محاولات إسرائيل للقضاء على العرب   
الجمعة 1425/4/16 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:52 (مكة المكرمة)، 21:52 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

فيصل القاسم

ضيوف الحلقة:

سعيد جلال: عضو جمعية النداء الجديد بمصر
د. رفعت مصطفى: المحامي الدولي، والحكم الدولي في الخلافات الدولية

تاريخ الحلقة:

30/11/1999

- استغلال إسرائيل للدول العربية تحت ستار السلام.
- اتهامات الفلسطينيين لإسرائيل بتلويث المياه بالمواد الكيماوية.

- أسباب الضجة في الأوساط المصرية بضلوع إسرائيل في تدمير الزراعة المصرية.

- أسباب الإقبال الإسرائيلي لشراء أكبر كمية من الأراضي الأردنية.

- دور الموساد الإسرائيلي في زعزعة الاقتصاديات الخليجية.

سعيد جلال
رفعت مصطفى
فيصل القاسم
د. فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدينا الكرام.

هل بالغ وزير الإعلام القطري السابق الدكتور حمد عبد العزيز الكواري عندما قال أن الأعراض الجانبية للسلام مع إسرائيل أخطر بكثير من الدواء نفسه أي السلام، أم أنه أصاب كبد الحقيقة؟

هل سيكون السلام مع الدولة العبرية بلسمًا شافيًا للمشاكل العربية أم سمًّا زعافًا؟

لا عجب-إذن-أن وصفه البعض بالسلام المسموم.

ألم تكشف التطورات في أكثر من بلد عربي أن آخر ما تريده إسرائيل هو السلام؟

ألم تصرخ زوجة الرئيس الفلسطيني بأعلى صوتها-قبل أيام-متهمة الإسرائيليين بأنهم يسممون مصادر المياه الفلسطينية بهدف القضاء على الفلسطينيين بالسموم، بعد أن فشلوا في قتلهم بالحديد والنار، ألم تقل سها عرفات أن إسرائيل لوثت البحر والأرض والفضاء؟

ألم يبلغ عدد الأطفال المصابين بالسرطان، والأمراض الخطيرة الأخرى مستويات قياسية بعد أن تحولت المناطق الفلسطينية إلى مزبلة إسرائيلية حسب قولها؟

هل تصبح المناطق الفلسطينية مقبرة للشعب الفلسطيني تحت لافتة السلام؟ ألم يكشف أحد المسؤولين الفلسطينيين-من قبل-أن إسرائيل حقنت مئات الأطفال الفلسطينيين بفيروس مرض الإيدز؟

ثم ماذا جنى الأردن من السلام مع إسرائيل ؟ ألم يصل الأمر باليهود إلى تزويد الأردن بالماء الآسن، والملوث بشتى النفايات، والقاذورات، وهو يعتقد أنه يحصل بذلك على حصته الشرعية من المياه المتفق عليها مع إسرائيل ؟

لماذا يحاول اليهود شراء أكبر كمية من الأراضي الأردنية بأسعار خيالية؟ أليس الهدف مما يسمى بالمناطق الحرة المشتركة بين إسرائيل والأردن السيطرة على البلاد اقتصاديًّا وتجاريًّا؟

ألم تكشف بعض الصحف المصرية معلومات خطيرة عن محاولات إسرائيل تخريب الزراعة في مصر ؟ لماذا تحاول إسرائيل النيل من مصر بشتى الوسائل بالرغم من السلام؟

ألم يقل أحد خبراء الزلازل في مصر أن التفجيرات الإسرائيلية الأخيرة في البحر الميت قد تكون وراء سحابة الدخان التي خيمت على القاهرة مؤخرًا؟

ثم لماذا نذهب بعيدًا؟ ألم يصرح قائد شرطة دبي -قبل أيام-بأن لديه معلومات أمنية خطيرة تثبت أن إسرائيل تعمل جاهدة على تدمير اقتصاديات الخليج؟ لا بل إن هناك تقارير أميركية تؤكد وجود نية إسرائيلية لتفتيت منطقة الخليج؟ وقد وصلت أيادي الأخطبوط الصهيوني إلى دول المغرب العربي، كل ذلك تحت شعار السلام.

لكن في المقابل هناك من يرى أن العرب يجدون في إسرائيل أفضل شماعة يعلقون عليها خيبتهم ومشاكلهم، لا بل أنهم يتحججون بكل هذه الأمور تهربًا من استحقاقات السلام.

وتقول إحدى الصحف الإسرائيلية: أن الفلسطينيين-مثلاً-يحدثون تلوثًا أكبر بكثير من التلوث الذي يحدثه الإسرائيليون، ويتهم مستشار نيتنياهو (ديفيد بار إيلان) العرب بأن الأنظمة الوحيدة التي تنشر، وتشجع الدعاية المعادية الإسلامية في العالم-اليوم-هي الأنظمة العربية بما فيها السلطة الفلسطينية.

ويضيف: أن العرب غير ناضجين بما فيه الكفاية كي يتحملوا مسؤولية أقوالهم، ولو أن أي شخص غير عربي ردد اتهامات سها عرفات لإسرائيل فإن الرد الإسرائيلي سيكون مختلفًا تمامًا، أي أن الاتهامات العربية لإسرائيل هي -برأيه- كلام فارغ.

ثم هل يتوقع العرب من إسرائيل بعد السلام أن تكون حملاً وديعًا؟ ألا تتجسس الدول الصديقة على بعضها البعض بهدف الحصول على معلومات اقتصادية وعسكرية خطيرة للتفوق على حليفاتها؟

ويتساءل الإسرائيليون أليس حريًّا بالسلطة الفلسطينية-مثلاً-أن تنتبه إلى الفساد الخطير بصفوفها-بشهادة مواطنيها-بدلاً من تحميل إسرائيل مشاكلها وأمراضها؟

ثم هل لدى العرب-فعلاً-وثائق علمية وموضوعية تثبت بالدليل القاطع محاولات إسرائيل تسميم الفلسطينيين، وتخريب الزراعة في مصر، وتدمير اقتصاديات الخليج، وتفتيت الدول العربية؟

أسئلة أطرحها-على الهواء مباشرة-على المحامي الدولي الدكتور رفعت مصطفى الحكم الدولي في الخلافات الدولية، والسيد سعيد جلال: عضو جمعية النداء الجديد في مصر للمشاركة في البرنامج برجاء الاتصال بالأرقام التالية 888840-41- 42، ورقم الفاكس 311652.

[فاصل إعلاني]

استغلال إسرائيل للدول العربية تحت ستار السلام

د. فيصل القاسم: سيد سعيد جلال في البداية يقول البعض أن اليهود لم يستحوا من الله-جل جلاله- أيستحون من العرب؟ تقول كتبهم اهدم كل قائم، لوث كل طاهر، احرق كل أخضر لكي ينتفع يهودي بفلس، ابتلعوا جميع من في المدن من رجل وامرأة، وطفل وشيخ، حتى البقر والغنم، والحمير بحد السيف، عندما نسمع مثل هذه الكلام الصادر عن التعاليم الدينية اليهودية، أليس حريًّا بنا في هذه الحالة أن نصدق بأن إسرائيل لا تريد السلام بأي حال من الأحوال، وبأن التطورات الأخيرة في الكثير من البلدان العربية من محاولات تخريب زراعة، إلى محاولات تدمير اقتصاديات، إلى محاولات تسميم مياه، تؤكد أن هذا الشعب لا يريد السلام؟

سعيد جلال: إذا كانت إسرائيل لا تريد السلام فمن الذي يرغمها على أن تجلس مع العرب للتفاوض من أجل السلام؟ إذا كانت إسرائيل قد هزمت العرب في 1948، و 1967م، ودخلت سيناء بأكملها 1956م، وانسحبت منها، ودخلت الجولان وما زالت موجودة حتى بعد حرب 1973م، من الذي يرغمها على أن تجلس، وتتفاوض من أجل السلام رغمًا عنها؟ هذا سؤال بديهي.

السؤال الثاني: إذا كانت إسرائيل لا ترغب في السلام، وهي الآن تتعامل مع العرب، والعرب يشتكون بعضهم بعضًا أن كلاًّ منهم يحاول أن يهرول إلى إسرائيل قبل الآخر، حتى أن هناك مؤتمرات قيل فيها الهرولة، وأن مصر التي هرولت أولاً، وليس الأردن، ثم نتكلم عن المسار السوري اللبناني، ونقول أن إسرائيل إذا انسحبت من لبنان دون الانسحاب من الجولان هذا الأمر وكأنه غير جائز، لأول مرة أسمع من دولة أن تقول لإسرائيل إذا أردتِ أن تنسحبي من بلادي فانسحبي، الكل يناضل من أجل الانسحاب، ومن أجل خروج الاحتلال من بلاده..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: يا أستاذ.

د. فيصل القاسم: تفضل.

د. رفعت مصطفى: الانسحاب من جنوب لبنان لم يكن إلا بموجب الضربات التي يتم توجيهها من قبل المقاومة اللبنانية في لبنان تجاه الجيش الإسرائيلي، مئات القتلى من الجيش الإسرائيلي والتدمير للجيش الإسرائيلي في الجنوب، هو الذي يجبره على الانسحاب من جنوب لبنان وليس هكذا، القرار 425 الصادر عن مجلس الأمن الدولي يجبر القوات الإسرائيلية على الانسحاب من الجنوب، وتنفيذ ذلك القرار بلا قيد ولا شرط.

فكيف تقول أنهم ينسحبون هكذا؟ ينسحبون بموجب الضربات من قبل المقاومة اللبنانية.

سعيد جلال: تحية إلى المقاومة اللبنانية التي ترغب في انسحاب..

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: وبعد ذلك..

سعيد جلال[مقاطعاً]: أكمل بعد إذنك.

د. رفعت مصطفى: معلش أنا راح أجاوبك بالنسبة للكلام الذي قلته، إسرائيل غيرت مبدأها بالتوسع والقتل بعد حرب 1973م، بعد أن اندحرت في حرب 1973م، غيرت لغة المدفع إلى لغة أخرى..

سعيد جلال[مقاطعاً]: هذا الكلام غير صحيح تمامًا.

د. رفعت مصطفى: هذا الكلام ثابت في وثائق، وهذه الوثائق معي جميعًا.

سعيد جلال: في حرب 1973م..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: في حرب 1973م خسرت واندحرت، وكادت أن تفنى تماماً تمامًا.

سعيد جلال: أين الجولان الآن؟

د. رفعت مصطفى: اتصلت جولدا مائير بالرئيس الأميركي تقول: الحقونا.

سعيد جلال: أليست الجولان محتلة؟ ماذا فعلنا في حرب 1973؟

د. رفعت مصطفى: تدخلت الدول الكبرى جميعها إلى جانب إسرائيل.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: السؤال المطروح الآن ..يا جماعة.. دقيقة، كي لا يتحول الموضوع إلى موضوع آخر يا سيد.

سعيد جلال[مقاطعاً]: كيف كان الانتصار في 1973م؟ في سوريا أرض محتلة، دعنا نتكلم عن الأكاذيب العربية..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: دعنا نناقش نقطة واحدة أولاً ما هي الصهيونية؟ الصهيونية ما هي أولاً؟ الصهيونية هي عبارة عن مشروع رأسمالي ذا بنية يهودية، وغلاف صهيوني لمصلحة مجموعة من الأفراد.. دعني.. دعني أفهمك أولاً..

سعيد جلال: مقاطعاً: ماذا كسبت سوريا.. ماذا كسبت سوريا من معركة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: هذا ليس موضوعنا على كل حال يا دكتور.. يا جماعة، كي نبقى في الموضوع، السؤال المطروح.. السؤال المطروح نحن نريد أن نناقش موضوع هل تريد إسرائيل السلام-فعلاً-على ضوء ما يحدث-الآن-في أكثر من بلد عربي؟ هذا هو السؤال المطروح لا أريد أن أدخل في التاريخ..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: لا بأس.. لا بأس في ذلك..

سعيد جلال [مقاطعاً]: الكلمة ما زالت معي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: قلت كلمتك، تفضل يا دكتور.

د. رفعت مصطفى: المشروع الصهيوني هو عبارة عن مشروع رأسمالي ذا بنية يهودية، وغلاف صهيوني لمصلحة مجموعة من الأفراد منهم بول ووربر وليمون سيمون والكولونيل جيمس بويتشل وهناك آخرون، هؤلاء لم يجدوا أفضل من تابعي المذهب اليهودي في العالم لتنفيذ مشروعهم، ولقد عُرِضَت عليهم أوغندا رفضوها، وطالبوا بفلسطين لأسباب ليست بأسباب-حتى-دينية، وإنما لأسباب.. أنه ثبت من خلال الدراسات الجيولوجية أن هناك في حوض البحر الميت هناك ثروات معدنية، وباطنية تقدر ب خمسة تريليون دولار.

ولذلك جاءوا إلى فلسطين لتنفيذ مشروعهم، واقتلعوا اليهود من أوطانهم، وجاءوا بهم إلى هنا، وكان اليهود أول ضحاياهم، تآمروا على اليهود مع هتلر وقالوا لهتلر أن اليهود يقدمون معلومات لبريطانيا وفرنسا من أجل أن يلقي القبض على بعض ممن رفضوا من الألمان اليهود أن يأتوا إلى فلسطين ، وتم إلقاء القبض على بعض منهم، ويقدر عددهم ب300 إلى 400 شخص، لإجبار الألمان اليهود للمجيء إلى فلسطين لتنفيذ مشروعهم.

اتفقوا مع نوري السعيد على أن يقوموا بجلب اليهود من العراق فوافق معهم نوري السعيد على ذلك، وأعلنوا أنه يريد الذهاب إلى أرض السمن والعسل، ولكن لم يتقدم أكثر من 20 أو 30 شخص، فلجأوا إلى ضرب أماكن التجمعات اليهودية بالقنابل وقتلوا من اليهود الكثير لأخذ اليهود الآخرين إلى فلسطين ، وكان يقود هذه العملية آرب أرمسترونج ..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا دكتور، خلينا نبقى إذن.. نعم..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: وتبين أنه فيما بعد أنه وزير الداخلية الإسرائيلي، إذن الكيان الصهيوني قام من أجل مشروع اقتصادي، ومشروع اقتصادي عالمي، وليس من أجل اليهود، وليس من أجل الاستيطان في فلسطين ، هكذا جعلوا من اليهود عبارة عن دروع بشرية ذات سلاح من أجل تنفيذ مشروعهم، وبالتالي فهم سوف يتآمرون على كل المجتمع الدولي لإقامة الدولة العالمية الاقتصادية، ومن ثم المدججة بالسلاح، في الولايات المتحدة الأميركية.. الأميركية.. عفواً الولايات المتحدة الأميركية كانوا حكومة ضمن حكومة، وإذا نظرنا إلى حكومة الولايات المتحدة الأميركية نجد أن الهيكل الخارجي لها فقط هو..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا دكتور..

سعيد جلال: هذا كلام خارج الموضوع.

د. فيصل القاسم: ماذا تريد أن تقول بعد ذلك؟

د. رفعت مصطفى: علينا أن نفهم.. علينا أن نفهم ما هي الصهيونية أولاً، ثم نبحث في الوسائل التي تبحث فيها،

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يعني ها مقدمة

د. رفعت مصطفى : السلام نعم هل تريد السلام؟ أو لا تريد السلام؟ ماذا يقول نيكسون عن اليهود في الولايات المتحدة الأميركية ؟

يقول اليهود يحتلون مناصب الحكومة، واتضح من صوته في شريط مسجل 445 ساعة بأنه كان يشتكي من تلك الحقيقة، وأنه لا يمكنك إتمام الثقة بهؤلاء اليهود الأوغاد، وأنهم أجبروه على تعيين ثلاثة يهود في إدارته تحت تأثير ضغط اللوبي اليهودي، وهم وزير الخارجية كيسنجر هنري كيسنجر ومستشار لشؤون الأمن القومي..

سعيد جلال[مقاطعاً]: إسرائيل تضغط على الولايات المتحدة؟!

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: ماذا تريد أن تقول يا دكتور، أخذت وقتًا طويلاً، ماذا تريد أن تقول؟

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: أريد أن أقول.. أريد أن أقول أن الصهيونية تسيطر على الإدارة الأميركية، فجعلت من الشعب الأميركي مستعمرة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: هذا ليس موضوعنا.. هذا ليس موضوعنا، على أي حال، أنا أريد..أنت خرجت..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: أنا لم أخرج عن الموضوع، وإنما هذه المقدمة لكي يعلم كيف أن هؤلاء الصهاينة يريدون تنفيذ مشروعهم من خلال استخدام..

د. فيصل القاسم: السلام.

د. رفعت مصطفى: القوى الأخرى لضرب العالم كله، أنت تجد الجيش الأميركي يأتي داخل العالم ليقاتل في..

سعيد جلال[مقاطعاً]: المقدمات كثيرة يا دكتور؟ المقصات كثيرة..

د. فيصل القاسم: ماذا تريد أن تقول يا دكتور؟ تريد أن تقول أن هذا السلام نوع من الضحك على الذقون ليس إلا، ويجب ألا ننخدع به؟

د. رفعت مصطفى: السلام الذي نبحث عنه..أصلاً الكيان الصهيوني لا يريد السلام، ونحن نطالب بالأمن.. المباحثات..

سعيد جلال[مقاطعاً]: يا أستاذ، السؤال الأول لماذا يجلسون مع العرب إذا كانوا لا يريدون السلام؟

د. رفعت مصطفى: يا أستاذ، المباحثات التي بدأت ما بين العرب وبين الكيان الصهيوني كلها تبحث عن الأمن، يريدون الأمن للهيكلية الصهيونية، ولا يريدون الأمن حتى لليهود، بدلالة الانفجار الذي حصل في تل أبيب سنة 1993 والانفجار الذي حصل في تل أبيب منذ فترة تبين أن الموساد الإسرائيلي نفسه وراء عملية التفجيرات.. لا يهمهم اليهود..

سعيد جلال[مقاطعاً]: إذن لماذا يهرول العرب ناحية السلام مع إسرائيل الآن؟ لماذا الحكام العرب يسعون إلى السلام مع إسرائيل ، الصهيونية تسيطر على الولايات المتحدة؟!هذا وهم كاذب.

د. رفعت مصطفى: أنا أقول لك ماذا يقول نيكسون ، هذا قول نيكسون ، أنا لا آتي من عندي بشيء..

سعيد جلال[مقاطعاً]: الصهيونية.. الصهيونية لا تشكل في الولايات المتحدة إلا جزءًا..أكمل، أو حضرتك تريد..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة..تفضل. تفضل..

سعيد جلال: الصهيونية، اليهود، اليونانيون، كل الأعراق، وكل الاتجاهات تملك في الولايات المتحدة الأميركية لوبي خاصًّا بها، والولايات المتحدة مُشكَّلة على مختلف الأعراق.. الكل.. الكل..

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: لماذا ليس رئيس الوزراء؟ لماذا ليس وزير الخارجية عربي؟ ليس هناك جالية عربية في الولايات المتحدة الأميركية وتعدادها-أحيانًا-يفوق تعداد اليهود في الولايات المتحدة الأميركية ، وهل تعلم أن هناك طوائف يهودية في الولايات المتحدة الأميركية ترفض حتى وجود إسرائيل ، وقد كشفت الأمر في موضوع الكيان الصهيوني، وما هي أهدافه؟ ورفضت حتى وجود ذلك الكيان، ولا تدفع ولا دولارًا واحدًا إليهم..

سعيد جلال[مقاطعاً]: هذه اللغة هي التي أضعفت..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: أضعفت ماذا؟

سعيد جلال: الأمة العربية على إطلاقها، إذا كان يسمح لي أكمل كلامي.

د. د. فيصل القاسم: تفضل. تفضل..

سعيد جلال: وأن هناك تصور أن الصراخ، والصوت العالي يستطيع أن يكون بديلاً..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: أنا أعطيك حقائق..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة. دقيقة..

سعيد جلال[مقاطعاً]: وأن المقاطعة الدائمة للآخرين -الذين لهم رؤية أخرى- يجب قمعهم، إما بالصوت، أو بالصراخ، أو بالمقاطعة، دعنا نرى ماذا فعلت إسرائيل ؟ وماذا فعل العرب؟ إسرائيل قد قامت بالدعوة إلى السلام أكثر من مرة..

[موجز الأخبار]

اتهامات الفلسطينيين لإسرائيل بتلويث المياه بالمواد الكيماوية

د. د. فيصل القاسم: سيد سعيد جلال إذا دخلنا بصلب الموضوع أريد أن أركز على أحداث بحدِّ عينها..بحد ذاتها، ولا أريد أن نتوسع كثيرًا؛لأن الدكتور يعني أراد أن يدخل بمقدمة طويلة عن مشروع الصهيونية، أنا أريد أن أدخل بتصريحات ساخنة، وحية لزوجة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قبل أيام قالت بالحرف الواحد "أن الفلسطينيين في غزة يشربون مياهًا ملوثة بمخلفات الإسرائيليين، وأن هناك خطة إسرائيلية مدروسة لتسميم الفلسطينيين"والدليل على ذلك أن 80%-كما قلنا-من هذه المياه ملوثة، وأنه بعبارة أخرى"الفلسطينيون يتعرضون لحملة إبادة إسرائيلية"فشل الإسرائيليون في ضرب وقتل الفلسطينيين، وفشل الإسرائيليون يعني في قتلهم بالحديد والنار، والآن يقتلوهم بهدوء ودون ضجة بالتسميم والمواد الكيماوية، كيف ترد؟

سعيد جلال: التفكير العربي مصرٌّ على أن يكون تفكيرًا لفظيًّا يبتعد عن السؤال والإجابة، السؤال إذا كان هذا حقيقيًّا، كيف تسكت السلطة الفلسطينية؟ وكيف لا تحدد نوع الغاز؟ عدد الأطفال، نوع التسميم، ويستطيعون.. لحظة يا أستاذ.

د. فيصل القاسم: دقيقة دقيقة خليه يكمل.

سعيد جلال: الأمور لا بد أن تحدد، وإذا كانت السيدة سها عرفات كانت موجودة في وجود السيدة (هيلاري)، وتخرج هيلاري بعد كده وتقول أن هذا الكلام ليس له نصيب من الصحة..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: هيلاري كلينتون كانت في فلسطين ، وكانت مع الأطفال في المستشفيات. وكانت مع..

سعيد جلال: أكمل يا أستاذ. أكمل يا أستاذ.

د. فيصل القاسم: دقيقة.. دقيقة تفضل.

سعيد جلال: أنا في اعتقادي أن التصور أن إسرائيل وراء كل عمود كهرباء موجود في شارع، هذا تصور طفولي، أن إسرائيل أصبحت بديلاً عن الجن والعفاريت، و إسرائيل بتحط في المياه اللي هي واصلة بين الاثنين..تسمم أطفال الفلسطينيين، ولا تسمم أطفال الإسرائيليين.

د.فيصل القاسم: الإسرائيليين..

سعيد جلال: الإسرائيليين.. هذه العفاريت، دا مش خلافًا في الرأي، دا خلاف في طريقة تفكير، التفكير العقلاني في جهة، والتفكير البدائي الذي لا يعتمد على إجابة وطرح الأسئلة متى؟ لم يقل أحد، ماذا كان عدد الأطفال؟ نوع الغاز؟ وحينما يصرح الإسرائيليين أن هذا الكلام مصدره عربي وبالتالي لن نفعل شيئًا، هذا شيء مخزي لنا جميعًا، ولا بد أن يرد على هذا السؤال بإجابات، وإذا لم يرد السلطة الفلسطينية فهذا عيب في العقلية العربية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة..لدي سؤال، سيد سعيد جلال: سها عرفات أعطت أرقامًا محددة، قالت بالحرف الواحد"أن إسرائيل تلوث 80% من موارد المياه التي يشربها الفلسطينيون بمواد كيماوية، ولديها إحصائيات عن عدد الأطفال المصابين بالسرطان وأمراض أخرى، بسبب المواد الكيماوية والمياه الملوثة، والغازات التي تنفثها إسرائيل في مناطق السلطة الفلسطينية، كل هذه حقائق ووقائع وتأتي وتقول لي أن هذا كلام بدائي ليس إلا..

سعيد جلال[مقاطعاً]: من قال أنها حقائق؟ هل تقدمت بشكوى رسمية لمنظمة الصحة الدولية؟ هل تقدمت بوثائق لهذه المنظمات الدولية لكي يتم معاقبة إسرائيل ؟ والعقاب الدولي في هذه المسائل أعتقد أنه موجود، الغازات السامة اللي الموجودة في منطقة العراق ألا يعتبر ذلك الكلام إذا كان كاذبًا، وأنا أعتقد أنه كاذب..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كلام سها عرفات كاذب؟ !

د. رفعت مصطفى: الطائرة التي سقطت في أمستردام

سيعد جلال: أكمل كلامي. أكمل كلامي..

د. رفعت مصطفى: لحظة كانت تحمل 190 مترًا من غاز.. غاز الأعصاب، وهذا فوق أمستردام وامستردام صديقة لإسرائيل.

سعيد جلال[مقاطعاً]: أكمل كلامي..

د. رفعت مصطفى: (..) أبناء العرب..

سعيد جلال[مقاطعاً]: أكمل كلامي..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: دقيقة.. بس دقيقة..

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: هل تقول أن هذا الكلام كذب؟ وهل تقول أن هذا غير حقيقي، مئات من المصابين في أمستردام بسبب غاز الأعصاب الذي كانت تحمله الطائرة التي سقطت في أمستردام ؟

سعيد جلال: أنا أقول.. أنا أقول لابد أن..

د. رفعت مصطفى: قالوا أنها تحمل عطورًا، ما هذا الكلام؟ ..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة.. دقيقة، تريد أن نقول أن كلام سها عرفات يجب أن تعاقب عليه؟

د. رفعت مصطفى: لماذا لم تعاقب.. لماذا لم تعاقب الصحة العالمية.

د. فيصل القاسم: سأعطيك المجال.

سعيد جلال[مقاطعاً]: أجاوب بس يا أستاذ..

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: إسرائيل (..)

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: سأعطيك المجال.. يجاوب..

سعيد جلال[مقاطعاً]: هأقول كل اللي أنت عايزه.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: آه أنا بأقول لك.

سعيد جلال: أقول أن هذا الكلام.

د. فيصل القاسم: الصادر عن سها عرفات.

سعيد جلال: الصادر عن سها عرفات لو كان صادقًا لا بد أن تعاقب إسرائيل، وإذا كان كاذبًا فهم يضحكون ويقولون أن العرب يقولون كلامًا.. أتمنى أن تقدم سها عرفات هذه الوثائق للمنظمة الدولية، لمنظمة الصحة الدولية لتؤكد كذب الجنرالات الإسرائيليين الذين يقولون أنه لو لم يكن من مصدر عربي لكنا أقمنا الدنيا وأقعدناها..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يعني تريد أن تقول أن كلام سها عرفات باطل.. قد يكون باطلاً.

سعيد جلال: أنا لا أقول أنه باطل، ولا أقول أنه حقيقي، أقول أنه لا بد قبل أن يُصدِر مسؤول في السلطة الفلسطينية مثل هذا الكلام، لأنه كلام قد يكون تحريضياً للأطفال الفلسطينيين، والفلسطينيون كأنوا يتمرسون على الإرهاب والعنف، وتصبح المسألة عنفًا بعنف..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: الطفل الفلسطيني..إرهاب وعنف، يا رجل.. يا رجل..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة.. سعيد جلال: تريد أن تقول.. تريد أن تقول أن كلام سها عرفات سيؤدي إلى تحريض الفلسطينيين على ممارسة الإرهاب والعنف؟

د. رفعت مصطفى: أي إرهاب وعنف-يا أستاذ فيصل -ما هذا الكلام؟

سعيد جلال[مقاطعاً]: أنا أقول أن الانتفاضة.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: السلطة الفلسطينية جاءت إلى فلسطين.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: يا جماعة أنا أسألك يا سيد جلال.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: بحماية من أطفال الحجارة.

سعيد جلال: أنا أقول إن أطفال الحجارة هم الذين أتوا بهؤلاء الثوار إلى أرض فلسطين ، ولم يكونوا الثوار هم الأساس في الوجود..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة، هذا ليس موضوعنا يا سيد جلال ..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: أطفال الحجارة هم الذين أسقطوا الصهيونية، وعروها أمام العالم، الصهيونية التي تمتلك الأسلحة الجرثومية، والأسلحة النووية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: هذا ليس موضوعنا، يا جماعة..

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: أسقطها أطفال الحجارة فجاءوا بالسلطة الفلسطينية..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: هذا ليس موضوعنا..

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: جاءوا بالسلطة الفلسطينية من أجل حماية الكيان.

سعيد جلال[مقاطعاً]: أطفال الحجارة.. هؤلاء الأطفال.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: دعني أريد.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: يا جماعة هذا ليس موضوعنا.

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: هل تريد من السلطة الفلسطينية أن تحصر لك عدد الأطفال الذين يموتون؟

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة-يا دكتور-السؤال المطروح سمعت كلام السيد سعيد جلال: بأن هذا نوع من الكلام الفارغ-إلى حد ما-عن تلويث المياه، ماذا لديك من حقائق؟ ماذا لديك؟

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: سوف أثبت لك بالحقائق، سوف أثبت لك أن هذا الكيان لا يريد السلام، لا..

سعيد جلال[مقاطعاً]: هذا كلام عام.

د. رفعت مصطفى: لا، لأرضك..اسمع..

سعيد جلال[مقاطعاً]: جاوب على السؤال، هل عندك-كمثال-ما يثبت حقائق أم لا؟

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: أصدقاء.. أصدقاء إسرائيل، أليس البريطانيون، ألم ينسفوا فندق داود ويقتلوا 105 من الضباط البريطانيين، وكبار الموظفين البريطانيون؟ ألم يضربوا..

سعيد جلال[مقاطعاً]: نحن نتكلم بلغة عربية، هناك مثال أمامك، هل المثال يقود أولا؟

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: ألم يضربوا..اسمع أنا أقول لك، اسمع، سوف آتيك، وأقول لك كيف تسمم إسرائيل العرب من المحيط إلى الخليج، أرجوك اسمع، البارحة.. البارحة استوردت مصر معدات طبية من الولايات المتحدة الأميركية و مصر ..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: خلينا في الفلسطينيين أولاً، أحسن ما تضيع الأمور، ماذا لديك من أمثلة على كلام سها عرفات ؟

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: اسمعني، سوف آتي لك إلى فلسطين ، بالنسبة ل فلسطين دفنوا 11 برميلاً من النفايات النووية في منطقة عجرود..

سعيد جلال[مقاطعاً]: أنت لا ترد على السؤال. أنت لا ترد على السؤال.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: اسمعني.. وهذه النفايات عندما تتساقط الأمطار تؤدي إلى تلوث المياه الجوفية بالإشعاعات..

سعيد جلال: مقاطعاً[مقاطعاً]: الحوار لا يمكن أن يتحول إلى مجرد أقوال.

د. رفعت مصطفى: قد دفنت هذه المواد، قد دفنت.. قد دفنت في الأرض اللي هي التابعة للضفة الغربية ..

سعيد جلال[مقاطعاً]: هل العربية آن لها أن تكون أصواتاً فقط.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: هل تريدني أن آتي لك بالضفة الغربية إلى هنا، وأحفر لك-هنا في (الجزيرة) -الأرض لكي أريك-بأم عينك-أن هذه هي النفايات النووية؟ أم آتي لك-إلى هنا ب الجزيرة أتي لك-بالأطفال الذين أصيبوا بالأمراض المختلفة في فلسطين؟

سعيد جلال[مقاطعاً]: هناك أجهزة الإعلام، تستطيع أن تصل إلى هناك.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: أجهزة الإعلام تتحدث عن ذلك، إذا أنت لا تسمع فأنت حر.

سعيد جلال[مقاطعاً]: أجهزة الإعلام التي تحدثت على ذلك لا توافق على أنه تم أي شيء هناك، والسلطة الفلسطينية هي الوحيدة، هذا التصريح لم يصدر إلا من السيدة سها عرفات فقط.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: هل سها عرفات جلست في البيت، وقالت هذا الكلام؟

سعيد جلال[مقاطعاً]: هل السلطة الفلسطينية أعلنت ذلك؟ .. هذا الكلام مردود عليه.. أنت لا توضح.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: أنا أرد عليك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة -يا دكتور- يا جماعة.. سيد جلال.. سيد جلال أنت تقول ليس هناك أي كلام، أنا أريد أن أقول لك أنه في مارس 1997م رفع نبيل رملاوي مندوب فلسطين في جنيف شكوى رسمية إلى الأمم المتحدة ضد إسرائيل بدعوى أنها حقنت فيروس الإيدز في ثلاثمائة طفل فلسطيني..من مسؤول فلسطيني، فلا يرفع دعوى في جنيف إلا إذا كان لديه حقائق-أعتقد- أم لا؟

سعيد جلال: لا..

د. رفعت مصطفى: أستمع إليك جيدًا.

[فاصل إعلاني]

فيصل القاسم: سعيد جلال قاطعتك، أعطيتك بعض الأمثلة التي صدرت من الفلسطينيين-رسميًّا-وأنت تريد أن تنفيها..تفضل.

سعيد جلال: أنا أتمنى أن يثبت الأخوة الفلسطينيون بالدليل وبالوثيقة، وأن تقف المسألة عند حد التوثيق، وتقديم اتهام مباشر لمنظمة الصحة الدولية، وتأخذ حكمًا نستطيع فيه أن نقول نحن-العرب-لا نقول كذبًا، أنا لست في مجال الدفاع عن إسرائيل ولكنني أدافع، ودفاعي عن المواطن العربي الذي لا أسمح-إطلاقًا-أن يكون كلامه لمجرد أنه عربي، أنه كلام فارغ، ولا يستحق الرد عليه، أنا أشعر بالغضب لما أعلم أن الجنرالات في جيش الدفاع الإسرائيلي يعلنون أنهم جيش محترف، والجيش المحترف لا يتقدم، ويضرب أطفال الحجارة، وأنه غير مستعد، وأن الجنرالات تتقدم باستقالات، أن من دعا.. أن من دعا.

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: من أين جئت بهذا الكلام؟ أين هذا الإثبات.. أين هذا الإثبات الذي تتحدث عنه؟ كان الجنود الإسرائيليون يمسكون الأطفال ويكسروهم بأيديهم أمام العالم؟

سعيد جلال[مقاطعاً]: أن من أعرض عن قتل الأسرى المصريين.. كان الجنرالات الإسرائيليين.

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة-يا دكتور-أنت تخرج من الموضوع.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: هو يهرب من الموضوع.

سعيد جلال[مقاطعاً]: هناك مؤرخون جدد في إسرائيل يعلنون على الملأ أنهم وأن الصهيونية قد أخطأت في كذا، وكذا، ولا بد من التغيير، حينما نقول نحن أننا نتكلم كلامًا فيه عقل وموضوعية، يتم الصراخ..أنا أتمنى أن يظهر هذا النموذج، الحكومات العربية جعلت صراخنا هو الأساس وأن نقاطع بعضنا البعض.. في آداب الحوار هو الأساس..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: هذا ليس موضوعنا-يا دكتور-ما هي المعلومات المتوفرة لديك حول موضوع..أريد وثائق، أريد حقائق.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: حقائق، شركة هولندية تهدي الأردن شتلات زراعية، وهذه شركة عبارة عن شركة متعددة الجنسيات، عندما أخذها الأردنيون وفحصوها، تبين أنها تحمل فيروس قاتل بالمحصولات الزراعية، وعند البحث والتقصي لماذا هذا؟ تبين أن أحد الصهاينة يملك جزءًا من هذه الشركة..هل تقول أن وزارة الزراعة والفحص الذي قام به الخبراء في الأردن هذا كذب؟

البارحة اشترت مصر من الولايات المتحدة الأميركية لِمَا يربطنا نحن-العرب-جميعًا مع الشعب الأميركي علاقات طيبة، وبكل معنى الكلمة نحب نحن الشعب الأميركي، ونحب شعوب أوروبا كاملة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: هذا مش موضوعنا.

د. رفعت مصطفى[مستأنفاً]: هذه اشترت أدوات طبية من الولايات المتحدة الأميركية من شركة اسمها جيمس ووتر ، وعندما دخلت هذه المعدات الطبية إلى الفحص الطبي المخبري في مصر تبين أنها تحمل جرثومة الإيدز، وجرثومة Bو O للوباء الكبدي، وعند التقصي عن هذه الشركة تبين أنها تعود لأحد الصهاينة، لماذا يحاول الصهاينة ضرب العلاقات العربية الأوروبية، والعلاقات العربية الأميركية من خلال هذه التصرفات؟

اشترت مصر دم من النمسا ثم أخذ هذا الدم إلى إسرائيل ومعالجته بالإيدز ، ونشأت مشكلة كبيرة جدًّا..

سعيد جلال[مقاطعاً]: تستطيع أن تعطي آلاف الأمثلة. تستطيع أن تعطي آلاف الأمثلة..

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: اسمعني ولا تقاطعني، أنت تريد حقائق، وأنا أعطيك حقائق، نشأت مشكلة كبيرة جدًّا بين مصر وبين النمسا تبين من خلال ذلك أن الصهاينة وراء هذا العمل، حليب أطفال يصدر إلى سوريا على أساس أن هذا الحليب هو مصدره هولندي، ومنشأه بلجيكي، على هذا الأساس يتم إحضار علب الحليب إلى سوريا ويتم فحصه من قبل وزير الاقتصاد في سوريا ، بمقتضاه تبين أن هذا الحليب يحوي جرثومة تدخل إلى داخل الطفل، ويتم احتضانها بداخله عامًا ونصف، ثم تقوم هذه الجرثومة على قتل الطفل-تلقائيًّا-وتم رفض هذا الحليب، وفيما بعد تم تهريبه تهريباً إلى داخل سوريا وضبطته أجهزة الأمن في سوريا وصادرته بالكامل. تريد وثائق؟

سعيد جلال[مقاطعاً]: سأجيب عليك.. سأجيب عليك..

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: سأعطيك آلاف الوثائق!كيف أنهم يحاولون قتل أطفالنا، وكيف يحاولون تدمير اقتصادنا.. تفضل هذه وثيقة..وهذه وثيقة..وكيف تم سحب هذه المواد كلها من الأسواق؟ !

سعيد جلال[مقاطعاً]: لقد تقدمت.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: إسرائيل تصدر مبيدات.. إسرائيل تصدر..

سعيد جلال[مقاطعاً]: لقد قُدِّمَت مثل هذه الوثائق، قدمت إلى المحكمة، أكمل-يا أستاذ-لقد تقدم حزب العمل في مصر بمجموعة من الوثائق، وما هي إلا عقود، قد تم بين البيع والشراء، وليست فيها شبهة على الإطلاق.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: هذا ليس عقد.. هذا ليس عقدًا، وإنما طلب، تفضل اقرأه، طلب لسحب الحليب المهرب، ودخل مهربًا، ولم يدخل بشكل نظامي..

سعيد جلال[مقاطعاً]: أرني-يا أستاذ-هل هذه وثيقة قبل أن أقرأها؟

د. رفعت مصطفى: تفضل اقرأ.. اقرأ.

سعيد جلال: اقرأها لي حضرتك.

د. رفعت مصطفى: أقرأ لك إشارة إلى كتاب وزارة الصحة-رقم كذا-يطلب إليكم إيقاف بيع الحليب (بيبيلاكFL ) العائد لمعمل لوتريا ، من رقم التحضير رقم كذا، تاريخ الصنع كذا، وإيقاف بيع كافة أنواع الحليب الذي يحمل تاريخ الصنع 1/1/1999م، وحتى تاريخه والمستورد من بلجيكا-ألمانيا-هولندا-فرنسا ، من وراء هذه العملية؟ إنهم مجموعة من الصهاينة..

سعيد جلال[مقاطعاً]: عرفت أنه كيف..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: تحاولون.. اسمع.. هذه الوثيقة.. اسمع حتى أكمل، هذه صادرة عن وزارة الصحة في سوريا ..

سعيد جلال[مقاطعاً]: هذه الوثيقة، هناك مليارات من تلك الوثائق موجودة في.. مصادر علمية للفحوصات المصرية.. هذا الكذب المبين في الوثائق..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: اسمع، هذا كذب، إنك لا تقوم على الموضوعية في حديثك..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة..

سعيد جلال[مقاطعاً]: من اعتبر أن تلك وثيقة، وهناك مليارات من تلك الوثائق، هذه لا تعبر عن شيء.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: أليست هذه وثيقة أجنبية..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: دقيقة.. دقيقة..

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: أليست هذه وثيقة أجنبية؟ قرب الصورة هنا، أسمعني، أليست هذه وثيقة مكتوبة باللغة الإنجليزية، وصادرة من أوروبا ، هل الوثائق تكتب بالعربي أو الإنجليزي؟

سعيد جلال[مقاطعاً]: هذه الوثيقة..هناك مليار ورقة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة..يا جماعة. يا جماعة.. يا جماعة.. دقيقة.

سعيد جلال[مقاطعاً]: لن أتركها لأنها تعبير عن كذب الوثائق العربية..

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: كذب الوثائق العربية؟!

سعيد جلال[مقاطعاً]: هذه وثيقة لا تعبر عن شيء، غير أن الوزارة قالت أوقفوا هذا. هناك مليار منها..

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: هذه وثيقة إنجليزية.

سعيد جلال[مقاطعاً]: هذه مسألة توضح أن الأكاذيب..

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: هذه وثيقة إنجليزية.

سعيد جلال[مقاطعاً]: طب دقيقة شوية.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: ومكتوبة باللغة الإنجليزية.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: خلينا نأخذ بعض المكالمات.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: الصادرة من أوروبا.

سعيد جلال[مقاطعاً]: هذا دليل يوضح ذلك تماماً.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: وهذه كلام.. وهذه وثيقة مكتوبة باللغة الإنجليزية.

سعيد جلال[مقاطعاً]: هات لي.. هات لي.. أي مجنون يقول أن تلك الوثيقة تؤكد على أن هناك سُمًّا، هذه الوثيقة موجود منها ملايين في كل وزارات الصحة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا دكتور..يا جماعة..يا سيد، دعنا نأخذ بعض المكالمات، نأخذ السيد دقيقة.. دقيقة عصام مخول من فلسطين ، وأعتقد هو عضو كنيست عربي، تفضل يا سيدي.

عصام مخول: السلام عليكم.

د. فيصل القاسم: وعليكم السلام.

عصام مخول: يعطيكم العافية، أخشى-في حقيقة الأمر، وأرجو المعذرة-ألاَّ يكون نقاشنا في هذه الأمسية، والنقاش الذي أصغيت إليه، وشاهدته بحجم المرحلة التي نواجهها، أنا أعتقد أن المرحلة دقيقة وحاسمة، ونحن نواجه حكومة إسرائيلية ونظام في إسرائيل محكم يعرف ماذا يريد؟ ويعرف كيف يطرح الأمور؟ وكيف يناقش الأمور؟ أنا أعتقد أننا نفعل خيرًا بحق قضايانا، بحق عدالة قضيتنا، إذا نحن طرحنا الأمور بموضوعية، وبحجمها الصحيح..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: ما هو الحجم الصحيح؟ طيب تفضل..

عصام مخول: لأن حجمها الصحيح.. لأن حجمها الصحيح -وحده- كاف للإثارة، وكاف باتهام حكومات إسرائيل وللسياسة الإسرائيلية الرسمية بشكل كبير، وأنا أقول أن بشاعة الاحتلال لمن يعيش هذه البشاعة لا تحتاج إلى مبرر، نحن لسنا بحاجة لأن نقول-برأيي-أن الحكومة الإسرائيلية-بشكل منهجي-تقوم اليوم برش الغازات، ونشر غاز لتسميم الفلسطينيين، ولكنها تقوم بالكثير من الجرائم في حق الشعب الفلسطيني، تقوم بما يكفي من الجرائم في تعطيش الشعب الفلسطيني..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: تعطيش؟!

عصام مخول: نعم، تقوم بما يكفي من الجرائم لممارسة ما تقوم به الدول الصناعية اليوم في العالم الغربي في نقل..في تحويل العالم الثالث إلى مجمع نفايات سامة للسموم، وللمواد التي تريد التخلص منها، أنا أعتقد أن هذه القضايا يجب أن تناقش بشكل موضوعي، وبشكل علمي، وبشكل هادئ، وفي رأيي أن لدينا الكثيرًا مما نقوله في هذا الموضوع..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: ماذا تريد أن تقول؟ أريد بعض الأمثلة، ماذا عن كلام السيدة سها عرفات ؟ هل هو مبالغ فيه كما سمعنا قبل قليل؟ أريد بعض الأمثلة، ولا نقول في العموميات، أرجوك.

عصام مخول: نعم، أنا أريد أن أقول أن كلام السيدة سها عرفات -في صلبه-يطرح قضية حقيقية-يواجهها الشعب الفلسطيني، وواجهها خلال سنوات الاحتلال-تاريخية، أنا أعتقد أنها قد تكون انجرفت أكثر، أو طرحت وسطًا جارفًا أكثر من الحقيقة لما يجري اليوم، والخطر في هذه المبالغة، أو في هذا الحديث الجارف هو استغلال إسرائيل لهذه المبالغة لتحويل القضية وكأن إسرائيل هي الضحية، وليست هي المجرم في هذه القضية، و إسرائيل عرفت أن تستغل ذلك، وحولت القضية إلى أن الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية تحرض على إسرائيل ، بينما إسرائيل تقوم-فعلاً-بالمس بالبيئة الفلسطينية، بالإضرار بها، بمصادرتها، بمحاولة الإساءة إلى الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني.

وأنا أقول أن الحكومة الإسرائيلية تقوم بذلك ليس فقط تجاه الشعب الفلسطيني، تقوم بذلك تجاه الشعب الفلسطيني، ولكن أريد أن أستذكر هنا أنه في هذه الليلة، أنا كنت قدمت اقتراحًا للكنيست الإسرائيلي لبحث قضية السياسة النووية الإسرائيلية، وأعتقد أنها ستشكل خطرًا حقيقيًّا داهمًا بيئيًّا على الشعب الفلسطيني، وعلى الشعوب العربية كلها، وعلى الشعب الإسرائيلي نفسه، ولكن بالرغم من أنه حقي المطلق بأن أطرح هذا الموضوع على طاولة البحث بالكنيست، رفضت رئاسة الكنيست البحث في هذا الموضوع..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: السؤال المطروح.. السؤال المطروح -سيد مخول - هل هناك سياسة إسرائيلية منظمة وهادفة إلى قتل الأطفال الفلسطينيين، وتسميم المياه الفلسطينية، وإبادة الجنس الفلسطيني -إذا صح التعبير- من خلال هذه أم أنها لا تفعل هذا بشكل مباشر؟

عصام مخول: أنا أقول أن هذا الكلام بهذا الشكل لا يلائم المرحلة ولا يلائم الواقع، ولكن هذا لا يعفي حكومة إسرائيل من جرائمها، وجرائمها كافية لإدانتها بقضية الإضرار..بنقل مصانع تامة من مركز إسرائيل إلى منطقة طولكرم مثل مصنع كوشوري للأسمدة الكيماوية ولمبيدات الحشرات، مثل بناء أو توسيع المصانع، والمحاجر، وإيصالها إلى محاذاة المدارس، وضع اقتلاع الأشجار، ومصادرة الأرض بمنطقة قلقيليا اليوم أشجار الزيتون التي عمرها حوالي 100 سنة وأكثر، مصادرة ما تبقى من الأرض حول القدس.

أنا أعتقد أن هاي القضايا، محاصرة الشعب الفلسطيني في قضية المياه، ولو سمحت لي فقط أن أطرح قضية المياه والتعطيش التي تحدثت عنها في الكنيست في هذا الصيف الحار، نحن نتحدث عن وضع فيه قرابة 180 قرية فلسطينية في شتى أنحاء الضفة الغربية لم يجرِ ربطها بشبكة المياه على مدى 33 عامًا من الاحتلال الإسرائيلي، هذا يعني أن خمس سكان الضفة الغربية يعيشون من دون أن يحظوا بوجود حنفية في بيوتهم، نحن نتحدث عن إسرائيل العالم المتطور، إسرائيل صادرت مصادر المياه الفلسطينية خلال سنوات الاحتلال بما في ذلك ساعة أوسلو ..

فيصل القاسم[مقاطعاً]: وسممتها؟ سممتها..

عصام مخول: نعم؟ ..لا، أنا لا أقول إسرائيل لم تكتف بمنع الفلسطينيين من حفر الآبار، بل قامت بتفجير وسد آبار قائمة في منطقة كرمون مثلاً، إسرائيل تستعمل قرابة 80% من مجمل المياه الجوفية التي يجري ضخها في حدود الضفة الغربية بل يتبقى للفلسطينيين 20%..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: سيد مخول الكثير من النقاط المهمة جدًّا..سيد سعيد جلال: شهد شاهد من أهلها، لا يريد أن يقول..يردد كلام سها عرفات حرفيًّا، ولكنه يعني يقوله بطريقة أخرى.

سعيد جلال: أشكره لأنه تكلم عن الحجم الحقيقي للمشاكل التي لن تنتهي، وأن الصراع العربي الإسرائيلي لن ينتهي بوقف البنادق، وأن الصراع العربي داخل إسرائيل يسمح بقنوات كبيرة، هناك مليون عربي مقيمين في إسرائيل يعملون، وعندهم أحزاب سياسية قوية ويستطيعون أن يفعلوا الكثير، النظام هناك يسمح لهم بمثل هذه الموضوعية، أن نتكلم بالحجم الحقيقي هناك سم ، لا يوجد سم لكن الحوار العربي الذي يصل إلى أن هذه الوثيقة، ثم أقرأ في الأخر أنه ممنوع لأنه مسموح بالاستيراد-فقط-من هولندا ويعتبرها وثيقة..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: الاستيراد من هولندا -فقط-لأن الحليب..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يعني هذه وثيقة لن تقدم، أنت حكم دولي-يا دكتور-أنت حكم دولي، تأتي لي بوثائق، هذه وثائق لم تقدم لمحاكم، اقرأ لي هذه الوثائق، ما هي؟

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: مثلاً بالنسبة للمبيدات التي أرسلت إلينا..

سعيد جلال[مقاطعاً]: جاب لك ورقة من وزارة الصحة، هناك منها مليارات..دي موجودة في مصر وفي كل دول العالم.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: طبعاً.. طبعاً.. هذه موجودة في مصر وكل دول العالم؟

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: الورقة اللي أنت عطيتها لي ديه، هذه وثيقة موجهة...

سعيد جلال[مقاطعاً]: هذه الوثيقة.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: لسحب الحليب من الأسواق.

سعيد جلال[مقاطعاً]: السيد المحامي الدولي.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: المبيدات.. المبيدات الحشرية التي أرسلت إلى مصر من قبل إسرائيل..

سعيد جلال[مقاطعاً]: منها في كل دول العالم.. الأخ يسمع ولا..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: أنت يعني من مصر وأريد أن تبقى في مواضيع معينة.

سعيد جلال[مقاطعاً]: هذا هو المستوى.

د.فيصل القاسم: يا جماعة.. يا جماعة.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: اسمعني يا أخ.. أنا أقبل منك وثيقة.

سعيد جلال[مقاطعاً]: هذه الوثيقة.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: اسمعني يا أخي..اسمع.. المجتمع الدولي لم يعد يسمح بقيام حرب في المنطقة، و إسرائيل تقوم على التوسع والعدوان بكل معنى الكلمة، وبالتالي فهي تلجأ إلى أساليب أخرى للقضاء على الأمة العربية..

سعيد جلال[مقاطعاً]: ألا تريد أن تعترف-أولاً-أن هذه ليست وثيقة؟ !

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: هذه وثائق باللغة الإنجليزية..ماذا تقول أنت؟

سعيد جلال[مقاطعاً]: هل هذه وثيقة؟

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: هذه وثيقة نعم..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة، خليه يكمل.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: هذه وثيقة نعم، إذا كنت لا تعترف بها، أنت لا تعترف بشيء على الإطلاق، إنما لديك كلامك فارغ..

سعيد جلال[مقاطعاً]: هل أعترف بالعفاريت والمجانين..بورقة تجيني من وزارة الصحة.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: عفاريت ومجانين أيه.

سعيد جلال[مقاطعاً]: بتقول"يا جماعة لا تستوردوا لبنًا من هنا

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: عفاريت ومجانين أيه.

سعيد جلال[مقاطعاً]: واستوردوا اللبن من هولندا ، فيه مليارات من هذه الأوراق.. أي حوار هذا وأي وثائق عربية تقدم؟ ..

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: اسمع يا أستاذ المواد..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: يا جماعة..دقيقة، أنت قلت أن إسرائيل تريد أن تتوسع بطرق، تريد أن تقضي على الأمة بطريقة أخرى؟ !

د. رفعت مصطفى: بطرق أخرى غير لغة المدفع، قدمت مبيدات حشرية إلى مصر وثبت أن هذه المبيدات الحشرية عبارة عن مواد سامة، سممت الأرض وأنقصت 30% من خصوبتها، وقتلت الزرع و10% تناقص..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: أنت تنقل.. أنا أريد أن تبقى-يا أخي-يا دكتور أنت تنتقل من بلد إلى آخر الكون، ابق بنفس الموضوع.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: نحن انتهينا من فلسطين .

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: لا لم أنتهي من فلسطين أنا أريد دقيقة، أنا أريد أن أتدخل، يبدو لدي معلومات أكثر من معلوماتك، أنا أريد-سيد سعيد جلال ردًّا عليك يبدو أنك لا تثق بالوثائق الموجودة لدى الدكتور؟ ..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: لا يثق بكل ما لديّ..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة.. في امستردام.

سعيد جلال[مقاطعاً]: هل تقبل هذه وثيقة.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: دقيقة.. دقيقة.

سعيد جلال[مقاطعاً]: لا عفوًا أمام المشاهدين هل تقبلها وثيقة؟

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: من الذي سيقبلها.. لماذا لا يقبلها.

د. فيصل القاسم: أنا لست بصدد أن يقبلها أو لا يقبلها، لكن أنا أريد-يا سيد جلال-أنا لدي معلومات..دقيقة يا جماعة، يا جماعة..دقيقة.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: الحفاظ على أمن المواطن..

سعيد جلال: مقاطعاً[مقاطعاً]: أمن المواطن؟

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: أمن المواطن من الغدر الصهيوني..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة.. دقيقة.. دقيقة..

سعيد جلال[مقاطعاً]: أهدر من الحكومات العربية قَبْل إسرائيل .

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: لست أدري، هل آت لك بعلبة بيبيلاك وأعطيك أياها لتشربها أنت وتموت، أو يموت أطفالك؟ أنت عايز كده عشان تصدق..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: دقيقة..يا سيد جلال في أمستردام عام 1992 تشير التحقيقات الأوروبية إلى احتفاظ..أنت تعلم عن الطائرة الإسرائيلية التي سقطت فوق أمستردام تم التكتم عليها، تشير الوثائق إلى احتفاظ إسرائيل بجرثومة تدعى الحصبة السوداء التي تعد من أخطر أنواع الجراثيم الفتاكة في تاريخ البشرية، والمحرم اقتنائها بموجب المواثيق الدولية، وتعتبر هذه الجرثومة-على مدى آلاف السنين-من الأوبئة القاتلة التي تسببت في فناء عشرات الملايين من البشر فيما عرف باسم الموت المرقب، هذه الطائرة التي سقطت فوق أمستردام تبين أنها تحمل هذه الغازات وهذه السموم، ماذا تريد إسرائيل من هذه السموم؟ سؤال بسيط..حتى أن هذه انتهت من زمان..ماذا تريد إسرائيل ؟

هذا دليل آخر على أن الكلام التي تفضلت به سها عرفات صحيح عن وجود غازات سامة، وقاتلة تبيد الملايين وليس الآلاف.

سعيد جلال: ليس هناك خلاف على أن هناك محاولات دائمة من الأطراف الإسرائيلية والعربية أن تتسلح بالأسلحة الكيماوية، و العراق خير دليل على ذلك..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: يا سيدي العراق يضرب من الجو بالأسلحة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة.

سعيد جلال[مقاطعاً]: فالجانبين.. فالجانبين العربي والإسرائيلي..لا بد أن يتم اتفاق دولي على تحريم مثل هذه الأسلحة تحريمًا كاملاً.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: هذه الأسلحة محرمة-أصلاً-في القانون الدولي، لكن إسرائيل تمتلك الجرثومية النووية..

سعيد جلال[مقاطعاً]: ومع ذلك.. ومع ذلك..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: من يمتلك سلاحًا نوويًّا في الحرب، ماذا يفعل السلاح النووي في الحرب؟ ماذا يفعل السلاح النووي في الحرب؟ نجازاكي، وهيروشيما تدمير كامل للطفل، والمرأة، وللشيخ، ولكل ما هو موجود..

سعيد جلال[مقاطعاً]: في العراق.. في العراق 3000 كردي 3000 كردي تم قتلهم بغاز الخردل؟ ..

د.فيصل القاسم [مقاطعاً]: وأكثر من مليون طفل عراقي قتلتهم أميركا بالجراثيم-أيضًا-بشهادة الدول!

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: وما زالت تفعل ذلك حتى هذه اللحظة، والطيران الأميركي والبريطاني الذي يقوم بضرب العراق هو شكله بريطاني وأميركي، لكن طياريه صهاينة، إذا أردت أن تعرف فاذهب إلى قاعدة إنترني لتراهم بأم عينك، أم تريد أن آتي بقاعدة إنترني إلى هنا لكي تراها-يا حبيبي-؟ ماذا تريد؟

سعيد جلال[مقاطعاً]: هذا هو المثال الصحيح.. هذا هو المثال الصحيح..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: أن الكلام يجب أن يستند إلى موضوعية.

سعيد جلال[مقاطعاً]: أي موضوعية-يا دكتور-أنت أحضرت لنا وثيقة لا تساوي شيئًا..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: لا تساوي شيئًا في نظرك، لكنها وثيقة رسمية في نظرنا.

سعيد جلال[مقاطعاً]: وهذا الكلام الذي تقوله لا تستطيع إثباته..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: اسمع، مجلس الصحة الأوروبي يمنع تصدير أي مادة ليس فيها ثلاث سنوات صلاحية، تصدر المواد من هناك بلصاقات مزورة إلى الوطن العربي، على أساس أنها صالحة، وعندما تأتي هذه المواد، ويتم استخدامها يتبين أنها غير صالحة، في مصر، في سوريا، في لبنان، في الأردن، في الجزائر، في المغرب، في كل مكان، وعندما نبحث خلف هؤلاء الأشخاص الذين يقومون بهذا التزوير والتصدير، نجد أنهم صهاينة متمركزون في أوروبا ، أنهم يريدون أن يسببوا لنا الكره العربي للشعوب الأوروبية..

د.فيصل القاسم [مقاطعاً]: هذا مش موضوعنا.. هذا مش موضوعنا..

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: وهذا يقصد به ضرب المتوسطية لقيام الشرق أوسطية، وهذا التآمر أصبح معروفًا تمامًا ولذلك لدىّ آلاف الوثائق في هذا الكلام..

د.فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة.. الدكتور طارق حجي من مصر تفضل يا سيدي.

د.طارق حجي: دكتور فيصل .

د. فيصل القاسم: يا هلا.

د.طارق حجي: أنا أريد أن أوجز رأيي في ثلاث نقاط.

د. فيصل القاسم: تفضل يا سيدي.

د.طارق حجي: أولاً أن كل ما طرح على أنه وثائق يصبح وثائق علمية عندما يحقق فيها من جهة عالمية محايدة، وتصدر قرارها وحكمها، نكون عندئذ بصدد وثائق، أما أن يقدم كل إنسان أوراقًا، فهذا لا يمكن أن يوصف بأنه وثائق..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: هذه وثائق، وليست أوراقًا؟

د.طارق حجي[مقاطعاً]: دعني أكمل كلامي، دكتور رفعت توقف عن المقاطعة.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: الشركة قررت.. قررت أن تصدر مرة أخرى بدل المواد الفاسدة التي صدرتها..

د.طارق حجي[مقاطعاً]: يا دكتور رفعت خليني أتكلم، ثانيًا: أن الأستاذ عصام الذي تكلم من فلسطين قد دحض-تمامًا-أن ما قالته زوجة ياسر عرفات صحيح، وقال أنها تجاوزت، فدعنا -الآن-من ذلك، لأنه يعيش داخل فلسطين وهو مواطن مسؤول هناك، وقال-صراحةً-أن المياه لا تسمم، وقال-صراحة-أنها تجاوزت، ولكن هذا لا يهمني، الذي يهمني أن ما جاء في مقدمة الدكتور فيصل وما عبر عنه الضيفان الكريمان يعبر على أن بالعالم العربي مدرسة ترى أن كل ما يحدث لنا من مصائب وكوارث، ونوازل وبلايا هو من صنع الآخرين، ومدرسة أخرى ترى أننا يجب أن ننظر بتعقل-كما تكلم الأستاذ عصام ، والأستاذ جلال ، وأننا ننظر بتعقل، وبصوت هادئ، وبعقلانية، وأن نحقق في الأمور.

وأنا أرى أن الإيمان بأن كل المصائب تحدث من الخارج، هي نتيجة طبيعية لمواطن عربي عاش لأكثر من نصف قرن في سلبية كاملة، هو لا يشارك في صنع الواقع، ولا يشارك في صنع السياسات، ولا يشارك في صنع المستقبل، وكل من لا يشارك في صنع الواقع والمستقبل يكون من الطبيعي أن يقول أن الآخرين هم الذين يقفون وراء كل ما يقع عليَّ من مصائب، هذا الاعتقاد المفرط فيه، والخالي من العقلانية، ومن العلمانية، ومن الواقعية، ومن الموضوعية، يقوم على أساس واحد، وهو أن المواطن سلبي، ولا يستطيع أن يشارك في الحياة العامة.

في ظل هذه الأتوقراطيات العربية لو أن المواطن العربي بدأ يشارك في صنع السياسات العربية لما قبل أن يهين نفسه بالإيمان بأن الواقع والمستقبل من صنع الآخرين، الواقع والمستقبل يحكمه الصراع، أنا أريد أن أقول للدكتور رفعت أنني لا أختلف معه أن هناك صراعًا، وأن الصراع بين الأفراد و بين المجتمعات، وبين الشركات، وبين المؤسسات، وأنه صراع يمكن أن يصل إلى الموت والقتل، وهناك صراعًا بين جنرال موتورز و تويوتا ، ولكن هناك فرق بين الصراع وبين المؤامرة.

الصراع قواعده علمية، وقواعده العقل والتعليم ولغة العصر، وليست لغة سوق عكاظ، وليس الأوراق التي لم يحقق فيها، ويثبت أنها حقيقة، هناك صراع بيننا وبين إسرائيل ، صراع حضاري، سوف يحسم لمن عنده تنمية اقتصادية، وحرية، وإيمان بالحداثة والعلم، وأنا لا أقول أن الحق مع إسرائيل ، الحق العربي ثابت، ولكن المحامي العربي خائب.. خائب.. خائب، لأنه يتمسك بأوراق لا ينظر لها العالم، ويقول لكل الدنيا أن كل ما يحل به من مصائب هو من صنع الآخرين، فمن حق العالم يضحك عليه، ويقول وأين أنت؟ وأين إرادتك؟ ولماذا لا تخوض الصراع بالقواعد العلمية..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: سيد حجي الكثير من الأسئلة المهمة جدًّا، محمد القدوسي من القاهرة أيضًا، تفضل يا سيدي.

محمد القدوسي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحقيقة أرى أن كثير من المصائب سببها الأعداء، هذه الصياغة ربما تكون واضحة أكثر، هناك مصائب-بالتأكيد-نحن نتسبب فيها لأنفسنا، لكن هذا لا ينفي أن كثيرًا من المصائب سببها الأعداء، إذا عدنا إلى ما رأيناه-بأعيننا-نرى-مثلاً-مصيبة سرقة التربة الخصبة من الجنوب اللبناني، هذه المصيبة التي اعترفت بها إسرائيل نفسها، لم تستطع أن تنكرها.

بالنسبة لجيلي ممن هم في نهاية الشباب فقد انتشر بيننا عندما كنا أطفالاً في المدارس، في المدارس الابتدائية بعد وباء شلل الأطفال ، وكان سبب هذا الوباء هو لقاح ملوث قيل وقتها وتردد بشكل رسمي يعني أنه بسبب تلاعب إسرائيلي في اللقاح، وأصيب العشرات والمئات والآلاف بشلل الأطفال عقب تطعيمهم بهذا اللقاح، أيضًا في الأيام القليلة أو الأسابيع القليلة الماضية لدينا حكم من محكمة جنايات الإسكندرية بأن هناك صفقة لحوم ملوثة تم استيرادها، كان فيها طرف إسرائيلي، وتم استيرادها إلى مصر ، هذه الصفقة رفضتها وزارة التموين، ثم أصرت وزارة الزراعة على إدخالها رغم الرفض المتكرر-عدة مرات-أو أصرت أطراف داخل هذه الوزارة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: لكن سيد قدوسي مثل هذه الصفقات تحدث حتى بين فرنسا و بريطانيا ولعلك سمعت مثلاً عن الحرب.. حرب لحوم الأبقار بين الدول الأوروبية؟ !

محمد القدوسي: فرنسا تستطيع-دائماً-أن تحاسب بريطانيا ، وأن تتهمها بأنها تلوث لحومها، ونحن-أيضًا-نستطيع أن نحاسب إسرائيل و أن نتهمها بأنها تلوث لحومنا، إذا كان هذا الكلام ثابتًا، يعني إن هذه الصفقات الملوثة تحدث بين فرنسا وبريطانيا لا يعطي لإسرائيل الحق في أنما تسممنا، ولا يعطينا الحق أن نسمم الآخرين، أعتقد أن هذا واضح.

إذن-أيضًا-مسألة الاعتمادية أن يبقى عندي الاقتصاد بتاعي الزراعي مستند-دائمًا-وأبدًا على عكاز، العكاز موجود في إسرائيل زي مسألة استيراد الكنتلوب، أو ما إلى ذلك، البذور للمزروعات التي لا تنتج بذورها، وبالتالي تصبح مضطر في كل مرة تزرع في هذه المزروعات، إلى استيراد البذور من الآخرين، وأيضًا تظل بحكم الشركات العملاقة، وبحكم أشياء أنت ما انتش مسيطر عليها، أنت مجرد مستهلك في هذه الأسواق..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: سيد القدوسي ، هذا الكلام.. هذا الكلام -بصراحة-خارج الموضوع، نحن موضوعنا يعني أن إسرائيل تريد أن تقضي على العرب بطرق جديدة، كما هناك نظريات سمعناها-كما قلنا قبل قليل-من سها عرفات سمعنا-مثلاً-سنأتي على ذلك طبعًا، قائد شرطة دبي يتهمها بأنها تريد أن تدمر اقتصاديات الخليج إلى ما هنالك من هذا الكلام، وفي مصر سمعنا أنها تدمر الزراعة، وتحاول تدمير الزراعة المصرية، هذا هو مثل الأسئلة.

محمد القدوسي: أعتقد أن لدينا-مثلاً-تقرير عن انتشار المبيدات المسببة للسرطان، زي مبيد إسرائيلي اسمه (أدرسبون) في مصر صادر من الجهاز المركزي للمحاسبات في مصر التقرير بيقول: أن هذه المبيدات أدت إلى انتشار أمراض الكبد والكلى والسرطان، وأيضًا أنه انتشر العجز بين الرجال وبين النساء على حد سواء، يعني حالات العقم، -كويس- هذا التقرير موجود لدينا نسخة منه، صادر من جهة مصرية رسمية.

أيضًا أن هناك حدثت تجارب للتقاوي والبذور المهندسة وراثيًّا، وأنا حين تحدثت عن الهندسة الوراثية كنت سأتطرق -فورًا-إلى تأثيراتها على الصحة العامة، وإن هذه التقاوي، أو هذه البذور المهندسة وراثيًّا تؤثر تأثيرات صحية سلبية جدًّا على الإنسان، وعلى الحيوان، وعلى التربة التي تزرع فيها، بحيث أنها لا تكون صالحة للزراعة مرة أخرى في أحيان كثيرة، أيضًا ينطبق نفس الكلام على الدواجن، وعلى الأبقار المهندسة وراثيًّا، هذه التقارير الرسمية الموجودة والمتداولة لا أعتقد أن يمكن التقليل من شأنها بدعوى أن هذه وجهات نظر، يا سيدي لتكن وجهات نظر، ولتكن أطروحات علمية، ولنتعامل معها بجدية.

لا ينبغي أن نهملها بدعوى أنها مجرد وجهة نظر، وأن هناك وجهة نظر أخرى.

د. فيصل القاسم: شكرًا جزيلاً، هذا الكلام به أية أسئلة؟ !

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: أريد أن أرد على كلمة واحدة بالنسبة.. النفايات.. النفايات النووية التي دفنتها إسرائيل في تنزانيا و رواندا وقبض ثمن ذلك الدفن في هولندا و بريطانيا، دفنت في أعالي النيل، عندما تنزل الأمطار سوف يكون هناك إشعاعات ويتأثر نهر النيل، وكل من هو يشرب من النيل أو يعيش على ضفاف النيل سوف يصاب بالإشعاع من هذه النفايات، ماذا تقول؟ أتقول هذا كذب!

إنه معروف، ويعالج بكل الوسائل الآن، ويشكل همًّا كبيرًا جدًّا بالنسبة للسودانيين والمصريين.

سعيد جلال[مقاطعاً]: طبعًا تعليق صغير على الأستاذ..بالنسبة للجينات..أكمل من فضلك.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: أنت-أصلاً-إلى من تنتمي؟ تنتمي إلى عبارة عن جماعة كوبنهاجن التي استقبلت بيريز وسلمت عليه الذي ارتكب جريمة قانا ..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة.

سعيد جلال[مقاطعاً]: حينما يتكلم في العلم بقى.. عن الجينات المستخدمة والمهجنة وراثيًّا، فإن هناك تأثيرات-بدون شك-علمية مؤكدة عليها، وهذه المسألة اتبعت في كل دول العالم حتى في إنجلترا موجود بعض الأغذية معالجة وراثيًّا، وتباع بسعر أرخص من الطبيعية، وهذه كانت مسألة الأعراض، بتاعتها هي أعراض جانبية، وأعراض ممكن..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كي لا يتطرف موضوعنا..دقيقة.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: هذا الكلام غير موجود في مصر بسبب المبيدات، وبسبب..

أسباب الضجة في الأوساط المصرية بضلوع إسرائيل في تدمير الزراعة المصرية

فيصل القاسم [مقاطعاً]: كيف ترد على موضوع الضجة الكبيرة التي أثيرت في مصر حول.. حول تسميم الزراعة المصرية وتدمير الزراعة المصرية، وإلى ما هنالك في صحف مصرية شنت حملات كبيرة؟

سعيد جلال[مقاطعاً]: وتقدموا-فعلاً-للمحاكم بوثائق مثل وثائق الدكتور اللي هي مجموعة العقود..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: مش عقودًا، هذه ليست عقودًا، هذه وثائق صادرة عن الشركات المصدرة..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة.

سعيد جلال[مقاطعاً]: قدموها إلى المحكمة المصرية.. قدموها إلى..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: أنت تقول عقودًا، أنا ليست لدي عقود.

سعيد جلال[مقاطعاً]: قدموها..قدموا مجموعة العقود بين وزارة الزراعة المصرية وبين الخبراء الإسرائيليين في البذور والتعاون الاقتصادي في مجال الزراعة، هذه العقود عندما قدموها رفضتها المحكمة بالكامل..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: رفضت عقود؟ رفضت عقود..

سعيد جلال[مقاطعاً]: لأن هذه اعتبروها وثائق تدين وزارة الزراعة، وتم الحكم.. تدين وزارة الزراعة تماماً.

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: تدين هذه الوثائق وزارة الزراعة؟ صحيح لأن وزارة الزراعة دخلت في عقود غير صحيحة..هذا الكلام صحيح؟ !

سعيد جلال[مقاطعاً]: مش صحيح..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: أنت تقول تدين..

سعيد جلال[مقاطعاً]: أنا أقول.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: تدين وزارة الزراعة بهذه العقود؟ !

سعيد جلال[مقاطعاً]: كان يتصور الآخرون..

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: هل الخبراء والمهندسون الزراعيون؟

سعيد جلال[مقاطعاً]: أرجوك دعني أكمل جملة..الأستاذ يرفض يخليني أكمل جملة..الأستاذ مش عايز يخليني أقول حاجة..

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: هل الخبراء والمهندسون الزراعيون في مصر لا يعرفون شيئًا عن الزراعة؟ هل الخبراء الذين قرروا وكتبوا التقرير لا يفهمون شيئًا؟ أم وصلت مصر إلى هذا التخلف؟

سعيد جلال[مقاطعاً]: أرجوك يا أستاذ.. أرجوك يا أستاذ..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة..تفضل.

سعيد جلال[مقاطعاً]: لمَّا قدمت للمحكمة الأوراق التي ادعت جريدة الشعب اللي منها الأستاذ قدوسي للمحكمة، قدمت ما اعتبرته وثائق، ويدين وزارة الزراعة، قدمت العقود الموجودة بين وزارة الزراعة وبين وزارة الزراعة الإسرائيلية، وهي عقود رسمية لا يشوبها شيء، فحكمت المحكمة بحبس الصحفي، وأنا لا أقبل حبس صحفي على الإطلاق..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: حكمت بحبس الصحفي لأنه لم يتمكن من جلب الأدلة الكافية والقوية، لأنهم منعوه من أن يصل إليها، لو أن الخبراء ذهبوا إلى مكان..

سعيد جلال[مقاطعاً]: إذا كانت كل الوثائق بهذا الشكل..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: تدني الخصوبة بسبب المبيدات، وجرى الكشف الحقيقي لكان هناك أمر آخر.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: دقيقة..

سعيد جلال[مقاطعاً]: أعلنت المحكمة المصرية أنه لم يحدث..

[موجز الأخبار]

فيصل القاسم: سيد سعيد جلال يعني الدكتور رفعت مصطفى أتى بعشرات الوثائق والكتب، وهو محامٍ، ولكن لا أدري لماذا لم يعرف أن يستغل مهارته في المحاماة في تقديم هذه الوثائق؟ لا أدري لماذا؟ لكن أنا أريد أن أدخل عليك في الكلام.

سعيد جلال: نتفق-أولاً-على عدم مقاطعتي، وأنا لا أقاطعه.

د. فيصل القاسم: دقيقة لم يبق لدينا وقت، فيما يخص.. فيما يخص يعني أنت حتى الآن-تقريبًا- فندت مزاعم سميتها مزاعم سها عرفات وسندت الاتهامات الموجهة إلى إسرائيل بتخريب وتدمير الزراعة المصرية، والكثير من الأمور.

سعيد جلال: لأنها ليس غبية..

د. فيصل القاسم: أنها ليست غبية، السؤال المطروح-قبل أيام بالضبط-قال الدكتور علي عبد العظيم خبير الزلازل المصري المعروف، ووكيل المعهد القومي للبحوث الفيزيقية والفلكية: أن التفجيرات الإسرائيلية الأخيرة في منطقة البحر الميت قد تكون وراء سحابة الدخان التي خيمت على القاهرة -مؤخرًا- لأن الهواء يأتي إليها بزاوية 23 درجة شرق شمال قادمًا من منطقة التفجيرات، كلام علمي 100% من خبير في موضوع الزلازل، هذا لكي لا نذهب بعيدًا، وماذا..ما هو الهدف من هذه السحابة؟

سعيد جلال: أستاذ فيصل حينما تقرأ ما قرأت عليَّ الآن، وتقول لي كلام علمي 100%، انظر إلى لفظٍ "قد تكون" هذا احتمالاً من ضمن الاحتمالات الكثيرة التي ترددت في مراكز الأبحاث المصرية، وقالوا أن قش الأرز هو السبب، واللي قال كذا، واللي قال كذا..هذه مجرد احتمالات فالرجل قد استخدم.. "قد تكون".. ليس هناك مشكلة في هذا، وقد تكون أي شيء..قد يكون هناك عدم وجود دليل على شيء..

أسباب الإقبال الإسرائيلي لشراء أكبر كم من الأراضي الأردنية

فيصل القاسم [مقاطعاً]: إذن نحن تحدثنا عن فلسطين عن مصر ، إذا تحدثنا عن الأردن كيف ترد على الذين يقولون بأن هناك-مثلاً-حملة إسرائيلية واضحة لشراء أكبر كم من الأراضي في الأردن ، وأن ما يسمى بالشركات أو بالمناطق الحرة المشتركة بين إسرائيل و الأردن ليست أكثر من وسيلة للسيطرة على الأردن اقتصاديًّا وتجاريًّا؟

سعيد جلال: إحنا ناس عقلاء، أم ناس مجانين؟ !الحكومة الأردنية والشعب الأردني حر، حد يشتري منه الصهيوني ما يشتريش، فقط مش محتاجة كثيرًا من الكلام فقط، إذا كان يهودي لا يبيع له الأردني.

د. رفعت مصطفى: ما هو رأيك بأن-الآن-يحاكم أربعة من الصهاينة الإسرائيليين أمام محكمة البداية في عمان بجرم تزوير أختام أردنية رسمية، وتزوير عقود بيع رسمية عن منطقة جلعاد التابعة لمدينة الصلت..

سعيد جلال[مقاطعاً]: على السلطات الأردنية أن تلاحظ ذلك. هذا كذب.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: لا عليك أن تقول هذا كذب، حتى يجيب لك المحكمة إلى هنا.

سعيد جلال: أنا لم أقل كذب، على السلطات الأردنية أن تلاحظ ذلك..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: لاحظت ذلك، وعلى فكرة المحامي نشأت إسبيطة هو أحدهم، وهم محامٍ قام بهذا العمل وهو صهيوني.

سعيد جلال[مقاطعاً]: الأستاذ يقول لي نحن شعب عبيط، الإسرائيليون يضحكون عليه..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: أريد أن أقول لك أن هؤلاء يستغلونك.

سعيد جلال[مقاطعاً]: نحن لسنا شعب عبيط.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: السلام مع الأردن لتدمير الأردن ، حتى الأرض، وتدمير الاقتصاد كمية كبيرة من الماس المزيف نزلت إلى سوق الأردن، على المياه أنا آتيك على المياه..اتفاق وادي عربة ماذا يقول؟ تزويد..أن تقوم إسرائيل بتزويد المياه للأردن هذا ما وقعه، وقع وروح، سوف تجد الخط الصهيوني بعد التوقيع بعثوا له المياه المليئة بالطفيليات والجراثيم و…، و…، هل هذا هو ما اتفقنا عليه؟ هل هذا الاتفاق؟ هل هذا حسن النية؟ هل هذا هو السلام المنشود الذي تسعى إليه لتسقي الناس ماءً ملوثًا؟ هل هذا سلامك؟

قل لي هل هذا ما تبحث عنه؟ أم أن يجب يكون الكلام بحسن النية، وكلام صحيح؟

د. فيصل القاسم: كيف ترد على هذا الكلام؟ يعني الأردن لم يتلق من المياه الإسرائيلية إلا المياه المملوءة بالقاذورات والأوساخ والحيوانات النافقة، وإلى ما هنالك من هذا الكلام؟ ماذا يريد الإسرائيليون؟ إذا شربت هذا الماء ستموت لا محالة.

سعيد جلال: يا أستاذي، الموضوع كأنه بيصور أنه ليس هناك حكومة أردنية تستطيع أن تصدر تشريعًا بمنع مثلاً..، وأن ليس هناك شعب أردني واعٍ، لكي لا يبيع لليهود..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: هذا الكلام ليس صحيحًا، نحن شعب عربي أصلاً، شعب عربي واعٍ تمامًا، لكن عندما يكون هناك سلام، ويتفضل هؤلاء الصهاينة إلى داخل البلد، يصبح الهدف للتنفيذ قريبًا..

سعيد جلال[مقاطعاً]: أنت حولت الأردنيين إلى عبط يا سيدي.. أنت حولتهم إلى عبط.

د. رفعت مصطفى: لا أنا حوَّلتهم إلى عبط؟ لم يضبطوا هذه الجماعة الذين يختمون العقود المزورة بأختام مزورة، لكانوا تركوها..

سعيد جلال[مقاطعاً]: أن يتخابث عليك واحد، أو اثنين، أو ثلاثة من اليهود..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: ألم يتم توقيع وادي عربة لتزويد المياه-فيما بعد-لجأ الأردنيون إلى السوريين، وقمنا نحن بتزويدهم بالمياه النقية، للدلالة على أن هؤلاء الصهاينة يراوغون، ويتعاملون بخسة مع العرب فقط لأخذ التواقيع على أنهم ينادون بالسلام أمام العالم؟ ..

سعيد جلال[مقاطعاً]: وهل نحن مجانين حتى نعاملهم بحسن نية؟

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: بخصوص الموساد هناك وجهة نظر أردنية تقول أن الخطأ الواقع في المياه الملوثة لم يأتِ من إسرائيل بل كان مصدره المنطقة التي تنقى فيها المياه، وحوسب.. حوسب الموظفون الأردنيون على هذا الخطأ، وحتى الوزير استقال بسبب هذه المشكلة، إذن الخطأ كان من الأردن ، وليس من أي مكان آخر.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: الخطأ كان-في الأساس-أثناء التوقيع على وادي عربة كان تزويد الأردن بمياه للشرب، ماذا تعني مياه للشرب؟ هل تعني مياه مليئة بالطفيليات؟

سعيد جلال[مقاطعاً]: إذا كان وزير قد استقال بعد هذا الخطأ، ثم يستمر في هذا القول، فهذا ليس له..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: تحميل هذه المسؤولية للأردنيين، حتى لا يتحملوا الإسرائيليين..

[فاصل إعلاني]

دور الموساد الإسرائيلي في زعزعة الاقتصاديات الخليجية

د. فيصل القاسم: سيد سعيد جلال نأتي إلى واقعة ليست بعيدة تمامًا..التصريحات الخطيرة التي أدلى بها قائد شرطة دبي ضاحي خلفان قال بالحرف الواحد-كمسؤول أمني- يعني أهم مسؤول أمني في منطقة دبي قال أن: إسرائيل تحاول زعزعة اقتصاديات الخليج، وقال: إن الموساد الإسرائيلي تسبب في انهيارات عنيفة ببعض البنوك والأسهم في الخليج، وقد ضبطت شرطة دبي الكثير من الوثائق، وما صرح به يعني يعتبر نقطة في بحر من الوثائق التي قد تكون ما زالت لديه-كرجل أمن-كيف ترد على مثل هذا الكلام الذي يأتي من رجل أمن، وليس من أي مصدر آخر؟ تفضل.

سعيد جلال[مقاطعاً]: لو سمحتما لي-بدون مقاطعة-أنا أخجل من هذا الكلام.

د. فيصل القاسم: من كلام قائد شرطة دبي ؟ !

سعيد جلال: أيوه من قائد الشرطة، لأن هذا الكلام حينما تقول فيه أنه ضبط رجلاً آسيويًّا معه 800 مليون دينار مزيف.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: بحريني.

سعيد جلال[مستأنفاً]: بحريني، ثم يتم فحصه فنجد معه صورة مع وزير الخارجية الإسرائيلي، فكأنه يقول له هذه الدولارات المزيفة الهدف منها هو أن الموساد يريد أن اقتصاديات الخليج تنهار، خلوني أقول -بس- وأوضح مجموعة حقائق، الحقيقة الأولى أن هذا التصريح من وزير..

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: من قائد الشرطة.

سعيد جلال[مقاطعاً]: من قائد الشرطة قد تكلم فيه عن أشياء كثيرة، منها-مثلاً-أن المشعوذين الذين يدعون زيادة الأموال باسم الدين خطأ، وأنا معه في كده، لكن فيه اتهام خطير اتهمه للمصرف المركزي، وهنا يكون السبب الرئيسي قد وضع يده عليه تمامًا، بيقول فيه أيه، أن المصرف المركزي يعطي التراخيص لشركات توظيف الأموال بإجراءات بسيطة مثل التي تتبع مع محل بقالة؟

هذا هو السبب في إذا كان هناك تدمير لاقتصاديات دولة..أن يتم ترخيص لشركات بإجراءات فتح..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: هذا إذن اتهام كبير وعريق.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: هذا الكلام الذي يقوله اللواء ضاحي خلفان .

سعيد جلال[مقاطعاً]: هذا الكلام غير صحيح.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: وضاحي خلفان رجل قاصر النظر، وعبارة عن شرطي في دبي يقول هذا الكلام!! إنه قائد الشرطة-يا رجل-وهو-تقريبًا-قائد أمني في المنطقة، ماذا تقول أنت؟ ! إن الصهيونية حاولت بعد حرب تشرين مباشرة تدمير المنطقة العربية اقتصاديًّا، وعسكريًّا، وبشريًّا، ومن كل الاتجاهات، ورسمت خططًا للمنطقة، خطط فظيعة جداً.. جدًّا، وهذا الرجل العميل الذي ضبط في دبي هو له علاقة مباشرة مع ديفيد ليفي الوزير الإسرائيلي، وأريد أن أذكر أيضاً..

سعيد جلال[مقاطعاً]: معه صورة.. معه صورة.. هو اللي بلغ..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: بدون صورة، لماذا ضحك عندما اتهم ديفيد ليفي و لا يتهم شارون ولماذا لا يتهم غيره؟ لماذا لا يتهم غيره؟

سعيد جلال[مقاطعاً]: جايب الصورة.. جايب الصورة..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]: لا أطلاقا لا

سعيد جلال[مقاطعاً]: جايب دليل الإدانة على أنه تابع ل الموساد ؟!

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: يعني هذا كله كذب وكله غير صحيح؟ ماذا تقول يا رجل؟ أريد أن أذكر الأخوة العرب الخليجيين بسوق المنار عام 1982 وانهيار سوق المنار، ودخول نصف الكويتيين إلى داخل السجون بسبب دخول شركات أميركية وبريطانية، وشكلها الخارجي بريطاني وأميركي، وداخلها صهيوني..دخلت سوق المنار وخرجت منه، إذا بهذا السوق، فانهار اقتصاديات المنطقة كلها بالكامل..فكل فترة..

سعيد جلال[مقاطعاً]: أكمل التصريح.. أكمل التصريح

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: اسمع لم أنته من حديثي.. لم أنته.. لم أنته من حديثي..

سعيد جلال[مقاطعاً]: بعد تصريح.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: لم أنته من حديثي.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: يا جماعة.. يا جماعة.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: عندما انتهي من حديثي.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: واحد واحد.. واحد واحد.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: لا تقاطعني.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: هنضيع الوقت يا جماعة.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: اسمح.. بعد.

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: باختصار.. باختصار.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: بعد ما زرت المنار.. اسمعني.

سعيد جلال[مقاطعاً]: أكمل.. هذه مقاطعة.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: سوف أعود.

سعيد جلال[مقاطعاً]: هو الذي قاطعني

د. فيصل القاسم[مقاطعاً]: يا جماعة.. يا جماعة ضيعنا الوقت.

سعيد جلال[مقاطعاً]: لا يرغب في حوار عقلاني.

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: اسمع.

سعيد جلال[مقاطعاً]: يرغب في الصراع.

د.فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة..يا جماعة واحد واحد، سنضيع الوقت، باختصار-يا جماعة-ضيعنا الوقت، دقيقة، سوف أحل لكم المشكلة..الدكتور سمير صارم من سوريا تفضل يا سيدي.

د.سمير صارم: مساء الخير دكتور فيصل مساء الخير للجميع.

د. فيصل القاسم: مرحبًا.

د.سمير صارم: الواقع أن الموضوع أكبر مما نتصور، ولا يحل بقضية صراخ، وهو أكبر من قضية مياه، وما شابه، المسألة أن إسرائيل دولة عدوان، إسرائيل كانت -ولا تزال- تريد الهيمنة على الدول العربية، سواء عن طريق الآلة العسكرية أو عبر الاقتصاد، الآن في ضوء المتغيرات العالمية -ولا أدخل بمقدمات- الصراع الآن تغير الصراع، الآن صار اقتصاديًّا، ونلاحظ-جميعًا-كيف أن هذا الصراع يدور على مختلف الساحات حتى التجسس، وأنا أتابع هذا الموضوع.

التجسس-الآن-صار اقتصاديًّا، كل الدول تتجسس الآن على كل الدول، و إسرائيل إحدى أكبر الدول التي تتجسس اقتصاديًّا على-حتى-حليفتها الوفية أميركا ، إسرائيل تحاول إذن-الآن-الهيمنة على الاقتصاديات العربية عن طرائق مختلفة، أنا أستغرب كيف لا يطرح-الآن، في مثل هذه الحلقة-موضوع الشرق أوسطيات ولو مرورًا.

الشرق أوسطية هذه الصناعة الأميركية صهيونية الأهداف، هدفها الهيمنة على الاقتصاديات العربية، الآن إسرائيل تسعى لأن تحتل المركز المالي في المنطقة كبديل للإمارات وغير الإمارات ومصر وغير ذلك، الآن إسرائيل وذكرت بعض الحالات، لآن لا أستطيع أن-وأتمنى أن يتاح لي الوقت للحديث حول حقائق ووقائع طبعاً لا أستطيع أن-آتي بوثائق، ولكن يمكن العودة لمثل هذه الوثائق حتى في مصر وغيرها..

فيصل القاسم [مقاطعاً]:السؤال المطروح دكتور صارم -للأسف الشديد الوقت يداهمنا، يعني هل يمكن القول بأن المشروع الاقتصادي الإسرائيلي هو تدميري بالدرجة الأولى للمنطقة العربية؟

د.سمير صارم: هو تدميري بهدف الهيمنة، وذكرتم عن اللواء ضاحي خلفان قال بالحرف الموساد يلعب لعبة خبيثة، القواري قال"يجب أن نجند حواسنا الخمس"ولا أدري إذا كان في موضوع الحواس، هناك كتاب أميركي صدر مؤخرًا اسمه "عين واشنطن" يتحدث هذا الكتاب حول تفخيخ الحواسيب، تفخيخ لأجهزة الكمبيوتر، وهذه الأجهزة تباع لدول عربية، إسرائيل عن طريق هذه الأجهزة برنامج اسمه وعد عبر هذا البرنامج استطاعت إسرائيل أن تعبر به لتستطيع أن تدخل إلى المكاتب، مكاتب المياه، مكاتب الطيران، مكاتب شركات الكهرباء، لتتعرف على كل كبيرة وصغيرة في هذه القطاعات في الأردن في فلسطين إلى غير ذلك.

أنا-الآن-أذكر، أو أطلب من الأخ جلال أنه..أعتقد أننا-جميعًا-كل من زار مصر يعرف موضوع شركة أو مجمعات عمر أفندي ، هناك كتب عنها في (دوبيرا العات) هذه جاسوسة إسرائيلية دخلت مصر ، واستطاعت أن تصل إلى الكثير من رجال أعمال والكثير من الشركات، ونفدت.. هذه المرأة، ووصفت في إسرائيل بالنجم الساطع التي استطاعت أن تدخل في الاقتصاد المصري، قال عنها يعقوب ديفيد رسالة شكر.

أنا-من خلال خبرتي بالحرف-أرى أنها عملية عمل (..) أرى أنها عملية مصدم من الأشرار، تصوروا هذا السلام الذي يسعى فيه طرف لمصر هذا من الطرف الآخر..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دكتور سمير شكرًا جزيلاً، ربما نخصص حلقة للموضوع الاقتصادي، في الموضوع الخليجي.. إذا بقينا في موضوع الخليج، هناك تقارير تؤكد نشاطًا مكثفًا للموساد في أوساط العمالة في دول الخليج، وقالت التقارير: أن الموساد يركز على تجنيد العناصر التي تعمل في الخليج سواء بوظائف دنيا كالخدم والمربيات، وأنها تستهدف من ذلك الاستفادة منها في توفير المعلومات لخدمة مخصصاتها في المنطقة، وهناك -كي لا نذهب بعيدًا- هناك تقرير (لدوري جور) مستشار نيتنياهو السابق، قال في تقرير صادر عن معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى"أعترف أن إسرائيل تحاول تمزيق منطقة الخليج بخلق تحالفات جديدة، فهو يحاول أن يدق إسفينًا بين بقية دول الخليج والمملكة العربية السعودية.

وتحدث عن كيف أن الدول الصغيرة في الخليج يمكن أن تستفيد من الخبرات الأمنية الإسرائيلية، فلا عجب أن نسمع من ضاحي خلفان مثل هذا الكلام الخطير عن محاولات إسرائيلية تدميرية خبيثة لضرب منطقة الخليج.

سعيد جلال: ضاحي خلفان رئيس شرطة دبي عشان خاطر نفهم المقصد العام له، هو يدعو إلى دور للأمن في الاقتصاد، هذا هو التخريب، إذا كان ذلك مراده وقد أعلنه، أنه لا بد أن يكون هناك دور للأمن، وهذا الدور هو الذي أوقع كل الدول العربية، أن يتدخل الأمن والأجهزة الأمنية مش بس في اقتصاد الناس وفي حريتهم وفي أعراضهم، هذا الدور ردت عليه الجهات المسؤولة في المصرف المركزي، وقالت له: أنه لا دور للأمن، والاقتصاد لا بد أن يكون حرًّا.

د. فيصل القاسم: كيف ترد على هذا الكلام؟ هي مجرد محاولة لدخول الأمن على الخط، يعني هو يريد أن يدخل في اللعبة؟

د. رفعت مصطفى: هذا الكلام غير صحيح، ولو كان هذا الكلام صحيحًا، لم يقل اللواء ضاحي خلفان أن ديفيد ليفي هو وراء هذه العملية، كان اقتصر على هذا الكلام، بأن الأمن الاقتصادي في الخليج مهدد، هناك عمليات غير صحيحة يجب أن ينتبه إليها الكل، لكنه لم يقل ذلك ووجه الاتهام-بشكل مباشر-وأريد أن أقول لك..

سعيد جلال[مقاطعاً] إذن أنت تتهمني بالكذب؟ !

د. رفعت مصطفى[مقاطعاً]: أنا لا أتهمك بالكذب، لم أقل أنك كاذب يا رجل..

سعيد جلال: مقاطعاً: الآن أمام المشاهد، ذلك قد صدر منه، فأقرأ لكم البيان..الجزء الصغير..

د. رفعت مصطفى [مقاطعاً]:لسه الكلام أنا معي..اسمع..

سعيد جلال[مقاطعاً]: تفضل، وتكلم حتى يأتي بها..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: فلم يبق لدينا وقت كثير..تفضل.

د. رفعت مصطفى: اسمعني، أريد أن أقول لك عن مؤامرة جرت عام 1982م، لتدمير الخليج، سئل شاحاك.. شاحاك وزير معروف إسرائيلي إلى أي مدى الناس تتطلع لإسرائيل أن تسيطر عليها؟ أجاب الكويت -بالتأكيد- الكويت ، ونحن نتطلع لإشعال حرب في المنطقة من أجل السيطرة على منابع الكويت ، ملاحظات أساسية حول تاريخ المسألة اليهودية مطبوع 1986وسنة 1985يبين أن الحرب الخليجية العراقية الكويتية بالكامل، قولي هات وثائق، تفضل.. أنا أقرأ..

سعيد جلال[مقاطعاً]: سأثبت للأستاذ، أرجوك دعني أتكلم.

د. رفعت مصطفى: أقرأ لك هذا.. هذا بيقيس مدى (..) في 85..

سعيد جلال[مقاطعاً]: اللواء ضاحي خلفان يفتح النار على المصرف المركزي، ثم يقول وحذر في إطار انتقاداته التي طالب..

د. رفعت مصطفى: هذه الجريدة.. أنا لا آتي لك..

د. فيصل القاسم: للأسف الشديد.. دقيقة..

د. رفعت مصطفى: أنا آتي لك..

د. فيصل القاسم: ما عاد عندي وقت..

د. رفعت مصطفى: هذا الكلام غير صحيح..

سعيد جلال: اللواء ضاحي..

د. فيصل القاسم: دقيقة.. دقيقة.

سعيد جلال: لا يراجع الجميع..

د. فيصل القاسم: دقيقة.. دقيقة.

سعيد جلال: أن اللواء ضاحي يقول أن المصرف المركزي..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة.. لم يبق لدي وقت، ولكن أريد كلمة أخيرة، الكلام هذا صادر عن محكمة ألمانية، شرع الادعاء العام في مدينة نورينبرج ألمانية بفتح تحقيقات جنائية قد تطال شخصيات إسرائيلية ويهودية معروفة، مثل شامير و إيتان لتورطها في قتل مئات الألمان الذين كانوا معتقلين لدى القوات الأميركية في ألمانيا ، وقال اليهوديان للتليفزيون الألماني أنهم دسوا السم في ثلاثة آلاف رغيف كانت تعطى للألمان، إذن لإسرائيل سوابق، وهذا كلام من ألمانيا ؟ !

د. رفعت مصطفى: إسرائيل قامت على أشلاء الأطفال.. النساء و الأطفال والشيوخ..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: دقيقة، مشاهدينا الكرام للأسف الشديد لم يبق لدي وقت، مشاهدينا الكرام لم يبق لنا إلا أن نشكر ضيفينا

السيد سعيد جلال: عضو جمعية النداء الجديد في مصر ، والدكتور رفعت مصطفى المحامي الدولي والحكم الدولي في الخلافات الدولية، نلتقي مساء الثلاثاء المقبل، فحتى ذلك الحين فهاهو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة فإلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة