الشعب الفلسطيني تحت الحصار الإسرائيلي ح57   
الاثنين 1425/11/29 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدمة الحلقة:

جمانة نمور

تاريخ الحلقة:

28/05/2002

جمانة نمور
جمانة نمور: أهلاً بكم. مرةً أخرى تضرب المقاومة الفلسطينية داخل إسرائيل رداً على اغتيال الشهيد محمود الطيطي (قائد كتائب شهداء الأقصى في نابلس) الأسبوع الماضي، ومرة أخرى تتوعد إسرائيل بالضرب بيد من حديد لتتواصل حلقة العنف والعنف المضاد، ومرة أخرى أيضاً يدين الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قتل المدنيين سواء كانوا إسرائيليين أو فلسطينيين، وذلك في أعقاب العملية الفدائية في (بتاح تكفاه) قُرب تل أبيب، والتي أعلنت كتائب شهداء الأقصى مسؤوليتها عنها، أمام هذه التطورات يُطرح السؤال مجدداً حول جدوى مثل هذه العمليات وتأثيرها على وحدة الصف الفلسطيني، ولكن السؤال الأهم إلى متى ستظل إسرائيل تحمل السلطة الفلسطينية مسؤولية مثل هذه العمليات الانتقامية؟ ألم يكن جديراً بإسرائيل نزع قفازاتها الحديدية والتوقف عن صب الزيت على النار؟

مشاهدينا الكرام، أهلاً بكم في هذه الحلقة الجديدة من (تحت الحصار) راجين أن نجد في مشاركاتكم جواباً للأسئلة المطروحة، ونفتح الآن خطوط الاتصال مع مشاهدينا على الأرقام التالية: الهاتف رقم: (974) وهو مفتاح قطر 4888873، أو عبر الفاكس على الرقم: 9744865260، أو 9744890865، أو من خلال الإنترنت على العنوان التالي:www.aljazeera.net

ونبدأ مباشرة بتلقي اتصالاتكم، والبداية من السعودية مع أبو رضا، مساء الخير.

أبو رضا: أهلاً مساء الخير.. مساء الخير يا أخت جمانة.

جمانة نمور: مساء النور، تفضل.

أبو رضا: أنا أود أوضح كيف إن اللي يستشهد هذا..

جمانة نمور: أخ أبو رضا، يعني أرجو منك أن يعني يكون صوت التليفزيون ليس بهذا الدرجة من العلو، لأنه يؤثر على كيفية وصول صوتك إلينا، أرجو أن تخفضه.

أبو رضا: أيوه، الدافع لعملية الاستشهاد هذا لابد إنه مدبحين أهله، لابد إنهم هادمين بيته، ولابد إنه هو ماله.. ماذا اللي يدفعه إنه يتبع إنه يسوي العملة هذه أكيد إن عياله مذبوحين، أكيد إن أخوه مذبوح، أكيد إنهم هدموا بيته، يعني ما يروح يفجر نفسه هذا من شان إن الفلسطينيين يحاكموه، لأ، هذا وراءه دوافع، لابد إنهم يقولون ها الرجالة اللي تقدم على ها العملية.. إنه مهدوم بيته ومذبوح أخوه، ومذبوحة زوجته، ومذبوح ابنته، لازم يوضحون لنا العمليات هذه الاستشهادية هذه لازم لها دوافع.

جمانة نمور: شكراً على مشاركتك. نأخذ اتصالاً من أميركا من يوسف أبو صبيح مساء الخير.

يوسف أبو صبيح: ألو، السلام عليكم.

جمانة نمور: وعليكم السلام، تفضل.

يوسف أبو صبيح: تحياتنا لشهداء فلسطين والأبطال المستمرين في المقاومة المشروعة، تعليقي إنه السلطة الفلسطينية لا تزال تشجب أي مقاومة أو أي عملية مشروعة تقوم ولا.. ولا تشجب أي عمل إسرائيلي، الإسرائيليين لا يزالون يعملون كل ما.. كل يوم، كل ساعة، كل دقيقة.. يطلع.. بيطلعوا بيدخلوا في نابلس، في طولكرم، في قلقلية، في بيت لحم وين ما كان، المقاومة المشروعة لازم تستمر دائماً، أود أن أقول إنه (بتاح تكفاه) هي أول مستعمرة أو مستوطنة لليهود في فلسطين، فلابد أن تكون من بين المراكز التي يجب..

جمانة نمور: استهدافها برأيك.

يوسف أبو صبيح: استهدافها دائماً.

جمانة نمور: يعني هل تعتقد أن المستوطنات والعسكريين الإسرائيليين هم الذين يجب أن يكونوا هدفاً لهذه العمليات بحسب اعتقادك، أم أنك مع وجهة النظر القائلة بأن المقاومة مشروعة إن كان داخل الأراضي الفلسطينية أو داخل العمق الإسرائيلي إن كانت تستهدف عسكريين أم مدنيين؟

يوسف أبو صبيح: لو كان بإمكان المقاومة الفلسطينية أن تستهدف العسكريين فقط في المناطق المحتلة فهذا يهدد حوالي 20% من فلسطين كلها كمجال لهذه العمليات، فهادولا العسكريين لازم يكونوا في بيوتهم يحموا بيوتهم، يحموا أهلهم هناك مش يتعدوا على الناس اللي هي على المناطق المحتلة.

جمانة نمور: يعني هذه العمليات كيف هي أصداؤها في أميركا؟

يوسف أبو صبيح: أنا شخصياً أشجعها وأتقبلها وأرجو أن تستمر إن شاء الله.

جمانة نمور: ماذا عن الرأي العام الأميركي؟ هل لك أن تنقل لنا صورة عنه من خلال احتكاكك بـ.. طبعاً من خلال حياتك اليومية خاصةً مع الأميركيين وليس فقط الأميركيين من أصل عربي أو العرب الأميركيين؟ هل هم مهتمون فعلاً بما يجري في الأراضي الفلسطينية؟

يوسف أبو صبيح: كل من يعرف ما يحدث في فلسطين، ويعرف الحقيقة يؤيد الشعب الفلسطيني.

جمانة نمور: شكراً جزيلاً على مشاركتك معنا. ننتقل من جديد إلى السعودية - معنا من هناك الأخ مفلح مساء الخير.

مفلح الأشجعي: ألو.

جمانة نمور: ألو، مساء الخير.

مفلح الأشجعي: مساء الخير أخت جمانة.

جمانة نمور: مساء النور، كيف تنظر إلى استمرار هذه الحلقة المفرغة من العنف والعنف المضاد في فلسطين؟

مفلح الأشجعي: والله يا أخت جمانة يعني إظاهر فيه قول مشهور لأحد المسؤولين في إسرائيل يقول عندما.. عندما تتحدث إسرائيل عن السلام فهي تريد الحرب، أما من ناحية جدوى العمليات الاستشهادية، طبعاً إحنا لا نسميها عمليات انتحارية كما يسميها البعض، بالعكس هي عمليات استشهادية، وما دفع الفلسطينيين للقيام بمثل هذه الأمور إلا يعني فداحة الأعمال الإسرائيلية في الأرض، وبعدين قبل كل شيء تحية لكل من يقف خلف العملية الاستشهادية لهذا اليوم، لأن العمليات الاستشهادية إذا ما استرجعت الأرض ما فيه شيء راح يعيد الأرض، مسألة السلام ومثلاً إسرائيل لا تريد السلام وهذا هو واضح، أما من ناحية استهداف المدنيين، طيب لماذا إحنا نسميهم استهداف المدنيين؟ طيب إسرائيل من يستهدفون في فلسطين؟ برضو يستهدفون المدنيين ويستهدفون المقاومة، همَّ الآن يقولون إحنا نكافح الإرهاب، طيب حتى يعني الفلسطينيين يقاومون الاحتلال، وهذا شيء واضح، بعدين أبغي أضيف لذلك إنه دائماً نسمع عن اعتقال للأبطال وبالذات من السلطة الفلسطينية أبطال المقاومة، بينما ما عمرنا سمعنا إنهم اعتقلوا جواسيس أو لمن يعملون لصالح جهاز المخابرات الإسرائيلية اللي هو الموساد، أما من ناحية يعني العمليات الاستشهادية أنا مع العمليات الاستشهادية ليش؟ لأنها إذا ما عادت الأرض بالعمليات الاستشهادية والله لن.. لن تعود خاصةً مع التواطؤ الأميركي، شوف الغرور الأميركي... بالبحرين، هناك يعني حسب ما تحدث الإخوان في البحرين أنهم أميركان ما حد يقدر يتعرضهم، بينما العرب يعني يتعرضون لأشد أنواع الاضطهاد في أميركا ولا أحد يعني..

جمانة نمور: لقد دخلت يعني أخ مفلح، لقد دخلت في مواضيع كثيرة هي بالتأكيد خارج إطار البرنامج وخارج إطار الحلقة، على كل حال نشكر لك شكراً جزيلاً على مشاركتك ومداخلتك معنا، ننتقل إلى داخل فلسطين مع أبو قصي، مساء الخير. هل تشارك الأخ مفلح رؤيته بأنه لن تُعد الأرض سوى العمليات الفدائية؟

أبو قصي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جمانة نمور: وعليكم السلام، تفضل.

أبو قصي: يا سيدتي، إن العمليات الاستشهادية البطولية في فلسطين عندما يخرج شباب فلسطين يحملون أرواحهم على أكفهم من أجل تحرير هذه الأرض ونحن نهدر الأنفاس في قيل وقال وكثرة السؤال وحكامنا في هذه الأيام يعني ينشغلون في هذا القيل والقال.

وبلاد العرب قد كانت وحتى اليوم لا تزال

تحت نير الاحتلال من حدود المسجد الأقصى إلى الأرض الحلال

لا ننادي رجالاً فالكل أشباه رجال

وحواة أتقنوا الرقص على شتى الحبال

ويمينيون أصحاب شمال يتبارون بفن الاحتيال

كلهم سوف يقولون لشارون بعداً ولكن بعد أن يبرد فينا الانفعال

سيقولون تعال وكفى الله السلاطين القتال.

أحبتي، إن المجاهدين في فلسطين لي كلمة لهم:

أين فوارس الصحراء ولوا؟

أموات هم أم هم رقود؟

ألم يسمعوا ولولة العذارى

أما سمعوا طفلاً شهيد؟

فيالجنين كم راحت ضحايا

ويالقلقيلية كم ديست حدود!!

ويالغزة.. ويالغزة كيف هانت

وكيف استأسدت فيها القرود!!

أيرعى الإنجليز لنا عهوداً؟

أترعاها فرنسا واليهود؟

وأميركا تخدرنا ليبقى

لها بترولنا الكنز الفريد

وما انفكت تساومنا لصلح

مع إسرائيل تأباه العبيد

دعاة الكفر لا مولى لديهم

ومولانا هو الله الوحيد

وأقول للمجاهدين في فلسطين:

بارك الله في الجهاد خطاه

حين لبَّى النداء لما دعاه

فالخلافة مجده للمعالي

وحمى المسجد الطهور حماه

طاهر القلب والضمير تقي

وعين الله ترعاه

لو لغيره الإله ذلت جباه

لانحنت عند راحتيه الجباه

أحبتي في الله، إن ما يجري في فلسطين ما هو إلا مؤامرة على المقاومة الفلسطينية لاستخلاص.. لاستئصال شأفة المقاومين، وما هذا إلا مؤامرة من حكام العرب، والحكام والزمرة الخائنة في فلسطين لطمس معالم الانتفاضة، وهذا لا يحصل فقط في فلسطين، بل في جميع العالم الإسلامي أوجه الخطاب إلى كل المسلمين في العالم وإلى أهل القوة والمنعة أن يحتضنوا المخلصين العاملين، لأن الوقت لا ريب قصير ولا مجال للتروي والتأني والتفكير، بل يجب اللحاق بركب النهضة والتحرير للقاء العلي القدير بالنصر والتأزير بإذن الله تعالى، لأن..

جمانة نمور[مقاطعةً]: شكراً على مداخلتك أبو قصي. نأخذ الآن رأي ماجد من السعودية، مساء الخير أخ ماجد.

نعمان العتيبي: ألو.

جمانة نمور: مساء الخير أخ ماجد من السعودية، أهلاً بك.

نعمان العتيبي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جمانة نمور: وعليكم السلام، تفضل.

نعمان العتيبي: مساء الخير أخت جمانة.

جمانة نمور: أهلاً.

نعمان العتيبي: أنا أريد أن أعرف فقط أين معنى كانت السلطة الفلسطينية؟ أين هي؟ التي لم ترد الحكومة الإسرائيلية عن شعبها ولم ترد العمليات الفدائية، هذا سؤال موجه من أخوكم في الله من نعمان العتيبي، ولديَّ الأخ ماجد العتيبي، تفضل.

ماجد العتيبي: السلام عليكم.

جمانة نمور: وعليكم السلام، تفضل.

ماجد العتيبي: مساء الخير يا جمانة.

جمانة نمور: مساء النور.

ماجد العتيبي: لو سمحت دقيقة لو سمحت.

جمانة نمور: تفضل.

ماجد العتيبي: أقول:

الله أكبر هزت الغرب والصين

هي السلاح اللي عليه اعتمادي

القدس يصرخ وينكم يا أهل الدين

قبة الصخرة وقفت تنادي

المسجد الأقصى أسير الملايين

خطر عليه من اليهود الباغي

هزت مشاعرنا مذابح فلسطين

ما غطرسة شارون رأس الفساد

القتل حامي والأرامل طياحين

وأطفال غزة (....) عناد

والعاود يبكي إنه (...) ذرة العين

أم اليتامى وشِّحت بالسواد

ويش نعتقد ما عاد فيها قوانين

كل العهود السابقة للنفاد

يا الله يا منزل تبارك وياسين

تهدي أمة الإسلام للاتحاد

الله أكبر رفرفت راية الدين

وحانت تقدم والفدا والجهاد

عاداتنا بالحرب تعلنوا براهين

بياعة الأرواح يوم الترادي

الموت قالوا لعن الموت قديم

والله وعدنا بالشهادة وكاد

أما نموت بعز وسط الميادين

ولا نرد القدس لأهل الرشاد

نبغي نعيد أمجاد موسى وحطين ذات

السوار في عصور الجداد

ويا الله انصر أمتي نصرة السلاطين

وتعز بالإسلام راية بلادي

وشكراً، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جمانة نمور: وعليكم السلام، معنا الآن أبو يحيى من فلسطين، مساء الخير أخ أبو يحيى. من أين بالضبط في فلسطين تتحدث؟ يبدو أننا فقدنا الاتصال به.

الآن معنا أبو هيثم من الأردن، مساء الخير أخ أبو هيثم، هل مازلت معنا؟ يبدو أننا فقدنا الاتصال به.

على كل حال من.. من فلسطين أيضاً نأخذ رأي بسام، مساء الخير.

بسام أبو شارب: مساء الخير جمانة.

جمانة نمور: مساء النور، تفضل.

بسام أبو شارب: يعطيك العافية.

جمانة نمور: يعافيك يا رب من أين من فلسطين بالتحديد تتحدث؟

بسام أبو شارب: أنا.. أنا أتحدث معك في هذه اللحظات من مدينة قلقيلية التي تخضع تحت الحصار وتحت نظام منع التجول، في الواقع لديَّ نقطتين إن سمح الوقت في دقيقة أو دقيقة ونيف لن أطيل كثيراً.

جمانة نمور: تفضل.

بسام أبو شارب: النقطة الأولى: أرجو من الله أن يكون في هذه اللحظات يستمع إلي المدير العام لقناة (الجزيرة)، أطلب منه أن يكون هناك نوع من النظر بجدية إلى بعض المكالمات والمتحدثين الإخوة الأعزاء من الدول العربية الذين يتحدثون ويهاجمون عبر هذه القناة النيرة التي تتمتع بالديمقراطية، ولكن الديمقراطية لا تُعطي الكثير.. الكثير من الشتم والقدح والذم لهذا وذاك، نذكر جميعاً قبل فترة وجيزة تمت إحدى المكالمات استمعنا إليها جميعاً، التي بدأت تطعن في صحفيين يعملون تحت وطأة إطلاق النار والعذاب الذي يشهده كل مواطن وليس الصحفيين في هذه المنطقة بأكاذيب وتشويه سمعة لصحفيين ومنهم زميلنا وليد العمري في رام الله، كذلك تم توجيه العديد من الاتهامات لكوادر ولقيادة ولسلطة ولقائد السلطة، واتهامهم بالخيانة وما أشبه ذلك، لا أظن أن هناك عاقل في العالم العربي ينظر إلى شعب يُذبح في هذه الأثناء ويتحدث ويوجه التهم بدلاً من مد يد المساعدة إلى قيادة وإلى رئيس...

جمانة نمور[مقاطعةً]: أخ بسام.. يعني أخ بسام، لست في وارد الدفاع عن آراء الذين اتصلوا، ولكن أنت تعلم أن هذا منبر للجميع، اليوم نخصصه عن موضوع العمليات خاصةً العملية الفدائية التي حدثت اليوم في بتاح تكفاه التي طرحت من جديد موضوع العنف والعنف المضاد، وهذه الدائرة والحلقة المفرغة، أرجو أن نأخذ رأيك في هذا الموضوع بالتحديد وأن تطلعنا على الأوضاع برأيك هذه العمليات واستمرارها كيف ستنعكس على الجبهة الداخلية في فلسطين؟

بسام أبو شارب: الجبهة الداخلية في الجانب الفلسطيني أو في الجانب الإسرائيلي.

جمانة نمور: في الجانب الفلسطيني طبعاً، يعني نحن دائماً نسمع كالعادة سمعنا اليوم الرئيس عرفات يندد بالعمليات التي تستهدف مدنيين، هناك من يرى أن هناك طرق أخرى ربما عمليات ليست في الداخل الفلسطيني، بل في أراضي التي هي خاضعة للسلطة الفلسطينية، تفاصيل كثيرة يقال هناك خلافات عليها، برأيك استمرار العمليات كيف ستنعكس عليها؟

بسام أبو شارب: حسب اعتقادي الشعب الفلسطيني ينظر إلى هذه العمليات هي تعبير عما يجري على أرض الواقع من حصاد كامل وتدمير لأرواح ومنازل وممتلكات المواطنين كما شاهدنا عبر قناة (الجزيرة) والقنوات والفضائيات الأخرى، ما يتعرض إليه الشعب الفلسطيني في هذه الأيام ومنذ فترة طويلة منذ الانتفاضة لا يعجز أحد أن يعرف هذه الحقيقة الواقعة والمرة، هذه المدينة التي أتحدث منها اليوم قلقيلية أُصيب فيها عدة أطفال في حي القرعان بجروح، وهذا الحي يقع في المنطقة الشرقية للمدينة، ونُقلوا إلى المستشفى وصفت جروحهم بالمتوسطة، لم نسمع أي ضجيج حول هذا، زد على ذلك المذابح التي جرت في جنين والتي جرت في نابلس ولا تخلو أي مدينة أو قرية في فلسطين من العذاب اليومي، فهذه.. هذا ما يجري، ولكن إذا سألتيني عن العمليات التي تمت وعن رد السلطة، السلطة تنظر إلى هذا الموضوع من منطلق الرأي العام الدولي الذي يطالب السلطة والشعب الفلسطيني أن تزيل الاحتلال من الأراضي الواقعة على.. في منطقة التي احتُلت عام 1967، جمانة، هذه المنطقة التي يتركز فيها الاحتلال جاثماً على صدور كل.. كل مواطن، وأيضاً هذا الاحتلال والمستوطنين على هذه الأرض، دعيني في نهاية الكلمة التي شعرت أنني أطلت بها أن أقول جملة موجزة أن الاحتلال الجاثم على أرض فلسطين في الضفة الغربية وقطاع غزة في نهاية المطاف سيزول، سيزول بالسلام العادل والشامل الذي تنشده السلطة الفلسطينية والقيادة الفلسطينية أنا لست من.. من السلطة، ولكن أنا كمواطن فلسطيني أرى بوضوح أن السلطة تعمل جاهدة لإحلال السلام العادل والشامل، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

جمانة نمور: شكراً لك بسام. نعود من جديد إلى أبو هيثم في الأردن. مساء الخير أبو هيثم.

أبو هيثم: ألو.. ألو.. ألو.

جمانة نمور: أبو هيثم هل تسمعني؟

أبو هيثم: ألو.. أيوه.

جمانة نمور: أبو هيثم نحن نسمعك بشكلٍ واضح، هل.. هل يصل الآن صوتنا إليك؟

أبو هيثم: ألو.

جمانة نمور: يبدو أن هناك مشاكل مع أبو هيثم هذه الليلة، على أمل أن يتوفر في مرة مقبلة. نتحدث إلى عبد العزيز من السعودية.

عبد العزيز الفرحان: السلام عليكم.

جمانة نمور: وعليكم السلام.

عبد العزيز الفرحان: بارك الله لكم وللمجاهدين في جهادهم أولاً.

ثانياً: فلسطين بالنسبة لكل مسلم هي من البحر إلى النهر رضي من رضي وغضب من غضب، وعلى من يقول غير ذلك فعليه مراجعة عقيدته لأن هذه عقيدة.

ثانياً: لن يحرر أرض فلسطين -بإذن الله- غير الجهاد، والعمليات الاستشهادية هي واحدة، بل هي من أهمها.

ثالثاً: إيقاف العمليات الاستشهادية خطأ فادح. كيف عندما نبدأ.. تبدأ هذه العمليات وتبدأ هذه -بإذن الله تعالى- تؤتي أكلها نوقفها؟!

وكأن هذا عمل مسلط علينا في العالم العربي والإسلامي كله.

علماؤنا في نقطة رابعة، أمثال الدكتور سعد البريك في برنامجه في MBC قبل.. في يوم اللي هو اللي.. الحلقة الفائتة هذه، يقول: علماؤنا يقولون أن أهل الذمة بيننا إذا كانوا مثلاً في الدول العربية أو في الدول الإسلامية لهم علينا الحماية، لهم علينا حق الحماية، على الدول الإسلامية والعربية أي.. في أي مكان يعيشون. أما الجماعة الذين يستوطنون فلسطين المحتلة فهم أتوا غاصبين، فهم كلهم ليس لهم علنيا أي ذمة، وليس لهم أي حماية، وليش أدري، هؤلاء عصابات قطعان جون يستوطنون بالقوة، ويزيحون أهلها بالقوة، وهذه تبقى رهينة…

جمانة نمور: ولكن يعني في.. في رأيك أخ عبد العزيز في ظل الظروف الدولية التي لا تخفى على أحد، هل بوسع العمليات الفدائية وحدها بمعزلٍ عن أي جهدٍ سياسي فعلاً أن تعيد فلسطين كما تتحدث عنها وتحلم بها؟

عبد العزيز الفرحان: نعم لأنه لم.. لم نسمع عن أي جهد دبلوماسي يتحرك في أي لحظة من اللحظات إلا إذا وجدوا على إسرائيل أو على عصاباتها أو على مواطنيها ما يهددهم. عندما هدد اقتصادهم وبدءوا ينهارون اقتصادياً، وبدءوا ينهارون معنوياً، وبدءوا ينهارون أمنياً هبت كل الدول بما فيهم البياعين من الجهات اللي ما يجب أن تكون فيها..، وما يجب أن لا نتعرض للكلام هذا، لأنه من باع فإن الله حسيبه، ومن نوى غير ما الله سبحانه وتعالى يريده فالله حسيبه. وإذا كان علماؤنا يقولون ليس لهم حق في دولة فلسطين وأيضاً حاخاماتهم في تليفزيون (الجزيرة) قبل ثلاث أسابيع، كل العالم رأوا ها الحاخام اليهودي وإيش قال، لأن مالهم حق في.. ولا بوصة واحدة ولا سنتي واحد في فلسطين، وأنها محرمة عليهم حتى بتوراتهم، بل إنه حرم عليهم أن يكون لهم دولة في أي مكان في العالم، وهادول علماؤهم. وكيف. .كيف ما نصدق علماؤنا وهم يقولون لنا الكلام هذا أكثر من خمسين سنة؟! من.. من يوم بدأت المشكلة هذه فلسطين اليوم. فالآن الله سبحانه وتعالى أنطقهم يشهدون على أنفسهم، واليوم عندكم حلقة مع.. مع واحد يهودي، وأعتقد إنه سيقول نفس الكلام هذا إذا ما قال أكثر. فإسرائيل بإذن الله تعالى ستزول، وهذا وعد من الله سبحانه وتعالى وليس وعد من.. من.. من شخص عادي أو.. إلى آخره، وعد الله ورسوله، ولن يتغير وعد الله ورسوله، ولكن من هم الذين سيزيلونها بإذن الله تعالى؟

جمانة نمور: نعم.

عبد العزيز: هذه بوادر الناس الذين سيزيلونهم بإذن الله تعالى، وهم يعلمون ذلك شاءوا أم أبوا، وحاخاماتهم يعلمون ذلك

جمانة نمور: شكراً.. شكراً على مشاركتك. نتحول إلى الدانمارك، ومعنا من هناك مهند، مساء الخير.

مهند عمر: مساء الخير.

جمانة نمور: أهلاً بك، تفضل.

مهند عمر: شكراً.. تكاثر الإخوان من فلسطين والمؤيدين للنهج العرفاتي بعملية الدفاع عنه وسب وشتم الآخرين، وهم يعرفون تماماً أن (الجزيرة) هي الرأي والرأي الآخر، فهذا أول مبادئ الديمقراطية. إذا أردنا أن نستعرض الآن ماذا إذا يحدث، العمليات الاستشهادية هي رد الوحيد القوي والصارم والمؤثر الذي باستطاعة شعبنا العربي الفلسطيني أن يعطيه. هذه العمليات التي تسقط اليهود، كما يقتلون أبناءنا تقتل أبنائهم.. يجب أن يروا أن العمل له عمل مضاد، وأنه كمثل ما قال بزمانه (إيهود باراك) دم بدم ولد بولد.

إحنا أيضاً نقول له الطفل بالطفل، والشيخ بالشيخ، والمرأة بالمرأة. يضربون مدننا ويستبيحونها ويقتلون المخيمات، نستبيحهم أينما نجدهم، ونقتلهم في داخل أرضنا المحتلة، ونؤذيهم و.. ونضربهم حتى الموت. يجب أن يفهموا أن العين بالعين والسن بطاقم أسنان، الرجاء قسم ثاني

جمانة نمور: نعم، وهذه الطريقة يعني أنت تتحدث إلينا من دولة أوروبية، الرأي العام العالمي برأيك كيف إذن ستصبح صورة المقاومة الفلسطينية عنده؟ كيف ينظر إليها؟ كيف يتابعها؟

مهند عمر: يا.. يا أختي الكريمة.

جمانة نمور: تفضل.

مهند عمر: العالم يصفق للمقاومة ولا يصفق للنهج الاستسلامي. العالم عندما وقفت مع فيتنام بعدما بدأت فيتنام تعطي جدوى في إسقاط الجنود الأميركيين قتلى العالم وقف مع كل الأحرار عندما أثبتوا جدواهم، وهذه العمليات هي الخط الوحيد ذو الجدوى الذي أثبت أنه أقوى من طيارات F16 المزودة بصواريخ الليزر، فالليزر العربي هوالصاروخ المتواجد بينهم يضربهم كما يضربوننا. نحن لم نعتدي عليهم، هم جاءوا إلينا بأسلحتهم لضربنا وقتلنا، ويا ريتك تسمحي لي بقسم ثاني.

جمانة نمور: ولكنك يعني تحدثت عن.. عن استهداف الأطفال والنساء، برأيك ضرب المدنيين ألا يفقد المقاومة الفلسطينية دعم المجتمع المدني وخاصة العالمي؟

مهند عمر: عندي سؤال، هم ماذا يقتلون من عندنا؟ يقتلون عسكريين!! يقتلون كل يوم. اليوم قتلوا.

جمانة نمور: يعني سؤالي عن الرأي العام بما أنك أنت يعني خاصة بتعيش في دولة أوروبية وعلى احتكاك بـ..

مهند عمر: وأنا أشرح للأوروبيين ماذا فعلوا لأجل أطفالنا في جنين عندما ذبحوا؟ ماذا فعلوا لأطفالنا في طولكرم عندما ذبحوا؟ ماذا فعلوا لأطفالنا في قلقيلية لما ذبحوا؟ هم يعرفون أن هذا رد فعل. شعبنا لا يقوم إلا برد فعل. وأرجوك تسمحي لي بقسم ثاني..

جمانة نمور [مقاطعة]: نعم، شكراً على مشاركتك. نتحول إلى أميركا، ومعنا من هناك محمود، مساء الخير أخ محمود.

محمود رمضان: مساء الخير.

جمانة نمور: تفضل.

محمود رمضان: أولاً ما فيش عدالة في استقبال المكالمات بتاعتكم. العرب موجودين في كل العالم، لازم تاخدوا مكالمة من أميركا، مكالمة من أستراليا، مكالمة من أوروبا، من شمال أفريقيا، لغاية.

جمانة نمور: يعني في.. في هذا الإطار سيد محمود، يعني مقاطعة صغيرة، يعني هذا عندما نقوم نحن بالاتصال تعتب علينا يكون لديك حق، ولكن عندما نكون نحن المتلقى.. نحن نتلقى الاتصالات التي تردنا، و.. يعني وهناك حلقة خاصة بأميركا مثلاً كل يوم جمعة، إذا كنت تتابعها، أما في الأيام الباقية هي مفتوحة للجميع

محمود رمضان: هي.. هي بس نقطة.. نقطة.

جمانة نمور: ونحن نرحب بكل الاتصالات إن كان من أستراليا أو من..

محمود رمضان: هي.. هي نقطة تنظيم، يعني مش أكتر النقطة الأساسية اللي أنا عايز أتكلم فيها هي…

جمانة نمور: هي.. هي تنظيم المكالمات التي ترد، أود أن أؤكد عليها لو سمحت قبل أن أخذ رأيك، ونحن لسنا بوادر افتعال أو انتقاء بلدان بحد عينها.. من يريد أن يُدلي بدلوه أهلاً وسهلاً به مثلما أهلاً وسهلاً بك. الآن لتعطي رأيك في محور حلقتنا لهذه الليلة، تفضل.

محمود رمضان: يعني أنا عايش في نيويورك هنا، لي جيران من أيرلندا لما باسألهم عن رأيهم في العمليات بتاعة الجيش الجمهوري الأيرلندي في بريطانيا، بيقولوا لي إحنا في العلن بننكرها ونقول عليهم إرهابيين وقتلة ومجرمين، ولكن في الخفاء إحنا بندَّعمهم مادياً وبنبعت لهم فلوس، ويخلينا نقول زي ما المصريين بيقولوا خلينا نزغرط في..." ما فيش داعي نهلل ونعمل الحركات والأناشيد دي. خلينا نقول عليهم إرهابيين زي أبو عمار ما بيقول، خلينا نقول عليهم اللي هم عايزين يسمعوه مننا، وخلينا إحنا بقى على الأرض نأيد وندَّعم الناس ديت في الخفاء، دا حل لمشكلة يعني مواجهة العالم الغربي بالعمليات الاستشهادية خلينا نقول عليهم اللي عايزين يسمعوه، لكن على الأرض خلينا إحنا نعمل اللي المفروض نعمله. شكراً جزيلاً.

جمانة نمور: أنت بهذا الإطار إذن ترى أن الموضوع الآن يسير بمعنى ممكن أن السلطة تقوم بما عليها والمقاومة تقوم بما عليها؟

محمود رمضان: أيوه.. أيوه صح.

جمانة نمور: طيب شكراً.. شكراً على مشاركتك معنا.

محمود رمضان: عن أبو عمار ما فيش حد في الشرق الأوسط يعرف بديل مع اليهود زي أبو عمار.

جمانة نمور: شكراً جزيلاً على مشاركتك معنا من فرنسا أيضاً الأخ محمد مساء الخير.

محمد سعيد: ألو، مساء الخير يا أخت جمانة.

جمانة نمور: مساء النور تفضل.

محمد سعيد: بأحيي ذكائك وحوارك الجميل مع المشتركين.

جمانة نمور: الله يخليك يا رب، تفضل.

محمد سعيد: طبعاً دلوقتي بالنسبة للمقاومة إحنا كلنا بنأيدها، إنما بعض الأخوة المشتكين كان بيقول المرأة قصاد المرأة، والطفل قصاد الطفل، للأسف دا ما بيحصلش، إحنا في واحد بيفجر نفسه بيموت 2، قصادها أرييل شارون بيموت 300 وبيموت 400، فحسابياً كده لو.. لو فضلنا على كده شهر يبقى فلسطين ها تتصفى كلها، دا حسابياً يعني، يعني لو واحد خريج تجارة ها يحسبها كده بورقة وقلم ها تلاقي الشعب الفلسطيني خلص في شهر، دا موضوع.

الموضوع الثاني: زي ما حضرتك تفضلت وقلت تضامن عربي وتضامن الدولي فعلاً عشان نقدر نكتسب عطف الشعوب ووقوفهم في قضيتنا.

أنا هنا في فرنسا الناس بتستاء جداً من اللي بيحصل، ولما بيشوفوا سواء مدنيين إسرائيليين بيموتوا أو مدنيين فلسطينيين بيموتوا بيتضايقوا بيتضايقوا جداً، وبيحسوا إن اللي بيحصل دا.. دا خروج عن الشرعية وعن المألوف بإن واحد يفجر نفسه، وفي مسلمين عندي (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة) فبيقولوا إزاي واحد بيموت نفسه. مخيم جنين هأقول لحضرتك اللي حصل في باريس إن كلهم بيحملوا الـ100 مسلح اللي بدءوا يضربوا نار من منطقة مدنية حملوهم ذنب كل الناس اللي ماتوا في المخيم، لأن المفروض إن أنا ما أخذش آلة عسكرية إذا كانت متمثلة في طبنجة أو شينكوه أو.. أو وأقف في عمارة من.. من شبابك غرفة نوم أو من مطبخ وأضرب نار على العدو، طيب ما هو طبيعي ها يفجرني أنا بالعمارة بكل المنطقة اللي أنا فيها، يبقى في الحالة دي أنا.. أنا اللي دمرت أختي والجارة اللي بتطبخ تحت واللي بترضع ابنها في الدور الأول، كل دا أنا المسؤول منه، طبعاً دي حاجة سريعة، أنا.. أنا عايز أقول من الأخر إن إحنا نعطي فرصة، ندي فرصة، والأخ اللي كان بيتكلم من أميركا بيقول إن إحنا نريحهم ونعمل اللي إحنا عايزين نعمله، ما ينفعش، لأن أي سلطة لها خطاب سياسي، ولازم بعد كده ها تبقى و.. و..

جمانة نمور: أخ محمد يعني أود أن أسألك سؤالاً، تقول إن هناك استغراباً داخل فرنسا ممن يقومون أو ينفذوا هذه العمليات، ألا يتساءلون عن الأسباب أو لماذا؟ مثلاً ألا يرد ببال أحد منهم بأنه لا مستقبل أصلاً أمام هؤلاء الشباب في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها؟ هل هناك من يشرح هذا الموضوع، أنه في ظل غياب حاضر وغياب مستقبل لا.. لا طريق آخر أمامهم؟

محمد سعيد: أحياناً إحنا لما بنقعد بتكلم بنقول الإنسان لما بيكون ضعيف أو الدولة لما بتكون ضعيفة فبتلم أشلاءها وبتقوي بنيانها عشان تقدر توصل للي هي عايزه توصل له. الرسول -عليه الصلاة والسلام- عمل صلح الحديبية عشان كان ضعيف في الوقت دا، والصحابة قالوا له طيب ما بلاش نعمل صلح مع العدو، قال لأ إحنا ضعاف دلوقتي نعمل اللي بيرضيهم ونمشي معاهم.

هنا في تعاطف مع الشعب الفلسطيني إلى أن تقوم أي أعمال عنف من الشعب الفلسطيني بيفقدوا التعاطف فوراً، فطبعاً أنا.. أنا.. أنا بأؤيد الرأي اللي بيقول ما هم بيقتلوا من عندنا، بس هم بيروحوا يطاردوا ناس وبيعتقلوا ناس، فالناس بتستخبى في عمارات مدنية، فبيضطروا إن هما يطلقوا إشارات بخروج هؤلاء المراد اعتقالهم، فبيرفضوا يخرجوا فبيضطروا هنا إنه بيعملوا تدخل عسكري.

جمانة نمور: شكراً على مشاركتك محمد معنا. نعود إلى الأصوات من داخل فلسطين، وهذه المرة مشاركات عبر الإنترنت، رامي بسيسو يقول: بعيداً عن الصراعات الداخلية بين قادة أجهزة الأمن الفلسطينية فإن الجهاز الأمني الذي سيُشكل ويمَّول من c.i.a سيكون معداً وبلا أدنى شك لقمع الشعب وضرب المقاومة بجميع أشكالها.

فادي محمد محمد أيضاً من فلسطين يقول: البرنامج كشف عن حالة تشرذم الأمة، فبعد جمعة كل الآراء انقسم إلى معسكرين واضحين متنافسين، أحدهما مع السلطة بقيادة ريان وكريشان، والآخر ضدها بقيادة فيصل القاسم، هذا رأي فادي محمد محمد من فلسطين.

أبو طارق يقول: ندائي موجه إلى قادة حركتي الجهاد وحماس، والله لن تنتصروا ولن تنالوا العز إلا إذا نفذت العمليات الجهادية ضد اليهود، وكبار شخصيات السلطة الفلسطينية على حد سواء.

رضوان الإريتري، هو ذكر محامي من إريتريا، يقول: لو أرادت الأمة الإسلامية نصراً حقيقياً فليجاهدوا في سبيل الله حق الجهاد، ولتعلنه ولتبدأ بالحكام سوءا بالخروج عليهم أو جهادهم بالسلاح، والله قوي عزيز. دعوات جديدة لنضال بطريقة ربما غريبة نسمعها الآن.

الآن نأخذ نضال من فلسطين ، مساء الخير نضال، تفضل. أخ نضال هل تسمعنا؟ إلى حين جهوز الاتصال مع نضال من.. من فلسطين نتحول إلى أيرلندا مع عبد الحكيم تفضل، مساء الخير.

عبد الحكيم: مساء الخير، سلام عليكم.

جمانة نمور: وعليكم السلام.

عبد الحكيم: حقيقة النقطة الأولى اللي أحب أوضحها بشأن الأخوة اللي بيقولوا إن هناك من يتعرض للشخصيات بالكلام مع وإليهم أو كذا.. إذا كان شخص في موقع قيادي يمثل الشعب فمن حق أي شخص أن ينتقده، ولا.. ليس فيه أي حرج، إذا كان هو حساس جداً يترك هذا الموقع ويذهب بعيداً يعني. نحن نعيش في أوروبا وفي كل مكان، رئيس الوزراء يُشْتَم ويُسب و.. و.. و، أنت في موقع شعبي يجب أن تتحمل كل ما يملى عليك.

النقطة الثانية: بشأن الأخوة اللي يقولوا أنه أنت تقتل شخص فيقوموا بقتل مائة. أنا أقول حقيقة.. ألو

جمانة نمور: نعم نحن نسمعك.

عبد الحكيم: أنا أقول حقيقة أنه الحرية غالية، وثمن الحرية.. ثمن الحرية لا.. لا يؤتى بسهولة، و.. وأحب أن أقول أن نحن في فلسطين ليس لدينا وزير إعلامي يستطيع أن يستثمر المجازر التي حدثت في فلسطين، لم توجد قافلة اسمها قافلة جنين تسير في أوروبا وتوري الناس في أوروبا المجازر التي فعلها الإسرائيليون، لو حدث هذا عرف الأوروبيون.. والآن لعلمك الخاص الأوروبيين يعرفون هذا بشكل جيداً. هنا في أيرلندا في دبلن قام الأيرلنديون بطباعة قائمة بأسماء المؤسسات والشركات الصهيونية، وطلبوا من المواطنين مقاطعتها، هل فُعل ذلك في دولة عربية؟! نحن ليس لدينا في فلسطين وزير إعلامي يقوم بالاستثمار. هناك مجزرة يجب استثمارها. ثم بعد ذلك نتحدث أنه قتل شخص في مخيم أو قاوم جماعة في مخيم فقتلوا المئات. يا أخوان إنهم في فلسطين ميتون، عندهم الحياة والموت سيان، هو سيموت سواء كان محاصراً في العمارة، سيموت سواء كان يمشي في الشارع بقذيفة، سيموت من الجوع هو ميت، فإذا كان هو ميت فلماذا لا يموت الطرف الآخر؟

وأنا أريد في نقطة أخيرة أن أوضح للأخوة في الوطن العربي وفي العالم كله، نحن جميع الدول العربية تعيش في.. تعيش في.. في حالة احتلال. لا يوجد فرق بين الاحتلال الإسرائيلي والاحتلال الغاشم على كل دولة عربية. أنا أقول أن هذا الكفاح المسلح للشعب الفلسطيني يجب أن يجر كفاح مسلح في الدول الأخرى. أعتقد أنه آن الأوان أن يعيش المواطن العربي في حرية، يعيش المواطن العربي حر بعيداً عن كابوس المخابرات، بعيد عن كابوس الاغتيالات، هؤلاء الناس تقاوم بصدورهم رصاص، لماذا لا.. والله لو قامت الجموع في يوم جمعة بعد صلاة الجمعة، والله العظيم لتوحد العالم و.. ولظهرت الحرية.

يا أخوان الجهاد والكفاح من أجل الحرية ليس بسهل، ثمنه غالي، انظر في أوروبا تجد في كل شارع مقبرة، لماذا؟ لأنهم عرفوا هذا. رومانيا في.. في.. في كل الدول الشرقية التي.. هم ما عندهم دين، ما عندهم كلمة الجهاد، ثاروا وتحرروا، نحن الشعب الوحيد في العالم هو الشعب العربي الذي يعتبر نفسه أشجع الشعوب، ولكن للأسف الشديد نحن نحب الدنيا أكثر من الأوروبيين أنفسهم، بدليل انظري إلى حالنا.

جمانة نمور: نعم، شكراً.

عبد الحكيم: العالم في خلال الـ40 سنة الماضية تقدم ورقى، وانظري ما هو التقدم والرقي في الوطن العربي. كم بضعة بنايات ناطحات سحاب، ولكن الله أعلم ما هو الخارج وما خفي أعظم.

جمانة نمور: شكراً على مشاركتك معنا. أيضاً هناك إجابات ربما على محمد من فرنسا. هنا فاكس لا يشاركها الرأي ويساند رأي محمد من أميركا. هناك فاكس أيضاً من فيصل قاسم عبده من اليمن يوجه فيه نداءاً إلى كل المسلمين يقول: ظهر الفساد في العالم، والحل الوحيد هو جمع كلمة المسلمين عن طريق الجامعة العربية ليتخذوا قرار واضح وصريح عن سير الأمة.

أيضاً لدينا فاكس من سوسن راشد من أميركا تقول: السؤال الذي طرح في بداية الحلقة مسألة بسيطة جداً، والجواب أبسط، الغاية تبرر الوسيلة.

نأخذ الآن اتصال من فلسطين من أبو توفيق مساء الخير.

إذن نتحول إلى ألمانيا مع مهدي

أبو توفيق: ألو.. ألو.. ألو

جمانة نمور: ألو أخ أبو توفيق.

أبو توفيق: نعم.. نعم.. نعم أخت جمانة

جمانة نمور: أهلاً وسهلاً بك.

أبو توفيق: مساء الخير.

جمانة نمور: مساء النور.

أبو توفيق: أخت جمانة فيه عندي مداخلة بسيطة راح (…..)، ولكن قبل المداخلة أحب أن أطمئن الشعوب الإسلامية في جميع أنحاء العالم بأنه مهما وظف اليهود من زعامات خونة وملوك يفاوضون معهم ويوقعون الاتفاقيات، وآخر يطبعون العلاقات فإن هذا غير ملزم للمسلمين، وأنه باطل محض.

على كل حال بالنسبة للمداخلة وهي مداخلة بسيطة، وهو ما نراه هنا حلاً لهذه القضية الإسلامية، وهي أننا ندعو الشعوب الإسلامية في جميع أنحاء العالم، وخاصة الأردن، مصر، السعودية، البحرين، إندونيسيا، وخاصة الجيوش في جميع أنحاء الدول الإسلامية أن تقود الأمة ليجتثوا أولاد الأفاعي عن عروشهم، وتنصيب خليفة للمسلمين، الذي بدوره يعلن الجهاد على اليهود و.. والأميركان، يعني ما ظني إنه..

جمانة نمور: يعني إذا.. إذا عدنا إلى موضوع العمليات، موضوع الحلقة أبو توفيق، أنت تتحدث من داخل فلسطين، هل لك أن تحدثنا عن الأوضاع في فلسطين، عن انعكاس هذه العمليات على الأرض؟

أبو توفيق: نعم أخت جمانة بالنسبة للعمليات الاستشهادية هي جيدة، يعني ممتازة، ولكن بشرط أن لا تتوقف في يوم من الأيام. على كل حال يعني في هذه الأوضاع لا.. لا أظن أنه راح يكون عز للمسلمين ورأس الكفر طنطاوي يحلل ويحرم على هواه، أو أن اليهودي الكبير عبد الله بن عبد العزيز يحكم بلاد رسول الله، يحكم المسلمين هناك في بلاد رسول الله، يعني..

جمانة نمور: أخ.. أخ محمد.. أبو توفيق شكراً على مشاركتك.

نعود إلى مهدي في ألمانيا، مساء الخير.

مهدي محمد: مساء الخير أستاذة جمانة.

جمانة نمور: أهلاً بك.

مهدي محمد: يا أختي، أنا أحتج، يعني أو.. إنصافاً لازم أقول يا بنتي أنا عايش في حوالي 40 سنة، يعني يا أختي يعني يؤلمني جداً أن.. لما أسمع إلى ها الدرجة من السموم والشتائم والكذا، يا إخواني هذا ما إله كله فائدة. أختي جمانة.. يا بنتي جمانة أنا كنت الآن حاضر في اجتماع لجمعية للسلام، هنا نا يعني 29 نفر كانوا، المحاضر كان واحد مؤرخ سياسي وهو صحفي، اتكلم حوالي 50 دقيقة، أنا أريد أختصر في الوقت اللي عرفت إنه أنا أقدر أوافقه على أفكاره إنه هذه الأعمال يعني هذه العمليات الاستشهادية هي في مصلحة..

جمانة نمور: أخ.. أخ مهدي قبل.. يعني سوف نسمع رأيك، ولكن استفسار بسيط، الذين كانوا في هذا اللقاء هل كانوا من العرب أم أجانب؟

مهدي: لأ.. لأ، أختي كلهم ألمان، أنا الوحيد يعني صدفة كنت هناك، يعني هم يعرفوني من بعيد، ولا عندي معرفة، يعني اتفاجأوا أيضاً، لأن ما كانوا متوقعين أني أحضر، لأنه هذا في.. في كنيسة كانت، يعني مبنى مجاور إلى كنيسة، صدقيني يا بنتي كلهم.. كلهم ألمان، رجل وامرأة، عندما اتكلم هذا الشخص، ويعني اكتشفت إنه قال حقائق، يعني معلومات جداً مغلوطة، فوجهت له أربع، خمس أسئلة، وبعدين جبت له أسماء يهود وألمان بالحقائق وكذا، اعتذر من عندي رسمياً، بعدين أنا بديت أتكلم وأقول لهم إنه هو نفسه السيد ياسر عرفات ما يقبل بهذه الأعمال الاستشهادية، يعني الأول أحكي لك الصراحة يا بنتي، هو يصعب عليَّ أن أقول هذا الكلام، لكن أنا اللي شايف إنه الرأي العام إن أنا.. هو يريد ها الشيء، صدقيني.. صدقيني الكل بدأوا يتكلمون عن فلسطين، بالله العظيم أكثر من المعلومات اللي أنا عارفها، بدوا يعني يتهجمون على إسرائيل بشكل فظيع، يعني بس أنا اترجيتهم أن يتكلمون الأشياء اللي هم يعرفوها، لأ أنا ما قلت لهم احكوا الحقيقة أو احكوا الغلط، بل قلت لهم ما تتكلموا الأشياء فقط اللي أنتو تعرفوها، اتكلموا بصراحة، كله كان في صالح فلسطين، أقسم بالله، وحياة أولادي الاثنين، ليش فقط لأنه.. أخوتي هذا الأخ من الدنمارك ما أدري وين، من دا يقول شو اسمها هذه، فيتنام أو كذا، فيتنام حاربت أميركا وكلها، لكن ما أطلقت ولا رصاصة واحدة خارج أراضي فيتنام، وفيتنام ما تشبه فلسطين، وهذه إحنا قضيتنا كلها من البداية إلى النهاية هو يعتمد على فقط هذه المغالطة في الكلام بين هذا وذاك، والهجوم الآن قبل قليل أخ من فلسطين اتهجم على الزعماء في.. في.. في السعودية، يعني هذا عيب، والله هذا مو صحيح، وأنا أكثر المنتقدين إلى ياسر عرفات، وفي بقيةً، يعني هذا ... لكن هذا مو معناته إنه ياسر عرفات هو خائن، أبداً يا إخواني هذا عيب، والله هذا ما هو صح، إنه إحنا لازم نتكاتر، لازم نتعادل، لازم واحد يصدق في الله، لازم واحد يكون ثقة مع الآخر، وهذه العمليات الآن وقفها هذا.. وإحنا نصل إلى نتيجة، ثقوا بالله، وإحنا ماشيين في طريق صحيح، بس لازم يكون عندنا ثقة واحد في الآخر، ولم...، فقط عندي ملاحظة واحدة إذا يا بنتي يا جمانة إذا تسمحي لي، اللي يتصلون.. أنا اللي بألاحظه، أنا سعيد جداً اليوم اللي قدرت أتصل فيكم بعد هاي المدة الطويلة، بس عندي رجاء آخر، الإخوان اللي يتصلون، خلي كل الاتصالات عفوية، يعني كلمات تظهر في الوقت الآن مو خطابات، واحد يريد يجرب، يعني مقدرته الخطابية في التليفون، في.. عبر الفضائيات، في...، لأ قولوا قصدكم، قولوا رأيكم وصدقوا راح..

جمانة نمور: شكراً لك سيد مهدي، نتحول إلى السعودية من جديد، ومعنا من هناك نوف، مساء الخير.

نوف الشمري: السلام عليكم.

جمانة نمور: وعليكم السلام ورحمة الله.

نوف الشمري: مساء الخير أخت جمانة.

جمانة نمور: يا هلا، تفضلي.

نوف الشمري: أنا أستغرب من كلام الأخ أبو توفيق، بس أحب أقول إن الأمير عبد الله بن عبد العزيز أكثر زعيم عربي غيور على القضايا العربية، على قضايانا العربية، الأمير عبد الله بن عبد العزيز.

أما بالنسبة للموضوع اليوم العمليات الاستشهادية لكي تستمر يجب على العرب الشرفاء حكام ومواطنين مساعدتها بأي شكل من الأشكال، بالسلاح، و.. وتستمر العمليات الاستشهادية في كل أنحاء فلسطين، في تل الربيع وعكا وحيفا، وجميع أنحاء فلسطين، فبدل ما يتهجم الأخ أبو توفيق على الأمير عبد الله أن.. يساعد بالمال على الأقل في دعم العمليات الاستشهادية، هي الوسيلة الوحيدة لكي لا يفكر أي يهودي في أنه يستوطن في أرض فلسطين.

جمانة نمور: شكراً على مشاركتك أخت نوف، وقبل أن نتلقى المشاركات الأخيرة في برنامج هذه الليلة لابد من الإشارة إلى إحصائية كان صباح اليوم هو آخرها عن عدد الشهداء داخل الأراضي الفلسطينية، فيما يتعلق بالشهداء والجرحى داخل الخط الأخضر عددهم خمسة عشر، والجرحى ألف، أما عدد الشهداء فوق الثمانية عشر سنة في القدس والضفة الغربية وغزة فهو 1725 شهيداً، فيما وصل عدد الشهداء ما تحت الثمانية عشر سنة إلى 463 شهيداً، إذن هذا عدد الشهداء الأطفال، بينما عدد الإعاقات لدى الأطفال وصل إلى 986، هذا أعيد، وأذكر بأنه حتى صباح اليوم، وطبعاً في الأوضاع داخل الأراضي الفلسطينية هذه الأرقام دائماً في تغير وفي تحول، هذه الأرقام هي من مؤسسة الجريح الفلسطيني، أيضاً أوردت عدد مرات الاعتداء على سيارات الإسعاف مثلاً التي وصلت إلى 220 مرة، المصابين من سائقي الإسعاف 350، إعاقات سيارات الإسعاف كثيرة.

بقي لدينا يعني دقيقة ونصف فقط على انتهاء البرنامج، نأخذ فيه مكالمتين الأولى من ثاني من الإمارات، تفضل.

ثاني الثليثي: ألو.

جمانة نمور: مساء الخير.

ثاني الثليثي: مساء النور أخت جمانة.

جمانة نمور: أهلاً بك.

ثاني الثليثي: من ناحية الموضوع بتاعنا، طبعاً أؤيد يعني أؤيد العملية الاستشهادية، لأنه ما في إنسان يعني مسلم ما يؤيدها، ها الشيء الأول.

الشيء الثاني: عندي ملاحظة ثانية بخصوص الناس اللي يتصلون يتكلمون، واحد يجيب لي آية من القرآن، وما يعرفش تفسيرها، شخص ثاني اتكلم عن رسول أو موقف للرسول وما يعرفش تفسيره، رأي تاني يعني من الناس أنهم بأبغي شيء يسيرون على ما.. يتأكدون من هاي الأشياء، وما يجي لك واحد يتكلم، نفس واحد من فرنسا اتكلم في هاي (لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة) وشبهها بالعمليات الاستشهادية، ها يعني كل العلماء يعرفون، يتكلموا في أنها نزلت في الإنفاق، فكيف يورد أية شيء ويتكلم في أي شيء، يعني هو مو متأكد منها، فرجاءً منكم إنكم تصلحوه لحد الناس اللي يتكلمون، يعني ما شيء بأبغي..

جمانة نمور: يعني رسالتك وصلت إلى.. إلى المشاركين مباشرة، شكراً لك على هذه المشاركة، مشاركة أخيرة، وأتمنى منه الاختصار، من ناجي من أميركا، مساء الخير.

ناجي حسن: ألو، مساء الخير.

جمانة نمور: مساء النور، تفضل.

ناجي حسن: ok أنا السبب إني أتصل عايز أحيي برنامج (الجزيرة)، برنامج (الجزيرة) ابتدا يوصل لقلب كل مواطن عربي، ابتديتوا.. يعني أنتو اللي حركتوا الشارع العربي بصراحة، أنتو اللي حركتوا الروح العربية، الروح الأصيلة بالبرنامج بتاعكم.

جمانة نمور: نعم شكراً، أخ ناجي، يعني لدينا أقل من دقيقة أرجو أن تستغلها لنأخذ رأيك القيم في موضوع الحلقة.

ناجي حسن: ok لا أنا كان أساس طلبي أنا دوت بالذات، وكنت عايز يعني أقول يا ربنا يحرسكوا، لأن أنا خايف إن أنتو حاتتمنعوا أو إنهم يمنعوكوا من البث، أنتو برنامج الديمقراطي، البرنامج اللي هو بيدخل في قلب كل عربي، وحافظوا عليه، إن البرنامج بتاعكوا يتكمل، يا رب ما يتقطعش، بس اللي أنا كنت عايز أقوله.

جمانة نمور: شكراً على.. نعم.. شكراً على مشاركتك معنا، مشاركات أخيرة سريعة نأخذها، هناك فاكس من جمال الصائغ من الولايات المتحدة يقول: إن المقاومة ضد الاحتلال وعبر التاريخ هي حق مشروع، وهيئة الأمم شرعتها. شلومو بن إبراهام من، هو ذاكر.. ذكر، طالب من إسرائيل: هذا هو شعب فلسطين الذي عودنا على الفداء وعدم الخنوع، ويستمر بالمقاومة.

ونستمر بتلقي اتصالاتكم في حلقاتنا المقبلة، إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة