بيكونوا يطلعوا عليها والأهل ما بيكونوا عارفين شو البرامج اللي تعرض

لونه الشبل: بالضبط.

سمر الحاج حسن: لابد أنه كل أفراد الأسرة يكون لهم دور فاعل في فهم ما يدور حولهم، بمجتمعاتنا العربية بتصير أشياء بجلسات يفاجؤوا بعض الناس أنها موجودة في مجتمعاتنا فوعي الأسرة وخاصة الأم والأب على ما يدور حولهم هو وسيلة حتى أنهم يفهموا شو اللي عم بيفكروا فيه أولادهم..

لونه الشبل [مقاطعةً]: طيب هذا الكلام أيضا اسمح لي كلام نظري يعني هذا الأهل.. هؤلاء الأبوين اللذان يعملان طول النهار طاحونة الحياة كما ذكرت قبل قليل، تعود الأم منهكة وتسلم أولادها للشغالة إذا جاز التعبير يفتحون مواقع أجنبية يرون أفلام أجنبية حتى أفلام الكرتون أساسا هي أفلام أجنبية.

سمر الحاج حسن: صحيح.

لونه الشبل: يعني ماذا نطلب من أطفالنا ونأتي نقول حوار الأسرة أين سيتم هذا الحوار ومتى سيتم هذا الحوار؟

سوسن عثمان: لو سمحتي عايزه أقول حاجة بس..

لونه الشبل: نعم اسمحوا لي فقط بكلمة باختصار شديد أنه إحنا يمكن.

سمر الحاج حسن: اسمح لي يا لونه، أنه إحنا يمكن شوي كمان حتى المرأة العاملة لازم تقدر تلاقي طبيعة من التوازن ما بين مسؤولية البيت وتواجدها بالبيت وحتى الرجل.. يعني حتى الأبٌ لازم يكون فيه أسلوب للتواجد ضغوطات العمل مضبوط مرات أنه بيتطلب أن المرأة بتكون موجودة بره وأكيد هاي من إحدى التحديات الصعبة اللي عم بيأثر.

لونه الشبل: اسمح لي أي موظفة الآن تشاهدنا تفهم بأننا نتكلم نظريا معلهش لو سمحتِ لي أستاذة خديجة.

سوسن عثمان [مقاطعةً]: هو كل الكلام بتاعنا نظري لو سمحتي..

لونه الشبل [متابعةً]: سيدة خديجة باختصار شديد أود أن أعود للدكتورة سوسن، أستاذة خديجة لو سمحتِ لي باختصار شديد.

خديجة مفيد: هو الحقيقة.. أريد أن أشير أولا ما أوتي نقطة هو أن ما نعيشه الآن من تحدي وبهجوم المعلومات والعولمة وكله ليس هو السبب فيما نحن فيه وإنما هو كشف الثغرات التي يعيشها العالم العربي بأنه ليست لديه استراتيجية ليس لديه أي اهتمام.

لونه الشبل: جميل.

خديجة مفيد: الحكومات لم تقم بوظائفها لم يكن هناك مجتمع مدني فاعل، خبراء لم يكونوا مهتمين بالقضايا التي يجب أن يهتموا بها فبالتالي لما جاءت هذه الهجمة كشفت وعرت كل الأطراف المشاركة في هذا الأمر..

سوسن عثمان [مقاطعةً]: صح.

خديجة مفيد [متابعةً]: النقطة الثانية التي أريد أن أشارك بها كيف نحمي الأسرة؟

سوسن عثمان [مقاطعةً]: دي نقطة ثانية دي.

خديجة مفيد [متابعةً]: كيف نحميها؟ أولا يجب أن نعد استراتيجية متكاملة الآن المرأة تشتغل هذا واقع لا يمكن أن نرجع التاريخ إلى الوراء تشتغل.. هناك دول الدخل القومي دخلها القومي محدود ولابد أن تشتغل المرأة.

لونه الشبل: تعمل المرأة.

خديجة مفيد: لكي تفتح أسرة لا يمكن أن تفتح أسرة بدخل رجل فقط، هذه المرأة وهذه الأسرة اللي تفتح بشخصين لابد من أن تتحمل الدولة مسؤوليتها في إيجاد المربيات وإيجاد المؤسسات التي لها الهوية الإسلامية والعربية لكي تأخذ هؤلاء الأطفال..

سوسن عثمان [مقاطعةً]: دي كلها جزئيات برضه دي كلها جزئيات.

خديجة مفيد [متابعةً]: ثانيا بالنسبة للإعلام، الإعلام ليس منفتح وإنما متسيب السماء متسيبة الغرب إعلامه مفتوح ولكنه عنده قانون مثلا عندنا برامج لا يمكن أن يشاهدها الأطفال.

لونه الشبل [مقاطعةً]: طيب أريد.

خديجة مفيد [متابعةً]: ولا يمكن أن تطلق في الإعلام إلا بعد منتصف الليل ويؤدى عنها في حين أن نحن عندنا فوضى وعندنا تسيب وعندنا إهمال.

لونه الشبل: صحيح ولكن اسمحوا لي.

سوسن عثمان [مقاطعةً]: عايزه بس نقطة إذا سمحتي.

لونه الشبل: أنا أعلم أن هناك كثير من النقاط اسمحوا لي أود فقط أن أنتقل إلى نقطة أخرى.

خديجة مفيد [مقاطعةً]: ليس المجتمع المدني مجتمعا واقعيا.

سوسن عثمان: لو سمحتي .. بس خلاص.

خديجة مفيد [مقاطعةً]: جمعية الآباء لابد أن تصبح لها ثقل في التأثير في البرامج التعليمية والتربوية.

لونه الشبل: جميل جدا أستاذة خديجة جميل جدا، اسمحوا لي فقط أن أنتقل إلى نقطة أخرى لو سمحت.

سوسن عثمان [مقاطعةً]: لا أنا بس عايزه لازم النقطة دي نقول.

لونه الشبل: باختصار شديد دكتورة لو سمحتي.

سوسن عثمان: باختصار شديد.

لونه الشبل: باختصار شديد بكلمتين أود أن أنتقل إلى غير موضوع.

سوسن عثمان: هو الفكرة كل اللي قالوه الزملاء حقيقي ولكن دي كلها يا أما آليات يا أما حلول جزئية هو يمكن في الفترة اللي فاتت وكانت برضه المبادرة طالعة من قطر هنا أن بدأنا ننظر لشأن الأسرة نظرة علمية فيها تشخيص للواقع اللي أثر من الخارج واللي أثر من الداخل أسفر عن إيه؟ خذنا صورة فوتو كوبي لما تعانيه الأسرة وبعدين انتقلنا كيفية العلاج، طبعا لازم نعترف أن دلوقتي فيه شركاء للتنمية في كل مجتمع وهي الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

لونه الشبل: طيب.

سوسن عثمان: لازم نعترف أن إحنا عندنا الشراكة غير قائمة فيبقى أساسا لما نجي نحط الحل نحطه مبني على الشراكة فوضعت استراتيجية استرشادية شخصت الواقع وحطت روشتة العلاج لكل دولة وتراعي خصوصيتها لأن إحنا عندنا نتيجة للظروف دي فيه أسر بتعاني من مشاكل اقتصادية ودي تمثل أكثر من نصف الوطن العربي.

تنظير غربي حول قضية المرأة


لونه الشبل: طيب أريد أن أعمم أكثر لو سمحت لي، أتوجه إليك دكتور عبد العزيز كي ننتقل فقط كي لا نبقى ندور في هذه الحلقة، هناك كثير من النقاط أود أن أطرحها هناك نقطة أنت تحدثت في بداية هذه الحلقة المخاطر تهدد الأسرة حقيقة وأيضا الشيخ خالد هناك مخاطر حقيقية ولكن تحدثت عن نوع من المخاطر هو أن لا تكون الأسرة عبارة عن أسرة واضحة رجل وامرأة بعقد زواج ولكن هناك من يرى ومنذ بداية الموجة الأولى نسبية وحتى الثالثة الآن مع ظهور بعض محاولات التنظير في الغرب حول قضية المرأة وقضية تحرر المرأة وحقوقها أو كما يسميها الدكتور عبد الوهاب المسيري حركة التمركز حول المرأة دخلت المرأة حول.. التمركز حول الأنثى دخلت المرأة في دوائر المطالبة بحقوق بعيدة على الأقل عن مجتمعاتنا وبعيدة عن الواقع تقوم على الفردانية بمعنى أن المرأة في بعض الفئات المجتمعية الغربية بدأت تبحث عن نفسها وعن هويتها خارج دائرة الأسرة ثم بدأت تتشكل أنواع جديد من الارتباط ربما تحاول هذه الفئات أن تزرعها وبالتالي أن تتحول إلينا، كيف يمكن قراءة هذه النقطة هل يمكن للمرأة أن تكتفي بذاتها وتستغني عن الرجل وبالتالي قضية الفردانية؟ لا أريد أن أفصل أكثر من ذلك.

عبد العزيز التويجري: في مجتمعاتنا العربية الإسلامية هذا مستحيل.

لونه الشبل: طبعا.

عبد العزيز التويجري: لأنه نحن ننتمي إلى دين وإلى ثقافة تحدد طبيعة..

لونه الشبل [مقاطعةً]: ما الذي تستطيع فعله الأسرة العالمية لمواجهة هذا الخطر؟

عبد العزيز التويجري: تحدد مفهوم الأسرة وطبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة قد يحدث هذا في مجتمعات لا دينية أو تركت الدين هي متدينة وقد تركت الدين وأخذت تتصرف وفق غرائزها وليس وفق القيم أو منظومة القيم التي اشتقت من الدين اللي تنتمي إليه تلك المجتمعات، نحن في العالم الإسلامي لا يمكن أن نتصور أن تبدأ علاقة خارج إطار الأسرة ونسميها أسرة سواء كان ذلك في إطار السحاقيات أو في إطار الزواج المثلي أو في إطار أي نمط من أنماط.. أنواع الزواج التي لا تتناسب ولا تتطابق مع مفهوم الزواج والأسرة في ديننا الإسلامي وفي ثقافتنا، نحن في العالم العربي الإسلامي مطالبون بأن نحصن الأسرة من هذا الخطر.

لونه الشبل: كيف سنحصن الأسرة؟

عبد العزيز التويجري: نحصنه من خلال مناهج التعليم يجب أن يتربى أطفالنا في المدارس في جميع مستويات التعليم ومراحله على احترام العلاقة المقدسة بين الرجل والمرأة في إطار الزوجية، على احترام الوالدين على احترام الرجل للمرأة والمرأة للرجل في إطار علاقة الزواج المقدسة بينهما، أن يكون ذلك أيضا في وسائل إعلامنا من حيث البرامج التي تقدم سواء كانت برامج تثقيفية أو برامج ترفيهية أو غير ذلك من خلال مؤسسات المجتمع المدني وهي كثيرة في مجتمعاتنا العربية والإسلامية من خلال النشاط الذي يقوم به الدعاة والوعاظ في المساجد وفي المنتديات التي يمارسون فيها وظيفتهم هذه قنوات ووسائل يمكن بها أن نزيد تحصين الأسرة.

لونه الشبل: طيب اسمح لي نقطة من الآخر إلى الأول، الخطباء في المساجد يتهمون بالخطاب التقليدي والتكرار وعدم محاكاة الواقع وغيره، القنوات الفضائية الآن تحدثنا عنها ولا نريد أن نزيد، المناهج أيضا تُعَدل..

عبد العزيز التويجري [مقاطعاً]: كنا في..

لونه الشبل [متابعةً]: حتى هذه اللحظة ليس هناك حل حقيقة.

عبد العزيز التويجري: كنا في عمان..

سوسن عثمان [مقاطعةً]: وهناك الزواج العرفي وزواج المسيار وزواج المتعة

لونه الشبل: تفضل.

عبد العزيز التويجري: كنا في عمان قبل يومان..

لونه الشبل: تفضل دكتور عبد العزيز.

"
أجمع الحضور في مؤتمر "نحو خطاب إسلامي معاصر" في العاصمة الأردنية عمان على ضرورة تغيير الخطاب الإسلامي اليوم ليواكب العصر وقضاياه
"
التويجري
عبد العزيز التويجري: كنا في عمان قبل يومين وكان هناك مؤتمر دولي كبير حول نحو خطاب الإسلامي المعاصر والمؤتمر كان موجها للخطباء والوعاظ والمرشدين وكل الذين حضروا وهم من وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في العالم الإسلامي ومن المفتين ومن العلماء والدعاة أجمعوا في هذا المؤتمر على ضرورة تغيير الخطاب الإسلامي اليوم ليواكب العصر ومشاكله وقضاياه وأن يخرج الواعظ والمرشد والمتحدث والخطيب عن القوالب النمطية التي اعتدنا على سماعها في خطب الجمع وفي المناسبات الدينية بحيث يعالج قضايا العصر معالجة عملية فيكون للخطيب والواعظ والمرشد دور مهم في تطوير الوعي بأهمية الأسرة وبالمحافظة عليها وبحمايتها.

لونه الشبل: يعني يسمح إلى تطوير الوعي، ألا يجب أن يكون المرأة والرجل هم الاثنان معا يشاركان في صنع هذا الخطاب، الخطاب فقط خطاب ذكوري ينتجه.

عبد العزيز التويجري: لا .. لا.

لونه الشبل: ليس هناك من..

عبد العزيز التويجري: كلا الطرفين...

سوسن عثمان [مقاطعةً]: المسألة دي أصبحت عقيمة.

لونه الشبل: اسمحوا لي فقط بفاصل قصير، نعود إليكم مشاهدينا الكرام بعد الفاصل لنتابع هذا الحوار.

[فاصل إعلاني]

لونه الشبل: أهلا بكم من جديد، دكتور عبد العزيز كنت معك قبل الفاصل تفضل نعم.

عبد العزيز التويجري: هذه نقطة مهمة يجب أن أؤكد عليها وهي أن حماية الأسرة في تماسكها كمؤسسة اجتماعية وتوثيق العلاقة بين أفرادها الزوج والزوجة في إطار من الاحترام المتبادل والمودة والرحمة الذي تحدث عنها القرآن.

لونه الشبل: القرآن الكريم نعم.

عبد العزيز التويجري: هذه ليست مسؤولية الزوج والزوجة فقط بل مسؤولية المجتمع بكل مؤسساته ومسؤولية الدولة التي تسن التشريعات وتراقب سير العمل في المجتمع الذي هي مسؤولة عنه، الرسول قال كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيتكم فإذا كان الحاكم غير مهتم بشؤون شعبه وغير مهتم بشؤون المؤسسات.

خديجة مفيد [مقاطعةً]: غير قادر أن يكون مهتم يا دكتور عبد العزيز.

عبد العزيز التويجري [متابعاً]: على كل حال هناك من هو قادر ومن هو مهتم وهناك من هو غير ذلك ولكن يجب أن نؤكد على أن العملية عملية تكاملية يقوم.. تقوم بها الحكومات ويقوم بها الأفراد وتقوم بها المؤسسات في المجتمع المدني.

لونه الشبل: طيب جميل جدا اسمحوا لي فقط أن أشرك أيضا بعض ضيوف المؤتمر سيدة سوزان روبرت صحفية وإعلامية مشاركة أيضا في هذا المؤتمر، أهلا بكي أنتي والسيد دون روبرت أيضا ما تعليقك حتى الآن في كل ما سمعتي حتى هذه اللحظة في هذه النقط حول الأسرة في ما نخاف منه حقيقة من هجمة هذه العولمة علينا وعلى أسرنا العربية الشرقية؟

سوزان روبرت- صحفية: أعتقد أن من الأهمية بما كان أن الناس في مختلف أنحاء العالم من الذين يشتركون بنفس النظرة للأسرة التقليدية أن يعبروا عن هذه الآراء وأن أيضا يقوموا بتحديدها بوثائق رسمية ولكن على مستوى شخصي ربما والقضايا.. على مستوى شخصي لا أرى أن أي استمرارية لتقاليد ثقافية كانت أو دينية إذا لو فعلنا ما كنا نتحدث عنه قبل قليل فقد تحدثنا عن كيف يمكن أن نكافح وسائل الإعلام والأمور التي لا نريد أن تدخل بيوتنا وأعتقد أن علينا أن نبحث وننظر لنرى إلى أي مدى هو مهم أن نعلم أولادنا، هل نريد أن نعلمهم بأنفسنا.. بأنفسنا أم نريد أناس آخرين أن يعلموهم فيما يخص مثلا الطريقة التي ربتني بها أمي ربت.. أمي ربتني وربت وأخواني وأخواتي كانت حقيقة مصره على أنني عندما قبل أن أتزوج أن أحصل على تعليم على مستوى الكلية والجامعة لأنك لا تدري ماذا قد يحدث لك؟ فالتعليم التحصيل العلمي مهم، أنا عندما تزوجت كنت محظوظة أنني أستطيع أن أبقى في البيت وأرعى أطفالي، أنا أعلم وجه نظر أمي وهي اضطرت إلى العمل وهناك الكثير من النساء في الولايات المتحدة من اللاتي يردن العمل ولا يردن البقاء في البيت لو كانت هذه هي الأسباب وليس غيرها التي تدفعهم إلى العمل إذن نحن نقول أن أولادنا لم يعودوا بالأهمية كأهمية ذهابنا إلى العمل نحن وأمور مثل هذه.

لونه الشبل: طيب جميل جدا شكرا جزيلا لكي أسمحِ لي أيضا أن أشرك.. لو سمحتي شكرا جزيلا لكي، معي دكتورة فاطمة قاسم مديرة مركز المرأة في الأسكو ما تعليقك على ما سمعتي حتى الآن.

فاطمة سبيتي- عضو الأسكو: عم بسمع كنت من أول الجلسة إلى هلا الحقيقة فيه كثير نظرة سوداوية خليني حتى بها الطريقة، الأسرة العربية بألف خير لازم نساعد إلى إبراز الإيجابيات لأنه هايدي اللي بده يساعد يحصنا نحنا عم نحكي عن بالتحصين.

لونه الشبل: صحيح الحصانة.

فاطمة سبيتي: هايدى الحصانة وما بدنا نحن نتحارب مع الكومبت قالت السيدة ما بدنا نتحارب مع الإعلام.. الإعلام بده يكون بصفنا بده يساعدنا لحتى نحصن أولادنا بعدين التعليم ثم التعليم ثم التعليم للأطفال..

لونه الشبل[مقاطعةً]: طيب نعود إلى النقطة التي سبقتها كيف سيكون الإعلام معانا؟

فاطمة سبيتي[متابعةً]: لأ فيه عندك نقط ثانية نحن بمركز هلا عشر سنين السنة الدولية للأسرة وضع لنا مبادئ وأهداف، عشر سنين عملنا تقييم ببيروت وردينا عملنا بعمان بأكتوبر وبعد سنة وهلا في مؤتمر دولي، طلعنا بمبادئ طلعنا بموضع أنه الأسرة العربية مقارنة بالأسرة الغربية بعدنا بألف خير من الله بس المهم بالموضوع أنه إحنا نقدر نعلم أولادنا هل التعليم النقدي ما نتركهم الأطفال بدون تعليم، تعليم الأطفال عندك مرحلتين المرحلة الأولى الآلية يا اللي هي فيه مبادئ وأنا بقول أنه فيه مبادئ تطبق على جميع الأسر في كل العالم بحفاظ المجتمع، أهم شيء أنه مبادئ الأسرة.. السنة الدولية للأسرة هي بناء أصغر ديمقراطية في قلب المجتمع يعني تبدأ الديمقراطية من البيت، أنا ما بدي ما أحط كل الحق على الدولة، السياسات الاجتماعية لازم تكون متكاملة بس بنفس الوقت هايدي شراكة بين كل أطراف المصلحة عندك المجتمع المدني عندهم دور كبير بس الأسرة ما بس الأم اللي بدها تعلم، الأم والبيت التدريب بده يكون داخل الأسرة ما يتركوهم مش معناته إذا أشتغلت المرأة خارج البيت معناته بتترك ولادها غلط، هاي يا اللي أنا أشتغلت طول حياتي بشتغل وولادي الحمد لله بألف خير.

لونه الشبل: الحمد لله.

فاطمة سبيتي: بس المهم بالموضوع أنه بنرجع بنقول.. أنا ما بقدر أقول أنه الأسرة الممتدة بدنا نرجعلها، الأسرة الممتدة بالعالم العربي حسب الدراسات لم تذهب، لم تذهب نحن بمرحلة انتقالية بعدنا حتى الأسر يا اللي بالمدن إليهم علاقة بالريف إذا فيه هيك شيء إليهم علاقة.. فيه دور كبير يا اللي الأسرة الممتدة بتلعب.

لونه الشبل: جميل الأسر الممتدة كانت فكرة الأستاذ عبد المجيد لو سمحت لي نعم سأعطيكي المجال..

فاطمة سبيتي[مقاطعةً]: لو سمحتي أنا اللي بدي أقوله..

سوسن عثمان[مقاطعةً]: لو سمحتي نقطة، أنا بعترض هي مش بخير الأسرة العربية مش بخير.

فاطمة سبيتي: لأ بألف خير مقارنة..

سوسن عثمان[مقاطعةً]: لو تكرمتِ عايزه أقول.

لونه الشبل: تفضلي باختصار.

سوسن عثمان: الزواج أو مؤسسة الزواج هو أساس تكوين الأسرة، إحنا الزواج عندنا في العالم العربي يعاني من ارتفاع نسب عنوسة وصيغ..

فاطمة سبيتي[مقاطعةً]: لا ليس عندكم نسب عنوسة.

سوسن عثمان: لأ فيه.. فيه تأخر سن زواج لازم نعترف الزواج مهم للرجل والمرأة، فيه كمان زواج عرفي، فيه زواج مسيار، فيه زواج متعة في كثير من بلداننا العربية أنا مش ها أدفن رأسي في الرمال لازم أقول الواقع، فيه كمان فيه هجر فيه طلاق وطلاق بنسب مرتفعة كل دي إرهاصات تؤكد أن الأسر العربية مش فألف خير وأنها فعلا محتاجة لاهتمام ومحتاجة لوقفة من كل مؤسسات المجتمع العربي وكل المؤسسات على مستوى عربي وعلى مستوى وطني..

فاطمة سبيتي[مقاطعةً]: بس يا دكتورة سوسن..

سوسن عثمان[متابعةً]: فيه كمان نقطة ثانية عايزه أقولها الأطفال دلوقتي حاليا.. فيه ظاهرة مكملة لذلك وهي تهميش الأبناء زي ما ذكرتم والبعد عن الانتماء ودي ظاهرة ما أقدرش أنكرها، فيه نسبة من انحراف الأحداث ظهرت وفيه تعاطي مخدرات وما إلى ذلك، فيه مشكلة مسنين.

لونه الشبل: طب كي لا نبقى في هذا الجدل هنا من يقول بأن الأسرة بألف خير اسمحي لي وهنا من يقول الأسرة ليست بألف خير..

فاطمة سبيتي[مقاطعةً]: أنا بقول نسبيا الوضع..

سوسن عثمان[مقاطعةً]: نسبيا لكن مش بألف خير..

لونه الشبل[متابعةً]: تفضل شيخ خالد لو سمحتي لي.

فاطمة سبيتي[مقاطعةً]: عشان هيك لازم نحصنها.

لونه الشبل: شيخ خالد تفضل.

خالد بن جبر آل ثاني: دكتورة أنا أختلف إذا كنا سنقيس نفسنا بدول أخرى سنكون نحن بألف خير ولكن أنا أقيس نفسي بعشرة سنوات سابقة وين كنا وين صرنا أعود للفردية..

لونه الشبل[مقاطعةً]: الفردانية.

خالد بن جبر آل ثاني[متابعاً]: أو الفردانية نجمت من استقلال المرأة وأنا لا أريد أن ألوم المرأة ولكن الكثير خرج إلى العمل والمرأة كانت تحس نفسها إنها دائما معتمدة على الرجل.

لونه الشبل[مقاطعةً]: مضطرة اقتصاديا.

خالد بن جبر آل ثاني[متابعاً]: وكانت تنجب بأعداد كبيرة فمضطرة أن تعتمد على رجل للوضع الاقتصادي، أصبحت المرأة الآن تذهب للعمل أصبح لديها قوة اقتصادية في نفس الوقت أصبحت حتى لو كانت زوجة عدد الأطفال راح يكون قليل جدا وهذا ما كان فيه الغرب قبل ستين سبعين سنة الآن إحنا أبتديناه وأنا أرى..

لونه الشبل[مقاطعةً]: إذاً نحن نصير على خطى الغرب؟

خالد بن جبر آل ثاني: نحن تأثرنا بكثير، العوامل الاقتصادية أثرت علينا العوامل الاجتماعية الحروب الوضع اللي إحنا فيه، الآن المنطقة تمر في مرحلة خطيرة ووضع الأسرة سيكون أسوأ إذا لم نرجع إلى التربية وإلى الدين.

فاطمة سبيتي[مقاطعةً]: بس أطلب منك شاغلة أد أيش نحن عندنا بنعتني بالمُسنين والأسرة العربية؟

لونه الشبل: لو سمحتي.

خالد بن جبر آل ثاني: ما أهو أنا أختي أنا رئيس لجنة المُسنين وأنا أعلم ما يدور وأول من.. يعني يعمل الآن على استراتيجية للمُسن هي دولة قطر وأنا أترأس هذه اللجنة.

لونه الشبل: طيب فقط اسمحوا لي أن أشرك السيد عبد المجيد بكلمتين سيد عبد المجيد كان لديك تعليق بكلمتين لو سمحت.

عبد المجيد أبو غرارة: فعلا بإيجاز شديد، هناك الآن في العالم العربي مشاكل كثيرة يعني الجميع متفقين على هذا الأمر، المنظمة الوحيدة الآن القادرة على قيادة هذا القطاع والقيام بعمل متفرد ومتميز ولا مثيل له لحماية الأسرة رغم ما نظرناه.

لونه الشبل: من هي؟

عبد المجيد أبو غرارة: منظمة الأسرة العربية، كل المنظمات الأخرى تعاني من مشاكل في التكنولوجيا في القطاع الاقتصادي في القطاع المصرفي، المنظمة الوحيدة القادرة الآن على قيادة هذا المرفق والقيام بعمل متمرس ومتميز ومتفرد منظمة الأسرة العربية، يجب علينا جميعا.. أنا الآن عضو في مجلس إدارة المؤسسة العربية ولكن غدا يجوز ما أكنش عضوا يجب علينا جميعا دعم هذه المنظمة..

لونه الشبل[مقاطعةً]: طب هي تجربة ناجحة يعني ربما كانت تجربة ناجحة لن نعممها على مؤتمر لو سمحت.

عبد المجيد أبو غرارة[متابعاً]: وإحدى المقترحات التي أطرحها في هذا المجال إحدى الأفكار التي أطرحها..

لونه الشبل[مقاطعةً]: لن نعممها على مؤتمر، فقط أشرك لأول مرة يعني نحن للنساء فقط لم نشرك امرأة..

عبد المجيد أبو غرارة: دقيقة إحدى الأفكار التي أطرحها وطرحتها ولم يستجب لها وأرجو الاستجابة لها هي إنشاء مرصد عربي للأسرة، نحن ليست لدينا أية إحصاءات أنا واجهت مشكلة كنت أمين عام لمنظمة الأسرة العالمية لمدة خمسة عشر سنة في يوما ما كنا نريد تنفيذ خطط وبرامج ورصدنا لها مبالغ عالية في العالم العربي لم نجد إحصائية ولا دارسة ولا بحث شكرا.

لونه الشبل: طيب اقتراح سأوجه للدكتور عبد العزيز لو سمحت لي ولكن فقط لأشرك الصحفية كوثر الخولي مديرة تحرير مجلة حواء وآدم في إسلام أون لاين أهلا وسهلا فيكِ.

كوثر الخولي- صحفية في إسلام أن لاين: أهلا بحضرتك، أنا بس كان لي ملاحظة يعني على.. امتدادا لكلام الدكتورة فاطمة ليه إحنا دائما باصين لنصف الكباية الناقص يعني مش باصين لنصف الكباية المليان وفيما يتعلق بالإعلام بشكل خاص يعني أنا شايفة إن ليه ما بنخليش.. ليه بنكيل اتهامات للإعلام ليه ما نجعلوش شريك لحماية الأسرة بمعنى إن الإعلام له دور اجتماعي ممكن يوجه الرأي العام نحو قضية زي مفهوم الأسرة الطبيعية ممكن الإعلام يكون له دور في التوعية والتثقيف.

لونه الشبل: أي إعلام الإعلام المحلي الممول من الدولة أم إعلام المحطات الخارجية الذي يصفنا في هذا القصف المستمر من الفتيات نصف العاريات، أي إعلام فيهن قصدتِ؟

كوثر الخولي: الإنترنت، الصحافة الورقية، الصحافة الإذاعية كل أنواع الإعلام يمكن أن المؤسسات الغير حكومية والمؤسسات الحكومية أن تشرك المؤسسات الإعلامية في برامجها، على سبيل المثال ممكن أن يعني أي منظمة من المنظمات المشاركة في المؤتمر ممكن أن.. يعني إحنا على سبيل المثال في إسلام أون لاين دوت نت عاملين دليل أسمه دليل أنصار الأسرة، الدليل ده بيتيح قاعدة بيانات للمؤسسات العاملة في مجال الأسرة بأرقام تليفوناتهم بوسائل اتصال إحنا بندور على أسماء الجمعيات المشاركة وفي نفس الوقت بنتيح لهم.. للزائرين والنشطاء في مجال الأسرة والمرأة..

لونه الشبل[مقاطعةً]: طيب أشكركِ سيد محمد بدقيقة لو سمحت لدي سؤال للدكتور عبد العزيز.

محمد الشيخ: أنا قلت المُسنين من الأشياء اللي مش جيده فينا ودليل على إن إحنا مش بخير إنه دور المسنين عمالة تزيد يوم بعد يوم.

لونه الشبل: نحن مش بخير.

محمد الشيخ: دور المُسنين دائما يوم تزيد عن يوم يعني إحنا بالعشرة سنوات أو بالعشرين سنة الماضية بيكون فيه دول زي بلادي موريتانيا مثلا ما فيش دور مسنين لكن الآن فيه عندنا دور مُسنين وفي قطر دور مُسنين، دور المسنين هي حالة غير صحية حقيقة لأنه معناها تخلي الأسرة عن الاهتمام بكبار السن اللي كانوا بركة واللي كانوا دائما عندنا إحنا مثال نريد منهم خير.

سوسن عثمان[مقاطعةً]: لو سمحتِ فيه أوجه مشرقة.

عبارات فضفاضة تهدد كيان الأسرة


لونه الشبل: دكتور عبد العزيز أسمح لي.. معلهش لو سمحتي لي فقط هناك نقطة أريد أن أستوضحها من الدكتور عبد العزيز، دكتور عبد العزيز أنت المدير العام للمنظمة الإسلامية للثقافة والعلوم وأود أن أتوجه إليك بقضية حول الأمم المتحدة عموما والمنظمة الدولية وتحديدا الأمم المتحدة كونه.. الآن نريد من ينوب عن الأمم المتحدة أو يتكلم عنها وسأعطيك المجال بعد قليل، مجموعة من التقارير في الأمم المتحدة نقرأ بين سطورها عبارات غامضة، عبارات فضفاضة غير مفهومة لها أكثر من معنى إن دلت على شيء أسمح لي وأعذر صراحتي تدل على اختراق لوبيهات من المثليين والشواذ للكثير من المؤسسات الفرعية للأمم المتحدة، إدارج مطالبهم في بعض التقارير الصادرة عن الأمم المتحدة والتي تهدد كيان الأسرة ولدي أمثله كي لا نتحدث في الهواء، حُذفت بنود كاملة طبعا في التقرير الصادر في مارس أزار عام 2004، حذف بنود كاملة في الترجمة العربية حيث لم تشتمل على البنود الخاصة بالاعتراف بالشواذ، حذفت عبارة العنف المبني على أساس النوع أي العنف الذي يمنع الشواذ من ممارسة الشذوذ ويمسونه عنفا، ترجمة عبارة (Gender quality) بالمساواة بين الجنسين، بينما المقصود بها حقيقة هي مساواة كل الأنواع الأسوياء والشواذ في الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والمدنية، سأعطيك المجال ولكن بعد أن يرد الدكتور عبد العزيز؟

عبد العزيز التويجري: أولا المؤتمرات الكبيرة التي عقدتها الأمم المتحدة شاركت فيها منظمات المجتمع المدني من الدول الغربية وأكثر هذه المنظمات كان فيه نشاط لهؤلاء الذين تحدثتِ عنهم..

لونه الشبل [مقاطعةً]: لوبيهات يعني لما لا نسمي الأشياء مسمياتها.

عبد العزيز التويجري: لوبيهات وكانت لديهم برنامج محدد في أن يصدروا أو يحصلوا من المؤتمرات على دعم لتوجهاتهم، بالطبع أيضا هناك منظمات كثيرة من المجتمع المدني في العالم العربي وفي العالم الإسلامي شاركت في مؤتمر المرأة في القاهرة.. في السكان في القاهرة والمرأة في بكين وغيرهما من المؤتمرات ونحن شاركنا المنظمات التي تعمل في إطار منظمة المؤتمر الإسلامي والجامعة العربية شاركنا في هذين المؤتمرين وفي غيرهما، المطلوب هو أن ننسق جهودنا وأن تكون لنا استراتيجية واضحة لا أن يعمل كل فريق لوحده بحيث يكون موقفنا في هذه المؤتمرات الكبيرة موقفا موحدا..

لونه الشبل: كما يفعلون على الأقل يعني.

عبد العزيز التويجري: كما يفعل هؤلاء وتكون لنا استراتيجية واضحة تنبني على ثقافتنا وعلى تعاليم ديننا وعلى قيمنا التي نشأنا عليها ونريد أن ينشأ عليها أبنائنا ونحافظ عليها لتتماسك الأسرة وتستمر في وجودها، هذه نقطة مهمة أنتم تحدثتم قبل قليل عن فكرة لإنشاء مرصد.. والمنظمة الإسلامية للتربية وعلوم الثقافة ستعقد في الخامس عشر من شهر ديسمبر القادم بعد أسبوعين تقريبا المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الثقافة في الجزائر وسيفتتحه فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ويشارك فيه الوزراء المعنيون بالشؤون الثقافية في العالم الإسلامي كله وهناك في جدول الأعمال موضوعات تهم ثقافة المرأة وثقافة الأسرة والتنوع الثقافي.. ميثاق التنوع الثقافي وكل هذه القضايا ستشكل دعما لجهود الدول الأعضاء وستنتقل هذه الوثيقة بعد إقرارها من المؤتمر إلى مؤتمر الإسكو الذي سيناقش الميثاق العالمي للتنوع الثقافي، لابد أن نؤكد على التنوع الثقافي لأن لنا دين ولنا ثقافة ولا يمكن أن تفرض علينا أنماط من القيم ومن السلوكيات ومن التصرفات التي قد توجد في مجتمعات أخرى تختلف عنا جذريا، هذا عمل يجب أن يكون عملا جماعيا تقوم به المنظمات وتقوم به الدول أيضا وأن يكون موقفا موحدا متناسقا بدون ذلك لن نصل إلى نتيجة.

لونه الشبل: دكتورة تفضلي باختصار شديد لأنني أود أن أنهي الحلقة لم يبقى ألا ثلاث دقائق.

هدى بن يوسف: شكرا لك حبيت أكد فقط أن هناك الآن كما قالت الأخت فاطمة الأسرة العربية بخير مش ولكن ما زلنا نطالب بأشياء ثانية، مثلا هناك صحوة في العالم العربي مجالس عليا للأسرة موجودة في الأردن موجودة في الدوحة..

لونه الشبل[مقاطعةً]: في قطر.

هدى بن يوسف[متابعةً]: موجودة في الشارقة فيه وزارات للمرأة والأسرة والطفولة والمسنين مثلا في تونس في الجزائر في المغرب، إذن معناها فيه صحوة وكذلك فيه مجتمعات مدنية للأسرة فيه منظمات..

لونه الشبل[مقاطعةً]: ما الذي يدل على أن هذه الوزارات أو هذه المجالس لا تبقى حبر على ورق؟

هدى بن يوسف: لا .. لا تبقى حبر على ورق.

لونه الشبل: ولافتات كبيرة ومهمة جدا ولا عمل في الداخل.

هدى بن يوسف: فيه مجتمع مدني يساند.. فيه مجتمع مدني يعتني بالأسرة، سواء على النطاق العربي كمنظمة الأسرة العربية أو على النطاق الوطني كالمنظمات اللي تعتني بالأسر هناك شراكة لابد أن تكون بين هذه المنظمات والحكومات لابد أن نعمل معا مافييش تقاطع بين المنظمات والحكومات لابد أن تكون هناك شراكة.

لونه الشبل: أعطينا للمربع الأول الحكومات مضغوطة عليها يا سيدتي.

هدى بن يوسف: لا .. لا.

لونه الشبل: ماذا تستطيع أن تفعل؟

هدى بن يوسف: لا فيه تشريع جاي لفائدة الأسرة..

لونه الشبل[مقاطعةً]: أعطينا المربع الأول.

هدى بن يوسف[متابعةً]: لا ليس لهذه التشاريع والقوانين هيك لفائدة الأسرة معناها كل البلدان قاعدة تسن قوانين ومشاريع منها هامة لفائدة الأسرة ولفائدة المرأة ولفائدة الطفولة ولفائدة المسنين، ما هي كل الدول عليها ضغوطات البلدان العربية معناها بخير، لا مش بخير قال لابد أن معناها نواصل العمل ونواصل العمل مع بعض كمجتمع مدني وكحكومات حتى نصل إلى مجتمع.. لأنه لم نوصل إلى الأسرة السليمة فنصل إلى المجتمع السليم.

سوسن عثمان [مقاطعةً]: مؤسسات المجتمع المدني ممكن تكون أجهزة الضبط على الحكومات كمان.

هدى بن يوسف [متابعةً]: وهذا ما قامت به.

لونه الشبل: طيب جميل جدا بكلمة واحدة تريدين أن تردي على قضية منظمات دولية، في نصف دقيقة لو سمحتي لي انتهى الوقت.

فاطمة سبيتي: نصف دقيقة أولا (Gender quality) معناته المساواة بين الجنسين ولا يوجد أكثر من هيك، ثانيا..

لونه الشبل [مقاطعةً]: لا اسمح لي.

فاطمة سبيتي [متابعةً]: ثانيا من أين أخذت العبارات.

لونه الشبل: لا اسمح لي..

فاطمة سبيتي: ثالثا أنا مع الدكتور أنه توحيد التنسيق..

لونه الشبل [مقاطعةً]: اسمح لي هناك من ترجمها رسميا بأنها المساواة كل الأنواع الأسوياء والشذوذ.

فاطمة سبيتي: لا .. لا.

خالد بن جبر آل ثاني: صحيح.

لونه الشبل: وإذا كنا سندخل في بعض الأراضي المحتلة والأراضي المحتلة سندخل في نفس هذه.

فاطمة سبيتي: هذا غير موجود في وثائق الأمم المتحدة وأنا بتفق كثير مع الدكتور عبد العزيز على قصة التنسيق والتوحيد وتوحيد المواقف وهذا ما حدث بالفعل في مؤتمر السكان.. في مؤتمر بيدجين عملنا مواقف للدول العربية وهايدي اللي ساعدنا شكرا.

لونه الشبل: طيب جميل جدا شيخ خالد تعليقك الأخير انتهت الحلقة.

خالد بن جبر آل ثاني: في الحقيقة يجب أن أعرف، انتهت الحلقة انتهت.

لونه الشبل: لا معك .. نعم.

"
نحن نفتقد إلى المصداقية أمام الآخرين، ولذلك فشلنا بفرض الحجاب في فرنسا
"
خالد بن جبر آل ثاني
خالد بن جبر آل ثاني: طيب يجب أن نعرف جميعا أن المنطقة تمر في عنق الزجاجة والعالم العربي يمر في عنق الزجاجة الآن، يجب أن نثبت مصداقيتنا للعالم يجب أن نثبت شرعيتنا إحنا كمسلمين لم نستطع نفرض الحجاب في فرنسا فما فيه مصداقية لدينا لما تصير عندنا مصداقية والجميع يحترمنا ويحترم عاداتنا وتقاليدنا أعتقد سنحافظ على الأسرة، يجب العودة إلى الدين إلى الإسلام إلى العادات والحفاظ على الأسرة.

عبد العزيز التويجري [مقاطعةً]: ولكن بتفتح.

لونه الشبل: تفضل دكتور عبد العزيز.

خالد بن جبر آل ثاني: بتفتح أنا أتفق معك يجب.

لونه الشبل: أنا أود أن أسألك أيضا لأختم هذه الحلقة، كيف يمكن بناء استراتيجية موحدة للنهوض بما نتحدث به الآن بالنهوض بهذه الأسرة بنواة حقيقية للمجتمع؟

عبد العزيز التويجري: الاستراتيجيات موجودة..

لونه الشبل: بجهود دولية.

عبد العزيز التويجري: أنا أتكلم عن النطاق العربي الإسلامي الاستراتيجيات موجودة المنظمة العربية وضعت استراتيجيات والمنظمة الإسلامية إسكو وضعت استراتيجيات يبقى أن تفعل الدول المعنية هذه الاستراتيجيات وأن تدعمها وأن توفر لها الموارد المالية اللازمة وعندئذ سنجد أنفسنا قد تقدمنا خطوات كبيرة.

لونه الشبل: كيف سنتقدم خطوات لو سمحت لي وهناك ثقافات مختلفة، هذه استراتيجيات دولية التي يجب أن تبنى؟

عبد العزيز التويجري: أنا أتكلم عن استراتيجياتنا.

لونه الشبل: أنا أتحدث عن استراتيجيات دولية، نحن في مؤتمر دولي الآن لكل شعب خصوصيته الثقافية لكل شعب تشريعاته لكل شعب خط يمشي عليه، كيف يمكن أن نصل إلى استراتيجية موحدة؟

سوسن عثمان [مقاطعةً]: لا يمكن..

عبد العزيز التويجري: لا .. لا لحظة أنا أتكلم عنا نحن في المجتمع العربي الإسلامي لدينا استراتيجيات، يجب.. وهي مقرة من الحكومات هذه الاستراتيجيات أقرت في المؤتمرات العامة وأقرت في مؤتمرات القمة أي أنها أقرت على أعلى مستوى، ليس هناك أي عذر لأي دولة أن تتنصل من مسؤولياتها وقد وقع الملوك والرؤساء والأمراء على هذه الاستراتيجيات في مؤتمرات القمة العربية والإسلامية، إذن لابد من إرادة سياسية ولابد من الدعم للمنظمات التي صنعت هذه الاستراتيجيات وتوفير الموارد المالية اللازمة لها والدعم المعنوي السياسي.

سوسن عثمان: مضبوط.

لونه الشبل: بكلمة أخيرة دكتورة بكلمة أخيرة شيخ خالد انتهى الوقت.

سوسن عثمان: هو الحقيقة أنه يعني إحنا مش عايزين نختم أن الصورة قاتمة يعني فيه جهود.. يعني إحنا لو بصينا خلال العشر سنوات نلاقي أن فيه بعض الحاجات حُققت من مستهدفات الـ (declaration) اللي إتعملت في السنة الدولية للأسرة، يعني زي ما قالت الأخت هدى كان مهم جدا أنه يكون فيه آلية وطنية في كل مجتمع تُعنى بشؤون الأسرة وأن الآلية دي تكون ضاغطة على أن شأن الأسرة يكون شأن هام وحيوي بالنسبة للمجتمع ككل والحكومات.

لونه الشبل: نتمنى جميعا أن تكون هذه الأمنيات.

سوسن عثمان: لا بس فيه صور ناجحة عايزين نقولها..في صور ناجحة..

لونه الشبل [مقاطعةً]: لو سمحتوا لي ضيوفي الأكارم هذه الحلقة انتهت والتي أردنا أن تكون تقريبا.. يعني مؤتمر مصغرا في هذا الأستوديو في هذه الحلقة من برنامج للنساء فقط، في نهاية هذه الحلقة الخاصة ليس بوسعنا سوى أن نشكر جميع ضيوفنا الذين شاركوا معنا في هذه الحلقة، في هذا النموذج المصغر في أستوديو للنساء فقط عن مؤتمر الدوحة العالمي للأسرة كما نشكر المجلس الأعلى للأسرة في قطر على التسهيلات التي قدمها لنا في الإعداد لهذه الحلقة، إلى أن نلقاكم في الحلقة المقبلة لكم أطيب تحيات معدة هذا البرنامج أسماء بن قادة والمخرج عماد بهجت وكما دائما أطيب تحياتي لونه الشبل السلام عليكم.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة