البحث عن الصوفية   
السبت 1426/3/15 هـ - الموافق 23/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:50 (مكة المكرمة)، 10:50 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

يسري فودة

ضيوف الحلقة:

جمال بدوي: مؤرخ مصري
توفيق عبد الله: شيخ الطريقة البرهانية
الزبير التيجاني: شيخ الطريقة التيجانية
مروان خلف: الطريقة الحقانية النقشبندية
وآخرون

تاريخ الحلقة:

01/04/2004

- مفاهيم عن الصوفية
- الحقانية النشقبندية أوسع الطرق الصوفية انتشارا
- الصوفية في المغرب وأفريقيا
- حقيقة الصوفية بين الصوفي والمتصوف
- الصوفية والسلطة
- الصوفية تاريخ وعلم وثقافة

مفاهيم عن الصوفية

يسري فودة: في إحدى ضواحي لندن زاوية صغيرة مثلها في الغرب كثير خارجها لا شيء يُلفت النظر داخلها أوسعوا لنا مكانا في صلواتهم وأفكارهم، أوسعوا أيضا مكانا لغير المسلمين، علمونا رقصهم واستحقوا شكرا على كرم الضيافة لكن على أحد جدرانهم قائمة بأسماء من يقولون إنهم ضمنوا دخول الجنة، بكم؟ بعشرة جنيهات.

شربنا على ذكر الحبيب مدامة : سكرنا بها من قبل أن تخلق الكرم

يقولون لي صفها فأنت بوصفها خبير : أجل عندي بأوصافها علم

صفاء ولا ماء ولطف ولا هوا : ونور ولا نار وروح ولا جسم

ما أروع تلك الكلمات التي أُلهم بها ابن الفارض قبل قرون طويلة من الزمان، ما أحلاها، ما ألذها وما أقصر طريقها إلى حبل مشنقة في ميدان عام.

أنا الله والله أنا : نحن روحان حللنا بدنا

لكن مأساة الحلاج على أيدي العباسيين تتحول فجأة إلى نعيم مقيم على أيدي حكام اليوم، ما أبعد اليوم عن البارحة في عالم ما بعد الحادي عشر من سبتمبر أيلول تتقاطع الخطوط وتنشغل الدوائر بحثا عن الوجه الناعم للإسلام، أهلا بك كن حلاجا ستعيش فمن ذا الذي قال إن الطريق إلى جهنم مفروشة بالنوايا الحسنة؟

جمال بدوي- مؤرخ مصري: شوف التصوف في مصر تاريخيا بدأ بظهور ذو النون المصري، داه الذي وضع أساس حركة التصوف الفكري سواء في مصر أو في الحركة الصوفية بصفة عامة، هو الذي وضع ما يعرف بالمقامات والأحوال، المقامات محطات لابد أن يمر عليها المتصوف حتى يصل إلى أقصى الدرجة وهي درجة الفناء والبقاء.

د. مصطفى عزام – أستاذ جامعي متصوف: أي الفناء في الله، الفناء في الله بمعنى الفناء عن كل الموجودات، عن كل ما سوى الله ثم هذه الدرجة ليست هي آخر مرحلة في السلوك بل إنها تعتبر نقصا عند من لم يتجاوزها إلى ما يسمى بالبقاء أي البقاء بالله.

جمال بدوي: وبناء على هذا قبض على ذو النون وأُرسل إلى العراق مكبلا بالأغلال وعرض على الخليفة المتوكل ولولا إن بعض الظروف ساعدت ثوبان اللي هو ذو النون وإنه يعني أحسن الحديث مع المتوكل عجبه كلامه وبعض السادة المتصوفة في العراق اللي همه موجودين في بلاط المتوكل تدخلوا من أجل تحسين الأمور وتحسين صورته أمام الخليفة، فأعجب به وأطلق سراحه وعاد إلى مصر.

متصوف: قاله وحد الله يا شبلي قال له نعم قال له أنا الله اسمع يا سيدي أنا الله الحلاج قال أنا الله ولكن السيد يهز كميمة ويدج يجرس في عينية وفضل يضحك وما يقولش شبلي بل أنت يا سيدي دين الله قاله أنا الحق قاله بل أنت بالحق وصل أخباره لدار القاضي محمد بن داود كان السيد سني مالكي أرسلني (كلام غير مفهوم) أنت تقول أنت الله وأنت الحق والحق هو الله سبحانه هو يضحك على السيد الحلاج قال له رأيت الله بعين قلبي فقلت من أنت فقال أنت قال القاضي لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، هدر دمه هذا السيد اعدموه.

فاروق شوشه- شاعر: الحلاج يموت مقتولا فهو شهيد دعوة لأنه انتصر للموالي الذين سُلبت حقوقهم وأخذت ثرواتهم وتكدست الأموال في خزانة من يملك ومن يتحكم فلأن صوته كان صوت الفقراء صُنعت له تهمة هي الكفر وهي الإلحاد حتى تستقطب العامة الذين هم أنصاره الحقيقيون ليصبحوا المنادين بقتله وشنقه.

د. مصطفى عزام: نعم الحلاج هو وأمثاله مِمن نطقوا ببعض الحقائق في مقام الفناء، آخذهم العلماء كما آخذهم الصوفية على ذلك مع أن الصوفية ينصحون المريدين وينصحون السالكين بأن لا يبوحوا بهذه الأسرار وبهذه الحقائق التي تفتن الناس.


لا يوجد في الحركة الصوفية من تعرض للاضطهاد باستثناء اثنين مشهورين الحلاج والسهروردي وهذا يدل على أن نسبة الشهداء في الحركة الصوفية قليلة ونادرة
جمال بدوري: خلي بالك أنه لا يوجد في الحركة الصوفية من تعرض للاضطهاد باستثناء اثنين اللي همه المشهورين الحلاج والصهروردي شهاب الدين اللي هو الشاب المقتول وده يدلك على أن نسبة الشهداء في الحركة الصوفية قليلة ونادرة بينما نعد عشرات من المفكرين السياسيين الذين اُضطهدوا والذين عُذبوا والذين تعرضوا لكل التعسف لأنهم يشتغلون بأمور تسبب الإزعاج للحكام، فيه فرق كبير هنا ما بين المفكر السياسي الإسلامي وما بين الصوفي.

فاروق شوشه: ويعني أكبر دليل، حَدِّثني عن صوفي واحد في القرون العشرة الأخيرة تعرض لموقف من حاكم أو اضطهاد من نظام أو فُسرت كلماته على غير حقيقتها هذا شاهد على أنهم خارج السياق.

يسري فودة: غير أن الطرق الصوفية في عالم ما بعد الحادي عشر من سبتمبر أصبحت إلى حد بعيد داخل السياق لأسباب قد يعلمون بها وقد لا يعلمون.

[فاصل إعلاني]

الحقانية النشقبندية أوسع الطرق الصوفية انتشارا

يسري فودة: كان هذا المبنى في شمالي لندن ديرا للرهبان المسيحيين إلى أن قدمه سلطان بروناي هدية للطريقة الصوفية الحقانية النشقبندية وفقا لهذا الرجل وكان هذا الرجل الذي ولد مسلما وضاع في متاهات الغرب قد عرف طريقه إلى التصوف على يدي يهودي.

مروان خلف : لماذا أنت.. هو سألني لماذا أنت بدور هون وهون على الكفاية في أعمالك يعني أنا مش مكتفي وعندك رسول الله صلى الله عليه وسلم عندكم هذا وهذا بلغتك والقرآن بلغتك وبتعرف هذا؟ أنا اقشعر بدني ونزلت دموعي كيف هذا يهودي بيقول لي هذا بيدفشني بيرجعني إلى الصواب..

يسري فودة: يعني إذا كان مخلصا في نصيحته لماذا لم ينصح نفسه أولاً؟

مروان خلف: كلام صواب طلع من فم باطل..

يسري فودة: طيب لماذا لم ينصح نفسه هو أولاً؟

مروان خلف: هذا كان رجل من أطيب الناس.. كنت في مسجد وجاء شخص باكستاني مسلم وسألني قال لي أنت عربي فسر لي ها الكلام، فمسكت هذا واللي هو مكتوب الشيخ فلان الفلاني قلت له من هذا قال هذا شيخي قلت له عندك شيخ أنت في إنجلترا وباكستاني وعندك شيخ وأنا عربي ومسلم ومش عارف ألاقي شيخي.. قال لي المشايخ درجات، فيه مشايخ بينظروا إلى الإنسان فيه عندهم بصيرة نظرة وعندهم معلومات بتقول هذا من تلاميذك هذا لازم يجيء عندك.. هذا وبس بيعرف مين..

يسري فودة: ماذا تقصد بالمعلومات؟ يعني هل على سبيل الوحي أو..؟

مروان خلف: على سبيل الوحي نعم يعني عندهم هذا ها المقدرة.. وأنا شعرت بإقشعار بدني وشعرت بشعور غريب يعني قلت من شيخك؟ قال لي شيخ ناظم الحقاني النقشبندي، أين هو؟ في قبرص ولكنه في رمضان يأتي إلى لندن.. مولاي مروان يطلب البيعة هو ما بايع لسه؟ هيك كان كلامه ما بايع أعطاني يده وأخذت يده، أعوذ بالله السميع العليم بسم الله الرحمن الرحيم {إنَّ الَذِينَ يُبَايِعُونَكَ إنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ}.

يسري فودة: هكذا يبدأ الطريق داخل أوسع الطرق الصوفية انتشارا في العالم، تحت لوائها ملايين البشر يحكم الله يوم القيامة على إسلامهم سلطة يسيل لها لعاب الحكام، طلبنا من أحدهم أن يرتب لنا لقاءاً مع شيخهم الذي يعيش في جزيرة قبرص محمد ناظم الحقاني النقشبندي قال أمهلني يوما أو بعض يوم عاد بعدها ليقول أبشر لقد أتصل الشيخ هاتفيا بالرسول صلى الله عليه وسلم فأذن لنا بالتصوير.

د.أمينة كوكسون – الطريقة الحقانية النقشبندية: ثم التقيت بإحدى الأخوات فقالت لي إنك لن تعلمي شيئا عن الصوفية حتى تقابلي شيخا وقالت إن ثمة شيخا في المدينة، فلما لا تأتين للقائه؟ وكان هذا هو الشيخ ناظم، نظر إلي نظرة واحدة فأدركت أن ثمة طريقا ليس طريق العقل طريقا مختلفا هو طريق القلب، طريق الحب.

الصوفية في المغرب وأفريقيا

يسري فودة: بينما توجه فريق من الجزيرة مع فريق من النقشبندية كانوا في طريقهم لحج بيت الشيخ ناظم الحقاني كان فريق آخر من الجزيرة يقف على أعتاب طريقة آسيوية أخرى عالمية، اسمها نعمة الله يؤمن أصحابها بأن ثقافة العرب ثقافة قتلة وسفاحين.

علي الريسوني – الزاوية الريسونية: علينا أن نعرف أنه في 1471 أقتحم البرتغال مدينة طنجة واحتلوها واقتحموا مدينة أصيلة واحتلوها وتأسست في ذلك العام دولة بني وطاس بمدينة فاس، يأتي أمير، يأتي رجل شهم همام شريف النفس كريم المحتد وهو الأمير علي بن موسى بن راشد سليل عبد السلام بن شفشيش فيؤسس مدينة شيفشاوى وهي من المدن المغربية التي نعرف بالضبط تاريخ تأسيسها ولماذا أسست، لماذا أسست هذه المدينة؟ للجهاد في سبيل الله.

د. عبد السلام الغرميني – أستاذ جامعي صوفي: يكاد يكون المجتمع المغربي منذ نشأته مجتمع صوفي لأنه منذ دخول الإسلام كانت هناك عناية بالأشراف كانت هناك.. كان هناك تقدير وتمجيد للصالحين.. كان هناك تشوف إلى الكرامات، إلى المناقب، إلى اكتساب الفضائل هذا كان في المجتمع المغربي منذ القديم ولذلك فالتربة المغربية تربة خصبة بهذه العناصر.

جعفر الكنسوسي- ناشر كتب صوفية: فهذا السماء يُؤَدى على طبوع موسيقية أندلسية مغربية من زمن وفاته رحمه الله سنة 601 الزمن الهجري إلى اليوم لازال شأن الشيخ أبي العباس السبتي هو.. هو فزاويته هي مأوى للعجزة، مأوى للمعوزين، مأوى للفقراء.

الزبير التيجاني : أغلبية يعني تقريبا معتنقي الطريقة التيجانية هم من جنوب الصحراء أي من إفريقيا السوداء فأعدادهم هنالك كثيرة أعطيك أمثلة مثلا بالنسبة إلى السنغال ما يناهز 60% من مسلمي السنغال هم تيجانيين فيما يتعلق بنيجريا مثلا يمكن أن يتجاوز العدد ستة أو سبع ملايين في شمال نيجيريا.. يعني أن الطريقة التيجانية سبب انتشارها وسبب يعني دخول كثير من العلماء ومن في جميع بقاع العالم الإسلامي إليها هو التزامها بالكتاب والسنة فعكس بعض الطرق الأخرى ليس هنالك طقوس من طبل وغناء ومسائل مثل هذه فكما رأيتم البارحة يعني المريد يأتي إلى الجلوس في الذكر ثم يذكر ويرجع إلى بيته..

يسري فودة: هذا كل ما في الأمر..

الزبير التيجاني: هذا كل ما في الأمر.

يسري فودة: رغم ما علق بها لاحقا من دجل ومن شعوذة وعمليات نصب يبقى انتشار الإسلام في أفريقيا وفي جنوب شرقي آسيا وفي شبه جزيرة البلقان في أوروبا مفخرة للطرق الصوفية ولكن عن أي تصوف نتحدث بل عن أي إسلام.

(متابعة لرحلة فريق الجزيرة مع فريق النقشبندية)

بينما اندمج فريق الجزيرة مع فريق النقشبندية في طريقه إلى قبرص وصلتنا رسالة بالبريد الإلكتروني من أحد مساعدي الشيخ ناظم الحقاني يقترح علينا كيف ينبغي أن يخرج البرنامج، تقول الرسالة إن الإسلام الحديث يحاول أن ينفي ضرورة اتباع إمام ملهم ولهذا فإنه يدير ظهره للصوفية ويحاول أن ينكرها، إن قبول إمام حقيقي يرشدك إلى ربك هو جوهر الإسلام وإن شيوخ الطرق هم المرشدون الذين عينتهم السماء بعد أن تشربوا تعاليم الطرق التقليدية من الشيوخ الذين سبقوهم وصولا إلى النبي محمد. إذا كنتم تفهمون ذلك- تمضي الرسالة- وتسعون لإبرازه أمام مشاهديكم فربما يفتح الباب أمامكم، عليكم أن تبذلوا أكثر من ذلك للحصول على هذا اللقاء تحدثوا مع أناسكم في الدوحة وطدوا العلاقة بيننا وقناة الجزيرة فإن ذلك في استطاعتكم وعليكم أن تقابلوه بأنفسكم حتى تقدروه حق قدره.

حقيقة الصوفية بين الصوفي والمتصوف

عصام الدين محمد زكي – شيخ العشيرة المحمدية: الصوفية فيها من هو صوفي وفيها من هو متمصوف فالصوفي هو الصوفي الحقيقي الذي نرجو الله سبحانه وتعالى أن يوفقه أو يوفقهم جميعا إلى ما يحبه ويرضاه في نشر الدعوة الصوفية، أما المتمصوف فهذا شيء آخر هو يدعي أنه صوفي وهو ليس بصوفي بل ويسيء إلى التصوف.

عطية مصطفى – الطريقة الجعفرية: والذي يتصيد أخطاءاً للصوفية وينسبها إليهم من أولئك الذين ينتسبون إلى الصوفية زورا وبهتانا هو ليس معذورا وإنما هو معاقب على ذلك لأنه لم يبحث عن الحقيقة من مصادرها الأصلية في جانب وفي جانب آخر لم يحسن الظن بما لا يراه من المسلمين، فالتصوف علاقة بين العبد وربه وهذه العلاقة يبتغي الصوفي الصادق ألا يطلع عليها إلا الله.

جمال الغيطاني – أديب متصوف: يعني ابن عربي لكي.. يعني حدث ذلك منذ سنوات في مصر عندما قام بعض أعضاء مجلس الشعب بالمطالبة بمصادرة ابن عربي هم لم يقرؤوا كتبه.. لم يقرؤوه.. قراءة ابن عربي تقتضي عمرا وهو الرجل يبدأ في موسوعته التي أشبهها بالمجرة الفكرية والأدبية المجرة اللي هي الفتوحات المكية، يشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله ثم يُفَصِل شهادته في حوالي 16 صفحة.

قويسم مصطفى – شيخ الطريقة السمانية: السيد محي الدين العربي طرح في كتابه الفتوحات المكية أن العلوم ثلاث علوم، العلم الأول هو العلم التجريبي تنظر إلى شيء وتقيم الدليل، العلم الثاني هو علم الأحوال، العلم الثالث هو علم الأسرار فقال في علم الأحوال أنه يعني لا ينبغي لشخص لم تتقمصه الحالة أن يعرف مثلا العسل لا يمكن أن يصف لك أحد طعم العسل إلا تتذوقه.

فاروق شوشه: سأقول محي الدين ابن عربي متصوف، سأقول الحلاج متصوف، سأقول ابن الفارض متصوف، سأقول النفري متصوف وعندما أصل إلى العصر الحديث سأقول ليس هناك متصوف، هناك طرق صوفية وعندما نتحدث عن طرق فنحن نتحدث عن شكل وليس عن جوهر.

د. رشيد الخيون – باحث في المذاهب الدينية: شوف اثنين تجاوزوا النص، هما أهل الرأي وهم المعتزلة تجاوزا النص إلى العقل لكن بعكسهم بالضبط الصوفية تجاوزوا النص إلى الخيال وليس إلى العقل ربما نقول إلى الوهم هنا الحنبلية تقف ضد المعتزلة من جانب لأنهم تجاوزا النص إلى العقل وإحنا ضد الصوفية لأنهم تجاوزوا النص إلى الوهم.

الصوفية والسلطة

يسري فودة: مقامات وأحوال طقوس ورموز أذكار وأوراد يندمج المتصوف أو المتمصوف فيها كل يوم مدركا لمعناها أو غير مدرك معرضا عن الدنيا وشؤونها، جسدي بينكم قد يكون لكن قلبي وعقلي في عالم آخر.. يحل شهر شعبان فينقطع أصحاب الطريقة الدمرداشية عن العالم الخارجي يدخلون في خلوة أسرارها لديهم وحدهم.

د. عصام العريان – الإخوان المسلمين: دوره ضعيف جدا في حياة الأمة الإسلامية الآن مع أن المدارس الصوفية والطرق الصوفية لعبت دورا في القرن السادس عشر والسابع عشر سواء في نشر الإسلام أو في مقاومة الاحتلال لكن دور التصوف الآن والطرق الصوفية في الحياة الإسلامية المعاصرة أصبح دورا سلبيا إنسحابيا هروبا من مواجهة المشاكل ومواجهة الواقع.

علاء الدين أبو العزايم – شيخ الطريقة العزمية: أنا فاكر مرة كنا دخلت أنا وأخي السيد عز الدين ماضي أبو العزايم شيخ الطريقة العزمية في إصلاح في مسجد الإمام الحسين وقام لصلاة الظهر وواحد نايم فسيد صحاه حتى برجله كده قال له قوم صلي قال أنا بصلي كنت بصلي في مكة صحتني إزاي.. قال له قوم صلي يا كلب، مقدرش أقول إن اللي بيشرب حشيش في الموالد يبقى صوفي اللي تحميني منه السلطة.. الشرطة لو منعت الناس دي إن هي تخش الموالد هتبقى موالد محترمة جدا.

يسري فودة: لكن الشرطة تمثل السلطة وللسلطة علاقة خاصة بالمتصوفين أو المتمصوفين، أليس كذلك؟

مصطفى متولي – الطريقة الجزولية: برده أنا عايز أقول السؤال داه طبعا سؤال خبيث شويه بعرف إن أنت هتمنتجه قفلت.. (sorry).


الدولة منذ ظهور الطرق الصوفية في العصر المملوكي بعد الأيوبي وهي تشجع وتؤيد وتبارك هذا النوع من النشاط الذي يصرف الناس عن شؤون الدنيا
جمال بدوري: الدولة دي أنا بتكلم منذ ظهور الطرق الصوفية يعني منذ العصر المملوكي بعد الأيوبي وهي تشجع وتؤيد وتبارك هذا النوع من النشاط الذي يصرف الناس عن شؤون الدنيا.

الزبير التيجاني: مش معقول يعني الطريقة التيجانية كما قلت لك في الأول ليس لها أي دور سياسي بالمفهوم المتعارف عليه.

عطية مصطفى: طيب أنا إذا يعني إذا سمحت لي أن أسألك العاقل من غير الصوفية ما عساه أن يصنع؟ ما عساه أن يصنع مع الحاكم وإن كان الحاكم ظالما؟ العاقل المتشرع عليه أن يحسب الربح والخسارة لا لنفسه وإنما للإسلام ما الذي يستفيده الإسلام كدين وكمنهج وما الذي تستفيده الأمة والمجتمع الإسلامي إذا اصطدم هؤلاء مع الحاكم.

توفيق عبد الله : أما إحنا بنعتبر إنه السياسة والدين خطين متوازيين ما بيتقابلوا سياسي بيروح الجامعة يبقى (professional) بالنسبة لهم زي ما واحد بيمشي بيقدر يبقى بكلية الطب طبيب واحد بيدرس (politics) سياسة وبيبقى سياسي يا بيبقى رئيس جمهورية ولا نائب دايرة ولا,أو حا حاجة مثل هذه فوظيفة دنيوية والدين أسمى من ذلك.

علاء الدين أبو العزايم – شيخ الطريقة العزمية: يعني الغرض من أن ابني يبقى يمسك سلطة يصلح، إنما أنا كفرد متهمنيش لا رئاسة الجمهورية ولا ماهياش في خاطري إن أنا أكون رئيس ولا إن أنا أعمل مقاومة وأبتدأ أعمل مليشيات وأبتدأ أحارب الدولة داه تضيع وقت وفساد للدولة.

مروان خلف: ربنا جل وعلا أعطى أميركا الحول والقوة وعين جورج بوش هو عين توني بلير وعين سيدنا الملك عبد الله في الأردن وعين حسني مبارك.. الرئيس حسني مبارك في مصر ربنا عينه..

يسري فودة: ولا ينبغي للشعب أن يكون له رأي؟

مروان خلف: لا.

يسري فودة: فلسفة يسيل لها في كل حين لعاب الحكام من ناحية ولعاب الغرب السياسي من ناحية أخرى في كل حين فما بالك بعالم ما بعد الحادي عشر من سبتمبر. تنتشر الآن العيون، يتكرس الاهتمام، تنشط مراكز الدراسات، يكثر المستشرقون والمتمصوفون والمتمسلون، تشير الملاحظات الأولية إلى أن ثلاثة أرباع من اعتنقوا الإسلام في الآونة الأخيرة اعتنقوه من خلال الطرق الصوفية، أقتلته وقد قالها؟ عبقرية الإسلام ومشكلة المسلمين.

شمس فريدلاندر – مخرج أفلام تسجيلية عن التصوف: تعرفنا نحن في الغرب على الطرق الصوفية أولا من خلال هؤلاء الشيوخ الذين قاموا بزيارتنا هنا في الولايات المتحدة الأميركية وكذلك من خلال مؤلفات الرومي وحافظ وتفاعلنا مع الشيوخ الذين أتوا إلى الولايات المتحدة الأميركية وهذا هو ما حدث لي. لا أله إلا الله محمد رسول الله يكررها الصوفي مرات عدة وكأي شيء آخر يمكنك تكرارها باللسان أو تكررها بالقلب وللكلمة نفسها التي تكررها معان مختلفة عن طريق القلب أو عن طريق اللسان يقال إن الصوفية هي البحث عن الذهب في أنهار من الرمال.

داود كيزويت – اللجنة المغربية الأميركية للتعاون الثقافي والتربوي: {سَلامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ} صدق الله العظيم، أول ما أسلمت كنت جديد بالإسلام تلقيت بالشاب وأنا كنت لابس لبس تقليدي وهو يضحك مني..

يسري فودة: جلباب يعني..

داود كيزويت: جلباب يسمونها يعني جلابة.. وهو يضحك مني وأنا قلت أنا أسلمت وضحك يعني أكثر وقال الإسلام يعني صعيب في غاية الصعوبة البعض أحيانا يظن هذا جاسوس ولا هذا يعني يعمل مستشرق لكي يتفتش عن نقط ضعف يعني لنا لكن بالفعل وهناك من يصلح هذا الوصف عليه بلا شك.

الصوفية تاريخ وعلم وثقافة

يسري فودة: فاس مدينة عربية أصيلة تحتضن كل عام مهرجان الموسيقى المقدسة على رأسها موسيقى الصوفية.. هي نفسها تستقطب أجيالا جديدة من المهتمين، هؤلاء الذين أتى معظمهم بمنح دراسية من حكوماتهم لا يدرسون اللغة والثقافة والدين فحسب.

ديفد آمستر– المركز الأميركي لتعليم اللغة- فاس: نصف دارسينا تقريبا يعيشون مع عائلات مغربية يبنون صداقات مع أفراد هذه العائلات فنحن نريد لهم أن يفهموا التاريخ والثقافة والفن والدين، كل شيء.

فيليبا فريدريك – شيخة الطريقة الجراحية: علينا اليوم أن نجلس معا فقد فتح الحادي عشر من سبتمبر الباب واسعا كي نتفق على أن أدياننا ليست مختلفة إنه دين واحد في الواقع فمبادئ الأديان جميعا متشابهة ولا شيء يختلف سوى الطقوس والعبادات.. نعم يمكنك الالتحاق بهذه الطريقة دون التمسك ببعض العبادات الإسلامية التي تميزك كمسلم.

يسري فودة: متصوف متمصوف ليس مسلما. يدركون عبقرية الإسلام أم يعمدون إلى تشويه ملامحه وتهوين حدوده.


ينبغي على الدين أن يتأقلم مع الزمان والثقافة والناس وإلا فلن يصلح لا يستطيع دين له تقاليد وعادات عمرها ثلاثة آلاف أو خمسة آلاف عام أن يلائم في كل شيء شخصا يعيش في الغرب عام 2004
توماس ريب – صاحب مكتبة لبيع الكتب الصوفية – نيويورك: ينبغي على الدين أن يتأقلم مع الزمان والثقافة والناس وإلا فلن يصلح لا يستطيع دين له تقاليد وعادات عمرها ثلاثة آلاف أو خمسة آلاف عام أن يلائم في كل شيء شخصا يعيش في الغرب عام 2004.

طوسون بيرق – شيخ الطريقة الخلوتية الجراحية: يدعونني بابا فهذه أسرة صغيرة مترابطة يقول شيخنا نور الدين الجراحي إن أتباعي كعنقود من العنب أعصرهم فيصبحون رحيقا ولهذا لا تستطيع التفريق بين هذا وذاك إذا نزف أحدنا ينزف الآخرون وإذا مرض أحدنا نمرض جميعا، السياسة كذب وطريقتنا لا تقحم نفسها في السياسة ولكن كي نقف في وجه المستبدين أحيانا يكون من الأجدى أن نقدم الطعام لمن يستبدون بهم فهذا عمل أكثر نشاطا وفاعلية بدلا من إلقاء القنابل وقتل الناس.

كبير هلمنسكي – شيخ الطريقة المولوية – سان فرانسيسكو: إن أبوابنا مفتوحة أمام الناس جميعهم كل يوم يستطيعون الحضور في أي وقت يشاؤون لأداء الصلاة أو لمجرد الاسترخاء أو للقراءة أو حتى لاستعمال شبكة الإنترنت المحمول، إننا صوفيون عصريون. إن الإسلام اليوم بحاجة ماسة إلى الإبداع إن في ذلك شفاءاً للروح وأتمنى أن تدفع الظروف الراهنة بالعالم الإسلامي الذي عانى كثيرا من فترات الركود والخمول وغياب الإبداع، أتمنى أن تدفع به تلك الظروف إلى الدخول في مرحلة جديدة من الإبداع وأعتقد أن لدى الصوفية شيئا هاما يمكن أن تساهم به في ذلك.

د. أحمد سامي – موسيقي متصوف: الأشكال الصوفية دي كانت موجودة في مصر من قبل الفتح العثماني بفترة كبيرة جدا بس مكنش فيه التكية المولوية دي كان نفس المكان داه كان اسمه مدرسة صنقر السعدي اللي هو كان باني لنفسه الضريح اللي ورا عشان يدفن فيه فسنقر السعدي ما اندفنش هنا والسلطان سليم الفاتح جاء متخفي في زي درويش مولوي عشان يعرف الغوري هيعمل إيه بالضبط هيواجهه من أي اتجاه فعرف إن الغوري باني قلعة قايتباي عشان يواجهه من البحر إن الغوري أفتكر إن السلطان سليم هيخش من البحر فالسلطان سليم عمل العكس تماما ودخل من البر من الشام وغزا مصر وأول ما استولى على مصر بنى أو يعني خصص هذه التكية لدراويش المولوية هدية منه عشان ساعدوه قبل الفتح، دي أول فكرة عشان كده الدراويش بيبقى فيه 12 درويش معبرين عن 12 كوكب أو 12 جرم وفيه في المنتصف الشمس زي ما حضرتك شايفها فوق القبة كده حتلاقيها واضحة زي الشمس أوي عمله زي الشمس فعلا بتلف حواليها الطيور بتاعت الولاية الطيور اللي في القبة دية هي الأولياء مقصود بها الأولياء هي دية الموسيقى المولوية والموسيقى المولوية مهيش موسيقى صوفية في حد ذاتها المهم المستمع نفسه ليس هناك موسيقى صوفية وموسيقى عادية المهم المستمع بيسمع بأنهي ودن.

زاهي حواس- رئيس المجلس الأعلى للآثار- مصر: عايز أقولك نقطة مهمة جدا أنا وأنا زمان لما كنت بأشوف في السينما الأفلام اللي هيه خاصة بالتصوف والحاجات ديه كلها مكنتش شفتها في الحقيقة فلما اشتغلت في الآثار وبدأت أزور بالذات الأماكن الإسلامية لا زالت أنت بترى الشخصية المصرية موجودة فيها التصوف اللي موجود، الدراويش اللي موجودة يعني كل القيم وكل العادات والتقاليد اللي هيا بتدينا الإحساس بالتصوف اللي هوه قليل جدا لما حد بيشوفه.

(متابعة لرحلة فريق الجزيرة مع فريق النقشبندية)

يسري فودة: وصل فريق الجزيرة مع فريق النقشبندية إلى مطار إسطنبول، من المفارقات ذات الدلالة أنه بينما كان هؤلاء في طريقهم إلى حج بيت شيخهم في قبرص كانت طائفة من المسلمين في طريقها إلى حج بيت الله الحرام في مكة وبينما هبت على المطار عاصفة ثلجية أخرت المسافرين بعث إلينا مساعد شيخهم برسالة ابتزاز. أولا أن يتم اللقاء على الهواء مباشرة أمام جمهور داخل أستوديو، ثانيا أن تدفع قناة الجزيرة لحساب الشيخ ناظم الحقاني مبلغاً قدره عشرة ملايين دولار أميركي. على الأقل وافق شيخ الطريقة النعمة اللهيه بعد صد ورد وحين وافق كان كله حقدا على العرب.


إن أساتذة الصوفية الذين كانوا يؤمنون بوحدة الخالق وبقيم الفروسية قبلوا الإسلام ولم يقبلوا ثقافة العرب والسبب في ذلك هو أن ثقافة العرب لم تكن آنذاك أي شيء سوى ثقافة قتل وسلب واغتصاب
جواد نور باكش – شيخ طريقة نعمة الله: إن أساتذة الصوفية الذين كانوا يؤمنون بوحدة الخالق وبقيم الفروسية قبلوا الإسلام ولم يقبلوا ثقافة العرب والسبب في ذلك هو أن ثقافة العرب لم تكن آنذاك أي شيء سوى ثقافة قتل وسلب واغتصاب.. وربما حتى اليوم لم يتغير الأمر كثيرا لقد أخذنا رحيق الإسلام وألقينا بقشرته إلى العرب.. الأذكياء فقط يعلمون أننا لسنا مسلمين والأغبياء يظنوننا مسلمين مثلهم.

عصام العريان: هناك خوف شديد في الساحة الإسلامية وفي الساحة العملية عامة من الانتساب إلى حركات إسلامية أو هيئات إسلامية لها نشاط واقعي تواجه مشكلات الحياة نظراً للحملة الشديدة التي شنتها عليها من جانب النظم الاستبدادية والقمعية والبوليس في بلاد العرب والمسلمين وللحملة العالمية التي ظهرت بعد 11 سبتمبر والتي وصفت الإسلام المقاوم، الإسلام المجاهد، الإسلام الذي ينافح لأجل عزة المسلمين بأنه دين إرهاب وأن هؤلاء إرهابيون فبدأت مرحلة جديدة وهي الانسحاب من هذا والهروب من مواجهة هذه المشكلات لأنه التدين شيء فطري في الإنسان فالإنسان يبحث عن شيء يلبي احتياجاته النفسية لو أنك تركت الأمور حرة لانتعشت الهيئات الإسلامية بكلها بكل عواملها.

يسري فودة: في عالم توازنات ما بعد الحادي عشر من سبتمبر يضطهد المسلمون والجماعات الإسلامية الناشطة ويضيق بهم العالم، خريطة جديدة للتوازنات السياسة والعقدية في طور الصياغة يُغض الطرف عن الصوفية يتشجعون رويدا.. رويدا يعلوا صوتهم أمام أصوات من يرونهم ألد أعدائهم السلفيين وبخاصة الوهابيون لا يقصدون المذهب الوهابي ولا الوهابيين عموماً بل هؤلاء الذين يقولون إنهم يؤمنون بالعنف.


لم يحترم الوهابيون أضرحة الصوفية والصوفيين في السعودية
آليكس سولومان – الطريقة الحقانية النقشبندية: لم يحترم الوهابيون أضرحة الصوفية والصوفيون في السعودية مثلا ممنوعون يلتقون أحيانا ولكن تحت الأرض لأن هناك شرطة سرية في كل مكان تراقب هذا وذاك.

عبد الله شلايفر – الجامعة الأميركية في القاهرة: نحن نتحدث عن المتطرفين من الوهابيين والسلفيين لا نتحدث عن أناس عاديين قد يختلفون فقهيا مع الصوفيين، إننا نتحدث عن من يقطعون رقاب الصوفيين مثلما توعد تنظيم الجهاد الإسلامي بقطع رقابهم في ميدان الحسين.

داود كيزويت – اللجنة المغربية الأميركية للتعاون الثقافي والتربوي: فرقة من المسلمين تعدوا جميع الحدود.. الله يهدينا جميعا.

علاء الدين أبو العزايم – شيخ الطريقة العزمية: قول لي دلوقتي إحنا بقالنا 200 سنة ضايعين من أيام الشيخ محمد بن عبد الوهاب ما ظهر سنة 1800 ومعرفش وكام لحد النهاردة والأمة ضايعة والحمد لله وبتفكر تفكير غبي، هل نربي ذقننا ولا نحلق ذقننا؟ هل يا ترى نلبس جلبية قصيرة أو نلبس جلبية طويلة؟ هل يا ترى نحط السواك ولا ما نحطش السواك؟ هل يا ترى نغطي الرأس ولا ما نغطيش الرأس؟ هل يا ترى البنت تنقب ولا تحجب؟ كلام ملوش معنى.

شمس فريدلاند – مخرج أفلام تسجيلية عن التصوف: هناك مليار مسلم في العالم، مليار مسلم هذا كثير من المؤمنين لكننا نسمع فقط عن الأصوليين حان الوقت كي نسمع عن الآخرين فأي أميركي يعرف أسرة مسلمة وشاركها في تناول العشاء يعلم عن الإسلام أكثر مما يقرأه في الصحف.

فيليبا فريدريك – شيخة الطريقة الجراحية: حان الوقت بعد أربعة عشر قرنا كي نحتضن الجميع نوسع مجالاً لكل الآفاق صاحب الأفق الضيق له مكان وصاحب الأفق المتسع يستمتع باحتضانه، لكل مكانه دون اقتتال أو تشاحن ودون أن يقول أحدنا للآخر إنك على خطأ وأنا على صواب.

الدكتور رشيد الخيون – باحث في المذاهب الدينية: وطبعا حتى بالعصر الحديث إنه كثير من رؤساء كثير من الحكومات ربما شجعوا الصوفية وحركات أصولية أخرى وهذا اللي ليس إذا كان هناك ذنب فليس ذنب الصوفية لأن الصوفية هي هَي روحياتهم.

الدكتور عبد السلام الغرميني – أستاذ جامعي متصوف: فيعني نحن لا نكتسب المشروعية من موقف الآخر منا، مشروعيتنا منبعثة من عمق ما نقوم به أو من عمق ما نعتقده، هل إذا تغير موقف الغرب من هذا الأمر الذي نسميه بالتصوف سيجعلني أتشكك فيه كما أنه ليس حجة، دعمه ليس حجة في مشروعيته كذلك عدم دعمه لن ينزع عنهم مشروعيتهم.

طوسون بيرق – شيخ الطريقة الخلوتية الجراحية: إنني أحارب هنا من أجل وحدة الإسلام، لدينا شيعة وسنة مالكيون وشافعيون وحنفيون كل من يقول أنه مسلم ويولي وجهه شطر الكعبة هو مسلم ولهذا هو أخي يقول الرسول: "المسلم أخو المسلم" والوهابيون أيضا اخوتي وكل من يحاول خلق فرقة في الإسلام هو عدوي.

فاروق شوشه: لقد صار قلبي قابلاً كلَ صورة قلبي وليس عقلي، لقد صار قلبي قابلا كل صورة فمرعى لغزلان ودير لرهبان وبيت لأوثان وكعبة طائف وألواح توراة ومصحف قرآني، أنظر كيف تجتمع هذه الصور بيت لأوثان هم يبحثون، يبحثون عن الحقيقة بطريقتهم وكعبة طائف في الإسلام وألواح توراة ومصحف قرآن ثم ما هي الكلمة الجامعة التي تلخص موقف المتصوف، أدين بدين الحب أنى توجهت ركائبه فالحب ديني وإيماني، كان لابد من شعر كان لابد من بوح وكان لابد من رمز لأن الرمز هو الذي سيحفظ للصوفي لغته حتى لا تختلط بلغة الطريق أو لغة الشارع فيضيع ولذلك ضاع الحلاج لأنه في مرحلة من تعبيره نسي الرمز.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة