ضاحي خلفان.. العمل وملابسات اغتيال المبحوح   
الاثنين 28/10/1432 هـ - الموافق 26/9/2011 م (آخر تحديث) الساعة 15:50 (مكة المكرمة)، 12:50 (غرينتش)

- قراءة مغايرة لرسالة أمنية
- العمالة الوافدة ومختبر فحص DNA

- الموساد وعملية اغتيال المبحوح

- الأب الحاضر الغائب

- خدمة الوطن لا تقتصر على منصب

ضاحي خلفان
ضاحي خلفان

إلسي أبي عاصي: صحيحٌ أنه لم يعرف على المستوى الشعبي العربي، إلا في السنوات الأخيرة بعد كشف سلسلةِ جرائم هزت أنظمة ومنظمات وأصبحت قضايا رأي عام، لكن ضيفنا عمل في مجال الشرطة والأمن منذ أكثر من 30 عاماً، تغلب في خلالها على الكثير من التحديات الأمنية التي واجهت إمارة دبي في صعودها كمركزٍ اقتصادي في منطقة الخليج العربي، حتى حقق نسباً من أدنى المستويات في معدل الجريمة في العالم، إنه ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي الذي تعرف إليه العالم أجمع وهو يكشف لهم صور عملاء الموساد الذين قتلوا القيادي في حركة حماس محمود المبحوح وسط ذهول إسرائيل بهذا الاختراق وذهول العرب والعالم، عندما زرته في مقر قيادة شرطة دبي كان السؤال الذي على بالي ما إذا حقق له هذا الأمر مفصلاً في حياته المهنية؟

قراءة مغايرة لرسالة أمنية

ضاحي خلفان تميم: لا حقيقةً يمكن العالم يتعرفون علي من خلال وسائل الإعلام هذا شي أنا لا أنظر إليه كعمل وكإنجاز، هذا يمكن التكريم الذي حزت عليه من الأمم المتحدة في أمور أخرى في حقوق الإنسان في مكافحة الإيدز في حقوق الطفل في الإمارات، 3 جوائز من الأمم المتحدة نلتها ربما هذه التي أعتز وأفتخر فيها في خدمتي أكثر من أنه والله تتناولني وكالات الأنباء بأنني أكشف صور لإسرائيليين هذا بالنسبة لي أعتبر هذا عمل عادي، العمل غير العادي مثلاً هو أن تقود الشرطة الآن تشجير المدينة بمليون شجرة، العمل غير العادي أن تقود الشرطة مثلاً في 1985 حملة لمكافحة الإيدز ويحصل قائدها مثلاً على ميدالية ذهبية في مكافحة الإيدز من نائب الأمين العام للأمم المتحدة، هذا العمل الذي يعتز فيه الإنسان.

إلسي أبي عاصي: أكثر من 30 سنةً إذن قضاها ضاحي خلفان تميم على رأس شرطة دبي، وحصد خلالها لائحةً طويلةً من الجوائز والميداليات تكريماً لعمله الأمني الإنساني، وبينما كنا في مكتبه نتحدث تمهيداً لتسجيل المقابلة كان يضع اللمسات الأخيرة على برنامج رحلته إلى لندن لتلقي جائزة تفوقٍ في العمل بعد إحصائيةٍ أجريت في الإمارة نالت رضاً شعبياً فاق 80% على عمل الشرطة وقدرتها في الحفاظ على الأمن، آخر هذه الإنجازات التي لاقت اهتماما عالمياً قبيل زيارتنا، اكتشاف الطرود المفخخة المتجهة إلى الولايات المتحدة على متن رحلات جوية مدنية في عدد من مطارات العالم ومن بينها مطار دبي فسألته عن المخاطر الأمنية الخارجية التي قد تتهدد أمن الإمارة وعن مدى التنسيق مع الولايات المتحدة لمكافحة ما يسمى الإرهاب فاجأني بجوابه عن المدى الذي هو مستعدٌ أن يبلغه لمكافحة ما يسمى الإرهاب والذي يعتبر أنه يستهدف الجميع .

ضاحي خلفان تميم: اسمحي لي أقول لك لما قلت إن الإرهاب موجه للجميع وأنا ضده، ثقي تماماً لو أنني أعلم بأن قنبلة رايحه لتنفجر في شارع بإسرائيل لأتخذ فيها من الإجراء الأمني ما يحفظ سلامة الإنسان اليهودي كما هو بالحال بالنسبة لأي مكان في أرض الإسلام، هكذا ينبغي أن تكون مواصفات رجل الأمن مميز بين ما ينبغي الحفاظ عليه وبين ما ينبغي عدم الحفاظ عليه.

إلسي أبي عاصي: هذا كلام خطير فريق ضاحي ربما قد يختلف معك الكثير من الناس.

ضاحي خلفان تميم: فليختلف أنا أقول لو ذهب هذا ليتفجر في ناس أبرياء ناس أسوياء.

إلسي أبي عاصي: حتى لو في داخل إسرائيل.

ضاحي خلفان تميم: والله لو كان في قلب تل أبيب وهذا العمل موجه لتفجير ناس أبرياء، يعني علي أن أبلغ عنه وأن أصل إلى المعلومة حتى إلى الطرف الإسرائيلي الذي لا تربطني به علاقة وأنا بريء من العلاقة معه لكن في مثل هذه الحالة أتجاوز الممنوع لأنقذ روح إنسان حتى وإن كان يهودياً، هكذا ينبغي أن يكون رجل الأمن يا أخت إلسي عليه أن لا ينظر إلى لون وإلى دين ولا إلى قومية وإلى طرف دون آخر.

إلسي أبي عاصي: لكن يعني هنا هناك اختلاف مع قضية كبرى في العالم العربي؟

ضاحي خلفان تميم: هذا شيء آخر هذه مسألة أخرى.

إلسي أبي عاصي: يعني هل كانت إسرائيل ستفعل هي الشيء نفسه إذا عكسنا الموضوع؟

ضاحي خلفان تميم: إذا كانت أخلاق ضابط الأمن الإسرائيلي ليست هكذا ينبغي أن لا تكون أخلاقي كأخلاقه.

إلسي أبي عاصي: لماذا؟

ضاحي خلفان تميم: لماذا؟

إلسي أبي عاصي: لماذا لا نعامله بالمثل؟

ضاحي خلفان تميم: لا هناك في قيم وفي أصول وأنا شخصياً تحدثت كرجل أمن من هذه المنطقة ثم إني مسلم  أرى بأن الإنسان ينبغي عليه أن يكون حينما يكون في مكان في مسؤوليته أنا كضابط أمن لو علمت بأن هذا طرد موجه إلى هذا المكان وسينفجر سوف أمرر هذه المعلومة وأوصلها لضابط أمن إسرائيلي أن هذا المكان سيحدث فيه انفجار.

إلسي أبي عاصي: كيف توصلها إلى ضابط أمن إسرائيلي وأنت..

ضاحي خلفان تميم: بكل سهولة أمررها على أميركي يوصلها إلى إسرائيلي، مررها على أي أوروبي صديق لهم يوصلها إلى أي دولة عربية صديقة لهم بتمررها.

إلسي أبي عاصي: يعني لا علاقة مباشرة بينكم وبين إسرائيل؟ أنا أسأل لأنه يقال أنه في الأمن لا أعداء دائماً ولا أصدقاء دائماً هل يحدث ربما أن يتم تواصل بينكم؟

ضاحي خلفان تميم: لا، لا أخت إلسي لا أنا أتحدث ثقي تماماً أنا أتحدث وأنا لا تربطني علاقة اتصال بأي مسؤول إسرائيلي على المستوى الأمني ولا حتى على مستوي غير الأمني، ولكن أنا أتحدث ما ينبغي أن يكون عليه مدير الأمن وهو ضابط الأمن.

إلسي أبي عاصي: طيب هذه فكرة واضحة شخصياً ليس لديك أي علاقات وكما نعلم أيضاً أنت مهدد ربما في أعقاب اكتشافك لملابسات عملية اغتيال المبحوح، لكن أنا أسأل إذا كان هناك علاقات عموماً يعني تنسيق حتى لو بطريقة غير مباشرة مع إسرائيل؟

ضاحي خلفان تميم: أولاً يا أخت إلسي يعني أنت أشرت مهدد ويمكن المستمع يفكر الآن لأني مهدد أقول هذا الكلام، أقسم بالله أن هذا لم يخطر على بالي قط ولكن هكذا نحن فهمنا الأمن وكيف ينبغي أن يكون رجل الأمن عليه من الأخلاق وكيف ينبغي أن يكون عليه الإنسان المسلم من الخلق، إذا كان هذا الطرد سيتوجه لينفجر في طفل إسرائيلي وفي امرأة إسرائيلية وفي إنسان إسرائيلي مدني عادي لا ذنب له أنا لا أتكلم عن مسلحين وعن مقاتلين أنا أتكلم عن الناس الأبرياء حتى ولو كان هذا في قلب تل أبيب سوف أبلغ عنه وأخبر عنه..

إلسي أبي عاصي: طيب قد يرد على هذا الكلام..

ضاحي خلفان تميم: أوصل المعلومة لكن شوفي لكن عملية التهديد لم تكن يوماً ما هي التي تملي علي ما أقول وإنما هي خلقي كإنسان عربي وكإنسان مسلم هي التي تملي علي مثل هذه المواقف.

إلسي أبي عاصي: لأ أنا قصدي فقط من وراء ذكر موضوع التهديد أنه رغم هذا التهديد أنت متمسك بهذا المبدأ لكن أنا ما أردت أن أسألك عنه يعني فريق ضاحي خلفان لا يوجد في عالم الأمن يقال أنه لا يوجد أصدقاء دائماً ولا يوجد أعداء دائماً وأنت تقول أن هناك تنسيق مع الولايات المتحدة..

ضاحي خلفان تميم: هذا في عالم السياسة يا إلسي هذا في عالم السياسة..

إلسي أبي عاصي: لأ وفي عالم الأمن أيضاً..

ضاحي خلفان تميم: أما في عالم الأمن يوجد هناك يعني أعداء دائمون هم المجرمون ويوجد هناك أصدقاء دائمون وهم اللي إيش الذين يتوبون أو..

إلسي أبي عاصي: بين أجهزة الأمن..

ضاحي خلفان تميم: وهم غير مجرمين بالأحرى..

إلسي أبي عاصي: بين أجهزة الأمن؟

ضاحي خلفان تميم: بين أجهزة الأمن ينبغي ألا يكون في عداء على الإطلاق.

إلسي أبي عاصي: حتى مع إسرائيل.

ضاحي خلفان تميم: لو ما كان ما لدي من معلومة تخدم الأمن الإسرائيلي لإنقاذ أبرياء حتى ولو كان مع إسرائيل.

إلسي أبي عاصي: يختلف ضاحي خلفان تميم في توصيفه لرسالة العمل الأمني عن التوصيف السائد في العالم العربي، فباكراً جداً في مسيرته المهنية شهد بلدٌ مجاور للإمارات وإيران قيام الثورة الإسلامية ومن خلال متابعته كأي مراقبٍ انقلاب الشارع الإيراني على القبضة الأمنية الرسمية فهم ضاحي خلفان تميم أن القوة العسكرية لا يمكن لها أن تطبق القانون. في عام 1980 عندما تسلم القيادة العامة لشرطة دبي إنبرى إلى تحقيق رؤيته في دور الشرطة ألا وهو خدمة الناس والثقة بهم لصنع الاستقرار، ولأنه يعتبر أن رجل الأمن الناجح يجب أن يكون مثالاً في العدالة والخلق راح يبني مراكز شرطة بطابع هندسي زجاجي ليذكر رجال الشرطة والمواطنين معاً، أن عنصر الشفافية يبقى الأهم في العلاقة بين الطرفين، وأولى اهتماما خاصاً بالحفاظ على حقوق الإنسان في عمل الشرطة، فهل نجح فعلاً ولماذا تبقى دبي عرضةً لانتقادات دولية على هذا الصعيد؟

ضاحي خلفان تميم: لم ننشئ إدارة لحقوق الإنسان أو قسما إداريا وخصوصاً في ذلك الوقت لمجرد الاستعراض أو كما يقولون الأجانب SHOW كان فعلاً عن قناعة ذاتية وعن إيمان عميق بقول شيء واحد عن إيمان عميق بأن رئيس الدولة ونائبه وحكومة الإمارات لا تقبل بأن تمارس بحق أي إنسان سواءً كان مواطن أو أجنبي أي ممارسات خلافاً لأحكام القوانين وأحكام الشريعة..

إلسي أبي عاصي: يعني اليوم المقيمون والمواطنون هم متساوون أمام القانون؟

ضاحي خلفان تميم: بكل ثقة أقول نعم.

العمالة الوافدة ومختبر فحص DNA

إلسي أبي عاصي: طيب مع ذلك فريق ضاحي ما زلتم في دولة الإمارات تتعرضون للكثير من الانتقادات حول انتهاك حقوق الإنسان تحديداً للعمالة الوافدة لماذا؟

ضاحي خلفان تميم: يا سيدتي أولاً حتى نكون واقعيين لا توجد في العالم دولة لا يشار إليها بإشارة هنا أو هناك أنه عندها قصور في جانب من الجوانب في حقوق الإنسان، أميركا وهي التي تخرج بتقرير يهز العالم كله يدين العالم كله تخرج لنا صور وتقارير تشير أن لديها ممارسات فيها خرق لحقوق الإنسان، أنا شخصياً ما يهمني كمدير عام لشرطة دبي وكمسؤول في الإمارات أن أتحرى بأن شيئا من هذا القبيل لا يقع وأنه إذا وقع أجازي من يعني يقوم بمثل هذا العمل وقد حدث على سبيل المثال..

إلسي أبي عاصي: هذه الانتقادات لو سمحت لي موجهة بشكل خاص إلى ظروف عمل هذه العمالة الوافدة إلى دبي وأيضاً إلى نظام الكفيل؟

ضاحي خلفان تميم: لأ لأ شوفي أولاً..

إلسي أبي عاصي: هذه أمور ربما غير موجودة في الدول الأخرى مثل أميركا؟

ضاحي خلفان تميم: نعم لكن نظام الكفيل هو اسمه كفيل اسم جميل أنا أقول شيئا واحد حقيقةً يعني أننا وضعنا مواصفات لسكن العمال وعندنا نسير هكذا فرق تفتيش على مقار العمال ونصورها ونثبت حالة المخالفة ونقدم حتى المخالفين إلى العدالة إلى المحاكم ولدينا إجراءات يعني عديدة.

إلسي أبي عاصي: إذا كان الكفيل رجلا نافذا في الدولة مقرب من الحكم كثيراً أو ربما من أركان الحكم هل يطبق عليه القانون أيضاً؟

ضاحي خلفان تميم: يعني أولاً ثقي تماماً ثقي تماماً أن حين ما بدأنا نطبق مثل هذه القوانين أول ما جت على رؤوس الكبار..

إلسي أبي عاصي: مشروعان أولاهما ضاحي خلفان تميم اهتماما خاصاً، إنشاء مختبر جنائيٍ لفحوص الDNA لإدراكه باكراً مدى حسمها في تحديد الجناة، وتطوير غرفة عمليات عصرية لخدمة الأمن بشقيه الجنائي والمروري وفي عام 2006 أعيد افتتاح الغرفة التي أصبحت واحدةٌ من أحدث وأنجح غرف العمليات في أكثر من 200 بلد حول العالم، دخلنا إليها فوجدنا أنفسنا في خلية النحل يستقبل فيها أكثر من 90 شخصاً مكالماتٍ على الهواتف والخطوط الساخنة ويطلعون على ما يجري على الأرض من خلال تواصلٍ بالصوت والصورة مع الدوريات المنتشرة في أنحاء الإمارة..

إلسي أبي عاصي: ماذا يحدث في غرفة العمليات هنا؟

ضاحي خلفان تميم: أولاً هذه هي غرفة تحكم وسيطرة مواردنا يعني الأمرية على الخارطة عبر الأقمار الاصطناعية نحدد مواقع شوفي المؤشر على السيارات، سيارات الإسعاف دوريات المرور يعني كل حاجة عندنا قوتنا كلها حتى أفرادنا شرطتنا في الخارطة الثانية المقابلة أيضاً موزعين في المدينة وبالتالي عندنا معرفة بقواتنا وتوزيعها وحركتها.

إلسي أبي عاصي: وكأنه شريط إخباري فعلاً.

ضاحي خلفان تميم: نعم، نعم، هذا بالحوادث التي تقع، والرسائل التي تبث مباشرة من المواقع نقل مباشر، وبالتالي عندنا سيطرة تامةعلى المدينة.

إلسي أبي عاصي: سيطرة تامة كما أرى في الكاميرات الصور أنتم كل شيء تحت الرقابة، كل شيء مكشوف لكم.

ضاحي خلفان تميم: ما تراه العين نراه.

إلسي أبي عاصي: ولكن قد تتهمون بأنكم.

ضاحي خلفان تميم: لا أقول ما تراه العين، لا، ما تراه العين في الشارع العام نراه غير هذا لا، ما نرى الخصوصي.

إلسي أبي عاصي: هذا النوع من غرف العمليات إلى أي مدى هو منتشر في العالم، أو في العالم العربي لنتحدث.

ضاحي خلفان تميم: قليل ولكن العبرة أولاً ليس فقط في غرف العمليات، ولكن التجهيز الذى في غرفة العمليات والعقول التي تدير الغرف ،هذا يمكن يفرق بين مكان وآخر.

إلسي أبي عاصي: هدفي من وراء السؤال هو أن أقول ربما هناك دول لا تستطيع أن تتحمل تكلفة مثل هذه الغرف هل ما نراه الآن يعني أن عمل الشرطة التقليدي لم يعد ينفع كثيراً.

ضاحي خلفان تميم: لا أولاُ هناك مثلاً لو طلب مني أصمم غرفة عمليات أستطيع أن أسوي غرفة عمليات على هوى طاقة هذه المؤسسة أو تلك شايفة كيف، فمثلاً من ليس لديه إمكانيات أيضاً بالإمكان أن أجهز له غرفه لكن بمستوى أقل بس أعطيه تحكما في السيطرة على آلياته وموارده.

إلسي أبي عاصي: وبين ما كنا نتنقل بين أقسام غرفة العمليات تحولت الشاشات الأربعون على الحيط الإلكتروني أمامنا إلى خارطة مصغرة لدبي، وانتشرت فوقها قلوب بنفسجية تدل على مواقع مختلفة في الخارطة، فسأل أحد الحاضرين على سبيل المزاح ما إذا كان أمر المراقبة تعدى حدوده للتدخل في خصوصيات الناس فأتاه الجواب.

ضاحي خلفان تميم: عدم التركيز على الأسماء، هذه مرضى القلوب الذين وافقوا على أن نخزن أسماءهم عندنا بحيث لا قدر الله لو صار عندهم أي حالة اضطرارية heart attack وأرادوا.

إلسي أبي عاصي: أزمات قلبية.

ضاحي خلفان تميم: أزمات قلبية نعم وأرادوا أن يتصلوا بالشرطة بمجرد لو رفع السماعة حتى لو ما استخدم الهاتف يكون إيش، يكون واتصل على النجدة، يبين عندنا على طول أن هذا الشخص المتصل هو فلان الفلاني في المكان الفلاني يتعامل مع المستشفى الفلاني، فنرسل له سيارة الإسعاف طبعاً بأسرع ما يكون حتى نقدم له الإسعاف المطلوب.

الموساد وعملية اغتيال المبحوح

إلسي أبي عاصي: لا شك أن المشهد في غرفة العمليات يذكر بالمشاهد التي تابعها العالم عندما تمكنت شرطة دبي من كشف عملية اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح على آراضيها، وهو إنجاز وضع في حينها هذه الشرطة على الخارطة العالمية، وعد اختراقاً فريداً في العالم العربي، فكيف يقيم ضاحي خلفان تميم هذه العملية بعد مرور فترة زمنية على حدوثها.

ضاحي خلفان تميم: إسرائيل أو الموساد للأمانة، إن شاء الله ما أزيد عليهم ولا أبالغ في وصفهم وأذكر الحقيقة أنا اقدر أقول أن 75% من هذا الفريق كانوا أغبياء.

إلسي أبي عاصي: كانوا.

ضاحي خلفان تميم: أغبياء.

إلسي أبي عاصي: فريق الموساد.

ضاحي خلفان تميم: نعم، أنا أراهن مستوى الذكاء ما كان عندهم إيش مرتفع، هم عاديو الذكاء، يمكن 3 أو 4 فيهم يمكن 5 maximum كحد أعلى أذكياء لكن بقية الفريق، البقية يعني فيهم كثير من.

إلسي أبي عاصي: مثلاً لو تعطينا أمثلة لنفهم أكثر.

ضاحي خلفان تميم: مثلاً الواحد يدخل بدون باروكة ويطلع بباروكة، يعني فضح أمره، كان بإمكانه يعني إطلاقاً لو ما يلبس الباروكة كان أحسن له.

إلسي أبي عاصي: يعني هل يعقل أن الموساد أتى إلى دبي وقام بهذه الجريمة ولم يكن يعلم أن عند كل ناصية هناك كاميرا تصور.

ضاحي خلفان تميم: لا لا لا، إنا صدناهم في آماكن هم ما كانوا يتوقعونها إطلاقاً، أولاً كان بإمكانهم يعملون العملية ثم يعلنون هناك أن المبحوح قتل وأنهم قتلوه،و كان الله غفور رحيم، ما هو الداعي لأن تظهر وجوههم في نشرة حمراء موجودة في كل مطارات الدنيا، وأصبحوا الآن أصبحنا نتلقى تلفونات من دول كثيرة من ناس عاديين أنا الآن في المكان الفلاني أشوف واحد في النشرة الحمرا موجود في المكان الفلاني، اليوم الجماعة إللي في النشرة الحمراء المطلوبين في قتل المبحوح إذا سافروا أي مكان يعني من يستطيع أن يؤمنهم لأن إذا كان أحد يلاحقهم إذا كان حد يتابعهم يعيشون في شيء من القلق النفسي، الفلسطينيون موجودون في كل بقاع الدنيا في كل جزر الدنيا.

إلسي أبي عاصي: صحيح.

ضاحي خلفان تميم: لحماس ولفتح، المقاتلون الفلسطينيون موجودون في كل مكان.

إلسي أبي عاصي: وقد يكونوا ملاحقين.

ضاحي خلفان تميم: وقد يترصدون لهم رايح إلى جزيرة يشوف مثلاً شركة العال جايه يتابع المجموعة يشوف صورة من هذه الصور الموجودة على الشبكة، يروح إيش وراهم، وبالتالي هم خلقوا لنفسهم مشكلة.

[فاصل إعلاني]

إلسي أبي عاصي: لكن هناك من يختلف مع وجهة النظر هذه ويقول إن العملية بالفعل كانت ناجحة جداً لأن الهدف تم الوصول إليه، وكل من نفذ عاد سالماً.

ضاحي خلفان تميم: أولا أولاً، ينبغي أن تكون العملية ناجحة بقتل المبحوح وهذا تم، بعدم كشف العناصر وهذا ما تم، بإيهام الشرطة أن القضية هي وفاة طبيعية وهذا هم سعوا إليه.

إلسي أبي عاصي: ولكنهم عادوا جميعاً إلى بلدهم سالمين.

ضاحي خلفان تميم: لا شوفي، أولاً هم يحملون جوازات أوروبية، يعني زوروا تزويراً متقناً، القراءة، الأجهزة التي تكشف القراءة تظهر بأنها جوازات طبيعية وهذا جعل الدول تقف مواقف يعني شديدة وتطرد أعضاء البعثة، البعثات في هذه الدول التي تعرضت جوازاتها للتزوير، وإسرائيل اليوم في الانتربول الدولي عناصرها مطلوبة، دولة تمارس يعني أعضاؤها مجرمون تخيلي، هكذا أوصلوا هؤلاء المسؤولين سمعة هذه الأجهزة، وبالتي أصبح حتى جهاز الإنتربول وهو جهاز محايد، العالم كله الآن جميع شرطة العالم تضع الموساد كجهة مطلوبة.

إلسي أبي عاصي: يؤخذ عليكم في بعض الأحيان أنكم بالفعل استطعتم أن تكتشفوا خيوط وملابسات هذه الجريمة لكن لم تستطيعوا أن تمنعوها، أين نسبة النجاح الكبرى هي في منع الجريمة أم في اكتشافها.

ضاحي خلفان تميم: ما كان ممكن منعها، لأن المبحوح لم يكن شخصية معروفة بالنسبة لنا، ولكثير من الأجهزة في العالم، المبحوح كان يطلع كوجه مغطى مو معروف، حتى أن جريمة المبحوح يمكن مرت عليها سنوات، عشرين سنة مضت لما يقال مثلاً أنه اختطف اثنين أيام ما كان شباب وأسرهم ثم قتلهم وبالتالي لم يرد اسم المبحوح حتى لو ورد الاسم في الجواز كان ممكن، بجوز مثلاً أحد أقاربه أو ابنه أو شخص له علاقة جاي بعد ما توفي أو بعد ما اغتيل جاء باسم المبحوح انعرف اسم المبحوح، فبتالي لو كان هذا معروف انه أحد المسؤولين في حماس 100% على الأقٌل يكون تحت المراقبة إذا صار عليه شيء يكون معروف إللي يلاحقونه، لكن هو ما كان معروف لكن كل المسألة صارت في عملية 5 ساعات بعدها الجماعة بدأوا يحزمون الحقائب ويروحون فالآن اللي يلومنا نحن، أننا نحن ليش ما حميناه، هل هو كان في عهدتنا هل قال أنا المبحوح أنا الذي اللي قتلت، كان ممكنا الإسرائيليون يترصدون له في أي مكان، نعم إحنا كان عنا تسهيل أو سهولة خروج او مغادرة المسافرين، سواء كانوا هؤلاء، لو جونا عرب يسافرون بنفس الطريقة طالما ما عندنا اشتباه عليهم، لكن يعني لو لدينا معرفة عنه سابقة يستحيل يقع.

إلسي أبي عاصي: ألا يعتبر تقسيم.

ضاحي خلفان تميم: لكن يا إلسي، لماذا الذين يتحدثون عن المبحوح وحماية المبحوح ليش ما حموه هم لما كان عارفين إنه إيش أنه مطلوب، ليش ما حطوا معاه على الأقل رفاق، لو كان معه واحد فقط، لفشلت العملية كلها.

إلسي أبي عاصي: من تخاطب بهذا الكلام،

ضاحي خلفان تميم: جاء منفرداً، اللي في رقبته دم آخرين ما يمشي لوحده.

إلسي أبي عاصي: لكن قيل انه كان يأتي إلى دبي أكثر من مرة وكان له نشاط هنا في دبي، مستغرب أنكم ،استغرب البعض أنكم لم تكونوا على علم بهذا النشاط.

ضاحي خلفان تميم: لا لا، كان يجى محمود المبحوح، كله موجود عنا، إحنا موثق عندنا سفر هذا الإنسان بهذا الاسم الذي كان يمر به ولا يوجد فيه مبحوح كاسم عادي كان يمر ترانزيت يسافر إلى الصين.

إلسي أبي عاصي: لم يكن له أي نشاط أمني هنا.

ضاحي خلفان تميم: أبداً، أبداً، أبداً، حماس إذا كانت تريد أن تأخذ شيئا من داخل إيران كما ادعّوا هم انه كان يعمل صفقات مع الإيرانيين يحملون طيارة بتروح على جهة معينة في إفريقيا، ومن إفريقيا بتسرب إلى غزة، ما في داعي يعملون صفقات من.

إلسي أبي عاصي: هذه الصفقات لم تكن تتم من دبي.

ضاحي خلفان تميم: محمود المبحوح كان يأتي هنا في طريقه للصين يشتري شيئا في الصين أقرب الظن أنه كان يشتري أشياء أدوات قطع تستخدم في الورش التي قد تكون تصنع الصواريخ.

إلسي أبي عاصي: لم يقف ضاحي خلفان تميم عند الكشف عن خيوط جريمة اغتيال محمود المبحوح، بل استفاد من إمكانيات الشرطة في إصدار عينات ال DNA لكل من شارك في العملية متحدياً إسرائيل أن تعمل على مطابقتها لتزيل الشبهة عن الموساد ،علت الأصوات في إسرائيل احتجاجاً على انتحال الهويات وتزوير جوازات سفر المواطنين، ولما راحت كرة الثلج تتدحرج في دول العالم من طرد سفراء إلى اصدار مذكرات توقيف عبر الإنتربول طلب ضاحي خلفان إصدار مذكرات توقيف دولية بحق كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ورئيس الموساد آنذاك مائير ديغان فما الذي حل بطلبه.

ضاحي خلفان تميم: النيابة تريد إثباتا، تريد إما يقر بعظمة لسانه ويقول إني أصدرت أمرا لهؤلاء بقتل فلان في دبي، أو تكون لدينا ورقة الأمر الذي وقعه رئيس الوزراء بنيامين وفيه توقيعه أن هو الذي أصدر هذا الأمر ووقع عليه.

إلسي أبي عاصي: طيب هذا بالنسبة لنتنياهو وماذا عن رئيس الموساد نفسه.

ضاحي خلفان تميم: رئيس الموساد نفسه ما في كلام، أنا شخصياً أقول هذا ينبغي أن يكون على قائمة المطلوبين لأن لا يجوز جنود في جهاز يكونوا مطلوبين لكن رئيسهم لا يكون مطلوب، ينبغي أن يكون هو المطلوب رقم واحد.

إلسي أبي عاصي: هل أنت متفائل كما ذكرت اليوم الذين نفذوا هذه الجريمة باتوا معروفين باتت أسماءهم لدى الانتربول هل تتوقع فعلاً أن تتم اعتقالات وأن تتم ملاحقات في هذه القضية أم أنها.

ضاحي خلفان تميم: أولاً أنا أؤكد أنه بعد ما طلعت صورهم على شبكات الإنترنت على الموبايلات حتى الآن على أي موبايل Iphone بإمكانك تشوفين صورهم، اكتبي اغتيال المبحوح ويطلعون العصابة كلهم، أنا أقول هم الآن على المحك، هم الآن يمكن أن يلاحقهم أي فلسطيني في أي سكة وفي أي شارع في العالم إذا كان يريد إيش ينتقم منهم، ولهذا عليهم أن لا يغادروا إسرائيل أنصحهم أن لا يغادروا إسرائيل.

إلسي أبي عاصي: لنتحدث قليلاً عن تهديدات قيل أنها أتتك في أعقاب كشفك عن هذه العملية ما نوع هذه التهديدات وكيف وصلت.

ضاحي خلفان تميم: واحد أرسل أيميل والثاني عمل تلفون، إللي عمل تلفون اتصل في أحد الألوية هنا المتقاعدين وهو قريبي وأخبره بأن يعني ويؤكد لي زميلي بأن هذا هو كان متقاعداً ومقيما في دولة أوروبية وتعرف عليه على اعتبار أنه من أبناء هذه الدولة، ثم اكتشف أنه هو كان في الموساد.

إلسي أبي عاصي: هددك عبر قريب لك.

ضاحي خلفان تميم: طبعاً ليوصل لي رسالة.

إلسي أبي عاصي: طيب هل لنا نعرف ما مضمون الرسالة.

ضاحي خلفان تميم: مضمون الرسالة هذا أن اسكت ولا تتكلم .

إلسي أبي عاصي: اسكت عن ماذا.

ضاحي خلفان تميم: عن القضية وعن تصريح الجرائد وعن كلام ومهاجمة الموساد فأنا أقول قد يكون هذا منه شخصياً قد يكون متعاوناً مع الموساد، حتى الإيميل اللي جاء قد يكون هذا واحد إيش يريد أن يظهر بأن الموساد إيش، بغض النظر إن كان هذا فعلاً تهديد من الموساد أو من غير الموساد أنا صرت أتوقع كل حاجة لازم أشك فيها.

إلسي أبي عاصي: في مقر العمل لا مكان للحديث عن الذكريات وعن السيرة، فتركنا قائد شرطة دبي لمشاغله الكثيرة, وفضلنا أن نتواعد معه في اليوم التالي في المنزل, ولدى ذهابنا إليه في الموعد المحدد في يوم عطلته, وجدناه مع رفيقه الدائم, الكتاب, حيث خصص قائد شرطة دبي في منزله مكتبة واسعة تضم كتبه وأوراقه الخاصة وذكرياته, مفندا أبرز ما يفضل في مطالعاته.

ضاحي خلفان تميم: والله يعني أقرأ طبعا الأدب البوليسي, تشوفين الكثير لأجاثا كريستي, الأدب العربي عموما, الكتب الإسلامية, أيضا الروايات العالمية, كل ما يكتب الآن عن الصين أنا مهتم فيه.

إلسي أبي عاصي: لماذا؟

ضاحي خلفان تميم: لأن الصين الآن الحقيقة جاي كقوة, هكذا يعني يتنبأ بها الغرب والشرق حتى, قد تكون هي الدولة العظمى المتفردة في أواخر القرن الحادي والعشرين على الأقل, على الأقل ما لم نقول في منتصف هذا القرن.

الأب الحاضر الغائب

إلسي أبي عاصي: في منطقة الجميرة حيث لا زال يسكن حتى اليوم, نشأ ضاحي خلفان تميم في كنف عائلة متوسطة الحال, كان والده ملاذ العائلات المتخاصمة, يعمل على حل الخلافات ولم الشمل, وهو عملٌ تأثر به ضاحي الصغير تأثرا شديدا, فدفعه نحو حب العمل في مجال القانون.

ضاحي خلفان تميم: وكان يأخذني معه برفقته, وكنت أشهد الحوار وأحضره, وأرى كيف الوالد يستطيع أن يتغلب على المختلفين في الرأي ويوفق بينهم, ويعيد الأسرة التي حل بها تصدع، إلى ما كانت عليه من وئام, هذا حله كله يندس حتى في عملي الاجتماعي اللي تشوفيني الآن أمارسه.

إلسي أبي عاصي: هل تذكر يعني مرة معينة, صالح فيها أحد الأشخاص الوالد, وأثرت بك كثيرا؟

ضاحي خلفان تميم: والله يعني كل المرات, كان طبعا كلما كبرت عام بعد عام وأنا أرافقه, كلما شعرت بقدرة الوالد على التوفيق بين المتخاصمين, ورجاحة الرأي اللي عنده, والحجج التي يقدمها حينما يكون حاضرا ليقنع الطرف الآخر بالعدول عن رأيه, نعم ويعني أتذكر مثلا آخر عهد لي بهذه الأسرة كاد أن يقع الطلاق ما بين الزوج والزوجة, وكانوا الأولاد يمكن يضيعون, فعادت الأمور إلى مياهها الطبيعية والى مجراها الطبيعي وعادت الأسرة, وعاشت العمر كله بلا نزاع وبلا خلاف, ولما أذكر هذه أفهم معنى أن يكون الرجل محافظا على بيته وعلى أسرته, ويخلق روابط وجسور مودة بينه وبين خلينا نقول باللهجة الإماراتية, أم عياله وبين أولاده وبين أسرته.

إلسي أبي عاصي: هل كان خيارك الدخول إلى سلك الشرطة خيارا طبيعيا بالنسبة إليك؟

ضاحي خلفان تميم: نعم, لأنه كان برغبة شخصية, الواقع في 1969 لما أعلنت الحكومة عن رغبة حكومة دبي بابتعاث شباب إلى الخارج في دورة ضباط, تقدمت إلى الشرطة, في ذلك الوقت الوالد الله يرحمه, بعد ما عرف إني رحت وقدمت, أبدى لي عدم ارتياحه لدخول الشرطة.

إلسي أبي عاصي: لماذا؟

ضاحي خلفان تميم: فسألته رحمة الله عليه, فقال إن سمعة الشرطة مبغوضة ومكروهة لدى الناس.

إلسي أبي عاصي: لماذا كانت سمعة الشرطة سيئة؟

ضاحي خلفان تميم: لأنها حقيقة في 1965 جاءها قائد شرطة جديد, لكن ما استطاع يمحو الآثار التي تركها من قبل، من قادة الإنجليز اللي كانوا في الشرطة والذين كانوا مثلا..

إلسي أبي عاصي: 1965 أتى قائد إماراتي؟

ضاحي خلفان تميم: لا, أتى قائد إنجليزي ولكن حقيقة كان اسمه جاك برغس, كان قائدا محترما بكل ما تعني هذه الكلمة, وكان يتحدث اللغة العربية, وكان يتفهم العرب, ولكن ما استطاع أن يمحو آثار ولا اشتغل وعمل على تغييب الصورة بأساليب حديثة, لأنه أيضا ضابط جيش, من سبقوه كانوا ضباط قوات مسلحة, داوموا في صفوف الشرطة, وكان تفكيرهم تفكير يعني في أسلوبهم كان فيه نوع من الرعونة واللامبالاة, ولما مثلا تحدث مظاهرات بسيطة للطلبة في المدارس, وأيام القومية العربية تعرفين يعني هداك التيار, كانوا يواجهون هذا بشيء من الرعونة والتصرف اللي فيه أسلوب قمعي وليس أسلوب فيه شيء من التنسيق والتنظيم لهم, بحيث أنه على الأقل يعبرون عن رأيهم ولكن بدون ما تحدث أي إشكاليات.

إلسي أبي عاصي: أريد أن أسألك, لفتني ما قلته عن راتبك الأول, ماذا فعلت بالراتب الأول الذي تلقيته؟

ضاحي خلفان تميم: أول راتب كنت آخذ نصفه وأرسل نصفه للأسرة.

إلسي أبي عاصي: على أي أساس, يعني أنت قررت, أنت من قرر أن يفعل ذلك؟

ضاحي خلفان تميم: نعم, لأني كنت أحس بأن هذا المبلغ, وإن كان في ذلك الوقت حوالي أربعمئة درهم, بس كنت أعتقد أنا شفت نفسي أنا بقدر أعيش على 200 درهم, وأرسل 200 درهم للأسرة, لأضيف شيئا على نفقات المنزل كمشاركة, غير عن هذا يعني أنا تخرجت, أول ما علقوا ضباط نجوم, كل ضابط أخذ له سيارة, أنا لم أشتر سيارة خاصة إلا لما صرت نائب للقائد, نائب قائد شرطة دبي.

إلسي أبي عاصي: يقال إن لهذا السلوك..

ضاحي خلفان تميم: بقولك ليش, لأن المبلغ هذا الراتب اللي كنت آخذه, كانت الأولويات هي أن ينفق على الأسرة, وطالما أنه في سيارة تأتي تأخذني من البيت إلى العمل, فأنا بستثمر هذه السيارة في التنقلات, في أيامي الأولى لمدة سنة ونصف, كنت أركب سيارة بيتفل شاحنة على المقاعد الخلفية كالتي يسير فيها الجنود, وأنا يعني شاعر باعتزاز, بينما لي زملاء كانوا يركبون سيارات صالون ومتباهيين فيها ومفتخرين فيها, وأنا كنت أرى بأن الإنسان ينبغي عليه أن لا يتظاهر, وأن يكون واقعيا.

إلسي أبي عاصي: إذا كان هذا السلوك لفت رؤساءه في العمل, وكان أحد أسباب دفعه إلى أعلى منصب في الشرطة عن عمر يافع, فما سر الاستمرار في المنصب لأكثر من ثلاثين عاما..

ضاحي خلفان تميم: ليس هذا, لأن هذا مثلا على سبيل المثال ربما لا يوجد أحدا, يعني أنا للأمانة أتكلم الآن, نائبي من الرجال الذين يستطيعون أن يديروا الشرطة بكل كفاءة واقتدار, وتأهل الآن الكثيرون من الشباب الذين يستطيعون أن يقودوا قيادة شرطة دبي, يعني أنا شخصيا راضٍ كل الرضا, ويعني إذا ما أحلت على التقاعد, أول شيء بعمله أني سأقبل رأس الشيخ محمد احتراما وتقديرا وإجلالا لهذا الرجل, لشيئ واحد يعني حقيقة لولا سعة صدر الشيخ محمد, على ما لديّ أنا شخصيا من الخروج عن النص, أنا خارج على النص عند كثيرين, وهو أيضا في يوم من الأيام قال, تقولون أنه لا توجد لدينا معارضة, هذا ضاحي معارض, ولكن أنا معارض دائما لمصلحة الحكومة ليس إلا, وليست لي مصلحة خاصة إلا المصلحة, يعني مصلحة الوطن والمصلحة العامة من الناس, وبالتالي هو أدرى من أي واحد ثاني لماذا ضاحي يستمر, أما أنا طبعاً ما في شك أنه أنا الآن في الستين.

إلسي أبي عاصي: العمر كله.

ضاحي خلفان تميم: الله يطول عمرك, وما في شك أن الوظيفة اليوم ليست بالسهولة ايش، أيام ما كنت وأنا شاب, يعني مثلا اليوم ربما.

خدمة الوطن لا تقتصر على منصب

إلسي أبي عاصي: ولكن اشعر عفواً من كلامك وكأنك تريد أن تترك؟

ضاحي خلفان تميم: لا، أنا إذا كنت أريد, أنا أصلا أكثر من مرتين رسميا تقدمت.

إلسي أبي عاصي: تقدمت للاستقالة؟

ضاحي خلفان تميم: لا, مش للاستقالة, للتقاعد، ولكن الشيخ محمد كان يأخذ ويسمع الكلام, ولم يعطيني جوابا, وآخر جواباته أنه كنا في الطائرة إلى نيودلهي وقال شيل هذا من تفكيرك.

إلسي أبي عاصي: لكنك فريق ضاحي ترشحت في فترة معينة, أو كانت لديك نية في الترشح للمجلس الوطني على ما أظن.

ضاحي خلفان تميم: نعم.

إلسي أبي عاصي: يعني هل يفهم من هذا الموضوع وكأنك تطمح إلى منصب آخر في الدولة؟

ضاحي خلفان تميم: والله يعني شوفي, القضية, يعني كان فكرتي إني أروح للمجلس الوطني, من أجل المجلس الوطني, ومن أجل الوطن, ولكن لما..

إلسي أبي عاصي: ولكن عفوا, للتوضيح هنا, لو أنك ترشحت للمجلس الوطني وفزت في الانتخابات, كان يتعين عليك أن تترك قيادة الشرطة.

ضاحي خلفان تميم: طبعا، طبعا, لكن أنا لو رحت المجلس, أو إذا رحت, لن أعمل كما يعمل من سبقوني في المجلس, أولا، أريد أن أغير نظام المجلس برمته, وأجعل من هذا المجلس الوطني مجلس يعني أنا الآن يمكن ما أدخله حتى إذا تحدثت بهذا الحديث, لكن أتمنى أن لا يؤخذ كلامي على أنه مثلا عدم رضا بقدر ما هو يصب في مصلحة الدولة, أنا شخصيا حينما أنتقد شيئا, أنتقده لغاية الله يعلم بأنها خدمة الوطن, لأن أمن الوطن هو فوق كل شيء, أنا أقول بأن يعني.

إلسي أبي عاصي: ماذا تريد أن تغير في المجلس الوطني؟

ضاحي خلفان تميم: أريد أولا أن يكون للمجلس قدرة على أن الوزير الذي لا يحقق الهدف, ويثبت عليه عدم تحقيقه لأهدافه, أن المجلس يعلن سحب الثقة من هذا الوزير, فإذا كان مجلس وليس لديه القدرة على سحب الثقة من وزير فاشل, فهذا لا يعتبر مجلسا, أريد مجلسا إذا مثلا كانت هناك ممارسات فيها فساد يسحب الثقة من هذا الوزير, ويعلن أننا نسحب الثقة من هذا الوزير, أما أن يكون مجلسا يميل حيث تميل الريح, هذا لا ينفع الحكومة ولا يخدم لا الوطن ولا المواطن.

إلسي أبي عاصي: لماذا عدلت طيب عن الترشح؟

ضاحي خلفان تميم: عدلت لسبب واضح كان, لأن أصلا العدالة ما كانت موجودة في هذا المجلس من بدايته, قيل أنه لا بد أن تأتي بشهادة حسن سيرة وسلوك وأنا القائد عام شرطة, في حين أن ربما يكونوا أشخاص لهم سوابق دخلوا في المجلس فما يصير شخص مثلاً له سابقة, مثلا مرشح الحكومة ما كان مطلوب منه إيش، إنه يجيب حسن سيرة وسلوك, ومرشح الشعب يجيب حسن سير وسلوك!

إلسي أبي عاصي: لأن ضاحي خلفان تميم من أشد منتقدي الفساد في دبي والعالم العربي سألته, كيف يحصن رجل الأمن نفسه من هذه الآفة, وكيف يميز بين صديق وبين متقرب لغاية معينة, وهو ما قد يحدث غالبا مع رجال السلطة؟

ضاحي خلفان تميم: أنا ما في قريب مني قريب, جدا متقرب ما في, ولذلك حتى تعلمت لعبة السكواتش, لأني مو محصل واحد حتى يروح يلعب ويايّ السكواتش, فألعبها مع الجدار..

إلسي أبي عاصي: مع الجدار، لماذا لا أصدقاء لديك، على ما تقول؟

ضاحي خلفان تميم: المفروض أن المسؤول في مركز الشرطة, نائب عام ما يسوي له صداقات, السلام عليكم وعليكم السلام, مع أن..

إلسي أبي عاصي: ما السبب؟

ضاحي خلفان تميم: الصداقات إلا أولئك الذين كانوا أصدقاء بالأصل, شايفه كيف, يعني الحين مثلا معايا أصدقاء الدراسة, زملاء دراسة, أصدقاء مثلا أيام العسكرية مثلا, ونحن مرشحون حتى وإحنا في العسكرية كنا رفاق, لكن أصدقاء من بره لأ.

إلسي أبي عاصي: بس أنه ما هو السبب يعني؟

ضاحي خلفان تميم: لأنه كلما نأى الإنسان بنفسه عن الصداقات اللي ما لها لزمة, كلما كان أفضلا, حتى لا يقال فيه, حتى مجرد الظن فيّ المقرب ليش, ينأى بنفسه عن الظنون, يعني أحيانا الإنسان ممكن ما يعمل شيئا, بس لكن يقترب من, قد يثير ايش، الشك فيه, أي الشبهات فأبتعد أفضل أحسن لي.

إلسي أبي عاصي: قد لا يكون لقائد شرطة دبي ضاحي خلفان تميم الكثير من الأصدقاء, لكن تبين أن له الكثير من المعجبين, خلال جولة معه في إحدى المكتبات لشراء آخر الإصدارات في عالم الكتب, تركنا ضيفنا يدردش مع محبين له من كل الجنسيات ومن كل الأعمار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة