ياسر عرفات .. الفلسطينيون والهجمات الإسرائيلية   
الاثنين 30/11/1425 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدمة الحلقة:

شيرين أبو عاقلة

ضيف الحلقة:

ياسر عرفات: الرئيس الفلسطيني

تاريخ الحلقة:

12/03/2002

- الفلسطينيون والهجمات الإسرائيلية المتسعة
- ردود الفعل العربية والدولية تجاه اجتياح رام الله

- إمكانية مشاركة عرفات في القمة العربية والمطلوب منها

- اللقاءات السياسية مع الجانب الإسرائيلي

ياسر عرفات
شيرين أبو عاقلة
شيرين أبو عاقلة: سيادة الرئيس مرة أخرى نتحدث إليك وقد عادت الدبابات الإسرائيلية على مقربة من مقركم واجتاحت معظم أحياء مدينة رام الله بشكل واسع وصلت إلى المخيمات، بداية كيف تعقبون على هذه الهجمة الإسرائيلية المتسعة التي وصلت أيضاً إلى مدينة رام الله؟

الفلسطينيون والهجمات الإسرائيلية المتسعة

ياسر عرفات: في الحقيقة جزء من المخطط الإسرائيلي العسكري بالتصعيد ضد الشعب الفلسطيني، ضد عملية السلام اللي وقعتها مع الشريك الراحل رابين والتي قبلت عربياً وإسلامياً وفي دول عدم الانحياز وفي الأمم المتحدة، ووقعتها فين؟ في البيت الأبيض، لأنهم أريد أن أذكركم بما قاله شارون نفسه ونشر في الإعلام الإسرائيلي "أوسلو ماتت"، فهذا إكمال لمخططهم للأسف.

شيرين أبو عاقلة: ولكن هذا الهجوم يأتي قبل يومين من زيارة مفترضة للمبعوث الأميركي (أنتوني زيني).

ياسر عرفات: ليش هم توقفوا لما كان هنا المرة الأولى، ولما كان هنا المرة التانية، ولما (كولن باول) كان هنا واتفقنا على نبدأ في (ميتشل ريبورت) بعد أسبوع و(جورج تنت) under standing تفاهمات تفاهمات جورج تنت؟ مش لما كان جورج تنت هنا كمان، وهل تعطيني مرة واحدة يثبت أنه يريد سلاماً أم التصعيد العسكري؟ هو أنا اللي بأحرك دباباتي أو طياراتي؟ آدي الطيارات الأميركية وآدي الدبابات الأميركية وهذه المدرعات الأميركية وهذه الصواريخ الأميركية، وهذه البواخر الأميركية، وهذه المدافع الأميركية بما فيها Deplaited uranum، اليورانيوم المستنفذ اللي بيستخدمه ضدنا ولذلك.. ولغاية الآن بيستخدموه.

شيرين أبو عاقلة: هل كان لكم هذا اليوم أي اتصالات مع الإدارة الأميركية؟

ياسر عرفات: نعم، إحنا على اتصالات دائم مع.. مع الإدارة.. مع اللجنة الرباعية الأوروبية الأميركية الروسية، الأمم المتحدة، بالإضافة إلى اتصالاتنا العربية على كافة الأصعدة.

ردود الفعل العربية والدولية تجاه اجتياح رام الله

شيرين أبو عاقلة: هل تلقيتم أي ردود فعل عقب هذا الاجتياح لمدينة رام الله؟ هل كان لكم اتصالات من قادة عرب أو الولايات المتحدة؟

ياسر عرفات: هو بتختلف طبعاً، ولكن هي ما بين الاستنكار الكامل وما بين عدم الرضا وما بين عدم القبول بمثل ما يحدث، لأنه واضح هذا التصعيد من مخيم (بلاطة) لمخيم (جنين) لمخيم (طولكرم) لمدينة (طولكرم) (لقلقيليا) (لجباليا)، لرفح، لبيت لحم وبيت جالا والمخيمات اللي حولها العزة وعايدة والدهيشة، وكذلك الخليل وما حولها، عملية عسكرية مستمرة، ومش أنا اللي بأقول عليها، (موفاز) قال عليها إن هذه الخطة العصرية الجديدة اللي اسمها "خطة جهنم المتدحرجة"، وبعدين غيروها والمتلونة. وإحنا.. إحنا مرتبطين بعملية السلام اللي ارتبط فيها كل إخواني العرب معانا في مؤتمرات القمة وكل إخواني المسلمين وكل دول عدم الانحياز، وفي الأمم المتحدة، ولما انطلقنا من مدريد الأرض مقابل السلام، السلام مش بس للفلسطينيين السلام للفلسطينيين وأطفال الإسرائيليين في المستقبل، ولكل منطقة الشرق الأوسط، لكل أمتنا العربية، لكل المسلمين في العالم، لكل المسيحيين في العالم، هذه الأرض المقدسة (ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين).

شيرين أبو عاقلة: لكن هل تشعرون أن هناك تراخي دولي يساعد شارون ويشجعه على المضي في هذه الهجمة العسكرية؟

ياسر عرفات: للأسف واضح إنه ليس هنالك ضغط كافي ليمنعه من هذا العدوان الوحشي على أطفالنا وعلى نسائنا وعلى جماهيرنا وعلى مدننا وعلى مخيماتنا وعلى قرانا وعلى اقتصادنا، أنت شوفتي بنفسك أيش.. كيف يعامل شعبنا على.. على الحواجز، بعض الأخوات بتضطر المسكينات يولدوا على الحواجز.. على الحواجز، لأنهم بيمنعوهم يروحوا المستشفيات، كيف هذا مقبول عالمياً؟!! كيف امبارح الاعتداء على الفرير، مدرسة الفرير والكنيسة في بيت لحم ومحدش يتحرك؟ وكيف العدوان على المساجد وما حدش يتحرك؟ وكيف هذا خط برلين.. حائط برلين الجديد اللي حول القدس واللي ممنوع أقل من 45 سنة لا مسلم ولا مسيحي يقدر يروح يصلي الآن في القدس، كيف يكون مقبول هذا عالمياً؟ وين القرارات العالمية؟ وفين الإرادة العالمية؟ وفين إيش إله.. أيش الواحد بده يتكلم؟

شيرين أبو عاقلة: طب هل يمكن توقع شيء من زيارة زيني؟

ياسر عرفات: نرجو هذا، ما تنسيش إن زيني إيجي مرتين وما عملش حاجة، لأنه ما مكنهوش لأنه.. ها الرجل عاوز يستمر في تنفيذ مخططاته الإرهابية العنصرية، هذا الكتابة على الأيدين مش هم ها دولا مش كانوا بيقولوا إنه النازيين بيعملوها فيهم وتغميض العينين وتربيط الأيدين، طب ليش بيكرروها ضد أبنائنا وضد شبابنا وضد رجالنا وضد نسائنا؟ ليش؟

إمكانية مشاركة عرفات في القمة العربية والمطلوب منها

شيرين أبو عاقلة: أخيراً سيادة الرئيس هل.. هل باعتقادك ستشاركون في القمة العربية؟

ياسر عرفات: أرجو هذا، ولكن يعني كما.. كما ترين بنفسك أن بكل وقاحة يصدر إنه أنا سمحت لياسر عرفات، كأنه أنا بأنتظر إذن بالتحرك منه. ضد كل القواعد الدولية، وضد كل اتفاقات، وضد كل القوانين الدولية وضد كل الأعراف الدبوماسية، قال أيه سمح لي إنه أتحرك خارج رام الله.

شيرين أبو عاقلة: كيف تعقب على هذا؟

ياسر عرفات: وقاحة ما بعدها وقاحة، هو المطلوب أنا، المطلوب شعبنا، يُرفع الحصار عنه، يُرفع هذا العدوان عنه، ويُرفع هذا الظلم عنه، تُرفع هذه العنصرية عنه، تُرفع هذه النازية عنه، اللي هم بيقولوها كانوا ضد الألمان لما النهارده بيعملوها ضد شعبنا الآن، شعبنا المحاصر اللي إحنا مش عارفين نوصل شوية أكل وشوية أدوية وشوية مرضى للمستشفيات، مش عارفين الطلاب يروحوا مدارسهم، مش عارفين المعلمين يروحوا مدارسهم، مش عارفين المرضى يروحوا المستشفيات، غير التدمير الشامل لاقتصادنا، وحتى الآن أكثر من اقتصادنا تدميره حسب الإحصاءات الدولية أكثر من اقتصادنا تدميره حسب الإحصاءات الدولية أكثر من 7.5 بليون دولار هذا دا غير ضرائبنا المحجوزة لأكثر من مليار دولار كمان.

شيرين أبو عاقلة: ماذا تطلبون من القمة العربية سيادة الرئيس؟

ياسر عرفات: إن إحنا نتطلع باهتمام لهذه القمة التي تأتي في هذه الظروف ليس فقط بالنسبة للشعب الفلسطيني، هذه الظروف هي تحدي لكل الأمة العربية، تحدي كل الأحرار والشرفاء في العالم، وأنت شايفة تصريحات كثير من المسؤولين في العالم ضد ما يجري علينا. حقوق الإنسان امبارح مطلعة بيان ضد ما يجري ضد الشعب الفلسطيني، الأمم المتحدة 161دولة قالت دول فلسطينية وأيدتها ضد 3.

اللقاءات السياسية مع الجانب الإسرائيلي

شيرين أبو عاقلة: إذن، لماذا يوافق على عقد لقاءات سياسية، ومن ثم يقوم بتصعيد عسكرية على الأرض برأيكم؟

ياسر عرفات: هذه اللقاءات السياسية سواء معاه أم مع بيريز علشان يغطي فيها نفسه مرة قدام الأميركان ومرة قدام العرب، ومرة قدام الأوروبيين، ومرة قدام الروس، ومرة قدام الصينيين، ومرة قدام الأمم المتحدة، تغطية لا أكثر ولا أقل، هو أنا أقل قلت ما بديش أوسلو؟ هو اللي قال، أوسلو قد مات، مش هو اللي قالها مش هذا كتب في الصحافة وفي الإعلام الإسرائيلي، ولكن شعبنا بالرغم من هذا أنا بأقول لكل الأحرار والشرفاء في العالم: هذا شعب الجبارين ما حدش قال آخ حتى الآن رغم كل خسائرنا البشرية والاقتصادية والمادية، وكل الإهانات وكل المذابح وكل الإذلال وكل الغارات وكل القهر وكل المدافع وكل الصواريخ ما حدش قال آخ، ولكن صامد وصابر "وهم في رباط إلى يوم الدين" هذا حديث عن النبي –صلى الله عليه وسلم- "لا تزال فئة من أمتي لعدوهم ظاهرين مرابطين لا يضرهم من عاداهم وإنهم لمنتصرون بحول الله، قيل يا رسول الله أين هم؟ ومن هم؟ قال: في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس وهم في رباط إلى يوم الدين".

شيرين أبو عاقلة: مع ذلك سيادة الرئيس هل أنتم على استعداد للقيام باستمرار اللقاءات السياسية مع الجانب الإسرائيلي؟

ياسر عرفات: طب مش امبارح، أنتِ كنتِ هنا إمبارح؟ طب إحنا إمبارح منعت الناس اللي طلبوا إنه يقابلوا (شمعون بيريز) مش بعت اتنين من إخواني بيقابلوه، الضج.. الظهر بيقابلوه بعد.. بعد الظهر يبدأ الهجوم على.. على جباليا في.. مخيم جباليا أكبر مخيم في.. في غزة، ثم بعد ذلك على هي مش رام الله عاصمتنا المؤقتة لغاية ما إن شاء الله يرفع شبل من أشبالنا أو زهرة من زهراتنا علم فلسطين فوق أسوار القدس ومآذن القدس وكنائس القدس، يرونها بعيدة ونراها قريبة وإنا لصادقون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة