العلاقة السرية بين موريتانيا وإسرائيل   
الجمعة 1425/4/15 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:52 (مكة المكرمة)، 21:52 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

فيصل القاسم

ضيوف الحلقة:

د. محمد الأمين ولد الناتي: عضو اتحاد القوى الديمقراطية
محمد الأمين السالم ولد الداه: سفير موريتانيا في الدوحة

تاريخ الحلقة:

09/11/1999

- أسباب الضجة العربية للعلاقات الموريتانية الإسرائيلية.
- الأسباب الحقيقية وراء سعي موريتانيا للتطبيع مع إسرائيل.

- أسباب استهداف موريتانيا والتركيز على تطبيعها.

- الفوائد التي تعود على موريتانيا بعد تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

محمد الأمين ولد الناتي
محمد الأمين السالم ولد الداه
فيصل القاسم
د. فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهديَّ الكرام.

كم من الجرائم يجري ارتكابها باسم السلام؟ سؤال طرحه أحد المعلقين، متهكمًا على ما وصفه بالتبريرات الموريتانية البائسة لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل.

هل يعقل أن يكون هذا الفعل الفاضح -كما سماه أحدهم- دعمًا للسلام؟

لماذا ارتمى النظام الموريتاني في أحضان إسرائيل بهذه الطريقة المفضوحة؟

ألم تكن المعارضة الموريتانية على حق عندما وصفت تبادل الاعتراف الدبلوماسي مع إسرائيل بأنه عار ونقطة سوداء في تاريخ البلاد، وأن الشعب سيحاكم النظام على هذا الفعل المشين؟

لماذا تزامن التقرُّب الموريتاني من إسرائيل مع ضرب التيار الوطني والقومي العربي الأصيل داخل البلاد؟

لماذا قطعت موريتانيا علاقاتها مع العراق إرضاءً لواشنطن وإسرائيل؟

ألم تتعلم نواكشوط من التجارب العربية السابقة بأن التضحية في سبيل إسرائيل لا تطعم خبزًا ولا تصنع مجدًّا، بل قد تزيد فقرًا؟

ألم تدرك موريتانيا أنه حتى البلدان التي وقعت سلامًا دافئًا مع إسرائيل لم تحصد سوى الخيبة الاقتصادية؟

ألا تعلم موريتانيا أن أميركا تهتم بمن يشتم العراق ويدفع، وليس بمن يشتمه كي يأخذ؟

ألا يعلم النظام الموريتاني على أن ما يعلِّقه على هرولته باتجاه إسرائيل من آمال لن يتعدى أن يكون أضغاث أحلام؟ وأن ما يفعله ليس أكثر من خدمة مجانية للعدو؟

ألا ينطبق نموذج كمال حماد العميل الذي يسَّر لإسرائيل اغتيال الشهيد يحيى عيَّاش ألا ينطبق على الدول أيضًا؟ فلم يحصل العميل حماد سوى على خمسة آلاف دولار من أصل المبلغ الموعود من الموساد وهو مليون دولار.

أي.. والسؤال إذن: أي رِخَص أكثر من هذا الرخص؟ وما أكثر المقاولين العرب على قضاياهم العادلة في هذا الزمان!

ألا تعتبر الخطوة الموريتانية ضربة قاسية للاتحاد المغاربي؟ ألم تلحق الأذى بسوريا ولبنان؟

ألم يكن أجدر بالنظام الموريتاني أن يوسع نطاق المشاركة السياسية، والاقتصادية في بلاده خارج نطاق قبيلته الحاكمة؟ بدلاً من التعاون مع إسرائيل لحماية نظام حكمه الذي تصفه المعارضة بأنه يستأثر بالحياة السياسية والاقتصادية في البلاد؟

لكن في المقابل لماذا لم ينتبه العرب إلى الشقيقة موريتانيا إلا عندما فتحت سفارة لها في تل أبيب؟

أليس الإهمال العربي لموريتانيا مسؤولاً عن الخطوة الموريتانية الأخيرة؟

ألم يدفع التقاعس العربي من قَبْل بلدًا مهمًّا مثل ليبيا إلى هجر العروبة والتوجه إلى إفريقيا؟

لماذا ترك العرب موريتانيا فريسة للفقر والتخلف الاقتصادي والاجتماعي؟

لماذا نلوم إسرائيل التي تصطاد الدول العربية اقتصاديًا الواحدة تلو الأخرى؟

ألا يجب أن نلوم الأنظمة العربية التي أفقرت بلدانها، وحولتها إلى أرض خراب، لا صناعة فيها، ولا تجارة ولا تكنولوجيا؟

لماذا أصبح الهم الأول والأخير لأنظمة الحكم العربية البقاء في السلطة بالقمع والبطش وبأي ثمن، بدلاً من تطوير بلادها واللحاق بركب الحضارة؟

ثم لماذا نطالب موريتانيا بأن تكون ملكية أكثر من الملك؟

ما هذا النفاق العربي القاتل؟!

أليس من المضحك أن تنتقد السلطة الفلسطينية الخطوة الموريتانية، وهي التي شقت الصف العربي باتفاقات سرية أنهت القضية الفلسطينية؟

ألم يكن أجدر بالجامعة العربية أن تمتنع عن انتقاد موريتانيا؟

أليس الجميع متهافتًا -الآن- على التوصل إلى سلام مع إسرائيل؟

ألم يصبح السلام خيارًا استراتيجيًّا عربيًّا؟

لماذا يكيل العرب باثنين وعشرين مكيالاً؟

أسئلة أطرحها -على الهواء مباشرةً- على كل من الدكتور محمد الأمين ولد الناتي (عضو اللجنة الدائمة لاتحاد القوى الديمقراطية-عهد جديد) والذي كان قد استقال من الحكومة احتجاجًا على مواقفها وتوجهاتها، والسفير الموريتاني في الدوحة السيد محمد الأمين السالم ولد الداه.

وكان من المفترض أن يكون معنا بو بكر ولد عثمان (الأمين العام لاتحاد الصحفيين المستقلين، ومدير تحرير صحيفة الأنباء الموريتانية) بدلاً من سعادة السفير في الدوحة ولكن ارتأينا أن يمثل وجهة نظر الحكومة سفيرها في الدوحة، مع اعتذارنا الشديد للسيد ولد عثمان، وللمشاركة في البرنامج برجاء الاتصال بالأرقام التالية: 888840 - 888841 - 888842، رقم الفاكس 311652.

[فاصل إعلاني]

أسباب الضجة العربية للعلاقات الموريتانية الإسرائلية

د. فيصل القاسم: لنبدأ -أولاً- بالمعارضة قبل أن ندخل إلى وجهة النظر الرسمية، لماذا كل هذه الضجة على.. على يعني أمرٍ الكثير من العرب مارسوه قبل.. قبل موريتانيا؟ وكما نعلم أن الذين لهم علاقات سرية بإسرائيل أكثر بكثير من.. من المعلنين، لماذا كل هذه الضجة على مستوى موريتانيا وفي العالم العربي حول هذه القضية؟

د. محمد الأمين ولد الناتي: بسم الله الرحمن الرحيم، أولاً: لابد من التذكير بجملة من الحقائق، قبل التذكير بهذه الحقائق لن أترك هذه الفرصة السانحة لأشكر -باسم الشعب الموريتاني، وطلائعه الحية، والمثقفين فيه- هذه القناة الرائدة قناة (الجزيرة) التي أصبحت -بحق- صرحًا إعلاميًّا يفعل فعله الكبير في الساحة القومية العربية، بل هي لها الحدود الدنيا من التواصل في وقت أراد فيه .. أرادت فيه الأنظمة العربية أن تعزز الحدود، وأن تقيم العراقيل بين الإنسان وأخيه الإنسان.

فهي إذن السلوان للإنسان العربي -بشكل عام- الذي يجد به ما ينسيه هذا الواقع المؤلم.. الممض الذي يطحنه طحنًا ويسحقه انسحاقًا.

د. فيصل القاسم: أشكرك جزيل الشكر على هذه المقدمة، أريد أن أدخل في الموضوع مباشرةً.

د. محمد الأمين ولد الناتي: إذن سوف أبدأ بجملة من الحقائق، الحقيقة الأولى: هي أن الشعب الموريتاني شعب أصيل بطبعه، متشبث بعروبته وإسلامه، فهو يعض على هويته بالنواجذ كما يقولون، لا يقبل فيها مساساً، وربما كانت هي المؤشر الذي على أساسه يسكت عن نظامٍ أو آخر، أو يعصف بهذا النظام أو ذاك، وإذن إذا ما مُست.. مُست الهوية فإن النيل من الشعب قد حدث، وإن تحديه والمس بكرامته قد تم، إذن لا مساس بها، ولن يقبل المساومة عليها، هذه هي الحقيقة الأولى.

الحقيقة الثانية: هي أن هذا الشعب الموريتاني كان يشكل الطرف الأقصى في الوطن العربي، معناه أن أسلاف موريتانيا ربما كانوا أكثر شجاعة، لأنهم توغلوا في التخوم، ومن وسائل التخوم لا يمكن أن يستفيدوا، فإنما ربما كانوا أكثر شجاعة، وربما كانوا أصلب عودًا، وربما كانوا أكثر استعدادًا لتقديم رسالة العرب التي قدموا إلى أفريقيا بحمل العقيدة الإسلامية السمحاء وتعاليمها، وما صاحب ذلك من تمكين اللغة العربية في تلك الربوع بشكل عام.

وإذن هم بذلك كأنما قدموا صورة للإسلام بأسمى معانيه بسماحته، وقيمه الرفيعة ونبله.

د. فيصل القاسم: طيب لكن..

د. محمد الأمين ولد الناتي: ورفضه للضيم والاستكانة، وإذن هذا الشعب بناءً على تمسكه بهذه الهوية قاوم بكل ضراوة وشراسة الغزاة والمستعمرين، وقدم في سبيل ذلك التضحيات الجسام، وقدم الشهداء الواحد تلو الآخر، ولئن ذكرناهم سيد مولاي زين وبكار ولد السيد أحمد و وسيد أحمد ولد عابد وغيرهم مما هو كثير وكثير.

ظللنا نذكر أننا في محطة لاحقة، حين حاول نظام ما أن يمس من هوية البلد، من وكيانه، استشعر الشعب الموريتاني الخطر فقام عن بكرة أبيه بما أسميناه انتفاضة 1984م، وقدم فيها الشهداء أيضًا، وإذن أن نذكر شهيدين من الذين أرادوا أن يحموا عروبة البلد وهويته قد سقطوا، قد سقطا وهما الشهيد سيدي محمد ولد جبار-وأحمد ولد أحمد بن محمود فإذن، إذن لا مساومة على الهوية، ولا على..

د. فيصل القاسم [مقاطعًا]: وكيف يمكن أن يؤثر.. كيف يمكن أن يؤثر مثل هذا التطور على الهوية وعلى كل هذه المقدمة؟

د. محمد الأمين ولد الناتي: سوف أصل إلى هذا لاحقًا، ولكن أريد أن أقول لك أنه إذا كانت.. إذا كانت إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بهذا الشكل تشكل خيانة عظمى للشعب الموريتاني، ومسًّا عميقًا لوجوده وكيانه.. فإنها قد

د. فيصل القاسم [مقاطعًا]: خيانة.. خيانة عظمى، إلى هذا الحد؟

د. محمد الأمين ولد الناتي: خيانة.. هكذا.. هكذا يراها الشعب الموريتاني، وهكذا يراها.. الشعب هكذا أجمع عليها.

د. فيصل القاسم: الشعب.

د. محمد الأمين ولد الناتي: الشعب الموريتاني بصفوته، وطلائعه الحية، وأحزابه وتشكيلاته التي انتظم فيها في مجتمعه المدني، بأحزابه ونقاباته وما إلى هذا، إذا كان هذا قد تم بالفعل فإنه قد ثبت بخطوة أخرى -ربما-كانت أكثر مسًّا، ليست الخطوة الخارجية إلا تجسيدًا لها، تلك هي النيل من اللغة العربية عن طريق ما يسمى الإصلاح التعليمي الذي زحزح هذه اللغة من مكانها، ولم يترك لها إلا.. إلا هامشًا ضيقًا للمنظومة التعليمية، وأخذ يصب على العربية جامًّا من الغضب تحمل به مسؤولية انتكاس النظام وتخلفه، والعجز عن تقدمه ببلاده، وأداء المسؤولية على.. وهناك كما تلاحظ العرب لاحقًا مسؤولية.

[فاصل إعلاني]

د. فيصل القاسم: سعادة السفير، سمعت هذا الكلام، الكثير من الكلام القوي في واقع الأمر اتهامات خطيرة للنظام الموريتاني، يعني وصف الدكتور ولد الناتي هذه الخطوة بأنها يعني لا تقل عن الخيانة بأي حال من الأحوال، وصفها بأنها خيانة عظمى للشعب الموريتاني، وهذا كلام خطير، هذا من جهة، ومن جهة أخرى تحدث عن محاولة لضرب التيار القومي العروبي داخل موريتانيا طبعًا متمثلاً في ضرب اللغة العربية، إذن -باختصار- هناك نوع من المؤامرة من النظام على موريتانيا العربية الأصيلة كيف تردون؟

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: بسم الله الرحمن الرحيم، أولاً: في البداية أريد أن أدخل في موضوع كثر الكلام والحديث عنه في كافة وسائل الإعلام المشبوهة، وتحدثت عنه هذه القناة، وتحدثتم أنتم -بشكل خاص دكتور فيصل القاسم واتهمتم فيه بلدي بكل أنواع التهم وهو.. وهي قضية النفايات وقضية..

د. فيصل القاسم [مقاطعًا]: قبل قضية النفايات سنأتي عليها.. سنأتي عليها.. سنأتي عليها.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: لابد.. لأن يُعطى.. لابد أن نتكلم في هذا الموضوع اسمح لي.. واسمح لي أن أتكلم في هذا الموضوع، لابد أن نقحمها هنا لأنها..

د. فيصل القاسم: سنأتي عليها.. سنأتي عليها. لدي محور خاص في النفايات، أريد أن ترد على السيد الدكتور.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: سأرد عليه نقطة.. نقطة، اسمح لي.. اسمح لي.

د. فيصل القاسم: تفضل.. تفضل.

د. محمد الأمين ولد الناتي: لابد أن أقحم هذا الموضوع أولاً..

د. فيصل القاسم [مقاطعًا]: هذا الموضوع أنا سأقحمه أصلاً،.. أنا سأقحمه.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: وأنا سأبدأ به عموماً، أريد أن أقول.

د. فيصل القاسم: لكن أريد أن ترد لأن هذا هو..

محمد الأمين السالم ولد الداه: أريد أن أقول.. سأرد نقطة نقطة.. أريد أن أقول أنكم -خلال شهور متعددة- بدأتم بالترويج لهذا الموضوع، وكل شاردة وواردة أخذتموها من مصادر مشبوهة، وأذعتم على الهواء -أكثر من مرة- باتهام بلدي بأنها تدفن، وجعلت أرضها مدفنًا للسموم والنفايات الإسرائيلية على أرضها، أريد أن أقول أن هذا افتراء وكذب، ولا أساس له من الصحة، وكان حريًّا بهذه المؤسسة المحترمة وهذه الهيئة المحترمة أن تتوخى الصدق، وأن تتوخى الموضوعية والدقة لما تذيعه على المواطن، نحن لا نريد أبدًا..

د. فيصل القاسم [مقاطعًا]: هل تعتبر المصادر الأميركية مشبوهة؟

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: نحن لا نريد

د. فيصل القاسم: طيب هل تعتبر المصادر.. عفواً.. هل تعتبر المصادر الأميركية مشبوهة..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: آتيك.. آتيك.. أعطيك دكتور اسمح لي لا تقاطعني لا تقاطعني.

د. فيصل القاسم: أنا لدي معلومات.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: وأنا عندي معلومات،

د. فيصل القاسم: تفضل.. تفضل.

محمد الأمين السالم ولد الداه: لا تقاطعني لأنني لا أريد مقاطعتك، أريد أن أقول أن أي مصادر.. أن أول المصادر التي ذكر هذا الموضوع هو جريدة.. مجلة القدس

د. فيصل القاسم: صحيفة القدس.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: صحيفة القدس، وعبد الباري عطوان ذكر هذا الموضوع وتناقلته وسائل الإعلام، وأنتم لم تتركوا فرصة تمر إلا وغرستم في ذهن المواطن العربي وغير العربي أن موريتانيا أصبحت مقبرة لهذه النفايات.

وأريد أن أقول هنا أنه كان حريًّا بكم أن تتوخوا الصدق والأمانة والموضوعية، وعبد الباري عطوان وها هي.. وهاهو الدليل، وأريد التركيز على هذا التوقيع، محكمة لندن العليا في هذا الأسبوع حكمت على أن هذا الموضوع لا أساس له من الصحة، وهذه توقيعات المحامين، وعبد الباري عطوان وصحيفته اعتذر لموريتانيا.

د. محمد الأمين ولد الناتي: الذين قدمتهم موريتانيا.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أعتذر عن هذا.. أنا لم أقاطعك.. أنا لم أقاطعك

د. فيصل القاسم: لا.. لا.. لا أريد.. أنا أريد.. أريد

د. محمد الأمين ولد الناتي: قدمتها حكومتكم

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أقول اعتذر عن هذا وطلب من موريتانيا العفو والصفح، ونشر هذا لمجلته.. أريد.. أريد توضيحاً لهذا.. أريد تقريباً يا دكتور أريد..

د. فيصل القاسم [مقاطعًا]: معك الحق أن تقول كل ما تريد، لكن معنا الحق أن نقول كل ما لدينا أيضًا.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: لو سمحت، أريد أن أقول أن بلدي لم يقبل ولن يقبل بالتالي في المستقبل أن تدفن أي نفايات لا لإسرائيل ولا لغير إسرائيل، وأريد أن أقول للرأي العام الذي يشاهدنا اليوم -في هذا الاستوديو، سواء العربي وسواء المسلم وسواء الدولي- أن هذه افتراءات لا أساس لها من الصحة، وأن بلدي لن يقبل بهذا النوع من الافتراءات، وهو مُصِرٌّ على أن يدحض هذه التهم بكل الوسائل، وما قاله الأميركان أو ما قاله غيرهم افتراءات..

د. فيصل القاسم [مقاطعًا]: افتراء ومصادر مشبوهة، وأنتم تذهبون إلى أميركا وتوقعون، وتصافحون إسرائيليين، وفي نهاية المطاف تتهمون الأميركان بأنهم مفترون؟!

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: كل الذين.. كل الذين نعرفهم، وتعرفهم أنت، يصافحون الأميركان، ويذهبون إليهم بما فيها..

[فاصل إعلاني]

د. فيصل القاسم: دكتور.

محمد الأمين سالم ولد الداه: أريد أن أكمل

د. فيصل القاسم: طيب تفضل.. تفضل.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أريد أن أقول أن موضوع النفايات -ولن أطيل فيه- الذي بنيتم جدارًا من الدعاية والأكاذيب ضد بلدي حوله لا أساس له من الصحة، فلا إسرائيل تستطيع أن تطلب من بلدي دفن نفاياتها على أرضها، وإن هي فعلت فلن تقبل بلادي بحال من الأحوال، ولذلك يعرفوا أن القيادة الوطنية في موريتانيا لن تقوم في يوم من الأيام إلا بما يخدم هذا الوطن، وبما يخدم المواطن، وبما يعمل على سلامة بيئته وبيئة جيرانه، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن نقبل هذه الدعاية المغرضة هذا من جهة.

ثم إنني أريد أن أقول أنه لا يليق بهذه القناة المحترمة أن تدفع تذاكر ومسكن، وتعوض أولئك الذين يدعون بأنهم معارضة ليهاجموا بلدهم من هذا المنبر، وعلى هذه (الجزيرة)..

د. فيصل القاسم: وتقصد.. ونقصد الدكتور ولد الناتي..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: ونقصد أي إنسان.. آتيك.. آتيك.. آتيك.

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: طيب هذا.. هذا ليس طيب يا.. يا سعادة السفير، هذا ليس من مهمتك، على كل حال هذا شغلنا على كل حال

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: لو سمحت لا.. لا يجب لا يليق.. لا يليق بكم وهذا يمس من سمعتكم

د. فيصل القاسم: هذا شغلنا. هذا شغلنا مش شغلك، مش شغلك هذا.. هذه قناة الرأي الآخر، وليست قناة التليفزيون الموريتاني. تفضل دكتور.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: الرأي الآخر ويتركوا لكل إنسان وسائله، أما أنها توفر لطرف وسائل، وتستجلبه وتنفق عليه..

د. فيصل القاسم [مقاطعًا]: هذا شعارنا.. شعارنا.. شعارنا الرأي والرأي الآخر، تريد أن نأتي لك بواحد من الحكومة كي يناقشك؟ تفضل دكتور.

د. محمد الأمين ولد الناتي: أولاً -يسمح لي الأخ- أن الحكومة الموريتانية -طول فترتها- عودتنا أن تقول مثل هذه الأمور التي لم تعد تجدي لدى طفل صغير، وبالتالي فنحن مضطرون إلى أن نستغل هذا المنبر لنقول الحقائق، وندحض هذه الأطروحات والألاعيب التي يحاول بها تضليل هذا الشعب، وهم يكممون أفواهه، ويحولون بينه وبين وسيلة التعبير التي هي الحد الأدنى من مقتضيات النظام الديمقراطي الذي يؤمن بتعدد الآراء، أعود إلى ما كنت بصدده

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أريد أن أجيب على الأسئلة.. أريد أن أجيب على الأسئلة.. على سؤال واحد.. أنتم.. أنتم طرحتم سؤالاً و أسئلة

د. محمد الأمين ولد الناتي: مازال كلام عندي.. مازال الكلام عندي

د. فيصل القاسم: دقيقة

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: لكن طرحتم أسئلة..

د. فيصل القاسم: أريد.. أريد أن تجيب وأن.. نحن لسنا في محاضرة، أريد أن ترد بالطريقة المناسبة

د. محمد الأمين ولد الناتي: أريد.. أقول.. أقول الذي اعتمد عليه السفير في دحض مسألة النفايات، وإن كان وليست في الموضوع.

د. فيصل القاسم: هو لم.. لم يجيب على السؤال.

محمد الأمين ولد الناتي: وإنما أنا.. عقوبة لأنه مع احترامي له إنما جاء ليملي تعليمات جاء بها، ولم يأتِ انطلاقًا من معطيات يقتضيها النقاش، ليطرح المسائل في السياق التي يقتضيها، هذا التحفظ الأول.

ثانيًا: أقول إن الذي قاله لا يتجاوز ما قالته الجريدة الرسمية "الشعب" ما الذي قالت حول المسألة؟ قالت: إن وزير الخارجية والتعاون قام بتكذيب رسمي نشر في وسائل الإعلام الدولية، وبذلك تبين تكذيب رسمي وبذلك تبين، وتبين لمن؟ الشعب الموريتاني لم يعد يصدق هذه الأكاذيب والأراجيز، لابد أن يعتمد على وسائل واضحة، وقرائن عينية من أجل أن نثق فيما يقول؛ لأنه يقول أن الشعب الموريتاني صوَّت له 100% ويقول أن الشعب أصبح جنة يحفها النعيم والرياحين والزهور.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: سأرد على ما تقول، أنا لا أقول ما قالته "الشعب"..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه ولد الناتي [مقاطعًا]: أنا قلت.. أنا لا أعتمد على "الشعب" وهي جريدة رسمية..

د. فيصل القاسم [مقاطعًا]: كيف ترد على.. كيف ترد على سعادة السفير؟ سعادة السفير جاء بوثائق..

د. محمد الأمين ولد الناتي: لو سمحت.. لو سمحت..

د. فيصل القاسم: عفواً جاء بوثائق.. جاء بوثائق ودحض كل هذه الأكاذيب، دحض جميع الأشياء.كيف ترد عليه؟

د.ولد الناتي:لم يدحض أي شيء.

د. فيصل القاسم: ما هي المعلومات المتوفرة لديك أنت؟

د. محمد الأمين ولد الناتي: أنا.. أنا قلت ما..

د. فيصل القاسم: دقيقة.. لأ دقيقة.. دقيقة..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: ما الذي.. لأوضح له.. لأوضح له أريد أن أقول أنني لم أقل.

د. فيصل القاسم [مقاطعًا]: يبدو أنه ليس لديك معلومات.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أريد أن أقول أنني لم أقل.. لم أقل شيئًا عن "الشعب" ولا عن أي جهة، أنا قدمت وثيقة من محكمة..

د. محمد الأمين ولد الناتي: هذا ليس صحيحاً

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: للمحكمة العليا.

د. محمد الأمين ولد الناتي: أنك لا تعتمد دليل جاد فعلي.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أنا أعتمد وثيقة سطرتها المحكمة العليا في لندن وقالت أن ما قيل ليس له أساس من الصحة.

د. محمد الأمين ولد الناتي: هذا تعليق على.. الموريتانية.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: هذه.. هذا التعليق سأتناوله، لكن أنا بيدي وثيقة صادرة من لندن ومن محكمتها العليا المحترمة، وبالتالي فهي حجة عليكم، وعلى أي غيركم، (..) الوثيقة تقترح على الأخ عبد الباري عطوان أن يعتذر..

د. فيصل القاسم [مقاطعًا]: هو موضوعنا ليس عبد الباري عطوان على أي حال.

د. محمد الأمين ولد الناتي: ما جاء به هذا الحكم هو غير.. بكل الأحوال، فإذا فكيف يكون حجة، هذا يحمل في طياته دلائل بطلانه. إذا كان جاء.. كيف؟

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: هذه.. هذه الجريدة أنا..

د. فيصل القاسم: طب ما هي المعلومات المتوفرة لديك ضد هذا الكلام؟

د. محمد الأمين ولد الناتي: تعرف لا معلومات عندي.

د. فيصل القاسم: لا معلومات.. تفضل

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: لدي كل ما.. هذا بهتان وإفك، وأنتم شاركتم في ذلك، وأريد أن أعيد الحق إلى نصابه، وبالتالي فإن بلدي لا يمكن.. أن..

د. فيصل القاسم [مقاطعًا]: طيب أريد أن نقرأ عليك كما لديك حقائق أنا أريد أبلغت الحكومة الموريتانية إسرائيل استعدادها لاستخدام أراضيها لدفن النفايات النووية الناتجة عن تجاربها النووية في صحراء النقب -والكلام لمحمد دلبح مراسل صحيفة "الوطن" القطرية في واشنطن جاء بهذا الكلام من واشنطن من أصله -بعد انهيار النظام العنصري في جنوب أفريقيا- لم تعد

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: ما هو المصدر الذي..؟

د. فيصل القاسم: دقيقة.. دقيقة.. دقيقة.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: ما هو المصدر الذي عندكم؟

د. فيصل القاسم: بعد انهيار.. بعد انهيار.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: المصدر اللي عندكم ماذا أسس عليه يعني

د. فيصل القاسم: هذا.. هذا مصدر.. مصادر أميركية بعد انهيار.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أميركية.. أميركية

د. فيصل القاسم: بعد انهيار النظام العنصري.. دقيقة.. دقيقة، أنا أطرح عليك وأنت تجاوبني دقيقة.. بعد انهيار النظام العنصري في جنوب إفريقيا -كما يقولون- لم تعد الحكومة الإسرائيلية قادرة على استخدام صحراء ناميبيا كمدفن لنفاياتها مثلاً، أو إجراء تجارب نووية فيها مثلما كان الحال في السابق، فوجد في موريتانيا المكان الأنسب في هذا الخصوص، بسبب اتساع المساحة في موريتانيا وقلة السكان. الآن رد علينا.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أجيبك، أجيبك هذه هي الدعاية المغرضة، وهذا هو التجريح، إن بلدي وكل إنسان يعرف أنه يرفض ذلك، ورفضه من البداية، وليست هذه هي المحاولة الأولى التي يحاول الآخر فيها أن يتهم بلدي، فهذا مصدر أميركي، أي مصدر يجب أن نعرف ما هو هذا المصدر إذا كان الأمر حقيقيًّا، هو أول نبأ تم الحديث عنه هذه المجلة، وصاحبها يعتذر لما.

د. فيصل القاسم [مقاطعًا]: طيب السؤال المطروح لكي لا يتحول كل هذا الموضوع، هل لديك أي شيء في هذا الإطار دكتور؟

د. محمد الأمين ولد الناتي: الذي قلته شائعة.

د. فيصل القاسم: شائعة.

د. محمد الأمين ولد الناتي: وهو أن وسائل الإعلام العالمية تواترت على هذه المسألة، وأن الذي تقدم به النظام لا يرفع أي لبس، ذلك أننا حين نعرف ما جاء في الوثيقة الرسمية، التي هي الوثيقة المعتمدة، التي هي الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، والتي تحصل عليها صاحب السعادة، وأنه لم يقدم أي شيء آخر، وأقول..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه السالم ولد الداه [مقاطعًا]: لقد جاءت الوثيقة من مصدرها.

د. محمد الأمين ولد الناتي: هذه الوثيقة لم تقل ماذا تعني، وليس ما الذي تحتوي عليه، وأنا قلت لك أن محتوى الوثيقة هو أنها تطلب من عبد الباري عطوان..

محمد الأمين السالم ولد الداه: هذا الموقف..

د. محمد الأمين ولد الناتي: هذا هذا.. يقول؟ هل هذه مسألة..؟ هل هي مسألة لا علاقة لها بمستوى المراجعة القانونية؟

محمد الأمين السالم ولد الداه: لا.. لا يا أستاذ.. يا أستاذ.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه [مقاطعًا]: يجب ألا نضحك على عقول مواطنينا، وعلى عقول مشاهدينا، أنا قلت حقائق موقعة وقلت أن عبد الباري ومحامييه يكذبوا.. يكذبوا.

د. فيصل القاسم: قلت هذا الكلام، ذكرت هذا الكلام ولديك كل الحق أن تكذب كل شيء، وأنا أريد أن تجيب كي نعود إلى موضوعنا الأساسي، نحن كنا سنأتي على موضوع النفايات، ولكن دخلنا فيه قبل كل شيء أريد أن تجيب، وصف.. وصف الخطوة الأخيرة دقيقة يا سعادة السفير وصف.. الخطوة الدكتور ولد الناتي وصف الخطوة الأخيرة من قبل موريتانيا بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بأنها خيانة عظمى للشعب الموريتاني، نبدأ بالموضوع لو تكرمت.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: بكل بساطة أريد أن أقول بأن الدكتور الذي يتكلم يعرف -سلفًا- أنه لا يتكلم عن حقيقة، ويعرف أنه عاد بنا..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه ولد الناتي [مقاطعًا]: (..) بمعنى الكلمة.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: عاد بنا إلى ماضي سنة 1984م، فعلاً كانت سنة 1984م، سنة بؤس في بلدي، وكانت بلادي -آنذاك- سجنًا كبيرًا، ولكن عندما جاء الرئيس الحالي معاوية ولد سيدي أحمد الطايع فك.. فك قيد كل السجناء والذين كانوا في السجن، وهو يشهد على ذلك، وكان من المطبلين لهذا النظام إلى السنة الماضية، وكانوا من المؤسسين للحزب الحاكم..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه ولد الناتي [مقاطعًا]: هذا ليس صحيح، لأنني عدت من قبل سنتين ونصف.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: ويعرف.. ويعرف من الذي طردوه ويعرف.. ويعرف

د. محمد الأمين ولد الناتي: قبل سنتين ونصف..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: قبل سنتين ونصف 8 سبتمبر أخي العزيز

د. محمد الأمين ولد الناتي: وقبلها استبعدوك كحزبي وكنت من الحكومة حزبي.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: وأنت كنت من المنظمين للحزب الحاكم

د. محمد الأمين ولد الناتي: أنا بأنطلق.. أنا.. أنطلق بمستوى الكلمة.. أذكر..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أقول كلمة بسيطة.. أقول كلمة بسيطة، أقول أن.. كانت.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: كنت من المؤسسين لهذا الحزب الحاكم، وكانت بلادي سجنًا لكل الشرفاء، وكسرت هذه السجون، وفتحت الأبواب، وأطلق جميع السجناء، وعاد كل الذين كانوا مهجرين ومحكوم عليهم بالخارج، وبلدي -الآن- يستحق أن يقدم له كل التهنئة؛ لأنه لا سجين سياسي في بلادي اليوم، ثم أنه هو -الآن- يقول خيانة عظمى، ويقول مثل الشعب، وهو يعرف أنه سيعود إلى بلده حرًّا طليقًا.

د. فيصل القاسم: كلام سليم.

د. محمد الأمين ولد الناتي: لا يتابعه أحد، فيكفينا فخرًا، ويكفي نظامي احترامًا في هذا العصر الرديء أن يكون هكذا.

د. فيصل القاسم: هذا كلام دكتور، كلام كلام مفحم.. كلام مفحم كلام مفحم والدليل على ذلك، إنك أنت تفوهت دقيقة.. أنت تفوهت بكلمات.. بكلمات خطيرة جداً في حق النظام الموريتاني، وأنت -كما قال السفير- ستعود إلى موريتانيا معززًا مكرمًا، لا أحد يتدخل معك.. دقيقة لدي فاكس لدي فاكس يقول..

د. محمد الأمين ولد الناتي: لو سمحت..

د. فيصل القاسم: عفواً.. عفواً لدي فاكس يقول.. لدي فاكس يقول "لو أحد في بلد عريى آخر تحدث عن أسعار البطاطا والفجل والخيار والبندورة بهذه الطريقة لذهب في خبر كان، فأنت تتهجم على النظام وبكل هذه القوة ولا مشكلة.

د. محمد الأمين ولد الناتي: أولاً: أقول لك أنني -مثلما قال السفير- قد أعود إلى بلدي حرًّا، وقد أعود مكبلاً، من يدريك؟ ولكنني حينما أستعد لأن أقول هذا الرأي فإنما أضع كل الاحتمالات الواردة، هذا أولاً.

ثانيًا: أذكرك أن النظام الموريتاني لم يعد له ما يقتات عليه إلا ادعاء الديمقراطية، وكذا في كافة الميادين، هذه الديمقراطية لابد أن يحافظ على شكل من الإخراج لها..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: يا جماعة.. يا جماعة.. ليش.. نحنا.. نحنا عم نهرب.. نحنا عم نهرب خلينا على محور نحن نهرب سنأتي على موضوع.. لكن يا دكتور.. دقيقة يا جماعة، يا..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أريد أن أعقب.. أريد أن أعقب

د. فيصل القاسم: دقيقة.

د. محمد الأمين ولد الناتي: أنا.. أنا أتكلم لك عن.. عن هذا سميته حرية الرأي.. أريد أن أقول

د. فيصل القاسم: طيب هل تريد.. أن سنفتح الموضوع.. نعم.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: هل أتكلم (..) اليوم؟

د. محمد الأمين ولد الناتي: هذا أقل ما.. ما تناوله قبل قليل -عرضًا- من أنني كنت مرتبطًا بالنظام، هذا أقول صراحة أنا كنت -ذات يوم- مع النظام هو وكان هو معه، وما زال معه، إذا كان ما زال معه، إذا كان الذي يقوله -الآن- إذا عاد إلى بيته.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه السالم ولد الداه [مقاطعاً]: دكتور.. دكتور، أنت تعرف..

د. محمد الأمين ولد الناتي: إذا كان الذي يقوله الآن

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أنت تعرف..

د. محمد الأمين ولد الناتي: إذا كان الذي يقوله إذا عاد إلى بيته أنا أعتقد.. أنا أعتقد أنه لو كان يجلس أمام (الجزيرة) يتابعها أطفاله لاكتشف أن هناك تناقضًا بين ما يقوله الآن، وما يقوله بالليل حين يقوله لأطفاله، وهو أنه يمس كيانه مسًّا عميقًا..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه السالم ولد الداه [مقاطعًا]: لو سمحت.. أريد أن.. أريد أن.. أريد أن أقول كلمة بسيطة.. لو سمحت.. لو سمحت.

د. محمد الأمين ولد الناتي: وأنه لا يتفق مع معتقداته ولا مع رؤاه، أما أنا.. فيعني كيف طبقت النظام..؟

د. فيصل القاسم: طيب كي لا يكون.. كي لا يكون

د. محمد الأمين ولد الناتي: حين أعلن هذه..

د. فيصل القاسم [مقاطعًا]: طيب كي لا يكون يا جماعة.. يا جماعة.. يا جماعة.. يا جماعة.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه ولد الناتي[مقاطعًا]: وبما أنه صدق فيها، وتبنيناه ولما تأكدنا من انسلاخه منها، وأنه هناك طعنة، وأنه أدار ظهره للهوية، وأنه يريد أن يضرب بمصالح العرب عرض الحائط، فإنَّا قد انسلخنا منه في واضحة النهار وقدمت استقالتي

د. فيصل القاسم: طيب يا جماعة.. طيب دقيقة.. دقيقة شويه دقيقة يا.. يا سعادة السفير.. يا سعادة..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه السالم ولد الداه[مقاطعًا]: أريد أن أعقب.. أريد أن أعقب على ما قال

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: يا جماعة، يا سعادة السفير، أريد أن أعود إلى موضوعي يا سعادة السفير.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أنا أريد أن أعقب قليلاً.. أعقب عليه.

د. فيصل القاسم: طيب.. طيب اتفضل.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أريد أن أقول بأن المتكلم هو الذي أدار وجهه إلى بلده، وإلى حقيقة أصالته لأنه الآن يدافع عن حركة وعن حزب لا يؤمن بأهدافه، وليس.. ولا علاقة له به من الناحية الفكرية، ولا من ناحية الأصالة..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه ولد الناتي[مقاطعًا]: أنت تقصد أن لي فكر ولي ومعتقدات معينة ولا سيما معينة، وأنت تغار على هذه..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أنت الآن.. أنت الآن ذي صف

د. محمد الأمين ولد الناتي: أعرف أنك تتلافظ معه عنصرياً.

د. فيصل القاسم: طيب كي لا نخرج طيب.. طيب كي لا نخرج.. يا سعادة السفير يا جماعة.. يا جماعة

د. محمد الأمين ولد الناتي: أنت تسعى لتنقي موقفك

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أنت الآن متطفل على حزب لا علاقة لك به

د. محمد الأمين ولد الناتي: ليس لك..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: وأنت تعرف..

د. فيصل القاسم: يا جماعة.. دقيقة.. دقيقة يا دكتور

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أولاً: أريد أن أقول.. خليني..

د. فيصل القاسم: سأعطيك المجال.. سأعطيك المجال

[فاصل إعلاني]

الأسباب الحقيقية وراء سعي موريتانيا للتطبيع مع إسرائيل

د. فيصل القاسم: سعادة السفير، أنا يعني لم تجبني حتى الآن، أريد جوابًا بسيطًا على سؤالي أنه يعني لماذا أقدمتم على هذه الخطوة؟ لماذا أقدم النظام الموريتاني؟ باختصار دون.. يعني دون أن تدخل.. خلينا نأخذها محورًا محورًا.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أنا أجيبك.. أنا أجيبك

د. فيصل القاسم: تفضل.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أولاً: أريد أن أقول إن بلدي لا يؤمن بالعواطف، وأصبح يدرس هذا الموضوع مع كل إخوانه العرب ودرسه، وبالتالي فإن العاطفة هي التي أضاعت علينا كل شيء.. كم من فرصة ضاعت! وكم من وقت أهدر! وكم من أموال أنفق، ولم نعرف في وطننا العربي سوى الانتصارات الزائفة والهزائم، وبالتالي فإننا فلا ندعي عروبة أكثر من الكنانة ولا ندعي عروبة أكثر من الهاشميين، ولا ندعي وطنية أكثر من الفلسطينيين، إننا مثلهم تمامًا.

وبالتالي فإذا كان هؤلاء هم أصحاب الشأن قرروا التطبيع، فلن تكون إلا واحدًا فلن نكون إلا واحداً من العرب.

د. فيصل القاسم: صح.

محمد الأمين السالم ولد الداه: ثم أنه عندما كان الصراع قائمًا، لم تبخل بلادي ولم تدر ظهرها لمشكلة الشرق الأوسط، وإنما كانت مواقفها -وستبقى- مع الإنصاف مع الإنصاف.. -لو سمحت- مع الإنصاف ومع العدل، ومع مصالحها، ثم أضيف وأقول أن بلادي دخلت في علاقات مع إسرائيل من زمن فلم يقع كل هذا التطبيع القائم اليوم، ثم إنها كانت هناك بعثة إسرائيلية في موريتانيا وكانت هناك بعثة موريتانية في تل أبيب، ولم يقع التطبيع، لماذا وقع؟ وقع لأن هناك من يستصغرنا، ومن هناك من لا يعتقد أن بإمكاننا أن نتخذ قراراً إلا إذا مررنا عن طريقه، ولكن الأمر ليس كذلك.

اليوم العرب كلهم يريدون التطبيع.. التطبيع ويريدون العلاقات مع الأميركان، ثم.. وهذا حقهم وهذا قرار سيادي، ثم أريد أن أقول في استطراد بسيط هو أنه على هامش الدورة الأخيرة للأمم اجتمعت مجموعة كبيرة من السفراء..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: 12 سفير.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: 12.

د. فيصل القاسم: 12 سفير

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: 12 وزير خارجية ليس سفيرًا، وزير خارجية، ومنهم دول لم تحضر قبل ذلك، وهناك كان.. كانت السفيرة الأميركية

د. فيصل القاسم: ومنهم دول خليجية.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: لو سمحت، هناك كانت السفيرة الأميركية، والسفير الروسي، ووزير خارجية روسيا ووزير خارجية أميركا ثم الممثل الأوروبي، والجميع بعد كثير من المناقشة وتبادل وجهات النظر، اتفق الجميع وظهرت إرادة قوية جدًّا على السلام، وفي طريق التطبيع.

د. فيصل القاسم: تمام.. تمام.

محمد الأمين السالم ولد الداه: أن أي خطوة في هذا الاتجاه يجب أن تتخذ طيب لماذا.. لماذا..

أسباب استهداف موريتانيا والتركيز على تطبيعها مع إسرائيل

د. فيصل القاسم [مقاطعًا]: لماذا.. لماذا استهداف موريتانيا والتركيز على موريتانيا؟

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: لماذا استهداف؟

د. فيصل القاسم: كلام سليم

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: ما فيش شك

د. فيصل القاسم: حتى تكتمل نقطة.. نقطة.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه:حتى تكتمل النقطة.. الصورة، ثم كفانا كذباً على مواطنينا، وعلى شعوبنا، يجب أن يقول الحق والحق للناس كلها، موريتانيا عندما قامت بأي خطوة قالتها علانية، وقالتها لشعبها، لأن النظام القائم لموريتانيا والرئيس الموريتاني لا يكذب على شعبه، والشعب الموريتاني أذكى من أن يقبل ذلك.

د. فيصل القاسم: من أن يقبل ذلك.. من أن يقبل ذلك.

محمد الأمين السالم ولد الداه: وبالتالي قلنا كل شيء حينه وساعته، فلم نخادع ولم نداهن، وعندما أصبح السلام خيارًا لجميع العرب، وليس هناك بديل، قلنا أنه خيارنا، واتبعنا هذه الطريقة بكل احترام لقيمنا ومبادئنا، ولكن هذا لا يعني أننا نتخلى عن الحق الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس واسترجاع الجولان كاملاً، وجنوب لبنان ، وسلام شامل عادل ودائم، وهذه هي مبادئنا.. مبادئنا ولن نحيد عنها.

د. فيصل القاسم: كلام سليم تماماً، سيد.. دكتور، سمعت هذا الكلام، لماذا نطالب موريتانيا أن تكون ملكية أكثر من الملك، لدي فاكس من (الوديعة ولد الوديعة) يقول نحن في موريتانيا لا نمارس العادة السرية في السياسة، كما يفعل معظم الأنظمة العربية، فما يفعلونه في الخفاء نفعله علانية، أليس ذلك أكثر نفعًا للقضية، واحترامًا للشعب؟ تفضل.

د. محمد الأمين ولد الناتي::أولاً:أريد أن أقول أنا لم أغفل على موريتانيا دورها الآخر، أولاً إذا كان الأخوة في مصر وفي فلسطين أوفي الشام -بشكل عام-وفي سوريا وفي الأردن معنيين بمسألة الفلسطينيين مع إسرائيل باقتضاءات معينة، وفي ذلك أطروحات قد تكون جوانب منها تكتيكية، فإن موريتانيا ليست معنية بهذه المسألة؛ لأنها لا يترتب عليها من الناحية العملية الواقعية لا مواجهة، ولا ما إليها.

د. فيصل القاسم:وكذلك دول المغرب الأخرى وكذلك دول المغرب الأخرى المغرب و تونس مثلاً، و الجزائر تغازل.

د. محمد الأمين ولد الناتي:: وهذه الدول جميعًا، الإجماع العربي الآن يأخذ على موريتانيا أنها تسرعت، وأنها تعجلت، بمعنى أن الأنظمة العربية كافة جانحة للسلم تميل إليه، ولكن مسألة التوقيت بالنسبة إلى موريتانيا هو الذي كأنه يخيل أنها.. أن ثمة غنيمة تريد أن تقتنصها قبل الناس الآخرين في الوقت الذي أخذت فيه.. أخذت فيه المجموعة العربية-بشكل عام-تقدم رجلاً وتؤخر أخرى، وتتقيد في عملية السلم، إلى أن تعرف .. في عملية التطبيع إلى أن تعرف الخطوات التي يمكن أن تدفع في عملية السلم لأن إسرائيل لم تفتأ تماطل وتنكث وتتردد في كل عهودها، وتتراجع عنها وإذن خطوة من هذا القبيل إنما هي نوع من الخيانة للعرب، هذا ناهيك عن أن موريتانيا بالذات يجب أن هذه المسألة، إذ أن هنالك تماس بينها وبين فلسطين المحتلة، والذي يعرفه-من أول وهلة-هو شيء واحد، هو أنه غرز في وجدانه ما شكلته الآية الكريمة، قال تعالى: ( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا اليَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى) وكذلك قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا اليَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي القَوْمَ الظَّالِمِينَ)، وقوله تعالى:( لَن تَرْضَى عَنكَ اليَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ).

هذه أمور شكلت الوجدان الموريتاني، وبالتالي لن يجد معنى لعلاقة مع إسرائيل، لا يعرفها جغرافيا، لا تتاخمه، وليس هناك مصالح تربطه بها إلا بقدر ما هنالك من علاقة (..)، أن من يكون الموقف موقف إملاء من طرف أميركا وما إليها، فإذا الذي أُخذ على موريتانيا حتى في المنطق العربي ذاته، نحن مع.. مع السلم، مع السلام إذا كان هناك جدوى، ولكن من أجل أن يكون السلام سلامًا حقيقيًّا لابد أن تتعهد إسرائيل وأن تدخل وتسعى-فعلاً-للانسحاب من الأراضي العربية المحتلة ولابد.. ولا..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: وهذا.. وهذا.. وهذا ما قاله الأستاذ.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: أستاذ فيصل لو سمحت، أنا أريد..

د. محمد الأمين ولد الناتي:: لا.. لا لم نصل إلى هذا فلا معني للتطبيع؛لأن التطبيع.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أريد في..

د. محمد الأمين ولد الناتي: أحياناً يكون معناه أن تعود الأمور إلى طبيعتها العادية، وأي طبيعة تكون وأنت تغصبني.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: أريد إبداء الرأي..

د. فيصل القاسم: دقيقة.. دقيقة.. دقيقة.

د. محمد الأمين ولد الناتي[مستأنفاً]: وأنت تطرد النساء والشيوخ وتحول بينهم وبين أرضهم.. وتحاول..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعًا]: أريد.. أريد.. هناك تناقض شديد..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]:دقيقة يا سعادة السفير.. دقيقة.

د. محمد الأمين ولد الناتي:: وتحاول أن تتمسك بأبسط.. أبسط شيء تقره أبجدية الاتفاق، مثلا اتفاق 242 قرار(الأمم المتحدة) 242..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: يوجد تناقض.. يوجد تناقض.. أريد أن أبين..

د. فيصل القاسم: يعني.. يبدو أنه (..) أقل.. أقل قوة بكثير مما تطرح.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أريد أن أقول كلمة بسيطة..

د. فيصل القاسم: نعم.. لأ دقيقة.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أولاً أريد أن أقول كلمة..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]:لأ، دقيقة، لدي كم هائل من المكالمات.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه:أريد أن أكمل.. أريد أن أكمل

د. فيصل القاسم: باختصار.. باختصار.. باختصار.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه:باختصار شديد، تناقض واضح، نحن مع السلام، هذه الكلمة (..) بها، كيف نكون مع السلام ونحن لا نلتقي؟وكيف يتم السلام؟ هل السلام سينزل من السماء؟

د. محمد الأمين ولد الناتي: لن نقول لا..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: لم أقاطعك.. لم أقاطعك.

د. محمد الأمين ولد الناتي: قلت لي تناقض.. أولاً.

د. فيصل القاسم: سنأخذ بعض..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أولاً قلت أن موريتانيا..قلت أن موريتانيا ليست معنية، وقلت.. وأنت ترى أن موريتانيا جزءًا من الوطن العربي؟!

د. فيصل القاسم: نعم، صح.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: هذا تناقض، اسمح لي أولاً، أريد أن أقول أننا إذا كنا جزءًا من كل فإننا معنيون، سواء بعدنا أو قربنا، ثم إنني أقول أنه في العلاقات الدولية لا يعني ذلك القرب، أو البعد، نحن مع الصين علاقات جيدة، ومع فرنسا علاقات جيدة، ومع بريطانيا وليسوا وليسوا جوارنا، ثم أن جوارنا لهم لنا بهم علاقات جيدة، في العلاقات الدولية أين توجد المصالح يوج.. توجد العلاقات..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: ليس هناك صداقات؟

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: وبلدي دفع.. دفع طيلة خمسين سنة ضريبة العاطفة، والآن سيدعوا..

د. فيصل القاسم: دخل في الواقعية..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: سيدعوا الذين يقولون بالصلح مع إسرائيل.

د. محمد الأمين ولد الناتي: الفكرة.. والموضوع غير موضوعنا، فكرة الصلح ليس كعلاقات معطاة مع غيرها..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: إسرائيل.. إسرائيل

د.ولد الناتي:بما أن من العلاقات مع إسرائيل مرهونة بتوفير شروط معينة، ما لم يكن هناك تصالح بين دول المواجهة و إسرائيل ، وما لم يكن هناك ضمان لحقوق الشعب الفلسطيني والحقوق الكاملة.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: هناك مطامع، وهناك.. وهناك مباحثات، وهناك التقاء يومي، فكيف يمكن أن تكون منظمة التحرير الفلسطينية تلتقي-يوميًّا، وساعة بساعة-وكل العرب..

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: على الأقل لا.. على الأقل لا تتاخمهم أما نحن في موريتانيا.

د. فيصل القاسم: طيب دقيقة.. دقيقة.. يا جماعة.

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعًا]: إذا كان هناك اختلاف في مصلحة القومية العربية، واختارت هذه المصلحة إقامة علاقات مع إسرائيل فعلناها ولكن على أن نكون في الأول..

د. فيصل القاسم: دقيقة.. دقيقة

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: القومية العربية.. القومية العربية ليست موجودة وحتى لو كانت موجودة.. هذا ما يكون.

د. محمد الأمين ولد الناتي: لا لكي.. لا لكي.. هذا..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أنت تعرف.. أنت تعرف

د. فيصل القاسم: طيب يا جماعة.. يا جماعة

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: ليس هناك قومية عربية.

د. محمد الأمين ولد الناتي: رجاء.. حبذا..

محمد الأمين السالم ولد الداه: حبذا..

د. محمد الأمين ولد الناتي: رجاء.. هناك..

د. فيصل القاسم: طيب دقيقة.. دقيقة

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعًا]:يا حبذا لو كان هناك احترام عربي، وحبذا لو كانت هناك اتصالات عربية..

د. فيصل القاسم: لكن هذا غير موجود.. لكن هذا غير موجود.

د. محمد الأمين ولد الناتي: هو يريد.. هو يريد.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: يرفضه.. يرفضه..

د. فيصل القاسم: دقيقة يا جماعة، السيد عبد الله.. يا سعادة السفير..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: تتهمون(..).. أولاً..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: يا.. يا سيدي عبد الله العتيق من المغرب تفضل يا سيدي.

عبد الله العتيق:بسم الله الرحمن الرحيم.

د. فيصل القاسم: السيد عبد الله العتيق.

عبد الله العتيق: بسم الله الرحمن الرحيم، تحياتي للدكتور فيصل، ولرفيق الدرب الأخ المناضل الدكتور محمد الأمين ولد الناتي: ، بداية-أخي فيصل-لا أريد أن أكون قاسياً على النظام الموريتاني، في ضوء تبادل السفراء مع العدو الصهيوني، عَّلني بذلك أن أهتدي بالآية الكريمة:( فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى).

ولكن من باب الملاحظة ألا يستغرب على وزير الإعلام الموريتاني، الناطق الرسمي باسم حكومة السيد الرشيد بن صالح أن يقول بأسلوب استعطاف-لا يخلو من المغالطة- بأن هذا الاتفاق جاء ضمن استراتيجية عربية للسلام - كخيار استراتيجي- والحقيقة أن أصحاب هذا الخيار وهم -في الأساس- جماعة أوسلو وكامب ديفيد ووادي عربة، قد نددوا بهذا الاتفاق بما دفع الناطق الرسمي باسم عرفات إلى وصفه بأنه موجَّه ضد الشعب الفلسطيني.

وهذه-أيضًا-جامعة الدول نددت بهذا الاتفاق، وعلى لسان الأمين العام الدكتور عصمت عبد المجيد ، وأغلب الدول العربية المحافظة، ناهيك عن الدول التي ترفض من الأساس التفاوض مع العدو الصهيوني، إذن عن أي استراتيجية تحدث السيد الوزير، هذا دليل شلل وإخفاق في سياسة النظام الخارجية.

الملاحظة الثانية: الوزير الأول الموريتاني السيد شياح العافية ولد محمد خونة قال في معرض رده على أسئلة الصحافة خلال زيارته للمغرب بأن هذا القرار قرار سيادي، وأنا لا أتفق معهم في ذلك، بل إنني أجزم بأن هذا الاتفاق جاء كنتيجة حتمية لضغط أميركي قوي على إرادة سياسية ضعيفة المقاومة ومطاوعة، ضمن استراتيجية أميركية تضبط خطوطها ضمن المتغيرات والمؤشرات الاستجابية التي طرأت في الفترة الأخيرة في منطقة.. في منطقة المغرب العربي والقارة الإفريقية.

فهنالك توجه مغربي نحو الديمقراطية كخيار استراتيجي في ظل ملك شاب، وملتزم بعبور المغرب إلى شاطئ الأمان في ظل الاستقرار والتنمية، واحترام حقوق الإنسان مما يعزز من عوامل الاستراتيجية بالمنطقة، وفي الجزائر في ظل النظام الجديد هنالك محاولات لمعالجة.. لمصالحة وطنية تنهي دوامة العنف.

هناك أيضًا رفع الحصار عن ليبيا إحدى الدول الفاعلة في الوطن العربي والقارة الأفريقية، مما عزر من كون توجه المجتمع الأفريقي نحو الاتحاد، وحل مشاكلها داخل الأسرة الأفريقية بعيدًا عن التدخل الأجنبي، وكذلك الحديث عن اكتشافات كميات كبيرة من النفط في موريتانيا

هذه المتغيرات -سيدي فيصل- والمؤشرات هي التي تفسر الاهتمام الأميركي الصهيوني بربط هذه العلاقات مع العدو الصهيوني، ولا يتدخل هذا الاتفاق-إطلاقًا- في إطار دفع عملية السلام..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً] طيب.. سيد.. سيد عبد الله العتيق كلام.. كلام في غاية الأهمية، سعادة السفير، أنا أريد أن أطرح..أنت قلت يعني تحدثت عن إنه يعني -باختصار-لماذا يعني تقدم السلطة الفلسطينية على السلام؟ والكل مقدم على السلام ونحن جزء من.. من كل هذه اللعبة، لماذا لا نكون أيضاً داخلها؟ بسام أبو شريف (مستشار الرئيس الفلسطيني) ياسر عرفات أريد أن أقرأ عليك ما قاله بالضبط: "إن قرار موريتانيا بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل يعتبر ضربة موجهة للفلسطينيين، ولكل العرب-خاصة-الذين ترزح أرضهم تحت نير الاحتلال الإسرائيلي".

يقول أبو شريف أيضًا: "نستغرب استغرابًا كبيرًا هذا التصرف الذي يأتي في وقت تصر فيه إسرائيل على عدم الالتزام بقرارات الشرعية الدولية، وفي الوقت الذي يرفض فيه (باراك) عمليات الاستيطان الحقيقة أن إقامة علاقات مع إسرائيل تضر ضررًا كبيرًا بالنضال الفلسطيني ضد الاحتلال" بسام أبو شريف حذر أبو شريف -أيضًا- دول المغرب العربي من استخدام دول المغرب مقبرة للنفايات النووية الإسرائيلية التي قد تعرض حياة الملايين من العرب للخطر والدمار، يعني هذا كلام بسام أبو شريف بس من شان تكون يعني بالصورة.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: شكراً جزيلاً وإن كان لبسام أبو شريف من حقه أن يقول ما يريد أن يقول.

د. فيصل القاسم: مستشار الرئيس الفلسطيني.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: مرحباً بالرئيس الفلسطيني، الرئيس الفلسطيني و(بسام أبو شريف) يعرفان جيدًا ما قدمته الدولة الموريتانية، والشعب الموريتاني للقضية الفلسطينية، ونحن هنا لا نمتن على أحد، فهذا واجبنا وذلك حقهم، أريد أن أقول أننا كنا وما زلنا وسنبقى مع الحق الفلسطيني، وإذا كان هذا ضرب للقضية الفلسطينية، لماذا تضرب القضية الفلسطينية من.. من أبواب ومن نوافذ كثيرة -قبل ذلك- ولم يكن هنالك ضرر؟ وأريد أن أقول -أيضًا-ونطمئن بسام أبو شريف أن أرض موريتانيا لم ولن تكون مقبرة لأي نفايات، ثم أنني أريد أن أقول له بأن العهد.. العهد باق، وأن الدفاع عن القضية الفلسطينية باق ما بقيت الدنيا.

أريد أن أرد-قليلاً-على المتدخل من المغرب وأقول أنه تدخل في مواضيع كثيرة لا تعنينا في الموضوع، وهو من خلال حديثه يريد أن يرسل رسالة للبلد الذي يعيش فيه ووصلت، وأريد أن أقول له أن الاستراتيجية الموريتانية تقوم على أسس ثابتة أريد أن أفصلها بما يلي:

أولاً:الرفع من مستوى المعيشة للمواطن الموريتاني من بناء السدود، ومن بناء الطرق للمسافر، ومن توفير المياه لعشرات الآلاف من الآبار الارتوازية، ومن السهول الخضراء التي يعرفها كل إنسان، ومن التحرك داخل كل قرية من خلال فخامة رئيس الجمهورية، والاتصال بمواطنيه، وحثهم على العلم والتعلم، وتوفير الحياة الكريمة-أريد أن أكمل-لهؤلاء، والجميع يعرف أنه يسهر الليالي في كل مكان..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: حتى لا تكون.. لكي لا يتحول البرنامج إلى منبر لتفخيم وتكبير لرئيس الجمهورية.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: ليس هناك تكبير لأحد، وإنما هناك تكبير للحق، وهناك قول له، فيجب أن لا يزعجك، ولا يجب أن يزعج الآخرين، فالذهاب إلى كل خيمة وكل بيت وكل قرية في كل مكان للتعرف على هذه المشاكل وحلها في أي مكان هي -فقط- من الأهداف الاستراتيجية، ثم أننا لا نريد أن نحرم.. نحرم أنفسنا من علاقات طيبة مع (الولايات المتحدة الأميركية) هذه الدولة التي تقود العالم -أحببنا أم كرهنا- فبلدي يريد إقامة علاقات طيبة مع هذه الدولة القائدة، وماذا.. وماذا يستفيد بلدي إذا رفض العلاقات مع.. ما الذي.. لمصالحة..

د. فيصل القاسم: كلام.. كلام سليم.. كلام سليم تماماً..

[فاصل إعلاني]

د. فيصل القاسم: دكتور ولد الثاني أريد جواباً على كلام السفير، وهو كلام مقنع إلى حد كبير، ولا أريد أكليشيهات، وكلام وكلام جرائد، كيف ترد؟

د. محمد الأمين ولد الناتي: بالنسبة لما قاله السفير من أن بلدنا أصبح جنة خضراء بإقامة السدود والمنشآت الحضارية..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: لم أقل جنة خضراء.

د. محمد الأمين ولد الناتي[مستأنفاً]: والطرق وما إليها، أقول: إن هذا البلد على قلة سكانه يملك من الثروات ما قد يجعله من أغنى البلدان العربية لو أتيح له تسيير جيد، ومن جهة ثانية هذا بلد دخله ملياران و500 مليون دولار على شكل هبات وقروض، وكل الذي أنفق منها في هذه الأشياء التي أسماها مشاريع لا يتجاوز المائة وسبعة عشرة مليون دولار.

د. فيصل القاسم: طيب دقيقة.. سنأتي على موضوع الاقتصاد.

د. محمد الأمين ولد الناتي: .. مسألة التسيير معناه أن مليارين وبضعة وثمانين مليون دولار ضاعت في الهواء..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: سنأتي على الموضوع الاقتصادي، دقيقة أنا أريد..

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعًا]: وزيارة الرئيس التي تكلم عنها، وقال إنها تدل على اهتمامه بالمواطنين، إنما هي نوع من إتاحة الفرصة ليري الآخرين أنه ما زال يوجد من يستقبله، فكيف يكون لزيارة من هذا القبيل جدوى، وصاحبها لم يلق إلا أفرادًا كان يلقاهم في (نواكشوط) بمعنى أن خمسة أو أربعة أو عشرة من الوجهاء الذين ينتقلون من (نواكشوط) إلى القرية التي يزوروها هم الذين يستفيدون من هذه اللقاءات، ويجنون من وراءها الابتزاز وينالون منها(..) ، أما الشعب الموريتاني العادي..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]:كي لا يكون الموضوع فقط عن السياسة الداخلية لموريتانيا..

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعًا]: وأما الذين هدمتهم السيول وشردتهم -أخيرًا- في القرى التي يزورها فمن لقي منهم، حتى أن بعض القرى.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: أريد أن أقول كلمة.. أريد أن أقول.

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: لم تتمكن من استقباله.. لم تتمكن من استقباله، إلا على حيز جغرافي يبعد عن المكان..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: أريد أن أقول كلمة..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: دقيقة.. ولكن السؤال المطروح، أنا أريد أن أبقى في موضوع النفاق.. أنا أريد أن أبقى في موضوع النفاق العربي، وما أشهره من نفاق! نفاق عربي كبير، والعرب يكيلون باثنين وعشرين مكيالاً..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: أريد أن أقول.. أريد أن أرد قليلاً لو سمحت.. أولاً أريد أن .

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: دقيقة..دقيقة يا جماعة، خليني أسأل سؤالي، السؤال المطروح.. لماذا سؤال هذا من إحدى الصحف: لماذا لم تبادر أي دولة مغربية، أو عربية، أو أي جهة من الجامعة العربية للدعوة إلى اجتماع طارئ لمناقشة المعلومات الخطيرة جدًّا التي نشرها (محمد حسنين هيكل) أخيرًا عن علاقة العاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني بإسرائيل وأجهزتها الأمنية، والخدمات التي قدمها لها على حساب الأمن القومي العربي ، بما في ذلك السماح لها بالتجسس على مؤتمرات القمة التي استضافتها الرباط، كل هذا الكلام الخطير لم يتجرَّأ أحد على أن يقول كلمة فيه، أما عندما موريتانيا فعلت ذلك علانية الجميع بدأ ينهش فيها، كيف ترد؟

د. محمد الأمين ولد الناتي: أولاً.. أولاً: أريد أن أذكر بشيء وهو أنه لا يوجد هنالك قُطر عربي يضطلع بمسؤوليتنا ولا(..)، والآن استوعبتم كل الأقطار خاضعة لمشاكلها الداخلية، متخاذلة وليست تعني بالقضية بشكل عام، بمعنى أنها إنما تتستر، وتبحث لها عن ذرائع، تريد بها أن تقيم علاقة من هذا القبيل، ولكن هناك حدود دنيا يخضع لها الإجماع العربي التي هي جعلت موقف موريتانيا يعتبر موقفًا شاذًّا، و اعتبره الشعب الموريتاني خيانة، لأنه تناقض مع قيمه، ومع أحاسيسه، ومع مشاعره، وليس هنالك تماس ولا ترابط بينه، وبين الكيان الصهيوني حتى..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: طب ليس هناك تماس بين تونس.. تونس والكيان الصهيوني؟

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: يا دكتور، اسمح لي بكلمة أريد أن أعقب على الأسئلة..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: دقيقة..

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: وليس هنالك في الواقع العربي ما يجعلنا بشكل عام نقول بأني هذا البلد يمكن أن يكون يضطلع بمسؤولياته، لأن كل الأنظمة بشكل عام (..) أمة متخاذلة ولكن هنالك حدود، مع..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:.. المغرب العربي.. عند المغرب العربي متخاذلة.

د. محمد الأمين ولد الناتي: مع ذلك.. مع ذلك كافة الأنظمة العربية.. كافة الأنظمة العربية-ولا أستثني من أحدًا-ليس من بينهم النظام القادر الذي يستطيع على أن يلملم شعب العرب (..) لأنه يعرف أنه لو كان أي نظام مهما كانت علاقته، لو قام بمبادرة من هذا القبيل فمن سيستجيب له؟

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: هذا الموضوع.

د. محمد الأمين ولد الناتي: وإذن فيكون موقف موريتانيا إنما هو تجاوز للحدود الدنيا التي يفرضها الواقع العربي الحالي، وإذن فهي نوع من إحداث شرخ خطير في الواقع العربي..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعًا]:أريد أن أقول.. أريد أن أعقب على ما يقول..

د. محمد الأمين ولد الناتي[مستأنفاً]: فلماذا؟ (..) فحتى على الأقل، يتأكد من أن الفلسطينيين أصبحوا في مفاوضاتهم على أرض صلبة، كنا نريد من اتفاق أوسلو ..لأن النظام الموريتاني كان يراهن على أن تكون أوسلو ناجحة، وتكون قد حققت ثباتًا وصدقًا، بأن أسسًا تنجح، وليس يكون الوطن حاز-قبل التوقيت-أبرم هذه.. وأن أوسلو لم تحقق أي نجاح، بينما النظام الآن يتأكد أنه أقدم على خطوة مبتذلة كخطواته السابقة، ناهيك عن أنها تعكس مستوى معين من الاستعداد الذي-كما قلت لك-إنما جاء بشكل (..) الخارجي امتدادًا لسياسته الداخلية..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعًا]:أريد أن أعقب..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]:سأعطيك المجال.. سأعطيك المجال، محمد الشيخ من موريتانيا .

محمد الشيخ:بسم الله الرحمن الرحيم، لماذا أقدم النظام الموريتاني على هذا القرار؟ أيها السادة، لننظر للوضع الدولي دون أوهام، إن انفراجًا دوليًّا حقيقيًّا قد وقع، فالحرب الباردة قد انتهت بين المعسكرين، وألمانيا قد توحدت في سلام، وجنوب أفريقيا قد تحررت الأغلبية المضطهدة فيها، وأصبح إنهاء الحروب والعداوات هدفًا يسعى إليه رفاق الاقتتال في القارات الخمس، وصياغة ذلك هي المفاوضات والتحكيم والاستفتاء.

وبسبب هذا الانفراج الدولي أصبح البحث عن بناء الشعوب والدول تياراً بدلاً من التفاني والدمار، العرب -وبالإجماع- أقروا هذا التوجه في مؤتمر مدريد وفي القمم العربية بالدار البيضاء و تونس و القاهرة ، الفلسطينيون والأردنيون لحقوا بالمصريين بعقد اتفاقيات ثنائية مع إسرائيل .

السوريون واللبنانيون قطعوا أشواطًا في المفاوضات، وهناك قناعة لدى الجميع بكلمة(كيسنجر): لا حرب بدون مصر ولا سلام بدون سوريا ، السلام الدائم إذن أصبح هدفًا، سواء بالمفاوضات التي استكملت، أو بالمفاوضات التي لم تستكمل، وشرط السلام هو استرجاع جميع الأراضي العربية سنة 1967م بما فيها القدس الشريف، هذا هو موقف موريتانيا ، التي تتمسك به صراحة وقناعة، فلمصلحة مَن تدق طبول السلام مع إسرائيل وتدق طبول الحرب ضد موريتانيا ؟!

د. فيصل القاسم: صحيح.

محمد الشيخ: يتحدث دكتور ولد الناتي عن الهوية، من نقل موريتانيا من دولة همزة الوصل إلى دولة عربية إسلامية ذات هوية وسيادة، من فرض التعريب الشامل في موريتانيا حتى تحملت البلاد لسنوات حرب عصابات وحصار اقتصادي، إنه نظام ولد الطايع..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: طيب سيد محمد الشيخ.. سيد محمد الشيخ هذا كلام مهم، وقد نخصص حلقة لطبيعة النظام، لكن..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعًا]:أنا أريد أن أعقب قليلاً على هذا الكلام.

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: أنا أريد أن أرد.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: يا جماعة.. دقيقة.. دقيقة

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: فيه اتهامات خطيرة، أولا المتدخل يقول ضغط أميركي، أقول بكل صراحة ليس هناك بضغط أميركي، ولا غيره، فلو كانت موريتانيا تخضع للضغوط لخضعت سنة 1998م للضغوط والتي وراءها، كان موقفها آنذاك واضحًا، ولم تخضع لأي ضغوط رغم أن هناك دول عديدة رضخت وأخذت، وكنا آنذاك بأمس الحاجة إلى المال، ولكن اليوم لم نخضع لأن حالتنا أحسن بكثير.

ثم إن الأخ الذي يتكلم ويقول ملياران، والملياران هذه مقولة يقولها قدوته، ويدعي أنه اقتصادي، وهو لا يعرف شيئًا عما حصلت عليه موريتانيا وإذا كان يعرف فهو لا يتابع شيئًا عما هو.. عما هو.. عما هو موجود، أريد أن أقول كلمتين في هذا الموضوع، أريد أن أقول بأنني ملم بأن هناك عشرات المشاريع، والأستاذ يعرفها من الطرق المعبدة..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: طيب هذا خارج موضوعنا على أي حال.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه:لابد أن أقول كلمة أخيرة.. لابد أن أقول كلمة أخيرة، كم من مرّة تحتقر المعارضة شعبها ومواطنيها، لماذا؟هذه الحشود التي استقبلت رئيس الجمهورية في كل مكان تعتبرها ذلاًّ من الناس الذين هم في (نواكشوط)، إن الذين يتابعون الحدث الموريتاني يعرفون أن كل المواطنين..

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: يجب أن تكون دقيقاً وتقول.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: كل المواطنين..

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: أنه يستقبل مجموعة من..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: ويأتون من كل مكان..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]:سنخصص حلقة عن الوضع السياسي الداخلي في داخل موريتانيا.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: يا حبذا لو خصصت حلقة، وكانت موضوعية، وتحترم الحق.. وتحترم الحق والحقيقة دقيقة.. طيب ماشي لنأخذ السيد..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: موضوعية دقيقة واحدة.. دقيقة.. يا جماعة ok خلال

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: أن الدعايات والترهات التي يطبل لها الآخرون فإنها..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: دقيقة.. دقيقة واحدة، واحد يرد عليَّ، لنأخذ الأخ توفيق عبيد من سوريا . تفضل يا سيدي.

توفيق عبيد:السلام عليكم.

د. فيصل القاسم:وعليكم السلام، تفضل يا سيدي.

توفيق عبيد:كيف حالك يا دكتور؟ تحية لك وللمتحاورين.

د. فيصل القاسم:يا أهلاً بك، تفضل يا سيدي.

توفيق عبيد:أريد أن أقول -أولاً- لسعادة السفير أنه ليس بالصوت العالي المتشنج يستطيع أن يقنع الآخرين، أريد أن أقول: لماذا أقدم ولد الطايع على هذه العملية؟ هل طائعًا أو ضائعًا بلا مبرر، وبشكل استفزازي، وبشكل استعراضي، أنا أقول للسفير أن العملية تمت بشكل استعراضي في أميركا وخضع للنفوذ الأميركي، وبمباركة أميركا وبضغط من أميركا، ولهذا لا نستطيع أن نقول عجب الأردن أو عجب مصر، إذا كان هنالك في مصر سيناء محتلة، ما.. ما هي الأشياء المحتلة في موريتانيا، إذا كانت هناك حدود طويلة للأردن، أية حدود تجمع بين موريتانيا والعدو المحتل؟

إذا كانت هنالك سيدة سيئة، فهل تقول العاقلة المحترمة أنا سأجني منها، أو سأغلط مثل غلطتها؟ هذا أمر عجيب أيضًا، لا يجوز لنا أن نمارس خطأً إذا أخطأ الآخرون، أعتقد أن ولد الطايع لو أراد المساعدة لموريتانيا لما تأخر القذافي، ولما تأخر الوليد بن طلال عن مساعدة موريتانيا ، ولما تأخرت سوريا التي قدمت جهازًا من المعلمين والمساعدين لهذا البلد.

أعتقد أن المكافأة التي حصلت عليها، أو حصل عليها وزير خارجية موريتانيا ومن فوقه ومن معه كانت ثمنًا بخسًا ورخيصًا جدًّا لهذا البلد العربي الذي أبعد عن عروبته، إن وجود السفارة في موريتانيا -بحد ذاته- يشكل مشكلة كبيرة، فضلاً عن الأشياء النووية المخبأة فيها، والتي لا يكشفها، لا صحيفة، ولا سعادة السفير.

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: هذا ما يعنيه.. ما يعنيه

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: أريد أن أرد.. أريد أن أرد.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: دقيقة.. دقيقة طيب خليه يكمل سيد عبيد.. تفضل.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: أريد أن أرد لأن ما يعنيه بلدي..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: طيب دقيقة.

توفيق عبيد[مستأنفاً]: أنا أعرف أن المغرب هذا البلد العربي الكبير منذ أكثر من خمسين سنة وهو يحاول أن يتوحد، بهذا الموقف الموريتاني ضيع هذه الوحدة للمغرب الكبير، موريتانيا تملك الحديد.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: أريد أن أرد لأنه يعني.. يعني بلدي

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: أريد أن أتدخل.. أرد على المتدخل..

د. فيصل القاسم: دقيقة يا جماعة..

توفيق عبيد[مستأنفاً]: والأشياء الثمينة والغالية، تستطيع أن تأخذ مساعدات لتنشئة اقتصادها إذا ساءت الحال في المشرق، مثل هذا العمل ما هو موقف المفاوض السوري، والمفاوض الفلسطيني، لقد سحبت موريتانيا الطاولة من تحت المفاوضين، ما زالت-حتى الآن- إسرائيل لا تسمح-إطلاقًا-بأن ترجع شبرًا واحدًا من أراضينا، ومن جنوب لبنان، لماذا نعطيها هذه الورقة الرابحة؟

د. فيصل القاسم: طيب سيد.. سيد عبيد الكثير من الأسئلة المهمة جدًّا، نريد أن ترد سعادة السفير..؟

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعًا]: نعم، أنا أريد أن أرد عليه، هذا الذي قدم نفسه على أنه محمد الشيخ اسمه بالكامل محمد الشيخ ولد سيدي محمد (المدير الناشر بجريدة "البشرى") وأنا أعرفه جيدًا والشعب الموريتاني يعرفه جيدًا، فهو إذن بوق من أبواق النظام، وأعرف من أين يتصل -الآن- وأستطيع أن أقول لك -أيضًا- من يقرأ في أذنيه، ومن يقرأ في أذنه كمان هو ينقل الكلام الذي ينقله الأخ عنه الكلام، أما عن تأكيد مسألة الهوية فنحن-فعلاً-لا نعترض على ولد الطايع حين تبنى خطاب الهوية وعروبة موريتانيا ودعمناه، ومكنَّا له..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: أنا أريد أن نبقى في الموضوع، دقيقة..

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعًا]: أنا أريد أن أذكر ما كون المتدخل، هذا المتدخل أريد-فقط-أن أقول لك أنه هو محمد الشيخ ولد سيدي محمد (المدير الناشر بجريدة "البشرى")..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: طيب كيف ترد..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعًا]: لو سمحت أريد أن أتكلم، وأرد على المتحدث أخيرًا.. لو سمحت دكتور.. دكتور.

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: ترد على توفيق عبيد مش مشكلة، السؤال المطروح.. السؤال المطروح الحكومة الموريتانية باختصار.. باختصار تقول أن ما فعلته هو خدمة جليلة للسلام ولعملية السلام، باختصار.. باختصار.

د. محمد الأمين ولد الناتي: أرد عليها -بكل بساطة- أن تبدأ مبادرتها من المنطقة العربية، إلى الأخوة المعنيين لتنسق معهم..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: جاوب.. جاوب السؤال المطروح: إذا كانت.. إذا كانت هذه الخطوة المباركة -كما تصفها تقريبًا- وصفتها بأنها تقريباً كيف تفسر هذا الغضب الشعبي الجماهيري العارم في موريتانيا ضد هذه الخطوة؟

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعًا]: عبارات طويلة رنانة.. ليست..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]:كيف عبارات طويلة؟ مظاهرات.. مظاهرات عنيفة ضد هذه الخطوة؟

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: من قال لك هذا؟

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: من قال لي هذا.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: هذه.. هذا هو الذي أخبرك، هذا طرف وهذا خصم..

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعًا]: وسائل الإعلام .

محمد الأمين السالم ولد الداه: أقول..

د. محمد الأمين ولد الناتي: أولاً.. أن وسائل الإعلام العالمية.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أنت سألتني وتريد جواباً.

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: لا يترك لي المجال..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: لا صلة له بالواقع..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: يا جماعة.. يا جماعة

د. محمد الأمين ولد الناتي: أعتقد أن الشارع الموريتاني من أجل أن يتأكد من صدق ما أقول، هو يعرف هذا، يعرف أنه لو عبر أي طريق من شوارع موريتانيا اليوم يجد إطارات العجلات المحروقة.

محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: أريد أن أقول.. أريد أن أقول..

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: وآخر على قدر ما يحضرني مشاهدته كان يوم (السبت) كانت هناك مظاهرات شديدة، والنظام -الآن- يرجئ فتح الجامعة والسبب هو أن الغضب والهياج الذي اجتاح المدارس الثانوية، رغم أنها براعم، ولكنهم امتداد لأسرهم ولمشاعرهم العادية، فإنه ما زال يحول دون الغضب العارم، لأنه مازال يحول فتح الجامعة؟ فالجامعة فتحت منذ شهرين، لحد الساعة لم تستقبل طلابًا..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]:هذا سؤال كيف ترد إنه النظام منع فتح الجامعات، لأنه عارف أنه سيتعرض إلى هجمة شعبية عارمة، كيف ترد؟ هو في موريتانيا وأنت موجود في الدوحة سعادة السفير؟

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أريد أن أقول أولاً.. أريد أن أقول أن العالم اليوم أصبح قرية صغيرة، والخبر يصل من كل مكان، إذا كنت في الدوحة فأنا مطمئن فبلدي مستقر وحياته عادية، ومواطنيه-الآن-أحرار، ولا أحد في السجون، وكل واحد يمارس عمله، ويمارس دراسته هذا من جانب، ومن جانب آخر..

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: لو كان هذا..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: دقيقة.. دقيقة.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: أنا لم أقاطعك، ثم أريد أن أقول لأخي السائل أنني لم أتشنج ولن أتشنج، وسأرد-بكل هدوء وبكل احترام-أخوتنا في سوريا يعرفون أننا نؤيد مواقفهم، ونحترم مواقفهم، ولن نتخلى عنهم، ثم لماذا كل واحد يصب جام غضبه -اليوم- على موريتانيا.

د. محمد الأمين ولد الناتي: .. هذا الذي ذكرت يا أخي.. هذا الذي قلته..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مستأنفاً]: ونحن نعرف.. ونحن نعرف أن الكل يريد التطبيع، قد يحجز البعض، ولكن هناك شيئ، أريد أن أقول إن ما تم يتماشى-فعلاً-مع الخيار الذي وضعه كل العرب، وإذا كان هناك خيار آخر فليتفضل ويقوله.

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: سأرد على كلامك هذا.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: لا.. لن أشاهد.. أريد أن أعقب على كلمتين هامتين قالهما المتدخل، تكلم عن التعليم والعروبة، وعن النكوص، أريد أن أقول أنه يعرف وأنا أعرف أنه -في فترة ماضية- كان أحدنا لا يستطيع أن يتكلم بكلمة واحدة عربية إلا وسجن، وهذا النظام الحالي هو الذي عرَّب البلاد، وما حدث أخيرًا لا يتجاوز ثلاثة أمور.

أولاً:أدخلت ثلاث مواد-فقط-الرياضيات، والكيمياء، والفيزياء..

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعًا]:تدرس بالفرنسية؟!

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: تدرس بالفرنسية، والإنجليزية..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]:أنت تخرج عن الموضوع.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: لا أنا أرد على ما طرح، لم أخرج عن الموضوع وبقيت خمس سنوات..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: لم تجب على سؤالي بخصوص المظاهرات.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: سأقول: لا توجد مظاهرات، ولا يوجد سجين، ولا معتقلات..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]:مظاهرات ضد العلاقات؟!

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: لا أساس لها..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: لا أساس، ويقول لك شوارع موريتانيا مليئة بالإطارات المحروقة، والمتاريس؟!

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: لا.. لا أساس لذلك من الصحة هناك..

[موجز الأخبار]

د. فيصل القاسم: سعادة السفير.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: سأجيبك باختصار..

د. فيصل القاسم: باختصار حتى ندخل بموضوع الاقتصاد

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: باختصار شديد، أولاً:التعليم الذي سجل البعض عليه، وقيل فرنسة موريتانيا وغيره، كل ما في الأمر أن هناك تسع مواد: ثلاثة بالفرنسية والإنجليزية وخمسة بالعربية، وأقول كلمة بسيطة أقول.. أقول أنه هو الذي يتكلم، وآخرون (..) ثم أنني لا أريد لبلدي أن يبقى متقوقعًا على لغة واحدة..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: سعادة السفير.. سعادة السفير، دقيقة ، أريد أن أدخل في الموضوع.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: خلاص.

د. فيصل القاسم: دقيقة.. أريد أن أدخل في موضوع مهم جداً وأنت لمَّحت إلي إنه لماذا لا تقيم علاقات قوية مع الولايات المتحدة ، وإن هذه الخطوة الموريتانية تجاه إسرائيل ربما تدخل في إطار التعاون الدولي، والتعاون مع الولايات المتحدة وإمكانية الحصول على مساعدات؟!

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]:لا.. لا.. ما قلت ذلك..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: طب ما قلت ذلك؟!

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: قلت أن هناك (..) هناك أوضاع مقلوبة.

الفوائد التي قد تعود على موريتانيا بعد تطبيع العلاقات مع إسرائيل

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]:هناك جانب اقتصادي.. طيب هناك جانب اقتصادي.. أريد أن أطرح.. أنا أريد أن أطرح، هناك من يقول بأن المواطن الموريتاني لم يستفد من هذه الخطوة أبدًا، فلا الشركات الأميركية أبدت اهتمامًا بالمؤشرات الجيدة لوجود النفط، ولا تجار الماس تقاطروا على بلد المليون شاعر، ولا أسعار الحديد، أو الذهب تأثرت باحتمال تحول المستثمرين من جنوب أفريقيا و أستراليا إلى موريتانيا .

ثانيًا: هناك من يقول أنه زمن اللهاث خلف سراب المساعدات الأميركية التي لن تصل، فإذا كان الأردن على درجة كبيرة من الأهمية، ويملك 700 كيلو متر من الحدود مع الدولة العبرية، ووقع معاهدة سلام، وكل ما حصل عليه الأردن لا يزيد عن 100 مليون دولار سنويا، ترى كم سيكون نصيب موريتانيا الدولة التي تبعد عن الحدود الإسرائيلية أكثر من 10000 كيلو متر؟!

باختصار أخيرًا.. باختصار ليس هناك مصالح للشعب الموريتاني في إقامة علاقات مع إسرائيل القصة أن بعض أبناء عمومة الرئيس الموريتاني الذين يسيطرون على الاقتصاد الوطني منذ توليه السلطة استفادوا من الخبرة الإسرائيلية في مجال الزراعة المروية وزراعة الواحات منذ 96، غير منظمة وغير حكومية أُنشئت لهذا الغرض، ما زالت حتى الآن تتعامل مع الخبراء الإسرائيليين المتواجدين في موريتانيا، أريد ردًّا على هذا الكلام؟

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: شكراً، أريد أن.. أريد أن أرد على هذا الكلام جملة وتفصيلاً، أريد أن أقول أن بلدنا لم يقم أي علاقات مع أي بلد من أجل طمع، أو من أجل مساعدات، وأريد أن أقول أنكم-دائمًا-تقولون إهمال العرب لموريتانيا، العرب لا تتسكع عند أبواب الناس، و موريتانيا لا تتسكع عند أبواب الناس لتطلبها.

ثم أنني أريد أن أقول للجميع إن بلدي يتمتع بخيراته وبوسائله وبإمكانياته، أما فيما يقول ماذا ستجنيه موريتانيا ؟ موريتانيا فقط تجني

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: من أجل السلام.. من أجل دعم السلام.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: من أجل دعم قضية السلام..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: فقط من أجل دعم السلام.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: ومن أجل.. ومن أجل

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]:من يصدق هذا الكلام يا سعادة السفير؟من يصدق؟

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: اتركني أرد عليك..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: طيب تفضل.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: ومن أجل أن نسير في فلك الدول العربية كلها وتوصياتها، فنحن قد أيدنا القرارات السابقة كلها، أيدنا أوسلو، وأيدنا مدريد، وأيدنا وادي عربة وأيدنا كل الخطوات، فما قمنا به منسجماً ومتماشياً مع هذه الخطوات، كل ما حدث.. كل ما حدث هو أن بلدي أقام علاقات مع إسرائيل لم يكتم ذلك ولم يخبئه، ولم يجعله من تحت الطاولة، ثم أنه من قال أننا نريد شيئًا عند الإسرائيليين أو عند الأميركيين؟ كل ما في الأمر أن بلدنا يعتمد على قدراته الذاتية، وعلى قدرات أفراده الخلاقة.

أما من يدعي، وهذه أطروحة المعارضة، أو ما يسمون أنفسهم بمعارضة- أن هناك جماعة قليلة، أو ثلة من الذين تحكموا في الاقتصاد، أقول لهؤلاء أن هذا الحقد وهذا النوع..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: على النظام..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: على النظام لا يبني الشعوب، وليست معارضة سليمة، ولا نزيهة، المعارضة نعتبرها جزءٌ من النظام يراقب أخطاءه..

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعًا]: إذا اعتبرها النظام كذلك.. تقول لك ندعه (..).

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: اسمح لي أكمل(..) وبالتالي فهي ليست معارضة، إنه الحقد الكامن في بعض الأفراد، ثم أن البلد الآن وهو يعرف، والمشاهد يعرف، ومن زار موريتانيا يعلم أنه يتغير بسرعة إلى الأفضل.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: طيب هذا الكلام.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: وثم.. كان الماضي.. كان الماضي-عبارة - عن حفرة توزع بها الإسعافات، وتأتي من الخارج، وله عشر سنوات، لم يوزع عليها شيء، ولم تمت موريتانيا من الجوع..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: باختصار.. باختصار، سعادة السفير نريد أن نقول أن هذه إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل من أجل عيون السلام، وليس من أجل منافع اقتصادية لا من أميركا ولا من إسرائيل ، كيف ترد؟

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: من أجل السلم.. من أجل السلم..

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: أريد أن أعقب..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: أريد أن أكمل.. أريد أن أكمل.

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: عندي وقت لا بد أن ألتزم فيه كيف ترد؟

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: لابد أن أقول شيئاً حتى لا تقطع فكرتي.

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: أريد أن أعقب على..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: وقلت أننا..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: باختصار.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: أننا اتجهنا إلى هذه الخطوة لأسباب:

واحده: أنها تدعم السلام-فعلاً-كما قلت.

الثانية: أنه كانت إرادة مجتمعنا في(الأمم المتحدة).

ثالثاً: أننا نريد-حقًّا-أن نفتح جسورًا، عندما عجز الآخرون عن فتحها..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: كلام.. يا دكتور.. يا دكتور.. يا دكتور أريد أن أسأل..

د. محمد الأمين ولد الناتي: [مقاطعًا]: لكن عندي تعقيب عليه.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: ثمة توجه.. ثمة توجه يرى أن فتح الأبواب أمام الاستثمارات الأجنبية لإنعاش الاقتصاديات الوطنية المتداعية لا يكون إلا من خلال الرأسمالية اليهودية الأميركية التي تتحكم في معطيات الاقتصاد العالمي، وهناك الكثير من المكاسب التي يمكن عليها أن تحصل عليها موريتانيا

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: أي مكاسب

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: دقيقة.. موريتانيا، مع أنه السفير.. سعادة السفير يرفض ذلك، ويريد أن ينفي ذلك، هناك الكثير من المكاسب، ولماذا المكابرة؟

انظر إلى الدول الكبرى في العالم، إندونيسيا هذا الرئيس الإندونيسي الجديد (عبد الرحمن وحيد) عندما أتى أول شيء قاله أنني سأقيم علاقات اقتصادية مع إسرائيل وكأنه يقول أن الباب إلى أميركا عن طريق واشنطن، انظر كيف تتعامل تركيا مع إسرائيل تتعامل أيضا بكثير من الاستعطاف، الهند تعزز تعاونها مع إسرائيل سعيًا وراء علاقات اقتصادية، حتى الصين تفعل ذلك، حتى فيتنام انضمت إلى الصف الطويل من الساعين لعلاقات وثيقة وتعاون مع إسرائيل .

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: الكل يفعلون..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: الكل يفعلون ذلك، لماذا نتهم.. نتهم موريتانيا بأنها.. دقيقة..

والسؤال: هناك منافع اقتصادية-فعلاً-جنتها موريتانيا أو ستجنيها من إسرائيل لم يقدمها لها العرب الآخرون، إسرائيل أبدت استعدادها لتغيير وجه الحياة في الصحراء الموريتانية من خلال إهداء موريتانيا تقنية تحلية المياه، هناك بعثات.. هناك بعثات

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعًا]: هذا كذب.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: طيب كذب، هناك بعثات طبية إسرائيلية في موريتانيا أعادت النظر إلى 45 موريتاني، تقنيات إسرائيلية كبيرة في الزراعة، إذن إسرائيل.. يعني إذن هناك..

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعًا]: على الأقل أعطني فرصة بقدر ما أعطيته.

د. فيصل القاسم: تفضل.. تفضل

د. محمد الأمين ولد الناتي: أولاً أريد أن يقر لك محاوري أنه كان بدافع اقتصادي، لأنك حين ذكرت الدوافع الاقتصادية قال: والكل..والكل..والكل، وهو قبل ذلك قال ليس بدافع اقتصادي ولا منافع(..) أولاً.

ثانيًا:أقول لك أن إسرائيل لم تعرف-أبدًا-بسخائها، وأنها إذا دخلت بلدًا وأقامت معه علاقات فإنها تنهك في بنياته..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: تأخذ ولا تعطي، معروف.

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: تأخذ ولا تعطي، وأنها تنخر في بنياته وتنهكه نهكًا، أحرى إذا كان هذا البلد من البلدان التي تعرف بتعدد العرقية-والتقاتل إذا كان من ضمن بلدان التماس .. إذن لا يمكن-إطلاقًا-أن يكون هناك جدوى حتى لو كان الموضوع الاقتصادي صدِّق هذا أولاً.

ثانيًا:أريد أن أقول لك-تعقيبا على بعض النقاط الأخرى العاجلة-أن الأخ ذكر أن المواد التي تدرس بالعربية..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: أنا أريد.. يا أخي ليس هذا موضوعنا.. أنت تخرج عن الموضوع، في الاقتصاد.. في الاقتصاد، أنا سألتك عشر أسئلة لم تجب على واحد منهم..

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعًا]: قلت لك.. قلت لك أنه لا يتوخى أي جدوى في التعامل مع إسرائيل ولكن الداعي للنظام إحساسه بالإخفاق والتهالك، وإحساسه بأن سياسته (..).

[حوار متداخل غير مفهوم]

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعًا]:أريد أن أقول كلمة واحدة، لمصر الآن .. بملايين الدولارات، مصر عندما اختارت طريق السلام انتعش الاقتصاد، والآن .. أنا قلت أن السلام خيار، وأن هذا الخيار منبعه البحث عن تنمية اقتصادية، وقلت أن دولة مصر التي تحملت عبر التاريخ كل العبء أو جُلَّه، الآن اقتصادها مزدهر، والبنك الدولي يمنحها الآن القروض لأن.. لأنها لا تحتاجها، لماذا؟ لأن الميزانيات التي كانت مخصصة للحرب..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: الأردن وضع مختلف بالنسبة للأردن، ما حصل للأردن تراجع الاقتصاد الأردني كثيرًا بعد (وادي عربة)..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعًا]:ليس-فقط-بسبب الاتفاق، وأنت تعرف ذلك، لأن هناك عوامل أخرى، وأنتم تعرفونها، كانت بوابة للعراق وكانت تستفيد من ذلك، والآن العراق في حصار، و الأردن انقبض اقتصاده - لا بسبب الاتفاق - وإنما بسبب عوامل أخرى، وأريد أن أقول أن ميزانية .. كانت بلادي ميزانياتها في الماضي وفي العهد السابق 75% منها للحرب، و 19% كانت للتعليم، فماذا بقي منها للتنمية، اليوم بلادي تنمو بمعدل 4% سنويًّا..

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: إن هذه التقارير.. تقارير تعتمد على.. على هؤلاء المأمورين.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: أنت تعرف.. أنت تعرف.

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: وليست تقارير جدية.

د. فيصل القاسم: يا جماعة.. دقيقة.

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعًا]: أنا أرى أن مصر كانت تقوم بحرب ضروس ضد الكيان الصهيوني.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: هذا صحيح

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: وأنها كانت تضطلع بدور حيال أفريقيا وحيال دول العالم الثالث..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: ونحن نحترم ذلك.

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: فمن الطبيعي أن.. ليس.. إسرائيل.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: لأن مصر لم يعد لها همومها الحرب الذي كانت تمارسها.

د. فيصل القاسم: طيب.. طيب محمد الكوري العربي من موريتانيا تفضل يا سيدي.

محمد الكوري العربي: نعم، حياك الله-يا دكتور فيصل..

د. فيصل القاسم: فيصل.. تفضل..

محمد الكوري العربي: -عندي مجموعة من الأسئلة لسعادة السفير.

د. فيصل القاسم: تفضل.

محمد الكوري العربي: السفير في البداية اعترف أن بلاده لم تقبل- منذ البداية - دفن النفايات دليل على أنها طرحت عليها، هل يمكن لموريتانيا أن تقاوم الولايات المتحدة الأميركية وضغوطها و إسرائيل حتى تمتنع عن دفن النفايات في موريتانيا وهي تقود العالم على حد تعبيره؟

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: نعم، يمكن لها أن ترفض..

محمد الكوري العربي[مقاطعاً]: هل يمكن لموريتانيا وهي تعترف بسيادة الولايات المتحدة الأميركية ؟..

[حوار متداخل غير مفهوم]

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: يا جماعة، لا نسمع شيئًا، تفضل. يا جماعة.. يا جماعة.

محمد الكوري العربي: السؤال الثاني: لماذا موريتانيا ؟ النظام الحاكم لا يقبل بتحقيق محايد-كما طلبته المعارضة-حتى نتأكد-جميعًا-أن النفايات غير موجودة في بلادنا؟ لماذا.. لماذا يتزامن-دائمًا-ضرب القمم الوطنية من ناحية الطلائعيين، واعتقال 23 أكتوبر سنة 1995م، وطرد السفير العراقي أمام سفيرة (الولايات المتحدة الأميركية) مع أول لقاء مع وزير خارجية العدو الصهيوني في 12/6/95، ثم لماذا يعتقلون رئيس حرب الطليعة الوطنية في 4/11/1999م، يعني سبعة أيام بعد التطبيع ومحاولة.. العدو الصهيوني.. هل هي صدفة؟!

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: سيد العربي شكرًا جزيلاً، كثير من الأسئلة، موضوع النفايات أعتقد غطيته، تريد قطع العلاقات مع العراق، قدمتم قطع العلاقات هدية، مع أنه العراق كان من أكثر الدول العربية دعمًا لموريتانيا، الإذاعة والتليفزيون الموريتاني -على حسب ما أعرف- هو من بناء العراق ولا تتحدثون عن آلام الشعب العراقي من أجل عيون إسرائيل والولايات المتحدة ، قطع العلاقات وضرب التيار الوطني..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعًا]: أريد.. أريد مع الأسف لا تتابع ما يقال في البلد.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: طيب تفضل.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: يبدو أن هذا البرنامج أشغلكم كثيرا، أولا: بما يتعلق بهذا الموضوع،لم لا نقبل تحقيقًا محايدًا، نحن إذا لم نعترف بصدق أنفسنا، كيف نعترف بصدق الآخرين؟! نحن قلناها -صراحةً- وقلنا أن ذلك إفك وافتراء، فكيف بالمزايدة.. المزايدة؟ وما هو الكذب والنفاق في هذا الموضوع؟ فلماذا الترويج، ولماذا المزايدة؟ هذا كله افتراء.

فيما يتعلق بموضوع العراق، العراق أول من سانده نحن عندها، وكنا آنذاك تحت الضغط، ولم نقبل أي ضغط لا أميركي ولا غيره، ثم إنني أريد أن موضوع العراق قيل فيه ما قيل، ولا أزيد عليه، وقضية حل حزب الطليعة وغيره، حزب كأي الأحزاب خالف نصوصًا قانونية..

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: من قال لك.. كنت عضو في أمن الداخلية.. كنت.. كنت وزير للداخلية (..) جنيهاً وتحلوا الأحزاب..

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: خالف النصوص القانونية وطبقت عليه أنا قلت.. قلت -لا أزيد على ذلك-خالف النصوص وطبقت على ذلك نرجع ونقول أن المتحدث تطاول وهاجم جميع الأنظمة العربية، فأنا لا أوافقه في ذلك.

أريد أن أقول أن كل نظام -وهذه قناعتنا- يخدم مصالح شعبه، ويخدم مصلحة هذا الشعب، وأينما تكون مصلحته يكون، وبالتالي فإن كل الأنظمة العربية- من محيطها إلى خليجها- تختلف باختلاف أنظمتها، وكل نظام يرى أن شعبه.. أن.. أنه يعرف مصلحة شعبه، ويتجه في هذا الاتجاه، وأحترمهم جميعًا..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]:للأسف الشديد، (جميل محمد منصور) من موريتانيا ، تفضل يا سيدي.

جميل محمد نصور:بسم الله الرحمن الرحيم، أولاً:-دكتور (فيصل) لا أريد أن أعلق على أسلوب السفير (وزير الداخلية السابق) الذي يريد أن يحتكر-علينا-النسبة إلى البلد بتكراره كثيرًا بلدي، بلدي، فهو بلدنا جميعًا.

2- لا أريد أن أعلق على استقبالات تحدث عنها لرئيس الدولة في إحدى الولايات المصابة بفيضانات ومجاعات، كان الأولى تقديم المساعدات العامة بدلاً من تكليفها بالاستقبالات الباهرة، عن أي حرية يتحدث عنها السفير لمحاوره بعد أن يعود، ونحن شهدنا قبل سنة أن السيد(أحمد ولد الداه) زعيم المعارضة مع اثنين من زملائه نتيجة لأنهم طالبوا بتحقيق مستقل لمسألة النفايات نفوا شهرًا كاملاً في داخل البلاد بدون حق من قانون ولا سلطان.

سمعنا في وكالة الأنباء الموريتانية - والتي تحدث باسمها وبعباراتها السفير - أن العرب والفلسطينيين قَتَلوا من الفلسطينيين أكثر مما قتل الإسرائيليين، أي منطق في هذا الدفاع تبناه النظام الموريتاني، أصبح يبرر للإسرائيليين قتل الفلسطينيين، أود أن أجيب-باختصار-على السؤالين: ما الذي دفع النظام الموريتاني إلى هذه الخطوة؟ ولماذا قوى المعارضة الوطنية ترفض هذه الخطوة؟ أعتقد أن أسباب إقدام النظام الموريتاني على هذه الخطوة المفاجئة والخطيرة مشاكل في الاقتصاد الموريتاني وباختصار.

ملف مظلم في مجال حقوق الإنسان يريد أن يتخلص منه بالتقرب إلى أميركا عن طريق إسرائيل، مؤسسات نقدية دولية أصبحت بعض أوساطها ترى بذخًا وتسريبًا للقروض في غير مجالها، تريد تغطية على ذلك من خلال التقرب إلى اللوبي اليهودي في أميركا ، فرنسا لم ترض بقانون التعليم، وغضبت، وبالتالي يبحث عن بديل، نرفض هذا الاتفاق، وهذا الإجراء لأنه:

أولاً: أنا أعتقد أنه يناقض مسلمات طبيعية بعلاقاتنا مع هؤلاء القوم الذين ينطبق عليهم قوله تعالى: ( إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) نرفض مصلحياً لأن الأردن و مصر الدول القوية اليوم تشهد اختراقات متكررة في مجال الزراعة التسميم، ومجال المياه التلويث، وفي مجال اختراق الأمن .. دول قوية، فما شأن موريتانيا الضعيفة المسكينة أمام أجهزة التجسس الصهيونية؟..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: شكرًا جزيلاً سيد.. سيد(جميل محمد منصور)هناك الكثير من النقاط، أنا أريد أن أسأل.

د. محمد الأمين ولد الناتي[مقاطعاً]: أنا أريد أن أرد على هذا الموضوع.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: سأعطيك المجال.. لكن.. دقيقة سأعطيك المجال.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: هذا.. هذا.. هذا بالتنسيق معاكم..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: الكثير.. يا أخي لا منسق ولا.. يا سعادة السفير خلينا بالموضوع، ماذا جنت البلدان التي أيدت غزو العراق للكويت كموريتانيا، قال السفير كلامًا مهمًّا لو كانت موريتانيا تريد أن تثني عن طريقها لفعلت ذلك في ذلك الوقت، يعني موريتانيا وقعت في ضائقة اقتصادية ومن ، حقها -الآن- أن تبحث عن مصالحها، وحتى تقطع علاقتها مع العراق.

د. محمد الأمين ولد الناتي: موريتانيا في معظم المواقع يحكمها الارتجال والتسرع بدرجة كبيرة، إذن-فهنالك-قد أيدت العراق ولكنها أحست أن تأييدها للعراق كلفها كثيرًا، وتراجعت عنه وأخبرك أنه حتى في تلك الفترة من الزمن، ونحن نقر أن-كما قلت قبل ذلك-أن أجهزة الإذاعة الموريتانية هبة عراقية، أن أطفال العراق ونساءه يتعرضون لهجمات هذه الأيام من طرف القصف الأميركي والبريطاني، ولم تغطِ الأجهزة الموريتانية هجمة واحدة، فهي لا تريد أن تميط عنها اللثام لتكيل الشتائم للعراق، وتجعل الخطوة الموريتانية - إقامة.. إقامة علاقات مع إسرائيل فالمسألة اليوم ليست مسألة..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]:للأسف الشديد، لم يبق لديَّ وقت، سعادة السفير سؤالين بسيطين: هناك من يتهم النظام الموريتاني بأنه بدأ ينسق مع الموساد الإسرائيلي لضرب المعارضة؟ والسؤال الثاني: بأن إسرائيل باتت من خلال علاقاتها الدبلوماسية مع موريتانيا تمتلك التمدد الاستراتيجي إلى الشواطئ الأطلسية العربية بعد أن تمددت في المتوسط غربًا، وعبرت إلى البحر الأحمر، ثم إلى الخليج العربي، وفي هذا التمدد الجديد باتت على مسافة قريبة من الغاز الجزائري و الفتنة الجزائرية ومن مسألة الوحدة الوطنية والترابية للمغرب والمقصودة الصحراء المغربية لتصبح بذلك قادرة على الصيرورة-دائمًا-في المعادلة الإقليمية، ولاعبًا أساسيًّا في مشاكلها، كيف ترد.. سؤال أخير؟

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أريد أن أقول مسألتين هامتين، أولاً: الحرية التي يتكلم عنها المتدخل - الآن - لا شيء أدل على ذلك من أنه يتكلم من بلده، وهو يعرف أنه آمن، ويقول ما يريد، ويعرف أن حريته مضمونة..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: مضمونة.. ليس لدي وقت، أريدك أن ترد.

د. محمد الأمين السالم ولد الداه: أريد أن أقول أن الموساد لا يمكن-وأنتم تعرفون ذلك-أن ينسق مع النظام الموريتاني، لأن النظام الموريتاني نظام وطني، ينسق مع ذاته، ومع شعبه، وبالتالي فإن وجدت مصلحته.. والموساد -تعرفون أنتم أيضًا - أنها لن تدخل إلى الصحراء الجزائرية، ولن تدخل على الغاز الجزائري من موريتانيا ..

د. فيصل القاسم[مقاطعًا]: للأسف الشديد، سعادة السفير ما عادش عندي وقت

د. محمد الأمين السالم ولد الداه[مقاطعاً]: أريد أن أقول كلمة قليلة..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: ما عادش.. ماعاد الوقت، مشاهدينا الكرام، دقيقة يا جماعة.. مشاهديَّ الكرام من قال أن موريتانيا بلد المليون شاعر؟ في واقع الأمر هي بلد المليون سياسي، نشكر مئات الموريتانيين الذين اتصلوا من موريتانيا وخارج موريتانيا والذين أغرقوا جهاز الفاكس عندنا بمئات الفاكسات، نشكرهم جميعًا و نأسف لأنه لم يكن لدينا الوقت لا لقراءة الفاكسات، ولا لأخذ المزيد من المكالمات.

مشاهدي الكرام، لم يبقَ لنا إلا أن نشكر ضيفينا (سعادة السفير الموريتاني في الدوحة) السيد محمد الأمين السالم ولد الداه ، والدكتور محمد الأمين السالم ولد الداه ولد الناتي (عضو الاتحاد القومي الديمقراطي-عهد جديد)، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل، فحتى ذلك الحين هاهو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة .

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة