إذاعات الإف إم في العالم العربي   
الأحد 1426/8/7 هـ - الموافق 11/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:41 (مكة المكرمة)، 8:41 (غرينتش)

- الإذاعات الخاصة في الوطن العربي
- عرض سريع لأخبار من عالم الصحافة

- حسام أبو علان.. شخصية العدد

فيروز زياني: أهلا بكم في برنامج كواليس، البرنامج الذي يحاول سبر أغوار وسائل الإعلام مرئية ومقروءة عربية وغربية.. موجات الأثير كم حملت إلى آذاننا عذب الأصوات وحلو الألحان وكم رسمت بكلمة في الأذن صورة عالم لم تبصره العين، في عالمنا العربي ومنذ بدايات القرن الماضي لعبت الإذاعة دورا رئيسيا في مجال الإعلان والترفيه وتحولت بفعل الوقت إلى ذاك الرفيق الذي يقاسمنا البيت والسيارة والعمل وكان صوت المذيع الذي نفتح له أبواب بيوتنا طواعية خير مصدر لإخبارنا بما يحدث خارج بيوتنا ولم نكن لنخشى على آذاننا سوء لفظ أو تعبير يخدش حيائنا وخصوصياتنا، اليوم وبعد انحصار دورها بسبب ظهور التلفزيون ومن بعده الإنترنت عادت الإذاعة في العالم العربي إلى احتلال موقع متقدم قد تجسده الطفرة في عدد القنوات التي تُبث على موجة الـ (FM) لكن هذه الطفرة سرعان ما طرحت إشكالية جديدة، إذاعات الـ (FM) في الوطن العربي أي خطاب تحمل؟ وبأي لغة تتحدث؟ هل ولى زمن الكلمة الراقية ليحل محلة زمن الخطاب الضحل؟ وهل تغيرت رسالة الإذاعة ليصبح الترفيه عنوانها الأول والأخير أم أن في إطلاق مثل هذه الأحكام تعسف بحق هذه الإذاعات يقف ورائه مناهضو ورافضو التطوير؟ قبل أن نخوض في هذه الإشكالية دعونا نتحول إلى الكويت لنقف عند وجه من أوجه تغير المشهد الإذاعي في الوطن العربي بظهور إذاعة الـ (FM).

الإذاعات الخاصة في الوطن العربي

[تقرير مسجل]

حنان الحسن- مذيعة بإذاعة المارينا (FM): خليكم مستمرين معنا مستمعينا وين ما كنتم مع المارينا (FM) ومع 88.8 ومع برنامجكم الصباحي نغم الصباح.

سعد العنزي: إذاعات الـ (FM) الوحيدة الخاصة في الكويت والتي دخلت قبل شهور حقل إذاعات الـ (FM) المزدحم بالقنوات الحكومية والدولية لتستقطب شريحة واسعة من جمهور الشباب.

مشارك أول: الـ (FM) المارينا شبابية تكون الأفضل.

مشارك ثاني: برامجها حلوة أغانيها يعني الشيء اللي تحطه وغير شكل.

مشارك ثالث: كل الإذاعات بس أكثر شيء المارينا (FM) و(FM) 103.7.

مشارك رابع: إذاعة طلعت جديد أثبتت نفسها بسرعة.. كثير بسرعة يعني غير الإذاعات الثانية.

سعد العنزي: إذاعات محلية حكومية منها مخصص للـ (FM) وأخرى تبث على جميع الموجات وإذاعات أخرى دولية اختلف هدفها ومحتواها. وبينما تشترك معظم إذاعات الـ (FM) بتركيزها على الترفيه وباستحواذ الموسيقى والأغاني على معظم أوقات البث مستفيدة من نقاء الصوت الذي يميز قنوات الـ (FM) عن الـ (AM) يقول مسؤولون المارينا أن إذاعتهم الخاصة تتميز عن نظيراتها الحكوميات بأمور كثيرة.

حسين الموسوي- مستشار بإذاعة المارينا (FM): نقدم مجموعة منوعة من الأغاني وبعض المعلومات لشريحة كبيرة من الناس بطريقة مختلفة شوية غير المعتاد عليه بالمحطات الإذاعية الثانية، الفكرة يكون قريبين على الناس بطريقة الحوار وبطريقة الأغاني وبطريقة ترتيب الأغاني وبطريقة ترتيب الأغاني وحتى في طريقة المخاطبة مع الناس.

سعد العنزي: وبينما تجد الإذاعات الحكومية التي تذخر بالخبرات والمواهب والإمكانات تجد نفسها مضطرة للتقيد بتنظيمات كثيرة بسبب طبيعتها الحكومية.. تجد إذاعة المارينا التي يديرها شباب معززين بإمكانات تقنية متطورة مرونة أكبر في إعداد وتقديم برامجها.

حنان الحسن: طريقتنا سهلة تدخل القلب بسرعة قاعدين نحاول نتكلم مع الناس مثل ما إحنا قاعدين نتكلم في الحياة الطبيعية العادية، نحاول نبتعد شوية عن الرسميات يعني إحنا حتى إنه المتصلين لما يدقون علينا ويكلمونا دائما نحاول نبين لهم إن بالعكس خليكم طبيعيين خليكم عاديين.

خالد الأنصاري- مذيع بقناة المارينا (FM): يسمعونا ليش؟ لأننا نتكلم بلغتهم ونتواصل معهم من خلال يعني المصطلحات اليومية اللي هم يتكلموا فيها بطريقتهم العادية البسيطة، ثم إنك لما تشوف الـ (Stuff) في المارينا أكثرهم من الشباب يعني بس متوسط العمر عندنا يمكن 25 سنة أو 26 سنة.

سعد العنزي: المحتوى في كل الإذاعات المحلية يخضع للتمحيص لمنع بث مواد تخالف القانون لكن هل هناك سوق إعلاني يمكن الإذاعات الخاصة من الاستمرار خاصةً وأن أحد أهدافها الرئيسية هو الربح المادي؟

بسام الغريب: طبعا أكيد يتحمل هلا قنوات الخاصة بالكويت خاصة إنه الصرف الإعلاني بالكويت يتراوح بين 1.5% و2% بالصرف الإعلاني الإجمالي على الراديو، الصرف الإعلاني عالميا هو تقريبا لازم يكون 5% نحن جئنا حتى نشجع إنه يزيدوا المصروفات الإعلانية على الراديو بالكويت.

سعد العنزي: الشباب يفضل القنوات الترفيهية كما يفضل كبار السن إذاعات ذات محتوى آخر.

مشارك خامس: بالكويت الأحداث اللي تهمني يعني والـ (BBC) تنقل أخبار عالمية يعني.

سعد العنزي: إذاعات الإنترنت دخلت هي الأخرى في الصراع على آذان المستمعين، إذاعات الـ (FM) لها شعبيتها خاصةً بين الشباب ولكلٍ طريقة وجمهور وهدف وكل يغني على ليلاه، سعد العنزي.. الجزيرة الكويت.

فيروز زياني: كان هذا جانبا من النموذج الإذاعي الكويتي، للتعمق في هذا الموضوع معنا من بيروت الإذاعي اللبناني المعروف عماد فريد ومن رام الله الأستاذ رياض مصطفي مدير برامج إذاعة أمواج الفلسطينية، نبدأ بك أستاذ عماد فريد بحكم تجربتك الطويلة كيف تنظر إلى ظاهرة إذاعة الـ (FM) في عالمنا العربي اليوم؟ هل هي مجرد تطور طبيعي للإذاعة أم تشويه لصورة الإذاعة الكلاسيكية أم أنها صورة ببساطة تعكس ما في مجتمعاتنا العربية اليوم؟

"
تعتبر إذاعة لبنان من أقدم الإذاعات العربية المثيلة وهي الوحيدة تقريبا في بعض بلدان الشرق التي تملك مكتبة موسيقية نادرة جدا لكل من عبد الوهاب وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ
"
عماد فريد
عماد فريد- إذاعي لبناني معروف: بالنسبة للإذاعات اللي بيعدوها صارت قديمة بأعتقد بالنسبة لإذاعة لبنان عندنا الحمد لله الإذاعة المثيلة الوحيدة تقريبا في بعض بلدان الشرق تملك مكتبة موسيقية نادرة جدا، كانت محطة عبد الوهاب وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ.. جميع المطربين المصريين والمطربات من سائر العالم العربي بالنسبة للأف أمات، الأف أمات كان إحنا عندنا برنامج أسمه ما يطلبه المستمعون كانت تقدمه مذيعة أسمها بديعة فتح الله، هذا البرنامج الوحيد اللي كان بهذه الفترة، مستمعين بيتصلوا فيها وبيعطوها أسمائهن وبدنا الغنية الفلانية بتعطيهن إياها، لحد اليوم الأف أمات نفس غنية بديعة فتح الله.

فيروز زياني: نتحول للأستاذ رياض مصطفي، يعني استمعت لما قاله الأستاذ عماد كيف يمكن أن يتقبل المستمع الفلسطيني تجربة إذاعتكم على مدى السنوات الماضية خاصة وأنتم تطرحون مادة قد تبدو منبتة عن واقع الصراع العربي الإسرائيلي؟

رياض مصطفي- مدير برامج إذاعة أمواج الفلسطينية: في الحقيقة أخت فيروز.. وتحياتي من هنا من رام الله من فلسطين، الحقيقة الإذاعات المحلية يعني كان لها دور كبير في العشر السنوات الأخيرة، معلومة لجميع المشاهدين هناك حوالي خمسة وسبعين وسيلة إعلامية مرئية ومسموعة في فلسطين كلها تقوم بتقديم خدمة للمواطن الفلسطيني، قد لا أتفق مع الأخ عماد بخصوص عمل الإذاعات المحلية، في الانتفاضة الثانية انتفاضة الأقصى الإذاعات المحلية والتلفزة المحلية لعبت دور كبير لتوصيل المعلومة للمواطنين، كنا نقوم بتوصيل البيانات، كنا نقوم بإعطاء المعلومات عن وضع المدينة خاصة في رام الله، أين تتواجد القوات الإسرائيلية؟ ماذا يفعلون؟ وتعرضنا للاعتداء وتم إغلاق وحرق وتفجير محطتين في رام الله، لذا.. فلذلك نستطيع أن نقول بأن دور إذاعات الـ (FM) والتلفزة المحلية كان دور كبير في فلسطين ولها تجربة فريدة من نوعها.

فيروز زياني: نعود للأستاذ عماد استمعت لما قاله السيد رياض، باعتقادك هل أصبحت المضامين الجادة باللغة الفصحى منفرة لمستمع اليوم؟ يعني ما جعله يلجأ إلى إذاعات الـ (FM) التي تطرح في الغالب مادة خفيفة وبلغة قد تكون أقرب إليه.

عماد فريد: نحن نتمنى دائما أن اللغة العربية تأخذ حقها لكن ما بأعرف عندنا موجة خاصة الـ (FM) مش ممكن اللي بده يحكي عامي ومثل ما بده هو، يعني وأن صح أنه هو يتبنى لهجة معينة ما عندوش مانع بس يقدمها بالفصحى ما بيقدمها لكن في عندنا مثلا مثل صوت لبنان، صوت لبنان كانت صحيح (FM) لكن صارت إذاعة كبيرة منتشرة بكل إنحاء العالم بتقدم برامج وبتقدم أخبار باللغة الفصحى وفي تمثيليات تاريخية و..وإلى آخره ومهتمين جدا، لكن فيه بعض محطات هي الـ (FM) يعني كسولة نحن صدقني ما بنسمعها إطلاقا.

فيروز زياني: أرجو أن نتوقف وتتوقف معنا أنت وضيفك الكريم من رام الله عند هذا التقرير الموجز الذي يعرض وجهة نظر المستمعين لإحدى إذاعات الـ (FM) التي نتحدث عنها والتي أخذت موقعا متميزا في الساحة المصرية.

[تقرير مسجل]

مذيعة بقناة نجوم (FM): إلى كل اللي بيسمعونا في كل حته في الدنيا على نجوم (FM) 100.6 مع صباح إيه ووسام وهبة.

مراسل الجزيرة: من أول ما جاءت نجوم (FM) حسيت بإيه أنها إيه؟ إذاعة إيه بقى؟

مشارك سادس: إذاعة شبابية بس كانت كويسه في الأول قبل ما يضيفوا عليها الإعلانات الكثيرة والبرامج اللي هي دي، بتجيب أغاني جديدة على طول دائما أول بأول على طول أغاني فيها جديدة، لغيتنا إن إحنا نشغل الكاسيت خالص وهي عاجبة الناس كلها فأنا بالتالي كسائق تاكسي لازم أشغلها.

مراسل الجزيرة: طيب الـ (FM) بتذيع باللغة العامية مش العربية الفصحى إيه رأيك في الموضوع ده؟

مشارك سادس: اللغة العامية بتبقى حلوة يعني على مستوى الناس كلها.

مراسل الجزيرة: أنت شايف إيه؟

مشارك سابع: يعني اللغة العامية حلوة برضه أصل اللغة الفصحى يعني قليل اللي هيعرفها لأن إحنا الشباب دلوقتي غير الأول خالص.

فيروز زياني: نتحول مجددا إليك الأستاذ رياض يعني كيف تردون على مقولة أن إذاعتكم وعموما أغلب إذاعات الـ (FM) العربية تقدم مادة خاوية المضمون وللاستهلاك السريع عملا بمقولة كما ذكر الأستاذ عماد ما يطلبه المستمعون؟

رياض مصطفى: أخت فيروز قد اتفق مع الأخ عماد في جزء من حديثه، عندما جاءت السلطة الفلسطينية وبدأت المحطات المحلية والتلفزة المحلية تبث من فلسطين كان هناك جزء كبير من البرامج الخفيفة الترفيهية للشعب الفلسطيني وكنا نحن كأي إذاعة نقدم هذا الجزء من البرامج الترفيهية الموسيقية ما يطلبه المستمعون أو المشاهدون ولكن كنا نخصص كما خصصت جميع المحطات المحلية جزء من البرامج المحلية التثقيفية، برامج التوعية التي لابد من وجودها في مجتمع كمجتمعنا الفلسطيني والوضع الذي نعيشه.

فيروز زياني: رياض مصطفى مدير برامج إذاعة أمواج الفلسطينية من رام الله شكرا جزيلا لك ونشكر أيضا الإذاعي اللبناني المعروف السيد عماد فريد من بيروت.


[فاصل إعلاني]

عرض سريع لأخبار من عالم الصحافة

فيروز زياني: أهلا بكم من جديد في برنامج كواليس، قبل أن نواصل بقية فقراتنا نتوقف مع مجموعة من أخبار الصحافة والتليفزيون.

[تعليق صوتي]

زاد حجم الإنفاق الإعلاني في دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 45% حيث تجاوز مائتي مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالي في الوقت الذي شهد حجم الإنفاق الإعلاني في منطقة الخليج العربي زيادة تقدر بنحو 25% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي حيث وصل حجم الإنفاق إلى نحو مليار دولار.

وافقت السلطات المصرية على انطلاق قناة عراقية جديدة من أراضيها، القناة تحمل اسم الرافدين ومن المقرر أن تبدأ البث قبل نهاية هذا العام وستبث الرافدين من مدينة الإنتاج الإعلامي بالسادس من أكتوبر غربي القاهرة.

في بريطانيا أعلنت مجموعة بيرسون للنشر المالكة لصحيفة الفايننشال تايمز وكتب بعنوان أنها حققت زيادة في دخل المؤسسة بنسبة تقترب من 9% ليصل إلى بليون وستمائة وثلاثة عشر مليون جنيه إسترليني خلال عام 2005، نسبة الزيادة فاقت كل التي كانت تقول أنها ستصل إلى بليون ونصف فقط كما حققت الفايننشال تايمز زيادة في الإعلانات بنسبة 5% خلال النصف الأول من العام.

انطلقت قناة جديدة لمواجهة الهيمنة الثقافية الإمبريالية للإعلام الأميركي والأوروبي حسب تصريحات المسؤولين عليها، القناة تسمى تليسور وافتتحه الرئيس الفنزويلي المثير للجدل هوغو شافيز، القناة تبث من كراكاس باللغة الأسبانية وتشترك في رأسمال القناة فنزويلا بـ 51% والباقي تتقاسمه الأرجنتين وأورجواي وكوبا.


حسام أبو علان.. شخصية العدد

فيروز زياني: نصل الآن إلى شخصية هذا العدد وككل مرة نتوقف عند تجربة صحفية في ظروف استثنائية كالحروب والفيضانات والظروف الطبيعية، الجريمة التدخل السياسي وغيرها من الظروف الصعبة.

[تقرير مسجل]

"
حسام أبو علان.. مصورصحفي أمضى عشر سنوات في تصوير الأحداث في مدينة الخليل والضفة الغربية، تعرض لعشرات الإصابات التي كان أخطرها رصاصة أصابته بالرأس أطلقها عليه أحد جنود الاحتلال
"
تقرير
وائل الشيوخي- الضفة الغربية: مهنة المتاعب والموت وصاحبة الجلالة، أسماء وأخرى أطلقت على الصحافة لكن مهنة الموت هي التي تتجسد في عمل الصحفي الفلسطيني، حسام أبو علان أمضى عشر سنوات وهو يلتقط صور الأحداث في مدينة الخليل في الضفة الغربية تعرض خلالها لعشرات الإصابات التي كان أخطرها رصاصة أصابته بالرأس أطلقها عليه أحد جنود الاحتلال.

حسام أبو علان- مصور صحفي: نتعرض لإصابات، نتعرض لإهانات، نتعرض لضرب، نتعرض لكذا.. طبعا هذا بيؤثر على نفسيتنا طبعا وكل واحد وهو طالع فينا الصبح وأنا شخصيا بيكون أمام أعيني أنه راح أواجه كثير من هذه المصاعب اللي أنا بأحكي عنها.

وائل الشيوخي: رغم الإصابات والتعرض للضرب والاعتقال ازداد الإصرار لدى حسام على مواصلة عمله لنقل الصورة للعالم رغم ما يحمله من معاناة وكدمات لا زالت شاهدة على قسوة الاحتلال ومستوطنيه مثله كمثل مئات الصحفيين الفلسطينيين الذين لاقى بعضهم حتفه ومنهم مَن ينتظر.

حسام أبو علان: بعد ما أصِبت في رأسي كانت إصابة خطيرة جدا حتى أعلن استشهادي يومها فالكثير من الناس اعتقد أنه انتهيت أنا ورحت، فكانت إصابة خطيرة من يوم إصابتي هذه أصررت على أن هذه المسيرة ضلي متابع فيها ما أتوقف عن العمل.

وائل الشيوخي: الخوف من المجهول لدى زوجته جعلها دائمة التفكير بزوجها وأبنائها خاصة بعد أن فقدت أحمد وهو الابن الأكبر، أما مهنة الزوج فهي الهم الأكبر لديها.

زوجة المصور الصحفي حسام أبو علان: إحنا كزوجات صحفيين معاناتنا تختلف، معاناتنا يومية باستمرار بكل لحظة بكل دقيقة بنظل خائفين، بنظل مرعوبين لأنه موجود بين رصاصة بين طلقة النار أمام الدبابة.

وائل الشيوخي: ستبقى الكاميرا عين العالم لتظل شاهدة على صراع قائم بين الحقيقة وبين مَن يحاول منعها وحاملها يبقى الجندي المجهول، وائل الشيوخي لبرنامج كواليس الجزيرة.

فيروز زياني: إلى هنا نصل مشاهدينا الكرام إلى نهاية هذه الحلقة من برنامج كواليس، بإمكانكم التواصل معنا عبر بريدنا الإلكتروني kawalees@aljazeera.net هذه تحية من كل فريق البرنامج ومن مخرجه صبري الرماحي، السلام عليكم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة