التعددية الثقافية وتميز الثقافة الإسلامية   
الجمعة 1425/4/15 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:35 (مكة المكرمة)، 22:35 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

ماهر عبد الله

ضيف الحلقة:

د. جعفر شيخ إدريس: مفكر إسلامي

تاريخ الحلقة:

26/01/2003

- مرجعية الثقافة الإسلامية بين النص والمجتمع
- موقع غير المسلمين في الثقافة الإسلامية

- قابلية الإسلام للتعايش مع الآخر

- الثقافة الإسلامية والموقف الديني من الأديان والثقافات الأخرى

ماهر عبد الله: سلام من الله عليكم وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

موضوعنا لهذا اليوم سيكون عن تميز الثقافة الإسلامية في هذا البحر الضخم من التعدد والتنوع الثقافي، أسئلة كثيرة أحاطت بالإسلام في الآونة الأخيرة على مدار القرن العشرين كله، ولكنها تركزت في العامين الأخيرين على اعتبار أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر وضعت الإسلام في مركز الأحداث ونُسِب كل ما جرى من وقائع إلى الإسلام من حيث هو دين أولاً ثم من حيث هو ثقافة ثانياً.

سنناقش في هذه الحلقة ما إذا كانت الثقافة الإسلامية أو ما يوصف بالثقافة الإسلامية هي نتاج عمل المسلمين أم هي معتمدة في أساسها وتقتصر على إفرازات الإسلام من حيث هو نصوص شرعية ثابتة، قابلية الإسلام للتعايش مع الآخر فيما إذا كانت هذه الثقافة بطبعها قابلة للتعدد أم أنها ثقافة أحادية لأنه كلما رفعت راية الإسلام يثور الكثير من الأسئلة حول قابلية الإسلام للتعايش مع غير المسلمين وكأن التمايز الديني الذي يصر الإسلام عليه سيعني بالتالي نوع من التمييز ضد غير المسلمين، سنناقش جزء من.. من هذا النقاش سيتطرق إلى الفرق -إذا كان هناك فرق- بين الوضوح الذي تحرص عليه الثقافة الإسلامية فيما يتعلق بالموقف الديني من الثقافات الأخرى، وما إذا كان هذا ينسحب على الموقف الفردي في التعامل مع الأشخاص أو الأقليات -إذا جاز التعبير الأقليات- فيما.. من الذين يعيشون في.. في أوساطنا.

ضيفي لهذه الحلقة يسعدني أن يكون الدكتور جعفر شيخ إدريس وهو مفكر إسلامي معروف، درَّس في مجموعة من الجامعات في الخرطوم، في السودان، في عدد من الجامعات السعودية، كما درس في الولايات المتحدة الأميركية، وهو من الذين اطلعوا على الثقافة الغربية (First hand) كما يقولون عايشها وعاش فيها فترة من الزمن، وهو أيضاً في.. في نفس الوقت وهو عمله الحالي رئيس للجامعة الأميركية المفتوحة.. الإسلامية المفتوحة في.. في أميركا وهي تجربة مازالت صغيرة ووليدة يعني قد نتحدث عنها قليلاً إذا.. إذا سمح الوقت على اعتبار أنها أو ينظرون إليها كمؤسسين وكإدارة أنها قد تكون أحد جسور التواصل بين الثقافة الغربية والثقافة الإسلامية، دكتور جعفر شيخ إدريس، أهلاً وسهلاً بك في (الشريعة والحياة).

د. جعفر شيخ إدريس: السلام عليكم، وجزاكم الله خيراً، وشكراً على هذه الدعوة الكريمة.

ماهر عبد الله: يعني سيدي، يعني كونك تتحدث أولاً خلفيتك أنت.. دراستك الشخصية قبل أن توصم بأنك عالم أو مفكر إسلامي، أنت درست فلسفة.

د. جعفر شيخ إدريس: أيوه وأنا أقول لإخواننا أنا لست شيخاً ولكني دخيل على الشيوخ.

ماهر عبد الله: لكن..

د. جعفر شيخ إدريس: فأنا درست دراسة عادية يعني أنتم تسمونها الدراسة المدنية في زمن.. دراستي الأولى كانت في زمن الإنجليز في السودان يعني درسنا المدرسة الثانوية وكذا، ثم جامعة الخرطوم، ثم ذهبت إلى بريطانيا ومكثت فيها حوالي سنتين أو ثلاثة، لكن كنا مهتمين في خارج قاعات الدراسة الرسمية، كنت مهتماً بدراسة الإسلام على الشيوخ وأقرأ.. أقرأ الكتب وكذلك..

ماهر عبد الله: لكن..

د. جعفر شيخ إدريس: أنا لم أدرس الدين دراسة نظامية..

ماهر عبد الله: لكن يعني سؤالي الأول لك له علاقة بموضوعنا هذا، جعفر شيخ إدريس معروف أنه سلفي الهوى وانتمى في شبابه إلى جماعة أنصار السنة، يعني في المحصلة النهائية ثقافتك الإسلامية سواء كانت نظامية أم غير نظامية جاءت من تقليد معادي للفلسفة، و.. و.. ثم يعني ما الذي جعلك تختار أن تدرس بعد انطلاقك من هذه الخلفية موضوع مثل الفلسفة على الأقل في أوساط مدرسة أهل الحديث، سُمعتها ليست جيدة يعني.

د. جعفر شيخ إدريس: نعم، أنا في الوقت الذي يعني كنت فيه مع إخواننا في.. من أنصار السنة كنت صغير السن يعني لم يتجاوز عمري الرابعة عشر أو خامسة عشرة أو كذا، ثم ذهبت إلى مدرسة (حنتو) وما كنت أعرف هذا الكلام عن.. عن.. عن الفلسفة من.. من حيث.. ولكن.. ثم اختياري للفلسفة مصادفة في الحقيقة، يعني لم يكن.. لم يكن شيئاً مقصوداً، كان.. كان مصادفة في جامعة الخرطوم كانت الفلسفة في الوقت الذي أنا كنت فيه السنة التي كنت فيها كانت الفلسفة علماً جديداً، فقال لي كثير من أصدقائي يا أخي لماذا لا تأخذ الفلسفة تشوف أيه الفلسفة؟ فهذا كان السبب، لكنني بعد أن درست الفلسفة حمدت الله أنني درست الفلسفة، لأن عندما عرفت .. الفلسفة فائدتها.. دراسة الفلسفة الغربية أنها.. أنها تعطيك الجذور والأسس التي يعتمد عليها الفكر الغربي، فلا تنبهر بمجرد البهرج الخارجي الذي يعني يعجب كثير من الناس، فدراسة.. درست الفلسفة واهتمت أيضاً بدراسة الفلسفة الماركسية وأقول إن.. إن هذه الدراسة أعلت في نظري من قيمة ديني عندما قارنته بالفلسفات الأخرى هذه.

ماهر عبد الله: يعني هذا الكلام الذي تفضلت به يعني مثلما أنه ينطبق على الثقافة الغربية يُفترض أنه ينطبق علينا حتى لا نخدع ببعض المظاهر الإيجابية أو السلبية للإسلام لو كنا ننظر إليه من.. من الخارج، الفلسفة الإسلامية كان يمكن أن.. أن.. أن تقدم الإسلام أيضاً لآخرين، كيف لنا أن نتحدث عن الثقافة وهذا موضوع فلسفي في المحصلة النهائية، ضمن ثقافة رأيها العام في الفلسفة سلبي؟ يعني إحنا حصرناها في هذا النقاش في هذا الحديث..

د. جعفر شيخ إدريس: لا.. لا موضوع الثقافة يعني ليس أمراً فلسفياً، ولكن الحقيقة أن يعني عندما تقول إن الدين عنده موقف من الفلسفة ماذا تعني، العلماء الذين تكلموا عن الفلسفة وأدانوها وكذا كانوا يعنون فلسفة معينة منتشرة في زمانهم هي الفلسفة اليونانية، فكانت كلمة الفلسفة معناها الفلسفة اليونانية، كما تقول الآن الماركسية مثلاً إن موقف الإسلام من الماركسية هو كذا كذا، ولم يكونوا يقصدون الفلسفة بالمعنى العام، والذين تأثروا بالفلسفة تأثروا بالفلسفة اليونانية و.. وأخذوا كثيراً من.. من أفكارها وجعلوه مُسلَّمات، لكن الفلسفة بمعنى أنا يعني يقولون إن تعريف الفلسفة نفسه هو عمل فلسفي فأنا تعريفي للفلسفة أنها هي إثارة أسئلة أساسية أو الإجابة عنها، فالأسئلة الأساسية هذه في الإسلام فيه إجابات عنها، فلذلك نحن نقول: إن الفلسفة الإسلامية الحقيقية هي إجابات الإسلام عن هذه الأسئلة الأساسية كمثلاً هل الكون له خالق أو ليس له خالق؟ ما الأخلاق؟ على أي شيء تستند؟ القيم الجمالية.. هذه الأسئلة هي أسئلة فلسفية، فالفلسفة الإسلامية الحقيقية هي إجابات القرآن والسنة عن هذه الفلسفة، لكن الفلسفة بالمعنى الاصطلاحي صارت مع الأسف هي فلسفة الذين تأثروا بالفلسفة الغربية.. بالفلسفة اليونانية، يعني ابن سينا وابن رشد وكذا وكذا وكذا، وما كانوا يدخلون غيرهم في.. في.. إلا في الأيام الأخيرة.. أو في السنين الأخيرة، اتسع مفهوم بعض الغربيين للفلسفة الإسلامية فأدخلوا فيها كل من رأوا أنه أجاب عن بعض هذه الأسئلة الفلسفية زي الغزالي مع أنه كان أكبر عدو للفلسفة، لكنه الآن يدرس في أقسام الفلسفة، شيخ الإسلام ابن تيميه، كذلك كل.. فلم تعد الفلسفة مفصولة عما يُسمى بالـtheology بيسموه.. نعم.

مرجعية الثقافة الإسلامية بين النص والمجتمع

ماهر عبد الله: طب أنا راح أسألك سؤال أيضاً فلسفي الثقافة عندما نتحدث عن تميز الثقافة الإسلامية، ما الذي نقوله في الثقافة الإسلامية؟ هل نتحدث عن ثقافة النص أم نتحدث عن الثقافة التي أفرزها المجتمع المسلم عبر تعايشه مع ثقافة النص.

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: بإمكانكم أن تشاركوا معنا بعد قليل إما على رقم الهاتف 4888873 بعد المفتاح الدولي لدولة قطر، أو على رقم الفاكس 4890865 أو على الصفحة الرئيسية (للجزيرة نت) على العنوان التالي: www.aljazeera.net

سيدي، هل هي ثقافة نص أم ثقافة المجتمع؟

د. جعفر شيخ إدريس: الثقافة طبعاً بالمعنى الذي نستعمله الآن هي مصطلح حديث، وهي ترجمة لكلمة Culture وما.. وما يرادفها يعني في اللغات الأجنبية، وحتى هنالك هنالك يعني تفسيرات كثيرة للثقافة، لكن نحن في العادة نتكلم عن المفهوم.. مفهوم علماء الاجتماع للثقافة وهو يشمل.. يشمل معتقدات الناس وقيمهم ويشمل عاداتهم وتقاليدهم حتى في المأكل والمشرب والملبس وكذا وكذا، فهي فيها كل هذا، فإذا قلنا ما الثقافة الإسلامية؟ سنقول إن فيها هذه الأشياء كلها، هنالك أشياء ليست من الإسلام، بمعنى.. لكنها لا.. ليست معارضة للإسلام، يعني اللبس الذي ألبسه الآن أنا غير الذي يلبسه السعودي غير الذي يلبسه النيجيري، فيمكن أن تقول هذه ثقافة سودانية، هذه ثقافة.. لكنها كلها لا تتناقض مع الإسلام، فهذه ثقافات محلية، الثقافة أيضاً يمكن أن تكون ثقافة عصرية، يعني مجموعة من الأفكار وكذا تنتشر في العالم، والثقافة العصرية ليست دائماً يعني شيء حسن فيه.. فيه ثقافة يعني تكون منتشرة فقط في العالم، لكن ليس معنى هذا أنها حسنة، لكن هنالك ثقافة عصرية مهمة لمن يعيش في العصر أن يعرفها، زي الثقافة العلمية وما يُبنى عليها من تقنية وكذا، هذه إذا لم تأخذ بها أمة من الأمم.. الأمم .. تكون أمة متخلفة، ولذلك أنا أقول: ينبغي أن نفرق بين.. بالنسبة لما يُسمى بالثقافات العالمية ينبغي أن نفرق بين ضرورات العصر وأهواء العصر، هنالك أشياء أهواء تنتشر في العصر وليست.. فهذا في الإسلام، وهذا..، لكن الذي يميز الإسلام أن ثقافته هو ما تفضلت به.. هو الجوهر.. جوهر الثقافة الإسلامية الذي هو الدين، والثقافة الإسلامية أنا أزعم أنها ليست ثقافة محلية، وليست ثقافة لعصر من العصور، ولكنها ثقافة إنسانية، أقصد إنسانية بمعنى أن كل إنسان بما هو إنسان مُحتاج إلى هذه الثقافة، يعني الخالق الذي خلق الناس خلقهم بطريقة أنه لا يصلح لهم.. لا يريحهم لا يعني يصلح.. يصلحهم أفراداً وجماعات و.. و.. ويريحهم نفسياً وعقلياً وكذا إلا هذه الثقافة التي جاء بها الأنبياء، والثقافة هذه.. نعم.

موقع غير المسلمين في الثقافة الإسلامية

ماهر عبد الله: هو.. هو السؤال يعني كمسلم من الطبيعي أن تشعر أن كل البشرية بحاجة إلى هذه الثقافة، هو السؤال: أين مكان غير المسلمين في هذه الثقافات؟ إذا كان يحتاج إليها، هل تسمح له هي، لأنه مما هو سائد اليوم يعني ارتفاع لغة العداء والاستعداء، ليس بالضرورة من طرف المسلمين، ثمة خطاب إقصائى شديد غالب على الخطاب الإسلامي اليوم حتى داخل الصف الإسلامي نفسه يعني بين فرقة وأخرى، كيف سيعرف غير المسلم أنه بحاجة إلى هذه الثقافة إذا كان كل ما ينز عنها من خطاب لا يرحب به؟

د. جعفر شيخ إدريس: يا أخي.. لا.. لا يا أخي كيف يكون لا يرحب به؟ إحنا هذا كلام غريب، لأن إذا كانت هي الثقافة إنسانية وهي الحق الذي جاء به الأنبياء، فأول واجب لمن ينتمي إلى هذه الثقافة أن يدعو غيره إليها، وهذا.. وهذا.. هذا.. هذا ما فعله الأنبياء...

ماهر عبد الله: لكن.. لكن أنت تعيش في المشرق وتعيش في المغرب.. يعني هل.. هل تذهب إلى صلاة جمعة إلا وتسمع الدعوات بإهلاك اليهود والنصارى والكفار؟ كيف.. كيف سيعرف هذا المدعو.. هذا الذي يحتاج إلى هذه الثقافة أن له مكان وأن...؟

د. جعفر شيخ إدريس: نعم، هذا.. طيب.. طيب.. هذا شيء، أنا.. أنا لا يعني لا أوافق على.. وقلت هذا الكلام كثيراً، قلت: ينبغي أن نكون منصفين في.. في.. في الكلام عن.. عن غيرنا، بل من الحكمة ومن مصلحتنا أن نكون منصفين، إذا كان بعض الناس في الغرب معي فلماذا أدعو عليهم؟ يعني أنا كنت أقرأ في كتاب قبل عدة أشهر رجل كتب كتاب هو كاثوليكي بروفيسور بتاع فلسفة كتبه قُبيل 11/9، وقال فيه.. يدعو.. هو.. هو كاثوليكي.. يدعو النصارى إلى أن يغيروا موقفهم من الإسلام، وقال: إن العدو الذي نواجهه نحن الآن هو العلمانية، وأن المسلمين في هذا أصدقاء لنا، فينبغي أن.. أن.. أن نغير موقفنا منهم. ففي كل الأحداث السياسية والأشياء الفكرية وكذا أنت ستجد ناس من غير المسلمين مع المسلمين، فإذا لم تميِّز بينهم وجعلتهم كلهم شيئاً واحداً لم تكن منصفاً ولم تكن عاقلاً يعني.. فلذلك أنا قلت: إن حتى بعض الآيات التي يستدل بها يعني بعض إخواننا وصارت شائعة جداً هي ليست على عمومها، يعني مثلاً قول الله سبحانه وتعالى: (وَلَن تَرْضَى عَنكَ اليَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ)، إذا قلت إن هذه تنطبق على كل فرد من أفراد اليهود والنصارى، معنى ذلك أنه لا يُسلم منهم أحد، أليس كذلك؟ لا يُسلم، لكن الواقع أنهم يسلمون، فالإسلام يعني يمكن الآيات أن تُفهم.. أن تُفهم خطأ، لأن هذا من الأشياء التي تكلم عنها علماء الأصول وكذا، أن الآية يكون صيغتها صيغة العموم، لكنها يكون مقصود بها الخصوص، والخصوص أحياناً أنت تعرفه من الواقع، أنا أعرف من الواقع أنه ما كل نصراني يقول.. لن يرضى عني إلا إذا اتبعت ملته، لأن كثيرين منهم عندهم شك، حتى هم في ملتهم و.. ويبحثون عن.. عن.. عن.. يعني أشياء أخرى.

ماهر عبد الله: لكن حتى.. حتى في كلامك مولانا، يعني استبدلت النصراني بالعلماني في المحصلة النهائية كيف تصنف الآخر إذا جاز التعبير ليس ذو بال يعني إذا كان مسيحي، إذا كان.. هو آخر مختلف فلماذا.. يعني ما فهمته من كلامك أن فكرة الاستعداء ستبقى موجودة، لكن بدل أن نركزها على اليهودي و.. والمسيحي ديناً نركزها على العلماني.

د. جعفر شيخ إدريس: لا.. لا.. لا أنا قلت هذا كلام الكاثوليكي، لكن أنا قلت: كل من يكون معك آه طبعاً بالمناسبة فيه شيء لازم يُقال، يعني الإسلام يميز بين الموقف من المُعْتَقَد والموقف من المُعْتَقِد، إذا كان المسلم يعتقد وأرى أنه بأدلة عقلية ينبغي لكل من ينظر فيها أن.. أن يقتنع بها المسلم يعتقد أن محمداً هذا رسول الله حقاً ما فيه كلام، وأن القرآن هذا كلام الله، وإذن كل ما في القرآن فهو حق، وماذا بعد الحق إلا الضلال، فما فيه هذه مسألة ما فيها مجاملة ولا فيها مساومة ولا.. ولا كذا، الموقف من المعتَقِد غير هذا، يعني يمكن أن أقول لإنسان يا أخي اعتقادك هذا باطل، باطل وضلال، لكن هذا لا يعني -كما يظن كثير من الناس- حتى الرئيس (كلينتون) في محاضرة له في (جورج تاون) قال: إن المسلمين مشكلتهم.. إن مشكلة المسلمين أنهم يعتقدون أن الحق كله معهم، ولذلك كل من خالفهم يعتبر هدفاً، فأنا قلت للناس: إن هذا ليس بصحيح، أنا أقول له إنك على باطل، لكن مهمتي معه هي أن أدعوه إلى.. إلى الحق و.. وهذا يعني ظاهر في.. في آيات القرآن الكريم وفي.. وفي.. وفي تاريخ المسلمين، فأنا مهمتي الأولى أن أدعوه، زي ما جاء الأنبياء لو أن الله -سبحانه وتعالى- يُريد أن يقتل كل من هو كافر ما يرسل أنبياء، يرسل فرقة عسكرية تقضي على البشرية كلها، لكن هو يرسل أنبياء لكي يتناقشوا مع الناس و.. ويدعوهم و.. وكذا، وأنت ترى هذا واضحاً جداً في آيات القرآن الكريم مثلاً بالنسبة لاعتقاد النصارى يقول (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ) ويقول (لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِداًّ (89) تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الأَرْضُ وَتَخِرُّ الجِبَالُ هَداًّ (90) أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَداً) بعدين في معاملة الأشخاص (الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ المُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ) وهكذا، لا.. في قصة لقمان (وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلاَ تُطِعْهُمَا) بعدين (وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً) فهنالك فرق بين..

[موجز الأخبار]

ماهر عبد الله: بإمكان الراغبين بالاتصال الشخصي بالدكتور جعفر شيخ إدريس أن يتصلوا به على عنوان الـ E-mail التالي وهو ما ترونه على الشاشة أمامكم الآن:j@jaafaridris.com

سيدي، الأخ كريم عطفاً على ما.. ما أنهينا به قبل الفاصل، الأخ كريم يبدو أنه يعيش في.. في كندا، يقول: بعض الناس تزعم أنه يجب علينا كراهية غير المسلمين، طبقاً لتعاليم القرآن، أرجو أن.. أن توضح لنا الآية التي ذكرت، كيف يمكن لنا أن نكرههم أليس الأولى أن ندعوهم إلى الإسلام وبإخلاص؟

د. جعفر شيخ إدريس: نعم، أولاً يا أخي، فيه مسألة وقد لا .. مسألة غير معروفة لكثير من الناس، و.. وأنا سأقولها وأعلم أنني كنت كلما قلتها احتج على بعض الناس، أولاً: ما كل غير مسلم كافر، الإنسان لكي يكفر لازم يعرف الحق، فإذا ما عرف الحق يكفر بماذا؟ فهنالك أعداد كبيرة في الولايات المتحدة بالذات من الناس لا يعرفون الإسلام أو لا يعرفونه على حقيقته، فهؤلاء ليسوا كفاراً بالمعنى الاصطلاحي الذي هم غير مسلمين، يعني لا نقول إنهم مسلمون، ولكنهم ليسوا بكفار.

ماهر عبد الله: لأ، بس يعني اسمح لي، قبل معرفتهم يعني.. الآية التي ذكرت (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا).

د. جعفر شيخ إدريس: (إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ) أيوه كفروا.

ماهر عبد الله: إذن هو كفر..

د. جعفر شيخ إدريس: لا.. لا هذا ما عرف الإسلام، هذا ما عرف الإسلام، فهو كفر.. نعم، يعني كلامك صحيح. هذا كفر لكنه ليس الكفر الذي يعاقبه الله -تعالى- عليه، لأن هذا هو الدين الذي عرفه هو وأما الذي يعاقبه الله عليه هو الكفر بعد أن تأتيه الرسالة الصحيحة، شوف. هنالك آيات كثيرة، ابن تيميه جمع منها يمكن حوالي 8 آيات، منها (كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ(8) قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ) طب إذا ما جاءهم نذير يكون.. لا يدخل في هؤلاء، لأن ربنا قال (كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ(8) قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ) فينبغي للناس دائماً بدل التصنيف أن نركز على الدعوة، هذا الذي نقوله للناس نحن مهمتنا أن ندعو الناس إلى الحق، لا مجرد.. لا مجرد أننا نصنفهم، ثم نجلس ولا نفعل شيئاً، بالنسبة للكافر، أنا أرى - والله أعلم - أن الكافر المفروض أن تكرهه هذا هو الذي من هذا النوع، إنسان عرف دينك وكرهه..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طب أين تضع هذا في الخطاب..؟

د.جعفر شيخ إدريس[مستأنفاً]: وعاداه، وحتى.. هذا حتى لو ما جاء به الأمر، أصله هو يحصل تلقائياً، لا يمكن أنت تؤمن بالرسول -صلى الله عليه وسلم- وبالقرآن، ثم ترى إنسان كهذا القساوسة الذين سخروا من الرسول وكذا.. لا يمكن أن.. أن.. إلا أن تكرههم، ولذلك ربنا -سبحانه وتعالى- قال: (لاَ تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ) لم يقل: لا توادوهم، ولكن قال (لاَ تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ) هذه حالة نفسية يعني تحدث في قلب الإنسان تلقائياً، فهذا..

ماهر عبد الله: لكن هل بالضرورة أن ينبني عليها عمل؟ لأنه في إطار ما تفضلت به لأن هناك النقيض، وخصوصاً أنه.. يعني في.. في جو الأزمات يكثر الحديث عن المفاصلة يكثر الحديث عن الولاء والبراء، كجزء مهم من أجزاء العقيدة، وأنه يعني يصبح محددك للإيمان، ليس أركان الإيمان بالمعنى الدارج والمتعارف عليه، الولاء والبراء.. الولاء والبراء..

د.جعفر شيخ إدريس: لأ الولاء هو البراء يا أخي، حتى العلماء السنة، يعني بينوها حتى، أنا أذكر.. قرأت مرة كلاماً جميلاً في هيئة كبار العلماء في السعودية قال: إن هذا مسألة لها علاقة بالعقيدة يعني إذا واليته في معتقده، فهذا كذا أما أن تواليه في.. معروف أن.. أن ممكن أوالي إنسان في.. في مسائل دنيوية في كذا، تصاحبه وتشترك معه، هذا لا علاقة له بالعقيدة، فالإسلام يعني ينبغي أن يكون هذا واضحاً في أذهان إخواننا، هذا الدين هو أن.. النبي -صلى الله عليه وسلم- هو آخر الأنبياء خاتم الأنبياء، فالدين للبشرية كلها، وربنا قال للنبي -صلى الله عليه وسلم- حتى في.. في عصره (وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ) يعمل لهم أيه؟ يقتلهم كلهم هؤلاء غير المؤمنين؟ لأ. فالموقف من غير المسلم يعتمد على موقف غير المسلم من الإسلام، ولذلك المواقف تختلف جداً، (لاَ يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوَهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُقْسِطِينَ (8) إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ) فبعض الكفار يُقاتَلُون، بعضهم يُعاهدون، بعضهم يسالَمون، بعضهم يُعاملون معاملة هذه.. الحسنة، بعضهم يُجادل بالتي هي أحسن، بعضهم يُجادل بطريقة تحرجه، فالموقف.. حتى.. حتى بعض العلماء قالوا كلاماً جميلاً قالوا: إن حتى الحرب ليس.. ليس سببها الكفر.. ليس سببها الكفر، لأنه لو كان سببها الكفر..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: سببها شنو إذن؟

د.جعفر شيخ إدريس: سببها نوع من الاعتداء منه هو، يعني لو كان سببها الكفر، النبي يقول: لا تقتلوا النساء، طيب النساء الكافرات؟ يقول: لا تقتلوا الرهبان وكذا، دعوهم وتفرغوا في.. تفرغوا فيه إلى كذا، وهؤلاء كفار يقبل منهم الجزية، طيب. دفع الجزية وكافر لسه، فإذن سبب القتال ليس هو الكفر، لأن العلاقة الأساسية بينك وبين غير المسلم -كما قلت- هو أن.. أنك تدعوه إلى.. إلى الحق، وتصبر على دعوته، "فو الله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم"، "لا تتمنوا لقاء العدو واسألوا الله العافية".

فأنا لا أريد أن أقول إنه ما فيه قتال في الإسلام، لأ.. فيه قتال. يعني الدين ما فيه قتال يكون دين يعني ما.. يعني ما فيه..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: لكن كيف.. يعني إذا.. إذا كان ما تفضلت به هو الصحيح، وسمعنا من الدكتور القرضاوي مراراً وتكراراً يشير إلى.. إلى شيء من هذا، لكن ما هو.. نرجع للسؤال: هاي الثقافة الدارجة هل هي ثقافة النص؟ ما تتفضل به هو ثقافة النص، لكن الدارج من ثقافتنا اليوم: أن عقيدة الولاء والبراء تعني وجوب استعداء كل من هو ليس بمسلم، بل إن البعض يمده في.. في هذا البرنامج نعاني كثيراً عندما يتصل البعض إذا ذكرت شيعياً بخير يشكك بدينك، إذا ذكرت صوفياً بخير يشكك.. يعني مسألة الولاء والبراء لم تعد فقط تعني تكفير كل من هو غير مسلم، صارت تعني جزء كبير حتى من.. من هذه الملة، هذا الفهم الذي تفضلت به، لماذا لم يُعمم؟ يعني هذا فيه إعاقة في الثقافة.

د.جعفر شيخ إدريس: آه يا أخي لأن.. لأن الدين كله يعني.. يعني كثر الجهل به في.. في العالم كله، ليس هذه المسائل فقط، بل كل شيء، يعني عندما بدأت الحركة الإسلامية.. وتقول: الإسلام دين ودولة، كان كثير من الناس يسخرون أنا أذكر أحد إخواننا الضباط -عليه رحمة الله- قال لي: والله أنا كنت أسمع هذا الكلام وأقول: يا أخي (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ) ما علاقتها بالدولة؟ وكذا؟ إلى أن سُجن واهتدى في السجن.. بدأ يقرأ وكذا، والنبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء" يعني يعود أيضاً الناس لا.. لا يفهمونه، وقال العلماء: أن في كل عصر من العصور يمكن أن يغيب بعض الدين والناس لا يفهمونه، فمهمتنا نحن ومهمتكم في مثل هذا البرنامج أنكم تعلمون الناس الدين الصحيح، فالذي يشيع بين الناس وكلام العوام أو كذا ليس هو الدين، لكن هل هو دين الناس؟ نعم والإسلام يفرق بين دينين، الدين الذي أنزله الله وما يدين به الناس فعلاً، وهذان ليسا دائماً متطابقين..

ماهر عبد الله: متطابقين.

د.جعفر شيخ إدريس: ولذلك عندما قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن أنه يجدد لها دينها، لا يجدد الدين الذي نزل من السماء، هذا لا يبلى ولا يُجدد، ما الذي يجدده؟ يجدد هذا الدين الذي انحرفوا..

ماهر عبد الله: الدين.. الدين العرفي..

د.جعفر شيخ إدريس: أي.. يعني ما يدين به الناس فعلاً.. ما يدين به الناس فعلاً لا يكون دائماً مطابقاً لما.. لما.. وهذا ينطبق علينا كلنا.. علينا كلنا، ما كل ما نفعله ونقوله هذا.. يعني الرجل الوحيد الذي كان خلقه القرآن هو النبي صلى الله عليه وسلم.

ماهر عبد الله: طيب نتوقف قليلاً يعني الأخ حسين علي بخش (أستاذ جامعي من سوريا) يقول: إن الجميع.. لا عداء لنا مع أهل الكتاب، إن عداءنا لهم بما يكنونه للإسلام، فرسولنا الكريم تزوج منهم.

[فاصل إعلاني]

قابلية الإسلام للتعايش مع الآخر

ماهر عبد الله: سيدي، قبل الفاصل يعني قرأنا مشاركة الأستاذ حسين علي بخش عن الدعوة إلى اللاعداء مع.. مع هؤلاء إلا إذا أكنُّوا..

الأخ منهل يعني بعده مباشرة يقول: لماذا يضع الأميركيون العرب والمسلمين في سلة واحدة في المعاملة بعد أحداث سبتمبر؟ أعتقد أنه يجب اعتبار جميع الأميركيين.. يعني كما يضعونا في سلة واحدة، يجب أن نضعهم في سلة.. ومن منهم أعداء لنا عند نشوب الحرب على العراق ويجب قتالهم.

قبل أن.. أن تعلق على كلام الأخ منهل يعني بس حتى أفهم أنا ما الذي كنت ترمي إليه في.. في.. إذن التصنيف حتى لو استحق الإنسان لقب كافر ووضع على أنه كافر هذا لا يعني بالضرورة.. صححني إذا كان فهمي لكلامك غلط لا يعني بالضرورة أن ينبني على هذا التصنيف عمل عدائي أو مقاطعة معه، إلا إذا بادر بالعداء.

د.جعفر شيخ إدريس: نعم.. لا.. ليس لمجرد الكفر، نعم..

ماهر عبد الله: وهذا رأيي..

د.جعفر شيخ إدريس: حتى هذا شيء واضح يا أخي في تاريخ الإسلام كله، حتى في الواقع ليس.. يعني عندما تكلم هذا القس وسبَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- فيه كاتب مشهور في.. وأظنه يهودي (كوهين) في جريدة "الواشنطن بوست" قال: إنه أحسن تعرفوا التاريخ، إن اليهود يعني لم يجدوا معاملة حسنة وحرية وكذا مثل التي وجدوها في الدولة الإسلامية.

فهذا يعني شيء.. شيء معروف، فالموقف من.. من.. اعتقادهم شيء والموقف منهم يعتمد على موقفهم منا نحن، فحتى الكلام عن أننا لا نعادي أهل الكتاب ليس على.. على إطلاقه، نعادي من يعادينا من أهل الكتاب، نحارب من يحاربنا منهم، بل نحارب من.. من من يدَّعي أنه مسلم و.. ومنافق ويحارب المسلمين، فالموقف العملي بحسب موقف الآخر، لا بحسب اعتقاده..

ماهر عبد الله: طيب، الأخ أحمد جاسم يعني هناك بعض الناس يتحدث بالإنجليزية، لا يعرفون الإسلام بعضهم لا يريد أن يعرف، يعني عذرك لهم الذي التمسته أنهم لا يعرفون وبالتالي نعتهم بالكفر أو على الأقل استحقاقهم للعقاب ليس وارداً، ماذا عن الذي لا يريد أن يعرف؟

د.جعفر شيخ إدريس: أنا ما أعرف كيف لا يريد أن.. يعني ما أعرف، يعني كيف لا يريد أن يعرف؟ يعني يُقال له: إنه فيه دين كذا كذا، وهو دين صحيح، ويقول: لا أريد أن أعرفه؟ هو.. هذا أيضاً لا يدخل في.. في أنه، لأنه ربما يكون متوهم أن الدين الذي هو عليه هو الدين الصحيح وأن هذه مجرد يعني.. فعلى كل حال هي سؤال نظري، لكن الذي أعرفه أنا أن قابلنا نائب رئيس.. نائب يعني رئيس تحرير مجلة "لوس أنجلوس تايمز" في مقابلة كذا بعد الأحداث هذه، فقال: إنهم قبل الأحداث سألوا عدد من الناس اللي في لوس أنجلوس عن.. عن الإسلام، فظهر أن أغلبية الناس لا يعرفون ما هو الدين الإسلامي، بل إن بعضهم أجاب إجابات مضحكة واحد قال: دين إسرائيل. فلا.. لا..

ماهر عبد الله: هو دين إسرائيل.. دين يعقوب -عليه السلام- طيب نسمع.. نسمع من الأخ سعد محمد من الأردن، أخ سعد اتفضل..

سعد محمد: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

سعد محمد: بس أنا عندي مداخلة بسيطة بخصوص اللي قاله الشيخ يعني بالنسبة للغربيين بشكل عام، أنا أعتقد أنهم محجوجين عقلاً، يعني لأنه أصلاً الحضارة الغربية هي لما قامت، قامت على أساس رفض فكرة الدين وفكرة الإله أصلاً يعني، وبالتالي: الحجة العقلية هي قائمة عليهم، وبالتالي: هون يجوز لنا أن.. أن نقول عنهم كفار يعني كمسلمين، لكن قضية التعايش معهم، هاي قضية طبعاً تختلف تماماً، هي يعني خارج نطاق يعني العقيدة، يعني قضية الإيمان هي قضية عقلية، لكن قضية التعايش هي قضية أخرى، وبالتالي ما بدنا نقع يعني بالفخ إنه والله مقابل يعني الترويج لبعض السياسات الأميركية، اللي هي قضية الاتهام اتهام المسلمين بأنهم إرهابيين، إنه نحط الدين الإسلامي أو نضع الدين الإسلامي في قائمة الأديان الأخرى لأن إحنا نعتقد كمسلمين إن ديننا هو الدين الحق، وإحنا عرفنا الله عقلاً أصلاً، وبالتالي.. عرفنا الله عقلاً وعرفنا أن الله عالم وحكيم وعليم وبالتالي.. وبالتالي، قلنا: نشهد أن لا إله إلا الله محمداً رسول الله.

إذن بالنسبة للغرب فبحكم التداخل الثقافي اللي حاصل بين الشعوب، الغرب يعرف تماماً الإسلام في معظمه.. في مجمله، وباستثناء طبعاً بعض الناس البسيطين بيجوز اللي ما اطلعوا هذا قد نعذرهم يعني بتصير مهمة المسلمين إيصال الدعوة إلهم، لكن بشكل عام المثقفين والغربيين يعون الإسلام تماماً ويعرفون طبيعة وجوهر الدين الإسلامي، هو ليس دين قائم على فكرة. هو دين قائم على إيمان بحقيقة الوجود الإلهي، أن الله حقيقة موجودة وليست فكرة كما هي عند المسيحيين والغربيين.

ماهر عبد الله: طيب أخ.. أخ سعد يعني مداخلتك جميلة جداً، وإن شاء الله بس تسمع من الشيخ تعليق عليها، معايا الأخ عصام غنام من المملكة المتحدة أخ عصام اتفضل.

عصام غنام: السلام عليكم. جزاك الله يا شيخنا عنا كل خير، يعني على الوضوح اللي تكلمت فيه، إحنا هنا في بريطانيا المشكلة عندنا، إنه المسلمين هم خطر على الإسلام أكثر بكثير من غير المسلمين أنا ألقيت خطبة جمعة من ثلاثة أسابيع هنا في بريطانيا، فكنت بأتكلم إنه كيف النبي -صلى الله عليه وسلم- كان هدفه دعوة الناس إلى الله وليس قتالهم، وجبت أمثلة كثيرة من هذا النبي -صلى الله عليه وسلم- كان نائم تحت شجرة وجاء رجل ليقتله وقال: من ينقذك مني، قال: الله عز وجل. فسقط السيف منه، فأخذ النبي -صلى الله عليه وسلم- وقال: من ينقذك مني؟ قال كن خير آخذ، فقال له: هل تشهد أن لا إله إلا الله؟ قال: لا، ولكن لا أعين أحد.. لا أقاتلك ولا أعين أحد على قتالك، وتركه النبي صلى الله عليه وسلم.

وحادثة أخرى، مسألة أسامة بن زيد أو حارثة -على ما أظن- لما كانوا في سرية وجاء رجل وقتل عدد من المسلمين، وحظى به أسامة بن زيد -على ما أظن- وجاء ليقتله، فقال: أشهد أن لا إله إلا الله فقتله، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- عاتبه وقال: ماذا تقول لا إله إلا الله؟ فقال: يا رسول الله قالها خوفاً. قال: ماذا تقول لا إله إلا الله. قال: يا رسول الله قتل فلان وفلان وفلان. قال: ماذا تقول لا إله إلا الله؟

والحادثة الثالثة، اللي هي لما النبي -صلى الله عليه وسلم- دخل مكة، وكانوا كلهم كفار وعادوه، وجمعهم وقال: "ما ترون أني فاعل بكم؟ قالوا: أخ كريم وابن أخ كريم، فقال: اذهبوا وأنتم الطلقاء. وهم ليسوا بمؤمنين ولم يقتلهم ولم..، فالمسلمين لا يعرفون الدين، وكما قلت يعني دين العامة والدين الحقيقي..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طيب، أخ عصام مشكور جداً على هذه المداخلة، وإن شاء الله أيضاً تسمع تعليق، معايا الأخ محمد عبد العزيز من السعودية، أخ محمد اتفضل..

محمد عبد العزيز: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد عبد العزيز: وتحياتنا للشيخ جزاه الله خير على الطرح الجميل، والأخ اللي قبل شوية المتصل من بريطانيا، كذلك أؤيده على طرحه، حقيقة الكثير من الغير مسلمين هم يجهلون الإسلام، والدعوة.. وجهة نظر الشيخ -جزاه الله الخير- هي.. هي حقيقة.. هي ما.. ما يُفترض أن يتبناها المسلمين، هي.. غير المسلمين هم يجهلون جداً الإسلام والغالبية العظمى، حتى من هم متدينين غير مسلمين، فهم يجهلون الديانة الإسلامية وأعتقد إن الغير مسلمين إذا فهموا الإسلام.. يجدون فيه هو الشيء المطلوب، هو الشيء الذي يعني يفتقدونه، وأنا أحيي صراحة الشيخ على طرحه الجميل وكثَّر الله من أمثاله، ونتمنى أنه يستمر في هذا الطرح، ونطالبكم بالاستمرار في هذا نفس المجال..

ماهر عبد الله: مشكور جداً أخ محمد، وإحنا يعني برضو نشكرك على الاختصار ونتمنى لو كان الجميع يختصر، سيدي أنا أعتقد أن ما.. يعني ستتفق مع الأخ عصام والأخ محمد، لكن سؤال الأخ سعد يعني لفت النظر لمسألتين، المسألة الأولى: أنه التعايش قضية غير القضية العقائدية، وهذا تتفق معه، لكنه نبه إلى قضية مهمة جداً، وهو أن الحضارة الغربية، وأنا يعني أزعم من.. من معرفتي بالدكتور جعفر شيخ إدريس أنه قد يتفق مع.. مع هذا كثيراً أن الحضارة الغربية الحجة قائمة عليها عقلاً.. أصلاً لأنها قامت منذ عهد الأنوار، منذ القرن السادس عشر نهاية القرن السادس عشر، بداية السابع عشر، قامت على رفض الألوهية، رفض فكرة الدين، رفض مشاركة الدين على الأقل في.. في الحياة يعني، من لم يكفر تماماً، فهو لا يريد للدين أي دور في الحياة، وبالتالي: من وجهة نظر الأخ سعد الحجة قائمة عليهم.

د.جعفر شيخ إدريس: أنا أشكره أن ذكرنا بهذا الأمر، لأن هذا من الفروق الأساسية بيننا وبين الحضارة الغربية، أنا قلت إن الحضارة الإسلامية حضارة إنسانية والحضارة الغربية بالمعنى الذي ذكره ليست حضارة مسيحية ولا حضارة يهودية وإنما هي الحضارة التي.. بدأت الدعوة إليها في القرن الثامن عشر والتي تسمى.. يسمونه عصر التنوير، وكانت فعلاً ثورة على.. على الدين، وكان فيها كثير من الإلحاد، بل إن الحياة كلها دعوا إلى أن تبنى على غير الدين، سواء كان في السياسة أو في الاقتصاد أو في الفكر التربوي أو كذا، فهذا صحيح يعني كلامه صحيح، لكن إذا.. نحن نتعامل مع الأفراد، يعني الإسلام.. من الأشياء أيضاً التي تميزه أنك لا تعامل الأفراد كما تعامل الجماعات يعني إذا قلت إن الشيعة يقولون كذا وكذا، لا.. يعني أقول عن كل شيعي أقابله إنه يقول هذا الكلام، فهناك فرق بين الأمرين، فما كل إنسان في الغرب يؤمن بهذه.. بفلسفة التنوير، بل بالمناسبة في السنين الأخيرة حصل رد فعل يعني قوي جداً ضدها، لكن أيضاً من الأشياء التي قالها الأخ أن المثقفين يعرفون الإسلام، يا أخي ليس بصحيح، يا أخي، المثقفين المسلمين لا يعرفون كل الإسلام، وأنت تظن أن المثقفين الغربيين.. وعوام المسلمين الذين يدعون غير الله ويستغيثون بغير الله...

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: والمأساة في..

د.جعفر شيخ إدريس[مستأنفاً]: لا ليسوا.. لا.. لا يعرفون الإسلام.

ماهر عبد الله: المأساة أنك تقابل بعض خريجي كلية الشريعة ولا يعرفون الإسلام.

د.جعفر شيخ إدريس: ممكن، يعني لا يعرف لأ.. كلية الشريعة لابد أن يعرف جزءاً كبيراً من الإسلام، لكن يعرف أن.. أنه يجهل بعض الأشياء، هذا أمر طبيعي كلنا نجهل بعض الأشياء..

ماهر عبد الله: حتى.. حتى النخبة يعني في المحصلة النهائية، وأنت عشت في الغرب فترة من.. من الزمن ومازلت تتردد، يعني ما يسميه بالمثقفين هؤلاء أعدادهم يعني لا تتجاوز المئات، في حين أن هناك مئات الملايين في العالم الغربي لا يعرفون شيئاً عما يحيط بهم..

د.جعفر شيخ إدريس: نعم صحيح، خصوصاً في أميركا.. خصوصاً في أميركا..

ماهر عبد الله: وخصوصاً في أميركا.. وخصوصاً في أميركا.. طيب سيدي، الأخ..

د.جعفر شيخ إدريس: لا يعرفون يا أخي لكن على كل حال نحن نتكلم كلاماً عاماً نحن نقول: الذي لا.. لا يعرف لا يقال عليه كافر.

ثم مسألة أخرى -يا أخي- أريد أن أنبه إليها الإخوان، وهذه مسألة صعبة على النفس، يجب أن نميز بين موقفنا من الأميركان أو الأوروبيين أو كذا موقف الدعوة والموقف السياسي يعني أي إنسان في قلبه ذرة من الإيمان لا يرضى بسياسة الحكومة الأميركية الآن ضد العرب والمسلمين وكذا، يعني فلا يحملنا هذا على أن نقول إن كل الأميركان أفراداً هم يعني تابعون لبوش أو سياستهم كسياسة بوش..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: يعني هذا، خلينا نقربه، لأنه فيه بعض..

د.جعفر شيخ إدريس: يعني لابد أن نفرق بين هذا وهذا..

ماهر عبد الله: بعض المشاركات على الإنترنت تسأل بهذا الاتجاه، يمكن نعطيك فرصة تتحدث عنها بالتفصيل، لكن أنا عايز تجاوبني على الأخ سليمان يوسف يوسف يسأل: إذا كان الإسلام يعترف ويحترم الديانات الأخرى، لماذا انحسر الوجود المسيحي في الدول الإسلامية وكاد ينعدم في بعضها التي كانت شعوبها تدين بالمسيحية قبل الإسلام؟

د.جعفر شيخ إدريس: أولاً: أنا ما قلت يحترم.. أنا ما قلت يحترم..

ماهر عبد الله: يعترف أم..

د.جعفر شيخ إدريس: لا.. ولا يعترف بأنها.. يعني الإسلام.. كل ما خالف الإسلام هو باطل.. باطل، لكن الإسلام يعامل هؤلاء الذين يدينون بالباطل يعاملهم معاملة حسنة، وهذا حصل في تاريخ الإسلام، كونهم عاشوا في داخل الوطن الإسلامي وتأثروا.. تأثروا بطرق سلمية، كما أن كثيراً من المسلمين الآن الذين يعيشون في الغرب يتخلون عن دينهم بسبب الجو الثقافي الذي يعيشون فيه، فالإنسان يتأثر، ثم إن المسيحية الآن.. قريباً كنت في بريطانيا اشتريت كتاب اسمه.. “The Death of Christian Britain”فالمسيحية -حسب صاحب هذا الكتاب- يقول: إن من سنة 60 تقريباً بدأت تموت في بريطانيا، وتتراجع في أوروبا كلها، يمكن أميركا هي الاستثناء، لكن في أوروبا كلها تتراجع، فهل هذا كان بسبب المسلمين؟ أم دا بسبب دراساتهم هم وتفكيرهم في تاريخ النصرانية والنصوص وكذا وكذا، نعم.

ماهر عبد الله: الأخ محمد محامي من.. من ألمانيا، يعني يحتج على كثير مما قيل على الإنترنت يقول: الشيخ عنده تصورات وأحكام كالكفر مثلاً لا سند له عليها إلا فكرة المتأثر بالغرب، وسؤالي: هل يمكننا أن نصنِّف هؤلاء الناس بغير ما وصفهم به القرآن حتى نتقرب إليهم؟ إذا كان القرآن وصفهم.. لكن هو نفس سؤال التصنيف والعمل الذي ينبني عليه..

د.جعفر شيخ إدريس: يا أخي، أنا أعطيتك دليل من القرآن، يا أخي، هل أغيِّر ديني، لأني أنا ذهبت إلى الغرب لأدعو إلى الإسلام، ما ذهبت إلى الغرب لأعيش فيه وآكل وأشرب، وأنا قلت لك يا أخي، هذا كلام شيخ الإسلام ابن تيميه، شيخ الإسلام ابن تيميه عاش في أميركا أو في بريطانيا، أو.. ولا كذا؟! ما له علاقة، ثم حتى كلام الشيخ ابن باز، الشيخ ابن باز ما.. لا ذهب إلى أميركا، ولا يعرف عن أميركا الكثير، فقال الناس ثلاث أنواع: إنسان مسلم، وإنسان عرف الإسلام ورفضه فهذا كافر وإنسان لم يعرف الإسلام، فهذا لا كافر ولا مسلم، وهذا يا أخي الشيء الذي يقتضيه العقل..

ماهر عبد الله: العقل.

د.جعفر شيخ إدريس: يعني أصلاً ما معنى الكفر؟ الكفر هو أن تجحد شيئاً، فإذا ما عرفت هذا الشيء ماذا تجحد؟

ماهر عبد الله: طيب نسمع من الأخ سليم عادل من هولندا، أخ سليم، اتفضل.

سليم عادل: العفو، مساء الخير، السلام عليكم.

د.جعفر شيخ إدريس: عليكم السلام.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

سليم عادل: تحية لك ولضيفك الكريم، ونشكرك شكراً جزيلاً على ها البرنامج الرائع اليوم يعني المعتدل، طبعاً هذه البرامج يعني بصراحة تساعد كثيراً في تقريب وجهات النظر والتعايش الكريم بين كل الناس سواء في بلداننا إحنا أو في الغرب، أنا طبعاً أتحدث كمسيحي عربي، وأشكرك أستاذ ماهر على البرنامج المعتدل، وأذهب إلى حد كبير مع فضيلة الشيخ أنه صحيح أنه كثيراً من غير المسلمين في الغرب يجهلون الإسلام، وهذا صحيح، ولكن في نفس الوقت أيضاً يعني أعتقد أنه أيضاً كثيراً من الإخوان المسلمين، أيضاً طبعاً يجهلون أيضاً بالمسيحية، وتحتاج هذه إلى تفسير أيضاً، يعني فمثلاً هناك نقطتين اليوم وردت على سبيل الفرض، المسيحيين لا يؤمنون بأنه هناك ثلاثة آلهة، نعم وألف نعم أنه الذي يؤمن أنه فيه ثلاثة آلهة هو كافر صحيح.

ثانياً: المسيحيون لا يؤمنون بأن المسيح هو ابن الله بالتناسل، ولكن هو ولادة الله روحية، بنوة روحية، ولهذا لو كان هناك برامج مثل هذا سوف يكون تقارب أكثر يعني إحنا نقبل أنه الله لم يلد ولم يولد، صحيح الله لم يلد ولادة تناسلية السيد المسيح يؤمن المسيحيين بأن ولادته روحية مثل ولادة النور من الشمس، وأخيراً أستاذ ماهر، أشكرك أنا، وإحنا كمسيحيين عرب أيضاً من حقنا عليكم كقناة (الجزيرة) صار لكم 7 سنوات في 50 أسبوع، 350 أسبوع، على الأقل يعني (نستحفز) 1% من برامجكم بالسنة مرة أن يكون في برنامج (الشريعة والحياة) أحد المسيحيين القسس أو.. حتى أيضاً تكون هناك علامات للتقارب بين الثقافات.

وثانياً: من حقنا عليكم أيضاً 1%، إحنا ما نريد أكثر..، وشكراً جزيلاً.

ماهر عبد الله: ماشي، ماشي، إحنا بس نشترط إنه يكون قسيس مسلم يا أخ، إحنا استضفنا الكثير من رجال الدين المسيحيين، ولكن خارج إطار يعني هذا البرنامج كان آخرهم مقابلة في إطار لقاء اليوم مع شيخ.. أو رئيس الطائفة الأرثوذكسية في.. في تركيا، وذلك الجزء من العالم، نسمع من الأخ سامي ياسين من ألمانيا، أخ سامي، اتفضل.

سامي ياسين: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله، اتفضل.

سامي ياسين: بارك الله فيك وفي الشيخ الكريم، ونحنا متشكرين جداً جداً على البرامج الحلوة اللي بتقدموها، أنا بأمانة برضو..

ماهر عبد الله: ممكن تخفف التليفزيون شوية أخ سامي؟

سامي ياسين: نعم، أنا برضو عربي مسيحي ومن السودان كمان، زي الشيخ دكتور جعفر، فعندي برضو ملاحظات.

د. جعفر شيخ إدريس: بس أنا مش مسيحي.

سامي ياسين: أسئلة برضو زي الأخ اللي قبلي برضو اتصل من هولندا، وأحب أضيف زيادة إنه فيه آيات من القرآن الكريم، يعني بتقول (وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ (3) مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ) آل عمران، (وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنجِيلِ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فِيهِ) المائدة، (وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِندَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ)، يعني فيه آيات كثيرة جداً جداً هي بتثبت أنه التوراة والإنجيل دي كلام الله، والرسول والدين الكريم الإسلام إنه.. برضو وصَّى بالأديان دي، فيعني هو لو أساساً كان فيه إنه المسيحيين بيؤمنوا بالله ثالث ثلاثة، وهذا كفر حتى عندنا إحنا برضو هذا كفر، هذا بيتكلم عن الأصنام والوثن، لأن هم كانوا بيعتقدوا إنه الآلهة بتاعتهم إن هي بتولد، لكن حاشا لله أن يولد ولم يولد، فيعني ياريت الشيخ الكريم يفصل لنا التفاصيل دي، ويورينا بالضبط هو يعني المعلومة دي.. آية نزلت يعني هو بيقصد بها المسيحيين، وإلا ماكانش النبي الإسلام الكريم إنه كان نزَّل كل الآيات دي عن طريق الوحي.. اللي جاءه يعني..

ماهر عبد الله: طيب أخ.. أخ سامي، أعتقد النقطة واضحة، نسمع من الأخ عبد الرحمن الحربي من السعودية، أخ عبد الرحمن، اتفضل.

عبد الرحمن الحربي: السلام عليكم.

د. جعفر شيخ إدريس: عليكم السلام.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد الرحمن الحربي: والله أود من فضيلة الشيخ جعفر أن يبين لنا الفرق بين قوله تعالى: (لاَ تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ)، والفرق وقوله تعالى: (لاَ يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوَهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ)، فالمسلمون عندهم خلط في فهم هذه الآية، المعاملة بالحسنى غير المودة، فينبغي أن نفرق في المعاملة بين الود أنا أحب المسلم وإن كان عاصي، لكن الكافر أعامله بالحسنى، ولا.. ولا أوده بقلبي، فهذه النقطة أنا أود إن الشيخ تكلم عنها، كذلك نقطة أخرى قوله -صلى الله عليه وسلم-: "لا يسمع بي نصراني ولا يهودي من هذه الأمة، ثم لا.. ثم لا يؤمن بي إلا كان من أهل النار"، والحديث في صحيح مسلم، هل هذا السماع ينبغي أن يكون سماع حقيقي يعني.. يعني لا يكون لبس فيه ولا تشويه، يعني نتمنى من فضيلة الشيخ أن يعلِّق على هذا الموضوع، وأخيراً: موضوع القتال مع الكفار، كما ذكر فضيلة الشيخ أن القتال مع الكفار أن.. أن.. أن نريد أن نوصل الدين إلى هؤلاء الذين لا يعرفون في الدين شيئاً، لكن كبراء القوم هم الذين يمنعون وصول الدين، فلذلك وجب الجهاد، وإلا لو كانت الدعوة كما كانت في.. في عهد عمر بن عبد العزيز توصل بالرسالة وبالتبليغ طيب، فنود تعليق فضيلة الشيخ، وجزاكم الله خيراً.

الثقافة الإسلامية والموقف الديني من الأديان والثقافات الأخرى

ماهر عبد الله: طيب مشكور جداً يا أخ عبد الرحمن. سيدي، تبدأ بالأخ عبد الرحمن الحربي، أولاً: يعني عايز التفريق بين الآيتين (لاَ تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ..).

د. جعفر شيخ إدريس: هو ذكر أنني ذكرت الآيتين، وعلقت عليهما، يعني أنا قلت إن هذا الذي يعني يكفر ويعادي الدين وكذا، هذا أصلاً لا تملك إلا أن تعاديه، يعني هذه مسألة.. هذه مسألة ليست مسألة اختيارية.

ماهر عبد الله: وما لها علاقة بالدين، يعني مش محتاجة من عاداك تعاديه فطرياً وغريزياً دون.. دون الحاجة إلى..

د. جعفر شيخ إدريس: نعم.. نعم، يعني حتى لو واحد سب أباك أو أمك أو كذا، يعني لا تستطيع أن تقول أنا أحبه، و(لاَ يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِينِ)، يعني هذا هو الأصل، فكل من لم يقاتل المسلمين في الدين، ولكن تذكروا يا إخواننا أن القسط أصلاً من الدين، يمكن كررت هذا الكلام، القسط أصلاً هو دعوة الناس إلى الدين، وحتى عندما يقول الله سبحانه وتعالى: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ)، ما الموعظة الحسنة؟ الموعظة هي من الشيء الذي يُلين قلب الإنسان، ويجعله يقبل الحق، لأن الحق يمكن أن يقال بطريقة تنفر الإنسان منه، فالموعظة الحسنة معناها أنك لا تقول الحق فقط، بل تقوله بالطريقة التي تساعد الإنسان على.. على أن يقبله، بالنسبة لإخواننا..

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: لا بس حتى بس نخلص كلام الأخ عبد الرحمن الحربي، الحديث الذي ذكره "لا يسمع بي نصراني إلا دخل النار"، ما هو.. ما هو السماع المقصود؟ يعني مجرد..

د. جعفر شيخ إدريس: لا.. لا، هو نفسه ذكر، يعني هو جزاه الله خير ذكر، يعني المقصود بالسماع.

ماهر عبد الله: هو.. هو ذكر له رأي، لكن عايز يسمع رأيك، هل تتفق معه؟

د. جعفر شيخ إدريس: نعم، أنا موافقه، السماع معناها أن يسمع به، والسماع حتى في اللغة العربية مقصود به سماع الفهم، ليس.. ليس مجرد أن واحد جت له ذبذبات أو كذا صوتية، المقصود به سماع الفهم، فإذا ما فهم لا يعتبر قد.. قد سمع، يعني (...) الذين كفروا (قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا) يعني فهمنا الكلام وعصينا.

ماهر عبد الله: طب الأخ سليم عادل قال إنه الجهل متبادل، أنه..

د. جعفر شيخ إدريس: كلامه صحيح.. كلامه صحيح.. كلامه صحيح، نحن يعني معظم المسلمين يجهلون لا يعرفون من النصرانية وكذا إلا ما.. ما جاء في كتابهم، وهم يؤمنون بما جاء في كتابهم، لأنهم عندهم دليل على أن هذا كلام الله، مشكلة النصارى يعني -مع الاعتذار للإخوان- إنه.. إنه.. أنه باعتراف الدارسين الكتاب فيه شك هو نفسه، يعني ليس.. ليس هذا..

ماهر عبد الله: يمكن هو يشوف حتى..

د. جعفر شيخ إدريس: ليس هذا اعتقاد العلماء من النصارى وكذا، ثم..

ماهر عبد الله: هذا.. هذا يعني جزء من ردك على الأخ سامي ياسين، هو لما تحدث ذكر بعض الآيات، التوراة فيها هدىً للناس.

د. جعفر شيخ إدريس: نعم.. نعم.. نعم.

ماهر عبد الله: هل.. هل.. هل التوراة التي بين أيدينا أو بين أيديهم هي نفس..

د. جعفر شيخ إدريس: لأ، ليس هذا، بل يا أخي أنا أزيد الأخ سامي إن الإنسان لا يؤمن، لا يكون مسلماً إلا إذا آمن بما بالكلام الذي قاله التوراة والإنجيل وكذا، أليس كذلك أن أركان الإيمان ما هي؟ الإيمان بالله وملائكته وكتبه.. الإيمان بالله وملائكته وكتبه، فنحن نؤمن بهذه الكتب، لكن القاعدة يا أخ..

ماهر عبد الله: طيب أنا عندي بعض المشاركات على الإنترنت يعني لها علاقة بالموضوع، لكن يعني أحب أخلص بس إنصافاً للأخ سليم والأخ.. الأخ سامي يعني الذين يقولون بالبنوة الحرفية هو لا يعتبرهم مسلمين.

د. جعفر شيخ إدريس: لا يعتبرهم نصارى.

ماهر عبد الله: لا يعتبرهم نصارى، أو.. يعني ليسوا مؤمنين حتى بالعرف المسيحي، أنه من قال بأنه ثالث ثلاثة، وإنه ثلاثة آلهة كفر، يعني ربنا -سبحانه وتعالى- ما قال لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة من النصارى، قال الذين قالوا ثالث ثلاثة، يعني بغض النظر إذا كان يعني بغض النظر عن كيف صنفوا أنفسهم.

د. جعفر شيخ إدريس: لا.. لا فيه آيات كثيرة عن.. عن أنهم مقصود بهم النصارى، لكن سواء قال النصارى أو لم يقل، الذين قالوا إن عيسى ابن الله كفار، في.. في بحسب القرآن الكريم قالوا إن عيسى ابن الله، لقد.. (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ المَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ) فهذا..

ماهر عبد الله: لكن ماقالش النصارى، يعني من قال بهذا القول فقد كفر حتى لو كان مسلم.

د. جعفر شيخ إدريس: وأيه النصارى؟ هو من يقول هذا القول، طبعاً إذا كان مسلم قال به كفر طبعاً، هذا..

ماهر عبد الله: طيب نسمع من الأخ..

د. جعفر شيخ إدريس: لكن يعني ينبغي أن يتذكر الأخ، إذا كان أردت أن تستدل بالقرآن، فأنت وقعت في ورطة، لأنك إذا.. إذا اعتبرت أن القرآن هذا ما جاء في القرآن صحيح فاقبل بقية الكلام، القرآن قال إن هذا النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- يعني بعد مجيئه النصارى والمسلمون... واليهود وكل إنسان كان يدين بدين حتى ولو كان الدين صحيحاً، بعد أن يجيء الرسول، حتى ليس النبي -صلى الله عليه وسلم- فقط، يعني عندما جاء عيسى.. عندما جاء عيسى وجب على الذين كانوا يؤمنون بموسى أن يتبعوا عيسى، وإذا لم يتبعوه لا يكونون مسلمين، لأن القاعدة أنك لا تفرق بين رسل الله، تقول نؤمن ببعض ونكفر ببعض.

ماهر عبد الله: طيب نسمع من الأخ محمد ظاهر من فرنسا، أخ محمد، أرجوك الاختصار، شارفنا على الانتهاء، اتفضل.

محمد ظاهر: إن شاء الله، السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

محمد ظاهر: نعم راح بأرجع للآية الكريمة اللي حكى فيها.. ذكرها الدكتور جعفر واللي حكاها الأخ السعودي من السعودية، يعني هل.. معروف إنه إسرائيل أخرجت المسلمين من ديارهم، معروف مفروض مقاطعتها ولا التعامل معها، ألا.. ألا تعتبر الولايات المتحدة الأميركية التي تساعد إسرائيل تعطي السلاح وتعطي الأموال لإسرائيل ولقتل الفلسطينيين بأنها دولة أخرجت المسلمين من ديارهم؟ وهل سيجوز التعامل مع هذه الدولة إعطاؤها البترول يعني اسمح لي المملكة العربية السعودية أكبر مصدِّر للبترول لأميركا، فهل ممكن يعني الأخ الشيخ يعني كلمة للعلماء السعوديين لينصحوا خادم الحرمين الشريفين للتعاون مع أميركا، وجزاه الله خيراً، إذا ممكن.

ماهر عبد الله: طيب مشكور أخ محمد، معايا الأخ سالم عبد الله من المملكة المتحدة، أخ سالم اتفضل.

سالم عبد الله: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

سالم عبد الله: أخ .. يعني المعروف أن الإسلام انتشر بعد قيام الدولة الإسلامية، فالرسول -صلوات الله عليه وسلم- مر بالمرحلة المكية اللي كانت هي مرحلة للتحضير لاستلام الحكم، وبعد ما أقام.. تم إقامة الدولة الإسلامية قام بنشر الإسلام إلى العالم، وكانت طريقة هذه النشر هو بالدعوة والجهاد، فالمسلمين الآن الأصل بهم أن يعرفون أن هناك أحكام من واجب الدولة هي اللي تقوم بدعوة العالم إلى الإسلام، وهذا ما قام به رسول الله صلوات الله عليه وسلم، فالعمل ليس هو عمل فردي مثل ما ذكر الكثير من الإخوة، هذا العمل عمل يجب أن تتصدى له الدولة، وواقع حال المسلمين الآن هو أن حكامهم هم أعدى الناس من الغرب للإسلام فيجب ألا تفوت هذه القضية على أذهان المسلمين.

ماهر عبد الله: طيب أخ.. أخ سالم، مشكور جداً.. مشكور جداً على هذه المداخلة، وإن شاء الله تسمع من الشيخ تعليق عليها، معايا المكالمة التي نرجو أن تكون الأخيرة من الأخ عبد الرحمن مهدي من السعودية، أخ عبد الرحمن، اتفضل.

عبد الرحمن مهدي: الله يصلح حالك يا أخ ماهر، السلام عليكم.

ماهر عبد الله: الله يبارك فيك.

عبد الرحمن مهدي: يا أخي الفاضل، الله يبارك فيك، أنا ربَّاني جنسيتي ربَّاني منتسب للرب، سعودي منتسب لآل سعود، أنا ما أتشرف بهؤلاء القوم، المهم الله يرضى عليك أعطني فرصة كاملة أبلغ رسالة الله إذا بتتكرم.

ماهر عبد الله: اتفضل.. اتفضل.

عبد الرحمن مهدي: بس أرجو أنك تعطيني فرصة كاملة، لا تقاطعني.

ماهر عبد الله: بس خليك قريب من موضوعنا، يعني ما..

عبد الرحمن مهدي: أنا إن شاء الله قريب من الموضوع، بس إنه لا تقاطعني الله يحفظك.

ماهر عبد الله: اتفضل.

عبد الرحمن مهدي: بالنسبة للأخ عصام غنام عندما قال إنه المسلمين يعني بقوا المأساة الكبرى، وبصراحة أنا أقول لك: غير المسلمين هم الكفر الأصغر، أما المسلمين هم الكفر الأكبر، الدليل أضرب لك مثال، عندك بالنسبة للحكام هادولا خارجين عن نهج الله.

ثاني شيء: عندك الضباط والعسكر دولا يمسكون كتاب الله ويقول لك: أقسم بالله أن أكون مخلص لله وللطاغوت وللوطن، ويغلق المصحف ويأخذ الرتبة والراتب، يزنون ويلوطون، ويأخذون رشاوي، ولا يصلون وينافقون، أين بالله أين الإسلام من هؤلاء؟ بعدين عندي سؤالين هام جداً أبغى أوصلها الله يحفظك.

ماهر عبد الله: اتفضل باختصار.

عبد الرحمن مهدي: يعني السؤالين أبغي أسأل الشيخ: هل يستحق المسلمين.. هل يستحق المسلمين أن يأكلوا من خير الله ويتمتعوا بنعمه، وهم ليس لديهم استعداد أن يواجهوا الحق بالباطل؟

ثاني شيء: سؤال يحتاج إلى أجوبة سريعة، لأن الأعمار ليس.. غير مضمونة، هل الساكتين على الباطل والظلم والاستبداد يعتبرون أنفسهم رسل الله أم رسل الطواغيت؟ وهل الساكتين على الباطل والظلم والاستبداد.. هل.. هل يرون أن رضا الله محل عليهم أم لعنة الله محلة عليهم؟ هل..

ماهر عبد الله: طب أخ عبد الرحمن طيب أسئلتك.. أسئلتك..

عبد الرحمن مهدي: عفواً.. هذا آخر.. آخر.. دقيقة والله.

ماهر عبد الله: أنت قلت سؤالين وهادول اتفضل.

عبد الرحمن مهدي: أعطيني دقيقة الله يحفظك، أعطيني دقيقة.

ماهر عبد الله: اتفضل.. اتفضل.

عبد الرحمن مهدي: هي يستحق الساكتين على الباطل والظلم والاستبداد هل يعلمون أن.. أن مصيرهم للجنة أم لجهنم؟

وثانياً: يا أخي، أبغى أوجه نصيحة للعلماء، أقول لهم: يا إخواني (لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً)، هؤلاء الطواغيت الله يقول (إِن تَدْعُوَهُمْ لاَ يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ) يستجيبوا لأسيادهم في البيت الأبيض هناك للصهاينة.

ثانياً: هؤلاء ما استجابوا لقوانين الله.

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: طيب أخ عبد الرحمن، شكراً.. شكراً على مداخلتك.

نرجع للأخ محمد ظاهر يعني كنا نتمنى على الأخ عبد الرحمن إنه ما ابتدأ به كلامه لو ما.. لو ما ابتدأ بكلامه، على الأقل إنه خارج تماماً عن موضوع الحلقة، الأخ محمد ظاهر من فرنسا على المعاملة بالمثل اللي تفضلت بها، هل يمكن أن.. أن يكون وضعنا مع أميركا شبيه بوضعنا مع إسرائيل على اعتبار إنه هناك إجماع واضح وصريح على أن هناك حالة من العداء تجمعنا بإسرائيل، ليس لأنها يهودية بالضرورة وليس لأنها صهيونية بالضرورة، ولكن لأنها تعتدي علينا.

د. جعفر شيخ إدريس: نعم، طبعاً.

ماهر عبد الله: من ساعدها وساندها، وأدامها بكل أسباب الحياة الولايات المتحدة الأميركية، هل ينسحب عليها ما ينسحب على إسرائيل؟

د. جعفر شيخ إدريس: طبعاً كل من.. كل من يعادينا نعاديه، لكن هنالك مسألة أيضاً دقيقة، وتكلم عنها أيضاً الفقهاء، هنالك فرق بين.. هنالك فرق بين أن.. أن يكون فيه جهة تستحق الحرب، وبين أن تكون أنت مستعداً أو تملك عندك إمكانيات الحرب، فالإسلام دين عقلاني، ينظر إلى النتائج، إذا كانت هنالك دولة تستحق أن تعادى وتستحق أن تحارب، لكن أنا ما أستطيع، فماذا يقول لي؟ يقول لي حارب وقاتل حتى لو كان النتيجة هي هلاك أكثر.. أكثر لك؟ ولكن أنا في رأيي أنه نحن الآن لا نحتاج إلى بالنسبة للولايات المتحدة لا نحتاج إلى.. إلى محاربة فعلاً بالسلاح، يعني لو أن وهذا الذي يحرجنا به بعض الأميركان، قد يقول لك: لو أنتم الدول المحيطة القريبة من العراق، لو أنكم.. لو أنكم لا تريدون الحرب، هذه الحرب لن تقوم، أنتم قولوا لأميركا: نحن لا نريد الحرب، لا نقبل أن تكون عندنا.. عندكم قواعد لنا في بلادنا، لا نقبل أن تستعملوا جونا، وكذا، بعض الناس يقولون لي: لكن هي ستفعل هذا.. لأ، إذا كان.. كنت أنا دولة، وحتى لو كنت كانت الدولة ضعيفة أقول للناس أخرجوا في الشوارع كلكم، واذهبوا إلى أماكن القوات الأميركية هذه وكذا واحتجوا يظهر احتجاج عام في البلد كله لا تستطيع أميركا أن تفعل ما.. تفعله.

ماهر عبد الله: طيب الأخ عبد الرحمن، وكان بعض الإخوة قبله ذكروا أنه الأزمة قد تكون في المسلمين وليس في الكفَّار، يعني أزمتنا الكبرى هي مع أننا لا نستطيع أن نفهم الإسلام جيداً، لا نقدِّم صورة طبيعية عن الإسلام، حكامنا لا يخدمون قضايانا لا.. لا، هل الأزمة الحقيقية أو الجزء الأكبر من الأزمة هو معنا في أنفسنا مع حكامنا مع علاقة.. مع فهمنا المخلول للإسلام؟

د. جعفر شيخ إدريس: طبعاً لابد أن يكون أصلاً من الأشياء الدروس العميقة التي يعرفها الإنسان من.. من القرآن الكريم، انظر إلى تفسير القرآن الكريم لكل النكسات التي حصلت للمسلمين في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، كلها يردها إلى شيء في المسلمين أنفسهم، (وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ).

ماهر عبد الله: (وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ)......

د. جعفر شيخ إدريس: و(مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الآخِرَةَ)، أصلاً السبب لابد أن يكون من.. من السبب الأساس، لكن هذا لا يعفي..

ماهر عبد الله: طيب.. تماماً، شكراً لك سيدي، يبدو الأخت دنيا عبد الرحمن من.. من مصر يعني فهمت موضوعنا خطأً بعض.. بعض الشيء يبدو إن البرنامج يشغل نفسه كثيراً بالآخر، كما أنكم تتناولون الإسلام كما لو كان مُداناً حتى تثبت براءته، بينما الغرب لا يهتم كثيراً بنا، وكتبهم الدينية مليئة بكراهيتنا.

يا سيدتي، هم الذين يضغطون على أنفسنا، وقضايانا مرتبطة بهم، سنحاول فهمها في هذا البرنامج وغيره من برامج (الجزيرة)، لكن شكراً لكِ، وشكراً لكم أنتم أيضاً، إلى أن نلقاكم الأسبوع القادم تحية مني، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة