المواطن العربي وقمة سرت   
الثلاثاء 1431/4/15 هـ - الموافق 30/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:19 (مكة المكرمة)، 13:19 (غرينتش)

- الخطوات المطلوبة من القمة تجاه قضية القدس
- حول المبادرة العربية وقوة القرارات الناتجة عن القمة

- فرص الوحدة العربية بين الواقع والضرورة

- القضية الفلسطينية ومواقف الدول العربية من إسرائيل

منى سلمان
محمد بن يعقوب:
السيد معمر القذافي رئيس قمة الجامعة العربية التي تنعقد اليوم في ليبيا، أصحاب الجلالة والسمو والفخامة، معالي الأمين العام، أصحاب المعالي والسعادة يطيب لنا في البداية أن نتقدم بعبارة التقدير إلى رجال كنا نتمنى أن يكونوا معنا في هذه القمة ولننوه بمواقفهم الشريفة والثابتة إزاء قضايانا العادلة، مواقف رجولية لرجال لا يمكننا أمام التاريخ أن ننساهم ونخص بالذكر السيد رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا، السيد شافيز رئيس فنزويلا..

منى سلمان: إنه بالطبع ليس واحدا من أصحاب الفخامة أو الجلالة أو السمو الذين استمعتم إلى بعض كلماتهم اليوم في القمة العربية، كما إنه ليس على رأس أو حتى ضمن أحد الوفود التي تشارك فيها، الحقيقة أن معظمكم لا يعرفه ولم يسمع به من قبل فالسيد محمد بن يعقوب هو واحد من مشاهدينا الذين اختاروا أن يوصلوا أصواتهم للقادة المجتمعين في سرت عبر منبر الجزيرة وهو الأمر الذي يمكنكم القيام به جميعا في هذه الحلقة. ماذا لو كان لك مقعد وسط الزعماء العرب، ما الذي كنت تقوله لهم؟ نتسمع إلى أصواتكم ونسمعها بالنص والصوت والصورة عبر الوسائط التالية:

هاتف: 4888873 (974 +)

Youtube.com/aljazeerachannel

minbar@aljazeera.net

facebook.com/minbaraljazeera

twitter.com/minbaraljazeera

أولى المكالمات التي نستقبلها في هذه الحلقة من موريتانيا معي من هناك محمد ولد الحاج، محمد تفضل.

الخطوات المطلوبة من القمة تجاه قضية القدس

محمد ولد الحاج/ موريتانيا: أهلا وسهلا بمنبر الجزيرة، من منبر من لا منبر له أوجه الرسالة التالية إلى أصحاب السلطة في عالمنا العربي فأقول اتقوا الله في شعوبكم ولتعلموا أن السارق لا يخلد إلا ما خلده وإن هذه الشعوب ستكون شاهدة على أفعالكم، أيها القادة أنتم الذين تنتمون إلى هذه الأمة التي يقول أميرها الشاعر أبو فراس الحمداني

نحن أناس لا توسط بيننا

لنا الصدر دون العالمين أو القبر

سيكون من ينتمي لهذه الأمة العظمى يرضى بأن تعبث شرذمة نقيصة رذيلة ذليلة لعنت على لسان داود وعيسى بن مريم بمقدساته لا سيما إذا كان بموت الحقوق أم أن لسان حالكم يقول لنا الكراسي دون العالمين وإن كان في ذلك معاهدات مذلة وأعمال مخلة ومقلة بحق أمتكم فالكراسي مهما تعلقتم بها فإنها زائلة أو زائل عنها، أرجو منكم أن تتخذوا قرارا مهما يخدم أمتكم يخدمها في حياتها..

منى سلمان (مقاطعة): ما هو القرار الذي تنتظره منهم ويمكن أن ينطبق عليه وصفك بأنه مهم ويخدم الأمة؟

محمد ولد الحاج: أولا نحن أول ما ينبغي أن نفعله هو تجاه القدس، فالغرب قد زرع فينا هذه المسماة إسرائيل وعندما نترك مقدساتنا في يد إسرائيل فإننا بذلك نقضي على أنفسنا فإننا بذلك نقضي على تراثنا فإننا بذلك نقضي على مقدساتنا.

منى سلمان: شكرا لك محمد ولد الحاج. إذاً مشاهدينا يمكنكم جميعا أن تشاركوا في هذا النقاش الدائر والموازي للقمة العربية المنعقدة في سرت بين الزعماء العرب ولنعتبرها قمة الشارع مثلا من خلال المكالمات العشوائية التي نتلقاها من مشاهدينا، سنتمع إلى جواد عبد المحسن من فلسطين، جواد هذه قمة القدس كما وصفت، ما الذي تنتظره منها من أجل القدس؟

جواد عبد المحسن/ فلسطين: بسم الله الرحمن الرحيم، مساء الخير لك ولكل العاملين في الجزيرة. لو كنت عندهم لنصحت نصيحة وألقيت أربع أبيات من الشعر، أما النصيحة فإنها خالصة لله تعالى أستشفها من قوله {..وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ}[العصر:3]، ولقلت لهم لو دامت لغيركم ما وصلت إليكم فهل تعتقدون بقول الحق سبحانه وتعالى {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ}[الرحمن:26] وأنه لا استثناء في هذا النص مطلقا..

منى سلمان (مقاطعة): طيب يا سيدي أنت لم تختلف كثيرا عن المشاركة التي سبقتك، في العادة يشكو مواطنون كثيرون، حتى العقيد القذافي رئيس القمة في هذا الصباح انتقد القمم العربية بأنها كانت ميدانا للكلام، حتى لا تكون هذه القمة ميدانا للكلام ما هي الأفعال التي تنتظرها منها؟

جواد عبد المحسن: أما الأقوال فقد استمعناها منذ أكثر من ستين أو سبعين عاما ولكن الأفعال لا تكون إلا من أهلها فالسؤال هل هم أهل لهذه الأفعال حتى تطلب منهم؟ فلو كانوا أهل أفعال لطلبناها منهم..

منى سلمان (مقاطعة): يعني لماذا لا تجرب يا سيدي  قبل أن تصدر حكمك بناء على تجارب سابقة لعل النوايا تخلص؟

جواد عبد المحسن: إن التجارب يمكن أن تخضع الوسائل والأساليب في قضية تجربة وأما مع هؤلاء فقد جربنا أكثر من ستين عاما، وربنا عز وجل أخبرنا بالقول القاطع والقول الفصل أنه لا خير فيهم، لا خير فيهم مطلقا وإنما أسدي لهم نصيحة ربما ربما واقعت حسا أو لامست إحساسا عندهم ربما يغيروه ولا أريد أن أقول مطلقا بأنه لا خير فيهم وأما..

منى سلمان (مقاطعة): أنت قلت بالفعل ذلك يا جواد، جواد عبد المحسن من فلسطين أشكرك. حتى الآن البداية يعني لا أعرف هل أستطيع أن أصفها بالمتشائمة، البداية بخيبة الأمل ماذا إذا أردنا أن ننتقل إلى الأفعال والمطالب وأن نصيغ ما يشبه التوصيات لهذه القمة على لسان الشارع العربي؟ سأستمع إلى صوت من الأردن هذه المرة مع صلاح صادق.

صلاح صادق/ الأردن: السلام عليكم. بسم الله الرحمن الرحيم. لو كنت بينهم -ولست منهم والحمد لله- لقلت لهم بما أنكم قضيتم مدة حكمكم محافظين على تمزيق هذه الأمة ومحاربة دينها وتمكين الغرب من مقدراتها ومقدساتها وعلى رأسها القدس وأردتم الآن قبل فوات الأوان التكفير عن ذنوبكم فعليكم أن تفعلوا أولا تسليم الحكم فورا لمن ترونه صالحا ومبايعته على كتاب الله وسنة نبيه والجهاد في سبيله وإلا فإن الله ورسوله والمؤمنين يلعنونكم إلى يوم تلقونه. وشكرا.

منى سلمان: شكرا لك يا صالح، لم يختلف صالح عمن سبقه لكنه أراد من الزعماء العرب أن يتنازلوا عن الحكم لواحد منهم بالطريقة التي ذكرها. هل تختلف رسائلكم التي وصلتنا عبر البريد الإلكتروني؟ هل تختلف الآراء التي حملتها؟ رياض مظهر توكل من مصر كتب يقول "السادة الزعماء الكرام أما آن لنا أن نعامل بعضنا كما نعامل أعداءنا فيمهل كل منا أخاه فتتم المصالحة التي طالما تكلمنا عنها؟ وأقترح أن نضع على جدول أعمال اجتماعنا القادم -باعتبار أنه سوف يحضر الاجتماع- إن لم تتم المصالحة برفع القمة إلى أجل غير مسمى"، أما الحسين محمود الحداد فكتب يقول "القمة يجب أن تكون شاملة وأن يحدد العرب موقفهم من تهويد القدس ويجب أن تقاطع الدول العربية ما يسمى بالكيان الصهيوني وجميع من يتعامل معه، ويجب اتخاذ موقف صريح إما الحرب -وهذا مستبعد- وإما المقاطعة أو السلام المزعوم بشروط وهي حق العودة، أما باقي الخلافات فمن السهولة حلها بين الأشقاء"، كذلك وصلتنا هذه الرسالة من محمد العطلاتي الذي كتب يقول " أنا في الحقيقة لا أتمنى حضور هذه القمم ولا غيرها والسبب بسيط إنني لا أستبعد أن يشارك الإسرائيليون في قمم العرب لا سيما بعد دعوة القذافي لإسرائيل الانخراط في الجامعة العربية، أقترح على العرب اقتراح حل هذه الجامعة المشلولة وليذهب كل إلى حال سبيله ما دام الثور لم يرجع إلى الحظيرة بل ذهبت وراءه الحظيرة بحسب استشهادة من الشاعر أحمد مطر". معي مكالمة هاتفية.. قبل المكالمة الهاتفية اسمحوا لي أن أستعرض جانبا من النقاش في الحقيقة يمكن وصفه بالحامي يدور على صفحاتنا التفاعلية، المئات من المشاركات على صفحتينا على الـ facebook وعلى twitter، هذه المشاركة من الـ facebook كتب صاحبها يقول "لو كان لي مقعد فإنني سوف أطرح على الزعماء تبني عدة أمور منها قضية جدار العار الذي تبنيه مصر وتسهيل العبور من معبر رفح، مساءلة القادة الذين يتبنون نهج السلام عن ماذا عملوا وماذا وصلوا إليه منذ طرح مبادرة السلام العربية، قضية أخرى هي حريات الشعوب شعوب المنطقة وعن العدل الغائب الذي يعيشه العالم العربي كذلك سأسألهم عن قضية الاقتصاد والفقر المنتشر في العالم العربي" أما السيد مغيث فهو يقول لهم "إننا نتراجع نحن كقادة إلى الخلف خطوة واحدة ونزكي الشباب للقيادة في القمة القادمة أي نطرح عمل أمانة عامة للشباب العرب يكون مقرها في جامعة الدول العربية، كل دولة يترشح عنها شاب ينتخب من بين شباب دولته وله عدد من الشباب المساعدين منتخبون أيضا أي عمل مجلس إدارة للشباب في كل دولة ونراقب كيف يفكرون في مشاكلنا الوطنية وماذا يقررون"، هذا هو القرار الأول الذي يتخذه السيد مغيث صديقنا عندما تمثل روح أحد القادة العرب وضمن أن له مقعدا في هذه القمة، سأترككم مع جانب من هذا الحوار الذي يدور على صفحاتنا التفاعلية.

فتحي الخال: لا أقول شيئا لأن كل الحسابات محسومة من قبل الوصول إلى القمة.

طارق إبراهيم: وقفة على شهداء فلسطين ونرد على نتنياهو بإعلان القدس عاصمة للعرب والمسلمين.

محمد إيغور: رغم أني متيقن من فشل هذه القمة ولكن آمل منهم أن تصحو ضمائرهم وأن يرأفوا بشعوبهم.

نيرو: أقول لهم إنها القدس إنها فلسطين إنه الأقصى يستغيث، افعلوا شيئا قبل وقوفكم أمام الله.

جودت نوري: هذه القمة هي تمثيلية من أناس لا يمثلون الأمة، فلا خير يرجى منها.

حمد: القدس ستتحرر فافعلوا شيئا واعلموا أن التاريخ لا يرحم أحدا.

منى سلمان: بخلاف هذا النقاش الدائر هناك نقاش مواز يدور على صفحتنا على twitter بالإضافة إلى مشاركاتكم الإلكترونية التي لا تزال تصلنا عبر البريد الإلكتروني، أما عبر الهاتف فأستمع إلى صوت أحمد الخضر من السعودية، أحمد لو كان لك مقعد بجوار الزعماء العرب في سرت ما الذي كنت تقوله والقرار أو التوصية التي كنت ستوصي بها؟

أحمد الخضر/ السعودية: والله هذه القمة العربية اللي في ليبيا سرت كما سبق من أخواتها من القمم السابقة، سئمنا من الحكام العرب والآن شوفي الجنوب كيف محاصر من الكهرباء والماء ولا ندري كيف العمل، الحكام عرب، إيش هم حكام عرب، ملينا من الحكام العرب وأولهم علي عبد الله صالح..

منى سلمان (مقاطعة): يعني يا سيدي يا سيدي أنا دعوتك لأن تعتبر نفسك مشاركا وصاحب قرار، ما هو القرار الذي كنت تحب أن تصدره في هذه القمة؟

أحمد الخضر: والله القرار هو أنهم يفضوا الجامعة العربية لأنها لا فائدة منها، لا فائدة منها..

منى سلمان (مقاطعة): فضوا الجامعة العربية، هذا هو القرار الذي كان سيتخذه أحمد خضر لو كان أحد الزعماء المشاركين في هذه القمة. ماذا عن عبد العزيز الذي يتحدث إلينا من السعودية كذلك؟ عبد العزيز.

عبد العزيز/ السعودية: يسعد مساكم وجميع المشاهدين، لو كنت..

حول المبادرة العربية وقوة القرارات الناتجة عن القمة

منى سلمان: انقطع الاتصال قبل أن يصدر عبد العزيز توصيته، لدينا مكالمات أخرى، محمد رمضان من الدوحة.

محمد رمضان/ الدوحة: السلام عليكم.  والله أنا أعذر الإخوة المشاهدين لأنه كلهم طبعا من كثر.. يعني هم يرجون أن يحصلوا على أي قرار من القمة فآراؤهم سلبية جدا، بس أنا أعتقد أنه كان يعني زي ما الأستاذ عمرو موسى قال قبل كده إنه هم مبادرة السلام لما طرحوها قالوا إنه إحنا حنطرحها ولو حصل أي مشكلة إحنا حنلجأ لمجلس الأمن ومش عارف إيه، هو دلوقت أنا شايف أنه في يديهم علشان ما نقولش حيحاربوا ومش حيحاربوا إحنا بنتكلم في الظروف الراهنة، هم يهددون أن الاستيطان لو ما وقفش إحنا لو ما حصلش أي مبادرة إيجابية من ناحية إسرائيل بمساعدة..

منى سلمان (مقاطعة): يعني أنت تطالب بتجميد المبادرة العربية.

محمد رمضان: يعني تجميد الاستيطان ولو ما حصلش اللي هو كان برضه عمرو موسى قال إنه إحنا يعني بأطرح المبادرة دي قدام القمة إنه لو ما حصلش أي تجميد أو فشلت مباحثات السلام يشوفوا الحل ده، أنا أعتقد أن الحل الوحيد وما فيش عذر لهم أنهم يهددوا بوقف التطبيع معهم وسحب السفراء.

منى سلمان: يهددوا فقط أنت تريد..

محمد رمضان: لا، مجرد التهديد يا سيدتي الفاضلة حيعمل نتيجة إيجابية، أنت لو شفت السيد العقيد معمر القذافي لما حصلت المشكلة مع سويسرا يعني أميركا تهكمت علينا بأننا لما قال نعلن الجهاد على سويسرا وراح قال أنا حأقطع العلاقات مع أميركا، أميركا اعتذرت، أميركا اللي عمرها ما اعتذرت لحد اعتذرت..

منى سلمان (مقاطعة): إذاً أنت يا محمد رمضان من الدوحة ترى أن تهدد الدول العربية بقطع العلاقات مع إسرائيل وتجميد الاتفاقيات وتجميد المبادرة العربية. طلال الرمحي هل تكتفي بهذه القرارات التي كان محمد يصدرها أم أن لك توصيات أخرى لهذه القمة؟

طلال الرمحي/ الأردن: يا ستي اسمحي لي- الله يمسيكي بالخير أولا. يا سيدي المخترع العظيم يا من صنعت بلسما  قضى على مواجع الكهولة وأيقظ الفحولة أما لديك بلسما يعيد لأمتنا الرجولة؟ سيدتي ماذا يريد المواطن العربي المسحوق تحت نعالهم أن يقول لهؤلاء القادة؟ والطفل العربي يردد فاقد الشيء لا يعطيه..

منى سلمان (مقاطعة): أنا أسألك أنت شخصيا سيد طلال باعتبارك توصلت إلى الاتصال عبر هذا البرنامج وتريد أن توجه طلبا عمليا يمكن للآخرين أن يستمعوا إليك ويشاركوك الرأي بشأنه؟

طلال الرمحي: يا ستي الله يخليك والله الإنسان أعتقد غير قادر على الحديث لهذه المؤتمرات، ماذا فعل هؤلاء القادة العرب في 22 مؤتمرا؟ أشبعونا شجبا واستنكارا وردحا وإسرائيل تفوز بالنهاية بكامل التراب الفلسطيني وعلى هذا التراب نصر محمد عليه الصلاة والسلام، لقد أوصلتنا القيادة العربية يا سيدتي منذ مطلع القرن الماضي إلى الآن إلى عصر التتار..

منى سلمان (مقاطعة): شكرا لك طلال الرمحي. لكن بخلاف الانتقادات المتكررة للقادة العرب هل لدى مشاهدينا مشروعات يمكنهم تقديمها للقمة العربية، آمال يريدون طرحها عليهم حتى يمكنهم فيما بعد أن يحاسبوهم بشأنها؟ هذا ما أسأل عنه شريف أبو ركب من قطر.

شريف أبو ركب/ قطر: السلام عليكم. والله أنا  الصراحة يعني حرام في دول بتحب تعمل وتحقق نتائج وفي غيرها من دول كثير نائمة يعني، يعني اليوم إحنا صار من 21 دولة عربية حضروا 13، ثمانية غائبون، فإذا يعني اللي بدي أقوله إذا ما حضروا يعني هم عندهم أسبابهم اللي إحنا الشعوب مش مقتنعين فيها، يعني على الأقل يحضروا القمة، فأنا بأقول للدول اللي ما حضرت تنسحب من جامعة الدول العربية..

منى سلمان (مقاطعة): يعني هل تقيم القمة يعني الكثيرون قد يتساءلون ويقولون إن هناك الكثير من القمم التي كانت مكتملة العدد ربما تكون قليلة، لكن ماذا عن القرارات التي تصدرها، هل تقيم القمة بعدد المشاركين أم بقوة القرار الذي يصدر عنها؟ كيف تقيمها أنت شخصيا؟

شريف أبو ركب: أيوه شخصيا بأؤيد الاتصال اللي كان قبلي بشوية الأخ محمد برضه من قطر بيقول يهددوا، فعلا يهددوا يعني التهديد لازم يكون لأنه ما بيجوا إلا هيك يعني..

منى سلمان (مقاطعة): التهديد حتى يكون جديا يقتضي أن يكون لديك الرغبة والاستعداد والقدرة على تنفيذ تهديدك حتى يأخذك الآخر بجدية على الأقل، هل ترى أن الدول العربية لديها هذه القدرة والرغبة والاستعداد؟

شريف أبو ركب: في دول كثيرة بتتعب على الموضوع وأنت بتحسيها أنها تعبانة على الموضوع وبتحاول تلم الدول العربية كلها وفي دول يعني زي قطر كثير تعبت على الموضوع وبالقمة اللي قبلها كمان واليوم كمان نفس الشيء لكن ما بتشعر أنه في تجاوب من الدول العربية الثانية فعلشان هيك الواحد في دوامة وعلشان هيك الواحد صار كل قمة يقول زي اللي قبلها مع أنه بصراحة يعني الدول العربية في منهم الكويس وفي منهم اللي نائم يعني خلينا نحكيها..

منى سلمان (مقاطعة): شكرا لك يا شريف، أعتذر عن مقاطعتك لدينا الكثير جدا من المشاركات بعضها وصل بالصوت والصورة، منها هذه المشاركة التي وصلتنا من مصر من محمد منصور نستمع ونشاهد مشاركته.

محمد منصور/ مصر: إذا قدر لي أن أحضر إحدى القمم العربية وأن أتحدث وأتواجد مع الرؤساء والملوك العرب فسأقول لهم ما قد يقوله لهم أي مواطن عربي يفهم ويقدر اللعبة جيدا، سأقول لهم كفانا من الكلام والمهاترات ومن الشجب والتنديد وهيا بنا إلى عمل يتيح لنا حماية المقدسات واستعادة الأرض المسلوبة منا، هذا العمل في الواقع ومن وجهة نظري لن يكون إلا كما قال هذا الرجل وهو ما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة.

منى سلمان: إذاً محمد يعرب عن يأسه من القمة ما لم تتخذ قرارا يمثل هذه القوة التي تحدث عنها، هل يوافقه إيهاب صبحي الذي يحدثنا من فرنسا أم أن له طرحا آخر يود أن يطرحه على القمة العربية وزعمائها؟

إيهاب صبحي/ فرنسا: السلام عليكم. هو نقطة بسيطة ولكن ممكن يعني في كلمة ما بيتكلموش عليها يعني الاجتماع ده ممكن يمثل يعني يكون نتيجته بأنهم يعملوا لجنة علمية أو شيء من هذا القبيل لأنه في الحقيقة الفرق شاسع جدا ما بيننا في الدول العربية وما بين يعني الغرب عموما يعني أوروبا وأميركا، فأنا شايف أن الحضارة أو الوقت الحديث اللي إحنا فيه دلوقت في العلم يعني..

منى سلمان (مقاطعة): يعني أنت تريد من القمة أن تركز على الموضوعات العلمية والحضارية موضوعات  المستقبل أكثر من تركيزها على الموضوعات السياسية؟

إيهاب صبحي: يعني الأشياء مش منفصلة عن بعضها، الأشياء كلها مرتبطة ببعضها ولكن للعلم أن شايف أنه في فرق شاسع جدا ما بيننا في الدول  العربية وما بينهم مش عارفين نصنع يعني.. في عندنا فرق شاسع يعني هم غلبونا بالطائرات..

منى سلمان (مقاطعة): يعني هل يحتاج التقدم العلمي في أي دولة عربية إلى قرار قمة مجتمعة وإرادة سياسية من 22 دولة عربية حتى يحدث ذلك، ألا ترى أنها مرحلة لاحقة للتقدم داخل كل دولة على حدة؟

إيهاب صبحي: والله أصله لو إحنا قلنا إنها مرحلة لاحقة أنا شايف أن الحضارة الغربية بدأت التكنولوجيا يعني التكنولوجيا الحالية بدأت من زمان جدا فعلشان دي كمان يعني الحديث عن العلم يعني علشان نؤجله كمان للمستقبل طيب حنلحق إيمتى نتقدم به؟ يعني هم فعلا فعلا يعني أنا شايف أنه هم غلبونا بطائراتهم ودباباتهم وإلى آخره، نحن للأسف الشديد يعني الكلام هو اللي بيسيطر علينا بس يعني هي دي  المشكلة بنتكلم عن العلم فقط ولكن..

منى سلمان (مقاطعة): وضحت فكرتك نقطتك يا إيهاب، أنت ترى أن الاهتمام بالعلم هو الذي سينقلنا من مرحلة الكلام إلى مرحلة الفعل، ماذا عن محمود الفرا الذي يتحدث إلينا من فلسطين؟ محمود.

محمد الفرا/ فلسطين: أهلا بك. أنا لو كنت حاضرا مؤتمر القمة الحالي لاقترحت عليهم أولا أن يتخذوا قرارا جريئا كما اتخذوه عام 1990 تغطية لأميركا وإسرائيل لتدمير العراق، السؤال الثاني أن يقترحوا..

منى سلمان (مقاطعة): ما هو القرار الجريء الذي تطالبهم به أنت؟ ضربت مثلا..

محمد الفرا (متابعا): بأخذ مبادرة لاقتلاع جامعة الدول العربية من جذورها، ثالثا أن يقدموا أنفسهم إلى المشانق، وشكرا.

منى سلمان: محمود الفرا من فلسطين هذه هي طلباته التي طرحها على القمة وأترك لكم الحكم إن كانت واقعية وقابلة للتطبيق أم لا، معي من الأردن نعمان دراهمه تفضل يا نعمان.

نعمان دراهمه/ الأردن: بالنسبة لمؤتمر القمة المنعقد حاليا يعني هو في أزمة ثقة بين الشعوب وبين الأنظمة العربية وهذه الثقة هي التي تبعدنا عن الحقيقة وعن الواقع، بالنسبة للقيادات بالأنظمة العربية هي قيادات تعرف أكثر من الشعوب، للأسف يوجد هناك من الإخوة ومن الكتاب الذين يستفيدون من هذا الوضع الحالي فبالنتيجة الآن موقف القمة هو غير يعني معول عليه بأية نتيجة، يعني اليوم أسمع أنا تصريحا من أحد رؤساء الدول العربية يطالب باتحاد زي الاتحاد الإفريقي أو الاتحاد الأوروبي..

منى سلمان (مقاطعة): يعني ما تدعو إليه هو الاتحاد في الوقت الذي تحاول بعض الدول العربية أن تحافظ على وحدتها ولديها مشاكل داخلية فهل يبدو هذا الطرح قابلا للتحقق في السنوات التي نحياها؟ أشكرك يا نعمان وأطرح هذا السؤال على مشاهدينا، ولكن على موقعنا على موقع الجزيرة نت تم إجراء استطلاع كان السؤال المطروح على المشاركين فيه هل تتوقع قرارات مهمة من قمة سرت لحماية القدس؟ شارك في هذا الاستطلاع حتى اللحظة أكثر من 11 ألف مشاهد، 90,9% منهم قالوا إنهم لا يتوقعون أي نتائج مهمة من هذه القمة، بينما أجاب بالموافقة نحو 9,1% فقط، هل هناك مبالغة في التشاؤم من قبل القمة؟ على أي أساس بني هذا القدر من التشاؤم؟ ألا يمكن أن تكون الظروف قد تغيرت والإرادات توفرت؟ هذا ما أعاود النقاش معكم حوله ولكن بعد هذه الوقفة القصيرة.

[فاصل إعلاني]

فرص الوحدة العربية بين الواقع والضرورة

منى سلمان: إذاً سحب المبادرة العربية، التهديد بقطع العلاقات مع إسرائيل، إلغاء الجامعة العربية، الاهتمام بالعلم، هذه حتى اللحظة هي التوصيات التي وضعها مشاهدونا أمام قمة الزعماء العرب المنعقدة في سرت. لا تزال مشاركاتكم تتوالى، لا تزال توصياتكم تتوالى سواء على صحفاتنا التفاعلية أو عبر الهاتف أو عبر كل وسائطنا بالنص والصوت والصورة والتي نذكركم بها

هاتف: 4888873 (974 +)

Youtube.com/aljazeerachannel

minbar@aljazeera.net

facebook.com/minbaraljazeera

twitter.com/minbaraljazeera

عبد الكريم إذا أردنا أن نقطع خطوة في الحوار ونضع توصيات محددة يريدها الشارع العربي من زعمائه، ما الذي تقوله للزعماء العرب وتطلبه منهم بشكل محدد؟

عبد الكريم بن بوكر/ المغرب: السلام عليكم. فيما يتعلق بالقمة أنا أتمنى كما أدعو الكل كل الأمة جمعاء يعني حكامها وشعوبها أتمنى أن تخرج القمة بعلم يوحدنا وينصرنا، نريد نحن الشعوب وأنا..

منى سلمان: طيب يا عبد الكريم دعنا نكن واقعيين، أكثر من مشاركة تحدثت عن الوحدة العربية هناك من أشار إليها كذلك من بين الزعماء في كلماته، ألا ترى أنها مطلب يبدو عزيزا في وقت تحاول بعض الدول العربية الحفاظ على وحدتها القائمة بالفعل؟

عبد الكريم بن بوكر: أختي منى نحن أمة، أمة محمد صلى الله عليه وسلم نحن كلنا يجب أن نتوحد هذا من واجبنا، الواقع يجب أن يكون هكذا يجب علينا الوحدة، يعني العالم.. حفاظا على يعني..

منى سلمان: هل ترى أن هذه القمة مؤهلة لمثل هذا القرار يا عبد الكريم حتى نكون واقعيين؟

عبد الكريم بن بوكر: أنا لا أعتقد ولكن ربما، هذا هو المنطق وهذا هو الواقع يجب أن نتوحد، أيعقل أن يكون خير أمة أخرجت للناس تكون في هذا الحال؟!

منى سلمان: هذا هو المنطق كما تقول يا عبد الكريم لكن ماذا عن الواقع؟ أشكرك يا سيدي. صديقنا اختار أن يعبر عن وجهة نظره من خلال مجموعة من رسومات الكاريكاتير التي وجدها تعبر عن وظهة نظره وأرسلها لنا، عبد العزيز الرحاوي اختار هذه الرسومات التي وجد فيها التعبير عن وجهة نظره... إذاً هذا هو رأي عبد العزيز كما عبرت عنه ريشة أكثر من فنان اختارها لنا. علي أبو العيون من مصر تفضل يا سيدي.

علي أبو العيون/ مصر: السلام عليكم. دعيني في البداية أن أحيي الزعيم التركي الذي دائما ما يخطف عقولنا ويكسب قلوبنا والذي يتحدث بلسان شعبه. هذه القمة أنا أعتقد أنها هي الفرصة الأخيرة لهؤلاء القادة كي يصححوا أخطاء الماضي، ونحن شعب..

منى سلمان (مقاطعة): ما الذي يجعلها كذلك من وجهة نظرك ما الذي يجعلها فرصة أخيرة يعني القمة تعقد تقريبا في كل عام، ما الذي يجعل هذه القمة تحديدا هي فرصة أخيرة؟

علي أبو العيون: هي فرصة أخيرة لأن العالم يتعاطف معنا الشعوب تتعاطف معنا، الأقنعة سقطت، لم يكن عدم المواجهة عن عجز بل عن تواطؤ بعض الأنظمة على القضية، وهذا الشعب كله استوعبه ولم يستطع أي قائد أن يقنع شعبه بعكس ذلك، عليهم أن يتخلوا عن مقولة السلام خيار إستراتيجي، بل يكون هناك أسباب أخرى ولكن ليس هو الخيار الوحيد وعندما تتحدث عن أن السلام الخيار الإستراتيجي الوحيد معناها أنك تستسلم لما يفعله الصهاينة، عليهم أن يتخلوا عن الولاء والسمع والطاعة للقوى الأجنبية التي لم تجلب عليهم وعلى شعوبهم سوى الخزي والتخلف والعار..

منى سلمان (مقاطعة): إذاً أنت مطلبك الأساسي منهم هو أن يتخلوا عن المطالبة بالسلام واعتباره خيارا إستراتيجيا وحيدا؟

علي أبو العيون: أن يكون هناك عدة خيارات وليس خيارا وحيدا، وكلنا شاهدنا الصمود أو الرفض أو التحدي يؤتي بثماره، شاهدنا تركيا عندما طالبتهم بالاعتذار في خلال ساعات تم ذلك، شاهدنا العقيد القذافي عندما أعلن وهاجمته بعض الأنظمة هدد بمصالحهم فاستجابوا واعتذروا وصححوا.

منى سلمان: إذاً هذا هو الطلب الذي يطلبه علي أبو العيون من الزعماء المجتمعين في سرت، ماذا عن حمود الزيادي الذي يتصل بنا من السعودية.

حمود الزيادي/ السعودية: السلام عليكم. يا أختي الكريمة طبعا نحن ليش ننتظر القادة العرب إنه ماذا يصدر منهم؟ نحن ليش ننتظرهم؟ نحن نشوف الأفعال قبل الانتظار، نحن نشوف مثل مصر الحين تبني الجدار العازل هذا كيف ننتظر من القادة المصريين مثال يعني كمثال يعني أن يصدر بالقمة شيء حل للقضية الفلسطينية وهي قضية المسلمين عامة ونحن نشوفهم قاعدين يحطون جدارا عازلا..

منى سلمان (مقاطعة): لا، أنت قلت في البداية نقطة فلا تفلتها، قلت لماذا ننتظر الزعماء وقراراتهم؟ ما الذي تقترحه، هل هناك بديل آخر أمام الشعوب العربية يمكنها القيام به عبر طريق آخر عبر طريق القمة؟

حمود الزيادي: نعم، أقترح على كل دولة مسلمة عربية سواء كانت مجاورة لليهود الصهاينة أو بعيدة أن تؤدي دورها، مثلا إذا كانت دولة مجاورة لإسرائيل تؤدي دورها كمجاورة وباللي يلزم وإذا كانت بعيدة برضه نفس الشيء بالدعم المالي أو غيره أو غيره، يعني..

منى سلمان (مقاطعة): أنت شخصيا ما دورك الذي تراه يا حمود..

حمود الزيادي (متابعا): يعني أخي الكريم اللي قبلي ما قال ننتظر الأجنبي، يقول لك المصاعب ما يحلها غير رجالها، فالقدس وفلسطين عامة ما لها غير العمل والفعل بالدعم سواء من الدول العربية كافة القريب قريب والبعيد بعيد..

منى سلمان (مقاطعة): شكرا لك يا حمود الزيادي من السعودية. هذه القمة هي قمة القدس وأمامها تحديات كثيرة متعلقة بالقدس لكن أمامها كذلك الكثير من القضايا المرتبطة بدول عربية أخرى تشارك في القمة، هل يتسع جدولها لكل هذه القضايا؟ وهل تستطيع الخروج بتوصيات وبقرارات قوية؟ لو كان نائل وليد الذي يشاركنا من سويسرا وسط الزعماء العرب ما هي التوصيات التي كان سيكتبها ويلخصها لنا في هذه المشاركة؟ نائل.

نائل وليد/ سويسرا: يا ست منى يعني أقل مطالب نطالب فيها القمة العربية وهي قمة دعم صمود القدس، أولا سحب المبادرة العربية هذا أول شيء لأن هذه مبادرة لا فائدة منها وإسرائيل أعلنت من بداية المبادرة أنها يعني لا تستحق الحبر الذي كتبت فيه، ثانيا العمل على وحدة الأمة العربية والأمة الإسلامية، مد اليد لتركيا، فتح باب الحوار مع إيران، العمل على المشاكل التي يعاني منها الشعب العربي، الأمن الغذائي، أمور كثير يعاني.. البطالة وغير ذلك من الأمور في العالم العربي. طبعا جدول أعمال القمة مزدحم جدا وسبب تزاحمه تأخر القادة العرب في حل مشاكل الأمة لسنين طويلة فلذلك الآن نعم في البداية ننظر موضوع القدس، يحاولوا معالجة موضوع القدس بأولا سحب المبادرة العربية، تكثيف جمع دعم دولي بعدم الاعتراف بأن تكون القدس عاصمة لدولة إسرائيل وأعني الشرقية والغربية، العمل دوليا على هذا المجال واتخاذ قرارات جادة غير مبادرة سلام عربية لا تعني شيئا لليهود أو للإسرائيليين.

منى سلمان: شكرا لك يا نائل هكذا أجملت مطالبك من هذه القمة لكنك لم توضح القرارات القوية التي تطالب بها، لعل بعض مشاهدينا تكون لديه أفكار تضيف لما ذكرته. من المشاركات التي وصلتنا بالصوت والصورة هذه المشاركة التي جاءتنا من مصر من عبد العزيز علي.

عبد العزيز علي/ مصر: نطالب أصحاب السمو بالسمو فوق خلافاتهم والتعالي على الصغائر والمصالحة الشاملة بالنظر إلى المصلحة العربية العليا، أطالب أصحاب الجلالة بالنظر للمصيبة الجلل التي تحيط بمدينة القدس  لتهويدها والعمل على تفعيل كافة الخيارات المتاحة من أجل تحرير مدينة القدس، أطالب أصحاب الفخامة باعتبار كل مواطن عربي صاحب فخامة وإعطاء المواطنين العرب كافة حقوقهم ونشر الحرية بين ربوع العالم العربي.

القضية الفلسطينية ومواقف الدول العربية من إسرائيل

منى سلمان: هذه هي مطالب عبد العزيز التي أرسلها لنا من مصر من الأقصر على وجه التحديد ليضعها أمام القمة العربية. محمد البدري الذي أرسل لنا بالبريد الإلكتروني يقول "إنه لو حصل على هذا المقعد بين الزعماء فإن ما سيقوله لهم هو كفاكم نفاقا بعضا لبعض، كفاكم تزلفا ومداهنة للقوى العالمية وكفاكم ثراء من دماء الشعوب التي تحكموها، كفاكم إفسادا لأحوال الشعوب التي تحكموها"، هذه هي أحكام وآراء محمد البدري أرسلها لنا عبر البريد الإلكتروني. أما أميرة وهي من الجزائر عمرها 17 عاما كما تقول وهي ترى أن هذه القمة لن تختلف عن سابقاتها. 17 عاما! يا إلهي كم قمة تابعت؟ أميرة تقول "إن هذه القمة لن تختلف عن سابقاتها حيث سيتفق زعماؤنا على الورق ثم يتجه كل منهم لحال سبيله، أين الاتفاقيات حول غزة التي لم تزل محاصرة؟ إذا لم تتوحد السلطة الفلسطينية لن يكون لهذه القمة معنى"، معظم الزعماء بحسب رأيها لا يأخذون القضية الفلسطينية على محمل الجد، الورق شيء والواقع شيء. هذا هو رأي أميرة ذات الـ 17 ربيعا. ممدوح من اليمن كتب يقول إنه يدعو "القادة العرب أن ينتصروا لكرامتهم والتي أمعنت إسرائيل في إهانتها منذ سنوات، فلم يتخذ العرب قرارا إلا وردت إسرائيل بتصعيد ضد الشعب الفلسطيني لإبلاغ العرب أن قراراتهم لا تساوي الحبر الذي كتبت به، ونخشى أن ترد إسرائيل بتصعيد آخر بعد القمة". استمعوا إلى مشاركة عبر الهاتف، محمد الجاسم من السعودية.

محمد الجاسم/ السعودية: السلام عليكم. والله أنا أقول الحمد لله أنني لم أكن حاضرا في مثل هذا المؤتمر لأنني كنت سوف لن أملك نفسي من الضحك وخاصة عندما تقدمت اليمن بمشروع للاتحاد العربي ولن أقول إلا مثل قديم بيقول "يا مقسم المرق أهل بيتك أحق" والسلام عليكم.

منى سلمان: شكرا لمحمد هذه هي مشاركته من السعودية، معي من الجزائر طاهر بوهني.

طاهر بوهني/ الجزائر: السلام عليكم. لو كنت مشاركا أو صاحب قرار فأول مطلب هو طرد بعض الرؤساء العرب المساهمين في سياسة التطبيع مع إسرائيل بمعنى..

منى سلمان (مقاطعة): يعني هذا أول ما ستطلبه من القمة وبالتالي ستفسدها ولن تستطيع أن تصل إلى أي قرار.

طاهر بوهني: أول طلب، بمعنى ليس لهم الحق في المشاركة والنطق بعروبة دولته وشعبه،كما أجعلها يعني نقطة انتفاضة للشعب الفلسطيني من مقر الاجتماع، وعلى بعض رؤساء الدول الصامتين أن يتركوا الكرسي شاغرا بدل الصمت بمعنى..

منى سلمان (مقاطعة): يعني اسمح لي يا طاهر، هناك من لام قبلك على الزعماء الذين تغيبوا وقال إن عذرهم غير مقبول أمام شعوبهم، أنت تدعو إلى البعض أن يترك مقعده احتجاجا على القمة هل ترى أن هذا يصب في مصلحة عمل عربي مشترك وقرار واحد؟

طاهر بوهني: على رؤساء الدول الصامتين يعني وجوده وعدم وجوده كما يقولون بالمثل، وجوده يساوي عدم وجوده، فعليه أن يترك الكرسي شاغرا لا وجوده صامتا، كما أطلب يعني بضم أردوغان إلى القمة بصفته أمينا عاما بدل يعني أي واحد عربي، يعني ما ننساش أن أغلبية -معروف في الوطن العربي- أغلبية الرؤساء العرب المشاركين في القمة رؤساء بنتائج انتخابية مزيفة بمعنى لا يمثلون شعوبهم فكيف لهم أن يمثلوا عروبتهم ووطنهم ومواقفهم؟ هذا السؤال الذي ينبغي طرحه، شكرا.

منى سلمان: شكرا جزيلا لك طاهر من الجزائر، هذه هي مشاركته ورأيه، لدي مشاركة معي محمد حجازي من الأردن.

محمد حجازي: ألو..

منى سلمان: أهلا وسهلا.. محمد معي على الهاتف أسمع صوتك تفضل.. يبدو أن هناك صعوبة ما بالاتصال، إذاً أنتقل بكم من جديد إلى المشاركات التي لا تزال تتواصل على صفحاتنا التفاعلية، كما ذكرت العشرات من المشاركات لا تزال تتدفق حتى اللحظة يمكنكم جميعا أن تشاركوا في هذا الحوار، من بين هذه المشاركات مشاركة أشرف بدر الذي طالب الزعماء أن يعطوا الأمة العربية الحرية في ما تختار ومن تختار وأن يعترفوا بحق الشعب في تقرير المصير وأن يفهموا أن ما يجمعهم أكثر مما يفرقهم ويفهموا إنهم إن لم يقرروا الإجماع على القضايا المصيرية فلن تقرر لهم ذلك أميركا أو إسرائيل وسلالة المتنورين في برنامجها العالم الجديد، عليهم أن يفهموا باختصار أن وحدتهم واجبة. أما أم أسامة فقد كتبت رسالة طويلة أقتطف منها تقول "إن إسرائيل بعد أن أخذت هديتها فلسطين من بريطانيا لم يبق لها إلا تجميع شعب لدولتها وقد اعتمدت في ذلك كل الأساليب المشروعة وغيرها ونجحت بما يكفي في إقناع ما يسمى باليهود -بحسب تعبيرها- ألا مجال لبقائهم إلا إنشاء دولة لهم.." بقية رسالة أم أسامة وغيرها من الرسائل يمكنكم متابعتها على صفحاتنا التفاعلية، أترككم مع هذا الجانب من هذا الحوار الحوار التفاعلي على موقعنا على الـ facebook

منذر حسن: سوف أحاول أن أقنع العرب بتجميد اتفاقية السلام بين مصر والأردن من جهة وإسرائيل من جهة أخرى.

أنا من غزة: للأسف الجامعة العربية ضعيفة لا أحد يستطيع أخذ قرار في ملف فلسطين وبالتحديد القدس.

صوفيا الرازق: رغم أن الأوضاع في المنطقة ساءت لدرجة تتطلب شجاعة سياسية كبيرة وأرادة جادة لاتخاذ المواقف والقرارات.

إيهاب حمد: الإسلام، المسلمون، الأقصى، ماذا قدمنا نحن القادة العرب لكل هؤلاء؟

عبد العزيز محمد: أين الجيوش العربية الجرارة إن لم تستطع دحر إسرائيل فلترحم الشعب العربي من هؤلاء الحكام الدكتاتوريين.

إيهاب محمد: ليتنا نطبق الاتحاد العربي على غرار الاتحاد الأوروبي، أتمنى مناقشة هذا القرار في القمة.

منى سلمان: إذاً هذه المشاركات لا تزال متواصلة عبر صفحاتنا التفاعلية. معي عبد الكريم جاموس عبر الهاتف.

عبد الكريم جاموس/ الأردن: الله يعطيكم العافية. يا ستي والله إحنا حقيقة ملينا إسرائيل وإسرائيل تمادت أكثر مما يجب، يعني التمادي هذا اللي تمادته إسرائيل بدليل أنه ما فيش حد يردعها يعني، فإحنا لا بد إلا أن نفتح حدودنا للمقاومة..

منى سلمان (مقاطعة): عبد الكريم لديك نصف دقيقة تصوغ فيه قرارا تطلب من القمة العربية اتخاذه، تفضل.

عبد الكريم جاموس: نعم، فتح الحدود العربية للمقاومة الفلسطينية ودعمها، هذا الوحيد اللي هو بيقدر يحر إسرائيل، لأن إسرائيل هذه تمادت، لا بد من العمليات الاستشهادية وعمليات الصواريخ وهذا اللي بتفهمه إسرائيل..

منى سلمان (مقاطعة): إذاً فتح باب المقاومة هذا هو طلب عبد الكريم جاموس الذي يطالب به القمة العربية. مرة أخرى أذكركم بأن موقعنا، موقع الجزيرة نت قد أجرى استطلاعا للرأي يستطلع فيه آراء مشاهدينا حول آمالهم من القمة العربية، السؤال هل تتوقع قرارات مهمة من قمة سرت لحماية القدس؟ إجمالي عدد المصوتين حتى اللحظة أكثر من 11 ألف مشارك 90,9% قالوا لا إنهم لا يتوقعون مثل هذا القرار، بينما صوت بنعم نحو 9,1% من هؤلاء المصوتين، الكثير جدا من مشاركاتكم لا تزال تتوالى عبر صفحاتنا التفاعلية كما أن لدينا الكثير من الكلمات في الانتظار أعتذر لأصحابها جميعا لكنني أذكركم أن نهاية وقت البرنامج لا تعني نهاية النقاش، يمكنكم جميعا المشاركة في الجدل الدائر عبر صفحاتنا التفاعلية ووسائلنا المختلفة، أما لهذا الوقت على الهواء فقد انتهى وقتنا على وجه التحديد، هذه تحيات فريق البرنامج، تحيات المخرج وائل الزعبي وتحياتي منى سلمان إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة