الشعب الفلسطيني تحت الحصار الإسرائيلي ح9   
الاثنين 1425/11/30 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

محمد كريشان

تاريخ الحلقة:

09/04/2002

محمد كريشان

محمد كريشان: مشاهدينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله، أهلاً بكم مرة أخرى في هذا البرنامج اليومي (تحت الحصار).

آخر الأخبار -نبدأ كما تابعنا في الحصاد- وزير الخارجية الإسرائيلي (بيريز) يُعلن بأن (باول) سيلتقي الرئيس عرفات في مقره المحاصر.

وحسب الإذاعة الإسرائيلية فإن قوات الاحتلال ستنسحب من مدينتي قلقيلية وطولكرم في الساعات المقبلة، إذاً حسب الإذاعة الإسرائيلية، هذه آخر الأخبار.

الحقيقة قبل أن نبدأ في الاتصال بمشاهدينا الكرام، نستعرض بعجالة بعض الملاحظات. هناك من أرسل إلينا عديد الفاكسات يقترح تعديل اسم البرنامج، البعض اقترح فلسطين الصامدة، البعض الآخر اقترح معركة الاستقلال، البعض اقترح ثاني حروب القرن، على كل هذه ملاحظات نقدرها، وسننظر فيها، لا يوجد شيء مقدس على كل، وإمكانية التعديل واردة حسب الظروف وحسب قرار الإدارة.

بالنسبة لطبيعة البرنامج، هناك بعض الفاكسات التي وصلتنا وتنتقد بأن البرنامج هو مجرد منبر للتنفيس، وحتى منبر للشتائم اعتبره البعض، وصلنا مثلاً فاكس من.. من طبيب من تونس الدكتور سامي الرمادي من.. من سوسا، يقول بأن هذا المنبر لا يكفي أن يكون منبر للتنفيس أو للشتائم، وإنما هناك دور يجب أن تطلع به (الجزيرة)، باعتبارها تقوم بدور تاريخي مثلما قال، وعلى.. على ذلك يجب أن.. أن نثقل -إن صح التعبير- هذه المشاركات حتى تكون ضمن تيار معين ومنظمات غير حكومية تحاول أن تؤطر هذا المد الشعبي عبر القيام بضغط غير عنيف، وبالتالي يكون محترم. وهناك من عبر أيضاً عن وجهة نظر مماثلة، نحن نحترم كل هذه الآراء، والبرنامج هو في الحقيقة ساحة.. مساحة حرة للمشاهدين يعبر عن مزاج شعبي عام لا يمكن أن ننكره، صحيح أن هناك غضب عارم ضد قوات الاحتلال، صحيح أن هناك غضب عارم ضد المواقف الأميركية المنحازة، هناك أيضاً غضب عارم لا يمكن أن ننكره ضد القيادات العربية والمؤسسة العربية الرسمية، الفاكسات التي تصلنا فيها من التعبير عن هذا الموقف أحياناً بعبارات أنتم تعرفونها جيداً وقاسية جداً، وتقريباً لا نستطيع أن نذكرها، إذاً هذا كله صحيح، لابد من رصده، لابد من تحليله، هذا البرنامج يعتبر نبض الشارع، وتعبير عن ما يختلج في الشارع العربي، إذاً لا يمكن أن نفرض وصاية على هذه الآراء، ولا يمكن أن نحرض، ولكن من المهم أن نتابع نبض الشارع، وأعتقد بأن هذا له دلالة. ملاحظتان في.. في النهاية هناك دعوة مفتوحة لكل الجمعيات، لكل الأحزاب، لكل النقابات، لكل الفاعليات أن ترسل إلينا بياناتها، بعض أنشطتها، بعض المواقف التضامنية، لأن هذا ربما لا تحتمله نشرات الأخبار في (الجزيرة)، ولكن هذا المنبر يحتمله بشكل جيد.

ثم أيضاً نقطة أخيرة دعوة إلى كل المفكرين العرب أن يساهموا معنا رقم الفاكس معروف في البرنامج، وسنعرضه وهو مفتوح 24 ساعة:

(00974) مفتاح قطر، ورقم الفاكس: 4885999، مفكري البلاد العربية في المشرق وفي المغرب عليهم أن يدلوا بدلوهم.. قبل يومين تابعنا في قناة (دريم) المصرية الخاصة.. مشاركة من أروع ما يكون للمفكر الكبير والصحفي الكبير محمد حسنين هيكل، ندعو الجميع أن يدلوا بدلوهم عبر مشاركات بالفاكس، عبر الاتصال بالبرنامج ولو أن ذلك صعب، ونوعدهم أن أي مشاركة تأتينا من أي شخصية فكرية عبر الفاكس سنوليها كل الاهتمام، إذاً أهلاً بكم جميعاً، نبدأ بأبو أحمد من قطر، تفضل سيد أبو أحمد.

أبو أحمد: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيدي.

أبو أحمد: بدايةً أود أن يعني أوجه اعتذار للشعب الفلسطيني لعدم التمكن من المساهمة بالجود والنفس، لأن الجود بالنفس أقصى غاية الجود.

ثانياً: أود أن أحييهم وأحيي الرئيس ياسر عرفات اللي رفع رأس العرب عالياً، ليس بدفاعهم فقط عن فلسطين، بل عن شرف الأمة وكرامتها وعزتها.

ثالثاً: يا أخي يا أستاذ محمد، يعني الدول العربية المحيطة بـ.. بفلسطين، يعني لماذا لم تفتح الحدود؟ ما هي المنة اللي أميركا منتها على العرب؟ هل.. هل بالقمح اللي.. اللي أغلبه بعنابر البواخر اللي ما أكلته الفار، اللي ما أكله الفار ومسموم؟ يعني ما هي هذه المنة؟ يعني شوفوا شعب العراق محاصر، وينضح دم، ومكبل، ويعلن قائده العظيم على شاشة التلفاز إن هو العراق يوقف ضخ النفط، شوف العظمة.. شوف العظمة، لماذا مطلوب رأس العراق؟ لأنه هذه مواقف العراق الشامخة أمام الأمة العربية، لماذا لم يقف العرب هكذا؟

يا أخي جنةٍ بمنةٍ ما أريدها جهنم بالعز أحسن منزل

افتهموا يا إخوان، يا إخوان ترى السكين الأميركي حالياً على رقاب العرب رأس بعد رأس إذا لم يقفون.. إذا لم يقفون بصلابة وبموقف شجاع، أستاذ محمد.

محمد كريشان: نعم.

أبو أحمد: هذه السكين، هذه السكين على الطابور الكل جايتهم، وليفتهموا حالياً، يقفوا موقف العراق، موقف يعيدهم إلى أمجاد صلاح الدين الأيوبي، وإلى أمجاد عمر بن الخطاب وإلى.. وإلى أمجاد جمال عبد الناصر، هذه أمجاد صدام حسين أخي افتهموها حكام العرب.

محمد كريشان: نعم.. نعم، شكراً جزيلاً لك أخ أبو أحمد.

سيد أحمد مختار من مصر.

أحمد مختار: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أحمد مختار: أولاً: بأحيي قناة (الجزيرة)، والقائمين على العمل بيها، وهي قناة رائدة فعلاً.

محمد كريشان: العفو يا سيدي.

أحمد مختار: وبأتمنى لها التوفيق إن شاء الله.

محمد كريشان: شكراً.

أحمد مختار: وبأقدم تحية للشعب الفلسطيني البطل، وبأذكرهم بقول الله تعالى: (كم من فئةٍ قليلة غلبت فئةً كثيرة بإذن الله) صدق الله العظيم، وبأقول لهم: لا تحزنوا إن الله مع الصابرين، وبأستحلف العاملين.. بأستحلفكم بالله العلي العظيم إن أنتوا ما تقطعوش عليَّ الخط، لأن اللي هأقوله كلام تقريباً كل الشعب العربي عايز يقوله، فأرجو إن حضرتك.. يعني استحلفتك بالله العلي العظيم إنك ما تقطعش عليَّ الخط حتى أنتهي من الحديث، وإن شاء الله يعني هأوجزه في كلام قليل إن شاء الله.

محمد كريشان: اتفضل.. اتفضل سيدي.

أحمد مختار: طبعاً لاشك إن ما يحدث للأمة العربية شيء يُبكي، بس أنا بأشوف للكلام ده أسباب، والحقيقة أنا اتفرجت على البرنامج العظيم بقى لي كذا يوم بأتفرج عليه، وكل الناس جايبه العيب على الحكام فقط، لكن هو العيب على الحكام ومعاهم بعض الأشياء الثانية، وأنا هأذكر الأشياء الثانية، وبعديها هأذكر الحكام، من ضمنها الإعلام، وحضرتك أنت شايف الإعلام في العالم العربي، بيوصلوا الحاكم لدرجة الألوهية، إنه هو مش بشر، لغاية ما هو يمكن يصدق نفسه، وزي ما حضرتك عارف لما اتسأل فرعون قال: إيه يا فرعون إيه اللي فرعنك؟ قال له: مالقتش حد يلمني، وبالتالي أنا مش.. مش بأقول عن الحكام العرب إنهم وصلوا للدرجة، الحمد لله لسه لغاية دلوقتي ماوصلوش لكده، لكن كتر التمجيد والمدح في الحاكم، وإن إحنا الجهاز الإعلامي دوره رسالة عظيمة جداً، وبأتمنى طبعاً أنتوا.. أدي أنتوا إعلاميين وشايفين أنتوا بتعملوا إيه، وممكن بتُنتقدوا إزاي، أنا بأتمنى إن كل الأجهزة الإعلامية اللي موجودة في العالم العربي تسلك نفس النهج، ونشوف.. نحاول بقدر الإمكان نوصل الرأي الحر، والمفروض إن أنا طاعتي لله -سبحانه و تعالى- والرسول -عليه الصلاة والسلام-ربني قال كده: (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم"، طاعة أولي الأمر فيما يُرضي الله.. فيما يرضي الله سبحانه وتعالى فقط، فبالتالي أنا.. يعني أنتوا شايفين الإعلام في كل مكان في العالم العربي، رؤساء تحرير بقى لهم 10 سنين و15 سنة على المجلات والجرايد، وكلام من ده، ولا ينشر أبداً ما يُرضي الحاكم، فيه خط أحمر، واخد بال حضرتك، مفيش رأي حر بيتنشر، أنا بأناشد كل الإعلاميين في العالم العربي، لأن ده اللي بيوصل الحاكم إنه يبقى عنده غرور وعنده كبرياء، ويبتدي يتكبر على شعبه، وبالتالي الإعلام مشترك في اللي إحنا فيه النهارده..

محمد كريشان: سيد أحمد، أنت حلفتني بالله، وبالتالي كبلتني، رجاءً اختصر رجاءً.

أحمد مختار: حاضر.

محمد كريشان: اتفضل سيدي.

أحمد مختار: ثاني حاجة المسؤولين.. المسؤولين برضوا نفس الكلام اللي همَّ.. الحد.. اللي هم الأدنى من.. من الحاكم لازم يراعوا ربنا في إن همَّ.. يعني يعدلوا، وينفذوا كلام الحاكم فيما يرضي الله، التعليم الحشو، اللي موجود في التعليم العربي عموماً، لازم التعليم، فين التربية القومية؟ فين التربية الدينية، سواء هي المسيحية أو الإسلامية؟ لازم نهتم بالتربية الدينية في المدارس، ونوعي الطلبة، ونزرع عندهم روح الانتماء للعالم العربي والإسلامي عشان يطلع يدافع ويبقى المنظر اللي إحنا شايفينه النهارده من التخاذل ما يبقاش موجود، في نفس الوقت..

محمد كريشان: شكراً.. شكراً جزيلاً لك أخ أحمد، صلاح الدين الجورشي من تونس.

صلاح الدين الجورشي: أولاً: أريد أن أحيي في البداية هذا البرنامج، لأنه في اعتقادي هذه المرة الأولى في تاريخ الحروب العربية الإسرائيلية يتمكن المواطنون العرب من تبليغ صوتهم بشكل مباشر عن طريق وسائل الإعلام واسعة الانتشار، هذا البرنامج وأمثاله سلاح جديد ضاغط على الحكومات ومزعج جداً لإسرائيل وللولايات المتحدة، لأنه يهدف في نهاية الأمر إلى تكوين رأي عام عربي حقيقي.

ثانياً: قد يتساءل الكثير من المشاهدين ماذا فعل التونسيون لكي يعبروا عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني؟ أقول: بكل موضوعية وكناقل لصورة واقعية أن الجماهير التونسية خرجت بمئات الآلاف لمساندة الشعب الفلسطيني طلاب، وتلاميذ، ومناضلون حقوقيون، وأحزاب سياسية، ونقابات، ولكن للأسف بعض هذه المسيرات أمكن أن تتم بشكل هادئ ودون أن تتعرض إلى أي صعوبات، ولكن معظم المسيرات التي تمت في بلادنا تعرضت للقمع، مما أدى إلى مشاكل كثيرة، وهو.. وهي صورة لا تزال.. لا تفيد السلطة، ولا تعطي صورةً حقيقية عما يجري في تونس من اندفاع قوي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

الملاحظة الثالثة التي أريد أن أنقلها بسرعة: لاحظت بأن الكثير من الذين تدخلوا أو المظاهرات تحمل مسؤولية كبرى للحكام، وتطلب منهم مواقف حازمة، أقول بوضوح أنه لا أمل في الحكام وفي الحكومات العربية، لماذا؟ لأن سقف تحرُّكها محدود جداً، لا تستطيع أن تتحرر من الضغوط الدولية، ودائماً المصالح الأساسية الداخلية هي الأساس، أنا أراهن كثير، وأعتبر الشيء الجديد هي هذه المسيرات، وهذه المظاهرات التي عمت البلاد العربية، إذ لأول مرة ينطلق الشارع العربي لكي يمارس ضغطه الشديد على الحكومات من جهة، كما أن هذه المسيرات هي رسائل موجهة لأكثر من جهة.

أخيراً أقول: بأن المرحلة القادمة ستكون أصعب بكثير من المرحلة الحالية، لأن في المرحلة القادمة ستمارس ضغوطاً كثيرة على القيادة الفلسطينية، سندخل مرحلة المفاوضات، وهي من أخطر المشاكل التي يتعرض لها الفلسطينيون سيتعزز الابتزاز، ابتزاز القيادة الفلسطينية، ولذلك أتمنى بأن يستمر هذا الضغط الشعبي الواسع جداً من أجل دعم المفاوض الفلسطيني حتى يتمكن من الحفاظ على حد أدنى من الحقوق الأساسية.

محمد كريشان: شكراً لك سيد جيورشي.

سيد أبو حجلة من الأردن، في انتظار سيد أبو حجلة يبدو أنه ليس على الخط.

سيد أبو حجلة: لأ، أنا على الخط.. على الخط.

محمد كريشان: اتفضل.. اتفضل سيدي.

سيد أبو حجلة: في الواقع قبل أن أبدأ فهذه رسالة تحمل السلام، الرسالة موجهة إلى كل قادة العالم والأمة العربية والإسلامية، وأخص بذلك الشعب الفلسطيني الصامد والصابر، لقد بدأت حركة.. الحركة لإعادة الحقوق الفلسطينية المسلوبة في فلسطين، ومازلنا نعمل لهذا الهدف، فلن نتنازل عنه، ولن أتنازل عنه، ما نمر الآن به مرحلة مؤقتة، وليعلم الجميع ذلك، ولكن أنظر إلى نفسي، فحقي سُلب حين قامت إسرائيل، فحتى لو تمت الحلول مهما كانت طبيعتها لن أتنازل عن حقي، بالرغم من أنني لم أعش في فلسطين سوى أسبوعين، وسوف أطالب به أنا أو ابني، أو ابن ابني، أو حتى قيام الساعة، فليدرك كل العالم قبل وضع الحلول إدراك هذا الحق، وإلا لن.. لن تتوقف قوافل الشهداء من أجل نيل الحقوق ولن نغفر للذين أهدروا هذه الحقوق ليعلم العالم هذه الرسالة تماماً، حتى قيام الساعة حقوقي لن تضيع، وسوف أطالب بها، وأطالب بها ابن ابن ابن ابني، أرجو من كل العالم أن يُدرك هذه الرسالة قبل وضع أي حلٍ مؤقت، لأن هذا سوف لن يدعو إلى استقرار المنطقة، بل سوف يبقيها إلى قيام الساعة منطقة قتل ودمار، أرجو إعلام ذلك.

محمد كريشان: سيد.. سيد أبو حجلة، نعم.. نعم سيد أبو حجلة، شكراً لك. ماجد من هولندا، ثم نأخذ بعض الفاكسات وبعض المشاركات في الإنترنت، سيد ماجد من هولندا.

ماجد: ألو، أخ محمد.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً، اتفضل سيد ماجد.

ماجد: السلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: عليكم السلام.

ماجد: أكمل ما قلته في الحلقة السابقة، المفروض على كل عربي ومسلم أن لا يسمع، ولا ينظر، ولا يشتري كل ما هو أميركي، لا ينظر إلى القنوات العربية، وبالخصوص (الجزيرة) وC.N.N عشان يشاهد ما يجعل الصهاينة ويتخلوا عن الرقص والموسيقى السرطانية الأميركية بالمقاهي، وفي بيوتهم، وفي مكان أعمالهم، أما اتفاقية بين مصر والأردن، فليسألوا أنفسهم: هل إسرائيل احترمت اللي بينها وبين الرئيس عرفات؟ فلماذا لم يحترم؟ بلا يحترم، وأقول للسيد.. السيد المحترم بكل وضوح السيد المحترم الرئيس المصري، ما دام عندكم اتفاقية مع الصهاينة، فخذ يا أخي طائراتك مليانة بالماء، أكل، دواء، واذهب بها بطيارة إلى أخوك أبو عمار، وأقول للسياسيين العرب: كفاكم يا سياسة الأميركية التي نستكم من أنتم، وأقول للجيوش العربية ورجال الأمن الناس الذين تضربوهم بالهراوي، فهل هم إسرائيليين، أم العكس بالعكس؟ وتحية عربية للشعب المصري بالخصوص وإلى الشعوب العربية كلها.

محمد كريشان: شكراً.. شكراً لك سيد ماجد.

ماجد: وبالأخير أقول لكم بأن بوش يخطط لتدمير كل الدول العربية، فيبقوا في.. في نومهم حتى يروا ما يروا.

محمد كريشان: نعم، شكراً لك.. شكراً لك سيد ماجد.

محمد كريشان: من.. من أطرف ربما ومن يعني الفاكسات التي وصلتنا فاكس من جندي يعمل في القوات المساعدة في.. في المغرب.. تسمى هكذا، يبدو هي القوات أو قوات مكافحة الشغب، هو ذكر اسمه، ولكن أنا سأحتفظ باسمه لأن رأيه كان جريئاً إلى حد كبير، هذا.. هذا الشخص من المغرب يقول: أنه لا يريد أن.. أن يقمع أيه مظاهرة في المغرب وكان بوده أن يساعد الشعب الفلسطيني، ولكن راتبه قليل وبالكاد يكفيه ويكفي عائلته، ويقول أنا الشيء الوحيد الذي مستعد أن أقوم به بكل تلقائية أن.. أن أذهب إلى الجهاد في فلسطين عوض أن أكافح المتظاهرين في شوارع المغرب. ولو أنه من باب الإنصاف لابد أن نذكر بأن المظاهرة الكبيرة التي خرجت في المغرب قبل يومين -وهي تقريباً أكبر مظاهرة خرجت في البلاد العربية لحد الآن- لم يقع قمعها، وشاركت فيها شخصيات سياسية من بينهم رئيس الوزراء المغربي ومع ذلك سارت بكل عفوية ولم يكدر صفوها أي شيء، إذن شكراً لهذا الجندي الذي سنحتفظ باسمه وإن كان هو جريئاً وذكره، فاكسات بسرعة من فلسطين نعطي الأولوية للفاكسات التي وصلتنا من فلسطين، أمل من فلسطين تقول: أنا شخصياً ابنة الواحدة والعشرين لا يسعني سوى التخفيف قدر المستطاع من أوجاعنا والصلاة لرب العالمين بحلول السلام بين العالم أجمع، لأننا نعاني ولا نحب أن يعاني أحد، إذن مسحة من التسامح ومن المسالمة رغم كل الظروف الصعبة التي يعانيها الشعب الفلسطيني غسان عليان وهو كاتب فلسطيني يقول: إسرائيل أكثر دولة عنصرية في العالم، للعلم الجندي الإسرائيلي يموت من أجل إسرائيل وبعد ذلك كله لا يُسمح بدفنه في مقابر اليهود، لأن أمه مسيحية مع أن أبوه يهودي، فماذا نرجو نحن العرب الفلسطينيون من الإسرائيليين؟! هشام شرباتي من الخليل يقول: مقاتل فلسطيني واحد وببندقية مهترئة قتل تسع عسكريين إسرائيليين على حاجز عين الحرامية، أتساءل: ما جدوى الترسانة العسكرية العربية التي يبدو أنها لا تُستخدم إلا لضرب بعضنا بعض، هشام شرباتي من الخليل. بعض المساهمات من الإنترنت حتى لا نظلمهم، نأخذها بشكل عشوائي للأسف عندما قررت أميركا ضرب العراق جميع الحكومات العربية صرحوا أن العراق اعتدى على الأمة العربية، فلماذا لا يصرحون نفس الشيء تجاه فلسطين؟ قيس الحساني من المملكة المتحدة بريطانيا عندما قررت.. هو نفس المساهمة على كل، أحمد: نداء إلى كبار هيئة العلماء السعوديين، حتى يكون الجهاد في فلسطين؟ حتى نسمع فتاويكم بالجهاد؟ هل تنتظرون موافقة أميركا على ذلك؟ لقد خذلتم المسلمين في الجزائر وفي أفغانستان وفي فلسطين. أنا الدكتور عمر مُحمدي عمر من مصر أعيش في إنجلترا أسحب ثقتي من الحكومة المصرية. أخي الكريم أرجو التكرم بقراءة بريد واحد وتحياتي لهذه القناة.

إذن أرجو من حسن أن يكرر الخبر العاجل الذي قاله. رسمياً الآن وردنا أنه تم الإعلان رسمياً.. حسب الإذاعة الإسرائيلية -هذا هو المصدر- عن انسحاب قوات الاحتلال من قلقيلية وطولكرم، هذا الخبر العاجل الذي بدأنا به في البداية، ولكن الآن تأكد دائماً حسب الإذاعة الإسرائيلية، هذا هو المصدر.

أبو بنان من سويسرا تفضل.

أبو بنان: السلام عليكم أخ محمد.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أبو بنان: الحقيقة أنا أستطيع أن أقول شيء هو أن هذا البرنامج نتمنى أن لا يكون ظرفي بهذه المناسبة، لأنه وإن ظهر في هذه المناسبة إنما عبر عن أهداف عدة كما عبر نضال الشعب الفلسطيني، فنرجو منكم أولاً في مساحة الوقت وثانياً أن يستمر في أشكال أخرى تجمع قد يكون من المفكرين كما ذكرت ومن.. وحتى من النفس الشعبي في حلقات يمكن أنتم أن.. أن تجدوا لها الهيكلية، لكن أنا لا أتصور لك هيكلية الآن، لأن هذا راجع لظروفكم، ثاني شيء، وبالمناسبة قد كان حظي أن تكلم أمامي الصديق صلاح الدين الجورشي وأن المسألة التي غابت دائماً في الانتقاد هي الطرف الشعبي ظهر في كل المناسبات، ليس في هذه المناسبة أنه حاضر ويؤدي واجبه، الحكام أيضاً بدا منهم ما بدا على امتداد هذه القضية، إنما الطرف الآخر الذي هو أهم الطرف الفكري والطرف القيادي السياسي والذي غاب حقيقة غياباً مذهلاً والذي ساهم بمساهمة كبيرة في تردي هذا الوضع العربي والإسلامي، فهل هو يتصور أنه سيفيق هذا الواقع وأن يتحرك نحو الأفضل، خاصة وأنها توضحت عدة أمور، منها من يتحدث على سبيل المثال أن أميركا شريكة، بدا واضحاً أن أميركا هي المخطط والمدبر في إطار المقولة العامة التي انطلقت من.. من أفواه بوش في اليوم الأول عندما انطلقت أحداث 11 سبتمبر، قد رسم المعالم الحقيقية لهذه الضربة منذ أول يوم.

المسألة الثانية: أن الكيان الصهيوني أعطى كل الأدلة أنه لا يريد سلاماً تماماً إنما يريد خضوع ويريد إسرائيل من النيل إلى الفرات فهل نستفيق نحن؟ وعلى الأقل من الشعوب العربية الإسلامية أن تعتبر أن الحروب عديدة، ليس حرب فقط فتح الحدود والذهاب والسلاح، ولماذا لم.. الشعب العربي لا يلتزم بالمقاطعة التي أنت تعلم أخي محمد أن سياسات الدول الغربية كاملة ترتكز على التصدير وعلى الاستهلاك الداخلي؟ فلماذا نحن لا نعي واجبنا كحركات وكأناس ونرضى ونعلم..؟

محمد كريشان [مقاطعاً]: شكراً.. شكراً جزيلاً لك أبو بنان، شكراً جزيلاً، ثابت أبو طارق من طولكرم، خاصة .. طارق.. طارق من طولكرم تفضل يا سيدي، خاصة مع هذا الخبر الذي ذكرناه قبل قليل، تفضل سيد طارق.

طارق: مساء الخير أخي محمد.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

طارق: في البداية بدي أوجه.. أوجه حضرتك إلى شغلة معينة.

محمد كريشان: تفضل.

طارق خليل: إن الانسحاب من طولكرم ومن قلقيلية ما تم إلا تعزيز العدوان على نابلس وجنين، ما.. يعني قوات الاحتلال الإسرائيلي ما سحبت قواتها إلا علشان تعزز احتلالها وعدوانها على مدينة نابلس وجنين، بداية كلمتي بأوجه تحية إجلال وإكبار لكل أبناء شعبنا ولإخوتنا المجاهدين في كافة محافظات الوطن وبالتحديد مدينة نابلس.. جبل النار ومخيم جنين بيت الاستشهاديين على صمودهم وردعهم للعدوان الصهيوني وتلقينهم درساً في الصبر وفن القتال.

ثالثاً: أخي محمد بأحب أتوجه بتهنئة كبيرة إلى الملك عبد الله وحسني مبارك على النجاح الباهر اللي حققت قوات الأمن في كلا البلدين في عملية قمع لأبناء شعبهم الذين هبوا للتعبير عن غضبهم من المجازر التي ترتكب في حق إخوانهم في فلسطين، هذا نداء لكل الأحرار في هذه الأنظمة، الأمة الأبية أنتم أصحاب القرار ويجب.. ويجب أن بوش أن يعلم بأن ليس الأندال حكام الدول العربية هم من يأخذون القرار، الشعب المصري جبار، الشعب المصري جبار، أبناء وأحفاد عبد الناصر تحية إجلال وإكبار إلكم من الشعب الفلسطيني.

محمد كريشان: شكراً جزيلاً..

طارق خليل: أنتم..

محمد كريشان: نعم.. نعم اتفضل سيد طارق باختصار رجاءً.

طارق خليل: إخواني.. إخواني أبناء الشعب المصري أنتم أصحاب القرار، يجب عليكم أن تجعلوا لكل المصالح الأميركية والإسرائيلية هدف لصب غضبكم على المجازر.. على الرد على المجازر التي ترتكب بحق شعبكم في فلسطين، وشكراً أخي محمد.

محمد كريشان: شكراً جزيلاً لك أخ طارق. من.. من الفاكسات التي وصلت سماه صاحبه تقرير.. تقرير طبي عاجل، موقع باسم الدكتور بوش شارون -مدير عام المستشفيات التخصصية لقتل الملايين- هكذا اختار- يقول بعد كشفي على المريض السيد عربي البالغ من العمر 54 عام تبين أنه لم ولن يظهر على شاشات التليفزيون في الوقت القريب أو البعيد، لأنه بعد الفحوصات والتحاليل اتضح أنه حامل وفي الشهر الأخير لعملية الوضع التي تتطلب منه الراحة وعدم الكلام وإغلاق كل ما هو مضر بحالة الجنين الصهيوني.

تقرير طبي عاجل.

قبل أن نأخذ عبد الرحمن نأخذ قليلاً بعض.. عبد الرحمن من أين؟

من عُمان، عمان قريبة ينتظر قليلاً، على كل شكراً.

عبد الجليل أبو إلياس مشاركة رقم 130: أشكر (الجزيرة)، أطلب عن طريق هذا المنبر العالمي جميع المسلمين الغيورين في هولندا المشاركة يوم السبت المقبل في المظاهرة التي ستقام بمدينة أمستردام، وعبد الجليل رئيس جمعية البلاغ - هولندا.

نداء عاجل.. رسالة موجهة إلى الرئيس صدام حسين باسم الشعب الأردني نناشده بقطع البترول عن الأردن ولا يعيده إلا إذا انصاعت حكومتنا لرغبة الشعب الأردني الشهم بطرد السفير الصهيوني على أرضنا الطاهرة.

مؤيد عدنان سمرة.

نحن نأخذ بشكل عشوائي هكذا يعني وهو مثلما ذكرنا هو منبر مفتوح لكل الناس، حميد مزيد المطيري: إخواني لا ينفع أن نقف ضد حكامنا في الوقت الراهن، لأن مخطط أميركا واليهود يعرفونه بيننا أو.. ألفناه بيننا وبين حكامنا أو شيء من.. من هذا القبيل. عبد الرحمن من عمان، تفضل سيد عبد الرحمن.

عبد الرحمن: السلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

عبد الرحمن: والله يا أخ محمد أولاً بأحيي صمود الأبطال، الشبان الفلسطينيين وبأحيي الرئيس القائد القومي العربي صدام حسين على هذه الخطوة الجبارة التي هو في أمس الحوجة الآن إلى برميل نفط واحد، وبالرغم من تلك الظروف التي تحيط بالشعب العراقي بأكمله فخطى هذه الخطوة الشجاعة التي لم يخطوها أي قائد عربي آخر، ونحيي برنامجكم ..

محمد كريشان :شكرًا جزيلاً لك أخ عبد الرحمن، نأخذ إسماعيل من روما ثم بعده الفاكسات. إسماعيل تفضل سيدي.

إسماعيل: بسم الله الرحمن الرحيم. المجد .. المجد لك يا فلسطين، يا جماهير شعبنا العظيم. يتعرض شعبنا الفلسطيني وفي كافة جماهيره وبكافة المدن والقرى والمخيمات في هذه الأيام العصيبة لأشرس هجمة عنصرية صهيونية حاقدة يقودها السفاح المجرم شارون جزار مذابح صابرا وشاتيلا مستهدفًا حاضر شعبنا الفلسطيني ومستقبله.

إن جيش الاحتلال الصهيوني بكافة طائراته الأميركية ودباباته وصواريخه لن يرهبنا ولن ينال من عزيمة أبناء شعبنا وإصراره على المضي قدمًا للدفاع عن تاريخه وأرضه ومقدساته بكل ما يملك حتى تحقيق هدفه في العودة والحرية وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف بقيادة الأخ الكبير المناضل القائد ياسر عرفات.

محمد كريشان: ..نعم.

إسماعيل : إن الحقد الصهيوني الشرس الذي استهدف الحجر والشجر والبشر ولم يستثني حتى المدارس والمستشفيات وسيارات الإسعاف والكنائس والمساجد، استهدف الشيوخ والأطفال والنساء وحتى الجرحي . هذا الحقد ما هو إلا تعبير حقيقي عن الأزمة الخانقة التي يعيشها المجتمع الإسرائيلي، وفشل وانهيار المشروع الصهيوني المتمثل بالطرد والتنكيل لشعبنا.

محمد كريشان: شكرًا جزيلاً لك أخ إسماعيل، بعض الفاكسات الحقيقة وصلت تنتقد بشدة المقال الأخير للأمير بندر بن سلطان سفير المملكة العربية السعودية. وصلتنا كثير من الفاكسات أحدهم يقول يجب أن نتبع العلماء ولا نتبع السفراء في الأمور المتعلقة بالعمليات الإستشهادية كما يقول. البعض أيضًا محمد العاقل من موريتاني من الجابون، موريتاني مغترب في الجابون يقول.. يشجب بشدة تصريحات السفير السعودي في أميركا، ويقول يرحم الله الملك فيصل بن عبد العزيز. وفاكس آخر ينتقد ما ذكره بوش بأن العمليات الاستشهادية ليست استشهادية وإنما هي عمليات قتل وعمليات انتحار، يقول علينا الآن أن نأخذ الفتاوى من البيت الأبيض لأن بوش أصبح هو المفتي الحالي للدول العربية والإسلامية كما يقول الفاكس!!

[فاصل إعلاني]

محمد كريشان: سيد فتحي وليد من فرنسا، تفضل سيد فتحي.

فتحي وليد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

فتحي وليد: تحية إجلال وتقدير واحترام وكل ما للكلمة من معنى لكل الشهداء.. كل الشهداء.. كل شهداء الأقصى، وأقول مهم إننا معكم بقلوبنا إن لم نتمكن أن نكون معكم بأجسادنا و.. و.. وبمدافعنا وكل، وأقول لكم مرة أخرى أن.. أن العرب أينما كانوا فهم بقلوبهم معكم يا فلسطين يا.. يا أيها الأحرار، وأقول لك يا عرفات أنك في قلوبنا و.. وستنتصر إن شاء الله.

محمد كريشان: شكرًا جزيلاً لك سيد فتحي . أبو ناصر من الكويت.

أبو ناصر: أهلاً، سلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

أبو ناصر: أول شيء تحية للشعب الصامد في فلسطين، ثانيًا: نحن العرب محتاجين إلى تفعيل الإعلام العربي في الغرب، لأن الإعلام الغربي هو الذي يطلع الحكومات الغربية لأنها تدري دول ديمقراطية، فإحنا يعني على أقل تقدير محتاجين لقناة إنجليزية كقناة ( الجزيرة) باللغة الإنجليزية تخاطب الشعب الأميركي بالذات، وللعالم الغربي بأوربا، مثل ما قلت لك أنا هادول دول ديمقراطية وتستمع إلى رأى الشارع.

ثالثاً: عندي نداء إلى الحكام العرب أن يسمحوا للشعب شويه للمشاركة في الحكم، يعني ولو بنسبة بسيطة على الأقل الواحد يقدر يتنفس شوية، وأخيرًا أدعو من الله أنه ينصر إخواننا.. المسلمين في فلسطين ويداوي جراحهم وأطلب من الجميع إنه يدعوا إلهم.

محمد كريشان: شكرًا .. شكرًا جزيلاً أخ أبو ناصر. فاكس وصلنا من اللجنة الإعلامية حملة القدس إخاء ووفاء تقول بأن الجمعيات الخيرية.. بالتعاون مع الأندية والمؤسسات الشبابية والرياضية والمجموعات الكشفية -هنا في فلسطين بالطبع- أطلقت حملة واسعة في محافظة القدس لدعم الأهل في محافظات الوطن تحمل اسم حملة القدس إخاء ووفاء، وذلك يومي الأربعاء والخميس 10 و 11 أبريل . أيضا من ضمن الفعاليات وصلني بريد إليكتروني يقول مجموعة من الشباب في لبنان منذ يوم 31 وإلى غاية اليوم يقومون بعملية جلوس احتجاجي في ساحة الشهداء في بيروت إلى حين انتهاء القمع الإسرائيلي المسلط ضد الشعب الفلسطيني. أيضًا فاكس من مسجد ومدرسة خالد بن الوليد في.. في بريطانيا يوجه تحية من مغترب اليمن، ليس بريطانيا عفوًا، وإنما في نيويورك بالولايات المتحدة يوجه تحية إجلال لأهلنا في فلسطين وللأبطال المجاهدين والصامدين. نأخذ أيضًا بعض المشاركات من الإنترنت أرجو من .. أرجو منكم أن تعرضوا على السادة المشاهدين نتيجة التصويت الموجود حاليًا في موقع (الجزيرة) لأنه يعبر عن حقيقة الشارع العربي، سنحاول ذلك على كل. إننا هانت عليكم أنفسكم فهنتم على الناس، كيف تتوقعون أن يحقق لكم الغرب ما لم تفعلوه أنتم، فوالله إن لم يكن من الموت بُدًا فمن العار أن نموت جبناء.

هذا محمد، نريد (جزيرة) إنجليزية محطة أو موقع تخاطب الأميركيين بعد أن أصبحت معروفة لهم. إن عدم، أحمد (مهندس من مصر) إن عدم التوازن العسكري بين العرب وإسرائيل خيانة، فالعرب يمتلكون جميع مقومات بناء جيش عربي تهابه أميركا، فلدى البعض أرض شاسعة، ولدى البعض تعداد بشري مخيف، ولدي البعض أموال طائلة لكل مشايخ وعلماء دول الخليج الرجاء وقبل انتقاد دول الطوق وسياسة أبو عمار، الرجاء النظر في أنفسكم فكم منهم مستعد أن يعيش بلا سيارة أميركية، إذن هذا لمشايخ وعلماء دول الخليج. من.. على ذكر المظاهرات التي خرجت في الدول العربية، ذكرنا قبل قليل وجود عبد الرحمن اليوسفي ( رئيس الوزراء)، ولكنه بالنسبة للعقيد معمر القذافي قد يكون الزعيم العربي الوحيد الذي خرج في مظاهرة شعبية في بلده، أي لأول مرة رئيس عربي يخرج على رأس مظاهرة احتجاجية ويخاطب الناس بشكل مباشر. القذافي هذا جزء مما ورد في خطابه لنتابعه معًا.

الزعيم الليبي معمر القذافي: من يدافع عن زوجته ويدافع عن أمه ويدافع عن نفسه تدينه.. بالإرهاب ويجب قتله!! العالم كله الآن ضميره يقتر دم من الحسرة والألم للموقف الأميركي، لكن المستقبل لا تقرره صواريخ كروز ولا حاملة الطائرات. تقرره الناس العادية، الناس اللي اليوم بيموتوا وهم اللي يسعوا للمستقبل، نتحدى أميركا إنها تمنع الإسرائيليين من الموت، تمنعهم إن هم ما.. ما يقتلوش الفدائيين. نتحدى أميركا بجبروتها إن هي تحمي كل مقاهي ما يسمي بإسرائيلي وكل المطاعم وكل الفنادق وكل الحافلات وكل الشوارع والذقق اللي في تل أبيب أو حيفا أو عكا أو يافا أو في القدس.

محمد كريشان: تابعنا العقيد معمر القذافي. فاكس وصلنا من سفيان من الأردن يقول، أسوة بقرار القيادة العراقية بوقف ضخ النفط العراقي اعتبارا من اليوم ولمدة شهر من تاريخه، نطالب كلاً من ليبيا ومن إيران، الجمهورية الإيرانية والجماهيرية الليبية أن يحذو حذو ما قامت به أو ما أقدمت عليه القيادة العراقية. أحمد.. الدكتور أحمد عبد الله يقول نطالب من كافة المتظاهرين -طالما نتحدث عن المظاهرات- والأحرار أن يرفعوا صور الرئيس ياسر عرفات المحاصر في مدينة رام الله في كل المظاهرات، وذلك نكاية في الرئيس الأميركي بوش وإدارته وفي شارون وإدارته ومن سار في ركابهم. محمد أمين من الكويت يتوجه، يقول على النخبة واتحادات العمال والاتحادات المهنية والمنظمات العربية غير الحكومية أن تنتهز فرصة الصحوة الشعبية العربية الراهنة تضامن مع الشعب الفلسطيني لإقامة لجان تنسيق على مستوى الدول العربية كاملة، ويشير بأن أهمية العمل المنظم والمستمر للمطالبة بالديمقراطية وحقوق الإنسان والمجتمع المدني كما هو الحال في سائر دول العالم، لأن غياب الديمقراطية -كما يقول- هو.. هو السبب وراء كل نكبات العرب من فلسطين إلى فشل خطط التنمية مرورًا بكل الهزائم الإقليمية والقومية. محمد أمين محمد الكويت.

إذا كان.. قبل أن نأخذ بسمة من جده، لحظة ، بسمة في انتظار بسمة من جده. فاكس من إسكندر دياب من حيفا يقول نرجوا من السادة المشاهدين عندما يتحدثوا عن الممارسات الإسرائيلية أن لا يتلفظوا بعبارات ربما يمكن أن توصف بأنها عنصرية تجاه اليهود، يقول لأنها تليق فقط بالحاخام عبادية يوسف وعوزي لانداو وعلى رأسهم مصاص الدماء شارون، مثلهم في المجتمع اليهودي. إنها لا تليق بأمتنا العربية الأصلية الكريمة من المحيط إلى الخليج. إسكندر دياب من حيفا. معنا بسمة من جده، إتفضلي يا بسمة.

بسمة : السلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

بسمة : أول شيء أحب أقول للمجاهدين في أفغانستان وفلسطين اصبروا وصابروا ورابطوا والله معكم، لا ترتفع أصواتكم إلا بالدعاء لله تعالى والاستنجاد به وحده، واكتفوا بمن معكم وما معكم من رجال وعتاد، فلا آذان صاغية ولا عقول واعية. طيب أحب أقول.. لشعب المملكة اللي أسميه أنا النمر الصامت، بدأ الصمت يحطم ويتخطى خوفه وتحفظه فاحذروا من الكبت المولد للانفجار. المسيرات أضعف الإيمان، السلطات التي تقمعها تقوم هي بتنظيمها وإعدادها، الشعب يحتاج للتنفيس. أطالب كل طيار حرب في العالم أجمع العربي والإسلامي والغربي فربما يكون أجرأ أو أشجع منا. أطالب بطيار واحد فقط من كل دولة يقوم بعملية إستشهادية يخفى أي علامة على طائرته تدل على بلده أو هويته. التحليق بالطائرة المحملة بالقنابل فوق إسرائيل المزعومة وإفراغ جميع حمولته من المتفجرات على رؤوس اليهود، ولتطمئن الحكومات فهو.. فتعتبرها طيار متمرد، أما نحن إن شاء الله نعتبره شهيد بإذن الله ونحسبوها خلينا نحسبها كويس كده، كم طيارة من المتفجرات نحتاجها عشان نحمي دولة الصهاينة؟

محمد كريشان: شكراً.

بسمه: طيب.. بالنسبة للمبادرة الأميركية، أو عفوًا أقصد مبادرة الأمير عبد الله فهي غير مقبولة ومرفوضة رفضًا باتًا من قبل الشعب، فنحن من حقنا إنه يكون لنا رأي في موضوع يخصنا بصورة كبيرة زي هذا الموضوع. التصويب كل ما فكرت أنا بس في النتيجة، عواقب المبادرة هذه إيش هتكون في النهاية؟ ممكن يحاولوا التدخل..

محمد كريشان: .. بسمة.. بسمة أكيد أنت تتكلمين من السعودية؟! وهذه، يعني

بسمة: أيوه تصدق أيوه صدق ما علهش من السعودية، بس فيه ناس كتير كده عندنا في السعودية متحاجين يتكلموا وما هم قادرين يتكلموا، فأنا يعني أحذرهم، يعني بس، ترى.. السكوت هذا ما هيستمر، وإذا انفجرنا هننفجر بشيء ما هو كويس فأحسن لهم هم..، يعني يحاولوا هم يفهمون الأشياء اللي تنفس عن أنفسنا، يعني على كيفهم ما يبغونا نتكلم!! طيب نشوف تصرفات.. ، يعني لا نتكلم ولا نشوف تصرفات، يعني.. اتفشلنا.. إحنا مكسوفين قدام نفسنا وقدام العالم كله. إحنا.. إحنا.. هنُسال أمام الله -سبحانه وتعالى- عن هذا الشيء إحنا يوم القيامة، إيش.. إيش هنرد؟ إيش هنقول؟ حكامنا.. طاب إحنا ما.. ما سوينا شيء.. إحنا ما سوينا شيء. إحنا نقدر نسوي بإذن الله. المحاولة.. المبادرة هذه يعني نقدر نتنصل منها إحنا لأن ما.. ما حدا رغبان فيها، أنا ما أنا شايفه أحد رغبان فيها إلا الحكام. الشعوب كلها تقول لا للمبادرة لا..و.. و.. رجاءً يعني لا تركزوا عليها في.. في الإعلام، لأن الشعوب ما تبغاها إنتوا لا تتكلموا عن الأشياء التي تبغاها يعني أقول الحكام شوف الشعوب إيش تبغي، وبالنسبة للرئيس ياسر عرفات.. لا ما فيه خوف عليه بإذن الله.. إسرائيل حريصة عليه أكثر من الفلسطينيين نفسهم، هي محتاجاته إنه يكون واقف على رأسهم أكثر من الفلسطينيين نفسهم عشان يقمع ويمسك ويضبَّط لها الأمن في فلسطين ، أما بالمحاولة فيه عندي عدة نقاط إذا عندكم وقت؟..

محمد كريشان: لأ والله يا بسمة شكرًا لك حتى لا نظلم غيرك. شكرًا لك بسمة. قبل أن نأخذ بعض المكالمات، بعض الفاكسات محمود كامل من سان فرانسيسكو في أميركا يقول: لماذا لا تتدفق قوافل الإغاثة العربية من أغذية و أدوية عبر حدود مصر والأردن ولتوقفها إسرائيل إذا أرادت لعل الضمير العالمي يتحرك. غسان الجوهري من بريطانيا: أرجو سؤال المسؤولين في أميركا عما إذا كانت.. إذا.. عما إذا كانوا هددوا الحكومات العربية بالرد النووي إذا ما قاموا باي عمل عسكري..؟ هذا لا يفهمه الشارع العربي. أم ناصر من هولندا أقول، يعني.. تستنكر وتستغرب ما قاله الرئيس بوش من أن عرفات لم يكسب ثقتي لأنه لم يفي بإلتزاماته حسب اتفاقات أوسلو، وتعتبر بأنه بوش مصاب بعمي من نوع خاص. كامل قطب من كاليفورنيا: اللغة الوحيدة التي تؤثر في أميركا هي لغة المصالح، ويحدد رئيس شركة بوينج الأميركية في طريقه إلى لبنان والأردن لعقد صفقات وبحث بعد الخصخصة، إذن يحدد ويكون بشكل واضح.

مريم من الإمارات تفضل مريم.

مريم: ألو.

محمد كريشان: اتفضلي ست مريم.

مريم :.. بكل اختصار أنا دعني أقول لك كلمتين الله (….) من النساء، للنساء.. العرب كاملة. المهم أنا موريتانية وموجودة في.. في.. في دبي لأشياء، ولكن شغلتنا قضية فلسطين عن مهامنا يا أخي الأخ الشقيق، لأنه الحقيقة وحكمًا إذا كانوا رجال.. رجالنا نحن العرب ما هم خالقين.. خالقين نساء، أنا وأطالب النساء العربيات كلهم أن يضربوا عن الرجال.. مهما كان باستثناء.. باستثناء الفلسطينيين..، والمقاومة.. المقاومة.. الفلسطينية، المهم إعلانا هذا اللي (…) أميه الرجال مهشومة يا أخي، واضح نحن من أنفسنا، وكاتمنا ومعدلنا ما كان كل الرجال عرفنا على.. النساء الموريتانيات والنساء العربيات عبروا على إنهم ما عندهم رجال، لأن هذا لو.. لو خلق في جميع العالم كامل، ما هو اليهود مثلاً كيف.. كيف العرب بصفة نهائية؟

إن لم يعرف.. العلاج يعدلوا إضراب تام. أنا أنادي جميع النساء العربيات إنه يعدلوا.. إنه مثلاً إضراب تام عن رجالها ما حد هذا النوع اللي بينهم. ما حدهم ما قالوا ولو.. ولو ماتت.. ولو ماتت منهم ثلثين،.. الثلث الثالث بده يوصل.

محمد كريشان:.. شكرًا جزيلاً مريم. أم نبيل من بريطانيا.

محمد أبو نبيل: ألو.. ألو

محمد كريشان: أيوه الست أم نبيل، أيوه

محمد أبو نبيل: أيوه يا أخ محمد أبو نبيل معاك

محمد كريشان: أبو نبيل، يعني.. أم نبيل أعطت المكالمة لأبو نبيل ولا شوا اللي صار؟

أبو نبيل: لأ.. لأني حيت متأخر وأخدت التليفون ما علهش. الأول بس بأختصر علشان ما أطول على إخواني .

محمد كريشان: إتفضل سيدي.

أبو نبيل: في الحقيقة يا أخي أنا بأتكلم من بريطانيا من هل.

محمد كريشان: أيوه.

أبو نبيل: متابع البرنامج هذا والله من أول ما بدأ إلى الآن، وما قدرت أمسك إلا الخط إلى الآن، حتى أولادي كل واحد يتناوب على التليفون أتمنى أول شيء أن تمددون وقته فيما بعد.

محمد كريشان: إن شاء الله.. إن شاء الله.

أبو نبيل: الشيء.. الشيء الثاني، يعني، يعني كل.. أعبر عن مشاعر إخواني كلهم بالتقدير لكم بدون يعني تخصيص، وكتير من الأشياء اللي كنت بأقولها قالوها إخواني، أحب أن أضيف أول شيء يا أخي بأذكر نفسي وإخواني المسلمين في مكان (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) فكل واحد فينا شخصيًا.

محمد كريشان: شكرًا لك.. أبو نبيل. أخ عودة من فلسطين، إتفضل.

عودة : أخ محمد أعطيك العافية.

محمد كريشان: الله يعافيك.

عودة : دقيقة ونص لو سمحت لي بس.

محمد كريشان: اتفضل.

عودة : بداية تحية إلى شعوب الدول العربية من المحيط إلى الخليج، ألف تحية. ألف تحية إلى أبو عمار مُحاصر شارون بطل معارك السويس والكرامة وبيروت وإلى القدس -إن شاء الله- من مدينة بيت جالا بلد الصمود والتصدي نؤيدكم ونشد على أيدكم وندعمكم بالغالي والنفيس والجميع يعلم يا أخ محمد في هذا العالم خلق ثلاث أنبياء موسى وعيسى ومحمد وُخلق أبو عمار نبيًا.. فلسطينيًا سياسيًا وعسكريًا ومحررًا، ونقول إلى أبو عمار سوف نكمل المشوار إلى القدس شاء من شاء وأبى من أبى، فقط بوحدتنا الوطنية.. بوحدتنا الوطنية الفلسطينية لجميع التنظيمات والشعب بالداخل والخارج وبالتلاحم مع السلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة أبو عمار لحين التحرر الكامل، وأقول انتصارنا فقط يا أخي بالوحدة الوطنية حين تلتزم جميع التنظيمات الفلسطينية.. جميع التنظيمات الفلسطينية بالعلم الفلسطيني الواحد، بالجميع بداية بالمظاهرة ونهاية بلف الشهيد، بالعلم الفلسطيني لم.. فقط نسينا أن تثبت وحدتنا الوطنية وسنربح المعركة بالأكيد وستُقام دولتنا الفلسطينية وسنرفع مع القائد أبو عمار علمنا على أسوار القدس وجوامع القدس وكنائس القدس

محمد كريشان: شكرًا.. شكرًا لك أخ عودة، حسن من هولندا

حسن: آلو.. آلو، السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

حسن : أولاً أقدم تحياتي إلى.. إلى الشعب الفلسطيني وكذلك السيد الرئيس صدام حسين على.. على ما فعله اليوم، رأيي عندي ثلاث.. ثلاث نقط أقول: أين الحسن الثاني ملك المغرب -رحمه الله-؟ وأين الحسين ملك الأردن كذلك -رحمه الله-؟ وأين حافظ الأسد رئيس سوريا -رحمه الله-؟ هذا أقوله لحكام العرب الآن، كلكم ستموتون ماذا.. ماذا.. على ماذا ستُرحمون؟ ماذا سيقول الناس عليكم إذا متم؟ والنقطة الثانية أرجو من الأساتذة والعلماء والكتاب العرب وغير ذلك أن يعطوا دروسًا للجيل الجديد بما يحدث في الأراضي المقدسة والشعب الفلسطيني وصمت الحكام والعرب على ذلك، وما سيحدث بالعراق قريبًا، وعندي نقطة مهمة وهي الأخيرة، هي موجهة للسيد الرئيس ياسر عرفات أرجو أن يسمعني، أريد نصيحة لا.. أن يعطي إسرائيل ما تريد، أعطيهم القدس أعطيهم كل شيء وخد ما أعطوه لك، فقل لنا .. وبعد ذلك ستكون رئيسًا لما سيعطوه لك، ثم.. ثم در إلى العرب وقل: تريدون القدس؟ تعالوا نجاهد جميعًا لإرجاع القدس، لا تريدون القدس فنتركه هذا حل.

محمد كريشان: شكرًا.. شكرًا لك سيد حسن، بسرعة سيمون من جزر الكاريبي يقول: لو تعطونا عنوان لبنك لكي نساعد الشعب الفلسطيني، ونرجو أن نتمكن من ذلك يعني بشكل منظم بالطبع، الحبيب مداسي من صفاقس في تونس يقول: لابد من التركيز على الاحتلال وعلى الاستيطان وأن تعطونا خرائط حتى تتضح لنا الصورة، لأنا كنا مثلاً نستغرب عندما نسمع أن الفلسطينيين يدخلون إسرائيل للعمل، كنا لا نفهم حتى حدود فلسطين فما بالك بالآخرين؟ أيضًا مساهمة من غزة من حاتم عطا أبو شعبان ما نطالب به قادة الأمة العربية هو لا نطالبهم لا بحشد الجيوش ولا بإعلان الحرب على إسرائيل، نطالبهم فقط بحشد قدراتهم الاقتصادية الكبيرة ضد الولايات المتحدة حتى تضطر لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني عبد الله-موريتانيا ما زال ينتظر .. اتفضل.. اتفضل أخ عبد الله.

عبد الله : آلو.. نعم.

محمد كريشان: اتفضل سيد عبد الله.

عبد الله : السلام عليكم أخ محمد.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

عبد الله: أولاً تحية للمشاهدين في جنين وفي نابلس وأقول لكم إنها والله إحدى الحسنيين، إما النصر وإما الشهادة، أقول لكم: إن هذه الأمة روحها بالجهاد، أدعو كل علماء المسلمين، كل فقهاء المسلمين ممن درَّسونا أحكام الطهارة، وأحكام البيع وأحكام النكاح إلى غير ذلك أدعوهم جميعًا إلى تدريسنا فقه الجهاد، فحياة هذه الأمة لا تكون إلا بالجهاد. وأقول للشعب الإسرائيلي والشعب الأميركي: لقد ضمن لكم حكامكم أجيالاً وأجيالاً وأجيالاً من الحقد والكراهية، كما أني أعتذر عن كل الموريتانيين فوالله كثير من الموريتانيين يحاول الاتصال، لكن ما باليد حيلة كما يقال، إن بعض المتصلين من موريتانيا لا يمثلون لا السواد الأعظم ولا السواد الأقل من موريتانيا، فهم لا يمثلون إلا أنفسهم والمنافقين والمتسلقين للنظام، داعين من الله.. نحن نعيش حالة من القمع تمامًا كما يعيش الفلسطينيون، لقد منُعت علينا كل وسائل التعبير، حتى من يريد أن يأتي.. يأتي للسفارة الفلسطينية ليعبر لهم شخصيًا يُمنع من.. من المجيء إلى السفارة، إني أدعو كافة الأحزاب الموريتانية..

محمد كريشان: شكرًا.. شكرًا لك سيد عبد الله من موريتانيا، بطبيعة الحال لا يمكن بأى حال من الأحوال أن نرضي جميع المشاركين، فاكسات عديدة، مشاركات في الإنترنت وصلت إلى 334، عدد المكالمات أيضًا التي انتظرت نحن نقدر كل ذلك، وسنسعى لاستدراك الأمر في الحلقات المقبلة، نشكر جميع المشاركين، وفي أمان الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة