عباءة الرسول، مدينة الأديان، القات في بريطانيا   
السبت 1/4/1427 هـ - الموافق 29/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 19:33 (مكة المكرمة)، 16:33 (غرينتش)

- قصر توبكابي في تركيا والأمانة المقدسة
- مدينة للتسامح العالمي في فرنسا
- سماح الحكومة البريطانية بتداول القات

محمد خير البوريني: تحية لكم مشاهدينا وأهلا بكم إلى حلقة جديدة من مراسلو الجزيرة، نعرض فيها من تركيا تقريرا عما يسمى إرث الرسول صلى الله عليه وسلم أو الأمانة المقدسة التي دأب سلاطين العثمانيين على الاحتفاظ بمفاتيحها لقيمتها وإثباتا للملك، ونعرض من مدينة لورد الفرنسية تقريرا عن ملايين الزائرين المسيحيين سنويا وعن مشروع لجعل المدينة رمزا للتعايش بين أتباع الديانات المختلفة، ومن بريطانيا نستحضر قضية نبتة القات التي أجاز القانون استخدامها في هذا البلد ونتناول الجدل بشأنها الذي وصل إلى نواب الشعب بين رفض وقبول، أهلا بكم إلى أولى فقرات هذه الحلقة.

قصر توبكابي في تركيا والأمانة المقدسة

ستمائة قطعة أثرية تعود إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام جمعها سلاطين الدولة العثمانية أطلق عليها اسم الأمانة المقدسة وقد تم وضعها في أحد القصور العثمانية ويقال إن السلاطين العثمانيين كانوا يحتفظون شخصيا بمفاتيح هذه الأمانة لما لها من مكانة وقيمة إضافة إلى الدلالة على ملكهم المكان، قصر توبكابي في إسطنبول يؤمه ملايين الزوار سنويا من جميع أنحاء العالم تقرير عامر لافي.

[تقرير مسجل]

عامر لافي: قصر توبكابي أو الباب العالي ظل ولقرون عديدة قلعة رهيبة حكمت وأدارت من خلاله الدولة العثمانية أجزاء واسعة من هذا العالم امتدت من حدود الدولة الصفوية شرقا إلى الجزائر غربا مرورا ببلغاريا ويوغسلافيا واليونان وفي موضوع القلب من جسد هذا القصر اختار حكامه غرفة لم تتميز بموقعها فحسب بل بكونها احتضنت كل ما استطاع العثمانيون جمعه من متعلقات الرسول عليه الصلاة والسلام والتي أطلق عليها تسمية الأمانة المقدسة بينما سُمِّي المكان غرفة العباءة السعيدة وهي الغرفة التي كان يتم فيها تتويج السلاطين ومن هذه الغرفة كانت تنقل نعوشهم إلى مثواها الأخير.

إلبار أورتايلي- مدير قصر توبكابي- إسطنبول: لا يوجد تاريخ محدد تم فيه جمع الأمانة المقدسة لأنها لم تجمع دفعة واحدة ولكن الثابت لدينا أنه بدأ جمعها في عهد السلطان سليم الذي جلبها من الحجاز ومصر وسوريا وفلسطين.

عامر لافي: وتشمل الأمانة المقدسة مجموعة من القطع النادرة التي تعود إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كسيفه الخاص وخاتمه ورسالته إلى المقوقس عظيم مصر وآثار قدمه بالإضافة إلى ما يزيد على ستين شعرة من لحيته الطاهرة كلها حفظت بعناية شديدة داخل أوعية زجاجية ويتربع على عرش هذه الأمانة عباءة الرسول صلى الله عليه وسلم التي كان قد أهداها لكعب بن زهير واشتراها خلفاء بني أمية من أحفاده فقد حفظها العثمانيون في صندوق مهيب صنع من الذهب الخالص.

حلمي أيدن- المسؤول عن الأمانة المقدسة في قصر توبكابي- إسطنبول: مفتاح صندوق العباءة كان يحتفظ به الخليفة في جيبه على الدوام ولا يتركه أبدا ولا يتردد السلطان في ارتداء عباءة الرسول الكريم إذا ما أحس بانخفاض معنويات الجيش وعزيمته كان السلطان يتقدم الصفوف مرتديا إياها فيتبعه الجنود وقد تحمسوا للقتال وعادت إليهم معنوياتهم.

عامر لافي: ومنذ مئات السنين وحتى يومنا هذا وفي تقليد عثماني قديم ظل القرآن الكريم يتلى في هذه الغرفة على مدار الساعة لم يتوقف إلا فترة قصيرة بعد سقوط الدولة العثمانية.

"
مفتاح صندوق العباءة كان يحتفظ به الخليفة العثماني في جيبه على الدوام ولا يتركه أبدا ولا يتردد السلطان في ارتداء عباءة الرسول الكريم إذا ما أحس بانخفاض معنويات الجيش ليثير حماسة الجنود
"
حلمي أيدن
شيخ غرفة الأمانة المقدسة بقصر توبكابي- إسطنبول: أنا وزملائي التسعة نتناوب على قراءة القرآن الكريم في غرفة العباءة السعيدة لكي تستمر القراءة دون توقف وأنا شخصيا أشعر بإحساس لا يوصف وأنا أقرأ القرآن بجانب الأمانة المقدسة.

عامر لافي: ويتجاوز عدد زوار هذه الغرفة العشرين ألف زائر يوميا لذلك فهي تعد الغرفة الأكثر زيارة في القصر بلا منازع.

سائح عربي- قصر توبكابي- إسنطبول: بأمانة شعوري الشخصي يمكن يسبق وجودي في المكان هذا الآثار العظيمة لهذا الدين أو للرسول صلى الله عليه وسلم أو للصحابة موجودة في قلوبنا وفي قناعتنا بديننا.

عامر لافي: وفي الغرفة المجاورة جمعت مئات القطع الأثرية التي تعود إلى رسل سابقين أو إلى الصحابة رضوان الله عليهم ومن أهمها واحد وعشرون سيفا لكبار الصحابة من بينهم سيوف الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم بالإضافة إلى الكثير من القطع النادرة التي وجدت أو استخدمت في المسجد الحرام على مر العصور لكن قطعة واحدة من الأمانة المقدسة لم يستطع سلاطين الدولة العثمانية أن يحتفظوا بها في هذا القصر إنها عباءة الرسول صلى الله عليه وسلم التي أوصى بها للصحابي الجليل أويس القرني والتي يتم الاحتفاظ بها اليوم خلف جدران هذا المسجد.

إمام مسجد البردة الشريفة- إسنطبول: السلطان عبد المجيد هو من بنى هذا المسجد في عام 1851 وفق اتفاق مع عائلة أويس القرني رضي الله عنه وقد رفضت العائلة بيع العباءة حيث بقيت في هذا المكان حتى يتسنى للمسلمين زيارتها ولكن تحت إشراف العائلة.

عامر لافي: وعلى الرغم من حصولنا على إذن رسمي بالتصوير من وزارة الشؤون الدينية التركية فإننا أخبرنا بأنه لا معنى للإذن إذا لم تسمح حفيدة أويس القرني لنا بذلك خصوصا وأن الصندوق لا يفتح إلا في شهر رمضان المبارك.

جولاي كبرولو- حفيدة أويس القرني: أنا الوريثة السابعة والخمسين للعباءة النبوية الشريفة ورثتها عن أمي ونحن مستمرون بالحفاظ على هذا الكنز العظيم، شعوري لا يمكن وصفه أشكر الله على هذه النعمة.

عامر لافي: ولفتح صندوق العباءة مراسم وطقوس خاصة إذ لابد أن تتم العملية بحضور حفيدة أويس القرني صاحبة التركة الشريفة، هذه المراسم ما هي إلا تقدير واحترام للرسول صلى الله عليه وسلم الذي ارتدى هذه العباءة وليس تقديسا للعباءة نفسها، بأي حال من الأحوال حظيت الأمانة المقدسة منذ إحضارها إلى إسطنبول باهتمام كبير من قبل سلاطين الدولة العثمانية طيلة أربعة قرون ويعتز الأتراك بهذا التراث الإسلامي العريق الذي تركه الأجداد ويعتبرون أنفسهم أوفياء له على مر العصور، عامر لافي لبرنامج مراسلو الجزيرة. إسطنبول.


مدينة للتسامح العالمي في فرنسا

محمد خير البوريني: مدينة لورد في جنوب غرب فرنسا من أهم المناطق الذي يزورها المسيحيون للصلاة والتأمل والتبرك، القائمون عليها أرادوها أن تكون رمزا للتسامح والتعايش بين جميع الأديان تقرير ميشيل الكك.

[تقرير مسجل]

ميشيل الكك: من كل حدب وصوب من كل لون وعرق من كل بلد أوروبي كما من خارج أوروبا يأتون سياحا زائرين ومصلين يحملون السبحة بيد ويصلون ويضيئون شمعة تعني لهم بصيص أمل في عتمة الليالي الطويلة وفي ظلمة الأمور الحياتية والنفسية كثيرون منهم جاؤوا إلى هذا المكان حاملين عاهاتهم الجسدية أملين في الشفاء، إنها مدينة لورد في جنوب غرب فرنسا التي يزورها ملايين الحجاج الكاثوليك سنويا مبادرة بلدية المدينة بدعوة ممثلين عن الديانات الأخرى للتباحث بموضوع النزاعات ذات الطابع الديني والعرقي والسياسي شملت دعوة مواطنين فلسطينيين وإسرائيليين للتحاور بشأن أزمة الشرق الأوسط والصراع العربي الإسلامي الفلسطيني الإسرائيلي كما شملت ممثلين عن الدلاي لاما للنظر في قضية التبت، المدعوون لحضور الحوارات عبّروا عن قناعاتهم بأن السياسيين لم ينجحوا في الماضي ولن ينجحوا ربما في المستقبل في معالجة أزمات مستفحلة وأن الحل يجب أن ينطلق أولا وأخيرا من خبرات إنسانية وذاتية تؤمن بإمكانية التعايش مع الآخر رغم الاختلاف عنه ولكن لماذا تنطلق دعوة كهذه من مدينة لورد الفرنسية.

ميشال ازو: فكرتنا قامت لهدف واحد هو ضرورة أن تقاد الأمور في الاتجاه الصحيح في قضايا النزاعات المختلفة، نقر بأهمية المفاوضات الرسمية بين الدول ولكنها ليست الأساس لأن تحقيق السلام يجب أن يتم انطلاقا من القاعدة أي من خلل التفاهمات بين بني البشر الذين يمكنهم وحدهم التآخي فيما بينهم وبالتالي تحقيق السلام.

ميشيل الكك: ممثلون عن التجمع المشترك عن العائلات الفلسطينية والإسرائيلية والذي يضم خمسمائة عائلة من الجانبين حضروا إلى هذه المدينة للاجتماع والحوار، عائلات فقد بعضها فردا أو أكثر بسبب الحرب والصراع الذي مضى عليه أمد طويل، أرباب وأبناء الأسر أدلوا بشاهدة مؤثرة أمام الحاضرين تحدث عن آلام وأحزان وأوجاع إنسانية غاية في القسوة وأشاروا إلى أنه قد يكون بالإمكان تغيير واقع أليم إذا ما قبل أحدهم الآخر.

رحاب عيساوي: إن هذا الأمل اللي إحنا بنتأمل إنه يصير إنه اللي مرينا في إحنا ما يمر في حد ثاني يعني أنا لما بافقد أربعة من عائلتي في خلال فترة أقل من 15 سنة أنا بتأمل إنه ما في حد يمر بالتجربة هاي وبتأمل إنه نقدر إحنا نوصل رسالتنا للعالم حتى إنه يتعاطف معنا وقضيتنا ونوصل إلى حل عادل وحسب المواثيق والأعراف الدولية بالنسبة إلى دولتنا إن شاء الله اللي تكون في القريب العاجل وعاصمتها القدس.

ساريك تسوريت: لا يمكنني أنا أنسى ولدي الذي قتل بسبب الصراع في المنطقة بل على العكس فإن ذكراه التي أحملها في قلبي هي التي تعطينا القوة للاستمرار في الحياة وتعطينا الحماسة للعمل من أجل السلام على الرغم من كل ما يحدث، هذا هو الحافز بالنسبة لي للقيام بأي شيء من أجل الأجيال الجديدة في منطقتنا لإحلال السلام.

ميشيل الكك: وبالإضافة إلى اللقاءات التي تمت بين مسلمين ويهود والتجارب القاسية التي مر بها هؤلاء الأشخاص فإن ممثلي الدلاي لاما رأوا أيضا تجاربهم المرة في المنفى مؤكدين تصميم شعب التبت على حل قضيته بالوسائل السلمية.

ماتيو ريكار: إذا بقيت الأمور المتعلقة بالسياسية والسلام تفرض دائما من قبل الحكومات فلن نحقق أي نجاحات لأن السلام يجب أن ينبثق أولا من إرادة الشعوب نفسها وكما يقول الدلاي لاما فعن النزع الحقيقي للسلاح لا يمكن أن يتم إلا من داخل النفس البشرية أي من الرغبة العميقة الموجودة في قلب كل واحد منا للسلام.

ميشيل الكك: نواب الأوروبيون جاءوا من عدة دول مجاورة لفرنسا لمشاركة الحاضرين همومهم وشجونهم بعضهم كان زار الشرق الأوسط والصين والتبت واطلع عن كثب عن أوضاع الشعوب ومعاناتها في هذه المناطق.

ماركو زاكيرا: أعتقد أن مواضيع النزاعات العالمية يجب أن تستأثر باهتمام أكبر من قبل المسؤولين الأوروبيين والدوليين مثل أزمة التبت، الأهم بنظرنا أيضا هو الوضع المقلق في الشرق الأوسط لذلك يتعين علينا أن نساعد جميع الأطراف من أجل النجاح في مهمتنا.

شانتال رودريغو: من مصلحة فرنسا والدول الأوروبية والأسرة الدولية أن تساعد اليوم بشكل أفضل من أجل تحقيق السلام إنني أعمل منذ سنتين على مراقبة اتفاقيات جنيف وأقر بأنها ليست مثالية في مدى تنفيذها إلا أنها تشكل بداية لما يمكن أن يكن عليه السلام الدائم والشامل ولا أعتقد أن السلام ممكن من دون تنازلات تقدمها كل الأطراف.

"
 مدينة لورد هي  للتلاقي بين الشعوب من أديان وأعراق وانتماءات مختلفة، حيث يتم التأكيد على القواسم المشتركة التي تجمع بين الناس، ونسعى في المدينة إلى هدف واحد هو الاعتراف بالآخر ومن ثم تحقيق المصالحة بالرغم من الاختلافات القائمة
"
جان بيار أرتيغناف
 ميشيل الكك: الجميع التقوا هنا تحت شعار الوحدة ممكنة ووقعوا ميثاقا صاغوه بأنفسهم ووقع عليه أيضا النواب الفرنسيون والأوروبيون الذين تعهدوا بأن يحملوه إلى حكوماتهم في الاتحاد الأوروبي من أجل أن يكون السياسيون صناع للسلام وليسوا صناعا للحروب لكن الميثاق ليس سوى نص كغيره من النصوص فما الذي يمكن أن يتغير على الأرض لوضع حد للصراعات المتفاقمة، المشاركون الذين يعملون بقدرات محدودة مقتنعون بأن خطواتهم هذه قد تشكل بداية جيدة وقاعدة للحوار فالسلام بين الشعوب يتفوق في الأولوية والأهمية على أي اتفاقات سلام بين الحكومات والسياسيين ويسأل كثيرون عن مصير العديد من اتفاقيات السلام التي وقعت بين حكومات بمعزل عن الشعوب ويستشهدون باتفاقيات كامب ديفد التي وقعت بين مصر وإسرائيل قبل نحو ربع قرن ومازالت لا تجد تأييدا شعبيا يذكر حتى اليوم وكذلك باتفاقية وادي عرب بين إسرائيل والأردن وغيرها من اتفاقيات في بقاع أخرى من العالم، مدن عدة كانت قد عانت من ويلات الحروب مثل هيروشيما ونغازاكي وغردا وهي على علاقة وثيقة اليوم بمدينة لورد التي تسعى إلى أن تكون مركزا عالميا للحوار والتلاقي بين شعوب متنازعة ولا يخفي القائمون على المدينة رغبتهم في استضافة أي أنشطة تتعلق بإمكانية تحقيق السلام العالمي.

جان بيار أرتيغناف: إن مدينتنا هي مدينة للتلاقي بين عدة شعوب من أديان وأعراق وانتماءات مختلفة، لدى الوافدين إلى هنا رسالة يحددونها وفقا لعقيدتهم ولكنهم جميعا يتفقون على القواسم المشتركة التي تجمع بينهم، واجبنا هو مساعدة الآخرين الذين يأتون إلى لورد لاسيما من ذوي الاحتياجات الخاصة انطلاقا من الخبرات التي اكتسبناها في جمع مختلف الشعوب والأديان، نسعى إلى هدف واحد هو الاعتراف بالآخر ومن خلال هذا الاعتراف يمكن تحقيق المصالحة بالرغم من الاختلافات القائمة.

ميشيل الكك: إذاً ثقافة العنف وثقافة السلام من البذور التي تحاول هذه المدينة الفرنسية ان تنقلها إلى مناطق النزاعات في العالم لاسيما في الشرق الأوسط ورغم التناقضات الموجودة إلا أن السعي من أجل السلام ينطلق من الأمل بإمكانية تحقيقه حتى لو بدا الأمر صعب المنال كما يرى الكثيرون، ميشيل الكك لبرنامج مراسلو الجزيرة منطقة لورد جنوب غرب فرنسا.


[فاصل إعلاني]

سماح الحكومة البريطانية بتداول القات

محمد خير البوريني: نبتة القات التي وصفها من خبرها بأنها شيطان أخضر لما تلحقه من أضرار وأمراض اجتماعية هائلة حيث ينتشر مضغها في اليمن وإثيوبيا والصومال وغيرها هذه النبتة خرجت اليوم عن نطاق هذه الدول فقد سمحت الحكومة البريطانية بتداولها وسط سخط واحتجاجات واسعة من قبل مثقفين ورموز في الجاليتين اليمنية والصومالية وصلت إلى مجلس العموم البريطاني، تقرير ناصر البدري.

[تقرير مسجل]

ناصر البدري: موجة غضب أثارها قرار وزير الداخلية البريطاني بعدم منع نبتة القات من التداول في المملكة المتحدة بالرغم من المضار الكثيرة التي يزعم معارضو القات أنها تشكلها على من يقومون بملأ أفواههم بهذه المادة ومضغها لساعات طويلة بغرض ما يسمى بالتخزين، من بين الغاضبين من هذا القرار رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني.

"
لندن لم تمنع القات، وندعو إلى حظر هذه النبتة بسبب المشاكل المتفاقمة التي يعانيها الكثير من شباب الجالية الصومالية الذين يخزنونها وهو ما يؤثر سلبا على فرصهم في العمل أو التعلم
"
مايك غيبس
مايك غيبس- رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني: الحكومة لم تمنع القات ودعوتنا لحظر هذه النبتة جاءت بسبب المشاكل المتفاقمة التي يعانيها الكثير من شباب الجالية الصومالية الذين يقومون بالتخزين يوميا لساعات طويلة وهو ما يؤثر على فرصهم في العمل أو التعليم إنها مشكلة اجتماعية كبيرة.

ناصر البدري: وجهة نظر يشاطره الرأي فيها عدد من ممثلي الجالية الصومالية في المملكة المتحدة.

قيصر عبد الله محمد: أنا آسف شديد بقرار وزير الداخلية لأن مشكلة القات هي مشكلة اجتماعية بالصحة والاقتصادية والنفسية وأكلت بالأخضر واليابس.

عويس علي حسن: هناك يعني أزمات كثيرة تحدث بين الحين والأخر في العائلات لأن الأب يعني يتقاعس ويجلس ساعات طويلة يعني يأكل القات هناك ولا يذهب إلى العمل أو يعني يرجع إلى بيته ليقيم هناك على الأعمال الكبرى التي تشغل أولاده وأهله على هذا يعني إحنا نعتبر أن القات هو المشكلة الرئيسية التي تسبب الطلاق.

ناصر البدري: بيد أن آخرين يؤكدون على أن القات له وظائف اجتماعية من بينها تحقيق التواصل بين شباب وكبار الجالية الصومالية في جلسات سهر وسمر.

مصطفى بين طلال: الجماعة بيرمون العيب للقات لكن القات ما له أي مشاكل فالله يسلمك دائماً وأبداً الناس بيرمون العبء للآخرين يعني..

ناصر البدري: هنا في هذا الميناء في مدينة كاردف قبل نحو قرن من الزمان رست أولى السفن التي قدم على ظهرها الوافدون الأوائل إلى هذه الجزر البريطانية بعضها حمل معه عشبه القات، ملامح هذا الميناء الذي عمل فيه مهاجرون يمنيون وصوماليون جنبا إلى جنب على امتداد قرن من الزمان تغيرت بشكل جذري مباني حديثة حلت مكان الرافعات الضخمة التي كانت تقوم بتفريغ السفن وفي هذه المناطق استقرت أولى وفود الجالية العربية في بريطانيا ثم انتشرت بعد ذلك في باقي أنحاء المملكة المتحدة.

رزار محمد مطهر: أول جالية إحنا نعتبرها أول جالية عربية في بريطانيا وفي أساسها وصول الجالية هي إلى مدينة كاردف أولاً وإلى وسط تشيلز التي هي تقارب نيوكاسل جاءت الأوفاد اليمنية تابعة للبواخر البريطانية التي كانت تحمل الفحم من مدينة قاذف عبر عدن كناقلات بحارة.

ناصر البدري: الجالية اليمنية التي تشاطر الجالية الصومالية في تناول القات ترى أن القات جزء من الإرث الثقافي والحضاري الذي تحمله الجاليات في الغرب ويشكل حلقة وصل بين الثقافتين العربية والغربية.

محمد: هناك كثير من المهتمين في بريطانيا وخصوصاً في ويلز بالتاريخ والموروث العربي والإسلامي إحنا نحن هنا في الجالية نقوم بدور مهم جداً وهو استضافة مثل هؤلاء الأشخاص وجمعهم مع المسلمين والعرب في ندوات وفي أمسيات نقيمها في الجالية.

ناصر البدري: كما يشيرون إلى أن مضار القات الجسمية أو النفسية لا تتحقق إلا بالمبالغة في تخزينه بشكل يومي ومتواصل وأن فوائد جلساته تتجاوز مضارة كثيراً حسب رأيهم.

أمين شمس: بصراحة طبعاً لما تيجي تناقش موضوع القات بالنسبة للجالية الصومالية يختلف تماماً عن الجالية اليمنية الجالية الصومالية لها وضعها ولها ثقافتها تقريباً أكثر أبناء الجالية الصومالية يكثروا من التخزين طوال الأسبوع وبكميات كبيرة بالنسبة للجالية اليمنية تقريباً التخزين يكون كل سبت أو كل سبت وخميس فطبعاً نحن بالنسبة كجالية يمنية كما أسلافنا الشيء اللي نجنية أو الفائدة اللي نجنيها من التخزين اجتماعنا فبدون القات صعب جداً أيضاً شبابنا أنت عارف إنه انتشار المخدرات في بريطانيا وانتشار الأشياء هذه فطبعاً شبابنا بالنسبة لنا أحسن إن الشباب يجتمعوا في تخزين القات بدلاً من الذهاب يا إما الذهاب للمراقص وشرب الخمور والحشيش فأعتقد إحنا نجني فائدة كمغتربين أكثر لنا فوائد أكثر مما لنا سلبية.

ناصر البدري: فهل منافع القات تفوق مضاره حقيقة كما يقول متعاطوه والمدافعون عنه أم أنه مضيعة للوقت وهدر للصحة والمال والوقت كما يقول منتقدوه، ناصر البدري لبرنامج مراسلو الجزيرة كاردف بريطانيا.

محمد خير البوريني: إلى هنا نأتي مشاهدينا إلى نهاية هذه الحلقة التي يمكن متابعتها بالصوت والنص من خلال موقع الجزيرة على شبكة الإنترنت والصورة عند البث العنوان الإلكتروني للبرنامج reporters@aljazeera.net والبريدي صندوق بريد رقم 23123 الدوحة قطر وكذلك الفاكس المباشر 009744887930 في الختام هذه تحية من المخرج صبري الرماحي وفريق العمل وهذه تحية مني محمد خير البوريني في أمان الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة