هل المالكي عدو للثورة السورية؟   
الجمعة 25/4/1434 هـ - الموافق 8/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 11:04 (مكة المكرمة)، 8:04 (غرينتش)
فيصل القاسم
سرمد عبد الكريم
علاء الخطيب

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام، ألا تواجه الثورة السورية تحالفا طائفيا مفضوحا يمتد من إيران فالعراق فسوريا فلبنان؟ يصيح كاتب سوري، ألا تتكالب إيران وأذنابها في العراق وسوريا ولبنان على ثورة الشعب السوري على أساس طائفي مقيت؟ ألم يحذّر ذنب إيران في العراق نوري المالكي من أن انتصار الثورة السورية يشكل خطرا على بلاده؟ ألم يرسل قواته بعد يوم من تصريحه الطائفي إلى الحدود السورية لقتل الثوار السوريين؟ يصيح معارض عراقي، أليس حريا بنوري المالكي أن يهتم بشعبه الذي يأكل أطفاله من المزابل بدل زج الجيش العراقي ضد الشعب السوري الثائر؟ أليس أطفال العراق المساكين أولى بالمليارات التي يرسلها المالكي إلى طهران ودمشق لقتل السوريين؟ يتساءل ضيفنا، لكن في المقابل؛ أليس كل جيران سوريا يخشون من وصول الإسلاميين المتشددين إلى السلطة في سوريا؟ أليس من حق العراق أن يحمي حدوده من خطر الجماعات المتطرفة؟ ألم تستنجد تركيا بحلف الناتو لحماية حدودها من تداعيات الوضع السوري؟ أليس من حق الحكومة العراقية أن تخشى من الجماعات المتطرفة التي أذاقت العراقيين الأمرّين إرهابا وتدميرا؟ أليس من المبالغة القول أن النظام العراقي يدعم النظام السوري ماليا وعسكريا؟ لماذا حلال على الدول العربية والإقليمية دعم الثوار السوريين وحرام على العراق وإيران وحزب الله دعم حليفهم في دمشق؟ أسئلة نطرحها على الهواء مباشرة على مدير وكالة الأنباء العراقية السيد سرمد عبد الكريم، وعلى الكاتب والباحث العراقي السيد علاء الخطيب، نبدأ النقاش بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

تورط المالكي مع الأسد بقتل السوريين

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدينا الكرام، نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس، بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة، هل تعتقد أن النظام العراقي بقيادة المالكي يحارب الثورة السورية على أساس طائفي؟ 96% نعم، 4% لا، سيد لو بدأت معك بهذه النتيجة، ما الذي يجعل يعني 96% يعتقدون أن نظام المالكي أصبح طرفا أساسيا في قتل وذبح الشعب السوري إلى جانب بشار الأسد؟

سرمد عبد الكريم: أنا متفاجئ من هذه النتيجة،  لأنه مفروض أن تكون النسبة 100% دكتور، قبل أن أجيبك على السؤال دكتور اسمح لي أن أرتدي وبكل فخر، طبعا علم العراق الأصيل على صدري وأرتدي بكل فخر علم الثورة السورية لأن علم الثورة السورية هو علم لتحرر الأمة العربية من المحيط إلى الخليج، هذه الثورة إذا نجحت بإذن الله تعالى وهي قريبة من النجاح سينتهي القمع والإرهاب في المنطقة الذي يمارسه زعيم الإرهاب ورئيس عصابات القتل والموت والإرهابي الأول ولي الشيطان خامنئي وحلفاؤه المالكي وبشار الأسد وحسن نصر الله، هذه الجريمة، الجرائم التي ترتكب اليوم عبارة عن جرائم منظمة ضد البشرية وضد الإنسانية، لا نقول حتى في سوريا فقط وإنما في كل المنطقة، كانوا يقولون سابقا الهلال الشيعي أو الهلال  الصفوي، اليوم هنالك بدر شيعي وبدر صفوي، أكملوا الدائرة وأغلقوها، اليمن يعاني، لبنان تعاني، مصر تعاني، سوريا تعاني، العراق يعاني، أنا حقيقة أريد أن أوضح نقطة مهمة.

فيصل القاسم: إذا بنشيله بس بالنسبة للون، لأنه في مشكلة بالألوان.

سرمد عبد الكريم: ok، إذن بالنسبة إلى ما يجري اليوم دكتور هنالك جرائم منظمة يقودها رجل يدعي نفسه ولي الفقيه، بالحقيقة هو ولي الشيطان ليس ولي الفقيه، هذه الجرائم التي ترتكب اليوم، اغتصابات، قتل، انتهاك حرمات، إبادة، من كل الأنواع، هل تصدق يا دكتور يتم اغتصاب السجينات في داخل إيران في السجون الإيرانية المحكومات بالإعدام بفتاوى إسلامية يجب أن تغتصب هذه السجينة قبل تنفيذ حكم الإعدام حتى لا تدخل الجنة.

فيصل القاسم: أدخل في الموضوع.

سرمد عبد الكريم: هذه الممارسات نقلت عن طريق العراق إلى سوريا، واليوم يعاني الشعب العراقي، لاحظ اليوم كل ما يجري في العراق هو عبارة عن نسخة Copy طبق الأصل مما يجري في إيران، وانتقلت هذه الظاهرة إلى العراق، هنالك دعم حقيقي لوجستي كبير جدا ومنظم منذ الدقيقة الأولى للثورة السورية يمتد عبر العراق وعبر منافذ أخرى، دعم بالأسلحة، دعم مالي، دعم اقتصادي، فتح الحدود، أخيرا وصلنا إلى جريمة أخرى الجيش العراقي وأنت في مقدمتك سميته الجيش العراقي الحقيقة هذا ليس جيش عراقي، هذه عصابات ومليشيات موت دمجت في أيام حكومة الجعفري وسميت بالجيش العراقي، ترتدي ملابس الجيش العراقي لكن منتسبيها فيلق القدس الإرهابي والطلعات الإيرانية، يقومون بذبح العراقيين، هل سمعت في العالم في يوم في جيش من جيوش العالم يعتقل ناس مدنيين ويغتصبهم ويضعهم في سجون وحدات عسكرية؟ فقط في العراق توجد هذه الظاهرة، واليوم انتقلت إلى سوريا، نجد الجيش السوري يمارس عمليات القتل والتعذيب علنا أمام الكاميرات بدون أي خجل، الوضع اليوم هناك دعم لوجستي حقيقي بعد أن زج نوري المالكي في يوم واحد بعد تصريحاته الخطيرة التي قال فيها إذا سقط بشار سيقسّم الأردن، وسينهار لبنان، سينهار العراق وستنتهي الأمة في كل مكان، أصبح هناك بلاوي سوداء لأن بشار الأسد هو حامي كل الحمى، هو اللي محافظ على وحدة لبنان ومحافظ على وحدة العراق، ومحافظ على وحدة اليمن ولا يهدد أحد وكل ما يجري اليوم، هذا الشخص عبارة عن جندي بسيط من جنود فيلق القدس، أنا أقصد بشار الأسد وأيضا حليفه المالكي، لحظة واحدة أستاذ، في ملاحظة سريعة جدا بأنه نوري المالكي أقام فترة طويلة في سوريا أيام النظام الوطني لصدام حسين هذه الفترة كان هنالك مسؤول للمالكي في  المخابرات السورية اسمه الشرطي أبو صفوان وأنا أتحدى الآن المخابرات السورية خليهم يقولون هذا كلام غير حقيقي، هذا رجل كان يعمل في المخابرات السورية أصلا، هذا الرجل عبارة عن إرهابي محترف للقتل وهو جندي من جنود خامنئي، عندنا اليوم أذرع تتحرك في المنطقة، يقودها خامنئي ويساعده المجرم قاسم سليماني الذي فتك بالعراقيين وبالفلسطينيين في العراق بشكل بشع، وهنالك جندي آخر اسمه بشار الأسد وهناك حسن نصر اللات وهناك مجموعة كبيرة من الأذناب يحركها خامنئي لأنه يعتقد إذا سقط بشار الأسد أصبحنا في ورطة، هذا الكلام..

تحالف طائفي ضد الثورة السورية

فيصل القاسم: طيب جميل جدا، كيف ترد على هذا الكلام؟ يعني بس إذا نحط الأمور بنصابها، يعني في يوم واحد خرجت جوقة منسّقة كما يقول الأستاذ، حذر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله من تداعيات سقوط بشار، وكذلك فعل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي فيما أطلق وزير النقل في حكومته تهديدات لدول المنطقة فيما لو سلّحت المعارضة العراقية ولا داعي للتوقف عند تصريحات كثيرة لإيرانيين عندما اعتبر سوريا الولاية 35، يعني باختصار هناك الآن شعور في المنطقة بأن الثورة السورية تواجه تحالفا شيعيا طائفيا مفضوحا، كيف ترد عليهم؟

علاء الخطيب: بسم الله الرحمن الرحيم، في الحقيقة ضيفك يجيد الاستعراضات البهلوانية لأنه سبق وأن استعرض أمام الدكتاتور القذافي وألبسه عباءة المقاومة.

سرمد عبد الكريم: لا ما ألبسته، لحظة دكتور لا لا لحظة دكتور..

فيصل القاسم: بس لحظة.

علاء الخطيب: ما قاطعتك، أنت ومجموعة ألبست عباءة المقاومة.

فيصل القاسم: بس مش هذا موضوعي دقيقة، هو لم يحكِ عليك شخصيا.

علاء الخطيب: لا لا لا أنا أهنئك دكتور فيصل.

فيصل القاسم: دقيقة علاء، أنا سألتك سؤال، علاء، علاء، ما رح أسمح لك، الرجل تحدث سياسة، هاجم من تريد.

علاء الخطيب: لم يتحدث بالسياسة.

فيصل القاسم: أنا عم بسألك سؤال محدد، شو بدك في للزلمة يا أخي؟

علاء الخطيب: المواقف المتقبلة، المواقف المتقلبة..

فيصل القاسم: جاوبني يا أخي، جاوبني على سؤالي، جاوبني على سؤالي.

علاء الخطيب: أنا قبل سنتين مع ضيفك الكريم في أحد القنوات الفضائية وهو يمجد في بشار الأسد ويعتبره بطل قومي عروبي..

فيصل القاسم: جاوبني على سؤالي.

علاء الخطيب: أجاوبك، أنا لا أدري حقيقة أتساءل أنه ضيفك الكريم هل يعارض المالكي الشيعي أم يعارض المالكي السياسي؟ فإذا كان يعارض المالكي الشيعي بمعنى أنه يعارض كل شيعي يأتي للحكم، وهذه طائفية مفضوحة فهو من جانب يرفض الطائفية ومن جانب يؤكد هذه الطائفية المقيتة.

فيصل القاسم: جميل.

علاء الخطيب: أما إذا كان يعارض المالكي السياسي فعليه أن يبتعد عن لغة الشتائم والسباب لأنه السباب والشتائم في الحقيقة هي لغة الضعفاء ومن لا حجة له يلجأ إلى هذه الطريقة.

فيصل القاسم: طيب جاوبني على سؤالي.

علاء الخطيب: سأجيبك، أولا السيد المالكي حذر من وصول الإرهابيين، لم يحذر من الثورة السورية، دعونا حقيقة نفصّل الموضوع، الثورة السورية لها شقين: الثوار السوريون الحقيقيون هؤلاء الذين انتفضوا وثاروا بوجه الدكتاتورية ولا أحد في العراق لا السيد المالكي ولا غير السيد المالكي ضد الثورة السورية، يجب أن نقول كلمة واحدة، نحن مع حرية الشعب السوري، نحن مع المطالب المشروعة للشعب السوري، نحن مع الثورة السورية لكن لسنا مع الإرهابيين، لسنا مع العرعوريين، لسنا مع جبهة النصرة.

فيصل القاسم: هذا كلام جميل.

علاء الخطيب: دعني أكمل.

فيصل القاسم: دعني أفصل، المالكي لم يقل ذلك، المالكي قال فيما لو انتصرت الثورة السورية، الثورة السورية..

علاء الخطيب: سأقول لك، سأقول لك، لم يقل الثورة السورية، لا لا لا لم يقل الثورة السورية، راجع خطاب السيد المالكي في كربلاء، السيد المالكي قال في كربلاء إذا وصلت هذه المجاميع الإرهابية المتشددة، وفعلا هذه وجهة النظر هي ليست وجهة نظر السيد المالكي لوحده، ولكن هناك وجهات نظر حقيقة السيد المالكي يشترك مع السيد البطريرك الراعي، يحذر اللبنانيين البطريرك الراعي يحذر اللبنانيين فيما إذا استلمت المجاميع الإرهابية في سوريا سيكون هناك خطر.

فيصل القاسم: هذا واحد طائفي مثلهم يقول لك الكثيرون، هذا واحد طائفي لا يمثل إلا نفسه.

علاء الخطيب: ليس شيعيا وليس إيرانيا وليس صفويا.

فيصل القاسم: حتى لو يكون، الناس بقولوا لك إذا بعرفوا الناس الأشرطة اللي مخبيين له المخابرات السورية كان ما حكا هيك.

علاء الخطيب: ممتاز، وزير الخارجية البريطاني يحذر من وصول الجماعات المتشددة إلى الحكم في  سوريا لأنه هذا سيؤثر على بريطانيا والمجتمع الحر، هنا الرئيس أوباما، ليس المالكي، هؤلاء ليسوا شيعة هؤلاء ليسوا صفويين هؤلاء ليسوا في الحقيقة ينتمون إلى الهلال الشيعي أو البدر الشيعي كما سماه، السيد الأخضر الإبراهيمي يحذر من وصول الجماعات الإرهابية، وهنا السيد أوباما كذلك يحذر من جبهة النصرة ويضعها على قائمة الإرهاب..

فيصل القاسم: علاء، علاء علاء..

علاء الخطيب: تفضل.

فيصل القاسم: خليني بس أسألك من شان.. كلامك ما عليه غبار، بس ليه؟ لا تحاولي تخلط زيت في طحين بطحينة بباذنجان، ok، أوباما، تصريحات أوباما وتصريحات الراعي وتصريحات الإبراهيمي لا تمت بصلة لتصريحات المالكي، المالكي ينطلق من خلفية طائفية بدليل أن خطابه نفس خطاب حسن نصر الله، نفس خطاب العامري نفس خطاب خامنئي، نفس خطاب جليلي، مايسترو نفس الجوقة تتكلم نفس الكلام.

علاء الخطيب: لا يا سيدي.

فيصل القاسم: لا تقول لي، طائفي.

علاء الخطيب: ليس طائفيا، أنت تعلم أن العراق ذات سيادة، العراق بلد ذات سيادة وله الحق أن يقرر ويرسم سياسته الخارجية، وعلاقاته الخارجية، اسمح لي وبدقيقة واحدة، عندما نرى أن في سوريا هناك تغيير لا يصب في مصلحة العراق من حق العراق- اسمح لي بس بدقيقة واحدة- أن يقف ضد هذا التغيير، لكن أقول لك، نحن حقيقة ضد الدكتاتورية ولتذهب الدكتاتورية إلى الجحيم غير مأسوف عليها، الآن الموقف السعودي من العراق عندما جاءت حقيقة عملية سياسية في العراق لا تطابق الهوى السعودي وقفت السعودية في الضد، قطر كذلك وقفت ضد العملية السياسية في العراق لأنه لن..

مخاوف الحكومة العراقية من تداعيات الأزمة السورية

فيصل القاسم: بس دقيقة، أنا بدي أسألك بالطرف الآخر، ما العيب، أليس من حق المالكي، أليس من حق الحكومة العراقية أن تحصّن نفسها أن تحصّن حدودها، أن تخشى من جيرانها؟ قال لك الرجل الكثير من الجيران يخشون من وصول المتشددين الإسلاميين إلى السلطة في سوريا، طيب ليش حلال على البقية أن يخشوا وحرام على العراقيين؟ تفضل.

سرمد عبد الكريم: أنا أؤيد ضيفك على هذا الكلام، لكن أريد أن أوضح نقطة في غاية الخطورة، هو يتكلم عن المتطرفين في الثورة السورية.

فيصل القاسم: الوقت يداهمنا.

سرمد عبد الكريم: يتكلم عن المتطرفين في الثورة السورية دكتور، أنا أسأل ما هو جيش المحتال أو جيش المختار؟

علاء الخطيب: أنت تتكلم عن سوريا.

فيصل القاسم: دقيقة، علاء، علاء، لا تخلط الأوراق.

علاء الخطيب: هذا الذي يخلط الأوراق.

فيصل القاسم: علاء سجل عندك.

علاء الخطيب: ما إله علاقة، عندي أوراق، عندي أوراق..

سرمد عبد الكريم: ما هو دور جيش المحتال أو جيش المختار؟ ما هو دور عصائب أهل الحق في العراق؟ ما هو دور هذه المنظمات منظمة بدر وميليشيا بدر وفيلق القدس، هذه كلها أذرع لفيلق القدس الإرهابي المايسترو الكبير.

علاء الخطيب: أعطني دليل واحد.

فيصل القاسم: يا أخي، اسمع..

سرمد عبد الكريم: يا أخي بدي أتكلم يا أخي.

فيصل القاسم: علاء، علاء..

سرمد عبد الكريم: أنت ليش ما تحب تسمع الحقائق.

علاء الخطيب: دليل واحد، دليل واحد أعطيني.

فيصل القاسم: يا أخي وقّف، وقّف شوي، علاء اتفقنا كل واحد يحكي وبعدين بترد عليه، إذا بدنا ندخل في اللعبة هذه ما استفدنا شيء.

علاء الخطيب: ماشي خليه، أرجو أن يقول حقائق وليس أكاذيب.

فيصل القاسم: يا أخي رد عليه، ماشي، رد عليه، تفضل، تفضل..

سرمد عبد الكريم: نرجع إلى الموضوع، هو يتكلم عن المتطرفين، التطرف والإرهاب موجود في العراق قادم من إيران وذهب إلى سوريا ومناطق أخرى، هناك مليشيات محددة تنتمي إلى فيلق القدس تمارس الإرهاب بل وصلت إلى أعلى سدة في الحكم في العراق، هذه المنظمة، جيش المختار وعصائب أهل الحق الآن دخلت في العملية السياسية في العراق وأصبحت الآن طرف مهم، مليشيا وعصابات قتل صارت الآن في دور سياسي وبدأت تتحكم في الناس، الجيش العراقي والذي نسميه جيش عراقي هو عصابات قتل ومليشيات موت قادمة من إيران، لا يوجد صدقني يا دكتور، لا يوجد جندي أو ضابط عراقي شريف يقبل بإطلاق النار على سوريا، تدري اللي حدث قبل يومين، 3 دبابات تطلق النار على منفذ اليعربية لأن الجيش الحر وصل منفذ اليعربية، وهذه المعلومات ليست معلومات سرية وصلت إلى مصدر إعلامي، وهي من ضابط في داخل هذه الوحدات، وقال بالنص: "هنالك دبابات فتحت رشقات من النار على منفذ اليعربية" لماذا؟ لأن ثوار سوريا وصلوا المنفذ، ودخلت قوات من سوريا إلى داخل العراق، يمارس هناك عمليات قنص على منفذ اليعربية من سايلو موجود داخل المنفذ من داخل الأرض العراقية، هرب عدد من الجنود السوريين قسم منهم مصابين، جنود سوريين أقصد جيش بشار الأسد وصلوا إلى الجانب العراقي، طبعا هذه مسألة لا بأس بها إذا هناك جريح يلجأ يعالج، لكن قوات مسلحة دخلت إلى العراق ورافقتها قوات عراقية لحمايتها إلى منفذ الوليد في محاولة لإخراجهم إلى منفذ آخر داخل الأراضي السورية لكن تصدى لهم مسلحون مجهولون وقتل أكثر من 40 جندي سوري في داخل الأراضي العراقية، هناك صواريخ سكود، ليس فقط الشعب السوري يعاني من هذه الصواريخ، تعرف دكتور أول أمس ماذا حدث؟ صاروخ سكود يقع في داخل قرية عراقية.

علاء الخطيب: تلعفر.

سرمد عبد الكريم: داخل قرية عراقية، ولو وصل هذا الصاروخ داخل هذه القرية لكانت هناك كارثة، هناك عصابات تقوم بعمليات إجرام حقيقي هذا الإجرام له علاقة مباشرة في طهران المشاكل ليست في سوريا والعراق واليمن ولبنان الراعي وغير الراعي المشكلة قادمة من إيران من هذا ولي الشيطان هذا ولي الشيطان..

علاء الخطيب: هذا الرجل ليس شيعياً يا سيدي هذا ليس شيعياً هذا ليس شيعياً هذا مسيحي لا تعنيكم للطائفية..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

سرمد عبد الكريم: إذا تظل تقاطع؟ أنت ليش تخاف من الحقائق ليش تخاف من الحقائق؟

فيصل القاسم: بس دقيقة يا علاء يا علاء لا تعنيكم الطائفية أنت شيعي وهو شيعي الزلمة شيعي وين الطائفية ؟ الزلمة شيعي بلشت طائفية هذا زلمة شيعي..

علاء الخطيب: لا تعنيك الطائفية حتى لو شيعي حتى وإن كان شيعي..

فيصل القاسم: ضيفي الكريم اللي أمامك شيعي، ok تفضل سيدي كمل.

سرمد عبد الكريم: أكمل نقطة في غاية الأهمية هنالك الآن خطة حقيرة لتدمير المنطقة وإشعالها لأنه لا تريد إيران لا يريد هذا النظام الملالي الإرهابي أن تستقر المنطقة ولذلك هذه الخطط اليوم تلاحظ الشعب الإيراني من الداخل بركان سينفجر، الثورة الإيرانية ثورة الشعوب الإيرانية انطلقت قبل ثورة الربيع العربي وكان هنالك قمع منظم من الباسيج ومن قوات فيلق القدس علناً أمام الكاميرات قتل للمتظاهرين والثوار هذه التجربة يريد أن ينقلها الخامنئي إلى العراق وإلى سوريا لمنع الثوار من المطالبة بحقوقهم بس لحظة أوصلك النقطة بس نقطة واحدة، الوضع الآن لاحظ زيارة البارحة الصالحي إلى العراق وزير خارجية دولة يزور النجف ما يزور بغداد وزارة الخارجية العراقية ما تعرف يقول زيارة خاصة يروح يجتمع بالمراجع الثلاثة دون السيستاني وهناك تعليمات سرية سلمت إلى المراجع لان هناك ثورة خبيثة تمارس، انقلاب خبيث يمارس ضد الثورة العراقية السلمية في المناطق الغربية وشمال ووسط العراق هذه التعليمات...

علاء الخطيب: أي شمال وأي وسط قل لي كلمة؟!

سرمد عبد الكريم: يا أخي، يا أخي سجل وجاوب.

علاء الخطيب: ما يصير تعطيه وقت.

فيصل القاسم: خلص راح أعطيك، كمل، كمل..

سرمد عبد الكريم: أنا أريد أن أكمل نقطة، هذه الحقائق هناك أوامر سلمت صالحي وصلها لأنه لا يستطيع الآن سفير إيران لأنه الحقيقة الحاكم الحقيقي في العراق هو سفير إيران، هذه التعليمات فوق مستوى سفير إيران أجا صالحي حتى يسلم التعليمات لأن هنالك مؤامرة لقتل الثوار العراقيين لأن هذه الثورة، الثورة العراقية السلمية، بالحقيقة هي امتداد للثورة السلمية السورية وأي خطأ يصير في هذه المنطقة سيؤثر الطرف الأول على الطرف الثاني، الوأد الآن للثورة العراقية هو وأد وقتل للثورة السورية ووأد الثورة السورية هو قتل للثورة العراقية ولذلك الآن تتعامل إيران بكل أجهزتها من خامنئي الشيطان إلى قاسم السليماني..

علاء الخطيب: من فيهم السياسي من السياسي هذا كلام مش سياسي يا أخي مش سياسي..

سرمد عبد الكريم: يا أخي والله ما يصير هذا الوضع، من قاسم السليماني حتى إبادة الثورتين والوصول إلى نتائج إنهاء الثورات السلمية والحصول على حقوقهم.

فيصل القاسم: جميل جداً طيب أسألك علاء بالاتجاه الآخر طيب بدي أسألك ما بدي أسألك مثلما سألته عم وزع الأسئلة طب أنت تعلم أن العراق على كف عفريت وعلى صفيح ساخن، ثورة في العراق نشاهد كل أسبوع مئات الآلاف عشرات الآلاف سمهم ما شئت ضد المالكي وضد سياسات المالكي وضد الفقر ضد الفساد وضد الظلم، ضد الاجتثاث ضد الإقصاء ضد الفساد ضد النهب كل هذا الكلام، العراق ثائر، العراق يتململ، بغداد أصبحت أوسخ مدينة في العالم بفضل قيادة المالكي الحكيمة طبعاً بين قوسين، طيب أليس من الأهم أو الأفضل بالنسبة لهذه القيادة العراقية أن تهتم بهذا الشعب العراقي الثائر الجائع الذي يبيع أطفاله محارم الكلينكس على قارعة الطريق من أن يزج بالجيش العراقي بالعصابات العراقية اللي عم بسميها ضد شعب ثائر في سوريا طب يا سيدي أنتم ثرتم ضد صدام حسين صح ولا لا؟ شو رأيك بثورتكم ضد صدام حسين؟ طب ليش من حقكم تثوروا على صدام حسين وحرام على السوريين أن يثوروا ضد فاشية منقطعة النظير في التاريخ مثلما يقولون السوريون جاوبني؟

علاء الخطيب: أولا من قال نحن ضد الثورة السورية، أولاً حقيقة خليني أغتنم الفرصة طالما ذكرت الثورة العراقية سأوجه تحية إلى شهداء وثوار الانتفاضة الشعبانية في آذار في هذا الشهر أقول لك يا سيدي نحن لسنا ضد الثورة السورية ولسنا ضد الشعب السوري بالعكس الشعب السوري صاحب فضل علينا إحنا كعراقيين وأقولك إن الشعب السوري من اللاجئين السوريين الموجودين في العراق يتمتعون بحقوق وهذا بشهادة الأمم المتحدة وبوضع إنساني جيد..

فيصل القاسم: اطلع لي من هذه الدبلوماسيات، اطلع لي..

علاء الخطيب: لا لست دبلوماسيا، لست دبلوماسيا، هناك 900 حالة اغتصاب في تركيا 400 حالة اغتصاب لنساء السوريات في تركيا..

فيصل القاسم: مش هذا موضوعي، مش هذا موضوعي..

علاء الخطيب: والأردن لا اسمح لي..

فيصل القاسم: بدون مقاطعة سيد، سيد..

علاء الخطيب: اسمح لي يا سيدي أولا المالكي يحذر من هذه حقيقة من هذا الوضع المالكي يحذر من هذا الوضع، السيد المالكي يحذر من هذا الوضع أن لا يصل لنا، ضيفك الكريم قال بأن الثورة السورية..

فيصل القاسم: المالكي الذي يغتصب جنوده حرائر العراق وماجدات العراق خايف من هذه المناظر؟

علاء الخطيب: لا اسمح لي هذا الكلام ما صار، هذا الكلام صابرين وهذا الكلام ما له قيمة ما له قيمة أولاً أعطني دليلك أنت..

فيصل القاسم: يا رجل كل الشعب العراقي ثائر من شانها؟

علاء الخطيب: أي شعب عراقي ثائر، ثلاث محافظات فقط هي الثائرة هناك في العراق 18 محافظة..

فيصل القاسم: لأنهم سنة..

علاء الخطيب: ليس سنة لا لا ليس سنة عرفت، ولكن هناك حقيقة أيادي خبيثة تمتد إلى داخل العراق وهو يعرفها ضيفك الكريم يعرفها لأنه أيضاً هو على إطلاع على هذه القضية، نعم أقول لك هناك أيادي خبيثة هناك ناس شرفاء في هذه المحافظات الثلاث رفضوا هذا الوضع القائم في الأنبار وفي صلاح الدين وفي ديالى أقول لك حق الشعب السوري أن يثور ضد الديكتاتور كما من حق العراقيين أن يدافعوا عن أرضهم من حقهم، الآن المصداق الذي حدث قبل البارحة في غرب الأنبار معناه واضح هناك مجاميع إرهابية تتسلل إلى داخل العراق..

فيصل القاسم: إرهابيين؟

علاء الخطيب: طبعاً إرهابية لأن جبهة النصرة إرهابية ليس أنا الذي أقول أميركا اللي تقول أن جبهة النصرة..

سرمد عبد الكريم: وفيلق القدس؟ فيلق القدس؟

علاء الخطيب: والله يا سيدي أنا أتعجب، أنا حقيقة أحياناً أتعجب من قضية مهمة وهو أنه الأميركان في العراق محتلين وفي دول أخرى يكونون حبايب وأصدقاء.

فيصل القاسم: يا أخي والله هذه بعمل لك حلقة، طب ماشي بس خليني أسأل بش عشان نروح إلى هناك، أسألك، سؤال دقيقة هل أنت ضد حزب البعث؟

علاء الخطيب: نعم.

فيصل القاسم: هل هو حزب فاشي؟

علاء الخطيب: نعم حزب فاشي

فيصل القاسم: طب بما إنه حزب فاشي لماذا تساعدونه في سوريا بكل شيء؟

علاء الخطيب: من قال لك أننا نساعد أنت أعطيني دليل واحد يا سيدي؟

فيصل القاسم: دقيقة لماذا تجتثوا حزب البعث في العراق وتدعموه في سوريا؟

علاء الخطيب: لا لا ندعم..

فيصل القاسم: المالكي؟

علاء الخطيب: لا المالكي لا يدعم.

فيصل القاسم: بشار الأسد مش رئيس حزب البعث؟

علاء الخطيب: السيد المالكي لا يدعم السيد المالكي هو اللي رفع دعوى قضائية في الأمم المتحدة ضد بشار الأسد المالكي..

فيصل القاسم: بس إيران قالت له، بس إيران تدخلت..

علاء الخطيب: لا ما سحبه حتى هذه اللحظة موجودة السيد المالكي..

سرمد عبد الكريم: هذا الكلام كله دجل هذا الكلام كله دجل..

علاء الخطيب: السيد المالكي لا أرد على هذه الترهات الحقيقة أنا أقول لك..

سرمد عبد الكريم: أنت تتكلم إلا الترهات..

علاء الخطيب: أنت يا سيدي أنت..

سرمد عبد الكريم: أنت تكتب ترهات أنت تتكلم ترهات، أنت إنسان أنت إنسان مو موضوعي أنت إنسان..

علاء الخطيب: بشار الأسد..

سرمد عبد الكريم: أنت كاذب أنت كاذب..

علاء الخطيب: لست كاذبا، طالع اليوتيوب..

سرمد عبد الكريم: أنت تابع لفيلق القدس..

فيصل القاسم: لا لا بلاش..

سرمد عبد الكريم: أنت تتلقى..

فيصل القاسم: أنا أسألك سيد سرمد أنا عم أسأل طيب أنت من البداية تكون فوق رأس العراق النظام العراقي وأسياده كما تقول وكذا أنهم طائفيون وكذا وكذا الرجل يقول لك يا أخي التحرك العراقي على الحدود مع سوريا لا علاقة له لا بموقف طائفي ولا بطائفية ولا بشيء العراق يدافع عن مصالحه عن أمنه عن استقراره لا يريد للإرهابيين أن يقتربوا منه ويعني هذا الكلام أعطيني مثال طائفية؟

سرمد عبد الكريم: دكتور منذ الدقيقة الأولى للثورة السورية فتحت أبواب العراق لدعم بشار الأسد مادياً اقتصاديا.

فيصل القاسم: أعطيني أمثلة.

سرمد عبد الكريم: بس لحظة بس لحظة.

علاء الخطيب: أعطيني دليلاً؟

سرمد عبد الكريم: تعرف أنت، بس خلينا نتكلم، تعرف أنت القوافل التي تمتد تطلع من المنذرية إلى البصرة وتتحرك للحدود السورية بلا انقطاع حتى وصلت حتى الطيران العراقي والطيران الإيراني كله سخر لمصلحة بشار تعرف الطائرات العراقية خلني أكمل يا أخي أكمل الطائرات العراقية الطائرات العراقية التي ودعت لدى إيران بعد الحرب.

فيصل القاسم: كم عددها؟

سرمد عبد الكريم: كان عدد كبير..

فيصل القاسم: 125.

سرمد عبد الكريم: نعم مئات الطائرات.

فيصل القاسم: شو نوعيتها؟

سرمد عبد الكريم: هذه الطائرات تستخدم اليوم هذه الطائرات لقصف السوريين وقتل السوريين.

فيصل القاسم: مين أعطاها لبشار الأسد؟

سرمد عبد الكريم: مين أعطاها بشار الأسد نظام ملالي طهران خامنئي وربَعَه وهذه هي ليست حالة جديدة.

فيصل القاسم: والمالكي لم يطالب بهذه الطائرات؟

سرمد عبد الكريم: ليش يطالب ما هي موجودة عند محافظة إيرانية تعرف أنت دكتور شوف هذا التصريح أذعن الملا الحرسي المجرم مهدي طالب من المقربين لخامنئي وقائد جهاز قمعي يسمى معسكر عمار بأن بقاء نظام الملالي من عدمه مرهون بدكتاتورية سوريا وقال هذا المجرم يوم 14 شباط أمام جمع من قوات التعبئة الجامعية سوريا هي محافظة إيرانية رقم 35 وهي محافظة إستراتيجية لنا وإذا ما أراد عدو الهجوم للاستيلاء على سوريا أو خوزستان فالأولوية بالنسبة لنا أن نحتفظ بسوريا لأنه إذا لم نستطع أن نحتفظ بسوريا ستنتهي إيران وينتهي النظام، كذلك اقترحوا تشكيل قوة تعبئة لإدارة حرب المدن من عناصر حزب الله.

فيصل القاسم: حزب الله مين تبع..

سرمد عبد الكريم: حزب اللات وليس حزب الله اللبناني، وهناك حزب الله العراقي نفس الفيلم حزب اللات العراقي وهنالك ميليشيا بدر وهنالك مليشيا جيش المهدي كلها تقاتل الآن في داخل سوريا، هذه المليشيات بأسمائها المختلفة هي أذرع لنظام دكتاتوري إرهابي إجرامي دربت إيران يا أخي حتى المعسكرات التي موجودة للتدريب هاي موجودة عندنا المؤسسات العاملة كغطاء إلى.. تفضل.

علاء الخطيب: أنت لا تجيب لي أوراق من الانترنت..

فيصل القاسم: بس دقيقة.

علاء الخطيب: هذا ما إله قيمة.

سرمد عبد الكريم: بس أنت أوراقك إلها قيمة؟

فيصل القاسم: يلا علاء يا عمي والله تضيع الوقت خليه يقولها وبرجع لك.

علاء الخطيب: شنو أوراق من الإنترنت جاي واحد كاتب لي إياها هذا شنو..

سرمد عبد الكريم: لا هي الأوراق عندك..

علاء الخطيب: هذه تصريحات رسمية.

سرمد عبد الكريم: يا أخي خلنا نحكي ما يصير الوضع يعني شنو أنت؟ أنت كنت تتكلم خلنا نتكلم لا تقاطع أنت إنسان دجال أنت إنسان من فيلق القدس ما يصير هذه المقاطعة.

علاء الخطيب: أولا احترم نفسك ولا تقول دجال.

سرمد عبد الكريم: أنت دجال أنت مثل ولي الشيطان..

علاء الخطيب: الذي يلبس القذافي عباءة المقاومة لا يسمح له أن يكون وطنيا الذي يلبس صدام الدكتاتور عباءة المقاومة لا يحق لك أن تتحدث عن الوطنية.

فيصل القاسم: علاء علاء سيد سرمد سيد سرمد أرجوك تنسى لي الموضوع أرجوك شو أخر نقطة، خلص يا علاء يا علاء بدون شخصنة ارجع لي على الموضوع.

سرمد عبد الكريم: الموضوع بكل بساطة يا دكتور إحنا نعاني الآن من جريمة مركبة كل هذه جريمة كل ما يجري في العراق وسوريا والمنطقة ترى مصدرها إيران ولذلك إحنا علينا ننتبه حقيقة الوضع بأنه هذا الرجل خامنئي إذا لم يتم مواجهته في الطريقة الصحيحة ستؤكل المنطقة كلها حتى الخليج سيعاني وهذا واضح الآن ابتدوا في أمير الكويت محاولة اغتياله في الثمانينات انتقلوا إلى الإمارات تنظيمات مسلحة تنظيمات إرهابية في البحرين في اليمن الحوثيين، هذه الجرائم مستمرة أنا أقول ما يجري في سوريا نتيجة طبيعية الآن دعم المالكي الطائفي الصفيوني إلى بشار الأسد مسألة طبيعية ليست مسألة غريبة، لأن هذا النظام هو عبارة عن نظام أميبي متكاثر، هذه الدعم اللوجستي أصبح مفضوحا، قوات عسكرية أسلحة مصاري أنت تعرف العقد التسليحي اللي صار في روسيا 4 مليار وكسور انتهى العقد وطلعت الناس وطلعت هنالك commission والعمولات تم إعادة...

علاء الخطيب: أستاذ فيصل هو هذا موضوعك، أنت حكيت لي أنه مو موضوعي.

سرمد عبد الكريم: تم إعادة العقد مرة أخرى بأوامر إيرانية ليش؟ لأن هذه الفلوس هذه المصاري تدفع إلى روسيا لتثبيت موقفها السياسي وثمن لأسلحة وصلت وستصل إلى سوريا يعني من أموال العراقيين من الناس الفقراء تذهب هذه الأموال.

أموال العراق في خدمة المشروع الإيراني

فيصل القاسم: طب خليني أسأله هالسؤال، يا علاء يا علاء مثلما سألت خليني أسألك يا علاء من شان نجمع الموضوع، طيب الكثير من العراقيين يقولون يا أخي نحن العراقيين أولى بهذه المليارات نحن لدنيا ميزانية في العراق تزيد عن 100 مليار دولار في العام طب هل يعقل أن تذهب فلوسنا إلى إيران؟ يعني بدي أسألك قبل أيام الرئيس الإيراني ذهب إلى مصر وعرض على المصريين قرض عملاق بالمليارات 4 مليار في الوقت الذي تعاني فيه طهران وإيران من عقوبات قاتلة من عقوبات قاتلة بسبب أوروبا وأنت تعرف كذا، طب منين هالفلوس البعض يقول إن إيران هي التي الآن تضغط على المالكي وعلى جماعة المالكي في تسليح الجيش السوري كل يعني الفلوس السورية بس بدي أسألك مش موضوع والله ما إلى علاقة لا مع هون ولا مع هون، السؤال المطروح إنه أليس العراقيون أولى بفلوسهم وأحق بفلوسهم من أن تذهب لقتل أشقائهم في سوريا لضرب سكود للشعب السوري؟ طب هذا هو السؤال؟

علاء الخطيب: أولا، أولاً أستاذي الدكتور فيصل أنت تعلم أن العراق له مصدر وحيد للمال وهو النفط، والنفط يباع عبر شركة سومو ومعروفة هذه عرفت وليس خافياً، وسومو تحولها للأمم المتحدة هناك صندوق خاص لحد هذه اللحظة العراق تحت البند السابع هذا الكلام وهذا الهراء الكذب ماكو أولاً السيد العيساوي كان وزيراً للمالية وأنت تعلم أن وزير المالية يعلم بكل شاردة وواردة عندما تدخل الأموال وتخرج، والله لو كانت أكو نص وثيقة على المالكي يهرب أموال لسوريا أو لإيران والله لرفعوها بوجهه أنا أتحدى أنا أتحداك دعني أكمل..

فيصل القاسم: بس دقيقة بشار الأسد بمقابلته مع صنداي تايمز قبل يومين قال نحن نتلقى دعماً هائلاً من العراق، الرئيس السوري يا أخي قال بصدقك ولا بصدقه؟ هو قال.

علاء الخطيب: اسمح لي أن أكمل لا لا دعماً هائلا ماذا يعني؟

فيصل القاسم: يعني دعم بقول له الله يعطيك العافية ها!

علاء الخطيب: بالفلوس؟

فيصل القاسم: لكان بشو؟

علاء الخطيب: يا سيدي اسمح لي..

فيصل القاسم: لكان بشو؟ بمحارم التواليت..

علاء الخطيب: لا بمحارم التواليت، دقيقة إحنا ننسى البروبغندا إعلامية..

فيصل القاسم: تفضل.

علاء الخطيب: يا سيدي يا دكتور فيصل، إحنا نعلم أنه الأموال العراقية ليست تحت سيطرة المالكي، المالكي لا يمكنه أن يسحب هذه المليارات، وزير المالية؛ لو كانت نصف وثيقة على المالكي وأتحدى العالم كله إذا كان..

فيصل القاسم: ماذا فعل برئيس البنك المركزي؟ كيف ما اله علاقة؟ لأنه رفض يعطي..

علاء الخطيب: لا لا هذا ما له علاقة بالسحب يا أخي العراق ما عنده هذه الأموال، المليارات وتهويلها هذه المليارات لربما حقيقة أقول لك أنه لو كان أعداء المالكي وخصوم المالكي يمتلكون أدنى وثيقة تدين المالكي بفساد مالي والله لرفعوها بوجهه والله لرفعوها بوجهه ولكن السيد المالكي، السيد المالكي وأنا أتحدى السيد المالكي لحد هذه اللحظة وليس هناك أي وثيقة تدين السيد المالكي.

فيصل القاسم: بس دقيقة السيد القائد اللبناني الزعيم اللبناني الكبير وليد جنبلاط يقول للمالكي رداً على تدخله في الشأن السوري وزج قواته على الحدود وإلى ما هنالك يا مالكي اهتم بالمصالحة العراقية نحن بغنى عن نصائحك، اهتم بالمصالحة بدلاً التحذير من انتصار المعارضة السورية وتبشير اللبنانيين بحرب أهلية، قال حبذا لو أن المالكي يهتم بأهله وبيته بدل وضع العراق على كف عفريت..

علاء الخطيب: هذا رأي سياسي.

فيصل القاسم: العلامة علي الأمين، علي واسمه الأمين، علي والأمين دير بالك..

علاء الخطيب: تقول شيعي أنا عرفه شو يربط هذا؟

فيصل القاسم: يقول لك سياسية حزب الله بعد تحرير الجنوب وصولاً إلى وقوفه مع العراق إلى جانب النظام السوري ساهمت في الاحتقان الطائفي في لبنان والمنطقة، إيران وأذنابها يريدون حرق المنطقة على أساس طائفي، هم يقفون ضد الشعب السوري على أساس طائفي، شيعي مفضوح، هناك حلف طائفي ضد الشعب السوري مش كلامي، أنت جاوب.

علاء الخطيب: خليني أجاوب، هناك حقيقة واقعة يجب أن يفهمها الموجودون هنا في المنطقة تماماً، الشيعة ليسوا طارئين على هذه المنطقة، الشيعة جزء من هذه المنطقة وهم أبناء أصلاء لهذه المنطقة وبالتالي ليس هناك أي خارطة لهذه المنطقة من اليوم فصاعداً، من اليوم فصاعداً ليس هناك أي خارطة ترسم لهذه المنطقة دون وجود الشيعة، فليعلم العالم كله أن الشيعة هؤلاء هم ناس أساسيين في هذه المنطقة ولكن هناك تساؤل كبير جداً، أقول من هو الطائفي في نظركم؟ الطائفي هل هو الذي يقاتل إسرائيل كحسن نصر الله، هل الطائفي هل هو المواطن الذي يطالب بإزاحة رئيس وزراء البحرين يقال له طائفي، هل الطائفي المواطن السعودي الذي يطالب بحقوق سياسية أن يكون سفيراً أو مديرا لمدرسة؟ هل الطائفي في العراق، كل هؤلاء هم طائفيون، والله عجيب، عجيب يعني...

فيصل القاسم: كيف ترد على هذا الكلام، دقيقة سيد سرمد الرجل يسأل أسئلة منطقية يقولك أنتم تهولون من حجم المعونات التي تقدم وأنتم يعني طيب يا سيدي ليش عملتم من الحبة قبة إذا المالكي يعني حما حدوده على طريق سوريا، طب ليش عملتم من الحبة قبة، هذا هو السؤال للرجل، جاوبني والوقت يداهمنا.

سرمد عبد الكريم: أنا أريد أن أسأل سؤال صغير قبل أن أرد على سؤالك، هذا السؤال، النظام في العراق أليس النظام بعد الاحتلال سار على أساس سني شيعي كردي، مو هذا الكلام، طيب من أجت القيادات السنية ودخلت العملية السياسية مثلاً السيد طارق الهاشمي، ماذا كان جزاءه؟ صار مجرم وصار حكم بالإعدام، والآن يتهم بتشكيل الجيش العراقي الحر وإحنا نعرف كلش زين بأن هذه كلها تهم وراءها جت العيساوي..

علاء الخطيب: من وين تعرف!

سرمد عبد الكريم: أنا ما اسمح لك مرة ثانية تقاطعني، لأن أصبحت الأمور..

فيصل القاسم: تفضل كمل.

سرمد عبد الكريم: طارق الهاشمي من بعد بعدين وصلت إلى رافع العيساوي وعدة مرات يعتدي على رافع العيساوي في إحدى المرات دخلت دبابة إلى داخل بيته ووجهت...

فيصل القاسم: باختصار الوقت يداهمنا.

سرمد عبد الكريم: وجه المدفع باتجاه غرفة نومه، حدث ما حدث بحمايته وحدث ما حدث مرة أخرى وهكذا انطلقت أمور كثيرة، نرجع إلى المكون اللي يسموه المكون السني، ماذا حدث للمحافظات السنية؟ همشت بالكامل، لا خدمات لا صرف وتهميش سياسي وعملي وتربوي عل كل المؤسسات..

علاء الخطيب: يعني المحافظات الجنوبية..

سرمد عبد الكريم: يا أخي ما تجاوب أنت.

علاء الخطيب: لا أنا لا ما اسمح لك تقول..

سرمد عبد الكريم: وأنت منو حتى تسمح لي؟

فيصل القاسم: تفضل كمل..

علاء الخطيب: وأنت منو؟ أنا عراقي أكثر من عندك أنا لم ألبس القذافي أي عباءة.

فيصل القاسم: كمل.

سرمد عبد الكريم: بكل بساطة هنالك تهميش للسنة في داخل العراق، فكيف يتم التعامل مع السنة السوريين، المالكي لما يتعامل مع شعبه بهذه الطريقة..

فيصل القاسم: يعني باختصار تريد أن تقول أن المالكي وأسياده يخافون من دولة سنية في سوريا باختصار.

سرمد عبد الكريم: بكل تأكيد، لكن أنا قلت هنالك سجون كاملة دكتور فيصل سجون كاملة ليه اسمه عمر ليه اسمه عثمان لأنه من الموصل لأنه من تكريت لأنه من سامراء بدون أي.. هذا لحد الآن سجن المثنى، سجن المثنى السري لحد الآن قبل يومين وجبة كبيرة من السجناء جايين من المنطقة الشمالية، الوضع واضح هنالك محاربة للمكون السني ونعرف إحنا المكون السني في سوريا إذا حصل على دولة على قيادة الدولة يخاف المالكي من انهياره، لأنه يعتبر خامنئي انه أحد الحصون الرئيسية له في المنطقة سوريا، إذا هذا نظام بشار معناها الخطوة التالية المالكي، وأوضح نقطة أخرى في غاية الأهمية، عندما رفضت حماس مساندة بشار في إجرامه ضد الشعب السوري تم قفل مكاتب حماس وطرد الحماسيين من داخل سوريا بجرة قلم، وبنفس الوقت المالكي يخاف أن يكون مصيره مصير حماس، إذا رفض التعاون..

علاء الخطيب: المالكي رئيس منتخب يا سيدي، أكثر من عندك شرعية ومن جماعتك، أكثر من كل البعثيين له شرعية.

فيصل القاسم: كمل يا أخي كمل.

علاء الخطيب: أكثر من كل البعثيين له شرعية.

سرمد عبد الكريم: المالكي يخاف أن يكون مصيره مصير حماس..

علاء الخطيب: المالكي يروح وبكره يجي غيره، المالكي مو متمسك بالكرسي..

فيصل القاسم: خليني اسأل، علاء أرجوك، انتم تقولون نحن نخاف من الحدود السورية ومن الإرهابيين، طب عشر سنوات من الفوضى والحرب في العراق لم تتأثر سوريا بأي طريقة، واكتفت سوريا بوضع عشرة جنود من الهجانة على حدودها مع العراق ولا ندري الآن على ضوء ذلك، لماذا يستجدي لماذا المالكي يقيم الدنيا ولا يقعدها على الحدود ولا يتدخل، البعض يقول أن المالكي هو الذي قتل الجنود العراقيين والسوريين بالأمس واتهم جماعات مجهولة كي يعطي نفسه مبرراً كي يدخل الجيش العراقي على الحدود، يقوله والله حدودنا خربانة، هو الذي قتلهم هناك البعض يقول أن هو الذي قتلهم، جاوبني باختصار لا جاوبني باختصار..

علاء الخطيب: هو ضيفك اللي يجاوب مو أنا اللي أجاوب، قال أن الثورة العراقية هي امتداد للثورة السورية، لذلك في الحقيقة من أي حق أي حكومة أن تدافع عن شعبها وعن ناسها، وبالتالي السيد المالكي ليس بدعا من القادة وليس بدعا من السياسيين، السيد المالكي حقيقة عندما استشعر الخطر من الحدود يجب عليه أن يحمي ناسه أن يحمي حدوده، وهذه عملية أصلا بسيطة جداً، لكن دعني أسأل هذا التساؤل، هل الثورة السورية ثورة سنية أم ثورة شعبية ضد المطالب السياسية؟ إذا كانت ثورة سنية فمن حق الآخر أن يتخندق ضدها، أما إذا كانت ثورة سياسية وتطالب بمطالب سياسية فبالتأكيد كل الناس معها، ولكن أقول لك أن شكري بلعيد الزعيم التونسي قتل لأنه قال الحقيقة، قال أن هناك 5 آلاف تونسي يبعث إلى سوريا لكي يقاتل عن مشروع ليس هو مشروع تونسي هكذا قال ولذلك اغتيل وصفي، كل صوت الآن يخرج ويقول أنكم تدمرون سوريا، سوريا الحبيبة، سوريا العزيزة، هذه تدمروها الآن الحقيقة أنا اعتب حتى على الإعلاميين السوريين الذين يضعون العنف في دواليب الحركة السورية والثورة السورية..

سرمد عبد الكريم: منو اللي يدمر؟

علاء الخطيب: يا سيدي اسمح لي أنا أقول لك أن الزعماء الوطنيين السوريين اليوم قد اختفى صوتهم وعلا صوت الطائفيين المتشددين..

فيصل القاسم: يا علاء يا علاء بس بدي أسألك.

علاء الخطيب: تفضل.

فيصل القاسم: الإرهابيين السوريين هذول أو الثوار السوريين..

علاء الخطيب: ليسوا الثوار.

فيصل القاسم: يا أخي بس دقيقة، عارف..

علاء الخطيب: افصل، افصل.

فيصل القاسم: هم الذين يطلقون صواريخ سكود، كل ثائر منهم حاط صاروخ في جيبته سكود هيك يطلعه ويرميه على الرقة وبرميه على شو اسمه، هدول السوريين هدول طبعاً عندهم صورايخ سكود وعندهم طائرات ميغ وعندهم ساخوي وعندهم براميل متفجرة وعندهم مروحيات وعندهم أسلحة كيماوية، ما شاء الله هالثوار السوريين شو بسووا يا أخي، ما تستحوا على حالكم، يا أخي أنا عم بسألك، قال شو قال مين دمر سوريا؟ دمروها اللي معهم بواريد ها واللي معهم نقيفات، صاروخ سكود معهم ها بجيبه..

علاء الخطيب: لا لا اسمح لي، الذي دمر سوريا هو في الحقيقة الذي يعطي السلاح إلى أبناء الشعب السوري سواء كان النظام أو سواء كان المعارضة.

فيصل القاسم: شو عم يعطيهم؟ RBJ مقابل دبابة، الروسية مقابل دبابة.

علاء الخطيب: أنا أقولك مع ثورة الشعب السوري أنا مع الثوار السوريين الحقيقيين.

سرمد عبد الكريم: والله كذب، والله كذب،  والله العظيم كذب.

علاء الخطيب: أنت لا يحق لك، والله أعيدها أمام الشعب العراقي وأمام الشعب العربي، والله أنا على فضائية في لندن قال لي هذا الرجل أن بشار الأسد هو القائد القومي العروبي، هذا الرجل دائماً يقول لي هكذا لا تخلطوا الأوراق، الصواريخ التي وضعت على الحدود السورية، لا تقول كذب..

فيصل القاسم: بدي أسألك...

سرمد عبد الكريم: أنت كذاب ودجال..

علاء الخطيب: أنا لست دجالاً، أنا لست خائناً ولست دجالاً، أنا لست مرتزقا..

سرمد عبد الكريم: أنت مجوسي وأنت من فيلق القدس وموجه من إيران.

علاء الخطيب: اسمع بطل هالكلام اللي ما له قيمة هذا، دائما عندكم كلام ما إله قيمة مجوسي..

فيصل القاسم: عندما تقول القيادة السورية أن سوريا هي ضامنة المنطقة، القيادة السورية على حق عندما تقول ذلك، المنطقة ستذهب في 60 ألف داهية فيما لو تضررت سوريا، إذا من حق العراق ومن حق لجميع ومن حق إيران ومن حق لبنان، طيب يعني أنت كيف يعني لبنان أنت تقول أن حزب الله يضع قواته على الحدود الغربية مع سوريا، والمالكي يضعها على الحدود الشرقية مش هيك تقول، طب يا أخي بس المنطقة كلياتها كتلة واحدة والمنطقة ستذهب في 60 داهية لماذا تحسبها على أنهم يساندون الأسد ولا تحسبها على أن المنطقة يجب أن تمسك المنطقة مهددة بالتفكك.

سرمد عبد الكريم: يعني أنا اللي قلت له حسن نصر اللات هو الذي قال أنا أؤيد وأتبع أوامر ولي الفقيه، قوات حزب الله هي تحت سيطرة ولي الفقيه، سلحت من ولي الفقيه، إذا هي قوة إيرانية ليست لها علاقة بالمنطقة، هذه المنطقة تقوم بواجباتها الإيرانية..

علاء الخطيب: هؤلاء الذين قاوموا إسرائيل، هؤلاء الذين أركعوا إسرائيل.

سرمد عبد الكريم: بكل بساطة بأن هذه الأذرع تريد تدمير المنطقة..

علاء الخطيب: شئت أم أبيت وليخسأ كل الإسرائيليين.

فيصل القاسم: كمل، كمل..

سرمد عبد الكريم: الوضع بكل بساطة هذا الرجل حسن نصر اللات هو أداة إيرانية والمالكي أداة إيرانية وهم أعضاء في فيلق القدس ينفذون مهمات إيرانية ليست لها علاقة لا بمصلحة العرب ولا بمصلحة الأمة وليست لها علاقة حتى بإسرائيل، عندما زار نجاد جنوب لبنان وألقى كلمة طلعت طيارتين إسرائيليتين وراء الحدود وانقلبت الدنيا بأن نجاد تحدى إسرائيل، وهذه الطائرات من إسرائيل طلعت لحماية نجاد وليس لتحديه، ألم يأت نجاد بطائرات أميركية داخل المنطقة  الخضراء تحت حماية قوات الاحتلال الأميركي، هناك تنسيق أميركي إيراني صفوي صهيوني مستمر منذ اللحظة الأولى وإحنا نتذكر جيداً كيف الخميني أخذ إطارات فانتوم من إسرائيل وبنفس الوقت كيف لحد الآن هناك علاقات..

المالكي والنعرة الطائفية

فيصل القاسم: ماشي، طيب بدي أسألك، موضوع نعود إلى أنك  تنفي أن العراق من مصلحته كذا والعراق لا يتدخل والعراق والعراق والعراق، بس الكثير من المؤشرات تدل على أن كل القصة رايحة بالاتجاه الطائفي، طيب بدي أسألك لماذا سمح المالكي للمظاهرات في العراق لدعم الثورة في البحرين؟ قال شو ثورة في البحرين ماشي، أما في سوريا ما في ثورة، من هو الذي يستثير الأحقاد المذهبية؟ هذا سؤال لك، هل هو الشعب الذي خرج يطلب حريته مثل كثير من الشعوب العربية؟ لقد بات الخطاب الطائفي مقيتاً إلى درجة لا تطاق، ومن الطبيعي أن يغدو نصر الله والمالكي ومن وراءه الأسياد في إيران من ألد أعداء الأمة، هذا كما يقولون هم، أنا برجع بسألك سؤال على نفس الشيء على إيران، من الذي يغذي؟ عندما يتحدث مثلا زعيم حزب طائفي، كحزب الدعوة الإيراني والذي هو نتاج الصناعة الطائفية الإيرانية ويحذر من حروب طائفية مزعومة في حال استعاد الشعب السوري حريته، طيب هذا أليس تغذية للخطاب الطائفي، حزب الدعوة أنت بتعرف شو هو، اكبر حزب طائفي في العراق، عندما يحذر من..

علاء الخطيب: شلون حطيته إني أنا اعرف انه حزب طائفي!

فيصل القاسم: كل الناس بتعرف.

علاء الخطيب: شلون تعرف، لا أنا ما أعرف..

فيصل القاسم: أنت ما تعرف لأنك من نفس الحزب شو؟

علاء الخطيب: مو طائفي يا سيدي...

فيصل القاسم: طب جاوبني أنا غلط.

علاء الخطيب: جاي تحط المسألة علي أنت، يا سيدي أولا حزب الدعوة قبل أن تكون الجمهورية الإسلامية موجودة على واقع حزب الدعوة تأسس سنة 1957، لمعلوماتك هذه، لأن هذا الكلام حقيقة يجب أن يرد عليه، وحزب الدعوة له تشكيلاته وله تضحياته وهو حزب وطني عراقي لا يمكن أن يزايد احد على حزب الدعوة وأنا لست عضواً في حزب الدعوة ولكن أقول لك أن الحقائق يجب أن تضع في موازينها، لا ننكر أنه حقيقة ونهول الأشياء، أنت أقولك أليس من حق البحرينيين أن يثوروا ضد الظلم، أليس من حق البحرينيين أن يطالبوا...

فيصل القاسم: أليس من حق السوريين؟

علاء الخطيب: أنا أقولك بالحق، في البداية أقول لك بالحق، إذن لماذا أعطي الحق للسوريين ولا أعطيه للبحرينيين، يا سيدي أعطوه أنا أتمنى في يوم من الأيام الإعلام العربي حتى لو يقول أي كلمة مع البحرين، خليه يقول كلمة مع البحرين، دقيقة اسمح لي، دقيقة وحدة، بدقيقة واحدة أقول لك أن لجنة بسيوني لم تثبت ارتباط البحرينيين بإيران وانتم الآن يا أخي الكريم ما يمكن هذا يا سيدي ما يمكن.

فيصل القاسم: جميل، آخر سؤال، الشعب العربي يتساءل الآن يعمل مقارنة بين صدام حسين الذي أرسل جيشه وقواته لحماية دمشق من الحصار الإسرائيلي، أنت تعرف لو الجيش العراقي لسقطت دمشق، صدام حمى دمشق، أما المالكي كما يقولون الآن يرسل جيشه لقتل الشعب السوري، كيف ترد عليهم؟

علاء الخطيب: أولاً الجيش العراقي والشعب العراقي مشهود له أنا قلت إننا مدينون إلى سوريا، مدينون للشعب السوري لاستقبال الشعب السوري، أحضان الشعب السوري الدافئة التي لا ننساها أبدا عندما كنا في المعارضة، عندما كنا في المعارضة وأنا عشت في هذه الفترة، في الثمانينات كنا عندما كنا في المعارضة كانت هناك أحضان السوريين يحتضنونا..

فيصل القاسم: انتهى الوقت آخر كلمة.

علاء الخطيب: ويقدمون لنا لا يمكن أن ننسى الشعب السوري.

فيصل القاسم: طيب خلص الوقت..  

سرمد عبد الكريم: أنا أقول بأن الجريمة مستمرة، ورأس المجرم هو خامنئي وهؤلاء ذيوله ويريدون تدمير لمنطقة واحتلاله وفرض هيمنة فارسية عليها.

فيصل القاسم: ماذا تقول للمالكي على ضوء ما فعله مع السوريين في اليومين الماضيين؟

سرمد عبد الكريم: ليخجل لأنه سوريا هذه البلد حميت دمشق من قبل قوات الجيش العراقي البطل، وهنالك مقبرة الجيش العراقي في جنين، من المخجل من المالكي أن يزج بقوات الجيش العراقي لنصرة جيش ظالم قوات عسكرية تذبح السوريين، علينا أن نكون الآن حقانيين وندعم الثورة السورية علناً حالها حال الدول الأخرى.

علاء الخطيب: يا أخي المقتولين عراقيين وسوريين والله عيب.

فيصل القاسم: مشاهدينا الكرام ما تبقى لنا إلا أن نشكر ضيفينا السيد علاء الخطيب والسيد سرمد عبد الكريم، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل، فحتى ذلك الحين ها هو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء، يعطيكم العافية يا جماعة.

علاء الخطيب: المقتولين عراقيين يا سيدي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة