مشيخات شرق الجزيرة العربية   
الاثنين 29/11/1425 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:09 (مكة المكرمة)، 14:09 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

خالد الحروب

ضيوف الحلقة:

د. أحمد الشاهي: زميل في مركز دراسات الشرق الأوسط- أكسفورد
د. فالح عبد الجبار: زميل في قسم العلوم الاجتماعية – جامعة لندن

تاريخ الحلقة:

20/01/2002

- أهمية الكتاب وأسباب صدوره بعد وفاة مؤلفه
- أهمية الخليج العربي والاهتمام الغربي باستقراره

-إهمال المؤلف لدور القبيلة في كتابه

- وضع المرأة الخليجية وكيف ناقشها الكتاب

- مرحلة ما بعد النفط والتغير السياسي والاقتصادي في المنطقة

أحمد الشاهي
فالح عبد الجبار
خالد الحروب
خالد الحروب: أعزائي المشاهدين، أهلاً ومرحباً بكم إلي هذه الحلقة من برنامجكم (الكتاب)، جليسنا هذا اليوم كتاب صدر حديثاً حول التاريخ الاجتماعي هذا اليوم كتاب صدر حديثاً حول التاريخ الاجتماعي والسياسي لدول الخليج بعنوان "مشيخات شرق الجزيرة العربية" وهو من تأليف الأكاديمي البريطاني (بيتر لين هارت) معي في الاستديو لمناقشة هذا الكتاب الدكتور أحمد الشاهي من كلية سانت انتونزم من جامعة أكسفورد فأهلاً وسهلاً به.

د. أحمد الشاهي: تشرفنا أهلاً وسهلاً.

خالد الحروب: وكذلك الدكتور فالح عبد الجبار (من كلية العلوم الاجتماعية جامعة لندن) فأهلاً وسهلاً بهما.

لكن أعزائي المشاهدين قبل أن نبدأ بمناقشة الكتاب مع ضيوفنا الأعزاء دعونا نتابع معاً هذا التقرير.

احتل عدد من الجامعات البريطانية موقعاً مهماً في الدراسات التاريخية والأكاديمية المتعلقة بالشرق الأوسط، وعلى مدار القرنين السابقين خرّجت هذه الجامعات مستشرقين ومؤرخين وأكاديميين أغنوا المكتبة بالعديد من الدراسات والأبحاث التي كتبها هؤلاء حول مختلف مناطق الشق الأوسط. وإحدى الدراسات المهمة حول تاريخ ونشوء الأنظمة السياسية والاجتماعية في منطقة الخليج صدرت هنا في جامعة أكسفورد عن مركز دراسات الشرق الأوسط في هذه الجامعة، الدراسة بعنوان "المشيخيات في شرق الجزيرة العربية"، والمؤلف هو بيتر لين هارت، بيتر لين هارت باحث وأنثروبولوجي بريطاني، ذهب إلي منطقة الخليج في سنوات الخمسينات، زار المدن والإمارات والمشيخيات التي شكلت في مرحلة لاحقة دولاً مثل الكويت، والإمارات العربية المتحدة، وقطر. وفي أكسفورد عكف لين هارت على كتابة أهم أبحاثه حول تجربته الخليجية، ونشر العديد منها، وبقي بعضها محفوظاً في أرشيفات مركز دراسات الشرق الأوسط ومعهد الدراسات الاجتماعية والأنثروبولوجية حيث درّس. ودراسته المهمة حول مشيخيات شرق الجزيرة العربية تلقي ضوءاً جديداً على الأوضاع السياسية والاجتماعية في منطقة الخليج العربي في مرحلة ما قبل النفط.

دكتور أحمد الشاهي، أنت طبعاً أول شيء لازمت بيتر لين هارت ودرست على يده أيضاً بعض الشيء، ثم زاملته في.. في أكسفورد، وأخيراً حررت هذا الكتاب. أولاً: ما هي أهمية هذا الكتاب؟ ولماذا يصدر الآن بعد وفاة لين هارت بعدة سنوات؟

أهمية الكتاب وأسباب صدوره بعد وفاة مؤلفه

د. أحمد الشاهي: دعني أول مرة أشكر.. يعني أشكر قناة الجزيرة لهذا البرنامج، وأشكرك شخصياً لاهتمامك بهذا الكتاب والأخ فالح لتقييم هذا الكتاب. أهمية الكتاب. يمكن أختصرها في أربع نقاط.

أولاً: دي أول دراسة ميدانية مكثفة حصلت عن مشايخ الخليج من قبل أستاذ إنجليزي مشى في الخمسينات هناك، ويعني سافر وقعد في كل المشايخ بتاعة الخليج.

النقطة الثانية اللي أثارها في كتابه: إنه أهمية التاريخ في.. في الوقت الحاضر، إنه كيف يعني ننظر للماضي ونشوف الاستمرارية بتاعة الشعوب دي في الوقت.. لنا في الوقت الحاضر.

ثالثاً: إنه اهتمامه بالذات في الكيان السياسي للمشايخ السياسية إنه فيه تبادل بين الشعب وبين الحكام اللي هم الشيوخ، وده يعني قبل ما استنتاج البترول وبعد ما.. لحد الآن، ده التبادل بين.. بين الحاكم والمحكوم. والشيء الثالث.. الرابع.

خالد الحروب: الرابع.

د. أحمد الشاهي: أنه فيه استقرارية في الشعوب بخلاف يعني الشعوب مثلاً في الشرق الأوسط أو في العالم.. الدول النامية، الاستقرارية راجعة إنه فيه مسؤولية.. مسؤولية الشعب تجاه الحكام وتجاه.. الحكام تجاه الشعب ذاته.

خالد الحروب: هو ذكرها بتفاصيل.

د. أحمد الشاهي: بالتفاصيل دي وكتب عنها كتير.

خالد الحروب: في فصل التركيبة السكانية.. السياسية والاجتماعية.

د. أحمد الشاهي: بالضبط.

خالد الحروب: طب دعني أسأل الدكتور فالح، فالح، أنت قرأت الكتاب قبل أن نأتي إلي الفصول والمحاور يعني فصلاً فصلاً، أريدك يعني بشكل موجز أن تعطيني برأيك شو أهمية هذا الكتاب؟ أين تضعه في الأدبيات التي تصدر عن.. عن الاجتماع السياسي وتاريخ الاجتماع السياسي في دول الخليج؟

د. فالح عبد الجبار: هو.. هو أتصور أول دراسة أنثروبولوجية عميقة عن المجتمع وعن البنى السياسية لمنطقة الخليج قبل النفط.

خالد الحروب: قبل النفط، نعم.

د. فالح عبد الجبار: فلذلك هو نقطة مرجعية، أولاً لتوثيق التاريخ في فترة الخمسينات التي لم يوثقها إلا القليل، والشيء الثاني هو نقطة وثوب إن صح التعبير للمقارنة مع الوقت الحاضر، حتى نرى التغير الاجتماعي الحاصل والتغير السياسي الحاصل، لأن هذه التغيرات، وإن كانت ليست عنيفة على السطح كما تحصل في بعض البلدان انقلابات.

خالد الحروب: هي تدريجية وبطيئة.

د. فالح عبد الجبار: وإنما تدريجية ولكن عميقة ومتأصلة، مثلاً تحول البنية السياسية من الطابع البطريرك إلي الطابع المؤسساتي، تغير المدينة نفسها تغيرها من مدينة مبنية من.. من سعف النخيل والخشب البسيط.

خالد الحروب: البسيطة.

د. فالح عبد الجبار: إلى مدن حديثة، من الأحياء القبلية المغلقة إلي الأحياء المفتوحة على أساس المهن الحديثة وهكذا.

خالد الحروب: ويعني هو بيوفر لنا هذه.. هذه الصورة الفريدة بين مجتمعات ما قبل.. خليج ما قبل النفط وخليج ما بعد النفط، فإحنا بنستطيع أن نطل على.. علي الصورتين، ونرى خيوط الاستمرارية والانتقال من.. من. طيب دكتور أحمد. إذا سمحت..

د. أحمد الشاهي: الاستمرارية sorry إذا ممكن يعني.

خالد الحروب: سوف نأتي إلي هذه الاستمرارية هذا.. هذا موضوع مهم يعني فروق أساسية في أطروحة.

د. أحمد الشاهي: لا، استمرارية في الكيان الاجتماعي، مثلاً استمرارية وجود القبائل الرحل لحد الآن، وجود الشيوخ، وجود التجار، لكن الإضافة.. الإضافة جت بعد يعني استنتاج النفط اللي هم المهاجرين من العالم العربي.

أهمية الخليج العربي والاهتمام الغربي باستقراره

خالد الحروب: سوف نأتي إلي هذا، لكن قبل حتى ندخل علي.. على دراسة بيتر لين هارت، لاحظت.. الفصل الأول والثاني هو وضع يعني تصور أو صورة للوضع السياسي والجيواستراتيجي للمنطقة وخاصة الوجود الأجنبي البريطاني، وما هي أهمية هذا الخليج؟ لماذا اهتمت القوى الأجنبية في المحافظة على استقرار الخليج وفي التواجد فيه؟ فأريدك أن تعطينا هيك بإيجاز هذا المدخل الذي دخله بيتر لين هارت لدراسة الوضع الاجتماعي والسياسي داخل الخليج، اللي هو المدخل السياسي والجيواستراتيجي من زاوية القوى الأجنبية؟

د. أحمد الشاهي: نعم.. بريطانيا جت للخليج في نهاية القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر مش إنه عشان غزو، أو كانت في الإمارات يعني موارد معدنية أو موارد اقتصادية، أومن ناحية إستراتيجية.

خالد الحروب: لم يكن النفط مكتشفاً..

د. أحمد الشاهي: لحد الآن.. لحد الآن.. هذاك الوقت، لكن طبعاً بريطانيا كان عندها.. اهتمام كبير في الخليج بالنسبة للتجارة، فبريطانيا بسبب قواتها البحرية اتفقت مع الشيوخ إنه تكون مصالحة بيناتهم عشان خطوط التجارة أو البواخر تمشي للهند ولشرق أفريقيا، تكون.. يعنى تكون سالمة من أي غزو من القبائل دي، فالشيوخ هم ذاتهم جابوا بريطانيا عشان تعمل مثلما نقول مثلما نقول الحماية للخطوط التجارية.

خالد الحروب: هذه النقطة لفتت انتباهي لدرجة إنه مش عارف شو رأي الدكتور فالح فيها، يعني إلى حد ما يرسم بيتر لين هارت صورة وردية عن الوجود إنه البريطاني، البريطانيين وفروا الاستقرار والأمن في المنطقة، دفعوا

د. أحمد الشاهي: فسمّوها الإمارات ...،Yes.

خالد الحروب: دفعوا المشايخ إلى التصالح، الإمارات التصالحية أو أكثر من ذلك...

د. أحمد الشاهي: لكن أيوه سموها "الإمارات المتصالحة" أولاً..

خالد الحروب: الإمارات المتصالحة

خالد الحروب: فأنا بدي أسأل الدكتور فالح يعني هل هذه الصورة الوردية يعني تماما منطبقة، أم أن هناك جانب مكمل لهذه الصورة للوجود البريطاني في المنطقة؟ يعنى مثلاً عفواً والله يعني لو لم توجد بريطانيا في هذه المنطقة هل كنا سنري مسار آخر للمنطقة مثلاً، سواء على شكل التوحد الآن، على شكل البنية السياسية والاجتماعية وغيرها.. دكتور فالح؟

د. فالح عبد الجبار: بالتأكيد يعني هم عصر التوسع التجاري حمل نقل بريطانيا لهذه المنطقة مثلما أبقاها في عصر النفط، يعني فيجب التمييز بين المرحلتين، لا يعني بريطانيا يظهر خلافاً لكثير من المناطق في منطقة الخليج تركت المجتمع المحلي يتطور بصورة مستقلة ( autonomy)، ما كانوا يتدخلون في هذه القضية. تعرف أن هناك مدرستان للإدارة البريطانية. المدرسة التي تؤمن بالتدخل الفعال والمباشر والإدارة المباشرة اللي هي "المدرسة الهندية" كما كانت تسمي وقتذاك، والمدرسة الأخرى المدرسة الشرق أوسطية أو المشرقية أو القاهرية إن صح التعبير، التي ترى وجوب ترك المجتمع المحلي دون المساس بقيمه وثقافته،وأنه أنت تحكمها أو تحاول.. من الخارج .

خالد الحروب: السيطرة السياسية أو الإستراتيجية.

د. فالح عبد الجبار: فبريطانيا اتبعت هذا الطراز من التعامل، وبالتالي تركت المجتمع يتطور لحاله، ولكن جرتها أيضاً إلى الاحتكاك بقنوات التجارة العالمية، وهذا الانجرار ترك أثاره الكبيرة على بعض هذه الآثار سلبية، وبعضها إيجابي، يعني هي عملية متناقضة وليست..

خالد الحروب: هو.. هو أيضاً فيه نقطة مهمة حتى إن أنت من هذا.. من هذا الموضوع موضوع الوجود البريطاني، إنه كان اهتمامهم في مدن الساحل، مدن الساحل لأنها كانت مطلة على خطوط التجارة طبعاً للهند، وإلي المناطق الأخرى اللي كانوا مهتمين فيها، ولم- كما ذكر الدكتور فالح -لم يهتموا بالدخل، والمثير في الموضوع أن بيتر لين هارت إنه رسم لنا هذه الصورة التفصيلية بين مدن الساحل ومدن الداخل، وأريدك يا دكتور أحمد إنك تعلق لنا على هذا الموضوع، إنه هذه الصورة هذا الفرق هذه الفوارق إلى حد أحيانا تكون مجتمعين مختلفين بين مدن الساحل والداخل.

د. أحمد الشاهي: بالضبط، لكن البريطانيين تركوا الداخل للشيوخ، دي يعني البريطانيين ما اتدخلوا في مثلاً في واحة البرمي والصحراء بتاعة الإمارات، أو الكويت، لأ، ما كان يتدخلون، يتدخلون فقط في الساحل، والساحل كان المراكز التجارية للمشايخ دي كلها، فلذلك الاختلاف بيناتهم إنه مثل يمشي تشوف الشعوب كما هي كانت من.. من.. من مئات السنين، لكن الساحل كان يختلف، يعني وبقى يختلف كثير بعد إنتاج النفط، يعني جوا ناس من الحين من الباكستان من الدول العربية، من دول العالم الثالث، فكانت دي مهمة جداً بالنسبة للشيوخ وبالنسبة لبريطانيا، أولاً التجارة وبعدين الضرايب اللي كانت فيها، لكن الشيوخ بقوا مسيطرين مش فقط على المدن، مع بريطانيا، (فبقوا) مسيطرين على الداخل..

خالد الحروب: على الداخل...

د. أحمد الشاهي: بالضبط فكانت يعني سلطتهم دي في الاثنين.

خالد الحروب: طب دعني.. دعني أسأل الدكتور فالح، طبعاً هذا كتاب عن الوضع الاجتماعي والتركيبة السكانية حيث القبيلة تحتل مركز محوري يعني، حجر الأساس في كل هذه البنية، لكن إلى أي مدى ممكن أولاً نتفق معاه في طريقة تحليله وتناوله لهذا.. لهذه البنية الأساسية، وإلى أي مدى نقل تحليله نقلنا بطريقة تدريجية وبطيئة إلى مجتمعات الخليج ما بعد النفط التي نشاهدها حاليا؟

د. فالح عبد الجبار: هو طبعاً الكتاب ساحق، بتفصيله وبعمقه، وبأيضاً بأسلوبه وشفافيته بالكتابة، لكن أنا اللي لفت انتباهي أن القبيلة هي الأساس، يعني هي دول الخليج هي صحارى وواحات من ناحية، ومدن ساحلية أي موانئ التي هو يسميها موانئ صحراوية وموانئ بحرية في آن واحد. في البيئتين القبيلة قدمت القيادة السياسية أو الاجتماعية، وبالتالي تحليل القبيلة يجب أن يكون هو نقطة الانطلاق، أنا لاحظت أن الفصل الأول اللي يدخل إلى.. بعد التمهيد هو المرأة، فاستغربت وكنت متشوق لقراءة الفصل المتعلق بالقبيلة، فوجدت فيه اختصار وابتسار أيضاً، لربما لدى المؤلف أبحاث أخري كما فهمت، هذا ممكن، ولكن بقدر ما يتعلق الأمر بالكتاب لم يقدر لنا المؤلف.. التمايز بين القيادة القبلية حين تكون في البوادي، لأنها قيادة غير سياسية، هي زعامة تقليديه ثقافية إن صح التعبير وعسكرية إذا صح التعبير، في المدينة الحاكم لا يحكم قبيلته وإنما يحكم خليطاً من السكان، وبالتالي لا بد أن يتوفر على سلطة عسكرية مستقلة عن مجموع القبائل التي يحكمها، خلافاً لحاله في القبيلة، هذا التطور الارتقائي بين الـ.. لم يمسكه.

خالد الحروب: لين هارت.

أحمد الشاهي: لين هارت، وكنت أتمنى أن أحصل على كثير من معرفته العميقة وحكمته أيضاً في النظر إلى هذه الأمور.

إهمال المؤلف لدور القبيلة في كتابه

خالد الحروب: مش عارف شو رأي الدكتور أحمد يعني محرر الكتاب، يعني لين هارت يكتب كتاب عن التركيبة الاجتماعية والسكانية، ثم إلى حد ما يهمش دور القبيلة، أو يعني فلنقل لا يهشمها، يعني ينطلق من منطلقات أخرى.

أحمد الشاهي: بالضبط، هو يعني تكلم بصورة مختصرة عن القبيلة، وخصوصاً عن نظام القرابة، لكن طبعاً مشايخ الخليج العربي ما فيه فرق كبير بين النظام القرابي والنظام السياسي، مثلاً الشيوخ بحكمهم كرؤساء قبائل في نفس الوقت هم كرؤساء دولة، حصل يعني بعدما استقلوا من بريطانيا وكده.

خالد الحروب: من بعد.

أحمد الشاهي: لكن قبل الاستقلال هم الشيوخ كان عندهم مجالس، المجالس كانت تمشي في الواحة، في المدن الساحلية، ومجالسهم برضو كانت تقيم هذا في الصحراء، يعني كان يعملوا المجالس دي علشان يسمعوا شكاوي الناس أو طلبات الناس وكده..

خالد الحروب: طب، ولماذا بيتر لين هارت ما أعطانا ها العمق الكافي أو هيك الإطلالة الشافية للغليل.. لغليل الدكتور فالح

د. أحمد الشاهي: بالضبط مع الأسف لأنه الكتاب ذاته كما هو في الوقت الحاضر، كان كتاب كبير، والناشر قال ده كتاب طويل فلازم نقصر الكتاب كده، فلذلك فيه بيتر كتب كثير عن القبائل، عن.. عن النظام القرابي النظام السياسي، فما ممكن.. ما كان عنده وقت.

خالد الحروب: كله يقع في كتاب واحد.

أحمد الشاهي: فإن شاء الله في المستقبل يعني.

وضع المرأة الخليجية وكيف ناقشها الكتاب

خالد الحروب: طب، ننتقل، ننتقل لمحور مثير أيضاً مهم وملفت للانتباه، واللي هو محور المرأة، يعني.. يعني أفرد فصل طويل وموسع وفعلاً مدهش عن المرأة الخليجية في تلك الحقبة التي يعني قليلون يعني يعلمون عنها أي شيء، وأيضاً مرة أخرى هذا الأداة التحليلية بين مدن الساحل ومدن الداخل طبقها على وضعية المرأة، هناك مرأة، مرأة الساحل، مرأة المدن الساحلية، والمرأة في البادية. ما رأيك دكتور فالح أولاً في فصل المرأة وفي تناوله لموضوعة المرأة بشكل عام؟

د. فالح عبد الجبار: أنا أعتبره أجمل الفصول، وأكثرها رقة، وأكثرها عمقاً.

خالد الحروب: لأنه له علاقة بالمرأة أو ليه.. أو بسبب ما ورد فيه ؟!

د. فالح عبد الجبار: لا.. لا هو بسبب الدقة.. الدقة العالية والتفصيلة أيضاً وبعين غريبة يعني، أولاً هو يدرس المرأة وغايات المرأة كبنت وضعيه المرأة في الزواج، وضعية المرأة في السوق، وضعية المرأة في الاتصال الاجتماعي، وضعية المرأة عند الخروج خارج الحرم المنزلي، فيدرسها من كل الوجوه، وبتفصيل جداً دقيق. هذا واحد، اثنين: يلاحظ أيضاً يعمل مقارنة –وهذا جداً مهم- بين المرأة في القبيلة، في الوسط القبلي، والمرأة في الوسط الحضري، المدينة، فيلاحظ –وهذه مفارقة كبيرة- إن المرأة في الوسط القبلي أكثر حرية من المرأة في الوسط المدني.

خالد الحروب: لأنها.. صحيح هذه ملاحظة مهمة يعني.

د. فالح عبد الجبار: وهذه ملاحظة جداً مهمة، ثم يلاحظ ملاحظة أخرى ومصاغة أيضاً بشكل شاعري، أن شرف المرأة قيمته كبيرة جداً في نظر ذكور الحضر، ولكن قيمة المرأة كشخص متدنية جداً، وهذا.. هذا التصادم.

خالد الحروب: هذه التقاطة مهمة جداً.

د. فالح عبد الجبار: جداً.

خالد الحروب: دكتور أحمد.

د. أحمد الشاهي: شرف المرأة هو شرف القبيلة.

د. فالح عبد الجبار: في الحضر وليس في...

خالد الحروب: دكتور أحمد، أنا إذا أردنا أن نتوقف عند.. الـ.. عند قصص كثيرة التقطها أو صور كثيرة التقطها بيتر لين هارت، لكن منها أن المرأة في البيئة الفقيرة أكثر انفتاحاً من المرأة في البيئة الغنية، فضل هذا يعني.. هل نفهم من هذا إنه البيئة بسبب الفقر، ليس هناك بيوت معقدة، وغرف كثيرة مثلاً أدوات فصل أو كذا إلى آخره، والآن كأنه عندنا إلى مرحلة بسبب موارد النفط هل زادت المحافظة؟ يعني أين بالضبط نرى الآن وضع المرأة في السياق الخليجي؟

د. أحمد الشاهي: زادت المحافظة نظراً لزيادة الناس اللي ما هم عرب جوا وقعدوا في الخليج، لكن في الصحراء كلهم مرتبطين في نظام قرابي، يعني ما في غرباء، فلما يكون صاحب البيت أو.. ماشي مع جماله في الخلاء، يعني يطلب الكلأ والماء وكده، فالمرأة تكون هي مثلما تقول سيدة البيت، يعني سيدة البيت، أي واحد غريب يجي يعني تكرمه وتضيفه كأي يعني أخوها أو أبوها أو راجل أو كده، فدي من متطلبات الحياة الاقتصادية والاجتماعية الموجودة في الخلاء، بينما في المدينة من الصعب مرأة إنه يعني تفتح الباب لواحد غريب إلا يكون عنده موعد معين، يجي مثلاً يشوف البيت أو صاحب البيت، وإذا صاحب البيت مفيش، ما ممكن المرأة تضيف الزوار، ده كله كله، لكن في الخلاء في الصحراء لأ.. ده واجب اجتماعي وفيه شرف إنه..

خالد الحروب: يعني هذا التوافق العائلي وكأنه عائلة واحدة فلذلك تشعر المرأة بحرية أكثر يبدو من التعامل مع الخارج.

د. أحمد الشاهي: بالضبط.. بالضبط..

د. فالح عبد الجبار: المرأة تستقبل أيضاً الغرباء، يعني المرأة البدوية تستقبل الغرباء.. تستقبل الغرباء أكثر ما تستقبل..

خالد الحروب: تعرف هناك أيضاً يعني تجربة مثيرة ذكرها لين هارت ويجب أن نتوقف عندها ونلقي عليها الضوء، وهي تجربة.. تجربة الشيخة حصة بنت المُرّ في إمارة دبي، هو ذكر إنه.. إنه تلك الشيخة كان عندها مجلس عام يتوارد عليه الرجال، يناقشوا أمور التجارة، سياسة، أمور.. أمور عامة، يعني دكتور فالح، إحنا يعني ليس هذا الأمر مش موجود الأيام هذه، فما بالك بالخمسينات؟

د. فالح عبد الجبار: هو مثال جيد، ولكن للأسف هو الاستثناء وليس القاعدة، أولاً طبعاً المرأة وجود المرأة في السوق ممارستها النشاط التجاري ما.. ما محرم في الإسلام ولا في المجتمع الحضري.. القبلي أو الحضري في الخليج، وإذا كان هناك حظر فهو حظر تقليدي، يعني قيم محلية وليس قيم إسلامية، أو بالضرورة يعني شاملة لكل المنطقة. المثال الذي ذكرته هو الاستثناء الذي يؤكد القاعدة وليس العكس.

خالد الحروب: أن المرأة كانت في.. في الخلف يعني.

د. فالح عبد الجبار: نعم بالتأكيد، وهو يقول ذلك يعني لين هارت بهذا .

خالد الحروب: طيب..

د. أحمد الشاهي: لكن الشيخات كانوا مهمين جداً وفي الوقت الحاضر.

خالد الحروب: دائماً الشيخات مهمين.

د. أحمد الشاهي: مهمة يعني بالنسبة لنا، مش.. مش فقط من الناحية الاجتماعية، لكن من ناحية اقتصادية، يعني لعبوا دور مثلما تقول ما في السوق يعني يقعد عندهم دكاكين أو محلات أو تليفونات، يكون عندهم في البيت وكده، لكن ما مستبعد في الوقت الحاضر، يعني في الخليج يكون.. يعني نساء عندهم مثلاً نقول دور مهم في الثقافة في التعليم.

خالد الحروب: دور مهم في السياسة.

د. أحمد الشاهي: وفي نفس الوقت في الاقتصادي برضه، والسياسية محتمل يكون مش معدوم لكن خاض، يعني مختفي وكده، لكن من الناحية الاقتصادية من ناحية تعليمية، النساء عندهم دور مهم جداً في الخليج.

مرحلة ما بعد النفط والتغير السياسي والاقتصادي في المنطقة

خالد الحروب: طيب، يذكر.. الآن إذا انتقلنا إلي مرحلة ما بعد النفط، وهذه مرحلة مفصلية هو يرصدها بدقة شديدة، في مرحلة ما قبل النفط كان هناك، يصف لين هارت في الكتاب، كان هناك نوع من التوازن، دكتور فالح، بين ثلاث الشرائح: الشيوخ من ناحية، التجار، والصيادين، وكان.. صيادين اللؤلؤ طبعاً، كان عندهم نفوذ حتى كان عندهم بعض الجماعات شبه المسلحة يعني، فكان نفوذ سياسي معقول يعني. فهذا توازن كان حافظ إلى حدٍ ما الشكل الاجتماعي والسياسي، الآن في مرحلة ما بعد النفط يذكر لين هارت إنه تم تهميش.. هذا التوازن انكسر، هُمشّ فئة التجار والصيادين طبعاً لصالح الشيوخ، هل ترى إنه هذا التحليل يعني دقيق وقاد إلى مرحلة ما بعد النفط؟ وما هو رأيك فيه؟

د. فالح عبد الجبار: يعني هو نسبياً صحيح، نسبياً صحيح، والسبب برأيي هو انقلاب العلاقة بين المجتمع والسلطة السياسية.. النخبة السياسية الحاكمة سواء سميناها مشيخة أو دولة أو أي اسم أطلقناه عليها. قبل النفط كان.. كانوا الشيوخ يعتمدون على الضرائب من ليس فقط من الصيادين والتجار، وأيضاً من الحرفيين، والعلاقة معهم هي علاقة وثيقة جداً، علاقة من ناحية كونهم مصدر لتمويل هذه السلطة السياسية لتقوم بدور حماية حق الملكية، حماية الحياة، وفض المنازعات بحدود ما تطلب هذه الوظيفة لفض المنازعات، يعني التجار ما كانوا يقبلون، كانوا يحاولوا يتجنبوا هذه القضية، بعد النفط انقطعت هذه الصلة العضوية، صارت الدولة ممثلة بالعائلات الحاكمة، سميناها مشايخ أو عوائل حاكمة أو أي اسم، صارت لديها موارد مستقلة تماماً عن هذه الطبقات، واحد. 2: ظهر.. ظهرت طبقات جديدة من التجار حلت محل طبقة التجار التقليدية، وصناعة صيد اللؤلؤ وصيد السمك انتهت فعملياً ضمرت الطبقة، والطبقات الحديثة صارت شديدة الاعتماد على موارد النفط عبر الدولة، فانتهت العلائق القديمة.

خالد الحروب: يعني اسمح لي.. ممكن نعلق على هذا الموضوع وكمان تربط الدكتور أحمد إذا.. إذا.. إذا سمحت إنه هو.. لين هارت بيقول في مرحلة ما قبل النفط كانت السيطرة على الناس على السكان، مرحلة ما بعد النفط أصبحت السيطرة على الموارد وعلى الأرض، فحتى طبيعة ونوع السيطرة نفسها اختلف، فيعني كيف نربط هذا أيضاً باختلال التوازن الثلاثي الذي حكينا عنه يعني في مرحلة ما قبل النفط وما بعد النفط؟ أو كيف نقارن بين المرحلتين؟

د. أحمد الشاهي: يعني صيد اللؤلؤ اختفى بـ أولاً: وجود النفط لما.. ، الشيء الثاني إنه اليابان بدأت تخترع اللؤلؤ الصناعي وكده، اللؤلؤ الطبيعي انتهى.

خالد الحروب: اللؤلؤ الطبيعي انتهى.

د. أحمد الشاهي: لأنه اللؤلؤ الطبيعي عاوز تنظيمات كبيرة وعاوزة مثلاً قروش إنه يسلفوا الصيادين وكده، فكانت فيه مشكلة كبيرة يعني، كان متعب خالص صيد اللؤلؤ، فلما اكتشفوا اليابان اللؤلؤ الصناعي تلاشى..، وبعدين صيد السمك بمرور الزمن إنه الناس بدت الأحوال الاقتصادية تتحسن وكده، فبرضو ده اختفى، يعني هسّة..

خالد الحروب: إحنا.. كأنه يعني تحول طبيعي، انتهاء طبيعي لهاذيك..

د. أحمد الشاهي: تحول إلى بالضبط..

خالد الحروب: الفئات المختلفة يعني.

د. أحمد الشاهي: وبعدين التجار ذاتهم لحد المناسبة لحد نهاية القرن التاسع عشر، التجار كانوا زي المقيمين السياسيين لبريطانيا مناسبة في مشايخ الشرق.. في مشايخ الخليج، الإنجليز ما دخلوا وبقوا مقيمين سياسيين إلا في القرن.. يعني في القرن العشرين.

خالد الحروب: أو أواخر التاسع عشر مثلاً.

د. أحمد الشاهي: أو.. لحد.. لحد القرن التاسع عشر، يهم التجار.. مثلاً في البحرين في الكويت اللي كانوا هم منتدبين عن الحكومة البريطانية لرؤية مصالح بريطانيا في ذيك..

خالد الحروب: طب خلونا يعني قبل إنه نختم البرنامج، دكتور فالح، ذكر لين هارت في أكثر من موقع إنه يرصد الإصلاحات التدريجية التي أدخلها المشايخ على.. على، سواء على السياسة أو على الاجتماع، وهو يؤيد هذه.. يؤيد بطء الإصلاحات، ويقول إنها حافظت على الاستقرار، إحنا الآن ما عندنا مشكلة إذا.. إذا وقفنا مع هذه الأطروحة اللي هي التدريج و البطء، يعني كأننا نحافظ على القديم ونضع حاجز أمام التحديث، وهذه مشكلة يعني في أكثر من مجتمع يعني.

د. فالح عبد الجبار: هو الرجل ينتمي إلى مدرسة الحداثة، ومدرسة الحداثة ترى أن العمليات التطور ارتقائية، ممكن إذا شرعت أن تؤدي إلى.. تحولات عنيفة، تؤدي إلي ردود فعل عنيفة، هذا واحد. الشيء الثاني: المدرسة البريطانية.. لها يعني تتمسك بالتقاليد الرومانسية التي تعشق ما يسمي بـ "المجتمعات ما قبل الحداثية"، مثلا..

خالد الحروب: المحافظة والتقاليد.

د. فالح عبد الجبار: أذكر لأ أذكر لك عبارة (كين فيلبي) اللي عاش بالسعودية، يقول: يا الله! ما أجمل حياتهم!! لا شرطة لا نقابات، لا بنوك، لا ضرائب، لا كذا!!! فهو يعتبر إنه هذه منتهى الحرية البشرية، وإنه الإنسان البدائي أو ما قبل الإنسان الحديث هو إنسان أكثر حرية من الإنسان المعاصر، طبعاً هي نظرة رومانسية، ولكن يبدو منها هو يجمع هذه الرومانسية ويجمع أيضاً فكرة الحداثة في ذهن، يجمع الاثنين..

د. أحمد الشاهي: لكن أنا.. Sorry..

أحمد الحروب: بثلاثين ثانية إذا سمحت دكتور حتى نختم.

د. أحمد الشاهي: يعني هو كان في سنة الـ 61 مشى يعني كمستشار للشيخ (شخبوط) مستشار الحكومة، فاختلافه مع الشيخ (شخبوط) في موضوع الحداثة، يعني الشيخ (شخبوط) ما كان عاوز أي حداثة.. قليل خالص، بينما بيتر لين هارت قدم...

خالد الحروب: واختلفوا، نعم.

د. أحمد الشاهي: اختلف معه، فترك.

خالد الحروب: هو حتى كانت فترة قصيرة جداً.

د. فالح عبد الجبار: وتوقف عن العمل.

د. أحمد الشاهي: لما جاء الشيخ زايد.. فلما يعني لما جاء الشيخ زايد التطور بقى حاصل وكثير وكده، فمثلما بيقول تنفست الصعداء يعني أبو ظبي بالذات.

خالد الحروب: نعم، هذه النقطة التي نستطيع أن نناقشها النقطة الأخيرة.

أعزائي المشاهدين، أشكر لكم متابعتكم لجليس هذا اليوم الذي كان كتاب المؤرخ الاجتماع البريطاني بيتر لين هارت "مشيخات شرق الجزيرة العربية"، وأشكر ضيوفنا الدكتور أحمد الشاهي (من كلية سانت أنتونيز من جامعة أكسفورد)، والدكتور فالح عبد الجبار من كلية العلوم الاجتماعية من جامعة لندن، شكراً جزيلاً على تفضلكم، وإلى.. إلى اللقاء المرة القادمة، وهذه تحية من فريق البرنامج ومني خالد الحروب، ودمتم بخير.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة