تحطم أسطورة الدولة العبرية   
الأحد 1427/7/26 هـ - الموافق 20/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:54 (مكة المكرمة)، 11:54 (غرينتش)

- المعطيات الداخلية الإسرائيلية
- بين الصدام والحوار وفرص لبنان
- أخطار الحرب وتداعياتها وموقف الأنظمة العربية

فيصل القاسم: السلام عليكم ونصر الله وبركاته، هكذا يحيي ملايين العرب بعضهم البعض وينشدون سجل أنا عربي ورقم بطاقتي خمسون ألف، يا دامي العينين والكفين إن الليل زائل، نيرون مات ولم تمت روما بعينيها تقاتل وحبوب سنبلة تجف تملأ الوادي سنابل، أليس حريا بالشعب العربي أن يحتفل مع المقاومة الوطنية اللبنانية بهذا النصر التاريخي العظيم كما سماه سيد المقاومة؟ يتساءل أحدهم، ألم تتحطم الأسطورة الصهيونية على صخرة أبطالنا البواسل في جنوب لبنان؟ يصيح كاتب لبناني، ألم يعترف الإسرائيليون بأن حزب الله جعلهم يعيشون كالكلاب في الدهاليز لأكثر من شهر؟ ألم يتوسل الجنود الإسرائيليون إلى ربهم بأن تكون حربهم الأخيرة؟ ألم يهرب الضباط والجنود كالخرفان من ساحة القتال كما وصفهم أحد أشبال المقاومة؟ يتساءل آخر، ألم يعترف موفاز بهزيمة نكراء؟ ألم يصرح رئيس الموساد بأن جيشهم لم يحقق أي شيء؟ ألم يعترف شمعون بيريز لأول مرة في تاريخ الكيان الصهيوني بأنهم يخوضون حرب حياة أو موت؟ يضيف كاتب آخر، ألم تصبح إسرائيل في مهب الريح فعلا بعد أن أصبحت كل زواياها في مرمى صواريخ الرعد والفجر والزلزال؟ ألم يكن أحمدي نجاد على حق عندما بشّر بزوال إسرائيل؟ أليس حريا بالطابور الإعلامي العربي الخامس أن يتوقف عن التشكيك بانتصار المقاومة وأن يسدوا أبوازهم بأحذية عتيقة؟ يضيف آخر، ألم تسقط ثقافة الهزيمة إلى غير رجعة؟ لكن في المقابل أليس من المبكر التبشير بزوال الدولة العبرية؟ ألم تثبت الحرب الأخيرة أن معركتنا ليست مع إسرائيل بل مع أعتى قوة عسكرية في العالم ألا وهي أميركا؟ أليس أمامنا الكثير كي نتمكن من هزيمة هذا الكيان وداعميه؟ أليس الغرب مستعد لحماية ربيبته بالغالي والرخيص؟ ألم تنشر مجلة سعودية بأن إسرائيل قد تلجأ إلى السلاح النووي في الحرب القادمة؟ أليست حركات المقاومة بحاجة إلى دول تحتضنها؟ ألا تدفع الدول العربية الكبرى باتجاه السلام والابتعاد عن الحروب والمغامرات؟ كيف تبشر الشعوب بزوال الكيان العبري إذا كانت غير قادرة على التخلص من طغاتها المحليين؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الكاتب والباحث اللبناني ميخائيل عوض وعلى الكاتب الصحفي عادل درويش نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

المعطيات الداخلية الإسرائيلية

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل أصبحت إسرائيل في مهب الريح؟ 9313 مصوّت 78.3% يعتقدون نعم 21.7% لا، ميخائيل عوض لو بدأت معك يعني ألا تعتقد بأن الشارع متفائل أكثر من اللزوم من خلال هذه النتيجة وإنه إسرائيل أصبحت في مهب الريح وإلى ما هنالك من هذا الكلام ألسنا بصدد كلام كبير؟

ميخائيل عوض- كاتب وباحث لبناني: أول شيء مساء الخير لك ولضيفك مساء الخير للجزيرة مراسلين ومعدين وعاملين فقد أثبتت أيضا بأن للعرب قدرة على دخول العصر واقتحامه بسمات عربية لاسيما في مجال الإعلام النوعي والمميز، مساء الخير للمشاهدين جميعا، مساء الخير لذوي الشهداء للذين تضامنوا مع لبنان لبنانيا أو غير لبنانيا في كل مكان، ما أفادك به الاستطلاع وما قلته في المقدمة من أسئلة هو عين الحقيقة المدركة والواعية المدركة من خلال معطيات موضوعية واقعية ومن خلال شهادات لقد جمعت أكثر من ثلاثة آلاف وثيقة وشهادة ومقال كلها لإسرائيليين وأوروبيين وأميركيين منذ عام الـ 2000 كلها تشير باتجاه أن إسرائيل دخلت مرحلة الغروب وهي في مأزق انتهاء دورها ووظيفتها التاريخية كي لا يكون هذا كلام عام أو كلام أيديولوجي وكي لا يصطادنا أو يحاول أولئك المثقفين العرب المتصهينين اللاعقي أحذية الإسرائيليين والأميركان بحثا عن دولار مغمس بدم أطفال ونساء فلسطين ولبنان والعراق أعطي الوقائع التالية والمؤشرات، هذا الكيان أنشئ منذ بداية القرن الماضي بوظيفة محددة كانت له وظيفتان الوظيفة الأولى تنفيس احتقانات وحل ما يسمى بالعقدة النفسية للأوروبيين مما افتعلته قياداتهم من مذابح ومجازر في حق اليهود فصدروا الأزمة للعرب ووظيفة كلب حراسة للمصالح الغربية خلال القرن تغير السيد واستمر الكلب المقاومة الفلسطينية والمقاومة اللبنانية حتى عام الـ 2006 نجحت من حيث المبدأ بأن قطعت إحدى أهم وسائل إنفاذ تلك الوظيفة التي كانت تسمى الزراعة الطويلة عبر الاحتلال وتوجيه الضربات لأي قوة عربية أو إسلامية تحاول التعبير عن حقيقة الشعوب يعني تؤدي وظيفتها في هذا الاتجاه وانحسر الكيان الصهيوني ودخل التقوقع والانحسار من طرف واحد، الحرب الأخيرة هذه الحرب التي نشأت في لبنان كانت أدت وظيفة ألترا استراتيجية ما فوق استراتيجي هي بالضبط إنهاء الدور الوظيفي لهذا الكيان الصهيوني وأقرب الشواهد على ذلك وحتى نفهمها ونجسدها..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: باختصار نعم..

"
وسائل الإعلام الإسرائيلية تنقل ما يقوله شمعون بيريز عن حرب يهودية يهودية، حيث حرب تبادل الاتهامات بين قيادات أركان الجيش الإسرائيلي القيادة السياسية التي تطالب بلجنة تحقيق فورية لبحث الهزيمة في الجنوب اللبناني
"
ميخائيل عوض
ميخائيل عوض [متابعاً]: هي حقيقة ما جرى حقيقة التالي هي حقيقة مادية إسرائيل تطلب من سيدها كلب الحراسة يطلب من سيده أن يصبح كلب ليحرسه ما يعني طلب قوة أطلسية وقوة مقاتلة لحماية حدود الكيان الصهيوني في شمال لبنان سوى ذلك، إذاً اليوم نحن أمام حقيقة تاريخية تجسدت بصورة مادية وملموسة ولدينا كثيرا من الشهادات الصهيونية بصورة مباشرة الأولى أن شعوب أوروبا تحررت من عقدة الذنب عندما شاهدت وعندما رأت المجازر التي ترتكبها إسرائيل والمحرقة التي تمارسها يوميا بحق الأمة العربية بتجليات وبأشكال مختلفة والثانية أن أوروبا والعالم لم يعد قادر على تحمل نفقات كلب بات عاجز عن تحقيق وظيفته أقول لك مثلا ثلاث مؤشرات من داخل الكيان الصهيوني زيف شيف شخصية معروفة ومعلقة عسكري ماذا قال في يوم 8/8/2006؟ إن الحرب القادمة ستكون في تل أبيب ونحن ندير ظهورنا مدبرين إلى البحر بلوتسكر معلق عسكري ومعلق سياسي ومعروف أيضا ماذا قال؟ بعد سنة أو سنتين ستقع حرب إذا ما استمر العناد وسنشتاق إلى صواريخ الكاتيوشا الآن ما هو الجاري في الكيان الصهيوني تبعا لكل الوسائل الإعلامية الإسرائيلية ولما تنقله المحطات وبصورة مباشرة خاصة الجزيرة في إسرائيل هناك زلزال داخلي بيريز يتحدث عن حرب يهودية يهودية قيادة الأركان في اشتباك مع قيادة الأركان أسلحة الجيش في اشتباك كل واحدة تحمل المسؤولية للأخرى بصورة أو بأخرى المستوى السياسي في اشتباك مع المستوى العسكري والمستوى السياسي في اشتباك ونتنياهو والآخرين الآن يدعون ويسعون سريعا إلى تشكيل لجنة تحقيق وإلى افتعال أو البحث عن انتخابات مبكرة في إسرائيل هناك إجماع يعني يكاد يكون أغلبية المثقفين أغلبية الباحثين والدارسين الاستراتيجيين..

فيصل القاسم: ماذا يقولون باختصار؟

ميخائيل عوض: قد توصلوا إلى نتيجة أن إسرائيل دخلت مرحلة الغروب وإذا ما قررت أن تستمر إلى حين عليها أن تدرك حاجات الجيران وأن تلبيها وتستجب إليها فالقوة العسكرية وقدرة إسرائيل وقدرة الردع لم أقل سلمت فحسب بل لقد سقطت ودُمرت وهذه وقائع أنجزها مقاومين من لبنان ومقاومين فلسطين وقد اهتدت الأمة وشعوبنا على هذا الطريق ولن تسكت لا على النظم ولا على الجيوش التي ستحاول استعارتها إسرائيل للدفاع عن نفسها وحمايتها..

فيصل القاسم: عادل درويش؟

عادل درويش- كاتب وصحفي: يعني قبل أن نبدأ بس نضع شوية قواعد للمناقشة أنا لاحظت مقدمة سيادتك ثلاثة دقائق وعشرين ثانية مع هزيمة إسرائيل أربعين ثانية الشعوب العربية اللي عاشت القهر 15 ثانية اللي هو الاتجاه المعاكس إن هذا الوقت مبكر..

ميخائيل عوض: عادل أنا ما ضابط للوقت خالص..

عادل درويش: ميخائيل بيه قدم لنا خمسة دقائق وأربعين ثانية عشان بس أبقى عارف..

فيصل القاسم: خذ راحتك..

عادل درويش: لا بس أنا عاوز أقول هل مثلا أنت طبعا شخص محايد هنا..

فيصل القاسم: خذ وقتك أنت..

عادل درويش: يعني إحنا اثنين ضد واحد عشان أبقى عارف بس أولا من ناحية..

ميخائيل عوض: أولا يهمني تفهم إن إحنا مش ضد بعض نحن نتكلم عن حقائق وعلينا أن نعطي الواقع وحقائقه وشواهده..

فيصل القاسم: لا أرجوك سيد ميخائيل بدون ما نضيع الوقت أدخل مباشرة عادل..

ميخائيل عوض: من أجل إيصال الجمهور إلى ما هي الحقيقة..

فيصل القاسم: ماذا ترى في هذا الكلام أرجوك تفضل؟

عادل درويش: أولا أنا في هذا الكلام أولا لازم نكون نضع الأمور بشكل واقعي..

فيصل القاسم: تفضل..

عادل درويش: رقم واحد إيهود أولمرت أقفل لبنان بالمفتاح ووضع المفتاح في جيبه لبنان محاصر جوا وبرا وبحرا إذا أراد رئيس وزراء أو وزير خارجية عربي أو غربي أن يذهب يذهب بإذن من إسرائيل وفي حماية الطائرات الإسرائيلية أن تذهب المعونة الدولية بإذن من إسرائيل، رقم اثنين لا تزال إسرائيل موجودة في الجنوب اللبناني كان حزب الله موجود على الحدود اللبنانية حتى عشية الهجوم الذي قام به أو المغامرة التي قام بها حزب الله، ثالثا كنتم تتحدثون عن انتصار حزب الله فهل حزب الله احتل ولو مترا واحدا من إسرائيل مقابل أن كانت اللبنانيين موجودين على الحدود ويعيشون في أمان مقابل ذلك؟ ثالثا مثلما قال الرئيس حسني مبارك في مقابلته مع مجلة تايم المنشورة هذا الأسبوع على أي قوى مقاومة سواء حماس سواء حزب الله وإلى ذلك أن تحسب الحسابات حسابات المكسب والخسارة يعني تهدم البنية التحتية رحيل أكثر من تقريبا عشرين أو ثمانين ألف لبناني أو غربيين من أصول لبنانية يقضون العطلة لمدة ثلاثة شهور لو كل واحد فيهم صرف ألف دولار فقط في الشهر مدى الخسائر التي لحقت بلبنان الضحايا من المدنيين الذين سقطت الكراهية التي تمت على الجانبين بين الناخب الإسرائيلي والناخب اللبناني كيف نعيش في سلام؟ هذا ينقلنا إلى نقطة أخرى طرحها ميخائيل بيه ليس هناك ما يسمى بصراع عربي إسرائيلي لا يوجد هناك خلاف ونزاع بين إسرائيل وسوريا حول الجولان وهذا يمكن حله في إطار القانون الدولي، هناك اتفاق الفلسطينيين أصحاب القضية أنفسهم، اتفقوا في أوسلو على حل الدولتين وقبلوا بحل الدولتين إذا كان هناك نزاع قانوني فهناك محاكم وتحكيم دولي، النقطة الثالثة هناك نزاع بين حزب الله وإسرائيل، ما هو حزب الله؟ حزب الله هو حزب من مكونات أحزاب أخرى، هناك كان اسمه الدولة اللبنانية، وقف إطلاق النار تم بين الدولة اللبنانية وبين المجتمع الدولي، النقطة الثالثة والأخيرة لا نتحدث عن الوقت مبكرا أو متأخرا لمقاومة إسرائيل أو إزالتها، هذه جيران وبلاد وشعوب لابد أن تعيش مع بعضها البعض، هل دموع ودماء وآلام الأم اللبنانية تختلف عن الأم السورية أو الأم الفلسطينية أو الأم الإسرائيلية؟ لا كلنا بشر ويجب أن يعم السلام المنطقة، لو أنفق على بناء وتعمير لبنان وأنفق في هذه الحرب لكان الوضع أفضل في البلدين في إسرائيل ولبنان.

فيصل القاسم: تفضل.

ميخائيل عوض: أنا لا شك أنا..

فيصل القاسم: معطيات، أعطاك معطيات أريد أن ترد عليه بمعطيات..

ميخائيل عوض: هو لم يقدم أي معطى، عشان نبلش من الآخر، هو يحاول تجميل صورة وجه إسرائيل الدراكولي البشع مصاص الدماء فيحدثنا عن السلام ويغيب حقيقة تاريخية موضوعية الصراع العربي الإسرائيلي ويعطي أولمرت ما لم يعطه أولمرت لنفسه يعني خرج قائد الأركان السابق وقال لقد هُزمنا اليوم بيريتس يقول ما علينا إلا أن نفاوض سوريا ونبحث عن تسوية وعن حل لحل الصراع، آلاف المقالات والدراسات التي صدرت تتحدث عن أن إسرائيل عجزت عن القيام بفعل، جاء بوش وكونه يشتغل بالصحافة الأجنبية المفترض يكون أطل وقرأ النيو يوركر في 14 في الشهر، أحد كبار يعني المساعدين الأميركيين نقل عن بوش في.. وهو في مزرعته أنه مفجوع بعجز الجيش الإسرائيلي عن تحقيق ما كان يصبو إليه وإسرائيل باتت أعجز من أن يراهن عليها بصورة أو بأخرى، كل هذه الوقائع لا تعطيه ولا تعطي ضيفك ولا تؤكد حقيقة أن إسرائيل دخلت طور الغروب ودور الهزيمة والهزيمة الكبرى وعندما يتحدث الجيش الإسرائيلي عن أنه عاجز عن تحقيق تقدم في الجنوب اللبناني وإذا ما حقق إنزالات وفي العمل العسكري وقد صرح بالأصل السيد حسن نصر الله قال نحن لا نقاتل الجغرافيا تعنينا بقدر إمكانية إلحاق الهزيمة والمعركة مع المقاومة ليست معركة فاصلة خلال يومين، مصلحة المقاومة أن تمد هناك كثير من المواقع سُهّل دخول الجيش الإسرائيلي مثل وادي الحجير ليدفع فيه أربعين دبابة وأربعين آلية ويفر الجنود الإسرائيليين وتتحول الدبابات إلى توابيت معدنية هذه روايات لإسرائيل، نصف الذين عادوا أحياء من المعركة من معركة الجنوب ذهبوا إلى المصحات العقلية وهم يتحدثون عن أشباح وعن أشخاص لا يرونهم، من أين يخرجون من أين يطلعون وإلى آخره، أما قضية أن أولمرت استطاع أن يقفل لبنان بالمفاتح هذه برأيي كمان فكرة تجميلية لقدرة الكيان الصهيوني عاجزة عن إثبات نفسها بأي من الحقائق والوقائع، الوزراء الذين ذهبوا بموافقة إسرائيلية هم بالأصل يعملون بصورة أو بأخرى لدى الكيان الإسرائيلي عبر الولايات المتحدة ويتعاقدون معها وهم مَن يتآمرون على شعوبهم وعلى المقاومات وهذا ما سمعناه، هناك وزراء ذهبوا بلا موافقة إسرائيل وذهبوا عن الطريق البري وهناك إمداد في السلاح وفي الذخيرة وإمداد غذائي وصل للبنانيين ووزع ونشر على كل الفضائيات اللبنانية وتحدى ذلك القفل وذلك المفتاح أن تمتلك إسرائيل القنبلة النووية أو القوة الجوية القادرة على أن تدمر وتلحق أذية بالبنى التحتية اللبنانية وأن تضرب جسورا وأن تعيد قصف المقصوف هذه ليست سمة وليست صفة لقوة أو لدولة قادرة على فرض مشيئتها، كيف أن.. كيف هرولت إسرائيل لطلب وقف إطلاق النار؟ وكيف هرولت للانسحاب من الجنوب واليوم تبادر وغدا ستنسحب غالبية القوات الإسرائيلية بذريعة أنها ستسلمها للجيش اللبناني لأن تشكيل القوى الدولية تتعثر بصورة أو بأخرى؟ وهذه هي الهزيمة الواضحة والمثبتة والمؤكدة، لم يدّعِ مقاوماً لا السيد حسن نصر الله ولا أي من المقاومين بأنه قادر على إسقاط طائرات الـ (F16) لكن ادعى أنه قادر على تدمير البوارج الإسرائيلية وعطلها، ادعى أنه قادر على إسقاط طائرات الهليكوبتر وأنجز ذلك، ادعى أنه قادر على إلحاق خسائر عسكرية عملانية لا يحتملها الجيش الإسرائيلي وهذا ما هو.. ما هي الحقيقة، كان قادر على إلحاق أذية بمواطنين صهاينة لكنه قال من اليوم الأول نحن في حالة الدفاع سوف نرد على الاعتداءات ونوسع دائرتها ونقصف منطقة بعد منطقة تبعا لما قال، هذا نصر تاريخي ناجز لا يعطله ولا يغير من حقيقته الالتفاف على تعبير واستجداء السلام من إسرائيل والقول بأن موسما سياحيا تعطل أو لم يتعطل، الموسم السياحي الذي تعطل في لبنان بأحسن حالته مليار دولار والسنة الماضية تعطل بعد استشهاد رفيق الحريري وعطله الإسرائيلي والاغتيالات ولم تقم القائمة، ما هي حجم الأعطال.. التعطيل؟ ما هي حجم الخسائر الحقيقية التي طالت الكيان الصهيوني؟ الخسائر المادية والخسائر البشرية والأهم خسارة الكيان الصهيوني لوظيفته التاريخية وخسارته لقدرة الردع ولقدرة حماية المستوطن ولقدرة حماية الكيان الصهيوني وهي المرة الأولى وهذا ما يقر به كل الصهاينة..

فيصل القاسم: طيب جميل جدا..

ميخائيل عوض: فهل يغير من الحقيقة عربيا يتصهين لكي يدافع عن إسرائيل في لحظة انتصار لتخفيف وطأة الانتصار خدمة للإسرائيلي والأميركي؟ هذا أمر غير صحيح..

فيصل القاسم: طيب جميل جدا وهذا الكلام..

ميخائيل عوض: وغير واقعي..

فيصل القاسم: وهذا الكلام عادل درويش يعني أرجوك إنه تأخذه بصدر رحب يعني لماذا تحاولون أن تهدوا إسرائيل نصرا لم تعترف به هي نفسها ونحن يعني عندما يتحدث شمعون بيريز ويقول إنها أول حرب حياة أو موت مع العرب، عندما يقول رئيس الموساد نحن لم نحقق أي شيء، عندما يقول موفاز وزير الدفاع السابق لقد هُزمنا شر هزيمة، انظر إسرائيل في حالة تخبط كبير وأنت جاي تجمل لي وجهها يعني، يعني بما معناه يقول لكم اشرحوا حالكم يعني؟

عادل درويش: طيب نرجع ثاني للمرة الأولى..

فيصل القاسم: تفضل..

عادل درويش: يعني واضح دلوقتي اثنين ضد واحد أنا ما عنديش مانع..

فيصل القاسم: يا أخي أنا عم بأسألك سؤال جاوبني عليه..

عادل درويش: أنا ما عنديش مانع..

فيصل القاسم: جاوبني عليه هلا بأسأله أنا..

عادل درويش: أنا ما عنديش مانع يكون أربعة ضد واحد..

فيصل القاسم: أنت جاوب جاوب..

عادل درويش: بس أعطونا الوقت..

فيصل القاسم: تفضل..

ميخائيل عوض: مش في معركة..

عادل درويش: رقم واحد هذه الوظيفة اللي يقول عليها ميخائيل بيه دي من ابتكار خياله أصلا لأن الذي قام بهذه المغامرة هو حزب الله كان في..

ميخائيل عوض: وظيفة الكيان الصهيوني بس لتفهم عليّ وظيفة كلب الحراسة للمصالح الغربية..

عادل درويش: أنت هذا بتقول هذا الكلام أنت..

ميخائيل عوض: بدأت قبل أن يكون..

عادل درويش: طب أنت.. أنا سمعتك..

فيصل القاسم: زعل لأنك قلت كلب حراسة..

عادل درويش: أنا سمعتك..

فيصل القاسم: يا أخي زعل لا تقول كلب حراسة..

ميخائيل عوض: ويوي حراسة إذا بدك بتتكلم..

عادل درويش: أنا سمعتك..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عادل درويش: أنا سمحت لك تتكلم..

فيصل القاسم: أرجوك..

ميخائيل عوض: لا فيني أقول لك كما لأوضح نقاط..

عادل درويش: لا مش عايز..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

ميخائيل عوض: نظام ما يجوز إنك تقوّلني شيء لم أقله..

عادل درويش: أنت قلته..

ميخائيل عوض: هو كلب حراسة هذا ما كان..

عادل درويش: للمصالح الغربية..

ميخائيل عوض: منذ بدأت بناء.. منذ تقرر بناء هذا الكيان..

عادل درويش: أنا طيب أنا..

ميخائيل عوض: ودعني أقول لك..

عادل درويش: مَن قال هذا الكلام..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

ميخائيل عوض: لا خليني أعطيه واقعة..

عادل درويش: يعني..

فيصل القاسم: باختصار الدور له أرجوك..

ميخائيل عوض: الدور له بس خليه يأخذ واقعة ليقولها..

عادل درويش: هات لنا يا إبني مجلة نقرأها لغاية ما يخلص..

ميخائيل عوض: وقف مَن في قيادة الكيان الصهيوني أول أمس..

عادل درويش: عملت شركة للإيميل بتاعي..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

ميخائيل عوض: ليقول إن أميركا تحاول تفويضنا وتكليفنا بحرب ليست حربنا ويجب أن نحرر إسرائيل من الاستعمار الأميركي، هو كلب حراسة بالواقع بالتاريخ وفي الممارسة وفي هذه الحرب ذاتها.

فيصل القاسم: أشكرك عادل درويش تفضل.

عادل درويش: أنا طبعا ما سمعتش هو قال إيه بس..

فيصل القاسم: تفضل..

ميخائيل عوض: مش مشكلة ما تسمعش..

عادل درويش: بس هو..

فيصل القاسم: تفضل.

ميخائيل عوض: هو أنتم مش عاوزين تسمعوا لأنه مش عاوزين تعرفوا الحقيقة..

فيصل القاسم: تفضل..

عادل درويش: هو أولا هو الكلام اللي يقوله ده آخذ بالك كلام لا حقيقة له دي ناس عايزين يعيشوا وأنا بالمناسبة لا أنا عربي ولا أنا إسرائيلي، آخذ بالك، أنا صحفي بريطاني وهنا نتكلم عن حقائق..

فيصل القاسم: تفضل..

عادل درويش: معينة وقف إطلاق النار، كل كتابات القومجية العرب والداعين اتهموا توني بلير واتهموا الرئيس بوش إنهم يعطلون وقف إطلاق النار، البك يقول إن إسرائيل هرعت وطلبت وقف إطلاق النار فاختاروا لكم حاجة من الاثنين، هل بوش كان يتآمر لتعطيل وقف لإطلاق النار أو أنتم هرولتم؟ طالما أنكم أنتم منتصرين..

ميخائيل عوض: لا تآمر ضد.. كان..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عادل درويش: طالما أنكم أنتم منتصرين..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

ميخائيل عوض: كان يفترض أن إسرائيل قادرة على تحقيق شيئا..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عادل درويش: طالما أنكم أنتم منتصرين..

ميخائيل عوض: عندما تثبت وفوجئ طالب وقف إطلاق النار وسارع إليه..

عادل درويش: طلبتم وقف إطلاق النار ليه..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عادل درويش: طالما أنكم أنتم منتصرين طلبتم وقف إطلاق النار ليه؟ وافقتم على وقف إطلاق النار ليه؟ ثانيا عدم وصول أي..

ميخائيل عوض: هل يريد انتصارنا أن نطالب بوقف العدوان الإسرائيلي ووقف تدمير البنى التحتية؟

عادل درويش: عدم وصول..

فيصل القاسم: تفضل..

ميخائيل عوض: وقتل الأبرياء والمواطنين؟

عادل درويش: يعني..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

ميخائيل عوض: يعيبنا بالمعركة إذا كنا منتصرين أن نطالب وقف العدوان ووقف ارتكاب المجازر..

عادل درويش: ما أنا يبقى أنت دلوقتي..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

ميخائيل عوض: إنه أنا يعيب هذا..

عادل درويش: أنت بتناقش قضية إن إسرائيل هرعت لوقف إطلاق النار، هرعت طلب من بوش أنت مش قلت هذا الكلام ده؟

ميخائيل عوض: نعم نعم قلت؟

عادل درويش: قلت إن إسرائيل طلبت وهرعت لوقف إطلاق النار، طيب مادام أنتم منتصرين واستمرار إطلاق النار يلحق الأذى بإسرائيل لماذا اتهمتم بوش بأنه يدعم إسرائيل بتعطيل قرار وقف إطلاق النار؟ نمرة واحد، نمرة اثنين..

ميخائيل عوض: مَن اتهم..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

ميخائيل عوض: بس خليني أعطيه نيو يوركر..

عادل درويش: نمرة اثنين..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

ميخائيل عوض: بالـ13/8/2006..

عادل درويش: بص إحنا نتكلم في نقطتين..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

ميخائيل عوض: ماذا تقول..

عادل درويش: النقطة الثانية..

فيصل القاسم: سجلها..

ميخائيل عوض: ما هي مسجلة بس هنا وقائع ليش بده يحيل عنها؟

عادل درويش: النقطة الثانية الصحافة البريطانية، أنا يعني أنا غير مسؤول عن الصحافة الأميركية أو الفرنسية، الصحافة البريطانية كان لها موقف ثابت في إدانة الاعتداء على المدنيين من الجانبين، حصل إطلاق نار على المدنيين من الجانبين..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعنا خلينا بموضوع..

عادل درويش: طيب وكانت إطلاق..

فيصل القاسم: رد لي على المعطيات..

بين الصدام والحوار وفرص لبنان

عادل درويش: دي المعطيات فموقف وظيفة أو مش وظيفة هذا الكلام نحن ما نتحدث الآن عليه هو تحقيق السلام بين جارتين هما لبنان وإسرائيل بما يحفظ الحقوق اللبنانية والأراضي اللبنانية والحرية اللبنانية، الوحدة الوطنية اللبنانية، تمثيل جميع الأحزاب والقوى اللبنانية، لا يصح أن يكون مهما كان مع احترامنا الشديد حزب الله..

فيصل القاسم: بس كي لا نخرج عن الموضوع..

عادل درويش: أن يكون مفوضا يعني حتى حزب واحد يكون..

فيصل القاسم: بس كي لا نخرج عن الموضوع يعني هل تريد أن تقول..

ميخائيل عوض: بس أنا أقترح عليك..

فيصل القاسم: أن هذا الخطاب الذي يقوله هذا الخطاب..

ميخائيل عوض: هذا خطاب كل اللبنانيين..

فيصل القاسم: يذكرك بخطابات أحمد سعيد في..

عادل درويش: هذا ما أريد أن أقوله..

فيصل القاسم: تفضل، ادخل فيها مباشرة..

عادل درويش: لأن هذا..

ميخائيل عوض: لا ليش بده يقول يعني..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

ميخائيل عوض: ليس له حق يقول هذا الكلام..

فيصل القاسم: بس دقيقة تفضل..

عادل درويش: شوف هذا..

ميخائيل عوض: هو يعطي وقائع ويعطي نتائج ويقول بس ما له حق يقول كيف ما بده..

عادل درويش: هذا شوف، هذا الخطاب بالذات هو تكرار لما حدث من قبل هو عطل السلام..

فيصل القاسم: يعني..

عادل درويش: وعطل عملية البناء في المنطقة كلها لثلاثين سنة وعندما بدأت البلدان تجنح للسلام وبدأ هناك سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين أصحاب القضية الأساسية، الصراع الفلسطيني إسرائيلي ثم انسكب إلى الجيران وحدث هناك اتفاق بين الأردن وإسرائيل واتفاق بين مصر وإسرائيل، هذه الأموال المفعلة على الحروب تعوق التنمية، إذا عدنا إلى مقولات الانتصار وإزالة إسرائيل من الوجود وكيان في طريقه إلى الغروب..

فيصل القاسم: يعني لماذا..

عادل درويش: وما إلى ذلك هذا سيجر إلى حرب في المنطقة، هناك مَن يتحدث عن..

فيصل القاسم: يعني هذا هراء؟

عادل درويش: عن حرب أميركية..

فيصل القاسم: كلام فارغ هذا؟

عادل درويش: لا يعني لا أريد أن أستخدم كلمات..

ميخائيل عوض: بس هو شو الجاري..

عادل درويش: فارغة ولا حاجة أقول أن هذا الكلام..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

ميخائيل عوض: يا دكتور فيصل هو شو الجاري..

عادل درويش: إن هناك كلام، هناك كلام أفضل..

ميخائيل عوض: جاري تبويس ذقون..

عادل درويش: نحن وصلنا..

ميخائيل عوض: ولا جاري حرب بفلسطين..

عادل درويش: نحن وصلنا لمرحلة..

ميخائيل عوض: مَن الذي بدأ الحرب على فلسطين؟ ومَن حاول إسقاط الديمقراطية والشرعية؟

عادل درويش: نحن وصلنا لمرحلة..

ميخائيل عوض: مَن الذي أعلن الحرب على لبنان؟

عادل درويش: يا أخي أنت لبناني مالك ومال فلسطين دلوقتي..

ميخائيل عوض: لا لا أنت ليش عم تحكي عن لبنان ليه أنت عم تحكي عن لبنان؟

عادل درويش: لا أنا ما أحكيش عن لبنان..

ميخائيل عوض: من أين لك حق أن تعطي شهادة لحزب الله أو لسواه؟ ماذا يمثل أو ماذا لا يمثل..

عادل درويش: لأن لازم يكون منتخب..

ميخائيل عوض: إذا بدك تحكي حزب الله أجمع اللبنانيون على أنه يمثل إرادتهم ووافقت الحكومة اللبنانية وأطلقت بما سمي بوثيقة السنيورة والبنود السبع..

فيصل القاسم: خلينا بموضوع إسرائيل في موضوع إسرائيل..

ميخائيل عوض: لذلك ما حدا يزايد أنت معنيّ بأن تكون واجهة عربية للدفاع عن الكيان الصهيوني وأهدافه أنت حر..

عادل درويش: أنا أولا أنا لست واجهة عربية أنا لست واجهة عربية..

ميخائيل عوض: لكن لا تقوِّل اللبنانيين بما لم يقولوه لا تقوّل الفلسطينيين ما لم يقولوه لا تغير في المعطيات والوقائع الذي دمر فرص السلام هو مَن ذهب يلعق حذاء الإسرائيلي ويبشر به بينما الإسرائيلي هو الذي رفض السلام مَن دمر اتفاق أوسلو؟ مَن دمر السلطة الفلسطينية؟ مَن الآن يعتدي على كرامة مصر ويعبث بأمنها واستقرارها وباستقلالها المائي وبسيادتها؟

عادل درويش: مصر لها برلمان يدافع عنها..

ميخائيل عوض: مَن الذي يعبث باستقرار الأردن؟ مَن الذي طوع الأميركي ليأتي إلى العراق في تقديم مشروعه؟

عادل درويش: أنت لا أنت أردني ولا أنت مصري أنت لا أنت مصري ولا أنت أردني مالكش دعوة..

ميخائيل عوض: لا أنا أتحدث عن وقائع..

عادل درويش: ولا وقائع ولا حاجة وقائع إيه..

ميخائيل عوض: وأنا أمثل الشعب المصري وأمثل جيش العبور..

عادل درويش: ولا تمثل لا تمثل..

ميخائيل عوض: وأمثل حركة الإخوان اللي وقف أمينها العام.. أنا أمثل هذه الفئات..

فيصل القاسم: بس خلينا في موضوع إسرائيل..

عادل درويش: يا عم روح مَثِّل في السينما لو عايز لكن بأقول لك..

ميخائيل عوض: أما أنت وأمثالك فلا تمثلون إلا حفنة مرذولة ليس لكم مستقبل ومصير إلا مستقبل ومصير العملاء ولقد خبرناكم في لبنان..

عادل درويش: أولا شوف يا فيصل بيه يعني أنت أولا لازم تجيب ناس يكونوا مهذبين..

فيصل القاسم: تعلمنا..

ميخائيل عوض: ما تتكلمش كلام ناقص أنت بتطاول على شعبي وبتطاول على مقاومتي..

فيصل القاسم: ويدافع عن الصهاينة..

ميخائيل عوض: نعم ويدافع تكلم باحترام..

فيصل القاسم: بس يا أخي كيف من حقه الرجل يقول موضوعية كن موضوعي يا أخي..

ميخائيل عوض: يا أخي كن موضوعي أليست موضوعية أن إسرائيل ارتكبت عدوان..

فيصل القاسم: بس كيف ترد عليه عندما قال لك أنت تردد كلام أحمد سعيد وتتحدث عن انتصارات فارغة هذا هو كلامه؟

عادل درويش: أنا ما قلتش انتصارات فارغة..

فيصل القاسم: انسحبت منها..

عادل درويش: أنت وصلت بص يا فيصل أنت وصلت لمرحلة دلوقتي أن اللبنانيين يشعرون بفخر..

ميخائيل عوض: ليش أنا يا أخي أنا أقول لك معاريف ماذا قالت..

عادل درويش: اللبنانيين يشعرون في هذا...

فيصل القاسم: بس بدون مقاطعة يا جماعة..

ميخائيل عوض: معاريف تتحدث عن فشل الحكومة الجيش الأمن.. هآرتس خرجت إسرائيل من الحرب مهزومة الفشل يعلم الأميركي دروسا لا جدوى من دفع إسرائيل لمغامرات جديدة، لقد سقطت أهداف الاحتلال، هذا كله 13 14 المفترض أنه الأستاذ صحفي ومتابع ومطلع، وزيرة الخارجية تتحدث ليس هناك جيشا في العالم يستطيع سحب سلاح حزب الله بدأ العدوان لسحب سلاح حزب الله وتدمير حزب الله وتدمير قواعده، عضو الكنيست يتحدث عن وقف النار مكسب غير مسبوق لحزب الله، رئيس الأركان يضع نفسه بتصرف لجان تحقيق، نيو يوركر تتحدث أن لقاء جرى بين أولمرت وبوش جرى بموجبه أن وضعت أميركا خطة الحرب وأبلغت أولمرت بموعدها وكلفته بالقيام بها، موفاز علينا أن نعترف بأننا هُزمنا في هذه الحرب، أولمرت إسرائيل ستجري مفاوضات مع حزب الله لإطلاق الجنود لقد انكسرت أهداف الحرب وعادوا إلى شروط حزب الله شروط حسن نصر الله، هآرتس على الحكومة وقيادة الأركان الاستقالة فورا، عضو كنيست لا يستطيع أحد تحويل الهزيمة إلى نصر، هذه كلها وثائق إسرائيلية بيجي لنا واحد اسمه عربي ويحكي بالعربي ويتطوع يكون إسرائيلي أكثر من الإسرائيليين عيبا عليه..

فيصل القاسم: طيب عيبا عليك يا عادل درويش كيف ترد؟

ميخائيل عوض: أعطيني وقائع..

فيصل القاسم: أعطيه وقائع..

عادل درويش: يا أخي أسكت خليني أسمع أنت لك أذنين وأنا لي فم واحد اسمع..

ميخائيل عوض: أسمع بس قول كلام يُسمع ما تقولش كلام تتطاول فيه على المقاومة وعلى الشعب اللبناني والشعب الفلسطيني..

عادل درويش: أولا أنا لست عربيا آخذ بالك أنا مصري بريطاني مصري بريطاني الجنسية..

ميخائيل عوض: نعم يهودي غالبا صهيوني غالبا يهودي الأصل..

فيصل القاسم: صهيوني كيف صهيوني يا أخي؟

عادل درويش: يا أخي سيبه يتكلم ما خلاص ما هو..

ميخائيل عوض: غالبا المنطق.. الصهيونية ليست..

فيصل القاسم: يعني تقول صهيوني عن الرجل يعني لمجرد أنه..

ميخائيل عوض: لأنه يدافع عن إسرائيل أكثر من الإسرائيليين أنا أجيب لك قيادات إسرائيلية ماذا تقول وهو ماذا يقول إسرائيل تقول هُزمنا هو قاعد يبشرنا أنه إسرائيل انتصرت..

عادل درويش: الكلام ببلاش ستقول له إيه؟

فيصل القاسم: بس دقيقة عادل بس خليني أرجوك بدون مقاطعة بس خلينا نأخذ نقاط نقاط كيف ترد على المعطيات أعطيني معطيات؟

عادل درويش: خليني بس ما أنا سأرد عليك إحنا وصلنا مرحلة الآن أن حزب الله انتصر انتصارا معنويا أن الدولة اللبنانية انتصرت انتصارا سياسيا وهذا الكلام رئيس الوزراء فؤاد السنيورة كان انتصر دبلوماسيا العالم كله استمع له تمكن من إحضار وزراء الخارجية العرب ذهبوا في وفد إلى نيويورك..

ميخائيل عوض: المقاومة التي جاءت بهم..

عادل درويش: حقق وقف لإطلاق النار.. يا أخي خلينا نسمع..

فيصل القاسم: يا أخي بس دقيقة..

ميخائيل عوض: خلصوا بالانتصارات والحقائق..

فيصل القاسم: يا عادل بس أرجوك بس خلينا بالموضوع

عادل درويش: بس خليك معايا بس أنت تقاطعني ليه أنت بتسيبه يتكلم..

فيصل القاسم: لا مش أسيبه أنا بدي إياك تدخل بالموضوع..

عادل درويش: عايزني أروح أروح..

فيصل القاسم: لا يا أخي أنا أريدك أن تدخل بالموضوع هو يعطيك الصحافة الإسرائيلية.. ماذا تقول له؟

عادل درويش: الصحافة الإسرائيلية هذه منتقاة؟

فيصل القاسم: أنا مش عاوز أتدخل بس عشان أنت ترد عليه..

عادل درويش: ما فيه صحافة قالت كلام ثاني..

ميخائيل عوض: أعطني شيء آخر للصحافة الإسرائيلية..

عادل درويش: وبعدين فأنت اليوم وصلت لمرحلة أن فيه روح معنوية عالية في لبنان كويس وبالتالي من الصعب..

ميخائيل عوض: وفيه انتصار مادي..

عادل درويش: تقنع أن لبنان فيه روح معنوية عالية بالنصر..

ميخائيل عوض: وفيه انتصار مادي..

عادل درويش: نأخده على قد عقله بالنصر كويس..

ميخائيل عوض: لا ده العقل الراجح ودي الحقيقة المادية..

عادل درويش: وبالتالي يمكن العودة إلى اتفاقيات الهدنة 1949 إلى اتفاقيات سلام إلى اعتراف كامل بالقوة اللبنانية إلى تعهد بعدم الحروب..

فيصل القاسم: بس أنت ما جاوبتني على السؤال أنت عم تهرب من الجواب بس يا عادل أنا بدي أسألك سؤال..

عادل درويش: إيه هو السؤال؟

فيصل القاسم: أنا ما بدي أتدخل والله ما بدي أتدخل..

عادل درويش: إيه هو السؤال؟

فيصل القاسم: السؤال الإسرائيليون حسب اعترافاتهم أنا لم أوردها بها في المقدمة قالوا بالحرف الواحد إن حزب الله جعلنا نعيش كالكلاب في دهاليز مظلمة لأكثر من شهر كلام الإسرائيلية طيب دقيقة واحدة أنت تتحدث عن أنه دمرت بيوت في لبنان هل تعلم أنه دمر في لبنان خمسة عشرة ألف بيت في إسرائيل دمر ثلاثة عشر ألف بيت مليون سيارة مليون وألف شجرة دقيقة ملايين الإسرائيليين نزحوا باتجاه الجنوب كما كان فيه نزوح في لبنان مليون بإسرائيل نزح ثلاث ملايين طيب لماذا تتعامى عن هذه الحقائق؟

عادل درويش: أنا لا أتعامى عن هذه الحقائق أنا أقول الأفضل لأنه يعني هذه الحرب.. صحيح هو لبناني ومن حقه أن..

فيصل القاسم: أليس ذلك مؤشر على هزيمة إسرائيل؟

عادل درويش: هذا المؤشر على هزيمة الغرض العسكري الإسرائيلي ما نريد أن نقوله أنت ذكرت أحمد سعيد ما نريد أن نقوله حتى نقول على أحمد سعيد نحن في وضع حدثت فيه خسائر بين الجانبين لا يهم كم شخص يناموا تحت الأرض أو تحت السرير أو فوق السرير ما يهمنا أن دافع الضرائب اللبناني ودافع الضرائب الإسرائيلي يعيشون في سلام طالما أنت في مرحلة وصلت فيها الروح المعنوية بهذا الارتفاع للبنانيين يمكن التوصل إلى هذا السلام يمكن التفاوض على تبادل الأسرى يمكن العودة إلى أسلوب متحضر أسلوب متحضر في العيش أسلوب متحضر في حل الخلافات السياسية أسلوب متحضر في الحديث مع الآخرين هذا الأسلوب المتحضر الذي نعيش فيه إنما العودة إلى خطابة أحمد سعيد والحروب والشعوب العربية تمشي تحمل سلاح المقاومة طيب وبعدين ستبقى المسألة في حروب إلى متى؟ والناس صحيح يبقى 13 ألف يموتوا في إسرائيل و13 ألف يموتوا في لبنان طيب وبعدين والنهاية حرب بعد حرب يعني هذا ما أريد أن أقوله لكن يعني البك يريد أن يتحدث عن الانتصار والهزيمة طيب يا سيدي انتصرت وخلاص طيب وبعد الانتصار لابد من التوصل إلى اتفاق وسلام..

فيصل القاسم: لا هو يقول انتصرنا هو يقول انتصرنا وأنه هذا الكيان أنا لا أريد أن أتدخل بس أنقل لك إياه كي تجيبه..

عادل درويش: أنه هذا في طريقه للزوال..

فيصل القاسم: أنه هذا في طريقه إلى الزوال ماذا تقول له في هذه النقطة بالتحديد؟

عادل درويش: أقول أن نحن نعيش في عصر..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

ميخائيل عوض: يا أستاذ عادل لا تعطي نصائح أخلاقية هذا عدو غير أخلاقي يقتل أطفال ونساء ويعتدي ويدمر غزة قبل أن دمر..

فيصل القاسم: بس دقيقة بس خليه يجاوب على السؤال..

ميخائيل عوض: لا بدون نصائح أخلاقية..

فيصل القاسم: بس ماشي خليه يجاوب على السؤال تفضل..

عادل درويش: نحن نعيش في عصر..

فيصل القاسم: بس قل لي هل في طريقه إلى الزوال ولا هذا كلام كبير ما له أي حل؟

"
نحن الآن في مرحلة انتصار حزب الله عسكريا وانتصار لبنان معنويا، فماذا بعد ذلك؟ سيجلس الطرفان إلى مائدة المفاوضات لبحث السلام لأنه هناك قانون دولي واتفاقات مسبقة
"
عادل درويش
عادل درويش: هذا الكلام لا يجب أن نتناوله لأنه لا يوجد كيان في طريقه إلى الزوال كيف نحن آدميين نحن آدميين يعني عندما أكون أنا في البلد ألف وعدوي هو في البلد باء وأنا أنفي عن البلد باء الإنسانية وأريد أن هذا الكيان أن ينتهي أنفي عن نفسي في البلد ألف هذه الإنسانية هذا ما أريد التوصل إليه بصرف النظر عن يعني الطرفين واحد يدعي الهزيمة والآخر يدعي الهزيمة واحد يدعي الانتصار وواحد يدعي الخسائر طالما وصلنا هذه المرحلة يمكن هناك قوانين دولية هناك اتفاقيات مسبقة..

ميخائيل عوض: أنا لي تعليق يا أستاذ إذا سمحت..

فيصل القاسم: بس دقيقة دقيقة واحدة..

ميخائيل عوض: لا بس فيه هاي كلام محتاج إلى رد..

فيصل القاسم: أنا أريد أن ترد على عادل، عادل قال كلاما في غاية المنطق وسمعنا هذا الكلام على ألسنة كبار المسؤولين الرئيس بوش بعظمة لسانه قال إن إسرائيل خرجت منتصرة وإن هذا الكلام عن هزيمة إسرائيل لا محل له من الإعراب جاوبني مباشرة بدون ما تلف؟

ميخائيل عوض: انتصرت على طريقة الانتصار العربي 1967؟

فيصل القاسم: عن طريق الانتصار العربي كيف؟

ميخائيل عوض: لقد كسبنا قرارا في مجلس الأمن وخسرنا الأرض وخسرنا عارف كيف قدراتنا وإمكانياتنا ما هي إسرائيل هذا ما تتطرق إليه..

عادل درويش: إيه هي الأرض اللي خسرتها إسرائيل؟

ميخائيل عوض: سأقول لك ما هي..

عادل درويش: إيه هي الأرض اللي خسرتها..

ميخائيل عوض: سأقول لك بس طول بالك أولا يا عادل تتحدث أنت بصفة أخلاقية وإنسانية وكأنك تعيش..

عادل درويش: لا جاوبني على السؤال ده إيه الأرض اللي خسرتها إسرائيل؟

ميخائيل عوض: سأقول لك ما تستعجلش..

عادل درويش: أنت قلت كسبنا..

ميخائيل عوض: سأقول لك ما تستعجلش سأقول لك بالوقائع..

عادل درويش: معلش أنا آخذ ورقة من كتابك بقى يا سيدي وبطريقتك بقى أنا أتكلم بطريقتك أهو..

ميخائيل عوض: سأقول لك أولا أنت تتكلم بإنسانية وسلام وكأنه العرب يجب أن يكون يعني نعاج معدين ومسمنين لكي يذبحهم بوش وإسرائيل إنفاذ لمشاريعهم تتحدث عن كيانات وكأنها كيانات مخلوقة تاريخيا ولا يمكن المس بها بينما كونداليزا رايس معلمة أولمرت ومعلمة واللي تعطي إشارة وتعطي التعابير ليتحدث بها بعض المثقفين العرب جاءت إلى لبنان ومن لبنان ومن إسرائيل قالت هذه آلام ومخاض لشرق أوسط جديد تسعى إليه أميركا والإدارة الأميركية ومنظريها الجدد هم الذين سربوا خريطة الشرق الأوسط الجديد حيث تُلغى فيها الكيانات وتقتطع أراضي..

عادل درويش: يعني أنت تفضل تعيش في حالة حرب دائمة ولا سلام دائم؟

ميخائيل عوض: سأقول لك..

عادل درويش: لا قل لي دلوقتي تفضل تعيش في حالة حرب دائمة ولا سلام دائم؟

ميخائيل عوض: أفضل أن أكون موضوعيا وواقعيا لست واهما ولست حالما ولست لاهثا وراء استسلام لا يمكن أن أعيش بسلام دائم مازال هذا الكلام الصهيوني قائما والعدوانية الأميركية..

عادل درويش: يعني عايز كمان سنتين تعيد نفس السيناريو ثاني وتدمر البيوت هنا وهنا..

ميخائيل عوض: وثلاث سنوات وخمس سنوات هي ستعتدي وتعتدي الفلسطينيين عملوا إيه؟ مارسوا ديمقراطية وانتخبوا واختاروا حماس ممثلة وبحضور الاتحاد الأوروبي وأمثالك من المثقفين ولا لا مش الديمقراطية عاوزتها أميركا وعاوزتها أوروبا عملوا إيه مع الإنسانية ومع الديمقراطية دي؟ يا عادل أخرج..

عادل درويش: لم يلتزموا بالاتفاقية أنت بس جاوبني على سؤالي أنت عايز تعيش في سلام مع جيرانك ولا في حرب دائمة؟

ميخائيل عوض: أخرج من ثوب الخروف المسالم واحكي كلامك بصورة واضحة لك وظيفة مكلف بها أن تدافع عن الكيان الصهيوني أن تحاول المس بهذا الانتصار الحقيقي الذي جرى أين خسرت إسرائيل أرضا؟ سأقول لك عملية حماس بأسر الجندي وعملية حزب الله بأسر الجنديين كانت عمليات عسكرية وفي أراضي 1948 وهذا اسمها أرض فلسطين وليست أرضا لإسرائيل وليست أرضا لشذّاذ أبناء أفاعي تجمعوا من كل أصقاع الأرض ليأتوا إلى هنا وتقوم دولتهم بدءا ونهاية على المجازر وقتل الأطفال بطون الحوامل وأنت هذا أمر تعرفه وعيب إنسانيا على كاتب أو على شخص ألا يذكر به صبح مساء مع مَن تدعوني أنت لكي أقيم سلاما..

عادل درويش: يعني أنت ترى..

ميخائيل عوض: سلام أنا أدعو..

عادل درويش: أنت تريد أن تستمر الحرب إلى ما لا نهاية..

ميخائيل عوض: لا لست داعية حرب..

فيصل القاسم: بس يا جماعة ما بدي أخرج عن الموضوع..

ميخائيل عوض: الموضوع..

فيصل القاسم: يا ميخائيل..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

ميخائيل عوض: في حرب لبنان.. في حرب لبنان..

أخطار الحرب وتداعياتها وموقف الأنظمة العربية

فيصل القاسم: خليني بالموضوع الوضع الداخلي الإسرائيلي كيف هو؟

ميخائيل عوض: سأقول لك..

فيصل القاسم: قال لك ماذا قلت في إسرائيل؟

ميخائيل عوض: لم أقل شيئا..

فيصل القاسم: الوقت انتهى قل لي بإسرائيل..

ميخائيل عوض: فعلت بإسرائيل ما تحدثت عنه كي لا أعيد من حجم الخسائر فعلت بإسرائيل..

فيصل القاسم: فقدت هيبتها..

ميخائيل عوض: أقول لك هم عم يقولوا هُزم الجيش كُسرت قوات الردع الحرب الآتية في تل أبيب سنشتاق إلى صواريخ الكاتيوشا لن نستطيع الدفاع عن استقلالنا رأس المال هرب نسبة الأموال التي هربت المستثمرين لم يعودوا قادرين على قبول مبدأ الاستثمار ودعم إسرائيل 84 ألف صهيوني غادروا خلال شهر غادروا مغادرة نهائية 635 ألف المسجلين على لوائح..

عادل درويش: والمكسب الذي حصلت عليه لبنان..

ميخائيل عوض: سأقول لك..

عادل درويش: مقابل ذلك..

ميخائيل عوض: سأقول لك إن إسرائيل لم تعد قادرة ولم تعد تفكر في يوم من الأيام أن تطيل لسانها وليس فقط ذراعها أو جيشها على الاعتداء على لبنان..

عادل درويش: جميل بعدما انتصرت أقعد بقى معهم اعمل سلام..

ميخائيل عوض: أي سلام أنا أعمل معهم التالي..

عادل درويش: اعمل معهم اتفاق طيب..

ميخائيل عوض: أي اتفاق مع مَن أنا أقول لهم؟ اللبنانيون واضحون السيد حسن نصر الله بعد عملية أسر الجنديين باعتباره يحب الإنسانية والسلام هذا شو قال له؟ قال لهم لا تخطئوا ولا يغرينكم أحدا في العرب أو في اللبنانيين طبعا أشباه عادل أن يدعوكم لعملية عسكرية كبيرة..

عادل درويش: أنت رجل مهذب جدا على فكرة أنت رجل مهذب جدا والله والله رجل مهذب جدا..

ميخائيل عوض: هذه العملية هدفها إنساني..

عادل درويش: الحمد لله إنك مش مدرس يا أخي..

ميخائيل عوض: هي المبادلة بأسرى لبنانيين كنا قد أنجزناها في المفاوضات لولا التصويت في الحكومة الإسرائيلية أنصحكم مش هذا اللي قاله لم يطلب حربا أنصحكم بألا تعتدوا أنصحكم بألا تفتحوا حربا..

فيصل القاسم: بس يا ميخائيل يا ميخائيل هناك صحافة هناك مجلة سعودية بالأمس هددت العرب قالت لهم إذا تتمادوا بعد إسرائيل ستستخدم ضدكم السلاح النووي هل نسيت أن لدى إسرائيل سلاح نووي؟

ميخائيل عوض: لم أنس بس خليني أقول..

فيصل القاسم: لا جاوبني باختصار..

ميخائيل عوض: أقول لك لم أنس وأرى أكثر من هذا أنا راح أقول ماذا تبقى من عناصر قوات الكيان الصهيوني وكيف تواجه؟

فيصل القاسم: ماذا باختصار شديد؟

"
إسرائيل لم تعد قادرة, ولن تفكر في يوم من الأيام أن تطيل لسانها وليس ذراعها أو جيشها فقط على لبنان، وإذا كان لدى إسرائيل سلاح نووي فإن إيران لديها أيضا سلاح نووي وهي حليف للعرب المقاومين
"
ميخائيل عوض
ميخائيل عوض: باختصار شديد لدى إسرائيل سلاح نووي لكن لدى إيران تكنولوجيا نووية وهي حليف للعرب المقاومين بعكس النظم العربية والصحافة التي تهول بصورة أو بأخرى لدى سوريا وإيران وحزب الله ما يسمى بالقنبلة..

فيصل القاسم: قنبلة المقاومة..

ميخائيل عوض: قنبلة المقاومة والقنبلة القذرة أي أنك تستطيع بوسائل مختلفة ويعني مواد أولية أن تؤدي إلى حدثا في إسرائيل كما هي تقوم فيه وخليني أعطيك واقعة واحدة لماذا قامت القيامة واشترط وتوقف ضرب بيروت عندما هدد حزب الله بضرب ساحل حيفا؟ مصانع..

فيصل القاسم: المصانع البتروكيماوية..

ميخائيل عوض: البتروكيماوية لأنها قنبلة قذرة داخل إسرائيل وصواريخ حزب الله باتت قادرة على إصاباتها وإصاباتها بدقة القنبلة النووية لم تعد حصانة للكيان الصهيوني خاصة ونحن نتحدث عن اشتباك دائر في شمال فلسطين ونبدأ نستخدمها في نابلس في رام الله في قلقيلية التي تبعد 18 كيلومتر عن البحر أين يستخدموها؟ وضد مَن؟ وإذا ما استخدمت ضد إيران فالإيراني قال..

عادل درويش: هو بص أنا موافقه على النقطة دي من الناحية التكنولوجية من الصعب تستخدم..

ميخائيل عوض: اسمحي لي يعني كلمة إذا سمحت..

فيصل القاسم: باختصار..

ميخائيل عوض: عنصر القوة الثاني للكيان الصهيوني لإسرائيل اليوم مثل البدوي اللي فلّس دائر يفتش على دفاتر أبيه العتيقة مين عنده النظم العربية لذلك إمبارح بيريز يتحدث عن ضرورة أن تهب السعودية ودول الخليج لإعادة الإعمار في لبنان قبل أن تسبقهم إيران إلى ذلك هي تفتش عن هذه الدفاتر لذلك تُفعّل الجيش المصري جيش العبور المفترض وجيش بحر البقر هذا جيش الأمة وجيش عبد الناصر وجيش تأميم قناة السويس وجيش حرب 1973 يعني تفرض عليه أن يكون حارسا لمعبر رفح الذي مات عليه ثمانية من المواطنين الفلسطينيين تحت إشاعة الشمس وبرقابة الجندي المصري وهذا عيب لا يمكن للمصريين أن يستمروا تفرض على الجيش الأردني ويجاهر الملك الأردني أن ثلثي جيشه انشغل على مدة الانتفاضة في حماية حدود إسرائيل في غور الأردن للحول دون وصول الإمداد الغذائية أو التسليحية للمنتفضين الفلسطينيين لكن هذه جيوش عناصرها وضباطها الآن يخجلون من أنفسهم الجيش الأردني اللي بعده يحمل العلم العربي يرى العربي كيف يهزم الإسرائيلي ويرى الدبابة الإسرائيلية والجندي الإسرائيلي كيف يتصرف؟ لن يقبل والجيش المصري لن يقبل والنظام الرسمي هو أعجز من أن يؤدي وظيفة أو خدمة لإسرائيل..

فيصل القاسم: نشكرك جزيل الشكر عادل أرجوك أن ترد على هذا الكلام ما بدي أسألك ولا سؤال تفضل..

عادل درويش: بس ما يقاطعني..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة..

عادل درويش: ما يقاطعني كويس النقطة الأولى أنا أوافق على إن إسرائيل لن تستخدم القنبلة النووية بعد تشرنوبل ما حدش سيستخدم القنبلة النووية لاتجاه الرياح والحاجات دي النقطة الثانية كويس ميخائيل بيه لم يستطلع رأي الأردنيين أو المصريين أو لا يعرف ذلك كويس رقم ثلاثة هناك..

فيصل القاسم: لما.. يعني المصريين ضد حزب الله..

عادل درويش: المصريين..

فيصل القاسم: أو ضد المقاومة..

عادل درويش: ليسو ضد أو مع المصريين لا يريدون..

فيصل القاسم: الشعب المصري يا رجل اسم حسن نصر الله سمي أكثر من ألف مرة خلال يومين في مصر..

عادل درويش: تفضل يا سيدي..

ميخائيل عوض: الأزهر هتف أعلناها حزب الله يتولاها..

فيصل القاسم: تفضل..

عادل درويش: المصريين في انتخابات الرئيس مبارك السابقة من كل 15 مصري تسألهم ستنتبخبوا مبارك ليه؟ يقولوا لك إن ما حصلش في عهده حرب أثناء انتخابات البرلمان لم يُذكر اسم فلسطين ولا العروبة ولا القومية العربية ولا الكلام الفارغ ده على الإطلاق..

فيصل القاسم: كلام فارغ كويس..

ميخائيل عوض: بس الأخوان المسلمين..

عادل درويش: ليه؟ لأن..

ميخائيل عوض: بس الأخوان المسلمين نجحوا وأخذوا وكادوا يأخذون الأكثرية القومية..

عادل درويش: بس الأخوان المسلمين أنا سمعتك..

فيصل القاسم: ميخائيل أرجوك توقف شوية أرجوك تعطي فرصة للرجل تفضل يا سيدي..

عادل درويش: الأخوان المسلمين..

ميخائيل عوض: ما يجوز..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عادل درويش: المرشد العام بتاعهم يقذف..

فيصل القاسم: بس جاوبني عليه..

عادل درويش: يُقذف بالبيض والطماطم لأنه طلع في التلفزيون يقول طز في مصر واللي جابوا مصر فهذا رجل خائن لأبناء أمته أبناء الأمة المصرية أبناء الأمة المصرية يقذفوه بالبيض والطماطم، النقطة الثالثة هناك اتفاقيات دولية بين الأردن وإسرائيل بين مصر وإسرائيل بين الفلسطينيين والإسرائيليين هذه الاتفاقيات الدولية المطلوبة، الإرهابيين الذين فجروا طابا وشرم الشيخ كان تم تدربيهم في غزة وما إلى ذلك..

فيصل القاسم: بس جاوبني على الأسئلة..

عادل درويش: هذه الأسئلة اللي يقول عليها هذه الأسئلة اللي يتكلم عليها..

فيصل القاسم: جاوبني على إنه الوضع الداخلي الإسرائيلي هو يعطيك معطيات أنت ليش تروح عن المعطيات أنا ما بدي أدخل؟

عادل درويش: ما هو مش هو اللي جاب سيرة الجيش المصري..

فيصل القاسم: بس (Ok) أجاوبك عليه بس الآن يقول لك عن المعطيات داخل إسرائيل..

عادل درويش: معطيات داخل..

فيصل القاسم: إسرائيل لن تقوم لها قائمة هكذا يقول ماذا تقول له؟

عادل درويش: هذا كلام لا يدخل العقل لا يدخل المنطق هذه بلد فيها أحزاب فيها برلمان فيها كنيست في صحاف يمين ويسار مثلما لو نظر هو لصحافة اليمين كان سيلاقي عكس هذا الكلام هناك جدل في متعلق بأن وزير الدفاع الإسرائيلي لا خبرة له بالعمل العسكري أن جنرالات الجيش كان يجب أن يحاربوا بشكل آخر هذا هو الجدل..

فيصل القاسم: يعني أنت زعلان لأن حاربوا بشكل مختلف..

عادل درويش:لا أنا مش زعلان..

فيصل القاسم: لا أنا فكرت عشان نجليها..

عادل درويش: لا أنا أقول لك أنت معه..

فيصل القاسم: بس عشان نجلي النقطة كي لا يفهما المشاهد غلط..

عادل درويش: أنا أقول لك هذا جدل داخل إسرائيل.. هذا الجدل داخل إسرائيل أن هناك أخطاء في ذلك مسألة معروفة في أي بلد عندما تحارب بلد مهما كان هذه الحكومة أداءها الاقتصادي رديء ما إلى ذلك ترتفع شعبية رئيس الوزراء أثناء الحرب انتهت الحرب سيبدأ هذا الجدل ويبدأ..

فيصل القاسم: بفعل الطبيعة الديمقراطية لإسرائيل..

عادل درويش: يعني هناك تمثيل نيابي موجود هذا الكلام ليس موجود في البلدان المجاورة كان هناك تجربة ديمقراطية..

ميخائيل عوض: كان في فلسطين..

عادل درويش: كان هناك تجربة ديمقراطية في لبنان..

ميخائيل عوض: في فلسطين..

عادل درويش: وهذا ما نريده بالتجربة الديمقراطية..

ميخائيل عوض: لماذا تهرب من نموذج فلسطين؟

فيصل القاسم: بس دقيقة..

عادل درويش: وهذا ما نريده بالتجربة الديمقراطية من لبنان..

ميخائيل عوض: لماذا يا عادل تهرب من نموذج فلسطين؟

عادل درويش: أن يكون ما فيش حاجة يكون هناك وزير دفاع واحد وزير خارجية واحد رئيس وزراء واحد وبرلمان لبناني وطالما أن لبنان بهذه الروح المعنوية العالية فهذا هو وقت يستطيع فيه لبنان أن يحصل على مكاسبه وحقوقه الدولية مع إسرائيل وأن تكون القوات الدولية..

فيصل القاسم: رائع جدا ميخائيل عوض أنت متفائل زيادة عن اللزوم أنت تتكلم كلاما كبيرا الكثيرون يسألون يعني كيف تتوقع يعني كيف تسمع كيف تقبل كلام هذه الشعوب حسب الاستفتاء بأن إسرائيل إلى زوال وأصبحت في مهب الريح إذا كانت هذه الشعوب لا تستطيع أن تتخلص من طغاتها المحليين الذين يدوسون رقابها منذ عشرات السنين يعني إذا مش قادر أنت على في الداخل راح تقدر على إسرائيل والقوة الدولية التي تقف وراءها لماذا لا نقول واقعيين؟

ميخائيل عوض: أول شيء بواقعية مطلقة وكل ما تحدثت عنه أتيت..

فيصل القاسم: بدقيقة..

ميخائيل عوض: أتيت بشهادات من إسرائيل وآخر شيء للأستاذ هذا بريجنسكي ماذا قال بريجنسكي؟ المحافظين الجدد يقودون إسرائيل وأميركا إلى الانهيار والتفكك معا إلى هزيمة..

فيصل القاسم: بريجنسكي..

ميخائيل عوض: بريجنسكي معك يعني بصورة واضحة سيمور هيرش باتريك سل لقد هُزمت أميركا على الجبهات الثلاثة وإحداها كانت الجبهة الإسرائيلية..

فيصل القاسم: هذا قبل يومين في الحقيقة..

ميخائيل عوض: وكم هائل من هذه الوقائع بمناسبة أحمد سعيد، أحمد سعيد طبعا مع فارق الحساب يؤخذ عليه أن كان صوته مرتفعا دافعا أن قضايا أمته وانطلاقا من رؤية أيديولوجية مسبقة غير واقعية اليوم عندنا أحمد سعيد مقلوب بالاعتذار من أحمد سعيد لأنه..

فيصل القاسم: مَن هو..

ميخائيل عوض: اسمه عادل درويش يحاول أن يرفع صوته في الدفاع عن إسرائيل..

عادل درويش: يا إبني أنا لا أدافع عن إسرائيل..

ميخائيل عوض: يحاول تغيير الوقائع الملموسة..

عادل درويش: أنت تفهم بأي مكان في جسمك..

ميخائيل عوض: انطلاقا من أيديولوجيا مثبتة في ذهنه يحاول إسقاطها على الواقع يقول بيريز أننا هُزمنا هو يقول انتصروا..

فيصل القاسم: كيف ترد عليه؟

عادل درويش: أنا أقول هذا جدل..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

ميخائيل عوض: يقول بريجنسكي إن أميركا ذاهبة وإسرائيل إلى التفكك بسبب سياستهم..

عادل درويش: هذا جدل داخل إسرائيل..

ميخائيل عوض: هو يقول هذا لإسرائيل..

عادل درويش: هذا جدل داخل إسرائيل..

فيصل القاسم: هذا جدل داخل إسرائيل..

عادل درويش: هذا الجدل لن يوجد مش موجود يا أخي سوريا التي لم تضرب رصاصة واحدة على الجولان هذا الجدل مش موجود فيها..

فيصل القاسم: أشكركم يا جماعة..

ميخائيل عوض: دعك من هذا..

فيصل القاسم: أصبح..

ميخائيل عوض: سوريا هي التي حمت المقاومة وتدفع ثمن ذلك في العراق وفلسطين..

فيصل القاسم: أشكرك..

عادل دوريش: سوريا ما أطلقتش رصاصة واحدة على الجولان..

فيصل القاسم: أشكرك..

ميخائيل عوض: أما حسني مبارك بتاعك..

فيصل القاسم: يا أشكرك أخي..

ميخائيل عوض: فيعمل أجير عند الإسرائيليين..

فيصل القاسم: يا جماعة..

عادل درويش: حسني مبارك منتخب..

ميخائيل عوض: اخجلوا..

فيصل القاسم: يا جماعة أرجوكم..

ميخائيل عوض: اخجلوا من أنفسكم..

فيصل القاسم: يا جماعة أرجوكم..

ميخائيل عوض: اخجلوا من تاريخ مصر..

فيصل القاسم: لا نريد أرجوك..

ميخائيل عوض: اخجلوا من الشعب المصري..

عادل درويش: تاريخ سبعة آلاف سنة يا إبني أنت..

ميخائيل عوض: سيصفعكم بالأحذية..

عادل درويش: أنت لسه مولود البارحة..

فيصل القاسم: أرجوكم..

ميخائيل عوض: بتاع إسرائيل أنتم وبتاع أميركا..

فيصل القاسم: أرجوك..

عادل درويش: مصر تاريخ سبعة الآلاف سنة أنت لسه مولود إمبارح..

ميخائيل عوض: وتسقطون قيمتها وتاريخها..

عادل درويش: أنت لسه مولود إمبارح..

فيصل القاسم: يا جماعة..

عادل درويش: مصر سبعة آلاف سنة حضارة..

ميخائيل عوض: لعق الحذاء الإسرائيلي اخجلوا من أنفسكم..

عادل درويش: مصر سبعة آلاف سنة حضارة أنت مولود إمبارح..

ميخائيل عوض: ولا تتطاولوا على أحد..

فيصل القاسم: أشكرك..

عادل درويش: أنت محدث..

ميخائيل عوض: الحضارة المصرية لا تقبل كلاما من هذا النوع..

فيصل القاسم: يا جماعة..

عادل درويش: أنت محدث..

فيصل القاسم: أشكرك

ميخائيل عوض: ولا تقبل زعماء يتحدثون هكذا..

عادل درويش: أنت قبيلة بعلم..

فيصل القاسم: أشكرك يا أخي أشكرك..

عادل درويش: مصر دي سبعة آلاف سنة حضارة..

فيصل القاسم: هل أصبحت إسرائيل في مهب الريح؟ 87.9 نعم 21.1 لا لم يبق لدينا إلا أن نشكر ضيفنا عادل درويش وميخائيل عوض نلتقي مساء الثلاثاء المقبل..

ميخائيل عوض: هذا استطلاع كمان..

فيصل القاسم: فحتى ذلك الحين وفيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة