قصف أفغانستان، مسلمو كوسوفو، موريتانيا، جرائم سنغافورة   
الجمعة 1425/4/15 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:18 (مكة المكرمة)، 5:18 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

محمد البوريني

تاريخ الحلقة:

24/02/2001

- الذكرى الثانية للقصف الأميركي ضد أفغانستان
- مدى ممارسة أهل كوسوفو لشعائر الإسلام

- ملامح الوجود الإسرائيلي في موريتانيا

- انخفاض مستوى الجريمة في سنغافورة

محمد خير البوريني
محمد خير البوريني: أهلاً وسهلاً بكم مشاهدينا الكرام إلى حلقة جديدة من برنامجكم (مراسلو الجزيرة).

نشاهد في حلقة اليوم تقريراً من أفغانستان بعد حلول الذكرى الثانية للقصف الأميركي الذي استهدف قتل بن لادن وضرب البنية العسكرية له، وكيف يبيع الأفغانيون حطام صواريخ كروز في سوق الخردة لشراء الطعام وإعمار ما دمره القصف.

وتشاهدون تقريراً آخر حول واقع حال المسلمين الذين يشكلون الغالبية الساحقة من سكان إقليم كوسوفو ماذا يعرفون عن الدين الإسلامي؟ وما هو الجديد على حياتهم الدينية بعد وقت طويل من استقبالهم لقوات الناتو.

وبعد الرد على مجموعة من رسائلكم تشاهدون تقريراً من موريتانيا يسلط الضوء على جانب من طبيعة الوجود الإسرائيلي في هذا البلد العربي وكيف وجد السفير الإسرائيلي نفسه أمام واقع أن سفير دولة فلسطين هو عميد السلك الدبلوماسي في نواكشوط.

ومن سنغافورة نستعرض تقريراً يتحدث عن انخفاض معدلات الجريمة إلى أدنى مستوياتها في هذا البلد الذي لم تسجل فيه جرائم قتل باستخدام سلاح ناري.

أهلاً وسهلاً بكم معنا إلى أولى فقرات هذه الحلقة.

الذكرى الثانية للقصف الأميركي ضد أفغانستان

عامان مرا على القصف الأميركي الذي استخدمت فيه صواريخ كروز الاستراتيجية ضد أفغانستان، وقيل في حينه إنه استهدف قتل بن لادن شخصياً، صواريخ كروز سقطت على قواعد خوست ودمرتها، سقطت على بلد خسر مئات الآلاف من أبنائه بين قتلى وجرحى ومعوقين بالإضافة إلى ملايين اللاجئين ويعج بالأسلحة السوفيتية السابقة وتلك التي قدمتها واشنطن لحلفائها سابقاً من المجاهدين بهدف مقاومة السوفيت قبل أن ينقلب السحر على الساحر.

بعد عامين على سقوط صواريخ كروز لا يزال بن لادن على قيد الحياة يعيش في مكان ما في أفغانستان بلد الفقراء الذين لا يكترثون بأسعار البورصات العالمية ولا بمتابعة أخبار العالم عبر الأقمار الاصطناعية ولا بوصول رئيس ما إلى السلطة عنوة أو عن طريق الانتخابات الحرة، كما لا يكترثون باقتناء الساعات بكل أنواعها، لأن معرفة الوقت باتت درباً من الترف في عصر الفقر والفاقة، يبدو أن المثل السائد ينطبق اليوم على حال أفغانستان وما خوف الغريق من البلل، تقرير تيسير علوني من هناك.

القصف الأميركي لمدينة خوست الأفغانية
تقرير/تيسير علوني: هل كانت موجة الصواريخ الأميركية التي انهمرت على أفغانستان والسودان في صيف عام 98 موجهة للقضاء على أسامة بن لادن وتدمير مصالحه الاقتصادية؟ السودان كان نصيبه تدمير مصنع للأدوية في الخرطوم يزعم الأميركيون أنه ملك لأسامة بن لادن وأنه مركز لتصنيع الأسلحة الكيماوية، أما في أفغانستان فكان الهدف موقعاً عسكرياً سابقاً اشتبه الأميركيون أن أسامة بن لادن كان موجوداً فيه ليلة القصف فأطلقوا صواريخهم رغم إدراكهم للمسؤولية السياسية والأخلاقية المترتبة على ذلك.

......: من عادة القوى الاستكبارية أن تكون مغرورة بقوتها وتستخدم العنف لمعالجة أية مشكلة، ولهذا فلا أحد يستغرب ما فعلته أميركا، والعجيب أن أميركا بنفسها كانت تقول: إن أي متهم يجب أن يستسلم للمحكمة قبل معاقبته.

تيسير علوني: أسئلة كثيرة أخرى تطرح نفسها بإلحاح، هل كان القضاء على أسامة بن لادن هو الهدف الوحيد، أم أن الصواريخ كان لها هدف مزدوج يشمل أيضاً هذه الدولة الوليدة التي كان قدرها أن تدخل وبمجرد ولادتها في مواجهة مع نظام القطب الواحد؟ ولكن التساؤل الأشد خطورة والذي يروج له البعض يقول: هل كانت موجة الصواريخ تأكيداً لطروحات صموئيل هنتجتون بحتمية صراع الحضارة، فهكذا بدت معسكرات خوست بعد القصف ببضع ساعات حفر كبيرة في كل مكان وصمت مهيب تتخلله أصوات خفيضة احتراماً لدماء الضحايا التي لم تجف بعد.

الشظايا وبقايا الصواريخ يتم جمعها في حركات متعجلة توحي بأن سكان المعسكرات يعدون العدة للرحيل تاركين وراءهم جُرحاً انفتح في نفوسهم قبل أرضهم، فهذه الأرض اعتادت على هذا النوع من الجروح.

مدينة خوست لا تزال ذكرى ليلة الصواريخ عالقة في أذهان أبنائها، ورجل الشارع الأفغاني لم يستعد بعد لدخول القرن الحادي والعشرين كما يفعل أقرانه من مواطني العالم الثالث، فهو لا يتابع حملات الانتخابات الأميركية، ولا تقلقه ثقوب طبقة الأوزون، إلا أنه يعبر عن رأيه بكل بساطة ووضوح.

......: بسم الله الرحمن الرحيم، قال لله تعالى: (وَلَن تَرْضَى عَنكَ اليَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ) وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "الجهاد ماضٍ إلى يوم القيامة"

......: أنا أفهم أن أسامة بن لادن مجاهد عشان ليس متحيز إلى الأميركان، وأميركا يقول: على الباطل.. كلامهم كله الباطل.

تيسير علوني: بعد سنتين من القصف تبدو الطريق من خوست إلى المعسكرات بلا نهاية، وركوبها يعتبر مغامرة غير محمودة العواقب، السيارة تكافح كفاحاً مريراً لاجتياز هذه الممرات الوعرة والمنحدرات الحادة التي لا تصل فيها سوى أنواع معينة من السيارات، ويُقال أن أسامة بن لادن شارك في تمهيدها شخصياً أيام كانت هذه المنطقة تشكل حدوداً لجبهة القتال ضد السوفيت لتسهيل نقل المؤن والذخائر والعتاد إلى المجاهدين، أرهقنا البحث عن شاهد عيان يؤرخ لما حدث ليلة القصف، وبعد جهد جهيد وجدنا ضالتنا في المعلم عبد الله الذي يفخر بأنه شارك في جميع مراحل الجهاد الأفغاني، وكان قدره أن يرى صواريخ كروز وهي في طريقها إليه مباشرة.

عبد الله: ليلة القصف نحن جالسين ما عندنا خبر يأتي الآن الجمعة ونحن تعبانين من الشغل، فعندنا في النهار شغل وفي الليل نحن دبرنا حال النوم حتى نستريح.

وقبل الساعة 10 نحن نزلنا لواحد مريض المرضى حتى نزوره، نحن كنا مع المريض الأخ معانا في الغرفة هو قال: يا شيخ جاء الطيران وبدأ القصف وهذا جاء وصل كروز.. أول كروز وصل وفجر على.. على المنطقة، ونحن سمعنا من داخل الغرفة الصوت الكروز فكرنا هذا صوت القصف الطيران خرجنا طوالي، وفي هذا الوقت إذا خرجنا.. قبل هذا الخروج عندنا اتصال مع البوستم أخرى بتاعنا هذا وقال ما.. ما فيه اتصال.. قطع اتصال.. انقطع، وبعدين خرجنا إذا خرجت أنا من الغرفة هكذا وجاني قبلة باتجاه قبلة رأينا في سماء هذه الصواريخ يأتي مثل الطائرات، ومن خلفه اللهب الأحمر يخرج منه، أنا هذا أيش هذا طيران ما فيه هكذا، وما رأينا قبل هذا الصواريخ الكروز بهذا الشكل وهو يمشي وصوته مثل الطائرات ولكن عدده كثيف واللهب الخلفي اللي هو قوي وكان ظلام الليل ما فيه قمر، ظلام بدون قمر الهلال ليس موجود في نفس الليلة، في هذا اللهب، وبنفس صاروخ ينزل على الأرض فكرنا إحنا هذا.. وبعدين فكرت هذا في السنغال الكاشنج (..) ينزل وتفجر على أنا قلت ما فيه (....) ولا طيران هذه صواريخ، أنا بس هربت شوية هكذا من الصواريخ نفسه باتجاه يساري الوادي ويميني أرض سهل، باتجاه السهل كنت حافي بس ذهبت هكذا 3 متر أو أقل شوي وصل الصاروخ.. وصل الصاروخ أنا أخذت انبطاح وفجرت جنبي هذا الصاروخ بعده توالى كله جنب بعض ما أرى يعني في الهواء كله جاء مرة ومرة ضرب كله يعني خلال دقيقة أو هذا خلال هكذا ما.. ما أخذ دقائق، بس خلال دقيقة ودقيقتين كل الصواريخ هذا انضرب علي وبعد حين ها السكوت.

تيسير علوني: ويبدو أن سكان المعسكرات قرروا إخلائها في اليوم التالي للقصف تاركين وراءهم بالتأكيد ذكريات لا تمحي من الذاكرة إلى جانب الأطلال التي بقيت تحرس قبور رفاقهم.

......: في اليوم الثاني نحن هذا دفنَّا الشهداء بتاعنا وجمعنا أرسلنا الشباب والناس هذا اللي عندنا الأفغان والآخرون وجمعنا الشظايا بتاع الكروز هذا وشظايا للي عنده (..) والأشياء هذا ووضعنا في مكان في (..) والشظايا هذا لتدميره مع أشياء أخرى هذا وضعنا فيه فرق وبعناه على التجار والتجار أخذنا منهم فلوس وبالفلوس عشنا الفترة وبقى عندنا فلوس إذا هذا مثلاً خرب عندنا بعض الغرف هذا يكفي لبنائه المرة التاني إن شاء الله وأكثر إن عشنا وأكلنا وكمان يبني مثله اللي هو مثلاً أبداً منه.

تيسير علوني: يعتز الأفغان بأنهم أذاقوا البريطانيين مرارة الهزيمة في العشرينات بعد خروجهم ظافرين من حرب عالمية أولى، وكانت تلك آخر هزيمة لإمبراطوريتهم قبل أن تغرب عنها الشمس، أما السوفييت فيقال أن حربهم في أفغانستان كانت آخر مسمار يدق في نعش اتحادهم قبل أن يتفكك، فهل يكون هذا قدر الأميركيين؟

......: هذا أميركان أخطأ كثير، ويخطأ كثير، أفغانستان ما يقبل الكلام ولا أميركا ولا روسي ولا أي فراعنة ولا طاغون الجان إذا يضرب مرة أخرى ومرة أخرى ومرة أخرى، يعني كم مرة يضربه، الروس ما.. ما ترك شيء في أفغانستان، دمر بلاد.. دمر شوارعه ودمروا بيوت و.. وقطع أشجار وكل شيء، ولكن الناس في الأرض ما فيه سنة سنتين ويساوي شهرين، كم سنة أنتم بتعرف قلنا تعرف 5 هنا جالسين مسك روس هنا.

تيسير علوني: هكذا تبدو المؤثرات بعد سنتين من القصف عوامل الطبيعة فعلت فعلها في بقايا الحفر التي اختفى بعضها ويبدو أن أحداً ولسبب ما عمد إلى ردمها، والشظايا أو مخلفات الصواريخ لم يبق منها سوى القليل الذي يسيل له لعاب تجار الخردة في منطقة القبائل المحاذية للحدود مع باكستان.

لقد كان امتحان صعب لصواريخ كروز الأميركية، فقد فشلت في إصابة الهدف، أو لعل من أطلقها فشل في تحديدها وبقيت أشلاء الصواريخ وبقيت غرف الطين وبقي حقد الأفغان على الأميركان.

وأخيراً ماذا كانت النتيجة، آثار القصف الصاروخي الأميركي لا تزال شاهداً على هذه الواقعة التي لن تمحى بسهولة من التاريخ الأفغاني، المعسكرات دمرت وهجرت وأصبحت قاعاً صفصفاً تعوي فيه الريح، أما أسامة بن لادن فلا يزال غائباً حاضراً.

تيسير علوني- (الجزيرة)- من معسكرات خوست- أفغانستان.

مدى ممارسة أهل كوسوفو لشعائر الإسلام

محمد خير البوريني: لا شك أن غالبية سكان كوسوفو هم من المسلمين، ولكن ما الذي يعرفه هؤلاء عن الدين الإسلامي، المطلعون يؤكدون أن معلومات سكان إقليم كوسوفو من الإسلام متواضعة جداً، وذلك بسبب ما تعرضوا له من ضغوط وهضم لحقوقهم في التعرف على دينهم وممارسة شعائره على مدى عقود طويلة من الزمن، ولكن ما هو الجديد على هذا الصعيد بعد دخول قوات الناتو إلى الإقليم وحصول الكوسوفيين على حقوق واسعة النطاق؟

تقرير أحمد كامل من هناك.

أطفال كوسوفو يواصلون التعليم في المساجد
تقرير/أحمد كامل: قد لا يُرى هذا المشهد إلا في البلقان مسجد أزيل أو تحول إلى بنك أو متجر أو منزل ومئذنة باقية، مشهد يختصر واقع المسلمين في هذه البقعة من العالم، يختلف الكثيرون حول جوهر الصراعات في البلقان وآخرها حرب كوسوفو أهو ديني أم قومي، لكن أحداً لا ينكر أن الدين كان -ولا يزال- عنصراً رئيسياً فيها.

......: والصرب كانوا يريدون التطهير العرقي في كوسوفا، وفي نفس الوقت كانوا يريدون تطهير الدين في كوسوفا، لأن في بيوتنا هنا بعد العودة رأينا في.. ممكن أن نقول في جميع المنازل أنهم رسموا الصليب ومزقوا المصاحف.

أحمد كامل: الإسلام بالنسبة للكوسوفيين جزء هام من هويتهم يتعصبون له ولا يقبلون من أحد أن ينتقص من قدره أو يُسيء إليه، رغم أنهم يقرون بأنهم لا يلتزمون بكل فروضه.

......: يمثلهم ربما يكون على دينهم يعني بسيط وهو مسلم باسمه، لكنه المسيرة المشكلة حول الدين هي بدافع ديني لكل ما يملك.

......: نحن لا نخاف أن الشعب سينتصر، لأن الكوسوفيين متعصبين بالنسبة للدين، من لم يتمسك بالدين كما ينبغي وكما ينبغي للمسلمين نعرف أنهم متعصبون في هذا.

......: شعب البلقان بشكل عام وكوسوفا بالذات هي شعوب مسلمة وغالبيتها من المسلمين لكن تفهمهم إلى الإسلام وارتباطهم بالإسلام هو يعني تستطيع أن تقول شكلي.

أحمد كامل: ويساوي الكثير من الكوسوفيين بين الإسلام والقومية الألبانية باعتبارهما العنصريين الرئيسيين في هويتهم.

......: لا أستطيع إجراء تفاضل بين ديني وقوميتي، إنني ألبانية القومية مسلمة الدين.

أحمد كامل: إلا أن الواقع يؤكد رجحان الانتماء القومي على الانتماء الديني لدى غالبية أبناء الشعب الكوسوفي وليس أدل على ذلك من رفضهم للبوسنيين وإن كانوا مسلمين لمجرد أن لغتهم شبيهة باللغة الصربية.

......: تعرض بعض المسلمين والسبب الرئيسي هو أنهم تكلموا اللغة البوسنية التي تشبه هي اللغة الصربية ربما في اللهجة تختلف، لكن هذه نسبة قليلة يعني عن الأفراد غلبتهم عواطفهم.

أحمد كامل: ويذهب بعض الكوسوفيين إلى حد التأكيد على أن دخول الألبان في الإسلام لم يكن إلا لحماية هويتهم القومية المهددة من قِبَل الصرب واليونان.

......: أعتقد أن الألبان اعتنقوا الإسلام ليساعدهم على الدفاع عن هويتهم القومية ضد المحاولات الصربية واليونانية محو الشخصية الألبانية، لقد أدخلنا العثمانيون الإسلام عنوة، لكن هذا ساعدنا على الحفاظ على هويتنا في هذه المنطقة.

أحمد كامل: ويقر الجميع بأن الكوسوفيين لا يعرفون الإسلام جيداً.

......: هم مفهومهم لا شيء، كل واحد يقول: أنا مسلم لكن هو لا يعرف عن الإسلام، هناك من لا يعرف الشهادة جيداً، وهناك من لا يعرف معنى الشهادة، وهناك من لا يعرف الأركان، فنحن نحتاج أن نثقفهم.

......: لأ.. لا أعرف الإسلام جيداً، لكن وبما أنني مسلمة فأنا مستعدة لاحترام فرائض الإسلام.

أحمد كامل: سبب عدم المعرفة هذا يعود بالدرجة الأولى إلى فترة الحكم الشيوعي المعادي للدين والذي خضع الكوسوفيون له لمدة تزيد عن أربعة عقود.

......: الأنظمة التي عاشوا كانت أنظمة شيوعية ومعروف سواء في يوغسلافيا أو في ألبانيا كانت أنظمة شيوعية بحتة منعت الدين وبالعكس يعني هي وصلت لدرجة الإلحاد. رجل سجن لأنه تكلم الناس فيه إنه توضأ، 9 سنوات في السجن.

أحمد كامل: تلى الحكم الشيوعي الحكم الصربي القومي المتشدد الذي سمح بالقليل من الحريات الدينية الشخصية، لكنه زاد في الاضطهاد الجماعي.

......: بُني عدة مساجد وبقى ديننا إحنا ينتشر لكن نظام ميلوشوفيتش تابع في تطهير الشعب الكوسوفي من الدين الإسلامي، وضغط على المسلمين.

أحمد كامل: الحرب الأطلسية حررت الكوسوفيين وجعلتهم أسياد أنفسهم لأول مرة وباتوا يتمتعون بحرية مطلقة للتعبير عن مكنونات ذاتهم القومية والدينية لأول مرة منذ دخلوا الإسلام قبل ستة قرون، ومع الحرية المطلقة ومع جنود الناتو وموظفي المنظمات الدولية دخلت المجتمع الكوسوفي ظواهر وثقافات بعيدة من الإسلام.

......: نرى الآن بأن الإسلام هنا يضمحل ويضعف خاصة بعد الحرب، لأن الآن جاءت هنا مؤسسة تنصيرية كثيرة.. كثيرة تعمل بالجد وبجهود كبيرة وتحاول أن تنصر هذا الشعب

......: الذي ظهر بدخول قوات الناتو التي لم يكن سابقاً إنه إحنا، انفتاح كوسوفا وعدم المراقبة بحدود كوسوفية ودخول مافيا ودخول مخدرات رجال نوع مع كوسوفا أرض تزرع فيها الأخلاق السيئة.

أحمد كامل: الخطر الأكبر الذي يخشاه المتدينون المسلمون في كوسوفا هو تحول الغرب إلى مثال يُفتن به شباب يرى في قوات الحلف الأطلسي المحرر والحامي في منطقة وعالم يعز فيه الصديق.

......: الشباب خاصة ينظرون إلى.. إلى الغرب كأنهم محررون لكوسوفا، ويأخذون كل شيء منهم، أي واحد تسأله من الذي ساعدكم يقول: الله ثم الناتو.

تبقى.. يعني الغرب يبقى هو المنقذ للشعب الكوسوفي.

أحمد كامل: مخاطر التغريب هذه تدفع الكوسوفيين لطلب المساعدة العاجلة من إخوانهم المسلمين في كل أنحاء العالم وخاصة منهم العرب.

......: أدعو مرة أخرى الدول العربية والإسلامية الاهتمام أكثر في كوسوفا ولكي ما نترك المجال في.. لأن بعضهم يريدون أيضاً في نفس الوقت تغيير الدين ونحن بحاجة إلى ذلك لاشك في ذلك خاصة مجموعات يعني مثقفين من فئة واحد يعني ما.. غير مثقف من الدول الإسلامية لا يعرف الإسلام جيداً هو بنفسه يأتي هنا ويدعو الناس إلى الإسلام، لأن هنا كما تعرفون يعني معظم الشعب مثقف.

أحمد كامل: الانتماء القومي هو العنصر الأول في هوية ألبان كوسوفو وذلك لأسباب كثيرة قد يكون من بينها الاضطهاد القومي الذي تعرضوا له، ومع ذلك يبقى الانتماء الديني الإسلامي جزءاً هاماً من هذه الهوية يستثير الكثير من المشاعر والعواطف.

أحمد كامل - برنامج (مراسلو الجزيرة) برشتينا.

محمد خير البوريني: ونصل إلى فقرة الردود على رسائلكم. نبدأ برسالة بعث بها إياد حمودة من الولايات المتحدة الأميركية، الرسالة غير واضحة ولم نتمكن من قراءتها بشكل جيد نظراً لركاكة اللغة وعدم وضوح الخط أو المقصود تماماً من جمل كثيرة معينة وردت فيها، ويبدو أن إياد عربي مولود أو يعيش في الولايات المتحدة منذ زمن طويل جداً، الأمر الذي جعل لغته العربية على هذا الحال، بين سطور الرسالة والكلمات المفهومة يتحدث المشاهد عن السعودية وعن محافظة إب اليمنية وعن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، ويقول أخيراً: هل يذكر القادة العرب كلمة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أي أرض تسير بالقوة ترجع بالقوة ويقصد طبعاً مقولة ناصر الشهيرة "ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة" شكراً للمشاهد الكريم على رسالته، ونرجو أن تستعين يا إياد بأي عربي حولك في الولايات المتحدة يجيد كتابة العربية في مراسلاتك للبرنامج، نحن على استعداد لعرض أي رسالة تأتي من طرف أي مشاهد في أي مكان من العالم طالما أنها توفي بشروطي أن تحتوي على طلب أو استفسار أو اقتراح محدد وواضح يخص البرنامج.

المشاهد دكتور جمال أحمد العطار من جمهورية مصر العربية، الرسالة وصلت ولك جزيل الشكر.

والمشاهد سمان وهو كردي عراقي يقيم في ألمانيا بعث إلى البرنامج رسالة قال فيها: نحن هنا الجالية العراقية عرباً وأكراداً وتركمان نتابع (الجزيرة) باستمرار ويومياً لأنها القناة الفضائية الوحيدة التي تعرض لنا الأمور بصدق وجدية حول ما يجري في الساحة العربية وهي القناة العربية الوحيدة التي قالت الحقيقة التي لا يقولها الآخرون حول الأوضاع في العالم العربي، لذلك كانت مستهدفة من جميع الجهات وقد تعرضت لحملة إعلامية بغيضة، ولكننا على ثقة بأنها ستواصل مشوارها وعطاءها.

يطلب المشاهد الكريم أن يقوم البرنامج بتسليط الضوء على المراكز الأدبية واللغوية والدينية في ألمانيا وخاصة تلك التي تهتم بلغتنا العربية، شكراً لسمان على رسالته ونرجو أن نتمكن قريباً من تلبية ما طلبت بما يعود بالنفع على جميع المشاهدين الناطقين بالعربية أو الذين يجيدون العربية.

المشاهدون عبد المحسن الهرشي وصالح بن سعود التميمي ومرشد بن علي من المملكة العربية السعودية أرسلوا إلى البرنامج رسالة ضمنوها طلبات خارجة عن نطاق البرنامج، لذلك نعتذر شديد الاعتذار عن إمكانية الإجابة عليها لضيق وقت البرنامج وعدم الاختصار، حيث يمكن الحصول على إجابات لتلك الطلبات من خلال مصادر مختلفة وهي كثيرة وتوجد في المكتبات العامة، كما يمكن الحصول عليها من خلال الإنترنت.

ومن الكويت بعث محمد عبد الله عواد رسالة جاء في بدايتها: أنا من المعجبين بقناة (الجزيرة) وبرنامج (مراسلو الجزيرة) ويتابع المشاهد من أهم شعارات (الجزيرة) الحياد فلماذا لا تسلط الضوء على المساعدات الكويتية للاجئين العراقيين في إيران ودول أخرى؟ شكراً لمحمد عواد من الكويت على إطرائه، (الجزيرة) يا محمد تسلط الضوء على كل موضوع يتمتع بقدر من الأهمية والقيمة الإخبارية والدول التي قدمت مساعدات لأبناء الشعب العراقي كثيرة، سبق وأن تحدث إخوة كويتيون في عدة مناسبات من خلال شاشة (الجزيرة) وفي حوارات مختلفة على شاشتها عن مثل تلك المساعدات وعن استعداد الكويت لتقديم مزيد منها للشعب العراقي، لا يمكن (للجزيرة) تسليط الضوء على كل ما يقدم للشعب العراقي أو أي شعب آخر من جميع دول العالم يتعرض للحصار والتجويع ونقص الغذاء والدواء كما يحصل للعراقيين، عندما يكون الحدث إخبارياً بحيث تتناقله محطات التلفزة ووسائل الإعلام تكون (الجزيرة) سباقة إلى نقله للمشاهدين مهما كان الحدث وأينما كان، وأهلاً بك صديقاً (للجزيرة) وللبرنامج.

مشاهدينا الكرام إلى هنا نأتي إلى نهاية هذه الفقرة من البرنامج ونعود بكم لاستكمال ما تبقى من فقرات.

ملامح الوجود الإسرائيلي في موريتانيا

موريتانيا البلد العربي الذي تثير علاقاته مع إسرائيل لغطاً لا سيما في الأوساط السياسية والشعبية الموريتانية والعربية، وقد ازداد اللغط بهذا الشأن بعد انتفاضة الأقصى والقمتين العربية والإسلامية الأخيرتين، التقرير التالي يسلط الضوء على جانب من طبيعة الوجود الإسرائيلي في موريتانيا وحجم ذلك الوجود وبعض الخيوط المتعلقة به، ويتحدث التقرير عن خروج السفير الإسرائيلي في موريتانيا عن الأعراف البروتوكولية الدبلوماسية برفضه تقديم أوراقه لسفير دولة فلسطين داخل مبنى سفارة فلسطين كون الأخير يشغل موقع عميد السلك الدبلوماسي في نواكشوط، وفي المقابل فقد رفض السفير الفلسطيني استقبال سفير إسرائيل في أي مبنى أو مكان آخر لا يُرفع عليه العلم الفلسطيني، تقرير عبد الله ولد محمدي من موريتانيا.

فريدي إيتان
تقرير/عبد الله ولد محمدي: ربما يجد السفير الإسرائيلي في موريتانيا (ريدي إيتا) نفسه في وضع مختلف، فهو الوحيد بين السفراء الإسرائيليين في العالم المحكوم بالتعامل مع سفير دولة أخرى معترف بها رسمياً في موريتانيا هي فلسطين.

بوابة الدخول بالنسبة للسفير الإسرائيلي تمر من هنا في سفارة فلسطين، حيث يعتبر عبد الشافي الخيام عميد السلك الدبلوماسي المعتمد في نواكشوط منذ أربع سنوات، الحكاية بدأت في الرابع من ديسمبر الماضي حين قدم السفير الإسرائيلي أوراق اعتماده للرئيس الموريتاني معاوية ولد سيد أحمد الطايع كنتيجة لقرار رفع مستوى العلاقات بين البلدين الذي وقعه وزيرا خارجية البلدين برعاية أميركية في واشنطن، إلا أن دخول سفير جديد في الحياة العملية يحتاج إلى المرور عبر قناتين، القناة الرسمية التي هي صاحبة القرار في ربط العلاقات وتطويرها، والسلك الدبلوماسي وتقاليده وأعرافه والذي رأسه للمصادفة البحتة سفير دولة أخرى لا توجد في القاموس الإسرائيلي اسمها فلسطين.

......: موريتانيا قد تكون هي الدولة الوحيدة المطروحة فيها إشكالية وجود سفيرين لفلسطين ولإسرائيل حيث يكون السفير الفلسطيني هو عميد السلك الدبلوماسي، بالتالي تطرح مشكلة الاعتراف بإن السفير الإسرائيلي عندما وصل إلى نواكشوط كان يلزم عليه دبلوماسياً أن يقدم أوراقه للدخول في السلك الدبلوماسي لأن وبالتالي يتوجب عليه القدوم للسفارة الفلسطينية، ولكن رفض بالطبع لأنه لا يعترف بالسفارة الفلسطينية ورفض السفير الفلسطيني أن يستقبله بمكان آخر، لأن ذلك ينقص من الشحنة الدبلوماسية ربما أو (..) وعميد السلك الدبلوماسي وبالتالي لن تكون هناك، توجد وسيلة لكي تقوم السفير الإسرائيلي بدخول السلك الدبلوماسي الموريتاني.

عبد الله ولد محمدي: المصادفة خلقت إرباكاً كبيراً للسفير الإسرائيلي الذي حبذ الالتقاء بعميد السلك الدبلوماسي في بناية لا يظللها علم فلسطين، والسفير الفلسطيني أصر على العكس لجلب اعتراف معنوي وقبول الإسرائيليين المؤجل لدولة فلسطينية.

......: الفلسطيني هو الأقدم هنا في موريتانيا ولدينا كامل الاحترام له، ببساطة أعتقد أن الفلسطيني الذي يلعب دوراً مهماً في إطار السلك الدبلوماسي يجب أن يتصرف كعميد لهذا السلك فنحن لدينا معهم علاقات قد تكون مهمة جداً في المستقبل، نحن نتحدث مع عرفات ونتفاوض مع الفلسطينيين، إذن لا أجد مشكلة في أن يكون فلسطيني يدير السلك الدبلوماسي.

عبد الله ولد بن حمدي: وفيما حبذ السفير الفلسطيني عبد الشافي صيام عدم الحديث عن الموضوع (للجزيرة) لاعتبارات وصفها بأنها حساسة، دافع السفير الإسرائيلي عن المبررات التي تصوغ له عدم زيارة السفارة الفلسطينية ولو أن السفير الفلسطيني هو عميد السلك الدبلوماسي.

......: الأمر معقد، فنحن نجد أنفسنا في وضع معقد حيث توجد سفارة فلسطين ودولة وهمية غير معترف بها في العالم، نأمل أن يحدث ذلك يوماً ما، ولكن لا يجب أن نضع العربة قبل الجواد، كما يجب احترام القرارات والمعاهدات الدولية، من الواضح أن إسرائيل تحترم هذه المعاهدات، فبدون أن تعترف أغلبية من دول العالم وخصوصاً في الأمم المتحدة بهذه الدولة فإن إسرائيل لن تفعل ذلك.

عبد الله ولد محمدي: ولتطبيق آثار المصادفة غير المحبذة لعب السفير الإسرائيلي بورقة التطبيع متحدثاً عن المنافع التي يمكن لموريتانيا أن تجنيها من ذلك عبر الحديث عن إنشاء مركز إسرائيلي لبحوث السرطان وجلب خبراء إسرائيليين في مجال الزراعة لنقل خبرات الري عبر التقطير إلي سهول موريتانيا الخصبة وصحاريها الجافة.

......: هنالك مجالات عديدة تهمنا التجارة على سبيل المثال وخصوصاً صيد الأسماك ، نحن نجري أيضاً مفاوضات مع الموريتانيين بشأن البحث المنجمي، نأمل أيضاً المساهمة في السياحة، فالإسرائيليون يمكنهم أن يأتوا هنا لمشاهدة الطبيعة الرائعة في موريتانيا، حيث يلتقي البحر بالصحراء وحيث الشواطئ الممتدة التي لا تزال بكراً، إذن هنالك تطلع لرؤية موريتانيا وبإلاضافة إلي المجال السياحي نسعى لجمع مستثمرين إسرائيليين ورجال أعمال موريتانيين لإنجاز صفقات مهمة.

عبد الله ولد محمدي : ورغم شهرة الإسرائيليين في الزراعة التي أسالت لعاب بعض دوائر المال الموريتانية المتعجلة الربح الوفير فإن خبرة الإسرائيليين أصبحت مصدر سخرية في عدد من الواحات التي تستزيد من برنامج وطني لتنميتها، فقد نسج مالك النخيل القصة حول ما يسمونه بالوباء الإسرائيلي الذي أصاب واحة نخيل كان يعمل بها خبراء إسرائيليون.

......: الوباء كان موجود علي كل حال قبل مجيء الخبراء الإسرائيليين، لا شك إن الخبراء الإسرائيليين في هذا المجال عندهم خبرة كبيرة لأنهم مجربين في مجال النخيل بالتالي مساعدتهم قد تكون مفيدة ،الآن بالنسبة عاطفياً بالمواطن العادي مشكلة الوباء مرتبطة مع وجود الإسرائيليين واليهود.

عبد الله ولد محمدي: التطبيع لم يتجاوز إطار بعض دوائر المال أو الشق الرسمي، فالجبهة المناوئة له ما فتأت تتعزز بتحالف بين التيارات القومية والنشطاء الإسلاميين إضافة إلي أحزاب المعارضة التي جعلت من محاربة توجهات النظام شغلها الأساسي.

وقد ازداد الخناق حول السفارة الإسرائيلية إثر استمرار المظاهرات المختلفة المطالبة بإغلاقها وهو عامل ساعد علي تضييق مستوى التطبيع إلي أدنى مستوى، وتحت التأثير المستمر لما يجري من أحداث في فلسطين والذي يجد صداه بقوه في الشارع الموريتاني يتراجع الذين رفعوا راية التطبيع (..) ومنهم بعض الجهات في أوساط الإعلام التي شكلت اختراقات لتؤسس ما بات يعرف بلجنة صداقة الموريتانية الإسرائيلية تنضاف لتلك التي أسسها وفد الكنيست مع برلمانيين موريتانيين بعد زيارة وفد الكنيست لموريتانيا.

......: مجموعة من المغمورين في ساحة الصحافة وبعض المنتفعين معهم كونوا لجنة للصداقة الموريتانية الإسرائيلية، لم نشاهد لها نشاط ولا أثر بعد إعلان تشكيلها، وبالإضافة إلي التعاون البرلماني بين النظام والكيان الصهيوني وهو تعاون يديره ويقوم علي أمره برلمان الحزب الجمهوري الحاكم، وبالتالي لا يعبر عن إرادة سياسية حقيقية أصحابها (..)وتتأكد أنه لو أعلن النظام الموريتاني اليوم قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني، وصنف إسرائيل عدوة بدل صديقة، فإن هؤلاء سيشكلون لجان عداوة أو لجان عداء مع إسرائيل، لأن همهم الوحيد هو استنتاج ما ينويه النظام حتى قبل أن يفعله والسير في ركابه، وبالتالي لا يعبرون عن رأي فئة سياسية ولا نخبة ثقافية في البلد، وبالتالي الذي يعبر عنه حقيقة هو هذه الجموع.. هذه التيارات.. هذه الأحزاب التي انتظمت في عملية مقاومة للتطبيع وتعبر عن ذلك بشكل يومي ومتواصل.

عبد الله ولد محمدي: ورغم الوضع الجديد أو بداية التراجع لهذه اللجان فإن مناوئوها يسخرون منها بشدة ويعتبرونها شكلية وباهتة ولا تعبر إلا عن نفسها، بينما يرى الآخرون أنها بداية للاختراق مهما كان مستواه في الساحة العربية ولو أنها بعيدة عن آتون الصراع.

جرت محاولات عديدة لخرق جدار الرفض الذي قابل به الموريتانيون التطبيع مع إسرائيل، هذه حقيقة، لكن الثابت أيضاً أنها لم تنجح في الهدف الذي أقيمت من أجله ولو أنها أحيطت باهتمام إعلامي أكبر من حجمها على صعيد الواقع..

عبد الله ولد محمدي - (مراسلو الجزيرة)- نواكشوط.

انخفاض مستوى الجريمة في سنغافورة

محمد خير البوريني: تشير إحصائيات إلى أن معدل الجريمة في سنغافورة ينخفض إلى أدنى مستوياته مقارنة ببقية دول العالم، وتشير الحقائق إلى أن سنغافورة هي البلد الوحيد الذي لا ترتكب فيه جرائم قتل باستخدام السلاح الناري، لكن ذلك لا يعني أن سنغافورة تخلو من الجريمة بأشكالها المختلفة ومن بينها جرائم السطو على المعلومات التي تهدد في الكثير من الحالات الأمن القومي لعدد من الدول. تقرير صالح السقاف من هناك.

لائحات في شوارع سنغافورة تحث على التعاون مع رجال الأمن للحد من الجريمة المنظمة
تقرير/صالح السقاف: تعد سنغافورة من الدول القليلة في العالم والتي تنخفض فيها نسبة الجريمة إلى أدنى مستوى، فقد أظهرت أحدث دراسة أجراها المركز الدولي للوقاية من الجريمة التابع لهيئة الأمم المتحدة أن سنغافورة تعد الدولة الوحيدة في العالم والتي لم تقع فيها جرائم قتل باستخدام الأسلحة النارية أو الأوتوماتيكية خلال العام الماضي مقارنة ببعض الدول الغربية مثل سويسرا والدول الاسكندنافية. لماذا نسبة الجريمة متدنية جداً في سنغافورة؟ هل هي القوانين الأمنية الصارمة، أم الكثافة السكانية القليلة؟ أم مساحة هذه الجزيرة الصغيرة؟

......: لا يمكنني القول بأن الكثافة السكانية تحدد مستوى الجريمة، في بعض الدول ذات الكثافة السكانية القليلة تجد الجريمة فيها مرتفعة، في سنغافورة تعداد السكان نحو أربعة ملايين نسمة، ومعدل الجريمة لدينا منخفض وهذا لا يدل على أن تعداد السكان القليل يعني انخفاض الجريمة، كل ذلك يعتمد على تطبيق القانون والتعاون مع المواطنين ونظام قضائي فعال وجيد.

صالح السقاف: الجرائم بشكل عام في سنغافورة في انخفاض مستمر، فقد أظهر أحدث تقرير صدر عن شرطة سنغافورة أن نسبة الجرائم بشكل عام قد انخفضت بنسبة 2.6% حتى منتصف هذا العام، فقد بلغ عدد الجرائم 18729 جريمة مقارنة بـ19236 جريمة من نفس الفترة للعام الماضي، وقد توزعت هذه الجرائم بين السرقة من المنازل أو السيارات والاحتيال والمشاجرات والاغتصاب، ولم تسجل أي جريمة قتل باستخدام سلاح ناري.

في سنغافورة يصعب الحصول على السلاح، كما أن شبكات تهريب السلاح لا تقوى على اختراق هذه الجزيرة الصغيرة التي تشدد فيها الأجهزة الأمنية الرقابة على كافة مراكزها الحدودية.

......: هنالك حالات قليلة جداً وقعت، فعلى سبيل المثال خلال السنوات العشر الماضية سجل 18 جريمة اُستخدم فيها السلاح الناري، وفي معظم هذه الجرائم تم اعتقال الجناة، ومازال البحث مستمراً للقبض على الهاربين منهم، القانون عندنا صارم جداً بالنسبة لحيازة الأسلحة النارية أو استخدامها في الجرائم، ففي حالات السطو المسلح باستخدام الأسلحة النارية فإن العقوبة هي الإعدام ليس فقط للمتهم ولكن لشريكه أيضاً، فالقانون الصارم والتنفيذ الحازم والنظام القضائي الجيد جعل جرائم استخدام السلاح في سنغافورة تنخفض إلى أدنى مستوى، في الواقع إن هذا العام لم يشهد أي حوادث إطلاق نار على الإطلاق.

صالح السقاف: وإذا كانت نسبة الجريمة في انخفاض مستمر في سنغافورة فإن ذلك يعني إعطاء وقت أكبر لأفراد الشرطة للتركيز والعمل على توسيع قاعدة العلاقات العامة، وبناء جسور الثقة والتعاون مع أفراد المجتمع لضمان الأمن والاستقرار.

......: عمل آخر نقوم به هو شرطة المجتمع، حيث نقوم بإجراء الاتصالات واللقاءات مع أفراد المجتمع في منطقتنا، ونقوم بتنظيم الدوريات وحضور الاجتماعات لإجراء الحوار مع الأهالي لمعرفة احتياجاتهم من أجل تقديم أفضل الخدمات الأمنية لسكان المنطقة.

صالح السقاف: "انخفاض الجريمة لا يعني عدم وجودها"، "ومعاً نمنع وقوع الجريمة" شعارات تنتشر في أحياء سنغافورة تدعو المجتمع إلى التعاون مع الشرطة، للتبليغ عن المجرمين أو أي تحركات مشبوهة تعرض حياة المواطنين وأمن البلاد للخطر، فإلى أي حد نجحت هذه الشعارات؟

......: إنها إلى حد ما ناجحة جداً، في الحقيقة فإن شعار انخفاض الجريمة لا يعني عدم وجودها هو شعار براق، لكنه يقدم رسالة تحذير للسكان مفادها انتبهوا ليس معنى انخفاض الجريمة أنه لا يوجد جرائم، إنما يتوجب على الشرطة والمجتمع أن يعملا سوياً للتأكد من أن الجريمة متدنية والتحدي هو ما الذي علينا أن نفعله لإبقائها منخفضة جداً ويمكن معالجتها.

صالح السقاف: كما تتولى مراكز مراقبة الجيرة مسؤولية الإنذار المبكر للتحذير من وقوع جريمة وتوعية المواطنين بالقضايا الأمنية، وتقوم شرطة المجتمع بالتعاون مع الأهالي بالعمل سوياً على التصدي للجرائم ومكافحتها، فما هو دور شرطة المجتمع؟

......: إن شرطة المجتمع هو مصطلح عام لدور الشرطة وتشمل أموراً مثل مراقبة الجيرة، مراقبة السيارات وغيرها، كل هذه الأمور لها هدف واحد وهو جعل المجتمع يؤدي دوراً أكثر فاعلية.

صالح السقاف: ومع مواكبة التطورات التكنولوجية في عصر الكمبيوتر والذي تطورت معه أساليب الجريمة لم يعد استخدام السلاح الناري الوسيلة الوحيدة لارتكاب الجرائم، فجرائم السطو على المعلومات عبر الكمبيوتر أصبحت تشكل خطراً على الأمن القومي لبلدان العالم، لكن حكومة سنغافورة استعدت لمواجهة هذه الأخطار.

.......: إساءة استعمال الكمبيوتر بطرق غير مشروعة يشكل تحدياً حقيقياً، ولهذا تم إقرار قانون إساءة استعمال الكمبيوتر عام 93، وتم إنشاء قسم جرائم الكمبيوتر عام 97 لمعالجة هذه المشكلة، كما تم إنشاء قسم الكمبيوتر القضائي عام 99، لذلك فإن لدينا قسماً للتحقيقات كالقسم القضائي، ومع هذين القسمين نحن نتعامل بشكل فعال مع جرائم الكمبيوتر.

صالح السقاف: إن القوانين الصارمة التي تمنع اقتناء السلاح والوعي الجماهيري بمخاطر استخدامها واستمرار التعاون بين الشرطة والمجتمع كل هذه العوامل أدت إلى تدني مستوى جرائم القتل في سنغافورة.

صالح السقاف برنامج (مراسلو الجزيرة) سنغافورة.

محمد خير البوريني: مشاهدينا الكرام من سنغافورة نأتي إلى نهاية حلقة هذا الأسبوع قبل أن نقول وداعاً نذكر بعنوان البرنامج البريدي ورقم الفاكس، العنوان هو كالتالي:

برنامج (مراسلو الجزيرة)- صندوق بريد 23123 الدوحة - قطر.

أما رقم الفاكس فهو 4860194 علماً بأن الرقم الدولي هو 0974، حتى الأسبوع المقبل هذه تحية من المخرج صبري الرماحي وفريق البرنامج وهذه تحية أخرى مني محمد خير البوريني، إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة