الشعب الفلسطيني تحت الحصار الإسرائيلي ح67   
الاثنين 1425/11/30 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)
مقدم الحلقة: جمال ريان
تاريخ الحلقة: 07/06/2002


جمال ريان
جمال ريان: مشاهدينا الكرام، أهلاً بكم إلي آخر حلقة من برنامج (تحت الحصار) والذي واكبنا عبره آراء المشاهدين، وكان منبراً للتعبير عن تضامن مشاهدينا مع الشعب الفلسطيني في محنته الأخيرة، ونلفت عنايتكم إلي اننا سنبقي علي فتح هذه النافذة أمام مشاهدينا أسبوعياً في شكل جديد وبصيغة جديدة، وسنعلن الأسبوع المقبل- بحول الله- عن موعد بث البرنامج الجديد، أما في هذه الحلقة يبقي السؤال عالقاً علي شفاه الفلسطينيين والعرب جميعاً ما الذي حدث؟ وأين كان الخلل؟ هل كانت في القيادة الفلسطينية أم الأنظمة الرسمية العربية أم الشعوب العربية، أم في غياب قيم الحق والعدل والسلام في العالم؟

ما الذي أجبر القادة العرب علي مد يد السلام لإسرائيل ملوحين بالمبادرة العربية السعودية حتى تقابلهم إسرائيل الرد بأبشع الجرائم؟

أما زال العرب يعلقون آمالهم علي حل أميركي أو أوروبي للنزاع العربي الإسرائيلي أم إن الحلول المطروحة هي مجرد مسكنات أميركية وأوربية ينتهي مفعولها مع كل عملية فدائية فلسطينية تقع هنا وهناك؟ ولكن من أجل وقفةٍ مع الذات أين هو الخلل؟

للمشاركة في هذا البرنامج يمكنكم الاتصال بنا علي الأرقام التالية، مفتاح الخط (974) 4888873، وعبر الفاكس علي الرقمين التاليين: مفتاح الخط 974890865 وكذلك 4865260 كذلك عبر الإنترنت علي العنوان الإلكتروني التالي وهو:

www.aljazeera.net

مرة أخري نقول بأن هذه الحلقة للحديث عن الذات وأين كان الخلل؟

لنأخذ الآن أبو راعد من كذا، أبو راعد، تفضل

أبو رائد: أخي جمال، شكراً لك وشكراً لقناة (الجزيرة) علي هذا البرنامج القيم الذي يصبح نافذة علي الذات العربية ونرجو أن يستمر إلا أن هذا السؤال أخي العزيز مركب وربما يحتاج إلي مساحة أنا سأحاول أن أوجز، من وجهة نظري المتواضعة ومن زاويةٍ معينة، وأنا لست بأكثر من إنسان عربي حادي يري ما يري ويسمع ما يسمع أو قل كما يتابع الآخرين، أري أن الإجابة علي ذلك لا تكلف كثيراً أخي العزيز خصوصاً وأن كل واحد منا لاشك بأن لديه رؤية ووجهة نظر تتكون وتتشكل حسب تتابع الأحداث ونتائجها وما أكثر ما مر من أحداث، بالنسبة لي أري أن القصور والمسؤولية بسبب ما يحدث للشعب الفلسطيني وللحق العربي في فلسطين تقع علي عاتق الشعب العربي في شتي البلدان العربية وليس حتى علي عاتق الأنظمة العربية،هذا من حيث الأولويات، وأود أن أضع خطين- أخي الكريم- تحت عبارة علي عاتق الشعب العربي وليس الأنظمة العربية، هذا مع الأخذ- أستاذ جمال- بالاعتبار أنني في هذه الرؤية المتواضعة لم أغفل التأثير الغربي بالذات وأثر الصهيونية العالمية في العبء الثقيل الذي يتعرض له الشعب العربي الفلسطيني، نعم إن نظرة الجزء الأعظم من الغرب المسيحي بالنسبة للصراع علي أرض فلسطين تقوم علي بنوءات تؤيد إقامة دولة. دولة كدولة إسرائيل انتظاراً لقدوم المسيح، ومن هنا يأتي جزء كبير من التأييد لإسرائيل نحن نعرف ذلك وأن المصالح من ناحية أخري، المصالح الاقتصادية الخاصة باليهودية العالمية بهويتها القومية الصهيونية تلتقي مع المصالح الاقتصادية والسياسية في هذه المنطقة من العالم، وأقصد فلسطين والبلاد العربية، تلتقي مع الغرب- أخي الكريم- بصفة عامة وخصوصاً الولايات المتحدة الأميركية في هذا العصر، إلا أن المسؤولية- أخي جمال- تقع علينا نحن الشعب العربي، المسؤولية تقع أولاً، وثانياً، وثالثاً، وتاسعاً علي عاتق الشعوب العربية أكثر من الأنظمة، بل إن المسؤولية في الحقيقة تقع علي عاتق الإنسان العربي، أرجوا المعذرة هنا فأنا لا أشمل الفئة القليلة أو شريحة الواعين، إلا أن هذه الفئة أو النسبة المتواضعة مقارنة بتعداد السكان في العالم العربي هي حقيقة لا تساوي الشئ الكثير، لهذا لا يمكننا القول بأن المسؤولية في الدرجة الأولي تقع علي عاتق الشعب العربي بكل الديار. أخي جمال، قد يقول قائل، وكما نسمع في كل يوم بشتي اللهجات العربية المحببة بأن الشعب العربي مقموع أمنياً وأن الأنظمة لا تعطيه الفرصة ليقوم بدوره القومي والديني من أجل الحق المقدس في فلسطين، المرء يتساءل- أخي الكريم- كيف يستطيع الفلسطيني- وهو عربي أيضاً- أن يصمد وأن يقاوم وأن يخترق الأمن الإسرائيلي الذي يحرسه أقوي جهازي مخابرات في العالم الموساد والـ (CIA)، هذا الفلسطيني يحمل روحه علي كفه، لا يملك من هذه الدنيا إلا الإيمان بقضية عادلة، وأن أخوه العربي في الناحية الأخرى يقف متفرجاً، أليس الأجدر بالشعوب العربي أن تنتفض أيضاً؟

لماذا لا تنتفض الشعوب العربية في مواجهة من يحرمها من القيام بدورها كما ينتفض الفلسطينيون ضد إسرائيل؟ فهي لو فعلت ذلك فستكون علي الأقل طاقة معنوية خلاَّقة عند الفلسطينين في الصبر والاستمرار.

جمال ريان: أبو راعد.. أبو راعد.. أبو راعد.. أبو راعد، يعني واضح أنك تضع اللوم والعتب علي الشعوب العربية، أشكرك أبو راعد في كندا.

ناصر ناصر من فلسطين، تفضل

ناصر : السلام عليكم أخ جمال.

جمال ريان: عليكم السلام أهلاً وسهلاً يا سيدي.

ناصر ناصر: بنحيك يا أستاذ جمال وبنحييكوا علي هذا البرنامج، وللأسف أجت نهايته.

جمال ريان: ولكن كما نوهنا.. كما نوهنا- أخ ناصر- في بداية هذا البرنامج إدارة (الجزيرة) قررت أن يكون هناك قررت أن يكون هناك برنامج أسبوعي بثوب جديد سيتم الإعلان عنه قريباً، ويعني هذه ربما بشري للسادة المشاهدين بأن هذا البرنامج سيستمر، وأنت تعلم بأن برنامج (تحت الحصار) كان علي حساب كثير من البرامج المهمة التي أيضاً كانت (الجزيرة) تبثها في مثل هذا الوقت وهناك عدد كبير من العاملين في قناة (الجزيرة) الذين توقفت برامجهم عن البث بسبب بث برنامج (تحت الحصار)، ولكن أكرر بأن هناك برنامج جديد بثوب جديد على قناة (الجزيرة) سيتم الإعلان عنه قريباً. تفضل

ناصر ناصر: ماشي يا سيدي، ما هو كان البرنامج يومي وكان زحام في الاتصالات، إذا كان بالحالة لما يصير البرنامج أسبوعي؟ لأنه الناس جعانة لتحكي، وبما إنه إحنا يعني أضعف الإيمان اللي نقدر عليه الحكي، فعل مافيه، أضعف الإيمان بنحكي، وعلى كل حال.. كمان الثوب الجديد للبرنامج يكون كمان بنفس الرقي بس تطول مدته كمان ويكون فيه ما.. يعني نوعاً ما في وقت..

جمال ريان: كما أشرت إليك أخ ناصر، يعني هل تريد الحديث الآن في.. في موضوع.

ناصر ناصر: لا.. لا إحنا هاي كانت مقدمة وطولنا فيها. جبيت أحكي إنه أين الخلل؟ الخلل في إن السلطة الفلسطينية هي كمان مستورة من فلسطين إسرائيل استوردتها، المخابرات الفلسطينية إسرائيل دربتها على القنص، السلاح مع الشرطة الفلسطينية من إسرائيل، وهذه مش اللي كان في الاحتلال، هذا واحد، 2: المجلس التشريعي الفلسطيني، السلطة الفلسطينية ما.. ينتخبها، الفلسطينيون القاطنون في الضفة والقطاع، طب شو مع بفلسطينيين المخيمات؟ شو مع الفلسطينيين الـ 48؟ شو مع الفلسطينيين في الشتات؟ ثالثاً: ما هو حق الترشيح وحق الانتخاب؟ محرومين منه: رابعاً: بالنسبة للهدف إذا.. بالنسبة لاستمرار عملية التفاوض عودة اللاجئين، قرارات الأمم المتحدة 194 بيعطينا عددة الأجنبية الشرعية الدولية بتعطينا كنس مستوطنات، ولكن المفوض الفلسطيني للأسف من مفاوضات لمفاوضات عم بيتنازل والمفاوضات هي طريق التفافي حول قرارات الشرعية الدولية والأمم المتحدة للأسف، يعني نرجع نيجي نقول مخيم جنين إعادة إعماره ولا مش إعادة إعماره، يا سيدي إعادة إعمار بيوت لا هي مخيمات جنين هي قراهم الأصلية، الـ 194 بيعطينا عودة إلى قراهم، بناية بيوت في قراهم في جنوب قرى حيفا

جمال ريان: طيب أبو ناصر.. أبو ناصر أبو ناصر

أبو ناصر: أي نعم

جمال ريان: أنا أطرح عليك سؤال، يعني إذا ما طُرح على الفلسطينيين مثلاً مقيادة المستوطنات بموضوع اللاجئين، هل ترى بأن الفلسطينيين يمكن أن يقبلوا بذلك؟

ناصر ناصر: كيف يمكن أن تقايض الشرعي بغير الشرعي؟ يعني ما بأترك لك غرض وبأقايضك إنه أرجع لك الغرض المسروق حتى تعطيني غرض منك، هذا مش صحيح.

جمال ريان: طيب أبو ناصر.. أنا.. أنا أكتفي معك

ناصر ناصر: اللاجئين الشرعية الدولية بتعطينا يرجعوا

جمال ريان: أبو ناصر، طب ما بدنا نعطي مجال للآخرين، نشكرك يا أخ ناصر. لنأخذ وائل عصام من قطر.

وائل عصام: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

وائل عصام: تحية إليك يا أستاذ جمال ريان.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي

وائل عصام: ليس فقط كإعلامي، بل أيضاً كمفكر ومثقف لك آراؤك الموضوعية والعقلانية التي نحترمها، وأيضاً تحية إلى قناة (الجزيرة) كدورها في.. بدورها ليس أيضاً كظاهرة إعلامية، بل كظاهرة ديمقراطية وسياسية حقيقية.

أستاذي، أنا أريد أختصر الحديث، طبعاً هو السؤال اليوم اللي طرحتوه سؤال هام جداً، ما هو.. وهو أين الخلل، باختصار في 3 نقاط أولاً: بدايةً الخلل هو خلل ذاتي من مجتمعنا العربي، يجب أن نعالج ونمتلك الجرأة الحقيقية لمواجهته ونطرح الحلول العلمية لمواجهته، فالمطلوب مطلوب منبر الإعلام الديمقراطي كما هو حاصل لديكم، أن يكون أداة لعقلنة عواطف الجماهير، لكن يبدو أن مجتمعنا العربي ما زال مُصر على خطاب العاطفة والانفعال بعيداً عن العقلانية وإيجاد حلول حقيقية للأزمة التي نعيش فيها، ومصر على إنتاج وتكرير خطاب الهزيمة، خطاب العاطفة الذي أوصلنا إلى ما وصلنا إليه الحال الآن، أنا عندي 3 أمثلة باختصار، يعني يتكلمون عن الحكام واستبدادهم،يعني هل جاء الحكام العرب من المريخ؟ألم يأتوا بثورات شعبية عارمة وجماهيرية؟

هل نسي البعض أن الحكم الاستبدادي والفردي والقبلي هو الذي كان سائداً في مجتمعنا العربي منذ عصور حتى ما قبل الإسلام؟ حتى في أزهي عصور الخلافة الإسلامية كان الحكم وراثياً.

يتكلمون عن الديمقراطية، طيب من يطبق الديمقراطية في.. في بيته مع أولاده، في عمله؟ يعني هاي.. هاي أسئلة خطيرة يجب أن.. يعني ألا.. يعني لا نحس بانفصام في الشخصية عندما نتكلم عنها، طيب عندما نذهب لصناديق الاقتراع، يعني يتكلمون عن.. عن أن سنفدي فلسطين بدمنا وبأرواحنا، طب يا أخي لما تذهبوا لصناديق الاقتراع قولوا لا، لا تصوتوا بنعم، ليش الانتخابات التونسية أو التصويت على الدستور التونسي 99 طالما فيه تزور في.. في الانتخابات، هو الشعب فعلاً اختار 99%، طيب أين أين الشعب ؟

جمال ريان: خلينا.. خلينا أخ.. أخي الكريم في الموضوع الفلسطيني يعني.

وائل عصام: نعم، أنا.. أنا راح بس هأكمل آخر نقطة في موضوع هو الموضوع الفلسطيني جزء من الحالة العربية، آخر نقطة يعني فتح الحدود والحرب، نحن بالتأكيد نريد هزيمة إسرائيل ونريد أن نقض على هذا الكيان الغاصب، لكن أليس الحرب يعني متطلباتها؟ وماذا أعددنا للحرب؟ هل أعددنا بخطابات رنانة؟ هل نحب الهزيمة؟ من لا يملك القدرة على الحرب لا يستطيع أن.. أن يقاتل لأنه سيهزم مسبقاً، المطلوب ألا نقاتل ونحن ضعفاء، المطلوب أن نعد للحرب وأن نبني مجتمعاً اقتصادياً ومجتمع، وعلى جميع الأرصدة بحيث نصل إلى محصلة نصل من خلالها إلى قوة عسكرية،هكذا تُبنى المجتمعات من يقاتل وهو ضعيف فهو مهزوم مسبقاً، يعني كيف نقاتل ونحن يعني نتخيل أننا سنهزم دول عتيدة كدول غربية باقتصادها وبعسكرها، ونحن لا نستطيع أن حتى نصنع رغيف الخبز أو حتى خيار.. يعني ملابسنا لا نستطيع أن.. أن.. أن نصنعها، يعني حتى.. لو خيطناها كويس في الأماكن لو تكون.. تكون..

جمال ريان: وائل.. يا وائل.. يا وائل، أنا بأشكرك أنا بأشكرك. لنأخذ بلال- الدنمارك، وموضوعنا أين الخلل ووقفة مع الذات.

بلال تفضل.. أهلين أخ بلال.

بلال: ألو، السلام عليكم ورحمة الله

جمال ريان: عليكم السلام، أهلاً بيك.

بلال: تحية كبيرة إلك وتحية كبيرة لبرنامج (تحت الحصار).

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

بلال عبد الله: وأنا فلسطيني عمري 25 سنة، من مواليد لبنان وعايش في الدنمارك

جمال ريان: أهلاً وسهلاً

بلال عبد الله: عندي رسالة بس للعالم كله.. لكل الناس اللي ها الأيام تعرف أنت صار فيه شغله اسمها موضة الإرهاب، بأحب أقول للعالم كله بس إنه لما الأم تلم عظام ابنها من تحت الدبابة.

ولما عين بلال تنام تصحى تلاقي الباب ترابه أنا إرهابي.

ولما العدل يصير اوهام وأميركا تشمي شرع الغابة أنا إرهابي.

ولما رُضع وأيتام صارو لقمة بفم ديابه أنا إرهابي.

ولما السلم صار احلام وحكم العالم بإيد عصابة أنا إرهابي.

ولما العدل صار أوهام وأميركا مشت شرع الغابة أنا إرهابي.

ولما الطفل صار ينلام لأنه عم بيحمي ترابه أنا إرهابي.

ولما صدرت أحكام الأمم المتحدة الكاذبة

حكموا على المقتول إعدام ولاموا القاتل غيابي أنا إرهابي.

ولما الأم صرخت يا إسلام يا اللي كتابكم هو كتابي

كيف رضيت بشهر صيام أسطر ودم ابني على ثيابي أنا إرهابي

جمال ريان: بلال

بلال عبد الله: ولما صرخنا خمسين عاما

عشنا ومتنا بقلب خيام ما أخذنا منهم إجابة بس لما بيوم من الأيام وقع برجالنا العم سام كل العالم صار إرهابي

وأنا إرهابي، أنا إرهابي، أنا إرهابي.

جمال ريان: بلال، أنت عمرك 25 عام؟

بلال عبد الله: آه، 25 عام

جمال ريان: وأنت اللي كتبت هذه القصيدة؟

بلال عبد الله: أنا اللي كتبتها

جمال ريان: ولكن في القصيدة يعني تعبير عن تطورات سياسية أخيرة يعني هل أنت متابع يعني جيد للتطورات السياسية الأخيرة؟

بلال عبد الله: صدقني يا أستاذ جمال بأقول شغلة صغيرة بس إنه الظلم اللي عم بيتعرض له شعبنا ها الأيام بيعلم الطفل الصغير إجمالاً السياسة بس للكبار، اللي عم بيصير لشعبنا الأيام بيعلم الطفل الصغير، بيعلم العالم كله، أستاذ جمال عندي كلمة صغيرة بس إذا بتعطيني نصف دقيقة بس.

جمال ريان: بسرعة الله يخليك.

بلال عبد الله: بدي أقول بس.

فلسطيني أنا اسمي فلسطيني

أنا اليوم أنا امبارح وبكره اللي مستنني

أنا اسم فلسطيني

أنا إيماني بقلبه سلاح والأقصى وشمته على جبيني

ولا يهدأ أو لا بأرتاح إلا ما علمك

يا بلادي يرفرف فوق الجامدين.

أنا أسمي فلسطيني

أنا علمت كل الناس كيف تصنع العزة.

حجر بإيد كراس كتبوه أطفال في غزة

وعيوني على الأقصى حرَّاس

وعظامي رفات مارتني أنا اسمي فلسطيني

يا اللي تهد بيتي أنا بيتي بقلبي معمر

ويا جاي تحرق زرعي أنا زادي كلمة الله أكبر

ويالي قتلت كل أحبابي لازم تعرف وتتحذر أن الفلسطينيين

كل ما يموتوا بيزيدوا أكتر وأكتر

أنا إسمي فلسطيني ، أنت عندك طيارات، أنا عندي حق جدودي، أنت عندك دبابات أنا عندي فارس عودة، أنا عندي محمد فرحات اللي بيوم على أمه.. فات وقالها يا أمَّه. العالم ضميره مات، يا أمَّه بإيديكي كفنيني أنا اسمي فلسطيني. أستاذ جمال شكراً كتير لكلماتي حلم كتير بأنها توصل للعالم كله، شكراً كتير

جمال ريان: شكراً يا أخ بلال، شكراً.. شكراً، وبأتمني لك التوفيق يا أخ بلال، بلال الدنمارك شكراً لك. لنأخذ الآن مفلح الأشجعي من السعودية، ولا..

مفلح الأشجعي: أي نعم.. أي نعم

جمال ريان: ما زال معنا على الخط، تفضل يا أخ مفلح

مفلح الأشجعي: ألو مساء الخير

جمال ريان: الله يخليك مساء الخير

مفلح الأشجعي: كيف حالك يا أخ جمال

جمال ريان: يا مرحبا، أهلاً وسهلاً اتفضل

مفلح الأشجعي: والله في البداية أنا لي اقتراح يعني بالنسبة للبرنامج الجديد

جمال ريان: نعم

مفلح الأشجعي: أن يكون الديكور يعني يحتوى على صور للإستشهاديات اللي نفذ العمليات استشهادية داخل فلسطين، لأنهم.. لأنهم يعني بكل حق فعلاً يستحقم التمجيد، ويستحقم أن يظهرون للإعلام أفضل من

جمال ريان: ما هو.. هو يعني المخرجين في قناة (الجزيرة) يستمعون إليك الآن، ويعني ربما يأخذون في هذا الإقتراح، يعني لا تخشي نحن نخذ بمعظم الإقتراحات، ونتناول القرار بشكل إجماعي ، أشكرك.

مفلح الأشجعي: وفعلاً يعني صراحة

جمال ريان: هل.. هل لديك مشاركة الآن فيما يتعلق بأين الخلل؟

مفلح الأشجعي: أين الخلل؟ الحقيقة يعني أنكم يعني أوجدتم الخلل وأوجدتم العلاج، لقد فتحتم عقول العرب.. فتحتم عقول

جمال ريان: هل تعتبر هذا خللاً

مفلح الأشجعي: لا، بالعكس يعني، أقول يعني وضعتم أياديكم على الخلل وبنفس الوقت وضعتم الحل، يعني عدة حلول طرحتوها، منها أنكم فتحتم عقول العرب، فتحتم عقول الشارع العربي بحق وحقيقة وأنا هنا لا أريد أن أهاجم الحكام العرب لأنهم يرون ما لا يرون شعوبهم، ولكن بأيدينا نحن أفراد الشعوب الكثير ما نقدمه للشعب الفلسطيني بمقاطعتنا للمنتجات الأميركية وعدم قضاء إجازات الصيف في.. لدى الغرب عامة وأميركا خاصة، والفضل لله حتى الآن. الأطفال كرهوا إسرائيل وكرهوا أميركا. أريد أخي جمال أن أوجه تحية إلى الشعب الفلسطيني الصامد، وأوجه تحية للمناضل البطل

جمال ريان: شكراً لك يا سيدي. أبو عبد الله لنأخذ من السعودية، أبو عبد الله تفضل.

أبو عبد الله: السلام عليكم يا أخ جمال

جمال ريان: أهلين وعليكم السلام.

أبو عبد الله: في عندي قصيدة الحقيقة، شوية بعيدة عن الموضوع لكن يعني الموضوع

جمال ريان: لأ احنا بدنا إذا كانت في صلب الموضوع أنا أرحب بك حقيقة

أبو عبد الله: جزاك الله خير، هي قوية، أنا كنت بودي أعرضها أمس، يعني قصيدة عن جنين يا شيخ، والنسبة.. يعني مأساة جنين، -وإن شاء الله- ما.. ما تكن طويلة

جمال ريان: الله يسعدك، يعني لو بعض أبيات، تفضل.

أبو عبد الله: إن شاء الله

جمال ريان: نعم

أبو عبد الله: لا تحزني فالفجر آت يا جنين

وطيفه يرنوا إليك على الأكم

يا بنت مكة والمدينة والعلا

والمسجد الأقصى المبارك والحرم

يا روعة البذل الذي أحيا بنا

روح الفداء وسما بنا نحو القمم

يا.. أنت يا أخت الفداء الفذ يا

جيل الشهادة قد بعثت من الهمم

وصفعت كل مهرج في أرضنا

باع الرجولة والشهامة والقيم

وأعدت ذكر السالفين رسالة

وغسلت أوزار.. أوزار.. أوزار التردو الوهن

وأثرت فينا شهوة العلياء لا

كبراً على أحد ولا أشراً يُذم

ثم يعني شويه هذه عن قصة مأساة ودي يعني أتجاوز بعض الأبيات:

طفل هنا وبنية عاشا معاً

لعبا معاً، ناما معاً عن كل هم

قتل الغزاه المجرمون أباهما

صرخا معاً قالا أبانا لا تنم

وتقدما هذه تقبله وذا

وذاك قداركما ضماً وشم

بابا أفق إنا ظمئنا فاسقنا

لفظ الشهادة عانقاه ولم يقم

صعدت إلى العلياء روح أبيهما

لم يدريا شيئاً وما خط القلم

وتحجر القلب اليهودي الجبان

تفجرت فيه النقم

أهوى على الطفلين يروي ذله

أرداهما أرضاً وزمجر واقتحم

جمال ريان: أبو عبد الله نكتفي.. نكتفي بهذا القدر. لنأخذ الآن من.. معنا الآن على الهاتف خضر.. خضر فلسطين، خضر تفضل

خضر العجلوني: السلام عليكم

جمال ريان: عليكم السلام

خضر : والله يا أخي بالنسبة أنت ذكرت طبعاً أين الخلل؟

جمال ريان: نعم

خضر العجلوني : الخلل هو إنه احنا ناس ما عرفنا بإيش هزمنا فلم نعرف كيف ننتصر. نحن لم نهزم من قلة عتاد، ولكن هزمنا من بعدنا عن عقيدتنا الإسلامية، وهزمنا من.. انظر إلى التاريخ متى كان المسلمون في ذله؟ عندما انتهت خلافتهم الإسلامية وما لم نعود إلى هذه الخلافة لن تقوم قائمة للأمة العربية ولا الأمة الإسلامية. نحن شايفين الديب ذي ما بيقول المثل وبنقص على الأتر، وبنقول من هون الخلل ومن هون، ما هو الديب قدمنا، وليش تمنا نقول عدا من هون، وهاي الديب هارجع؟ طيب ها هو.. قدامنا احنا إن عدنا إلى عقيدتنا ستدين لنا الدنيا، وسنحكم العالم كله لأن الله أعزنا بهذا الدين، وإن اتبغينا العزة بغير هذا الدين أذلنا. فيا أخي جمال عندما ننظر إلى السلطة الفلسطينية وننظر إلى الواقع العربي والدول العربية جميعاً نرى أن الخيانة موجودة، ماذا تتأمل في سلطة اللي بيسيرها C.i.A والمخابرات الإسرائيلية؟! عندما نقول إن هذا.. هدولا جماعة إيجوا بالإنتخابات الديمقراطية، أي انتخابات ديمقراطية؟ هل في فلسطين حصلت انتخابات؟ ولكن ماذا؟

جمال ريان: نعم.. نعم يا أخ خضر، عفواً.. عفواً.. عفواً ليس دفاعاً

خضر : اتفضل.

جمال ريان: انتخابات حدثاً.. حدثت، كان هناك إشراف من قبل دول في العالم، الرئيس الأميركي السابق كارتر كان موجود في هذه الإنتخابات، وحصلت يعني هذه القيادة الفلسطينية على أكثر من سبعين بالمائة أنت تعلم جيداً، كانت هذه النتيجة الرسمية.

خضر العجلوني : يا أخي معاك أنا، ولكن احنا عندما نقول إنها انتخابات ما بأقول لك أنا إنه C.I.A الأميركية اللي وراء الانتخابات طيب شوبدها تحكى الـ C.i.A شو بدها تحكي عن هذه الانتخابات؟ تقول لنا انتخابات سليمة 100%، لكن نحن نقول إنه احنا عندما نيجي ونقول إنه الشعب الفلسطيني بده هذه السلطة الموجودة، السلطة هاي رغم عن الشعب الفلسطيني، ماذا تقول عن سلطة تدين العمليات الإستشهادية؟ ماذا تقول عن سلطة تحارب من يحاربون إسرائيل؟ فماذا أقول لك يا أخي؟! شكراً لكم

جمال ريان: شكراً لك. الحقيقة في أمامي بعض الفاكسات اللي جاءت قبل قليل خاصة فيما يتعلق بالتنويه الذي أشرنا إليه، وربما أنها ردة فعل على ذلك التنوية أن برنامج ( تحت الحصار) سيظل راسخاً في ذاكرة المواطن العربي بما أنه يعتبر البرنامج الوحيد الذي استطاع أن يبرهن للعالم أن همّ الشعوب العربية هو تحرير فلسطين ومن النهر إلى البحر، وتحرير عقول الشعوب العربية. أيضاً هنا اقتراح باستمرار هذا البرنامج بشكل جديد، أيضاً هنا اقتراح أخر يقول: الخلل هو نابع من.. لأ، هذا فيما يتعلق بموضوع آخر، ولكن المشاركات فيما يتعلق باستمرارية هذا البرنامج الحقيقة إن كانت على الإنترنت أو الفاكسات تتحدث عن ضرورة استمرار هذا النوع من البرامج، وكما نوهنا في بداية هذه الحلقة، وهي الحلقة الأخيرة من برنامج ( تحت الحصار) إلى أن إدارة (الجزيرة) قررت أن يكون هناك برنامج جديد منبر للمشاهد العربي، وبالتالي هذا المنبر للتعبير عن الرأي، وسيكون بشكل جديد وبصيغة جديدة، وأسبوعي، ويتم الإعلان الأسبوع المقبل بحول الله عن موعد بث البرنامج الجديد. لنأخذ من عمان هدى، هدى تفضلي، تفضلي يا ست هدى

هدى الأشقر: ألو

جمال ريان: أهلين

هدى الأشقر: ألو مساء الخير

جمال ريان: يا مرحبا

هدى : أستاذ جمال كيف الصحة؟

جمال ريان: يا مرحبا، أهلاً وسهلاً، اتفضلي ستي

هدى : نشكركم أستاذ جمال على جهودكم جهود قناة (الجزيرة) على توضيح الوضع الراهن في أرض الرباط، وتضامنكم مع شعبنا المرابط في فلسطين

جمال ريان: نعم

هدى الأشقر: بالنسبة لسؤالكم أو موضوعكم أين الخلل؟ أنا عندي مشاركة بسيطة ترد على أين الخلل؟

جمال ريان: نعم.. نعم

هدى الأشقر: كان يا ما كان ولمن حلو أحلى من التين

كان يا ما كان ولمن حلو أحلى من التين

كان مثل التوب مطرز شجر اللوز من هين

ومطرز شجر الزيتون من هين

إجى عليه واتغلغل بخيوطه مثل العت

الطاغي اللعين

مزع ها التوب.. مزَّع هالتوب وفك خيطه المتين

والعرب. والعرب السادة شايفين وساكتين

ولاه أنتوا يا عرب.. ولاه أنتوا يا عرب شايفين وراضين

الليل بننام وبكره بنام والقدس.. والقدس سهران حزين

ما تحزن.. ما تحزن بالله عليك يا توب.. ما

تحزن بالله عليك يا توب ما دام من خيوطك نابلس ورام الله وجنين

جودي بالله عليك.. جودي بالله عليك يا دموع العين

جودي بالله عليك يا دموع العين على العرب اللي صاروا عربين

عربي نايم.. عربي نايم وبتيفرج ولا هو هين

وعربي.. عربي حمل على كتفه كل فلسطين.

جمال ريان: نعم، شكراً يا هدى، أشكرك.. أشكرك جزيلاً.

هنا إجابة أين الخلل؟ الخلل الكبير يكمن في الجهل والترهيب الذي يعاني منه العالم العربي، وللمثال على ذلك الإحصائيات التي أفادات بأن هنالك 70 مليون أمي في العالم العربي لا يقرأون ولا يكتبون، دكتور شكري الهزيل. أيضاً هنا مشاركة من محمد في استراليا: الخلل هو نابع من مؤامرةٍ عربية مع قسم من الفلسطينيين والأميركيين والإسرائيليين لتحطيم هذا الشعب العظيم، ولكن الإرادة هي المصير، والإرادة هي ستنتصر، وشكراً.

الحقيقة يوجد أيضاً مشاركات وصل عن طريق البريد الإلكتروني، هنا أيمن كناني من فلسطين: لا تتركوا شعبنا بمعاناته لوحده، لا تتركوا أفكارنا بالضياع، لا تدعوا الإرهابيين يقتلون شعبنا، إن شعبنا لا يستحق الموت،ولكن الأسف لقد صادفنا الموت ودمرتنا الحياة ونحن صامدون هنا. أيضاً.. يعني في بعض المشاركات ترد أكثر من مرة، وبهذا نحاول في بعض الأحيان أن نقفز من مكان إلى آخر الأخ من سوريا أحمد صباغ يقول: إن السبب هو ما يحصل للعرب.. ما يحصل للعرب سببه هوالتفرق العربي. العامر بن صديق يقول: الخلل ليس.. ليش ضل شي صح، يعني بيقول الخلل هو ضل شيء صح، يعني ما ضلش في شيء صح. حسين إبراهيم: الخلل تراكمي منذ مئات.. منذ مئات السنين، فقد ظللنا نتفرج على الكيان الصهيوني وهو يتخضم ولم نواجه.. ولم نواجهه اقتصادياً أو ديمقراطية ورأينا قبلها نشوء أميركا ولم نحاول اختراقها اقتصادياً كما فعل اليهود.

لنأخذ الآن من.. من أميركا تيسير، تفضل

تيسير داوود: السلام عليكم

جمال ريان: وعليكم السلام أخ تيسير، تفضل

تيسير داوود: التحية كل التحية إلى أبناء شعبنا الفلسطيني الصابر البطل، أول إيشي

جمال ريان: أهلاً وسهلاً

تيسير داوود: نادي فلاسفة السلاح ورددي عاشت رجال الفتح عاصفة القتال فالفتح لا ينسى دماء رجاله، وغداً ستثأثر لي عمالقة الجبال

يا أخي جمال

جمال ريان: نعم

تيسير داوود: مش عاجبنا أبو عمار وبنقول عنه متآمر، ومش عاجبنا حسني مبارك وبنقول عنه متعاون، ومش عاجبنا ملك الأردن الملك عبد الله وبنقول عنه أميركي،ومش عاجبنا ولا رئيس، حتى قناة (الجزيرة) للأسف الشديد اتهمناها بالعمالة، حتى اتهمنا الأخ اللي قاعد بيخاطر على حياته عشان يورينا جرايم العدو الصهيوني الأخ وليد العمري بالعمالة للأسف الشديد، بس والله لازم على الواحد منا قبل ما يحكي إنه يحط مخافه ربه بين عينيه ويحكم ضميره بكل مصداقية، وبدل ما نتهم ونسب ونشتم إنقدم النصيحة لهم لأن الدين النصيحة يا أخي جمال.

جمال ريان: نعم

تيسير داوود: أحاول ما نختلف، نتناقش ونتحاور حتى نصل إلى الهدف الرئيسي، وهالمجتمع والله مش راح ينصلح إلا إذا أصلحنا أنفسنا لأن إصلاح الفرد من إصلاح المجتمع، أصل بإصلاح الفرد من إصلاح الأسرة، وإصلاح الأسرة من إصلاح المجتمع. فلُتقطع كل الأسنة التي تشتم وتسب الأخ المغوار أبو عمار، وليخسأ العملاء المتخاذلين الذين يريدون الفتنة بين أبناءنا شعبنا البطل. المجد والخلود للشهداء الأبرار، والتحية كل التحية إلى القائد المغوار أبو عمار، والسلام عليكم ورحمة الله

جمال ريان: نادر.. شكراً لك، نادر من الأردن، نادر تفضل، اتفضل يا أخ نادر

نادر أبو عمر: السلام عليكم أخي الكريم

جمال ريان: عليكم السلام

نادر أبو عمر: أخي بس في عندي نقطتين

جمال ريان: اتفضل

نادر أبو عمر: النقطة الأولى، يعني بألاحظ على برنامج أو قناة (الجزيرة) أو القنوات الأخرى دائماً يتكلموا عن إسرائيل ورئيس الوزراء الإسرائيلي والجنود الإسرائيليين، احنا إلنا فترة لم نصر نسمع باليهود والدولة اليهودية والشعب اليهودي اللي جاء إلى فلسطين واستعمر فلسطين. فأنا طبعاً قناة (الجزيرة) يعني فوق كل الشبهات إن شاء الله، ولكن أنا بأشوف النقطة هذه إنه تقريباً بدأنا ننجرف وراء التطبيع اللي هو مطلوب منا كعرب، بدينا ننسى كلمة يهودي أو اللي عملوا اليهود، بس إسرائيلي مثلما نقول هذا أردني، هذا سوري، هذا مصري، فالأمل كل الأمل إنه نعيد الكلمة هاي إلى الأذهان ونبقي نتذكر من هم الإسرائيليين اللي هما اليهود الذين جاءوا إلى فلسطين واستعمروا الدولة.. أو استعمروا الأرض الفلسطينية. النقطة الأخرى أخي الكريم بالنسبة أين الخلل؟ أحد الخلفاء الراشدين قال نحن قوم " أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله"، وهذا هو الصحيح، إحنا الشعب.. يعني فتحنا العالم كله بالإسلام، أما الآن جميع الدول العربية من مستوى.. خلينا نقول من الأربعينات والخمسينات بدأنا ننظر إلى أحكام أخرى وأحزاب أخرى، وابتعدنا عن الإسلام، وأي حزب أو أي جماعة تحاول أن تطبق الإسلام يحصل لها ما يحصل، فاحنا مشاكلنا كلها بتركنا الإسلام، بتركنا دينا، فبإذنه تعالى يعني هو هذا الخلل، لو نعود إلى الإسلام سوف كل شيء هذا كله ينتهي.

جمال ريان: الدين قصدك. شكراً لك. الحقيقة الآن جاءني من أبو لؤي فاكس يقول: السؤال كبير جداً والإجابة عليه أعتقد أنها تتلخص فيما يلي، الخلل بداية في شعوبنا العربية، هذه الشعوب التي لم تدرك بعد خطورة هذه المرحلة، وخطورة هذا القادم. لا شك أن الأنظمة العربية تتحمل جزءاً كبيراً من الخلل، أيضاً يقول: السلطة بقيادتها دخلت إلى فلسطين بعد اتفاقات سلام عربية مع إسرائيل وبشهود عرب ورعاية دولية، وللأسف تخلي الجميع وتآمروا فما الذي تستطيع فعله السلطة وقيادتها أمام إسرائيل والعرب والعالم، وبعض أبناء شعبنا الفلسطيني.

أيضاً هنا من سوريا المشاركة رقم 33 يقول: للفلسطينيين الحكام.. كل ما يحصل هو بسبب الحكام العرب. أيضاً مشاركة رقم 32 الخلل هو في القيادات التي لا تنحاز إلى خيار شعوبها مشاركة رقم 31: السلام .. هذا مكرر.

30: أقترح أن يتم تطوير البرنامج هذا باتجاه معالجة القضايا العربية، والتركيز على ما يتعلق بالديمقراطية وتناول الشؤون العربية من خلال رؤية استراتيجية شاملة..

الحقيقة يعني مشاركات عدة في.. تتعلق في موضوع.. يعني برنامج ( تحت الحصار) نذكر مرة أخرى مشاهدينا بأن هذه الحلقة التي هي الحلقة الأخيرة من برنامج (تحت الحصار) هي آخر حلقة من هذا البرنامج اللي واكبنا فيه المشاهدين عبر هذه الفترة الطويلة، وإدارة (الجزيرة) تعلن بأنها سوف تقوم ببث برنامج أسبوعي كمنبر للتعبير عن تضامن المشاهدين مع الشعب الفلسطيني والشعب العربية، وهذا البرنامج سيتم التعريف عنه في وقته، وفي.. والتعريف عن شكله الجديد في الفترة القريبة القادمة. الحقيقة يعني المشاركات أغلبها تتحدث اليوم عن الخلل، أين الخلل؟ هناك من يقول بأن الخلل يكمن في الأنظمة الرسمية العربية، أو هناك من يقول بأن الخلل يكمن في الشعوب العربية، والبعض يتحدث عن ضرورة وضع استراتيجية.

من البرازيل لنأخذ محمد، محمد تفضل

محمد عبد المجيد: مرحبا أخ جمال

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي الكريم، تفضل

محمد عبد المجيد: يا أخ جمال يعني الحقيقة العربية هدف بتحط يعني كل الحق على الزعامات العربية، لو الزعامات العربية يعني بتعرف إن شعوبها العربية عندها قدرة على الحرب لحاربت، ولكن يعني الواحد يحكي الحقيقة يا أخ جمال، شعوب إلها بتشوف شعب بيذبح إلى أكثر من سنة، مش متحركة. قال يا فرعون ليش اتفرعنت؟ اتفرعنت لأنه ما لقيش حد يوقفه على حده. إذا الزعامات العربية مقصرة الحق على الشعوب، مش الحق على الزعامات لو أن الزعامات العربية عارفة إن شعوبها تقدر تقوم في معارك وتتحرك من أجل معارك لقامت يا أخي واحد بيطلعوا لي في المظاهرة بشوارع الدول العربية تطلع واحد شرطي بهراوه بيهجع ألفين واحد يا أخي!! هدول كيف.. كيف شعوب عربية هذه بدها تقاوم دبابات يا أخي؟!

شعب فلسطيني.. شعب فلسطيني بحجار بيقاوم في دبابات، شعوب عربية بتقدرش تقاوم.. شرطي يا أخي!! وين الشعوب العربية؟ اللي قاعدين بيحطوا لي الحق على الزعامات العربية، ولا زي اللي راح يصلي ولقي باب الجامع مسكر ورجع منه، حدود، يا أخي ليش خايفين على الحدود؟ روحوا موتوا.. موتوا زي ما بتموت هالشعب الفلسطيني موتوا زيه، ونحسبه يا أخي شهداء، بلاش تظلوا في هالعيشة الذليلة يا أخي، على إيش يعني إزاي دايرين لي على هالزعماء العرب سلخ.. سلخ.. سلخ،.. ما هو الحق على الشعوب يا أخي، ولو أن في زعيم عربي بيعرف وراه شعب.. شعب إزاي بيقدر يقوم في حرب؟ ما بيقوم في الحروب يا أخي، بس ما فيش في حد منهم عارف إن الشعوب العربية قادرة على أنها تقوم في حرب لأن الشعوب فاشلة يا أخ جمال أحنا لازم نفرق بين مسلم وما بين عربي، العربي على مر التاريخ عمره ما حقق معجزة، وعمره ما صار إله قيمة، بس لما كان العربي مسلم، التاريخ أنا يا أخي كنا، كانوا يسمونا هناك حملة النور، اليوم شو بيسمونا، أهل الهزيمة – مذلة، والله اليوم يا أخي إحنا هون في البرازيل، لما بتقول عربي.. لما بتقول عربي بتشكي عن حالك، تعرف يا أخ جمال يخلف على التليفزيون البرازيلي اللي قاعد بيبث تمثيلية عربية، لا يعرف في عادات العرب يا أخي، هل في عندك 23 سفير عربي ولا واحد فيهم بيستجري يطلع على التليفزيون ويقول على القضية الفلسطينية، امبارح يا أخي هدوا كنيسة في فلسطين، ولا سمعت زعيم سفير عربي يقدر يطلع يحرض الرأي العام البرازيلي شو اللي بيحصل في فلسطين على كنائس فلسطين يا أخي، امبارح على مأساة، نيويورك قاموا الدنيا ما قعدهاش يا أخي، صارت –صار نيويورك عند الشعوب العربية والدول العربية أقدس من المسجد الأقصى يا أخ جمال، وقاعدين يقولوا لي زعامات عربية يا أخي، الشعوب العربية تضم.. حالها أخي يا أخي جمال وتسكت، والواحد صار بشك أصله يا زملة.

جمال ريان: طيب يا أخي محمد.

محمد عبد الجواد: وبطلب أقول أنا عربي.

جمال ريان: أخ محمد، شكراً لك، أنعام عريقات من ألمانيا تقول الخلل يكمن في عدم التضامن العربي، ويكون قلباً على قلب، ويداً مع يد، أيضاً خلل.. الخلل من نوران الحسيني في مصر يقول الخلل فينا نحن الشعوب لأننا شعوب استهلاكية غير منتجة، شعوب غابت قيمها الأخلاقية والإسلامية، سمحنا بالغزو الثقافي والفكري الغربي لنا، قبلنا بتصديق الأوهام بأننا ضعفاء، يعني الحقيقة عدة أسباب يوردها السادة المشاهدون، يقول هنا الدكتور بهجت صبيح الخلل عبر عنه من قال أنا الزعيم، فعظموني، لنأخذ الآن من فلسطين، من معنا من فلسطين، فايز تفضل.

فايز جردات: فايز جرودان

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخ جرودان اتفضل

فايز جردات: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

فايز جردات: قبل أن نبدأ أن أقول أين الخلل يجب أن نرجع إلى بداية الخلل، ومتى حدث هذا الخلل، حدث هذا الخلل عندما هدمت دولة الإسلام، الدولة العثمانية، عندما تآمر عليها الحسين بن علي، وبتعاون مع الإنجليز، من هنا بدأ الخلل، ومزقوا المسلمين إلى بعض وخمسين دولة، إن قضية فلسطين قضية إسلامية وليس قضية فلسطينية تخص الفلسطينيين وحدهم، ويتكلم بها من يدعي أنه يمثلهم، وهي لا تقبل القسمة على اثنين شيء لليهود وشيء لأهل فلسطين، بل هي أرض إسلامية فتحها المسلمين بجهادهم وحافظوا عليها بدمائهم وهذا شأنها وشأن كل أرض تحتل من بلاد المسلمين، إن قضية فلسطين لن يحلها هؤلاء الشرذمة القليلون من الحكام المتسلطون على رقاب المسلمين، الذين باعوا دينهم بديناهم وكرامتهم بكراسيهم، لن، لن يحلها إلا الإسلام القادم إن شاء الله، وكل الدلائل تشير إلى أن معركة الفصل مع اليهود تقترب، وأن النصر والفرج لم يعد بعيداً، وأن على المسلمين أن لا يظنوا أن ما يدير لهم من قبل أعدائهم وأدواتهم من الحكام هو نهاية الشوط، بل إن الله سبحانه وتعالى سيشفي صدورهم ويذهب غيظ ويذهب قلوبهم ويضرب اليهود بأيديهم، بعد أن يمن الله الكريم على المسلمين بالاستقلال والتمكين والنصر، إننا إذا أردنا أن نصحح الخلل، نوجه ندائنا إلى إخواننا وأبناءنا المخلصين في الجيوش العربية والإسلامية، ضرورة التحرك ونصرة إخوانهم المسلمين في فلسطين والعراق وكشمير وأفغانستان، وخلع هذه الأنظمة العملية وتنصيب خليفة واحد يحكم المسلمين بكتاب الله، ويعدنا خير أمة أخرجت للناس.

جمال ريان: أشكرك عزيزي، أشكرك، لنأخذ الآن معنا الأخت حسيبة من العراق.. من العراق، ست حسيبة تفضلي.

حسيبة جبوري: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

حسيبة جبوري: كيفك أستاذ جمال.

جمال ريان: يا مرحباً.

حسيبة جبوري: تحية احترام لك أستاذ جمال ولكل الكادر برنامج تحت الحصار.

جمال ريان: أشكرك يا ستي.

حسيبة جبوري: الخلل بتعرفوه لازم بتقولوا ها اليوم مو أين الخلل، أين الحل؟ أين الحل أنا لخلل واضح، يعني من خلال برنامجكم ومن خلال البرنامج اللي هاي صار هو من الحصار لحد الآن، هو الخلل واضح، وتعرفوه، وأنا أعبر عن الخلل بهذه الأبيات إذا تسمح لي أستاذ جمال، يا اللي يجمعك كارك وانتبه يا صاح، واحكي لك حكي مثل الشمس، وضاح ليش ممنوعين نحكي والكلام إلهم، ومباح وليش دمروا كل شيء عندنا، وباعوا علينا الحزن وصرنا نحلم بالأفراح، وليش يهدموا مساجدنا وكنائسنا ومدارسنا وذبحوا أطفال العروبة، وهتكوا أعراض الناس، وإحنا ها المسؤول عنا، يقول يا بابا سماح، نشتريهم هم وأهلهم، واحنا باعونا أهلنا، وبس يدرون الأرباح، يا بني اجمع أفكارك، وانتبه، يا صاح إحنا ضعنا، أو أمره وقال وأريد السلام فقلنا حاضر، وقالوا نريد التتبع قلنا وياكم الباكر، واهدموا من العرب حصة،و احنا أصابتنا ها السكتة، ودميانا وخفنا من السكتة، ... ودميانا وصاروا يقولوا لنا نقول لكم نعم، قول حاضر وإن إتنست لكل المبادئ، والقيم، وصار عندنا شيء غريب، لا بيناقش، حكم وأملوا علينا الشروط، شرط واحد هو رئيسي، إحنا هنصدر قرار، وأنتم ما عليكم بس جرة قلم، هذا الخلل يا سيدي يا أستاذ جمال.

جمال ريان: شكراً لكي، شكراً لكي، الحقيقة يعني هناك عدة مشاركات عبر البريد الإلكتروني تتحدث أيضاً عن أسباب الخلل، فمثلاً مشاركة رقم 51 يقول مهند من فلسطين طالما أن الأخ لا يحب أخيه فهو الخلل، طالما الجار لا يصن حاره فهو الخلل، طالما الصغير لا يحترم الكبير فهو الخلل طالما حكامنا نائمون فهو الخلل، يعتقدون البعض أن الهدف الأساسي هنا موضوع آخر، الكل مسؤول، صحبي محمد أبو ضاحي من فلسطين، الكل مسؤول، السلطة لأنها لم تستعد لمواجهة العدو وجرائمه، إن كانت تعلم أن المواجهة قادمة، وإن كانت لا تعلم فالمصيبة أعظم، أيضاً كل الزعماء العرب مسؤولين ومشاركين فيما حدث، أيضاً تقول المصيبة سلام بنت العروبة بأن الحل لهذه المصيبة هي الجهاد في سبيل الله، فافتحوا الحدود ودعونا نحارب، أيضاً هنا مشاركة من رشا يوسف كردية من الدانمارك منذ نكبة فلسطين والحكومات العربية تتجح بأنها حماية حمى فلسطين، والشعوب العربية مقهورة مكبلة.. مكبلة الدم الفلسطيني حيث يراق والحكام والعرب يقدمون تنازلات عن أراضينا، لكننا نقول بلادنا سنرويها بدمائنا، الحقيقة المشاركات عدة تتحدث عن أسباب الخلل، وهي متنوعة، ولكن لنأخذ الآن من الإمارات أعتقد معنا محمد، محمد تفضل.

محمد: نعم.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي تفضل.

محمد زيد: يا سيدي كنت أتمنى تخصيص آخر حلقة لشتم الحكام العرب.

جمار ريان: لا يا أخي الكريم، إحنا بدنا أشي يتحدث فيه المشاهدين ويساهموا في كيفية نصرة الشعب الفلسطيني والوقوف إلى جانبه، وأشكرك يا أخ محمد، محمد فلسطين أيضاً، تفضل.

محمد هاشم: السلام عليكم.

جمال ريان: وعليكم السلام.

محمد هاشم: أخي الكريم أرجو أن يتسع صدرك لي في نقطتين رئيسيتين، أما النقطة الأولى فهي تعين..، أخي الكريم نعلم أن الشعوب على مدى التاريخ تنهض بالفكر والأمر الذي ينهضها حين يكون الفكر منسجم، ما بين الحاكم والمحكوم، فإذا ما كان المحكوم يتبنى ذكرى معينة، وهو الإسلام على طول الأمة الإسلامية وعرضها والحكومات تتبنى أفكاراً مستوردة من شرق وغرب، فكيف يكون واقعنا؟ يكون واقعنا كواقع المنفصم، لأننا نظهر أمام العيان بأننا منفصمين الشخصية، هذا هو واقع الأمة، أما المداخلة الثانية، فهي تتعلق بشرعية السلطة الفلسطينية، كثر الكلام على أن السلطة الفلسطينية هي السلطة المنتخبة، لأكثر من 70% من أصوات الشعب الفلسطيني، وأن هنا أريد أن أبين نقطة واحدة، وهي أن بن كان لهم حق الاقتراع من الشعب الفلسطيني مليون و150 ألف ناخب، والذين سجلوا أسماؤهم حوالي مليون و100 ألف ناخب، الذين شاركوا في الانتخابات 340 ألف ناخب، وهذه أرقام دقيقة، فبالتالي يكون الأمر أن السلطة الفلسطينية بانتخاباتها ليست دستورية بأي شكل من الأشكال، ثانياً: ما حصلت السلطة عليه من الأصوات 70% من مجموع الـ 340 ألف صوت، وهذا الأمر لا يعطي السلطة الفلسطينية أي شرعية حتى لفلسطيني الأرض المحتلة، ثانياً: بالنسبة لمجموع الفلسطينيين في العالم لم تعطي السلطة أي شرعية في ذلك، فبأي حق نقول دائماً صباحاً مساءً السلطة الفلسطينية المنتخبة من قبل الشعب الفلسطيني، وهل خضع الشعب الفلسطيني إلى استفتاء حقيقي، علما أن جميع من دعا إلى المقاطعة هي الأحزاب والجماعات الإسلامية والتي حصلت على أكثر من 70%.

جمار ريان: أعتقد أن النقطتين واضحتين يا سيد محمد، شكراً لك، إنعام من السويد

إنعام: ألو مرحباً.

جمال ريان: أهلاً بيكي تفضلي يا ستي وطي بس صوت التليفزيون عندك الله يخليك بسرعة.

إنعام: حاضر، حاضر، العفو أن مش هأرتب كلامي بطريقة أكاديمية أنا حأحكي بسرعة، الخلل هو على أساس أن كل رئيس وكل ملك وكل زعيم عربي بيتصرف وكأنه البلد اللي ما- اللي بيحكمها تابعة لأهله، وجميعهم وموارد البلاد بتذهب إلى حسابات بالخارج، ويتم تحريك هذه الحسابات بأمر من الحاكم الحقيقي، وهو المستعمر الحقيقي أميركا وإسرائيل، تعرف يا أخي جمال إنه هذه البنوك اللي فيها الأموال، إنه العرب يأخدوش الفائدة على أساس إنهم بيعتبروا إنه هذا ربا، يعني على أساس إن الدين الإسلامي بيمنع الربا، تعرف إن هذه الآمال تذهب إلى إسرائيل وفوائدها تستفيد فيها إسرائيل، أنا بدي أقول لك شغلة يا أخي جمال، أنا باحترام (الجزيرة)، وباحترام القائمين على (الجزيرة)، وباحترامكم أنتم بشكل خاص اللي بتقوموا بهذا البرنامج أنا بأقولك باختصار، السعودية.. عفواً ما توقفني إذا بدي أحكي الأسماء وأقول بلاد، السعودية باعت ديننا الإسلام، مصر باعت كرامتنا وسوريا باعت أملنا، ونحن الفلسطينيين إحنا الشعب الوحيد العربي، إحنا الشعب الوحيد العربي.

جمار ريان: أشكرك يا ست إنعام، ست إنعام، أشكرك، لم يبقى كثير من الوقت لنأخذ طالب نصر الله من لبنان، طالب نصر الله

طالب نصر الله: ألو يا أخي جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك تفضل يا أخي

طالب نصر الله: أين يكمن الخلل؟ يكمن الخلل بداية بتراجع المسلمين، يكمن في 3 شعب أولاً، أننا صرنا رعية بدون راعي، بعد هدم الغرب الكافر دولة الإسلام على يد مصطفى كمال، في الحرب العالمية الأولى وأصبحنا أضيع من الأيتام على مأدبة اللئام وصرنا في تيه من عقيدتنا

جمال ريان: يا أخ طالب، يا أخ طالب، أنا آسف، أنا مضطر أقطعك، بقي أن نقول في آخر حلقة من برنامج تحت الحصار كانت (الجزيرة) وستبقى تنقل حقيقة ما حدث ويحدث على أراض فلسطين، برنامج قادم، ستعلن (الجزيرة) عنه، وسيكون أسبوعيا في شكل جديد، تحية لكم من أسرة برنامج تحت الحصار، وتحية إلى جميع الذين شاركوا في هذا البرنامج، إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة