تطورات الساحة اللبنانية وتأثيرها على المنطقة العربية   
الجمعة 1426/1/30 هـ - الموافق 11/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:44 (مكة المكرمة)، 14:44 (غرينتش)

- الأزمة اللبنانية وملامح مرحلة جديدة
- تأثير استقالة الحكومة على المشهد اللبناني
- المسألة اللبنانية بين الحل الداخلي والتدخل الخارجي
- انعكاسات تحركات اللبنانيين على الشارع العربي

 

عبد الصمد ناصر: السلام عليكم وأهلا بكم في حلقة جديدة من برنامجكم منبر الجزيرة، أن تخرج جماهير شعب عربي إلى الشارع وتصل فيه ليلها بنهارها مطالبة بإسقاط حكومة عربية ثم تكون أحد عوامل استقالتها أمر كان من المستبعد حدوثه في دولة عربية قبل أن يفعلها اللبنانيون لكن بعد زوال الدهشة بدأ الجدل يدور فمطالب المعارضة تتزايد كلما اشتدت حماسة قطاع من الرأي العام اللبناني من مطلب التحقيق في اغتيال الحريري إلى إسقاط الحكومة إلى إقالة قادة الأجهزة الأمنية، بينما يستمر المطلب المُلح دوما وهو جلاء كامل للقوات السورية من لبنان، من جانب آخر تفاعلت الحكومة مع الضغوط واستقالت متهمة المعارضة بالسعي إلى خلخلة الاستقرار في البلاد، أما سوريا الطرف الآخر في ذلك الجدل فقد تعرضت لضغوط عربية ودولية دفعت بالرئيس بشار الأسد إلى إعلان قرار سحب القوات السورية من لبنان على مرحلتين دون تحديد جدول زمني لذلك على أن يتم الانسحاب الكامل بالاتفاق بين قيادتي البلدين، فهل دخل لبنان مرحلة جديدة بهذه الأحداث المتسارعة؟ وهل تسحب سوريا قواتها فعلا من لبنان بعد كل تلك الضغوط الدولية؟ وماذا عن تأثير ما جرى على الوضع الداخلي في سوريا؟ بل ماذا عن تأثير مشهد العلم اللبناني في شوارع بيروت على العواصم العربية الأخرى رسميا وشعبيا؟ هذه التساؤلات وغيرها نطرحها عليكم الليلة للنقاش، للمشاركة يرجى الاتصال على الرقم الهاتفي 9744888873 وعلى الفاكس 9744890865 ويمكنكم الكتابة إلينا عبر الموقع الإلكتروني للجزيرة على الإنترنت وهو www.aljazeera.net. نبدأ من الأردن مع وليد الصمادي، وليد هل ترى بأن لبنان قد دخل مرحلة جديدة بعد الأحداث الأخيرة؟


الأزمة اللبنانية وملامح مرحلة جديدة

وليد الصمادي: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة وتعالى الله وبركاته.

وليد الصمادي: ملاحظة يا أخ عبد الصمد أرجو أن يتسع صدرك إليها ربع دقيقة فقط، إن هذا الاسم الذي تسمعه هو ليس الاسم الحقيقي وهذا بسبب أن الكنترول يضعون حظرا على بعض الأسماء ومنها اسم الذي يتحدث معك وأنت تعرفه ولذلك نضطر إلى تغيير هذا الاسم..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: أخ وليد من تقصد الكنترول من تقصد؟

وليد الصمادي [متابعاً]: موظفين البدالي هناك حينما أتحدث باسمي الصريح يقطعون علي الخط أو يقولون لا نريدك أن تتحدث عن..

عبد الصمد ناصر: أخ وليد حتى أكون صريحا معك، لا نريد أن يكون برنامج منبر الجزيرة منبر ستة أشخاص أو سبعة أشخاص أو حتى عشرة أشخاص يعني كل أسبوع نفس المشاركات نفس الأسماء ونفس التوجهات نريد أن يكون منبرنا هذا منبرا للجميع ولذلك يعني يُستحسن أن تكون مشاركات بعض السادة المشاهدين يعني عبر فترات متقطعة وليس في كل مرة حتى أرى بعض الأسماء التي تشارك معنا في البرنامج أشاهدها في برامج أخرى في قنوات أخرى وفي نفس القناة في برامج أخرى متعددة، رجاء أريد فقط للتوضيح نريد أن تكون المشاركات يعني منوعة من مختلف الجنسيات ومن أشخاص من مختلف البلدان، شكرا لك على كل حال وليد، السادات حسين من المغرب تفضل.

السادات حسين: مساء الخير يا أستاذ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير أخ حسين.

السادات حسين: إن شاء الله كل عام وأنتم طيبين.

عبد الصمد ناصر: كل عام وأنت بخير.

السادات حسين: أستاذي الدعايات الداعية على أن خروج القوة السورية من لبنان أنا اندهشت من الخطاب بتاع الرئيس الأسد لأن كان لازم يعطي شوي حرية ويساوي زي ما عايزين هم الحرية على طريقتهم على طريقة الحرية اللي عايزين.. ليش ما بيخرجوا من العراق قبل ما بيطالبوا خروج سوريا من لبنان؟ لبنان عبارة عن شعب السوريين أتوا عشان يساعدوهم وساعدوهم عملوا معهم ما ممكن، صحيح أنه في لازم شوي ضاع إصلاحات ديمقراطية وإصلاحات كذا لكن هذا يأتي بشوي شوي ولا يأتي في مرة واحدة، أما انسحاب سواء انسحبت يعني على أسبوع سبحان الله بيقولوا للسوريين انسحاب فوري لكن هم كذبوا على العالم كذبة يعني شائنة الأميركان كذبوا على العالم وقالوا على أنه العراق.. دمروا المدن بتاع العراق دمروها كلها وباطلا على الباطل ليش ما بينسحبوا هم ماداموا ما لقوا السلاح اللي بيقولوا؟

عبد الصمد ناصر: طيب هذا موضوع آخر حسين، حتى لو بقينا في إطار موضوع لبنان نفسه هذه التطورات الأخيرة والموقف السوري يعني أنت إلى أين تعتقد أن هذه الأزمة ماضية؟

السادات حسين: هو الأزمة فعلا ماضية وكنت أتمنى للبنانيين يوصلوا للحرية وتكون يعني عبارة لعدة أمم..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: عبرة تقصد.

السادات حسين [متابعاً]: هي لبنان قبل الستينات كانت بلاد ديمقراطية وأتمنى على أنه لا تكون حساسيات بين الطوائف ويظلوا وحدة وبدون يعني بدون ما يكون حرب أهلية زي ما صارت أول مرة وثاني مرة وثالث مرة ونتمنى كل الخير للشعب اللبناني وللشعب السوري سويا والسلام عليكم ورحمة الله.

عبد الصمد ناصر: إن شاء الله وعليكم السلام شكرا لك حسين، علي الأحمد من بريطانيا علي الأحمد يعني أي أثر كان للأحداث اللبنانية المتسارعة والمتواصلة عليك أنت كمواطن عربي وأنت تتابعها في هذه الأيام؟

علي الأحمد: السلام عليكم أخ عبد الصمد شكرا جزيلا.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة وتعالى الله وبركاته.

"
كلمة السر في الموضوع وراء كل ما رأيناه على التلفزيون هو المخابرات، هيمنة المخابرات السورية على لبنان وما يعانيه اللبنانيون الآن هو جزء مما عاناه السوريين
"
مشارك

علي الأحمد: الله يجزيك بالخير، أخي كلمة السر في الموضوع الكلمة المخفية وراء كل ما رأيناه على التليفزيون هو كلمة المخابرات هيمنة المخابرات السورية على لبنان وما يعانيه اللبنانيون الآن هو جزء بسيط جدا مما عاناه ويعانيه السوريين هذه هي المشكلة أخي، النظام في سوريا نظام بوليسي قمعي رَحَّل أسلوبه في الحكم إلى لبنان وطبقه بأبشع الصور فيعني اللبنانيون لديهم إعلام حر لديهم.. يستطيعون أن يقولوا لا في سوريا لا يمكن أن تقول لا تُذبح تُعدم تُطرد تُنفى فهذه المصيبة أخي عندنا يعني نرجو من السوريين من الحكومة السورية من الرئيس بشار الأسد نرجو أن يغير هذا الأسلوب أسلوب القمع والسجون والتعذيب هذا انتهى وعفا عليه الزمن لم يعد مقبول اليوم هذا الأسلوب أبدا، نطلب من بشار الأسد الحرية لسوريا قبل لبنان، نطلب من بشار الأسد إطلاق سراح المعتقلين، نطلب منه تغيير قانون الطوارئ، غدا ثمانية آذار سيكون أربعين عام على قانون الطوارئ في سوريا، أربعين عام نحن محكومون بالجزمة العسكرية السورية البشعة المقيتة، نحن في وضع بئيس جدا في سوريا يا أخي والله يعني هذا المجال الآن أخي عبد الصمد..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: يا أخي علي طيب علي مادمت تتحدث عن الوضع السوري هل تعتقد..

علي الأحمد [متابعاً]: أنا أعبر عن آلامنا أُعبر عن مشاعرنا المحبوسة.

عبد الصمد ناصر: نعم، أنا لا أقاطعك من أجل المقاطعة ولكن أريد أن أستفسر يعني هل تعتقد بأن أي انسحاب سوري من لبنان بعد أن ينتهي بشكل نهائي يمكن أن يكون له أثر على الوضع السوري داخليا؟

علي الأحمد: أخي يجب أن يكون لابد أن يكون له يعني إلى متى نبقى بهذه الحال، يعني هل لا يعرف بشار الأسد أن هناك 15 جهاز مخابرات في سوريا تحكم الشعب السوري؟ هل نحن محكومين من مجلس الشعب الذي يصفق الذي أهاننا بالأمس على شاشات التليفزيون؟ هل هذه سوريا؟ هذه سوريا بعد ثلاثين سنة من حكم البوليس؟ يعني والله أنا شاعر بالخزي بالأمس بالخزي عندما رأيت فقط يعرفون التصفيق فقط، مجلس الشعب يجيد التصفيق في سوريا فقط للأسف هذه ليست سوريا هاي، هذه ليست سوريا أبدا هذه دولة البوليس.


تأثير استقالة الحكومة على المشهد اللبناني

عبد الصمد ناصر: على كل حال شكرا لك علي الأحمد من بريطانيا، عبد الله درويش من فلسطين عبد الله هل تعتقد بأن استقالة الحكومة اللبنانية ساهمت وستساهم فعلا في تخفيف الاحتقان الداخلي في لبنان؟

عبد الله الدرويش: أولا مساء الخير أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير سيدي

عبد الله الدرويش: اللي بيحكي معك الشيخ عبد الله الدرويش مؤسس الحركة الإسلامية في 1948.

عبد الصمد ناصر: شيخ عبد الله تفضل.

عبد الله الدرويش: أنا أحب حقيقة أن أختصر وتعطيني الفرصة إن سمحت.

عبد الصمد ناصر: تفضل سيدي.

عبد الله الدرويش: لأنه موضوع لبنان مهم جدا بالنسبة للفلسطينيين مهم جدا بالنسبة لسوريا وأنا أريد أن آخذ الجانب الفلسطيني وبعد ذلك الجانب السوري إن سمحت لي، أولا لبنان بين خيارين أخي عبد الصمد وتاريخها يدل على ذلك بين خيارين؛ إما أن تعود لبنان إلى الحرب الأهلية التي يحارب الكل فيها الكل وتصبح التحالفات متبادلة، حليف اليوم يصبح عدو غدا وتجري فيه أَنهُر الدم وهذا أمر لا نقبله للبنان ولا نريده للبنان الديمقراطية الأولى بين العرب وحتى من قبل أن تُقام دولة إسرائيل لبنان ديمقراطي، لبنان تعددي، لبنان فيه اجتهادات متنوعة، لبنان صبور يصبر بعض الناس على بعض، لبنان متسامح، فإما أن يعود إلى فترة الحرب الدموية وهذا خيار سيئ جدا وإما أن تظل لبنان لبنان الوفاق لبنان الديمقراطية لبنان الحرية ولكن بشرط ألا تكون حرية لبنان مدخولة أو حرية في ظاهرها وصاية من وراء الكواليس وأنا أقصد إذا ما طالبنا.. وأنا من الذين يريدون انسحاب الجيش السوري من لبنان وأن يتمركز الجيش السوري في الحدود السورية نعم ولكن نريد للبنان وفاقا من كل الأحزاب من كل التيارات ومن كل الاجتهادات السياسية وأن تعود لبنان إلى عمقها العربي إلى بيتها العربي لكي تدفع باتجاه الحل المطلوب للقضية الفلسطينية، أنا أقول لك كفلسطيني لبنان بالنسبة لنا كفلسطينيين مهم استقرارها هام جدا ولأن هنالك مخيمات، 1549 بتتحدث عن المخيمات وأنا بأقول لأصحاب القرار 1594..

عبد الصمد ناصر: 1559 يعني؟

عبد الله الدرويش: 1559 آسف، ما كنا أبدا أخي عبد الصمد ضد القرارات الدولية.

عبد الصمد ناصر: طيب شيخ عبد الله باختصار من فضلك، كيف يمكن أن يؤثر الانسحاب السوري في لبنان على الفلسطينيين في لبنان؟

عبد الله الدرويش: أنا بأقول لك كيف وفقا لقرار 1559 هنالك بند بتجريد الفلسطينيين من سلاحهم من مخيماتهم يُخشى الأخوة السوريين واللبنانيين دخولها يمكن أن يؤدي إلى توطين، يا سيدي نحن لا نريد التوطين نحن نريد الفلسطينيين أن يعودوا إلى دولتهم إلى وطنهم ولكن أنا أُذكر عندما تُجرَد المخيمات من أسلحتها من يضمن لنا ألا تعود صبرا وشاتيلا مرة أخرى؟ لقد ضمن فيليب حبيب الأميركي مرة أيام الحرب 1982 فكان ما كان من شارون وبعض حلفائه في لبنان، الآن أميركا تدخل على الخط وإسرائيل التي ترقص على الحبال تدخل على الخط، سيلفان شالوم وبوش فرحانين على انسحاب الجيش السوري لكن من يضمن لنا إذا ما جُرد.. المخيمات جردت من سلاحها من يضمن لنا الحماية لشعبنا الفلسطيني الذي يأتي فيه لبنان مؤقت أخي عبد الصمد إلى أن يعود إن شاء الله؟ هذا هو الخوف تبعنا.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك عبد الله الدرويش من فلسطين، أتمنى أن أنطق الاسم بشكل سليم أتات من موريتانيا تفضل.

أتات: يبدو لي أن سوريا قامت بدور هام في إفشاء السلام في لبنان.

عبد الصمد ناصر: أتات من فضلك خفض صوت جهاز التليفزيون وتحدث باسترسال.

أتات: ربما كانت هذه ستقتضي.. يبدو لي أن الجميع الذي في سوريا هو أن ما صنعته في لبنان كان سلاما واضحا وكان لبنان يعود للديمقراطية عن طريق الخدمات التي قدمتها له سوريا ولو كانت غير ديمقراطية لكنها لعبت دور هام في استقرار لبنان وفي ازدهار لبنان وبعد ذلك جاء اللوبي الصهيوني ليُحرك الولايات المتحدة الأميركية ويُحرك إسرائيل لكي تقضي على تلك الجهود الجبارة التي قامت بها سوريا والشعوب العربية رغم أنها تخاف من الولايات المتحدة الأميركية لم تستطع أن تقول شيء لأنها تخاف من الولايات المتحدة الأميركية وتخضع لها، الحكام الذين لدينا هم يُصفقون لأميركا ولا يريدون إلا ما تريده أميركا لما لا نتخلى عن لبنان؟ لماذا نتخلى عن المقاومة في لبنان؟ انظر إسرائيل تريد أن تبقى لبنان بدون مقاومة، أن يبقى كل شيء وهذا ما تريده إسرائيل ما تريده الولايات المتحدة الأميركية تريد نفس المصير..


المسألة اللبنانية بين الحل الداخلي والتدخل الخارجي

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: الفكرة واضحة أخ أتات الفكرة واضحة شكرا لك، محمد فهد من قطر، محمد يعني هل يمكن أن تُحل المسألة اللبنانية في إطار لبناني لبناني أم أن مسألة التدخل الخارجي أو الاستعانة بالخارج أمر لا مفر منه؟

محمد فهد: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

محمد فهد: تحية لك يا أخ عبد الصمد وتحية لقناة الجزيرة.

عبد الصمد ناصر: ولك يا أخي.

محمد فهد: بس يا ريت يا أخ عبد الصمد تعطيني دقيقتان أو ثلاث دقائق أتكلم فيهم.

عبد الصمد ناصر: تفضل سيدي.

"
القيادة السورية عملت على وحدة شيعية ممتدة من إيران والعراق بعد سقوط نظامه مرورا بحزب الله اللبناني وانتهاء بسوريا
"
    مشارك

محمد فهد: أول شيء يا أخوي عبد الصمد يجب على الجيش السوري الخروج من لبنان لأن الجيش السوري جثم على صدور اللبنانيين ثلاثين سنة، تدخَّل الجيش السوري في شؤون اللبنانيين حتى اعتُبرت لبنان محافظة من محافظات سوريا وارتكب الجيش السوري جرائم كبيرة ربما لو كانت هناك قنوات فضائية في عِقد السبعينات والثمانينات وبداية التسعينات لثار الشعب السوري في وجه القيادة ولا أخفيك سرا أخي عبد الصمد سوريا تُطبق شعار غير صحيح وهو شعار الوحدة العربية وهو حق يُراد به باطل، فالقيادة السورية عملت على وحدة شيعية ممتدة من إيران والعراق بعد سقوط نظامه مرورا بحزب الله اللبناني وانتهاء بسوريا.

عبد الصمد ناصر: يعني أنت تردد ما قاله الملك عبد الله وبعض القادة في المنطقة؟

محمد فهد: نعم وهذا أيضا ما قصده مفتي لبنان أن السُنة بلبنان مستهدفون بعد قتل الحريري ولو عدنا إلى النظام السوري فهو لا يملك قوة عسكرية تردع إسرائيل لأن إسرائيل من 38 سنة محتلة الجولان ولم تُطلق رصاصة واحدة ولا يملك قوة اقتصادية يعيش منها السوريين برخاء بل اقتصر هذا الاقتصاد على النظام وحاشيته من المستفيدين، ولا يملك قوة شعبية لأن السجون السورية ممتلئة بسجناء الرأي، وأنا متأكد أن النظام السوري سيخرج علينا كما خرج علينا النظام المصري بالانتخاب المباشر وهم يصورون لنا أن عصر الديمقراطية قد بدأ وهم مرة أخرى يضحكون على شعوبهم لأن هذا العصر هو عصر (Remote Control) تُدير أميركا ما شاءت من الحكام العرب وهذا يتجلى بوضوح أن حُكامنا العرب في خندق واحد مع أميركا وشارون لقمع الشعوب العربية التي تستحق ما يُفعل بها فكما تكونوا يُوَلَّى عليكم وشكرا.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك محمد فهد من قطر، خليل العجيلي تفضل خليل العجيلي من سوريا.

خليل العجيلي: السلام عليكم أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

خليل العجيلي: أخ عبد الصمد نحن أحفاد السوريين إبان لم تكن لبنان دولة بعد ومن هذا المنظور الواسع يجب أن نُنَظِّر لقضية الوجود السوري في لبنان وأُذكر جميع الأخوة العرب والمسلمين بالأخوين سايكس وبيكو الذائعي الصيت، الوجود السوري جاء نتيجة ظروف خاصة في لبنان أرادت أن تُقسم المُقَسَّم وتُجزئ المُجَزَّأ وكما قال قائد الأمة السياسي الدكتور بشار الأسد الوجود السوري في لبنان كان لمنع تقسيم لبنان ولن يبقى في لبنان ليُقسِم لبنان، الرئيس بشار حقيقة وعد في خطاب القسم أن يبقى المواطن وبخطابه الأمس كان يتحدث عني وعن كل سوري وعن كل عربي شريف، نحن كسوريين لا مصلحة لدينا للبقاء في لبنان ونحن من قدم 12 ألف شهيد عربي سوري على ثرى أرض لبنان رووا الأرز والصنوبر والشيح شقائق النعمان تشهد وأنصح المعارضة أن تستعين بخبراء من الـ(FBI) لتحديد الجينات وهوية الدماء العربية السورية على أرض لبنان، ولكني وبما أنني أمتلك الوعي الكامل والبُعد القومي لا أشعر بأسى أو بخيبة أمل من هذه الحفنة من المتظاهرين ولا ألومهم فبعض القيادات السياسية ومن ورائها أجهزة القنوات الإعلامية الغربية والعربية صنعت احتقانا أخي عبد الصمد في نفوس بعض اللبنانيين ممن لم تصلهم قنوات الوعي الكافية ولا يملكون البُعد القومي والتاريخي للصراع العربي الإسرائيلي ويكفينا نحن السوريون بطاقة الشكر التي قدمها هذا المساء قائد الأمة الميداني السيد حسن نصر الله نصره الله وأدامه شوكة في حلق إسرائيل ومن ورائها، ملاحظة صغيرة في الختام، بعض الساسة والإعلاميين يُرددون مع الأسف الشديد كالببغاوات القرارات الدولية بدون دراسة وتمحيص وقراءة ما بين سطور هذه القرارات المدسوسة بسم زعاف والتي صِيغت في مطابخ البنتاغون والكونغرس، علينا أخي عبد الصمد أن نمتلك حليمات ذوقية حزبية قبل أن نبتلع هذه القرارات أخي عبد الصمد..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: باختصار خليل باختصار من فضلك.

خليل العجيلي [متابعاً]: سأنتهي، نحن في سوريا كشعب وحكومة نعتبر أن لبنان وسوريا شعب واحد ليس شعارا ولكنه واقع يُثبته التاريخ والجغرافيا واللغة والدين والآلام والآمال العوامل نفسها تجمع الأمة العربية والأخ الذي تحدث من أي بلد عربي كان؟ الجيش إذا أتى إلى أي مكان.. الجيش في سوريا أحيانا يُسيء الجيش في بلده يُسيء إلى المواطنين لأن الجيش لا يمتلك ثقافات معينة ولكننا نستطيع أن نضع الإيجابيات التي صنعها الجيش السوري في لبنان والسلبيات التي.. واعترفنا بها على لسان قائد الدولة السورية.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك خليل العجيلي من سوريا، سعيد المرابط من هولندا تفضل سعيد.

سعيد المرابط: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم من السلام ورحمة الله وبركاته.

سعيد المرابط: أخي عبد الصمد الذي أدهشني هو بعد أن جاء خطاب الرئيس السوري بشار الأسد رأيت أناسا على شاشة التلفاز وهم يقولون لا يجب.. يعني السوريون يجب أن يخرجوا في أقرب وقت وفورا وهذا الذي يقول هذا الكلام هو شيمون بيريز الذي يحتل لبنان وسوريا وفلسطين ويحتل القدس ثالث الحرمين الشريفين، الإنسان عندما يرى هذا والله نحن نخجل كمسلمين كعرب لنرى لنستمع لهؤلاء يقولون هذا الكلام وهناك معارضة في لبنان تقول يجب أن تخرج سوريا أو الجيش السوري لأنهم يحتلون بلادنا ولا ينظرون ولا يَغيرون وليس فيهم غيرة الإسلام كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم "اقتلوا من لا غيرة له" فهذا لا يغيرون على القدس الشريف ويتكلمون على عربي مسلم جاء منذ سنين ليساعدهم حتى لا يتفرقوا، بعد الحروب الأهلية جاءت سوريا وأصبح لبنان دولة حرة رغم أنهم.. والسوريون يقولون نحن خارجون ونحن لن نبقى في لبنان وهاأنت ترى أنهم سينسحبون بعد غد إن شاء الله وهذا يعني السوريون لهم نية ليعاونوا إخوانهم المسلمين والعرب وإسرائيل تفعل ما تشاء في المسلمين وتقتل العرب وتقتل الفلسطينيين كل يوم ويحتلون الأماكن المقدسة وليس في واحد من المعارضة اللبنانية لينظر.. يقتلون المسيحيين رغم أنهم فيهم من هو مسيحي يقتلون المسيحيين والمسلمين ويقتلون كل فلسطيني وكل عربي على وجه الأرض والمعارضة اللبنانية تنظر وتتفرج وتستقبل إسرائيل وتقول لسوريا اخرج فإنك محتل والسلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: الفكرة واضحة سعيد، سعيد المرابط من هولندا شكرا لك، عبد الله العتيبي من السعودية أخ عبد الله هل تعتقد بأن الانسحاب السوري من لبنان سيُنهي ما تسميه المعارضة اللبنانية طبعا بالوصاية السورية على لبنان بشكل قاطع وستنتهي معه مشاكل لبنان نهائيا؟ عبد الله العتيبي، محمد سعيد من مصر تفضل.

محمد سعيد: مساء الخير عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير أخي.

محمد سعيد: مساء الخير عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: مساء الخير أخ محمد تفضل.

محمد سعيد: مساء عليك وعلى الجزيرة.

عبد الصمد ناصر: لا أدري إن كنت قد سمعت السؤال الذي وجهته للأخ عبد الله.

محمد سعيد: وعلى مشاهدين الجزيرة أينما كانوا، هنا السؤال عبد الصمد ماذا يحصل للبنان بعد الانسحاب وبعد القرار 1559 وهو بكل صراحة وبكل تجرد ومن قناة الرأي والرأي الآخر هو قرار أميركي من أجل مواصلة المسلسل الذي بدأت فيه أميركا في الوطن العربي مع كل أسف وأنا أعتب على معظم المتصلين أو معظم المحللين الذين يتهجمون على سوريا وسوريا لها أيدي بيضاء في لبنان الحقيقة وهي التي أوقفت الحرب الأهلية التي استمرت 15 سنة ولا يمكن إنكار هذا إلا جاحد أو واحد يتجاهل الوقائع وقائع التاريخ، لا تستاهل سوريا ويعني بعد الوقفة هذه وبعد الدماء هذه وبعد الجندي السوري العربي اللي وقف وكلنا كعرب كنا نفتخر فيه ونفتخر بالجندي العربي أينما كان، من هي أميركا هذه اللي تحتل.. والآن في العراق من يطلب من أميركا إنها تطلع من العراق الآن مش الجيش الأميركي موجود في العراق؟ أم منهج إعطاء الفرصة إسرائيل في أخذ مكان سوريا في لبنان أعتقد أن هذه يعني تجلوا فعلا أو تجني فعلا على الحقيقة، سوريا تستاهل كل خير ونتمنى إن شاء الله للبنان كل خير ولنرى من هم الذين يساعدون أميركا في المنطقة سواء كانوا معظم مع كل أسف العرب أو معظم اللبنانيين ماذا؟ الآن سينكشف الدور أكبر فأكبر وأعتقد حتى يعني تزداد أكثر يعني ممكن إحنا سمعنا المتحدث مساعد وزير الخارجية الأميركي اليوم ويش يقول؟ يقول لازم يعني كرم من عنده حتى بعيد أنا القرار يقول لازم من انسحاب فوري، نوع من الاستفزاز نوع من البلطجة الأميركية وليسمح لي المشاهد أيضا أستخدم اللغة هذه أو الكلمة هذه ولتسمح لي حتى القناة إني أستخدم لغة إن شاء الله ما أكبر من لغات البلطجة اللي أعتبر أميركا أكبر مسوق للبلطجة سواء في التعبير أو حتى في استخدام القوة أو حتى في الاحتلالات أو حتى في السياسة الأميركية بصفة عامة وفي المنطقة ولكن على العموم هذه نتيجة إحنا وضعنا مع كل أسف هذا اللي حبيت أقوله.

عبد الصمد ناصر: الضعف العربي، محمد سعيد شكرا لك من مصر، سنواصل باقي المشاركات بعد هذا الفاصل فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

عبد الصمد ناصر: أهلا بكم من جديد في الفترة الثانية من برنامج منبر الجزيرة الذي نخصصه للشأن اللبناني والتطورات الأخيرة على الصعيد اللبناني السوري، معي إسماعيل من العراق تفضل أخ إسماعيل.

إسماعيل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

إسماعيل: أخي أحيي..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: أخي إسماعيل عفوا عن المقاطعة، أنا أعلم أن العراقيين لديهم ما يشغلهم كثيرا هذه الأيام ولكن هل تتابعون بشكل مقرب الملف اللبناني السوري؟

إسماعيل [متابعاً]: كيف لا نتابع..

عبد الصمد ناصر: كيف تتابعون؟

"
ألا يصحو هؤلاء الذين يدعون أنفسهم معارضة في بيروت؟ هؤلاء أمثالهم كثير في الأمة العربية الذين باعوا شعوبهم لحكام كفرة مطأطئي الرؤوس والشعوب
"
    مشارك

إسماعيل: ونحن ناس عرب لدينا حس عربي ويهمنا ما يحدث في سوريا الشقيقة الحبيبة بلد الشام بلد الإسلام ويهمنا ما يحدث في لبنان، والله لقد سئمنا من المتأميركين والمتصهينين أمثال جون أبي زيد وأمثال الناطق باسم القوات البريطانية في البصرة، أما تسمع هدير الطائرات فوق رؤوسنا؟ كيف لنا أن نثق بقرار 1559 الصادر من مطبخ السفالة في البيت الأسود؟ لقد سئمنا من الحروب الأميركية على العراق ومؤامراته وإن الحرب منذ تأميم النفط ولحد الآن على رؤوسنا فلا نثق بأولئك المتأميركين والمتصهينين الذين يهتفون ضد الأسد بن الأسد الرئيس بشار الأسد، نحب العرب لأننا عرب نحب الإسلام لأننا مسلمين ولدينا مسيحيين ولدينا صابئة ولدينا يزيد ولدينا في كل الوطن العربي هناك طوائف كثيرة متعايشين بسلام ومنذ أن جاءتنا أميركا الأخ يقتل أخاه بسبب العمالة والخيانة لهؤلاء الغزاة الجدد في وطننا العربي والإسلامي لتغيير خارطته، ألا يصحو هؤلاء الذين يدعون أنفسهم معارضة في بيروت؟ هؤلاء الخونة أمثالهم كثير في الأمة العربية الذين باعوا شعوبهم لحكام كفرة مطأطئين الرؤوس والشعوب..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: إسماعيل مسألة التكفير ويعني التشكيك في عقيدة الآخرين أعتقد أنه غير محمود ورجاء ألا تستعمل مثل هذه الألفاظ وكذلك من السادة المشاهدين، فقط نريد أن أبقى في إطار الموضوع الليلة، يعني هل تعتقد بأن ما يجري الآن في لبنان وسوريا ما هو إلا جزء من مخطط شامل يستهدف المنطقة؟

إسماعيل [متابعاً]: نعم هو مخطط يستهدف المنطقة العربية والإسلامية جميعها ولو أنني أسمعك بصوت متقطع لكن المؤامرة الآن أصبح اللي يقول المؤامرة كأنه إنسان مشبوه وكأننا قد ضيعنا قِيمنا لماذا؟ نحن ناس أباة للضيم نقف مع بشار الأسد بأرواحنا بدمائنا بأموالنا بأنفسنا لأنه عربي ورجل حليم، لا تسمع للخونة ولا يمكن لعربي شريف أن يسمع لأميركا في الواقع.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك إسماعيل من العراق شكرا لك، من فلسطين مرهج شاهين تفضل.

مرهج شاهين: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

مرهج شاهين: كيف حالك يا أخ عبد الصمد؟


انعكاسات تحركات اللبنانيين على الشارع العربي

عبد الصمد ناصر: شكرا لك، أخ مرهج المحور الموالي أريد أن أخصصه لخروج جزء كبير من الشعب اللبناني إلى الشوارع قبل استقالة الحكومة احتجاجا على أداء الحكومة بعد اغتيال الحريري، أنت كمواطن عربي أي انطباع خَلَّفه هذا الحدث لديك؟

مرهج شاهين: والله هذا خزوق حمله جنبلاط للشعب اللبناني وسيرى الشعب اللبناني بأنه ليس لديه لا خطة..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: بدون هذه التعابير من فضلك أخ مرهج، يعني لو تحدثنا بلغة يعني أكثر..

مرهج شاهين [متابعاً]: ليس لدى المعارضة أي رؤية مستقبلية للبنان فهي تمرر مخططات تقسيم ومخططات صهيونية أميركية والأخ أو المعارضة بشكل عام هي مسؤولة عما يجري في لبنان وهي تتحمل مسؤولية تبعات ما يجري..

عبد الصمد ناصر: نعم، انقطع الاتصال ربما بمرهج نعم انقطع من المصدر، سامي الحمصي من بريطانيا أخ سامي تفضل.

سامي الحمصي: ألو مرحبا.

عبد الصمد ناصر: أخ سامي مرحبا، هل تعتقد بأن خروج جزء من الشعب اللبناني إلى ساحة الشهداء وهم يصلون ليلهم بنهارهم احتجاجا على أداء الحكومة ومساهمة هذه الحركة الشعبية ربما في استقالة الحكومة هل يمكن أن تكون لها انعكاسات على دول عربية أخرى؟

"
عندما مات حافظ الأسد وسوريا سياستها الخارجية تتدهور ولم تطبق اتفاق الطائف ولا توجد إصلاحات داخلية
"
     مشارك

سامي الحمصي: أكيد سيدي أكيد بدون أي شك يعني لازم يكون لها انعكاسات، هلا بدأت بلبنان وبدأت بمصر هلا وخاصة تبدأ هلا كمان في سوريا سيدي، إحنا في سوريا أنا في بريطانيا لي ثلاثين سنة ما شفت أهلي ماتت أمي ومات أبي وما نزلت على الشام، يعني بده العالم العربي يتحرك شوية، من يوم ما مات حافظ الأسد وسوريا السياسة الخارجية عم تتدهور ما طبقوا اتفاق الطائف ما فيه إصلاحات داخلية، إذا كنت بتعرف إنه عندنا إحنا ستمائة ألف برميل في النهار بترول وين فلوسها وين مصاريها؟ وشكرا.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك سامي الحمصي، مصطفي حسين من سوريا، مصطفي هل تعتقد بأن خروج اللبنانيين إلى الشارع ربما كُرة ثلج ستتدحرج لتشمل بلدانا عربية أخرى؟

مصطفي حسين: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

مصطفي حسين: الله يعطيك العافية يا أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: يعطيك العافية تفضل سيدي.

مصطفي حسين: بس أنا أحب أشير إنه هذا مخطط إسرائيلي أميركي ساري مفعوله بدأ من العراق وتكون المرحلة الثانية سوريا وبعدها تكون السعودية وهذا مخطط دخل بذريعة هي أسلحة الدمار الشامل (خلل فني) بحجة خروج سوريا من لبنان والله أعلم بكرة على السعودية وغيرها فيعني أستغرب من الأخ علي الأحمد اللي رد من لندن تكلم كلام يعني غير لائق بسوريا فهذه الكلاب التي تنبح من..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: مصطفي رجاء بدون إساءة إلى أحد هذا رأيه وليس لك الحق أن تُسفه رأيه.

مصطفي حسين [متابعاً]: رأيه الشخصي هذا.

عبد الصمد ناصر: نعم عبِّر عن رأيك أنت كما تشاء لكن في إطار المقبول.

مصطفي حسين: مجلس الشعب مُنتخب من جميع السوريين أخ عبد الصمد مجلس الشعب مُنتخب من جميع السوريين ويمثل الشعب السوري ومجلس الشعب ما يحق له هو يتكلم عليه بالطريقة هذه، هؤلاء المتآمرين ضد سوريا هذه كلها مؤامرة مُحاكة، القرار 1559 قرار جائر قرار لوجود ذرائع ضد سوريا يا أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: طيب مصطفي إذا كنا نحن العرب طبعا أتحدث عن موقف الرأي العام العربي يكاد يكون لديه قناعة راسخة بأن هذه مؤامرة إذاً هناك وعي بأن هذه مؤامرة حسب الكثيرين فلماذا أو كيف يمكن أن نتجنب وقوع تداعيات لهذه المؤامرة كيف نتجنب نجاح هذه المؤامرة؟

مصطفي حسين: يا أخي هذه نتجنبها إحنا كعرب، الآن المشكلة الواقعة بين سوريا المشكلة التي يريدون أن يورطوا سوريا فيها، المفروض دراستها إحنا كعرب كشعب كجمهور المفروض وسائل الإعلام العربية المفروض أنها ما تنشر ما تنشره وسائل الإعلام الأميركية، المفروض الشعب العربي يعي تماما إنه إحنا شعب عربي كنا يد واحدة.

عبد الصمد ناصر: طيب مصطفي أنتم في سوريا هل تشعرون بأن سوريا في خطر الآن؟

مصطفي حسين: نحن لا نشعر في خطر لأن سياستنا حكيمة لو عندنا أي سياسة بطش أو سياسية قوة كما يقول علي الأحمد أو غيره كان فيه استفزاز رسمي لسوريا وكليتكم لاحظتم قد إيش استفزاز في كل الدنيا عارف كيف فإحنا ما عندنا السياسات التي يتكلمون عنها إحنا سياستنا حكيمة.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك مصطفي حسين من سوريا، حُسني بلاط من مصر تفضل.

حسني بلاط: أيوه السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام أخ حسني، لو قصرنا حديثنا هذه اللحظة حول موضوع تأثير الحق الشعبي في لبنان..

حسني بلاط: أيوه يا أستاذ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: نعم، على الوضع العربي عموما.

حسني بلاط: يا أستاذ عبد الصمد إحنا أما نيجي ننظر للقرار 1959..

عبد الصمد ناصر: 1559.

حسني بلاط: ليه كلنا نذكر الجزء الأول منه بس اللي هو يطالب سوريا بالانسحاب ولا نذكر بقية الأجزاء بتاعه بقية البنود بتاعه اللي هي بتُجرد حزب الله من السلاح وبتُجرد الفلسطينيين من السلاح؟ أولا إحنا كان المفروض إن أنا أحيي من البداية الشيخ حسن نصر الله رمز الصمود العربي ورمز الكرامة العربية وبعدين يا أخ عبد الصمد الدول العربية بدل ما تكون سند لبعضها البعض هي دلوقتي وظيفة الدول العربية إنها تُضعف الدولة الصامدة، يعني أنا دلوقتي أهوة مثلا لم تشوف كوريا الشمالية ونشوف فنزويلا ونشوف إيران عشان ليس لهم أخوة عرب دول أخوة عرب صامدين لحد الآن هل هذه الدول إيران مثلا لو لها الأخوة العرب الدول 22 دولة شقيقة عرب كانت ستصمد كان زمانها ستذل وكان زمانهم هم اللي سيرغموها على الذل، فإحنا مش عارفين إحنا يعني مش عارفين الوضع إيه؟ أميركا محتلة العراق إسرائيل محتلة سوريا ومحتلة لبنان ومع ذلك لا أحد يقول لهم اطلعوا، سوريا لازم تخرج لأن خلاص سوريا بقت من المغضوب عليهم وطبعا سوريا صمدت شوية بدأ الأخوة العرب كلهم يا سوريا لازم تخرجي يا إما هتشوفي الويلات زي العراق، أنا عايز أسال سؤال ليه كده؟ يعني المثل البلدي المصري عندنا يقول لك إيه لا بيرحم ولا بيسيب رحمة ربنا تنزل، يعني الدول العربية متخاذلة وكمان صعبان عليهم إن يبقى في دولة رافعة رأسها دولة عزيزة ما هم رافضين يعني وظيفة الدول المتخاذلة دلوقتي إن هي تُضعف الدول الصامدة فأنا يعني إحنا فين يا جماعة؟ يعني يا شيخ حسن نصر الله حياك الله هذا الذي نقدر أن نقوله، لم يعد قدامنا دلوقتي أمل غير نُحي الشيخ حسن نصر الله في لبنان ونقول للسيد وليد جنبلاط أنت ضيَّعت تاريخك يا أستاذ وليد جنبلاط وتاريخ أبوك يعني أنت تاريخ والدك كمان التاريخ اللي هو مشهود له أنت ضيعته ليه كده؟ ماشي سوريا تخرج لكن لبنان.. سوريا تخرج بقرار لبناني ماشي إحنا مع خروج سوريا بلاش سوريا تحتل إنما سوريا وظيفتها الأساسية إيه؟ وظيفة سوريا الأساسية هي إن الأمن يبقى مستتب في لبنان والأمن مستتب سوريا لم يعد لها وظيفة تخرج سوريا لكن..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: شكرا لك نعم حسني بلاط فكرة واضحة.

حسني بلاط [متابعاً]: لا تخرج بهذه الطريقة.

عبد الصمد ناصر: نفسح المجال أخ حسني شكرا لك، أحمد إدريس من سوريا، أحمد رجاء أن نبقي في إطار السؤال يعني هل تعتقد بأن أزمة لبنان الحالية ستمر دون أن يكون لها تداعيات أو انعكاسات على دول عربية أخرى؟

أحمد إدريس: والله أعتقد إنه هي مؤامرة لكسر القلاع اللي حول إسرائيل يعني هي عبارة عن الاستمرار في تجفيف المصادر تجفيف مصادر الدفاع عن الوطن العربي لذلك كسر العراق وبالدور دولة وراء دولة والسبب..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: يعني تقصد أن الهدف البعيد هو القضاء على المقاومة في لبنان؟

أحمد إدريس [متابعاً]: القضاء على المقاومة وتقسيم لبنان الهدف الرئيسي، ليش سوريا لازم تنفذ قرار 1559 ليش ما نفذت إٍسرائيل 242، 425، 338 الوقت الذي كان ريتشارد بيرل على شاشة التلفزة حدثت مداخلة سألوه هل سيتم دعم مبادرة سوريا وإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل كان جوابه إنه لا يمكن إزالة أسلحة الدمار الشامل من إسرائيل حتى يتم توقيع معاهدات مع جميع الدول العربية والإسلامية عندها سنفكر بإزالة أسلحة الدمار الشامل، سُئل لماذا لم تنفذ قرار 242 قرار 425، 338؟ قال لهم إسرائيل ما ولا قرار إلا نفذته وهو على العكس ما نفذته ليش هلا يريدوا يستعملوا ضدنا الأمم المتحدة ليش إسرائيل ما بتنفذ قرارات الأمم المتحدة بس على سوريا وعلى العرب أن ينفذوا قرارات الأمم المتحدة؟ لذلك هي عملية مؤامرة مدبرة لكسر الطوق حول إسرائيل والرضوخ للأمر الواقع.

عبد الصمد ناصر: نعم شكرا لك أحمد إدريس، جمال أحمد من الإمارات هي إذاً مؤامرة يقول أحمد والهدف هو القضاء على المقاومة هل ترى أنت الأمر كذلك؟

جمال أحمد: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

جمال أحمد: والله المؤامرة أكبر من هيك لأنه إذا كان الوطن العربي كله مستهدف والمؤامرة واضحة وحسب الإخوان اللي اتصلوا كل واحد فيهم أبدى رأيه بإجماع إنه المؤامرة كبيرة وأكبر حتى من قياداتنا فإحنا مُستهدَفين بداية بغزو العراق مرورا بقتل عرفات عن طريق الموساد الإسرائيلي بالتنسيق مع رسائل سها عرفات بطريق السم بطريقة معينة وأغفلها الشعب الفلسطيني أو الشعب العربي أو الدول العربية القيادات العربية ما جاؤوا لبعد.. ودفنوا قضية عرفات كما بدهم يدفنوا الآن قضية الحريري، القضية أكبر من إنه إحنا نقعد نفكر في معارضة في لبنان أو في الحكومة الحالية، القضية الآن هي مشكلة أكبر من هذا بكثير من خلال تغطية الموساد الإسرائيلي بتنسيق وقناع أميركي مرورا إلى هرمجدون القادمة هي حرب حقيقية ستقوم بين سوريا في أرض سوريا والعراق وتكون حرب شاملة بأعتقد بين زي ما قال بوش سابقا حرب صليبية فالمخطط أكبر من إنه إحنا نقعد نتأمل ونوزع الأدوار على الدول العربية ما بين سوريا أو ما بين العراق أو ما بين الأردن الموضوع الآن صار شامل وخطير جدا وبدهم ينفردوا بالدول العربية دولة دولة ويأخذوا منها الاتفاقيات ويوقعوهم على أوراق كل دولة على حدى لأنها مستضعفة أما الأخ اللي حكي قبل شوي ليش ما كوريا أو ليش.. أقول هذا هو الواقع لو أنه الدول العربية بدل مصر ما تعمل صفقات بترول الثلاثة مليار تشترى بغاز عشان يفجروا هنا قنابل مسيلة للدموع على الشعب الفلسطيني، المفروض مصر إنه ما تعمل صفقات الشعب المصري يوقف الكلام هذا، الأردن مصانعها متروسة بالأردن مصانع إٍسرائيلية ورؤوس أموال إسرائيلية، التسويق وصل للخليج الآن تسويق البضاعة الإسرائيلية وقطر إمبارح حرم الشيخ بتدعي مين بتدعي شارون حرمة والله ما أنا عارف وين الشهامة العربية وإحنا كقطعان الأغنام لحد وين ما ننزعج بدأنا نصرخ ونحكي ولا حتى ما غرقنا ونحن نغرق ونبحث عن منقذ من هذا المنقذ الآن إذا لم..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: يعني أنت تجاوزت يعني الحقائق بكثير أخ جمال يعني لا أعتقد أن هناك دعوة صدرت من قطر لشارون أو غير شارون إنما هناك ما كان قد أثير حول زيارة نائب وزيرة التربية كان قد روج له من قِبل وسائل الإعلام العربية وثبت زيفها ولم تكن تستند إلى أي واقع على كل حال شكرا لك جمال أحمد من الإمارات وإطلالة على بعض المشاركات في الإنترنت ثم أعود إلى السادة المشاركين بالهاتف، عبد الرفيع بن عربة من المغرب يقول إن المتتبع للشأن اللبناني يدرك من الوهلة الأولى أن الأحداث التي تتالت عليه بدءاً قرار 1559 وصولا إلى الاتصالات الدبلوماسية بين جنبلاط وقصر الإليزيه وانتهاء باغتيال الحريري كل ذلك لم يأت من فراغ بل كانت المؤامرات والدسائس تحاك في الخفاء فإعلان الأسد بسحب جيشه من لبنان هو حتما إذعان للقرار الدولي لكن ما نخاف عليه هو ذلك البند المتعلق بالمقاومة وإذا ربطنا هذه الأحداث يقول عبد الرفيع بن عربة هذه الأحداث بالمنطقة فلابد من استحضار الضغوط الأميركية الصهيونية بتجريد المقاومة الفلسطينية من سلاحها ومحاصرة البرنامج الإيراني سياسيا لنصل في الختام إلى منطقة هشة وضعيفة سياسيا وعسكريا ليسهل بعد ذلك اختراقها، أسامة منصور من مصر أو من أسبانيا عفوا يقول لن أتحدث عن نظرية المؤامرة أو الحقد الصهيوني على الأمة ولكن أقول لكم وأرجو من قناة الجزيرة أن تعرض لنا ما كان يقال في كل المحافل الدولية في فترة ما بين شهر عشرة من 2002 إلى غاية الشهر الثالث من 2003 سنجد سيناريو متكرر أبطاله الأمين العام للأمم المتحدة وزعماء حكومات انحني وسَلِم كي تَسْلم اعتقد هكذا يقول عندما كانت تناشد العراق في أن يعترف بما هو غير موجود كي يتفادى عملا عسكريا والكل كان موافقا عليه كما صرح بذلك رمسفيلد، وتيبار من المغرب يقول ما يحدث في لبنان ما هو إلا نتيجة للأوضاع التي تعيشها المنطقة العربية من ضعف في اتخاذ قرار التناقض في كيفية مواجهة الصعاب عدم الوضوح في كيفية حل النزاع القائم بين سوريا ولبنان، مشاركة عبر الهاتف الآن زهير الدرجال من سوريا تفضل سيدي، زهير ما خطورة مآل الأحداث في لبنان على المقاومة اللبنانية، زهير الدرجال من سوريا، فهد مسلم من السعودية تفضل أخ.

فهد مسلم: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

فهد مسلم: أنا أقول للشعب اللبناني والمعارضة خسرتم قوة عربية سورية هي الدولة الوحيدة اللي واقفة قدام الأعداء..

عبد الصمد ناصر: انقطع الاتصال بفهد، محمد مفلح من السعودية

محمد مفلح: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

محمد مفلح: الحقيقة أعتقد بأن هذه البداية في الضغط على سوريا وأميركا لن تتوقف عند مسألة انسحاب سوريا من لبنان، أعتقد بأن هناك ملفات سوف تُفتَح وإذا كان قضية اغتيال الحريري ربما تكون أحد الملفات، أنا أظن أيضا بأن ملف الزعبي سيُفتَح وأظن أن ستكون هناك عدة ملفات والضغوط ستتوالى على سوريا كلما قدمت سوريا تنازل ستُصعِد أميركا لذلك أنا أعتقد بأن كلمة الملك عبد الله لما ذكر بالهلال الشيعي أعتقد بأن أميركا ذكية وذكية جدا سوف تكسر هذا الهلال وسوف تفصل سوريا عن إيران وعن حزب الله.

عبد الصمد ناصر: نعم شكرا لك محمد مفلح عفوا على المقاطعة انتهي وقت البرنامج نلتقي في حلقة المقبلة بحول الله وفي الختام تحية من منصور طلافيح وهويدا طه وبقية طاقم البرنامج إلى اللقاء في الأسبوع القادم بحول الله.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة