شفيق جحا.. الحركة العربية السرية   
الأحد 1426/4/7 هـ - الموافق 15/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:47 (مكة المكرمة)، 8:47 (غرينتش)

- الحركة العربية السرية ومؤسسوها
- الكتاب الأحمر وأهداف الحركة

- حركة التمرد الطلابي في الشام

- الحركة السرية في بروسيا العرب


سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة، سنعود هذه المرة سبعين عاما إلى الوراء لنتحدث عن حركة قومية عربية عاشت من أجل إنقاذ العرب من الاستعمار وتخليصهم من الجهل. وكاد تاريخ هذه الحركة يضيع لولا أحد أعضائها الذي لا يزال ربما الوحيد على قيد الحياة، إنه الكاتب والمفكر والمؤرخ اللبناني الدكتور شفيق جحا، قبل اثنين وسبعين عاما تخرج شفيق جحا من قسم التاريخ في الجامعة الأميركية ببيروت ولكن شيخ المؤرخين في لبنان لا يزال يتعاطى مع الفكر والثقافة كأنه شاب في ريعان عمره وحين سجلت هذه المقابلة معه كانت عائلته تستعد للاحتفال بعيد ميلاده الثالث والتسعين، شفيق جحا الذي كان قد تولى رئاسة قسم العلوم الاجتماعية في الجامعة الأميركية والذي تقاعد من التدريس قبل ربع قرن ألَّف أو شارك في تأليف أكثر من أربعين كتابا مدرسيا وكان أول من أدخل مادة التربية الوطنية بشكل نظامي إلى لبنان. ولكن العمر لا يزيده إلا رغبة في التأليف والعطاء فهو وضع كتابا عن الدستور اللبناني تاريخا وتعديلا وكتابا آخر عن مصير معركة لبنان في عهد الانتداب الفرنسي ونقل لإحدى بناته حب الكتب فأقامت مكتبة لها في بيروت. وقبل أقل من عامين كان شفيق جحا يحتفل بصدور كتابه الوثيقة الحامل عنوان الحركة السرية العربية وقد خطر لي في بداية لقائنا أن أسأله عما تغير في الثقافة القومية العربية بين جيله وجيلنا.



الحركة العربية السرية ومؤسسوها

شفيق جحا: برأينا كان المجتمع العربي بالحضيض كان بوضع مؤسف جدا، جهل، فقر، عبودية، استعباد، إقطاعية، تيار مثل قطيع الغنم يمشي مثل ما بده، خطتنا كانت الحزب كانت الأحزاب تسعى للوصول إلى السلطة، ما بقول ما كان بعضنا بيهمه يوصل إلى السلطة لكن الأولوية عندنا كانت رفع الشعب.. ما في حزب قومي عربي يعني ما شايف اتفاق شامل على الكل في أنظمة لاحظ اليوم القضايا السياسية العربية العرب مش قادرين يجتمعوا على كلمة مش قادرين يتفقوا على خطة مش قادرين يتفقوا على شيء، بيجتمعوا بجامعة الدول العربية المواضيع الحساسة ما بيستطيعوا يبحثوها، الحقيقة إنه بالثلاثينات عشنا فترة عشنا جو عشنا حياة كلها أمل ورجاء، كان عندنا أمل إنه الوحدة العربية ممكن تتحقق إنه الشعوب العربية ممكن تنهض إنه العصبيات الطائفية والقبلية والإقطاعية وغيرها كلها زائلة وإنه بجهود مخلصة إذا بذلناها سنصل في يوم من الأيام بيجوز مش قريب لكن بنكون وضعنا الحركة على السكة الحقيقية القريبة، اليوم بكل أسف بقول لك كل ها الآمال اللي كانت عندنا بقوتها ما شايفها بقت بعيدة المنال، هذه كتب مراجع اللي بأعتمد عليها يعني واللي مش موجودة أبقى أنزل على السوق بأيام الخير أيام زمان يبقوا أيام أبو راشد وهودي بالسوق حاطين خطان على الحائط ومعلقين بيبيعوا كتب عم يبيعوا بعشرة قروش وبخمسة قروش وبخمسة عشرة قرش أبقى أنزل تلاقى كتب منهم من أتحف ما يكون بعشرة قروش مثلا لكاد واحد منهم هلا هنا خطر شفته على بالي كتب اللي بتنفع دليل لبنان سنة 1906 بيعطي أسامي الحكام.

سامي كليب: من مائة سنة.

شفيق جحا: من مائة سنة بعشرة قروش شارية.

سامي كليب: في ظل واقعنا العربي الشاهد على مقومات شعبية تتضاءل وخلوع أنظمة يزداد بقدر ازدياد رغبة الشعوب بالنزوع نحو الحرية والديمقراطيات الموعودة كان كتاب واحد لشفيق جحا يشدني إليه أكثر من غيره كتاب الحركة العربية السرية هو كتاب حول حركة عربية عاشت بدون اسم وماتت بدون وثائق رغم أنها ساهمت كثيرا في تنمية الفكر العربي القومي تماما كمساهمتها في تعبئة بعض الشعوب العربية ضد المستعمر الأجنبي ولكن أيضا ضد استعمار التخلف والجهل، فلماذا تأخر شفيق جحا العضو المؤسس لهذه الحركة في وضع الكتاب الوثيقة حتى اليوم؟

شفيق جحا: لما طلعت بالثمانين وطالع أصبح وقتي فيه فراغ أبتديت قد أيه اشتغل سابق وقعت حوادث لبنان ألفنا الخمسة وتسعين الكتاب هذا بعد ما خلصته صارت حادثة لأقول لك سؤالك حلو بمحله وللتاريخ بيجوز كيف خطر على بالي أو لماذا فكرت مع الوقت المتأخر في يوم من الأيام رايح أجمع معلومات عن الجوعى على لبنان بتعرف الباحث عنده فايلات بيعبيها كان يمرق معي اسم واصف كمال أحد المؤسسين والأركان الفاعليين بالحركة..

سامي كليب [مقاطعاً]: وهو فلسطيني الجنسية؟

شفيق جحا: هو فلسطيني ما بأعرف شيء عنه، يوم من الأيام بتكون إحدى السيدات صديقتنا عم بتزورنا بالصدفة عم بتحكي أنه زرنا ما زرنا أو زيارة أو غير واصف كمال أنتِ بتعرفي واصف كمال أيوة بأعرفه ساكن عندنا بشارع فيرداه قلت لها طيب اتصلت رأسا بصديقي رفعت النمر، رفعت بك قلت له يا رفعت بك هل تعرف شخص باسم واصف كمال قال لي معلمي بمدرسة النجاح بعورة ليه؟ قلت له أحب أن أتعرف إليه قال لي أنا سأرتب لك موعد، رتب الموعد رحنا لبيت واصف كمال فتح الباب واصف كمال بيقول له رفعت بك قال له صديقي شفيق جحا حابب أن يتعرف على حضرتك قال لي أهلا أستاذ شفيق أهلا أهلا (كلمة غير مفهومة) يعرف لأنه هو كان بمركز الداخلية مسؤول الأسماء عنده الأعضاء ما كنا نعرف بعض.

سامي كليب: كل أسماء الحركة السرية العربية؟

شفيق جحا: الحركة عنده لأنه هو إدارة الحركة لاقيت اسمه عندي هلا فاجأ فيها جلسنا كم دقيقة ابتدأنا الحديث أنا وواصف كذا وكذا وكذا رفعت النمر قال وقفوا، جاي أعرفكم على بعضكم مش فاهم صرتوا أنتم اللي تعرفوا بعضكم وأنا الغريب شو القصة خبرني أن له حركة كذا، كذا وكذا قضيتها..

سامي كليب [مقاطعاً]: وكنتم أنتم الاثنين فيها؟

شفيق جحا: قال يخرب وجوهكم كان بداية قراءة الكتاب بتعرف كنا نستعمل الآخرين اللي بيفيدونا بدون ما نخليهم يشعروا أنهم بالحركة، رفعت النمر أتذكر أنه كان واحد من اللي كنا الأتباع اللي نسخرهم بعد اليوم بيوجه رفعت النمر دعوة إلى الأحياء من الحركة القدامى بأعتقد كان ذلك بتشرين سنة 1994 صرنا نتذكر الأيام وأجمع الرأي على أنه حل أنه ينكتب فيه عن الحركة أن الحركة أكثر أعضاءها راحوا نحن هنا كنا الأخيرين على قيد الحياة وقالوا يجب أن ندون ما نستطيع عن الحركة، هلا بصفتي أنا اللي عم بأِّلف وبألف المرحوم (كلمة غير مفهومة) قال لي شفيق هادي بركاتي أتعهد فيها قلت له طيب..

سامي كليب: تقول وثائق الحركة العربية السرية وما كتبه عنها ضيفنا أنها تأسست في ثلاثينيات القرن الماضي بسبب الهجمة الاستعمارية واتفاقية سايكس بيكو ووعد بلفور وإنهاء الحكم العربي الفيصلي في دمشق وتأسست أيضا بسبب انحرافات الأسر العربية الحاكمة وبسبب ظهور تيارات عنصرية قوية في أعقاب الحرب العالمية الأولى مخالفة لمبدأ القومية العربية واللافت أن الحركة قامت أيضا في ظل اختلافات القومية العربية حول طبيعة وشكل الدولة، هل تكون موحدة أم فدرالية أم ملكية أم جمهورية أم علمانية أم دينية وهل تكون اشتراكية أم رأسمالية هل تكون يمينية أم يسارية ولكن ماذا عن الإنسان في الحركة العربية السرية من هم الرجال الذين وقفوا خلف تأسيسها ومن أين أتوا.

"
نشأت الحركة العربية السرية على ركنين الركن الأول دكتور قسطنطين زريق كان أستاذ تاريخ بالجامعة والثاني كاظم الصلح وكانت له أهداف سياسية، منها الوصول إلى السلطة والحكم
"

شفيق جحا: الحركة هايدي نشأت على ركنين الركن الأول دكتور قسطنطين زريق كان أستاذ تاريخ العربي بالجامعة كانت ميوله عربية وكان عم ينشر عم يطعم تلاميذه بها الفكرة هذه نظريا بالجهة الثانية من بيروت كان فيه كاظم الصلح وكاظم كان له أهداف سياسية يعني كان الناحية السياسية الوصول إلى السلطة إلى الحكم أقوى عنده من الناحية اللا كانت عند زريق وهذان الركنان اجتمعوا، قسطنطين زريق وكاظم الصلح التنظير والسياسي وهما اللي شكلوا.. كيف تشكلت؟ تشكل بالجمع بين أفراد هلا طبيعي منه قسطنطين زريق، كاظم الصلح، تقي الدين الصلح، محمد علي حميدي، فؤاد المفرج، رامز شوقي محامي مشهور كان عادل عسيران، ومحمد علي حمدي ذكرته؟

سامي كليب: ذكرته.

شفيق جحا: حوالي عشرة وضعوا الخطوط الأساسية.

سامي كليب: طيب وحضرتك الاتصال الأول معهم متى حصل من البداية؟

شفيق جحا: من البداية، من البداية لم أكن بالجلسة الأولى اللي كان فيها.. في عوامل أولا يعني ميولي كانت وثانيا فؤاد مفرج هلا كان هو ملم بالحركة فؤاد مفرج سامع فيّ.

سامي كليب: آه طبعا.

شفيق جحا: بينه برماتها هذا كان ابن صفي بالجامعة سنين الأموية كنا صحاب كثير فمن أول الناس كان ّّّّيفكر فيا والتحق عن طريق فؤاد مفرج هلا حب و(كلمة غير مفهومة) كمان بالجو لما الحركة شاءت هالبلاد العربية كانت محكومة من الأتراك قرون جت الحرب العالمية الثانية الشعوب طمحت إلى الاستقلال وجدوا نفسهم تحت قبضة الإنجليز والفرنسيين لذلك صار فيه نوع من..

سامي كليب: النقمة.

شفيق جحا: أيوه إنه بدهم الاستقلال راح الاستقلال من يدهم كيف بدنا نعمل للاستقلال ولذلك بدأ ها الشباب كل واحد يفكر بطريقته ما هي الطريقة اللي يعتقد أنها أسلم للوصول إلى النتيجة.


الكتاب الأحمر وأهداف الحركة

سامي كليب: عُرف ميثاق الحركة العربية السرية خصوصا باسم الكتاب الأحمر ويبدو إنه لاسم الكتاب قصة.

شفيق جحا: اسم الكتاب أنا استغربت بالأول شو القرار نفسي ما كنت أعرف هاي، الرواية اللي روى لي إياها المرحوم تقي الدين الصلح قال عندما وضعنا الدستور الميثاق الحركة أردنا أن نطبعه ما بقى معنا فلوس اتصلنا بالبري حادي البري حادي عنده مطبعة طلبنا منه طبع ها الميثاق وبشكل أرخص شيء ممكن فقال إنه الميثاق عدده مش كبير مش مشكلة ولذلك يمكن أن نجد فضلات من كتب أخرى ها اللي انطبعت بالمطبعة وموجودين بنقدر نأخذهم بسعر زهيد جدا فوجدوا أوراق زرقاء طبعوا الميثاق ووجدوا عدد قليل من ورق حمر جعلوها غلاف وذلك الغلاف سمي الكتاب الأحمر لمجرد أن غلافه كان أحمر.

سامي كليب: لأنه اللون الأحمر يعني يوحي على الأقل تاريخيا بالشيوعية.

شفيق جحا: كثيرون بالأول ظنوا بها الشكل هذا لكن الحقيقة ولا له أي علاقة يعني ما بأعرف الحقيقة كنت بتمنى لو إنه ما بأعرف كيف راح نسأل هذا السؤال كنت طلعته وشيء محل كتاب صغير.

سامي كليب: للميثاق أيوه على كل حال حضرتك بكتاب القومية العربية أو الكتاب الأحمر وضعت نصه في نهاية هذا الكتاب في كتاب الحركة العربية السرية.

شفيق جحا: وضعت نصه لأنه عندما تتحدث عن حركة مثل هاي وتعطيها الحجم هادى من حق القارئ أن يستند إلى النصوص.

سامي كليب: وأيضا في الكتاب يعني حضرتك تحدثت عن أهداف الحركة وهنا أود أن أسألك بالضبط يعني ماذا كانت الأهداف الحقيقية للحركة العربية السرية، في الكتاب يعني في صفحة 39 ذكرت بعض هذه الأهداف وهي التالية يعني إذا كان فيك، هل تستطيع القراءة الآن؟ حول أهداف الحركة.

شفيق جحا: الدولة العربية المنشودة دولة قومية لا دينية والأديان عندها هي سبل المرء إلى خالقه في العبادات فهي مصونة ومحترمة ومقدسة وفاق ما يرد عنها في القوانين أما في الشؤون الدنيوية الخالصة كالإدارة والأحكام المدنية والعقوبات والتجارة والمعارف فلا دخل للدين أصلا إذ الوازع فيها عرف مدني يجري عليه الناس أو قانون تسنه الدولة ويخضع له جميع العرب، خامسا الحريات العامة كحرية التفكير والقول والكتابة والاجتماع والتملك وغيرها مصونة وفي حمل القانون الذي ينظمها لما فيه مصلحة الفرد والجماعة.

سامي كليب: شكرا على كل حال أستاذ شفيق يعني بشكل مختصر يعني وفق ما قرأت في الكتاب وفي ميثاق الحركة إنه الأهداف كانت واضحة تحرير الدول العربية من السيطرة الأجنبية تحرير المجتمع العربي بشكل عام نشر فكرة القومية العربية وقد عملتم في الواقع سياسيا ولكن أيضا على المستوى الاجتماعي المستوى الإنمائي أيضا وكان في الحركة مجلسان أساسيان مجلس القيادة العامة ومجلس القيادة الأعلى وطبعا كان هناك أيضا خلايا سرية أود أن أذكر فقط لو سمحت لي.

شفيق جحا: وكان هناك مجالس إقليمية يعني كانت للحركة المجلس القيادة ومجلس القيادة الأعلى مركزهم في بيروت وكان لكل قطر من الأقطار مجلس قيادة محلي بيروت لها مجلس قيادة لبنان له مجلس قيادة.

سامي كليب: وسوريا وفلسطين والعراق.

شفيق جحا: سوريا وفلسطين والعراق.

سامي كليب: نعم.

شفيق جحا: مجلس قيادة لبنان كان فيه رئيس الحركة نفسها كان هو بالوقت نفسه رئيس مجلس قيادة لبنان وكان فيه تأييد للصلح كان فيه فؤاد مفرج.

سامي كليب: راح أحاول أساعدك بالأسماء حضرتك يعني ذاكر كل الأسماء في الكتاب سأحاول أن أساعدك، عندما تأسست الحركة عام 1935 تشكل هذا المجلس من الأعضاء المؤسسين مثل قسطنطين زريق وكاظم، تقي الدين الصلح وكاظم وتقي الدين الصلح وفؤاد مفرج ورامز شوقي وعادل عسيران وأنيس الصغير ومحمد علي حميدي ولما تأسس فرع الحركة في فلسطين سنة 1937 انضم إلى هذا المجلس واصف كمال وفريد السعد وخلوصي الخيري والأخوان عز الدين ورشاد الشوا والتحقا به من العراق عام 1940 يونس السبعاوي وصديق شنشل وفائق السامرائي ومثَّل سوريا فيه جبران شامية وكان هذا المجلس يعقد اجتماعات دورية وسنوية هذا كان مجلس القيادة طبعا في الأقطار العربية ولكن لاحظت أيضا أنه كان هناك خلايا سرية ماذا كان دور هذه الخلايا عمليا؟

شفيق جحا: الخلايا السرية هي أدوارها أولا لنشر الفكرة ترسيخ الفكرة كانوا يأخذوا مواد في الاجتماعات يأخذوا مواد ويشرحوها رئيس الحركة رئيس المجلس يشرحها ويتناقش هو والأعضاء فيها كانوا يدرسوا الوضع في بلدهم شو اللي صاير مثلا اللي بيتذكر هيك الأيام كيف كانت تصير المظاهرات، مظاهرات كانت تصير صوب كلية المقاصد وبالجامعة هون بالجامعة هون يتجمعوا وكذا الحركة كانت وراء ها المظاهرات كانت تقرر المظاهرات كانت تشترك فيها إذا ما هي قررتها كانت تنظم تدفع ها الأعضاء إلى الاشتراك فيها قسطنطين زريق كان يلقي محاضرات قومية.

سامي كليب: على ذكر قسطنطين زريق في الواقع يعني من يقرأ هذا المؤرخ والكاتب الكبير يعني من أكثر من سبعين عاما ماذا كان يقول يلاحظ كم يتشابه التاريخ وكم كان له فكر قومي عربي ثاقب فعلا يعني مثلا نقرأ أيضا دائما في كتابك ماذا يقول عن القومية والدين قسطنطين زريق يقول كذلك هي القومية العربية في وجهها الصحيح لا تعارض دينا من الأديان ولا تنافيه بل تقبل على الأديان جميعا لترشف من منابعها الفياضة كؤوس الشفاء والخلاص والقوة والخلود وإذا عارضت القومية شيئا فليس هو الروحية الدينية وإنما هي العصبية الهدامة التي تجعل الرابطة الطائفية أقوى من الرابطة القومية وتأبى أن تذيب نفسها في بوتقة الوطن الجامع بل كثيرا ما تستغل الشعور الديني البريء في سبيل أهوائها الخاصة وأطماعها الحزبية تلك هي علة البلاد المستعصية وأصاحبها هم أعداء القومية العربية وهادموا وحدتها.

شفيق جحا: كان الرجل عنده نظرة بعيدة وعميقة ومخلصة، زريق كان رجل فذ الحقيقة، الحركة بقي رئيسها هو إلى أن أعلنت الحرب العالمية الثانية واضطروا إلى الانتقال إلى العراق.

سامي كليب: الجامعة الأميركية في بيروت التي عدنا إليها مع شفيق جحا وسط إجراءات أمنية مشددة ساهمت أبنته في تسهيلها، هذه الجامعة باتت صرحا ثقافيا هاما في المنطقة وخرَّجت الكثير من رجال الفكر والقلم وخرجت أيضا مناضلين ثوريين لم يترددوا في مناهضة النظام الرأسمالي الأميركي، من هنا تخرج شفيق حجا وهنا درس وهنا شهد الحرب العالمية الثانية واستقلال لبنان وقد حدثنا عن كل ذلك برفقة أحد طلابه السابقين الدكتور بيضون الذي أصبح اليوم مديرا في الجامعة نفسها.

شفيق جحا: تخرجت 1933، 1933 دخلت على..

سامي كليب [مقاطعاً]: وصار شيء بالحرب العالمية الثانية عليكن هون بالجامعة؟

شفيق جحا: لا مش كثير شوية وقت اللي والخوف أنه يصير فيه ضرب على الوحدات أخذوا احتياطات لكن ما صار شيء.

سامي كليب: وأثناء استقلال لبنان ويمكن أثناء استقلال لبنان؟

شفيق جحا: وهون ياه.. رحنا مشينا بالمظاهرات أنا وقسطنطين زريق والزمرة كلنا كنا ماشيين سوا هوني حلوة كثير كانت ذكريات حلوة.

سامي كليب: كان فيه حركة طلابية مع الاستقلال بالجامعة؟

شفيق جحا: كيف لا، كان حركة طلابية قوية هلا عم أحكي له بسنة الـ1947 وقت الجيش بدهن يأخذوا الجيش كانت مظاهرات مطالبة بالجيش وضد الفرنساوية جاؤوا تلاميذ المقاصد على البوابة هون مسكرين لهم البوابة اللي هون ثاروا التلاميذ تركوا الصفوف ووقفوا قبالهم للبوابة صاروا هوديك برة وهوديك جوة ويهزهزوا بالبوابة وزعيم الحركة تبعنا كان معين كرامة ابنه عبد الحميد وهذا كان من التلاميذ اللي بحبهم ويحبوني رحت لهونيك قال لي يا أستاذ أيش جابك لينا أتركنا رح ليش جيت لينا قلت له جيت لأشوف أيش بدكن أيش عم تعلموا قال لي أيش بدنا، بدنا الجيش قلت له وعد بيَّك رئيس وزارة اليوم وجاي عم تقول لي أنا بدك الجيش أنا في أيدي أجيب لك الجيش رح قول لبيك يجيب لك الجيش قال لي الله يحرق أبو دين ها الشغلة أيش جابك لينا يالا يا شباب أرجعوا.

سامي كليب: هاي الحركة السرية العربية اللي عملت عنها الكتاب كان لها وجود داخل الجامعة؟

شفيق جحا: داخل الجامعة كثير كان له الخلايا كلها أكثر القادة الحركة لليوم العربية العروبية جورج حبش وما شاكل هودي كلهم كانوا بالخلايا تبعنا هون.

[فاصل إعلاني]

سامي كليب: حضرتك وضعت كتاب دارون وأزمة عام 1882 وترجم أيضا إلى اللغة الإنجليزية وطبعا كانت أزمة مهمة حصلت في الجامعة الأميركية أرَّخت لأول تمرد طلابي إذا صح التعبير في تاريخ العرب عمليا بشكل مختصر لو سمحت ما هي هذه القصة كيف بدأت وكيف انتهت ولكن باختصار إذا بتريد؟


حركة التمرد الطلابي في الشام

شفيق جحا: القصة إنه كما في كل المؤسسات الكبيرة الناجحة والتي فيها أساتذة كبار ولهم احترام لنفسهم ولهم أراء خاصة انقسمت العمدة في الجامعة الأميركية كانت تسمى يومئذ الكلية السورية الإنجيلية.

سامي كليب: صحيح.

شفيق جحا: انقسموا إلى فريقين فريق محافظ متمسك بالدين والوحي وكذا ما بيقبل بحث وفريق آخر ها اللي هو متحرر.

سامي كليب: منفتح وعقلاني؟

شفيق جحا: منفتح عالم، ماذا يجد في العلم يقبل على درسه بيقبله ما بيقبله صح غلط ما فرقت عنده لكن يجب أن لا نمتنع عن مسايرة التطور والفكر العربي هذا حقيقة الأمر، الرئيس بلس كان على رأس المحافظين ودكتور فاندينيوس فنداي كان على رأس المتحررين وإلى جانبه معظم الأساتذة بالدائرة الطبية ومنهم أستاذ أميركي.. طبيب أميركي أسمه إيدوين لويس بسنة اثنين وثمانين.

سامي كليب: 1882؟

شفيق جحا: 1882 في الاحتفال السنوي كُلِّف لويس أن يلقي خطاب (كلمة إنجليزية) الحفلة خطابه كان موضوعه المعرفة والعلم خلاصتها إنه ما نعطي تلاميذنا نحن من معرفة لا يكفي العلم هو خطوة بعد المعرفة يعني عندما تبتدأ تسأل لما بتجيك معلومات كذا عندما تبتدأ تسأل لماذا حصل كذا وتحاول أن تجد الجواب عندئذ قد تكون دخلت في طور العلم وذكر هذا كان يحث تلاميذه إنه لا تكتفوا باللي أعطيناكم إياه نحن لحد اليوم لكن انطلقوا إلى المستجدات في العالم والمسكين أعطى أمثلة، أعطى أمثلة أربعة أشخاص ها اللي كانوا في ذلك الوقت علماء عالميين مشهورين لويس باستير، كوخ، عن الجراثيم وعن علم الجيولوجيا ومن الجملة ذكر دارون، مش حبة رمال مثل ما بيقول القلوب مليانة المحافظون الذين كانوا على خلاف شديد بهيك الفترة بين بعضهم اتخذوا من ذكر مجرد ذكر دارون حجة ضد لويس وطلبوا إقالته وقامت القيامة انقسم العمدة فريقين فريق يؤيد لويس بيضم دارون وبيضم الدكتور جون ورتبات بيضم طبيب إنجليزي بيريدج استوك يعني كل الدائرة الطبية باستثناء دكتور واحد هلا اللي هو الدكتور بوست كانوا ضد.. والنتيجة نجحوا بأنه يعملوا تركيبة قصة مركبة حكي على هون وأخرجوه للويس.

سامي كليب: والطلاب تضامنوا مع لويس؟

شفيق جحا: الطلاب تضامنوا وتضامنهم كان يرتكز على أولا التماسك ببعضهم تماسك شديد، الشيء الثاني إنه ما أنزل بلويس معلمهم هلا اللي كانوا يحبوه هو ظلم ونحن نحتج على الظلم أنتم رجال دين الدين لا يأمر بالظلم يأمر بالعدل والرحمة فأنتم اللي عم تعملوه غلط، ثالثا الجماعة اللي عم تسموهم أحرار حرية فكر العلم كيف بده العلم يتقدم.

سامي كليب: طيب أستاذ شفيق تقول إنه هذه كانت أول حركة تمرد طلابية في الدول العربية بشكل عام؟

شفيق جحا: أول من قال ذلك الذي قال هيك هو أحد أركان ها الحركة ها اللي هو جورج زيدان، جورج زيدان في مذكراته روى بالتفصيل الحادثة هايدي وشو صار وذكر أنه أول حركة طلابية في تاريخ البلاد العربية هي ها اللي أخذت الدور الكبير، أخذت دور كبير تدخلت فيها القناصل تدخلت فيها الدول تركيا وكل الناس دخلت فيها وأسفرت عن نتائج فظيعة، النتائج الفظيعة إنه قسم كبير من الطلاب انفصلوا عن الجامعة بعض منهم تركوا الطب لبرة مثل جورج زيدان، جورج زيدان كان في السنة الثانية..

سامي كليب: لحسن الحظ أنه ترك الطب عنده كان أصبح مؤلفات أهم بكثير.

شفيق جحا: بعدين يعقوب صروف وفارس سمر كانوا من أبرز الشباب اللي يدرسوا في الجامعة أتخرجوا كانوا مدرسين طُردوا.

سامي كليب: هذه صورة تاريخية نادرة للدائرة العلمية في الجامعة الأميركية وهذه صورة نادرة أيضا للدائرة الاستعدادية وهذه هي الجامعة الأميركية اليوم التي تخرج منها ضيفنا شفيق جحا وبات أحد مسؤولين التربية فيها وعلى غرار رئيسه في الحركة العربية السرية المؤرخ الراحل قسطنطين زريق قرر استخدام ثقافته لمناهضة الاستعمار والعمل على مساعدة الشعوب التي انتقلت من تحت ثقل السلطة العثمانية إلى الأفواه الشرهة للمستعمرين الجدد وقد كان للحركة العربية السرية أدوار في الكثير من الدول العربية والغربية ولكن أهم نشاطاتها حصل في لبنان وسوريا وفلسطين والعراق.

"
الحركة في لبنان كان عملها التنظير والتنظيم بمعنى بحث الفكرة ونشرها وكسب أعضاء لها، وفي ناحية الشؤون الاجتماعية سيطروا على جمعية العروة الوثقى ومشروع إنعاش القرى
"
شفيق جحا: باختصار أقول لك الحركة كلها تشوفها الحركة في لبنان كان عملها بالدرجة الأولى التنظير والتنظيم يعني بحث الفكرة نشرها تعمق فيها كسب أعضاء إليها هذا لا يعني أنهم كانوا يهتموا بالأمور الأخرى، الشؤون الاجتماعية سيطروا على العروة الوثقى سيطروا على مشروع إنعاش القرى خدمنا في القرى أنا خدمت في القرى متطوع في عكار في البقاع في جديدة عرتوس جنوب دمشق وفي النيرة شرق حلب طلبوا منا رفاقنا شباب بسوريا إن اللي عنده خبرة بالمخيمات هنا نروح نساعدهم فقررت الحركة انتدبت الحركة انتدبتني حليم نجار وأنا أدرنا مشروع القرى في عرتوس بجنوب الشام.

سامي كليب: نعم ولكن على المستوى السياسي أو النضال العسكري إذا صح التعبير؟

شفيق جحا: النضال العسكري كانت محدودة كانوا يأخذوا الشباب على الرملة البيضاء وعلى الأوزاع يدربوهم على الأقواس وعلى الحركات العسكرية هذا في لبنان، لكن الشيء الأهم في لبنان هو التنظيم والتنظير بفلسطين ساعدت قبل فلسطين بسوريا سوريا كان الانتداب السوريين كانوا ثائرين ضد الانتداب سياسيا وحركة سياسية قوية في لبنان اشتركت الحركة كان اشتراك الحركة الفعلي أكثر من التنظير وأكثر من التنظيم كان من ناحية سياسية كانوا يؤيدوا حزب مثلا الكتلة أو أي حزب كان لما يتفق مع مبادئهم كانوا يستوردوا السلاح من الخارج ويهربوه إلى الثورة بفلسطين.

سامي كليب: يعني حسب ما عرفت أيضا أنه بسوريا كانت الحركة وراء تأسيس لجنة الدفاع عن فلسطين؟

شفيق جحا: لجنة الدفاع عن فلسطين كانت هي كنا نسميهم إحنا بنسميها الأداة لنا كنا نسميها لجنة فلسطين كان.. العمر، سميها أداة لنا كنا نسميها حركة لجنة فلسطين كان فؤاد مفرج رئيسها.

سامي كليب: صحيح.

شفيق جحا: الرئيس مفرج هو من مؤسسي الحركة.

سامي كليب: فؤاد خليل مفرج.

شفيق جحا: وكل الاجتماعات اللي صارت لفلسطين كانت بإشراف الحركة أعضاء الحركة كانوا مشتركين فيها كل القياديين بالحركة اشتركوا بالمعارك بفلسطين وبالنتيجة نصيبه كان إنهم يرحلوا يهربوا يخلصوا بنفسهم هاللي كانوا خلصوا من الحياة.

سامي كليب: على كل حال بحيفا عام 1937 عُقد أول اجتماع للحركة.

شفيق جحا: واصف كمال كان من أبرز اللي التحقوا بالحركة، بوقتها فريد زين الدين ترك فلسطين وتعين بوزارة الخارجية بسوريا واصف كمال بدعم من بتشييع من فريد زين الدين وغيره عرفوهم إنه فيه حركة في لبنان وها اللي بيصيروا تنضموا لها.

سامي كليب: وصار أول اجتماع بحيفا.

شفيق جحا: صار الاتصال مع فؤاد مفرج، فؤاد مفرج يتصل بواصف كمال واتفقوا على الموعد إنه بصيدا رجعوا على صيدا اتفقوا إنه يكون بحيفا راح فؤاد مفرج وقسطنطين زريق وعادل عسيران.

سامي كليب: إضافة لواصف كمال مع واصف كمال.

شفيق جحا: والتقوا هناك بواصف كمال وبفريد السعدي.

سامي كليب: طيب أستاذ شفيق هل استشهد أحد من أفراد الحركة السرية في المعارك في فلسطين؟

شفيق جحا: شوف ما استشهد استشهاد مباشر لكن رئيس الحركة أو زعيم الحركة ها اللي هو فريد من عكة وقع أسير ألقي القبض عليه وعومل معاملة سيئة ومرض بالسجن وتوفي من مرضه.


الحركة السرية في بروسيا العرب

سامي كليب: العراق كان القطر الرابع بعد لبنان وسوريا وفلسطين الذي شهد نشاطا أمنيا وسياسيا واجتماعيا كبيرا للحركة العربية السرية ولعل ما يحصل في عراق اليوم يذكر كثيرا بما حصل في التاريخ الغابر في بلاد الرافدين وقد انطلقت قيادة الحركة العربية السرية إلى بغداد بعد تعطل عملها في بيروت ودمشق في أواخر عام 1939 بسبب الإجراءات الأمنية الفرنسية، انتقل مجلس قيادتها بكامله إلى العراق وعقد أول اجتماع له في السادس والعشرين من نيسان عام 1940 برئاسة كاظم الصلح وقبل أن أسأل ضيفنا شفيق جحا ماذا فعلت الحركة في العراق وددت أن أسأله عن أوجه التشابه بين عراق اليوم وعراق أمس حين كانت الحركة ناشطة فيه؟

شفيق جحا: العراق كانت متماسكة قلب واحد كانت قوية كانوا يطلقوا يعتبروا إنه الأمل التحرير إذا بده يصير مجال في البلاد العربية بده يكون عن طريق العراق لدرجة إنه بعض منهم صاروا يطلقون عليها بروسيا العرب على اعتبار إنه بروسيا هي اللي وحَّدت ألمانيا فصاروا يسموها بروسيا العرب فوين اليوم من هيك الوقت.

سامي كليب: يبدو إنه عبد السلام عارف الذي قام بالانقلاب الشهير مع عبد الكريم قاسم.

شفيق جحا: كان بالحركة.

سامي كليب: أصبح عضوا في الحركة فيما بعد.

شفيق جحا: أيوه كان عضو بالحركة وبتستغرب الحركة بالعراق أحكي لك نحن عن شو عملوا بلبنان شو عملوا بسوريا شو عملوا بالعراق بلبنان تنظيم تنظير بسوريا دعم الثورة سياسيا بفلسطين الاشتراك الفعلي بالثورة بالعراق إعلان الحرب الشباب تبع الحركة أخطئوا أو أصابوا موضوع آخر لكن هم اللي أعلنوا الحرب على الإنجليز.

سامي كليب: بس الغريب سيد شفيق جحا إنه الحركة في العراق تسللت إلى صفوف الجيش أيضا وسيطرت على العديد يعني من مراكز الجيش عبر بعض العقداء والضباط الكبار.

شفيق جحا: خليني أوضح لك ها النقطة هاي الحركة كسبت يونس السبعاوي بالأول ونسيب له اسمه صديق شرشر يونس السبعاوي كان شاب قوي زكي متحمس مخلص محامي صحفي له شعبية كبيرة بالعراق يؤثر على الشباب فكريا، يونس السبعاوي أثر على ضباط للي سميتهن الأربعة هلا الشباب هودي أثر عليهن وأدخلهم بالحركة كخلية سرية في الجيش ها الضباط الأربعة ها الشباب هودي كانوا متحمسين مخلصين لدرجة أنه مثل ما قلت لك يعني بذلوا حياتهن وخاطروا بحياتهن منشان القضية لذلك كان الجيش يحبوهن الشباب كانوا يحبون وهودي وصلوا في وقت من الأوقات أنه هن صاروا الحاكم الفعلي للعراق.

سامي كليب: طيب أيضا الحركة في العراق سيطرت على نادي المثنى وكان نادي المثنى طبعا بأهمية النادي العربي بسوريا وجمعية العروة الوثقى في بيروت يعني أيضا سيطروا على المركز الفكري إذا صح التعبير في العراق.

"
جمعية العروة الوثقى سيطر عليها أعضاء الحركة "الخلايا" وأصبحت هي لسان حال الحركة بالجامعة
"
شفيق جحا: الحركة كانت خطتها هي ترى وجوب عمل من الأعمال اشتراك بمظاهرة طلب عمل إي ما كان لأنها سرية وتحافظ على سريتها كانت سياستها أن لا تقوم هي بالعمل كانت تنظر في البلد وين في حزب هيئة جماعة ها اللي أفكارها قريبة وتوجهاتها قريبة من أفكارها فكانت تحث أعضاء الحركة الخلايا على الدخول بها الحركة إن كانت هيئة أو جمعية أو غيره ولذلك جمعية العروة الوثقى كانت قديمة في الجامعة لما تأسست الحركة أوعزت إلى أعضائها سيطروا سيطرة كاملة على العروة الوثقي فصارت العروة الوثقي هي لسان حال الحركة بالجامعة نفس الشيء حصل في دمشق، في دمشق كان فيه..

سامي كليب: النادي العربي؟

شفيق جحا: النادي العربي حثت الأعضاء دخلوا بالحركة سيطروا عليها صار النادي العربي في دمشق هو صوت الحركة نفس الشيء حصل..

سامي كليب: في العراق؟

شفيق جحا: بالعراق.

سامي كليب: نادي المثنى.

شفيق جحا: أه.

سامي كليب: رامز شوقي أحد مناضلي الحركة العربية السرية جمع وثائقها ونسخة من الكتاب الأحمر الموجودة لدى قيادتها في بيروت ووضعها في صفائح من التنك ودفنها سرا بمعاونة محمد شقير في حفرة في منزله بمحلة رأس النبع ببيروت وغرسا فوق المكان شجرة ليمون للتمويه بقيت الوثائق والكتب مدفونة في تلك الحفرة طوال سنوات الحرب اهترأت وتحولت ترابا وأما قضية الحركة العربية السرية فهي أنقذت من الاهتراء وإلى التحول إلى كومة من غبار كالكثير من تاريخنا العربي أنقذت بفضل هذا الرجل والمفكر والمناضل والمثقف شفيق جحا الذي ودَّعته وهو يبحث عن صور الماضي الغابر والقابع في قوارير منزله ودعته على أمل أن تكون هذه الحلقة جسرا للتواصل بين تاريخه المشرق وتاريخنا الصعب هذا إذا كان لا يزال بيننا من يقرأ جيدا تاريخ أمة مهددة بمصير يشبه مصير الحركة العربية السرية وسألته في ختام هذه الحلقة ماذا سيفعله بكتبه بعد تاريخه الطويل؟

شفيق جحا: الكتب عزيزين عليا مؤكد راح هيكون لهن نفس القيمة عند ولادي مدى عمري ما بقي في حدا هلا، هلا اللي بعدي بسنتين ثلاثة كذا بس قدي ما في هلا كان في واحد اثنين كان في اثنين هودي من رفقاتي بعمري يا أكبر بسنة أو من عمري أنا سألت عنهن هيك المرة قلت لهن بدي أشوفهن قالوا لي ماتوا ما كنت أعرف أنه ماتوا مرات ما بيخبروني.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة