مستقبل العراق في ظل الصراع الطائفي والاحتلال   
الاثنين 1427/3/25 هـ - الموافق 24/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 10:47 (مكة المكرمة)، 7:47 (غرينتش)

- الأمن المفقود وخيار المقاومة في العراق
- سبل إخراج قوات الاحتلال
- مستقبل العراق بين الحرب الأهلية والتقسيم
- العملية السياسية والدروس المستفادة عربيا

ليلى الشايب: مشاهدينا أهلا بكم في حلقة جديدة من برنامجكم منبر الجزيرة، في التاسع من أبريل/ نيسان عام 2003 وفي ساحة الفردوس وسط بغداد سقط بل أُسقِطَ تمثال صدام حسين لم يكن سقوط التمثال مجرد إشارة لسقوط نظام صاحبه فقد تداعت بعده الدولة في العراق وانهار بين ليلة وضحاها تماسك المجتمع العراقي وأطلت على بلد دجلة والفرات مرحلة جديدة مازالت مستمرة حتى الآن لا بل تتفاقم تداعياتها يوما بعد يوم مرحلة قوامها عنف واحتلال أجنبي وصراع طائفي وأمن مفقود واستباحة لثروات واحد من أغنى البلدان العربية، ثلاث سنوات إذاً مرت على يوما سجلته الذاكرة العربية باسم يوم سقوط بغداد والليلة نناقش معكم هواجس المواطن العراقي وتساؤلات المواطن العربي هل تحرر العراق وأصبح ديمقراطيا منذ وطئت تلك الدبابة الأميركية وسط بغداد؟ ما هو مستقبل العراق في ظل صراع طائفي واحتلال أجنبي وعجز عربي؟ هل يتجه نحو حرب أهلية أو حلول وسط كالفدرالية أو يتحقق حلم الاستقرار والديمقراطية؟ وربما يتساءل المواطن العربي متوجسا هل يمكن أن يتكرر نموذج سقوط بغداد في عواصم عربية أخرى؟ هذه تساؤلات وغيرها نطرحها الليلة للنقاش معكم وللمشاركة يرجى الاتصال على الهاتف رقم 9744888873 أو على الفاكس رقم 9744865260 أو على الموقع الإلكتروني للجزيرة على الإنترنت
www.aljazeera.net أول المتداخلين معنا الليلة الشيخ حسين من فلسطين شيخ حسين مساء الخير.

الأمن المفقود وخيار المقاومة في العراق

حسين سليم- فلسطين: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

حسين سليم: الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفي صلى الله عليه وسلم بعد ثلاث سنوات من احتلال العراق وكان في بداية يوم تسعة أبريل/ نيسان 2003 تم اختزال احتلال العراق باحتلال بغداد وبغداد بساحة الفردوس وساحة الفردوس بإسقاط تمثال صدام..

ليلى الشايب: كرمز.

حسين سليم: وبعد ثلاث سنوات.. كرمز للاحتلال وبعد احتلال العراق بثلاث سنوات ومصادرة ثمانين مليار دولار أموال عراقية بالكامل منها واحد وعشرين مليار دولار قيمة أموال الحسابات الأمم المتحدة من برنامج النفط مقابل الغذاء وأربعة مليار دولار قيمة ما كان موجود في البنك المركزي العراقي وست مليارات من الدولارات موجودة في البنوك التجارية عدا عن ستة عشر مليار دولار مجمدة في بعض الدول الأخرى وعن عائدات صادرات النفط عشرة مليار دولار لسنة 2002 وأربعة عشر مليار دولار لسنة 2003 وثمانية عشر مليار دولار لسنة 2004 واثنين وثلاثين مليار لسنة 2005 على سعر برميل اثنين وأربعين دولار في حين كان السعر يتراوح بين اثنين وخمسين لاثنين وستين دولار بعد ثلاث سنوات لا يوجد ماء في بغداد ولا يوجد كهرباء في بغداد بل الفساد الإداري والسياسي وانعدام الأمن في بغداد الآن الحديث عن طفح الشوارع بالمجاري وعن انعدام الأمن وعن اختفاء الفتيات من الشوارع من الخوف من الاختطاف أو الاغتصاب أو القتل كانت هناك خطة وضعت بعد احتلال العراق بحل الجيش وحل المؤسسات تغيير المناهج قتل العلماء وأساتذة الجامعات في عام 2005 تم خطف ألفين فتاة فقط 70% من الفتيات لا يذهبن إلى المدارس في بعض المناطق بسبب الخوف 11/11/2004 أطلق قانون الاستثمار والخصخصة وتم بيع المصانع والمعامل أو كما يقولون إنها قديمة وبيعت بأسعار رخيصة جدا نسبة البطالة أصبحت في العراق الآن 70% في الشارع ولا يوجد كهرباء في شوارع بغداد إلا أربع ساعات في اليوم..

ليلى الشايب: شيخ حسين يعني وصفت بدقة الوضع الأمني العام في العراق باعتقادك الجيش العراقي والشرطة العراقية قادران بمفردهما على تحقيق الأمن المفقود في العراق؟

حسين سليم: هل تحقق الأمن بعد الاحتلال أصلا؟ بعد دخول القوات الأميركية عُدم الأمن كليا إن ما يقتل الآن ما يقتل الآن حسب الإحصاءات البريطانية قتل بعض المؤسسات البريطانية مائة وخمسين ألف عراقي مائة وخمسين ألف عراقي قتل حتى الآن فيه الآن 194 ألف سجين في العراق 82 ألف سجين سنة 2004 27 ألف سجن سري فيه عندنا سجون سرية تتراوح بين 70 سنتي وعرض 150 سنتي وطول مترين لكل سجين على مفرده هناك 27 ألف سجين ألف سجن لسجين منفردا هذا الوضع ناتج بسبب الاحتلال المقاومة العراقية تتقدم وتتفوق أكثر من تفوق القدرات الأميركية البريطانية في العراق إن ما يحصل الآن في العراق من الفتنة التي تغذيها أميركا وبريطانيا فيما يسمى الاقتتال الداخلي ليس هناك صراع بين الشيعة والسنة ما هناك تنضبط أكثر من مرة جنود بريطانيين في البصرة وفي غيرها من المدن العراقية وهم يضعون المتفجرات في أماكن تجمع الشيعة بل تنضبط سيارات على الحواجز الأميركية عندما يتم إنزال أصحابها من السيارة وهذه السيارة يتم إدخالها إلى المراكز الأمنية العراقية الأميركية البريطانية المشتركة ويتم تفخيخها ثم يتم تفجيرها إذا كانت متواجدة في مناطق سُنية أو في مناطق شيعية الوضع في العراق أقول بصورة مختصرة ومختزلة إن ما يجري في العراق صورة مشابهة لما جرى ويجري في فلسطين..

ليلى الشايب: طيب على ذكر فلسطين شيخ حسين على ذكر فلسطين أنت فلسطيني وعندكم جربتم المقاومة وجربتم المفاوضات ويعني السير في العملية السياسية في الوضع العراقي الحالي أي الطريقين برأيك يؤدي إلى الطريق الأمان بالنسبة للعراقيين والعراق إجمالا؟

حسين سليم: إن الخيار الوحيد والأوحد للشعب العراقي هو خيار المقاومة ليس هناك خيارات أخرى إن الفريق العراقي المفاوض هو تربى في لندن ونيويورك هذا الفريق اجتمع سرا في بريطانيا أختي الفاضلة هذا الاجتماع أعلن وكشف عنه مسبقا وتم الاتفاق في أنه على أربع نقاط رئيسية ومركزية هذه الشخصيات اتفقت في بريطانيا.. أعطني الفرصة أختي الفاضلة هذه الشخصيات السياسية العراقية اجتمعت سرا في لندن واتفقوا مع القيادات الأميركية البريطانية على ما يلي، حل الجيش حل المؤسسات تغيير المناهج الاعتراف بإسرائيل أولا ثم إعطاء النفط لأميركا إعطاء السيطرة..

ليلى الشايب: هذا في بداية قبل الغزو تتحدث..

حسين سليم: قبل الغزو نعم..

ليلى الشايب: نعم هؤلاء الآن نادمون فعلا على الأقل حل الجيش العراقي ملت أكثر شيخ حسين إلى ما سميتها المقاومة طيب المقاومة يُفترض بأنها تتوجه إلى يعني العنصر الدخيل في هذه الحالة القوات الأجنبية لماذا إذاً برأيك يستهدف العراقيون في هذه العمليات؟

حسين سليم: لا يستهدف العراقيون ما نراه في أماكن شيعية وسنية هي عمليات مبرمجة أميركية بريطانية لخلق الفتنة في الداخل العراقي أما ما يستهدف فيه القوات العراقية فبعض القوات العراقية حاصرت الفلوجة قتلت واغتصبت ودمرت وأهانت ومازالت تطارِد ومازالت تعتقِل في السجون إن فضيحة أبو غريب تجعل الولدان شيبة فضيحة أبو غريب لوحدها تجعل الولدان شيبة بل تحرك في كل ضمير وجدان عربي ما يستيقظ أنه إذا بحثنا عن بدائل لأي نظام فاشي في الوطن العربي لإدخال أميركا لتغيير هذا النظام فستكون النتيجة أبو غريب اغتصبوا الرجال والنساء قتلوا الكرامة قتلوا كل شيء حاربوا العقيدة..

ليلى الشايب: شيخ حسين نعم تابعنا وشاهدنا وحللنا كل ذلك شكرا جزيلا لك على هذه المداخلة من الأردن الآن معي أبو علي أبو علي تفضل.

أبو علي- الأردن: مساء الخير.

ليلى الشايب: مساء النور.

أبو علي: بعد ثلاثة سنوات على حملة بين قوسين تحرير الشعب العراقي وحريته وديمقراطيته لابد من إعادة الأمور أخت ليلى إلى الصورة نعم نقول لقد تحقق لأميركا وحلفائها ما تصبو إليه وما خططت لأجله وما عملت طيلة أربعة عقود بعد المعركة التي فرضها وانتصر فيها شرفاء هذا الشعب حرب تشرين ومنع سقوط عواصم عربية.. لمشاركة في هذه القوة التي كانت على الدوام عمق حقيقي..

ليلى الشايب: لكن لم يستتب لها الأمر تماما كما كانت تتمنى.

أبو علي: نعم إحنا اليوم بالتأكيد نقول بعد ثلاث سنوات نلمس الثمار الناضج الآن لتحالف وتناغم وتبادل مصالح بين أميركا والإسلامي الأميركي المنشود لجوار العراق والتي ضحت في يوم من الأيام بالشريك الاستراتيجي بعد إسرائيل وهو شاهٍ شاه إيران قبل ما يزيد على ربع قرن وطلبت منه الرحيل لتأتي الطائرة القادمة الذاهبة حملت الدكتوراه الأميركية بنفس الطريقة التي تخلت في غفلة من الزمن على استعداد لتلاقي مصير عليه علامة استفهام نقول ليس صحيحا إن أميركا وقعت في أخطاء أخت ليلى ليس صحيحا على الإطلاق أن هذه الأخطاء غير مقصودة أثناء هذه الحملة البربرية..

ليلى الشايب: يعني تقصد تعمدت هذه ارتكاب هذه الأخطاء؟

أبو علي: نعم لقد تعمدتها..

ليلى الشايب: والهدف؟

أبو علي: عاصمة كبح جماح الشعوبيين وإيقافهم عند حدهم طيلة ثمانية سنوات من الحرب التي ظهر الآن لأعمى البصر والبصيرة بعد سقوط بغداد أثناء ما كانت حرب أميركية ضد الأمة تاريخا وحضارة ومستقبل نعم لقد تمكن الآن أمراء الحرب والطوائف وزعماء الإثنيات البائسة من إيجاد موطئ قدم لهم مدفوع الأجر من خلال أنها اجتاحت العراق بالكامل ومن خلال الدم العراقي النازف..


سبل إخراج قوات الاحتلال

ليلى الشايب: طيب السؤال الآن كيف يمكن إخراج هذه القوات الأجنبية قوات الاحتلال كما تسمى إن طوعا أو قسرا أبو علي برأيك إحلال قوات عربية محل هذه القوات في العراق هل هو أمر ممكن هل تؤيده أنت شخصيا؟

أبو علي: بكل تأكيد الأمور في غاية الخطورة ولقد وصل المستنقع العراقي إلى درجة لا يمكن العودة إلى الوراء..

ليلى الشايب: طيب سمعت سؤالي؟

أبو علي: نعم..

ليلى الشايب: طيب يمكن أن ترد مباشرة لو سمحت أبو علي..

أبو علي: سمعته يا أخت ليلى..

ليلى الشايب: طيب يعني باختصار شديد أبو علي هل تؤيد إحلال قوات عربية محل القوات الأجنبية الآن في العراق؟

أبو علي: هذه معادلة إقليمية صعبة لن يقبل الإيرانيين بهذا الطرح..

ليلى الشايب: شكرا جزيلا لك أبو علي من الأردن، من العراق معنا سليم محمد.. سليم..

سليم محمد- العراق: نعم..

ليلى الشايب: مساء الخير..

سليم محمد: السلام عليكم..

ليلى الشايب: وعليكم السلام..

سليم محمد: أختي العزيزة إخواني المشاهدين إن يوم سقوط بغداد هو يوم سقوط لكل العرب ولكل مسلم غيور حيث أن سقوط بغداد شارك فيه ليس الأميركان فقط وإنما كل العرب المجاورين عدا القلة منهم ولقد لاحظت قبل قليل حيث كانت في قناة العربية مقابلة مع السيد حسني مبارك رئيس الجمهورية المصرية حيث تكلمت معه جيزال خوري قالت له ما رأيك في العراق؟ قال إن العراق سنة وشيعة ويغلب الطابع الشيعي عليه65% طيب إذا كان رئيس دولة عربية وهي أكبر دولة عربية تقول هذا المقال وتقف هذا الموقف وتقسم العراق إلى شيعة وسنة طيب الأكراد 30% والشيعة 65%.. أين السنة؟ أنا لا أقسم ولكن إذا كان هذا منطق أكبر رئيس دولة عربية فما هو منطق..

ليلى الشايب: يا سليم من المنطلق قلت إنه سقوط بغداد لم يكن بأيدي أجنبية فقط وإنما بأيدي عربية ودول عربية معينة هل تنكر أن العراقيين فرحوا وحتى احتفلوا عندما شاهدنا جميعاً التمثال يسقط عندما شاهدنا الدبابة الأميركية تدخل الساحة يعني العراقيون أنفسهم لم يكونوا ممانعين على الأقل في جزء كبير منهم ليسو ممانعين لدخول من قوات من أي جنسية كانت للعراق من أجل التحرير بين قوسين..

سليم محمد: أختي العزيزة المسألة مسألة وقت حيث أن الاضطهاد والظلم الذي كان موجود والرئيس العراقي لا أقول لأنه رئيس شئنا أم أبينا كان ظلمه عادلاً للجميع لم يفرق بين سُني وشيعي وكردي وأكثر الانقلابات التي حدثت لو عدتم إلي في موضوع..

ليلى الشايب: يا سليم دعني من هذا الماضي الآن يعني ولو أنه الكثير أيضاً من العراقيين الآن يجاهرون بندمهم يقولون أحياناً في أحيان كثيرة حتى أكون واضحة إنه ربما الوضع في أيام صدام حسين كان أفضل من الوضع الحالي على الأقل على المستوى الأمني كان الناس يعني ينامون وبيوتهم مفتوحة وغير ذلك وهذا كلام عراقيين وليس كلام غير عراقيين..

سليم محمد: نعم أنا لا أمانعك لكن هذا الفرح لم يدم طويلاً ونحن نرى بأم أعيننا وأنتم ترون في كل العراق المقاومة الباسلة لكن هذا لا يمنع فرحهم بسقوط صدام لكن لم يفرحوا بسقوط بغداد وهذا فرق كبير ما بين..

ليلى الشايب: يعني لن يسقط الصنم إلا عندما تسقط بغداد سليم يعني لا يمكن للقوات الأميركية أن تأتي وتسقط التمثال ثم تذهب..

سليم محمد: أختي العزيزة بغداد لا يمثلها صنم ولكن عندما..

ليلى الشايب: عندما نقول صنم أوضح مرة أخرى أنه يعني أمر رمزي لا غير يعني ساحة الفردوس وتسمية يوم سقوط بغداد ويوم سقوط التمثال هو فقط رمز لتلخيص واختصار سقوط بلد بأكمله اللي هو العراق على كل حال شكراً لك سليم على هذه المداخلة، معنا عبد الله أمين الآن من بريطانيا عبد الله مساء الخير..

عبد الله أمين- بريطانيا: مساء الخير أخت ليلى أنا عراقي درست في جامعة بغداد قسم جغرافيا..

ليلى الشايب: أصبحنا نعرفك جيداً يا عبد الله..

"
بغداد لم تسقط ودخول زلماي خليل زاده في مفاوضات مع المقاومة دليل على وقوف بغداد على رجليها، والمتابع للأحداث يرى أن أهل السُنة يوجهون ضربات قوية للقوات الأميركية
"
مشارك
عبد الله أمين: طبعاً نعم فبغداد في قلوبنا بغداد لم تسقط ودخول زلماي خليل زادة في مفاوضات مع المقاومة دليل على وقوف بغداد على رجليها لكن أخت ليلى السنة حقيقة والشيعة حقيقة والذي يتفرج أو متابع للأحداث السياسية يرى إن أهل السنة يضربون ضربات قوية للقوات الأميركية لكن أخت ليلى الشيعة لو يتركوننا والله يا أخت ليلى أهل السنة سيؤدبون الأميركان وعملاء الأميركان ولكن أنا أقول لهم أقول لو قام الحُسين من قبره لقال للشيعة اذهبوا عني فأنتم لستم بأتباعي إن أتباعي هم الذين يقارعون المحتلون بالجهاد وَيْحَكم كيف تأكلون وتشربون وعلم الاحتلال ترفرف فوق تربة العراق الغالي ويحكم ولا تقولوا إن أميركا قوية وانظروا ماذا فعل ربكم في تسونامي إذا هز الأرض وحرك البحر فسيغرق أميركا وبريطانيا في لحظات وثواني وفلوجة تشهد لهم على الوحشية والظلم والعدوان قتلوا الأطفال والنساء بحجة مكافحة الإرهاب لقد اجتاحوا العراق بحجة أسلحة الدمار وعندما فشلوا أن يجدوها قالوا جئنا لكي نحرر الأوطان وعندما فشلوا في هذا قالوا علينا أولا مكافحة الإرهاب فنشروا الفساد والخراب بين العباد والبلاد ويحكم انظروا إلى قبري كيف قاومت ورويت بدمي الطاهرة أرض..

ليلى الشايب: يا عبد الله عبد الله يعني أشرت إلى حقيقة وجود سنة وشيعة في العراق هذا أمر لا ينكره أحد هل ترفض أم تقبل فكرة الفدرالية في العراق؟

عبد الله أمين: يا أخت ليلى ما معنى فدرالية؟ نحن مسلمون يعني يجب أن نحن أهل السنة لا نكفر الشيعة يا أخت ليلى لكن هم كفروا كبار الصحابة زوجات الرسول كفروها لو يتركونا يا أخت ليلى هم يعني هم الحسين قتلوه نحن ما نعمل فدرالية ما فدرالية نحن نريد إسلامنا ديننا يأمرنا حتى لا نقتل المسيحي يا أخت ليلى هل رأيت مسلم قتل نصراني في بغداد؟ أخت ليلى أنا درست في العراق أنا شربت من ماء بغداد ما رأيت مسلم يقتل نصراني أو يهودي يا أخت ليلى ديننا دين سمح لكن هم اعتبروا أن..

ليلى الشايب: طيب عبد الله لديك الكثير لا شك تقوله في هذه الذكرى طيب المخرج برأيك من المأزق الراهن الذي يجد العراق والعراقيون أنفسهم فيه؟

عبد الله أمين: يا أخت ليلى المخرج إن الله في القرآن قرآننا حق يا أخت ليلى الله يقل في القرآن { فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ (75) وإنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ (76) إنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ} الله وعدنا في القرآن يقول {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ} نحن مظلومون يا أخت ليلى عندما فرضوا حصارا جائرا وقتلوا حوالي مليونين فرد فالآن ألقوا بفلذات أكبادهم بين أحضان العراقيين الآن جاء وقت الانتقام من الجيش الأميركي وعملاء الأميركان يا أخت ليلى..

ليلى الشايب: سؤال أخير عبد الله قبل أن تودعنا لأنه بانتظارنا موجز كيف تنظر إلى وجود الزرقاوي في العراق؟

عبد الله أمين: يا أخت ليلى أنا أسأل كل عاقل كل منصف يسأل يا أخت ليلى إذا كان مسألة.. ما أنت هذا السؤال وجيه جدا يا أخت ليلى إذا كان الأميركان عندهم أحدث التكنولوجيا وعندهم حوالي 180 ألف جندي والشيعة يقولون نحن 80% من الشعب العراقي لا بأس خليهم يقولوا 90% يا أخت ليلى إذا كان هناك أحدث التكنولوجيا ومعهم هؤلاء العملاء يرون قوتهم إما ألقوا القبض على صدام حسين في وقت في ثلاث أسابيع يقتلوا الزرقاوي أو يلقوا القبض عليه هذا دليل يا أخت ليلى إذا كان الزرقاوي موجود معنا فهناك عناية إلهية للزرقاوي وإذا كان غير موجود معنا..

ليلى الشايب: وتردد مؤخرا إنه تم تعيين بديل أو ما يعني ناطق جديد أو ممثل جديد للقاعدة في العراق عوضا عن الزرقاوي ربما مسلسل القاعدة في العراق يطول مستقبلا شكرا لك عبد الله أمين من بريطانيا مشاهدينا نقاشنا مستمر طبعا في هذه الحلقة من برنامج منبر الجزيرة حول الذكرى الثالثة لسقوط بغداد نستأنف هذا النقاش بعد موجز بأهم وآخر الأخبار العربية والعالمية ابقوا معنا.

[موجز الأنباء]

ليلى الشايب: أهلا بكم من جديد مشاهدينا إلى هذه الحلقة الجديدة من منبر الجزيرة نناقش فيها الذكرى الثالثة لسقوط بغداد معنا من قطر أم عمر، أم عمر مساء الخير..

أم عمر- قطر: ألو السلام عليكم.

ليلى الشايب: أهلا وسهلا.

أم عمر: أنا حبيت أشارك بالموضوع اليوم عن موضوع سقوط بغداد طبعا كعراقية وكعربية وكمسلمة يعني هذا الشيء يحز في نفسنا بالذات إحنا كعراقيين يعني هاي ثلاث سنوات مرت على سقوط بغداد طبعا وسقوط بغداد يعني هي سقوط البلدان العربية ونقول العالم الإسلامي لأن العراق رمز يعني بلد..

ليلى الشايب: طيب أم عمر أنتِ تركت العراق بعد سقوط بغداد أم قبل ذلك؟

أم عمر: لا أختي أنا من زمان تاركة العراق مو من الآن طبعا هي العراق بقلوبنا بأي ما كنا يعني كنا قبل أو بعد بس أنا ما أقول إلا على سقوط بغداد يعني هي وصمة عار على كل مَن ساهم في سقوط العراق وفي سقوط تدمير العراق والآن شو هذا العراق يعني يا أختي ده تشوفي أنت الآن الأخبار والأوضاع يعني الآن في هذه السنة بالذات في السنة الأخيرة يعني صار القتل على الهوية..

ليلى الشايب: على الملأ نعم.

أم عمر: يعني الآن أنا اسمي أم عمر يعني لو أنا أروح.. على اسم عمر يقتل الإنسان في بغداد طول عمرنا إحنا بالعراق عايشين وطول عمرنا العراقيين سنة وشيعة وأكراد كنا يعني حتى..

ليلى الشايب: ما الذي تغير أم عمر برأيك حتى يعني أصبح العراقي بهذه الدرجة من الحساسية؟

أم عمر: والله يا أختي والله أنا ما أقول العراقي أنا أعول على بس يعني أنا ما أعول على العراقيين.. كعراقيين.. كعراقيين أنا أتكلم يعني أركز على كلمة عراقي.. عراقي الأصل يعني القح إحنا نقولها هذا العراقي كان سني أو شيعي عمره ما كان بها المستوى وأنا ما أقول يعني.. الاحتلال الأميركي لا أنا أقول احتلال إيراني الآن البصرة تعتبر دولة ثانية إيران الآن تروحين بغداد الآن وحتى سموها طهران مش بغداد مع الأسف الآن على الاسم على الهوية قلت أنا بس حبيت أقول شيء واحد إحنا يعني كمسلمين وكعراقيين طول عمرها العراقيين إحنا يعني في بلد سامراء بعد ما حدث الحادث اللي مرقد الإمام علي الهادي..

ليلى الشايب:نعم والعسكر.

أم عمر: وطول عمرها سامراء بلد سنية وأهلها كلهم سنة هم كانوا أكثر بلد يحمي هاي يعني منطقة سامراء تحمي علي الهادي عمرها ما كانت بكل من أيام يعني ما بنى على الهادي لحد اللحظة اللي انصابه تفجير والناس كلها تعرف وكنا كعراقيين نعرف مَن وراء هذا الشيء مع الأسف ما يسمى وزارة الخارجية أو ما يسمى الصولاغ الإيراني وكل ما يمثل عفوا أنا ما أتكلم على إيران كإيران أنا أتكلم على الصفويين الآن ديدمون العراق يعني ما أقول إلا الله سبحانه وتعالى يعني من الله سبحانه وتعالى الله يفرجنا على العراقيين يفرجنا على كل عراقي..

ليلى الشايب: طيب نشاطرك في هذه الدعوة أم عمر.

أم عمر: وإن شاء الله نحب العراقيين إحنا اللي بنيناها..

ليلى الشايب: لكن برأيك يعني ومن خلال متابعتك كيف ترين مستقبل العراق يعني سيناريوهات متعددة استقرار وديمقراطية أم تقسيم..

أم عمر: أي ديمقراطية هايدي ديمقراطية..

ليلى الشايب: أسألك أم عمر..

أم عمر: والله يعني أملي الوحيد..


مستقبل العراق بين الحرب الأهلية والتقسيم

ليلى الشايب: أسألك قلت لك إنه هناك أكثر من سيناريو محتمل بالنسبة للمستقبل العراقي استقرار وديمقراطية أم تقسيم أم حرب أهلية أم ماذا؟

أم عمر: والله يا أختي يعني يوم أنا أقول كلمة يعني يمكرون والله خير الماكرين إن شاء الله كل هذه الأشياء التقسيم أو الحرب الأهلية ما تقوم أنا أتمنى وأشيد على كلمة الأخ عبد الله أمين من بريطانيا أن إحنا كعراقيين كمقاومة يعني الآن المقاومة العراقية يعني مع كل التعتيم اللي يصير عليها هي مثلا إننا كعراقيين كمسلمين كعرب يعني هي ماشين نرفع رأسنا به وإن شاء الله صدقيني بإذن الله مثل ما بيقول الواحد إحنا نقول أملنا بالله وأتمنى من كل عراقي سني أو شيعي أو كردي عراقي يعني أركز على هذه الكلمة هاي نتوحد بأيدي واحدة وإحنا نخلص من كل اللي يصير الآن بالعراق والله يوفق الجميع والله ينصر يعني يحمي بلدنا إن شاء الله ويحمي كل البلدان العربية يعني من هذا اللي يصير بالعراق لأنه بصراحة اللي يصير على العراق يصير على كل البلدان العربية والله يوفق الجميع إن شاء الله..

ليلى الشايب: إن شاء الله أم عمر من قطر شكرا جزيلا لكِ، معنا من مصر الآن حسني بلاط.. حسني..

حسني بلاط- مصر: نعم السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام حسني دعني أسألك بداية يعني هناك مَن يتخوف وخوفه حقيقي من أن يتكرر السيناريو والعراق في عواصم عربية أخرى هل تعتقد بأن ذلك وارد؟

حسني بلاط: لا إن شاء الله مش هيحصل كده أبدا دي لأن أميركا خدت درس ومش هتنساه بس أنا عايز أقول حاجه أنا عايز أقول إن فعلا بعد ثلاث سنوات من سقوط بغداد وسقوط تمثال الرئيس صدام وأيضا بعد ثلاث سنوات من سقوط أميركا في العراق وسقوط أعوانهم الخونة وصمود المقاومة العراقية وصمود الجبل الشامخ الرئيس صدام حسين وأعوانه الشرفاء أمام المحكمة الظلمة لم تتحقق الديمقراطية وأي ديمقراطية يتحدثون عنها؟ ديمقراطية الجعفري الدموي الطائفي المتعطش للسلطة بأي ثمن؟! في عهده في أقل من سنة تم إبادة ما يزيد عن أربعين ألف سني حسب كلام الدكتور حارث الضاري ومن قبل كانت ديمقراطية علاوي الذي دمر مناطق السنة كلها وخاصة الفلوجة وكان يريد إبادة التيار الصدري بالكامل في النجف لولا تدخل الحكماء في اللحظة الأخيرة وحسب الروايات إن أميركا كانت متساهلة أكثر من علاوي في موضوع النجف ديمقراطية الأكراد الذين لهم دورتهم المستقرة التي لا يستطيع كائن ما كان من الحكومة العراقية دخول المنطقة الكردية إلا بإذن مسبق ومع ذلك يشاركون العرب في حكم العراق يعني لهم دولة وشركة في دولة ثانية دولة ونصف أخذوا نصف دولة كمان..

ليلى الشايب: طيب يا حسني يعني هناك من يعني يوجه اللوم إلى العرب لأنهم لم يفعلوا شيء لا قبل الغزو ولا أثناء الحرب المستمرة الآن في العراق دعني يعني أقرأ لك قليلا مما اقترحه مقتدى الصدر حول جدول هو يقترحه لانسحاب القوات الأجنبية البريطانية والأميركية بشكل خاص هناك محور أول يقترحه والمحور الثاني هو الأهم برأيه يقول هذا المحور يتعلق بالمناطق الساخنة كما يسميها ويصفها ينص على المطالبة بتشكيل ألوية من قوات عسكرية من الشرطة العراقية والجيش والقوى الشعبية تحت إشراف مجالس المحافظات ودعا منظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية إلى المساعدة في تطبيق الخطة برأيك المجال الآن هل هو متاح أمام الدول العربية لتقدم عون للعراق لم تقدمه لا في المرحلة الأولى إبان الغزو ولا خلال السنوات الثلاث التي مضت؟

حسني بلاط: المجال متاح وكان لازم يتحملوا المسؤولية من قبل كده من قبل كده كان لازم يتحملوا المسؤولية وما يستنوش لحد دلوقتي إيه اللي يمنع أنه هم يتحملوا مسؤوليتهم دلوقتي يا أستاذة لم..

ليلى الشايب: هل يمكن أن يستجيبوا لهكذا دعوات؟

حسني بلاط: لازم يستجيبوا وإذا ما استجابوش لازم الضغط الشعبي يجبرهم على الاستجابة..

ليلى الشايب: هل الأمر بأيدي هذه الدول؟

حسني بلاط: المفروض أن يبقى بأيديهم المفروض أنهم ما ينتظروش أوامر من أميركا بالتدخل..

ليلى الشايب: نتحدث عن المفترض عن الواقع يا حسين..

حسني بلاط: حسني..

ليلى الشايب: حسني عفوا حسني..

حسني بلاط: الواقع إن لازم الحكومات تتحرك والشعوب تتحرك طيب لن يستقيم الأمر في العراق إلا إذا تمكن الشرفاء أمثال هيئة علماء المسلمين والتيار الصدري بقيادة الزعيم الشاب مقتدى الصدر الذي ضرب المثل في الوطنية الحاقة فلم يضع يده في أيد الاحتلال وكان موقفه واضح من البداية وكذلك يحاول جاهدا مع هيئة علماء المسلمين لم شمل العراق والحفاظ على وحدة العراق..

ليلي الشايب: طب خلينا في الموقف العربي رجاء حسني..

حسني بلاط: تفضلي..

ليلي الشايب: يعني في انتظار يصدر موقف واضح من الحكومات والدول العربية على المستوى مؤتمرات التضامن الشعبية مع الشعب العراقي التي يعقدها المتعاطفون مع العراق في البلدان العربية الأخرى وخاصة مصر نظرا لكثرة عدد مثل هذه المؤتمرات هل تعتقد أنها تكفي؟

حسني بلاط: هي بداية إحنا محتاجين المواقف دي..

ليلي الشايب: بداية منذ ثلاث سنوات؟

حسني بلاط: ومحتاجين الإعلام العربي والفضائيات العربية بالذات..

ليلي الشايب: يا حسني لو سمحت اسمعني يا حسني..

حسني بلاط: تفضلي..

ليلي الشايب: هذه المؤتمرات تعقد منذ يعني خلينا نقول الأسبوع الثاني من سقوط بغداد..

حسني بلاط: الإعلام العربي ممكن يكثف لو الإعلام العربي كثف جهود أكبر خلف المؤتمرات دي وندوات أزيد يعني على سبيل المثال مثلا برنامج بتاع الأخ غسان بن جدو..

ليلي الشايب: بن جدو..

حسني بلاط: في بيروت مسك القضية اللبنانية تقريبا خلانا يعني بقينا عارفين هم يأكلوا إيه ويشربوا إيه..

ليلي الشايب: لا عفوا حسني..

حسني بلاط: يعني إحنا عايزين الإعلام العربي يتبنى القضية العراقية زي ما برنامج حوار مفتوح..

ليلي الشايب: عفوا يا حسني ليس دفاعا عن أحد ولكن يعني الأزمة العراقية هي أقدم عمرا وزمنا من المشكلة اللبنانية وهذا لا يعني أنه منذ ثلاث سنوات لم نقدم شيئا في الجزيرة عن العراق ربما هذه هي وجبتنا اليومية..

حسني بلاط: الإعلام قدم والجزيرة قدمت طبعا لكن الحدث يحتاج المزيد لأنه طبعا موضوع العراق يعني ده موضوع يهمنا كلنا كعرب..

ليلي الشايب: بالفعل..

حسني بلاط : وبعدين لو سمحتِ لو نيجي نبص لمحاكمة الرئيس صدام وقد يعني أظهرت المحاكمة دي أظهرت المسؤولين على حقيقتهم وكأنهم يعني نمل يحاول أن يكسر جبل لكن الجبل سيبقى هو الجبل..

ليلي الشايب: طيب يا حسني شكرا لك على هذه المداخلة حتى نعطي المجال لغيرك تحدث إلينا حسني من مصر، معنا مجددا من العراق أحمد جبوري أحمد مساء الخير.. أحمد تسمعني؟ أحمد للأسف انقطع الخط مع العراق ومع أحمد جبوري ربما يعود إلينا لاحقا.. أبو مصطفي من قطر مساء الخير أبو مصطفي..

أبو مصطفي- قطر: مساء الخير يا أخت ليلي..

ليلي الشايب: تفضل..

أبو مصطفي: طبعا بالنسبة لموضوع العراق أنا أستغرب لشيء أسمعه يوميا إنه يقول لك سني وشيعي دي مشكلة يعني أنا أنت الآن أصبحت في مشكلة أو أصبحت تحت احتلال أصبحت عندك مشكلة كيف أنت دلوقتي بتقول أنا سني وشيعي أنت عندك مشكلة أنك تتكلم في سني وشيعي دلوقتي أنت عندك مشكلة احتلال عندك مشكلة مش عارفين يشكلوا حكومة من أربع شهور هو أنا دلوقتي لو أنت عامل على مصلحة البلد وعايز تعمل الأمن هناك..

ليلي الشايب: لم يستطيعوا تشكيل هذه الحكومة بالضبط بسبب هذه النفس الطائفي وغلبته على أولويات أخرى طيب ما الذي لا يعجبك في النموذج العراقي؟

أبو مصطفي: يا سيدتي الفاضلة أنا في حاجة بالنسبة للحكومات العربية بالذات أنا أستغرب حتى يعني دلوقتي الدول اللي هي تحرض الشعوب العربية والمعارضة العربية تعالي لي هاتي لي أي دولة غربية قام الشعب ضد الحكومة وأسقط الحكومة بنفس الكلام ده كله تجد في بلد أو دولة زي فنزويلا زي هو الرئيس الفنزويلي..

ليلي الشايب: لأن هناك آليات ديمقراطية واضحة..

أبو مصطفي: يا سيدتي اسمعيني لحظة..

ليلي الشايب: أبو مصطفي ليسو بحاجة للخروج والتظاهر وإسقاط الحاكم هناك..

أبو مصطفي: ولكن ليست بهذه الطريقة هناك ديمقراطية.. معك إن فيه ديمقراطية ولكن ليست بهذه الطريقة بالدفع الخارجي اللي أنا عايز أقوله إني أنا سمعت للقائد الأميركي اللي اسمه كيميت اللي مع الأخ أحمد منصور سأله جميع الأسئلة أنا سمعت الحوار من أوله لآخره اللي هو في برنامج بلا حدود أنا ما لقتيش أي كلمة غير أنها معلش إنها نفاق وإنها مش عارف يرد أصلا على السؤال ويرد بطريقة تانيه وكل كلامه غلط في غلط وما فيش ولا سؤال رد عليه بطريقة صح وإن إحنا نشوف على أرض الواقع ده بالنسبة للحوار اللي هو بلا حدود أجراه الأستاذ أحمد منصور ده بالنسبة لو أنت سمعتي الحوار كله وأنتي طبعاً بالتأكيد سمعتيه إن ما فيش ولا سؤال..

ليلى الشايب: طيب أنت شخصياً أبو مصطفى يعني باختصار ما هي الأسئلة التي كنت تود أن تستمع إلى إجابات عنها من مسؤول أميركي مرموق ككيمت؟

أبو مصطفى: والله أنا كنت أتمنى أسمع حاجة أصل أنا دلوقتي أنت جاي تحررني من ظلم أنت جاي تحرر دخلت العراق بأن العراق دي فيها أسلحة دمار شامل أنا ما لقيتش أسلحة دمار..

ليلى الشايب: اتفقنا في أنه كل الذرائع هوت وسقطت الآن.. عن المستقبل مثلاً؟

أبو مصطفى: ما سمعتش السؤال..

ليلى الشايب: يعني اتفقنا على أنه الذرائع التي دخلت بها الولايات المتحدة إلى العراق سقطت بعد الثلاث سنوات هذه لا أسلحة دمار شامل ولا غيره ما الذي كنت تريد أن تعرفه ولم تسمع إجابة عنه؟

أبو مصطفى: أنا الذي أريد أن أعرفه لو هذا لو أميركا صادقة وبريطانيا صادقة وهؤلاء المحتلين صادقون في تحرير العراق يأخذوا جنودهم ويخرجوا وسوف يستتب الأمن في العراق وأنا أقولها لك كما حصلت في إحدى الدول الأفريقية كما دخلوا إحدى الدول الأفريقية ولم يفعلوا شيئاً وخرجوا أيضاً وأصحاب البلد هم الذين قاموا بالأمن هناك لأن هم طول ما هم موجودين في العراق وهم يقومون بالفتن وتقوم بعض الطوائف الأخرى بالفتن ويقول لك الاحتلال وإحنا نكافح الاحتلال وهذا..

ليلى الشايب: تعتقد أن القوات العراقية والجيش العراقي.. أعيد هذا السؤال ربما طرحته في البداية.. لكن لأنه يعني انسحاب القوات الأجنبية مرتبط بكفاءة يجب أن تصل إليها القوات العراقية يا أبو مصطفى وربما نتفق على هذا ونختلف على البقية برمتها يعني يتركون يعني تترك البلاد لمَن في هذه الفوضى الأمنية؟

أبو مصطفى: ماذا يفعلون هم في العراق في الفترة اللي هم موجودين ماذا يفعلون؟ لا يفعلون شيئاً يبقى يروحوا هم ثانياً المفروض السياسيين العراقيين يتحدوا إنهم مش كل واحد منهم عايز يبقى وزير أو عايز يبقى رئيس وزراء عشان أبقى..

ليلى الشايب: هناك عملية سياسية لابد أن تتقدم أبو مصطفى..

أبو مصطفى: ولكن هما بيودوا العراق إلى منحدر ثاني إلى أن العراق يقسم ما بين بعض الدول المجاورة كما نسمع إن زي ما بيقولوا في المثل إن إيران بتمسك أميركا من يدها اللي بتوجعها وبتقول إحنا هنضرب في البصرة ولا هنضرب إيه الكلام اللي إحنا بنسمعه ده.. ده مصلحة العراق كعكة إنها تقسم بين دول الجوار هذا ليس صحيح وهذا ما يدور في العراق دلوقتي هو من الاحتلال ولو خرج الاحتلال فسوف يستتب الأمن في العراق وشكراً لك على هذه المداخلة..

ليلى الشايب: شكراً جزيلاً لك أبو مصطفى معنا من قطر أيضاً أم ياسين، أم ياسين مساء الخير..

أم ياسين: مساء الأنوار..


العملية السياسية والدروس المستفادة عربيا

ليلى الشايب: شكراً لك أم ياسين يعني في ظل ربما اليأس من استتباب الأمور الأمنية في العراق يعول الآن على أن تتحرك العملية السياسية وربما هي تجلب بعض الأمن للعراق أريد أن أعرف رأيك بالعملية الانتخابية في العراق؟

أم ياسين- قطر: عملية ما شاء الله ممتازة الوطن العربي والعالم كله لاحظ العملية وسائل الإعلام العالمية خصوصاً العربية سخّرت كل إمكانياتها من الجزيرة إلى كل القنوات أيام وأيام وهي تمهد للبرلمان وللجمعية العامة وننتظر ونحن ماذا سيتولد عن هذا المخاض العسير وتولد، هذه الوجوه التي لم تستطع إلى الآن أن تخرج حتى بحكومة وحكومة لا تستطيع حتى أن تخرج من منطقة خضراء لا وزير يشوف شيء في الشارع ولا يطلع من بيته وإذا طالع يطلع بالليل كالخفاش لا نرى لا وزير ولا رئيس ولا شيء هم يبعثون هؤلاء الأولاد العراق الشباب الشرطة إلى الشوارع يموتون في الطابورات كل يوم وهم متحصنين مع الولايات المتحدة وهم لا يريدون أميركا أن تخرج أصلاً من العراق لأنها لو خرجت لأتوا معها على دباباتها مَن سيحميهم غداً؟ هم هكذا لا يريدون للحكومة أن تنشأ الأمد لا زال طويلاً وطويلاً وطويلاً لأن أميركا ستحميهم أميركا تريد أن ترى الحكومة حتى تتخلص من هذا الكابوس والعراقيين لا يعني هؤلاء الأنذال لا يريدون أن يُنْشِئوا الحكومة لأن أميركا لو خرجت ليخرجونهم من المناطق الخضراء يخرجون إلى المناطق الحمراء والمنطقة الحمراء هي..

ليلى الشايب: شكراً لك أم ياسين من قطر انقطع الاتصال معها للأسف معنا من سويسرا الآن أبو أسامة أبو أسامة مساء الخير..

أبو أسامة - سويسرا: مساء الخير.. سلام عليكم يا أخت ليلى..

ليلى الشايب: وعليكم السلام أبو أسامة أبادرك بسؤال تعتقد أن الشعوب العربية قادرة على تغيير أوضاعها بدون تدخل أجنبي بناء على التجربة العراقية؟

"
أميركا ليس اللاعب الوحيد في الساحة العراقية، وما يظهر الآن من صراع طائفي هو في الحقيقة صراع على المصالح، ووقود هذا الصراع هم المسلمون سُنة وشيعة
"
مشارك
أبو أسامة: أفضل أن أترك الإجابة للسؤال في آخر المداخلة وشكرا لك، سيدتي ليلى نائب قائد القوات الأميركية في المنطقة الذي حاوره زميلك أحمد منصور قال إذا انسحبت أميركا من العراق سيبقى الباب مفتوحا أمام دعاة الخلافة وبالتالي يتضح هذا في الوجود الأميركي والعراق أختي ليلى سوف لم يرى الهدوء فأميركا ليس اللاعب الوحيد على الساحة فيه تريد حكومة موالية لها في بلد كان تابعا للإنجليز وهذا أمر صعب أما ما يظهر من صراع طائفي فهو في الحقيقة صراع على المصالح من طرف الكبار ووقود هذا الصراع هم المسلمون سواء كانوا شيعة أو سنة والحل أختي ليلى هو بيد مَن له من قوة وخاصة الجيوش وأنت قد طرحتِ عدة مرات هذا السؤال كيف يكون المخرج؟ ما هو الحل؟ الحل هو في يد مَن لهم القوة فخاصة كما ذكرت الجيوش يستطيعون إزالة الأنظمة التي جاهرت بولائها للغرب وتسليم السلطة إلى من يعلن بلاد المسلمين دولة واحدة وجيشهم واحد وعندها لا يبقى للجندي الأميركي الوقت حتى للهروب أما فيما يخص هذا..

ليلى الشايب: حل أكثر يعني أكثر واقعية ومنطقية أبو أسامة؟

أبو أسامة: نعم..

ليلى الشايب: ألا يوجد حل أكثر واقعية ومنطقية غير أنه تنقلب بالجيوش على الأنظمة؟

أبو أسامة: نعم هناك حلول كثيرة أختي ليلى ولكنها حلول جزئية ولا تحل المشكلة من الجذور والدول العربية كلها مرهون هي في نفس السياق ومرهون حلها في هذه القضية فنحن أمة مسلمة يجب أن نرجع أمة مسلمة كما كانت تحت قيادة واحدة تحت خليفة واحد ويومها ستركع لنا الأمم وبارك الله فيك والسلام عليكم.

ليلى الشايب: شكرا جزيلا لك.. وعليكم السلام أبو أسامة من سويسرا.. وائل من فلسطين معنا وائل.

وائل حزام– فلسطين: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

وائل حزام: أخت ليلى في ذكرى سقوط بغداد نحن نتساءل الأخوة الذين شاركوا في مداخلاتهم تحدثوا عن التدخل الصفوي الإيراني الشيعي في العراق إننا نتساءل أين دور السعودية حامية حما أهل السنة والجماعة؟ أين دور حكام السعودية؟ ألا يرون الدماء التي تنزف يوميا في العراق؟ نحن في فلسطين هنا تعودنا على نسف الدماء أما رأيتم المجزرة قبل ساعات؟ رأيتم المجازر في شوارع؟ غزة طب فما بالهم عن العراق دماء أربعين ألف سني تحدث عنهم رئيس هيئة علماء المسلمين في رقاب مَن هؤلاء؟ في رقاب مَن؟ نحن نسأل أين هي أين تدخل السعودية؟

ليلى الشايب: لماذا السعودية فقط وائل؟

وائل حزام: السعودية هي التي..

ليلى الشايب: يعني إذا فرضنا إذا كان لا بد..

وائل حزام: ترفع شعار..

ليلى الشايب: من الحديث عن دور..

وائل حزام: هي التي ترفع شعار علم لا إله إلا الله محمد رسول الله..

ليلى الشايب: عربي ولا نقتصر على دولة بعينها..

وائل حزام: نحن لا نقتصر على دولة بعينها أختي اليوم يطل علينا

"
الرئيس المصري حسني مبارك يقول إن 65% من سكان العراق شيعة، وتحدث المداخل قبل قليل عن 30% أتراكا فأين هم أهل السُنة والجماعة في العراق
"
مشارك

الرئيس المصري حسني مبارك ليقول إن 65% من سكان العراق شيعة وتحدث المداخل قبل قليل عن 30% أتراك أين هم أهل السنة والجماعة في العراق؟ لماذا نحن نحجم أنفسنا؟ لماذا نحن نرضخ للإرادة الأميركية؟ لماذا السعودية والإمارات والبحرين وعُمَان وتونس والمغرب ومصر والعراق لماذا قاطعوا مؤتمر القمة؟ حتى لا يعطوا شرعية لحكومة حماس إلى متى سوف تنزف هذه الدماء؟ فليتقوا الله فينا فليتقوا الله في الدماء التي تنزف يوميا من فلسطين إلى بغداد إلى متى سوف نتحدث؟ نحن نرى مئات الجثث وكأنهم ليسو بمسلمين في شوارع بغداد وكأنهم ليسو بشر نحن نريد الدول..

ليلى الشايب: يعني يا وائل..

وائل حزام: التي لها ثقل مثل مصر والسعودية أن تقف وقفتها وقفة عز..

ليلى الشايب: يعني وائل تؤيد مشاركة أطراف غير عراقية عفوا في مقاومة الاحتلال الأميركي؟

وائل حزام: طبعا أليست أرض مسلمة أرض العراق؟ أليست أرض مسلمة أخت ليلى؟ المشكلة حتى نحن حتى الفصائل الفلسطينية تجدي لها مكاتب في دمشق تجدي لها مكاتب في بيروت تجدي لها مكاتب في اليمن هل يستطيع رجل من رجال المقاومة العراقية أن يظهر على شاشة تلفزيون عربية؟ حتى الدكتور إبراهيم الشمري الناطق باسم الجيش الإسلامي في العراق عندما ظهر على شاشتكم ظهر ملثم ظهر ملثم لأنه لا يستطيع أن يظهر علنا ولا أن يعلن ما هذا الذل ما هذا الذل الذي وصلت إليه الأمة العربية؟ فلتستفيقوا هناك دماء دماء مسلمة تنزف نحن لا نفرق بين شيعي أو سني..

ليلى الشايب: نعم وائل..

وائل حزام: ليس هناك فرق بين شيعي أو سني كلنا مسلمون موحدون إن شاء الله..

ليلى الشايب: هكذا يفترض بالفعل استشعرنا المرارة التي تتحدث بها ربما من واقع التجربة الفلسطينية شكرا جزيلا لك وائل من فلسطين.. أنهينا بمداخلتك هذه الحلقة التي خصصناها للذكرى الثالثة لسقوط بغداد لا يسعني في الختام إلا أن أبلغكم تحيات معدة الحلقة هويدا طه ومخرجها منصور الطلافيح ومني ليلى الشايب أطيب التحية دمتم بخير وإلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة