المقاتلات الحربية تقصف دمشق   
السبت 1433/12/19 هـ - الموافق 3/11/2012 م (آخر تحديث) الساعة 12:05 (مكة المكرمة)، 9:05 (غرينتش)

- النظام وقصفه لدمشق بالطائرات الحربية
- عودة العنف إلى وتيرته السابقة بعد الهدنة

- النظام ومدى فرض سيطرته على دمشق


عبد القادر عياض
صفوت الزيات
وليد البني
هيثم سباهي

عبد القادر عياض: قالت المعارضة السورية أن حي جوبر في دمشق سجل أول استخدام من جانب النظام السوري لطائرات حربية للإغارة على أهداف في العاصمة بعد أن كان يكتفي بالمروحيات فقط.

نتوقف مع هذا الخبر لنناقشه في عنوانين رئيسيين: أي جديد طرأ على الساحة العسكرية في البلاد دفع النظام السوري لاستخدام المقاتلات ضد العاصمة؟ وهل يمكن الحديث عن سيطرة للنظام في دمشق على الأرض وهو يقصفها بالطيران الحربي من الجو؟

ليس أمراً جديداً أن يقصف الأسد عاصمته من الجو فعلها من قبل باستخدام المروحيات، لكن الجديد أن يستخدم طائرات الميغ المقاتلة لقصف حي من أحياء العاصمة أي دلالات يمكن قراءتها من أقدام حاكم على قصف حاضرة بلاده بالطيران، البعض يرى أنه سعي من النظام لحسم سريع في العاصمة وآخرون يرون انه دليل إفلاس يثبت عدم القدرة على السيطرة الميدانية على الأرض.

[تقرير مسجل]

ناصر آيت طاهر: قنابل فراغية وأخرى عنقوديه وبراميل متفجرة يسع القاموس السوري كل مفردات الموت الممكنة، فالنظام هناك ماض في تنفيذ هجماته الحاصدة أرواح المدنيين من الأرض والجو، غاراته الجوية أضافت إلى أهدافها الآن دمشق العاصمة، فطيران الأسد الحربي قصف عاصمته لأول مرة نزلت القنابل على حي جوبر عند طرف دمشق الشرقي غير بعيد عن بلدة زملكا التي يسيطر عليها الثوار، كما تجدد القصف الجوي عنيفاً على أحياء الريف الدمشقي، الغارات مدعاة لتساؤل مزدوج لماذا دمشق؟ ولماذا الطائرات المقاتلة؟ الحقيقة أنه لم يسبق للنظام السوري أن استخدم الطائرات ذات الأجنحة الثابتة في قصف أهداف في دمشق، فكيف بطائرات الميغ المقتصر استخدامها عادة على الحروب النظامية، كانت المروحيات تنفذ ضربات على أهداف يقول الجيش النظامي السوري أنها مواقع للجيش الحر فهل لاستبعادها الآن صلة بإسقاط بعضها بدفاعات لم يعد سراً أن الثوار يملكونها ومع أن استخدام النظام السوري للطيران الحربي ازداد في الأيام الأخيرة فإن دمشق تدخل على قائمة أهدافه لأول مرة، يفسر بعض الخبراء العسكريين ذلك بمسعى النظام إلى حسم المعركة هناك لما تمثله العاصمة من أهمية لكل نظام، ويرى أصحاب هذا الرأي في انسداد أفق الحل السياسي وغياب رد فعل دولي حازم على مجازر يقترفها نظام الأسد بحق المدنيين عوامل تشجعه على المضي فيما يسميه خيار الاجتثاث، في المقابل ثمة من يفسر القصف الأعمى  لعاصمة البلاد بحالة من الضعف تنتاب القوات النظامية، فهي لا تقتحم حياً إلا بعد أيام من القصف فإذا دخلته بعد تدميره فإنها سرعان ما تجبر على الانسحاب، إنها برأي ناشطين غير قادرة على المواجهة المباشرة على الأرض مع الجيش الحر الأقل تسليحاً لكن الأمهر في تطوير أساليب قتاله، فالثوار وهم الطرف الأضعف المفترض نجحوا في تحويل المعركة من الدفاع إلى الاستنزاف، لقد انتقلوا من قتال الأحياء والمدن إلى استهداف حواجز الخصم بل وأثروا قائمة انتصاراتهم في الأيام الأخيرة على أكثر من جبهة.

[نهاية التقرير]

النظام وقصفه لدمشق بالطائرات الحربية

عبد القادر عياض: ولمناقشة هذا الموضوع معنا في الأستوديو العميد صفوت الزيات الخبير في الشؤون العسكرية والإستراتيجية، ومن اسطنبول المعارض والناشط السياسي السوري وليد البني، ومن لندن هيثم سباهي عضو النادي الاجتماعي السوري، ولعلي أبدأ بضيفي بلندن لمحاولة فهم هذا التطور استعمال المقاتلات ثابتة الجناح، طائرات الميغ في استهداف ليس فقط مناطق خارج العاصمة دمشق، ولكن استهداف أحياء في العاصمة دمشق ما تفسير ذلك سيدي؟

هيثم سباهي: أولا مساء الخير إلكم ولمشاهديكم الكرام وضيفك في الأستوديو يعني الوضع في منطقة جوبر ومنطقة أربيان وسقبا وحمورية هي خالية تماما أو شبه خالي من المدنيين، المسلحون عندما يدخلون بمجموعات صغيره تتراوح بين 50 أو 75 أو 100 يحتمون في أبنية أو مناطق ضيقة جداً تخرج الفتحات الصغيرة وتصعد القناصة على هذه البيوت، فمن الصعب دخول جنود سوريون، التكلفة ستكون عالية هذا أنا لست عسكريا لكن هذا ما أعرفه من أصدقائنا ومن أهالينا في دمشق التكلفة عالية بين الجنود، والدولة هناك لا تريد أن تعرض هؤلاء الجنود للقتل أو الجروح البليغة من قبل القناصين المتحصنين خلف هذه الأبنية أو بداخلها يعني فالقصف وتدمير المبنى مع القناص سوية.

عبد القادر عياض: نسأل معنا في الأستوديو الخبير العسكري اللواء صفوت الزيات عن هذا التطور استعمال طائرات ثابتة الجناح وتحديداً في العاصمة دمشق وتحديداً في حي جوبر هل من تفسير لذلك؟

صفوت الزيات: يعني أعتقد التفسير الأهم أنه لم  يعد يتوفر لديه على الأرض قوى برية قادرة على الاقتحام سواء في الشرق أو في جنوب غرب أو جنوب شرق العاصمة أصبح أيضاً يعاني كثيراً من الهليكوبتر لديه ربما هناك تقارير أن أصبح لديه أقل من 10 طائرات من طراز هند 25 طائرة الهيلوكبتر المسلحة وأيضاً ربما يستخدم طائرات ميغ 8 وميغ  17 وهي طائرات هيلوكبتر للنقل ولكن يبدو أن خسائرها بدأت تكثر، إذن هو لم يعد لديه الآن غير ربما استخدام هذه الطائرات المقاتلة، هو يستخدمها ومن المؤكد أنه يعاني كثيراً هو لا يريد أن يقدم نفسه للعالم أنه يقصف حاضرته، والزميل في لندن يتحدث أنه الأفضل عنده أن يزيل مباني بكاملها أن ينهي الحياة على الأرض تماماً أن ينهي البيئة البشرية والبيئة الأساسية لا مانع عنده من أجل بضعة ربما أفراد تتسلوا، لكن المشكلة الخطيرة التي لديه أنه أصبح يعاني من عقدة الحصار هو خسائره الكبيرة واستنزافه في حلب هذا التفوق الكبير للثوار التي تم في إدلب ربما أيضا في درعا يبدو الأمر هناك قتال على الأرض، بدأ يشعر أنه ربما مصيره في النهاية سينتهي في دمشق، إذا قرأت خريطة دمشق تجد أن حرستا ودوما والمناطق التي يستخدم فيها بكثافة الطائرات الثابتة الجناح، وأيضا إذا حتى تكلمنا عن حي جوبر، دعني أقول لك حي جوبر لا يفصله عن الغوطة الشرقية إلا الـ High Way أو المتحلق الجنوبي وبالتالي هي مناطق مترابطة مع بعضها هو يعلم تماماً أن نافذة  دمشق إلى وسط سوريا والى شرق شمال سوريا والى شرق سوريا هي الغوطة الشرقية، السؤال الآن إذا خرجت دوما عن سيطرته فلك أن تتصور أن هناك 3 قواعد على مسافة بسيطة للغاية لنصف  طائرات قتال التي لديه وبعض أنواع لم يستخدمها بعد، هو يشعر أن الغوطة الشرقية بالنسبة له هي مسألة حياة أو موت بالدرجة الأولى.

عبد القادر عياض: طيب أتوجه إلى اسطنبول ومعنا من هناك ضيفنا الناشط السياسي السوري وليد البني، السيد وليد كيف تنظرون إلى هذا التطور استعمال الطائرات بالقدرة التدميرية التي تملكها هذه الطائرات في أحياء مكتظة بالسكان وإن كان ضيفنا من لندن يقول بأن هذه إحياء فارغة من السكان ولا يوجد بها إلا المقاتلين.

وليد البني: عدد سكان دوما نصف مليون نسمة عدد سكان عربين 100 ألف نسمة جوبر تبعد عن ساحة العباسية واحد كيلو متر فقط عندما يضطر النظام أن يقصف هذه المناطق الكثيفة بالسكان بالطيران هذا دليل انه لم يعد يمتلك ما يكفي من الجنود حتى يسيطر حتى على الضواحي القريبة من دمشق، إستراتيجية النظام هي القتل والقصف والتدمير هو يهدد السوريين بأنه سيدمر سوريا بأكملها فوق رؤوسهم إذا ما استمروا في رفضهم للاستمرار حكمه المستبد منذ أكثر من 43 عاما، لا أدري من أين يعلم الأخ في لندن بأن منطقة دوما مثلاً خالية من السكان أو منطقة جوبر أن من تلك المناطق دوما وحدها 600 ألف نسمة أين ذهبوا؟ التل تم تدميرها بالكامل منطقة جديدة عرطوز، قدسيا، كل ريف دمشق يتم تدميره بشكل كامل دوما حرستا كانت ملجأ يتم قصفه الآن لا أدري حقيقة كيف يستطيع النظام أن يبرر القصف بالطيران.

عبد القادر عياض: سيد وليد سيد وليد أسمح لي فقط في هذه الحلقة سيد وليد إذا كنت تسمعني سنركز على العاصمة دمشق باعتبارها التطور الأبرز أن تقصف، أن يقصف حي داخل دمشق بطائرات من نوع الميغ، وهنا أتوجه بسؤالي لضيفي في لندن السيد هيثم عندما يقصف حي في دمشق أي كانت المعطيات على الأرض كما ذكرتها قبل قليل هذا دليل قوة أم دليل ضعف؟

هيثم سباهي: دليل حفاظ على قواته يعني نحن نعرف بالضبط أنا أحترم السيد وليد البني لكن كمان نحن لدينا عائلات في دمشق ولدينا أصحاب، هذه المناطق عندما يدخلها المسلحون يهرب المدنيون لم يبق أحد يستطيع أن يبقي في محله دمرت المحلات وسرقوا البضائع ويروعون الأهالي، الأهالي لا يريدون شيئا أن تكلمت مع دمشق وعظم لناس في دمشق تقول لقد سئمنا من هذه الوضع هذه ليست بثورات وليست بحريات، هذه أعمال تخريبية.

عبد القادر عياض: إن كان هذا سيد هيثم إن كان هذا ليس موضوعنا عفواً ليس موضوعنا في هذه الحلقة ولكن نتكلم على هذا التطور وارتباطه بتطورات ميدانية عندما يتعلق الأمر في العاصمة دمشق أو إن كان له حسابات سياسية لدى هذا الطرف أو ذاك بما فيها النظام، العميد صفوت عندما يتعلق الأمر بهذا التطور بالعاصمة دمشق وهذا الحي حي جوبر ما الذي يمكن أن يؤثره سلباً استعمال طائرات في العاصمة دمشق على أهداف النظام سواء كانت مقصودة من ورائها أو كانت عن إكراه باعتبار هذا الوضع بالطريقة؟

صفوت الزيات: يعني هو اعتراف من النظام بلا شك انه نفذ هذا الأمر وهو مكره للغاية في قواعد دائما بحروب الثورات لمثل هذا النوع لدينا 3 خطوات، الخطوة الأولي clear يعني عليك أن تطهر المنطقة ثم Hold عليك تتمسك وتستعيد البنية الأساسية فيها والأمر الثالث أن تعيد تسليمها إلى السلطات المدنية إلى لإدارة الحياة اليومية يبدو أنه لا يستطيع حتى منذ بدء الثورة ودعني أقول لك هو أول استخدام للمدفعية كان في يناير من هذا العالم، الهيلوكبتر بدأنا نشاهدها في سماوات سوريا في يونيو، في أغسطس الماضي فقط بدأت القوة الجوية يعني لدينا نوع من التسلسل في استخدام عنصر أكبر وهذا يؤشر إلى أن القوة البرية ليست بخير.

عودة العنف إلى وتيرته السابقة بعد الهدنة

عبد القادر عياض: لكن لا ننسى أيضا عذرا للمقاطعة لا ننسى أيضا بأن النظام كان قد هدد بانتهاء الهدنة بأنه سوف يضرب بقوة من أجل اجتثاث من سماهم بالإرهابيين وبالتالي مثلاً يوم البارحة في أكثر من نقطة تم استعمال الطائرات طائرات ميغ وقصفت وبالتالي ما جرى في دمشق لا يمكن عزله عما جرى في كافة المناطق.

صفوت الزيات: دعني أقول لك في مثلا على سبيل المثال في حلب هو لم يضرب حي الشهباء لم يضرب حي الفرقان لم يضرب إلى حد ما غير المدن التي بدأت تخرج عن سيطرته فدعني أقول لك في بعض المناطق هو لم يستخدم هذا العنف الذي استخدمه ربما في العاصمة، ولكن الأخطر أنت كيف تقاتل في حلب؟ وكيف تقاتل في معرة النعمان؟ وكيف تقاتل في درعا؟ وكيف تقاتل في مناطق أخرى؟ وأنت أساساً لا تستطيع أن تخرج من العاصمة هو ما زال يحلم بمنظر غروزني في أوائل 2000 عندما بوتين حولها إلى أنقاض وسحب دخان نتيجة لاستخدامه نفس أنماط الذخائر التي يستخدمها الآن، القنابل العنقودية هي هي، القنابل الفراغية هي هي، التي استخدمها بوتين ربما القنابل المضادة للآليات المدرعة، أمور كثيرة للغاية استخدمت لم يعد أمامه يبقى إلا السلاح الكيماوي في كل الأمور حتى والزميل يتحدث من لندن وهو بلا شك يدافع عن النظام ولكن بنفس كلماته تضمن الاعتراف أن الأمر وصل إلى مراكز القيادة السياسية.

عبد القادر عياض: أعطيه ليجيب عن هذه النقطة ولكن أتحول إلى ضيفي في اسطنبول السيد وليد البني عن ما أهم المؤشرات عندما يقوم النظام بفعل ما فعله في حي جوبر.

وليد البني: في الحقيقة أهم ما يمكن استنتاجه بأن عدد المنشقين هو بازدياد أشقائنا جميع السوريون يرفضون الذهاب للخدمة في جيش النظام لأن أي جندي يذهب إلى الخدمة في جيش هذا النظام هو سوف يقوم بقصف أهله وذويه، حتى في المناطق التي طالما ادعى النظام أنه يحميها أو يحاول زورا أن يقول أنها تنتمي إليه الأخوة في المناطق الساحلية بدءوا يرفضون إرسال أبنائهم لكي يقتلوا من أجل أن يبقى الأسد حياً هذه هي الأسباب التي جعلت أنه لم يعد يمتلك قوة عسكرية كافية قوى بشرية كافية قادرة حتى على السيطرة على جوبر الذي كما قلت لكم يبعد عن مركز العاصمة عن المركز وهو حي دمشقي أكثر من 3 كيلومترات وعن ساحة العباسية مئات المترات هذا دليل بأن هذا النظام يتهاوى وهو يحاول أن يستخدم كل ما يمللك من بطش أنا لا أعتقد أن هناك عاقل في الدنيا كان يتصور أن طيارا سورياً يلقي براميل TNT  على المدن وعلى القرى السورية وعلى دمشق بالذات أنا أعتقد على المجتمع الدولي على العالم على أصدقاء..

عبد القادر عياض: في الجزء الثاني سيد وليد في الجزء الثاني من الحلقة سوف نتناول هذا المعطى، المعطى على الأرض والمعطى على الجو واستعمال هذه الطائرات طائرات ميغ فيما يتعلق على القدرة على السيطرة على الأرض فيما يتعلق بالعاصمة دمشق بعد الفاصل.

[ فاصل إعلاني ]

النظام ومدى فرض سيطرته على دمشق

عبد القادر عياض: أهلا بكم من جديد إلى هذه الحلقة التي نناقش فيها ما اعتبر تطوراً نوعياً باستعمال النظام السوري الطائرات الميغ في قصف حي داخل العاصمة دمشق وأجدد التحية لضيوفي هنا في الأستوديو وكذلك في لندن وفي اسطنبول وأتوجه لضيفي في لندن السيد هيثم سباهي عضو النادي الاجتماعي السوري، إلى أي مدى يسيطر فعلاً وبشكل كامل على العاصمة دمشق برياً من قبل قوات النظام ما دام أنه يستعمل طائرات من نوع ميغ في حي لا يبعد إلا مسافة قليلة جداً على ساحة العباسيين في دمشق.

هيثم سباهي: لا الجميع في دمشق يعرف أنه هناك اختراقات لا تستطيع السيطرة على مجموعات صغيرة من أربع أو 5 أشخاص أو 10 أشخاص يأتون ليجتمعوا في مكان ويصبح العدد 20 أو 30 فيروعوا الأهالي في المنطقة، هناك مناطق يعني سوريا ليست جوبر وسقبا وحمورية وبعض المناطق في حلب هناك مناطق كثيرة في سوريا ولم نر هذه الطائرات ولم نر الجيش السوري يقصف ويضرب، الجيش السوري والقوات الأمنية تعالج كل حدث على حدا هناك دخول لمسلحين لبعض المناطق على القوات السورية أن تدرس الوضع وتدرس عملياتها فإذا كان هناك أي خطر على الجنود السوريين في مناطق ضيقة جداً ومناطق يعني لا يستطيع العميد صفوت يعرف هذا جيداً لا يستطيع الجيش أن يدخل بدباباته، عليه إذا كان هناك إطلاق القناص، قناص أو اثنين في مبنى فليقصفوه يعني الشعب في دمشق أو في حلب أو الشعب السوري بأكمله لقد سأم من هذه الوضع وفهم من هذه العمليات، هذه عمليات تخريب وتدمير بأيدي خارجة، السيد وليد البني لماذا هو في الخارج؟ عليه أن يرجع إلى سوريا، حسن عبد العظيم وكلهم في دمشق ليتكلم على الطاولة هو سياسي أن لست سياسيا أن مواطنا سوريا هو سياسي على السياسيين أن يذهبوا وينهوا هذا الوضع.

عبد القادر عياض: سيد هيثم تخرج عن الموضوع أن لا أريد أن أخذ من وقتك في المداخلة ولكن فقط رجاءاً أن نبقى في الموضوع في حد ذاته.

هيثم سباهي: الموضوع هناك مواقع وهناك بؤر توتر في دمشق وفي مناطق في حمص وفي إدلب وفي حلب، هؤلاء يدخلون من الحدود التركية بأعداد كبيرة ومسلحين ويدربوهم على الأراضي التركية أو من الأردن السلفيين أو من الحدود اللبنانية أو حتى من الحدود العراقية يعني ماذا تريد الدولة؟ أن تعطيهم المفاتيح وتذهب، هل هذا حل! لن تعطيهم المفاتيح وهناك مؤسسة جيش هناك مؤسسة أمنية ستتعامل، وهذا مطلب شعبي، في البداية غرر البعض وقاموا بمظاهرات لكن العملية عملية تخريب وضرب البنية التحتية..

عبد القادر عياض: هذا الموضوع غير موضوع هذه الحلقة العميد صفوت إذا ما كان ما ذكره وتفضل به ضيفنا من لندن صحيح بأنها عمليات جراحية المقصود بها ضرب مجموعات معينة من دون التورط في دفع فاتورة بشرية من الجنود، جنود النظام السوري هل هذه الضربات الجوية بالطائرات الميغ كفيلة بأن تغير على الأرض بالتالي هي معطى عسكري تقني ولا يجب فهمه خارج هذا الإطار.

صفوت الزيات: على الإطلاق، على الإطلاق نحن الآن في قتال مدن نحن في قتال شوارع نحن في قتال من نمط بما يسمى حرب الجيل الرابع مجرد إننا ندير الآن يعني برنامجا عن دمشق هذه ما يطلبه الثوار أو المتمردون دعنا بأي اسم لدينا الآن جزء من الحرب هي الحرب التي ربما لها البعد المعنوي الآن في العالم كله يتحدث العالم عن أن طائرات ثابتة الجناح مقاتلة مخصصة لمهاجمة جيوش وأرتال وتشكيلات ونظم معركة متكاملة تقصف بعض الأحياء وتدمر بعض هذا ما يطلبه الثوار ولا يطلبون من ناحية التدمير، ولكن هذه هي الانكشافية التي يرغبون بأن يظهرونها كيف للنظام أن يتحاور مع العالم وهو لا يؤمن عاصمته.

عبد القادر عياض: لكن حضرة العميد لماذا يختلف الوضع عندما نتكلم عن طائرات النظام قصفت أكثر من مكان وعندما نقول بأن الوضع يختلف عندما يتعلق الأمر بالعاصمة دمشق وليس بريفها حتى حي بداخل العاصمة دمشق.

صفوت الزيات: أنت دائماً تبحث عما نسميه الهجمات المشهدية أنت تبحث عن أكثر شيء يشد العالم إليك، إذا تحدثت عن معركة تتم على سبيل المثال في ألبارا أو اليادوده مناطق أخرى نسمع عنها أو الميادين أو المسكنة ما نعيش فيه على مدار الساعة، تتكلم اليوم عن جوبر تتكلم عن دمشق تتكلم عن العاصمة التي فيها رأس الدولة التي بها القيادة السياسية والعسكرية العليا، أنت تتكلم عن حدث كبير تتكلم أنك وصلت العمق حتى الآن بالعمليات التقليدية بين الدول كنا في الماضي نهتم بقتال الهوامش ولا تصل إلى الوسط إلا متأخراً، اليوم حتى بالتقنية الجديدة أصبحت أصبح القصف في قلب العاصمة حتى في الشكل التقليدي، فما بالك الآن في حرب التمرد، هل يستطيع المتمردون الآن أو الثوار أن يتحدثوا أنهم يديرون معركة من تل شهاب في الجنوب إلى أعزاز في الشمال يستطيعون، هل يستطيعون أنهم يقولوا أنهم يسيطروا على معابر في البوكمال ويتقدمون الآن إلى اليعقوبية وربما مناطق ملامسة مع تركيا يقولون، هذه الجغرافيا الكاملة أرهقت النظام هم في معركة لإرهاق لتفتيت لتمزيق جهد النظام ويبدو حتى من حديث الزميل من لندن هو يعترف دمشق غير مسيطر عليها، كيف لنا أن نتحدث عن نظام؟ كيف نتحدث عن جيش لم يؤمن حتى عاصمته السياسية؟ هذه هي المعضلة الكبيرة التي الآن تواجه النظام حتى أننا في حالة استغراب شديد نحن الباحثين في المسألة الإستراتيجية كنا دائما في أي صراعات سابقة نستمتع بأن كثير من المقالات والآراء تكتب عن الإستراتيجية الطرفين، حتى الآن أن أجد غرابة شديدة لا أحد يتحدث عن نظام ما هي إستراتيجيته يبدو أن الأمر تائهاً..

عبد القادر عياض: يبدو أن الوقت يداهمنا العميد صفوت أتوجه إلى ضيفي في لندن السيد في اسطنبول عفوا السيد وليد البني عن إن كان هناك رسالة أيضا يريد النظام أن يرسلها للعالم في ظل هذا الصمت الدولي سأستعمل كل ما لدي من أجل إجهاض ما يجري على الأرض.

وليد البني: في الحقيقة ما يجري هو انه وجد أن لا جواب على كل جرائمه استخدم الدبابة قصف بواسطة الدبابات لم يكن هناك جواب لا من المجتمع الدولي ومع كل الأسف ولا من أصدقاء سوريا ولا مع أشقائها خسرنا إلى حد الآن أكثر من  50 ألف شهيد دمر حوالي ثلث سوريا تم تدميره حتى الآن قريحة المجتمع الدولي تفتحت أخيراً عن هدنة لمدة 4 أيام دون أي أسس لتطبيقها أو مراقبة يعني عمليا لا شيء هذا سيجرأ النظام بأنه يستطيع أن يدمر حتى دمشق دون أن يكون هناك رادعاً ولكن ما أريد أن أقوله الشعب السوري حسم أمره وهذا النظام سيرحل، ما نطلبه نحن من كل من لديه ضمير إنساني أن يرحل هذا النظام دون أن نقتل ملايين السوريين ودون أن تصبح سوريا مدمرة أن أعتقد عدم وجود رد دولي رادع سيدفع هذا المجرم الذي أعتقد أنه فقد عقله لا يمكن كما قال الأخ سباهي من لندن بأنه يريد أن يوفر حياه 4 جنود فيدمر مدينة عدد سكانها 100 ألف يعني هذا أغبى تحليل سمعته حقيقةً.

عبد القادر عياض: لا فقط عذرا سيد وليد، عذرا عذرا سيد وليد، فقط  نحاول أن ننتقي مصطلحاتنا  ليس البرنامج للتجريح ولكن للتحليل.

وليد البني: أن لا أقول أنا لا أهين السيد سباهي بس أقول أن التحليل ليس ذكياً ما هكذا تقدم التحاليل أنه لا يريد أن يضر 4 جنود هؤلاء الجنود يقصفون أهاليهم فيدمر مدينة ويقتل 50 طفل في معرة النعمان وأكثر من 60 في المرة الماضية في منطقة 500 في داريا وأنتم قدمتم برنامجاً يقتل هؤلاء حتى يحمي 4 جنود، هنا المشكلة.

عبد القادر عياض: أشكرك من اسطنبول المعارض والناشط السوري وليد البني كما أشكر ضيفي من لندن هيثم سباهي عضو النادي الاجتماعي السوري، وأشكر ضيفي هنا في الأستوديو العميد صفوت الزيات الخبير في الشؤون العسكرية والإستراتيجية، بهذا تنتهي هذه الحلقة من برنامج ما وراء الخبر نلتقي بإذن الله في قراءة جديدة فيما وراء الخبر جديد إلى اللقاء بإذن الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة