الشعب الفلسطيني تحت الحصار الإسرائيلي ح 23   
الاثنين 1425/11/30 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

محمد كريشان

تاريخ الحلقة:

23/04/2002

محمد كريشان

محمد كريشان: مشاهدينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله.

أهلاً بكم مرة أخرى في (تحت الحصار)، وهو مساحة حرة للمشاهد العربي يعبر فيه عن آرائه بكل حرية في الوضع الحالي في فلسطين وكيف يمكن تفعيل أدوات التضامن مع الشعب الفلسطيني في هذه الفترة.

نذكر السادة المشاهدين بأرقام الهاتف وأرقام الفاكس.

الهاتف هو: (00974) وهو مفتاح قطر، والهاتف هو: 4888873، أما الفاكس فهو رقم جديد، والبعض الذين حاولوا على رقم 4885999، الرقم لا يعمل للأسف، الرقم تغير، ونعتذر لكل من حاول مرات ومرات، رقم الفاكس هو هذا الرقم الذي تشاهدونه الآن: 4890865 لا تحاولوا على الفاكس الذي ينتهي بثلاث تسعات، أما المشاركة من خلال الإنترنت كالعادة من خلال موقع (الجزيرة) على شبكة الإنترنت، وتشاهدونه معنا: www.aljazeera.net

أول خبر نبدأ به (تحت الحصار) هو خبر قاله قبل قليل زميلي جمال في الحصاد وهو خبر الآن.. الآن في هذا الوقت تقوم الشرطة الإسرائيلية بإجلاء عائلتين فلسطينيين من منازلهما في منطقة ضاحية الشيخ جراح في القدس المحتلة، وهذا بأمر من المحكمة صدر بإخلاء هذين البيتين بدعوى أنها مملوكة الأرض والمنزل مملوك لجمعية استيطانية يقودها (بني أيلون) وهو وزير السياحة الإسرائيلية، معنا ماهر حنون وهو أحد المتضررين من هذه القرارات الإسرائيلية، سيد ماهر، ما هو الوضع بالضبط الآن؟

ماهر حنون: سيدي، أنا أمام أعيني بأشوف الجيش الإسرائيلي عماله والشرطة الإسرائيلي عمال بتفرغ بيتي من عفشي، وما بيخلونيش أقدر أقدم ولا سنتيمتر على البيت تبعي، المأساة إن بتشوف أنت وولادك وعفشك، كلايتك مرميين بالشارع، جايين أكثر من 300 شرطي مع كلاب حاملين سلاح وكلاب بيشموا الأثر، وجايبين شاحنات كبيرة عشان يفرغوا فيها العفش، إخواننا بفلسطين وبالضفة بيفرغوهم بالطيارات الـ16F والأباتشي والدبابات، إحنا عم يفرغونا بأوامر.. والمأساة إن كل صورنا بتطلع على التليفزيونات، ولكن مافيش أي حدا محرك ساكن على اللي بيصير معانا.

محمد كريشان: سيد ماهر، هذا.. هذا القرار من المحكمة هو نتيجة مساعي قانونية؟ من مدة القضية وهي تسير؟

ماهر حنون: يا سيدي، القضية من 30 سنة، لو إنه أوراقهم جيدة وغير مزورة لما.. لما صبروا علينا 30 عام لكي يخدونها بنصف الليل زي كلاب.. وردة خليني أقولها.

محمد كريشان: يعني ووجهوا إليكم إنذار قبل هذه.. هذه الخطوة، أم يعني فوجئت بها الليلة؟

ماهر حنون: وجهوا لنا.. وجهوا لنا عن طريق المحكمة العليا علشان نخلي البيت خلال 30 يوم، وقفنا المحامي، ولكن ماذا تفعل أمام المحاكم الإسرائيلية؟!

محمد كريشان: وأنت الآن يعني أثاث بيتك موجود أمامه ولا تدري أين تذهب بطبيعة الحال؟!!

ماهر حنون: أنا أرى أمام أعيني يا أخي محمد.

محمد كريشان: وبالنسبة للعائلة الأخرى هي عائلة تسكن إلى.. إلى جوارك أم في نفس المنقطة فقط؟

ماهر حنون: لا، نحن عائلتين، العائلة الأولى وهي من عائلة حنون مكلفة من.. مؤلفة من ثلاثة عائلات، والعائلة الأخرى من عائلة الغاوي مؤلفة من سبعة عائلات 44 شخص، ونحن 16 شخص، أي 60 شخص، سوف يرمونا بالليل بالعراء.

محمد كريشان: سيد ماهر حنون، نشكرك.

الحقيقة الموقف الإنساني صعب، نتمنى لك التوفيق، نرجو أن تهب كل الجهات الإنسانية، عادةً كانت بيت الشرق خاصة في زمن المرحوم فيصل الحسيني كانت تقوم بمساعي عديدة في هذا الاتجاه، بيت الشرق الآن مغلق، الجهات الفلسطينية التي تتدخل عادةً في وضع صعب، نتمنى لك سيد ماهر، يعني لا نملك إلا التمني، وإن شاء الله على.. على الأقل جهات أمنية.. عفواً جهات قانونية تسعى إلى رفع هذه المظلمة ومحاولة المساعدة بقدر الإمكان. شكراً سيد ماهر، ونتمنى أن تزال هذه الغمة، شكراً لك.

جمانة محمد بريطانيا، اتفضلي سيدة جمانة.

جمانة محمد: أيوه مساء، الخير أستاذ محمد.

محمد كريشان: مساء الخير.

جمانة محمد: أود أن أتوجه بالدعوة إلى الشعوب العربي لنصرة إخواننا المجاهدين في.. في فلسطين، وذلك من خلال الاستمرار في مقاطعة البضائع الأميركية، لما أحرزته هذه المقاطعة من انتصار كبير وتسببت في أقل من شهر في إغلاق عدة محال تجارية لها صلة.. صلة بالشركات الأميركية، وهذه -بإذن الله- سوف تكبد العدو هزيمة اقتصادية كبيرة على المدى الطويل، الآن بصراحة اقترح أن تبدأ الشعوب العربية بالإضراب العام في جميع القطاعات والمؤسسات وخاصة الحكومية منها، إن سلاح الإضراب سوف يشل اقتصاد حكوماتنا العملية التي لا تأبه بما يحدث من انتهاكات ومجازر، ولكن يجب أن نعمل سوياً، أن تكون هذه الإضرابات منظمة وكبيرة بحيث تشمل أكبر قدر ممكن من القطاعات، ويجب أن تستمر لفترات طويلة لإحداث هزة في اقتصاد حكوماتنا، أنا أعلم أن هذه الهزة سوف تؤثر علينا كشعوب، ولكن كل غالي سوف يرخص لأجل القدس ولأجل إعادة الكرامة العربية.. الكرامة لشعوبنا العربية، وبإذن الله سوف يكون سلاح الإضراب يكون بمثابة الصفعة التي توجه إلى الأنظمة لكي تستيقظ من نومها وتعلم أن هناك شيئاً ما يجري في فلسطين إذا كانوا لا يزالون يعرفون أين تقع فلسطين، وشكراً جزيلاً.

محمد كريشان: شكراً لك سيدة جمانة.

مداخلة من خلال الإنترنت رقم 13 محمد علي شريف، وهو رجل أعمال من الإمارات، يقول: ليخرج أحد هؤلاء الرؤساء العرب الذي تربطه علاقة مع إسرائيل ويشرح لنا لماذا لا يستطيع قطع علاقاته مع إسرائيل؟ ويشرح لنا لماذا لا يستطيع قطع هذه العلاقة ما دام هذه لمصلحة شعبه وليس لمصلحته الشخصية؟

نأخذ أيضاً رقم 15 أزهر الشهيد -طالب من السعودية، يوجه سؤاله لوزير الداخلية السعودي: ما هي الرسالة التي يريد أي الوزير بالطبع إيصالها لأهل القطيف من خلال اعتقال نسائهم وأطفالهم الذين شاركوا في مسيرات دعم للفلسطينيين ليلة ويوم الجمعة السابقين؟ ولكن طالما نتحدث عن السعودية مشاركة رقم من كامل عبد السلعوس لم يذكر من أين، يوجهها..، الآخر تحدث إلى وزير الداخلية، هذا يتوجه إلى الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد: تحية طيب سيدي الأمير عبد الله، نتمنى نحن الشعب الفلسطيني -إذاً هو فلسطيني- نتمنى نحن الشعب الفلسطيني أن تكون فارساً كما عهدناك فارساً من فرسان ها الزمان ونضع المسجد الأقصى أمانة في عنقك. إذاً هو يتوجه إلى ولي العهد السعودي باعتباره على وشك الذهاب للالتقاء ببوش.

رقم 21: أزهر الشهيد -طالب بالسعودية نفس المرسل: أستنكر بشدة الهجوم الذي استهدف المتظاهرين في القطيف دعماً للشعب الفلسطيني يوم الجمعة السابق ولا نعلم هل الحكومة السعودية هي نفس الحكومة الإسرائيلية يتساءل لأن المظاهرة كانت ضد شارون؟ هل هناك.. هل؟

إياد صلاح من مصر، اتفضل سيد إياد.

إياد صلاح: السلام عليكم يا شيخ محمد.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

إياد صلاح: كيف حالك يا شيخ؟ أولاً: أنا بأشكر.

محمد كريشان: يعني صرنا شيخ مرة واحدة.

إياد صلاح: ماشي معلش..

محمد كريشان: بارك الله فيك. اتفضل سيد إياد.

إياد صلاح: أولاً: أنا بأحيي (الجزيرة) على اللقاءات اللي بتعملها بصراحة، لأن هي القناة الوحيدة اللي بتذكر كل شيء بالنسبة للي بيجري في فلسطين أول بأول، والواحد حزين حزن شديد والله يا أستاذ محمد على أساس اللي بيحصل في.. في فلسطين، مافيش أي دولة عربية اتخذت قرار لحد الآن الناس تذكره، يعني إن الدولة دية عملت حاجة كويسة.

أولاً: ده رد فعل يا أستاذ محمد بالنسبة للي بيحصل الآن لعدم موافقة الدول العربية على ضرب العراق، بعديها أميركا إدت الضوء الأخضر لشارون إن هو يدخل فلسطين، يعني ده حقيقي يا أستاذ محمد لازم الناس كلها تعرفها، إن عدم موافقة الدول العربية على ضرب العراق إدى الضوء الأخضر لشارون إن هو يدخل أميركا.

تاني حاجة يا أستاذ محمد اللي أنا بأتكلم فيها أين اتحاد الدول العربية؟ فين الدول العربية ما بتعملش اتحاد ليه؟

وتوقف كل المقاطعة بين الأميركا، وطرد كل أميركان اللي موجودين في الدول العربية جميعاً، إحنا مستنيين إيه تاني يحصل أكثر من اللي حصل؟ يا أستاذ محمد، الواحد حزين حزن شديد في مصر وفي كل الدول العربية، والنهارده فلسطين، بكره فيه مصر، بكره فيه سوريا، بكره فيه لبنان، وما حدش هيتكلم ولا حد هيقدر يفتح بقه، للأسف الشديد ما حدش هيقدر يفتح.. يا أستاذ محمد، الواحد يعني مش قادر يتكلم ويعبر على اللي جواه، أوقفوا البترول، الناس مش هتموت من الجوع من غير البترول يا أستاذ محمد.

محمد كريشان: وعلى ذكر.. على ذكر البترول طالما أنت تتحدث من مصر سيد إياد لدينا مشاركة من الإنترنت رقم 10 عمرو حلمي هلال من مصر أيضاً: لماذا بالله عليكم تريدون الحرب لآخر جندي مصري؟ على أي حال إذا كان الشعب المصري على استعداد، فهل أباطرة الخليج على استعداد للتخلي عن ريال واحد؟ إذاً هو يؤكد بأن روح البذل ما زالت عند الشعب المصري في أوجها، ولكن يدعو ما سماهم أباطرة الخليج لبذل المال على الأقل طالما أنت تتحدث سيد إياد أيضاً عن النفط، شكراً لك.

في انتظار مكالمات أخرى نستعرض بعجالة بعض الفاكسات جماعة العدل والإحسان، وهي جماعة إسلامية محظورة في المغرب، بعثت إلينا بنداء سمته نداء الأقصى، وتدعوا فيه كافة الاتحادات والنقابات والهيئات المهنية والعمالية والحرفية إلى توحيد مسيرات الأول من مايو/ آيار لهذه السنة حول القضية الفلسطينية، إذاً.. وتقترح أيضاً تخصيص أجرة يوم عمل دعم للانتفاضة الفلسطينية المباركة. جمعية العدل والإحسان.

ناصر ملاح من قطر، اتفضل سيد ناصر.

ناصر ملاح السلام عليكم.

محمد كريشان: و عليكم السلام.

ناصر ملاح: كيف الحال الأخ محمد؟

محمد كريشان: الحمد لله، شكراً سيدي.

ناصر ملاح: أولاً: أحيي قناة (الجزيرة)، وأحيي الإخوة الفلسطينيين الشهداء والمناضلين الشرفاء الذين رفعوا صوت الأمة العربية ورأس الأمة العربية عالياً، ولكن نحن للأسف الشديد ماذا قدمنا لهم؟ قدمنا لهم التحية عبر الإذاعات وعبر التلفزة، ونناشدهم و.. و.. ونحييهم إلى آخره، ماذا فعلنا أمام صمت وجبن حكامنا العرب؟ نحن الآن يعني كموقف كما قال الله -سبحانه وتعالى- على لسان بني إسرائيل عندما قالوا لموسى عليه السلام: (اذهب أنت وربك فقاتلا إناَّ هاهنا قاعدون)، ونحن نقول لهم: قاتلوا وواصلوا انتفاضتكم الباسلة، وإلى آخره ونحن هنا نقطن، ماذا فعلنا؟ ماذا فعل حكامنا؟ إذا كان قطع البترول مش في صالح الشعب الفلسطيني! قطع العلاقات الدبلوماسية مش في صالح الشعب الفلسطيني! فك الحصار على العراق مش في صالح الوضع العربي الراهن، ما هو إذاً الوضع الذي يريده لنا حكامنا؟ التوسل كل يوم أمام الإدارة الأميركية والبيت الأبيض؟!! ماذا قدمت لنا الإدارة الأميركية؟ الرئيس عرفات قدم دمه مجاملة للشعب الأميركي في أحداث سبتمبر ماذا قدمت هذه الإدارة الأميركية إلا الضوء الأخضر لشارون وجيشه الذي يعربد فساداً في هذه المنطقة؟ أمس.. يعني الضفة الغربية احتلوها بأكملها، والآن ماذا ننتظر؟ ننتظر غزة والمدن الأخرى ونحن نشجب وندين ونأسف لما يجري؟ ننتظر ماذا ننتظر؟ ننتظر قيام مقاتلات الأميركية من وطننا العربي لضرب أشقائنا في العراق؟! ماذا ننتظر إذن؟ هل هذه هي الحملة الأميركية الثانية -كما يسمونها- على الإرهاب؟ الآن يخاطبنا حكامنا ولو كان بالسرية: عليكم أن تدينو كل ما هو شهيداً في نظركم أو في نظر إسلامكم أن تقولوا له إرهابياً، ماذا الآن نقول؟ وليتني في..

محمد كريشان [مقاطعاً]: نعم.. سيد ناصر على.. على ذكر الحكام سيد ناصر وصلنا فاكس من عبد الرزاق أبو ياسر ياسين وسيف الدين قوقعة مواطن تونسي مقيم في.. في ألمانيا ويدعوا إلى نوع من التصالح بين الشعوب والحكام ويقول: إننا دعاة ولسنا قضاة ولسنا ملائكة وإنها لنا عقول واعية، ويطالب فقط القادة بمصارحة شعوبهم والقول لهم: إننا تحت الضغط فاحموا ظهورنا، ويقول: لنرى ما سيحدث إن شاء الله، سيتسع الأفق وترتفع الهمم لأن القوة في العفو عند المقدرة والمسامح كريم، يدعو إلى مصالحة بين الحكام والشعوب ولكن على خلفية المصارحة لهذه الشعوب سيد محمد أبو محمد من فلسطين.. اتفضل.

محمد أبو محمد: مساء الخير يا فندم.

محمد كريشان: مساء الخير سيدي.

محمد أبو محمد: فيه عندي أكتر من ملاحظة أولاً: صراعنا مع..

محمد كريشان [مقاطعاً]: سيد محمد لو ترفع صوتك قليلاً رجاءً.

محمد أبو محمد: صراع الشعب الفلسطيني مع الحركة الصهيونية هي صراع بين الشعب الفلسطيني والحركة الصهيونية وإسرائيل، فأرجو من المتحدثين أن لا يدخلوا النصارى في هذا الصراع، فنحن يوجد قوة وطنية مسيحية في الصف الأمامي للمقاومة عندنا، فنرى الأب عطا الله حنا وعزمي بشارة وميشيل صباح يسيرون جنباً إلى جنب في مظاهرات مع الشيخ أحمد ياسين، فرجاءً رجاءً المتصلين ألا يدخلوا النصارى، لأن هذا يضر بالنضال الفلسطيني، فنطلب منهم أن يحولوا الصراع ضد الحركة الصهيونية وإسرائيل.

الملاحظة الثانية عندي: إنه نسمع إنه نقابة المحامين في بعض الدول العربية تعلن إضراب فلماذا لا يتم الاتفاق مع جميع النقابات في الوطن العربي؟ أي عندما تعلن نقابة الفنانين في مصر إضراب أو عمل سيكون فيه جميع.. في جميع نقابات الفنانين في الوطن العربي، هذا يؤدي إلى وحدة معينة في الوطن العربي ويزيد من أهمية العمل أن لا يكون في دولة صغيرة واحدة وعمل صغير.

الأشي الثالث اللي بدي أوجهه للمتصلين: إنه النصائح لأبو عمار وإنه يصمد ويظل صامد، هاي سمعناه كثيراً، صمود الشعب الفلسطيني فقط يحتاج إلى دعم سياسي بالأساس وأيضاً عسكري، بدون هذا الدعم لا يستطيع.. لا يستطيع الشعب الفلسطيني الصمود أكثر، لأنه مخيم جنين استسلم لأنه لم يبق لديه سلاح يقاوم، فليعرف العالم استسلم لأنه لم يبق لديه سلاح يقاوم، وفي كنسية المهد فهي إذا.. استسلموا..، نأمل ألا يستسلموا لأنه لا يوجد لديهم سلاح في بيت لحم يقاومون الاحتلال فرجاء التوجه إلى الشعوب أن تعطوا الدعم السياسي لهذا الشعب وإذا أمكن دعم عسكري ونعاهدكم ونعاهدكم بأننا لن نستسلم أبداً، وسنبقى رافعي الرأس.. وشكراً.

محمد كريشان: شكراً لك سيد محمد، وخاصة الملاحظة المتعلقة بالنصارى بطبيعة الحال هذه في.. في محلها شكراً لك سيد محمد.

نذكر السادة المشاهدين بأن حلقة يوم الأربعاء، يعني حلقة بعد غد -بإذن الله- سنخصصها لموضوع دور الجامعات -سواء من جامعيين أو طلبة- في نصرة الشعب الفلسطيني، نريد أن نتحدث إلى اتحادات الطلبة إلى القوى السياسية الفاعلة في الجامعات العربية، من يساريين، من قوميين، من إسلاميين، من تروتسكيين، لا يهم الانتماء السياسي، لأن هذه القضية قضية عربية تجمع الكل، نريد من اتحادات الطلبة في المشرق وفي المغرب أن يرسلوا لنا ببعض المواقف، ببعض المساهمات، نذكر مرة أخرى برقم الفاكس وهو 488 عفواً 4890865 بإمكان اتحادات الطلبة التي تريد أن تشارك من خلال رئيسها أو من خلال كاتبها العام أو أمينها العام أن ترسل إلينا على هذا رقم الفاكس وسنقوم نحن بالاتصال، نرجو أيضاً من الأساتذة الجامعيين الاتصال، الحقيقة هذه الفكرة وردتني من خلال رسالة وصلت من إحدى الطالبات المصريات في جامعة عين شمس وتتحدث عن نضالات الطلبة في مصر، نريد أن نتحدث عن هذا الجانب، إذن حلقة يوم الأربعاء حلقة مخصصة لدور الحركة الطلابية، لدور الجامعات من طلبة وأساتذة. السيد ماهر حسني من الأردن. اتفضل سيد ماهر.

ماهر حسني: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

ماهر حسني: سيدي حيا الله الصادقين أينما كانوا وأعان الله الثابتين، تعليقي محدد -إن شاء الله- أنظمتنا العربية تحت الحماية والوصاية إن شجبت فبتصريح مسبق وإن استنكرت فقد أخذت الإذن قبله.

صاحبة المبادرة -أعني مبادرة السلام وصاحبتها السعودية الأخ الكبير- تشن عليها حملة شعواء هذه الأيام سفيرها..

محمد كريشان [مقاطعاً]: سيد.. سيد ماهر عفواً على المقاطعة فقط نريد أن نورد هذا الخبر العاجل الذي وصلنا الآن وهو أن.

جيش الاحتلال اغتال مروان زلوم وهو (قائد كتائب الأقصى في مدينة الخليل) مروان زلوم (قائد كتائب الأقصى في الخليل) تم اغتياله من قِبَل جيش الاحتلال وهذا الخبر وصلنا للتو. اتفضل سيد ماهر.

ماهر حسني: لا حول ولا قوة إلا بالله.

محمد كريشان: لا حول ولا قوة إلا بالله.

ماهر حسني: سيدي، صاحبة المبادرة -أعني مبادرة السلام وصاحبتها السعودية الأخ الكبير- تشن عليها حملة شعواء هذه الأيام، سفيرها البندر في أميركا وشاعرها في لندن، بعد قصيدته الحق وتحيته للشهداء، هذه الحملة الشعواء ما هي برأيي إلا تمثيلية جديدة ومسرحية أخرى لها ما بعدها من النتائج وما قصة طائرات الأواكس عنا ببعيدة، تلك المليارات التي استحالت صدى.. تلك المليارات التي استحالت صدى، ولا حول ولا قوة إلا بالله، أدعو -إن سمحت لي- أهل الحرمين الصادقين لأخذ المبادرة والعمل على نصرة الحق وأهله، وهل أقل من دعوة صادقة من العلماء والصادقين في الحرم الملكي والحرم المدني؟ يا علماء الحرمين ويا علماء الأمة

ألا وقفة عز كوقفة العز

تعيد لهذه الأمة المجد والعز

بورك أهل الحق في كل مكان وأنتم من أهله -إن شاء الله- حماكم ورعاكم الله.

محمد كريشان: شكراً لك سيد ماهر. بعجالة قبل أن نأخذ مزيد من المكالمات فقط على شبكة الإنترنت، مشاركة رقم 77 محمد السيد توفيق من مصر يقول: أهالي أول شهيد مصري كانوا بدل الصراخ والنواح يزغردون، معنى ذلك أنهم.. معنى ذلك يقصد هناك مجاهدون مصريون يريدون التطوع ولا يهمهم ثمن بترول الخليج منتظرين فتح الحدود والتدريب على حمل السلاح.

السيدة حسيبة جبوري من العراق، وآسفين على الانتظار اتفضلي سيدة حسيبة.

حسيبة جبوري: تحية إكبار وإجلال إلى شهداء فلسطين وإلى الشعب الفلسطيني الصامد، تحية وشكراً إلى قناة (الجزيرة) العاملين على هذا البرنامج أقول: نداء إلى النساء العربيات، وراء كل رجل عظيم امرأة، حثوا رجالكم -إلى النساء الزوجات والأمهات والبنات- على نصرة إخواننا في فلسطين، ليش السكتة؟ ليش ها البرود وهذا ليش؟ إحنا عرب دمنا حار وما عندي إلا أقول كلمة والكلمة هي لشد عزم إخواننا في فلسطين.

حيرتهم

وظلوا يخافون منك وأنت بأيدهم أسير

وكتبوا بحيطان سجنك

احذر إرهابي خطير

فتشوا كل البيوت والمساجد والكنائس

خافوا من أمن سلاحك الفقير

حتى الحجارة الصغيرة فتشوها

واللي (...) عليها وكسروها

ورجعوا والمحبوبة قلبك الانتفاضة إيش تقول

وما جرى كنت الموجه والأمير

وما جرى كنت شوارعها ونبضها وتحتمي بيك وتسير

وهب..

محمد كريشان [مقاطعاً]: سيد.. سيد حسيبة أسف أنا مستمتع بهذا الكلام ولكن يعني حتى نفتح المجال أكثر وهناك من ينتظر على الهاتف منذ أكثر.. من خمس دقائق شكراً سيدة حسيبة، فاتن عبد الله من ألمانيا اتفضلي سيدة فاتن.

فاتن عبد الله: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

فاتن عبد الله: بدي أوجه رسالة إلى جميع المسلمين أيها المسلمون إن الواجب عليكم أن تتحركوا تحرك الأحياء لا أن تناموا نوم الأموات، فتزيلوا هؤلاء الظالمين المعطلين لشرع الله والمعطلين للجهاد في سبيل الله، وأن تدفعوا هذه الجيوش للزحف إلى ميدان القتال، فيروا يهود من بأسهم ما يشرد بهم من خلفهم ويزيل رجسهم من أرض الإسراء والمعراج، وما دامت روح التضحية والجهاد والاستشهاد قد دبت من جديد في الأمة الإسلامية، فإن هذا سيجعلها تنفض عن كاهلها الحكام.. تنفض عن كاهلها الحكام العملاء الذين ليسوا من جنسها لتقيم مكانهم خليفة واحد تبايعه على كتاب الله وسنة رسوله، ليطبق شرع الله ويقيم الدين الإسلامي ويحمل الرسالة الإسلامية إلى العالم، وليعلن الجهاد على اليهود النصارى.. على اليهود الغاصبين وعلى كل من يساعدهم في عدوانهم...

محمد كريشان [مقاطعاً]: شكراً.. شكراً لك سيدة فاتن وعلى كل هناك فاكسات عديدة تصل لنا وتريد أن تعبر عن وجهة نظرها فيما يجري، وكثير فيها يدعو إلى إعادة الخلافة، نعرف أن هذا الطرح موجود خاصة عند حزب التحرير الإسلامي ومن حقه أن يعبر عنه على كل حال، شكراً لك سيدة فاتن.

بعض الفاكسات، فاكس من جورج حداد من كندا يقول: أرجو من المسؤولين إرسال مراسل إلى كندا وخصوصاً في (موريال) لأنها نخرج كل أسبوع مظاهرات كثيرة في (موريال) ولا أحد يسمع بها، ولقد كانت آخر مظاهرة الجمعة الماضية وكانت تقدر المظاهرة بحوالي 5000 شخص بين عرب وكنديين، وحتى من السياح في المدينة، وسوف تحرج مظاهرة يوم الجمعة المقبل، وكذلك يوم السبت المقبل، إذن يوم الجمعة مظاهرة ويوم السبت مظاهرة كذلك في موريال من طرف.. الفاكس من طرف جورج حداد، شكراً لك.

إبراهيم ولد شعيب وهو من موريتانيا (رئيس تحرير صحيفة الرأي السياسي، والأمين التنفيذي المكلف بالإعلان في التحالف الموريتاني الإسرائيلي المعروف اختصاراً باسم (أبيب) هذا ممن يوصفون عادة بالمطبعين، هو يقول أريد من خلال الجزيرة أن أعلن أنني من خلال هذا المنبر عن استقالتي من هذا التحالف المشؤوم والذي أنا موجود اليوم في العاصمة الاقتصادية.. الموريتانية في زيارة أعمال تخص هذا التحالف، وأقطع هذه الزيارة في هذه اللحظات وأقرر العودة إلى العاصمة نواكشوط، إذن إبراهيم ولد شعيب، وقد كان فيما يسمى بالتحالف الموريتاني الإسرائيلي، يسمى هذا التحالف بالتحالف المشؤوم ويقرر الاستقالة منه. إذا حاولنا إذا.. إذا أمكن الاتصال بإبراهيم ولد شعيب، سنحاول الاتصال به ربما يكون هذا قدوة لمن اعتبر في فترة من الفترات بأن المطروح هو دعم التعاون العربي الإسرائيلي.

بيان من المثقفين التونسيين فيه عدد كبير سواء من الجامعيين عبد السلام المسدي، من المحامين شوقي تبيب، من الفنانين لطفي بوشناق، من الأستاذة الجامعيين هشام سكيك، من الصحفيين الحبيب شغام من الإذاعة، نداء تضامن مع الشعب الفلسطيني، وهناك قائمة أولية من الموقعين. فاكس من مواطن عربي لم يقل من هو، يقدم مجموعة مقترحات من بينها إعادة تنشيط الهيئة العربية للتصنيع وتغيير اسمها إلى الهيئة العربية الحربية للتصنيع وتختص فقط بتصنيع السلاح.

فاكس طريف من طلال الحاج من أميركا -ليس طلال الحاج مراسلنا السابق، ليس من مراسلنا السابق طلال الحاج، ولكن طلال الحاج آخر -يقول: مبارك يرفض مقابلة (باول)، علي عبد الله صالح يرفض الكلام بالصيام، العقيد القذافي يرفض حضور المؤتمر، بشار الأسد يرفض التصويت في الأمم المتحدة، إميل لحود يرفض السماح لعرفات بالكلام، كل من الأمير والملك عبد الله يرفض.. يرفض المسيرات والمهاترات، أخيراً شارون يرضى بكل ما يرفضه الزعماء العرب لأن رفضهم هذا يصب في صالح العدو الإسرائيلي.

شارون يعمل ونحن نتأمل، وشتان بين العمل والأمل.

قبل مواصلة المكالمات نذكر بحلقة يوم الأربعاء مثلما قلنا هذه الحلقة سنخصصها للجامعات العربية، دور الطلبة والجامعيين في دعم الكفاح الفلسطيني، سواءً من خلال التعريف بما يقوم به الطلبة الآن من مسيرات، من اجتماعات عامة، من مظاهرات. وبإمكان اتحادات الطلبة أو بعض الطلبة الناشطين من كل الأطياف السياسية، لا اعتراض لنا على أي تيار سياسي موجود على الساحة الطلابية العربية على رقم الفاكس اللي هو مفتاح قطر 4890865 (00974)، وسنقوم نحن بالاتصال بمن يريد الاتصال على شرط أن يذكر بوضوح رقم الهاتف.

حلمي السيد من الكويت، اتفضل سيد حلمي.

حلمي السيد: سلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

حلمي السيد: إزيك يا أستاذ محمد؟

محمد كريشان: الحمد لله سيدي.

حلمي السيد: ربنا يطول لنا في عمركم.

محمد كريشان: بارك الله فيك.. بارك الله فيك، إن شاء الله يطول في عمر من هم أهم مني يعني.

حلمي السيد: أحيي، أولاً أحيي قناة (الجزيرة) والعاملين فيها، وهي قناة الحق العربي المهضوم، وأحيي شهداء الأقصى وشهداء فلسطين الذين يدافعون عن نفسهم ولا حد واقف جنبهم أبداً، وأقول ما فيش جنبكوا إلا الله سبحانه وتعالى، هو الواحد القهار ما فيه غيره. وأقول كلمة للسيد الرئيس محمد حسني مبارك أنت صاحب الضربة الجوية الأولى في 73، هذه الضربة شلت أفكار العدو الصهيوني، وكانت هي بداية النصر، (وما النصر إلا من عند الله)، فأطالب من الله ومن سيادتكم يا سيادة الرئيس ألا تنقلب هذه الضربة علينا وإحنا في حالة صمت حكام عربي ما فيه بعده صمت.

وأقول كلمةٌ أخيرة: سياسة أميركا ستولد أشرار وسياسة إرهاب شارون ستولد أبطال، وصمت الحكام العرب سيولد أحرار، وشكراً يا أستاذ محمد.

محمد كريشان: شكراً لك سيد حلمي، الله يطول لنا في عمرك. إبراهيم عبد الرضا من الكويت أيضاً.

إبراهيم عبد الرضا: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

إبراهيم عبد الرضا: مساك الله بالخير يا أخوي.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

إبراهيم عبد الرضا: أولاً تحيتي لكل الشعب الفلسطيني بالأخص الإخوان المحصورين في كنيسة المهد.

يا أخواني، يا أحبائي أنا إيراني أخوكم في الكويت مقيم.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

إبراهيم عبد الرضا: أريد أقول لكم: قال سيد الشهداء حسين بن علي عليه السلام.

محمد كريشان: عليه السلام.

إبراهيم عبد الرضا: قال: الدعي ابن الدعي قد ركز بين اثنين، بين السلة والذلة، هيهات من الذلة، وأنتم تقولون هيهات من الذلة يا إخواني. نحن المسلمون كلهم معاكم، بدني أقول، أولاً أشكر لكل شعوب المسلمين في العالم لأنه مساعدة مالية بأن أعلن بأنفسهم، إن شاء الله بأموالهم كيف تشوفون بس بأنفسنا -إن شاء الله- لما تفتحون الطريق وتشوفون، نحن ما يقدر والله الذي في الطريق كان مسدود، لو كان الطريق مفتوح، نحن المسلمون كله أحبكم، ومن أصبح ولم يهتم بأمور المسلمين فليس بمسلم. نحن مسلمون بس شو نسوِّي؟ نحن بعيد عنكم، بس نقدر بس نساعدكم -إن شاء الله- بالأموال لأنه هذا جهاد بعد، جهاد باللسان، جهاد بالمال، جهاد بالنفس، كله جهاد. بدنا نشكر -إن شاء الله- لشعب الكويت شعباً وأميراً وشعباً لكل دول الإسلامية لأنه مساعداتهم كثير على الشعب الفلسطيني.

محمد كريشان: شكراً.

إبراهيم عبد الرضا: إن شاء الله تفوز.. وإن شاء الله تفوز، والناس معكم (إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا).

محمد كريشان: شكراً لك سيد.

إبراهيم عبد الرضا: الله كريم إن شاء الله، الله كريم، الله معكم.

محمد كريشان: الله كريم.. الله كريم، شكراً لك سيد إبراهيم.

[فاصل إعلاني]

محمد كريشان: نذكر مرة أخرى بأن حلقة يوم الأربعاء ستكون مخصصة لدور الجامعات من طلبة ومن أساتذة جامعيين في تفعيل هذا المد الشعبي للقضية الفلسطينية. فاكس وصلنا من لجنة النساء العربيات في.. في باريس يعربن فيه عن التضامن مع الشعب الفلسطيني ولهم مقترحات محددة في النهاية.

رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني بالطبع.

طرد سفراء إسرائيل من مصر والأردن فوراً.

إرسال قوة دولية لحماية الشعب الفلسطيني فوراً.

مقاطعة المنتجات الإسرائيلية والأميركية وإعلان آرييل شارون مجرم حرب.

إذن فاكس من لجنة النساء العربيات في فرنسا. محمد حسين من قطر، اتفضل سي محمد.

محمد حسين: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم

محمد كريشان: وعليكم السلام.

محمد حسين: والله يا أخي تحرير القدس لا يتم إلا تحت راية الجهاد.. الجهاد وحده إن شاء الله.

ثانياً: نحن نحاسب حكامنا، لماذا لم يقدموا لنا الحماية بالرادع النووي الذي نحن.. يعني تحت تهديده؟

نحاسب حكامنا ونقول لهم خذوا مالنا، خذوا عرقنا احمونا. دلوقتي العالم العربي تحت التهديد، نحن نرى ما يحدث لإخواننا في فلسطين، فليس بعيداً عن أي منا، وشارون قبل ذلك قد عرض على أميركا إن هو يستحوذ على آبار النفط في منطقة الخليج، وهذا أمر معلوم، فلماذا حكامنا لا، يعني يُعدوا ما استطاعوا من قوة؟ ومن قوة العلم الحديثة الموجودة حالياً؟ كل هذه السنين الماضية لماذا لم يكن عندهم هذه القوة؟ لماذا لم.. يساعدوا العراق في أن.. أن يصل إلى القمة في هذه المسألة أو أي دولة عربية؟ بحيث ما كان الذي يحدث الآن يكون حادثاً في هذا الوقت الذي نحن نراه. لو كان هناك ردع نووي ما فكرت أميركا كما هي تخشى الآن كوريا الشمالية وتخشى أي دولة نووية حتى ولو كانت هذه الدولة ضعيفة.

أنا أرى إن أفضل شيء لحماية إخواننا هو في فلسطين حالياً هي هَبَّة عامة؟ هذا الهبة العامة لا تأتي إلا من عصيان مدني عام يقوم فيه العالم الإسلامي كله وقفةً واحدة ليوقفوا هذا المذابح التي نراها أمامنا على الشاشة والتي كادت أن.. يعني تقتلنا من الحزن كما هو عام في العالم العربي والإسلامي كله، فلن يحرر القدس إن شاء الله إلا راية الجهاد، ونعد لهم ما استطعنا من قوة ومن رباط الخيل. والسلام عليكم ورحمة الله.

محمد كريشان: شكراً لك.. شكراً.. شكراً لك سيد محمد حسين شكراً.

على الإنترنت مشاركة رقم 173 من عبير فهد من السعودية تقول: بأن المطاعم الأميركية مهجورة في السعودية، والعدو هو أميركا، وأميركا تساوي إسرائيل وأميركا تساوي.. وإسرائيل تساوي أميركا، والعرب يساوي خراب بيت أميركا.

ومشاركة أخرى من أحمد حسن الجزار من مصر، لتفعيل المقاطعة أرجو من الأخوة في دول الخليج مقاطعة شراء جميع السيارات الأميركية وهناك البديل الياباني، وأيضاً مقاطعة السلع..، غير واضح، إذن دعوة لتفعيل المقاطعة.

محمد حمودة- معلم من فلسطين، القدس عروس عروبتكم، بالطبع يذكر بالقصيدة الشهيرة لمظفر النواب، ولا شك بأنكم تذكرون ماذا قال فيها بالضبط، ولا فائدة في تكراره هنا، فأنتم تعلمون كيف وصل هذا.

بعث إلينا أكرم عبيد اسبيت بعث إلينا بالأحرف.. العبرية، بالطبع نحن نعرف العربية لكن ليس العبرية. من معنا على الهاتف؟ علوي.. علوي مبارك من الإمارات اتفضل سيد علوي.

علوي مبارك: ألو السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

علوي مبارك: سلام على الشعب الفلسطيني المناضل، وعلى كل من وقف أمامه وجنبه. أخي نحن نتفرج على الشعب الفلسطيني وهو يتدمر، والأمة العربية ساكتة ولا.. ولا نحن عارفين إيش منتظرين بسكوت حقهم؟!! أكثر من هذا الخراب اللي إحنا نشوفه ما نشوف أيه اللي بيحصل.. الموت إحنا ميتين كل يوم نشوف الشعب الفلسطيني مدمر تدمير ينهز له البدن، والأمة العربية والإسلامية ما سكة الصمت وتنتظر لأميركا تقول لها: أقدمي!! على العراق قامت الأمة العربية كلها فيها دفعة واحدة بإشارة من أميركا، واليوم نتفرج على الشعب الفلسطيني وهو بيتدمر، ومنازله تتهدم، وكل شيء.. والأمة العربية تتفرج ولا أنا عارف إيش يسوون حكامها منتظرين؟!! يا أخي أنا نفسي أسألهم هم يشوفوا المناظر هذه اللي نشوفها في التليفزيون؟ ما تنهز أبدانهم مثل ما تنهز أبداننا نحن؟ يا أخي خلي عندهم شوية دم و.. يردون علينا مرة واحدة.

محمد كريشان: شكراً.

علوي مبارك: والله اللي نشوفه علينا عار يدبحنا عليه التاريخ مدى حياتنا كلنا. الأمة العربية والإسلامية التي تنتظرنا وأشكركم جزيل الشكر.

محمد كريشان: شكراً لك.. شكراً لك سيد.

مشاركة رقم 150 مصطفى زرقط من غانا هو لبناني أصله يقول أطلب من جميع الأخوة العرب مستخدمي الإنترنت بأن يزوروا موقع uspolitics.abut.com

للتصويت لصالح فلسطين لأن المعدل الآن هو 69 لصالح إسرائيل مقابل 39% للفلسطينيين إذن who’s to blame? السؤال كان who’s to blame يعني من نلوم؟ نلوم الفلسطينيين على هذا التصعيد للعنف، أم نلوم الإسرائيليين؟ لحد الآن 69% يعتبرون أن اللوم ملقى على.. على.. الفلسطينيين بالطبع، بينما 39% يلقون باللوم على الإسرائيليين مطلوب من جميع مستخدمي الإنترنت من العرب أن يدخلوا على هذا الموقع about.com. (كلمة واحدة) us politics

وعلى فكرة هناك فكرة بتخصيص حلقة من حلقات (تحت الحصار) للحديث عن الحرب -إن صح التعبير- هذه الحرب الموجودة الآن في الإنترنت، البعض يُرسل دعوة.. لمطالبة بمثول شارون أمام محكمة جرائم الحرب، والبعض يرسل صور عن ممارسة إسرائيل ضد المدنيين، هناك فعلاً نشاط في تبادل الرسائل وطلب من غير.. أن يرسلها لغير، فبالتالي ربما نخصص حلقة لهذه الحرب الإعلامية العالمية وهي حرب مشروعة ونحاول أن نعرف بعض المواقع وكيفية تفعيل تأييدنا للفلسطينيين، سيد فهد الغامدي من السعودية، تفضل سيد فهد.

فهد الغامدي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد كريشان: وعليكم السلام. وعليكم السلام.

فهد الغامدي: كيف حالكم؟ طيبين؟

محمد كريشان: الحمد لله سيدي.

فهد الغامدي: أنا عندي انتقاد بسيط يعني يا ريت يتقبلوه الأخوة المشاهدين بصدر رحب، يعني ما فيه داعي نكرر إنه العدو هو أميركا والعدو هو إسرائيل، بانت الصورة.. اتضحت الصورة عدونا واضح، ردة فعلنا أنا متأكد كعرب.. كعرب، أتكلم كعرب أنها مؤقتة، نحن فعلاً عندنا حكام يحكمونا.. نعم يحكمونا، ولكن ليس لدينا قادة، فهناك فرق بين الحاكم والقائد، الحاكم يحكمك، يتحكم في مصيرك، أما القائد فيقودك إلى القمة، ونحن لا نعرف أين القمة حتى نصلها، لأن حكامنا أصلاً ليسوا مؤهلين لأن يكونوا قادة، وأكبر مثل أني قد أكون بعد هذه المكالمة في خبر كان، وأنت السبب يا أخ محمد.

محمد كريشان: لا.. لا.. لا

فهد الغامدي: لأنك فتحتوا لنا مجال صراحة إننا ننفس عن ما في صدورنا في قناة (الجزيرة)

محمد كريشان: لا.. لا إن شاء.. لا.. لا إن شاء الله ما فيه إلا الخير. على كل نسبة المشاركين من السعودية حقيقة يعني -وأنا قلتها مرات سابقة وأعيد قولها مرة أخرى- نسبة المشاركين من السعودية سواء في الإنترنت أو الفاكسات أو المكالمات فعلاً دائماً المرتبة الأولى وهذا يدل على مدى التضامن الشعبي ومدى الوعي بما يجري حالياً. شكراً لك سيد فهد.

مشاركة رقم 138 من محسن الشريف من مصر: أدعو الزعماء والقادة العرب إلى مشاهدة برنامج (الجزيرة) وخصوصاً برنامج (تحت الحصار) لعل وعسى!! لعل وعسى.

نضال رضوان من سوريا ثم العربي عبد المنعم من المغرب. تفضل سيد نضال- سوريا.

نضال رضوان: مساء الخير.

محمد كريشان: مساء الخير سيدي.

نضال رضوان: بسرعة نحن الشعوب العربية لماذا نعلق عجزنا كشعوب عربية على شماعة تخاذل الكثير من أنظمتنا الرسمية؟ لماذا هذا.. هذا.. هذا التعليق، تعليق العجز العربي على شماعة تخاذل كثير من الأنظمة الرسمية؟ أنا أقترح تخصيص 10% فقط من تكلفة المركز الإعلامي للقمة العربية في بيروت لإقامة مركز إعلامي لقمة الشعوب العربية في مركز المقاطعة العربية للبضائع الأميركية والبريطانية والإسرائيلية، تقوم كافة أجهزة الإعلام بنشر أسماء الشركات والبضائع وقيمتها والتعريف بها والبدائل عنها بشكل يومي.

استمرار التظاهر في كافة البلاد العربية.

قيام البرلمانات العربية -لأنها هي الممثلة للشعوب العربية- بقرارات مضادة لما صدر عن مجلس النواب الأميركي أول أمس.

تشكيل لجنة من الفنانين ومصوري الفوتوجراف لتشكيل معارض متنقلة في جميع أقطار الدول العربية والأوروبية لفضح سياسات الكيان الصهيوني وخاصة المجازر التي اقترفت أخيراً.

تأكيد رجال الدين مسيحيين ومسلمين على شرعية الاستشهاد صراحة ودون مواربة.

أخيراً يا أخ محمد أشكر لك كل شيء، ولكن الرجاء.. الرجاء من قناة (الجزيرة) -وما قدمته كثير- أن فقط تضع جهاز فاكس ثاني.. رقم فاكس تاني تحت التصرف، لا أكثر ولا أقل، شكراً لك.

محمد كريشان: شكراً لك، يعني فعلاً هناك من تذمر لنا من رقم الفاكس الذي كان موجود وهو 4885999 رجاءً لا تستعملوا هذا الرقم مرة أخرى ونعتذر لكل من حاول دون فائدة، ورقم الفاكس الجديد الذي نرجو من السادة المشاهدين أن.. أن يبعثوا بمساهمتهم عليه هو الذي تشاهدونه الآن 4890865 وهو رقم الفاكس نفسه الذي نطلب من الجامعيين ومن الطلبة الذين سنخصص لهم حلقة يوم الأربعاء للحديث عن دور الجامعات وعن دور الاتحادات الطلابية، ودور الأساتذة الجامعيين في تفعيل هذا المد الشعبي التضامني مع الفلسطينيين ضد القمع الإسرائيلي. سيد عربي عبد المنعم من المغرب تفضل سيد عربي.

العربي عبد المنعم: ألو، السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

عربي عبد المنعم: أريد أن أقول كلمة واحدة وهي أن في كل العالم العربي لم.. لم.. لم يتخذ أي زعيم عربي الجرأة كما فعل.. كما فعل صدام، فلماذا.. فلماذا تتبع كل.. كل العرب يشاهدون ما يحدث في فلسطين ويسكتون؟ وهذا هو سؤالي لكل العالم. والسلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

العربي عبد المنعم: وأنا في.. أنا أتكلم من إيطاليا، فإيطاليا لا.. لا يشاهدُ الإيطاليين ما يحدث حقيقة في فلسطين.

محمد كريشان: شكراً لك سيد عربي. على ذكر نقدك للحكام العرب وهو يعني تقريباً اللازمة التي تتكرر باستمرار في كل الفاكسات وفي كل المداخلات، سيد مصطفى سنبل -وهو طبيب- يقول مشاركة رقم 165: كفانا كلاماً وتعالوا نبحث وسائل عملية لدعم الانتفاضة، وكفانا هجوماً على الحكام العرب لأن الضرب في الميت حرام. هذا ما يقوله الدكتور مصطفى سنبل.

يارا العيسى طالب: ما قامت به السيدة مجد.. مجد طباع بطرد القنصل الأميركي في دمشق من مطعمها نتمنى أن يكون مثالاً حضارياً في كيفية التعامل مع النظام العالمي الجديد.

لمن فاته متابعة هذا الموضوع، السيدة مجد هذه سيدة سورية زوجها يملك مطعم في دمشق اسمه طريف لا استحضره الآن (أوكسجين) أعتقد اسمه هكذا وجدت القنصل الأميركي -وهو زبون دائم للمطعم- وجدته يتناول الغذاء مع مجموعة من الضيوف، توجهت إليه وطالبته بمغادرة المطعم، لأن موقف حكومته من الشعب الفلسطيني موقف عدائي. إذن هذا الطالب يطلب أن نحذو حذو هذه السيدة السورية.

محمد فضل إبراهيم من الدنمارك يقول: نقابة العمال الدنمركية أعلنت مقاطعتها للبضائع الإسرائيلية، هل تستطيع نقابات العمال العربية اتخاذ مثل هذا القرار؟

إذن نقابة العمال الدنمركية أعلنت مقاطعتها للبضائع الإسرائيلية، فهل تستطيع نقابات العمال العرب أن تفعل نفس القرار. محمد فضل إبراهيم.

ولو أنه الاتحاد العام التونسي للشغل -وهو اتحاد عريق وعضو في نقابة.. نقابة (السيزل) يدرس إمكانية أن ينسحب، أو أن يجمد عضويته احتجاجاً على الممارسات الإسرائيلية إذا لم يتخذ مؤتمر (السيزل) القريب موقفاً واضحاً من الاعتداءات الإسرائيلية.

فاطمة أبو عبد الله من فرنسا، تفضلي سيدة فاطمة.

فاطمة أبو عبد الله: السلام عليك أخي محمد.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

فاطمة أبو عبد الله: أحيي قناة (الجزيرة) وقناة (المنار) وقناة (INN) المقاومات الثلاثة.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

فاطمة أبو عبد الله: وأحيي الشعب الفلسطيني على جهاده أريد أن أرسل نداء للحجاج الذين سيذهبون إلى العمرة القادمة -إن شاء الله- وإلى الحج أن.. أن يأخذوا الأموال التي سيسافرون بها إلى.. إلى.. إلى مكة المكرمة وأن يتبرعوا بها على الفلسطينيين ويمكنهم العمرة والحج بعد.. بعد سنوات إن شاء الله مقبلة، لأن الحج حقيقة فرض من.. فرض علينا، لكن إخواننا في فلسطين يحتاجون إلى المال ويحتاجون إلى الدعم، ويحتاجون لشراء المواد الغذائية وبعض الأسلحة إذا تمكنوا من شراء الأسلحة، لأن الناس بيحضرون الآن للذهاب إلى العمرة في.. إلى المولد النبوي الشريف، أرجوهم وأتوسل إليهم أن.. أن.. أن يعطوا الأموال هذه، وخصوصاً جماعة من المغرب سيذهبون من عائلتي وهم يستمعون أرجوهم أن يعطوها.. أن يتبرعوا بهذه الأموال على.. على.. على الشعب الفلسطيني أحسن من أن يذهبوا ويتبرعوا فيه على.. على السعوديين، والسلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام سيدة فاطمة.

مصطفى زرقط من لبنان.. من غانا ذكرناها سابقاً يقول: للتذكير فقط لأمراء النفط بأن الدبابات والطائرات التي تقصف الفلسطينيين تستخدم البترول العربي، فكما هو السلاح سلاح أميركي فليتوقفوا عن إدانة أميركا وسلاحها لأننا شركاء بالجريمة.

نبيل عامر، قطر، تفضل سيد نبيل.

نبيل عامر: ألو، السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

نبيل عامر: يا سيدي العزيز، شكراً لقناة (الجزيرة).

محمد كريشان: العفو يا سيدي.

نبيل عامر: عندي اقتراحات عملية.

محمد كريشان: تفضل.

نبيل عامر: أول شيء بالنسبة (للجزيرة) الرجاء البث باللغة الإنجليزية والفرنسية نشرة أخبار، أو وضع Text في أسفل الشاشة زي ما بيعملوا بقية القنوات.

محمد كريشان: إن شاء الله.

نبيل عامر: 2: وضع خريطة فلسطين مع المستوطنات باللغة الإنجليزية، لأنه اللي بره ما بيعرفوش الضفة الغربية والمستوطنات وهاي ما بيعرفوها عند الصراع الحقيقي.

3: إلغاء السفر لأميركا وإنجلترا بقصد السياحة واستبدالها بعواصم أوروبية أخرى مثل بلجيكا.

رقم 4: ورجاءً خاص للشعراء إنه عدم قبول قصائد طويلة، لأنه الوقت لا يسمح للقصائد الطويلة، بيت أو بيتين يكفي. وشكراً لجهدكم قناة (الجزيرة). شكراً

محمد كريشان: شكراً لك سيد نبيل.

مشاركات بالإنترنت رقم 134: لن تتحرر فلسطين حتى تتحرر الشعوب من الاستعباد والإرهاب الذي يُمارس ضدها بسادية من قِبَل حكامها، فإذا غابت الديمقراطية غابت إرادة الشعوب.

سيد ياسر عبد..، نعيمة لطفي من سويسرا، تفضلي سيدة نعيمة.

نعيمة لطفي: مساء الخير محمد سي محمد.

محمد كريشان: مساء الخير.

نعيمة لطفي: مساء الخير.

محمد كريشان: تفضلي سيدتي

نعيمة لطفي: شكراً على (الجزيرة) آلو

محمد كريشان: تفضلي.. تفضلي نسمع فيك سيدة نعيمة.

نعيمة لطفي: نحيي الشعب الفلسطيني على صموده وعلى شجاعته، وعلى.. والله يرحم الشهداء.. ونقول للعرب: لماذا اتفقوا في 72، 92 على.. اتفقوا على ضرب العراق؟ ولماذا لم يتفقوا على ضرب إسرائيل؟ لماذا؟!!

محمد كريشان: شكراً لك سيدة نعيمة من سويسرا، وبها نصل إلى ختام المكالمات الهاتفية.. ونعتذر لكل من لم نشر إليه سواءً في مشاركاته في الإنترنت -وهي كثيرة- أو من خلال الفاكس نذكر مرة أخرى بأن حلقة يوم الأربعاء- يعني بعد غد بإذن الله- ستكون حلقة مخصصة للحديث مع الطلبة، مع القيادات الطلابية، وقلنا مرة أخرى من كل ألوان الطيف السياسي من يساري، من قومي، من بعثي، من تروتسكي، من إسلامي، المهم أن نعبر عن مدى تفاعل الساحة الطلابية العربية، وأيضاً نريد مشاركات من الجامعيين. إذن رجاءً من كل الأساتذة الجامعيين، أو من اتحادات الطلبة، أو من الطلبة بشكل عام الذين يودون المشاركة أن يرسلوا بأسمائهم وأرقام الهاتف على الفاكس المشار إليه الآن، مفتاح قطر هو (974) ورقم الفاكس هو 4890865

وفي انتظار هذه الفاكسات. نتمنى لكل المشاهدين أن يكونوا كرماء في إرسال الفاكسات حتى نتناول هذا الموضوع بقدر ما يمكن من الدقة ومن أن نوفيه حقه. فإلى أن نلتقي غداً -بإذن الله- تحية طيبة، وفي أمان الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة