مكانة المرأة في الإسلام   
الجمعة 1425/4/16 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:43 (مكة المكرمة)، 22:43 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

أحمد الشيخ

ضيف الحلقة:

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: مفكر وداعية إسلامي

تاريخ الحلقة:

24/11/1996

- المرأة المسلمة بين التقاليد الراكدة والوافدة
- معنى قوامة الرجل على المرأة

- حكم ذهاب المرأة إلى المسجد

- حكم مشاركة المرأة في النفقة على الأسرة

- ارتداء المرأة النقاب بين الفريضة والاستحباب

- المرأة في الشرق والغرب.. أخطاء ومفارقات

يوسف القرضاوي
أحمد الشيخ
أحمد الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم. مشاهدينا الكرام أهلاً ومرحباً بكم في لقاءٍ جديد من برنامج ( الشريعة والحياة).

قبل أن نبدأ مع فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي أود أن أوضح بأننا سنخصص أول خمس عشرة دقيقة أو عشرين دقيقة من البرنامج لمناقشة الموضوع المطروح للبحث باستفاضة إلى حدٍ ما مع فضيلة الشيخ، ثم نبدأ بعد ذلك باستقبال مكالمتكم الهاتفية، أما موضوعنا لهذا اليوم فيتناول مسألة هامة ألا وهى مكانة المرأة في الإسلام وما يتصل بالمرأة من قضايا في ضوء معطيات العصر الجديدة ومتغيراته، وقبل أن أتوجه إلى فضيلة الشيخ بالسؤال الأول أود أن أقتطف ما يلي من كتاب الشيخ الراحل محمد الغزالى رحمه الله بعنوان "قضايا المرأة بين التقاليد الراكدة والوافدة"

يقول الشيخ الغزالى: "الحق أن قضايا المرأة تكتنفها أزمات عقلية وخلقية واجتماعية واقتصادية، كما أن الأمر يحتاج إلى مراجعة ذكية لنصوص وردت وفتاوى توورثت وعادات سيئة تترك طابعها على أعمال الناس".

أهلاً وسهلاً بك يا سيدى في هذا اللقاء الجديد من برنامج (الشريعة والحياة). لقد قال الله -تعالى- في محكم تنزيله (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ) وأود أن أنطلق من هذه الآية لأسأل فضيلتك عن معنى القوامة هنا والأسس التي ترتكز عليها؟

د.يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، وبعد: قبل أن أجيب عن هذا السؤال لابد أن أشير إلى أن قضية المرأة من أهم القضايا وأشدها خطراً وأبعدها أثراً في حياتنا الإسلامية، وفي الحياة الإنسانية بصفة عامة. يقولون المرأة نصف المجتمع، وهذا صحيح من الناحية العددية، يعني المرأة حوالي النصف.

أحمد الشيخ: نعم.

المرأة المسلمة بين التقاليد الراكدة والوافدة

د.يوسف القرضاوي: النصف زائد 1%، ناقص 1%، ولكن المرأة من ناحية التأثير اكثر من النصف، لأن المرأة تؤثر في زوجها وتؤثر في أولادها، لهذا كانت العناية بقضية المرأة من الأمور التي يسعى إليها كل المصلحين وكل المجددين، وخصوصاً أن قضية المرأة -كما أشار شيخنا الغزالى رحمه الله في الفقرة التي يعني قرأتها- قضية المرأة أصابها تحريف وأصابها سؤ فهم، وسؤ تطبيق للنصوص والأحكام التي وردت بشأنها، وأصبحنا نرى الناس طرفي نقيض في قضية المرأة، جماعة يتبعون التقاليد الراكدة كما سماها الشيخ الغزالى، تقاليد عصور التخلف الإسلامي، ويتبعون بعض الفتاوى التي لم تعد لها مكانة ولا مكان في عصرنا هذا، وهذا موجود للأسف، يعني أنا كنت في الهند منذ فترة قريبة، وبقيت هناك أسبوعين، وجدت المرأة لا تدخل المسجد قط، ذهبت إلى محاضرة في بعض المساجد، وقلت للإخوة لماذا لا توجد النساء في مثل هذه المحاضرات؟ هل المرأة ليس مطلوباً منها أن تتفقه في دينها وتتعلم قضايا إسلامها وأمتها كما يتعلم الرجل؟! هل أنتم تعلمون نساءكم وبناتكم ما تسمعونه هنا؟ قالوا لا، قلت لماذا تحرمون المرأة؟ المرأة كانت تحضر الصلوات الخمس في عصر النبوة، ومنها الفجر والعشاء، كانت تصلى الفجر والعشاء، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم- "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله" ولكن للأسف العلماء في العصور القديمة قالوا إن هذه المرأة فتنة، وينبغي أن نسد الذرائع إلى الفتنة، وحرموا المرأة من الذهاب إلى المسجد، وقالوا إن على أبيها أن يفقهها أو على زوجها أن يعلمها، والواقع أنه لا أبوها علمها ولا زوجها فقهها.

أحمد الشيخ: خاصة إذا كان هو غير متعلم. نعم.

د.يوسف القرضاوي: لأن نفس الأب والزوج في حاجة إلى من يعلمه ويفقهه، وفاقد الشيء لا يعطيه.

أحمد الشيخ: لا يعطيه، نعم.

د.يوسف القرضاوي: وقد ضل من كانت العميان تهديه، فلماذا حرمت المرأة من المسجد ومن الصلاة؟ ورأينا أثر هذا، أنا شخصياً رأيت في بعض النساء العجائز في حياتي في الصبا وجدت المرأة تعيش وتموت ولا..

أحمد الشيخ: تركع..

د.يوسف القرضاوي: تصلي لله ركعة واحدة، لأن لم يعلمها أحد، لا تذهب إلى المسجد لا في خطبة جمعة ولا في درس ولا.. للأسف هذا استمر، حتى في بعض العصور قالوا نسمح للمرأة العجوز ولا نسمح للمرأة الشابة، وجاء عصر آخر قالوا حتى المرأة العجوز لكل ساقطة في الحي لاقطة وكل كاسدة يوما لها سوق

فمنعوا المرأة من الذهاب إلى المسجد ومن تعلم دينها، وطلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، هذه القضية يعني موجودة.

أحمد الشيخ: نعم.

د.يوسف القرضاوي: وأعتقد إنه ما سمعناه عن قضية طالبان في أفغانستان وموقفهم من المرأة ومنعهم المرأة من العمل، حتى نساء الشهداء، وهن بمئات الآلاف، المرأة اضطرت أن تعمل لتنفق على أولادها وتعول يتاماها، أبناء الشهداء وبنات الشهداء، فمنعوا.. من قال هذا؟! يعني هذه القضية.. فأنا يعني أريد قبل أن أنظر، هذا من ناحية التقاليد الراكدة والتقاليد الوافدة.

أحمد الشيخ: نعم.

د.يوسف القرضاوي: اللي هي أتتنا من أوروبا، وسلخت المرأة من جلدها، وأخرجتها من ذاتيتها، أصبحت امرأة غربية.

أحمد الشيخ: جعلتها سلعة يعني.

د.يوسف القرضاوي: آه أصبحت المرأة .. ينظرون إلى المرأة إنها جسد، وإنها شهوة، وإن لا يصلح أن يعلن إعلان إلا المرأة اللي بتعلن عنه، حتى الأشياء التي هى للرجال تعلن عنها المرأة، أي الشيء هذا؟!! وكما رأينا في مؤتمر المرأة في بكين.

أحمد الشيخ: في بكين.

د.يوسف القرضاوي: وما رأينا في مؤتمر السكان في القاهرة، رأينا كيف يراد أن تباح الناحية الجنسية للنساء وأن تطلق .. يطلق الحبل للمرأة على غاربها ويطلق لها العنان، ويطلق لها حق الإجهاض، لأنه مادام أبيح الزنا يبقى لابد أن يباح الإجهاض، وهذا تقف ضده الأديان جميعاً، ولذلك وقفت الكنيسة، ووقف المسجد، وقف البابا، وقف شيخ الأزهر، وقف المسلمون، ووقف النصارى جميعاً.

أحمد الشيخ: في موقف واحد.

د.يوسف القرضاوي: كل أهل الدين وقفوا ضد هذا الأمر، حتى من العجائب ما نقرأه هذه الأيام إنه الهنود المتدينون في القارة الهندية يقفون الآن ضد ملكات الجمال ومسابقات ملكات الجمال، وقالوا هذا لا يليق بطقوسنا ولا يليق بتقاليدنا، إذن نحن بين يعني.

أحمد الشيخ: موقفين متطرفين.

د.يوسف القرضاوي: محاصرون ما بين إفراط وتفريط، وهذا ما .. للأسف هذا ما نشكوا منه في معظم قضايانا الهامة، نحن نجد في القضية.. انظر مثلاً قضية مثل قضية الخطبة في المرأة نجد هناك الذين يمنعون الفتاة أن يراها خاطبها.

أحمد الشيخ: نعم.

د.يوسف القرضاوي: في بلاد الخليج معظم الناس لا يسمح للخاطب أن يرى مخطوبته، وهذا ضد..

أحمد الشيخ: ضد الدين.

د. يوسف القرضاوي: أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- "انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما"

أحمد الشيخ: يؤدم بينكما.

د. يوسف القرضاوي: يعني العين رسول القلب، فانظر إليها.. انظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئاً أو صغراً.

أحمد الشيخ: أعين الأنصار.

د. يوسف القرضاوي: لابد تراها بنفسك، وكما أن من حق الرجل أن يرى المرأة من حق المرأة أن ترى الرجل.

أحمد الشيخ: ترى الرجل، نعم.

د. يوسف القرضاوي: لأنها إنسان مثله، فبعض الناس يسمحون .. لا يسمحون..، بل حتى بعد عقد العقد، يملك عليها كما يقول هنا بلغة الخليج يملك عليها ولا يراها، وهى تذهب إلى المدرسة، وتذهب إلى الجامعة، وتذهب إلى السوق، وتذهب للسوبر ماركت، وتسافر إلى مصر أو إلى بيروت أو إلى لندن، ولكن..

أحمد الشيخ: نعم.

د. يوسف القرضاوي: ويراها الناس جميعاً إلا هذا المسكين يعني خاطبها أو زوجها، لأ هذا..

أحمد الشيخ: مخالف لما..

د. يوسف القرضاوي: وفي مقابل هذا نجد آخرين يعني مبحبحين على الآخر، الناس اللي بنقول عليهم المودرن، التقدميين، التحرريين، اللي يسمح للخاطب أن يتأبط ذراع مخطوبته ويخرج بها، ويذهب إلى السينما أو يذهب إلى المتنزهات أو يسهر معاها في الكازينوهات، يقول لك لكي يعني يجربها..

أحمد الشيخ: يتعارفا.

د. يوسف القرضاوي: طيب وإذا جربها ولم تعجبه بعد عدة أشهر، وخرج معاها ودخل بها وذهب و... هذا عملية في منتهى الخطورة.

أحمد الشيخ: مشكلة اجتماعية.

د. يوسف القرضاوي: فنحن مشكلة المرأة نقع بين الغلو والتقصير، ومنهج الإسلام لا هو مع هؤلاء ولا هو مع هؤلاء، لا، ليس مع التقاليد الموروثة من عهود التخلف ورواسب الانحطاط في العصور الإسلامية المتأخرة، ولا هو مع هذه التقاليد الوافدة من الحضارة الغربية التي تنظر إلى المرأة نظرة مخالفة.

أحمد الشيخ: نعم.

معنى قوامة الرجل على المرأة

د. يوسف القرضاوي: فنحن نود أن نضع الضوابط الشرعية، الإسلام يعني أنصف المرأة، لأن الشريعة اللي .. اللي بنتكلم عنها في هذا البرنامج (الشريعة والحياة)، الشريعة من الذي وضعها؟

أحمد الشيخ: ربنا عز وجل.

د. يوسف القرضاوي: لم يضعها الرجال حتى يتحيزوا ضد النساء، دا وضعها رب الرجال والنساء، (وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى)

أحمد الشيخ: الذكر والأنثى.

د. يوسف القرضاوي: ولذلك لا يتصور من رب الرجل والمرأة أن يجور.

أحمد الشيخ: على أحدهما.

د. يوسف القرضاوي: على المرأة لحساب الرجل، هو عدل الله، شريعة الله تمثل العدل الإلهي الكامل للطرفين جميعاً، فنحن في حاجة إلى أن نرجع إلى الشريعة الكاملة العادلة. خذ مثلاً السؤال اللي أنت سألت عنه، الله تعالى يقول (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ )

أحمد الشيخ: (وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ.... )

د. يوسف القرضاوي: والآية الآخرى اللي تقول (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ)

أحمد الشيخ: (.. الذي عليهن بالمعروف، وللرجال عليهن درجة)

د. يوسف القرضاوي: لهن من الحقوق مثل ما عليهن من الواجبات، يعني فيه تكافؤ، كل حق يقابله واجب، ليست المرأة مكلفة بالواجبات وليس لها حقوق، ولا العكس، هناك حقوق متبادلة، (لَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي....) ابن عباس رضى الله عنهما، وهو حبر الأمة وترجمان القرآن كان يقف أمام المرآة، يأخذ من لحيته، ويرجل شعره ويجمل نفسه، فرأه نافع مولى ابن عمر، فقال له : ما هذا يا ابن عم رسول الله وإليك يضرب الناس أكباد الإبل؟

أحمد الشيخ: نعم.

د. يوسف القرضاوي: الناس تأتى إليك من

أحمد الشيخ: للسؤال.

د. يوسف القرضاوي: مشرق ومغرب لتستفتيك، وأنت واقف تجمل في نفسك وتزين نفسك؟!!

فقال: وماذا في هذا؟ إني أتجمل لامرأتي كما تتجمل ليَّ امرأتي، وإني أجد هذا في كتاب الله، قال أين تجد هذا في كتاب الله؟ قال في قوله تعالى (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ) كما أن الرجل يحب من امرأته أن تتزين له وتتجمل له، فيجب على المرأة أن.. يجب على الرجل أن يتجمل لزوجته ويتزين لها، هذا التكافؤ.

أحمد الشيخ: نعم.

د. يوسف القرضاوي: هذا التكافؤ في الحقوق، لا يعنى إنه الحقوق متكافئة في كل شيء، لأ، الله -سبحانه وتعالى- لكي يحافظ على الأسرة، والأسرة هذه يعني مؤسسة لها قيمتها في الإسلام.

أحمد الشيخ: تماسك المجتمع.

د. يوسف القرضاوي: تقوم على هذا الرباط المقدس، رباط الزوجية، القرآن سمَّى رباط الزوجية أو عقد الزوجية سماه ميثاقاً غليظاً، قال (وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً) وهذا نفس التعبير الذي استعمله الله في شأن النبوة قال عن الأنبياء (وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا) هذا الميثاق الغليظ والعهد الوثيق والرباط المقدس تقوم عليه الحياة الزوجية، الإسلام حافظ على هذه الحياة، ومن أجل هذا جعل هناك مسؤولية عن الأسرة، لابد من مسؤولية.

أحمد الشيخ: إذن القوامة بمعنى المسؤولية.

د. يوسف القرضاوي: مسؤولية، من المسؤول عن الأسرة؟ هل تبقى مسؤولية متكافئة؟ الرجل.. كلاهما مسؤول؟ لأ، يعني المركب اللي فيها ريسين تغرق كما يقول، لابد من مسؤول واحد يكون هو اللي عليه .. منوط به يعني قيادة السفينة، فإما أن يكون كلاهما مسؤولية، ودا ممنوع، لأنه يدل .. ينتهي بفساد المؤسسة، طيب المرأة .. المرأة لا .. لا تستطيع أن تتحمل هذه المسؤولية، لأن هذه المسؤولية تتطلب يعني صبراً، وتتطلب إرادة أقوى، وتتطلب عقلانية أقوى.

أحمد الشيخ: وسعياً على..

د. يوسف القرضاوي: الله -سبحانه وتعالى- جعل المرأة مجهزة بجهاز عاطفي أقوى من الرجل، الناحية العاطفية في المرأة أقوى من .. لماذا؟ لأن الله خصها بهذا لتكون قادرة على أعباء الأمومة ومتاعب الأمومة، فعندها من الحنان والرحمة والعطف والشفقة ما ليس عند الرجل، حتى تتحمل الحمل والولادة والطلق والإرضاع والتربية، (حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْراً )، (حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ) المرأة ربنا جهزها بهذا الجهاز لتقدر على هذا، فلكونها عندها هذه الناحية العاطفية أقوى من الرجل، ربنا فضل الرجل بهذا الجانب، ومن ناحية أخرى كلفَّه بالنفقة على تأسيس الأسرة، يعني هو مطلوب منه أن يدفع مهراً للمرأة (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَة) المهر دا مش أجره ولا ثمن، وليس ثمناً للمرأة، لأ، دا نحلة، يعني هدية، عطية، مودة لإظهار أن الرجل يرغب في المرأة، هو اللي يبذل له.. بعض المذاهب أو الفلسفات أو الأديان تطالب المرأة هي اللي تدفع للرجل!!، لأ، الرجل الذي يدفع للمرأة (...صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَّرِيئاً ) فهو الذي يدفع المهر، وهو الذي عليه النفقة حتى وإن كانت المرأة غنية، وهو الذي يؤثث البيت، فلوا أنه أراد أن يهدم هذه الأسرة فستنهدم على أم رأسه.

أحمد الشيخ: نعم.

د. يوسف القرضاوي: هو سينخرب بيته، يقول لك "دبور زن على خراب عشه"، هيخرب عشه بيده، يعني كل النفقات التي نفقها في تأسيس الأسرة وفي المهر وفي تأثيث البيت، و.. كل هذا سيذهب سُدى ولذلك القران يقول (بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ) وانظر إلى التعبير القرآني (بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ) لم يقل بما فضل الرجال على النساء، لأ فضل بعضهم على ... يعني فضل الرجل في ناحية.

أحمد الشيخ: و المرأة.

د. يوسف القرضاوي: وفضل المرأة في ناحية، الرجل فضله في ناحية النظر للعواقب والتبصر في أدبار الأمور، والمرأة فضلها في إنه جهزها بهذا الدفق العاطفي الهائل الذي لا يوجد عند الرجل، ومن هنا ينبغي إنه يعني يُعطىَ كل ذى حق حقه.

أحمد الشيخ: حقه.

د. يوسف القرضاوي: ليس معنى إنه الرجل قوام على الأسرة إنه يعتبر المرأة دي كم مهمل، أو إنها شيء لا وزن له ولا قيمة له، أو كما يقول بعض الناس شاوروهن وخالفوهن، ويعتبرون هذا حديثاً، هذا ليس صحيحاً.

أحمد الشيخ: الحديث هذا غير صحيح؟

د. يوسف القرضاوي: لا ليس.. لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، بالعكس النبي شاور أم سلمة في قضية من أخطر قضايا المسلمين، وأشارت عليه بالرأي الصواب، ونزل على رأيها، وكان فيه خير للأمة، والقران يقول: ....( أَرَادَا فِصَالاً عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا)

أحمد الشيخ: نعم.

د. يوسف القرضاوي: يعني في فصال .. أو في فطام الطفل، يتراضى الأبوان ويتشاوران، حتى في هذا الأمر، والنبي -صلى الله عليه وسلم- "آمروا النساء في بناتهن"، يعني إذا أراد الرجل أن يزوج ابنته.

أحمد الشيخ: فليأخذ برأي زوجته.

د. يوسف القرضاوي: يأخذ.. يأخذ رأى...

أحمد الشيخ: لأنها أخبر.

د. يوسف القرضاوي: لأنه باعتبارها امرأة هي أخبر بقضايا النساء، وأخبر بتوجهات بنتها وعواطفها، لأن البنت تفضى إلى أمها مالا تُفضي إلى أبيها، فتعرف من أسرار ابنتها ما يخفي على الأب، ولذلك الأب ينبغي أن يشاور امرأته، ويقول لها جاءني فلان بن فلان يريد فاطمة أو عائشة أو خديجة فما قولك في.. في هذا؟ تقول له لأ البنت لا ترغب في هذا، أو هذا ليس مناسبا لها.

أحمد الشيخ: نعم.

د. يوسف القرضاوي: لأ .. حتى ترضى الأطراف كلها عن هذا الزواج المطلوب.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير فضيلة الشيخ، معانا أول مكالمة هاتفية، الأخ بعد الوهاب من فرنسا.

د. يوسف القرضاوي: والله أرجو أن يكون سؤال الأخ حول موضوع المرأة، يعني أرجو الإخوة أن يراعوا هذا حتى نستطيع إن الموضوعات التي نعرض لها نحاول لسنا.. لا نقول نشبعها تماماً إنما نعطيها بعض حقها، فأنا أرجو من الإخوة المشاهدين في أنحاء العالم، والحمد لله أصبحت هذه القناة مشاهدة في أنحاء العالم يعني وخصوصا في أوروبا.

أحمد الشيخ: أن يحصروا الأسئلة.

د. يوسف القرضاوي: أن يحصروا الأسئلة في الموضوع الذي نخصصه، وإن شاء الله الأشياء التي يريدونها سيأتي لها موعدها، سنعمل يعني حلقة للمعاملات وللأمور الاقتصادية، وحلقة عن الزكاة، وحلقة عن الحج، وحلقة... حلقات إن شاء الله، فهذا رجائي إن شاء.

أحمد الشيخ: الأخ عبد الوهاب.. الأخ عبد الوهاب ..ألو.

عبد الوهاب: ألو.

أحمد الشيخ: اتفضل يا أخي.

عبد الوهاب: مساء الخير.

أحمد الشيخ: اتفضل.

عبد الوهاب: حبيت.. حبيت أسأل سؤال لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي.

أحمد الشيخ: اتفضل.

عبدالوهاب: هل يجوز .. هل يجوز للمرأة الذهاب إلى المسجد أولاً؟

أحمد الشيخ: الذهاب إلى المسجد، هل يجوز للمرأة الذهاب إلى المسجد أولاً؟

حكم ذهاب المرأة إلى المسجد

د. يوسف القرضاوي: ما أنا قلت يا أخي العزيز، قلت لك إن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال..، وهذا حديث صحيح، قال: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله" هذا حديث رواه الإمامان البخارى ومسلم في صحيحيهما، نهى أن نمنع إماء الله مساجد الله، هذا المسجد لله (وَأَنَّ المَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلاَ تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً) والمرأة مطلوب منها أن تصلي كما أن الرجل مطلوب منه أن يصلي، ومطلوب منها مع الصلاة أشياء أخرى، يعني في رمضان مثلاً هناك صلاة التراويح.

لماذا تحرم المرأة من صلاة التراويح؟ بعض الناس يقول لك تصلي في بيتها، طيب لو صلت في بيتها أنا لو.. كثيراًً .. كثير من النساء سيتكاسل عن الصلاة، ولو صلتها ستصليها صلاة خفيفة، لماذا لا نتيح لها أن تسمع ما يسمع الرجل؟ هناك مساجد تقرأ القران كله في رمضان، لماذا تحرم المرأة ؟ هناك دروس تُلقى في صلاة التراويح، لماذا تحرم المرأة من هذه الدروس؟ هناك ستتعرف على أخواتها من النساء الصالحات، وتتعاون مع.. معهن على البر والتقوى، فهذا لا ينبغي، وبعدين لماذا.. طيب المرأة منعت في الزمن الماضي خوفاً من الفتنة، طيب الآن المرأة ذهبت للسوق، وذهبت للسوبر ماركت، وذهبت للمدرسة وللجامعة، لماذا تحرم من المسجد؟ وإذا كانت المرأة المسيحية تذهب إلى الكنيسة.

أحمد الشيخ: الكنيسة.

د. يوسف القرضاوي: وكذلك المرأة اليهودية تذهب إلى البيعة، والمرأة المجوسية تذهب إلى المعبد، المسلمة وحدها هي التي تُحرم من الذهاب إلى المسجد؟! هذا لا يليق، ولذلك أنا يعني أنصح كل من يبني مسجداً أن يؤسس في المسجد مكاناً للنساء، ومن المتفق عليه الآن إن الدور الثاني يكون للنساء، يعني بيتعمل شرفات للمرأة تصلى فيها، خصوصاً في رمضان وفي صلاة التراويح، المرأة كانت تصلي مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في المسجد الصلوات الخمس، والإمام ابن حزم رفض الحديث الذي يقول "صلاة المرأة في بيتها خيرا من صلاتها في مسجدها" هو طبعاً ليس في الصحيحين ولا كذا، وبعض العلماء حسَّنه، ولكن ابن حزم قال كيف يصح هذا ويترك النبي -صلى الله عليه- وسلم النساء يتعنين الذهاب إلى المسجد إذا كان الصلاة في البيت أفضل؟ يقول لهم طيب ليه بتصلوا؟ الصلاة في بيتكم . في .. في .. في بيتك أفضل، فالمرأة .. ولكن إذا كان حتى لو قلنا الصلاة أفضل، ولكن هى تذهب إلى المسجد ليس للصلاة فقط، للصلاة والتعرف على المسلمات.

أحمد الشيخ: نعم.

د. يوسف القرضاوي: للصلاة ولسماع محاضرة دينية، للصلاة ولسماع درس في المسجد، فمن أجل هذا نقول إنه ينبغي أن يكون في كل مسجد مكان للصلاة، كان النساء في عصر النبي -صلى الله عليه وسلم- يصلين وراء النبي -صلى الله عليه وسلم- وليس بين الرجال والنساء أي حاجز، لا من بناء، ولا من خشب ولا من نسيج..

أحمد الشيخ: نعم.

د. يوسف القرضاوي: فهذا هو الموروث من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أحمد الشيخ: آسف للمقاطعة فضيلة الشيخ. يبدو أن الوقت يدركنا.

[موجز الأنباء]

أحمد الشيخ: الحقيقة فضيلة الشيخ، وردنا بعض الأسئلة على الفاكس بعضها يتعلق بقضية المرأة الأخ السائل أبو نزار من ألمانيا يقول: يتساءل: بعض الاتجاهات الدينية تقول بأن الزي الإسلامي الشرعي يجب أن يكون لونه أسود، فما رأى فضيلتكم في ذلك؟

د. يوسف القرضاوي: لأ، ليس هناك اشتراط للون معين في زي المرأة، إنما الاشتراط هو في أمور أخرى.

أحمد الشيخ: نعم.

د. يوسف القرضاوي: أن يغطي جسمها ما عدا وجهها وكفيها، ألا يكون وصافاً ولا شفافاً، أما اللون فهذا أمر في حالة الحداد فقط، يعني المرأة إذا توفي عنها زوجها يجب أن تلبس الثوب الأسود أو الكُحلي أو البني، يعني الألوان اللي بنسميها ألوان غامقة هذه، ولكن ليس هناك أبداً أي شرط في اللون.

أحمد الشيخ: نعم، في .. برضو الشخص نفسه الأخ أبو نزار من ألمانيا عنده سؤال اخر، يقول: من المعروف أنه عندما يتم عقد القران يصبح من حق الرجل الاختلاء بالمرأة ومجامعتها لأنها أصبحت حلاله، السؤال هو هل من الضروري والحال هذه إشهار الزواج من خلال إقامة وإعلان الزفاف، التي أصبحت عادة متبعة في مجتمعاتنا العربية؟

د. يوسف القرضاوي: لأ هو إذا عقد الرجل على المرأة عقداً صحيحاً فقد أصبحت زوجته، نفس العقد يجب أن يشهر، يعني ليست الزفاف هو الذي يشهر، العقد نفسه، ولذلك أُمرنا أن نعلن النكاح، أي نعلن الزواج يعني.. وأقل شيء في هذا إنه يحضره شهود، يعني الحد الأدنى، إنما حتى أُمرنا إننا نضرب عليه بالدفوف والكلام.. يعني نعمل هيصه، حتى يعني يسمع الناس. يتسامع الناس إن فلانة تزوجت بفلان، أو أن.. فهذا هو المطلوب في العقد نفسه، أما ليس من الضروري إنه الناس تعمل حفل زفاف. في عصرنا للأسف الناس يعني أكثروا على أنفسهم، فأصبح هناك حفل للخطبة أو ما يسمينه في بعض الشبكة، وحفل للعقد، وحفل للدخول أو للزفاف، هذه كلها يعني نفقات زائدة تُكلف الرجل ما لا يطيق وترهقه من أمره عسراً.

أحمد الشيخ: نعم.

د. يوسف القرضاوي: والأمر.. الزواج في الإسلام قائم على التيسير، التيسير في المهر، والتيسير في النفقة، والتيسير في هذه الأمور، فليس مطلوباً الحفل ولا شيء، فالرجل بعد الزواج أصبحت امرأته، إذا سمح له أهلها بأنه يدخل بها سيدخل، يعني العرف فقط هو اللي.. يعني بيقضى، لأنه طبعاً الدخول بيترتب عليه أحكام، يعني إذا دخل بالمرأة وطلقها، لابد أن يدفع لها..

أحمد الشيخ: كاملة.

د. يوسف القرضاوي: كامل مهرها، حتى الخلوة أيضاً لو اختلى بها خلوة صحيحة، يعني أُغلق عليهما باب بيعتبر عند معظم المذاهب هذا بمثابة الدخول، يعني ما دام لم يكن معهما ثالث، وأغلق عليهما الباب، وخلى بها خلوة صحيحة، هذا يعتبر إنه دخل بها.

أحمد الشيخ: نعم.

د. يوسف القرضاوي: فهذا.. الأحكام الشرعية لازم تراعى في هذه القضية.

أحمد الشيخ: نعم، معنا هاتف أخر، الأخ مصطفي أبوسعد من المغرب، أخ مصطفي، ألو.

مصطفي أبوسعد: ألو.

أحمد الشيخ: اتفضل يا أخى، اتفضل.

مصطفي أبوسعد: ألو، السلام عليكم.

أحمد الشيخ: عليكم السلام.

مصطفي أبو سعد: الأخ الدكتور يوسف القرضاوي: أحبك في الله.

د. يوسف القرضاوي: بارك الله فيك.

مصطفي أبوسعد: أريد أن أطرح سؤالين، السؤال الأول هل من واجب المرأة التي تعمل خارج المنزل إعانة زوجها في متطلبات الحياة؟ والسؤال الثانى: حجاب المرأة الصحيح هل أن يُرى منها إلا الوجه و الكفين أم تستر جسمها.. أن تستر جسمها كله؟ وشكراً.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير.

د. يوسف القرضاوي: أولاً أقول للأخ الذي قال أحبك في الله، أقول ما كان يقوله الصحابة رضوان الله عليهم "أحبك الذي أحببتنى من أجله" وأسأل الله -تعالى- أن يجعلني أهلاً لحب الطيبين والخيرين من المسلمين، اللهم أمين.

أحمد الشيخ: آمين.

د. يوسف القرضاوي: أما السؤال الأول.

أحمد الشيخ: عن إعانة .. هل من واجب المرأة التي تعمل...

د. يوسف القرضاوي: المرأة .. إعانة المرأة العاملة لزوجها.

أحمد الشيخ: للزوج.

د. يوسف القرضاوي: هو الأصل طبعا إن الزوج هو الذي ينفق على البيت.

أحمد الشيخ: هو الذي..

حكم مشاركة المرأة في النفقة على الأسرة

د. يوسف القرضاوي: هذا هو الأصل، وأن المرأة ليس عليها أن تنفق على البيت ولو كانت من أغنى الغنيات، إلا من باب مكارم الأخلاق، وهنا إذا كان.. إلا في حالة الحاجة، يعني إذا كانت الزوج في حالة إلى إعانة زوجته يجب أن .. أن تعينه، لأن الحياة تعاون، والله تعالى يقول (وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )، والإمام ابن حزم يقول إن المرأة إذا كانت غنية وكان زوجها معسراً فقيراً فيجب أن تنفق على الزوج، وأنا أقول إذا كان المرأة ذهابها إلى العمل يكلفها أكثر من المرأة العادية، ودا معروف طبعاً، إن المرأة حينما تذهب إلى العمل يعني بتحتاج إلى لبس أكتر من .. تحتاج إلى خادمة تعينها في البيت، تحتاج.. هذا لا يكون على الرجل، وإنما يكون على الأيه؟ المرأة، فالذي أراه إنه المرأة في الحالة ديه إذا كان البيت في حاجة وهى تعمل ينبغي أن تعاون زوجها، وخصوصاً إن الأصل فيها إنها تكون يعني محتبسه لحق زوجها، فإذا خرجت انتقص من حقه، يعني هو المفروض المرأة تبقى له، هو بيجي بدل ما كان هيجد امرأة مستريحة ومحضرة له الأكل والشرب، وتقابله بابتسامه، هيلاقيها جايه معاه مهدودة من العمل مثله.

أحمد الشيخ: تعبانه أكثر منه.

د. يوسف القرضاوي: وتقول له سبيني باللي أنا فيه، و....، الله!! طيب أنا أيه اللي خذته من العمل دا بقى إلا ... فمن أجل هذا يعني ينبغي إن للمرأة أن تتعاون مع الرجل، وأنا أقول في مثل هذه الحالات إن يمكن أن.. عند الحاجة إذا لم يكون الرجل يعني موسراً، ويكون راتبه كبيراً المرأة تعاونه بالثلث والرجل عليه الأيه؟

أحمد الشيخ: الثلثان.

د. يوسف القرضاوي: هذا من ناحية التعاون، وخصوصاً إذا دخلا على هذا الأساس، يعني في كثير من البلاد في مصر وكثير من البلاد العربية أصبح الزواج.. زواج الموظف من الموظفة أو الزوج العامل بالزوجة العاملة أصبح الزواج مبني على أن يتعاونا، فهذا أمر أصبح معروفاً عرفاً، والفقهاء يقولون:"المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً"، فمادام يعني هذا هو الذي أصبح معروفا ينبغي أن يراعى العرف، وكما قال الناظم في الفقه:

والعرف في الشرع له اعتبار لذا عليه الحكم قد يدار.

أما السؤال الثاني للأخ، وهو ما يتعلق .

أحمد الشيخ: بالحجاب.

د. يوسف القرضاوي: بالحجاب.

أحمد الشيخ: الكفين و .. الكفين والوجه.

ارتداء المرأة النقاب بين الفريضة والاستحباب

د. يوسف القرضاوي: فأنا.. أمر يعني أشرنا إليه في بعض الحلقات السابقة، وهو أمر لا ينتهي السؤال عنه، هناك اتجاهان، اتجاه الجمهور من الفقهاء وهم يرون أن وجه المرأة ليس بعورة، وكفي المرأة ليس .. ليسا بعورة، وهذا هو المروي عن ابن عباس وأنس وعائشة، وعن التابعين سعيد بن جبير و وغيرهم، وفسروا بهذا قوله تعالى (وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا) قالوا ما ظهر منها الوجه والكفان، وفي رواية عن ابن عباس الكحل والخاتم، يعني الزينة الخفيفة في الوجه مثل الكحل أو خفيفة مثل الخاتم، فهذا هو الرأي، ومن استقرأ أحوال النساء في عصر النبوة، وفي عصر الصحابة تبين له أن معظم النساء كن سافرات الوجوه.

أحمد الشيخ: نعم.

د. يوسف القرضاوي: حتى جاءت امرأة تسأل النبي -عليه الصلاة والسلام- عن ابنها الذي استشهد في معركة بدر، قال الراوي، وكانت متنقبة، قوله وكانت متنقبه، يدل على أن النقاب يعني غير عادي..إنما يعني وكانت متنقبه معناها إنها خارجة عن العادة المألوفة، وابن حزم يقول في قوله تعالى (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) يقول: لو كان النقاب فرضا لقال الله تعالى وليضربن بخمرهن على وجوههن، ولكن قال على جيوبهن، والجيوب فتحة الصدر، يعني يغطين النحور والصدور، ثم قوله تعالى (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) دليل على أن هناك شيئاً يبصر ويفتن.. ويفتن، وإلا هيشوف إيه يعني إذا المرأة مغطاة ولا يُرى منها شيء؟ عمَّا يغض بصره؟

أحمد الشيخ: نعم.

د. يوسف القرضاوي: فهناك الأدلة يعني كثيرة.

أحمد الشيخ: والوجه..

د. يوسف القرضاوي: وأنا يعني وقلت هذا في رسالة لي عن نقاب المرأة المسلمة بين القول ببدعيته والقول بوجوبه، هناك أناس يقولون إنه النقاب ده بدعة، ليس من الإسلام في شيء، ما عرف المسلمون ولكن هذا ليس بالصحيح، لأ هذا قول موجود في الفقه الإسلامي، وقال به بعض المفسرين في تفسير قوله تعالى (ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ) وقال به بعض الفقهاء، فهو قول موجود في الساحة الإسلامية، فالقول ببدعيته مرفوض، والقول بوجوبه أيضاً مرفوض في نظرى، لأن الأدلة المتكاثرة على أن النقاب ليس بفرض، وأن النساء كن سافرات الوجوه في أغلبهن في عصر النبوة وعصر الصحابة، أدلة لا حصر لها.

أحمد الشيخ: لها.

د. يوسف القرضاوي: بعض الناس طبعاً يقولون نحن من أجل سد الذريعة نريد إننا نغطي المرأة سدا لل..، والله المرأة التي تريد هذا، أو الزوج الذي يريد هذا، وامرأته متوافقة معاه فلا حرج في ذلك، لا نمنع المرأة يعني... يعني واحدة هى تحب تغطى وشها، يا أخي وأنت مالك؟! يعني المصريين عندهم مثل يقول لك :"واحد يعني.

أحمد الشيخ: شايل دقنه.

د. يوسف القرضاوي: شايل دقنه وأنت تعبان ليه؟" الله !! واحدة تحب تغطى وجهها، تغطى وجهها ماذا .. أيه اللي مزعلك؟

أحمد الشيخ: نعم.

د. يوسف القرضاوي: فهذا من حق المرأة، للأسف بعض الناس لا يسمح للمرأة أن تغطى..، هي حرة يا أخي، اشمعنى سمحت للأخرى إنها يعني تشكف نحرها وتكشف ظهرها، وتكشف ذراعيها، وتكشف ساقيها؟ واللي بيلبسوا اللي هو عليه الميكروجيب والميني جيب والزفتي جيب، والبلاوي ديت كلها، دولا، لهن حق لبس هذه الأشياء أو المرأة إنه.. التي تلبس النقاب ليس لها الحق!! هذا أمر يعني مرفوض.

أحمد الشيخ: نعم، معنا..

د. يوسف القرضاوي: فالأمر واضح يعني.

أحمد الشيخ: نعم. معنا الأخت أم خالد من الدوحة، أخت أم خالد من الدوحة.

أم خالد: أيوه.

أحمد الشيخ: تفضلي.

أم خالد: السلام عليكم فضيلة الشيخ؟

أحمد الشيخ: أهلاً وسهلاً.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

أحمد الشيخ: عليكم السلام.

أم خالد: فضيلة الشيخ، أنا نذرت إن رزقني الله ولد أن أخصصه لله تعالى، الحين عمره 16 سنة، إنه يعني بس يمشى في الدين، يعني في الإسلام، يعني في دعوة الله.

أحمد الشيخ: نذرت تخصيصه لله تعالى، تخصيص الولد.

أم خالد: أيوه.

أحمد الشيخ: أن يكون داعية.

أم خالد: الداعية.

أحمد الشيخ: نعم.

أم خالد: الحين عمره 16 سنة، فضيلة الشيخ، أخليه يكمل الجامعة وأو في نذري؟ ولا أوفي نذري من الآن؟ وهو يعني في تربيته صارت صعبة لي، ما يحب يصلى، ما يحب أي حد يكلمه عن الدين.

د. يوسف القرضاوي: نعم.

أم خالد: ما يحب يروح يوم الجمعة صلاة الجمعة، يطلع لى ألف عذر، أتمنى فضيلة الشيخ يسمعك، وأشكرك جزيل الشكر، هو إذا يسمعك بيقتنع مليون اقتناع إني أنا على حق، وإني أنا اللي أقول له على حق، وأحب إنه يسمعك، والحين هو قاعد جنبى، ويسمعك يا فضيلة الشيخ، يعني إيش هو نذري؟ هل أخليه من الآن يتخصص؟ أو بعد الجامعة حتى يعني يتأهل بعلمه وليس بجهله؟

أحمد الشيخ: جزاك الله خير. يعني هل يجوز لشخص فضيلة الشيخ أن .. أن ينذر بشخص أخر حتى وإن كان ابنه يعني؟ أن يحدد له مستقبله؟

د. يوسف القرضاوي: هى هذه المشكلة الحقيقة إنه يعني بعض الناس ينذر ما لا يقدر عليه، يعني الإنسان ينذر يعني إن .. إن ابنه يعمل بيه كذا، أو إن بنته يعمل بيها كذا، طيب وما .. ما يدريك إن الابن يستجيب لكِ أو البنت تستجيب لك؟! كل ما يملكه الإنسان أن يحسن تربية أولاده، وكنت أحب أن أعرف من الأخت ماذا تقصد بإنها تخصص الولد لله؟ تخصصه لله يعني أيه؟ للعلم الديني مثلاً؟ يعني إن تجعله يتعلم في المعهد الدينى، ويذهب إلى كلية الشريعة، ويدرس دراسة إسلامية، ويكون من الدعاة أو من أهل الفقه والفتوى، أو أهل الخطابة و المحاضرة؟ لعلها تقصد هذا.

أحمد الشيخ: نعم.

د. يوسف القرضاوي: هذا أيضاً لا .. لا تملكه، وبعدين مفروض إن المرأة يعاونها زوجها في هذا، لأن المهم أن يتربى الأولاد التربية الدينية، فهي تقول إنه حتى الصلاة.

أحمد الشيخ: لا يصلي.

د. يوسف القرضاوي: هه؟

أحمد الشيخ: لا يصلي.

د. يوسف القرضاوي: لا يصلى، يعني دى مشكلة.

أحمد الشيخ: لا يستجيب لدعوتها.

د. يوسف القرضاوي: يعني كيف تخصصه لله وهو تارك الفريضة الأساسية التي هي الفيصل بين المسلم والكافر يعني نعرف المسلم من غير المسلم بأيه؟

أحمد الشيخ: صح.

د. يوسف القرضاوي: إن المسلم إذا سمع حي على الصلاة، حي على الفلاح يهرع إلى الصلاة، وغير المسلم لا.. لا يهمه هذا، دا محمد، ودا جورج، تعرف محمد من جورج من أيه، لأ، بإنه دا يقيم الصلاة والثاني لا يقيم الصلاة، لذلك النبي عليه الصلاة والسلام قال يعني: "الفرق ما بين المسلم والمشرك ترك الصلاة"، فالصلاة فيصل "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر"، وقال عن الصلاة: "من حافظ علها كانت له نوراً وبرهاناً ونجاةً يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم تكن له نوراً ولا برهاناً ولا نجاة، وحُشر يوم القيامة مع فرعون وهامان وقارون وأُبيّ بن خلف" يعني مع الجبابرة الطغاة، قال العلماء: من شغله عن الصلاة ملكه حُشر مع فرعون، من شغله عن الصلاة منصبه العالي حشر مع هامان، من شغله عن الصلاة كنوزه حُشر مع قارون، مع .. شغله عن الصلاة تجارته حُشر مع أُبىّ بن خلف، فالمسلم الذي يخشى الله أول ما يحرص عليه الصلاة، كان سيدنا عمر يبعث إلى ولاته، يقول: "ألا إن أهم أموركم عندي الصلاة، فمن ضيعها فهو لما سِواها أشد تضييعاً"، الصلاة أهم شيء، فهذا الولد لكي نخصصه لله يجب يصلى الأول.

أحمد الشيخ: نعم

د. يوسف القرضاوي: نعرفه بحق الله سبحانه وتعالى، نحيطه بالبيئة الصالحة، لعله أحاطت به ثُلة من أصدقاء السوء فأفسدوه، فعلى أمه وعلى أبيه أن يحاولا أن يأخذاه بالرفق وبالنصيحة حتى يعود إلى حظيرة الدين وإذا صار في حظيرة الدين فقد أصبح لله.

أحمد الشيخ: نعم

د. يوسف القرضاوي: لأن المفروض إن المسلم كل حياته لله، كما علَّمنا الله تعالى أن نقول: (قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي..)

أحمد الشيخ: (وَمَحْيَايَ)

د. يوسف القرضاوي: (وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ المُسْلِمِينَ)

أحمد الشيخ: معنا هاتف أخر الأخ عبد العزيز الرسموك من ألمانيا؟ الأخ عبد العزيز، ألو.

عبد العزيز الرسموك: ألو، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

أحمد الشيخ: عليكم السلام ورحمة الله، اتفضل.

عبدالعزيز الرسموك: الشيخ يوسف القرضاوي، نشهدك الله أننا نحبك في الله حباً جماً.

د. يوسف القرضاوي: أحبك الذي أحببتني من أجله.

عبد العزيز الرسموك: وأسأل الله عز وجل أن يجمعنا بك يوم القيامة مع النبيين والصديقيين، اللهم آمين.

د. يوسف القرضاوي: اللهم.

عبد العزيز الرسموك: سؤالنا الدكتور يوسف القرضاوي أنه ما هي الحقوق النساء هنا في الغرب؟ يعني نرى أن في الشرق المرأة قد هُضم حقها، لكن في الغرب نرى أنها قد أخذت حقها وزيادة من حيث..

أحمد الشيخ: من يقول هذا يا أخي؟

عبد العزيز الرسموك: نعم؟

أحمد الشيخ: من يقول أن المرأة في الشرق هضم حقها؟

عبد العزيز الرسموك: يعني أنها بتكون تحت رحمة الرجل، ويعني قد لا يحسن عشرتها، ولا ينفق عليها، أما هنا فهي تستطيع يعني بالقانون الغربي أنها تستطيع أن تطلق نفسها، وأن تطالب بحقها وهكذا.

أحمد الشيخ: نعم.

عبد العزيز الرسموك: لكن نحن الإخوة المتزوجون هنا في الغرب نرى أن المرأة أرادت أن تأخذ أكثر من حقها، بحيث أنها تخرج من بيتها غالباً، ولا تهتم بأمور زوجها، ولا .. يعني لا تقوم بواجباته.

د. يوسف القرضاوي: نعم.

أحمد الشيخ: نعم.

عبد العزيز الرسموك: فما هي النصائح التي توجهها للنساء هنا في الغرب؟ وجزاكم الله خيراً.

المرأة في الشرق والغرب.. أخطاء ومفارقات

د. يوسف القرضاوي: هو أنا يعني شكر الله للأخ الكريم، هو لا شك أن هناك تقاليد في الشرق تظلم المرأة أشرنا إليها، وتقاليد في الغرب تُطغي المرأة، وتخرجها عن حدودها الفطرية، والإسلام لا يتبع تقاليد الشرق ولا تقاليد الغرب، وإنما يأتي بالمنهج الوسط، المنهج المتوازن الذي ذكره الله -تعالى- في قوله (وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ المِيزَانَ أَلاَّ تَطْغَوْا فِي المِيزَانِ وَأَقِيمُوا الوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تُخْسِرُوا المِيزَانَ ) نحن نريد الميزان الحق، لا طغيان في حق المرأة، ولا إخسار في حق المرأة إذا كان بعض الناس ظلموا المرأة في الشرق، نجد بعض الآباء يضغطون على بناتهم ويزوجوهن بغير رضاهن، هذا ما يحدث يعني بالفعل، نرى بعض الآباء يحرمون بناتهم من حقهن في الميراث، ويفضلون الذكور عليهن هذا كله مرفوض من .. من .. من غير شك، نرى بعض الأزواج يعاملون نساءهن بقسوة، وكأن المرأة ليست إنسانا، نرى بعض الناس يتزوجون أكثر من مرأة ولا يعدلون، وتصبح المرأة القديمة معلقة، لا هي مزوجة ولا هي مطلقة، هذا يحدث في الشرق، كل هذا مرفوض إسلامياً.

أحمد الشيخ: نعم.

د. يوسف القرضاوي: وفي الغرب يحدث عكس ذلك، المرأة مدللة، ولكنها مع تدليلها للأسف ضاع حقها، ضاعت كأنثى، المرأة سمح لها أن تعمل، الحقيقة إن عمل المرأة في الغرب ليس مراعاة لحق المرأة، بل هو يعني ضغط على المرأة.

حكى شيخنا الدكتور محمد يوسف موسى -رحمه الله- حينما كان يدرس في فرنسا للدكتوراه، قال: كنا مجموعة من الشباب المصريين ندرس في باريس، وكانت تخدمنا فتاة فرنسية، وتبدو عليها مخايل شرف الأصل، إنها فتاة أصيلة، ليست لعوباً، تؤدي عملها وتذهب، فسألناها مرة، إن باين عليكِ إنك من ناس.. بنت ناس! فقالت لهم أتعرفون المحل الفلاني الكبير اللي في شارع كذا؟ قالوا لها نعم نعرفه، قالت لهم هذا محل عمى، قالوا عمك يملك هذه الثروة. ويدع بنت..

أحمد الشيخ: أخيه.

د. يوسف القرضاوي: أخيه تخدم في البيوت وكذا؟!، قالت لهم نعم، قالوا لها لماذا لا ترفعين عليه دعوى؟ قالت لو رفعت عليه دعوى لا تُسمع دعواي، لأنه ليس عليه شئ بالنسبة لي، هل أنتوا عندكوا مثل هذا؟ قالوا لها نعم، عندنا لو واحدة لها عم مثل عمك ترفع عليه دعوى في المحكمة يحكم لها القضاء الشرعي في الإسلام بحق النفقة على عمها ويجبر...

أحمد الشيخ: حتى وإن كان .. على عمها.

د. يوسف القرضاوي: ويجبر عليها، هذا ما .. هذا في..، قالت لهم لو كان هذا عندنا ما رأيتم هذه الجيوش من الفتيات والنساء اللاتي يخرجن في غبش الصباح وغبش الليل.. اللي يعني ما قبل شروق الشمس، ويذهبن إلى المعامل والمصانع، ما أخرجهن إلا الحاجة إلى اللقمة.

أحمد الشيخ: نعم.

د. يوسف القرضاوي: لولا ذلك لهلكن، فالمرأة في .. في الغرب ضاعت، وعمل المرأة خلاها كما ذكر بعض فلاسفتهم سمى يعني هذا المرأة اللي تكدح، يعني كل يوم دي، سمى هذا الصنف الجنس الثالث، يعني هو هذا الجنس لم يصبح.. لم تصبح امرأة ولم تتحول إلى رجل، لا هي رجل ولا هي.. هذا جنس ثالث، فقدت أنوثتها.

أحمد الشيخ: نعم.

د. يوسف القرضاوي: فالمرأة التي تظن أنها في الغرب.. لأ بالعكس، المرأة مظلومة أيضا في الغرب، لأنها الحقيقة لن تعطي فيما.. لم توضع في موضعها الصحيح.

أحمد الشيخ: الصحيح.

د. يوسف القرضاوي: نحن لا ننصح المرأة المسلمة إذا كانت تعيش في الغرب إنها تقلد المرأة الغربية، لا بالعكس، المرأة الغربية.. أنا كنت أُعالج في ألمانيا، وكنت أسأل الممرضات التي يعالجنني: أنت يعني miss ولا mrs.؟

أحمد الشيخ: نعم.

د.يوسف القرضاوي: فكلهن يعني أيه.. miss، يعني غير متزوجات، اللهَ!! ليه غير متزوجات؟ عرفت إن المرأة إذا تزوجت هناك.

أحمد الشيخ: من الصعب عليها.

د.يوسف القرضاوي: فإذا طلقها زوجها تأخذ نصف أملاكه.

أحمد الشيخ: وهذا غير موجود في الإسلام.

د.يوسف القرضاوي: ودا في الإسلام لأ.

أحمد الشيخ: الذمة منفصلة.

د.يوسف القرضاوي: .. الرجل ليه لماذا يعني.. يعني يفعل هذا؟ فالواحد منهم بيعيش مع الفتاة وكأنها زوجة، ولكن بدون عقد، وبدون مسؤولية، أين هذا مما يعني شرعه الإسلام للحفاظ على المرأة؟!

أحمد الشيخ: نعم.

د.يوسف القرضاوي: فأنا لا أريد للمرأة المسلمة في .. في بلاد الغرب إنها تتبع المرأة الغربية شبراً بشبر وذراعاً بذراع.

أحمد الشيخ: نعم. معنا....

د.يوسف القرضاوي: المرأة المسلمة الإسلام أنصفها وكرمها، كرمها إنساناً،وكرمها أنثى وكرمها بنتاً، وكرمها زوجة، وكرمها أماً، وجعل الجنة تحت أقدامها، فليست في حاجة إلى تقليد الأخريات.

أحمد الشيخ: نعم، جزاك الله خير. معنا الأخت أم محمد من ألمانيا، أخت أم محمد، ألو.

أم محمد: ألو، السلام عليكم.

د.يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

أحمد الشيخ: عليكم السلام، اتفضلى.

أم محمد: أحب أسأل سؤال مختص يعني بأخت لإلى.

أحمد الشيخ: نعم.

أم محمد: تقدم لها شاب للزواج، فاتزوجوا، وبعد الزواج يعني كان إنه هو عاجز عن القيام في .. واجباته الزوجية، فحكت ل....

أحمد الشيخ: نعم؟

أحمد الشيخ: تقصدين واجبات الزوجية النفقة أم أمور أخرى؟

أم محمد: لأ..لأ، في الفراش يعني الزوجية.

أحمد الشيخ: نعم.. نعم.

أم محمد: فلا.. حكت .. حكت لأهلها، قالوا لها لازم تصبري، وأهي صبرت حوالي ثلاث شهور، وما فيه فائدة.

أحمد الشيخ: نعم.

أم محمد: لجأوا إلى طبيب، فالطبيب قال لأ إن هذه الحالة عنده مزمنة، وممكن يعني ما في أمل حتى في الإنجاب، وممكن يطول علاجه، وممكن يعني فيه أمل، ممكن ما فيه..

أحمد الشيخ: نعم.

أم محمد: الحالة المهم مزمنة، فتانى شيء يعني أبقى أن.. قالت له إنه يعني ينفصلوا عن بعض، فكان يجبرها إنه لازم يتزوجوا في الألماني، علشان هو ما معه إقامة، يعني كان كمان جواز بنفس الوقت جواز مصلحة، فلجأوا إلى شيخ، وحكوا يعني .. يعني قصتهن وإيشي وهاك، وصار صراع بنياتهن فقام هو يعني قال لها أنت طالق، طالق، طالق حتى لا ترجعي لي، وهاي فوق اللي .. يعني لا بدى منك شيء ولا شيء، وهاى فوق المحضر، فكتبوا عقد طلاق عند الشيخ. بوجود شهود يعني، وتم الطلاق، تاني يوم فيعني بيتصل بيقول إنه هو رجع راح للشيخ ورجعها، وإنه هو رجعها.

أحمد الشيخ: رجعها.

أم محمد: نعم، إنه هو رجعها، يا إما بترجع له، يا إما بده كل حقوقه، يا إما تتزوجه في الألماني، ترجع له وتتزوجه في الألماني، هل هذا يجوز إنه الرجعة اللي رجعها الشيخ هاى جائز ولا لأ؟

أحمد الشيخ: يعني عندنا السؤال بين وجهين، إنه هو غير قادر على القيام بواجبات الزوجة في الفراش.

د.يوسف القرضاوي: نعم.

أحمد الشيخ: ثانيا: الطلقة اللي حكاها ثلاث مرات، هل هذه تعتبر طلقة واحدة أم ثلاث طلقات؟ هكذا تحكى.

د.يوسف القرضاوي: نعم. أولاً يعني إذا ثبت أن الزوج لا يستطيع أن يقوم بالحقوق الجنسية للزوجة، الإسلام اعترف بهذه الحقوق، فهي حقوق فطرية وأساسية، والله تعالى يقول (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ) ويقول (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لأَنفُسِكُمْ) فالمعاشرة الجنسية حق لكلا الزوجين على صاحبه، وإذا ثبت أن الرجل عاجز عجزاً جنسياً فمن حق المرأة أن ترفع دعوى عليه إذا لم يفارقها بالمعروف، وهنا القضاء الشرعي الإسلامي يُفرق بينهما. العيوب الجنسية متفق عليها في جميع المذاهب أنها تفرق بين المرء وزوجه، توجب تفريق الرجل عن امرأته، لأن المرأة ليس مع .. مطلوباً منها إنها تعيش محرومة من هذه النزعة الفطرية، إلا إذا قبلت هي.. هي هذا ورضيت، إنما إذا لم تقبل هذا ولم ترض فمن حقها أن ترفع الدعوى على الرجل، ويجب أن يعني .. ليست تطليقا، هو تفريق.

أحمد الشيخ: نعم.

د.يوسف القرضاوي: لأن الطلاق في الحالة دي ممكن يرجع، نرى ما عمل كده طلقها ورجعها، إنما لأ هو تفريق.

أحمد الشيخ: تفريق.

د.يوسف القرضاوي: يفرق القاضي يعني بينهما، لهذا العيب الجنسي الذي ثبت طبياً عند الرجل، فهذا هو الواجب أما عملية الطلاق هذه..

أحمد الشيخ: قالها ثلاث مرات.

د.يوسف القرضاوي: حتى ولو تلات مرات، هي المذهب الذي يعني نفتى به إنها طلقة واحدة، طبعاً المذاهب الأربعة تجعل هذه الطلقات الثلاث طلقة بائنة، ولا تحل له حتى تنكح زوجا غيره، فهذا المفتى به في الفقه التقليدي السائد، إن ده تعتبر ثلاث طلقات، وتبين المرأة بينونه كبرى، ولا تحل له بعد ذلك، إنما المذهب الذي نفتي به هو مذهب شيخ الإسلام ابن تيميه، ومذهب بعض السلف، قال :إنه إن هي تقع طلقة واحدة، وطلقة رجعية، وعلى الرجل أن .. ويحق للرجل أن يراجعها، إنما الذي نؤكده إن المرأة من حقها أن تطلب التفريق، ويجب أن يفرق بينهما حينما تطلب ذلك، ويثبت على الرجل عجزه جنسياً.

أحمد الشيخ: معنا مكالمة أخرى، الأخ ابن روزة من النرويج. ألو.

ابن روزة: السلام عليكم.

أحمد الشيخ: عليكم السلام.

ابن روزه: السلام عليكم.

د.يوسف القرضاوي: عليكم السلام.

أحمد الشيخ: عليكم السلام، اتفضل.

ابن روزه: يا أخي لي .. لي سؤالين للشيخ.

أحمد الشيخ: اتفضل.

ابن روزه: السؤال الأول.. السؤال الأول، نرجو منه، وجزاه الله خير، أن يوضح لنا أمر أو مشكلة المرأة في نقطة العمل.

أحمد الشيخ: نقطة...

ابن روزه: حدود المرأة في .. في العمل.. حدود المرأة للعمل.

أحمد الشيخ: نعم.. نعم.

ابن روزه: يعني هل يجوز لها أن..؟

أحمد الشيخ: تكلم عنها الشيخ يا أخي، تكلم..

ابن روزه: نعم.

أحمد الشيخ: أعتقد إن .. أعتقد إنه الشيخ تكلم عن هذه القضية قبل قليل.

د.يوسف القرضاوي: طيب بانتهاء حديثه أتكلم أيضا يعني، والسؤال الثانى.

ابن روزه: نطلب منه جزاه الله خيراً أن يوضح هل يجوز.. هل يجوز للمرأة أن تعمل مع رجال؟ يعني الخلطة.. مشكلة الخلطة، وجزاه الله خير.

السؤال الثانى: نحن نقيم في النرويج وفيه كثير من المسلمين عرب وعجم و.. وأوربيين، ولقد قررت الحكومة النرويجية في .. في هذه السنة أن .. أو.. أو كل.. كل الأولاد، وما.. وما بينهم أولاد المسلمين أن يدرسوا (Christianity) أو يدرسوا النصرانية في المدارس الإبتدائية.

أحمد الشيخ: النصرانية.

د.يوسف القرضاوي: يدرسوا أيه؟

أحمد الشيخ: نعم .. النصرانية.

ابن روزه: .. نعم، فأطلب من الشيخ أن يوجه، أو يكتب أو يوجه دعاء للمسلمين هنا.

أحمد الشيخ: نعم.

ابن روزه: ما حكم الشرع في هذه المسألة؟ وجزاكم الله خير.

أحمد الشيخ: حياك الله.

ابن روزه: سلام عليكم.

أحمد الشيخ: السؤال الأول: هل يجوز للمرأة أن تعمل مع رجال في وسط...؟

د.يوسف القرضاوي: العمل يا أخي للمرأة أن تعمل في .. بضوابط يعني معينة، يعني العمل في حد ذاته ليس حراماً على المرأة، ولكن تعمل المرأة هناك عمل .. قد تحتاج المرأة إلى العمل نفسها، مثل ما ذكرت عن الأخوات في أفغانستان، نساء الشهداء، تعمل المرأة لإعانة أبنائها وبناتها، فهذا مطلوب، قد تحتاج المرأة إلى العمل من أجل أسرتها، وهذا ما حكاه لنا القرآن الكريم في ابنتي الشيخ الكبير، حينما ذهب سيدنا موسى إلى مدين، ووجد هناك عند الماء.. عند البئر أمة من الناس يسقون،( وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ).

أحمد الشيخ: نعم.

د.يوسف القرضاوي: (قَالَ مَا خَطْبُكُمَا) .. ما شأنكما؟ قالتا لا نسقى حتى يصدر الرعاء، وأبونا شيخ كبير، يعني هما يعني لأن أبوهم شيخ كبير، وليس لهما إخوة ذكور اضطرتا أن يخرجا لرعاية الغنم، ولكن لا يزاحمن الرجال بالمناكب، لأ، يعني إذ .. إذ يبقين في جانب حتى يسقي الرجال، وبعدين يأتين بالغنم ليُسقي، فتكلم معهما سيدنا موسى، وأخذ وأعطى معهما، ورجعا إلى أبيهما، وحكا له القصة، (فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ)،( قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا )، وذهب معها إلى أبيها، وقص عليه القصة.. القصص، (قَالَ لاَ تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ القَوْمِ الظَّالِمِينَ قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ القَوِيُّ الأَمِينُ ) القرآن قص علينا هذه القصة لنعرف إن ليست المرأة محبوسة حبسا تاماً لا تكلم رجلاً ولا يكلمها رجل كما يقول بعض الناس.

أحمد الشيخ: نعم.

د.يوسف القرضاوي: لأ، تتكلم بالمعروف، ويكلمها الرجل.. وتعمل أيضا في حدود، ما دام الأسرة محتاجة إلى العمل، المجتمع نفسه قد يحتاج إلى عمل المرأة، مثل عمل المرأة التي تعلم البنات، بدل ما يعلم البنات رجل، لأ، يعلمهن امرأة مثلهن، بدل أن يطبب النساء ويعالج النساء، أو يولد النساء رجل تولدهن امرأة.

أحمد الشيخ: نعم.

د.يوسف القرضاوي: ويعني .. طبعاً نحن نجيز للضرورة إنه الرجل يقوم بهذا، إنما الضرورة لا ينبغى أن تصبح أصلاً في الحياة الإسلامية المفروض إن أمراض النساء إننا .. المرأة تكشف على المرأة أولى، إنما عند الضرورة نجيز..

أحمد الشيخ: الضرورة.

د.يوسف القرضاوي: "الضرورات تبيح المحظورات".

أحمد الشيخ: المحظور.

د.يوسف القرضاوي: فهناك المجتمع نفسه يعني .. يعني يجيز إن المرأة تعمل في هذه الأشياء. في بعض البنوك مثلاً يعمل مثلاً امرأة تتعامل مع النساء، بدل المرأة .. فيه مدرسات وفيه ..، بتروح.. بدال ما تروح تتعامل مع رجل في .. في المصرف أو في البنك، لأ بتتعامل مع امرأة مثلها، في بعض المحلات بدال ما يبيع يعني أشياء النساء والملابس الداخلية بدل ما يبيعها رجل تبيعها امرأة.

أحمد الشيخ: تبيعها امرأة.

د.يوسف القرضاوي: وهكذا، في مجالات، في شرطة النساء،بدل .. اللي يفتش المرأة مين؟ امرأة مثلها، فهناك مجالات تعمل فيها المرأة ولا حرج، و..

أحمد الشيخ: الشق الآخر.

د.يوسف القرضاوي: المهم إنه المرأة لا تعمل عملاً محرماً، ولا يكون عملها على حساب بيتها وزوجها.

أحمد الشيخ: نعم.

د.يوسف القرضاوي: إن ما .. ما.. تعمل وتسيب أولادها؟! لأ، تسيب الأطفال أو تسيب زوجها؟! لأ، إذا كان العمل هايعطلها عن عملها الأساسي في مملكتها الأصلية، وفي البيت، يبقى لا يجوز.

أحمد الشيخ: نعم.

د.يوسف القرضاوي: كما إنها يجب أن تراعى الآداب الإسلامية، أداب الخروج، غض البصر، الثياب المحتشمة، إذا اتكلمت إذا اضطرت أن تتكلم مع رجال، وقد يكون معها رجال في العمل، المهم ما يكونش في خلوة، إن لا تبرج ولا خلوة، إنما لو فرض إن معاها رجل، أو رئيسها رجل، يعني (فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ) تمشي على استحياء (وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ) إذا راعت هذه الآداب، فلا حرج في عمل المرأة.

فالسؤال الثاني.. ؟

أحمد الشيخ: الشق الثاني من السؤال، بقى لدينا فضيلة الشيخ خمس دقائق فقط، يبدو من وقت البرنامج، هو عن إنه أولادهم في المدارس في النرويج يدرسوهم النصرانية، هذا فرضته الدولة يقول الأخ اللي حكى من ..

د.يوسف القرضاوي: والله المسلمون في كثير من البلاد طلبوا من السلطات أن تسمح لهم بتدريس الدين الإسلامي، وسمح للكثيرين في ألمانيا، وفي انجلترا، وفي كثير من البلاد بتدريس الدين الإسلامي للأولاد، وكل ما في الأمر إنه للأسف إن بعض المسلمين سمح لهم بذلك، ولا يجدون المدرسين الذين يدرسون لأولادهم، الدولة سمحت لهم، قالت لهم هاتوا ناس يعلموا أولادكم .. في حصة الدين ينفصلوا عن الآخرين، فعلى المسلمين في النرويج وفي ما يماثلها من البلاد التي تفرض يعني دراسة النصرانية، عليهم أن يطالبوا بأن تكون لهم حصص مقابلة لحصص النصارى، يدرسون فيها التعاليم الأيه.. الإسلامية.

أحمد الشيخ: الإسلامية.

د.يوسف القرضاوي: والمفروض إن بلاد الغرب بصفة عامة بيغلب عليها العلمانية، معنى العلمانية إنها لا بتدرس الدين، ولا ضد الدين، نحن طبعا في البلاد الشيوعية يدرس الإلحاد، يعني النظرية الماركسية أو المادية التاريخية أو المادية الجدلية بتدرس في المدارس، من الابتدائي إلى الجامعة.

أحمد الشيخ: نعم.

د.يوسف القرضاوي: إنما في البلاد العلمانية لا .. لا .. لا بتدرس الدين.

أحمد الشيخ: معنا...

د.يوسف القرضاوي: لا ترغيباً فيه، ولا تنفيراً منه..

أحمد الشيخ: نعم. فضيلة الشيخ.

د.يوسف القرضاوي: فهذا اللي .. إنما فهذا البلد كون إنها بتدرس النصرانية، يعني هى يبدو إنها لها خط معين، البلاد اللي من هذا النوع يجب على المسلمين أن يطالبوا بحقهم في تدريس دينهم.

أحمد الشيخ: معنا أخر .. أخر مكالمة، الأخت خديجة من ألمانيا، لو سمحت بقى لدينا أقل من ثلاث دقائق، لو تكرمت بالسؤال، اتفضلى.

خديجة: يا .. يا.. إن شاء الله . سلام عليكم ورحمة الله فضيلة الشيخ.

أحمد الشيخ: عليكم السلام.

د.يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

خديجة: أنا .. أنا مغربية، وأعيش هنا في ألمانيا من مدة طويلة.. مدة 20 سنة.

أحمد الشيخ: نعم.

خديجة: وعندى ثلاث بنات.. من 17 سنة، 14 سنة، 13 سنة، اتنين محتجبات، والكبيرة غير محتجبة، ولا تقبل السماع للحجاب، وأنا ما عندي في معاونة من ناحية زوجي، زوجي لا .. لا يهتم بهذه القضية الدينية، من حيث الصلاة والصيام، وغير ذلك، وفي هذه الأيام .... طلاق على ..، لأني حايزه على جواز ألمانيا.

أحمد الشيخ: نعم.

خديجة: فما حكم الشريعة الإسلامية عليه من هذه الناحية؟ وشكراً جزيلاً لحضرة الشيخ.

أحمد الشيخ: أعتقد إنه .. هى .. بدها تحكى بإنه عنده بنتين إحداهن.. أو ثلاث بنات، إحداهن غير متحجبات، وزوجها لا يهتم.

د.يوسف القرضاوي: اتنين محجبات.. اثنتان محجبتان، والأخرى...

أحمد الشيخ: باختصار فضيلة الشيخ.

د.يوسف القرضاوي: لأ، بتقول إيه هي ، في واحد تقدم لها من ألماني أو..؟

أحمد الشيخ: لا .. لم ..لم، زوجها لا يهتم إنه تحجبت بنته أو ما تحجبت، فما موقف الإسلام من هذه القضية؟ وبقى لدينا دقيقة ونصف فقط.

د.يوسف القرضاوي: والله يعني أولاً يعني أنا أحب أن أشكر يعني الأخت هذه المغربية، على اهتمامها بحسن تربية بناتها تربية إسلامية، هذه هي الأم الصالحة حقيقةً، الأم الصالحة هي التي تُعنى بأن ينشأ أولادها نشأة إنسانية، سواء كانوا بنين أم كن بنات.

أحمد الشيخ: بنات.

د.يوسف القرضاوي: فيعني جزى الله هذه الأم خيراً، وللأسف الأب الذي عليه المسؤولية الأولى، النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" فالرجل في أهل بيته راع ومسؤول، والمرأة راعية في بيت زوجها، بل الرجل هو الراعي الأول، ومع هذا الرجل ترك هذه الرعاية، فأصبحت المسؤولية على المرأة، أصبح هي .. أصبحت أما وأبا.

هى عليها أن تعمل ولا تيأس من بنتها هذه، التي لم تستجب لحسن توجيه الأم، وتحاول أن تخلطها بالمسلمات، تأخذها معها مرة لسماع محاضرة دينية، لسماع درس دينى، للاختلاط بأن .. المسلمات العاملات في الحقل الإسلامي، عسى الله أن يهديها ويشرح صدرها إن شاء الله.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير فضيلة الشيخ.

الوقت يدركنا مشاهدينا الكرام، وفي نهاية هذه الحلقة أتقدم بالشكر إلى فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي. سنتابع الحقيقة في الأسبوع المقبل بحث هذا الموضوع، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة