إستراتيجية الولايات المتحدة تجاه دول المنطقة ج2   
الأحد 19/8/1425 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 12:26 (مكة المكرمة)، 9:26 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: وزير الخارجية القطرية

تاريخ الحلقة:

07/01/2004

- أهم القوانين التي لم يُفصَح عنها وستشرعها الحكومة
- لماذا لم يتم التصديق على الدستور حتى الآن؟
- مفهوم الشراكة الإستراتيجية بين أميركا وقطر
- الإستراتيجيات القادمة في مجال التعليم
- وضع العلاقات السعودية القطرية حالياً
- دور الجيش القطري حاليا ووضعه مستقبلاً
- طبيعة عمل مؤسسة أو معهد راند قطر
- أسباب تهميش دور المرأة في الماضي ودورها المستقبلي
- ملامح قانون الجنسية القطري الجديد
- تفسير لما يقال بأن قطر تغرد خارج السرب
- هل رتبت قطر مع أميركا لاستقبال مجاهدي خلق؟
- التطورات القطرية القادمة ودرجة ملاءمتها مع الدين

أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أُحَييكم على الهواء مباشرة وأرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج بلا حدود بدأت قطر تخطو خطوات سريعة نحو التغيير في كافة المجالات خلال السنوات القليلة الماضية حتى أصبح بعض المراقبين يصفون ما يحدث في قطر على أنه قفزات وليس خطوات، ففي مجال العلاقات الخارجية سبقت قطر جاراتها التي أقمن علاقات مع الولايات المتحدة الأميركية قبل خمسين عاماً وأصبحت قطر هي المقر الرئيسي للتواجد الأميركي في الخليج وفي مجال السياسة الخارجية قامت قطر بمصالحات واتفاقات وحل خلافات بين دول كثيرة أثارت غضب الكبار منها وأما في مجال السياسة الداخلية فهناك تغيرات كبيرة نحو نظام سياسي مفتوح وانتخابات نيابية ومجتمع ديمقراطي وفي مجال التعليم هناك مدينة تعليمية أصبحت من خلال الجامعات الأميركية التي افتتحت فروعاً لها فيها هي الأهم في المنطقة وفي مجال المرأة أصبحت المرأة القطرية تتبوأ أعلى المناصب، حتى أول وزيرة خليجية كانت وزيرة قطرية وفي المجال الاقتصادي هناك توجه سريع نحو الخصخصة وسياسة السوق المفتوح وفي مجال الإعلام كانت قناة الجزيرة الفضائية أو فضائية عربية تعمل من قطر بِحُرية ولا تخضع لسياسات الحكومة وأصبحت قطر الدولة الصغيرة محط أنظار الكبار مما أدى إلى طرح تساؤلات كثيرة عن المستقبل وإلى أين تذهب قطر؟ وماذا تريد؟ تساؤلات عديدة حول مستقبل قطر نطرحها في حلقة اليوم في هذا الجزء الثاني من حوارنا مع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وللمشاهدين الراغبين في المشاركة يمكنهم الاتصال بنا أو إرسال رسائلهم عبر الأرقام التي ستظهر تِبَاعاً على الشاشة
تنويه على الشاشة.. للمشاركة هاتف: 4888873 974+ فاكس 4890865 974+
أو يكتبوا إلينا عبر موقعنا على شبكة الإنترنت (
www.aljazeera.net)

أحمد منصور: سعادة النائب مرحباً بك

حمد بن جاسم: أهلاً وسهلاً.


أهم القوانين التي لم يُفصح عنها وستشرعها الحكومة

أحمد منصور: في جلسة غير عادية عقدها مجلس الشورى القطري أول أمس الاثنين حضرتها سعادتك مع رئيس الوزراء الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني، شَرَح فيها رئيس الوزراء وجهة نظر الحكومة حول مشاريع القوانين التي ستطرحها الحكومة في الفترة القادمة على المجلس، كما قدمت سعادتك شرحاً لمشاريع القوانين التي ذكرها رئيس الوزراء، باختصار ما هي أهم هذه القوانين التي لم يُفصح عنها والتي ستُشَرِعها الحكومة في الفترة القادمة؟

حمد بن جاسم: بسم الله الرحمن الرحيم، طبعاً صاحب السمو الأمير عنده سياسة واضحة بأنه المشاركة في الرأي سواءً مع مجلس الشورى أو مع المجتمع أفراد المجتمع القطري دائماً كما تعلمون سمو الأمير يطلع أفراد المجتمع القطري بين فترة وفترة إذا كانت هناك قضايا تهمه سواءً داخلية أو خارجية ومن هذا منطلق أردنا أن نوضح لمجلس الشورى أن هناك كثير من العمل في الفترة القادمة، العمل أغلبه والقوانين هذه تَنصَّب في القوانين إلي محتاجين لتطوير العمل في الداخل ومجاراة القفزة الاقتصادية والقفزة التعليمية والقفزة الصحية ومرئيات الحكومة كيفية تطوير هذه المجالات يحتاج إلى بعض القوانين وعلى هذا الأساس شرحنا لمجلس الشورى أن هناك قوانين قد تكون كثيرة وقد يتساءلوا لماذا هذه القوانين، هناك قوانين اقتصادية هناك قوانين تعليمية، هناك قوانين اجتماعية، هناك قوانين للتأمين الصحي وما شابه ذلك وكان واجب الحكومة أن تشرح لمجلس الشورى، لأعضاء مجلس الشورى الموقرين، هذه نظرة الحكومة في هذه القضايا وعلى أساس تم ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ما هي أهم هذه القوانين؟ وهل هذه القوانين ستغير السياسة الداخلية الموجودة في قطر؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: ستطور السياسة الداخلية في قطر بلا شك لأن هي مرحلة من مراحل التطور الاقتصاد القطري سواءً في الاقتصاد مثل ما ذكرت أو في المجتمع أو في باقي الأمور الحياتية التي تخص المواطن وتخص تقدم الدولة والرقي بالخدمات داخل الدولة، أيضا هناك حزمة قوانين تخص الخدمات وتطوير الخدمات.

أحمد منصور [مقاطعاً]: لو أخذنا مثالاً فقط لأن يبدو أن شرحها سيطول ولكن على سبيل المثال في المجال الصحي على سبيل المثال ما هو أهم قانون سوف يعني ..

حمد بن جاسم: هناك ..

أحمد منصور: يُطَوَر داخل ..

حمد بن جاسم [متابعاً]: هناك الآن دراسة من قِبَّل جهات متخصصة، دراسة الأداء الصحي بالكامل وسيُقدَّم هذا التقرير خلال .. قبل أخر السنة هذه إلي أحنا فيها، هذا التقرير سيُشَخِص كيفية الرقي، ما هي المشاكل التي يواجها القطاع الصحي؟ وكيفية الرقي بالقطاع الصحي وجعله بمستوى مقبول مثل المستويات الدولية إلي إحنا نشاهدها فيه الدول المتطورة وأيضا كيفية الحفاظ على أنه المواطن يستطيع أن يحقق .. يجد خدمة صحية تكفل له ولأولاده ولعائلته وكذلك للمقيم تكون هناك خدمات صحية راقية.

أحمد منصور: ربما آتي للتفصيل حينما أتناول الأمور تِباعاً حتى لا أجعل الأمور تدخل في بعضها وبعض، ألم تلاحظوا قلقاً على أعضاء مجلس الشورى حينما طرحتم هذه الأشياء التي تخرج عن إطار .. من الواضح أنها تخرج عن إطار الإيقاع التقليدي الذي تسير فيه سياسات قطر؟

حمد بن جاسم: كان اللقاء حوالي ساعتين إلا ربع كان لقاء صريح وكان فيه نقاش واضح وبدون أي تحفظ سواءً من قبل الأعضاء أو من قبل رئيس الوزراء و من ِقبَلي، لم يكن هناك أي تحفظ أو لم يكن هناك يعني نوع من الرهبة من ها القوانين بل بالعكس وجدنا تشجيع أنه يجب أن .. فعلاً نطور هذه القوانين لتصبح مواكبة للنهضة التي تشهدها دولة قطر الآن.

أحمد منصور: باعتبار هؤلاء يمثلون الشعب القطري وهم منتخب .. يعني يعبرون عن الشعب، هل لحظتم قلق من نواحي معينة في بعض الجوانب التي طرحتموها لاسيما في الجوانب الاقتصادية الداخلية؟

حمد بن جاسم: لا أنا أعتقد ما فيه هناك قلق في هذه الجوانب، كان الواضح إنهم يريدون يدرسون هذه القضايا وعندهم بعض الاستفسارات وبعض الأسئلة وهذه طبعاً من حقهم والحكومة بتجاوبهم على هذه الأسئلة ولكن لم يكون هناك قلق.

لماذا لا يتم التصديق على الدستور حتى الآن؟

أحمد منصور: في التاسع والعشرين من أبريل الماضي صوت القطريون بنعم لصالح الدستور و نص الدستور على إجراء انتخابات وتشكيل مجلس شورى منتخب من الثلثين والثلث مُعَيَّن من قبل سمو الأمير، لماذا لا يتم التصديق على الدستور حتى الآن؟

حمد بن جاسم: أنا أعتقد إنه بيتم التصديق عليه ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: متى؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: لأنه سمو الأمير عندما يطرح موضوع ويكون مقتنع فيه ويكون الشعب مؤيد لهذا لا يتراجع في مثل هذه الأمور، متى؟ طبعاً إحنا وخدين أمورنا بتأني وبدراسة واضحة لا نريد أن نقفز قفزات لا تؤدي بالنتائج المرجوة ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: لكن أنتم وعدتم الناس أن هناك انتخابات ..

حمد بن جاسم [متابعاً]: طبعاً ..

أحمد منصور: في العام 2004.

حمد بن جاسم [متابعاً]: لا لم نوعد بتاريخ محدد، لم توعد لا الحكومة ولا سمو الأمير.

أحمد منصور [مقاطعاً]: الإرهاصات كلها توقعت أن تكون في هذا العام.

حمد بن جاسم [متابعاً]: نعم .. نعم كان في كلام تَوقُع لهذا لكن أنا أعرف إنه سمو الأمير حريص على أنه يطرح هذا الدستور في القريب وأنا اعتقد إنه قبل الدستور هناك خطوات استكمال قوانين استكمال نظم، أنت شايف قوانين المحاكم إللي صدرت في الأيام إللي فاتت شايف بعض القوانين ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: الحقيقة إحنا مش قادرين نلاحق ما يحدث حالياً في قطر.

حمد بن جاسم [متابعاً]: نعم، كل هذه القوانين تحضير للانتخابات القادمة في قطر وأنا متأكد إنها ستحدث، لكن هناك طبعاً عدة أمور يجب أن تتم قبل طرح هذه القوانين.

أحمد منصور: هل تأخر سمو الأمير في التصديق على الدستور يحمل شيءً من التحفظ على بعض الأشياء التي يمكن أن تضاف إليه؟

حمد بن جاسم: لا أنا أعتقد بعد ما قالوا القطريين نعم للدستور سمو الأمير جزء من الشعب القطري وأنا أعرف أنه مؤيد وسعيد بهذا الدستور ولكن مثل ما قالت لك هناك خطوات يجب أن تتم قبل البدء في الخطوات الأخرى للانتخابات.

أحمد منصور: هل تتوقع التصديق على الدستور هذا العام 2004 ونحن في بدايته؟

حمد بن جاسم: أنا ما أعرف إذا اكتملت الأمور وطبعاً هذا راجع لسمو الأمير هو إللي بيقرر متى يصادق على الدستور وأنا ما عندي يعني ما أعرف متى سيوقع .. سيصادق على الدستور، لكن أعرف أنه حريص على عمل هذا الموضوع بأسرع وقت عندما تكتمل الجوانب والأطر القانونية.

أحمد منصور: معنى ذلك أن الانتخابات البرلمانية يمكن أن لا تقع هذا العام 2004؟

حمد بن جاسم: قد تقع وقد لا تقع في 2004.

أحمد منصور: الأمر سيحدد بعد التصديق على الدستور؟

حمد بن جاسم: أعتقد ذلك.

أحمد منصور: ما هي الضمانات التي ستقدمونها لإقامة انتخابات حرة ونزيهة بالفعل في قطر؟

حمد بن جاسم: أنا أعتقد كان فيه عندنا مثال طيب إللي هو الانتخابات البلدية وكانت نزيهة ولم تكون هناك أي شكاوي، سمو الأمير كعادته شفاف في مثل هذه الأمور ولا يقبل أن يكون هناك أي نوع من التزوير، عندما أيضا طرحنا الدستور للتصويت كان الموضوع واضح ولم يتطرق أي حد لإنه هناك فيه محاباة للنسبة العالية إللي جت ، يعني أنا من الناس إللي كنت أقول إن شاء الله ما تيجي هذه النسبة تيجي أقل على أساس الناس ما يعتقدون إنه ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ألا تكونوا مثل أصحاب التسعة وتسعين فالمائة.

حمد بن جاسم [متابعا]: يعني شيء من هذا النوع ولكن النسبة فعلاً عكست إرادة الشعب القطري بشكل واضح ولذلك أنا متأكد بل أضمن وأعرف سمو الأمير إنه لا يقبل مثل هذه التفاهات والتزوير.

أحمد منصور [مقاطعاً]: هل ستسمحون بمشاركة كل الأطياف السياسية الموجودة في المجتمع القطري في الانتخابات؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: من له حق الانتخابات سيدخل في الانتخابات حسب القوانين المرعية فيها ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: هل ستسمحون بقيام معارضة في مجلس الشورى؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: هو المعارضة في مجلس الشورى تتم عندما يتبلور فكرة معينة ويكون هناك معارضة لشيء معين وإذا كانت هناك معارضة بالمنطق وبالأسلوب السليم عندما قبل الشعب القطري الدستور وعندما يُصَادِق عليه الأمير مَعنَاته سنقبل كل تابعات هذا الدستور.

أحمد منصور: إذا كان الدستور لا يسمح بقيام أحزاب فكيف للتيارات السياسية الموجودة في نسيج المجتمع العربي والتي يُمثل المجتمع القطري جزءاً من هذا النسيج، كيف لها أن تمارس أعملها وأدورها السياسية في إطار أنكم تمنعون قيام الأحزاب؟

حمد بن جاسم: أنت تعتقد أنه ما في أحزاب في قطر القبائل هي .. القبائل القطرية اليوم تقرر بينها وبين بعض بالنسبة للتصويت أو بالنسبة للترشيح، يعني أنا أعتقد إنه ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: بس هذا دور عِرقِي وليس سياسي.

حمد بن جاسم [متابعاً]: طبعاً ولكن العملية السياسية في تطور مستمر والعملية الديمقراطية في تطور مستمر، قد لا تكون هناك أحزاب ولكن في هناك قبائل وفي عشائر قطرية قد إن هي تُكَوِن فكرة من هو يكون مرشحها في الـ .. وتصوت لمشرحها في الانتخابات، لكن ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: أنا أتحدث عن التيارات السياسية وليس عن القبائل سعادة النائب.

حمد بن جاسم [متابعاً]: لكن .. لكن التيارات السياسية أنا ما أستطيع أقول لك إنها موجودة، الدستور لم ينص على وجود أحزاب، لم ينص على تيارات سياسية، لكن إذا كان في هناك كتلة في البرلمان القادم ستكون كتلة لها وجهة نظر فليكن إذا كان ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ما هو الإطار الذي ستسمحون لها بالتواجد فيه؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: الإطار هو الإطار الدستور الحالي الذي صوت عليه الشعب القطري.

أحمد منصور [مقاطعاً]: الدستور فيه ضِيق على هؤلاء أن يكون لهم يعني ..

حمد بن جاسم [متابعاً]: اعتقد ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: تَجمُع أو وِجهة أو جمعية ..

حمد بن جاسم [متابعاً]: اعتقد الدستور ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: أو شكل يظهرون به.

حمد بن جاسم [متابعاً]: أنا أعتقد الدستور هو الحكم في مثل هذه القضايا وهذا صَوَّت عليه الشعب القطري بأغلبية ساحقة ولذلك ما ينص عليه الدستور يجب الالتزام به سواء من السلطة التنفيذية أو التشريعية أو .. أي السلطة القضائية.

أحمد منصور: هل معنى ذلك أنه ليس في المدى المنظور سيسمح بقيام أحزاب سياسية أو تكتلات سياسية في قطر تحت أي وِجّهة؟

حمد بن جاسم: الدستور لم ينص على ذلك ونعتقد أي عملية ديمقراطية في أي دولة في العالم المتطور إللي إحنا نشوفها خدت وقتها وخدت يعني .. نضجت ولذلك يجب أن نُنضِج هذه الفكرة ولا نحمل هذا الدستور أوهذا النواة الديمقراطية ما لا تستطيع أن تتحمله في البداية.

أحمد منصور: سمو الأمير أثناء التصويت على الدستور قال في أبريل الماضي إن الشورى في الإسلام ملزمة، هل معنى ذلك أن قرارات مجلس الشورى ستكون ملزمة للحكومة؟

حمد بن جاسم: طبعاً حسب الدستور ينص على ذلك وستكون ملزمة ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: حتى لو خالفت هذه القرارات توجهات الحكومة المنفتحة القادمة في الفترة القادمة؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: لأ هو فيه أسلوب للعمل بين ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ما هو الأسلوب الذي ستعملون به؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية.

أحمد منصور [مقاطعاً]: عادةً هذا يخضع لأسلوب الممارسة.

حمد بن جاسم [متابعاً]: لأ مش للممارسة، في الدستور ينص على كيفية بداية القانون، من أين يبدأ القانون وكيفية التصويت على القانون وإذا كان في خلاف بين الحكومة وبين المجلس كيفية حل هذا الخلاف له عدة تدرجات إلى أن يصل للقبول أو الرفض هناك عدة تدرجات لهذه .. لهذا القانون.

أحمد منصور: أليس قيام الأمير بتعيين ثلث أعضاء المجلس يُضعف المجلس ويجعل التجربة هشة لأن الحكومة حتى تحصل على النصف محتاجة عدد قليل من باقي الأعضاء حتى يصوتوا لصالحها ومن ثم سيكون هذا المجلس مجلساً مستأنساً وعبارة عن إطار شكلي فقط للديمقراطية التي تَدَّعِي قطر أنها ستُقِيمها؟

حمد بن جاسم: أنت تعلم أنه فيه عدة طرق إذا .. للاحتيال - خلينا نقول إذا ناخد بالمعنى إللي أنت تقوله فيه عدة طرق لهذا الموضوع ولكن هذا ليس بوارد لكن الاختيار الثلث له أسبابه، أولاً اختيار الثلث جزء من الوزراء إللي هما مهم إن يكونوا في المجلس حتى يستطيع المجلس يقوم بأعماله بشكل جيد، من نخبة من المجتمع من القانونيين من الدكاترة من الناس إللي يعرفون .. لإن إحنا نعرف أن الانتخابات قد لا يكون تطلع فيها طبقة معينة إللي هي تستحق أن تكون دكتور في الجامعة دكتور في طب، سمو الأمير يريد أيضا واللجنة .. إللي شكلت الدستور وإللي عملت الدستور راعت أن يكون فيه هناك نخبة من المجتمع تكون في هذا المجلس لأن أحنا نظام مثلما قلت لك قَبَلي وقد سنجد بعد الانتخابات إنه الثلث ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: كثير الثلث معالي الـ .. سيادة النائب.

حمد بن جاسم [متابعاً]: لا أنا ما أعتقد كثير.

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني مصر على كِبَرها الرئيس له عشر أعضاء فقط بعينهم.

حمد بن جاسم [متابعاً]: طبعاً مصر يختلف ولازم تاخد إنه الموضوع في مصر الديمقراطية لها يعني سنوات عديدة وتطورت تطور عديد ومصر دولة عريقة.

أحمد منصور [مقاطعاً]: الأسبوع إللي فات قلت لنا مفيش ديمقراطية في العالم العربي.

حمد بن جاسم [متابعاً]: لا..لا.. أنا أتكلم عن الديمقراطية إللي مكتوبة، حد بينفذها وما بينفذها هذا مش شغلي أنا، لكن إحنا طبعاً نلتزم ونعتقد إنه الجميع إن شاء الله.

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني إنتوا أيضاً لن يكون هناك فرق بين الديمقراطية المكتوبة المنصوصة في الدساتير والممارسة التي سيراها الناس؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: أنا ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ألن يتعرض المعارضون لأن هما مثلاً يدخلوا النار عندكم كما يدخلون النار في أماكن أخرى؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: لا إحنا مجتمع القطري مجتمع متماسك ولن تجد هذا بإذن الله في قطر ما أعتقد.

أحمد منصور: يعني من الآن تطمئن الذين سيعارضون سياسات الحكومة بأنكم ستقبلون هذا الوضع على أي شكل سيكون؟

حمد بن جاسم: ألا تعتقد إنه فيه ناس يعارضون في الجرائد يومياً وفيه صباح الخير .. برنامج صباح الخير وبرنامج للوزراء وللحكومة فيه أشياء كثيرة ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: معنى ذلك أننا ..

حمد بن جاسم [متابعاً]: ألا ترى أنه كل الصحف إللي تشتم قطر وتشتم رموز في قطر تدخل كل يوم في قطر سلام سلام، هذا جزء مِن .. هناك تابِّعات لأي موضوع وهذه التابعات يجب أن نقبلها في المسار الديمقراطي، قد لا نكون ديمقراطيتنا مثل دولة مثل فرنسا أو مثل بريطانيا أو مثل أميركا أو مثل الهند لكن هذه بداية أنا أعتقد ليست بجيدة بل ممتازة.

أحمد منصور: يعني حينما التقى الرئيس الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر مع الرئيس الأميركي بوش في واشنطن في مايو الماضي قال الأمير: نحن في دولة قطر حريصون على علاقة متميزة مع الولايات المتحدة الأميركية فيها شفافية. ورد الرئيس بوش بالثناء على قطر وعلى مَنحِها المرأة حق التصويت والمشاركة السياسية والتعليم وغير ذلك من الأمور الأخرى، سعادتك في حلقة الأسبوع الماضي قلت أن هناك دولة خليجية واحدة لها علاقات استراتيجية واضحة مع الولايات المتحدة الأميركية ومن المؤكد أنك تقصد قطر، صح؟

حمد بن جاسم: طبعاً قطر سياستنا واضحة وما عندنا ..


مفهوم الشراكة الإستراتيجية بين أميركا وقطر

أحمد منصور [مقاطعاً]: ما هو باختصار مفهوم الشراكة الإستراتيجية بين أكبر دولة من حيث القوة وأصغر دولة أو واحدة من أصغر دول العالم؟

حمد بن جاسم: شوف أي شراكة فيها إيجابيات وفيها سلبيات، إحنا حَزَمنا أمرنا وبعد احتلال الكويت وقررنا أن تكون هناك علاقات إستراتيجية بينا وبين الولايات المتحدة بينا وبين بريطانيا، بينا وبين فرنسا كدول حليفة وصديقة، الشراكة يفترض أن يكون لها طريقين، طريق لمصلحتي وطريق لمصلحة الطرف الثاني، قد تقول أن الطرف الثاني يستفيد أكثر قد هذا يحصل في وقت من الأوقات وقد أنا استفيد في وقت من الأوقات أكثر منه هو هذا قد أيضا يحصل في يوم من الأيام، أميركا كما تعلم دولة عظمى شئنا أما أبَينّا، إحنا بالنسبة لنا أميركا دولة صديقة وحليفة ونعتز بهذه العلاقة ولكن هذه العلاقة على أصول وعلى نوع من الاحترام المتبادل.

أحمد منصور [مقاطعاً]: ما هي أهم .. يعني كيف لنا نحن أن نفهم علاقة بين كبير جداً و أسمح لي صغير جداً؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: أولاً أن علاقة أميركا ليس مع قطر فقط الصغيرة جداً

أحمد منصور [مقاطعاً]: لا بس إنتوا علاقة ..

حمد بن جاسم [متابعاً]: هناك علاقات مع دول كثيرة.

أحمد منصور [مقاطعاً]: سعادتك وصفتها بأنها إستراتيجية، سمو الأمير قال إنها متميزة.

حمد بن جاسم [مقاطعاً]: نعم.

أحمد منصور [متابعاً]: بوش أيضا والمسؤولين الأميركان ينظرون إلى قطر وتصريحاتهم عن قطر فيه اهتمام خاص من قِبَلهم بقطر.

حمد بن جاسم: أنا أعتقد هذا يرجع للوضوح في العلاقة بينا وبين أميركا.

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني الآخرين غير واضحين؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: لا أنا ما اقصد، الآخرين أنا لم أتكلم عن الآخرين، أنا أتكلم إنه إحنا بالنسبة لنا كل مواقفنا إللي اتخذناها مع أميركا سواء في حربها في العراق سواء في أي قضية كان لنا موقف نعم أو لا كان موقف علني واضح وأنا أعتقد إنه الكبير يحترم عندما يرى الصغير إللي عنده ظروف كثيرة صعبة يستطيع أن يقول رأيه بوضوح وبيحزم أمره في أين سيقف .. يعني لا يكون في اللون الرمادي يا أبيض يا أسود في بعض الأمور.

أحمد منصور: هل الوضوح هو السبب في هذه العلاقة المتميزة؟ أم أنكم فتحتم قطر على مصراعيها للولايات المتحدة تفعل فيها ما تشاء وتجرب فيها ما تشاء وتدخل بثقلها في كل المجالات في التعليم في الثقافة في كل في الأمور العسكرية في كل جوانب الحياة؟

حمد بن جاسم: شوف هذا قَول تستطيع إنك تقوله وتقول إنه والله صحيح ويكون مؤثر، لكن أنا كمسؤول أستطيع إن أقول لك إن هذا غير صحيح، أولاً إحنا نستفيد من أميركا أكثر ما تستفيد منا، أميركا تستطيع أن تضع حاملة طائرات أو حاملتين طائرات في الخليج بـ .. شئت أم أَبَيت ويكون فيه التسهيلات إللي موجودة في قطر، فتحناها على مصراعيها هذا غير صحيح، إحنا فتحنا قطر على مصرعيها للسياحة مثلاً، فتحنا قطر على مصراعيها في الاقتصاد، في الأمور العسكرية هناك اتفاقية تربطنا بأميركا هي تحكم هذه العلاقة وهما ملتزمين فيها وإحنا ملتزمين فيها، هذه نقطة، الاستفادة أو من التعليم أنا أعتقد إحنا إللي محتاجين نطور تعليمنا وعلى فكرة هذا التعليم لم يكن بعد 11 سبتمبر ولم يكن قرارنا مربوط بـ 11 سبتمبر والضغوط إللي حصلت، المدينة التعليمية وما جرى في التعليم والنهضة التعليمية في قطر وهذا الأمير ركز عليه عندما استلم السلطة وبدأ العمل من .. عندما استلم السلطة وكُلِف .. وكَلَف حرم صاحب السمو بالقيام بهذه المهمة وأنا أعتقد يعني بدون ما ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: تسمح لي أدخل في تفصيلاتها بشكل متكامل بعد موجز قصير للأنباء.

حمد بن جاسم: بكل سرور.

أحمد منصور: مشاهدينا الكرام نعود إليكم بعد موجز قصير من غرفة الأخبار لمتابعة هذا الحوار مع سعادة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني فأبقوا معنا.

[موجـز أنبـاء]

أحمد منصور: أهلاً بكم من جديد بلا حدود في هذه الحلقة التي نستضيف فيها النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، سعادة النائب كان حديثنا عن الشراكة الإستراتيجية وكنت تتحدث عن إطار التعليم والتعليم في قطر يحظى باهتمام الصديقة الكبرى لكم الولايات المتحدة حتى أن الرئيس بوش بنفسه أثنى أثناء لقائه مع سمو الأمير على أوضاع التعليم في قطر، أيضا افتُتِحَت في قطر في 11 أكتوبر الماضي المدينة التعليمية التي تعتبر من أكبر الصروح التعليمية التي تضم عدداً من الجامعات الأميركية في المنطقة وهي في طريقها أيضا إلى التوسع وتضم تخصصات مختلفة علاوة على معهد راند، كما أن هناك كماً هائلاً أصبح في قطر الآن من المدارس الأميركية والبريطانية علاوة على عملية تحديث المناهج التي تمت بهدوء شديد على خلاف جيرانكم في الكويت وفي دول أخرى من الابتدائي حتى الثانوي وساهمت مؤسسة راند في ترتيبها، ما هي إستراتيجيتكم في مجال التعليم؟

الإستراتيجيات القادمة في مجال التعليم

حمد بن جاسم: أولاً موضوع أنه التعليم والـ .. خليني أقولك الآن الموضة التعليم خليني أخذها بهذه الطريقة وإنه لابد من تغيير المناهج وكذا، لم نغير المناهج بهدوء ولم نغيرها بالطريقة إللي إنت ذكرتها، أولاً هناك خطاب لسمو الأمير يا سنة 1995 يا 1996 على ما أذكر في مجلس الشورى تكلم على التعليم وإنه يجب تطوير التعليم في قطر، فهذه يمكن المرة الثانية أو الثالثة إللي يبدأ فيها قفزة جديدة أو نظرة جديدة للتعليم.

أحمد منصور [مقاطعاً]: ما طبيعة هذه القفزة؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: القفزة هذه أولاً التعليم إنت عارف في العالم العربي بشكل عام، مش بشكل عام وليس بشكل خاص أو بعض الدول العربية خلينا نقول وإللي كنا أحنا منهم أو يمكن مازلنا إلى الآن منهم، هناك لم يتم في السنوات الثلاثين إللي فاتت أي نوع من التطوير في التعليم، كان في نوع من الحفظ وكان في نوع من التركيز على المواد التي لا تهمني ولا تهمك في أي عمل .. في حياتك العملية ولذلك أولاً لم تكن هناك فقط جامعات أميركية كما تعلم هناك أميركية وهناك كندية والآن في كلام مع الفرنسيين وأيضا.

أحمد منصور: نعم.

حمد بن جاسم: في كلام مع الإنجليز وفي مدارس لأغلب الجاليات في قطر من الباكستانية والهندية واللبنانية والمصرية وباقي الـ ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: هذه الآن تضاءلت ولم يعد لها وجود في ظل المدارس الأميركية والبريطانية.

حمد بن جاسم [متابعاً]: لأ هذه لها حق إلِيِها وهذه لها حق إلِيِها وأنا أتذكر أيضا تصريح للأمير إنه قال: أنا شخص عابر في هذه الدنيا ولذلك أريد أن أترك لبلدي شيء مهم. والشيء المهم إللي كان يريد يتركه التعليم، التعليم ليس وراءه عائد مادي مباشر للدولة ولا هو استثمار له مردود مباشر للدولة، لكن له مردود مباشر لمسناه في العالم في كيفية الرقي بالدولة بشكل عام وبالقطاع الخاص بشكل عام في المستقبل ولذلك ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: لكن هذا شيء على حساب التعليم العام سعادة النائب.

حمد بن جاسم [متابعاً]: ولذلك مردوده العملي على المواطن القطري، التعليم العام ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: المواطن هيجيب فلوس منين يِدَخَّل ولاده هذا التعليم؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: أولاً الدولة هنا التعليم العام موجود فيها والتعليم ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: مستواه نزل مقارنة بمستوى التعليم الآخر.

حمد بن جاسم [متابعاً]: لأ بالعكس .. بالعكس، هناك لجنة عليا للتعليم يرأسها سمو ولي العهد تدرس كل القضايا وتطور التعليم والسنة إللي فاتت وحدها ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: كثير من المدارس وضعها سيء للغاية بحاجة إلى إعادة بناء.

حمد بن جاسم [متابعاً]: السنة الوحيدة .. السنة إللي فاتت إنبنى أكثر من 50 مدرسة في قطر جديدة بدل المدارس القديمة والسنة فيه جدول لبناء 21 مدرسة وفي جداول للسنوات القادمة، بالعكس هناك عملية شاملة لتطوير التعليم ليس في القطاع الخاص ولكن في القطاع الخاص والقطاع العام وإحنا ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: هل ستخصصون؟ هل سيخضع التعليم العام للتخصيص؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: حتى لو خضع للتخصيص المواطن القطري هناك نوع من الكفالة له بإنه يحصل على التعليم الجيد، أهم نقطة في سياسة الدولة إللي مهتم فيها سمو الأمير بشكل مباشر وحرم سمو الأمير بما أن هي تقوم بالعملية التنفيذية في هذا المجال، هذه القضية فيه لها اهتمام خاص جداً لأنه مردودها واضح على البشر وشفناه في الدول المتقدمة إللي استثمرت في التعليم كان هناك استثمار جيد وكل ما تراه .. ما ذكرته في المدينة التعليمية إللي قامت حرم سمو الأمير بعمل جهد ... بجهد جبار في هذا المجال وجهد مثمر للأجيال القادمة، أنا أعتقد كل هذا سيرد على المواطن ليس الآن لكن سيحس في أولادنا وأولاد أولادنا كذلك في الصحة مثلما ذكرت لك، فيه الآن دراسة عامة....

أحمد منصور [مقاطعاً]: الآن سمو الأمير .. يا سعادة النائب الآن هناك سؤال مهم كل مواطن قطري بيسأله، الغالبية من أهل قطر وإن كانت الدولة بسيطة وعدد السكان قليل لكن الأغلبية ناس محدودي الدخل موظفين في الدولة، المدينة التعليمية هذه مصاريف التعليم فيها مصاريف باهظة، هل في ظل هذا التخصيص الذي يتم للتعليم وانكماش التعليم العام إلى حد، ما هل ستصرفون للمواطن القطري أو ستتكفلون بتعليم أبنائه في هذه الأماكن؟

حمد بن جاسم [مقاطعاً]: أولاً المواطن القطري إللي يحصل على النِسَّب إللي تسمح بدخول مثل هذه الجامعات الدولة توفر له الدراسة مثل ما كانت توفر للابتعاد في الخارج ولذلك .. وبعدين ما فيه تقليص للتعليم العام، هذه فيه خطأ هنا فيه تطوير للتعليم العام والمنافسة في القطاع الخاص مع التعليم العام أنا أعتقد هذه بتعطي نتيجة لصالح المواطن القطري سواءً مادياً في الأسعار أو سواءً في نوعية التعليم إللي يحصل عليه المواطن.

أحمد منصور [مقاطعاً]: سؤال محدد، هل أنت في طريقكم بالفعل لتخصيص التعليم العام؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: لأ التخصيص بالمنظور إللي تقول إن كل قطري يطلع من جيبه ويدفع هذا الموضوع مش ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ممكن القطريين تتكفلوا بهم ولكن غير القطريين؟

حمد بن جاسم: غير القطريين أيضا كل واحد عنده عقد، عقد ينص إما بتعليم أولاده حسب الجهة إللي يعمل فيها أو ببدل معين ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني هيكون في تغيير في هذا في موضوع التكلفة المادية في الفترة القادمة؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: أنا لا أتكلم عن التغيير لأنه لست بفنياً في هذا الموضوع ولكن أنا أعلم أنه هذا مكفول لكل الموجودين في قطر بظروفه وبنظامه المحدد من قبل الجهات المختصة.

أحمد منصور: هل ستكون المدينة التعليمية في قطر كما هو مخطط لها هي المكان الذي سيتخرج منه حكام الشرق الأوسط القادمون؟

حمد بن جاسم: نأمل ذلك ونأمل إنه يكون أيضا يتخرج منه الطبيب ويتخرج منه المهندس ويتخرج منه العالم، ما عُمِلَت هذه المدينة التعليمية إلا لترقى بالتعليم وهذا يكون شرف ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: توقعكم لنسبة القطريين إلى غيرهم كم فالمائة ممن سيدرسون فيها؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: لست متخصصاً حتى أعطي النسبة ولكن أنا أعتقد إنه الجهات المختصة حريصة على أن يكون هناك قطريين..

وضع العلاقات السعودية القطرية حالياً

أحمد منصور [مقاطعاً]: هل تعني شراكتكم الإستراتيجية مع الولايات المتحدة أن تكونوا أو تتحولوا كما يقول مُنتقِدوكم إلى رُمح في خاصرة جارتكم الكبرى المملكة العربية السعودية؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: أبداً معاذ الله، أولاً إحنا والسعودية نكمل بعض، ثانياً السعودية دولة شقيقة كبرى لها احترامها وتقديرها لنا في قطر، يعني هذا إللي إحنا ضميرنا يقول كذا في قطر لا نقبل نكون شوكة في خاصرة أي دولة خاصة السعودية لإنه تربط قطر بالسعودية علاقات تاريخية وثيقة لا يمكن أن نقبل أن يأتي أي سوء من قطر إلى المملكة العربية السعودية، هناك سوء فهم، هناك في بعض العَتَّب بين الطرفين سواءً من طرفنا أو من طرفهم، هذا الموضوع يُنظّر بالطرق العملية وبحوار هادئ وبحكمة القيادتين كما ذكرت مرة يُنظّر في هذا الإطار ولكن نكون خاصرة في شوكة أي حد هذا ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: أما تشعرون أن هذه القفزات تثير قلقهم؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: قد تثير قلقهم أو قلق الغير يمكن من حرصهم تثير قلقهم ولكن...

أحمد منصور [مقاطعاً]: ألا تستشيرونهم؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: ولكن، لا أنا أعتقد إحنا في بلدنا هما يحترمون قرارنا وإحنا نحترم قرارهم في بلدهم، لكن يمكن هما حريصين ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: لكن إذا هي الشقيقة الكبرى أليس من الأولى ؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: لأن هي الشقيقة الكبرى يمكن عندها حرص لكن تجربتنا هنخوضها ونتمنى من الجميع أن يبارك تجربتنا هذه الديمقراطية أو في التعليم أو في الصحة أو في الاقتصاد ونأمل إنه إذا كانت هناك أخطاء أن يتجنبوها من سيَتّبع في هذا الموضوع ونأمل إنه إذا كان فيه هناك أي أذى لأي حد نسببه، لا يمكن أن نسبب أذى لأي حد من خلال تجربتنا وقد تجربتنا أكيد سيشوبها أخطاء ولكن من المهم تصحيح هذه الأخطاء ونحن نسير إلى الأمام.

أحمد منصور: ألا تقع عينكم عليهم وأنتم تخطون كل هذه الخطوات؟

حمد بن جاسم: تقع لماذا؟ تقع عيننا لماذا؟

أحمد منصور: عليهم؟

حمد بن جاسم: لا أنا أعتقد ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: بتقولوا لهم إحنا بنعمل أهوا .

حمد بن جاسم [متابعاً]: لأ مش هذا ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: شوفوا إحنا بنعمل أيه.

حمد بن جاسم [متابعاً]: لا ..لا أبداً إحنا مش في مجال منافسة ولا في مجال، هذا يمكن أطفال في مدرسة أو شيء ممكن كل واحد يِغِير من الثاني لا هما ما أعتقد لا هما يفكرون ولا إحنا نفكر بهذا الأسلوب.

أحمد منصور: هل هناك مجال بعد سحب السعودية لسفيرها قبل مدة بسبب الخلافات بينكم أن يعود السفير قريباً؟ وهل هناك مباحثات لتحسين الأجواء بينكم؟

حمد بن جاسم: هذا قرار يخص السعودية وموضوع العلاقات إحنا واضحين في توجهنا بإنه إحنا مستعدين لأي وقت في أي مكان ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: طب لماذا لا تعملوا على ..

حمد بن جاسم [متابعاً]: في أي مكان للبحث في إذا كان في هناك خلاف والخلاف أو اختلاف وجهات النظر لبحثها بشكل أخوي وإيجابي ومسؤول، ليس لإثارة الخلاف ولكن لحل الخلاف يجب أنهم ننظر في كيفية .. إيش هي المشكلة إذا كان هناك مشكلة.

أحمد منصور: هما ليس لديهم استعداد؟

حمد بن جاسم: أنا أعتقد يعني هذا الموضوع شرحته أنا بما فيه الكفاية وإحنا موقفنا واضح في هذا الموضوع، نحن مستعدين للحوار في أي مكان.

أحمد منصور: ماذا عن البحرين وحقيقة غَيّرَتكم منها أنها أصبحت مملكة وأنتم لازلتم إمارة صغيرة؟

حمد بن جاسم: لا إحنا ندعوا لهم بالتوفيق في مملكتهم وإحنا حريصين على نهضة البحرين ونأمل أن تكون الخطوات إللي بتخطوها الديمقراطية تكون خطوات إن شاء الله موفقة وتخدم البحرين وتخدم شعب البحرين.

أحمد منصور: ما مستوى حاجتكم إلى بقاء الأميركان في قطر؟ هل هي حاجة ملحة ودائمة أم مربوطة بمدة زمنية ومحدودة؟

حمد بن جاسم: هي مربوطة بمدة زمنية محددة حسب الاتفاقية، فيه ناس يقولون إذا خلصت الحاجة لازم يتركوا .... القضية هناك اتفاق وهذا الاتفاق ملزم للطرفين وفي عليه حقوق وواجبات وليه حقوق وواجبات وهناك أيضا مدة زمنية لهاذ الاتفاق.

أحمد منصور: في ظل وجود اتفاقية أمنية بينكم وبين الولايات المتحدة على هذا الشكل ولها قاعدة تعتبر الأضخم لها خارج الولايات المتحدة موجودة في قطر، هل لازلتم بحاجة إلى الجيش القطري الصغير؟

دور الجيش القطري حاليا ووضعه مستقبلاً

حمد بن جاسم: أولاً جيش قطر جيش تركيزه لحفظ الأمن الداخلي، نحن دولة لسنا دولة نطمح في أي شيء غير حفظ أمننا الداخلي واستقرار البلد وكل توجهاتنا الآن لكيفية رفاهية المواطن اقتصادياً تطوير تعليمه تطوير صحته، فإحنا نركز في هذا المجال وإحنا نعرف حجمنا وذلك الجيش الموجود سيكون بحجم احتياجاتنا القطرية.

أحمد منصور: هناك تسريبات صحفية تشير إلى أنكم بصدد حل الجيش القطري بتوصية أميركية وإبقاء أو إبقاء وحدات رمزية أو منه للتشريفات أو دَمجِه في جهاز أمني خاص يكون دوره حفظ الأمن الداخلي فيما تتكفل الصديقة الكبرى الولايات المتحدة بحفظ أمنكم الخارجي، ما مدى دقة ذلك؟

حمد بن جاسم: تعتقد لو أردنا أن نعمل جيش ضخم لحفظ أمننا الخارجي كم نحتاج؟ يعني أنا أطلب منك.

أحمد منصور: سكان الدول المجاورة معاكم

حمد بن جاسم: إذاً إحنا ما نتكلم إحنا ودول كثيرة في العالم تطلب الحماية من أميركا، أوربا في البوسنة طلبت القوات الأميركية عشان تيجي تحل هذه المشكلة، دول كثيرة في منطقتنا وفي العالم العربي طلبت القوات الأميركية لحل قضايا، إحنا استعنا فيها في تحرير الكويت وكانت هي العمود الفقري لتحرير الكويت القوات الأميركية، فإحنا لا نتكلم عن دور خارج حدودنا لأي جيش، إعادة تنظيم القوات المسلحة أو الشرطة طبعاً سمو ولي العهد هو مكلف بالقضايا الأمنية وهو يقوم بدراسة جدية في هذا الموضوع وهو يعمل فكرة معينة لإعادة ترتيب وتنظيم حسب ما فهمت منه ولكن ليست عندي التفاصيل لأني لست مختصاً بهذا الموضوع.

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني الفترة القادمة أيضاً ربما تشهد تطوراً في هذا المجال؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: طبعاً التطورات بإذن الله ستكون في شتى المجالات إللي نعتقد إنه إحنا إتأخرنا فيها وقد ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: بما فيها الدمج بين الجيش والشرطة والقوة الداخلية؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: لا أنا ما قلت دمج ولا أعرف إن كان هيدمج أو لا يدمج، هذه الشغلة مختصة بالعسكريين ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: لكنها مطروحة للدراسة.

حمد بن جاسم [متابعاً]: هذا عند العسكر أنا اسميه.

طبيعة عمل مؤسسة أو معهد راند قطر

أحمد منصور: مؤسسة راند تعتبر أضخم وأهم مركز لصناعة السياسات في الولايات المتحدة الأميركية تظم المئات من الخبراء الأميركيين في كافة المجالات، تُسهِم في صناعة سياسات الولايات المتحدة ودول أخرى كثيرة، في الثامن والعشرين من أبريل الماضي وقّعَت سمو الشيخة موزة بنت محمد المسند حرم سمو الأمير اتفاقية إنشاء معهد راند قطر للسياسات الذي أصبح جزءاً من المدينة التعليمية وأفتُتِح بالفعل معها في 11 أكتوبر الماضي، ما طبيعة عمل مؤسسة أو معهد راند قطر الذي يتبع مؤسسة راند التي تعتبر أكبر المؤسسات التي تصنع السياسات في الولايات المتحدة؟ طبيعة دوره إيه في قطر؟

حمد بن جاسم: أولاً أيضا إحنا نتكلم مع مؤسسات أميركية أخرى، المؤسسات الأميركية بعضها يطمح في عمل مراكز له في العالم بشكل عام سواءً في شرق أسيا أو في الشرق الأوسط أو في أفريقيا وهناك طموح لنا في قطر إنه تكون هذه المراكز هنا لإثراء المنطقة وعمل دراسات تخص المنطقة ونتعرف على أيضا الدور الأميركي والآراء في الجانب الآخر من أميركا وهذا المركز ليس عُمل لدراسة أوضاع مثلاً قطر ولا دول مجلس التعاون ولكنه هو شرق أوسطي ستكون هناك فيه ندوات وفيه دراسات تخص الشرق الأوسط وإنت عارف إنه هذه الدراسات غير ملزمة ولكن هذه دراسات ..

أحمد منصور[مقاطعاً]: لكن هي التي تقوم عليها معظم السياسات.

حمد بن جاسم[متابعاً]: قد تفيدنا في رؤية معينة إحنا نعرف إنه هذه الدراسات في مثلاُ في الإدارة الأميركية يستفيدون من بعض الدراسات ..

أحمد منصور[مقاطعاً]: بل يطبقونها في كثير من الأحيان.

حمد بن جاسم[متابعاً]: يطبقونها أو يعملون مثل ما نقول ازدواج بين كذا دراسة ..

أحمد منصور: صحيح

حمد بن جاسم[متابعاً]: ويطبقون بعض الأمور، فقط إنه إحنا نستفيد من بعض هذه ..

أحمد منصور[مقاطعاً]: لكن عفواً، عفواً سعادة النائب جيمس تومسون رئيس المعهد في 28 أبريل الماضي قال: إن معهد راند قطر للسياسات سوف يمنحنا الفرصة للتركيز على قضايا تواجه الشعوب في منطقة الشرق الأوسط وسيساعد هذه المنطقة الهامة الغنية بتاريخها على بناء مستقبل أفضل. في ظل هذا يُقال أن معهد راند قطر سيعيد تشكيل المنطقة من جديد وفق الرؤية التي تطرحها الإدارة الأميركية.

حمد بن جاسم[مقاطعاً]: شوف إنت ..

أحمد منصور[متابعاً]: وهذا الكلام يؤكد على ذلك.

حمد بن جاسم[مقاطعاً]: لا التصريح قد تاخده إلى وجهين، هو أيضا قد يساعد في عمل دراسات تَهُم المنطقة لتطوير بعض الأمور التي تخص المنطقة وأصلاً هذه الدراسات لن تقوم إلا بطلب من الجهة المختصة، يعني لن يقوم أصلاً هذه الدراسات مدفوعة الأجر أغلبها وأي دولة أو أي مجموعة من الدول في الشرق الأوسط تحتاج إلى دراسة تأتي لمعهد معين للقيام بهذه الدراسة، فأنا أعتقد أن وجود هذا المعهد سيطلعنا على أمور كثيرة قد تَهُمنا في اتخاذ بعض القرارات سواءً السياسية أو الاقتصادية وأيضا سنستفيد منه في عمل بعض الدراسات لنطور بعض أمورنا الحياتية والعملية في منطقتنا.

أحمد منصور: وهذه الدراسات يمكن فعلاً أن تكون طريقاً للتغيير في كثير من المجالات.

حمد بن جاسم: لأ التغيير شوف التغيير له أسبابه وله طرقه والتغيير لا يأتي من فراغ، أنا أعتقد لابد أن نثق في أنفسنا ونحاول أن نصحح الخطأ إذا كان عندنا خطأ موجود ولا نخاف من التغيير وفي نفس الوقت لا نخاف من الناس يقولون إنه هؤلاء بدهم يرغبون أن يغيرون لإنه فيه عليهم ضغوط من أي .. من الدولة الفلانية أو من أميركا، أنا أعتقد كلنا في العالم العربي قبل أن تنادي أميركا كلنا كنا نتكلم عن الديمقراطية، كلنا نتكلم عن أمور اقتصادية، كلنا نتكلم لماذا الدول العربية فيها خط الفقر أو أدنى من خط الفقر؟ لماذا هناك التعليم متأخر عن الدول الغربية؟ كلنا كنا نتكلم بهذا الكلام.

أحمد منصور [مقاطعاً]: الأمور تغيرت، الفرق الآن أختلف وأصبحت هناك أوامر بالتغيير.

حمد بن جاسم [متابعاً]: لأ هو قد تقول هذا وأنا في رأيي بأنه إذا كانت هناك أوامر بالتغيير أو هناك إرادة للتغيير لنستغلها لمصلحتنا ونستغلها لتطوير أنفسنا بالشكل إللي أحنا نريده، لكن من المهم جداً العالم العربي دائماً يبقى في ضد أي فكرة ويحطها في مصاف المؤامرات.

أحمد منصور [مقاطعاً]: لأ المِعَذّب الآن بيطلب والكل بينفذ.

حمد بن جاسم [متابعاً]: أيوة ما علينا ولكن المؤامرات إللي إحنا دائماً نقول التعليم مؤامرة، الصحة مؤامرة، السياسة مؤامرة، أي هزيمة ننسبها للمؤامرة، أي موضوع ننسبه للمؤامرة يعني تَعّبنا الناس العالم .. المواطن العربي يتعب إنه إحنا لا عندنا سياسة تعليمية ولا سياسة صحية ولا ديمقراطية كما يجب أو ليس هناك جدول في بعض الدول لما يوجد فيه ديمقراطية فإيش إللي يمنع إن إحنا نستفيد من إللي تقدم فيه غيرنا نستفيد منه إحنا ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: برؤيتنا وليس برؤيتهم.

حمد بن جاسم [متابعاً]: برؤيتنا ولكن إنت أصلاً ما عندك رؤية واضحة، ليش ما عندك رؤية واضحة؟ لأنه في بعض الجهات أو بعض المسؤولين في بعض دولنا لا يريد هذا التطوير ولذلك إذا أراد أن يطور أراد يطور بالطريقة إللي يلبِسها هو الثوب إللي يِفَصله على نفسه.

أحمد منصور [مقاطعاً]: معنى ذلك أن التطوير سيكون على حسب ما تريده تلك الدراسات ..

حمد بن جاسم [متابعاً]: لا ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: أو على حسب ما يريده المِعَذّب؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: لا، أنا في رأيي مش المِعَذّب أنا في رأيي نشوف أيش أحسن شيء ليش صار مِعَذّب هو صار مِعَذّب، إحنا نعرف أميركا دولة حديثة من 200 سنة.

أحمد منصور: صحيح.

حمد بن جاسم [متابعاً]: والآن تحكم العالم شئنا أم أبَينا لأنها ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: لأنها أخذت بأسباب القوة فوصلت إلى ما وصلت إليه.

حمد بن جاسم [متابعاً]: أخذت بأسباب العلم والقوة والتكنولوجيا والتطور، إذاً إحنا ناخد الإيجابيات هذه ونحاول نبني عليها، إحنا في خلال ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ليس لدينا أرضية قوية للحفاظ على ثوابتنا.

حمد بن جاسم [متابعاً]: الثوابت شيء والتطور شيء، الثوابت المبادئ يجب أن نمسكها ونثبت حواليها سواءً كانت في دينا أو في عروبتنا أو في تمسكنا بعاداتنا وتقاليدنا، هذا شأننا وشأن كل دولة ويجب أن نفخر ونتباهى بهذا الشيء ولكن لا نُحمِل هذه الأشياء أشياء أخرى لا تدخل في هذا الإطار مثل أي عملية ديمقراطية نُحَمِلها إنه والله هذا مش من عاداتنا أو مش من دينا مثل ما ذكرت سمو الأمير قال الشورى الملزمة لإنه في الإسلام فيه شورى ملزمة وفيه بيع و فيه نظام، فأنا في رأيي إنه إحنا يجب نستفيد من تقدم الآخرين، في فترة من الفترات استفاد من المسلمين دول غربية كثيرة ..

أحمد منصور: صحيح.

حمد بن جاسم [متابعا]: ومن التقدم إللي موجود وبعثوا أولادهم يدرسون عندنا والآن إحنا بَعَتْنا في فترة من الفترات أولادنا يدرسون عندهم، فأرجو إنه أولادنا يأخذون الأحسن عندهم مع بقاء الثوابت.

أحمد منصور: خلال أشهر معدودة حدثت تغيرات هائلة ومُنِحَت المرأة القطرية فرص محلية وإقليمية ودولية كبيرة، في السادس من مايو الماضي عُينَت في قطر شيخة المحمود وزيرة للتربية والتعليم لتصبح أول امرأة خليجية تتولى منصب وزاري، في السادس والعشرين من أغسطس عُينَت الدكتورة شيخة المسند رئيسة لجامعة قطر وكأول عميدة لكلية الشريعة في كل الدول العربية والإسلامية تقريباً عينت الدكتورة عائشة المنّاعي عميدة لكلية الشريعة في جامعة قطر في الرابع والعشرين من نوفمبر الماضي، في 5 يناير عُينَت الدكتورة أنيسة الهتمي كأول خليجية عضو بالاتحاد الدولي لكرة القدم الـ(FIFA)، في نفس اليوم تأكد ترشيح قطر للدكتورة هالة العيسى لتكون مديراً إقليمياً لإدارة التقنية في الأمانة العامة للتعاون الخليجي في الرياض وهلما جرا، هذا يحدث في قطر في الوقت الذي لازالت فيه بعض المجتمعات القريبة منكم تبحث في قضية المرأة، هل هي كائن بشري أم يعني هي .. شيء آخر؟ سعادة النائب إلى أين تذهبون بالمرأة القطرية؟ تسمح لي أسمع الإجابة بعد فاصل قصير؟

حمد بن جاسم: طيب.

أحمد منصور: نعود إليكم بعد فاصل قصير لمتابعة هذا الحوار فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

أحمد منصور: جديد بلا حدود في هذه الحلقة التي نستضيف فيها النائب الأول لرئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جابر آل ثاني، سعادة النائب إلى أين تذهبون بالمرأة القطرية؟

أسباب تهميش دور المرأة في الماضي ودورها المستقبلي


حمد بن جاسم: أنا اعتقد يعني إحنا المرأة في المجتمع أولاً نصف المجتمع المرأة، المرأة هي الأم وهى الأخت وهي كل شيء في المجتمع، لا نصلح بدونها ولا تصلح بدونا، تهميش المرأة أتى في وقت الثراء الخليجي بعد ظهور البترول، صار هناك ثراء وصارت هناك ثقافة إنه المرأة عيب أن تخرج وتطلع، لكن لو جيت قبل الثراء وقبل البترول الخليجي تجد المرأة تعمل في كل .. في أغلب المجالات في الحياة اليومية ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: لكن مجالات أسرية.

حمد بن جاسم [متابعاً]: غير أسرية تعمل في السوق تبيع تعمل.. تعمل في قضايا كثيرة في التمريض في التشخيص في أشياء كثيرة تعمل المرأة وأيضا حتى في الحرب كانت تساعد المرأة بأشعارها بأنها تضمد الجرحى بأنها تقوم ببعض الـ ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: كلها وظائف مساعدة.

حمد بن جاسم [متابعاً]: كلها وظائف مساعدة ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: الآن بتقود.

حمد بن جاسم [متابعاً]: شوف الموضوع هذا يجب أن يكون هناك حق الكفاءة، إذا كان فيه مؤسسة تعليمية ويوجد في هذه المؤسسة التعليمية مرأة كفء أن تستلم منصب وزيرة ورأى صاحب الشأن بذلك، أنا أعتقد ليش لا، أولاً ما يمنع المرأة إن تكون وزيرة وأن تكون مديرة جامعة أو تكون مديرة مؤسسة، هنا أهم شيء إن إحنا نلتزم بتعاليم دينا وتعاليم دينا واضحة لا يوجد هناك نص صريح وأنا لست بقاضياً ولست بمفتياً، لا يوجد هناك نص يحرم عمل المرأة في هذه الأشياء إللي أنت ذكرتها.

أحمد منصور [مقاطعاً]: المرأة مكلفة بما كُلِف به الرجل في كل تعليمات الإسلام، لكن إنتوا هنا فيه تقاليد فيه مجتمع فيه جيران ليكوا لسة بيدوروا في المرأة وضعها إيه فإنتوا كده بتضغطوا عليهم.

حمد بن جاسم [متابعاً]: لا أنا أعتقد يمكن نكون البداية إللي ممكن نستفيدون من أخطائنا إذا وقعنا فيها وإللي إحنا ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: معنى ذلك أنكم ستكونون النموذج فعلاً الذي سيتعلم منه الآخرون.

حمد بن جاسم [متابعاً]: وإحنا سنتحمل أخطاءنا وسنعلنها بدون خجل، إنت تعرف سياسة قطر إذا كان عندنا هناك خطأ في موضوع ما عندنا مانع من التغيير وإنت شايف إحنا رتم التغيير عندنا في قطر أسرع من رتم أي دولة أخرى.

أحمد منصور [مقاطعاً]: محدش بيلاحقوا.

حمد بن جاسم [متابعاً]: سواءً في تغيير المسؤولين

أحمد منصور [مقاطعاً]: أصبحت ملاحقته صعبة.

حمد بن جاسم [متابعاً]: يعني أنا ممكن إللي أكلمك الآن بكرة الصبح يعينوا واحد بدالي يعني هذا الشيء فيه رتم سريع.

أحمد منصور [مقاطعاً]: ربما يَستَبعِد الكثيرون ذلك ولكن يعني في هذا الإطار إطار المرأة أما تؤكد هذه التعيينات الكثيرة والسريعة مع تفوق المرأة القطرية في الجامعة التزامها بالتعليم أكثر من الرجل، أما يؤكد هذا فعلاً على أن رجال قطر في خطر وأن إذا سكتوا على هذا الوضع ربما يجلسون في البيوت لتربية الأولاد فيما ستغزو المرأة القطرية كافة المناصب محلياً وإقليمياً ودولياً؟

حمد بن جاسم: هذه يعني أنا أبغيك تترك الجماعة إللي هاجمونا في هذا الموضوع لأن هذه طريقة هجوم غير مبررة.

أحمد منصور: لأ صحيح أنا أتكلم كواقع الآن.

حمد بن جاسم: يعني أنا اعتقد..

أحمد منصور [مقاطعاً]: إذا المرأة جامعياً فعلاً متفوقة في قطر، المرأة بتذهب وبتحصل على .. الرجل مسكين ياخد الثانوية وعايز أي وظيفة عشان .. والمرأة بتتفوق وتروح تاخذ الدكتوراه.

حمد بن جاسم [متابعاً]: خليه يطور نفسه .. خليه يطور نفسه ويصير رجل كفء ويصير أحسن من المرأة لأنه ممكن..

أحمد منصور [مقاطعاً]: معنى ذلك إن الرجل القطري في خطر فعلاً؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: لأ هو في منافسة للبقاء للأحسن سواءً كان منافساً ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: المرأة سبقته سعادة النائب فعلاً.

حمد بن جاسم [متابعاً]: المرأة سبقته لأنه كان في هذه المنطقة وفي هذا البلد إنه هو إللي يشتغل الرجل والمرأة حتى لو كانت كفاءة تبقى في البيت.

أحمد منصور [مقاطعاً]: قد ..

حمد بن جاسم [متابعاً]: وهذا خطر على المجتمع وخطر على أيضا الإنتاجية ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: هذه نقطة مهمة لأن البناء الاجتماعي والأسري ..

حمد بن جاسم: طبعاً.

أحمد منصور: الآن في قطر أيضا مهدد بهذا الشكل.

حمد بن جاسم: لا ما اعتقد مهدد، لكن أنا اعتقد إنه بيكون في تطوير للأحسن، يعني الرجل لازم يطور نفسه في التعليم في عمله لأنه هناك منافسة، أيضا إحنا نعرف من 30 سنة مثلاً أو 40 سنة الجامعي يجي كملك.

أحمد منصور: نعم.

حمد بن جاسم [متابعاً]: ويستلم وظيفة ويصير في أعلى المناصب في أول أيام ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: مدير .. أول وظيفة مدير.

حمد بن جاسم [متابعاً]: أول وظيفة مدير، الآن فيه منافسة في سوق العمل وفيه ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: وفيه بطالة..

حمد بن جاسم [متابعاً]: وفيه بطالة وفيه نوعية، يعني الحمد لله البطالة في قطر ما أستطيع إنها أقول موجودة، يعني اليوم كنا في مجلس الوزراء نناقش هذا الموضوع والعدد يتكلمون عن مائتين ثلاث.. يعني عدد بسيط من الرجال.

أحمد منصور [مقاطعاً]: ما هو البلد برضه يعني أد كده صغير.

حمد بن جاسم [متابعاً]: إيه ، لكن إلى الآن الحمد لله هذا مش موجود بس قد يكون موجود إذا إحنا ما وجهنا الناس للتعليم السليم وللاختصاصات المطلوبة، مطلوب آلاف الاختصاصات في مجالات كثيرة خاصة في مجال النفط والغاز وفي مجال الصحة وفي مجال المحاسبة وفي مجال القانون ولذلك يجب أن يكون فيه هناك منافسة واحتكاك والبقاء للأفضل.

أحمد منصور: لدي سؤال مهم في هذا الموضوع ولكن أليس ترشيح الدكتورة هالة العيسى لمنصب في مقر الأمانة العامة في الرياض هو نوع من الوخز؟

حمد بن جاسم: لا. أبداً ما ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: في جيرانكم يعني.

حمد بن جاسم [متابعاً]: والله أنت الآن ذكرتني إنه يعتبر وخز، قد يكون .. يؤخذ من البعض ..

أحمد منصور: بالطبع.

حمد بن جاسم [متابعاً]: بهذا ولكن لم يُقصد به هذا ولكن عندنا .. إذا كان عندنا ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: طب تسحبوا الترشيح مراعاة لهم يعني.

حمد بن جاسم [متابعاً]: إذا عندنا أولاً، الترشيح لم يتوقف ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يعني أنا مش عايز أضر الست لكن أنا بأقصد ..

حمد بن جاسم [متابعاً]: لا أنا بأعتقد ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: كرؤية ألم تفكروا إن هما ممكن يأخذوه بحساسية؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: أي ترشيح لمناصب معينة إذا كانت لمستوى معين بموافقة الدول الست والباقي حسب نظامهم ولكن لا يُقصد أي شيء من هذا لأنه أيضا إذا أنت تقصد السعودية المرأة تعمل في السعودية في مجالات كثيرة وإحنا سمعنا إنه أيضا فيه تطور في هذا المجال ونتمنى التوفيق لهم فما اعتقد فيه مشكلة فيه.

أحمد منصور [مقاطعاً]: تتوقعون قبولها للمنصب قبولها وذهابها إلى هناك وتتوقعون ألاّ يثير هذا مشاكل بينكم وبين السعودية؟

حمد بن جاسم: أتمنى لها التوفيق وما اعتقد إن هذا سيثير شيء.

أحمد منصور: في الإطار الذي تحدثت عنه عن عملية التطور التي تتم في قطر مِن المنتظر أن يكون الإنسان القطري كما تشير الدراسات هو الأعلى دخلاً في العام 2006 وبعض القطريين أو أكثر ممن التقيتهم خلال الأيام الماضية في معرض الدوحة للكتاب كان فرصة أن التقي بالعشرات من الشباب ومن غيرهم والكل يعني حَمّلَني أسئلة وأشياء كثيرة وأود أن انوه بشيء هو مدى التقدير والحب الذي يعني يوليه القطريون رغم بعض الناس الذين تختلف في بعض الأشياء لكن الكل يحترم الصراحة والوضوح التي تتحدث سعادتك بها، هل الفترة القادمة هذه ستشهد عملية تخصيص في الخدمات وهذا التخصيص سيمتد إلى كافة مرافق الدولة؟ ومع حاجتكم إلى الوظائف التي أشرت إليها، هل ستفتحون الهجرة إلى قطر من الكفاءات المختلفة لاسيما من الدول العربية وسوف تفتحون في ظل التخصيص الذي لن تتحمل فيه الدولة كثير من الأموال تجاه المقيمين أو الآخرين ستفتحون الباب للتجنيس على غرار الدول الأوربية بحيث أن كل من يخدم قطر لمدة أربع أو خمس أو ست سنوات حسب القانون ستمنحونه الجنسية حتى يكون عنصر فعال ويساهم في هذا الامتداد والتطور الاقتصادي الذي سيحدث في قطر؟

ملامح قانون الجنسية القطري الجديد

حمد بن جاسم: قانون الجنسية سيَصدُر في القريب العاجل، القانون الجنسية القطري الجديد ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: يختلف .. يختلف تماماً عن القديم؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: وله نظامه وله أطره ولكن التجنيس بالمعنى العام أو الهجرة بالمعنى العام ما اعتقد إنه المجتمع القطري يتقبل هذا الوضع لأنه مجتمع صغير ومجتمع محافظ ويعيش في مستوى معين من الحياة ولذلك إحنا نراعى هذه الحساسية كدولة في هذا الموضوع مع إنه في كفاءات أو بعض الكفاءات إللي هي لها مردود معين على البلد يكون في هناك نوع من التجنيس حسب ما أرى، أما بالنسبة للشق الثاني..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ما يتعلق بالقطريين ومستوى الدخل الذي سيتم وهل ستفيدون المواطن القطري البسيط بهذا أما أن الأمر سيبقى فقط يستفيد منه الكبار؟

حمد بن جاسم: أي اقتصاد وأي إناء يستفيد منه الجميع إذا كان فيه هناك عدالة اقتصادية والعدالة الاقتصادية تأتي بإنه الآن الدولة ليست دولة مانحة ولكن يجب إن المواطن يعمل بشكل بحيث إنه يُحِس أيضا بمدخوله إللي جاية، لكن ما في شك إنه أي غِنَى بيكون في الدولة بيكون غِنَى لأي قطري موجود على هذه الأرض.

أحمد منصور [مقاطعاً]: يريد أن يُمسِك في جيبه لا أن يرى الغنى وهو فقير.

حمد بن جاسم [متابعاً]: طبعاً يريد يمسك في جيبه يجب أن تتحرك، حتى الدين الإسلامي لا يقبل إنك تعطي واحد جالس وهو يستطيع أن يعمل وهو يستطيع أن يشتغل، قول إنت لازم نعمل رقي في مستوى الحياة في مستوى التعليم في مستوى الصحة، هذه الأشياء إللي الدولة تمنحها للمواطن، يريد شيء في جيبه يعمل وهناك الآن مؤسسات تدفع أضعاف ما تدفعه الحكومة في البترول وفي الغاز وفي مجالات كثيرة في الدولة هناك.. والبنوك تدفع مبالغ أضعاف مضاعفة يُثَبِت نفسه في العلم يثبت نفسه في المعرفة ويكون جاد وهذه الدولة ليست دولة كسالى يجب أن تكون دولة اِعمَل وقدر ما تعمل تحصل عليه.

أحمد منصور: هناك سؤال آمل ألا يكون محرجاً وهو حديث البعض عن الخلط بين المال العام والمال الخاص بالنسبة للحكام وأن الجيب واحد كما يقولون، هل ستكون هناك شفافية في ظل الإقدام على الديمقراطية؟

حمد بن جاسم [مقاطعاً]: على فـ ..

أحمد منصور [متابعاً]: ومجلس شورى مُنتَخب ..

حمد بن جاسم [مقاطعاً]: على فكرة ..

أحمد منصور [متابعاً]: الكلام بوضوح في هذه المسألة.

حمد بن جاسم: تمام، أنا بقولك فيها بوضوح، أولاً الدستور وضَّح هذه المسألة وبالنسبة لنا في قطر لأ فيه جيب خاص وفيه جيب عام ودائماً هذه موجودة، كَرَّس سمو الأمير بشكل أكبر وبشكل أدق في الفترة .. في السنوات التي فاتت، لا يوجد هناك جيب واحد ولا يوجد هناك أمير يسحب ما يريد ولا يوجد هناك مسؤول يسحب ما يريد من حسابات الدولة، حسابات الدولة وميزانيتها تُعلن وتعرفونها وتقرءونها في الجرايد ودخل قطر معروف ومصروفها معروف، هناك احتياط يُبنَى، هناك ديون تسدد، هناك استثمارات تعمل لقطر، هناك نظام مالي دقيق وصارم وهناك ديوان محاسبة يحاسب مِن رئيس الوزراء إلى أصغر موظف على كل درهم ودينار في هذا المجال، هناك دقة والدستور فَصَّل هذا الموضوع بشكل واضح وصريح بإنه هناك مال عام وهناك مال خاص.

أحمد منصور: اسمح لي ببعض المداخلات، مها الحنزاب من قطر اتفضلي يا مها.

مها الحنزاب : السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام

مها الحنزاب: السيد أحمد منصور أشكرك على استقبال المكالمة.

أحمد منصور: شكراً يا سيدتي، اتفضلى.

مها الحنزاب: واشكر سعادة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية على هذه الشفافية الغير مسبوقة.

حمد بن جاسم: شكراً.

مها الحنزاب: أولاً، مرت العلاقات القطرية الأميركية بازدهار وذبول منذ عقدين إلى الآن ابتداء من أزمة صواريخ ستينجر إلى توقيع معاهدة الدفاع مع أميركا مروراً بأزمة الكويت إلى أن تم احتلال العراق، طالعتنا الصحف الأميركية بالذات عن أن أمير قطر هو أول من ابلغ الرئيس كلينتون أن سياسة الاحتواء المزدوج غير فاعلة بالنسبة للعراق وإيران وأمير قطر هو أول من سمى أمام جَمّع من المشرعين في الإدارة الأميركية في واشنطن قوات الاحتلال وبقصد ذلك القوات الأميركية في العراق حالياً ونعرف أن جداول محادثات أمير قطر مع الزعماء .. مع زعماء العالم تكون على النحو التالي، العراق وفلسطين إلى أخره، ثم يتبعها العلاقات الثنائية مع بلد ذلك الزعيم أو الرئيس ونحن إلى الآن نسمع من الدول العربية أن قطر تُغرد خارج السرب وتتصرف كما تتصرف الدول العظمى وكذلك نلاحظ التخاذل والتنازل من الدول العربية الذي يحصل في هذه الألفية وأخره ما حصل في الجماهيرية ألليبية، السؤال هو إلى متى ستظل قطر على هذه الحالة في نظرة العرب؟ وشكراً.

أحمد منصور: شكراً يا مها، وليد سماحة من أميركا، اتفضل يا وليد.

وليد سماحة: مساء الخير.

أحمد منصور: مساءك الله بالخير يا سيدي.

وليد سماحة: سؤالي إلى معالي الوزير، نحيطكم علما إنه ديمقراطية الوزير صريحة وفي غاية الأهمية بالنسبة لوضعنا العربي والإسلامي هناك سعادة الوزير طبعاً أنا عايش في أميركا وأشاهد بعض المُساءلات من بعض يعني مثل (American Enterprise) يتهمون قطر كما يتهمون السعودية في الحركات الوهابية وهذا شأن خطير لأنه تعاملكم مع أميركا يقولون لكم شيئاً بالأمام ويطعنون لكم بالخلف وبعدين برضوا مُساءلات أتأملنا ألا يكون وضع قطر هي صرح عالي للأمة العربية ألا تكون كسعد حداد في جنوب لبنان خاصة إلى المملكة العربية السعودية الجارة وجزاءكم الله الخير.

أحمد منصور: شكرا يا أستاذ وليد، محمد أبو يحيى من ألمانيا.

حمد بن جاسم: ما فهمت السؤال ماذا يقول؟

أحمد منصور: أنا فهمته سأشرحه لك.. محمد أبو يحيى.

محمد أبو يحيى: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام يا سيدي.

محمد أبو يحيى: نصف ساعة أريد أن تتحملني لو سمحت.

أحمد منصور: أعتذر إليك أرسل لي الفاتورة سأرسل لك قيمتها شكراً، اتفضل.

محمد أبو يحيى: الله يخليك، السؤال الأول لسعادة الوزير في البداية أريد أن اشكره على هذه الصراحة، هل هناك ضمانات لعدم ضرب أي دولة عربية أو في العالم من دولة قطر من قِبَل الأميركيان؟ السؤال الثاني، إذا البرلمان القطري رفض العلاقة مع الدولة الصهيونية .. العلاقة التي تقوم بها الآن قطر، هل ستطبقون قرار البرلمان؟ السؤال الأخير، ماذا تقول لإخوانك سيدي الوزير في نابلس وفي فلسطين؟ وماذا تفكر حينما تمد يدك إلى العدو الصهيوني؟ ماذا تريد أن تقول لهم؟ هل هناك من اعتذار أم ماذا؟ وشكراً لك.

أحمد منصور: شكراً لك يا محمد سؤال مها الأول تقول إلى متى ستظلون أو سيظل العرب ينظرون إليكم على أنكم تغردون خارج السرب؟

حمد بن جاسم: هو الأخت مها ذكرت عدة قضايا صحيحة.

أحمد منصور: صحيحة

حمد بن جاسم [متابعاً]: وسردت أحداث معينة حصلت والظاهر إنها مطلعة جيداً يمكن أنا بعضها نسيتها ما أتذكرها مع أني حضرت المقابلات لكن نسيتها.

أحمد منصور: نعم

تفسير لما يقال بأن قطر تغرد خارج السرب

حمد بن جاسم: فاشكرها على تذكيري بهذه النقاط، موضوع التغريد خارج السرب أنا اعتقد هذه اِستُخدِمت في فترة من الفترات لأسباب معينة..

أحمد منصور [مقاطعاً]: الكل الآن خارج السرب .

حمد بن جاسم [متابعاً]: إيه ولحملات معينة إحنا في قطر لا نُخَّرِج .. لا نغرد خارج السرب ولازم نتفق مع هو السرب.

أحمد منصور [مقاطعاً]: يبدو إنكو إنتوا إللي كنتوا داخل السرب والكل يريد أن يدخله.

حمد بن جاسم [متابعاً]: وأنا بنعرف هذا السرب سياسته إيش ومتجه إلى أين، أنا اعتقد من حقك أن تسأل السرب إللي بتغرد داخل هذا السرب تغرد إلى أي جهة وإلى أي سياسة، أنا اعتقد أن هناك في ضباب في سياستنا كلنا في المنطقة ولكن هناك أيضا مصلحة عُليا لكل دولة تتخذها بحيث إنه ما تضر المصلحة الأخرى ما اعتقد أن قطر بعلاقتها مع أي طرف ضرت أي طرف آخر سواء جيران قاربين أم بعيدين فيها ولكن..

أحمد منصور [مقاطعاً]: ما هو اسمح لي هنا السؤال ..

حمد بن جاسم [متابعاً]: السبب الرئيسي

أحمد منصور [مقاطعاً]: سؤال وليد سماحة

حمد بن جاسم [متابعاً]: لا السبب ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: في هذه النقطة سعادة النائب.

حمد بن جاسم [متابعاً]: السبب الرئيسي إنه تعودنا في العالم العربي من عشرات السنين إنه يجب الجميع يعني في حد يُصَوِت والباقي يمشي وراءه، هذا الموضوع الآن في بيتك ما تستطيع تعمله مع أولادك.. أولادك اليوم عندهم آراء تختلف عن آرائك وقد تكون آرائهم أصوب من آرائك في بعض الأحيان ولذلك الوصاية أنا متأكد إنه ما حد يعتبر نفسه وصي على حد ولكن أيضا ما حد وكيل أحد ما حد وَكَّل أحد إنه يقوم بسياسة، طيب مَن هو إللي بيفَنِد إنه هذه السياسة إللي بيقوم بها الوكيل هي الصح وسياسة قطر خطأ؟ أو هل سياسة قطر خطأ؟ أو .. إحنا لا نقول إن كل ما قمنا فيه من خطوات صحيحة أو سليمة، قمنا بخطوات إحنا نعرف إنه فيه أخطاء ونناقش أخطاءنا بكل صراحة في الحكومة ومع صاحب السمو في.. دائماً نناقش هذه الأخطاء.

أحمد منصور: نعم

حمد بن جاسم: والايجابيات والسلبيات ونحاول أن نُصَلِح في أخطائنا، لكن هذا لا يعني أن الغير ما يخطئ أيضا الغير يخطئ ولكن يتكابر بإنه يقول أخطاء في عمل ما، إحنا استراتيجياتنا لو خذنها مثلاً إللي حصل في العراق إحنا لا كان لنا لون ولا طعم ولا رائحة في الفترة إللي فاتت ولم نقرر أي شيء، على الأقل إحنا حزمنا امرنا وقررنا الشيء إللي بعض الناس قرروه ولكن بالسر مش بالعلن فرضاً ولكن يجب أن نتفق على إنه لكل دولة حرية الحركة بحيث أنه هذه الحركة لا تضر الغير، إذا ضرت مصالح الغير بنفهم ما هي المصالح؟ هل هي مصالح مباشرة أم مصالح بسبب توكيلات يريدونها من دول صغيرة يخدونها يبيعونهم ويشترونهم مثل ما يبغوا، يعني مثل اليوم إللي نريد نتصالح مع حد يالا امشوا ورانا واتصلحوا، اليوم إللي نريد نعقد عملية سلام يالا امشوا ورانا نعقد عملية سلام، ما نريد يالا انفضوا امشوا ارجعوا بيوتكم، هذا الموضوع لا يمكن القيام به في القرن هذا مش مع قطر مع دول عربية كثيرة عندها وجهات نظر واضحة في هذا الموضوع.

هل رتبت قطر مع أميركا لاستقبال مجاهدي خلق؟

أحمد منصور: اسمح لي طالما ذكرت العراق هناك نقطة مهمة أثيرت خلال الأيام القليلة الماضية وهي أن قطر بترتيب مع الولايات المتحدة الأميركية قد رتبت لاستقبال مجاهدي خلق وأقامتهم في قطر بدلاً من العراق وما يتعرضون له، فما حقيقة ذلك؟

حمد بن جاسم: هذا الكلام غير صحيح جملاً وتفصيلاً، قطر دولة تحترم إيران ولها علاقات مميزة مع الحكومة الإيرانية ولم يكلمنا أحد ولو كلمنا أي حد أنا أقولك من الآن لن نقبل أن تكون هناك معارضة لأي دولة عندنا في قطر، هذه ليست بسياسة قطر.

أحمد منصور: نُشِر كثيراً أيضا خلال الأيام القليلة الماضية في كثير من الصحف أنكم لعبتم دوراً قبل سبعة اشهر في ترتيب العلاقات الليبية الإسرائيلية.

حمد بن جاسم: أيضا هذا غير صحيح، هذه من ضمن الادعاءات إللي تتطلع على قطر، أنا ذكرت إيش علاقتنا مع ليبيا وما سعينا فيه قدر ما استطعنا مع بريطانيا ومع أميركا ولكن لم نسعى لا بشكل مباشر ولا غير مباشر بعلاقة بين ليبيا وإسرائيل.

أحمد منصور: أرجو أن تجيب باختصار على أسئلتي لإن لم يعد لدي كثير من الوقت لأسئلة المشاهدين، هل هناك ضمانات كما يسأل محمد أبو يحيى من ألمانيا لضرب .. لعدم ضرب دولة أخرى بعد العراق تُقلِع طائرات أميركا فيها من قطر؟

حمد بن جاسم: والله أنا بأقولك إنه إحنا في الاتفاقية في شيء ولكن طبعاً الاتفاقية سرية لا أستطيع أني أقولها لأنها فيها (Disclose) سري ولكني أنا ما أريد اكذب عليك هذا يرجع لظروف أي موضوع وظروف الدولة العظمى، أنا نفسي قد تُستغَّل الظروف ضدي من الدولة العظمى ولذلك لا أستطيع أني أعطيك ضمانات كاملة ولكن إللي أستطيع أني أعطيك إياه من ضمانات إنه دائما إحنا ننصح الأصدقاء ونتشاور معهم وعندنا مساحة جيدة في اتفاقيتنا إنه إحنا يكون لنا نوع من الكلمة في هذا الموضوع.

أحمد منصور: هل ستقبلون بقرارات البرلمان القطري أو المجلس الشورى القطري فيما يتعلق بعلاقاتكم مع إسرائيل؟

حمد بن جاسم: أولاً أي علاقات مع إسرائيل تمت أو أي تعهدات موجودة إحنا ما عندنا تعهدات مع إسرائيل، هذه نحترمها كدولة والبرلمان حسب الدستور يحترم أي شيء تم في السابق، فيه الأخ إللي سأل عن ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: وليد سماحة من أميركا يقول بيأمل ألا تكون قطر تقوم بالدور الذي كان يقوم به جيش حداد في جنوب لبنان بالنسبة لإسرائيل بالنسبة للسعودية.

حمد بن جاسم: أولاً إحنا لو .. نتأثر بما سيحصل في السعودية وأي شيء يحصل في السعودية كأنه حصل في قطر ولن نقبل ولن يكون لنا فخر في إن إحنا نمس السعودية أو نسمح أو نتآمر في هذا الموضوع بل بالعكس نحن ندعم السعودية وندعم الاستقرار في السعودية، الاستقرار في السعودية هو استقرار لقطر وأي شيء يحصل في السعودية يؤثر علينا بشكل مباشر ولذلك السعودية صمام أمان للمنطقة وأي خلل في السعودية نعتبره واقع في الدوحة اليوم.

أحمد منصور: محمد المصري من مصر تفضل يا أخ محمد، باختصار شديد أرجوك ليس لدي الكثير من الوقت.

محمد المصري: ألو .. السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

محمد المصري: تحية لسيادة النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير خارجية قطر أنا يعني أرى إن دولة قطر فعلاً لا تخشى ما يردده البعض عن الحماية الأميركية وترفض هذه المخاوف الغير مبررة تجاه الغرب، للأسف هي بدت عقدة نفسية تتحكم في تصرفاتنا وهي عقدة موروثة بحكم الاستعمار، بقى عندنا الغرب بيُسَاوي الاستعمار، اعتقد إن قطر تجاوزت المخاوف دي وأصبحت تعرف ما هو لها وما هو عليها وتتفاعل مع الغرب وتستفيد منه في حضارته وثقافته دون أي مساس بعاداتها وتقاليدها ومورثاتها.

أحمد منصور [مقاطعاً]: لديك سؤال؟

محمد المصري [متابعاً]: أنا السؤال إني بأقول آمل بعد الاتفاقيات المبرمة بين دولة قطر وأي دولة أوروبية أو غرب تستفيد باقي الدول العربية ويعني يا ليت جميع الدول العربية تحذو حذو قطر وأشكرك أستاذ أحمد وأشكر معالي الوزير.

أحمد منصور: شكراً أستاذ محمد، الأستاذ عبد الرحمن المهدي من البحرين أخ عبد الرحمن.

عبد الرحمن المهدي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد منصور: وعليكم السلام يا سيدي ورحمة الله.

عبد الرحمن المهدي: الله يبارك فيك يا أخ أحمد من بلاد الحرمين أخ أحمد أحييك وأحيي ضيفك وأنا اُقَدر في ضيفك يعني صدقه وصراحته، لدي ثلاث أسئلة سريعة إن شاء الله أود اطرحها الله يخليك، هل في تصوره بالنسبة للضيف هل في تصوره أنه مجلس التعاون الخليجي منذ تأسيسه إلى أخر اجتماع الفايت الأخير هل هو خدم شعوب المنطقة؟ وما هي الخدمات التي قدمها المجلس لشعوب المنطقة؟ وهل ..

أحمد منصور [مقاطعاً]: تسمح لي يا أخ عبد الرحمن لم يعد لدي إلا وقت قليل ليرد به سعادته.

عبد الرحمن المهدي [متابعاً]: طيب.. طيب السؤال الأخير الله يبارك فيك.

أحمد منصور: اتفضل.

عبد الرحمن المهدي: السؤال الأخير.

أحمد منصور: اتفضل.

عبد الرحمن المهدي: بالنسبة هل يعتبرون في قطر أن الإسلام دين الدولة وإذا كانوا يعتبرونه الإسلام دين الدولة لماذا لا يطبقون شرع الله مثلما يطبقون القوانين الدولية؟

أحمد منصور [مقاطعاً]: شكراً.

عبد الرحمن المهدي [متابعاً]: ولماذا انجح مؤتمر وزراء الداخلية العرب بارك الله فيك، سلام.

أحمد منصور: شكرا لك.. سعادة النائب حتى استفيد من ثلاث دقائق قليلة بقيت محمد المصري من مصر كأنه يشير إلى نقطة هامة وكأن قطر وما تطبقه سعادتك أشرت في الكلام تريد من الآخرين أن يستفيدوا وكأن قطر هي تصبح النموذج الذي للآخرين أن يستفيدوا مما فيه، باختصار شديد هل فعلاً تريدون أن تكونوا أنتم النموذج تتحملون الأخطاء والآخرون يستفيدوا من الإيجابيات؟

حمد بن جاسم: أنا أرجو أن نكون إحنا مثال طيب للآخرين وأيضا إحنا نتشرف بإنه ناخد نأخذ ميزات عند الآخرين قد يكونون أحسن منا ونطور عملنا، ليس كل ما عندنا إيجابي ولكن نتمنى إنه أغلب ما عندنا إيجابي.

التطورات القطرية القادمة ودرجة ملاءمتها مع الدين

أحمد منصور: بالنسبة لدين الدولة هل في ظل التغيرات القائمة هذه ستفصلون الدين عن الدولة حتى تستطيعوا أن تحققوا مشروعكم والتغيرات الكبيرة التي ستحدث في قطر؟

حمد بن جاسم: شوف هذه كلمة دائماً تُردَد كثيراً، أولاً دولة قطر دولة إسلامية تعتز بإسلامها وبدينها وبعقيدتها وهذا شيء نفتخر فيه ونعتز فيه ونفديه بأرواحنا هذه النقطة لا نريد أن نناقشها، لكن هناك تطور دائماً الجميع يعلق أي شيء يريد التطور الذي نريد الذي لا يمس دينا وعقيدتنا هناك ناس يريدون أن يستفيدون أن يوقفوه باسم الدين، هذا هو إللي مرفوض عندنا في قطر، أي تطور لا يمس دينا ولا عقيدتنا يطور عملنا يطور أداءنا الاقتصادي يطور تعليمنا يطور صحتنا يطور المجتمع المدني في قطر بدون أن يمس الدين هذا مطلوب والرسول صلى الله عليه وسلم قال: "أطلبوا العلم ولو في الصين" وإحنا في نفس الوقت يجب أن نحاول أن لا نخلط الأمور ونجعل الدين شماعة نضع عليها كل شيء.

أحمد منصور [مقاطعاً]: ليس هناك توجه لفصل الدين عن الدولة في قطر مع كل التطورات القادمة في الفترة.. في الفترة القادمة.

حمد بن جاسم [متابعاً]: أصلاً لا يوجد هناك تداخل بالشكل إللي الناس يتصوروه، الدين..

أحمد منصور [مقاطعاً]: أما تخافون أن يذوب المئة وخمسون أو المئتي ألف قطري في تلك الدوامة التي ستحدث وفي أكثر من نصف مليون وافد مقيمين وفي آلاف آخرين أو مئات الآلاف سوف يفدون مع التطورات الحاصلة أمَّا تخشون من ذوبان القطريين في هذا..؟

حمد بن جاسم [متابعاً]: إحنا حريصين على بقاء الهوية القطرية وسنعمل فيما وسعنا لبقاء هذه الهوية القطرية واضحة وصريحة ولكن هذا التطور وهذا الاقتصاد وهذه القفزة في الاقتصاد أكيد ستجلب بعض الإيجابيات..

أحمد منصور [مقاطعاً]: سلاح ذو حدين.

حمد بن جاسم [متابعاً]: طبعاً ولكن نحاول أن نُخفف بعض السلبيات ولكن لا نستطيع أن ننهي كل السلبيات.

أحمد منصور: في ثلاثين ثانية كيف تنظر إلى مستقبل قطر؟

حمد بن جاسم: أرجو أن يكون هناك تطور إللي يطمح له سمو الأمير لهذا البلد وللشعب القطري سواءً في التعليم أو في الصحة أو في.. ونرجو أن يكون هناك تطور اقتصادي، نرجو أن يكون هناك مجتمع مدني يعتز بثقافته وبدينه الإسلامي ويعتز بعروبته ولا يجادل دون أن يكون عنده معرفة.

أحمد منصور: سعادة النائب الأول ورئيس مجلس الوزراء القطري ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أشكرك شكراً جزيلاً على صراحتك وعلى تحملك لي طوال حلقتين كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم، في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج وهذا أحمد منصور يحيكم بلا حدود والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، شكراً.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة