التغلغل الإسرائيلي في لبنان   
السبت 1427/6/5 هـ - الموافق 1/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:11 (مكة المكرمة)، 10:11 (غرينتش)

- تناقض رأي الشارع مع المعطيات السياسية
- اكتشاف الشبكة الإسرائيلية وصمت الطبقة السياسية
- التعتيم على إسرائيل وإبراز الاتهامات لسوريا
- إسرائيل وأزمة الاغتيالات والصمت الدولي

فيصل القاسم: تحية طيبة مشاهدي الكرام، مخابرات الجيش اللبناني تكشف أخطر شبكة تجسس وإرهاب إسرائيلية في لبنان منذ أكثر من ستة عشر عام، قامت بجرائم الاغتيال والتخريب بدءاً بالجنوب وصولا إلى بيروت، هل تبدلت أهدف إسرائيل منذ نصف قرن أم إنها ما زالت ثابتة ترمي إلى تخريب لبنان؟ لماذا التزمت جماعة 14 آذار الصمت المطبق ولم تحتفل بهذا الإنجاز العظيم الذي حققه الجيش اللبناني؟ يتساءل كاتب لبناني، لماذا راح تيار المستقبل يلطم ويندب وكأنه يتمنى ألا تصدق التوقعات وأن لا ينال الحريري الأب شرف الموت على يدي إسرائيل؟ يتساءل كاتب لبناني آخر، لماذا غابت أخبار الشبكة الإرهابية الإسرائيلية عن الصفحات الأولى في وسائل الإعلام الحريرية؟ يضيف الكاتب، لماذا يلفقون التهم لسوريا ويضخمونها ويسعون جاهدين لتبرئة ساحة إسرائيل؟ هل مازال بإمكانهم تبرئة الموساد من دم الحريري؟ أليس حري بهم أن يسحبوا درع الأرز الذي أهدوه لجون بولتن حبيب إسرائيل في الأمم المتحدة؟ يتساءل آخر، لماذا أصبح الهم الأول لجماعة 14 آذار اكتشاف شبكات المقاومة وتقديم لائحة بأسمائهم إلى رئيس فرع الأمن الأميركي في عوكر؟ لماذا مر تقرير برامريتس الأخير مرور الكرام إعلاميا أليس لأنه كان إيجابيا بحق سوريا؟ ثم لماذا هذا الصمت الدولي المريع لماذا لم يتحرك لارسون لمحاسبة الذين انتهكوا سيادة لبنان بشكل فاضح وقاموا بعمليات إرهابية على أرضه؟ لكن في المقابل ألم يهنئ رئيس الوزراء اللبناني الأمن العسكري اللبناني على إنجازه الكبير؟ ألم يفعل تيار المستقبل الشيء نفسه وكذلك الحزب التقدمي الاشتراكي؟ ألم يدعو الحريري إلى تضافر كل الجهود في سبيل حماية لبنان من الخروقات الإسرائيلية؟ ألم تفكر الحكومة بتقديم شكوى إلى الأمم المتحدة؟ أليس من حق الحكومة أن تفصل بين عملية اغتيال الحريري واكتشاف الشبكة الإرهابية الإسرائيلية في لبنان؟ أليس من حقها أن تسأل عن توقيت إعلان الشبكة وأغراضه السياسية؟ أسئلة أطرحها على الهواء مباشرة على الوزير اللبناني السابق رئيس التيار التوحيد اللبناني وعلى الدكتور توفيق هندي عضو لقاء قرنة شهوان والمستشار السابق لسمير جعجع، نبدأ النقاش بعد فاصل.

[فاصل إعلاني]

تناقض رأي الشارع مع المعطيات السياسية

فيصل القاسم: أهلا بكم مرة أخرى مشاهدي الكرام نحن معكم على الهواء مباشرة في برنامج الاتجاه المعاكس بإمكانكم التصويت على موضوع هذه الحلقة هل تعتقد أن هناك تغلغل إسرائيلي خطير في لبنان؟ 93.1 نعم، 6.9 فقط لا، سعادة الوزير آسف لم أقدمك في البداية يعني سقط سهوا ماذا تقرأ في هذه النتيجة الخطيرة 93.1 من المصوتين يعتقدون أن هناك تغلغل إسرائيلي خطير في لبنان هذا ينسف الكثير من المعطيات السياسية في البلاد؟

وئام وهاب- رئيس تيار التوحيد اللبناني: يعني بصراحة أنا كنت تحدثت منذ أشهر وحتى منذ أكثر من سنة بأن هناك تغلغل لشبكات الموساد في لبنان وكان هذا الأمر كنا قد علمنا به من عدة مصادر أن هذا الأمر مثبت وأكيد وحتى هناك بعض الأطراف الذين تابعوا بعض التحركات حتى في بعض الفنادق في بعض المناطق وما إلى ذلك المشكلة هي مَن شرع لبنان للتغلغل الإسرائيلي؟ المشكلة كيف شُرِّع البلد للتغلغل الإسرائيلي؟ المشكلة أن هناك فريق دولي وفريق لبناني شرَّعا البلد أمام التغلغل الإسرائيلي بأن يقول مثلا واحد مثل لارسن هذا الذي يبحث عن دور وهذا الذي يتلقى تعليمات من شخص آخر من جاك شيراك، جاك شيراك الذي من أجل صداقة خاصة أو من أجل علاقة خاصة مع آل الحريري يريد تدمير لبنان والمنطقة رجل يتصرف بهمجية غير طبيعية يعني رجل همجي في تصرفاته..

فيصل القاسم [مقاطعاً]: جاك شيراك؟!

وئام وهاب [متابعاً]: طبعا بشكل غير طبيعي لا أعرف هل يجوز أن تكون فرنسا العظمى فرنسا التي نعتز نحن كل اللبنانيين بصداقتها هل يجوز أن تتصرف هكذا؟ هل يجوز هو أن يُنزل فرنسا من هذا الحجم إلى الحجم الذي أنزلها إليه؟ هل يجوز أن تصدر هذه الأخبار التي صدرت عنه مثلا وعن زوجته في دبي مثلا كأنها تلقت إحدى الهدايا مثلا من زوجة الرئيس رفيق الحريري مثلا حتى لو كانت صح أو خطأ هذا الأمر لا أبحث به ولا يهمني هذا الأمر ولكن أن تنزل فرنسا من هذا الموقع ينزلها جاك شيراك إلى الموقع الذي أنزلها فيه هذا الموضوع هذا الغطاء الدولي يقول لارسن أن هناك تغلغل لوجود المخابرات السورية في لبنان طيب يا أخي أجهزة الأمن معكم لماذا لم تكتشفوا هذه المخابرات؟ لماذا لم تعتقلوهم؟ لماذا لم تريهم للناس على التلفزيون؟ هؤلاء يقومون بتنفيذ عمليات لصالح المخابرات السورية فرجونا أنتم حتى إحنا نصدق، الأمر الآخر هو اللي قاموا فيه الأطراف اللبنانيين طيب لما يطلع واحد مثل وليد جنبلاط نحن نحترم كل الناس ونحترم موقعه ويقول إن العدو هو العدو الفارسي أصبح الفرس هم الأعداء عندما تركنا كل العرب وغالبية العرب لم يبق إلا إيران وسوريا لدعم المقاومة عندما تركوا الجنوبيين بخلوا عليهم حتى بالخبز حتى بالطعام حتى بالماء بخلوا عليهم بكل شيء وقف الإيراني مع المقاومة ودعمها بالمال والسلاح وبكل شيء لتحرير الجنوب ووقف السوري مع المقاومة طيب تحول بين ليلة وضحاها هؤلاء إلى أعداء لأن هناك خطة مرسومة ليقال إن هؤلاء هم الأعداء وتحت هذا الشعار تنفذ كل العمليات هي في اللحظات الأولى حتى لعملية صيدا خرج مَن يقول إن هذه العملية إما صراع فلسطيني داخلي وإما يقولوا كمان المخابرات السورية عملوا للتغطية على الجرائم الأخرى الشبكة اكتشفت بجهود الجيش اللبناني مشكورا ولكن هناك خطأ معين..

فيصل القاسم: شبكة الإرهاب الإسرائيلية قصدك؟

وئام وهاب: طبعا خطأ معين سمح بارتكابها ولو لم يرتكب محمود رافع هذا الخطأ لما اكتشفت الشبكة وكنا حتى الآن بجدال مَن الذي نفذ العملية..

فيصل القاسم: طيب إذاً تريد أن تقول بعبارة أو بأخرى إن الذين يتولون أمور لبنان الآن هم الذين يشرعون الأبواب على مصارعها كي تتغلغل إسرائيل وتخرب البلاد؟

وئام وهاب: هم عصابة بكل معنى الكلمة عصابة مكتملة المواصفات والشروط..

فيصل القاسم: مَن يحكم لبنان الآن؟

وئام وهاب: طبعا هؤلاء إذا كان يعتقد آل الحريري بأن الحريري أكبر من لبنان هم مخطِئون إذا كانوا يعتبروا رفيق الحريري.. لبنان ما فيش أحد أكبر منه لا أنا ولا الدكتور توفيق ولا رفيق الحريري ولا أحد جبران خليل جبران ما كان أهم من لبنان يخلونا رفيق الحريري مارس السلطة أخطأ أخطاء كثيرة في لبنان وأصاب بشغلات كمان ولكن ما أحد منهم يفتكر إنه هو أهم من لبنان..

فيصل القاسم: طيب جميل جدا دكتور توفيق سمعت هذا الكلام أريدك أن تعلق يعني فعلا نتيجة هائلة 93.1 من الذين يصوِّتون يقولون إن هناك تغلغل إسرائيلي خطير لا أدري كيف توصلوا لكن هذه هي النتيجة ألا تعتقد أن هذا الشعور العربي العام في الشارع العربي واللبناني ينسف كل هذه الضجة وكل هذه الهيصة الموجودة في لبنان أنه العدو هنا وتبرئة إسرائيل الكل مجمع على أن إسرائيل هي التي تصول وتجول على الأرض اللبنانية بمشاركة مَن أسماهم يعني وئام وهاب قبل قليل بالعصابة الحاكمة الآن؟

توفيق هندي- عضو لقاء قرنة شهوان: خليني أقول شغلة أول شيء كل اللبنانيين متفقين على أنه إسرائيل هي عدو، كل اللبنانيين متفقين أنه هي عم تشتغل على الأرض اللبنانية وليس أحد يقول عكس ذلك..

وئام وهاب: دكتور توفيق بس أوضح شغلة..

توفيق هندي: لا بس خليني أكمل..

وئام وهاب: لا لأنه فيه أحد الحاكمين بلبنان وهو بالتحديد وليد جنبلاط خرج ليقول سوريا العدو وليس إسرائيل يعني كمان خلينا نتفق على شغلة ليس صحيح أن كل اللبنانيين ينظرون إلى سوريا إسرائيل كعدو يعني هذا بس اللي مطلوب..

توفيق هندي: بس يجيء دورك أستاذ وئام (Please)..

فيصل القاسم: أرجوك تعطيه لحظة تفضل يا دكتور..

توفيق هندي: أول شيء كلهم متفقين على أنه إسرائيل عدو المخاطر على عدم الاستقرار في لبنان لا تأتي فقط من إسرائيل هي عدو صحيح ولكن المخاطر هي أكبر نعرف إحنا كلنا أنه الأزمة في لبنان التي بدأت بالـ 1975 هي أزمة مثلثة الأوجه أولا أزمة لبنانية لبنانية وهي أزمة الآخرين على الأرض اللبنانية وصراعاتهم على الأرض اللبنانية وثالثا هي صراعات ضد لبنان هذه الثلاث أوجه تفاعلوا مع بعضهم وخلقوا هذا الوضع أنا أفتكر أنه يجب مقاربة الأمر بموضوعية تامة وأنا الحقيقة لا أحب السجالات السياسية من هنا ومن هناك لأنه هذه السجالات العقيمة لا توصل إلى نتيجة يجب على اللبنانيين أنه يحددوا أول شيء أنهم مع هذا العقد الذي عملوه باتفاق الطائف هذا اتفاق أساسي للبنان كياني ويحل كافة المشاكل التي نتجت من الأزمة في لبنان والتمسك بهذا الاتفاق التمسك بتنفيذه التمسك بتنفيذ الدستور وعمليا كل الأمور موجودة وضد أي جدال وديالكتيكية أنه هذا عدو أو هذا عدو إسرائيل عدو ولكن المخاطر على لبنان آتية من العدو ومن غير العدو كمان غير العدو شكَّل ولاسيما..

فيصل القاسم: بس دقيقة أسأل سؤال يعني هذا السؤال المطروح كيف أنه العدو يعني لم تُجِبْنِ على سؤال 93% يقولون إنه إسرائيل.. يعني الشارع رأي الشارع ينسف كل مقولاتكم كسياسيين لبنانيين يعني هذه الهيصة يعني أنت تريد أن تقول أن سوريا..

توفيق هندي: أي هيصة؟

فيصل القاسم: هي العدو وإيران هي العدو والمخاطر تأتي..

توفيق هندي: لا أبدا أنا رأيي..

فيصل القاسم: يا أخي يعني تريد أن تقارن الخطر الإسرائيلي..

توفيق هندي: لا لا..

فيصل القاسم: بالخطر العربي يعني هل يعقل هذا الكلام؟

توفيق هندي: أول شيء ما عم نحكي عن خطر عربي إحنا عم نحكي عن تفاعلات التناقضات العربية على الساحة اللبنانية عم نحكي عن أيضا سوريا التي ليست عدو التي هي في علاقات مميزة بينها وبين لبنان بحسب اتفاق الطائف وهذا ما حدا عم ينفيه ولكن هناك أزمة بين لبنان وسوريا الأزمة..

وئام وهاب: مش بين لبنان.. لحظة بين جزء من لبنان وسوريا..

توفيق هندي: خلي.. لا أنا برأيي..

وئام وهاب: يعني خلينا ما.. لا يمثل دكتور توفيق..

توفيق هندي: الأزمة أعنى بكثير..

وئام وهاب: لا يمثل آل الحريري ولا وليد جنبلاط لبنان يعني..

توفيق هندي: ما عم يعني..

وئام وهاب: يعني خلينا نتفق إذا عم يفتكر سعد الحريري لبنان..

توفيق هندي: إحنا ما عم نكون..

وئام وهاب: مملكة له غلطان لبنان.. ممكن يعمل مملكة بغير محل بلبنان هذا بيطحن..

فيصل القاسم: وين يعني وين يعمل؟

وئام وهاب: يروح يعمل وين ما كان، مطرح ما يشتغل مطرح ما بيطلع مصاري يصطفل يروح يشتري جزيرة يعني يصطفل بس بلبنان ما فيه يعمل مملكة سعد الحرير..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

"
ليس هناك أحد أهم من لبنان، سعد الحريري جعل لبنان تعيش عاما ونصف في مأتم بحثا عن قاتل أبيه. هذا يعني استرخاص دماء 200 ألف شهيد لبناني ذهبت أرواحهم في الحرب
"
وئام وهاب
وئام وهاب: لحظة شوي بدي أقول لك صار له سنة معيشنا بمأتم كفى انتهى الموضوع لبنان لا يستطيع أن يتحمل سنة ونصف مأتم قد ما كان حجمه رفيق الحريري كل الناس كلنا مات لنا ناس بالحرب فيه مئتان شهيد راحوا بالحرب فيه مئتان ألف شهيد راحوا بالحرب وإحنا كلنا رحل لنا شهداء بالحرب إحنا معتبرين شهدائنا أغلب لشهداء الناس يعني كمان ما فيه واحد ييجي يعيشنا سنة ونصف بمأتم وييجي يقول لك إنه أنا أوقف البلد حتى لأعرف مين قتل أبوي طيب وأنا مين قتل أبوي وأنا مين قتل أخوي ما أنا كمان بدي أعرف يعني هذا استرخاص دماء الآخرين..

فيصل القاسم: بس دقيقة سيد وئام بس أرجوك هناك نقطة تفضل يعني أنت تتحدث إنه هناك أزمة بين لبنان وسوريا والجميع يعرف الآن أن ليس هناك لبنان واحد هناك لبنانات كما قال يعني قال مسؤولون سوريون كبار لأنه..

توفيق هندي: منا قالوا هيك..

فيصل القاسم: لأنه هذه هي المشكلة..

توفيق هندي: هذا.. هؤلاء اللبنانات قعدوا على طاولة الحوار وتوصلوا إلى اتفاقات حول نقاط محددة منها السلاح الفلسطيني خارج المخيمات قضية مزارع شبعا قضية العلاقات الدبلوماسية مع سوريا وبالتالي إذا هم مختلفين على عدة نقاط وربما فيه مساوئ بهذا الوضع اللبناني إنما هم متفقين على هذه الأمور..

فيصل القاسم: بس أنا أنت تعرف..

توفيق هندي: فأنا خلينا خليني أقول لك..

فيصل القاسم: سيد دكتور بس دقيقة أنت تعرف إنه الموضوع اللبناني..

وئام وهاب: يا دكتور فيصل لحظة..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

وئام وهاب: لا أستاذ فيصل بدي أحكي شغلة أنا..

فيصل القاسم: دقيقة لا يا سيدي بس..

وئام وهاب: توصلوا لشيء بموضوع العلاقات اللبنانية السورية..

فيصل القاسم: بس خلينا.. بس دقيقة..

وئام وهاب: توصلنا بروح سعد الحريري لعند ديك تشيني يسمع منه كلمتان ييجي يخرب لك البلد شهرين..

فيصل القاسم: طيب ماشي بس خلينا دكتور الحريري دكتور..

وئام وهاب: راح سمع منه كلمتين ديك تشيني جاء يخرب البلد..

فيصل القاسم: بس دقيقة خلينا بموضوعنا..

وئام وهاب: كيف بدي أتفاهم معه أنا على الموضوع..


اكتشاف الشبكة الإسرائيلية وصمت الطبقة السياسية

فيصل القاسم: دكتور هندي الموضوع اللبناني حضرتك تعرفه أكثر مني متشعب ويريد ساعات طوال في واقع الأمر نريد أن نحصر الموضوع في موضوع اكتشاف الشبكة ومدى خطورة إسرائيل على الوضع اللبناني ولماذا هذا الصمت اللبناني المطبق من الطبقة السياسية الحاكمة وكل هذه الأمور أريد أن تجيبني على هذه النقطة كي لا نضيع في الحريري ودم الحريري وإلى ما هنالك هل تستطيع أن تنكر يعني أنت مررت على موضوع إنه اللبنانيون متفقون على أن إسرائيل عدو لكن قال لك السيد وئام هناك محاولات من جميع الأطراف لتبرئة ساحة إسرائيل في لبنان وخاصة الذين الآن يعني نسمع صوتهم عاليا في الفضائيات هذا هو السؤال؟

توفيق هندي: لا أنا لا أوافق أبدا على هذه الكلمة هاي..

فيصل القاسم: كيف؟

توفيق هندي: أنا أقول إنه المشكلة مع إسرائيل محسومة عند كل اللبنانيين ولذلك ما فيه ضرورة على كل تكة أنه يرجع واحد يؤكد عليها وأتصور إنه الحكومة..

فيصل القاسم: طيب ليش يؤكدوا على عداوتهم مع الغير؟

توفيق هندي: الحكومة بوارد ما هيك أنه تعمل شكوى ما هيك فهمنا..

فيصل القاسم: فيه شكوى..

توفيق هندي: أنه فيه شكوى ضد إسرائيل..

وئام وهاب: وين الشكوى وين؟

توفيق هندي: هذه نقطة الآن الشيء الذي ليس واضح هو قضية المشكلة مع سوريا وأنا أفتكر هذا التصعيد بالنسبة لقضية إسرائيل..

وئام وهاب: لا أنا لا..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

توفيق هندي: هو..

وئام وهاب: أنا لا أقبل..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

وئام وهاب: لا أقبل بوضع سوريا على..

توفيق هندي: يا حبيبي هذا ما عندي..

وئام وهاب: لا أقبل لن أضعها في موازاة إسرائيل إذا تريد..

توفيق هندي: سوريا يا حبيبي خلينا بالنسبة..

وئام وهاب: النقاش من أساسه أرفضه هيك..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا سيد وئام..

توفيق هندي: اسمح لي شوي..

فيصل القاسم: بس يعني يا سيد وهاب..

وئام وهاب: يعني ما أنا..

فيصل القاسم: دقيقة واحدة..

وئام وهاب: (OK) دكتور فيصل..

فيصل القاسم: تريد أن تقول أن التصعيد ماذا؟

وئام وهاب: لا يجوز مقارنة هذا..

فيصل القاسم: بس دقيقة يا أخي خلي الرجل يأخذ وقته..

وئام وهاب: لحظة أخي لحظة..

فيصل القاسم: بس يا أخي دقيقة..

وئام وهاب: اكتشفت شبكة إسرائيلية..

توفيق هندي: عظيم..

وئام وهاب: بالأسماء والأرقام لماذا لم نتقدم بشكوى لماذا لم تُشكل لجنة تحقيق؟ بس محمود المجذوب ليس معه عشر مليارات دولار وعائلته لمحمود المجذوب لا تستخدم لتركيع سوريا أو غيرها..

فيصل القاسم: اللي قتلته الشبكة..

وئام وهاب: طبعا لأنه ما معهوش عشر مليارات دولار والآن عائلته ما فيهاش تستخدم لتركيع سوريا أو لتركيع دولة عربية تهمل قضية محمود المجذوب لذلك ولكن موضوع ربيح موضوع يستخدم لتركيع..

فيصل القاسم: شو هو الموضوع الربيح؟

وئام وهاب: موضوع الحريري يستخدم لتركيع لبنان وسوريا من هيك بتشوف كل الاهتمام بهذا الموضوع هلا إنه يعني بوش..

فيصل القاسم: للتغطية على الموضوع الإسرائيلي؟

وئام وهاب: طبعا يا أخي ما هذا ليش غطوا على موضوع الشبكة غطوا على موضوع الشبكة شو صار كي نوضح للناس المشاهد..

فيصل القاسم: ما هي هذه الشبكة اشرح له؟

وئام وهاب: شو صار بموضوع الشبكة ألقي القبض على محمود رافع، محمود رافع جزء من الشبكة ينفذ على الساحة الفلسطينية وساحة حزب الله محمود رافع اعترف إنه أنا جايب كثير شنط متفجرات بس مش كلها فجرتها في جزء منها سلمته لحسين الخطاب فُجِّر بمكان آخر هذا كلام مدير المخابرات ووزير الدفاع في مجلس الوزراء ولكن عتم على هذا الكلام حتى لا يقال أن حسين الخطاب فجر مكان آخر حسين الخطاب تلقى من محمود رافع عشرات الشنط المتفجرة ولكن حسين الخطاب اللي هو رئيس الشبكة محمود جزء منها الأجزاء الأخرى لا يعرفها أحد إلا حسين الخطاب، حسين الخطاب خُطف من قبل الإسرائيليين هاي آخر المعلومات خطف من لبنان من قبل الإسرائيليين عندما ألقي القبض على محمود رافع لأنه هو الأساس لذلك لم تكتشف عمليات أخرى ومنها عمليات في سوريا تمت ونفذتها هذه الشبكة ولكن ما إحنا آخذين قرار ما بدنا نصدق شيء عن إسرائيل ما آخذين قرار..

فيصل القاسم: مين اللي آخذ قرار؟

وئام وهاب: اللي حاكمين اليوم هذه العصابة التي تحكم اليوم في لبنان آخذة قرار هي بدها سوريا تطلع عاملة كل شيء..

فيصل القاسم: يعني تقول مثلا يعني ألا تبالغ عندما تتحدث تقول إنها يعني عصابة ألا يعني ألا..

وئام وهاب: بكل معنى الكلمة أنقلها على التلفزيون..

فيصل القاسم: ألا تراها..

وئام وهاب: وأنا أتحمل المسؤولية عصابة مكتملة المواصفات لا هم لها إلا تجويع اللبنانيين وتركيع اللبنانيين..

فيصل القاسم: وتشريع الأبواب؟

وئام وهاب: ونهب لبنان بكل الوسائل ما بتفرق معها بأي شيء بتشرع مش لإسرائيل إذا بدك لأعور الدجال للشيطان المهم أن تكمل نهب لبنان هذا هو الموضوع..

فيصل القاسم: جميل جدا سمعت هذا الكلام دكتور أريدك أن تجيب على هذه النقطة بالتحديد لماذا هذا التعتيم الكبير كما يقول لك لا يريد أحد أن يفتح موضوع يعني موضوع هذه الشبكة الإسرائيلية وخطورتها على لبنان خاصة وأن التقارير اللبنانية تقول..

توفيق هندي: يا أخي..

فيصل القاسم: إنها الأخطر منذ ستة عشر عاما عم يقول لك إنها شغلة لا تربح يعني ما فيها فلوس يعني مش ربيحة؟

توفيق هندي: خليني أقول شغلة لماذا يراد تكبير هذه القصة إلى هذا الحد أنا هذا السؤال.. السؤال أنه نحن ما..

وئام وهاب: دولة ذات سيادة..

توفيق هندي: لا اسمح لي بقى اسمح لي أرجوك..

وئام وهاب: دولة ذات سيادة..

توفيق هندي: يا حبيبي هذا رأيك قلته وسمعناك..

وئام وهاب: دولة ذات سيادة أرضها وسيادتها..

توفيق هندي: يا أستاذ وقفة لأنه ما يصير هيك..

فيصل القاسم: بس دقيقة أرجوك رجاء حار تفضل يا سيدي..

توفيق هندي: بدنا نحترم بعضنا وبدنا نحترم الوقت تبع بعضنا..

وئام وهاب: بدنا نحترم بعضنا لا بالعكس..

توفيق هندي: بدك تسمع مثلما سمعتك..

وئام وهاب: الاحترام مع بعضنا أكيد..

توفيق هندي: يا أستاذ وئام بدك تسمع مثلما سمعتك..

فيصل القاسم: هذا التصعيد تفضل هذا التصعيد..

توفيق هندي: هذا فيه تكبير بهذه القصة كلنا متفقين على هذه المسألة هذه ولكن نرجع نقول هذا التكبير بده يرجع يعيدنا على جدلية تضحك هلكونا فيها خلال ثلاثين سنة..

فيصل القاسم: اللي هي؟

توفيق هندي: أنه يا اللي يا إسرائيل يا سوريا يا أخي فيه لبنان.. لبنان هو الأساس وهون أنا بدي أقول إنه للبنان مصالح حيوية مصالح استراتيجية وضرورة أنه يكون فيه وفاق ووطني بلبنان أنا ضد أي كلام يثار بهذا الشكل هذا ويخرق الهدنة يا اللي قائمة على طاولة الحوار أنا مع الكلام الحواري وأنا أقول إنه هذه التكبير تبع قصة إسرائيل..

فيصل القاسم: هذا التصعيد قصدك..

"
لبنان له مصالح حيوية إستراتيجية تستدعي أن يكون هناك وفاق وطني، أما المشكلة مع سوريا فأساسها أن دمشق لا تعترف بلبنان ولا بشعبه لأنها تتصرف مع لبنان على أنه نتيجة اتفاقية سايكس بيكو
"
توفيق هندي
توفيق هندي: هو لتغطية المشكلة يا اللي مع سوريا يا اللي هي مش عدو أنا بدي أرجع أقول أنا ما عم بأحط هذا على مستوى هذا ولكن فيه مشكلة مع سوريا المشكلة أساسها أنه سوريا كسوريا أول شيء لا تعترف بلبنان ولم تعترف بلبنان كشعب..

وئام وهاب: هذا مش صحيح مش صحيح هذا الموضوع مش صحيح..

توفيق هندي: اسمح لي شوي سجلها بترد علي بعدين.. أنه لبنان هذا خلق..

فيصل القاسم: بس مش هذا موضوعنا..

توفيق هندي: لا هذا موضوعنا..

فيصل القاسم: كيف هذا موضوعنا؟

توفيق هندي: لأنه المشكلة هون مع سوريا المشكلة هلا سوريا تتصرف مع لبنان أنه هذه نتيجة سايكسبيكو وأنه وجاء حزب البعث بعدين..

فيصل القاسم: بس يا دكتور أنت لماذا تخرج عن الموضوع..

توفيق هندي: اسمح لي شوي لا هذا الموضوع..

فيصل القاسم: أنا موضوعي الآن موضوعي يا دكتور اكتشاف شبكة إسرائيلية خطيرة تفجر لبنان وتخرب لبنان والآن يعني حتى التقارير التي خرجت بدأت تضع إشارات استفهام حول كل عمليات الاغتيال التي حدثت في لبنان وعلاقة إسرائيل فيها لماذا تريد أن تأخذني إلى حزب البعث والـ1947..

وئام وهاب: دكتور فيصل.. المشكلة الحقيقية..

توفيق هندي: لا.. لا لأنه هذا مرتبط..

فيصل القاسم: مرتبط..

توفيق هندي: مرتبط 100% بعملية هجوم مضاد بهذه النقطة هذه بالذات هذا رأيي..

فيصل القاسم: جميل جدا سيد وئام خليني أسألك يا أخي..

وئام وهاب: لماذا التكبير لماذا؟

فيصل القاسم: يا أخي دقيقة هناك يقول لك الدكتور هندي هناك أهداف سياسية مبيتة وراء هذا التصعيد وراء تكبير هذه المشكلة رد عليه يا أخي؟

وئام وهاب: يا حبيبي فيه شبكة إسرائيلية اعترفت بخمس ست عمليات بالنسبة للدكتور يمكن رفيق الحريري أهم من غالب عوالي ومحمود المجذوب..

توفيق هندي: لا أبدا لا..

وئام وهاب: بالنسبة لي محمود المجذوب مقاوم الرئيس الحريري مقاول خلينا نكون واضحين..

فيصل القاسم: مقاول؟!

وئام وهاب: طبعا مقاول..

فيصل القاسم: كيف يا رجل كيف هذا الكلام؟

وئام وهاب: يا أخي هذا الكلام هذا هو الحقيقة يعني كفانا مقدسات وقدسيات وما إلى ذلك بدهم يسقطوا المقدسات سنسقط المقدسات إذا بدهم يسقطوا كل المقدسات لأنه خلاص ما بقى فيه مقدسات عم يحكي عن هدنة الدكتور توفيق نحن كنا نتمنى أن يصبح..

فيصل القاسم: أرجوك الوقت يداهمنا..

وئام وهاب: ولكن سعد الحريري كل ما راح على واشنطن ييجي يخرب الهدنة شهرين راح على باريس هلا خرب الهدنة شهرين كل ما راح وسمع كلمتين ولد عمالين يضحكوا عليه راح وسمع كلمتين..

فيصل القاسم: بس يا سيد وئام يقول لك إنه العملية يعني أصغر بكثير من الحجم الذي أعطيت له..

وئام وهاب: يا أخي فيه دولة اخترقت سيادتها قتل ناس من مواطنيها على أرضها يا أخوان لو عملت بأي دولة ثانية شو كان صار فيها شو كان صار شو كان الوضع يا عم فيه دولة اخترقت سيادتها نحن بعد ما حدا قدم دليل واحد على تورط سوريا في العمليات وخربوا الدنيا بعد شوي راح يسكروا الحدود بينا وبين سوريا نتيجة اللي صار بعدين بموضوع..

فيصل القاسم: بموضوع الأسلحة وتبين أنها مواد غذائية..

وئام وهاب: يقول لك يا أخي شو موضوع الأسلحة أنه بحاجة أنه بلبنان ما فيش أسلحة يعني شو هذه الخبرية ما كل البلد مليان أسلحة كل الناس عندها أسلحة مش صحيح هذا الكلام وبعدين أنه الحكي بأنه المسألة أنه سوريا ما تعطي شو هذا الحكي؟ كيف زار الأسد لبنان بالـ 2002 يمكن؟ كيف هذا الحكي؟ زار لبنان..

فيصل القاسم: وحيا العلمين..

وئام وهاب: وحيا العلمين وما إلى ذلك وكان كل الحديث يقول ليش الأسد ما يزور لبنان؟ زار لبنان شو هذه المشكلة بالعكس وحتى الرئيس حافظ الأسد..

فيصل القاسم: كي لا نعود إلى هذا الموضوع..

توفيق هندي: لا.. لا بدنا نعود على هذا الموضوع هذا هو الموضوع..

وئام وهاب: إذا بدك ترجع على هذا الموضوع نرجع عليه ولكن مش هذا الموضوع..

فيصل القاسم: هيك الموضوع اللبناني هذا موضوع مهم بس أنا خليني بموضوع الشبكة يا سيد وهاب أرجوك رجاء حار..

وئام وهاب: فيه ارتباط فيه فريق حاكم مرتبط بمشروع آخر بمشروع آخر فيه مواجهة عروبة لبنان هذا الموضوع هذا الأساس لما الواحد ييجي يقول لك أنا سوريا عدوتي وإسرائيل ليست عدوتي شو هذا الكلام؟ هذا كلام عم يأخذك على مكان آخر..

توفيق هندي: مَن قال؟ حدا قال إن سوريا عدوتي وإسرائيل ليست عدوتي؟

وئام وهاب: يا أخي وليد جنبلاط صرحها علنا يا دكتور توفيق أنت ما سمعتها وليد جنبلاط الأستاذ فيصل خليه يحكم بينا دكتور فيصل هذا الحكي قاله أو ما قاله..

فيصل القاسم: نعم.. نعم..

وئام وهاب: قاله علنا بعدين يا أخي فيه شيء فيه محاولة لتجريد لبنان من قوته من مقاومته هي القوة الأساسية التي تحمي سيادة البلد فيه محاولة لتجريده ما فيك تجرده للبنان إلا بإدخاله بمشروع آخر وبمحور آخر وهذا المطلوب..


التعتيم على إسرائيل وإبراز الاتهامات لسوريا

فيصل القاسم: جميل جدا دقيقة بس دكتور هندي يعني السؤال المطروح الآن ألا تعتقد أنه يعني كان هناك تعتيم واضح على موضوع شبكة التجسس والإرهاب الإسرائيلية التي عاثت خرابا وفسادا في لبنان وهي مجرد شبكة من شبكات كثيرة يعني عندما يتعلق الأمر بأي شيء آخر بسوريا بغير سوريا يعني يقيمون الدنيا ولا يقعدونها الإعلام يطبل ويزمر وكذا لماذا هذا الصمت في وسائل الإعلام الحريرية كما يقول كاتب لبناني لماذا هذا الصمت في الأوساط الحاكمة في لبنان لم يعني على خجل ذكروا الموضوع على خجل أما عندما يتعلق في سوريا تصبح سوريا مسؤولة عن كل مصائب لبنان ألا توافق معي بأنه هناك تغطية على جرائم إسرائيل في لبنان من قبل هذه؟

توفيق هندي: لا لا أوافق..

فيصل القاسم: كيف؟

توفيق هندي: لأنه بهذه المرحلة بالذات لبنان يخوض معركة أساسية يا اللي هي معركة استعادة سيادته واستقلاله هذه المعركة بعد ما خلصت وبالتالي التركيز على هذه النقطة يصل إلى هذا الاستنتاج مش معناها أنه إسرائيل لا ليست خطيرة لا خطيرة ولكن لها أسس وهلا أنا بدي أرد على شغلة أساسية أنه قضية عروبة لبنان هي تتعلق بالتوجه السوري لا أنا أفتكر عروبة لبنان ليس لها علاقة بقصة سوريا مشكلة لبنان فيه مشكلة نعم مع سوريا يجب حل هذه المشكلة نعم يجب حل هذه المشكلة شو هي طبيعة هذه المشكلة أنه سوريا لحد الآن نتيجة تصرفها..

فيصل القاسم: يا سيدي لماذا طيب لماذا يعني ألا تعتقد أنك أنت تمارس نفس اللعبة التي يمارسها السياسيون اللبنانيون عندما نأتي نتحدث عن إسرائيل وخطورة إسرائيل وجرائم إسرائيل وإرهاب إسرائيل دوغري تروح على سوريا يا أخي عم أسألك على إسرائيل..

توفيق هندي: أنا عم أرد لك على هذه..

وئام وهاب: بقيوا 15 سنة حاكمين مع سوريا هلا فيه خطر على..

توفيق هندي: بدنا استراتيجية دفاع عن لبنان من العدو الإسرائيلي ومن المخاطر الأخرى لأنه مثلما قلت الأزمة اللبنانية مش سببها بس إسرائيل..

وئام وهاب: نعم منها مخاطر أخرى فرنسا وأميركا طبعا مخاطر أخرى..

توفيق هندي: لا ليست سببها إسرائيل بس عندنا نحن عقد اجتماعي عقد عمل خاينا نلتزم فيه لحد الآن أنا شيء شايفه أنه كل العالم يقولوا هم مع اتفاق الطائف وعمليا..

فيصل القاسم: طيب لماذا تتجنب الحديث عن إسرائيل؟

وئام وهاب: الطائف لم يعد صالحا يا دكتور توفق للحكم..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

توفيق هندي: أنا لا أتجنب..

وئام وهاب: الطائف دكتور توفيق..

فيصل القاسم: بس دقيقة لماذا تتجنب يعني بس دقيقة..

وئام وهاب: دكتور توفيق الطائف لم يعد صالحا للحكم في لبنان..

توفيق هندي: هذا كلام خطير..

وئام وهاب: لا مش خطير..

توفيق هندي: لا خطير..

وئام وهاب: أنا أتحمل مسؤوليته الطائف سقط..

توفيق هندي: أبدا هذا أخطر كلام يقال على هذه الطاولة..

وئام وهاب: سقط بالتجربة وسقط لما يصير رئيس الجمهورية بالطائف باشكاتب الطائف لم يعد صالحا..

توفيق هندي: ليس باشكاتب أبدا..

وئام وهاب: قانون يطيح بكل القوانين يقره مجلس النواب يمشيه بدون موافقة رئيس الجمهورية يعني هذا الطائف سقط عمليا هذا الطائف بحاجة لرعاية خارجية ولما ما عاد فيه راعي سقط الطائف لم يعد موجودا..

توفيق هندي: تسمح لي شوي خليني أرد..

فيصل القاسم: تفضل..

"
الرئيس السوري السابق حافظ الأسد وقف مع القوى الإمبريالية ضد العراق حين احتلت الكويت وقال يومها نحن تحولنا إلى إستراتيجية السلم مع إسرائيل وعليه كافأه المجتمع الدولي وأعطاه الوصاية على لبنان
"
توفيق الهندي
توفيق هندي: يا اللي أسقط الطائف هي سوريا لأنه أميركا وشيراك والمجتمع الدولي هو الذي أعطى الوصاية على لبنان لسوريا لما حافظ الأسد المرحوم حافظ الأسد مع احترامنا له ما هيك دخل بالحرب ضد العراق لما احتلت الكويت إلى جانب القوى الإمبريالية معي وقال عندئذ إن نحن تحولنا من معادلة التعادل الاستراتيجي للتسوية مع إسرائيل إلى خيار استراتيجي اللي هو خيار السلم مع إسرائيل..

فيصل القاسم: جميل جدا..

وئام وهاب: مضبوط..

توفيق هندي: قاموا الأميركان وكل الأطراف أعطوه رعاية لبنان..

وئام وهاب: ليش أعطوه رعاية دكتور توفيق..

توفيق هندي: وأعطوه رعاية لبنان وخرب الطائف..

وئام وهاب: دكتور توفيق لأنكم كنتم عم تقتلوا بعضكم..

توفيق هندي: وخرب الطائف اسمح لي فيها وبالتالي نحن..

وئام وهاب: كنتم عم تقتلوا بعضكم..

توفيق هندي: وبالتالي نحن..

وئام وهاب: كنتم عم تقتلوا بعضكم..

توفيق هندي: مين عم يقتل؟

وئام وهاب: المليشيات..

توفيق هندي: مين هي المليشيات؟

وئام وهاب: يا دكتور توفيق..

فيصل القاسم: يا جماعة..

وئام وهاب: دكتور توفيق الجماعات اللبنانية..

فيصل القاسم: يا سيد وئام..

وئام وهاب: كانت الشوارع منقسمة بينكم ببيروت بس راح الرئيس حافظ الأسد ووقف الحرب..

توفيق هندي: اسمعني..

وئام وهاب: كنتم عم تقتلوا بعضكم بس راح وقف الحرب..

توفيق هندي: يا حبيبي نحن ما قدرنا ندخل..

فيصل القاسم: بس دقيقة بس يا جماعة..

وئام وهاب: أنت يا دكتور توفيق كنت وقتها كنت..

فيصل القاسم: بس يا سيد وئام بس دقيقة..

وئام وهاب: هذه المليشيات كانت تقتل المسيحيين..

توفيق هندي: صار فيه اتفاق طائفي..

وئام وهاب: كانت تقتل المسيحيين قبل المسلمين..

توفيق هندي: يا حبيبي..

فيصل القاسم: بس يا سيد..

وئام وهاب: دخل الرئيس حافظ الأسد لوقف الحرب..

فيصل القاسم: بس يا سيد بس والله يا سيد وئام..

وئام وهاب: بدي أوضح له..

فيصل القاسم: بس يا سيد وئام بالله بس دقيقة بس خلينا أسألك سؤال..

وئام وهاب: شوفت..

فيصل القاسم: سؤال يا جماعة والله الموضوع اللبناني..

وئام وهاب: وقف الحرب وبنى المؤسسات عمل شغلة مش منيحة..

فيصل القاسم: دقيقة أشكرك بس يا سيدي بس بالله أرجوك رجاء حار أول شيء بدون مقاطعة ثانيا أنتم يعني تعرفوا الموضوع اللبناني موضوع خاصة تاريخ الحرب اللبنانية لا نريد أن نسترجع تاريخ الحرب اللبنانية أنا موضوعي بسيط الآن حول قضية معينة طيب (OK) حول قضية معينة لم تجب على سؤالي أريد أن تجيب على سؤالي باختصار..

توفيق هندي: شو هو؟

فيصل القاسم: سؤالي لماذا لم يطنطن الإعلام الحريري والإعلام اللبناني كله لكشف أبعاد وخطورة هذه الشبكة الإرهابية الإسرائيلية التي تخرب لبنان قل ليش، ليش طيب؟

توفيق هندي: أنا أول شيء أنا ما أنا هم..

فيصل القاسم: طيب أنت مش هم..

توفيق هندي: أنت بدك تسألهم..

فيصل القاسم: طيب أنت من الطبقة السياسية..

توفيق هندي: أنا ممكن أعطي تفسير معين بأنه ربما شافوا أن هذا التكبير حجم هذه المسألة هذه هو للتغطية على شيء آخر هو للتغطية على موضوع آخر هذا أنا أتصور..

وئام وهاب: دكتور توفيق من المعيب نقول إنه تكبير يا دكتور توفيق فيه خمس ست عمليات اغتيال من المعيب دكتور توفيق والله من المعيب القول ذلك..

فيصل القاسم: عم يقول لك..

وئام وهاب: من المعيب القول ذلك يا دكتور توفيق فيه خمس ست عمليات..

توفيق هندي: هذا ما فيه عيب أبدا هذا..

وئام وهاب: يا أخي طب ما نعطيه عشر مليارات دولار لابن المجذوب حتى يصير يحرز..

توفيق هندي: نحن خليني..

وئام وهاب: إنه لو معه عشر مليارات دولار كان مشي الحال..

توفيق هندي: خلينا ما ندخل..

وئام وهاب: إنه لعله فقير المجذوب محمود المجذوب لازم يقتل..

توفيق هندي: خلينا ما ندخل بعملية..

وئام وهاب: يمشي الحال ما فيه مشكلة..

توفيق هندي: عملية سجالات عقيمة..

وئام وهاب: دكتور..

توفيق هندي: سجالات عقيمة..

وئام وهاب: لا يا دكتور ما أنت عم تقول تكبير أي تكبير؟

توفيق هندي: خلينا نحن نفكر..

وئام وهاب: يا دكتور فيصل عدم تكبير هذا الموضوع عدم إثارته من قبلهم..

فيصل القاسم: بس يا أخي دقيقة هناك أغراض سياسية..

وئام وهاب: عدم إثارته يا دكتور فيصل..

فيصل القاسم: هناك أغراض سياسية وراء تصعيد وتكبير هذا الموضوع..

وئام وهاب: يا دكتور فيصل ما اتهموا بعض دقيقتين من اغتيال الرئيس الحريري فورا اتهمت سوريا بالموضوع الأجهزة اللبنانية الأمنية..

توفيق هندي: أخذت طبيعي هذا..

وئام وهاب: تعرفوا تشلحوا الزيتات لرفيق الحريري قبله بيوم بتعرف تعمل هيك عملية؟ عملية لها سنة ونص أكبر المحققين الدوليين يفتشوا عليها بعد ما مسكوا دليل واحد عملي سوى الكذب والنفاق يعني تبع هذا النصاب ميليس اللي جابوه وركبوا عليه مروان حميدة وكم واحد من عند بيت الحريري ركبوه على ميليس يلقموه لميليس شو بده يحكي؟ طلع بالآخر نصاب حتى بألمانيا هلا فيه..

وئام وهاب: حملة طويلة عريضة عليه طلع واحد نصاب زادت ناس بالحبس لا ذنب لهم وأنا مش شغلتي ما بدي أدافع عنهم هن أخطؤوا بكثير شغلات يمكن قادة الأجهزة الأمنية ولكن بهذا الموضوع هم مظلومين وهم معتدى عليهم..

فيصل القاسم: خليني بموضوع الشبكة كيف تربط ذلك بالشبكة..

وئام وهاب: وهم أسرى..

فيصل القاسم: ماذا تريد أن تقول عن الشبكة يعني كل هذا الكلام؟

وئام وهاب: نفس العملية عم بيقولوا فجرت من الجو طب لما قالت مخابرات الجيش إنه كان فيه طائرات إسرائيلية تحوم فوق موكب الرئيس الحريري ضحكت عليها الناس بس قالوا إن فيه بالتفجير استعمل.. استعمل نوع من المتفجرات غير موجود منه ضحكت عليه طب ستقول علق برامريتس قال إن فيه ثلاث دول الوحيدة اللي قررت تعطل موكب الحريري تعطل تجهيزات لموكب الحريري إسرائيل وإنجلترا وألمانيا أعتقد أو السويد وألمانيا يعني واحدة بس إسرائيل واحدة منهم ما أحد جاب سيرة الموضوع كأن التقرير لم يكن..

فيصل القاسم: جميل أنا أسألك سؤال عندما كان تخرج تقارير ميليس الأولى دكتور هندي يعني كان الإعلام اللبناني يتلقفها بفارغ الصبر على نيويورك..

وئام وهاب: مش تقارير ميليس اسمها تقارير بيت الحريري تبناها ميليس..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

وئام وهاب: ما فيش تقارير فيه غرفة كذب..

فيصل القاسم: دقيقة أرجوك..

وئام وهاب: كان فيه غرفة كذب عم يتبناها ميليس..

فيصل القاسم: أرجوك عندما كانت تخرج هذه التقارير يعني الإعلام اللبناني والإعلام الحريري مراسلنا في كذا ومراسلتنا في كذا تهليل وتطبيل وتزمير لماذا عندما خرج تقرير برامريتس الأخير مر إعلاميا مرور الكرام ما أحد سمع عنه ولا كذا لماذا؟ لأنه كان إيجابيا بحق سوريا لو كان هناك نقطة واحدة ضد سوريا لا يعني أصبح تقرير برامريتس وأصبح برامريتس نبي الأنبياء هل تتفق مع هذا الكلام هذا اللي أسألك إياه؟

توفيق هندي: أنا لا أتفق أنا أتفق أنه ربما صار فيه تهليل بالسابق ويمكن هذا التهليل كان بغير محله إنما اليوم عملية فصل قضية التحقيق عن العلاقات اللبنانية السورية هذا شيء إيجابي ليش ما بدنا ننظر لهذه المسألة بهذه الإيجابية ليش ما ننظر لها بشكل سلبي؟ أنا أفتكر أنه هذا شيء جيد وبرامريتس ما كان إذا بدك إيجابي تجاه سوريا بس ما كان سلبي تجاه سوريا ما أعطى..

وئام وهاب: معك حق معك حق لا أعطى سلبا ولا إيجابا..

توفيق هندي: لا أعطى سلبا ولا إيجابا ولكن خليني أكمل ولكن لما..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

توفيق هندي: جاءت مسألة الحريري كانت جاءت بمرحلة معينة كان صار لها 15 سنة عم نخرج من الوصاية السورية اللي كانت دائمة 15 سنة هلا شاء الأمور وتطورها أنه تيار المستقبل ورفيق الحريري ما كان ما هيك ما عاد علاقاته جيدة مع سوريا بذاك الوقت كما أيضا الأستاذ وليد جنبلاط وبالتالي من الطبيعي أنه عملية مروان حميدة ومن ثم الحريري ولما كان أن السلطة الفعلية المولجة الآن بلبنان كانت في عنجر فكان من الطبيعي أنه الواحد يفكر بهذه الظروف أنه السوريين قد يكون لهم..

وئام وهاب: ما يحطش احتمال غيره دكتور توفيق..

فيصل القاسم: جميل بس السؤال المطروح بس يا جماعة..

توفيق هندي: دور بهذه المسألة..

فيصل القاسم: بس يا جماعة..

وئام وهاب: ما يحطش احتمال ثاني ولا احتمال ثاني إلا سوريا..

توفيق هندي: هذا عم نقول نحن ما فيه..

وئام وهاب: ولا احتمال ثاني..

توفيق هندي: لازم ينحط كل الاحتمالات..

فيصل القاسم: الآن بس يا جماعة..

توفيق هندي: ولكن أحد الاحتمالات هي سوريا نعم..

وئام وهاب: ما الرئيس الحريري هو إنتاج سوري رفيق الحريري إنتاج سوري..

توفيق هندي: مضبوط..

وئام وهاب: مَن يعرف رفيق الحريري في لبنان لو ما سوريا نصبته في لبنان مَن يعرف رفيق الحريري؟ رفيق الحريري واحد من عدة أغنياء لبنانيين عملوا في الخارج كان ممكن نجيب واحد غير رفيق الحريري وتحطه ما سوريا أنتجت رفيق الحريري وحطته رئيس حكومة لبنان أما كيف كان يقدر إلى نادي الرؤساء رفيق الحريري ويلغي كل هذه العائلات السنية العريقة في لبنان لولا الدعم السوري له يطلع إنه حكي كلمة هو ومسؤول سوري هذا السبب باغتياله تشغيل للناس استغباء الناس دكتور توفيق استغباء الناس..

توفيق هندي: أنا برأيي..

وئام وهاب: ما أحد دكتور توفيق ما أحد يقتل لحظة.. ما أحد يقتل كرمال شريعة ما أحد يقتل كرمال كلمة رفيق الحريري قتل في سياق مشروع معين في سياق مشروع لتخريب المنطقة ولإحداث فتنة سنية شيعية..

توفيق هندي: هذا رأي..

وئام وهاب: لهذا السبب قتل رفيق الحريري..

فيصل القاسم: بس دقيقة (Ok) فيه نقطة بس يا جماعة الوقت يداهمنا..

وئام وهاب: لم يقتل من أجل الشجار يعني هذا تثقيف..


إسرائيل وأزمة الاغتيالات والصمت الدولي

فيصل القاسم: يا سيد وئام أرجوك بلا مقاطعة الوقت يداهمنا هناك نقطة الآن تطرح يعني ألم بعد اكتشاف هذه الشبكة الإسرائيلية شبكة التجسس والإرهاب والتخريب والاعترافات التي أصبحت معروفة للجميع يعني ألم يصبح من المعقول أن تشير بأصابع الاتهام يعني إلى إسرائيل يعني هل إسرائيل بريئة من دم الحريري هل لازالت إسرائيل بريئة من دم الحريري بعد هذا؟

توفيق هندي: أنا أسمع أول شيء بدي أسمع وزير الدفاع شو قال بدي أسمع مدير المخابرات بلجنة الدفاع والأمن بالبرلمان من يومين ثلاثة قال إن هذه المسألة هذه الأعمال التخريبية اللي قام فيها إسرائيل ليس لها علاقة بـ 14 عملية صاروا بالسابق هذا مش أنا اللي قلته هذا مدير مخابرات في الجيش قاله ووزير الدفاع اللي هو أستاذ..

فيصل القاسم: جميل جدا بس دقيقة أنا أسألك سؤال بس دقيقة..

وئام وهاب: قال محمود رافع..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

وئام وهاب: لحظة..

فيصل القاسم: خليني أسألك سؤال..

توفيق هندي: أنا ما أعرف شو قال محمود رافع..

وئام وهاب: محمود رافع المعتقل هذا واحد من الشبكة..

توفيق هندي: يا أخي أنا.. أنت..

وئام وهاب: يا دكتور توفيق رأس الشبكة حسين الخطاب ما هذا قاله مدير المخابرات..

توفيق هندي: هذا ما بأعرف أنا.. ما ندخل..

وئام وهاب: ما أنا شو قال مدير المخابرات ووزير الدفاع رأس الشبكة الذي هو حسين الخطاب أصبح في إسرائيل هذا الرأس المدبر هذا جزء من الشبكة وهذا قال وهو اعترافاته سلم شنط متفجرات لحسين الخطاب لا يعرف وين فجرت المشكلة أنه أخي لا يناسبه سعد الحريري لا يناسبه إلا أنه سوريا اغتالت أبيه بدوش يعطي أبيه شرف أنه إسرائيل اغتالته..

فيصل القاسم: بس أنا بدي أسألك سؤال يا أخي أليس من حق.. طيب بس أليس من حق الحكومة يا سيد وهاب أليس من حق الحكومة أن تفصل بين عملية التحقيق في اغتيال الحريري وبين الأحداث التي حدثت يا أخي من حقها هذا الكلام..

وئام وهاب: كيف تستطيع أن تفصل؟

فيصل القاسم: ثانيا الحكومة اللبنانية..

وئام وهاب: كيف تستطيع..

فيصل القاسم: ترفع شكوى تريد أن ترفع شكوى..

وئام وهاب: كيف تستطيع أن تفصل..

توفيق هندي: وكيف تستطيع أن تربط؟

فيصل القاسم: هذا هو السؤال..

وئام وهاب: تربط..

توفيق هندي: نعم كيف بدك تربطها؟

وئام وهاب: لأنه لأن أحد أعضاء الشبكة اعترف بأنه سلم حقائب متفجرات استعملت في مكان آخر سلمها لشخص يدعى حسين خطاب هو مش عم يحكي..

فيصل القاسم: واعترف وهناك الآن إشارات إلى أن سمير قصير وجورج حاوي صُفِّيا إسرائيليا حسب آخر التسريبات.. حسب التسريبات..

وئام وهاب: يقال أنا لا أحكم إلا على النتائج اللي بأشوفها قدامي أنا شفت قدامي نتائج معينة..

فيصل القاسم: هذه تسريبات على أي حال..

وئام وهاب: أخي سعد الحريري لا يريد.. سعد الحريري..

توفيق هندي: هيدا أكبر برهان أنه تكبير قضية الإسرائيلية مرتبط بقصة سوريا..

وئام وهاب: كيف يعني مرتبط بقصة سوريا.. كيف يعني؟

توفيق هندي: يعني أنا بدي أقول شغلة سوريا ممكن تكون قاتلة الحريري وعامله كل هذه القصص؟ نعم ممكن لها أسبابها ما هيك ممكن أنه ما تكون..

فيصل القاسم: يعني أنت تبرئ إسرائيل تبرئ إسرائيل باللف والدوران؟

توفيق هندي: لا.. لا أبرئ..

وئام وهاب: دكتور فيصل إذا أنت قاتل رفيق الحريري سوريا قاتلة رفيق الحريري هذا موضوع لا هذا موضوع لحظة سعد الحريري أصلا لا يريد أن يعرف مَن قتل والده سعد الحريري يريد أن يكون أداة لعقد محكمة لإنشاء محكمة دولية ولجر المنطقة نحو تفجير كبير هذا الرجل..

توفيق هندي: يا أستاذ وئام..

وئام وهاب: إذا كان من.. هذا الشاب.. هذا الشاب الفتى لا يريد أن يعرف مَن قتل والده هذا يدخل في معركة ما يعرف لوين بدها توصله هذا الرجل ذاهب في أوامر خارجية باتجاه محكمة دولية لتركيع الناس لتركيع يمكن رئيس الجمهورية اللبناني وأخذه إلى المحكمة ولكن بهذا فليعلم بأنه يجر لبنان والمنطقة إلى عملية تفجير كبيرة لن ينجو منها أحد لأن هذا الأمر يؤدى إلى معركة كبيرة في المنطقة هذا الرجل يا أخي..

فيصل القاسم: بس دقيقة..

وئام وهاب: يا أخي اعتبر قُتل رفيق الحريري هل ننهي لبنان من أجل موضوع رفيق الحريري؟ يا أخي خلصنا من هذا الموضوع..

فيصل القاسم: ماشي بس أنا أسألك سؤال كاتب لبناني سيد توفيق يقول تيار الحريري وشبكاته الأمنية ليس لها همّ أو جماعة 14 آذار ليس لهم هم إلا اكتشاف شبكات المقاومة وتقديم لائحة بأسمائهم إلى رئيس فرع الأمن الأميركي في عوكر هذا هو همهم الأول والأخير؟

توفيق هندي: هذا كلام..

فيصل القاسم: كلام!

توفيق هندي: هذا كلام..

فيصل القاسم: طيب (Ok) كلام..

توفيق هندي: كلام هذا شو ها الكلام.. هذا كلام صحفي ما له أي قيمة..

فيصل القاسم: صحيح..

توفيق هندي: خلينا نحن، نحن من المؤسف أنه نسمع سجالات من ها النوع أنا بالحقيقة أقول وأدعي جميع القيادات بلبنان أنه يحكوا بالعقل وبالحوار حتى نشوف كيف بدنا نخلص بلدنا وكيف بدنا نحط استراتيجية للدفاع والاستقرار في لبنان تأخذ بعين الاعتبار كل المسائل وتأخذ بعين الاعتبار السلطة والدولة الدولة اللبنانية ما هيك وحصرية السلاح في الدولة اللبنانية وقرار السلاح في الدولة اللبنانية هذا هو الموضوع هذا هو الموضوع..

وئام وهاب: هذا موضوع نختلف عليه أنا لا أثق أصلا بأنه فيه دولة كي أوضع فيها ثقة.. أنا أثق بهذه الدولة؟

توفيق هندي: لا.. لا..

وئام وهاب: بهاي دولة القتلة والميلشيات والنصابين بدولة السارقين هؤلاء أنا أسلم سلاحي لهذه الدولة..

توفيق هندي: الدولة شيء والسلطة شيء..

وئام وهاب: أنا بدي أسلم دولة لهؤلاء اللي قتلوا اللبنانيين على الحواجز واللي دمروا بيوت اللبنانيين..

توفيق هندي: شو نعمل؟

وئام وهاب: أعمل عندما أنا معك نتفق عندما كل الناس بتوقف مثلما لازم نغير كل هذا الطقم بس نحن مستسلمين لهم دكتور توفيق هؤلاء الناس اللي قاتلونا ونهبونا يا دكتور توفيق وأنت بتعرفها لأنك أنت لم تشارك بهذا الأمر وأنت بتعرف لم تشارك بهذا الأمر وأنت كنت لم تعمل يوما يعني كميليشياوي أو كما فعلوا هم ولكن هؤلاء نهبوا الناس هؤلاء قتلوا الناس هؤلاء ذبحوا الناس هذه العصابة بدي أسلمهم الدولة بين اللادولة وبين أن يتسلم هؤلاء الدولة أن مع اللادولة..

توفيق هندي: لا أنا بأقول..

وئام وهاب: أبدا..

فيصل القاسم: بس يا جماعة دعونا نعود إلى موضوعنا..

وئام وهاب: لأنه اللادولة أرحم من العصابة.. اللادولة أرحم من العصابة..

فيصل القاسم: وهذه العصابة هي التي تفتح لبنان للإسرائيليين يعني تريد أن تقول معقول؟

وئام وهاب: طبعا ما هذه العصابة جزء من المخطط الإسرائيلي والمشروع الإسرائيلي أصلا..

فيصل القاسم: حتى الحزب ما يسمى بالحزب التقدمي وغيره..

"
الحزب التقدمي الاشتراكي فيه كثير من المناضلين ولكن وليد جنبلاط أخطأ في الفترة الأخيرة بكل مواقفه، فالرجل ذهب باتجاه مشروع آخر
"
وئام وهاب
وئام وهاب: الحزب التقدمي الاشتراكي فيه كثير من المناضلين ولكن وليد جنبلاط أخطأ في الفترة الأخيرة بكل مواقفه نعم وهو ذهب باتجاه مشروع آخر ولكن الحزب الاشتراكي كشباب وكقادة فيه كثير من المناضلين والحق يقال يعني..

فيصل القاسم: بس يا أخي هل تستطيع أن تنكر موضوع أنه الآن الدولة اللبنانية هل تستطيع أن تنكر أن السيد الحريري والسينورة والحزب التقدمي الاشتراكي كلهم رحبوا بهذا الإنجاز العظيم للمخابرات اللبنانية..

وئام وهاب: بعد أربعة أيام..

فيصل القاسم: أنه اكتشفوا وقالوا نحن معها ونباركها..

وئام وهاب: بعد أربعة أيام بينما الجرائم الأخرى كانت بعد أربعة دقائق أقول لك يا أخي استشهد الصحافي جبران تويني الله يرحمه وهو رجل..

فيصل القاسم: نصف دقيقة..

وئام وهاب: رجل يعني بكى عليه كل اللبنانيين طب يا أخي خاله ذهب إلى جثته وهي مقطعة مع شارل رزق منظر لا يُنسى شارل رزق عم يبكي وهو عم يشتم الناس لم يذرف دمعة على ابن شقيقته وهو مقطع أمامه يا أخي هل هذا أقول لك يا أخي هذه وين الإنسانية بالموضوع؟ هذه تمسحة واحد شارل رزق الذي يعني لا يمت بصلة قربة له عمال يبكي وهذا راح على الجثة عم يشتم الناس والجثة أمامه ويتهم الناس..

فيصل القاسم: طيب جميل آخر سؤال للسيد الهندي سيد هندي السؤال المطروح كيف تبرر هذا الصمت الدولي نحن تحدثنا عن يعني كيف صمتت كما يعني الطبقة السياسية الحاكمة في لبنان كيف تبرر هذا الصمت الدولي على هذا الاختراق الإسرائيلي الرهيب والتخريب الإسرائيلي الرهيب في لبنان لارسن لم ينبث ببنت شفاه صمت تماما الأمم المتحدة لم تتحدث عن أي شيء الفرنسيون سكروا تماما وكذلك الأميركيون أما عندما يتعلق الأمر بأي تدخل سوري ذبابة سوريا فاتت على لبنان كل الدنيا تقوم في الأمم المتحدة لماذا صمتوا الآن بالله عليك؟

توفيق هندي: أنا أول شيء أقول ما صمتوا ثاني شيء مطلوب من الدولة اللبنانية أنه تحضر التحقيقات وتستكمل التحقيقات حتى تبعثها على الأمم المتحدة..

فيصل القاسم: بس دقيقة الرجل يقول كلاما منطقيا..

توفيق هندي: هذا هو ما يحدث..

وئام وهاب: طب ليش بالجرائم الثانية ما يكون مطلوب من الدولة اللبنانية تعملها..

توفيق هندي: اسمعني شوي يا عمي يا أستاذ وئام يا عمي خلي..

وئام وهاب: أنا معك..

توفيق هندي: بدك تكون منطقك حواري ما يصير هيك..

فيصل القاسم: طيب تفضل.. تفضل..

توفيق هندي: أول شيء هذا عم يطلبوا هذا بدها استكمال لها المسألة الملف لما يستكمل ملف التحقيق ويبعث ويؤخذ القرار على مقتضى ما يحدث هذا شيء ولكن الآن أهم شيء..

فيصل القاسم: بس قال لك أنه..

وئام وهاب: ليش بالجرائم الثانية ما استكملوا الملفات قبل ما اتهموا سوريا..

فيصل القاسم: ليش بالجرائم الثانية..

توفيق هندي: لأنه فيه مصالح دولية وأنا برأيي..

وئام وهاب: وصلنا للمنطق..

توفيق هندي: هاي أكيد شو الأكيد؟ مثلما كان مصالح دولية أعطت لبنان لسوريا خلال 15 سنة هلا قالت لسوريا الله معك مع لبنان ما بقى تتدخلي بشؤون لبنان..

وئام وهاب: عطوا لها لبنان كي تنهي الحرب ولك يا أخي..

توفيق هندي: يا حبيبي شو تنهي الحرب أي حرب؟ جاءت دخلتها أعطتها إياها لأنه كان فيه رأي بأميركا يقول أنه لبنان هو بلد يمكن الاستغناء عنه وكان لمصلحة إسرائيل أنه سوريا تضبط لبنان..

فيصل القاسم: بس أنا بدي أرجع أسألك سؤال أخير يا جماعة يعني السؤال يعني ألا تعتقد أن لديكم عقدة في لبنان الآن كلما تعلق الأمر بإسرائيل بدي أرجع أسألك السؤال هذا كلما تعلق الأمر بإسرائيل نلف لفة هيك سريعة سوريا طب ليش يا أخي عم أسألك عن إسرائيل أنا والله عن إسرائيل؟

توفيق هندي: يا حبيبي لأنه قضية إسرائيل محسومة..

وئام وهاب: كيف محسومة؟

توفيق هندي: محسومة أكيد محسومة كل اللبنانيين..

وئام وهاب: يا أخي كيف؟ مش صحيح هذا الحكي..

توفيق هندي: كل اللبنانيين..

وئام وهاب: مش صحيح هذا الحكي..

فيصل القاسم: شكرا..

توفيق هندي: كل اللبنانيين يقولون إنها عدو ويقول اللبنانيين كلهم..

وئام وهاب: اللي عم بيقول لك..

توفيق هندي: أنه..

فيصل القاسم: أشكرك..

وئام وهاب: اللي عم بيقول إنه بده يسحب سلاح المقاومة محسوم عنده إنه إسرائيل عدو..

توفيق هندي: شو المشكلة هادي شو المشكلة هلا صارت المقاومة مشكلة..

وئام وهاب: طبعا بالنسبة للارسن وشيراك عندي كلمة واحدة مشغولين بالبيزنس بس يعني ما عم بيفكروا بالموضوع..

فيصل القاسم: شكرا انتهى الوقت.. هل تعتقد أن هناك تغلغلا إسرائيليا خطيرا في لبنان؟ ألفان و198 شخصا زادت النسبة 93.2% نعم إسرائيل تتغلغل بشكل خطير في لبنان 6.8% لا لم يبقى لنا إلا أن أشكر ضيفينا الدكتور توفيق هندي والوزير وئام وهاب نلتقي مساء الثلاثاء المقبل فحتى ذلك الحين هاهو فيصل القاسم يحييكم من الدوحة إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة