مناسك الحج   
الجمعة 1425/4/16 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:37 (مكة المكرمة)، 22:37 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

أحمد الشيخ

ضيف الحلقة:

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: مفكر وداعية إسلامي

تاريخ الحلقة:

20/04/1997

- أعياد المسلمين ومعاني فريضة الحج
- طلاق الإغلاق والطلاق المعلق.. الحيثيات والأحكام

- حكم بيع المسلم للحوم المحرمة لغير المسلمين في غير ديار المسلمين

- الاقتراض من البنوك بالفائدة.. قضية في ميزان الشرع

- مدى صلاحيات الزوج في استخدام مال زوجته

يوسف القرضاوي
أحمد الشيخ
أحمد الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم، مشاهدينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنتم بخير أهلاً بكم إلى حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

فمازالت نفحات ذي الحجة المباركة تغمرنا ويظللنا سلامها وأمنها ونحن في ثالث أيام التشريق إذ ما فتئ بعض ضيوف الرحمن يؤدون مناسك الحج، ومن تعجل منهم عاد إلى وطنه، فلإن قاربت أيام الحج على الانتهاء فما أحوجنا نحن المسلمين أن نعي دروسها وأن ندرك أن هذه الفريضة مؤتمر سنوي لكل المسلمين وشعيرة فيها العديد من المنافع لهم، فريضة تتوج عمل المسلم وتطهره من أدران الدنيا وهفواتها ليعود كيوم ولدته أمه، وتذكره وهو يلتقي غيره من الحجاج، على اختلاف ألوانهم ومشاربهم، أن الناس سواء أولم يجعل الرسول- عليه الصلاة والسلام- من حديث له في أيام التشريق دستوراً للبشر حين خاطبهم قائلا "أيها الناس كلكم لآدم وآدم من تراب"؟ فكيف- إذن- لمتكبر أن يزدري غيره؟ وكيف لظالم أن يبطش بمستضعف؟ وكيف لذي سعة أن يضن على محتاج؟ هذه التساؤلات والمعاني يسعدني- مشاهدينا الكرام- أن أطرحها اليوم على فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي ليضيف إليها من واسع علمه ومعرفته قبل أن نبدأ باستقبال أسئلتكم واستفساراتكم أهلاً وسهلاً بك سيدي.

د. يوسف القرضاوي: أهلاً بكم يا أستاذ أحمد.

أحمد الشيخ: لو تكرمت علينا بإضافة...

أعياد المسلمين ومعاني فريضة الحج

د. يوسف القرضاوي: بسم الله ا لرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، أبدأ هذه الحلقة بتوجيه التهنئة إلى الأخوة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها وإن كانت بعد العيد ولكن هذه الأيام كلها أيام عيد، ونسأل الله- تبارك وتعالى- أن يجعل هذا العيد عيد خير وفتح وبركة على أمة الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها، وأن يجعله نذير وبال وخزي وحسرة على أعداء هذه الأمة، وأن يجعل يوم المسلمين خيراً من أمسهم ويجعل غدهم خيراً من يومهم، كان أحد أساتذة هذا الجيل العلامة الشيخ مصطفى الزرقا- حفظه الله وأيده- يقول: كنا ندعو قديماً ونقول: "اللهم حوِّل حال المسلمين إلى أحسن حال" كلمة مأثورة يتنقلها الخلف عن السلف والأبناء عن الآباء: اللهم حول حال المسلمين إلى أحسن حال. يقول نحن الآن نستحي أن نقول اللهم حول حالنا إلى أحسن حال لأنه ليس من سنن الله أن ينتقل المسلمون من أسوأ حال إلى أحسن حال مرة واحدة، إنما نقول: اللهم حوِّل حال المسلمين إلى حال أحسن.. حال أحسن مما هم فيه، فلذلك نحن ندعو الله أن يجعل يوم المسلمين أحسن وأفضل وخيراً من أمسهم، وأن يجعل غدهم أحسن وأفضل وخيراً من يومهم بحيث يتنقلون من سيئ إلى حسن ومن حسن إلى أحسن ومن أحسن إلى الأحسن وهكذا هذه سنة الله، للأسف نحن نعيش في أيام يهاجم فيها الإسلام من كل مكان ومن كل الأعداء تختلف مشاربهم وتختلف أهدافهم وتختلف طرائقهم وتختلف دياناتهم ولكنهم يتفقون على الإسلام وأهله وعلى صحوته وحركته وأمته وكما قال الله تعالى (وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ) (إلا تفعلوه) يعني إلا يوالي بعضكم بعضاً كما يوالي الكفار بعضهم.. إلا يساند بعضكم بعضاً ويشد بعضكم أزر بعض تكن فتنة في الأرض وفساد كبير، لإن ستكون هناك يعني تجمع سيكون تجمع في جانب الباطل وتفرق في جانب الحق، عمل وإيجابية في جانب الكفر وسلبية وفراغ في جانب الإيمان، وهذا خطر( تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ) نحن في هذه الأعياد نتذكر فضل الله- تبارك وتعالى- علينا فنفرح بفضل الله، كما قال الله تعالى (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ) كل قوم لهم عيد كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " إن لكل قوم عيداً" وهذا عيدنا، كان العرب في الجاهلية لهم أعياد ولهم يومان يلعبون فيهما في الجاهلية كما قال أنس " فأبدلنا الله بهما عيد الفطر وعيد الأضحى " منذ أشهر كنت في الهند أزور الهند، وفي الفندق الذي أنزل فيه في مدينة (لاكهنو) بشمال الهند وجدت تجمعاً ضخماً، ما هذا؟ قالوا هذا عيد.. استعداد بعد غد سيكون هنا عيد وستتضخم الأعداد، ووجدت تمثالاً ضخماً موجود في الحديقة التي أمام الفندق قلت: وما هذا التمثال؟ قالوا هذا تمثال للإله (راما) أو كذا أو..

أحمد الشيخ: أحدهم.

د. يوسف القرضاوي: هذا إله شرير سرق زوجة صاحبه، إله آخر، واغتصبها منه و.. فانتصر الإله الآخر عليه أو.. إلى آخره، المهم هم يحتفلون بهذا اليوم بإحراق يعني صورة وتمثال هذا الإله الشرير إنه فيقيموا يعني تمثال من الورق والأشياء اللي زي كده وبعدين يشعلوا فيه النار يضربوا فيه صواريخ حتى يصبح رماداً وبعدين ذكروا لي إن في جنوب الهند يعني العكس بقى يحتفلون بالإله الشرير في..في الشمال يحتفلون بالإله.. انتصار الإله الخيِّر على الإله الشرير، في جنوب الهند يحتفلون بانتصار الإله القوي على الإله الضعيف، يعني معاني غريبة، إنما نحن ربنا ربط أعيادنا لا بهذه المعاني ولا بميلاد ملك أو رئيس أو إمبراطور أو أحد من ذلك إنما ربط هذه الأعياد بعبادات وشعائر وفرائض إسلامية عظيمة، فربط عيد الفطر بصيام رمضان هذا الركن العظيم، سمي عيد الفطر لأنه بمناسبة الفطر من رمضان صام المسلمون شهراً كاملاً إيماناً واحتساباً لوجه الله أظمأوا أنفسهم لله، أجاعوا بطونهم لله تركوا نساءهم لله، كما جاء في الحديث " يدع طعامه من أجلي ويدع شرابه من أجلي ويدع شهوته من أجلي ويدع زوجته من أجلي فالصيام لي وأنا أجزي به " فكافأهم الله على هذه بهذا العيد، العيد يعتبر جائزة ومكافأة بمناسبة الفراغ من عبادة الصيام ثم يأتي هذا العيد عيد الأضحى بمناسبة الفراغ من فريضة الحج هذه الفريضة العظيمة التي تجمع المسلمين من كل حدب وصوب (يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) تجمع الأبيض والأسود والغني والفقير والأمير والمأمور لا فرق بين الألوان ولا بين الأجناس ولا بين الطبقات ولا بين المذاهب سوَّى الإسلام بين الجميع وأذاب الفوارق بينهم هذا ما رأيناه في هذه الفريضة العظيمة، في الصلاة كل عبادات الإسلام تقيم نوعاً من المساواة الصلاة وخصوصاً صلاة الجماعة تذيب الفوارق بين الناس ليس في المسجد صف..

أحمد الشيخ: للأغنياء أو..

د. يوسف القرضاوي: للأغنياء أو أصحاب الدرجة الأولى أو للوزراء، والصف الثاني لوكلاء الوزارات والصف الثالث لمديري العموم والصف الرابع لموظفي الدرجة الأولى، لأ، الذي يسبق يأخذ مكانه في أول الصف لا فرق، ولكن تبقى هناك أيضاً بعض الفوارق إن واحد لابس طربوش وواحد لابس عمامة وجبة مثلي، وواحد لابس عقال وغطرة وواحد لابس زعبوط وواحد لابس يعني.. تختلف الناس باختلاف الأزياء إنما في الحج لأ، أزال هذه الأزياء الناس كلها تلبس هذه الملابس البسيطة التي هي أشبه شيء بأكفان الموتى ولذلك ترى الناس في موقف.. في على عرفة كأنهم يعني الموتى خارجون من قبورهم لا فرق بين أمير و.. ما تعرف أحداً من أحد، انتهت هذه الأزياء التي فرقت بين الناس، المساواة على أكمل ما تكون ناس كلهم بلباس واحد زي واحد وحذاء واحد وهتاف واحد: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك" هذا هو الموقف العظيم في هذا.. في هذه الأيام مثل الأيام اللي إحنا فيها أيام التشريق خطب النبي- صلى الله عليه وسلم- في هذه الجموع الهائلة عشرات الآلاف وقال لهم: " أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب، لا فضل لعربي على عجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى إن أكرمكم عند الله أتقاكم " فالناس -كل الناس- شركاء في العبودية لله "إن ربكم واحد" وفي البنوة لآدم وأبوكم واحد ربكم واحد وأبوكم واحد، يبقى علام تتميز علي؟ علام تدعي أنك خير مني؟ كلنا عبيد لرب واحد وكلنا أبناء لأب واحد، كلنا لآدم وآدم من تراب، الشيء الواحد الذي يتفاضل به الناس هو التقوى وهم لا يتفاضلون بالتقوى إلا عند الله (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) يعني لا يأتي واحد يقول له أنا أتقى منك لأ التقي لا يقول هذا، التقي كريم ولكن عند الله (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)

أحمد الشيخ: جزاك الله خير فضيلة الشيخ، الحقيقة هنا.. لدينا يبدو مشكلة فنية في سماع الأصوات من الأخ المخرج فحتى لنبدأ ببعض الفاكسات الموجودة لدينا وكلها اليوم ذات موضوع عام كما قلنا هنا، عندنا فاكس من الأخ.. من إمام مسجد في هولندا بيقول لديه سؤالان أو شخص آخر لديه سؤالان بيقول إني متزوج منذ 7 سنوات تقريباً وحياتنا الزوجية حتى اليوم والحمد لله مبنية على الطاعة والاحترام إلا أنني ارتكبت خطئان ولم تكن زوجتي هي السبب، غالباً عندما تكون عندي مشاكل أتكلم وحدي أسر وأجهر بالبعض الآخر وبعض الأحيان أشير بيدي كأني أتكلم مع شخص، وذات يوم كنت في مثل هذه الحالة، وتلفظت بكلمة الطلاق 3 مرات طالقة طالقة طالقة في مجلس واحد بدفعة واحدة وما كنت لأطبق قولي بالفعل، هل يقع الطلاق في مثل هذه الحالة بمجرد التلفظ وإن لم يكن هناك فعل؟ وأنا نادم على ما قلت.

د. يوسف القرضاوي: ما معنى أنه لم يكن هناك فعل؟

أحمد الشيخ: لا أدري.. لا يذكر الحقيقة يعني حتى الآن هو لا يبدو أنه لم يتخذ إجراء عملي بالطلاق، هو قالها في مجلس واحد 3 مرات يقول أيضاً..

د. يوسف القرضاوي: أيوه ما.. قالها يعني في حالة اختيار ورضا وقصد، أم في حالة غضب لا يبدو إنه في حالة غضب أو كذا هل هو..

أحمد الشيخ: هو يقول لك..

طلاق الإغلاق والطلاق المعلق.. الحيثيات والأحكام

د. يوسف القرضاوي: شخص يعني عنده وسواس قهري أو يعني تخرج منه الكلمات بدون إرادة؟ يعني لم يشرح حالته كما ينبغي، لأن الأصل كما قال بن عباس رضي الله عنه "إنما الطلاق عن وطر" يعني الطلاق الواحد يطلق عن حاجة محتاج إلى الطلاق، الطلاق شرعه الإسلام عند تعذر الوفاق لا يستطيع الإنسان أن يقيم حدود الله مع زوجته، أن يؤدي إليها حقها خلاص إن لم يكن وفاق ففراق ( وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعاً حَكِيماً) يعني الإسلام من واقعيته لم يفرض على الإنسان أن يعاشر من لا يحب أو يعاشر من لا يستطيع أن يقيم حقه، في الكاثوليكية أو الديانة المسيحية بصفة عامة تفرض على الإنسان أن يعاشر زوجته وإن استحالت العشرة بالمعروف بينهما ولكن يبقى حتى أحياناً يعملوا انفصال جسدي ولكن تبقى زوجته، الإسلام قال: لأ، يعني إن من أعظم البلايا مصاحبة من لا يوافقك ولا يفارقك كما قال أبو الطيب المتنبي:

ومن نكد الدنيا على الحر

أن يرى عدواً له ما من صداقته بد

فالإسلام جعل هناك هذه العملية الجراحية، عملية الطلاق، إذا لم يستطع الزوجان أن يقيما حدود الله بينهما ففي هذه الحالة يطلق يكون هو ناوي الطلاق لأنه خلاص ما عاد مستطيعاً أن يعيش مع زوجته لأي سبب من الأسباب، فإذا كان الأخ نوى هذا بناء على إرادة واختيار وقصد فطلاقه يكون واقعاً، إنما لم أفهم يعني منه إنه أحياناً يقول شيئاً دون إرادته إذا كان دون.. دون إرادته ومعنى كلامه أيه؟

أحمد الشيخ: هو بيقول غالباً عند.. بيقول عندما تكون عندي مشاكل أتكلم وحدي أسر بالبعض وأجهر بالبعض الآخر، يبدو أن عنده نوع من الوسواس أو عنده حالة من الطيرة..

د. يوسف القرضاوي: هل.. هل خرج الكلام بدون إرادته يعني ما كان يقصد إلى الطلاق صار منه وهكذا؟

أحمد الشيخ: وما كنت لأطبق قولي.

د. يوسف القرضاوي: فإذا كان هكذا لا.. لا يقع مثل هذا، الطلاق هو ما كان مع الإرادة والاختيار لو خرج منه الكلام دون أن يدري فهو.. هذه أشبه بالحالة التي جاء فيها الحديث " لا طلاق في إغلاق" فالإغلاق بعض العلماء فسره بالإكراه، الحالة التي يكره الإنسان عليها والإكراه أحيانا قد يكون بالسلاح واحد يقول له: هتطلق مراتك أم.. أو كذا، أو زوجته تقول له طلقني وإلا أقتلك، أحياناً وواحد يقول دا مراتي مسكت لي السكينة وقالت لي كذا يا تطلقني.. فقال لها طيب وطلقها، يعني هذا إكراه، وأحياناً الإكراه يكون من هذه الناحية إنه يحس إنه مكره على الطلاق وهو لا يريده وهذا يحتاج إلى طب نفسي، فهي.. على كل حال إذا كان يعني حالة إغلاق سواء إكراه، فسرناه الإغلاق بالإكراه أو الإغلاق بالغضب، فهو لا يقع، إذا كان في حالة رضا واختيار وقصد للطلاق فطلاقه واقع وهو يقع طلقة واحدة يعني هذه الألفاظ وإن.. وإن كررها في مجلس واحد وعدة مرات 3 أو 10 أو 100 هي طلقة هي طلقة واحدة، وهي طلقة رجعية يستطيع أن يراجعها بعدها ولا حرج إن شاء الله.

أحمد الشيخ: هو لديه سؤال آخر يقول بعد العقد قيل أن تدخل زوجة البيت الذي نعيش فيه حالياً وقع يعني هو حلف بالحرام قال إذا دخلتي هذه الدار فأنت طالق هل هذا طلاق؟

د. يوسف القرضاوي: هذا من الطلاق المعلق، والعلماء مختلفون يعني طبعاً المشهور في المذاهب الأربعة إن مثل هذا الطلاق يقع، ولكن المذهب الذي ذهب إليه بعض السلف واختاره شيخ الإسلام إبن تيمية وتلاميذه ابن القيم وغيرهم وهو الذي نفتي به في عصرنا أن مثل هذا يكون يميناً وفيه الكفارة ولا يقع طلاقاً يعني كأنما حلف بالله يعني كأنه قال والله يا.. فيعتبر هذا يميناً فكل تحريم للحلال يعتبر يميناً وهذا من مثل هذا النوع، فعلى الأخ أن يكفر عن يمينه إذا دخل هذه الدار أو دخلت امرأته هذه الدار التي حلف عليها عليه أن يكفر عن يمينه يعني يطعم عشرة مساكين أو يدفع قيمة هذه العشرة بنقدرها إحنا هنا في قطر بحوالي يعني كل واحد مسكين 15 ريال يعني 150 ريال للإنسان العادي أو 200 للإنسان اللي حالته أحسن أو أكثر من ذلك لمن كان من الأغنياء والموسرين وهكذا من أوسط ما تطعمون أهليكم.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير فضيلة الشيخ معنا أول مكالمة الأخ عبد العزيز من فنلندا.

عبد العزيز: ألو السلام عليكم.

أحمد الشيخ: عليكم السلام يا أخي اتفضل.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد العزيز: سؤالي يعني يتمثل في.. بصلاة الجنازة وهذا يعني فيه.. فيه صلاة الجنازة لا ركوع ولا سجود والشيء.. الحكمة اللي جعلها الله سبحانه وتعالى

د. يوسف القرضاوي: هذه الصلاة يا أخي هي دعاء في الحقيقة، روح الصلاة الدعاء، هذه الصلاة ليس مقصود بها الركوع ولا السجود وإنما القصد الأول فيها الدعاء للميت، والأشياء الأخرى مقدمات للدعاء لأن فيها قراءة .. التكبيرة الأولى وقراءة الفاتحة والتكبيرة الثانية وبعدها الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والتكبيرة الثالثة وفيها يدعو للميت بما يشاء ومن ذلك الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما روى عنه عوف ابن مالك إنه سمعه يقول وهو يصلي على أحد الأموات "اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعفو عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار "وفي بعض الروايات" اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده واغفر لنا وله" فهذه الأدعية هي المقصود من صلاة الجنازة، صلاة الجنازة المقصود منها الدعوة للميت ولذلك يستحب أن يكثر المصلون على الميت وكلما كثروا كان ذلك أدعى إلى أن.. يغفر الله، لأن كثرة المصلين لا يخلو أن يكون فيهم رجل صالح مستجاب الدعاء فلعل الله ببركة هذا الإنسان الصالح ودعائه يستجيب له ويدخل هذا الميت في رحمته ومغفرته ويجعله من المتقبلين في عباده الصالحين إن شاء الله.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير يا فضيلة الشيخ. معنا فاكس الحقيقة من الأخ صويلح أبو بكر من عنابة بالجزائر بقي لدينا أقل من 3 دقائق أو دقيقتين ونصف حتى الأخبار يقول: لي محل تجاري لا يمكنني استغلاله بنفسي وتريد إحدى الآنسات أن تستغله صالون للنساء حلاقة مش تصفيف شعر مع العلم أن هذه الآنسة تعين عائلتها اليتيمة وأن المحل للنساء فقط دون اختلاط وأن الربح يستفيد منه الطرفان فهل المال الناتج عن هذا العمل حلال أم حرام؟ وما هي الشروط الواجب توافرها حتى يكون حلالاً إذا كان..؟

د. يوسف القرضاوي: هو إذا كان هذا الصالون للنساء كما يسمونه الآن (الكوافير) ده أو هذا إذا كان خاصاً بالنساء ومقصوراً على الأعمال الحلال طبعاً ليس كل عمل الكوافير حلالاً وليس كله حراماً النمص- مثلاً- محرم مثل عملية إزالة شعر الحواجب أو تخفيف شعر الحواجب أو عمل ما يسمى المانيكير هذا يعني هذا يبطل الوضوء لا يصلح معه الوضوء، الأشياء اللي من هذا النوع عمل الباروكات أو الأشياء اللي من هذا النوع لأن النبي عليه الصلاة والسلام لعن الواصلة والمستوصلة، إذا كان عملها فيما هو جائز مثل صبغ الشعر تقصير الشعر عمل الحناء شيء من هذا .. هذا أمر لا.. لا بأس به إذا خرج عن هذا الأمر كأن المرأة تعمل مع الرجال أو الرجل يعمل مع النساء فهذا لا يجوز إنما عمل المرأة صالون للنساء ومقتصراً على دائرة الحلال فهذا لا حرج فيه وهي مأجورة -إن شاء الله- وخصوصاً إذا كانت تعين اليتيمات أو أولادها الصغار أو إخوتها أو نحو ذلك.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير.. جزاك الله خير فضيلة الشيخ.

[موجز الأخبار]

أحمد الشيخ: فضيلة الشيخ معانا فاكس الحقيقة من فرنسا من الأخ الصادق بن أحمد يسأل يقول: إنه هو مقيم بفرنسا وشاءت الظروف أن تكون تجارته في المواد الغذائية وأكثر الزبائن.. نظراً لموقع المتجر فإن أكثر الزبائن يطلبون مني الخمر والعلب، لا أستطيع أن أقرأ هذه الكلمة، التي تحتوي على اللحوم لكني أتجنب إلى الآن بيع كل هذه المواد التي تحتوي على اللحوم الغير حلال، والتي لم تكن مستنزفة الدماء، تجارتي ضعيفة لعدم بيع هذه المواد ومعظم زبائني فرنسيين فماذا أفعل؟ يعني لا يقبلون على محله ولا.. لا مصدر رزق آخر له. هو..

د. يوسف القرضاوي: يعني هذه المواد التي تكلم عنها يعني ما طبيعتها؟

أحمد الشيخ: هو العلب المصدرة والتي تحتوي على اللحوم يبدو العلب.. المعلبات يعني.. المواد المعلبة يعني وهو حتى الآن يتجنب بيعها، لكن هذا أدى إلى إن..

حكم بيع المسلم للحوم المحرمة لغير المسلمين في ديار غير المسلمين

د. يوسف القرضاوي: هو.. هو عليه ألا يبيع الخمر والخنزير ما استطاع، يعني المسلم لا يروج الخمر ولا يروج الخنزير ولكن أحياناً يفرض على المسلم الذي يتاجر كما سئلت في مناسبات عدة ومن كثير من الأخوة الذين يعملون في هذه البقالات أو السوبر ماركت هذه يقولون يفرض علينا أن نبيع قدراً من الخنزير أو نحو ذلك وكم سألتهم كم قالوا حوالي 2/1% أو نحو ذلك فقلت لهم مثل هذه لا تمنع أن تتاجر إذا كان هذا مفروضاً عليكم فأنتم ملزمون به بحكم الضرورة ولا نستطيع أن نحرم المسلمين من التجارة في المواد الغذائية من أجل2/1 % أو 1% أو حتى 2% إذا كان القانون يفرض عليكم هذا، إنما إذا كان الإنسان بوسعه ألا يقدم هذه الأشياء فليفعل ولكن أنا أقول الخمر والخنزير أما المواد المعلبة أو اللحوم اللي هي ليست مذبوحة على الطريقة الشرعية أو نحو ذلك ما دام يبيعها لغير المسلمين وهم يستبيحونها فلا حرج في ذلك، هذه من الأمور المختلف فيها فلا ينبغي أن نتشدد في خارج دار الإسلام في الأمور المختلف فيها إنما نهتم بالأمور المتفق عليها.

أحمد الشيخ: عليها، جزاك الله خير فضيلة الشيخ معنا الأخ إبراهيم من فرنسا أخ إبراهيم.

إبراهيم: ألو السلام عليكم.

أحمد الشيخ: وعليكم السلام إتفضل يا أخي.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

إبراهيم: والله حبيت أوجه سؤال إلى.. فضيلة الدكتور القرضاوي.

أحمد الشيخ: اتفضل.

د. يوسف القرضاوي: تفضل.

إبراهيم: هي بالنسبة للوطن العربي لا.. يعني تقريباً كثير من الدول العربية والدول الإسلامية لا يحكمون في شرع الله إلا باستثناء المملكة العربية السعودية وهناك في القرآن الكريم آيات تقول تصفهم بالمنافقين وتصفهم بالكافرين فحبيت أسمع رد القرضاوي على هذا.

أحمد الشيخ: يا سيدي هذه.. هذا موضوع الحقيقة يا أخي تطرقنا له مرات عديدة وأشبعه الشيخ إجابة وبحثاً ولا أدري إذا كان الآن يريد.. يعني هل لديك سؤال؟

د. يوسف القرضاوي: أنا أنصح الأخ أن.. أدله لأن أنا يعني أجبت عن هذا يعني أكثر من مرة، وأنكرت على الأخوة الذين يريدون أن يتخذوا هذا البرنامج لمثل هذه الأمور التي يعني لا يتسع لمثلها البرنامج يعني لا أدري هل.. هل كل مرة يريد الإخوة أن نثير مثل هذه الأشياء ونترك الهموم اليومية التي يعيشها المسلمون؟ أنا يا أخي إقرأ كتابي "فتاوى معاصرة" الجزء الثاني وتحدثت فيه عن الحكم بما أنزل الله وعن هذه الأشياء، اقرأ كتابي من فقه الدولة في الإسلام وهو كتاب صدر يعني حديثاً منذ أشهر اقرأ هذه الكتب اقرأ كتابي "أولويات الحركة الإسلامية"، اقرأ كتاب "الحلول المستوردة وكيف جنت على أمتنا" أنا يعني هذه الأشياء أشبعتها بحثاً في كتبي وتناولتها في عدد من هذه الحلقات ليس معقولاً يا أيها الإخوة إننا في كل مرة نريد أن نفتح النار على الحكام الذين يحكمون بغير ما أنزل الله ما.. ما هذا الأمر؟ هذا ليس.. نحن مهمتنا أن نجيب عن أسئلة الأخوة التي يعيشونها خارج دار الإسلام في المجتمعات الغير الإسلامية بالذات وكيف يصنعون فيها، هم يتركون مشاكلهم ويريدون أن يحلوا من خارج دار الإسلام مشاكل الوطن الإسلامي هذه عملية يعني.. يعني غريبة يعني في الحقيقة.

أحمد الشيخ: نعم، الحقيقة أود أن أوضح يعني كمان أن هذا البرنامج فضيلة الشيخ مقصود به التنوع يعني تنوع المواضيع التي تطرح لا نستطيع أن نقصر ما يطرح على موضوع واحد، وإلا فقد البرنامج يعني ناحية التشوق الموجودة فيه، والتنوع هو أساس الحياة فيجب أن تعذرونا لهذه القضية الحقيقة معنا مكالمة من الأخ أبو عبد الله من السويد. آلو.

أبو عبد الله: السلام عليكم

أحمد الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو عبد الله: كل عام وأنتم بخير يا أخواني.

أحمد الشيخ: وأنتم بخير يا سيدي، تفضل.

أبو عبد الله: بس حبيت أسأل فضيلة الشيخ عن مسألة هو حقيقة سأل.. فيه أحد الإخوان سأل فيها في حلقة سابقة وأجابها فضيلة الشيخ، لكن حابب أسألها مرة ثانية وأؤكد على الشيخ في المسألة وهي أكل اللحوم اللي ما بتذبح الذبح الإسلامي، نحن في بلاد أوروبا من الصعب جداً أن يحصل الذبح الإسلامي وفيه أحد الإخوان سأله كان فضيلة الشيخ أجابة إنه من الممكن أن يأكل المسلم من الذبح الغير الإسلامي، والحقيقة حبيت أذكر فضيلة الشيخ في آية التي في آية سورة الأنعام الآية 145بسم الله الرحمن الرحيم (قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَّسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) فحسب علمي البسيط أنه من الشرط الذي.. الشرط الأساسي في أكل اللحوم على المسلم أن يكون قد ذكر اسم الله عليه، وإحنا كما نعرف أن هنا في البلاد الغربية كل ما يذبح لا يذكر اسم الله عليه وإن كان أيضاً لا يذبح على الطريقة الإسلامية قد يكون خنقاً وقد لا يكون ذبحاً فليس معلوم لنا، جزاكم الله ألف خير.

أحمد الشيخ: نعم، جزاك الله خير يا أخي، جزاك الله خير يا سيدي شكراً

د. يوسف القرضاوي: يا أخي هذا أمر أيضاً يعني تكلمنا عنه ولا يمكن أن ينتهي الكلام فيه ولا الخلاف فيه، مبدئي أيها الإخوة التيسير لا التعسير والتبشير لا التنفير التيسير في الفتوى والتبشير في الدعوة منهجي هو التشديد في الأصول والتيسير في الفروع، أنا أيسر على المسلمين وخصوصاً في هذا العصر هذا العصر الذي رق فيه الدين وقل فيه اليقين، المسلمون في حاجة إلى التخفيف والتيسير أكثر من أي عصر مضى والمسلمون خارج ديار الإسلام أحوج إلى التيسير من غيرهم، الأخ يقول نحن نعيش في خارج بلاد الإسلام وفي البلاد الغربية ولا يتيسر الذبح الإسلامي، وهذا معناه إنهم في حاجة إلى الرخصة الآية التي ذكرها الأخ الذي أهل به لغير الله أو أهل لغير الله به يعني ذبح باسم الصنم يعني لغير الله أما طعام أهل الكتاب فهذا مستثنى من آية سورة الأنعام (ولاَ تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ) فآية الأنعام مكية وآية المائدة التي ذكرت أهل الكتاب هذه آية تعتبر عامة وهذه خاصة خصصت عموم تلك الآية (وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ المُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ) فهناك من العلماء من قال إننا نآكل أهل الكتاب وإن لم يذكروا اسم الله تعالى وقد ورد عن بعض الصحابة أنه قال "أحل الله طعامهم لنا وهو أعلم بما يقولون" لما قال (وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ) هو عارف إنهم ما بيقولوش بسم الله الرحمن الرحيم فأباح الله هذا، فهذه رخصة من الله تعالى لنا وهذا ما ذهب إليه جماعة من علماء المالكية وغيرهم لم يشددوا كما شدد الآخرون، وحتى التسمية مذهب الإمام الشافعي إن التسمية ليست شرطاً إنها سنة فقط، فيجيز أن يأكل المسلم متروك التسمية فحتى بالنسبة للمسلم فما بالك بغير المسلم؟ فهناك في هذا الأمر من يشدد ومن ييسر .. أنا ممن ييسرون، أنا أفضل للمسلم الملتزم الذي يعني توقى الشبهات وارتقى في منازله لأن الناس منازل كما قال الله تعالى (ثُمَّ أَوْرَثْنَا الكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ) السابق بالخيرات اللي وصل لدرجة جيد جداً وامتياز دا يشدد على نفسه، إنما اللي لسه بيقول ألف باء الإسلام لا يشدد على نفسه ولا نشدد نحن عليه هناك أناس وصلوا إلى مرتبة يتوقون فيها الشبهات "ودع مايريبك إلى ما لا يريبك" وفيه ناس واقعون في الحرام أنا لا.. لا ينبغي أن نشدد على مثله سيدنا عبد الله بن عمر جاءه رجل يسأله يقول له: يعني ما قولك في قتل المسلم للبرغوث، دم البراغيث إذا واحد محرم قتل برغوث إذا.. فنظر إليه عبد الله بن عمر كده وقال له: "من أي البلاد أنت؟ قال له: أنا من العراق فقال: انظروا هؤلاء يعني قتلوا ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو سفكوا دم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاءوا يسألوننا عن دم البراغيث، وقد سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول بأذني هاتين هؤلاء.. هذان ريحانتاي من الدنيا " يعني الحسن والحسين فبيتكلم إنهم مسؤولون عن قتل الحسين وجايين يسألونا عن دم البراغيث، فمعنى هذا إيه؟ إنه لا ينبغي أن يدقق في هذه الأمور إلا الذي وصل إلى مرحلة أصبح.. ترقى إنما المسلم العادي لا ينبغي أن نشدد عليه فمن أجل هذا أنا لا أشدد على عوام المسلمين أنا أتمنى إن المسلمين جميعاً يصلون إلى مرحلة يذبحون الذبح الشرعي والذبح الحلال ويأكلون مما ذبحت أيديهم، ولكن هذا لا يتيسر لكل الناس ولا يتيسر في كل البلاد أحياناً يوجد في بعض البلاد بعض المسلمين المهاجرين أو الذين يدرسون للماجستير أو للدكتوراه في البلد 3، 4، 5 لا يستطيعون أن يذبحوا ولا يستطيعون، فهؤلاء كيف نشدد عليهم؟! فمن أجل هذا نيسر والله تعالى يقول (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ) ويقول (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ)

أحمد الشيخ: جزاك الله خير فضيلة الشيخ معنا الأخ أسامة آسفين لإطالة مكوثك يا أخ أسامة، الأخ أسامة أحمد من النرويج.

أسامة أحمد: السلام عليكم ورحمة الله يا فضيلة الشيخ.

أحمد الشيخ: وعليكم السلام أهلاً وسهلاً.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

أسامة أحمد: جزاك الله عنا خير الجزاء، الأول سؤال يتعلق بالقروض التي يأخذها المقيمون في بلاد الغرب ، لشراء المنازل أو للدراسة وهي عليها فائدة وأنتم ذكرتم ستخصصوا حلقة لهذه القروض، ونحن يعني في أشد الانتظار لهذه الحلقة وطبعاً هنا وضع القروض والفائدة يختلف عن بلادنا يعني الإسلامية لأنه مثلاً إحنا في الدول الإسكندنافية هي دول فيها نظام اجتماعي ودعم فكل ما أنت أخذت قرض وعليك فائدة مرتفعة يعني يخفضوا لك الضرائب، وهم عملوا بنوك خاصة لهذا الغرض يعني لا يستطيع الإنسان يشتري بمرتب حتى لمدة 100 سنة لو يعمل بيت إلا إذا استعان بهذه القروض فإن شاء الله نتمنى يعني إنه يعني الحلقة دي.

الاقتراض من البنوك بالفائدة.. قضية في ميزان الشرع

د. يوسف القرضاوي: يا أخي الكريم أنا أجبت عن هذا الأمر يعني في حلقة أو أكثر من حلقة سابقة، وقلت إن بعض المذاهب الإسلامية ومنها مذهب أبي حنيفة، وفي مذهب.. أقوال في مذهب الحنابلة أنها تجيز للمسلم في خارج دار الإسلام أن يتعامل بالعقود الفاسدة ومنها عقد الربا وذكرت إنه مذهب أبي حنيفة يشترط شرطين للتعامل بهذه المعاملة الشرط الأول: ألا يكون في ذلك غدر ولا خسة ولا خيانة مع غير المسلم، يكون أمر واضح ما فيهش غدر به ولا خيانة له الأمر الثاني: أن يكون في ذلك مصلحة للمسلم مؤكدة أو مرجحة، فأنا أفتيت بعض الإخوة الذين يحتاجون إلى شراء البيوت لأن عندهم عائلات ويصعب عليهم الاستئجار ونحو ذلك أفتيتهم بهذا المذهب أخذاً بهذه الرخصة ورأيت أن هذا هو الأوفق لهذا الأمر وقبلي أفتى بهذا العلامة الشيخ رشيد رضا رحمه الله، وكما قلت هو مذهب أبي حنيفة وهو قول معتبر عند الحنابلة حتى اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية.

أحمد الشيخ: نعم جزاك الله خير فضيلة الشيخ معنا الأخت فاطمة شقير من سويسرا.

فاطمة شقير: آلو.

أحمد الشيخ: اتفضلي يا أختي.

فاطمة شقير: السلام عليكم.

أحمد الشيخ: وعليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام والرحمة.

فاطمة الشقير: عندي سؤالين لفضيلة الشيخ.

أحمد الشيخ: اتفضلي اتفضلي يا أختي.

فاطمة شقير: السؤال الأول: هو أني أنا مقيمة بسويسرا وباشتغل ومعاشي يعني باتقاضاه أجر عن شغلي خاص فبأبعت منه لأهلي، أمي أرملة وبأبعت منه لأهلي عشان ما أظلم زوجي هل مفروض علي إني بأعطيه معاشي كله لزوجي أو فيَّ أبعث منه لأهلي؟

أحمد الشيخ: نعم، هذا السؤال الأول اتفضلي.

فاطمة شقير: والسؤال الثاني.. السؤال الثاني أنا بأصلي بس صلاتي تقريباً كلها بأقضيها لأن الوقت اللي بأشتغل فيه ما بيسمح ليش، يعني دائماً بأقضي معظم الصلاة. وشكراً لفضيلة الشيخ.

أحمد الشيخ: نعم.. نعم شكراً لك يا أخت.

مدى صلاحيات الزوج في استخدام مال زوجته

د. يوسف القرضاوي: أما يعني الأخت إذا كانت تعمل بأجر وتكسب بكد يمينها وعرق جبينها فالمفروض أن ما يأتي من هذا المال لها، لها ما كسبت يعني هذا ثمرة جهدها، فهي تملكه ملكاً تاماً وليس لزوجها حق إلا بمقدار ما تكلف البيت يعني إذا كان هي عملها هذا بيكلفها نفقة زائدة أو بيكلفها خادمة في البيت تشتغل أو مربية للأولاد أو نحو ذلك أو يكلفها متاعاً وزينة أكثر أو.. أو غير ذلك تتكلف هذا ولا تكلف زوجها بهذه الأشياء، وما تعين به زوجها في النفقة على البيت يعني كما إذا اتفق الزوجان في بعض البلاد في مصر وكثير من البلاد العربية يتزوج الموظف موظفة ويتفقان على أن يتعاونا الزوجة هي تدفع مبلغ والزوج يدفع مبلغ، وأنا أرى إن الزوجة لا تدفع أكثر من الثلث يعني الزوج عليه الثلثين والزوجه عليها..

أحمد الشيخ: من نفقات البيت.

د. يوسف القرضاوي: في.. في نفقة البيت فهذا يعني إذا تعارفا عليه أو تشارطا عليه مشى هذا الأمر والباقي كله للزوجة تفتح حساب به، تشتري به شيء لنفسها هي حرة فيه.. تساعد منه أهلها..

أحمد الشيخ: أهلها هي تقول أنها تساعدهم.

د. يوسف القرضاوي: ويعني وخصوصاً إذا كانت لها أم والأم ليس لها مورد وليس لها دخل وليس لها عائل فهي من واجبها أن تعين أمها ويجب على زوجها إن كان مسلماً صادقاً، أن يساعدها في ذلك وأن يحرضها على هذا الأمر، لأن هذا من فعل الخير، ومن البر بالأهل ومن لا خير لها في أمها لن يكون لها خير في بعلها ولا في زوجها، فالزوج الصالح يساعد يعني زوجته ويحثها على أن تكون بارة بأهلها بل لو كان رجلاً خيراً يديها من معاه ويقول لها أهلك هم أهلي، لأن الإسلام جعل المصاهرة دي رابطة أصهار الإنسان أصبحوا أقارب له لأنهم أصبحوا يعني شركاء له وأخوال أولاده وأجداد أولاده وخالات أولاده فلابد أن يساعد في ذلك هذا بالنسبة..

أحمد الشيخ: للسؤال الأول.

د. يوسف القرضاوي: لمسألة المعاش السؤال الثاني بالنسبة للصلاة المفروض المسلم يؤدي الصلاة كيف استطاع، يعني يحرص على أن يصلي الصلاة في أوقاتها فإذا لم يستطع أن يصلي الصلاة في أوقاتها يجمع.. يعني يجمع الظهر مع العصر جمع تقديم أو جمع تأخير والمغرب مع العشاء جمع تقديم أو جمع تأخير، وأنا أفتيت كثيراً من الإخوة في أوروبا وأميركا وكندا وهذه البلاد إنه أحياناً يكون الظهر والعصر مثلاً في أيام الشتاء اليوم قصير جداً ما بين الظهر والعصر ساعتين أو أقل وبين الغرب والعشاء أقل من ساعتين يعني ما بين العصر والمغرب، ففي الحالة دية يجوز إن الإنسان يصلي العصر مع الظهر تقديماً أو الظهر مع العصر تأخيراً، وكذلك المغرب مع العشاء، خصوصاً في أيام الصيف، العشاء تتأخر أحياناً إلى الساعة الواحدة طيب إذا بقي للساعة الواحدة متى يقوم ليصلي الفجر؟ ومتى يقوم لعمله في الصباح؟ فنقول له إجمع العشاء مع المغرب جمع.. جمع تقديم فالأخت عليها أن تصلي ما استطاعت، وتستطيع أن تصلي.. بعض الإخوة سألونا في حلقات سابقة إن واحد يقول لك أنا بأخرج من البيت قبل آذان الفجر ويأتي على الآذان وأنا في القطار أو في الحافلة.. في الباص، نقول له صلِّ في القطار.

أحمد الشيخ: وأنت جالس. صحيح.

د. يوسف القرضاوي: وأنت جالس وصلي في الباص وأنت جالس بالإيماء يعني الصلاة لا عذر لها، فحتى الإنسان بيصلي وهو بيحارب (فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً) القرآن يقول ( حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ فَإِنْ خِفْتُمْ..) يعني اشتد بكم الخوف في حالة الحرب (فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً..) رجالاً يعني راجلين مشاة إنت ماشي برضو صلى الله.. سمع الله لمن حمده.. الله.. وكذلك راكب الدبابة أو المصفحة أو الطيارة أيضاً يصلي ولو بالإيماء ولا يترك الصلاة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصيب "صلِّ قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب" وكما قال الله تعالى (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ)

أحمد الشيخ: نعم، جزاك الله خير فضيلة الشيخ. معنا الأخ محمد علي عبد الله من روما.. من روما أخ محمد علي.

محمد علي عبد الله: ألو السلام عليكم.

أحمد الشيخ: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد علي عبد الله: ألو السلام عليكم.

أحمد الشيخ: اتفضل يا أخي عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام، يا أخي مرحب.

محمد علي عبد الله: مرحباً بفضيلة الشيخ.

د. يوسف القرضاوي: يا مرحباً.

محمد علي عبد الله: كيف أخبارك؟

د. يوسف القرضاوي: نحمد الله حمداً كثيراً يا أخي بارك الله فيك.

أحمد الشيخ: حياك الله يا أخي.

محمد علي عبد الله: نفعنا الله بك وبعلمك وأنار الله بك عالم الأمة الإسلامية جمعاء.

د. يوسف القرضاوي: الله يحفظك، جعلنا الله عند حسن الظن.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير يا أخي.

محمد علي عبد الله: كيف حالك يا أخ أحمد؟ وكيف أخبارك؟

أحمد الشيخ: حياك الله يا أخي، تفضل، هل لديك سؤال؟

محمد علي عبد الله: والله عندي سؤال أنا بأحب نسأل الشيخ.. فضيلة الشيخ معنى إنه إنسان يعني عابد وناسك إلى الله سبحانه وتعالى، أنا إنسان مذنب ولي ذنوب كثيرة..

أحمد الشيخ: اتفضل يا أخي تفضل.

محمد علي عبد الله: تسمع فيَّ يا فضيلة الشيخ؟

د. يوسف القرضاوي: تفضل.

أحمد الشيخ: اتفضل.

محمد علي عبد الله: واسأل منك أن تسأل الله أن يهديني وأن يغفر لي، أسألك أن تنفق.. أن تسأل الله أن يهديني ويغفر لي ويدخلني برحمته في عباده الصالحين، إن علي ذنوباً كثيرة وأردت العودة والتوبة إلى الله سبحانه وتعالى من متابعة هذه البرنامج بقلب سليم.

د. يوسف القرضاوي: الحمد لله.

محمد علي عبد الله: وأريد منك الآن أن تسأل الله، سبحانه وتعالى، عسى أن يستجيب لك وأن يغفر لي ويرحمني حتى أتوب إلى الله توبة نصوح، وجزاك الله خيراً وحشرني الله وإياك في زمرة سيدنا محمد يوم القيامة، أنا وأنت والأخ أحمد.

أحمد الشيخ: الله يبارك فيك يا أخي.

د. يوسف القرضاوي: شكر الله يا أخي والله هذه يعني الروح.

محمد علي عبد الله: يا فضيلة الشيخ.

د. يوسف القرضاوي: تدل على إيمان طيب إن شاء الله، لأن الإنسان الذي يعترف بأن عليه ذنوباً وأنه مقصر في حق الله ومفرط في جنب الله هذا يدل على أن هناك إيماناً، لأن أكثر ما يقتل الإنسان ويهلكه الغرور، عجب الإنسان، العجب.. أن يعجب الإنسان بعمله، ويقول من أحسن مني؟ من أفضل مني؟ أنا عملت كذا وأنا عملت كذا، وأنا كذا فالعجب يفسد العمل، إنما الإنسان الذي يعترف أنه مذنب وأنه خطاء هذه بداية الطريق الصحيح، الشعور بالنقص هو أول خطوات الطريق إلى الكمال، شعور الإنسان بذنبه وشعور الإنسان بتفريطه في حق ربه هذه البداية الصحيحة فأنا يعني.. يعني أشكر للأخ هذه الروح الطيبة وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يغفر له ولي وأنا والله أكثر ذنوب منك وكلنا مقصرون في حق الله عز وجل وكلنا في حاجة إلى مغفرة الله سبحانه وتعالى والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: " كل بني آدم خطَّاء وخير الخطَّاءين التوابون" كلنا مخطئون والله تعالى يقول في الحديث القدسي الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه " يا عبادي، إنكم تذنبون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعاً فاستغفروني أغفر لكم" نحن نذنب ليلاً نهاراً إنما مين اللي بيغفر الذنوب، الله سبحانه وتعالى ويقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح "والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا فتستغفروا لذهب الله بكم وجاء بقوم يذنبون فيستغفرون فيغفر لهم " لأن من أسمائه الغفار والتواب والعفو والرحيم فلو لم يكن هناك أناس مذنبون يبقى اسم الغفار دا هيغفر لمين؟ معناها اسم معطل لازم يكون هناك ناس مذنبون حتى يغفر لهم لازم يكون هناك مسيئون حتى يعفو عنهم لازم هناك يكون ناس مفرطون حتى يتوب عليهم فهذه الذنوب الله سبحانه وتعالى هو الذي أراد هذا حتى تعمل هذه الأسماء عملها وتعمل في مجالاتها كلنا مذنبون يا أخي والله تعالى يقول (وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا المُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) انظر إلى هذا القيد (وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا المُؤْمِنُونَ) يعني كل المؤمنين في حاجة إلى التوبة.

أحمد الشيخ: التوبة.

د. يوسف القرضاوي: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً) حتى إن النبي- عليه الصلاة والسلام- يقول: "يا أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب إليه في اليوم مائة مرة" محمد- صلى الله عليه وسلم- الذي غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وأتم نعمته عليه وهداه صراطاً مستقيماً، وجعله المثل البشري الأعلى في الكمال وصنعه على عينه، وعلمه فأحسن تعلميه وأدبه فأحسن تأديبه، وتمم به مكارم الأخلاق وكان عليه الصلاة والسلام يراقب ربه في غدواته وروحاته وفي حركاته وسكناته تنام عيناه وقلبه لا ينام، هذا النبي العظيم يقول " يا أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب إليه في اليوم مائة مرة" كلنا في حاجة إلى التوبة والاستغفار نتوب إلى الله دائماً ونستغفر الله دائماً أنا أدعو الله تعالى- من كل قلبي- للأخ الكريم أن يتوب الله عليه توبة نصوحا وأن يوفقه لما يحب ويرضى وأن يسدد خطاه وأن يثبت قدميه على الحق وأن يجعل يومه خيراً من أمسه وغده خيراً من يومه ويغفر له ولي وللمسلمين جميعاً وهو سبحانه وتعالى يقول (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ) كل ما أنصح به الأخ الكريم أن إذا كان له شلة سوء يترك هذه الشلة، يغير الشلة كما يقولون يغير أصدقاءه، يعاشر الصالحين عاشر من يذكرك بالله منطقه، ومن يدلك على الله مقاله، ومن يرشدك إلى الآخرة حاله، الإنسان اللي تسمع كلامه يدلك على الله، تشوف أعماله تذكرك بالآخرة وجهه نفسه يعني مما يذكر بمكارم الأخلاق، فأحسِن صحبة من تصاحب ليكن هذا عوناً لك في طريقك إلى الله عز وجل.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير فضيلة الشيخ، معنا الأخت أم طاهر من السويد أخت أم طاهر.

أم طاهر: أيوه آلو السلام عليكم.

أحمد الشيخ: اتفضلي وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

أم طاهر: أنا عندي تعليق على سؤال الأخت فاطمة من سويسرا، فيه عندنا هون ناس بتعيش على المساعدات من الحكومة فبييجي الحكومة بتعطي المساعدات للأشخاص يعني على الفرد يعني الزوج مثلاً إله معاشه المخصص وللمرة كمان نفس الشيء فبييجي إنه هون المرأه بتقول إنه بدها تحتفظ بمعاشها هي وإنه الزلمة لازم يصرف من معاشه هو مع أنه المعاش اللي بيندفع للزلمة يعني ما يكفي.. ما يكفي يعني الشهر كلايته.

أحمد الشيخ: يعني هم الإثنين بيأخذوا من الحكومة مساعدات مش.. مش مقابل أعمال. نعم.

أم طاهر: أيوه مساعدات للـ.. هذا أول شيء أيوه، وبعدين بييجي عندك مرات إنه بيفرض عليهم إنهم يشتغلون يعني كل 6 أشهر مثلاً يشتغلوا ومقابل هذا الشغل كمان تأخذ أجر عليه كمان نفس الشيء المره هون تقول لزوجها إنه هذا المال كمان إلها مع إنه يعني المساعدة اللي بتييجي للبيت أو اللي من هذا الشغل

أحمد الشيخ: ما بتكفي.

أم طاهر: ما بتكفي.. ما بتكفي يعني إلا لتكمل هي وشكراً.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير يا أختي، شكراً.

د. يوسف القرضاوي: في حالة المساعدة هذه ليست نتيجة عمل المرأة إنما هي مساعدة لها على حياتها ومادام مساعدتها ومساعدة زوجها لا.. لا تكفيان معاً لإقامة حياة أسرية يعني معقولة فلابد أن ينفقا المعاش أو المعونة الحكومية هذه على الأسرة، كلامنا فيما تأخذه المرأة من أجر إنها تساعد زوجها والباقي لها لأنه الإسلام ملَّك المرأة حقها في المال، مما جاء به الإسلام إنه جعل للمرأة حق الامتلاك والتصرف في أملاكها تبيع وتشتري وترهن وتتصرف وتعمل كل.. كل.. كل شيء (لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ) فبعض الأزواج يطمع في مال امرأته وهذا موجود في بلاد الخليج أشهده بنفسي وأُسأل عنه يمكن كل أسبوع أو يمكن في يمكن كل يوم أحياناً، إن بعض الأزواج يطمع في مال زوجته أو في راتب زوجته ويريد أن يستحوذ على هذا المال، هذا ليس له حق في هذا المال من حق، صاحبته إلا ما جادت به نفسها، والرجل الكريم يجب أن لا يطمع في مال زوجته بل ينبغي إنه يقول لها افتحي حساب باسمك لا نضمن ما يأتي به الغد قد تكون زوجتك اليوم ومطلقتك غداً، الدنيا لا أمان لها والأحوال تتحول والدنيا تتغير.

أحمد الشيخ: النفوس.

د. يوسف القرضاوي: فمن أجل هذا نحن نقول إن مال المرأة لها، ولكن إذا احتاج البيت إلى معونة والمرأة معاها فلوس وزوجها محتاج تساعد زوجها لأنه الحياة الإسلامية قائمة على التعاون، ده التعاون حتى الناس الغرباء بعضهم مع بعض يجب أن يتعاونوا على البر والتقوى، الغني يأخذ بيد الفقير والمليء يصب على الفارغ هذه سنة.. سنة الحياة فكيف بالزوجة مع زوجها؟! كلامنا فيما فاض عن البيت وعن الحاجات مما يعني تعمله المرأة وتكسبه من أجر ويبقى معها فائض هو من حقها يقيناً.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير يا فضيلة الشيخ الأخ محمد أبو صفوان من إيطاليا.

محمد أبو صفوان: السلام عليكم.

أحمد الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

محمد أبو صفوان: فضيلة الشيخ السلام عليكم.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام.

محمد أبو صفوان: عندي سؤالين.

أحمد الشيخ: تفضل.

محمد أبو صفوان: السؤال الأول: ما رأي الإسلام في دفن المسلم يعني هنا بإيطاليا مع العلم أن المقبرة التي دفنوه فيها موجودة في نفس.. يعني جبانة المسيحيين، يعني في طرف من نفس المكان اللي يدفنوا فيه المسيحيين؟ والسؤال الثاني: صار لي اليوم ما أروحش على الصلاة صلاة الجمعة وبالنسبة.. مع العلم أن المسجد يعني بقربي كثير، لكن صار لي مشكل يعني مع الشخص الإمام وقذفني بالكفر والنفاق فكل ما سرت للمسجد يعني يسير.. كل ما يعني يكبر الشخص هذاك يصير أمامي شيء بغضاء وكراهية في الشخص، فأصبحت مرغم أن..

د. يوسف القرضاوي: لماذا تكرهه يا أخي؟

محمد أبو صفوان: فهو يعني الإنسان لما يقذفك بالكفر والنفاق فهو ليس...

أحمد الشيخ: وصفه الإمام بكافر ومنافق.

د. يوسف القرضاوي: وصف مين؟

أحمد الشيخ: وصفه.. هو الإمام وصفك قال لك إنك كافر ومنافق؟

محمد أبو صفوان: نعم، هذا.. هو مش قذفني في الوجه لكن قذفني في.. في الغيبة أنه أنا يعني إنسان بأتعامل مع.. مع الحكومة بأتعامل مع شيء مع.. والله يشهد أن هذا يعني من.. من الكذب والبهتان ليس لي فيه من الأمر بشيء، لكن مع العلم أنه فيه أناس متشددين يعني فكل من يعني تجلَّى عن طريقهم فهو يعني يخالفهم هذا هو المشكل ففضيلة الشيخ أسأل من الله- سبحانه وتعالى- يعني تنورنا في.. في.. الجواب عن هذا السؤالين إن شاء الله ونرجو من الله التوبة والمغفرة.

أحمد الشيخ: إن شاء الله يا أخي.

د. يوسف القرضاوي: بالنسبة لسؤالك الأول يا أخي وهو مسألة المقبرة المفروض إنه المسلمين..

أحمد الشيخ: أجبنا عليه.

د. يوسف القرضاوي: يحاولون، بقدر الإمكان، أن يكون لهم مقبرة خاصة إذا استطاعوا أن يفعلوا ذلك فإن لم يكن يجعلوا لهم جزءاً من المقبرة العامة تخصص للمسلمين في طرف المقبرة أو نحو ذلك تكون للمسلمين، لأنه هذه الضرورات لها أحكامها، من يعيش خارج دار الإسلام لا يستطيع أن يطبق كل أحكام الإسلام والله- سبحانه وتعالى- يحاسب كل إنسان على إيمانه وعلى عمله حتى لو دفن وسط مقابر اليهود أو مقابر الوثنيين، الله يعلم المصلح من المفسد ويعلم المؤمن من.. من الكافر فيجازي كل إنسان بنيته وبعمله، المسلمين يجتهدون فإن وفقوا أن يكون لهم مقبرة خاصة أو جزء من مقبرة.. المقبرة العامة خاصة بهم فبها وإلا ما باليد حيلة، الضرورات تبيح المحظورات. أما الإمام .. المفروض المسلم كما هو مذهب أهل السنة والجماعة، المسلم يصلي خلف كل بر وفاجر كان سيدنا عبد الله بن عمر يصلي خلف الحجاج والحجاج من هو ظُلماً وجبروتاً، ولكن كان بيصلي خلفه ولذلك قال العلماء: إنه الصلاة تجوز خلف كل بر وفاجر فحتى هذا الذي وصفك بما وصف.. بما وصفك لعله معذور في هذا لعله بلغه عنك شيء وهو غير صحيح كما تقول فأخذ عنك هذه الفكرة، فليس علاجها بترك المسجد وترك الصلاة لو وجدت مسجداً آخر اذهب إلى المسجد الآخر إنما إذا لم يكن في البلد إلا هذا المسجد مطلوب منك أن تذهب إلى الصلاة لأن المسجد ليس لهذا الإمام المسجد لله (وَأَنَّ المَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلاَ تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً) وحاول أن تصحح مفهوم هذا الإمام عنك إذا كان بلغه عنك شيء وأنت تقول إنك مظلوم في هذا وإنه أخذ عنك فكرة غير صحيحة نقلها، وشاة أو كذابون أو نحو ذلك، ابذل جهداً في أن تعرفه بحقيقة موقفك أنا أعيب على المسلمين الذين يعيشون في الخارج أن أكثرهم يعادي بعضهم بعضاً مع أنهم أحوج ما يكونون إلى الاتحاد والائتلاف المسلمون في أوروبا وفي أميركا وفي كندا وفي استراليا وفي الشرق الأقصى في كثير من البلاد للأسف وجدتهم مختلفين وإذا لم يجدوا شيئاً يختلفون.. يخترعون ما يختلفون عليه للأسف كل الأقليات في العالم تتضام وتتلاحم فيما بينها إلا الأقليات الإسلامية أراها دائماً تختلف وهذا لا.. لا يجوز فنحن نحاول أن نزيل الخلاف ما بيننا وبين إخواننا لنقف صفاً واحداً كما قال الله تعالى ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفاًّ كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ)

أحمد الشيخ: جزاك الله خير فضيلة الشيخ معنا الحقيقة فاكس من الأخ غسان وحيد من السويد يسأل عن حادثة منى.. يبدو يعني.. يقول السؤال بالنسبة للحجاج الذين لم يبيتوا في منى في اليوم الأول للحج ماذا يقول الشرع في هذا؟ هل حجهم مقبول أم لا؟ وجزاكم الله خير.

د. يوسف القرضاوي: حجهم مقبول من غير شك لأن المبيت في.. في منى قبل عرفات سنة وليس فرضاً ولا واجباً المبيت، يعني ما بعد العيد في منى هو اللي واجب يعني عند جمهور العلماء أما المبيت في منى.. يعني لو واحد ذهب اليوم التاسع إلى عرفة رأساً فحجه صحيح ولا حرج عليه وليس عليه أي شيء لا فدو ولا هدي ولا.. ولا.. ولا صدقة ولا أي شيء، فحج هؤلاء كامل ولا حرج عليه، أما الذين أصيبوا ولم يستطيعوا أن يصلوا إلى عرفة فهؤلاء لو كانوا اشترطوا في.. الإنسان عند الإحرام ممكن يشترط يعني وإذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني إذا اشترط فلا شيء عليه وإلا كما قال الله تعالى (فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الهَدْيِ (عليه يذبح يعني.. إذا شاة أو نحو ذلك ويعود مرة أخرى إن شاء الله ليكمل حجه أو ليستأنف حجه.

أحمد الشيخ: أحسنتم فضيلة الشيخ معنا أقل من دقيقتين الحقيقة، أو دقيقة يسأل الأخ حمد الله من فنلندا في هذه الدقيقة المتبقية يقول: التكبيرة اللي هي الله أكبر الله أكبر ولله الحمد ما أصلها في السنة؟ نرجو التكرم بالشرح..

د. يوسف القرضاوي: هو ورد يعني التكبير يعني ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- إن أفضل الأيام أو "ما من أيام أحب العمل إلى الله فيهن من عشر ذي الحجة" فهذه العشر يسن فيها كلها التحميد" أكثروا فيهن من التحميد والتهليل والتكبير، ولكن جاءت وبعض الأحاديث وخصوصاً عن الصحابة في التكبير من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق اللي هو يوم.. اليوم.. اليوم 23 صلاة ويكبر الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر كبيراً أو الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير فضيلة الشيخ أيها الأخوة والأخوات بهذا نأتي إلى ختام هذه الحلقة من برنامج (الشريعة والحياة) وفي نهايتها أتقدم باسمكم جميعاً بالشكر إلى فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي وإلى أن نلتقي في حلقة قادمة بإذن الله تعالى، هذا أحمد الشيخ يحييكم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة