الإيمان بالغيب وأثره في حياتنا   
الأحد 18/8/1425 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 12:37 (مكة المكرمة)، 9:37 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

ماهر عبد الله

ضيف الحلقة:

يوسف القرضاوي: مفكر وداعية إسلامي

تاريخ الحلقة:

08/02/2004

- المقارنة بين المادية والغيبية
- إثبات القضايا الغيبية

- المبالغة في إثبات الغيبيات

- مفاتيح الغيب في حديث القرآن

- الإيمان في مناهجنا العربية

- حقيقة علم المكاشفة والإيمان الصادق

ماهر عبد الله: سلام من الله عليكم وأهلا ومرحبا بكم في حلقة جديدة من برنامج الشريعة والحياة، موضوعنا لهذا اليوم سيكون عن الإيمان بالغيب وأثره في حياتنا، يميل الكثيرون إلى القول فلاسفة الغرب المعاصرون إلى القول بأن العقل الديني نظراً لتعويله على الغيب هو عقل متخلف يأتي دائما بعد العقل الفلسفي والعقل العلمي، في حين يميل فلاسفة الإسلام وكثير من الفلاسفة القدماء إلى تقديم العقل الغيبي لأنه يعتمد على ما هو أكبر من المدركات على اعتبار أن العقل محدود فيما يعرف بالحواس الخمسة وهي كلها محدودة ضمن إطار بشري صغير، العقل الغربي بدأ يدرك محدودية هذا العقل ويكفر به بعد أن نصبه إلها بعد أن طرد الكنيسة والدين من حياته، يظل العقل الغيبي جزء غريزي فينا يبحث عن ما هو أكبر منا عن ما هو غير محسوس نُحس به في بعض الأحيان ولكن كثيرا ما لا نستطيع القيام بالأدلة عليه أو تقديم الحجج عليه، الإسلام ككل الأديان الأخرى لا سيما الأديان السماوية يرتبط ارتباطا وثيقا بالغيب باللا مرئي باللا مسموع باللا محسوس، لمناقشة هذا الموضوع يسعدني أن يكون معي كالعادة فضيلة العلامة الدكتور القرضاوي، سيدي أهلا وسهلا بك وكل عام وأنت بخير.

يوسف القرضاوي: وأنتم بالصحة والسلامة أهلا بك يا أخ ماهر يا مرحبا.

المقارنة بين المادية والغيبية

ماهر عبد الله: نحن نعيش عصرا ماديا، القرن العشرين كان قرنا ماديا بامتياز والقرن القادم هذا الواحد والعشرين يبدو أنه سيكون أكثر مادية مما سبق لا سيما وأن الأميركان يعني حريصون على أن يسموه بالقرن الأميركي، هذه المادية التي تعتمد على المحسوسات في ملذاتها في أشواقها حتى في فنونها كيف ترى أولا يعني مستقبل الإسلام كدين غيبي يعتمد على الله يعتمد على الإيمان بجنة بنار لم نرها ولا نراها؟ هذه المقارنة بين المادية والغيبية بين مادية والروحانية كيف تراها من وجهة نظر إسلامية صرفه؟

يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه {رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً} {رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إذْ هَدَيْتَنَا وهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ}، أولا أحب أن أبين إن قضية الإيمان هذه قضية أساسية وضرورية للفرد وللمجتمع وللأمة، نتحدث كثيرا عن قضايانا الكبرى وهي في معظمها قضايا تتعلق بالسياسة وبكذا وأغفلنا جانب الإيمان، والإيمان هو سر الوجود وروح الحياة ولا يستطيع فرد أن يعيش بغير إيمان ولا أمة خصوصا إذا كانت أمة صاحبة رسالة ربانية لا يمكن أن تحيا بغير إيمان ولهذا اعتدنا أن نتحدث في قضية الإيمان وأنا أعتبر الإيمان هو القضية المصيرية الأولى ليس فقط لأن الإيمان يترتب عليه الجنة والنار والثواب أو العقاب والسعادة أو الشقاء في الآخرة بل الإيمان يترتب عليه وجودنا الدنيوي نفسه، نحن أمة إذا فقدنا الإيمان فقدنا كل شيء، نحن بالإيمان كل شيء وبغير الإيمان لا شيء لهذا أردنا أن نتحدث عن الإيمان والإيمان بالغيب هو أساس الإيمان لأنه لا إيمان بغير إيمان بالغيب، أساس الإيمان قضية تتعلق بالإيمان بالغيب، أريد أن أعلق على يعني كلامك في إن الغربيين يعني أن الغربيين يقولون بالجانب المادي ونحن نقول بالجانب الغيبي هذا التعميم في الحقيقة ليس مقبولا، الغربيون فيهم وفيهم خصوصا في القرن العشرين، يعني في القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر كان تغلب عليه الفلسفة المادية الحسية وكان الذين يدعون إلى الإيمان غرباء في هذا المجتمع الغربي ولكن يعني في القرن العشرين تغير الوضع وأصبحت دعائم المذهب المادي واهية وخصوصا التغيرات التي حدثت في العلم، حدثت تغيرات في العلم غيرت مسيرة الفلسفة العلمية بعد النظرية النسبية وبعد هذه الأشياء، أشياء اللي كانت في القواعد الفيزيائية القديمة انتهت وانهارت، أصبح كثير من العلماء يقولون إنه ليس هناك في العلم يقينيات العملية تبدأ باحتمالات وتنتهي باحتمالات ولكن هي.. حتت العلم التجريبي نفسه، يقولك التجريبي هو حينما يجرب بيجرب على أشياء محدودة لم يجرب على كل الأشياء طب يحتمل أن هذه الأشياء ديه تكون في مثل هذه المادة تجد.. تأتي مادة وتخالف احتمال قائم فلذلك كتب الأستاذ عباس العقاد كتابا له سماه عقائد المفكرين في القرن العشرين وانتهى إلى أن معظم المفكرين الغربيين أنفسهم في القرن العشرين انتهوا إلى الإيمان بالغيب وقال إن الناس اللي كانوا بيظنوا إن المادة هي كل شيء يقولك لا لقد شَفَّت الأرض الصلبة، شفت يعني.. وأصبح الكهرب الذي لا نراه هذا هو أثبت في الوجود من قطعة الخشب لأنه هو الكون المادي في الحقيقة حينما تحلله ما هي قاعدة البناء الكوني للوجود المادي؟ القاعدة أو اللبنة الأساسية هي الذرة والذرة ليست أصغر شيء في الوجود، الذرة نفسها مكونة من البروتون وإلكترون ونيترون اللي هو الشحنة الكهربائية الموجبة والشحنة الكهربائية السالبة والنيترونات اللي هي عبارة عن شحنة طاقة كهربائية موجبة وطاقة كهربائية سالبة متعادلتين ساكنتين، يعني الكهرباء أصبحت المادة كأنها طاقة فهذا هو القرن العشرين ولذلك لا نقول إنه القرن العشرين هو قرن مادي لا بالعكس القرن العشرين أصبح الجانب الروحي والجانب الغيبي والجانب الإيماني أقوى فيه مما كان من قبل..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: اسمح لي.. أسألك هنا، تحدثت عن أن الإيمان ضروري للفرد وللمجتمع وللأمة، يعني هناك شبهة تثور هذه الأيام لا سيما وحال الأمة حال بائس حال هزائم تتكرر أننا نلجأ إلى الغيب والتعويل عليه والتعويل على الآخرة هروبا من واقعنا السيئ، إلى أي مدى يعوضنا الإيمان عما نجد من خسائر؟

يوسف القرضاوي: هقولك، الناس أصناف ثلاثة؛ هناك صنف مادي صرف هذا لا يؤمن إلا بالمادة بما تقع عليه الحواس الخمس لا يؤمن بالله يقول لك هل رأيت الله بعينك؟ هل سمعته بأذنك؟ هل شممته بأنفك؟ هل تذوقته بلسانك؟ هل لمسته بيدك؟ كيف تؤمن بشيء لم تحسه؟ هذا صنف المادي الصرف فعلا لا يؤمن إلا بالمادة وهذا الذي عبر عنه بعض الفلاسفة الماديين فيورباخ وأمثاله قالوا ليس صوابا أن الله خلق الإنسان بل الصواب أن الإنسان هو الذي خلق الله، يعني إن فكرة الألوهية فكرة اخترعها الإنسان وتفسيرهم للكون وللحياة ولكل شيء تفسير مادي بحت وكان هذا ما قامت عليه الشيوعية لا إله والحياة مادة واعتبروا الدين كل الدين أفيونا للشعوب ومخدرا للشعوب، هذا صنف من الناس ويظنون إن هذا هو العلم مع إنه لا هذا.. العلم لا دخل له بالغيب يعني بعضهم يقول إن دلونا هاتوا لنا دليل علمي على الغيب هذا، العلم له مجال ينظر فيه وهو مجال الماديات والمحسات ليس من شأنه أن يبحث في الغيبيات، إذا طلبت من العلم هذا فأنت تكلفه ما ليس من شأنه يعني كما قال أحمد أمين رحمه الله في كتابه فيض الخاطر إن العلم يبحث كيف تدور العجلة وتتحرك العجلة أما من يحرك العجلة لا يبحث فيها ولماذا تتحرك وإلى ما.. كذا، الغايات والأهداف والعلل لا يبحث فيها العلم هذا يبحث فيه إما الفلسفة وإما الوحي بحسبنا إن العلم.. الآن يقول إن إحنا لا يمكن نستطيع أن نفسر هذا الوجود إلا أن نجد هناك قوة عليا تدبر هذا الكون، هناك الرجل اللي هو اسمه كريس موريسون رئيس أكاديمية العلوم بنيويورك وهذا ألف كتابا اسمه الإنسان لا يقوم وحده ردا على رجل ملحد اسمه جوليان هكسيلي كتب كتاب سماه الإنسان يقوم وحده يعني مستغني عن إله وعن أي شيء، فهو رد عليه بهذا الكتب وهو تُرِجم إلى العربية تحت عنوان العلم يدعو إلى الإيمان وذكر فيه إننا لا يمكن أن نفهم سر الحياة كيف وُجِدت الحياة؟ لكي توجد الحياة على ظهر الأرض لابد لها من ملايين وبلايين التدبيرات حتى تحدث الحياة على الأرض وإلا لو حدث أي شيء قعد هو يتحدث عن يعني لو كانت الأرض أصغر مما هي عليه أو أكبر مما هي عليه أو بتدور بسرعة أكثر أو بسرعة أبطأ أو كمية المياه اللي فيها أو كمية الغاز اللي فيها أو الأكسجين أو قربها من الشمس أو بعدها عنها أو.. كل شيء من هذا لا يمكن أن تتم الحياة إما تحترق وإما تتجمد بالبرد وإما.. وأما.. فكل شيء يدل على أن هناك قصدا لإيجاد الحياة على هذا.. على هذه الأرض، فالعلم بينفعنا.. وقعد يناقش قضية الصدفة هل يمكن أن يوجد هذا الكون صدفة؟ وقعد يتكلم إن الصدفة بيقول لك لو معك يعني عشر وحدات بنسات زي ما يقول مثلا ورقمتها واحد واثنين وثلاثة لحد عشرة وبعدين حطتهم مثلا في علبة كده عشان يعني تخلي إن يعني يجي الواحد في أول مرة فيقولك احتمال واحد من عشرة، طيب علشان يجي الواحد وبعده الاثنين بقه مش عارف من مئة وبعدين عشان يجوا وراء بعضهم يقولك يعني هذا يعني بأرقام فلكية عشان يجي الواحد وراؤه اثنين وراؤه اثنين حسب الاحتمالات الرياضية يعني فبيقولك طيب كيف التدبيرات ديه كلها، هذا يعني مستحيل فالعلم بيخدمنا في هذه المفاهيم..

ماهر عبد الله: طيب هذا النوع الأول النوع المادي بس نؤجل الحديث للاثنين الآخرين إلى ما بعد هذا الفاصل، نتوقف مع فاصل قصير ثم نعود لمواصلة هذا الحوار مع فضيلة العلامة الدكتور القرضاوي فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: مرحبا بكم مجددا في هذه الحلقة من برنامج الشريعة والحياة والتي نتحدث فيها عن الإيمان بالغيب وأثره في حياتنا، بإمكانكم أن تشاركوا معنا في هذه الحلقة بعد قليل إما على رقم الهاتف 009744888873 أو على رقم الفاكس 009744890865 أو على الصفحة الرئيسية للجزيرة نت على العنوان التالي: www.aljazeera.net، سيدي هذا الصنف الأول من الناس في علاقته بالغيب صنف مادي لا يؤمن إلا بما هو..

يوسف القرضاوي: أنا أريد أنا أقول يعني شيء بالنسبة لهذا الصنف يعني هذا الصنف في الحقيقة يمثل دركا هابطا بالنسبة للإنسانية يمثل الحيوانية لأن الحيوان هو الذي يقف عند المحسات مش حتى المحسات، المحسات القريبة منه الذي ينتفع بها البرسيم الذي يأكله أو العلف الذي كذا إذا ارتقى يصبح طفولة الطفولة الإنسانية، الإنسان في طفولته لا يعرف إلا المحسات أول ما يعرف يعرف أمه حتى لا يعرف أمه يعرف ثدي أمه الذي يلتقمه ويمتص منه اللبن، حينما يكبر قليلا يعرف أمه التي تحتضنه التي تقترب منه وبعد مدة يعرف أباه ثم يعرف أخوته ثم يرتقي شيئا فشيئا فهذه طفولة إنسانية، الإنسان الذي يقف عند الحس وحده إنسان هبط بقيمته وبنفسه إلى هذا الدرك فهذا الصنف المادي، هناك يعني في مقابل هذا صنف من الناس أعتبرهم الذين أسرفوا في الغيبية المستغرقون في الغيب يعني الناحية الغيبية هم يعني تايهين فيها لا يتحدثون عن سنن الله ولا عن قوانين الكون كل شيء هو عندهم غيبي، فإذا أصابهم مرض يقولك ده مسه الجن أو العفاريت أو العين أو.. كذا، إذا كرهته زوجته أو تقدم لوحدة ورفضت خطبته أو بالعكس واحدة أيضا الخطاب يعني يتقدمون لها ثم لا يقدمون عليها.. هذا السحر، هذه أيضا هذا النوع المغالي في الغيبية هو مرفوض وهو ده اللي يناقض العلمية العقلية الخرافية التي تسير وراء الأباطيل وتحاول أن تجد لكل شيء تفسيرا غيبيا كأنه الكون هذا ليس له نظام، الله سبحانه وتعالى يقول {إنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} النبي عليه الصلاة والسلام حينما سُئِل عن الأدوية هل ترد من قدر الله شيئا قال: "هي من قدر الله"، فهذا الصنف المقابل والمضاد للصنف الأول ونحن ننكر الصنفين يعني ننكر الصنف المادي الصرف وننكر الصنف الغيبي الصرف، الصنف الثالث هو الصنف المتوازي الذي يؤمن بالغيب ولا يهمل العلم ولا يغفل السنن وهذا هو ما جاء به الإسلام نحن نؤمن بالغيب ولكن أيضا نؤمن بأن في هذا الكون سننا لا تتبدل {ولَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً} {ولَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً} وأن قانون الأسباب والمسببات يقوم عليه هذا الكون ولابد لكل مسلم أن يرعى هذا الأمر والتفسير العلمي للأشياء، الطب لابد إن أنا إذا أصاب الإنسان شيء يبحث عن الطبيب يذهب إلى الطبيب المختص، أي قضية أسأل الخبراء فيها ولا ينبئك مثل خبير فأسأل به خبيرا {ولَوْ رَدُّوهُ إلَى الرَّسُولِ وإلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ} هذا هو الذي.. نحن نؤمن بالغيب وهذا الأساسي والغيب كل ما غاب عن الحس أول الغيب الإيمان بالله لأننا لم نر الله بأعيننا دلت عليه الدلائل القطعية كما قال الشاعر:

فيا عجبا كيف يُعصى الإله أم كيف يجحده الجاحد

ولله في كل تحريكة وفي كل تسكينة شاهد

وفي كل شيء له آية تدل على أنه الواحد

والعلم الحديث بَيّن لنا الإبداع الكوني أكثر مما كان من قبل ولذلك كُتبت كتب يعني في هذا دكتور أحمد زكي مع الله في السماء كتبوا حتى من الأميركيين في كتاب كتبه صاحب العلم يدعو للإيمان هذا وفيه كتاب كتبه ثلاثون عالما أميركيا تحت عنوان الله يتجلى في عصر العلم، ثلاثون عالم كل واحد تكلم في اختصاصه منهم علماء طبيعيين وعلماء رياضيين وعلماء جيولوجيين وفيزيائيين وفلكيين وعلماء نفس وعلماء اجتماع كل واحد تكلم في اختصاصه كيف اهتدى إلى الله وهناك كتب باللغة العربية الله والعلم الحديث لعبد الرزاق نوفل، الدين والعلم للأخ التركي عزت باشا يعني الشيخ نديم الجسمي كتب قصة الإيمان بين الدين والعلم والفلسفة ففيه أصبح عندنا رصيد من هذه الناحية.

إثبات القضايا الغيبية

ماهر عبد الله: العلاقة بالغيب هل يحكمها العقل؟ مجموع هذه الكتب التي ذكرت تتحدث عن طريق عقلي أو عقلاني إلى الله.. إلى الإيمان لكن هذا الإيمان بالغيب سواء بالله سبحانه وتعالى ولا بكل غيب آخر يعتمد على العقل فينا ولا على الروح؟

يوسف القرضاوي: العقل يدلنا على قضيتين مهمتين جدا؛ القضية الأولى هي قضية وجود الله تبارك وتعالى كيف عرفنا الله؟ افرض واحد شيوعي بيناقشني كيف عرفت الله؟ لا أقول له قال الله تعالى {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ} لا لأنه لا يؤمن بالوحي ولا بالقرآن حتى استدل عليه بالنقل وبالنص ولكني أقول استدللت على وجود الله بآياته في الكون.

ماهر عبد الله: طب اسمح لي نؤجل الحديث عن هذا إلى ما بعد الموجز، نتوقف مع موجز لأخر وأهم الأنباء ثم نعود لمواصلة الحوار فأبقوا معنا.

[موجز الأنباء]

ماهر عبد الله: مرحبا بكم في هذه الحلقة من برنامج الشريعة والحياة والتي نتحدث فيها عن الغيب وأثره في حياتنا والتي بإمكانكم أن تشاركوا فيها معنا الآن إما على رقم الهاتف009744888873 أو على رقم الفاكس 009744890865 أو على الصفحة الرئيسية للجزيرة نت على العنوان التالي: www.aljazeera.net،

سيدي كنت سألتك قبل الفاصل إذا كنا يعني نتعرف على الله بالعقل أم بالروح كنت تتحدث عن أن الاستدلال على وجود الله بآيات عقلانية.

يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، أنا أقول إن هناك قضيتين كبيرتين من أكبر قضايا الوجود عرفناهما بالعقل؛ القضية الأولى قضية وجود الله طبعا قضية وجود الله عرفنا الله بالعقل وعرفناها بالفطرة أيضا لأن من أساسيات الفطرة الإيمان بوجود الله قضية فطرية يعني كل مولود يولد على الفطرة فهي يعني غريزة فطرية وضرورة عقلية إن الإنسان لا يستطيع أن يفسر هذا الكون إلا بوجود إله، قانون العلية أو السببية الذي يقولون عنه الفلاسفة وعبر عنه الأعرابي قديما بعباراته السهلة حينما سُئِل عن الله فقال البعرة تدل على البعير وخط السير يدل على المسير فكيف بسماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج وبحار ذات أمواج أفلا يدل ذلك على العلي القدير، هذا عبر عن قانون السببية فنحن عرفنا الله بالعقل أو أكدنا ما أحسسناه بالفطرة أكدناه بالعقل خصوصا في مقابلة الجاحدين لله سبحانه وتعالى حينما يناقشوننا نناقشهم بالعقل ثم إذا أثبتنا الله سبحانه وتعالى بالعقل أثبتنا القضية الكبرى الثانية وهي الوحي والرسالة وهذه فرعا عن تلك لأن لا يمكن أن نؤمن برسول إلا إذا أثبتنا المُرسِل لا يمكن أن نثبت الوحي إلا إذا أثبتنا الموحي فلذلك يعني لا معنى لثبوت النبوات والرسالات إلا بعد أن نثبت وجود الله تعالى، الرسول أيضا كيف عرفناه؟ عرفناه بالعقل عن طريق الآيات التي أُيِد بها الرسول المعجزات، العلماء يقولون المعجزة بمثابة قول الله تعالى صدق عبدي فيما يبلغ عني حينما يقول أنا رسول من الله سفير من عند الله تعالى طب فين الأوراق اللي هتثبت هات أوراق اعتمادك ما يدل على أنك تتكلم باسم الإله وليس باسم نفسك يقول هذه آيتي هذه ذي صالح {قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ ولَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ} أو موسى ألقى عصاه { فَإذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى}، كل نبي جاء بما يثبت أنه رسول من عند الله هذا دلالة المعجزة دلالة عقليا فكل نبي عرفنا نبوته بالعقل عرفنا نبوة محمد صلى الله عليه وسلم بالعقل القرآن الكريم والمعجزات آلاف المعجزات الحسية يعني التي أثرت مثل دعائه المستجاب فيه قضايا كثيرة مثل إخباره بالغيوب مثل أشياء كثيرة يعني ولكن الذي تحدى به هو القرآن الكريم فعندما تثبت نبوة النبي بالعقل يقول الإمام الغزالي له تعبير يعني جميل يقول حينما يثبت ذلك يعزل العقل نفسه ليتلقى من الوحي، أنا عرفت إن محمد ده رسول الله موحى إليه لا ينطق عن الهوى {إنْ هُوَ إلاَّ وحْيٌ يُوحَى} يتكلم باسم ربه الذي أرسله هنا العقل بيقول خلاص أنا أتلقى مهمتي أن أسمع وأطيع {ومَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ ولا مُؤْمِنَةٍ إذَا قَضَى اللَّهُ ورَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ} فهنا يعزل العقل نفسه ويتلقى.. ليس معناه إن العقل عزل نفسه نهائيا لأنه العقل أيضا هو الذي يفهم الوحي وهو الذي يستنبط منه فيه أشياء نص عليها الوحي وأشياء لم ينص عليها كيف يملأ الفراغ فيما لا نص فيه منطقة العفو هذه تحدثنا عنها في مرة من المرات فهو يملأ هذا بالقياس أو الاستحسان أو الاستصحاب أو المصلحة المرسلة أو مراعاة العرف أو غير ذلك ويفهم النص فهنا العقل له أيضا يعني مجال، فهذا هو موقف الإنسان المؤمن بعد أن يثبت وجود الله ثم يثبت رسالة الرسول عليه أن يسمع للوحي ويطيع.

ماهر عبد الله: خلينا نسمع للأخوة المشاهدين قليلا، نسمع الأخت أم وسام من شيكاغو، أخت أم وسام اتفضلي.

أم وسام: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

أم وسام: حقيقة أستاذ ماهر أنا معنديش تعليق على موضوع هذه الحلقة بالذات ولكن أنا أملك صحيفة هنا في الولايات المتحدة ولدي بعض الرسائل من بعض الأخوة الذين يحاولون الاستفسار منها بالحصول على فتوى من فضيلة الشيخ وهي بالحقيقة مواضيع خاصة فإذا كان في الإمكان من فضيلة الشيخ إنه يعطينا تليفون مكتبه أو شيء أو في الأساس إنه ممكن نحوله هاي الرسائل وبالتالي بعد أن يأتينا الرد نعاود نشرها مرة ثانية هون في الصحيفة وجازاكم الله كل خير.

ماهر عبد الله: طب أتركي لنا تليفونك مع الشباب وإن شاء الله بنتصل فيكي بعد الحلقة، نسمع الأخ كمال شكري من ألمانيا، أخ كمال اتفضل.

كمال شكري: السلام عليكم يا أخ ماهر وتحية للسيد الدكتور العلامة يوسف القرضاوي تحية خاصة من ألمانيا.

يوسف القرضاوي: حياك الله.

كمال شكري: الحقيقة الغيب في علم الله هذا ما تعلمته وهذا ما يعرفه الإنسان بفطرته، النقطة الثانية القرآن هو الدليل الحقيقي على وجود الله لأن القرآن بقوته وما يحتويه هو جزء أساسي من أساسيات الحياة على هذا الكون، النقطة الثانية يا أخ ماهر الأساسية بالنسبة لي {ومَا أُوتِيتُم مِّنَ العِلْمِ إلاَّ قَلِيلاً} ودي يعني حاجة أساسية أعتمد بها في حياتي منذ ما تخرجت من هندسة من القاهرة ووجدت دراستي العليا في ألمانيا وأنا أتوجه وأحاول أن يعني أبدي رأيي في هذا الجزء اللي هو يوازي للإسلام وما هو يجده الإنسان في القرآن الكريم، يعني لازم إن إحنا يعني يكون لينا رسالة التعمق في العلم لأن ده يعني جزء أساسي عشان نحاول نطور نفسنا أكثر وأكثر يعني نقطة بسيطة جدا وسهلة إذا أنا لم أعرف الفلك فلا.. مش هيكون ليا يعني محادثة مع إنسان كافر لا يعلم أي شيء، لو أنا لم أعلم الذرة والهندسة المدنية مثلا والبنائية والكيميائية لا أعلم شيء يعني بناء الجوامع وصرف الفلوس على هذا يجب وجهة نظري أنا أن يتحول بطريقة مباشرة للعلم..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طب أخ كمال يعني نقطة جديرة بالانتباه وإن شاء الله تسمع من الشيخ عليها شكرا جزيلا لك، نسمع من الأخ عبد الكريم من السعودية، أخ عبد الكريم اتفضل.

عبد الكريم الوشلي: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد الكريم الوشلي: أحييك وأحيي الشيخ القرضاوي.

يوسف القرضاوي: حياك الله.

عبد الكريم الوشلي: سيدي نعتقد لا خلاف في الغيبيات الأساسية عند جميع الأديان يا أخي، جميع الأديان السماوية دينها في مجمله قائم على الإيمان بالغيب وعلى رأسها الإسلام، القرآن الكريم يقول {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ} والإيمان بالغيب هناك نوعين من الإيمان الغيبي؛ إيمان غيبي يقيني وإيمان غيبي تسليمي غير يقيني، المسلمون ينقسمون بين هذين المفهومين، الإيمان اليقيني هو الذي يقول فيه سيدنا الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام والله لو كُشِف عني الغطاء ما زاد ذلك في إيماني شيء لكن هناك أمور مادية أو أمور مادية غير مرتبطة بالغيب وإنما كشفها مرده لعقل الإنسان فأتصور بأنه لو لم يظهر المخترعون والمكتشفون والمبدعون لظلت مثل هذه العلوم والتكنولوجيا واكتشاف الفضاء وعلم الفيزياء لظلت مثل هذه العلوم عندنا من علم الغيب ولا يجوز الخوض فيها حتى إنه في العصور الأولى للإسلام كانت الفلسفة مسفهة إلا في حدها الأدنى كان يقال من تمنطق فقد تزندق، فعندما نبحث في التاريخ سنجد أن هناك سبب في عدم البحث وتطور مرده إلى إقحام الغيب في كل شؤون الحياة والتي للأسف تصدى لها غيرنا من غير المسلمون واستفادوا منها طبعا من دون الإخلال بالإيمان الغيبي المتعلق بالموت والقيامة والجنة والنار فإلى ما قبل خمس سنوات تقريبا كانت جريدة المسلمون وهي الأوسع انتشارا في الوطن الإسلامي كانت جريدة المسلمون لا يزال هناك من يخوض في عدم إمكانية الوصول للقمر باعتبارها غيبية غير ممكنة وإن من تم تصويرهم كانوا في صحراء نيفادا نحن لدينا مشكلة يا سيدي هي في إطار الإيمان الغيبي إذ أنه يتم التركيز مثلا في المدارس والجامعات يتم التركيز على وسيلتي القلب والعاطفة ولا يتم التركيز على العقل لكي يتحصل منه اليقين لأن اليقين لا يتم إلا عن طريق المشاهدة العينية أو عن طريق العقل، فأنا أرى بأنه يتم تحييد العقل بشكل كبير جدا في المجتمع الإسلامي، وشكرا.

ماهر عبد الله: طيب أخ عبد الكريم مشكور جدا يعني برضه لفتة لطيفة، نسمع من الأخ إبراهيم محمد من فرنسا، أخ إبراهيم اتفضل، أخ إبراهيم من فرنسا أتفضل.

إبراهيم محمد: ألو.

ماهر عبد الله: أتفضل سيدي.

إبراهيم محمد: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: وعليكم السلام ورحمة الله

إبراهيم محمد:أنا بنوجه كلمة للدكتور يوسف يا أخ ماهر.

ماهر عبد الله: أتفضل.

إبراهيم محمد: في صدى بيني وبينك طويل وسع بالك.

ماهر عبد الله: عفوا.

إبراهيم محمد: يا دكتور يوسف كيف يستطيع الإنسان يستدل على الغيب بدون ذكر الجن؟

يوسف القرضاوي: بدون إيه؟

إبراهيم محمد: وهو الدرجة الأولى في سلم الغيب.

يوسف القرضاوي: الجن.

إبراهيم محمد: لأن هو الملامس بينا من الغيب وهو اللي يضر فينا وهو اللي قصتنا معاه من البداية {وَإذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ} وتحدث فينا وسُبِينا عن طريق أبينا آدم، أصبحنا سبايا من ذلك الوقت وكل الأمراض النفسية والجسدية كلها منه وكل إنسان فينا فيه جن والجن عنده الحق فينا عندما الإنسان يدخل في تفكيره في منطقة الحرام.

ماهر عبد الله: طب أخ إبراهيم أتوقع النقطة واضحة وإن شاء الله تسمع من الشيخ تعليق عليها، نسمع من الأخ غسان جبر أرجو الاختصار أخ غسان اتفضل.

غسان جبر: ألو السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام، أتفضل أخ غسان.

غسان جبر: كيف حالك يا شيخ ماهر تحية للشيخ يوسف.

ماهر عبد الله: أهلا بيك اتفضل.

غسان جبر: أنا متأسف سؤالي يجوز خارج عن موضوع الحلقة ولكن فرصة نحكي مع الشيخ يوسف بخصوص أولا يا شيخ الشغل في البنوك شو رأيك فيه البنوك تجارية؟ والسؤال الثاني أنا مستأجر بيت وبدفع أجرة شهرية ومعروض عليا من قِبَّل البنك اللي أنا بشتغل فيه يعطيني قرض بفائدة مخفضة..

المبالغة في إثبات الغيبيات

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: أخ غسان اسمح لي أن لا نخرج عن موضوع الحلقة بيجوز يكون أحسن يعني فتاوى الشيخ منشورة ممكن ترجع لموقع الإسلام أونلاين وأنا متأكد هتلاقي إما فتوى منه أو من آخرين يعني على الموقع، سيدي تحب تعلق على كلام الأخ إبراهيم بداية.

يوسف القرضاوي: الذي يقول.

ماهر عبد الله: إنه الجن وكل فينا.. كل واحد فينا فيه جن من مرض جسدي ونفسي.

يوسف القرضاوي: أنا قلت إن هناك يعني أصناف ثلاثة ومن الأصناف الثلاثة المبالغون في إثبات الغيبيات، إحنا نرى الغيبيات طبعا منها إثبات الملائكة والجن لا ننكر وجود الجن في القرآن فيه سورة اسمها سورة الجن وحديث عن الجن و{مِنَ الجِنَّةِ والنَّاسِ} و{يَا مَعْشَرَ الجِنِّ والإنسِ} الإنسان هو المخلوق المرئي والجن هو من جن وأستتر {إنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ} نحن نؤمن بهذه الأشياء هذا من الغيب يعني هناك أناس ينكرون الجن ولكن يعني لا نستطيع أن ننكر الجن والقرآن يعني مليء بالجن وكما قال الأخ إنه بداية..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: بس لدرجة إنه كل إنسان فينا مسكون بطريقة أو بأخرى.

يوسف القرضاوي [متابعاً]: لا هو هذا.. هذه هي المبالغة إن بيقول لك كل مرض يعني من الجن، هذا يعني يمكن كان في بعض العصور الوسطى وفي بعض الأديان عندهم إنه من الشيطان الأمراض من الشيطان إنما إحنا قولنا لا ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله والأخذ بالأسباب والمسببات وعندنا أن الإنسان هو سيد هذا الكون، الإنسان في الكون سيد في الكون عبد لله فليس الإنسان مسخرا للجن بالعكس القرآن ذكر لنا إن بعض الإنس سخروا الجن مثل سيدنا سليمان ولم يرد في القرآن إن جني سخر إنس في سورة النمل قال عفريت حينما أراد سليمان أن يأتي بعرش بلقيس من اليمن {قَالَ يَا أَيُّهَا المَلأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ. قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وإنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ. قَالَ الَذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الكِتَابِ} من الجن.. من الإنس لأنه يقول يا أيها الملأ من الملأ يعني.. فالذين يعيشون حول سليمان {أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إلَيْكَ طَرْفُكَ} فكان هناك إنس بواسطة ما عنده من العلم أهم، فلذلك..

ماهر عبد الله: هل هذا الكلام..

يوسف القرضاوي: وبعدين هذا الإنسان لا يمكن أن يسلط الله عليه الجن كما يزعم الناس بإنه يتحكم فيه ويركبه ويتكلم على لسانه ويعمل كذا، الجني الأكبر رئيس الجن وشيطانهم الأكبر القرآن ذكر عنه {وقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إنَّ اللَّهَ وعَدَكُمْ وعْدَ الحَقِّ ووَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ ومَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي} يعني كل ما يملكه إنه يوسوس لنا ويغرينا {إنَّمَا يَأْمُرُكُم بِالسُّوءِ والْفَحْشَاءِ وأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ} هذا الأمر أو الوسوسة القرآن يسميه الوسواس الخناس خناس يعني جبان يختفي فهذا هو شأن الإنسان مع الجن، قضية المس.. المس ليس هو الركوب والتصرف والتحكم كما يقول الناس بل كما جاء عن سيدنا أيوب إنه قال ربي {أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وعَذَابٍ} عن طريق الوسوسة إنه لا يمكن الأنبياء تتسلط عليهم الشياطين كما يقول الناس، فنحن نؤمن بالجن ولكن لا إلى الحد الذي يزعمه عوام الناس ويجعلونا كأننا أسرى للجن مسبيين الأخ بيقول سبايا.. سبانا الجن كأن هذا {ولَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وحَمَلْنَاهُمْ فِي البَرِّ والْبَحْرِ ورَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ} {وسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَوَاتِ ومَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً} كيف يكون الإنسان بهذه الصورة؟..

ماهر عبد الله: أيضا الأخ إبراهيم كان مصّر أنه هم من عالم الغيب، هل هم من عالم الغيب فقط ولا من..

يوسف القرضاوي: هم من عالم الغيب لأنهم {يَرَاكُمْ هُوَ وقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ} فهم من عالم الغيب بس هم يعني عالم غير عالم الملائكة، الملائكة عالم نوراني لا يعصون الله ما أمرهم وهم ويفعلون ما يأمرون يعني مفطورون على الطاعة، الجن مثل بني آدم مكلفون فيهم الطائع وفيهم العاصي {وأَنَّا مِنَّا المُسْلِمُونَ ومِنَّا القَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداً. وأَمَّا القَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً} في سورة الجن فيهم الراشدون والغواة والمطيعون والعصاة هذا هو شأنهم ورئيسهم هو أبليس يعني.

ماهر عبد الله: طب نسمع من الأخ مصطفى أبو جهاد من المغرب، أخ مصطفى اتفضل.

مصطفى أبو جهاد: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته السيد يوسف.

ماهر عبد الله: وعليكم السلام.

مصطفى أبو جهاد: نحييكم ونقول لكم إننا نحبكم في الله، مداخلتي ستكون إن شاء الله حول مفهوم الصحبة لأني نحن في هذا الزمن المفتون وهذا الزمن الذي نعاني فيه الكثير فنحن لسنا في صحبة مباشرة لرسول صلى الله عليه وسلم فهو توفي منذ أربعة عشر قرنا لكن هذا الأمر هذا هو الذي جعل من الصحابة رجالا يعني رجالا بما نسمع عنهم مما وصلوا إليه فهناك من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة واحدة في عمره فقام بفتح مناطق عدة والتاريخ يشهد بذلك، أنا مداخلتي هو هل يعني هل هناك في هذه الأمة الإسلامية من ينوب أو يقوم مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني في الحديث هناك من صحب من صحب من صحب رسول الله إذاً الصحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم هذا موضوع يعني مهم ومهم جدا، فالأمة أنا في رأيي- رأيي الشخصي - أن الأمة لن تنهض إلا إذا كانت هناك صحبة ما هي الصحبة؟ الصحبة هي التي تنير الأمة وهي التي ترفع من همم البشر هممنا البشرية حتى نكون في علاقة مع الله سبحانه وتعالى، الرسول صلى الله عليه وسلم أول ما فعله إنه كان اثنتا عشر سنة وهو يربي في الصحابة في دار الأرقم بن الأرقم، لن أطيل على الشيخ وعلى الأخوة المستمعين أطلب منكم.. أسألكم الدعاء لنا ولجميع المغاربة وللأخوة المسلمين والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

ماهر عبد الله: شكرا لك، الأخ عبد العزيز من السعودية أخ عبد العزيز اتفضل.

عبد العزيز عبد الله: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: وعليكم السلام.

عبد العزيز عبد الله: فضيلة الشيخ ما رأيكم في آية أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اقْرأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَذِي خَلَقَ. خَلَقَ الإنسَانَ مِنْ عَلَقٍ} متى عرف العلم الحديث أن الإنسان خُلِق من علق؟ اثنين.. بعض علماء الطبيعة أمثال داروين وغيره يتكلمون عن خلق.. عن التطوير تطوير الخلق وكيف كل شيء خلق من ماء أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال سبحانه وتعالى وخلق الله كل دابة من ماء.

يوسف القرضاوي: {واللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِّن مَّاءٍ}.

عبد العزيز: {واللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِّن مَّاءٍ} صدق الله العظيم إلى أخر الآية فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع إلى أخره فبس حبيت المداخلة دي وأسمع رأيكم.

ماهر عبد الله: طب شكرا الأخ عبد العزيز، نسمع من الأخ أبو حسين من السعودية، أخ أبو حسين أتفضل

أبو حسين: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو حسين: مساكم الله بالخير وتحياتي لكم جميعا وسؤالي للشيخ بالنسبة لمفاتيح الغيب التي وردت في سورة لقمان قوله تعالى: {إنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ ويُنَزِّلُ الغَيْثَ ويَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ} كيف نوثق بين {ويَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ} يعني هذه الآية وبين ما أثبته الطب الحديث يعني علم الأرحام يعني؟

ماهر عبد الله: طيب مشكور جدا أخ أبو حسين، اسمحوا لنا فقط بتأجيل الإجابة على هذه الأسئلة إلى ما بعد هذا الفاصل القصير سنعود بعده لمواصلة هذا الحوار وللإجابة على هذه الأسئلة وغيرها فأرجو أن تبقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

مفاتيح الغيب في حديث القرآن

ماهر عبد الله: مرحبا بكم مجددا في هذه الحلقة من برنامج الشريعة والحياة والتي نتحدث فيها عن الغيب وأثره في حياتنا، سيدي الأخ أبو حسين كان يسأل عن مفاتيح الغيب كيف تجمع بين ما تحدث عنه القرآن أن الله {يَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ} والآن نستطيع يعني..

يوسف القرضاوي: الله تعالي يقول في سورة الأنعام {وعِندَهُ مَفَاتِحُ الغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إلاَّ هُوَ ويَعْلَمُ مَا فِي البَرِّ والْبَحْرِ ومَا تَسْقُطُ مِن ورَقَةٍ إلاَّ يَعْلَمُهَا ولا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ ولا رَطْبٍ ولا يَابِسٍ إلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ} وهذا القرآن بيرد على الذين يدعون علم الغيب من الكهان والعرافين في الجاهلية العربية وفي غيرها من الجاهليات، هناك أناس يَدَّعون للناس أنهم يعلمون الغيب ويعلمون الأسرار ويعلمون ما في الصدور ويعلمون ما تكنه الأيام ويخبرك عما لك في المستقبل وإلى أخره وهذه كلها غيبيات يعني لا يعلمها إلا الله { قُل لاَّ يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَوَاتِ والأَرْضِ الغَيْبَ إلاَّ اللَّهُ } وحدد النبي صلى الله عليه وسلم خمسة أشياء في الحديث الصحيح قال: "مفاتح الغيب خمس" وذكر الآية الكريمة في أخر سورة لقمان {إنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ ويُنَزِّلُ الغَيْثَ ويَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ ومَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً ومَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ}، الأخ هنا بيستشكل كلمة {ويَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ} أن العلم الحديث استطاع أن يعلم ما في الأرحام يعرف إن المرأة حامل بذكر أم بأنثى إنه مشوه أو غير مشوه فلم يعد هذا غيبا عرفه الطب ولكن أنا أقول إن الذي فسر {ويَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ} يعلم إن كان الحمل ذكرا أم أنثى هذا يعني ليس تفسيرا معصوما هو تفسير بشري ولكنه جزء من التفسير، يعني الله يعلم ما في الأرحام يعلم إن ذكرا أم أنثى يعلم إن كان سيبقى إلى أن سينزل كاملا أم يسقط قبل أن تنتهي مدته ويعلم إن كان سيحيا سليما أم مريضا سعيدا ما شقيا ويعلم في كل تفاصيل حياته فهذا غير علم البشر، علم البشر علم جزئي اهتدى الإنسان إلى إنه ممكن بمناظير معينة وبأدوات معينة يعرف الذكورة والأنوثة في الجنين إنما ماذا يعرف عن هذا الجنين غير هذا؟ لا يعرف الله يعلم ما في الأرحام يعلم كل ما يتصل بهذا الجنين في رحم أمه يعلم حاضره ويعلم مستقبله ويعلم تفاصيل حياته فهذا هو المقصود بهذه الآية الكريمة.

ماهر عبد الله: الأخ عبد العزيز قبله كان سأل عن التطور من ناحية من نظرية داروين وأن الله سبحانه وتعالي {واللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِّن مَّاءٍ} هل هناك تعارض ولا في إمكانية للجمع بين الروايتين؟

يوسف القرضاوي: هو الأخ بيتكلم عن قضية يعني تتصل بالإعجاز العلمي في القرآن إن القرآن أشار إلى قضايا ذكرها العلماء حديثا ولم يكونوا يعرفونها من قبل، وصلوا إلى أن الماء أصل الحياة كلها وذكر القرآن ذلك في قوله تعالى: {وجَعَلْنَا مِنَ المَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} والآية التي ذكرها الأخ {واللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِّن مَّاءٍ} فهذا مما سبق به القرآن العلم الحديث وهذا فيه بحوث يعني طويلة وعريضة وواسعة وكتب وعقدت مؤتمرات يعني في هذا الأمر وأقيمت هيئة في رابطة العالم الإسلامي اسمها هيئة الإعجاز العلمي في القرآن فهذا موضوع آخر يعني غير موضوعنا.

ماهر عبد الله: كان سألنا الأخ كمال شكري يعني قال عبارة الغيب في علم الله يعني هل له علاقة هذا بموضوعنا؟ فيه كثير من الناس يعتقدون إنه حتى الإيمان هذا ليس متروكا لنا يعني إما أن نوهَّب الإيمان وإما أن لا نوهب هذا الإيمان، فيه أسئلة من بعض الإخوان على الإنترنت إنه في هناك حساب في الآخرة ونعيم في الجنة لكن ليس هناك حديث عن عذاب القبر هل هو جزء من أيمانا بالغيب أن نؤمن بأن هناك عذاب آخر في القبر غير عذاب الجنة وعذاب النار؟

يوسف القرضاوي: فيه وردت يعني آيات وأحاديث تدل على أن في القبر نوعا من النعيم ونوعا من العذاب تمهيدي لنعيم الآخرة وعذابها الحياة اللي بيسميها العلماء الحياة البرزخية برزخ يعني الحاجز، هي الحاجز بين الحياة الدنيا والحياة الآخرة الباقية فالإنسان بيأخذ شيء من النعيم وشيء من العذاب يعني زي ما بيقولوا حاجة تحت التحقيق لحد ما يحكم له أو عليه نهائيا والقرآن أشار إلى هذا في حديثه عن الشهداء {ولا تَحْسَبَنَّ الَذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} وفي حديثه عند الموت {ولَوْ تَرَى إذْ يَتَوَفَّى الَذِينَ كَفَرُوا المَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وجُوهَهُمْ وأَدْبَارَهُمْ وذُوقُوا عَذَابَ الحَرِيقِ} ذوقوا عند الموت {أَخْرِجُوا أَنفُسَكُمُ اليَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الهُونِ} ولو ترى إذ {الْمَلائِكَةُ بَاسِطُوا أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنفُسَكُم}ُ يقولون لهؤلاء الكفار طلعوا أرواحكم {اليَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الحَقِّ وكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُون}َ يعني اليوم يعني العذاب وكما جاء في القرآن في آل فرعون {وحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ العَذَابِ. النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُواً وعَشِياً ويَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ العَذَابِ}، غدوا وعشيا هذا في الدنيا اللي فيها غداة وعشي وبعدين يوم القيامة فهذا يدل على عذاب القبر وفيه ده من عذاب القبر ونعيمه ثابت بالآيات والأحاديث.

ماهر عبد الله: نعم، نسمع من الأخ سمير باروني من عمان، أخ سمير أتفضل..

سمير باروني: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

سمير باروني: تحياتي لكم ولضيفك الكريم.

ماهر عبد الله: حياك الله سيدي.

سمير باروني: والله أود أنى بس بضع من الآيات بسم الله الرحمن الرحيم {وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى المَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إن كُنتُمْ صَادِقِينَ} فدعا أدم بأسماء جميع البهائم وطيور السماء وجميع حيوانات البرية وما لنفسه فلم يجد معينا نظيرا، {قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ} صدق الله العظيم، بسم الله..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: السؤال أخ سمير.

سمير باروني [متابعاً]: هو فيه.. هو طبعا مداخلة أخرى أو آية أخرى بسم الله الرحمن الرحيم {وإذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ ألَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُوا يَوْمَ القِيَامَةِ إنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ} وفي سورة التكاثر طبعا الغيب يأتي من اليقين فإن لم يكن فيه يقين لم يكن فيه غيب.

ماهر عبد الله: طب يا أخ سمير إيش.. بس تسمح لي بالآية الأولي إيش كان السؤال؟

سمير باروني: والله ما عندنا سؤال هي مداخلة إنه بس لتوضيح ولتأييد لفضيلة الشيخ في نفس الوقت يعني إن القرآن واضح يعني لازم يكون فيه يقين لما يكون فيه غيب.

ماهر عبد الله: طيب مشكور جدا أخ سمير، نسمع من الأخ صلاح عبد الحي من الأردن، أخ صلاح أتفضل.

صلاح عبد الحي: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

صلاح عبد الحي: بالنسبة للإيمان بالغيب من شأنه أن يدفع الإنسان والأمة إلى الرقي والنهضة هذا إذا كان الإيمان مبني أو كان الإيمان مبينا على يقين وعلى وعي وعلى فهم كما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الإيمان الذي نؤمن به كمسلمين ولكننا نرى أن هذا الإيمان موجود عند الناس ولكنه لم يحرك فيهم ساكنا لماذا؟ لأن هذا الإيمان أولا اعتراه كثير من الغموض ومن الغباش فلذلك نحن بحاجة إلى جلاء هذا الإيمان وما يتعلق به بالأدلة القطعية.. القطعية الثبوت القطعية الدلالة، ثانيا هذا الإيمان يحتاج إلى ممارسة عملية فالذي يتعلم مثلا الطب لا يمكن أن يكون طبيبا إلا إذا مارس الطب وكذلك المهندس، فنرى المسلمين أنهم يحجمون عن ممارسة ما يتطلبه هذا الإيمان فنقول أنكم جربوا حتى تروا طعم الإيمان أما إذا بقيتم هكذا فلن تروا طعم الإيمان ولن يحرك فيكم ساكنا في النهاية ولا في الأمة وكذلك الأمة بحاجة إلى تطبيق مجريات ومضامين هذا الإيمان حتى ترى طعمه حقيقة وحتى يدفعها إلى الأمام والتقدم هذه نقطة، النقطة الثانية أخ ماهر يعني بالنسبة للروح التي تفضلت عنها وتقول أنها الروح هي الدافع للإيمان أو غير ذلك فأنا قلت في الحلقة السابقة أن الله سبحانه وتعالى قد خلق الإنسان وخلق فيه الروح فالروح مخلوقة لله سبحانه وتعالى ولكن هذا الروح.. هذه الروح هي الموجودة في الإنسان سواء كان كافر أو مؤمن هي نفس الروح فهي مخلوقة وهي مادية لأن كل مخلوق مادي فما الفرق بين روح عمر بن الخطاب قبل الإيمان وروحه بعد الإيمان.

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: أخ صلاح نقطتك واضحة يعني قد لا نتفق عليها كثيرا تناقشنا فيها الأسبوع الماضي شكر الله لك على المداخلة، لنسمع من الأخ محمود عامر من مصر، أخ محمود أتفضل.

محمود عامر: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

محمود عامر: أنا بس بأحب يعني أذكر الشيخ يوسف القرضاوي بالنسبة لمسألة المس اللي عبر عنها الشيخ ونفاها يعني أنا أقول إن الشيخ يحتاج إنه يعني من ابن صغير له إنه يراجع النصوص الواردة في أن المس ثابت بنصوص الكتاب والسُنة وجماهير أئمة أهل السُنة على ثبوت المس {الَذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إلاَّ كَمَا يَقُومُ الَذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ المَسِّ} وجاء حديث: "إن الشيطان يجري من بني أدم مجري الدم" والحديث كذلك اللي ذكره ابن القيم في الطب النبوي لما رفعت امرأة طفل ممسوس والرسول صلى الله عليه وسلم قال: "أخرج عدو الله إني رسول الله" وهكذا يعني من أدلة كثيرة ساقها ابن القيم وبدل ما نقول إن المس ملهوش حقيقة أو إنه مرض نفسي وندع الناس يذهبون إلى المشعوذين والمخرفين الأفضل إننا نبحث المسألة من الناحية الشرعية ونثبتها ثم نبين الرقية الشرعية لعلاج المس بدل من النفي المطلق الذي يدفع الناس إلى الشعوذة وقد رأينا بأم أعيننا رأينا بأم أعيننا ناس تتكلم وناس تتشنج بالصرع.

ماهر عبد الله: طيب، أخ محمود مشكور.. جدا وأعتقد مداخلتك، تحب تجاوب سيدي على الأخ محمود أولا إنه..

يوسف القرضاوي: هو الأخ يعني لم يتتبع كلامي ويفهمه بدقة، أنا لم أنف المس ولكني فسرته تفسيرا إن مس مس فيه مس إنما يقولك ده بيركب الإنسان ويتحكم فيه ويتصرف فيه ويتسلط عليه وينطق بلسانه هذا التسليط ما الدليل عليه؟ هذا خلاف ما جاء به القرآن والسنة من أن الله سخر الكون لهذا الإنسان وكرم هذا الإنسان وضد {ومَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي} ووصف الشيطان بإنه وسواس خناس كيف يركب الإنسان ويتحكم فيه؟ وذكرت أنا المس حتى سيدنا أيوب قال مسني الشيطان فهل مسه بهذه الطريقة بالعكس ده هذا اللي بيقوله الأخ هو ده اللي بيفتح الباب للدجالين والمشعوذين واللي بيقولوا تعالوا نطلع منكم الجن وأنا رأيت مئات الحالات من هذا وكلها نصب ودجل فهذا يعني أمر أنا بعد قراءاتي وتدبراتي الطويلة وصلت إليه يعني.

الإيمان في مناهجنا العربية

ماهر عبد الله: طيب سيدي فيه سؤالين كان سؤال من الأخ عبد الكريم من السعودية هو سأل عن الإيمان اليقيني وإيمان غير يقيني بس كان سؤاله على قصة المناهج أن الطريقة التي نُدرِس بها الإيمان وندرس بها الإيمان بالغيب والعقيدة عموما تعتمد على الأمور الوجدانية على القلب والعاطفة وليس على العقل وبالتالي قد لا يصل الحال بالإيمان إلى مسألة يقينية نفس النقطة يتفق معه فيها الأخ أبو الحازمي أيضا من السعودية يقول أن الطرح لمسألة الإيمان في مناهجنا العربية والسعودية على وجه الخصوص طرح تلقيني لا يحلق بنا في الغرض من مسألة الإيمان، فما هو الطرح المناسب الذي يراه شيخنا؟

يوسف القرضاوي: هو الكثير من المدارس الدينية تُدرِس علم التوحيد تدريسا تلقينيا ويظن إن إذا حفظنا التلاميذ كلاما يقولونه ويرددونه يبقى كونا عقيدة صحيحة وأنا أذكر إنه إحنا كنا في الطلاب كانوا ونحن صغار جدا يعني خمس سنين ست سنين كانوا يلقنونا العقيدة الأشعرية ونحفظ كلاما ونردده ولا نفهم منه شيئا، الله تعالى موصوف بعشرين صفة القدرة والإرادة والكذا وكونه تعالى مخالفا للحوادث ولا إحنا عارفين يعني إيه مخالفا للحوادث وكونه تعالى قادرا ومريدا وحيا وسميعا وبصيرا ومتكلما في نور القدرة والإرادة والحياة والعلم والسمع وبعدين وكونه تعالى إيه الفرق بين ديه وديه لا نفهم منه شيئا، فيه بعض الأخوة عايز يلقن البتاع يقوله الرب معناه إيه الطغيان معناه الطاغوت معناه إيه وكذا وإذا عمل هذا انتهت القضية، لا الإيمان يعني كما ذكر بعض الأخوة ليه الإيمان إيمانا لا يحرك فينا ساكنا لا يفعل كما فعل في الصحابة الذين فتحوا الفتوح وأقاموا دولة العلم والإحسان والعلم والإيمان وحضارة العدل والإحسان ليه؟ لأن إيمانا إيمان نائم مُخدَّر لا يؤثر نحن نريد الإيمان الحقيقي الذي يؤثر في نفس صاحبه يعني لأن معني الإيمان التصديق الجازم الذي تتقبله النفس ويؤثر فيها ويدفعها إلى العمل، الإيمان لازم يؤثر في العقل فيستنير ويؤثر في الوجدان فيحيا ويؤثر في الإرادة فيحركها ويدفعها إلى الأمام هذا هو الإيمان، نريد الإيمان الذي يسعد به صاحبه ما يقوله بعض الناس حلاوة الإيمان أو الحديث "ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان"، نريد إن الإنسان يتذوق الإيمان، "ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد"، يذوق طعم الإيمان ويذوق حلاوة الإيمان مثل ذلك الرجل الصالح الذي قال إننا نعيش في سعادة لو علم بها الملوك لجلدونا عليها بالسيوف، سعادة معنوية روحية أدبية ليست سعادة مادية ليست سعادة الطعام والشراب والنساء هذه بيقول إحنا يعني الملوك ميفهموش هذه السعادة فتركينها لنا نستمتع بها دون أن ينافسونا فيها وهي التي قالت فيها أم كلثوم بنت على بن أبي طالب زوج عمر رضي الله عنه حينما تلاحت هي وعمر في قضية من قضايا البيت فقال لها عمر لأشقينكِ فابتسمت وقالت له لا تستطيع لا تستطيع أن تشقيني لماذا؟ قالت لأن سعادتي في إيماني لو كانت سعادتي في حلي تحرمني منه في مال تقطعه عني إنما إني أرى سعادتي في إيماني وإيماني في قلبي وقلبي لا سلطان لأحد عليه غير ربي، فهذه هي السعادة هذا الإيمان الذي أبغيه الإيمان اليقيني، بعض الاخوة.. هو الإيمان لا يكون إلا يقيني الإيمان إذا داخله بعض الشك لم يكن إيمانا ولكن الإيمان درجات.

ماهر عبد الله: اسمح لي بس نؤجل الحديث عن درجات الإيمان نسمع المكالمة الأخيرة الأخ عبد الرؤوف بينتظر من فترة، أخ عبد الرؤوف أتفضل وأرجوك الاختصار لأن الوقت أدركنا.

عبد الرؤوف: أستاذ ماهر معلش لضيق الوقت تسمح لي بس أسال فضيلة الشيخ سؤال ما هو الفرق بين مسجد عبد الملك بن مروان والمسجد الأقصى؟ وأين البركة التي حول المسجد الأقصى؟ السؤال الثاني حينما بُشِر سيدنا إبراهيم بابنه إسماعيل {فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ} وحينما بشر بأخاه الآخر من الأم الأخرى {إنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ}، هل هذا دليل على العلم لدى اليهود والحلم لدى العرب؟ وأين البركة حول المسجد الأقصى والفرق بين مسجد عبد الملك بن مروان..

حقيقة علم المكاشفة والإيمان الصادق

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طيب، مشكور.. جدا الأخ عبد الرؤوف يعني للأسف الأسئلة شوية خارجة عن الموضوع إذا بقى عند الشيخ كلام عايزين نتحدث بس عن درجات الإيمان وحلاوة الإيمان بس قبلها باختصار الأخ عبد العظيم المراغي من مصر بيسأل عن ذكر الغزالي في إحياء علوم الدين بوجود علم المكاشفة وهو علم بالباطن بل قال الغزالي بكتابه بأن أي إنسان ليس له نصيب من هذا العلم أخاف عليه من سوء الخاتمة فما حقيقة هذا العلم؟ هل هناك علم بالمكاشفة للوصول إلى الله للعلم بالغيب وكما تفضلت رأس الإيمان هذا هو الإيمان بالله؟

يوسف القرضاوي: والله إحنا علم المكاشفة ده لم يعني نعرفه ولكن نعرف العلم الذي جاءنا عن طريق الوحي العلم الذي جاءنا عن طريقه، هو علم المكاشفة ده يعني البعض بيقول يعني مقدرش أعبر عنه لأن لو عبرت عنه يعني لقتلني الناس كما يرون عن بعض الصالحين يقول يعني كي لا يرى العلم ذو جهل فيفتتنا لقيل لي أنت ممن يعبد الوثن لو باح بما عنده، إحنا عندنا مفيش أسرار الدين أمر مكشوف للناس جميعا وإدعاء بعض الناس الخصوصية إنه كشف له عن الغيب أو شيء من هذا.. هذا يعني إنما نحن يعني نقول الناس فعلا فيه درجات في الإيمان؛ هناك ما دون الجزم ليس إيمانا يعني أي شك يعني الظن الراجح يصح في أمور الفقه والأمور العملية إنما في الأمور الاعتقادية لابد من الجزم والجزم اللي هو بنسميه علم اليقين.. وإذا ارتقى صار عين اليقين ثم يرتقي فيصبح حق اليقين، واخد بالك؟ يعني أول شيء علم اليقين هو العلم الذي لا شك فيه لا يعتريه شك قط وهذا هو علم المؤمنين عامة {إنَّمَا المُؤْمِنُونَ الَذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ ورَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا} لم يعترهم أي ريب وبعدين هذا العلم ممكن يرقى إلى أن يكون يقينا يكون عين اليقين يعني هما بيشبهوا الثلاث.. لو واحد مثلا قالوا له ابنه مات في الحرب وبعدين جاء جماعة قالوا إحنا شوفنا ابنك.. وكانوا يعني مجموعة لا يمكن أن يتواطؤوا على الكذب فأصبح عنده يقين إن ابنه ده موجود وبعدين قالوا له ابنك هيجي في الطيارة الفلانية أو القطار الفلاني فراح أولاده التانيين راحوا يقابلوه وكلمه ابنه بالتليفون وقال له أنا يا أبي أنا حي وأنا جاي وكذا أنتقل إلى يعني عين اليقين لحد ما يجي عنده ويشوفه أمامه ويصافحه ويعانقه بقى حق اليقين، سيدنا إبراهيم حينما أراد أن يرتقي من درجة إلى درجة قال {رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي المَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى ولَكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي} أنا مؤمن بس يريد أن يزداد يقينا فأراه طبعا الأربعة طيور اللي يعني قطعها أو فرقها ثم دعاها فاستجابت له وعادت حية يعني رأى كيف يحي الله الموتى عيانا فهذا هو الارتقاء، النبي عليه الصلاة والسلام حينما يعني أُسرِي به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ثم عُرِج به ورأى ما رأى القرآن يقول: {لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا} {لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ} رآها عيانا، الأشياء التي عَرَّفها الله له بالوحي رآها عيانا ولذلك بعض العلماء المسلمين قال لقد رأيت الجنة والنار بعيني رأسي حقيقة- كده أهو بعيني رأسك - قال نعم رأيتهما بعيني رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآهما ورؤية رسول الله بعينيه أفضل من رؤيتي بعيني لإن عيني قد تزيغ ولكن عين رسول الله وبصر رسول الله {مَا زَاغَ البَصَرُ ومَا طَغَى} فهكذا وهذا ما يروى عن سيدنا علي إنه قال لو كشف الغطاء ما ازدادت يقينا يعني ربنا كشف ليا الغطاء وأراني الجنة وأراني النار وأراني الأشياء اللي أنا أؤمن بها غيبا حتى بيقول أنا يعني وصلت إلى اليقين بأني لو كشف الغطاء ما زاد عندي ذلك، هذه كلها درجات الناس في هذا درجات بعضها من بعض طبعا إيمان الأمة في هذه الفترة كما ذكر بعض الأخوة لم يصل بها إلى ما وصل الصحابة والتابعون بإحسان والمسلمون في القرون الأولى لماذا لأنه الإيمان ضعيف الإيمان لم يصل إلى الحد الممارسة العملية الإيمان في القرآن مقترن بالعمل السلف يقولون الإيمان تصديق بالجنان وقول باللسان وعمل بالأركان يعني إيمان يستوعب الشخصية الإنسانية يعني كلها فهو ليس مجرد إدعاء ولا مجرد كلام ولا مجرد شعارات ولكن القرآن حينما ذكر الإيمان في سورة الأنفال أو في سورة المؤمنون أو في السور المختلفة {إنَّمَا المُؤْمِنُونَ الَذِينَ إذَا ذُكِرَ اللَّهُ وجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وإذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إيمَاناً وعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} { قَدْ أَفْلَحَ المُؤْمِنُونَ. الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ. والَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ. والَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ. والَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ} هذه أوصاف المؤمنين {إنَّمَا المُؤْمِنُونَ الَذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ ورَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ} فإذا كنا نريد إيمانا فعالا فهذا هو إيمان القرآن وإيمان السُنة حتى إنه الإمام البهاقي عمل كتاب من بضعة عشر مجلدا سماه الجامع لشعب الإيمان هذا هو الإيمان الصادق الذي ينفع في الدنيا ويسعد في الآخرة.

ماهر عبد الله: سيدي شكر الله لك وجزاك الله خيرا وشكرا لكم أنتم أيضا على حسن المتابعة إلى أن نلقاكم في الأسبوع القادم تحية مني والسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة