إعادة صياغة المشروع الثقافي العربي ج1   
الاثنين 1425/11/30 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدمة الحلقة:

كوثر البشراوي

ضيف الحلقة:

محمد حسن الأمين: مفكر وشاعر

تاريخ الحلقة:

28/06/2002

- المشروع الثقافي العربي في ظل المذابح في فلسطين
- دور المثقف العربي في صياغة المشروع الثقافي

- دور الشباب في تشكيل الواقع السياسي والثقافي

- التيارات القومية والإسلامية في ظل الوضع العربي الحالي

- توصيف الشاعر لعمليات قمع المظاهرات

كوثر البشرواي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في حلقة سابقة أشار بعض ضيوفنا المثقفين إلى ضرورة إعادة صياغة المشروع الثقافي خاصة بعد الأحداث التي لم تُعفى فيها النخبة المثقفة من تهم العجز والفرجة والشلل وفي بعض الأحيان التواطؤ، مثلها مثل النخبة السياسة والنخبة العسكرية والنخبة الاقتصادية، جميعنا متفق على أن التراشق بالكلمات والتهم هو أمر يسير يسير، لذلك تتجاوز هذه المرحلة ونحاول مع بعض ضيوفنا أن نطرح الموضوع على المائدة لنقوم بعملية تفكيك للفكرة في حد ذاتها.

المتلقون والمستهلكون لثقافة يعلمون بمشروع يولد مع أرجل أو بأرجل تطأ أرض الواقع، ولا يريدون مشروع تطل عليهم بعض الرؤوس العاجية لأننا تعبنا من هذا المشهد المزمن والذي عشناه عقوداً وعقود، هذا الطرح، هذا السؤال وغيره من التساؤلات المهمة نطرحها على ضيفنا سماحة السيد محمد حسن الأمين أحد المفكرين العرب ضمن هذه اللقاء الذي أجريناه في بيته ببيروت اليوم أدعوكم إلى مشاهدة الجزء الأول من هذا اللقاء على أمل التكملة معه في الحلقة المقبلة بمشيئة الله، إذن أهلاً بكم جميعاً مع (إشراقات)، ومع ضيفنا سماحة السيد محمد حسن الأمين.

سماحة السيد محمد حسن الأمين أولاً السلام عليكم ورحمة الله.

محمد حسن الأمين: وعليكم السلام ورحمة الله، أهلاً وسهلاً.

المشروع الثقافي العربي في ظل المذابح في فلسطين

كوثر البشرواي: سيدنا طبعاً أنا لا تلومني على تشتت بعض الأفكار التي سأرميها من باب مناجاتي مع نفسي أو شكواي مع نفسي، ولكن علناً أمام الجمهور، هل لقاء ثقافي حتى ولو كان من موضوع حول قصيدة النثر، هل الحديث عن مدارس الفنون التشكيلية وأبناءنا يذبحون في كل مكان وخاصة في جنين ونابلس، هل.. ألا يعتبر هذا ضرباً من الترف والبذخ الذي أخلاقياً لا يجوز أن نتعامل معه، ولو مؤقتاً.

محمد حسن الأمين: بطبيعة الحال أشاركك الرأي في أن مثل هذا النوع من النشاط التي.. الذي يتناول الموضوعات مجردة عن هذه الأبعاد.. الأبعاد الوجودية التي تعصف فينا وفي كياننا كالحديث عن التقنيات وعن الفن وعن العلوم وعن الآداب بصورة أكاديمية ومجردة هو نوع من.. أو شكل من أشكال الهروب من مواجهة الواقع.. من مواجهة المسؤوليات في هذا الواقع، لأني يعني لا أريد القول بأن الفن أو الشعر أو الأدب أو الكتابة أو غير ذلك من الأنشطة الثقافية هي مسألة خارجة عن.. عما يغتلي به هذا.. هذا الوجود، وعن هذه الأزمة، ولكن أعتقد أن.. أن المثقف يدرك إدراكاً جيداً وعميقاً أن دوره في مثل هذه المرحلة في مثل هذه.. في مثل هذا التحدي الذي يخاض ضد أمتنا يتطلب الكف عن ترف لا يوجد له تأثير مباشر وتواصل مباشر مع حقيقة ما يجري، قد لا يعني هذا أن المثقف مطالب بأن يقوم بدور ميداني مباشر، ولكن بطبيعة الحال فإن الثقافة أداة من أدوات التأثير في الواقع..

كوثر البشرواي: والمقاومة.

محمد حسن الأمين: والمقاومة على نحو يمكن للفنان للمثقف وللشاعر أن ينتج في هذه المرحلة، ولكن بطبيعة الحال ليس له ولي من حقه أن يبدو وكأنه غارق في نقاشات وفي جدل لا يتصل بصورة عميقة وبصورة نابضة وحية بهذا الواقع القائم.

كوثر البشرواي: سيدنا طبعاً أنا أتوجه الآن إلى النقد، وأسمح لنفسي كمجرد قارئة بسيطة لما يحدث، أعتقد أن هناك الآن اضطراب في.. في أو تدمير لمفاهيم مزمنة عبر أكثر من نصف قرن، موضوع النخبة مثلاً، النخبة سياسياً.. اقتصاديا.. فكرياً، اليوم هذا الهرم الاجتماعي السياسي الاقتصادي انقلب، وسؤالي: هل بإمكان القادة سياسياً.. القادة فكرياً أن يرتقوا إلى مستوى القاعدة وهي الوحيدة الفاعلة في حالة المآسي والمآزق؟

محمد حسن الأمين: هو..

كوثر البشرواي: هو سياسياً فاهمينها لكي لا ندخل في المأزق السياسي.

محمد حسن الأمين: هو.. هو التحدي الذي يوجه المثقف تجاه التحدي الذي يواجه المثقف تجاه التحدي الذي يواجه السياسي، السياسي سقط في مواجهة هذا التحدي يعني السياسي سقط في مواجهة هذا التحدي، يعني السياسي لم يستطع أن يرتقي إلى مستوى القاعدة –إذا صح التعبير- هنا على المثقف والمثقف العربي بصورة خاصة، والمثقف العربي لأن.. لأن موقع المثقف العربي في البنية العربية وفي الاجتماع العربي كما هو مفترض، هو موقع الاعتراض.. الاعتراض في مواجهة السياسي العربي، فإذا فشل المثقف العربي في أن يرتقي إلى مستوى القاعدة يعني إلى مستوى هذا النضال.. يعني دعيني أقل إلى هذا الإبداع الذي تمارسه..

كوثر البشرواي: إبداع أسطوري.

محمد حسن الأمين: هو الذي.. والذي لم يقتصر على شعب فلسطين بالرغم من أن شعب فلسطين يشكل الذروة، يشكل الجوهر والمكان الخصب لتجلي هذا الإبداع الشعبي، هذا الإبداع الإنساني، إلا أن هذا الإبداع هو إبداع الأمة كلها، يعني شعوب الأمة كلها التي تخرج إلى الشوارع والتي تطلق صرخات الغضب والتي تعي وعياً حقيقياً حجم المواجهة والتي تقدم استعدادها لكامل.. لتقديم كل ما تتطلبه هذه المواجهة، أقول إن المثقف العربي هو لا يغدو أمام تحدي حقيقي، هل يرتقي إلى مستوى هذا اللون من الإبداع الميداني؟ بطبيعة الحال أنا أعتقد إنه المثقف العربي ما زال منحازاً في بنيته الداخلية وفي تكوينه الثقافي إلى مثل هذا النوع من التجليات التي يطلقها العالم العربي على مستوى شعوبه، لكن لا أريد أن أبالغ في هذا الأمر، فأنا أعتقد أن هناك تراكمات كثيرة تمنع المثقف من أن يطلق مواقف تتجلى فيها.. يتجلى فيها هذا الانحياز العظيم نحو الشعوب، وهذه التراكمات –كما تعلمين- هي نتاج محاولات الترويض المستمرة التي مارستها السلطة العربية، مارسها النظام العربي ومؤسسات تجاه المثقف.. تدجين المثقف، لذلك يبدو المثقف وهو يواجه هذا التحدي من الإبداع، أنه أيضاً يوجد في داخله صراع حقيقي، بين أن ينتمي إلى ذاته، أن يفجر هذا الانتماء الحقيقي إلى الذات وبين أن يمارس وظيفته بوصفه موظفاً لدى السلطة أو بوصفه مراقباً من هذه السلطة، لكن الثقافة دائماً منحازة إلى الحرية، يعني منحازة إلى حركة الشعوب، وبالتالي لا أحسب أن مثقفاً أو مبدعاً أو شاعراً أو فناناً يستطيع أن يمارس أو يبدع عملاً مستوحى من هذا الواقع الكبير دون أن يكون أكثر انحيازاً لذاته منه إلى وظيفته التي قررتها السلطة، وأنا أدعو باستمرار وهذا ما.. ما أكرر وأحب أن أكرره دائماً، أن المثقف العربي والمبدع العربي هو يحمل مسؤوليتين في آن واحد، يحمل مسؤولية القتال -إذا صح التعبير- على جبهة الإبداع والتطوير، تطوير الفنون والعلوم والكتابة وإلى ما هنالك من أدوات، ويحمل أيضاً أو هو محمول شاء أم أبى على أن يكون في جبهة ميدانية، أن يمارس فعلاً نضالياً، وإلا إذا لم يمارس المثقف العربي فعلاً نضالياً مباشراً وميدانياً فإني أشك إنه يستطيع أن يكون وفياً لوظيفته الإبداعية...

كوثر البشرواي: أو سقطت مبررات وجوده في الإطار العام.

محمد حسن الأمين: هو يسقط مبررات وجوده من جهة وجوده من جهة، وتسقط قدرته على أن يكون مبدعاً حقيقياً من جهة أخرى، وبالتالي فهو متعين على.. على المثقف أن يكون جزء من حركة الإبداع الشعبي – إذا صح التعبير- من حركة المواجهة الشعبية، لكي يستطيع أن يكون مبدعاً حقيقياً ومعبراً حقيقياً عن إرهاصات.. عن تطلعات هذه الحركة وعن إرهاصات هذه الحركة.

دور المثقف العربي في صياغة المشروع الثقافي

كوثر البشرواي: نعم، سماحة سيد أنت أشرت منذ قليل إلى موضوع التراكم أو التراكمات عبر عقود، طبعاً أنا لا أدخل في إطار جلد الذات أو جلد الذات المثقفة –إن صح التعبير- لكن لا يمكن أن نخفي أيضاً، هناك تيارات بكل القمع الذي عشناه منذ استقلال بلداننا، هناك بعض الظواهر التي لن ينساها التاريخ في النصف الأخير من القرن العشرين، تيارات مثل القومية وأنت أين هذه.. هذا التيار مثلاًن أنا أشعر اليوم في أبريل 2002، أننا كذبنا على أنفسنا وكذبنا على فلسطين، لما قلنا أن فلسطين هي أولى قضايانا -صح أم لا- هي القضية الأولى، أنها أم القضايا، أنها القلب العربي، ولما وضع الخنجر في قلب جنين وجدنا أن لا قلب لنا، يعني كاريكاتير مضحك، يعني هذه التراكمات أو.. أو تعري هذه الصورة، يجعلنا نفكر ما هو المطلوب من المثقف في إطار صياغة مشروع ثقافي جديد كما يحدث في المآسي الكبيرة في الإنسانية بعد الحرب العالمية الثانية برزت تيارات أخرى مختلفة تماماً عما كان موجود قبل الحرب العالمية الثانية، وما يحدث اليوم ليس أقل من مأساوية أو دموية أو نازية مما حدث في النازية الأولى.

محمد حسن الأمين: دعيني أفكر بطريقة أخرى لأقول إن المثقف أو النخبة الثقافية في.. في المنطقة العربية هي جزء من هذا الواقع العربي القائم فعلاً ولا يجوز أن نتحدث عنها بوصفها جزيرة.. جزيرة موجودة في هذا المحيط العربي، وهي تحمل العناصر المختلفة لهذا البنية والتكوين الاجتماعي والسياسي التاريخي لهذه المنطقة، وإذا كانت هناك حركات قومية وإسلامية وليبرالية متعددة نشأت في يعني في.. في بدايات أو في عشرينات وثلاثينات هذا القرن بعد سقوط الدولة العثمانية، فهي كلها محاولات للنهوض في يعني.. محاولات للنهوض من زوايا ومن مشارب مختلفة فعلاً ومنها، الاتجاه القومي، الذي ربما بحكم ظروف عديدة، يعني بحكم الانفصال عن الدولة العثمانية وتبلور الروح القومية في.. في العالم بصورة عامة. في المنطقة العربية، قيد لهذا التيار القومي أن.. أن يصل إلى السلطة في .. في كثير من البلدان العربية، لكن أنا أعتقد أن المثقف العربي كان دائماً خارج هذه المعادلة، المثقف العربي كان قومياً أحياناً وليبرالياً أحياناً وإسلامياً أحياناً أخرى، ولكنه لم يكن يقوم بفعل التطوير والتغيير وبناء وعي جديد بقدر ما كان ينخرط أحياناً في مثل هذه التيارات ويصبح جزء منها دون أن يمارس إعادة إنتاجها فعلاً ويدرك ما هي مشكلة الاجتماع العربي الآن، الاجتماع العربي اجتماع معطل بفعل غياب الحرية عن هذا الاجتماع، أكثر من يستطيع أن يتحدث عن الحرية كضرورة حقيقية كضرورة سياسية وكضرورة اجتماعية، وضرورة فكرية ووجودية هو المثقف، لأن الثقافة فعلاً هي الحرية، المثقف بهذا المعني كان مصادراً باستمرار، مصادراً في الأنظمة التي سُميت رجعية، وهو مصادر أيضاً.. لذرائع ولأسباب تبدو أحياناً وجبهة في الأنظمة التي اعتبرت نفسها ثورية أيضاً، باعتبار إنه لا صوت يعلو فوق صوت المعركة، فكان الوعي يعني ما ينتجه الوعي الثقافي العربي مصادراً دائماً إما بحجة أن هذا الوعي أو.. أو أن هذه.. هذا القدر من الحرية لا ينسجم مع قيم المجتمع ومع الدين ومع الأخلاق أو مع غيره من القيم، أو أن هذه الحرية لا تنسجم مع المهمات الثورية، فدائماً كان هناك غياب للمثقف، غياب قصري كان المثقف أحياناً عندما يتواطأ مع نفسه يصادر ذاته أيضاً ويمارس هذا النوع من المصادرة على المثقفين الآخرين.

كوثر البشرواي: كأن جينات.. جينات القمع يعني..

محمد حسن الأمين: جينات القمع دخلت في نسيجه، لا أعتقد اليوم بمعزل عما يجري، ما يجري الآن قلنا إنه يجسد حالة إبداع حقيقية لدى شعوبنا كان مشكوكاً بها لدى البعض.

كوثر البشرواي: صحيح.

محمد حسن الأمين: بزاوية أخرى هذا النوع من الغياب العربي.. الرسمي العربي، غياب الحكومات العربية، وبالتالي غياب الإمكانات العربية العظيمة والكبيرة في مثل هذه المواجهة الوجودية فعلاً التي تشنها إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية على.. على فلسطين، ومن ثمَّ على الاجتماع العربي كله، في ظل غياب هذه الحقيقة علينا أن نتساءل تُرى هل يشكل هذا النوع من الجبن، هذا النوع من الحذر، هذا النوع من التراجع، هذا النوع من الذل الذي يمارسه النظام العربي تجاه تحديات.

كوثر البشرواي: الشعوب.

محمد حسن الأمين: شعوبه وكرامة شعوبه، وكرامتهم الشخصية، هو نتاج لحظة راهنة، نتاج عدم توازن في التكوين الطبيعي للنظام العربي، هنا أعود إلى موضوع التراكم، موضوع قمع الحريات باستمرار، موضوع المصادرة لحقوق الشعوب في أن تكون لها أنظمة شرعية معبرة عنها، يعني غياب شرعية السلطة في زمن السلم، قد يبدو غياب شرعية السلطة في زمن السلم أمراً محتملاً إلى حد ما.

كوثر البشرواي: ومقبولاً.

محمد حسن الأمين: ومقبولاً إلى حد ما، متى تظهر المفارقة المخيفة، تظهر في التحديات الوجودية التحديات المصيرية حيث لابد أن يكون هناك تماهي في بنية الاجتماع ونسيج واحد لبنية الاجتماع حتى يستطيع أن يمارس فعل الإبداع، أي فعل المقاومة، فحيث يوجد هذا الانشطار في بنية الاجتماع العربي بين سلطة ومجتمع تبدو إذاك عملية المواجهة مستحيلة، وتبدأ المواجهة داخل بنية المجتمع بالذات.

كوثر البشرواي: صحيح.

محمد حسن الأمين: داخل بنية المجتمع، مع العلم أن في مثل هذه المواجهات ينبغي أن تكون المواجهة مباشرة ومن المجتمع كله يعني في وحدة متكاملة تجاه التحدي الخارجي، من هنا أردت القول إن ما يجري اليوم وتراجع الموقف العربي وذل الموقف العربي هو تراكم لمسار سياسي عربي أُلغيت فيه الحريات والديمقراطية، وبالتالي صودرت فكرة الشرعية.. شرعية السلطة، نحن.. نحن في العالم العربي الآن ما نحتاجه هو شرعية السلطة، شرعية الحاكم التي نعرف ما هي مصادرها الحقيقية.

دور الشباب في تشكيل الواقع السياسي والثقافي

كوثر البشرواي: سيدنا، في إطار تعري الحقائق، يعني فجأة جيلي أو حتى اللي أكبر مني، فجأة يجدوا أنفسهم أمام ما معنى (تنت)؟ وما معنى معاهدة مصر مع إسرائيل؟ وما معنى أردن؟ ومعنى زعاماتنا العربية ومعنى هؤلاء.. هذه الشعوب التي.. التي طلعت وصفها المثقفون بالرعية والرعاع، والشعب، والأمي، والجاهل، وكذا وكذا، فجأة نجد.. أنفسنا أمام أمنية.. أمام أبجدية الوجود، أدنى يعني مكونات ثقافة تجاه ما يحدث في واقعنا نحن فعلاً جهلة، إشارةً إلى قادتنا العظماء، طالما همَّ في إطار هذه التعرية أعلنوا تحررهم من عزيمة وقدرة وحلم الشعوب، صحيح (...) بانسحابهم، لماذا لا تتحرر الشعوب من قيادات لا تشبهها ولا تنتمي إليها؟

محمد حسن الأمين: يعني.

كوثر البشرواي: هذه مش ثورة يعني، ولكن أنا سؤالي، سؤال مليون مشاهد هذا سؤال.

محمد حسن الأمين: لأ..لأ، أنا.. أنا هذا.

كوثر البشرواي: وأسئلتي اليوم اعذرني.

محمد حسن الأمين: هذا ما هو مطروح.

كوثر البشرواي: ليس أسئلة الإعلامي اللي يحب يتفلسف، أسئلة أطرحها اليوم في بيتي، امبارح بالليل مع أصدقائي، لأني حيرت.

محمد حسن الأمين: هذا ما سيحصل بالتأكيد.. بالتأكيد أنا.. أنا ما يجري الآن في فلسطين هو مفصل.. مفصل حيوي ليس على مستوى الصراع العربي الإسرائيلي فقط، هو مفصل على مستوى الصراع العربي الإسرائيلي، ومفصل لصالحنا حيث استطاعت حركة التحرر الوطني الفلسطيني أن تخوض معركتها هذه المرة بشروط تبدو مؤلمة، ولكنها شروط حقيقية لتثبيت هذه الحركة ولدفعها إلى الأمام باستمرار، أقول إن المعركة التي تجري ليست هي المعركة الوحيدة، ثمة إرهاصات سوف نلحظها بدقة والتداعيات سوف نراها بعد هذا المفصل التاريخي الذي واجه الأمة العربية وواجه الشعوب العربية يتجه نحو اقتراب أكثر من الحياة السياسية للجماهير العربية، سوف..

كوثر البشرواي: يعني بدت أكثر نضج.

محمد حسن الأمين: هو أكثر نضجاً.

كوثر البشرواي: من المسيسين.

محمد حسن الأمين: وسوف نفاجأ أن عدداً كبيراً من الشباب من الشبان اللي همَّ، الذين كنا نخاف عليهم ونقول إنهم ولدوا في مرحلة لم تُقيد لهم أن ينتموا إلى ذكريات النضال وذكريات العطاء وذكريات..

كوثر البشرواي: وصدمونا بما فعلوا.

محمد حسن الأمين: وصدمونا، إذا بهم الآن ينتفضون من جديد، وإذا بهم يجسدون هذه الذكريات بأفضل مما نجسدها نحن..

كوثر البشرواي: صحيح.

محمد حسن الأمين: مثلاً أتظنين أن.. أن مثل هذا التجلي سوف ينتهي بانتهاء المعركة الميدانية الموجودة الآن داخل فلسطين؟

كوثر البشرواي: بمنطق التاريخ لأ.

محمد حسن الأمين: لأ، بمنطق التاريخ وبمنطق الحقائق الوجودية للشعوب وفي.. في منطق حقائق الاجتماع الإنساني إنه يغدوا.. يغدوا جزءاً من الحيوية الجديدة، من الحساسية الجديدة التي تتجه إلى.. إلى الفعل والتأثير بصورة أفضل، أي لاجتراح واقع لا توجد فيه هذه الازدواجية في الاجتماع العربي، يعني اجتراح واقع تُوجد فيه الديمقراطية والحرية والمشاركة في.. في القرار.

كوثر البشرواي: وجيل لا يعرف الجبن، لأنه معذرة أقولها.

محمد حسن الأمين: والجرأة والحيوية

كوثر البشرواي: يعني أعتقد إنه جيل معين اللي أتولد في السبعينات وما بعد ذلك أُجبر على تحمل إرث غصب عليه خلفه، يعني إرث من الهزائم ، شعارات جميلة، ولكن أيضاً داخلها الهزيمة، فأنا أعتقد الجيل الصاعد –سيدنا- يرفض هذا الإرث، ويريد تجربة أخرى يجربها حتى لو فشلت، هو يطالب بحقه في الفشل وليس إرث الفشل.

محمد حسن الأمين: حلو هذا الكلام، وأنا أوافقك الرأي بأن هذا الجيل محرر إلى حد ما من الإرث الماضي، وبالتالي، لكنه ليس محرراً بالمعنى السلبي، إنه.. إنه تواصل، ولكنه تواصل أكثر حيوية وإبداع من الموروثات العقيمة التي.. التي شكلت بنية الأجيال الماضية، يوجد هذا النوع من التحرر، يوجد هذا الإدراك البديهي لحقائق الاجتماع، لحقائق الوجود، لحقائق العالم، يوجد هذا الحس المباشر للظلم، الحس المباشر للظلم، والذي لا يملك الجيل الجديد أدوات فلسفته، إنه ظلم حي طازج.

كوثر البشرواي: وصارخ علينا.

محمد حسن الأمين: ظلم طازج وحي، لذلك ترين أن بعض المظاهر التي يأخذها الجهاد والنضال هي تتضمن رؤية، ففعلاً يعني هذا موضوع الاستشهاد، موضوع الاستشهاد موضوع بالغ الأهمية، هذا موضوع يكشف عن شكل وطريقة وأسلوب في التعامل مع حقائق الظلم، لدى الجيل الماضي كان يواجه الظلم الشديد بشيء من التفلسف عليه وبشيء من تبريره أحياناً وبشيء من إعطاءه طابعاً موضوعياً، إنه عند الجيل الجديد ظلم لا يستحق إلا هذا النوع من.. من المواجهة المباشرة التي تفجِّره باستمرار، والتي تكشفه وتفضحه، ليست العمليات الاستشهادية في جوهرها إلا فاعلية ثقافية في.. في الاجتماع العربي والإسلامي الحديث، صورة من صور التجلي الثقافي، أو صورة من صور التماهي مع الرؤية الثقافية، حيث يغدو الجسد نفسه أداة تعبير عندما تعجز الكلمات عن إيصال الوعي للآخر أو إيصال الوعي للعالم.

[فاصل إعلاني]

التيارات القومية والإسلامية في ظل الوضع العربي الحالي

كوثر البشرواي: تعقيباً فقط على موضوع الجيل وكيف يقرأ واقعه هو، ألا تعتقد أن الغرب ساهم في هذا الإيضاح؟ يعني العملية.. التيارات الفكرية أو التيارات السياسية عبر عقود كانت تستخدم بحذر قاموس مزين مزركش، أعتقد أنه اللحظة التي أسقط فيها الغرب دبلوماسيته، وفن الأكذوبة ويعني سمح لنفسه بالصدق فكانت الإجابة صادقة، أعتقد أنه الجيل الصاعد قرأ مصطلحات الغرب بدون وسيط بدون ترجمات.

محمد حسن الأمين: يعني لا أريد أنا.. أنا لا أريد أن..

كوثر البشرواي: بصورة عامة.

محمد حسن الأمين: أُسهِّل كثيراً أو أُبسط موضوع الغرب، الغرب ليس واحداً.

كوثر البشرواي: مش من باب التبسيط سيدنا، وضح نقطة واحدة.

محمد حسن الأمين: يعني لنقل أميركا، لنقل السياسة الأميركية مثلاً في.. في المنطقة، لأنه القول بالغرب بصورة عامة، الغرب مؤثر وفاعل فينا، والغرب كذاكرة استعمارية في المنطقة شيء، والغرب كحقائق يعني حقائق بشرية، وحقائق معرفية، وحقائق تاريخية، أيضاً شيء آخر.

كوثر البشرواي: لا يختلف اثنان حول هذه النقطة سيدنا، لكن أنا ما أقصد إنه طبعاً نربط هنا في موضوع الثقافة بالوضع السياسي، يعني إطار حديثنا من البدء مؤطر، شيء آخر إنه جيل.. جيلك أنت، يعني أعتقد اللي عاشوا الستينيات والسبعينيات فترة فعلاً التيارات...

محمد حسن الأمين: الضغوط.

كوثر البشرواي: العظيمة والصادقة في.. في مشروعها المبدئي، كانوا يتعاملون مع وجوه أخرى للقادة السياسيين في أميركا على سبيل المثال أو حتى في إسرائيل، يعني معانا صور والأرشيف يشهد على ذلك كما يقول شارون: أنا جئت لكي أقدم مشروع سلام، وبإمكاننا اليوم أن نتعايش مع فلسطين، كان هناك شيء من الخداع، هناك خداع دبلوماسي، خداع سياسي، اليوم وانطلاقاً من الحادي عشر من سبتمبر الذي يعتبر منعرج تاريخي لهم ولنا أيضاً، وأعتقد المنعرج الحقيقي لنا في صميم ذواتنا ولوعنا هو مارس 2002 حيث يعني يطالب هذا.. تطالب هذه الشعوب في حقها في الرد وتوضيح إجاباتها أيضاً، كما وضح أميركا بالتحديد أو السياسة الأميركية وجهة نظرها بكل وقاحة وبكل جرأة.

محمد حسن الأمين: صحيح، بهذا المعني أعتقد إنه واضح الأمر تماماً أنه بعد 11 أيلول كان فيه وضوح غير عادي في الإطباق على هذه المنطقة.

كوثر البشرواي: إلى درجة الوقاحة..

محمد حسن الأمين: وتسميتها بالإرهاب بطبيعة الحال، تبدو ردة الفعل من نفس ومن خانة هذا الفاعل نفسه، أنا أوافق الرأي ، وحتى نستطيع أن نفهم يعني هذا النوع من الوضوح والصلابة والصمود لدي جيلنا العربي الصاعد تجاه الهجمة الأميركية يجب أن نقرؤها فعلاً في العداء الذي شُهِر أو أشهرته أميركا..

كوثر البشرواي: عيني عينك.

محمد حسن الأمين: على العالم الإسلامي والعالم العربي، وبطبيعة الحال، وهذا يعني يُسرِّع بإنضاج ظروف والمعطيات ومواجهة عادلة -إذا صح التعبير- هذه المرة، لأن في مواجهاتنا السابقة كلها كان يحيد عنصر الاجتماع البشري، أي عنصر المجتمع، عنصر الشباب، فمن هنا يبدو أن الاستجابة التي تجلت من خلال الغضب الشعبي على مستوى المنطقة كلها و.. وكأنه دخول في المعركة ونوع من أحداث توازن في هذه المعركة غير المتوازنة وفي.. وفي ميزان القوى المختل دائماً لصالح أميركا ولصالح إسرائيل، لأن جزءاً من طاقة الأمة وطاقة شعوبها غير موظف في الصراع، يبدو أن هذه الطاقة بدأت تعبر عن ذاتها على النحو الذي يجعل ميزان القوة.. القوة إلى حد ما ميزان دقيق إلى حد ما.

كوثر البشرواي: نعم. سيدنا، لكي لا أقع في فخ البرامج الإخبارية، وحتى لا يعتقد البعض أنني أحول من مجال الثقافة، ولكن طبعاً من لا يمتلك القاموس السياسي يدرك العلاقة أو هذا المزج بين الوضع السياسي والثقافي، أن أعتقد في هذه اللحظة الحديث عن السياسة ليس من باب العنتريات،ولكن لا خيار لنا سوى لمس هذه المنطقة، عودة إلى موضوع التيار القومي على سبيل المثال فقط لأنك.. وعلى مدى يعني سنوات عديدة تفتخر به، في هذا المحك التاريخي اليوم ما يحدث الآن هل يسقط أيضاً شرعية وجود تيارات مثل القومية وغيرها؟

محمد حسن الأمين: مثل..

كوثر البشرواي: مثل شرعية وجود الساسة؟ أم أنه يعيد شعلة هذا التيار؟ وبالعكس اليوم تعلن شرعية التيارات القومية.

محمد حسن الأمين: أظن أن التيارات القومية عليها أن تعيد النظر في ذاتها. بطبيعة الحال الذي يتغير هو التيارات التي كانت تشكل في مرحلة ما.. في مرحلة ما تشكل استجابة كافية للتحديات وللمهمات القومية ولمهمات التغيير، لكن مشكلة التيارات في العالم العربي أنها تيارات تنشأ وتتكون ثم تحاول.. تحاول أن تصوغ العالم العربي وفق مزاجها لا أن تغير مزاجها وتغير بنيتها وفق التغيرات التاريخية للعالم العربي.

كوثر البشرواي: وهذا التشوه كبير يعني.

محمد حسن الأمين: والحقيقة أنا.. أنا مع التيار القومي بوصفه تعبيراً عن الروح القومية العامة، ولكنني في الواقع قد اعتبر خصماً من خصوم التيار القومي، حيث أنني أوجه نقداً عنيفاً للتيار القومي الذي أعتقد أنه كان أقل بكثير مما هو متوقع منه في تطوير ذاته على النحو الذي يغدو تعبيراً عن تطلعات وعن أشواق هذه الأمة، فإذا كان التيار القومي الآن موجوداً فعلاً إلا أنه وجوده ما زال يشكوا من الهامشية، إنه لم يستطع أن يطور ذاته على النحو الذي ينسجم مع طبيعة المرحلة وطبيعة تحدياتها ، وإن كان يعني هذا التيار ومعه التيار الإسلامي أيضاً في السنوات الأخيرة.. العشر الأخيرة، وهذا ما رافقته أنا شخصياً في هذا لمجال استطاع أن ينفض بعض الغبار عن ذاته وأن يحرر نفسه من.. من مصطلحات ومن أوهام معينه ، وأن يدرك إلى حد ما أن.. أن الأمة بكامل تياراتها بالكاد تنجز مرحلة تحرر، فكيف بتيار واحد تستطيع أن تنجز مرحلة تحرر، ونتج عن ذلك ما نسميه بالتيار القومي الإسلامي، يعني المؤتمر القومي الإسلامي.

الحقيقة.. على ماذا يستند المؤتمر القومي الإسلامي؟ أن هناك تيارين عريضين في.. في.. في العالم العربي الآن، تيار إسلامي وتيار قومي بات من الطبيعي أن يدرك كل تيار منها، أن إنجاز عملية التحرر والمواجهة والتنمية بالكاد كل تيارات الأمة إذا انخرطت فيها أن تجهزها، فكيف نبقى على هذا التفكير الديماغوجي الذي يقول عن تياراً واحداً بإمكانه أن يقوم بهذه المهمة كاملة؟

كوثر البشرواي: سماحة السيد محمد حسن الأمين، تعقيباً وليس تطاولاً على آرائك، وأنت أستاذنا، على ذكر المؤتمر القومي الإسلامي اليوم ما يحدث في جنين، لما لا نفرق بين جثة شخص من حماس والآخر من أحزاب أخرى، وواحد من فتح، والآخر مواطن عادي (...) الله، ألا يمس.. ألا تمثل جنين نموذج بسيط لخارقة.. لخارطة عربية مزقت ولكن لا يمكن لها أن تكون جنين في حجم أكبر؟

محمد حسن الأمين: أعتقد أنها رسالة .. رسالة لنا جميعاً للقوميين وللإسلاميين، لكل...

كوثر البشرواي: وكل الموجودين يا شيخ، كل الموجودين ، نعم.

محمد حسن الأمين: لكل.. لكل العالم العربي، للوعي. للوعي العربي أن ما يوحِّد هؤلاء في لحظة الصدق الحقيقية.

كوثر البشرواي: لحظة الانتصار.. عمل جماعي.

محمد حسن الأمين: لحظة.. لحظة المواجهة الجماعية هو الحقيقة التي نحاول أن نبحث عنها في الذهن المجرد، من هنا يعني ما يحصل في جنين.. في مخيم جنين فعلاً أسطورة الفداء والمواجهة والبطولة المكونة من هذا التنوع.. تنوع المشارب و.. والاتجاهات بين إسلامي وبين قومي وبين وطني فلسطيني هي أبلغ رسالة.. يعني هي أبلغ بكثير من مؤتمر قومي إسلامي ينعقد ويصدر بياناً يشرح فيه معنى الانصهار والتلاحم في مواجهة المتطلبات وفي مواجهة التحديات التي تواجه..

كوثر البشرواي: نعم.

محمد حسن الأمين: من هنا أنا أرى أن تداعيات ما يجري في فلسطين ستكون مهمة جداً، وأراهن على أنها ستكون مهمة في تغيير النسيج الداخلي للاجتماع العربي، وسوف تنهض به بأكثر مما تنهض به المقولات الثقافية نفسها رغم جديتها وصدقها، ورغم الدور الاعتراضي المهم أحياناً لبعض المواقع الثقافية التي لم تدجن ولم.. ولم تسطح ولم تستتبع أيضاً، لكن هذه الصرخة الميدانية الفعلية سوف تكون أبلغ بكثير وسوف يكون لها تداعيات حقيقية على مستوى اجتماعنا العربي، ومن هنا أعتقد أن على المثقف أن يتعلم الآن، يعني أن.. أن ينظر، أن يتأمل، وأن يتلقن بصورة جدية من الشعوب كيف تواجه الشعوب أزماتها عندما تحين لحظة الحقيقة؟ هذا مصدر لكي نتعلم منه اليوم، لكي نكتنز حكمة الشعوب، لكي تدخل هذه الحكمة إلى وعينا وإلى نسيجنا الثقافي بأكثر مما هي فرصة لكي نلقي بالتعليمات ونلقي بالمواعظ ونلقي بالتحليلات التي هي دون الواقع، يعني تقصر عن مواجهة الواقع، الواقع هو أبلغ بكثير، وبالتالي فعلاقتنا به ليست علاقة أن نغيره، علاقة أن يغيرنا هو..

كوثر البشرواي: وننخرط فيه.

محمد حسن الأمين: أن يغيرنا لننخرط فيه، وننخرط فيه فنتغير أيضاً.

كوثر البشرواي: لو سمحت سيدي، سنعود إلى الناقد فيك، ولكن اسمح لي أفتح قوسين وأتحدث عن الشعر، الكلمة، طبعاً الجميع يتفق على أن الكلمة تنحني الآن أمام رصاصة وجسد الاستشهادي يعني.

محمد حسن الأمين: لاشك.

توصيف الشاعر لعمليات قمع المظاهرات

كوثر البشرواي: وعبث أن.. أن نتطاول على الحقيقة وأجساد.. وشهداءنا بكلماتنا، ولكن كيف يمكن للشاعر أن يصف مشهد كالذي بقي في ذهنه بطريقة مؤلمة مش عارفة كيف أجد لها برواز أضعه ومعلق في ذاكرتي بدون إطار لعبثتيه؟ مثلاً في مظاهرة في مظاهراتنا العربية والجميع شاهد ذلك على شاشاتنا المتظاهر 100% من أصل فلسطيني، والذي ينتمي إلى شرطة منع الشغب 100% أو احتمال 90% أن يكون من مخيمات فلسطين!! والقضية فلسطين!! وهذا النهش، وهذا الضرب، وهذه الموقف المحزن، كيف يمكن أن نرسم المآسي الأخرى لأنه ما يحدث في فلسطين استنسخ مآسي أخرى على قد حجم الموجودين بره، هذا المشهد شعراً، كلمة كيف ممكن ترسمه؟

محمد حسن الأمين: ما يجري على مستوى المحيط.. المحيط العربي، وفعلاً هذه مفارقات يعني نشهدها و…

كوثر البشرواي: مبكية فعلاً.

محمد حسن الأمين: وربما كان.. وربما كان من.. من إيجابيات هذا الإعلام السريع أنه ينقلنا مباشرة إلى مثل هذه المشاهد المؤثرة فعلاً والمخيفة فعلاً بطبيعة الحال، وأنا لا أستطيع أن أشرح هذه المفارقة بأبلغ مما تفضلت بشرحه أن.. أن المتظاهر والقامع للتظاهرة هما واحدٌ، لكأن هذا الاعتراك في داخل الإنسان، يعني لكأن الصراع هو في داخلنا لأن الشرطي المضطهد عندما يضرب المتظاهر المضطهد من حكومته تبدو المسألة عبثية في ظاهرها، ولكنها مأساوية في جوهرها، إنه الصراع الداخلي الذي لم يحسم بعد لمصلحة رؤية واحدة ومتكاملة، إنه صراع فعلاً، صراع الاجتماع العربي وهو يحاول أن يتخطى ذاته من أجل أن ينزرع في هذا العصر، إنه مشكلة الديمقراطية الحقيقية التي باتت مسألة لا مفر من مواجهتها، إنها مشكلة شرعية السلطة التي لم توجد بعد الآن في المنطقة العربية، إنه.. إنها المكابدة من أجل الوصول إلى هذه الحقيقة.

كوثر البشرواي: ومأزق لقمة العيش، لأنه أيضاً المنفذ لولا لقمة العيش والتقاعد..

محمد حسن الأمين: لأ.. ما في شك، لقمة العيش.

كوثر البشرواي: وشوية الدواء اللي بتحلم بيها بعد ستين.

محمد حسن الأمين: إنه.. إنه.. إنه مصادر فعلاً للقمة العيش، ولكنه بنفس الوقت موظف ضد لقمة العيش، وهنا المفارقة. إن.. إن لقمة العيش هي حق وهي الحياة وهي الحرية، ولكنه موظف في .. في مصادرة الحق والحياة والحرية أي موظف في مصادرة لقمة العيش، لتلاحظين هذه المفارقة المؤلمة.

كوثر البشرواي: الهزلية.

محمد حسن الأمين: المبكية، وشر البلية ما يضحك، هذه التراجيديا فعلاً التي تواجهنا.

أنا أعتقد إنه صوت الشاعر هو صوت نبوءة حقيقية في.. في.. في مثل هذا الاختلاط الرهيب، يعني إنه.. إنه الصوت الذي بواسطة الحدس الإنسان يستطيع أن يلتقط الظاهرة، ولكن أن يلتقط ما يشف عن هذه الظاهرة، يعني أن يرى الصراع، ولكن أن يرى أيضاً الأبعاد القادمة لهذا الصراع، وأن يرى الحقيقة من خلال هذا الصراع، وعندما ننتج شعراً حقيقياً وفناً حقيقياً في هذا المجال نحن نساهم في تسريع وفي إنجاز نتائج هذا الصراع وتحويله إلى وعي متراكم إيجابي، وليس إلى وعي سلبي.

كوثر البشرواي: أعطني نموذج –سيدنا- يعني من قصائدك على كثرتها، يعني اللي.. اللي فعلاً تبرهن على قدرة هذا الحدس..

محمد حسن الأمين: أنا.. يعني..

كوثر البشرواي: حدس الشاعر أنه يقرأ الوقائع قبل وقوعها، هذه النبوة اللي أنت رمزت إليها، ممكن؟

محمد حسن الأمين: أنا خاطبت الشاعر الجواهري بعد وفاته.

كوثر البشرواي: الله يرحمه.

محمد حسن الأمين: من هذا الحس.

أبا فرات أدرها جمرة ظمأت

أرواحنا وتمادى العي والحصر

شفاهنا من رماد كيف نفتحها؟

والريح خلف رتاج الباب تنتظر

والباب يُفضي إلى باب يحاصرُه

بابٌ إلى غابة الأبواب ينحدر

والذعُر والموتُ والأشباحُ في دمنا

وحولنا تفتر الأشداق والحفرُ

تعبُّ من صدأ أرواحُنا صدأً

وقبل رجع الصدى نزوي ونحتضر

والشعر آخر ما أبقى الجنون لنا

لم تبق أرضٌ ولا سقفٌ ولا جدرُ

لم تبق إلا الدمي التيجان فاحترقت

راياتنا ونجى بالتاج معتمر

من الخليج إذا جف المحيط لنا

دم تخوض به الأحلاف والزمر

لهم تدار الطلى من نفطنا

ولنا وللنوارس وهمُ النفط والكدر

أبا فرات أدر نخب الفرات على

دم تهرَّأ منه النابُ والظُفر

أنهارنا لم تعد خمراً ولا عسلا

ولا ضفافاً عليها يسهر القمر

سارت خدوشاً بوجه الرمل

آنية بالقار والملح والكبريت تنهمر

مرصودة مثلنا بالذعر يفجأها

غازٍ فتسلم مجراها وتنحسر

يسافر الماءُ ضد الماء ينحره

صدر لصدرٍ فيرديه وينتحر

[في الحلقة القادمة]

محمد حسن الأمين: في الحقيقة أنا أتوجه من تليفزيون (الجزيرة) من هذا المنبر العربي الكبير للأنظمة العربية لأقول: إن فرصة الأنظمة العربية الآن فرصتها التاريخية هي أن تصالح شعوبها..

كوثر البشراوي: وتحتمي بها.

محمد حسن الأمين: أن تصالح شعوبها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة