القبيلة والقومية العربية   
الثلاثاء 1426/3/17 هـ - الموافق 26/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:34 (مكة المكرمة)، 14:34 (غرينتش)

- إحياء القبلية وتجدد الخطاب القومي
- الإسلام بين انصهار القبلية ودعمها
- القيم القبلية والعصر الحديث
- القبلية.. إيجابياتها وسلبياتها
- القبلية المعاصرة وغياب المشروع القومي
- المجتمع اليمني بين القبلية والقومية
- التاريخ العربي والصراعات القبلية
- القيم القبلية والمجتمع المدني

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهديّ الكرام، يحاول بعض شيوخ القبائل العربية هذه الأيام إحياء القيم القَبَليَّة والترويج للعادات والتقاليد العشائرية مستخدمين مختلف تكنولوجيا المعلومات كالإنترنت والمجلات وغيرها بحجة أن الخطاب القومي العربي وحتى الإسلامي قد فشل، فلماذا لا تعطى الفرصة للفكر القبلي كي ينهض بهذه الأمة؟ لكن ألم تصبح القبيلة التي تطرق السمع بألف مفهوم للتخلف والجهل مصطلحا عفا عليه الزمن؟ ألم تنتفي الحاجة إليها كناتج لعصر مضى؟ هل الدعوة إلى إحياء القَبَليَّة محاولة صادقة وبريئة أم إنها تدخل في إطار التآمر على وحدة الأمة ودفعها باتجاه مزيد من التشرذم والتخلف مستفيدة طبعا من انحصار المدّ القومي والأفكار العصرية والتحررية وعودة الدولة العربية القُطرية إلى عصبيتها القَبَليَّة أم أن العودة إلى القَبَليَّة هي عودة إلى الأصالة ولا خلاف أبدا بين القبيلة أو القَبَليَّة والعروبة؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على كلا من الشيخ حميدي دهام الهادي الجربا زعيم قبيلة شمَّر وعشائرها والكاتب والباحث محمد خليفة، للمشاركة في البرنامج يُرجى الاتصال بالأرقام التالية 888840 – 888841 – 888842 ورقم الفاكس 885999، الشيخ حميدي في البداية ما هي الأسباب التي دعتك لإحياء القَبَليَّة؟ وما هي هذه القَبَليَّة التي تريد إحياءها؟

إحياء القبلية وتجدد الخطاب القومي

حميدي دهام الهادي الجربا- زعيم قبيلة شمَّر وعشائرها: بسم الله الرحمن الرحيم، مبدئيا نشكر الجزيرة التي نعتبر لها سبق في استضافة أول صوت قبَلي بعد سكوته عبر زمن طويل جدا والقَبَليَّة التي ترسَّخت والله أنا ما أقدر أحكي الحقيقة إلا بطريقتي البدوية أرجو المستمعين يفهموني بشكل جيد.

فيصل القاسم: تفضل ولا يهمك.

حميدي دهام الهادي الجربا: البدوية عانت وتعاني لكن تعاني مصائب الأمة لا تعاني مصائب نفسها، لكن هي ترضى دائما وهي سمحة دائما ومتفانية دائما لأي خط قومي أو خط سامي إن كان قومي ولا ديني، هي تتفانى قبل غيرها في سبيل ما هو أسمى.. ما هو أفضل لأن القَبَليَّة هي مجموعة قبائل تُشكِّل الأمة العربية والقبيلة هذه اللبنة اللي تتشكَّل منها الأمة، حوربت في عصور غابرة، في عصور استعمارية أقدر أخُصّ منها العهد العثماني الحقيقة، نحن لا نتحرك الحقيقة تحرُّك.. أحب أترجم كلمتين من إعلامكم كلمة المشبوهة، لا يوجد الآن في عصرنا شبهات، قد يكون كل شيء مشبوه أصبح متساوي يعني لكن البدوي واضح والقبلي واضح لو ما كان واضح كان اشتغل على مرّ الفترة اللي فاتت بأمور غلط فهو كان يرضى بما يجري وعندما يرى أن أمته بحاجته هو يحاول أن يبرز إلى الساحة لمساعدة أمته وليس لانفصاله عن أمته أو لتجزيئه، القبيلة أو المناداة بالقَبيلة غير المناداة بالقَبَليَّة، أنا رجل شمَّري أنا لا أنادي الآن على قبيلة شَمَّر أقول القَبيلة بأخلاقها بمفاهيمها بقيمها الأصيلة العربية التي لا تحتمل ضدين، التي تساعد بعضها كأمة، التي تتفانى في الأمور السامية، التي لا تقبل الانحطاط أو التخاذل تجاه أي كارثة تحدث بالأمة تتواجد هي وكل التجمعات الدينية كانت أو الحزبية أو أي تجمع عربي وغير عربي لا.. قد يثر مع الزمن إنما القبيلة ثبت على عصور طويلة أنها متى ما احتاجت أمتها لحياتها هي تحيى والدليل على ذلك.. معلش أنا أطوِّل عليكم بالحديث يسمح لي الأستاذ محمد أرجو إنه نفيد في هذا اللقاء أمتنا ونفيد مستمعينا لأنه إحنا بحاجة للعودة إلى قيمنا لعدة ظروف ولعدة تيارات مخيفه ومرعبة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: وسنأتي عليها، لكن شيخ في البداية تحدثنا ما هو مدى الثِّقَل القبلي الذي تريد أن تحييه أو أن تبرزه؟

حميدي دهام الهادي الجربا: طول العمر أقول أنا مازالت الأمة كلها هي مجموعة قبائل، زعماء العرب الموجودين كلهم أبناء قبائل أنا أعرفهم، يعني لا يوجد زعيم عربي ما ينتمي إلى قبيلة، أكثرهم متحضرا أو نعتبره بلد حضاري لبنان زعيمه الهراوي هو من أصل غسَّاني هو بالنتيجة قبلي كونه أيضا لا ينتمي لديننا لكن هو من الغساسنة.. فكلنا قبليين لا يوجد بزعمائنا الآن هو إلا عربي، إحنا فقط ندق ناقوس القيّم، الحميَّة العربية، التلاحم العربي عن طريق القَبَليَّة، يعني إحنا ذاكرة الأمة دائما والقَبَليَّة هي الذاكرة كل ما تنسى الأمة تختار منهج معين فتذهب فيه فنتبعها ونراقبها فإن نجح فنحن معها وإن لم تنجح فنحن ذاكرتها ندق الساعة عودي إلى ما أنتِ عليه..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب، سيد خليفة سمعت هذا الكلام كيف ترد؟ الكثير من المقولات وردت في هذا الكلام؟

محمد خليفة- كاتب وباحث: بسم الله الرحمن الرحيم، بالنسبة للمقدمة التي قدَّمت بها هذا الحوار على مدى الأيام الماضية إضافة إليها الإجابة التي قدَّمها الشيخ حميدي يعني حقيقة هناك مجموعة من المغالطات والتناقضات احتشدت في هذه الكلمات القليلة بحيث إنه المعاني لا تستقيم فيها أبدا وأحيانا يعني تجد في الجملة الواحدة الخبر ينفي المبتدأ، على سبيل المثال الدعوى توحي بالوهلة الأولي بأنها تقتصر على إحياء بعض القيم القَبَليَّة النبيلة وهذا في حد ذاته مقبول وتقول إنها لا تستهدف إحياء القَبَليَّة كنظام شامل لكن سرعان ما يبدو أنها تطرح نفسها كبديل للمشروع القومي الإسلامي جملة وتفصيل،ا ثم إنه المقدمة نفسها أو الشيخ حميدي أيضا فيما قال يطالب بفرصة لتحقيق ما عجزت عن تحقيقه الحركتان القومية والإسلامية وهذا غير ممكن عمليَّا لأنه القَبَليَّة لا تستهدف نفس ما تستهدفه الحركة القومية أو الحركة الإسلامية ولا تنطلق من نفس المنطلقات، هناك افتراق، هناك طلاق، هناك تباين كامل جذري، أيضا يعني المشروع الحضاري.. أي مشروع حضاري نتحدث عنه؟ نطلق مشروع حضاري هو يعني سير باتجاه المستقبل، هو اقتحام لهذا المستقبل، هو دخول في التاريخ وصنع للتاريخ في حين أن القَبَليَّة كدعوة هي عودة إلى الماضي، عودة إلى الوراء، عودة إلى عصر الطفولة البشرية، القبيلة أيضا نقيض الحضارات، القبيلة لا تصنع حضارة لأنه القبيلة هي نفي الحضارة والحضارة نفي في القبيلة وهكذا يعني قال كل المؤرخين والباحثين وأخيرا يعني من آخر المتناقضات أو المغالطات في هذه الجمل القليلة أن المشروع القومي فشل، المشروع القومي لم يفشل يا شيخ حميدي المشروع القومي أُفشِل أو أُعيق تنفيذه كمشروع مازال مطروحا ومازال ملائما ومازال مناسبا إلا أنه في مرحلة الصعود القومي ضُرِب ومن بين القوى التي ضربته كانت القوى العشائرية والقَبَليَّة، فكيف يعني تتطوع الآن القَبَليَّة لتحقيق مشروع هي ساهمت في ضربه مثل أصلا باقتضاب ودقة أريد أن أقول.. أن ألخِّص إن هذه الأطروحة هي دعوة للعودة إلى عصر جديد، إلى عصر البداوة، إلى يعني عصر الطفولة البشرية في التاريخ العربي وكل مراحل التخلف والفوضى التي سادت الخمسة عشر قرنا الماضية من حياتنا، هذه الأطروحة هي دعوة للموت وليست دعوة للتقدم.

فيصل القاسم: شيخ سمعت هذا الكلام الكثير من الاتهامات القوية لهذه القَبَليَّة وما تعنيه هذه الكلمة.

حميدي دهام الهادي الجربا: نعم، نحن نريد للأستاذ محمد الحقيقة نريد حوارنا هو يختلف عن غيره لنفيد، أولا المشروع القومي أنا ما أقول فشل طالما هناك في زعامات العرب من يفكر بشكل جيد أو يقف مواقف جيدة لكن نحن نخشى الفشل، الآن نحن في موقف نخشى فيه الفشل، يعني ما وصلنا مرحلة الفشل بعد ما نفشل لا نستطيع أن نساعد بعد ما يتم، الفشل المساعدة صعبة، يعني على مبدأ عند البدو.. مَثل أنا أكرره وأظل على بدويتي العليس عند الغارة ما ينفع، بعد الفشل نيجي نصلِّح فشل لا يمكن لكن نحن على أبواب فشل ومدركين إنه المشروع القومي بسبب وبآخر بتقصَد من أعدائنا بالتشرذم اللي أنا ضده مثل ما أنت ضده ونحن على أبواب الفشل.

فيصل القاسم: طيب شيخ إذا استخدمنا كلمة التشرذم ألا تعتقد بأنكم بهذه الدعوى تدعون يعني أو تقودون المجتمع إلى التشرذم بدل من الوحدة؟ وأنت تقول في الوقت نفسه إنه تريدون مساعدة الحلم القومي، الخطاب القومي إلى ما هنالك لكن الأستاذ خليفة قبل قليل قال أنتم ساهمت في ضرب هذا المشروع.

حميدي دهام الهادي الجربا: للعلم هو لولا وجود التشرذم ما طرحنا رأينا، من سبب دوافعنا إنه نطرح فكر لتصحيح المسيرة وأنا ما أسميه عودة، القيم العربية موجودة قد انحرفنا بعض الشيء هو تصحيح مسير للأمر العربي الأصيل، أما التشرذم لولا التشرذم لم نفكر نحن في هذا المجال، التشرذم العربي هو اللي ساقنا أن نفكر واعتبرنا كل عروبي موجود على وجه الأرض عليه مسؤولية ضمن اجتهاده ومعرفته وبطاقاته اللي يقدر عليها أن يُحجِّم أو بالأحرى يقلع هذا التشرذم، نحن نتمزق عندما نرى الوضع العربي الحالي، معلش قد يتكاثرون علينا إخوانا لأن ربطوا مَن يعادون العروبة باعتقادي العقال بالجهال، وقت نقول نتمزق على وضع أمتنا يستغرب قسم من الناس، كيف بدوي ويتمزق على وضع قومي؟ هذا الفاصل اللي بيفصلوا بين القومية والقَبَليَّة هو لا فاصل بينهما، أنت لما تقول أنا قبلي يعني مع الاحترام معلش يعني كلمة القَبَليَّة والقومية يعني عملية لفظين.. طفلين طفل من الأم وطفل من الأنابيب.

فيصل القاسم: طيب محمد خليفة كيف ترد على هذا الكلام؟

محمد خليفة: يا سيدي تناقض كامل وجذري ما بين الدعوة القَبَليَّة والدعوة القومية، الدعوة القومية تقوم على الولاء والانتماء للثقافة، العروبة هي ثقافة هذه الأمة هي أساس القومية العربية في حين أن القَبَليَّة أساسها الولاء للدم والعنصر والنسب.

حميدي دهام الهادي الجربا: ألم نكن من دمّ واحد يا أخي؟

محمد خليفة: لا لم نكن من دم واحد.

حميدي دهام الهادي الجربا: كيف؟ كلنا عرب.

محمد خليفة: نعم.

حميدي دهام الهادي الجربا: ما كلنا عرب يا أخي.

محمد خليفة: لا في مرحلة الطفولة البشرية الأولي، في مرحلة طفولتنا الجاهلية العربية كانت القبائل كلها من أبوين عربيين من قحطان أو عدنان أو من.. أمَّا فيما بعد الإسلام فقد طرأت تحولات وتغيرات جوهرية على تكويننا، انضمت شعوب وأُمم وقبائل كثيرة ليست عربية الأصل ولا الفصل ولا الجذر ولا الدم ولا النسب وانصهرت في بوتقة هذه الأمة وأصبح ما يجمع ما بين العرب هو الثقافة وفقط الانتماء للثقافة وهذا تطوُّر ساد كل العالم لأنه ليس هناك قبائل أو أمم أو شعوب ساهمت.. حافظت على خصائصها أو صفائها العرقي والعنصري وبفضل التقدم والتطور التاريخي أصبح التمسُّك بالعنصر والنسب والعرق نوع من العنصرية ونوع من الفاشية ونوع من الرجعية في جميع الأحوال.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب لنشرك بعض.. أنت تريد أن ترد شيخ ولا أُشرك بعض المشاركين لدى مكالمات كثيرة؟

حميدي دهام الهادي الجربا: بس كلام واحد أنت خلطت شوي بين الإسلام والقومية، حديثك قومي وتقول بعد محمد ما جاء خلط علينا.. خلط علينا غير عرب فنحن بالطرح الإسلامي موافقين أيضا.

محمد خليفة: يا شيخ حميدي لم أخلط لأن العروبة والأمة العربية الجديدة التي أتحدث عنها أو لمّا قلت التطور أقصد التطور الإسلامي الديني، ما فعله الإسلام بهذه المنطقة بهذه الأمة، فالإسلام هو الذي خلق العروبة أصلا فأنا لا أتناقض، لا تناقض ما بين القومية والإسلام على الإطلاق.

حميدي دهام الهادي الجربا: إحنا نقول بكل العروبة هي رأس الإسلام أقلا ولا الخلقة خلقة الله، على كل حال معلش خللي الإسلام فيما بعد على ما يبدو فيه مشاركين كثير.

فيصل القاسم: طيب لدينا محمد العنيزي من سوريا، تفضل يا سيدي.

محمد العنيزي– سوريا: مساك الله بالخير يا أبو فارس.

حميدي دهام الهادي الجربا: الله يمسيك بالخير.

محمد العنيزي: أنا محمد عزار العنيزي من سوريا من الراكبية.

حميدي دهام الهادي الجربا: من وين؟ من الحمرا ولا النوابر؟

محمد العنيزي: الله يسلمك، ما عادت موجود، كل عام وأنتم بخير والجزيرة بخير.

حميدي دهام الهادي الجربا: شكرا سيدي.

فيصل القاسم: وأنت بألف خير.

محمد العنيزي: بريد أسألك أو نحب توضح لنا للمستمعين عن وضع العلاقة القديمة بين عنيزة وشمَّر والأهل شو تقدر توصفها لنا يعني؟

فيصل القاسم: طيب سيدي، شكرا جزيلا، لنأخذ في الوقت نفسه قبل ذلك خلف عبد الله المطيري من الكويت، تفضل يا سيدي.

خلف عبد الله المطيري- الكويت: ألو.

فيصل القاسم: تفضل يا سيدي.

خلف عبد الله المطيري: مرحبا يا أخي.

فيصل القاسم: يا أهلا بك.

خلف عبد الله المطيري: أنا بالنسبة عندي بس.. لما قلت إنه القَبَليَّة تطرح نفسها بدل الإسلام لأنه فشل والقومية العربية لأنها فشلت أنا أستغرب لأنه الإسلام لم يعتصم، على أساس إنه تقولوا لنا فشل ولم تكن دولة حديثة إسلامية أمَّا القومية فقد قامت حقيقة قومية في زمن الرئيس جمال عبد الناصر والإسلام ما أعرف كيف حكمتم عليه إنه فشل وإنه القَبَليَّة ممكن تكون بديلة لهذه القومية أو الإسلام.

فيصل القاسم: طيب شكرا جزيلا، شيخ سمعت هذا الكلام وهذا يقودنا إلى سؤال يعني ما هي طبيعة هذا الطرح هل هو مشروع سياسي؟ هل هو مشروع ثقافي؟ هل هو مشروع أخلاقي ما هو؟

حميدي دهام الهادي الجربا: نعم طول العمر أنا قلت قبل ما نتحدث الآن نحن إحدى الخنادق وليس الخندق الوحيد، القَبَليَّة هي خندق الأمة ومخزونه.

فيصل القاسم: أي خندق كم خندق هناك؟

حميدي دهام الهادي الجربا: هناك خندق إسلامي.

فيصل القاسم: وخندق؟

حميدي دهام الهادي الجربا: وخندق قومي عربي.

فيصل القاسم: قومي وهل فشلت؟ يعني وهل تم اجتياز..

حميدي دهام الهادي الجربا: أنا ما أقدر أقول فشلت لكن إذا لابد أقول هي على أبواب الفشل، إسلاميا أريد أتحدث مع أخي إسلاميا أنا مسلم وأبغي مردات الله، الهدف الأول بالنسبة لنا لكن إسلام 1400 سنة ما قدر يحل مشاكله بينه، كل ما يطلع.. يعني إحنا صرنا مثل إبراهيم ومين يطلع القمر ويقول هذه أكبر بالكاد تحل المشكلتين يلقاها معقدة أكثر، الإسلاميين الجاي يطلعون هم يزيدون الإسلام عُقَد، يزيدون الإسلام مشاكل، نحن نريد إسلام محمد لا إله إلا الله محمد رسول الله، هذا الإسلام اللي إحنا نريده، عندما يستطيع القومي من الإسلام إن كان منظمة ولا دولة ولا حزب إسلامي أن يسير في توحيد المسلمين وجمع كلمة المسلمين نحن على استعداد ننصهر نحن وقبائلنا في هذا النطاق نحن وعروبتنا ننصهر فالإسلام لا يمنع الإسلام شغلة مشرفة دنيا وآخرة فهذا مفخرة لنا، نحن نخشى لا نذوب وراء شعارات غير صحيحة أو غير موجودة أو لا تتحقق فهذا الذوبان نحن نقبل إذا لابد بيذوب كل شيء لكن ما نقبل قيم العروبة الأصيلة أن تذوب التي أراها متجسدة في أبناء القبائل، نعم.

فيصل القاسم: سيد خليفة.

محمد خليفة: يعني أنا أقترح قبل ما نتابع الحوار أن يعني نتكلم قليلا ببعض التعريفات العلمية حتى لا.. حتى نتفق على أساسيات، ما هي القبيلة؟ ما هو مفهوم القبيلة علميا؟ حتى نستطيع أن نتفق أو نرى ما إذا كانت القبيلة تتناقض مع الإسلام أو العروبة أو لا تتناقض، لأن كلما طرحنا.. فكرة الشيخ حميدي يقول إن نحن لا نتناقض لا مع العروبة ولا مع الإسلام في حين أنه من الناحية العلمية والتاريخية والواقعية هناك نفي ونفي مضاد، هناك يعني عدم إمكانية للدمج أو الجمع بينهما على الإطلاق.

حميدي دهام الهادي الجربا: معلش أنا أجاوب بس للأخ محمد لأوضح سؤاله عن عِنيزة وشمَّر.. نعم هذا سؤال مهم.

فيصل القاسم: عن عِنيزة وشمَّر وإحنا نحترم عِنيزة ونحترم كل بدوانا، هو نحن لا نريد أن نركز على قبيلة وقبيلة أخرى المفهوم بشكل عام.

حميدي دهام الهادي الجربا: أنا لا أريد أركز بس أنا اللي أريد أقوله نحن لا نريد أن نركز لأن خصوصا عنيزة وشمَّر وكثير من القبائل وبني تميم ومطير وعتيبة هي قبائل.. وحاشد وبكير قبائل ذات ثقل وهي اللي نعتبرها ظهرنا الآن بحديثنا يعني، هي نعتبرها الدعم الموجود، عشائر وقبائل موجودة بامتداد الوطن العربي عنيزة وشمَّر يمكن يعرفون بعضهم أكثر وبينهم جمالات أكثر ويهتمون بهم الأمة ما أقول أكثر لكن مثل غيرهم من القبائل، لكن لسبب حبنا لبعضنا ومودتنا لبعضنا على أثر نزاعات قبليَّة عندما نشعر الأمة فيها شيء ما خطر شو ما تواجدنا ونحن أخصام وخصوصا إنه قبلية قحطانية وقبيلة عدنانية يعني إذا.. نعم..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب شيخ كيف ترد على الأسئلة التي طرحها السيد خليفة؟ أريد إجابات يعني طرح الكثير من الأسئلة وحضرتك لم تجب على الكثير منها.

حميدي دهام الهادي الجربا: والله أنا أتوقع إني أجيب وأشتهي أجيب وسألت الأستاذ خليفة بما يتعلق باللي سمَّاه المثقف العربي، إذاً أنا أدافع عن الجاهل العربي بها الحالة هذه والجاهل هو القبلي برأيه وأنا أقول القبلي قد يكون كان جاهلا وأتصور أنت قبلي وأبوك قبلي تعلمت وصرت تناقض قبيلتك وأنا مثلك تعلَّمت لكن لا أناقض قبيلتي، معلش بمفهوم صغير يعني قومية الأنابيب أقدر أسمِّيها اللي.. القومي الذي ينفي القبيلة هو يريد طفل من الأنابيب، طيب أنا معك بقوميتك بس أريده من أمه وأبوه، يعني شو هون الفارق ليش أنا أريد طفل حضاري صُنِع على الأنابيب ما أخليه صُنع على حليب أمه يعني آنذاك متفقين أما أترجم لك كلمة القبيلة منين جاءت؟ أتوقع هذا كلامك أنا ماني مؤرخ حيل لكن هي القبيلة هي لبِنَة مثل ما جئنا من الأمة العربية وهي قوم قبل ما تكون قبيلة وجاءت قومية من قوم، نحن قوم شمَّر ودولت قوم عنيزة ودولت قوم عتيبة فمجموعة صار اسمها قوميات.

محمد خليفة: يعني فيه شوية عدم اتساق بالتعريفات أو الكلام، النظام القبلي كما يقوله المؤرخون أو الباحثون وهون يعني اسمحوا لي إنه ألجأ لما قاله بعض المفكرين أو العلماء الأنثربولوجيا، النظام القبلي هو ذلك النمط من الحياة الذي نجد فيه الأمة الواحدة موزَّعة إلى جماعات بشرية مستقلة يجمع بين أفراد كل منها صلة النسب المشترك سواء كان هذا النسب حقيقيا أم وهميا، إذاً القبيلة هي انقسام عمودي في المجتمع.. في الأمة وهذا الانقسام مبني على رابطة النسب أو الدم في حين أن الأمة لا تنقسم إلى.. يعني لا تقوم العلاقة القومية لا تقوم على الدم أو العنصر، تقوم على الانتماء لما يجمع هذه القبائل أو هذه الفئات الاجتماعية التي تندمج فيها فعندما نقول قبيلة كأننا يعني ننفي الأمة لأن الأمة غير القبيلة، القبيلة مرحلة من مراحل التطور وليست هي الأمة ويعني الأمم.. القبائل انحلت انحلالا كاملا فيما بعد الإسلام وثم أُعيد إحياؤها في مراحل التخلف والانهيار، يعني في مرحلة الإسلام حارب القَبَليَّة وسنأتي إلى هذا المفهوم.

فيصل القاسم: طيب سنأتي إلى ذلك، مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، نعود إليكم بعد ثلاث دقائق من الآن وموجز لأهم الأنباء من غرفة الأخبار إلى اللقاء.


[موجز الأنباء]

الإسلام بين انصهار القبلية ودعمها

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهديّ الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، سيد خليفة تفضل كنت تُعرِّف القبيلة قبل قليل.

محمد خليفة: أحب أن أوضح أو يعني أنا أزيد في التوضيح.

فيصل القاسم: نعم.

محمد خليفة: أن القبيلة لا يمكن أن تكون يعني عنصرا إيجابيا داخل الأمة، القبيلة لابد أن تتناقض مع الأمة ولابد أن تنفي وِحدة الجماعة لماذا؟ لأنها تقوم على أساس عنصري في حين أن القومية أو الأمة تقوم على أساس الانتماء لثقافة كبيرة وعامة.

فيصل القاسم: طيب قبل.. أريد جواب على هذا الكلام، شيخ كيف ترد على هذا الكلام؟ لا يمكن أن تكون يعني القبيلة أو تلعب دورا إيجابيا فهي نقيض يعني ليست الأصل القومية كما قلت أنت بل نقيض لها.

حميدي دهام الهادي الجربا: طيب هو الأمر.. إحنا عندنا محمد عليه الصلاة والسلام قام الإسلام في وسط القبائل وقال محمد: "بُعِثتُ لأُتَمِّم مكارم الأخلاق" هاي من جهة، لكن مَن هم أصحاب محمد؟ مَن هم الذين قاموا مع محمد؟ مَن هم الذين انسجموا مع الطرح السامي؟ مَن هم الذين تفانوا؟ مَن هم الذين فتحوا؟ مَن هم اللي جعلوا الإسلام بعد الله هو الإسلام؟ أليس أبناء القبائل؟ أليس قريش؟

محمد خليفة: العرب، نعم، العرب لكن ليس على أساس القبائل.

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: أنت ليش..

محمد خليفة: ليس على أساس القبيلة.

حميدي دهام الهادي الجربا: يعني أنت قصدك بس تودينا المعمل وتوقفنا وتطلعنا.

محمد خليفة: لا أنا.. اسمح لي أنا يعني باختصار وبسرعة بدي أورد لك بعض الحقائق أو النصوص الشرعية التي توضِّح موقف الإسلام من القَبَليَّة.

حميدي دهام الهادي الجربا: نعم.

محمد خليفة: الإسلام ينفي القَبَليَّة ويحاربها وحاربها بكل صوامد وبكل حزم القرآن يقول: {واعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً ولا تَفَرَّقُوا واذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ} وصف مرحلة الجاهلية مرحلة القَبَليَّة بالعداء وبالعداوة وبالصراع بالتناحر.

حميدي دهام الهادي الجربا: نعم تمام صحيح.

محمد خليفة: آية ثانية في سورة الأنفال: {هُوَ الَذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وبِالْمُؤْمِنِينَ، وأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ولَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ}.

حميدي دهام الهادي الجربا: نعم.

محمد خليفة: في سورة يوسف على لسان سيدنا يوسف يقول: {وقَدْ أَحْسَنَ بِي إذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وجَاءَ بِكُم مِّنَ البَدْوِ} يخاطب أباه والآية يعني تضع البداوة أو حياة البداوة في الصحراء في مقام السيئات أو..

حميدي دهام الهادي الجربا: كيف بالسيئات في يعقوب البداوة؟

محمد خليفة: نعم وسيدنا يوسف عندما انتقل إلى مجتمع ودولة مدنية في مصر يشكر ربه على هذه النعمة الذي نقله وأباه أو وأخوته من حياة البدو إلى حياة الحضر.

حميدي دهام الهادي الجربا: إحنا طول عمرنا..

محمد خليفة: طيب الرسول عليه الصلاة والسلام.

حميدي دهام الهادي الجربا: عليه الصلاة والسلام، أه.

محمد خليفة: عندما أسس مجتمع المدينة أول دولة إسلامية في التاريخ أقامها على أساس الوحدة ما بين الأوس والخزرج وأنهى الصراعات والتناحُرات القَبَليَّة وأقام أمة جديدة الولاء فيها للدين فقط، ليس الولاء فيها لا للعنصر ولا للنسب ولا للقبيلة وكان الرسول كلَّما حدثت خلافات ما بين الأوس والخزرج يغضب ويقول: "أبدعوى جاهليتي وأنا بين أظهركم".

حميدي دهام الهادي الجربا: نعم.

محمد خليفة: "دعوها" في حديث آخر، كان يحارب أي تعصب للقبلية ويقول: "دعوها فإنها نتنة" الرسول كان يقول "الناس سواء كأسنان المشط"، "المسلم أخو المسلم" في خطبة الوداع، كل هذه النصوص تؤكد على أن أساس العلاقة ما بين أفراد المجتمع أو الجماعة الإسلامية يقوم على الولاء للدين والانتماء للدين وليس للقبيلة أو العنصر وعفوا بس لحظات قليلة..

فيصل القاسم: نعم..

محمد خليفة [متابعاً]: كل العلماء وكل المؤرخين اللي رجعت لهم وهم بالعشرات الإسلاميين يقولون أو يجمعون أن الإسلام لن يشكل الأمة أو الجماعة نتيجة الجمع العددي ما بين القبائل بل بصهرها جميعا، في.. الطبري يؤكد أن علم النسب واللي هو أساس ثقافة القَبَليَّة اختفى من التاريخ الإسلامي في القرن الثالث الهجري نتيجة ما طرحه الإسلام، أساس الأمة في المفهوم الإسلامي هو الدين، في المفهوم القبلي رابطة الدم والنسب والإسلام حارب هذه الرابطة بالذات.

فيصل القاسم: طيب هناك الكثير من يعني الإثباتات شيخ كيف ترد على هذا الكلام؟

حميدي دهام الهادي الجربا: يعطيك طول العمر هو يجيب لي محمد وساعة محمد ويتجه باتجاه محمد كما اتجه محمد لأذوب كلي كما قلت لتذوب هذه القَبَليَّة وهذا الدم وهذا العنصر، أنت أوجد لي تلك الحقبة وأوجد لي ذلك الشخصية وأنا على استعداد أيضا أعتبر حالي إنسان مصهور ضمن أمة اسمها الإسلام، ضمن كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله، أنا موافق، أنا جاء حتى في قرن أنت وصَّلتني يا مثقفي إلى تمزق وتشرذم اللي أنا تعتبره أصاحبه أنت اللي مزقت وشرذمت وجزئت العالم إسلاميا واللي جزَّؤوا الإسلام هم مثقفين الإسلام هم يطلعوا لنا بالطرق والطوائف والمذهبيات ولم يعالجوا قضية واحدة إسلامية إلى الآن والعرب أيضا يطلعوا علينا ولو هذا الكلام شوي هنا ما ودي أقوله ولا ودي أظهر كل عيوبنا لكن هم اللي مزقونا، سايكس بيكو جاء جزَّء العرب جاء جزَّء القبائل معها، جينا على العرب اللي بدنا نروح من دولة إلى دولة يقولوا هذا استعمار قسمنا هم يقولون بألسنتهم أريد أحضر بدهم (Visa) ما تدخل اللي بـ (Visa).

فيصل القاسم: طيب محمد خليفة.

محمد خليفة: هناك نقطتان مهمتان في هذا الدفاع غير الموفق في رأيي أولا أن الإسلاميين أو القوميين لم يوجدوا الطرق والطوائف الإسلامية كما تقول سنأتي ربما في الحديث في مرحلة تالية إلى أن ظهور الطوائف أو الطائفيات ارتبط بالقَبَليَّة وصعود القَبَليَّة في تاريخنا العربي ومجتمعنا العربي على مر التاريخ هذه واحدة، اثنين سايكس بيكو قَسَّمت العالم العربي إلى دوليات على أساس جغرافي.

حميدي دهام الهادي الجربا: سايكس بيكو شهيد.

محمد خليفة: ولكنها لم تمزِّق الجماعة بدليل أن الأمة العربية كلها مازالت رغم الدول القطرية التي مرّ عليها سبعين سنة أو خمسين سنة، مازالت تشعر بانتمائها أو بوحدتها ضمن إطار الجماعة الواحدة إلا أن الدعوة القَبَليَّة هي التي ستمزِّق الجماعة.

حميدي دهام الهادي الجربا: ما أنت مزَّقت يا أخي، أنت كيف تزعم التمزيق وأنت ممزِّق؟

محمد خليفة: لا الأمة غير ممزقة.

حميدي دهام الهادي الجربا: أنت اللي مزَّقتها أنت مثقفنا اللي مزَّقتنا.

محمد خليفة: لا الجماعة..

حميدي دهام الهادي الجربا [متابعاً]: أنت اللي نفيت عاداتنا وتقاليدنا، أنت اللي نفيت قيمنا، أنت تقول غير صالح..

فيصل القاسم: شيخ حميدي ما هي هذه القيم التي تريد أن تعود إليها وتتمسك بها؟

حميدي دهام الهادي الجربا: النخوة العربية.

محمد خليفة: نعم.

حميدي دهام الهادي الجربا: أولا، الأصالة أنا ما آخذ لا ديني ولا قيادتي من إنسان إن لم ينتسب بدي نسبه منين هو حتى ينتسب، أنا لا أستورد أفكار أو ثقافات من خارج إسلامي وقوميتي، أنا ما عندي استعداد أسحب..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: ما هي إيجابيات وحسنات القَبَليَّة أنت تقول..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: القَبَليَّة يطول العمر كلها حسنات.

فيصل القاسم: ما هي؟

حميدي دهام الهادي الجربا: أنا أقول لك، القَبَليَّة عِزَّة، القَبَليَّة كرامة، القَبَليَّة تسامُح، القَبَليَّة وحدة أمة، القَبَليَّة قوة.

محمد خليفة: هذا غير صحيح.

حميدي دهام الهادي الجربا: لا هذا صحيح ولا تكرر لي كلمة مو صحيح لأنه تزعجني لا قول معلش.

محمد خليفة: اسمح لي.

حميدي دهام الهادي الجربا: رد على أنا لا أتكلم إلا الصحيح لأن عندنا الكذب بالنسبة للعرب..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: لكن يا شيخ كيف..

محمد خليفة: عفوا غير صحيح من الناحية التاريخية لا أقصد هذا.

حميدي دهام الهادي الجربا: ولا تاريخيا تقولها، الآن أنا أشرت..

محمد خليفة [مقاطعاً]: الآن أنا سأثبت لك أنه غير صحيح إذا سمحت لي.

حميدي دهام الهادي الجربا: تفضل.

فيصل القاسم: طب لكن سيد خليفة أنت يعني جئت بالكثير من الثوابت التاريخية والإسلامية إلى ما هنالك لكن كيف ترد {وجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا}.

محمد خليفة: القرآن عندما يذكر الشعوب والقبائل يُقرر حقيقة موجودة في التاريخ، نعم الله عز وجل خلق القبائل أولا ثم القبائل تطورت إلى شعوب القرآن بنفس المنهج ذكر الرق والعبيد عشرات المرات فهل يعني هذا أن نحافظ على الرق والعبيد في هذا العصر؟ الرق والعبيد..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: أنت أستاذي..

محمد خليفة [متابعاً]: مرحلة من مراحل التاريخ طواها الزمن.

حميدي دهام الهادي الجربا: ليش اليابانيين ها التقاليد ما تركوا تقاليدهم شنو عيبهم شنو النقص اللي عندهم؟

محمد خليفة: ونحن لا.. العروبة لا تدعو.. لا تدعو..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: لا مو العروبة أنت عم تدعو..

محمد خليفة: ولا أنا، أنا لا أدعو إلى التخلي عن قيمنا وفضائلنا وخصالنا..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: أين قيمنا إذا أفكارنا مستوردة يا أخي؟

محمد خليفة: إنما.. لا غير مستوردة لا، العروبة هي انتماء وأصالة والعروبة..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: وأنا أتحدث عن الانتماء والأصالة.

محمد خليفة: نعم.

حميدي دهام الهادي الجربا: أنا هذا بحكي..

محمد خليفة: أنت تمزِّق، أنت في دعوتك للقَبَليَّة أنت تضرب الأمة تُمزِّقها، تُمزِّقها إلى وحدات متحاربة، عندما تقول لي أنه من القَبَليَّة تسامُح أقول لك هذا غير صحيح من الناحية التاريخية لأنه القَبَليَّة كانت ثأرات متواصلة وحروب من أجل أشياء تافهة أحيانا يتوارثها الناس جيلا بعد جيل، فأين التسامح؟

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب.

محمد خليفة [متابعاً]: اسمح لي وعندما نذكر.. نعم أنا سلفا سأؤيدك أن للقبائل العربية قديما بعض أعظم الخصال في التاريخ الإنساني، المروءة والشهامة والنخوة والعِزَّة ونعم، لكن إلى جانب هذه الخصال الحميدة يجب أن نذكر الخصال السيئة أيضا، القَبَليَّة أيضا نهب وسبي وغزو وحرب وقتال.

حميدي دهام الهادي الجربا: مو صحيح.

فيصل القاسم: طب كيف مو صحيح؟ كيف ترد؟

حميدي دهام الهادي الجربا: السبي.

محمد خليفة: اسمح لي أذكر لك عشرات كتب المؤرخين.

حميدي دهام الهادي الجربا: الكتب كلها من أتراك وفرس يا أخي ومَن جاؤوا..

محمد خليفة: لا عرب.

حميدي دهام الهادي الجربا: عرب من وين؟

محمد خليفة: عرب من شمَّر.

حميدي دهام الهادي الجربا: عرب من شمَّر..

فيصل القاسم: طيب سيد خليفة كي.. لنأخذ يعني نقطة، نقطة خلِّي الشيخ يرد على هذا الكلام.

محمد خليفة: بس أذكر له أنه كتاب الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين لعثمان بن بِشر النجدي الحنبلي هذا..

حميدي دهام الهادي الجربا: حنبلي.

محمد خليفة: عربي ولا تركي؟

حميدي دهام الهادي الجربا: حنبلي ما تدخَّلنا بقصة مع الحنابلة..

محمد خليفة: لكن نجدي، نجدي.

حميدي دهام الهادي الجربا: يا أخي أنت شوف..

محمد خليفة [مقاطعاً]: هذا عفوا..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: أنت كمان عربي وساكن بالسويد.

محمد خليفة [مقاطعاً]: هذا عفوا، عنوان المجد في تاريخ نجد لإبراهيم فصيح البغدادي، عنوان النجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد ليحيي بن حسين القاسم، بن خلدون كل هؤلاء المؤرخين سردوا تاريخا للقبائل العربية ملؤه الصراعات والقتال.

فيصل القاسم: والتناحر.

محمد خليفة: والتناحر.

حميدي دهام الهادي الجربا: والآن ما في إبادة..

محمد خليفة: لا.

حميدي دهام الهادي الجربا: شوف شو بيصير بالجزائر الإبادة.

محمد خليفة: هذا أمر ثاني.

حميدي دهام الهادي الجربا: كيف أمر ثاني؟

محمد خليفة: مختلف.

حميدي دهام الهادي الجربا: واللي بالعراق أمر ثاني؟

محمد خليفة: إذاً يعني مادام هناك فيه صراعات في الجزائر..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: يعني صراعاتي أنا اللي أحترم فيها المرأة والطفل والشراء وأحترم فيها البيت وفيه قوانين تمنع أن أعتدي على بيت أحد، هذه صراعات همجية قبلية والصراعات ما يجري اليوم يذبحونهم بالسكاكين والفؤوس هذه صراعات..

محمد خليفة [مقاطعاً]: لكن نحن نريد.. هذه قبلية هذه في الجزائر..

حميدي دهام الهادي الجربا [متابعاً]: لا هذه ثقافتك، ثقافتكم..

محمد خليفة: هذه اسمح لي..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: هذه والله ثقافتكم.

محمد خليفة: أنا قلت لك أنه الفرق الدينية والطائفية..

حميدي دهام الهادي الجربا: عشائرية.

محمد خليفة: سكبت مبادئها ومذاهبها في قلب القَبَليَّة ولذلك استطاعت أن تستمر وهذه أمثلة يعني كثيرة من قبل الإسلام وبعده.

فيصل القاسم: لكن سيد خليفة يعني لماذا نأخذ على هذه الدعوات القَبَليَّة؟ لماذا يعني إذا نظرنا إلى الواقع نرى أن هذه الدعوات تأتي كما ذكرنا في البداية يعني نتيجة لانحسار المد القومي وانحسار الأفكار التحررية والأفكار العصرية إلى ما هنالك يعني المجال مفتوح إذا صح التعبير لنشوء مثل هذه الأفكار ومثل هذه القيم لماذا نأخذ عليها؟ يعني المجال مفتوح أمامها لماذا لا تترعرع؟

محمد خليفة: نأخذ عليها لأنها يعني تزيد الوضع سوءً وتزيد التدهور تدهورا وتزيد التخلف تخلفا، نحن مع أي فكرة أو مع أي مشروع تحاول معالجة الوضع وإنقاذ الأمة وتحسين الحال وليس الإساءة له، طبعا أنا لا.. أنا غير مندهش مما يطرحه صديقي الشيخ حميدي لأنه..

حميدي دهام الهادي الجربا: لأن أستاذ من صار.. معلش أخي محمد ستين سنة من صار الاستقلال بالدول العربية وتجاهلوا القبائل والقبائل غير موجودة ولم تتآمر القبائل ولا صار منا شيء من القبائل ولا عاشت كمواطنين كل منهم بوطنه ماذا فعلتم بالستين سنة لنا؟

فيصل القاسم: أنت تناشد يعني أنت تخاطب القوميين؟

حميدي دهام الهادي الجربا: أنا قومي أكثر يا أخي، أنا ما أقدر في أسميهم قوميين، أنا ما أقدر أسميهم قوميين وأنا لا قومي، أنا القومي رقم واحد لأن أعتني بقبيلتي لكن القومي المثقف أنا القومي الجاهل أو القومي الغير مثقف مثل ما تريدون أنتو، ماذا فعلتم وأنتم استلمتم ثروات البلاد ومقاليد أمور البلاد وحكمتم في اثنين وعشرين دولة عربية وموجودين منذ اثنين وعشرين عام؟ عندكم قضية واحدة سميتوها قضية فلسطين قد تكون فيه قضايا أخرى ماذا فعلتم مدى ها الستين سنة؟ ما حققتوا لنا غير لبس الكرافتة ولا فيه شيء آخر؟ العقال فرعتوه وقعدوته بوسطنا وبلشتو تعلقون علينا، أنتم جهلة أنتم ما أدري، أريد تحقيق صنعتوا إبرة صاروخ طلع، ها الساعة الغرب إذا فسد أو فسدت أخلاقه والله أنا أسامحه غطاها بتكنولوجيا عنده طلع للقمر جاي يطلع للمريخ، أنت فيك تتخلى عن قيمك أنت ما سويت شيء، يعني سلاحي الوحيد أنا كعربي سلاحي قوميتي التي تحوي مكارم أخلاق أهلي وأجدادي والذي جاء محمد عليه الصلاة والسلام وهندس وقال بُعثت لأتمم هذه المكارم وأنا موافق طيب..

محمد خليفة [مقاطعاً]: شيخ حميدي..

حميدي دهام الهادي الجربا نعم.

محمد خليفة: أنا يعني المشكلة في.. بين النخب الحديثة أو ما بين المثقفين والتقليديين أو القبائليين ليس الكرافت والعقال بقدر ما هو طريقة التفكير وهو يعني رؤيتنا لهذه الأمة ومصالحها وما يُحسِّن من وضعها في المستقبل، هذه هي المشكلة، النخب العربية الحديثة بعد الاستقلال أنجزت الأشياء الكثيرة وأخفقت في أشياء كثيرة.

حميدي دهام الهادي الجربا: ماذا أنجزت؟

محمد خليفة: ونحن.. أنجزت، أنجزت مستوى من التعليم ممتاز، أنجزت قدر كبير من الإصلاحات أنجزت بناء دولة بناء دولة عصرية..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: ها التطور شمل العالم كله.

محمد خليفة: أنجزت درجات معينة.. نعم.

حميدي دهام الهادي الجربا: شمل كل العالم هذا التطور اللي أنت..

محمد خليفة: هذا مش بس تطور..

حميدي دهام الهادي الجربا: شمل العالم كله.

محمد خليفة: نعم لكن لو كنا على أساس لو كنا على أساس قبلي ولم نكن في ظل دول حديثة أو نُخَب حديثة ما كان حققنا أي شيء كنا استمرينا في الصراعات والحروب والثارات..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: هذا ظنك أستاذي هذا ظنك أنت أنه هكذا نحن ظننا في نفسنا غير هكذا.

محمد خليفة: في تاريخنا..

حميدي دهام الهادي الجربا [متابعاً]: إحنا لو قلنا إحنا موجودين وقدنا الأمة لا هناك مشاكل لا هناك تفرقة إسلامية لا هناك تفرقة عربية.

فيصل القاسم: كيف يا شيخ؟

حميدي دهام الهادي الجربا: طول العمر لأن عندنا إحنا تقبلون مني الرسول عليه الصلاة والسلام هو الحلقة الفاصلة، عندما هُذِّب أبناء قبائل الإسلام ماذا فعلوا اتجهوا للعلم اتجهوا للفتوحات عاشروا الناس استقلوا مجموعات قوميات أخرى إيجت للإسلام، الفضل لله يعود ولمحمد لكن سلاحه وذراعه ويمينه ويساره هم أبناء القبائل وانصهروا مثل ما تفضَّلت عن قَبَليَّتهم، ما يقول أنا عنيزي أو أنا شمري يقول أنا مسلم من أمة محمد، أنا مع هذا لكن لو لم يكن أبناء القبائل جاهزين في داخلهم للأمور السامية وللاقتدار على ما حققه محمد كانوا خاصموا محمد.

محمد خليفة: ولماذا نريد العودة إليها الآن بعد 1500 سنة؟

حميدي دهام الهادي الجربا: طول العمر أنا ما أريد عودة إلى محمد وما فعله محمد أنا ولدت إسلاميا ولا قوميا.

محمد خليفة: تريد العودة إلى ما نهانا عنه محمد.

حميدي دهام الهادي الجربا: لا طول العمر.

محمد خليفة: إلى ما جاء محمد بعكسه.

حميدي دهام الهادي الجربا: لا محمد ما نهى، محمد قال: "أنا الرسول لا كذب أنا ابن عبد المطلب"، خالد بن الوليد باليرموك قال أيها العرب انتسبوا عندما احتدم..

محمد خليفة [مقاطعاً]: العرب.

حميدي دهام الهادي الجربا [متابعاً]: العرب انتسبوا..

محمد خليفة [مقاطعاً]: ولم يقل أيها الشمريون.

حميدي دهام الهادي الجربا: لا العنزيون والتميميون أول من طلع..

محمد خليفة [مقاطعاً]: ونحن نقول إن العرب..

حميدي دهام الهادي الجربا [متابعاً]: القحطانيين يعني.. الانتساب طول العمر لا يلغى عروبتي أنا وقت اللي أقول أنا شمَّري لا ألغي عروبتي بهذا أنا أؤكد على عروبتي في هذا.

فيصل القاسم: كيف ترد على هذا السؤال؟

محمد خليفة: العرب في هذا العصر لا ينتمون عرقيا إلى..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: لذلك وصلوا إلى ما وصلوا إليه لأنهم ما ينتمون عرقيا لأن بدهم أفكار مستوردة.

محمد خليفة: وماذا نفعل بالعرب الذين لا تعود أصولهم وجذورهم وأنسابهم إلى القبائل العربية؟

حميدي دهام الهادي الجربا: لا يوجد.

محمد خليفة: نرفضهم؟

حميدي دهام الهادي الجربا: شوف لا إما عربي وإما غير عربي.

محمد خليفة: كيف؟

حميدي دهام الهادي الجربا: لا، يوجد عربي وغير..

محمد خليفة: أنا عربي بالانتساب والانتماء.

حميدي دهام الهادي الجربا: أنت ضيَّعت بطريقتك..

محمد خليفة: لا أنا ما ضيَّعت.

حميدي دهام الهادي الجربا: أنت عارف أصلك منين؟

محمد خليفة: أنا ما ضعيَّت، أنا أصلي يمكن سرياني يمكن آشوري يمكن كنعاني يمكن فينيقي..

حميدي دهام الهادي الجربا: نعم، عربي.

محمد خليفة: يمكن فرعوني يمكن مصري يمكن..

حميدي دهام الهادي الجربا: لا فرعوني صار حكي آخر.

محمد خليفة: ليه؟

حميدي دهام الهادي الجربا: طول العمر.

محمد خليفة: اسمح لي، أنا أقصد أن هذه الأمة اختلطت فيها شعوب كثيرة وقبائل كثيرة..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: أن.. ها دول المختلطين هما اللي جرونا لهذه المهالك، قد يكون هذا إن لم يكن هذا أنت الآن هلكان بسبب انجرار اللي خلطوا معانا أو بسبب غبائك الثقافي اللي استوردته أو تحت أي سبب آخر فسلما أنا يا صاحب الأصل شوف أستاذي.. السياسة لا ترى القيادة، السياسي غير قيادي، السياسي مهنة خدونا إحنا سياسيين والمُسيَّس مثله مثل أي مهندس مثله مثل أي تاجر يربح ويخسر حسب حسابات، القيادي حسب فقط شيء واحد العزة والكرامة هذا رجل قيادي يشوف الموت ويعرف الموت حتمي وهو يتجه كي لا يُعاب، لو اتخذ العرب هذا الموقف الموت ولا الإهانة لما حدث لنا ما حدث، يحاسبونا من زاوية المثقفين واحد زائد واحد يساوي اثنين هلا واحد زائد واحد يساوى مرات أربعة عشر عندنا ما عندنا مشكلة في هذا لأن الموضوع هدف سامي اسمه العزة والكرامة.


القيم القبلية والعصر الحديث

فيصل القاسم: طيب.. طب شيخ هل تريد أن تعود إلى أسلوب معيشة القبائل؟

حميدي دهام الهادي الجربا: لا طبعا.

فيصل القاسم: لا تريد.

حميدي دهام الهادي الجربا: لا أعوذ بالله.

فيصل القاسم: لا تريد لكنك تريد أن تحيي قيم هذه القبائل؟

حميدي دهام الهادي الجربا: أنا أريد آخذ كل الحضارة دكتور فيصل كلها.

فيصل القاسم: طب تريد أن تحيي.. لا تريد أسلوب المعيشة لكنك تريد القيم؟

حميدي دهام الهادي الجربا: القيم.

فيصل القاسم: لكن كيف ترد على هذا السؤال أنه يعني دائما كما يقولون الوضع الاقتصادي لأي مجتمع هو الذي يخلق الوضع الثقافي والوضع الاجتماعي والوضع السياسي هو الركيزة في نهاية المطاف، يعني القيم التي تتحدث عنها كانت مناسبة لعصر مضى ولم تعد مناسبة لهذا العصر لأنه أدوات الإنتاج أسلوب الإنتاج يعني.. أنا أتكلم هذه النظرة الماركسية لا شك كيف ترد على ذلك؟

حميدي دهام الهادي الجربا: طول العمر، هذه النظرات هي سبب دمارنا أنا غير قادر أناقش الصغيرة والكبيرة أنا أقدر أناقشه بالجملة مع الدكتور محمد ومن يؤيده نقول أنتم تثقَّفتم ودرستم وتجاهلتم القبائل القَبَليَّة واعتبرتم القَبَليَّة هي الجهل وتخلف وانتهاء.

فيصل القاسم: لكن كيف ترد على هذا؟ كيف تجيب على هذا السؤال أنه هذه القيم يعني لا تناسب هذا العصر لا تناسب طبيعة هذا العصر؟

حميدي دهام الهادي الجربا: طول العمر، أنا مجبور مو عصر قِيَمي عصر على قِيَمي، أنا لي أموت جوع والموضوع يلحقن فيه عار يلحقن فيه أذى على أمتي ولا على قومي ولا على عروبتي، أموت جوع شو عليه؟ هو أشرف لأن البقية على الحياة بالنسبة لأي أمة وخصوصا نحن كعرب، ماذا نريد من هذه الدنيا؟ نريد أن نعيش عزيزين كريمين.

فيصل القاسم: طب لكن أريد جواب على سؤالي هذا، أنه هذه القِيَم غير مناسبة لهذا العصر؟ كانت مناسبة لعصر مضى يعني كان العرب يعيشون بطريقة معينة بطريقة ما وكانت هذه القبائل يعني القِيَم مُفَصَّلة تفصيلا إذا صح التعبير نستخدم هذه لذلك العصر، هذا العصر عصر مختلف.

حميدي دهام الهادي الجربا: هذا العصر موجود الآن وجاي نأخذ تقنيته، أوروبا عندنا كلها صارت وموجودة ونرى في خليجنا زعماء من الخليج ولا ناس عاديين هم يتمتعون بخصائلهم الكريمة العربية الأصيلة اللي إحنا نبحث عنها وبفكر عربي نقي وأيضا عنده كل مُعطيات الحياة الموجودة، ما فيه نقيض بين الحالتين يعني لا تعني وكأننا البداوة وفوق جهلها تعنى الفقر أيضا، لا تعني الفقر البداوة، البداوة تعني الغني أيضا لكن هذا الغني عند بدوي هو كل من حوله شبعان، عند غير بدوي عملية اقتصادية بالتفكير المعاصر هذا أنه.. هذا أنا حصَّلته بأيدي ما لهم علاقة الناس الآخرين اللي يشتريهم كمأجورين ولا ساكن عنده ولا يشغلهم في تشغيلة ما، فالنظرة القَبَليَّة.. أستاذ كل أمة الله خلق لها جل جلاله مُقوِّمات معينة مقوِّمات أمتنا العربية هي قيمها، أنا مع كل الحضارة مع كل الثقافة اللي تفضل عليها الأخ مع كل شيء إلا أن نتخلى عن قِيَمنا، كلمة نتخلى عن قِيَمنا لا تعني عودة الجهل، لا تعني عودة التحارب أنا وعنيزة ولا مطير وعتيبة إطلاقا بالعكس الآن بها الخمس سنين اللي فاتت على الأمة القبائل العربية.. الآن أنا أتكلم شوف لا ييجي قبيلة واحدة الآن يعارضني دليل وحدة العرب في قبليِّتهم، وحدة العرب في قيمهم، عندما تكون قيمهم مُوَحَّدة إحنا حققنا الوحدة بغض النظر عن الزعماء، زعماؤنا نحن مو بحاجة لحكَّام عندنا خمسين حاكم إحنا بحاجة لحكماء يا أخي الآن والوضع المتدهور بالأمة الآن يريد حُكماء الأمة يشتغلون وباعتقادي لنا حق نقول الآن حتى لو حوسبت على هذا من راعي الغنم إلى أكبر رئيس بالأمة العربية هو عليه أن يحشد طاقاته بما يُبقِي على هذه الأمة من دم وجهه..

فيصل القاسم: طيب سيد.. نعم.

محمد خليفة: شيخ حميدي أنت تتكلم عن أنه القبيلة ليست نقيض للحضارة ولا للعصر ولا للثقافة..

حميدي دهام الهادي الجربا: أبدا.

محمد خليفة: والدكتور فيصل عندما يقول لك إنه هي اندثرت أو انحصرت ولم تعد تُناسب هذا العصر هذا كلام صحيح، أريد أن أسألك سؤال مُحدد هل تقول لي ما هي مكانة المرأة في النظام القبلي؟ وهل هذه المكانة التي عرفناها في القرون الماضية تُناسب هذا العصر؟ وهل تقبل بها النساء؟ هل نظام الزواج..

حميدي دهام الهادي الجربا: كانت.. على كل حال هذا السلاح اللي عندكم معلش.. المثقفين أنتم اللي عندكم هم الآن إلا المرأة؟

محمد خليفة: نحن لسنا في حرب، المرأة هي نصف المجتمع يا أخي.

حميدي دهام الهادي الجربا: ما هي نصف المجتمع غير فاجرة، المرأة امرأة أنا والله مع تطلعات المرأة وحريتها، الله يرضى عليك، المرأة لها الحق بالعلم وبالتوظيف والاجتهاد، ها نساؤنا وزيرات الآن، عندنا أكثر من وزيرة.

محمد خليفة: القَبَليَّة.. هذا لم يتم بفضل القَبَليَّة هذا بفضلنا نحن.

حميدي دهام الهادي الجربا: في فترات.. كل القَبَليَّات..

محمد خليفة [متابعاً]: ما حصلت عليه.. نعم بعد الإسلام.

حميدي دهام الهادي الجربا: بعد الإسلام، أنا ما أحاكيك قبل الإسلام أنا أحاكيك بعد الإسلام يا أخي..

محمد خليفة: بعد الإسلام..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: هذا حكي بعد الإسلام وبعد ما دمَّرته ثقافتك هذا حكي، يعني الإسلام عمرها وجئت أنت خرَّبتها يا أخي.

محمد خليفة: لا.. ثقافتي العربية هي الثقافة التي أنتجها الإسلام والتاريخ الإسلامي والتاريخ العربي في ظل الإسلام، القِيَم القَبَليَّة مثلا تحتقر العمل اليدوي، تحتقر المرأة، تفرض نظام مُعيَّن للزواج ابن العم أو ابن الخال ما بعرف مين يستطيع يتحكم في أمر أي امرأة، هل هذه قيم تناسب هذا العصر؟

حميدي دهام الهادي الجربا: هذا دليل تلاحم هذا مو دليل فوضى.

محمد خليفة: لا هذا..

حميدي دهام الهادي الجربا [متابعاً]: لا أنت طالما ما تحكم على ابنتك ولا أختك إذاً أنت متفكك من أسرتك، كِيف تطلب منك أن تحكم أمة؟

محمد خليفة: الأسرة شيء والقبيلة شيء.

حميدي دهام الهادي الجربا: هذه أسرة، أنا أمنع أختي ولا بنتي ولا بنت عمي من الزواج وأرضى على زواجها هذا دليل تلاصق بالأسرة يا أخي..

محمد خليفة [مقاطعاً]: لكن المرأة..

حميدي دهام الهادي الجربا [متابعاً]: كأن مبدأ التفكك.. كيف تريد أن تجمع أمة؟

محمد خليفة: لكن المرأة عاقلة وراشدة، المرأة مثلك مَن أعطاك حرية التحكم في سلطة المرأة ومصيرها؟

حميدي دهام الهادي الجربا: الله أعطاني.

محمد خليفة: لا الله ما أعطاك شيء.

حميدي دهام الهادي الجربا: بلى و{الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ} الله أعطاني هذا الحق، جسدي أعطاني هذا الحق..

محمد خليفة [مقاطعاً]: بمَ؟ قوامون على النساء بمَ؟

حميدي دهام الهادي الجربا: ما بعرف والله كمِّلها أنت.

محمد خليفة: أنت عم تستشهد فيها.

حميدي دهام الهادي الجربا: أنا أعرف حالي يا رجل حتى لو ما في إسلام أعرف أين حقي من المرأة.

محمد خليفة: أنت تستشهد بها وأنت الذي يجب أنت أن تعرف بها.

حميدي دهام الهادي الجربا: أريد أذكِّرك فقط أنا رجال..

محمد خليفة: الرجال قوامون على النساء بما استُحفذوا، يعني بما خصَّهم الله به من..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: الله خصَّنا قوامون عليهم، هذا اختصاصنا هيك، على كل حال المرأة مو مشكلة يا أستاذ..

محمد خليفة: ليس من حقنا.. مشكلة كبيرة..

حميدي دهام الهادي الجربا [متابعاً]: وإذا المشكلة مشكلة امرأة نحلها.. هذه نحلّها نخليها تطلع رقَّاصة..

محمد خليفة: لا، ما تقولي هذه ما هي مشكلة وهذه ما هي مشكلة، عندما نتحدث..

حميدي دهام الهادي الجربا: المرأة إسلامية.

محمد خليفة [متابعاً]: عندما نتحدث عن قِيَم القبيلة نتحدث عنها جملة..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: لا إحنا نتحدث عن مشكلة الأمة وليس عن القبيلة الآن، أنا أطرح القبيلة لتحل مشكلة أمة.

محمد خليفة: القبيلة تحتقر العمَّال.. مَن يعمل بيده حتى ولو كان فلاحا ولو كان عاملا حتى لو كان مهنيا..

حميدي دهام الهادي الجربا: نعم.

محمد خليفة [متابعاً]: فأيّ مجتمع يقوم على القَبَليَّة هذا سيصنع حضارة إذا كان يحتقر العمل؟

حميدي دهام الهادي الجربا: هذه فترة زمنية أستاذي فترة زمنية، الآن أنت لو شفت ولد الأمير يشتغل سائق تاكسي أيضا لاحتقرته.

محمد خليفة: ليش؟

حميدي دهام الهادي الجربا: ابن أمير ويسوق تاكسي خير إن شاء الله شو صاير عليه؟

محمد خليفة: العمل شرف حتى ولو كان..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: لا يا أخي فيه حدود أستاذ.

محمد خليفة: حتى لو كان.. ما فيه حدود.

حميدي دهام الهادي الجربا: لا فيه حدود.

محمد خليفة: العمل شرف.

حميدي دهام الهادي الجربا: هذه تناقضات بينا لابد منها، هذه واحدة منها.

محمد خليفة: لكن لا تناسب هذا العصر.

حميدي دهام الهادي الجربا: أنا لا أؤمن.. أنا ما أقبل أنا ما يكرمني يعني واحد مُنحط عادي وهو يكرمني أنا أرفضه ويتفضل في بيتي ما أفوت بيته لأنه ليس بالمستوى اللائق اللي أفوته، أنا وإنسان آخر يكرمني أفتخر أني قعدت معه أستاذ محمد ولا الدكتور فيصل، الوضع يختلف هذا، هذا قيمي أيضا، أنا العمل.. أنا مع العمل والعصر الآن طوَّرنا وكلنا الآن أنا رجال أزرع وأفلح والفلاحة كانت عيب في يوم ما، أيضا كان اللي مو شايل سيف عيب الآن أنا مو أشيل سيف، كان اللي يحلق لحيته عيب الآن أنا أحلق لحيتي..

محمد خليفة: الفلاحة والصناعة أساس الحضارة..

حميدي دهام الهادي الجربا: معلش هذه كانت أستاذي..

محمد خليفة: وحتى اليوم.

حميدي دهام الهادي الجربا: الآن اسمعني إحنا عندنا بالسعودية عندنا خمسين معمل أبقار يعني..

محمد خليفة: ليس على أساس القَبَليَّة، لو أعدنا الحياة القَبَليَّة..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: هذا ما له علاقة أستاذ، ما لها علاقة بالقيم الله طول عمرك، فيه شغلة اسمها قيم، القيم عندنا اسمها نخوة، أنا ما أقبل عربي يطلع بذاعته تنشحط حرمة فلسطينية بالشارع شوفنا أنه اللي هو شو سوى مننا، أنا أريده يشيل بارود ويركب، هذا العروبي هذا القبلي هذا اللي أعنيه أنا، مو أتفرج ولا أستعطف العالم..

محمد خليفة [مقاطعاً]: أخي..

حميدي دهام الهادي الجربا [متابعاً]: إحنا طول العمر مفهومنا تغيَّر وأخذوا عقليتنا على ما يبدو ولبَّسونا عقل آخر، أنتم أو اللي صاير بالجو حتى عندنا قبائل أصيلين هم يستنكرون القَبَليَّة ويستنكرون منطقنا، ليس زيادة في ثقافتهم إنما عجزهم عن احتواء مكارم الأخلاق في داخلهم، إحنا لا نخنع لكن لا نريد إسقاط مكارم الأخلاق، الأمة العربية، الأمة العربية هي التي تريد إسقاط هذه الأخلاق على مَن هم موجودين، نحن لن نحاربكم لا نقول لكم اطلعوا من الكرسي خلينا نقعد عليه إطلاقا.


القبلية.. إيجابياتها وسلبياتها

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب لدي كم هائل من المكالمات تنتظر منذ فترة، لنأخذ سيف سعيد البصافي من سلطنة عُمان، تفضل يا سيدي آسفين للتأخير.

سيف سعيد البصافي- عُمان: أنا أشكر الشيخ أولا على الأروثة واحدة وثانيا أسأل الأستاذ محمد..

فيصل القاسم: الأستاذ خليفة، نعم.

سيف سعيد البصافي: أسأل عن أصل العروبة؟ هل هي شعب أم هل هي قبائل؟ واحدة، ثالثا الإسلام أو الأديان الثلاثة اللي قبل الإسلام، كل الرسل يعني فشلوا إنه يقنعوا شعوبهم وبالأخير جاء الإسلام ونزل إلى محمد أو بُعِث محمد للشعوب كافة ولكن هل ابتداء من الشعوب أم ابتداء من القبيلة؟ هذا اللي أريد أسأله للأستاذ محمد..

فيصل القاسم: نعم، طيب..

سيف سعيد البصافي: وهل هو العربي قبل الإسلام.. هل هو العربي كان في عروبته ونخوته أم اليوم وين اللي أفضل؟ وشكرا يا أخي.

فيصل القاسم: شكرا جزيلا، لنأخذ في الوقت نفسه سعد الهاجري من الإمارات تفضل يا سيدي.

سعد الهاجري- الإمارات: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فيصل القاسم: وعليكم السلام.

سعد الهاجري: أولا أشكرك على برنامجكم الشيِّق ولو إن فيه مشاعب كثير في الفئات من الشعوب.. ولكن قول الحقيقة ما فيه شيء، أولا صح الله لسان الشيخ حميد على أقواله ودفاعه، ثانيا نشكر الأخ محمد.. محمد شو؟

فيصل القاسم: الأستاذ محمد خليفة يا سيدي لو سمحت.

سعد الهاجري: محمد خليفة والسؤال موجه للأستاذ محمد خليفة الكاتب والباحث العربي هذا، ليه ما يجيب كلمة سبحانه الله وتعالى اللي قال {جَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا} دي وين نودِّيها؟ النقطة الثانية تكلم عن المرأة، المرأة ظروفها الإسلام والقبائل في حدود اللي يضمنها الإسلام بينما أستاذ محمد خليفة.. وبعدين القَبَليَّة تجد إنه القَبَليَّة النخوة والعادات والتقاليد الطيبة اللي أجرها الإسلام ومن قبل الإسلام وجاء الإسلام والآن موجودة من يوم الله ما خلقنا واليوم تطورت معه بتطور العصر، إلى حد الآن تجد أن الحماية والقبائل والجيوش كلها من القبائل وبتجد أن فيه شعوب عربية تحكمها القبائل وأحسن حكم في الدول العربية حكم القبائل لحد الآن في الجزيرة العربية وفي الخليج العربي كلهم قبائل وأحسن نظام وأبرك نظام وأطيب نظام نظام القبائل لحد الآن والقوميين أخوانا القوميين جايبين هلا دراسات تختلف عن الإسلام وعن القَبَليَّة، القَبَليَّة والإسلام متقاربين لبعض أكثر من ثقافة الجماعة دُولة وشكرا.

فيصل القاسم: شكرا جزيلا.

سعد الهاجري: حياك الله.

فيصل القاسم: هجوم عنيف سيد خليفة.

محمد خليفة: بالنسبة للأخ السائل الأول من عُمان اللي سأل عن أصل العرب قبائل أم شعوب، نعم العرب مثل كل الشعوب بدؤوا في قبائل صغيرة وعشائر ثم تطوَّروا إلى شعوب فالعودة إلى مرحلة..

فيصل القاسم: البداوة.

محمد خليفة [متابعاً]: البداوة والقَبَليَّة هو الذي نرفضه، لكن نحن لا ننكر أن القبائل لعبت دورا إيجابيا في عصرها وفي زمنها، أما بالنسبة للأديان وهل نزلت في القبائل أم نزلت في شعوب فيعني طبعا هي لا أريد أن أحدِّد بالنسبة لبني إسرائيل أو الشعوب التي نزلت بها الرسالة المسيحية، رسالة عيسى عليه السلام ورسالة سيدنا موسى عليه السلام، إنما بالنسبة للإسلام علينا أن نُلاحظ أنها نزلت في مكة أكثر مجتمعات القبائل العربية في ذلك العصر تقدُّما وتطوُّرا وقربا من المجتمع وبدليل أن مجتمع مكة كان مجتمعا شبه قبلي ولم يكن قبليَّا وكان يتميَّز عن القبائل بكثير من الخصائص والمزايا منها مسألة العمل، أهل مكة كانوا يعملون بالتجارة وبالصناعة وبالزراعة وبالفلاحة وكانت القبائل العربية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: وكانوا يئدون البنات..

محمد خليفة [متابعاً]: تحتقر هذه المزايا..

فيصل القاسم: عمر بن الخطاب كان يئد البنات وبطَّل فقط لأنه تحضَّر.

محمد خليفة [متابعاً]: فالرسول عندما..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: لا توجد قبيلة واحدة، البنت.. نخوة بنت واحدة تجمع كل قبائل العرب.. كل قبائل العرب نخوة بنت واحدة وهادوّل اللي تحضَّروا على ما تفضَّلت وصاروا تجار وشبه متحضرين كانوا يئدون البنات، أنتم بالقبائل ما لكم تدخلوا، شوف أخي الله يطول عمرك إذا همَّ.. خليني أحكي شوي..

محمد خليفة [مقاطعاً]: شيخ حميدي خليني أجاوب الأخ بس..

حميدي دهام الهادي الجربا [متابعاً]: والله معلش أنا نريد نفيد ناسنا، إحنا فرصة لجماعتنا أهل الجزيرة جزاها الله خير تسيب لنا الكلمة، إحنا نقول يطول العمر والله أنا وياك مو على نقيض إلا بأمر واحد، الأمر الوحيد هو التسمية يعني كلام لفظي، أمَّا قومية نحن مشبعين لكن هذا الإشباع القومي لا ينكر علينا قبليَّتنا، إنكاركم علينا قبليتنا.. يعني أنتم الآن تمثلون.. 80% من الأمة العربية كلهم قبائل ويحكون حكَّامهم باسمهم وهم معاهم، بأي حق بتتحكمون باسم بثمانين واحد لا تؤمنون بأفكارهم وتقاليدهم؟

محمد خليفة: شيخ حميدي بالنسبة للقيم القَبَليَّة الإيجابية، القيم النبيلة التي ورثناها عن تاريخنا وعن أصولنا القَبَليَّة نحن لا نرفضها نحن نتمِّمها كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم.

حميدي دهام الهادي الجربا: جزاك الله خير.

محمد خليفة: اسمح لي، أمَّا القَبَليَّة كنظام اجتماعي فهي خطيرة ومرفوضة نحن نسعى إلى مجتمع عصري، مجتمع مدني نواجه به هذا العالم المتقدم، قل لي هذه القبيلة تستطيع أن تواجه الدول العظمى والعالم في عصر العولمة، في هذا العصر لم يعد ممكنة أن تنعزل في الصحراء أو في نفسها..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: ما أريدها تنعزل يا أخي، القبائل القبليَّة ما بتقول شيلوا سيف وارجعوا قاتلوا يا أخي.

محمد خليفة [متابعاً]: علينا أن نتفاعل مع هذا العصر، القبيلة نظام مغلق يا شيخ حميدي.

حميدي دهام الهادي الجربا: بالعكس.

محمد خليفة: لا أبدا.

حميدي دهام الهادي الجربا: نظامكم أنتم المُغلق.

محمد خليفة: اسمح لي شوي.

حميدي دهام الهادي الجربا: اللي كله سري وتتآمرون، نحن نشتغل علني وعلى النهار يا أخي.

محمد خليفة: إحنا ما نتآمر والقبيلة هي اللي تتآمر.

حميدي دهام الهادي الجربا: والله المنظمين هم اللي يتآمرون على بعضهم يا أخي.

محمد خليفة: شيخ حميدي..

حميدي دهام الهادي الجربا [متابعاً]: إحنا لا نعرف المؤامرة إطلاقا.

محمد خليفة: شيخ حميدي القبيلة..

حميدي دهام الهادي الجربا [متابعاً]: إحنا عدونا قاتل ننظره حتى نقتله.

محمد خليفة: أنا أخشى أن تكون هناك فيه بعض المفاهيم غير مفهومة وغير واضحة لكم، القبيلة مُغلقة نظام مُغلق هكذا يسميه العلماء.

حميدي دهام الهادي الجربا: مُغلَق على الجهلة الذين يجهلونها.

محمد خليفة: لا، مُغلق بمعنى متمحور حول الأسرة والعائلة..

حميدي دهام الهادي الجربا: من أين جاء لك؟ ما دخل فيها؟

محمد خليفة: مُغلق بمعنى غير منفتح.

حميدي دهام الهادي الجربا: طيب إذا قلت لك الآن فيه مع القبائل عربية ناس من أصل كُردي وفارسي هم قبليِّين ويعيشون مع القبيلة وعرب مع قبائل الأكراد والفرس تعايشوا ومشوا بالنظام القبلي هذا امتحان وهذا امتحان.

محمد خليفة: اسمح لي، يا سيدي هناك فيه قضايا ومفاهيم ومصطلحات غير مضبوطة غير مفهومة بالضبط بيننا، القَبَليَّة نقيض الدولة..

حميدي دهام الهادي الجربا: القَبَليَّة نقيض..

محمد خليفة [مقاطعاً]: القَبَليَّة تعني الفوضى، نعم القَبَليَّة سلطة لأن القبيلة سلطة لها سلطتها الخاصة بها..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: وهذا ينطبق على كثير من البلدان، في بعض البلدان مثلا..

محمد خليفة: اسمح لي..

فيصل القاسم [متابعاً]: إذا كان هناك حادث سيارة دهست شخص القضاء لا علاقة له بالعملية يعود إلى لقبيلة.

محمد خليفة: القبائل لها نظامها، في اليمن..

فيصل القاسم [متابعاً]: وهي دولة ضمن دولة.

محمد خليفة: هي دولة نافلة، دولة.

حميدي دهام الهادي الجربا: هذا احترام الدولة للقبيلة..

محمد خليفة: أبدا.

حميدي دهام الهادي الجربا: احترام لعاداتها ممكن ولا لتقاليدها ليش أسميها..؟

محمد خليفة: القبيلة يعني تأخذ سلطة الدولة وتحدّ من سلطتها على الإقليم.

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: الدولة مين هي يا أخي؟ الدولة مين هي؟

محمد خليفة: القَبَليَّة تشيع الفوضى..

حميدي دهام الهادي الجربا: الدولة هي الشعب.

محمد خليفة: الشعب غير القبيلة.

حميدي دهام الهادي الجربا: الدولة مو هي الشعب؟

محمد خليفة: الشعب غير القبيلة.

حميدي دهام الهادي الجربا: الله يطول عمرك معلش، الدولة هي الشعب ولا لا؟

محمد خليفة: نعم، الشعب..

حميدي دهام الهادي الجربا [متابعاً]: الدولة هي الشعب، معلش أنت تقبل كلمة شعب، أنت تستمج كلمة قبيلة..

محمد خليفة: الشعب لا القبيلة.

حميدي دهام الهادي الجربا: طيب هل الشعب هذا مو هو من عدة قبائل؟

محمد خليفة: نعم.

حميدي دهام الهادي الجربا: قطر ما هي دولة؟

محمد خليفة: نعم.

حميدي دهام الهادي الجربا: طيب ما لها شعب؟

محمد خليفة: نعم.

حميدي دهام الهادي جربا: حكَّام ها البلد مو بس الحاكم الكبير حتى الموظفين مو قطريين هادولا؟

محمد خليفة: نعم.

حميدي دهام الهادي الجربا: مو أبناء قبائل؟ إذاً إذا احترم عادات وجاب شيكارة.. دباح يحلو مشكلة عند شيخ القبيلة شو هو النقص بالدولة بها الحالة؟

محمد خليفة: النقص بالدولة أنه يجب أن يكون هناك قانون واحد يحكم جميع الناس بالمساواة وبالعدل، منطق القبيلة غير منطق الدولة، منطق القبيلة.. اسمح لي..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: طيب وَحِّد لنا العرب يحكمون بقانون واحد وأنا موافق، وحِّد لنا الإسلام يحكم بقانون القرآن وأنا موافق.

محمد خليفة: يا أخي حتى نوحِّد العرب يجب أن ننتهي من القَبَليَّة..

حميدي دهام الهادي الجربا: طيب أنت منتهي الآن من القَبَليَّة، الآن أنت منتهي..

محمد خليفة: لا مو منتهي.

حميدي دهام الهادي الجربا: لا منتهي.

محمد خليفة: مَن قال؟

حمدي دهام الهادي الجربا: أنا أقول.

محمد خليفة: مش صحيح.

حميدي دهام الهادي الجربا: أنا أقول أنا محروم من إبداء رأيي لعدة قرون.

محمد خليفة: أضرب لك مثل.

حميدي دهام الهادي الجربا: نعم.

محمد خليفة: الدولة في معظم الدول.. الدولة في معظم الأقطار العربية ذات عصبية قبلية.

حميدي دهام الهادي الجربا: وين العصبية القَبَليَّة بالدولة؟

محمد خليفة: وين بتريد؟

حمي دهام الهادي الجربا: لا يوجد.


القبلية المعاصرة وغياب المشروع القومي

فيصل القاسم: طيب، سأعطيك المجال لكن لدي الكثير من المكالمات لنأخذ..

محمد خليفة: أنا ما أجبت على الأخ سعد الهاجري..

فيصل القاسم: طيب يا ريت تضعه جنبه خط وسنجيب على هذا السؤال لكن لدي مكالمة تنتظر منذ فترة، مشعان الجبوري من شيوخ قبيلة جبور في العراق تفضل يا سيدي.

مشعان الجبوري- شيخ من قبيلة جبور: السلام عليكم.

فيصل القاسم: وعليكم السلام.

مشعان الجبوري: بصراحة أنا عندي مجموعة من الملاحظات للشيخ حميدي وللأستاذ المتحدث أبرزها أن الشيخ حميدي ما استطاع أن يوفِّق في تعريف مفهوم القبيلة المعاصر، يعني أنا عندما أراد الأخ الكاتب أن يتحدث عن أن القبيلة ضد المرأة وأنها نظام اجتماعي مغلق وأنها استعداء الآخرين، فإن كان هذا مفهوم القبيلة فبالتأكيد نحن جميعا ضد القبيلة، أنا أرى أن القبيلة هي ولاء للأسرة الأوسع بدلا من أن يكون ولاؤك للأسرة الصغيرة يكون ولاؤك للأسرة الكبيرة وأعتقد أن القَبَليَّة بنتائجها الإعجابية ممكن التعاون، أنت في مجتمع القَبَليَّة ينعدم التسول ينعدم البغاء تنعدم الجريمة، هناك نوع من التعاون وهناك نوع من التكاتف، القَبَليَّة ليست ضد المهنة اليدوية كما صوَّر الأخ، القَبَليَّة ليست وأد المرأة كما صور الأخ، أيضا القبيلة تطوَّرت مثل ما تطوَّرت كل مكوِّنات المجتمع، اليوم القبيلة بناتها تذهب إلى المدارس تذهب إلى الجامعات وتؤمن بأن المجتمع أصبحت لديه مفاهيم جديدة لكن...

فيصل القاسم [مقاطعاً]: إذاً تخلَّت عن قبليِّتها إذا صح التعبير؟

مشعان الجبوري: لا القَبَليَّة إذا كان هو الولاء بدل الولاء إلى الأسرة الصغيرة ولاء إلى الأسرة الأكبر ولأبناء عمومتي ولقبيلتي فأنا قبلي، لأن هذه توسِّع دائرة المسؤولية وتوجد نظام جديد من أنظمة التكافل الاجتماعي، المجتمع الياباني الذي يبني واحدة من أعظم الحضارات الآن مجتمع فيه.. هناك تواصل أسري ويفخر بأنه لازال متماسك أسريا، أيضا الأخ اتهم القبيلة بأنها عملت ضد المشروع القومي وأنا يعني هذا الكلام كلام غير صحيح وغير دقيق لأن أبناء بادية الشام وأبناء القبيلة العربية في بادية الشام كانوا هم نواة المشروع القومي عندما بدأ والذي يفخر بانتمائه القبلي بعروبته من الصعب أن يكون يعمل ضد المشروع القومي، المشروع القومي فشل لسببين، لأسباب خارج إطار القبيلة فشل لأنه تبنى الخيار الاشتراكي مرتبطا بالفكر القومي والاشتراكية فكر مستورد لم ينسجم مع هذه الأمة وانتصر في العالم كله اليوم الاقتصاد الحر ولم تنتصر الاشتراكية، واحدة من عوامل الفشل الاشتراكي، الفكر القومي فشل لأنه استعدى الآخرين على نفسهم لأنه عندما بدأ الفكر القومي على إيد عبد الناصر أو على بعض المفكرين العرب حلموا ببناء دولة الأمة العربية الواحدة دولة الحزب الواحد وبذلك استعدوا طرفين، استعدوا أبناء الدول العربية الأخرى التي هدَّدوها بأنظمتها وأنهم يريدوا إقامة الدولة الواحدة، استعدوا أيضا المكونات الاقتصادية، استعدوا أيضا أبناء القبائل لأنهم أرادوا أن يتحوَّل ولاء الإنسان من ولائه لعائلته وقبيلته إلى ولائه للحزب وبذلك ظهرت بوادر جديدة أو ظهر في هذا الفكر القومي علامات الفشل، أصبح همّ الدول العربية غير الموجودة في هذا المشروع القومي كيف تدافع عن نفسها ضد المشروع القومي، لم تُفشِلها القبائل فشل لأنه تبنى دولة الحزب الواحد يعني أي إن هو اختار خيارا غير ديمقراطي ولا يؤمن بحق الآخرين وبذلك هو فشل، لا تتحمل القَبَليَّة أو لا تتحمل القبيلة أسباب فشل المشروع القومي بالعكس أنا أعتقد أيضا هناك خطة أساسية أن الشيخ حميدي لم يستطع أن يقدِّم لنا ما هو الفكر القبلي البديل، أنا أعتقد أن القبيلة لا تمتلك مقوِّمات فكر فلسفي وسياسي لقيادة الأمة العربية، القبيلة نظام اجتماعي أسري نحترمه ونفخر به ونعتز به ونعمل على بقائه وازدهاره لكن القَبَليَّة كمفهوم سياسي كحرب على الآخرين فهذه هي القَبَليَّة بمفهومها القديم، إنه هذه القبيلة تبني دولتها على استعباد القبائل الأخرى هذا أصبح مفهوم متخلف وقد انتهى، بالمفهوم الذي طرحه الشيخ حميدي نحن مع النخوة نحن مع الإفاضة نحن مع الكرم نحن مع الشجاعة نحن مع هذه هي مفاهيم القَبَليَّة.. القَبَليَّة ليست ضد المرأة، القَبَليَّة ليست ضد مهنة الرجل ليست ضد الزراعة ليست ضد الصناعة، اليوم أبناء القبائل يفخرون في عدد الأطباء وفي عدد المهندسين وفي عدد العلماء وفي عدد الناس المبدعين من أبناء القبيلة، في القبيلة هناك كل المهن وفخورة بأبنائهم ويتمسكون بقبيلتهم، فالقبيلة ليست ضد المشروع القومي بل نحن نعتقد أن المشروع القومي لم يفشل كما قيل في بداية الندوة لازال هناك فرصة للمشروع القومي لأن يزدهر إذا بدأ هذا المشروع على أساس التعاون بين مكوِّنات الأمة وليس على أساس قيادة مجموعة واحدة لهذه الأمة أو بناء دولة واحدة..

فيصل القاسم: طيب، طيب..

مشعان الجبوري [متابعاً]: إذا أردنا أن نبني المشروع القومي على أساس احترام حق الآخرين في دولهم والأنظمة التي يختارونها، إذا أعطيتونا حق انتقال الأفراد والسلعة وبناء اقتصاد حر هذه الأمة التي نسعى لبنائها نحن مع التكنولوجيا نحن مع الكمبيوتر، القبائل لم تعد رعاة غنم ولم تعد ناسا تسكن في بيوت الشعر، أبناء القبائل.. أحد أبناء القبائل ذهب إلى القمر من آل سعود ذهب مع الخبراء الأميركان إلى القمر، نحن لم نعد كما يعتقد البعض أنه أبناء القبائل هم ناس لا يجيدون غير تربية الجمال، هذا ليس هو المفهوم الحقيقي وبنات القبائل الآن يتعلمون ويقرؤون وتقدَّم منهم الكثير من معلمات وطبيبات ومدرسات وإلى آخره..

حميدي دهام الهادي الجربا: الله يعطيك العافية.

مشعان الجبوري: هناك ملاحظة أخيرة إذا كانت القبيلة..

فيصل القاسم: طيب، مشعان الجبوري، يبدو أن الشيخ مبسوط من هذا الكلام، سيد جبوري يا ريت تبقى معنى، أوجِّه هذا الكلام للسيد خليفة، هذا الكلام كله موجَّه إليك يا سيد خليفة تفضَّل وبالمناسبة يعني تعقيبا على هذا الكلام أعتقد المجلة التي يُصدِرها الشيخ حميدي وهي بعنوان الصناديد شعار المجلة هو عبارة عن كمبيوتر ومن هذا الكمبيوتر يخرج رأس جمل فيعني.. تفضل.

حميدي دهام الهادي الجربا: تزاوج.

محمد خليفة: يعني أنا كنت أتمنى لو يخرج منها إنسان، رأس إنسان ليش رأس جمل؟ يعني..

حميدي دهام الهادي الجربا: رأس الجمل يُمثِّل البداوة.

محمد خليفة: نعم، بالنسبة لما قاله أو ذكره الشيخ مشعان الجبوري لا شك أنه مرافعة طيبة وممتازة إلا أنه هذه هي المشكلة يعني عندما يُنفَى ما نذكره من مُعطيات أو حقائق عن القبيلة والقبائل في تاريخنا العربي فهذا يعني أمر يتناقض مع الزمن ومع حقائق التاريخ الماضي، يعني تُذكر الآن إيجابيات للقبائل العربية ليست من صميمها عندما يُقال أن القبيلة لا تحتقر المرأة ولا تتحكَّم بها ولا تتسلَّط عليها وعن ما يُقال أن القبائل أو القبيلة أو التقاليد القَبَليَّة لا تحتقر العمل اليدوي والعمل.. المهن الزارعة والفلاحة والصناعة، فهذا كلام يتناقض مع حقائق التاريخ وهذه هي المشكلة، يعني هناك محاولة لإضفاء طابع للقبيلة غير موجود في الأصل يعني أو غير دقيق، ما ذكرناه من مساوئ أو من سيئات ومن سلبيات النظام القبلي هي حقائق يعني ذكرها ابن خلدون وذكرها خلدون النقيب في.. بعد سبعمائة سنة..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: تركناها أستاذ..

فيصل القاسم: شو اللي تركتوه شيخ؟

حميدي دهام الهادي الجربا: هذه السليبات اللي أوجدها الأستاذ وابن خلدون نحن الآن خلصنا منها.

فيصل القاسم: يعني كيف تحررت منها يعني؟

حميدي دهام الهادي الجربا: أنا الآن متعلم، أنا مثقف كما قال مشعان الجبوري، أنا الآن مهندس، أنا الآن دكتور، أنا سياسي..

محمد خليفة: المثقف معياره أن يكون مُنتميا لقناعاته وليس لأصوله، المثقف..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: هذا نقول ضايع إحنا نسميه.

محمد خليفة: نعم.

حميدي دهام الهادي الجربا: المنتمي لقناعاته مِضَيِّع أصوله إحنا نسميه ضايع.

محمد خليفة: لا هذا تسميه أنت لكن هذا مش معيار..

حميدي دهام الهادي الجربا: هذا الحقيقة أستاذي.

محمد خليفة: عفوا هذا المعيار لا يُناسب هذا العصر، هذا المعيار غير عادل..

حميدي دهام الهادي الجربا: شو عملتوا بالعصر يا أخي..

محمد خليفة: لأنه نحن نعيش في هذا العصر..

حميدي دهام الهادي الجربا: أنتم شو عملتوا للعصر؟ شو عملتوا فيه؟

محمد خليفة [متابعاً]: لأنه نحن نحاول أن نعمل..

حميدي دهام الهادي الجربا: ما حاولتوا..

محمد خليفة [متابعاً]: نحاول أن نُنجِز..

حميدي دهام الهادي الجربا: يا أستاذي الله يرضى عليك إحنا والله نستحي لا نحكي كل شيء.

محمد خليفة: لا تفضل أحكي خذ راحتك.

حميدي دهام الهادي الجربا: يعني هناك عيوب طول العمر يقشعر لها البدن من الناس اللي تثقفوا أو آمنوا بهذا الفكر، لكن أيضا قيمنا تفرض علينا أن لا نتكلم.

محمد خليفة: اسمح لي لا تكلم، خذ..

حميدي دهام الهادي الجربا: كيف أتكلم يعني أستاذي؟

محمد خليفة: تفضل البساط أحمدي.

حميدي دهام الهادي الجربا: هذا يعني لا أريد أنتقد بعض الإذاعات أو بعض إخواننا الإعلاميين، أبطال وصناديد الأمة يختفون عن الساحة القومية يختفون من الإذاعة عن التليفزيون، أمة كلها تَلِج بالكامل على كرة قدم، أمة بالكامل.. مطرب يا أخي مُغنِّي واحد يرقص.. رقاص مغني له شهرة حتى صار عند أطفالنا، معروفين الآن المطربين بالأمة أكثر من عمر المختار، يعني خلوُّنا.. يعني لا يوجد بهذه الأمة.. لم يبقَ سوى الكرة والطرب والفن لا يوجد سوى المسرحيات والهزل، نحن أمة مظلومة الآن مهضومة..

فيصل القاسم: طيب، مظلومة لكن نسمع في كتاباتكم مثلا كلام من قبيل لننفض الغبار عن العباءة والكوفِيَّة والعقال ونبحث عن الأصالة في مجاهيل البوادي على رائحة الهيل ومجالس الأدب، شو ممكن نفهم من هذا الكلام؟

حميدي دهام الهادي الجربا: والله مفهوم واضح مفهوم، يعني ننفض الغبار يعني ما نخلِّي في الصورة إحنا مبتورين على أساس الجماعة يعملوا لنا شيء يسووا لنا، فما سووا لنا شيء فننفض ها الغبار يا أخي، أنتو وعدتونا كل خير على أساس رقي وقصور ودنيا وعالمين وطيارات وبعدين شوفنا ها الساعة نستورد الإبرة من أوروبا وبلَّشنا نستورد الفكر.. والخطر أستاذي أنت أعرف مني بهذا المجال قوميا يعني أترك قبيلتي يعني إحنا حتى إذا لخصوا مننا أرض ولا أخذوا مننا شبر ولا ما عندنا مشكلة مثل ما أخذوا مفاهيمنا، عندنا الجريمة إذا أخذوا معتقداتنا أو مفاهيمنا، هنا كيف نستردها؟ أرض نستردها مفاهيمنا كيف نستردها؟

محمد خليفة [مقاطعاً]: المفاهيم تتحوَّل وتتغيَّر يا شيخ حميدي.. المفاهيم تتغير وتتحول..

حميدي دهام الهادي الجربا: يا أخي.. تحوَّلت طالما أقنعوك أنه أنت القبيلة هي عنصر جاهل هاي المفاهيم اللي نخشاها..

محمد خليفة: شفت كِيف أنه أنت تُثبت هذه الحقيقة لأنه القبيلة هي الركود في التاريخ القبيلة راكدة..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: كِيف راكدة؟

محمد خليفة: نعم القبيلة راكدة..

حميدي دهام الهادي الجربا: لو راكدة لما انتهت.

فيصل القاسم: ابن خلدون.. يعني ابن خلدون وضعها في الدرك الأسفل من التاريخ.

حميدي دهام الهادي الجربا: قدمت ابن خلدون.. بس مو بس.. ابن خلدون ظلمنا، الكل ظلمنا ومازلنا مظلومين فلا ننفض الغبار..

محمد خليفة: الشيخ حميدي والشيخ مشعان الجبوري دعونا نتكلم إذا بالمحسوس وندع..

حميدي دهام الهادي الجربا: مشعان الجبوري هذا من القبليات، هو بعثي اللي أعرفه أنا وهو رجال علمي وما بعرف دكتور مهندس مع ذلك لأن شاف أنا إجابتي غير دقيقة هذه الشيمة العربية، إجابة ها الجبوري هما هو شغلتهم هاي الشغلة هذه من شيمتهم دائما ملايانين بالشيمة والمروءة..


المجتمع اليمني بين القبلية والقومية

محمد خليفة: شيخ حميدي دعونا نتكلم بالمحسوس ونبتعد شويه عن المُجرَّد، المجتمع اليمني على سبيل المثال ولا أذكر قبائل أذكر مجتمع، هذا المجتمع اليمني هو أكثر الدول العربية أو المجتمعات العربية قبائليَّة والقبيلة فيه تحتفظ بالكثير من خصائصها وقواعدها وعناصر قوتها، أليس كذلك؟

حميدي دهام الهادي الجربا: نعم.

محمد خليفة: واليمن أو التاريخ اليمني هو نموذج ممتاز للعُزلة للانغلاق للتأخُّر للتخلُّف وهذا طبعا سببه القَبَليَّة..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: القَبَليَّة خلِّتهم يقاتلوا الأناضول يا أخي..

محمد خليفة: القَبَليَّة تعني..

حميدي دهام الهادي الجربا [متابعاً]: الأناضول احتلوا كل أمتك لأنها احتمت بالقَبَليَّة ما داسها ولا واحد، هذه قبورهم مالية شعابهم وكل جبال اليمن.

محمد خليفة: نعم بسبب العزلة.

حميدي دهام الهادي الجربا: لا بسبب قيمهم، بسبب عروبتهم يا أخي.

محمد خليفة: شيخ حميدي أيام الحضارة الإسلامية..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: أنتم العروبة على ما يبدو عندكم بس كتابة وورق إحنا كتبنا بدمنا يا أخي..

محمد خليفة: اسمح لي شوي، دعني أُكمِل، عندما كانت الحضارة الإسلامية في أوج ازدهارها في بغداد وفي دمشق وفي قرطبة وفي القاهرة وفي فاس كانت اليمن أيضا متخلِّفة ليس فقط في هذا العصر..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: متخِّلفة شو معنى كلمة متخلِّفة الله يطول عمرك شو؟

محمد خليفة: متخلِّفة بمعنى غير..

حميدي دهام الهادي الجربا: ما عندها قصر ما عندها سيارة؟

محمد خليفة: لا، غير مساهمة في صنع الحضارة.

حميدي دهام الهادي الجربا: صناعة الحضارة اللي ما تخدمنا أنا ما أصنع أنا مو أريدها..

محمد خليفة: هل كانت صنعاء..

حميدي دهام الهادي الجربا: أمَّا الحضارة اللي تدمر قيمنا أنا ما أريدها أنا أنجيها يا أخي شو حضارة على حساب قيمي ووجودي؟

محمد خليفة: ما هذا هو الركود، القبيلة هي الركود.

حميدي دهام الهادي الجربا: أنا أؤمن مو بالركود والتراجع إذا هذا يهين وبعزتي أما إذا تَقدُّم يسيء لي ويسوِّد وجهي..

محمد خليفة [مقاطعاً]: القبيلة هي..

حميدي دهام الهادي الجربا [متابعاً]: ويؤذيني ويؤذي قوميتي ويؤذي عروبتي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: هل أنت مستعد أن تعيش على هامش التاريخ فقط لمجرد الحفاظ على...

محمد خليفة: هذا تَحجُّر هذا..

حميدي دهام الهادي الجربا: لا يستحيل أن أعيش على هامش التاريخ لأنه عمر القيم ما عاشت هامش التاريخ.

محمد خليفة: هذا هو التحجُّر بعينه يا شيخ حميدي، هذا هو التحجُّر بعينه وهذه هي القَبَليَّة..

حميدي دهام الهادي الجربا: الله يخليك.

محمد خليفة: أنت تقول.. أنا أقول أنا أرفض..

حميدي دهام الهادي الجربا: أنا أقول وألتزم به أيضا، أنا أقول لك إحنا ليش موجودين على هذه الأرض.

محمد خليفة: ليش؟

حميدي دهام الهادي الجربا: موجودين نعيش بعزة وكرامة، الأمر اللي يوفِّر لي العزة والكرامة..

محمد خليفة [مقاطعاً]: لا، العزة والكرامة يحتاج حضارة وقوة.

حميدي دهام الهادي الجربا: يحتاج حضارة أنا مع الحضارة.

محمد خليفة: والحضارة تحتاج أن نتطوَّر.

حميدي دهام الهادي الجربا: الحضارة اللي أنت استوردتها هي ما طورتك ورجعتنا للوراء، رجعتنا وكلام صحيح.

محمد خليفة: الحضارة تحتاج إلى تطوُّر، الحضارة تحتاج إلى مجتمع مدني، الحضارة تحتاج إلى دولة التقدُّم أو.. الحضارة.. له شرطان لا غنى عنهما الدولة..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: طيب زايد مو تقدمي يا أستاذ؟ طيب ما فيه حضارة يا أبو ظبي؟

محمد خليفة: اسمح لي شوي، خليني أكمِّل بس فكرتي.

حميدي دهام الهادي الجربا: كلمني عن زايد يا أخي.

محمد خليفة: اسمح لي يا شيخ حميدي أرجوك.

حميدي دهام الهادي الجربا: بنى بلد من الصحراء.

محمد خليفة: اسمح لي شوي، الحضارة لها شرطان المجتمع المدني الموحَّد والدولة القوية المركزية والقبيلة تتناقض مع الاثنين مع الدعامتين..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: كيف تتناقض؟

محمد خليفة [متابعاً]: لا دولة قوية ومركزية في ظل.. بوجود قبائل قوية وهذا هو اليمن هذا هو اليمن.

حميدي دهام الهادي الجربا: اليمن ونعم اليمن، شو اليمن؟ اليمن عزة العرب يا أخي.

محمد خليفة: لا غير صحيح هذا الكلام.

حميدي دهام الهادي الجربا: لا صحيح.

محمد خليفة: لا غير صحيح.

حميدي دهام الهادي الجربا: لا والله صحيح.

محمد خليفة: إريتريا أخذت منه جزيرة وما استطع يرجعها.

حميدي دهام الهادي الجربا: أخذت منها هذه سياسات دولية، السياسات الدولية يطول العمر اللي أخذوا مننا الإسكندرية والأتراك.

محمد خليفة [متابعاً]: اليمن أكثر الدول العربية..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: الأمور الدولية لا تلقيها على القَبَليَّة... القَبَليَّة الآدمية هي بس تريد أنفها مرفوع وعزتها محفوظة..

محمد خليفة [مقاطعاً]: أضرب لك مثل آخر.

حميدي دهام الهادي الجربا: نعم تفضل.

محمد خليفة: عندما تغيب الدولة يحُلّ الفوضى بين القبائل، شمال العراق عندما غابت الدولة حَلَّ الصراع ما بين القبائل الكردية..

حميدي دهام الهادي الجربا: ما حلّ صراع يا أخي.

محمد خليفة: الصومال..

حميدي دهام الهادي الجربا: السياسيين الأحزاب السياسية بتغذِّي هذه أمور دولية.

محمد خليفة: هذه قبائل.

حميدي دهام الهادي الجربا: ما هي قبائل يا أخي.

محمد خليفة: قبائل.

حميدي دهام الهادي الجربا: البرزاني عندما كان قبيلة كان يمثِّل كل الأكراد، عندما صار اسمه الحزب الديمقراطي صار يمثل الحزب الديمقراطي.

محمد خليفة: الحزب ثوب للقبيلة، عباءة للقبيلة وليس أكثر.

حميدي دهام الهادي الجربا: الحزب عباءة للقبيلة؟

محمد خليفة: نعم.

حميدي دهام الهادي الجربا: كِيف عباءة للقبيلة؟

محمد خليفة: أداة من أدوات القبيلة أما الجوهر..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: يعني أنت أيضا ضد الحزبية؟

محمد خليفة: أنا ما إني ضد الحزبية بالعكس أنا أدعو للحزبية.

حميدي دهام الهادي الجربا: أنت تدعو للحزبية.

محمد خليفة: أنا أدعوا لمجتمع مدني حديث، هو لأنه ما فيه أحزاب بدأت القبائل تعود من جديد، لو كانت هناك في المجتمع العربي المجتمع العصري الحالي قبائل.. عفوا أحزاب ونقابات ومؤسسات ومجتمع مدني حديث لما كان هناك إمكانية أو فرصة لظهور القبائل مرة أخرى، أما وجود..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: أنت تريد القبائل ما تظهر أيضا؟

محمد خليفة: نعم، لا أريد لا.

حميدي دهام الهادي الجربا: لا تريد لماذا؟

محمد خليفة: لأنه هي يعني نقيض..

حميدي دهام الهادي الجربا: مين عندك؟ عندك القبائل أمة الإسلامية أمة العرب مين عندك؟

محمد خليفة: أنا أدعو لمجتمع مدني يتساوى فيه الناس أمام القانون وينقسم المجتمع إلى تراتبيات أفقية طبقية وليس إلى تقسيمات عمودية شاقولية، إلى قبائل مغلقة ومنحصرة ومتحاربة، المجتمع المدني الحديث مجتمع تتحدد فيه التمايزات الاجتماعية على أساس العمل والفكر وليس على أساس الأصل والنسب..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: أمتنا هذا ثوبها الأصل والنسب والعمل الصالح، هذا ثوب أمتنا..

محمد خليفة [متابعاً]: وبدون مجتمع مدني..

حميدي دهام الهادي الجربا: بدَّك تخلع ثوبك وتلبِّس غيره.

محمد خليفة: وبدون مجتمع مدني لا حضارة ولا تقدُّم ولا دولة مركزية أيضا تحفظ التقدم، ابن خلدون قال إنه هناك صراع أزلي ما بين البداوة والحضارة شايف ومن يقرأ تاريخنا العربي فعلا سيجد أن هناك خطا مستمرا من صراع تناحري ما بين القَبَليَّة والتقدُّم، عندما كانت الدولة العربية في عِزِّها وفي ازدهارها كانت القبائل مُنضَوِية تحت لواء هذه الدولة ولا تستطيع..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: هي مو لا تستطيع هي موافقة..

محمد خليفة: كانت الدولة..

حميدي دهام الهادي الجربا: مَن يقود على هذه الدولة هي موافقة بلا شك.

محمد خليفة: كانت تستطيع أن تُقيم تحالفا أم توازنا بين العشائر لكنها مضبوطة، عندما انهارت الدولة العربية العباسية على سبيل المثال في بغداد انتعشت مرة أخرى القبائل و..

حميدي دهام الهادي الجربا: يعني المُخطَّط فشل.

محمد خليفة: وانخرطت في صراعاتها..

فيصل القاسم: طيب سيد خليفة، سأعطيك المجال، مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة سنعود إليكم بعد ثلاث دقائق من الآن وموجز لأهم الأنباء إلى اللقاء، ابقوا معنا.


[موجز الأنباء]

التاريخ العربي والصراعات القبلية

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، سيد خليفة تفضَّل كنت تود أن تُكمِل.

محمد خليفة: كنت أحب أن أتابع إجابتي أو ردي على الموضوعات التي أثارها الشيخ مشعان الجبوري، يعني كنت أقول إنه الإيجابيات التي تُضفَى على التاريخ القبائلي أو التاريخ القبلي للعالم العربي، يعني أنا أعتقد أنه يعني مُخالف لما ذكره المؤرخون، عبد الرحمن بن خلدون يعني سرد منطقة المغرب العربي شمال أفريقيا في القرن الرابع عشر وما قبل وهو تاريخ مليء بالصراعات القَبَليَّة والدول القائمة على القبائل وكانت حروب مستمرة وفتن مستمرة وصراعات مستمرة، الكتب التي ذكرتها أيضا عن تاريخ نجد والعراق ووادي الفرات أيضا كل هذا التاريخ من الصراعات والتناحرات خاصة بعد سقوط الدولة العباسية، بعد سقوط بغداد كعاصمة للدولة الإسلامية تحوَّلت القرون الثلاثة الأخيرة إلى حالة من الحروب المستمرة وهجمات القبائل على المدن والنهب والسبي والسرقة والقتل، احتقار المرأة وموضوع نظام الزواج، هذه كلها حقائق في التاريخ لماذا نُنكرها؟ لا أدري، لماذا نضفي عليها طابعا مغايرا لأصولها، موضوع الانغلاق موضوع احتقار العمل اليدوي والمهني هذه أيضا ذكرها كل المؤرخين وكل الباحثين، إذا كنا نريد أن نبتدع أو نخترع قبيلة جديدة أو نمطا جديدا من القبيلة فأنا مستعد أن أنفتح عليه وأرى..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب كيف ترد سيد خليفة عندما يقولون الدولة العباسية انهارت عندما تخلت عن بداوتها، كيف ترد على هذا الكلام مثلا؟

محمد خليفة: يعني الدولة العباسية عندما.. يعني الثورة العباسية بالأحرى عندما انتصرت على الدولة الأموية كانت مع فكرة أن الجماعة فكرة الجماعة هي فكرة غير.. كانت معادية للقبيلة لا شك لأنها كانت ترى أن الجماعة الإسلامية سواسية والإسلام وحَّد ما بين المسلمين جميعا سواء العربي أو الموالي.. العرب أو الموالي أو السلاجقة أو الفرس أو غيرهم وطبعا كانت الدولة العباسية دولة يعني لا قومية ولا قبلية بالمعنى وإن كان الطابع العربي فيها واضحا إلا أن الفتن القَبَليَّة والفتن الطائفية والفتن بعض الأقليات هي التي أنهت وأنهكت هذه الدولة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: الفتن الطائفية والقَبَليَّة؟

محمد خليفة: الطائفية والقَبَليَّة ساهمت كثيرا.

حميدي دهام الهادي الجربا: انتهينا من هذه أستاذ، إحنا بالفتن الإسلامية والعربية، نحن الآن نعيش فتن إسلامية وفتن عربية.

محمد خليفة: أيضا كثير منها..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: الآن هذا العصر اللي أنت تشوفه هو الجيد هو الممتاز هو الأصالة..

محمد خليفة: أنا ما قلت أن هذا العصر جيد..

حميدي دهام الهادي الجربا: اللي راحت البدو ما عاد لنا دور.

محمد خليفة: أنا ما أقول هذا.

حميدي دهام الهادي الجربا: الآن الأمة تعاني في إسلامها فتن إسلامية وتعاني في عروبتها فتن عربية.

محمد خليفة: أنا ما قلت هذا، أنا أريد أن أطرح عليك مثلا آخر محسوسا وبعيدا عن الكلام في المُجرَّدات، الصومال الشعب الصومالي كله أسرة.. من قبيلة واحدة..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: الحزبية لعنت والده.

محمد خليفة: اسمح لي، الشعب الصومالي ينتمي إلى قبيلة واحدة.

حميدي دهام الهادي الجربا: الحزبية وليس القبلِيَّة، لا يا أخي.

محمد خليفة: بل كبير مؤرخي الصومال قال لي بالحرف أنني بحثت عشرين سنة فوجدت أن كل الشعب الصومالي يعود إلى أبوين أم واحدة وأب واحد ثم قبيلة ثم تقسَّمت العشائر، عندما انهارت الدولة المركزية واستيقظت القَبَليَّة..

فيصل القاسم: انظر ما يحدث.

محمد خليفة: انظر ماذا يحدث الآن في الصومال، هذه نتائج إحياء القبليَّة.

حميدي دهام الهادي الجربا: ليش ما تنظر ما يحدث من الأمة العربية تجاه الصومال؟

محمد خليفة: اسمح لي..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: لماذا هذه الأمة.. لو النخوة العربية موجودة لن يدعون الصومال بالطريقة التي هو فيها يا أخي.

محمد خليفة: ضربنا مثلا..

حميدي دهام الهادي الجربا: تُحاسبه سياسيا، تُحاسبه اقتصاديا تلقى شغلة فاشلة ما لها معنى تقلب رأسك تشتري مرسيدس وتخلي الصومالي يلعن أمه على أبوه مع أنه مطلوب من كل عربي يتعاطف من أقصى الصومال إلى أقصى البصرة، هذا وقت النخوة اللي إحنا نبحث عنها اللي أنتم ضدها، هذه عقليتنا، نحن مع أعدائنا من العرب أيام المشاجرات اللي تفضلت عندنا كان معنا ابن زائد الشيباني يضرب في سهمه يحرق ذهب كي يصيد مال العدو من أعدائه كي يتداوى أو يتعالج فيه، هكذا شيمتنا كانت، لكن أنت الآن قلت لك كلام أبِّي أعيده السياسي هو مهنة والسياسي ما يصير يقود، القيادي يجب أن يكون عقله قيادي يتخذ القرار من قِبَل السياسيين اللي عنده.

فيصل القاسم: وكيف يختلف شيخ القبيلة عن السياسي؟

حميدي دهام الهادي الجربا: شيخ القبيلة قيادي وليس سياسي هو يتخذ القرار، عنده مجموعة سياسيين إن صح التعبير.

محمد خليفة: كيف يتخذ القرار؟

فيصل القاسم: وكيف يتخذ القرار؟ نعم.

حميدي دهام الهادي الجربا: منك ومنه ومني نعطي آراءنا هاي بالضرورة.

فيصل القاسم: وهكذا يفعل السياسي.

محمد خليفة: كيف.. مَن له حق..

حميدي دهام الهادي الجربا: السياسي هو الآن عم يحسب يعني رئيس ها البلد حاكم هذا البلد هو السياسي..

فيصل القاسم: وحاكم القبيلة هو السياسي؟

حميدي دهام الهادي الجربا: قيادي طول العمر السياسة في القبيلة لها مجلس شورى..

فيصل القاسم: أليس هناك سياسة للقبيلة واستراتيجية؟

حميدي دهام الهادي الجربا: مجلس شورى.

فيصل القاسم: طيب مجلس شورى.

حميدي دهام الهادي الجربا: طول العمر لأن اتخاذ القرار قلت لك القبلي عنده اتخاذ قرار هذا عيب هذا واجب، فإذا اصطدم قراره ولو فيه خسارة اقتصادية أو بشرية في واجب معين هو يقدم بدون أن يتحقق ويعرف أنه هو خسران ماديا ورجال، لكن لا يمنع هذا فقط علشان هذا العيب لا يشمله أو لا يتأخر عن هذا الواجب ولو تفاعلت أمتنا على بساطة كلامي هذا، لو تفاعلت اتجاه الواجب العربي وتفاعل الإسلام تجاه الواجب الإسلامي لما حلَّ بنا ما حلّ.

فيصل القاسم: برأيك أن غياب الأفكار والقيم القَبَليَّة هو سبب رئيسي فيما نحن فيه الآن؟

حميدي دهام الهادي الجربا: هو السبب الرئيسي بلا شك، انهيار الدولة العباسية والرجال الذي أنا أفتكره، عندما تنضرب القبائل الأمة عادة تصل لمرحلة اللي إحنا فيها، يعني التاريخ على ما يبدو يعيد نفسه يطلع أبناء القبائل بإخلاص غير مقصودين وليس فرحانين بفشل أمتهم أو فشل دينهم أو بفشل منظماتهم، مو فرحان لكن لما يشوفوا هناك خطر يبرزون يقولون نحن جاهزون، هم ليس عندنا إلا الجاهزية، عندنا رأينا وقيمنا وثقافتنا نحن لا نقبل بأن تنسحب الهوية العربية، بعض مثقفين بإدراكاتهم اللي الله أعطاهم إياها ولا أقصد طبعا الأخ محمد لكن وصلوا لمرحلة هم فقدوا الهوية ملاتهم، من كتبهم يقولون مو عندنا مروءة اللي لدرجة إنه يتصور أن هذا القبلي طبعا.. راجعة على محمد هذه أنخ القبلي هو عالة على الأمة، نحن ننظر على القبلي هو إعالة للأمة، إنك تضايق الأمة من قبائلها وشعوبها، نحن لا نكون عالة في يوم ما وإذا كنا عالة في حقبة زمنية في ما هذا الأمر قد يقولون الأرض كان كلها مي ما كان فيه أرض، لكن..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: طيب، محمد خليفة في الوقت نفسه صحيح أنه ابن خلدون مثلا وضع القَبَليَّة في الدرك الأسفل من التاريخ لكن في الوقت نفسه إذا قارنا ما قدَّمه ابن خلدون عن القَبَليَّة في ذلك الوقت بما يحدث الآن نرى أن يعني هناك جانب مُشرق كبير في الفترة أو الحقبة القَبَليَّة مثلا يقول إن البداوة فعلا هي أولى مراحل نشوء الحضارة في هذه المرحلة تكون الدولة قوية وهذا شيء إيجابي ومتماسكة ومرهوبة الجانب تعيش على الكفاف وتعتمد شرف العيش وتعمل على حماية أراضيها وتعد عدَّتها من جيش مدرب وعتاد وخيول وتتوسَّع وتبني مجدها ويذيع صيتها وكل ذلك.. في كل ذلك الكثير من الأمور الإيجابية إذا قارنا ذلك بما يأتي بعد هذه المرحلة القَبَليَّة نرى أنه في طريق الأسوأ وليس الأفضل.

محمد خليفة: هذه سُنَّة التطور هذا قانون التطور، ما يقوله ابن خلدون عن القوَّة التي تصنع الدولة هي القوة البدنية، القوة المادية، القوة المباشرة في عصر ما لأنه هذا القانون لا يعني لا يستقيم مع العالم المُعاصر، الدول الآن لا تقوم على القوة ولا تنهار بسبب ذاك، هناك عوامل شرعية أخرى تقوم عليها الدول العوامل الشرعية وعوامل المجتمع وعوامل الإبداع وعوامل الإنتاج وعوامل التجانس القومي ما بين الدول، القبائل في معظم الأحيان والطوائف هي التي تمزِّق الأمة والوحدة القومية هي التي تبني الدولة، يعني ما يقوله ابن خلدون يُفسِّر مرحلة من المراحل وليس..

فيصل القاسم: ولا ينطبق على كل التاريخ، نعم.

محمد خليفة: ولا ينطبق على كل التاريخ وليس هو وليس أداة لتحليل تفسير حتى الواقع المُعاصر وهذا بعض الباحثين يعتمدون هذا..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: لكن سؤال يعني لماذا تستخدم بعض مقولات ابن خلدون يعني في أمور إيجابية وعندما يتعلق الأمر هنا تقول إنه لا ينطبق على تاريخنا الآن.

محمد خليفة: أنا أضرب ابن خلدون كمثال عندما أتحدث عن تاريخ عن مرحلة ابن خلدون، عندما تحدثت عن القرن الرابع عشر وما دون حين عاش ابن خلدون وما قبله استشهدت بابن خلدون وعندما تحدثت عن العصر القرون السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر ذكرت أسماء مؤرخين عاشوا بهذه الفترة وعندما نتحدث عن القرن العشرين ممكن أن نذكر يعني باحثين أو مؤرخين من هذا العصر أيضا لأنه العلوم أيضا تتطور، علوم الاجتماع وعلوم التاريخ والمناهج كلها تتغيَّر وتتطوَّر بحكم تغيُّر العالم.

فيصل القاسم: طيب، شيخ تريد أن ترد أو آخذ مكالمة.

حميدي دهام الهادي الجربا: لا خذ مكالمة.

فيصل القاسم: لنأخذ سيد زعل حمد النعيمي من الدوحة، تفضل يا سيدي.

زعل حمد النعيمي- قطر: السلام عليكم.

فيصل القاسم: عليكم السلام.

زعل حمد النعيمي: أوجه الشكر للشيخ الجربا وأوجه سؤالي إلى السيد خليفة أنك دائما تستشهد بابن خلدون وهو ليس نبي ولا صحابي وكتبه بها الصواب والخطأ فقط، شكرا.

فيصل القاسم: شكرا جزيلا.

محمد خليفة: لا أذكر أني استشهدت بابن خلدون كثيرا يعني بالعكس أنا أبني رؤيتي بالكامل على الإسلام أولا على الرؤية المحمدية على الرؤية الإسلامية.

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: الرؤية المحمدية طال عمرك.

محمد خليفة: الرؤية المحمدية.

حميدي دهام الهادي الجربا: الرؤية المحمدية الرؤية الإسلامية المعاصرة، لو سألتك سؤال..

محمد خليفة: القديمة والمعاصرة.

حميدي دهام الهادي الجربا: لا المعاصرة.

محمد خليفة: لا القديمة.

حميدي دهام الهادي الجربا: أنت يا مثقف، القضية المركزية اسمع..

محمد خليفة: الرسول عندما بنى الدولة حارب القَبَليَّة..

حميدي دهام الهادي الجربا: طوِّل عمرك قضية..

محمد خليفة [متابعاً]: وحارب الانتماء إلى القَبَليَّة..

حميدي دهام الهادي الجربا: قضية فلسطين وفلسطين فيها القدس عاد شعب مشرَّد فيها القدس الشريف القدس اللي مسيحي وإسلامي لنا حق ندافع عنه، قامت الثورة بإيران شالت سفارة إسرائيلية ووضعت منظمة التحرير الفلسطينية بعد أربعة أشهر أنا يا عربي يا مثقف حاربت ثمان سنوات، قُتِل لي من قُتِل وخسرت من المال ما خسرت، هل هذا الفكر هو الفكر اللي إحنا نبحث عنه؟ أليس هذا الغلط بعينه؟ هذا حكم بالمناسبة..

فيصل القاسم: هناك كثير.. طيب.

محمد خليفة: الغلط بعينه هذا لكن النظام الذي ارتكب هذا الغلط قائم على العصبية القَبَليَّة.

حميدي دهام الهادي الجربا: كل الأنظمة دافعت عن البعث، كل..

محمد خليفة: مش كلها لا اسمح لي..

حميدي دهام الهادي الجربا: لا يوجد نظام والله الغربي والشرقي على حد سواء ممكن دولة واحدة..

محمد خليفة: النظام العراقي قائم على القَبَليَّة العصبية التكريتية تحديدا..

حميدي دهام الهادي الجربا: لا يا طول العمر، أنت اسمع بها الحالة القَبَليَّة مش كثير وهو ضد القَبَليَّة ضد أسماءنا يا أخي هو كان يرفض صدام حسين الرئيس العراقي ببداية الثورة ممنوع تقول الشِمَّري ممنوع تقول العينزي أنت لازم.. نفس حديثك هذا من داخله..

محمد خليفة: عصبيته القبليَّة.. العصبية القَبَليَّة التي تحمي هذا النظام من السقوط حتى اليوم..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: مَن يحميه؟ عم تقول أميركا عم تحميه.

محمد خليفة: لا مش أميركا.

حميدي دهام الهادي الجربا: لأن ما فيه مصلحة ما بعرف.

محمد خليفة: لا مش أميركا العصبية القَبَليَّة..

حميدي دهام الهادي الجربا: أنت العصبية القَبَليَّة بالنتيجة راح تكون معه.

محمد خليفة: المجتمع المدني والقوى القومية واليسارية هي المذبوحة والتي تحاول إسقاطه.

حميدي دهام الهادي الجربا: طول عمرنا إحنا الله يطول عمرك والله أنا أرغب جدا والله لكي أكون أنا يعني منتصر إحنا نصرنا واحد وكسرنا واحد والله لأدائك القومي..

محمد خليفة: نحن نفكر..

حميدي دهام الهادي الجربا: نحن من فريق عمل واحد..

محمد خليفة: لسنا في الحرب يعني.

فيصل القاسم: طيب، هذا مجرد تبادل أفكار، لماذا تنتشر القَبَليَّة في بلدان دون غيرها؟ مثلا فيه بلدان غير موجود فيها القَبَليَّة ولا روح القبلِيَّة.

حميدي دهام الهادي الجربا: أنا أرجو يكون فيه تمييز شوي بين القَبَليَّة والعشائرية.

فيصل القاسم: والعشائرية هناك خلاف، العشائرية غير القبليَّة.

حميدي دهام الهادي الجربا: العشائرية غير القَبَليَّة.

فيصل القاسم: لماذا توجد في بلدان دون غيرها مثلا القَبَليَّة؟

حميدي دهام الهادي الجربا: والله يا طول العمر تطوَّرت بلدان..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: مثل مثلا؟

حميدي دهام الهادي الجربا: سوريا، العراق، لبنان يعني لسه عندنا شوف..

فيصل القاسم: شوف ما زال هناك نوع من القَبَليَّة لكن إذا نظرنا إلى مصر لا يوجد هناك قبليَّة في مصر.

حميدي دهام الهادي الجربا: طول العمر مصر هي مصهار للقبليَّة، هي المصهر اللي بتنصهر فيه القَبَليَّة..

محمد خليفة: ولذلك هي أكثر المجتمعات العربية تقدُّما وتحضُّرا..

حميدي دهام الهادي الجربا [مقاطعاً]: لا أكثر فنا.

محمد خليفة: وأكثر تقدما.

حميدي دهام الهادي الجربا: أرجوك أكثر فنا وأكثر ممثلين وأكثر رقاصات.

محمد خليفة: أكثر تقدُّما.

حميدي دهام الهادي الجربا: والله راح يتحمل.. يا أخي الله يرضى عليك إحنا طويل العمر إذا قصدك أيام عبد الناصر ذبح نصف أهل اليمن..

محمد خليفة: مش أيام عبد الناصر..

حميدي دهام الهادي الجربا: سيبك من ها الأيام.

محمد خليفة: عبد الناصر في حرب اليمن دعم القبائل والقبائل دعمته.

حميدي دهام الهادي الجربا: لا يا أخي.

محمد خليفة: نعم.

حميدي دهام الهادي الجربا: دمَّر الله يلعن والده.

محمد خليفة: ارجع للمؤرخين.

حميدي دهام الهادي الجربا: أصعب ما حد جاء من عندكم ورحمنا أنتم يا كادر المثقف على حساب غبائنا أنتم ترقون، أنتم تبحثون على ظهورنا وترقون، إحنا والله القائد المخلص من العرب ونعرف نسبه إنه أصيل لو خاض جهنم وليس البحر لخضناها معه، أبناء القبائل كلهم هكذا لأن ابن القبيلة يبحث عن شيئين لا ثالث لهما بعد مرات الله يبحث عن عزته وكرامته غيرها ميت وهذا البحث يعتبر أمته إذا انهانت هو منهان ولو كان لا يشعر بمعزة، ابن الثقافة ابن المدينة قد يجوز هو يشعر إهانته الشخصية القبلي يشعر إهانته عامة منين ما جاءت فهو مُهان لذلك طول العمر إحنا بالنسبة لمصر، مصر بها عنيزة، بها شمَّر، بها ظفير، بها مطير، بها عتيبة، أمة لا إله إلا الله انصهرت وسمُّوهم صعايدة للأسف وأدوارهم من خلالهم تليفزيوناتهم ومسلسلاتهم وكأنما ما أجل ما خلق الله هم الصعايدة والصعايدة هم نبلاء العرب يا أخي ليش هذا الصهر؟ يعني ليش هذا العداء للقبلية؟

محمد خليفة: لا هذا مش عداء هذا نوع من..

حميدي دهام الهادي الجربا: أنت إذا القَبَليَّة مزعج منها أنت كحاكم يعني فكر بأبناء هذه القبيلة، يا أخي الإنجليز لما اكتشفوا النفط هناك بالمنطقة كانت رائحته مو زينة ويزفِّر اليدين ويشبه لها بطريقة ما بس كرَّروه وطلع منه مادة أنقذت الأمة أنقذت العالم بالأحرى شعَّت بحضارة إذا أنت تتصور إحنا أيضا اعتبرنا مادة كرَّرنا بالعلم والمعرفة كما كرَّرنا رسول الله.

محمد خليفة: أنا بدي أسألك.

حميدي دهام الهادي الجربا: وشوف كيف هنبدع نحن، شوف كيف هننطلق نحن.

محمد خليفة: عليه الصلاة والسلام، الرسول حارب القَبَليَّة يا شيخ حميدي.

حميدي دهام الهادي الجربا: ما حاربها إطلاقا، طول العمر كان الرسول يتزوج من القبائل لقربها يا أخي كيف حاربها؟ الرسول حارب القَبَليَّة؟

محمد خليفة: حاربها، الرسول وضع أساس الانتماء والولاء للدين وليس للقبيلة.

حميدي دهام الهادي الجربا: أنا مع الانتماء والولاء يا أخي.. لو جاء زعيم أو لو جاء رسول، لو جاء محمد، لو جاء زعيم عربي..

محمد خليفة: ونهى عنها وحاربها أسألك أنت.

حميدي دهام الهادي الجربا [متابعاً]: لو ينطلق الآن واحد من زعمائنا ها الموجودين الله يصلحهم والله كلهم فصيل قبلي ومثل ما قلت لك الهراوي في لبنان غسَّاني رئيسنا حافظ الأسد قحطاني..

محمد خليفة: طيب تسمح لي بها المجال أسألك شمَّر إيه أصلها؟ شو أصلها؟

حميدي دهام الهادي الجربا: قحطاني.

محمد خليفة: وقبل قحطان؟

حميدي دهام الهادي الجربا: من آدم؟

محمد خليفة: ما بعرف قبل قحطان؟

حميدي دهام الهادي الجربا: بنروح لآدم..

محمد خليفة: أصلها سومر، سومر.

حميدي دهام الهادي الجربا: سومر نعم سومريين.

محمد خليفة: غير عرب يعني قبائل غير عربية.

حميدي دهام الهادي الجربا: إذاً نحن.. أول حضارة على وجه الأرض هي السومرية.

محمد خليفة: عجبته لأنه سومري.

حميدي دهام الهادي الجربا: نعم إذاً بابل قامت في بابل السومرية..

محمد خليفة: شمر هم سومر..

حميدي دهام الهادي الجربا: إذاً اتبع حضارتنا يا أخي..

محمد خليفة: غير عرب بالدم والعرق.

حميدي دهام الهادي الجربا: لا ما كان فيه عرب العروبة بعد السومرية يا أخي، السومرية أربعة آلاف سنة قبل الميلاد والعروبة ألفين سنة قبل الميلاد، ففيه ألفين سنة، فأنا إذا أنا سُمَّري مثل ما تفضلت سومري إذاً أنا أبو الحضارة، أنا شكِّلت دولة معين..

محمد خليفة: لا مش..

حميدي دهام الهادي الجربا: امتدت من حلب إلى حضرموت كان يقودها شمَّر مرعش كل القبائل، كله اسمه شمِّري وكله قبلي ودولة معين بجوار دولة سبأ، كانت حضارات العالم من معين وسبأ.

محمد خليفة: وهل تستطيع أن تدافع عن تاريخ شُمَّر في القرن التاسع عشر والثامن عشر 200 سنة من..

حميدي دهام الهادي الجربا: أنا أدافع عن تاريخ العرب.

محمد خليفة: ما بين الفراتين من دجلة إلى الفرات.

حميدي دهام الهادي الجربا: أدافع عن تاريخ العرب، أدافع عن تاريخ القبليين، القبليين هم العرب، لا عروبة بدون قبائلها ولا قبائل بدون عروبتها إطلاقا، لكن أرد مثل الكلام الأول أنا أقول أنت تريد طفل أنبوب أنا أريد طفل من أمه وأبوه.

محمد خليفة [مقاطعاً]: أنت تريد الطفل أن يبقى طفل، أنا أريد للطفل أن يصبح أن ينضج.

حميدي دهام الهادي الجربا: أنت تريد عروبة بدون جذور، أنا أريد عروبة بجذور.

محمد خليفة: نحن كنا أطفالا وكبرنا..

حميدي دهام الهادي الجربا: بدون قِيَمي أستاذي الكريم، أنا جذوري هي إذا ما أحوي القِيَم الأصيلة إن شاء الله أبوي محمد أنا ما ني عروبي.


القيم القبلية والمجتمع المدني

محمد خليفة: طيب هل هناك سؤال، ألا نستطيع أن نُصالِح أو أن يعني نجمع ما بين القيم الفضيلة والسامية والنبيلة في هذه القَبَليَّة وندع القَبَليَّة نفسها كنظام ونُضيف هذه القيم والخصال والشمائل الإيجابية إلى..

فيصل القاسم: إلى أنظمة مدنية.

محمد خليفة [متابعاً]: إلى مجتمع مدني عصري حديث؟ يعني المجتمع الياباني الذي تحدثت عنه أو تحدث عنه الشيخ مشعان، المجتمع الياباني مجتمع عصري..

حميدي دهام الهادي الجربا: هذا ما أتحدث عنه أنا أبحث عن إسقاط قيم القَبَليَّة الأصيلة وأصالتها وتاريخها على أمتنا على مفكرينا أمثالك خذوا بقيمنا خذوا بآرائنا كونوا متاخين..

محمد خليفة: يا أخي ما حد..

حميدي دهام الهادي الجربا: هلا لو قيمنا موجودة جعان واحد بالعراق؟ لو ها القيم الأصيلة الموجودة لو خمسين تحالف جوع ما يجوعون يا أخي والله ما يجوعوا، أنتم اللي مستلمين مو إحنا أنتم اللي مستلمين أنتم مثقفينا.

محمد خليفة: طيب تفضلوا، لا أنتم المستلمين وأنتم مستلمونا وأنتم..

حميدي دهام الهادي الجربا: حتى اللي لابس العقال يستشيرك قبل ما يستشيرني أنا، حتى الأمير أمير ولا ملك موجود بهذا العالم هو يجي يفرنج مثل حسابك عايش بالسويد واخد هاي منه يقول جاي يرمي فلوسه علينا ما يهمني ما يظن أكثر من هذا الظن فيه وهو يأخذ رأيك أنت يا أخي.

محمد خليفة: طيب إلا أنه هذه الأنظمة التي تتحدث عنها عصبيَّات.. تقوم على عصبيات قبائلية وعلى كلام منقضة من..

حميدي دهام الهادي الجربا: يا أخي اللي لي عنده عصبية يا أخي كيف تسير عندك عصبية قومية؟

محمد خليفة: لماذا تُنكر إذاً؟

حميدي دهام الهادي الجربا: ليش ما تكون عندك عصبية قومية؟

محمد خليفة: لماذا تُنكر أن هذه الدول متبرئة من القبليات؟

حميدي دهام الهادي الجربا: أنا؟

محمد خليفة: أيوة.

حميدي دهام الهادي الجربا: أقول لك أنساد القَبَليَّة يا أخي فقط.

فيصل القاسم: طيب لنأخذ عز الدين محمد من ألمانيا ينتظر منذ فترة، تفضل يا سيدي.

عز الدين محمد– ألمانيا: السلام عليكم.

فيصل القاسم: وعليكم السلام.

عز الدين محمد: في الحقيقة في هذا النقاش حقيقة يعني لم يظلم سوى الإسلام، فالإسلام هو دين هذه الأمة التي أعزَّها الله به والذي لو طلبت هذه الأمة العزة بدونه لأذلَّها الله وسواء قوميين أو قبائليين يأخذون للأسف من الإسلام ما يوافقهم ويتركون ما لا يتفق مع أفكارهم أو عاداتهم أو تقاليدهم، سؤالي للبرنامج هو بعد عشرات الحلقات التي طرحت نقاشات مهمة وحساسة جدا عندما نطرح على خير أمة أُخرجت للناس مثل هذه المقارنة بين الإسلام وبين القومية أو القبائلية والعشائرية والأسرية ألا يكون هذا استخفاف لعقول هذه الأمة؟ وشكرا.

فيصل القاسم: طيب شكرا جزيلا، طيب في الوقت نفسه أريد أن أطرح سؤال عليك شيخ، ما هو مدى ارتباط القَبَليَّة بالطائفية؟ هناك من يعني أنتم لستم فقط قبليين بل تريدون إنعاش الطائفية في الوقت نفسه وهذا أخطر من إنعاش القبائل.

حميدي دهام الهادي الجربا: لا طول العمر الطائفية لا دواء لها سوى القَبَليَّة هو دواءها الآن أنا شمَّري شيعي وسُني ومسيحي كلهم موجودين من أصل شمَّري ونتعاطف ولينا أدلة على الغساسنة في حوران، عندنا سوريا كلهم غسانيين نصفهم مسيحية ونصفهم.. وأتحدى من يستطيع أن يعرف هذا مسيحي وهذا مسلم لا بأسمائهم ولا بلباسهم ولا بطريقة معيشتهم، القَبَليَّة تستدعي علاجها هي وعلى مدى التاريخ كل ما تدهور الأمة ترجع.. إحنا مو طالبين كراسي أخي إحنا مو طالبين نقود نقول ادرسوا قبليَّتكم مفاهيم قبليَّتكم خذوها يا أخي سيرون عليها إحنا مونا عسكر يعني، يعني نحن جند لمن فيهم الخير لمن فيه.. من يرجع لنا عزتنا ومكانتنا وكرامتنا.

فيصل القاسم: طيب سيد خليفة.

محمد خليفة: لا أي مراقب يستطيع أن يلحظ أنه في العشرين سنة الأخيرة ازدهرت القَبَليَّة والطائفية معا وبشكل متوازي ومن يرجع الحقيقة للتاريخ أيضا مرة أخرى سيجد أن هناك علاقة عضوية وليست فقط توازي ما بين القَبَليَّة والطائفية.

فيصل القاسم: كلام مهم.

محمد خليفة: وأنا مستعد أن أضرب لك أمثلة من تاريخنا العربي بعد الإسلام وقبل الإسلام، قبل الإسلام يا سيدي كانت المسيحية متركزة في قبائل رُبَيْعَة وغَسَّان وبعض أقسام من قبيلة قُضَاعَة، اليهودية كانت متركزة في حِمْيَر وبني كنانة وبني الحارث، المجوسية كانت متمركزة في تميم، الزندقة كانت متمركزة في قريش، أما بعد الإسلام ومنذ القرن الأول الهجري أصبحت النظرية الزيدية أو المذهب الزيدي في اليمن يعني اندمج ووجد في القبائل اليمنية الطوائف المذهب الدينية والمذاهب الدينية وجدت في القبائل اليمنية أو وجدت بها القبائل اليمنية أسلحة جديدة فيعني اكتسبتها وبدأت تغذِّي صراعاتها بفضل هذه الطائفيَّات، يقول أحد المؤرخين إنه النظرية الزيدية التي أعطت للمشروعية لكل فاطمي تتوفَّر فيه شروط الإمامة أن يخرج داعيا لنفسه وأجازت خروج أكثر من إمام في منطقتين مختلفتين هذا المبدأ قد لاءم كثيرا التركيبة القبلية وأصبح من المألوف أن يتصل أي إمام بأطراف القبائل اليمنية المتصارعة ليعلن خروجه عن الإمام القائم ويدَّعي الإمامة لنفسه ثم تبايعه قبيلة أو أكثر، فيه حتى فيه يعني أمثلة كثيرة أخرى في التاريخ اللاحق أيضا ممكن يعني..

فيصل القاسم: طيب.

محمد خليفة: قبائل الجنوب القحطانية في..

حميدي دهام الهادي الجربا: سيادة القبائل عليه الحمد لله رب العالمين.

محمد خليفة: لا هناك..

حميدي دهام الهادي الجربا: حلقات تمر بالدهر لابد من حلقات....

محمد خليفة: لا السبب، السبب واضح وبسيط باعتبار أن القبائل..

فيصل القاسم: الطائفية، أريد جواب على ارتباط الطائفية بالقَبَليَّة؟

حميدي دهام الهادي الجربا: آتيك بمثل من عندي أنا، المارونية ببيروت، بيت الجُمَيِّل وبيت جعجع وبيت حبيقة شو ما عملت بالأصل ببيت الخلاص.

فيصل القاسم: ولماذا هذا التركيز إذا سألتك سؤالا مثلا في أدبيات القَبَليَّة وأدبيات يعني وأدبياتكم بشكل خاص، هناك يبدو.. هناك تركيز أو شبه تركيز على الطائفية، يعني تريدون أن تُبرزوا طائفة معينة والتركيز على طائفة نحن لسنا بحاجة لهذه الشرذمة.. مشرذمون نحن أصلا يا شيخ؟

حميدي دهام الهادي الجربا: لا طول العمر، لا نحن لا نبرز.. القبلي اليهود أعداؤنا نحن مو معقدين الآن معهم كيهود مع كل الظلم الموجود، نحن معقدين معهم كمحتلين، لو سألت الآن كقبلي وتقول لي شو رأيك باليهود؟ أقول لك هادولا ما طلعوا على جبيلة تل موسى سنة يلا جرى الله يريد يذبحهم ذلوا ما يطولوا سنة مذبحة، أنا أقيِّمهم من زاوية تختلف عن تقييمك أنت الآن، أنت تقيمهم كم طيارة جاءت كم طيارة راحت، أنا مالي خلاف مع اليهودية أنا خلافي مع من احتل أرضي، العراق احتل.. عربي احتل عربي قامت الدنيا وقعدت فكيف واحد مو من فصيلتي يحتل أرضي؟

فيصل القاسم: طيب، مشاهدينا الكرام لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا الشيخ حميدي دهام الهادي زعيم قبيلة شُمَّر أو شَمَّر وعشائرها والكاتب والباحث محمد خليفة، نلتقي مساء الثلاثاء المُقبِل فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة، إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة