تعذيب المعتقلين في سجون الداخلية العراقية   
الاثنين 26/10/1426 هـ - الموافق 28/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:41 (مكة المكرمة)، 12:41 (غرينتش)

- احتمالات الدواعي الطائفية وراء التعذيب
- تداعيات القضية على خلفية مؤتمر الوفاق في القاهرة
- رفض التحقيق الدولي وكيفية القضاء على التعذيب
- تفشي الظاهرة ومستقبلها وتأثيرها على الانتخابات

ليلى الشايب: أهلا بكم في حلقة جديدة من برنامجكم منبر الجزيرة، الأسبوع الماضي تفجَّرت قضية تعذيب مواطنين عراقيين في سجن لوزارة داخلية النظام الحالي في العراق وليس نظام حزب البعث البائد كما يحلو لبعض العراقيين وصفه والذي لطالما أدين بشدة لانتهاكه السافر لحقوق الإنسان ولكن من الإنصاف ملاحظة أن النظام القديم لم يكن يكترث لما يُوجَّه إليه من اتهامات بعضها مثبت بالأدلة على ممارسة أجهزته لتعذيب المعارضين أما النظام الحالي فقد أقرَّ بالواقعة وأمام غضب جهات معارضة عدة قرر رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري فتح تحقيق لكشف ملابسات ذلك الحادث المشين أما الولايات المتحدة الغارقة في المستنقع العراقي فقد رفضت بحسم مبدأ التحقيق الدولي وهو ما فُسِّر بحرصها على عدم إتاحة الفرصة دوليا لفتح ملف تعذيب الجنود الأميركيين لمواطنين عراقيين في سجن أبو غريب وبدا الأمر كما لو أن الخلاف يدور حول مَن يعذب المواطن العراقي وليس حول تعرضه للتعذيب ذاته على يد رجال كل نظام يحكمه. أسئلة عدة تثيرها تلك الواقعة هل كانت هناك دواعي طائفية وراء تعذيب هؤلاء المواطنين وما هي تداعيات مثل تلك القضية على الانتخابات المقبلة في العراق وهل هناك حالات أخرى لم يكشف عنها النقاب بعد بل متى تنتهي هذه الظاهرة الهمجية المتفشية في كل البلدان العربية وماذا يمكن عمله للقضاء عليها ومن يمكنه ذلك وكيف؟

هذه التساؤلات وغيرها نطرحها الليلة للنقاش معكم وللمشاركة يرجى الاتصال على الهاتف رقم 9744888873 أو على الفاكس رقم 9744890865 أو على الموقع الإلكتروني للجزيرة على الإنترنت www.aljazeera.net نستقبل أولى المكالمات في برنامجنا معنا برهان كركولي من بريطانيا برهان مساء الخير.

برهان كركولي- بريطانيا: مساء الخير أخت ليلى.

ليلى الشايب: أهلا وسهلا.


احتمالات الدواعي الطائفية وراء التعذيب

برهان كركولي: يا أخت ليلى أنا طبعا من.. أنا كنت في جامعة بغداد فبعد انتهاء الجامعة يعني أخذوني إلى الجيش ثم هربت.. ثم حصلت اجتياح الكويت وأنا سنة 1991 وقعت بيد المخابرات الإيرانية والله يا أخت ليلى تعرف ماذا قالوا لي قال يعني ضابط الاستخبارات قال أريد أن أشرب دمك فعندما سألته قلت لماذا أنا أصلا معارض عراقي قال أنت فيك دم عراقي قتلتم كثير من عندنا، فالآن التعذيب الذي يجرى في الجاذرية وغير الجاذرية منظمة بدر فيلق بدر هو الذي يقوم بهذا التعذيب هو انتقام من العراقيين ثم أن الخميني فشل فشلا ذريعا في تصدير الثورة إبراهيم الجعفري يقوم بهذا الواجب يعني إبراهيم الجعفري يعني كما تعلمين أخت ليلى يعني..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: برهان هل لديك دليل على هذا الاتهام لماذا تتهم منظمة بدر بالتحديد؟

برهان كركولي: يا أخت ليلى أنا أتصل باتصال إلى أهلي ثم أن كل علماء أهل السنة والوزراء والمسؤولين قالوا هو منظمة بدر الذي يقوده وزير الداخلية هذا صولاغ هو إيراني يعني أخت ليلى يعني لا يستطيعوا أن ينكرون يعني هذا شيء واقعي يا أخت ليلى، هناك أدلة كثيرة ثم هناك يعني أخت ليلى قالوا هناك سبعة هناك آلاف معذبين يقتلون الناس بالتعذيب.. بل هناك مداهمات حتى الأسبوع الماضي أخذوا سبعمائة من بعقوبة يعني أنا اتصلت إلى أهلي يعني يأخذون هناك تصفية طائفية فإيران عندما يعني كما تعلم خميني ثمان سنوات عندما حارب إيران قال أنا أشرب السم عندما وافق على وقف.. فالآن إبراهيم الجعفري يعني يقوم بهذه المهمة وهو الانتقام من أهل السنة هناك قتل للطيارين قتل للأطباء هناك أدلة كثيرة يا أخت ليلى يعني هم الآن يعني وطلبوا الآن من الأمم المتحدة الجعفري عندما قبل الانتخابات قال سنطلب من الأميركان الخروج ثم فإذا به حتى اليوم يصر على بقاء القوات الأميركية لماذا يطلب بقاء القوات الأميركية حتى القوات الأميركية تقتل المزيد من أهل السنة وهو يقوم بتصدير الثورة..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: هل تعتقد أنه بيد أي مسؤول عراقي حالي يعني اتخاذ قرار متى يعني تنصرف أو تغادر القوات الأميركية العراق؟ ولو أنه هذا موضوع أخر.

برهان كركولي: الأخت ليلى.

ليلى الشايب: نعم.

برهان كركولي: أخت ليلى أنا أرجوك أعطني وقت كافي يا أخت ليلى يعني رامسفيلد عندما الجنود الأميركان عندما عذبوا العراقيين في سجون أبو غريب رامسفيلد لماذا لا يسمح الآن بالجوالات الموبايلات التي فيها الكاميرات لأنه يعرف أن ديك تشيني هو الذي يشرف على تعذيب أهل السنة يعني المقاومة في شدة وكما تعرف يا أخت..

ليلى الشايب: يعني لتجنب إمكانية أخذ صور لحوادث معينة؟

برهان كركولي: لا شك وإلا لماذا إذا الجندي الذي يحمل موبايل فيها الكاميرا لماذا ممنوع هذه؟ يعني أنا هذه مسألة شخصية أنا أستخدم لماذا يعرف لأنه سيكون مزيد من الفضائح هذا ممنوع استخدام الجوالات التي فيها الكاميرات ثم يا أخت ليلى المقاومة في شدة والمقاومة أشتد.. وكما تعلم الأميركان قبل اجتياح العراق قالوا لا تفاوض مع الإرهابيين وقبل أشهر الأميركان قالوا نعم ورامسفيلد قال نعم نحن نتفاوض مع المقاومة ماذا يدل هذا أميركا صدام حسين، محمد بن الشيخ زايد يعني قبل أسابيع صرَّح قال بأن عندما جورج بوش مهل لصدام حسين وأبنه قال خلال ثمانية وأربعين ساعة يجب أن يخرج صدام حسين من العراق وكان ربما أنت لا تعرف وأنا لا كنت أدرى لكن محمد بن زايد قال أن صدام حسين وافق للخروج من العراق والأمم المتحدة وفرنسا وألمانيا وغيرها قالوا لا حاجة للحرب صدام حسين فتح غرفة نومه لهم كان يريد أن يتجنب ويُجنب..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: حتى لا نتوقف كثيرا برهان عند تصريحات لا ندرى مدى دقتها ومصداقيتها نبقى في موضوعنا هل تعتقد بأن القوات الأميركية في العراق كانت على علم بتلك الانتهاكات وتغاضت عنها؟

"
أميركا متورطة في العراق ولا تستطيع القضاء على المقاومة فتضرب الشيعة بالسنة حتى ينجح المشروع الأميركي
"
مشارك

برهان كركولي: لا شك أخت ليلى هذه أنا أقول لك هنا الأميركان في فشل ذريع، المقاومة في قوة لذلك هم الآن يدندنوا حول الحرب الطائفية الحرب الأهلية ولكن الشيعة أغبياء جدا يا أخت ليلى لأنهم من شدة غبائهم لا يعرفون ولذلك إن أميركا الآن تريد تضرب إيران وإيران تستغل الوضع في العراق وإيران قبل يومين قالوا بأننا بدأنا بتخصيب اليورانيوم فيعني إيران يريد أن يبني أسلحة دمار شامل لذلك أميركا متورطة لا تستطيع القضاء على المقاومة فتضرب الشيعة بالسنة حتى ينجح المشروع الأميركي والشيعة كما تعلمون يحقدون على أهل السنة يظنوننا نحن الذين قتلنا الحسين ونحن قتلنا علي بل هم أهل كربلاء ونجف هم.. الحسين لم يُقتل في الفلوجة قتل عندهم هم الذين قتلوه والكثير منهم..

ليلى الشايب: سرحان..

برهان كركولي: نعم أخت ليلى.

ليلى الشايب: أظن طلبت مني أن أتركك تتحدث وتركت لك المجال فسيحا، شكرا لك على هذه المداخلة، معي الآن من السعودية محمد أبو سعيد تفضل محمد.

محمد أبو سعيد- السعودية: أهلا مساء الخير.

ليلى الشايب: مساء النور.

محمد أبو سعيد: عليكِ وعلى الجزيرة ومشاهدين الجزيرة أينما كانوا.

ليلى الشايب: شكرا لك.

محمد أبو سعيد: والعملية هي سياسية وليست قانونية وهي برمتها كشفت طابع لَي الذراع والتهميش المقصود لشريحة عريضة وهامة من العراقيين إن لم نقل الشق على هذا الرقم الوطني العام بدوافع روح الانتقام مع كل أسف من طائفة عن طائفة والعنترية أو ما يُطلق عليها التعصب الديني الذي لم نكن نسمع عنه من الشيعة أو كنا نسمع عنه الأول في العراق سواء.. إذاً المشكلة كما قلت هي سياسية والمشكلات السياسية لابد من التسوية السياسية والمصالحة الوطنية لأنه من غير المعقول أن يظل العراق عقودا ينتظر الاستقرار ولا يجده بسبب شهوة الحكم عند البعض الذين استغلتهم أميركا وقوى أجنبية يعني سخرَّت لهم القوى الأجنبية من الشعارات الطائفية وحتى المقامات الدينية التي مع كل أسف يدفع ثمنها المواطن العراقي مع كل أسف كل يوم وكل لحظة.

ليلى الشايب: طيب محمد أشرت إلى أنه لابد من الحوار الآن يعقد في القاهرة مؤتمر الوفاق الوطني يجمع شتى الطوائف أو الأطياف السياسية العراقية ومع ذلك رأينا حجم الخلافات التي نشبت بسبب أو على خلفية هذه القضية قضية التعذيب إذاً الحوار ممكن برأيك؟

محمد أبو سعيد: يعني الحوار هو الحل لجميع المشاكل ولكن مع ما يطلق عليها حكومة الجعفري مع كل أسف ويمكن إحنا سمعنا اليوم تصريحاته أو كلمته بالمناسبة فهو فيه إقصاء للآخر مع كل أسف وحين يكون فيه إقصاء للآخر حين يضيع الحوار أو تضيع لغة الحوار.

ليلى الشايب: طيب محمد أبو سعيد من السعودية شكرا لك ونبقى في السعودية معنا ثامر أبو السعود ثامر تفضل.

ثامر أبو السعود- السعودية: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام سامر دعني أسألك عن رأيك في تفاعل الشارع العربي مع ما يسجل من انتهاكات لحقوق الإنسان في العراق؟

ثامر أبو السعود: والله ما في مش شايفين يعني أي تفاعل.

ليلى الشايب: يعني حتى على مستوى شخصي أنت مثلا كيف كان رد فعلك عندما علمت بما جرى في أحد سجون وزارة الداخلية ومعتقلات وزارة الداخلية العراقية؟

ثامر أبو السعود: والله جدا..

ليلى الشايب: يعني كأنه الأمر أصبح عادي والعراقيين يعذبون عذبوا على يد القوات الأميركية والآن يعذبون على يد الحكومة الحالية وأجهزتها الأمنية هل حصل لديك مثل هذا الانطباع؟

ثامر أبو السعود: لا والله هادول معروفين من الأول يعني صولاغ ودول شلة معروفة يعني راح يلموا العراق معروفين يعني مش إنهم سنة وشيعة لا هادول ما بيهمهم شيء وبعدين هذا المجال زي ما بقول لكي بيصار برضه عند الشيعة هذا حرام يعني شيء ما بيجوز الجوامع واحد بيصلي يعني فيك تقتل حرام برضه أنا سني وفلسطيني مسلم بس الواحد ما بيصير ها الحكي هذا شكرا.

ليلى الشايب: شكرا لك ثامر من السعودية، عبد الله أبو مالك معنا الآن من ألمانيا عبد الله مساء الخير عبد الله تسمعني؟

عبد الله أبو مالك- ألمانيا: السلام عليكم مساء النور.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

عبد الله أبو مالك: نعم أختي العزيزة لقد سألتِ سؤال من فضلك منذ قليل ما هو رأي الشارع العربي وهكذا ولكن أنا أريد أن أسألكم سؤال لو سمحتي..

ليلى الشايب: وأنت تعيش في ألمانيا..


تداعيات القضية على خلفية مؤتمر الوفاق في القاهرة

عبد الله أبو مالك: نعم أنا أريد أن أسألكم سؤال لو سمحتي وهل بقي للعرب شارع لكي يسيرون به؟ وهل بقي للعرب بحر أن يبحرون به أو فضاء لتطير طائرتهم به؟ نعم سيدتي لقد نجحت أميركا في الفرقة العنصرية التي جعلتها في العراق بين السنة والشيعة ولكن العتب بالمأساة هو ليس على الأميركان سيدتي الكريمة..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: طيب عبد الله إذا كنت لا تتوقع شيء..

عبد الله أبو مالك: العتب هو على العرب أختي الكريمة لماذا لم تجتمع الجامعة العربية؟ لو سمحتي أو لماذا لم يجتمعوا العرب عندما قصفت العراق سيدتي الكريمة لماذا الآن؟ لماذا ظلوا يصفقوا..

ليلى الشايب: طيب هذا الكلام فات على أهميته عبد الله يعني الكلام واللوم والعتب على الجامعة العربية كلام فات عليه الأوان سمعنا هذا اليوم من بعض المشاركين في مؤتمر القاهرة مؤتمر الوفاق الوطني العراقي..

عبد الله أبو مالك: نعم تفضلي..

ليلى الشايب: سمعنا مثل هذا الكلام أين كانت الجامعة العربية طول هذا الوقت وكأنها تأخرت أنه فات الأوان الآن والأمور ذهبت إلى حد بعيد إلى حد مشاهد التعذيب التي رأيناها الآن بعيد عن الشارع العربي طيب وبعيد عن الجامعة العربية الموضوع فيه جانب حقوقي برأيك كيف يمكن تفعيل هذه القضية قانونيا بعد مطالبة حقوقيين دوليين وعرب بإجراء تحقيق دولي لكشف ملابساتها؟

عبد الله أبو مالك: أختي الكريمة بالنسبة للتحقيق الذي يجري في العراق من انتهاكات حقوق الإنسان هي لم نراها ليست جديدة علينا سيدتي الكريمة، إن أي شيء في هذه الكرة يدس إصبع أميركا به يصبح فيه انتهاك لحقوق الإنسان نعم لقد عذب المعتقلون في غوانتانامو وعذب المعتقلون في جميع الدول العربية ومن بينها الدول المعروفة مصر والأردن وما يعاني من ذلك لأن أميركا دخلت في الموضوع ولأن أميركا أصبحت تعلم دولنا الإسلامية والعربية ما هو الإسلام نعم أختي الكريمة بالنسبة للعراق..

ليلى الشايب: عبد الله عبد الله..

عبد الله أبو مالك: نعم؟

ليلى الشايب: لكن في العراق في الحكومة الحالية هناك وزارة حقوق الإنسان هل تعتقد أنه بإمكانها أن تفعل شيئا؟

عبد الله أبو مالك: أختي الكريمة من هو صنع هذه الوزارة في العراق غير الأميركيين؟

ليلى الشايب: وزارة صورية تقصد؟

عبد الله أبو مالك: هم هو وضع هذه الحكومة في العراق الحكومة الفاشلة غير الأميركيين.

ليلى الشايب: لكن على الأقل في العراق ومع وجود هذه الوزارة هناك جهة يمكن أن يقصدها ويتوجه إليها من تعرض لهذا أو أي نوع من الانتهاكات وما هو غير موجود في بلدان عربية أخرى تتمتع بحد أدنى من الأمن مقارنة بالعراق.

"
أميركا دخلت للعراق ليست للحرب ضد صدام حسين أو ضد أسلحة الدمارالشامل بل للحرب ضد الإسلام
"
مشارك

عبد الله أبو مالك: والله أختي الكريمة لم تنتهك حقوق الإنسان في جميع الدول العربية كما انتهكت الآن في العراق منذ العدوان الأميركي على العراق، بالنسبة للدول العربية سيدتي الكريمة نعم حصل بعض الانتهاكات إلى حقوق الإنسان ولكن لم تحصل ولم سبق أن تحصل أن تأكل الكلاب البوليسية البشر أختي الكريمة، أما في العراق لقد دخلت أميركا ليست هي الحرب ضد صدام حسين وليست ضد أسلحة الشاملة هي ضد الإسلام هذه هي الحق أختي الكريمة دخلت علينا من أبواب العنصرية لقد نجحت أميركا في هذا نعم لأن هناك خلاف كبير بين السنة والشيعة والمقاومة الشريفة لقد نشأت أكثرها من السنة أختي الكريمة ونعن هناك حقد منذ آلاف السنين ليس منذ الآن بين السنة والشيعة.. بعضنا البعض في هذا..

ليلى الشايب: يا عبد الله أسمح لي بالمقاطعة رجاء يعني في هذه الحادثة بالذات لا جدوى من اتهام القوات الأميركية والاحتلال الأميركي بأنه جاء لتشويه صورة الإسلام أو جاء ضمن حملة ضد الإسلام لأنه الذين عذبوا في هذه الحادثة هم مسلمون، مسلمون عذبوا مسلمين وبالتالي لوم عليهم يقع وليس على القوات الأميركية حتى ولو أنها تظهر في خلفية الصورة.

عبد الله أبو مالك: نعم أختي الكريمة ولكن يعني بالنسبة للحقد هناك المشكلة بين السنة والشيعة هي أصعب مما هي بين المسلمين والمسيحيين أو من بين المسلمين وبضعة أطياف أخرى لأن الشيعة يعتقدون بأن الخلاف الكبير هو أتى من السنة فيه أمور لا أريد أن أتحدث بها لكي لا أكثر العنصرية في العالم العربي ولكن وهناك طبعا السنة يقولون شيء أخر ولكن وبالنسبة للشيعة نعم هم يعذبون السنة في العراق نعم يعذبون السنة في العراق لأن طبعا ويسكتون الأميركان ليس حبا في السنة ولا كرها ولا حبا في الشيعة ولكن لأن أميركا تمهد إلى ضرب إيران ويريدون أن يرضوا بعض الشيعة في العراق لكي لا تكبر عليهم هذه المشاكل في إيران عندما يخبطوا إيران نعم سيدتي الكريمة لأن أميركا الآن تعد أجهزتها إلى ضرب إيران ولكن لا يريدون أن يضربوا إيران ويقعوا في هذه الغلطة كما غلطوها في العراق هما يخططون أختي الكريمة لكي يقصفوها..

ليلى الشايب: نعم يبدو أن صوتي لا يصل عبد الله شكرا لك عبد الله مالك من ألمانيا من السويد الآن معي أبو فرج تفضل أبو فرج.

أبو فرج- السويد: السلام عليكم أخت ليلى.

ليلى الشايب: وعليكم السلام أبو فرج دعني أسألك عن اعتراف وزير الداخلية بيان جبر صولاغ بوجود انتهاكات في المؤسسة الأمنية مجرد الاعتراف أليس دليل على الشفافية ويحسب لهذا الوزير؟

أبو فرج: ليست شفافية يا أخت ليلى صولاغ هذا لو تذكري يا أخت ليلى مش عراقي ما هوش عراقي ولا هو مسلم هذا صفوي شيعي فالانتهاكات من أول ما جاء صولاغ هذا لهذه الحكومة يا أخت ليلى لولا..

ليلى الشايب: يعني كان بإمكانه أن ينكر بكل بساطة كما ينكر الكثيرون..

أبو فرج: ما يقدرش ينكر لأنه الأميركان يفضحوه يا أخت ليلى الأميركان غير راضيين عليه وعلى اللي جابوهم في هذه الحكومة فيفضحوه ما يقدرش ينكر الصور اللي شفناها يعني إحنا قدامنا في التليفزيون عرفتِ يا أخت ليلى الأميركان لما.. واحد يفضحوه لما.. يستروه الأميركان لو هم صادقين في فضح هذه الجرائم لماذا لم يفضحوا..

ليلى الشايب: يا أبو فرج إذا كانت بالفعل هنالك إرادة لفضح من جانب الأميركيين لماذا يفضحون شخص هما بهذه الطريقة يفضحون حكومة كاملة يعولون عليها ويعتمدون عليها كثيرا في ضبط الأوضاع في العراق؟

أبو فرج: ضبط الأوضاع يا أخت ليلى ما يقدروش هما يضبطوا هذه الأوضاع لا هما ولا الحكومة هذه لأن فيه مقاومة فيه مقاومة شريفة فيه مقاومة ركَّعت الأميركيين يا أخت ليلى خلتهم يتمنوا أنهم يخرجوا من هذا المستنقع هذا كان الأمر كان صادقين وما يبقوش يفضحوا الحكومة هذه ليش ما يفضحوش ألف ومائتين سجين ليبي أعدمهم النظام الليبي في سجن أو سليم يا أخت ليلى وأمام وسائل الإعلام وأغلبية الدول أغلبية المنظمات العالمية عارفة أن ألف ومائتين سجين ليبي أعدموا في سجن أبو سليم وردموا عليهم في داخل السجن يا أخت ليلى ولكن أميركا أرادت أن تفضح هذه الحكومة فطلعت الأربع صور أو خمس صور ليش تبرر هي احتلالها أو غزوها للعراق..

ليلى الشايب: وربما لكي تنسي أيضا فضيحة أبو غريب أبو فرج كما يقرأ العديدون هذا الحادث؟

أبو فرج: سجن أبو غريب ما هو إلا واحد من السجون للمقاومة السرية في العراق يا أخت ليلى وهذا اللي شفناه نحن هذا توا.. والله يعني عندنا علم وعلى شاشات الإنترنت قاعدات موجودة ومنظمة بدر الإيرانية هذه اللي قادمة من إيران تعذيب وقتل وتشويه للعرب السنة للمجاهدين، المجاهدين الأبطال اللي يرفعوا رأسنا الصراحة ولكن حكامنا العرب يا أخت ليلى ما يجوش يتعظوا ما يجوش يأخذوا من ها النسبة البسيطة اللي في العراق ركَّعت أكبر دولة بقواتها بطائراتها بأقمارها الصناعية خلتهم يتمنوا إن يخرجوا من ها العراق ولكن أنا من هذا المنبر الحر يا أخت ليلى ومن هذه القناة الحرة القناة اللي صراحة نورتنا وخلتنا نتكلم بحرية أحيي المجاهدين وأحيي أهل الفلوجة الأبطال الصراحة..

ليلى الشايب: طيب أبو فرج..

أبو فرج: ونشد على أيديهم..

ليلى الشايب: شكرا لك قبل أن تودعنا باختصار لو سمحت برأيك عمليات التعذيب الأخيرة هذه هل هي منظمة وممنهجة أم تجاوزات فردية لا غير؟

أبو فرج: منظمة يا أخت ليلى من قبل هذه الحكومة يا أخت ليلى يريدوا أن يطفئوا نور المقاومة يريدوا أن يمحوا شعار الجهاد ولكن المجاهدين الأبطال وروهم كيف هم يجاهدوا كيف هم يقاتلوا بشراسة وهذا في اعتراف أحد البرامج عندك يا أخت ليلى لما سألوا الأميركي قالوا له يعني هل هم يجاهدوا.. هل هم يعني أقوياء قال لهم نعم أقوياء ولكن نحن ما نأبيش نأخذ هذه بعين الاعتبار أحيي المجاهدة بالفلوجة..

ليلى الشايب: نختم بهذا..

أبو فرج: وأحيي شعبنا في العراق وأحيي أخت ليلى قناة الجزيرة..

ليلى الشايب: شكرا جزيلا لك..

أبو فرج: البطلة الحرة والديمقراطية شكرا.

ليلى الشايب: شكرا جزيلا لك أبو فرج من السويد ومشاهدينا نتوقف الآن مع فاصل يتضمن موجز بأهم وأخر الأخبار العربية والعالمية ونعود بعد ذلك لاستئناف حلقة اليوم من منبر الجزيرة حول تعذيب العراقيين فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

ليلى الشايب: أهلا بكم مجددا مشاهدينا إلى حلقة اليوم من منبر الجزيرة نناقش فيها تعذيب العراقيين على ضوء ما تكشَّف مؤخرا في أحد معتقلات وزارة الداخلية العراقية، معي الآن من بريطانيا أم يوسف أم يوسف مساء الخير.

أم يوسف: مساء الخير.

ليلى الشايب: برأيك أم يوسف لماذا ترفض الولايات المتحدة إجراء تحقيق دولي في عمليات تعذيب العراقيين أو المعتقلين في العراق؟


رفض التحقيق الدولي وكيفية القضاء على التعذيب

أم يوسف: أميركا ترفض ليش لأن أميركا عندها إثباتات في رسالة قبل 11 سبتمبر 2001 أنه رسالة من قائد الإيراني الخامئني للأيمن الظواهري توضح أن إيران تقوم بتمويل القاعدة في تفجير في نيويورك وتكسير اقتصاد أميركي وإسرائيلي رسالة موثقة من المكتب قائد إيراني وثاني رسالة اللي عندي مكتوب فيها أن جيش أو (Team) أربعة وثلاثين يعني مجرد رسالة بس (Massage) من القائد للأشخاص أو حرس الإيراني في العراق إذا الانتخابات العراقية ما نجحوا في تعيين الجعفري أو غيره تقومون بالانقلاب العسكري في العراق ها الرسائل أنا عندي وبإمكان أن..

ليلى الشايب: ما هو مصدرها أم يوسف؟

أم يوسف: من إيران.

ليلى الشايب: من أين من إيران؟

أم يوسف: من طهران أنا أخذتهم من..

ليلى الشايب: طيب أتحدث عن الجهة المعينة مؤسسة أم ماذا؟

أم يوسف: من النظام الإيراني.

ليلى الشايب: كيف حصلتِ عليها؟

أم يوسف: عن طريق تلفزيونات أجنبية تلفزيونات المعارضين اللي في أميركا وهي تلفزيون تلفزيون بن جونيج اللي موجود في واشنطن رسالة مقتضى وفي إثباتات في نفس الوقت اللي تعذيب اللي حاصل في العراق وزد من السمنة مع تعاون الأميركي البريطاني وحكومة الجعفري في نفس الوقت أنتم تدرون..

ليلى الشايب: طيب دعيني أسألك أم يوسف إذا كان أو كانت هذه العمليات كلها كما تقولين ويقول غيرك أيضا أنها تتم بتنسيق وتعاون وتفاهم بين الحكومة العراقية الحالية وبين القوات الأميركية لماذا تكشفها القوات الأميركية؟

أم يوسف: القوات الأميركية ما كشفت كل الأمور بل للمعرفة الخارجية..

ليلى الشايب: لا أم يوسف من داهم تلك المعتقلات هم الجنود الأميركيون.

أم يوسف: احتمال إن الجنود الأميركان إيه لكن الجنود البريطانيين لا أنتم تعرفون أنه في البصرة جنود البريطانيين موجودين تم اختطاف المجاهدين عبد الخالق حنين وهم من الأشرف قاعدتهم في منطقة الأشرفية أو أشرف وفي نفس الوقت عندهم تخطيط في تقسيم دول الخليج مثل السعودية ولا تنسوا أن الخامئني كان مفتاح وجود للدول الأجنبية في منطقة الخليج..

ليلى الشايب: لا نبتعد كثيرا عن الموضوع أم يوسف لأنه متشعب بطبيعته هل تحاولين التمييز بين موقف القوات الأميركية والقوات البريطانية؟

أم يوسف: طبعا.

ليلى الشايب: هل ترين فرق بين الاثنين؟

أم يوسف: أكيد إي نعم ها المخطط مخطط بريطاني..

ليلى الشايب: ما طبيعة هذا الفرق أم يوسف؟

أم يوسف: أميركا مجرد قالت نفذت أوامر بريطانيا في تقسيم لمنطقة الخليج والدول العربية والإسلامية..

ليلى الشايب: أتحدث عن العراق.

أم يوسف: طبعا العراق مفتاح للدول المنطقة وللأسف الشديد مثلا عندكم في البحرين أو حتى في الكويت الإمارات العربية إيرانيين موجودين داخلين بالاستثمار الاستثمار الاقتصادي لكن عندهم مخطط جديد مثلا في البحرين عندهم أوامر من بالسفارة البريطانية في وجود قوة جديدة في الخليج..

ليلى الشايب: طيب أم يوسف قبل أن تتجاوزني بالحديث يعني لأول مرة نسمع أن الولايات المتحدة هي التي تخطط أو تنفذ ما تخططه بريطانيا يعني الانطباع السائد أنه العكس هو الصحيح.

أم يوسف: لا عزيزتي الإثباتات والأوراق والرسائل وحتى التاريخ البريطاني في سياستهم في الخليج توضح أن التخطيط تخطيط بريطاني.

ليلى الشايب: طيب ربما يعني من خلال قراءتك ربما أن البريطانيين أعلم بالمنطقة تاريخيا على العموم شكرا لكي أم يوسف من بريطانيا معي من السعودية أبو ثابت الخالدي أبو ثابت مساء الخير.

أبو ثابت الخالدي: مساكي بالخير أخت ليلى.

ليلى الشايب: أهلا وسهلا بك ما تقييمك أبو ثابت لدور الأمم المتحدة ومؤسسات المجتمع المدني فيما يتعلق بكشف حقائق التعذيب في العراق.

أبو ثابت الخالدي: يا أختي بالنسبة للتعذيب حاليا في العراق قضية انتقام لما صار من قبل والله أميركا ليس العدو الوحيد للإسلام إنما العدو الوحيد هم الشيعة الذين يتسترون بالإسلام ها هي الحقيقة.

ليلى الشايب: أبو ثابت طيب انقطع الخط أبو الفتح معي الآن من قطر أبو الفتح رجاء أولا مساء الخير ثم قبل أن تبدأ أرجو أن يعني أنوه إلى شيء وهو أن نبتعد نحن أيضا عن الطائفية يعني نشتكي من طائفية وتداعيات الطائفية في العراق ثم نأخذ الهاتف ونبدأ في شتم طائفة على حساب طائفة أخرى أرجو ألا يتكرر هذا في هذه الحلقة أبو الفتح تفضل.

أبو الفتح- قطر: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام.

أبو الفتح: حظي أنا في هذا التعميم الجديد هذا حظي لكن على كل حال أختي الكريمة..

ليلى الشايب: لا لست أنت المقصود بهذا الكلام طبعا جاءت المناسبة وجاءت معك.

أبو الفتح: أختي الكريمة إحنا حتى نتكلم عن الموضوع بشكل يعني صار فيه حديث كثير يعني لابد من نظرة الجيت القومي لماذا يعتقد أصحاب هذا المذهب إيش تاريخ أصحاب هذا المذهب ما حال أهل السنة في أكبر دولة يعني تدين بهذا المذهب اللي هو المذهب الشيعي أقول لكي وباختصار سأختصر هذه النقاط يعني الثلاثة كما يقولون يعتقد أصحاب يعني هذا المذهب بكفرنا نحن اليوم السيد عبد العزيز الحكيم يقول نحن نطالب الحكومات العربية والإسلامية باستخراج فتوى بإبطال فتوى يقصد السلفيين.

ليلى الشايب: من نحن يا أبو الفتح؟

أبو الفتح: أختي الكريمة ما كملت الله يرضى عليكِ.

ليلى الشايب: لا تقول نحن منذ بدأت مكالمتك تقول نحن أود أن أعرف ماذا تقصد بنحن من؟

أبو الفتح: نحن إيش ما قلت أنا قلت نحن الآن؟

ليلى الشايب: نعم قلتها مرتين.

أبو الفتح: نحن أهل السنة والجماعة.

ليلى الشايب: طيب (Ok) واضح.

أبو الفتح: نحن أهل السنة والجماعة نحن لا نعتقد بكفر القوم هذا ابتداء نحن نعتقد بكفر من يأتي بشيء يكفره قطعا وجزما لكن هم يعتبرون كل من ليس اثنى عشري فهو كافر هذه واحدة إذا أرادوا أن يتخلوا عن هذه النقطة فليتبرءوا من كتبه جميعا على رأسها كتب يعني ما ودي أذكر يعني صاحب الأنوار العمانية صاحب يعني كل هذه الكتب بحار الأنوار كل هذه الكتب. كل هذه الكتب فيها غثاء بل لا يكفروني أنا بل يكفرون من هم أفضل مني ومنك يكفرون أبو بكر وعمر وأمنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها ولعنة الله على من سبها.

ليلى الشايب: طيب يا أبو الفتح.

أبو الفتح: أنا سأعود إلى الموضوع لكن حضرتك الكلام عنه..

ليلى الشايب: أيوه رجاء لأن حتى لا نعطي الموضوع نبتعد به عن أصوله لسنا في خضم الحديث عن قناعات ومرجعيات الشيعة وعلاقتهم بالسنة تاريخيا.

أبو الفتح: لا هذا أصوله بارك الله فيك. أختي تاريخيا هم الذين أسقطوا بغداد تاريخيا.

ليلى الشايب: طيب (Ok) نتحدث عن ما يجري حاليا الصراع الآن صراع سياسي.

أبو الفتح: هذه الجذور يا أخت ليلى بارك الله فيك هذه الجذور.

ليلى الشايب: من يكسب الحصة الأكبر في العراق مستقبلا نريد أن نتحدث في هذا تفضل.

"
كوندليزا: تقول بالحرف الواحد لولا إيران ما كان سقوط لا بغداد ولا كابول
"
           مشارك

أبو الفتح: لأن أنتي سألتِ سؤال يعني لأحد الأخوة الأميركان العلم أو ليس العلم الأمر ما بيهمني كثير إذ الكفر ملة واحدة حيث تتلاقى المصالح يعني أين يذهب نفط العراق؟ انظري إلى بحر العلوم ماذا قال أنا أريد أن أقول لكي كلام وأختصر بحر العلوم ماذا قال بحر العلوم يقول لقد أخطأنا تاريخيا يوم وقفنا مع السنة ضد الإنجليز وهم الذين أسقطوا بغداد في المرة الثانية وفي المرة السابقة كوندليزا رايس تقول ما أدري العرب ما يفرقون بين الموناليزا وكوندليزا اللي شبه الأفعى، المهم يعني كوندليزا تقول بالحرف الواحد لولا إيران ما كان سقوط لا بغداد ولا كابول هؤلاء القوم يا أختي الكريمة لابد من النظر إلى أيديولوجية هؤلاء الناس لابد أما تقولي لا ينبغي النظر إلى هذا. من هذا المنطلق يخرجون أين السيستاني؟

ليلى الشايب: طيب يا أخ أبو الفتح في هذا الخط الذي تفكر فيه هل تظن تعذيب هؤلاء المعتقلين كان بسبب انتماءاتهم السياسية والطائفية؟

أبو الفتح: الطائفية أي نعم أنا أظن هذا بل أنا أكاد أجزم.

ليلى الشايب: يعني لا تفصل بين السياسي والطائفي.

أبو الفتح: لا الحرب طائفية أختي الكريمة والله الحرب طائفية أنا أيريد أنا أسأل أخت ليلى الله يرضى عليكِ إذا تعطيني دقيقة واحدة.

ليلى الشايب: دقيقة كثير أبو الفتح طيب خذ ثلاثين ثانية.

أبو الفتح: آخذ ثلاثين ثانية الله يرضى عليكِ وتدعي لي السيستاني أين كان السيستاني حينما ضرب ضريح الإمام علي؟ أين كان هذا الرجل الأبكم؟ أين كان هذا والله لو سرقوا ضريح لو سرقوا رفات الإمام رضي الله عنه وأرضاه ما تحرك لهم جفن والله أما الأخت السابقة لي التي تقول إن خامنئي يقوم بتمويل القاعدة، ما أحد يمول القاعدة إذ هناك خلاف أيديولوجي بين القوميين ولا تتلاقى المصالح أبدا هذا يا أختي مستحيل يكون هناك تلاقي بين القاعدة وبين الثورة الإسلامية في إيران والمسماة كذلك إذا كان الشيعة..

ليلى الشايب: طيب هذا تحليلك الشخصي للأمور أبو الفتح من قطر شكرا جزيلا لك مع الآن من موريتانيا أبو محمد. أبو محمد تفضل أبو محمد.

أبو محمد- موريتانيا: ألو.

ليلى الشايب: تفضل أنا أسمعك.
أبو محمد: ألو.

ليلى الشايب: أيوه أسمعك يا أبو محمد.

أبو محمد: أريد أن أقول أن هذا الذي صنع بهؤلاء عنهم خسارة إلى كل العالم العربي والإسلامي هناك يعذبون ويهانون على مسمع من العالم عن أكبر جريمة في انتهاك لحق الإنسان ولو كانوا العرب ورؤساء العرب لهم قيمة أو عندهم أي شخصية لما قبلوا هذا ولنددوا به لأن هذه المسألة تهمنا جميعا تهم العرب والمسلمين هناك يعذبون أمام مرأى ومسمع من العالم اليوم في تكنولوجيا أصبحت متوفرة وأصبح كل شيء نسمع ويلمح هذه مسالة خطيرة ويجب أن يندد بها من طرف الجميع.

ليلى الشايب: طيب أبو محمد مداخلتك قيمة جدا لكن للأسف نوعية الصوت رديئة كما تصلنا من المصدر شكرا لك على كل حال إذا تسنى لك إعادة الاتصال بنا في ظروف أفضل رجاء أفعل ذلك معي أبو عبيده التونسي الآن من سويسرا أبو عبيدة مساء الخير.

أبو عبيده- سويسرا: السلام عليكم ورحمة الله.

ليلى الشايب: وعليكم السلام أبو عبيدة برأيك لماذا تتفشى هذه الظاهرة ظاهرة التعذيب في البلدان العربية بالذات من المشرق إلى المغرب يعني كأنه نحن هذه المنطقة في العالم كأنها اختصاصية في التعذيب فنون التعذيب.


تفشي الظاهرة ومستقبلها وتأثيرها على الانتخابات

أبو عبيده: أكيد لأنه يعني هؤلاء الحكام الذين سلطوا علينا في بلاد المسلمين وجدوا أصلا ليكونوا يعني ليخدموا الغرب الكافر في بلادنا ويقفوا يعني كسدا منيعا أمام حملة الدعوى والمخلصين للوصول إلى الحكم يعني هذا أساسهم أما يعني الأسئلة التي طرحتها يعني على مسألة التعذيب في العراق وغيره أنا ما أراه أن الولايات المتحدة تريد أن تغطي جرائمها في سجن أبو غريب وغوانتينامو وغيرها باستغلال يعني هذه الأحداث التي حصلت في الجاذرية حتى يعني ممكن تحصل فتنة بين السنة والمسلمين من الشيعة.

ليلى الشايب: لماذا لم تعتقد أبو عبيده أن هذه الفتنة لم تحصل بعد؟

أبو عيده: هي تريد أن تزيد الوقود عفوا لا أتكلم جيدا اللغة العربية يعني.

ليلى الشايب: لا مش مشكلة.

أبو عبيده التونسي: المشكلة أن تشعل النار بينهم حتى يعني تكاد تشتعل يعني هذه القصة..

ليلى الشايب: والغاية من ذلك يعني الضغط يزداد على القوات الأميركية وكل الأطراف تستحث لمغادرة العراق ما فائدتها من إشعال الوقود كما تقول وقود الطائفية في هذا البلد؟

أبو عبيده التونسي: أختي الكريمة هي وقعت في مستنقع هي ذهبت أول شيء يعني للسيطرة على البترول ثم للقضاء على الإسلام لأنها أحست وتحس الآن يعني باعتراف جنرالاتها منهم الجنرال جون ماير عسكري أميركي صرح في 28 أكتوبر أن خروجنا من العراق يعني يجعل المتطرفين السنة إلى الحكم وسيمكن إقامة دولة إسلامية في الشرق الأوسط من بينها ذكر تركيا وسوريا فهذا جعل أن المشكلة ليست يعني الخروج من العراق هي مشكلة فقط تتعلق بالولايات المتحدة الأميركية بل بالغرب الكافر كله يعني.

ليلى الشايب: أنت تعيش في النمسا يا أبو عبيده أليس كذلك؟

أبو عبيده التونسي: لا أنا أعيش في سويسرا.

ليلى الشايب: سيد عفوا في سويسرا وتقول الغرب كافر.

أبو عبيده: عفوا يعني هذه نقطة مهمة على أحد المعتقلين حين كان في سجن الجاذرية كان يحمل مسدس في حزامه فهذا ما أراه أن أحد رجال الشرطة والذين يتعاملون مع أميركا وهؤلاء الناس أرادوا أن يتحدوا المسلمين يأتوا بأناس إما أنهم فعلا يعني من المسلمين الذين يعذبون في هذا السجن أو هم من الشرطة وأرادوا أن يتحدوا مشاعر المسلمين ويأتوا بهؤلاء للناس سواء على القناة الإيطالية أو على يعني التي حصل في أحداث الفلوجة أو في سجن الجاذرية حتى يتحدوا مشاعر المسلمين ويقول إننا نعذب أبناءكم ونتحدوكم وماذا تستطيعوا أن تفعلوا فلابد أن يعلم الناس أن عزتهم وقوتهم لا تكون إلا في دولة الخلافة الدولة التي وعد بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاءت الآيات في القرآن الكريم تعدنا بذلك فليعلم يعني المسلمون كلهم أن لا عزة لهم إلا بهذه الدولة.

ليلى الشايب: طيب أبو عبيده تسمح لي لأن كثيرا ما سمعنا هذه العبارة عن دولة الخلافة برأيك أين ستكون عاصمتها؟

أبو عبيده التونسي: والله هناك أحاديث تقول أنه قد تكون في بلاد الشام لكن هذا القرار لله سبحانه وتعالى لا نستطيع أن نعلم لابد أن يعمل المسلمون في كل بلاد المسلمين على العمل من أجل الإطاحة بهذه الأنظمة حتى تقام دولة الخلافة التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم ونحلم بها قريبا إن شاء الله.

ليلى الشايب: طيب تسمح لي بملاحظة أخيرة لو سمحت يعني لابد أن أقولها.

أبو عبيده التونسي: تفضلي.

ليلى الشايب: تقول الغرب الكافر وأنت تعيش في سويسرا هل تعتقد أنه يصح هذا الوصف في بلد بالنسبة لك لست أدري الأسباب التي جعلتك تترك بلدك وتذهب لتعيش هناك لكن هل يصح أن تطلق هذا الوصف على بلد احتضنك واستقبلك؟

أبو عبيده التونسي: بالطبع هم كفار لأنهم لا يؤمنون بالله وبالرسول يعني هذا وصف جاء في الكتاب في القرآن الكريم والرسول عليه الصلاة والسلام عندما كان يعني يحدث الكفار كان يقول أنتم وما تعبدون من دون الله حسب جهنم.

ليلى الشايب: هل اعتدى عليك أحد منهم.

أبو عبيده التونسي: نعم؟

ليلى الشايب: هل اعتدى عيك أحد منهم؟

أبو عبيده التونسي: لا لم يعتد علي أحد منهم.

ليلى الشايب: من السويسريين؟

أبو عبيده التونسي: نعم؟

ليلى الشايب: هل اعتدى عيك أحد يعني شخص سويسري مواطن سويسري؟

أبو عبيده التونسي: لا والله لم يحدث هذا.

ليلى الشايب: طيب شكرا لك أبو عبيده التونسي من سويسرا معي الآن منهل أحمد منهل أحمد من بلجيكا.

منهل أحمد- بلجيكا: السلام عليكم ورحمة الله.

ليلى الشايب: وعليكم السلام منهل.

منهل أحمد: تحية لكم ولكادر الجزيرة المحترمين جميعا.

ليلى الشايب: شكرا لك.

منهل أحمد: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين الحقيقة أختي العزيزة كل شخص لو يعيد النظر للصور الأولى لدخول الغزاة للعراق لا يستغرب بما يجري اليوم في معتقل الجاذرية وغيره والأتي يعتقد الأتي أو المخفي أكثر من الجاذرية شعبنا العراقي العظيم أختي العزيزة مغلوب على أمره أصبح بين المطرقة والسندان طرفان لا يرحمان لقد أضحى هذا الشعب العظيم بين ظلم الأمس وظلم وطغيان اليوم وما أقرب اليومين أمس ملجأ العامرية كما تذكرون واليوم ملجأ الجاذرية العامرية التي ستبقى شاهدا على ظلم الإنسان للإنسان واليوم الجاذرية شاهد جديد على ظلم وطغيان الأخ لأخيه مع الأسف.

ليلى الشايب: منهل رجاء أنت من أين؟

منهل أحمد: أنا عراقي من الموصل.

ليلى الشايب: طيب سؤال يلح عليَّ شخصيا لست أدري إن كان يعني يحق لي طرحه.

منهل أحمد: تفضلي.

ليلى الشايب: لماذا يظل العراقيون يعذبون؟

منهل أحمد: والله هذا امتحان من الله سبحانه وتعالى عسى أن تكون هذه المرحلة الأخيرة هذه المرحلة القوية التي مرت في تاريخ العراق عسى أن تكون هي الخطوة الأولى للألف ميل لتاريخ جديد يبنى للعراق هذا هو طريق الشرف طريق العلا هو فيه تضحيات يا أختي العزيزة والله سبحانه وتعالى كما تعلمين يبتلي من يحبهم فالعراق ابتلي هذا امتحان من الله سبحانه وتعالى هذا ليس غريب بالنسبة لما حدث في العراق لما يحدث من هذه الهجمة المتوحشة هذا ليس غريب لأن اللغة السائدة بعد غزو بغداد كانت لغة الثأر والانتقام والواقع كله منذ ذلك اليوم وإلى الآن وأنا أتصور سيستمر كذلك الواقع كله سيظل نواح وصراخ ودماء وبيارق سوداء وحمراء..

ليلى الشايب [مقاطعةً]: وبالتالي منهل بالتالي منهل..

منهل أحمد: وهدم وتدمير يا أختي وهذه اللغة ستظل سائدة مع الأسف إذا..

ليلى الشايب: هل ستزيد الممارسات حالة الاحتقان الطائفي في العراق برأيك؟

منهل أحمد: نعم ما سمعت.

ليلى الشايب: هذه الممارسات برأيك هل ستزيد حالة الاحتقان الطائفي في بلدك؟

منهل أحمد: طبعا بطبيعة الحال يعني الاحتقان الطائفي موجود وهذه حقيقة منذ الأزل ولو أنها الآن تحولت إلى سياسة يعني ظاهرة إلى العيان هي موجودة يعني مع الأسف الآن يعني رسخت وتحولت إلى سياسة يعني ندعو من الله عز وجل أن يقينا شرها هذه بإخلاص العراقيين يعني بعض العراقيين..

ليلى الشايب: طيب منهل استمعنا في بداية تفجر هذه الفضيحة استمعنا إلى طارق الهاشمي رئيس الحزب الإسلامي يقول إن الهدف هو عزل وإقصاء هذا الحزب بالذات والسنة بشكل عام إبعادهم عن العملية السياسية وعن الانتخابات المقبلة برأيك هل ستؤثر بالفعل هذه القضية هذه الفضيحة على مجريات الانتخابات التي سيشهدها الشهر المقبل شهر ديسمبر؟

منهل أحمد: نعم أختي بطابور العمالة التي يحكم الآن العراق طابور مستعد للتضحية بنصف العراق يعني من أجل استمراريته من أجل أن يبقى في السلطة وهم ما كانوا يصدقون أنهم تسنح لهم هذه الفرصة بالتاريخ اللي يلزمه بالسلطة في العراق والآن سنحت لهم بمساعدة دولية فالآن هم مستعدين للتضحية بنصف العراق وعلى العراقيين أن يعوا هذه المسألة وأن يضعوا لها الحلول منذ الآن.

ليلى الشايب: طيب رسالة جيدة جدا ويعني أشكرك على كل حال منهل أحمد من بلجيكا على هذا الحس الوطني العالي معي من تركيا الآن محمد جميل محمد تفضل.

محمد جميل- تركيا: مساء الخير يا أختي.

ليلى الشايب: مساء النور.

محمد جميل: أولا نحن نشكركم ونشكر الأخوة في المقاومة الشريفة في العراق بأسرها وأنا مسلم سني وعربي الأصل تركي للأسف يعني أميركا تخطط وتحسب لابد وأن تنسحب الأجهزة بعد أن تنسحب بدها تحط فتنة طائفية.

ليلى الشايب: يا محمد عندنا مشكلة في المكالمات القادمة من مسافات بعيدة للأسف لا نسمعك جيدا محمد شكرا لك على كل حال أخيرا من السعودية معي خضر الزهراني يا خضر.

خضر الزهراني- السعودية: السلام عليكم.

ليلى الشايب: وعليكم السلام برأيك حتى نستفيد مما بقي من الوقت ماذا يمكن عمله على المستوى الشعبي العربي للقضاء على الظاهرة التي يمكن أن نصفها بالهمجية في حياة الشعوب العربية.

خضر الزهراني: أشكرك حقيقة على التعليق الأخير أو الجملة الأخيرة لأننا في حاجة حقيقة إلى مجتمع مدني وإلا ما يحدث من جراحات الأمة يعني الحين غائبة الحكومات أو نقول غائبة عن الوضع وجامعة الدول العربية غائبة عن الوضع الحين الأصوات اللي تنادي أصوات غير رسمية لأن اللي حصل بالعراق شيء مخزي شيء مخيف وما خفي كان أعظم وكانت الصدفة البحتة هي التي يعني طلعت هذه الأكاذيب والأخزى منه والأفظع تعليق وزير الداخلية قلل من شأن اللي حصل بكل استهزاء بكل عنجهية لماذا لا أعرف..

ليلى الشايب: نعم يا خضر للأسف الشديد أدركنا الوقت كان بودي أن أتحدث عن دور المجتمع المدني في مثل هذه القضايا، بإمكانك أن تتصل بنا في حلقات مقبلة من برنامج منبر الجزيرة. مشاهدينا في ختام حلقة اليوم لم يبق لي إلا أن نبلغكم تحيات هويدا طه معدة الحلقة ومخرجها منصور طلافيح ومني ليلى الشايب أطيب تحية دمتم بخير وإلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة