إعادة صياغة المشروع الثقافي العربي ج2   
الاثنين 1425/11/30 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

كوثر البشراوي

ضيف الحلقة:

محمد حسن الأمين: أمين قطاع القوى الشعبية في حزب المؤتمر الوطني الحاكم

تاريخ الحلقة:

05/07/2002

- دور رجال الدين في توجيه وتوعية المسلمين نحو فلسطين
- العالم العربي وحالة الاختلاف والصدام

- مصطلح الأمة بين الأكذوبة والحقيقة

- فلسطين ودفع فواتير الصراعات السياسية والفكرية

- الثقافات الشعبية وظهورها كمنافس لثقافة النخبة

كوثر البشرواي: أصدقاءنا المشاهدين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نستمر في هذه الحلقة مع الحديث الممتع والمثير لضيفنا سماحة السيد محمد حسن الأمين الذي نحاول معه رسم مشهد ثقافي نرنو إليه.. مشهد ثقافي يستند أساساً إلى ما يحدث داخل الزمان والمكان العربي، يرسم ملامح الحياة الحقيقية والأحلام الحقيقية لمجتمعاتنا العربية، كما تنبثق هذه المياة من داخل النافورة وليس من خارجها، مازال الحلم قائماً لوجود مناخ ثقافي يستند إلى حقيقة وجود بعض الإنهزامات في تاريخنا العربي، ولا يستند إلى وهن بعض الانتصارات الذي لا يعلم أحدٌ مكانها أو زمانها، ويبقى الحلم قائماً مع ضيفنا، ومع ضيوف آخرين في حلقات مقبلة، اليوم نركز أساساً على وجهة نظر من السيد محمد حسن الأمين في بعض الأفكار طرحناها معه في بيروت، فنعود إذن وإياكم إلى بيروت مع ضيفنا، وأهلاً وسهلاً بكم جميعاً ودائماً مع برنامج (إشراقات).

سماحة السيد معذرة ولكن ألا تعتقد أنه ما يحظى به ابن لبنان وابن الجنوب وابن مرحلة الصراع بين جنوب لبنان.. أبناء المقاومة بالتحديد، ألا تعتقد أنهم محظوظين بتجربة الدم وبالتالي بتجربة الكلمة، يعني هذا النضج انطلق أيضاً من.. مما هو مفروض يكون منطلقاً لكل المثقفين العرب الآن انطلاقاً من جنين.

محمد حسن الأمين: صحيح لا شك أن.. أنهم محظوظون بذلك.

كوثر البشراوي: معذرة، الحظ بمفهوم التجربة وليس.

محمد حسن الأمين: آه طبعاً محظوظون بذلك، أنه أتيح لهم أن يمارسوا ميدانياً وفعلاً أنا عندما يعني أستعرض في ذاكرتي شريط المواجهة على مدى 30 عاماً في جنوب لبنان من المقاومة الفلسطينية والعدوانيات الإسرائيلية المتكررة، وما يرافق ذلك من مشاهد ومن.. ومن لحظات صدق حقيقية في.. في الألم وفي تجاوز الألم في آن واحد، في.. في القهر وفي التصدي للقهر في آن واحد، أشعر بأن ذلك هو الرصيد الحقيقي الذي أستطيع أن أقول بأنه يشكل الخميرة الثقافة الأهم بكثير من الخمائر الأخرى التي ترد إلى الوعي.. إلى الوعي عن طريق المعرفة وبالتالي فأنا أعتقد إنه ما قُيد للوجدان أن.. ولجنوب لبنان فعلاً، خصوصاً في مراحل المقاومة بكل أبعادها الشعبية والعسكرية والفكرية والأخلاقية، أقول إن هذا يعني رتب على هذا الشعب مسؤولية أكبر لأنه، دفق فيه وعياً أكبر مما أتيح لمواقع عربية أخرى، باستثناء الموقع الفلسطيني الذي هو..

كوثر البشراوي: الموقع الأساسي.

محمد حسن الأمين: في تواصل مستمر، وفي.. وفي احتكاك دائم مع هذه المسألة.

دور رجال الدين في توجيه وتوعية المسلمين نحو فلسطين

كوثر البشراوي: نعم، سيدنا سأعو بعد قليل إلى موضوع الشعر على الأقل من باب استغلالي الفكري لك حتى النخاع، وأعتقد يجوز للإعلاميين كنصابيين من درجة أولى أن يستغلوا الضيوف، اسمح لي أني أرمي ببعض الأسئلة اللي طرحتها أنا مع ملايين من الجمهور في بيوتنا، ولأنها أسئلة البيوت لابد أن تدخل البيوت، أنا من الناحية الدينية أتساءل لما يتفق مشايخنا وفقهاؤنا الإجلاء حول يعني موضوع الجهاد وفرض الجهاد، نحن نتساءل ألم تكن هذه الدعوة هي التي أوصلت أبناءنا إلى أفغانستان ومن ثم إلى جوانتانامو؟ ألم تكن نفس الدعوة هي التي جعلت من نفذوا بحيواتهم منبوذين من بلدانهم الأصلية؟ وعلى القائمة السوداء، شعور بشيء من العبث في كل ما يحدث، من أجل فلسطين ذهب الليبيون والتونسيون والمصريون ودفنوا، الله أعلم أين قبورهم، من أجل محاربة هذا المد الشيوعي، نساهم في الطعن.. مش هنساهم في.. في مجزرتهم، فهل يجرؤ الآن مع احتراماتنا لآراء مشايختنا غير الثابتة لأن الغدوة تقول.. هيطلع شيخ يقول لا.. نحن لم ندع إلى إيذاء الأميركي أو الغربي، نحن فقط الإسرائيلي، طيب وين الإسرائيلي يا أخي، ثم ظاهرة أخري نحكي هناك برأي رجل الدين هنا، لما حاول البعض عبور حدود من لبنان إلى الأردن لتمرير خمسة والستة بندقيات أربعة لبنانيين الآن في السجون الأردنية، فكيف لماذا نستمر في الأكذوبة؟ لماذا رجال الدين مصرون على وضعنا في خنادق من الموت والشلل والأكذوبة؟ وضح لي الله يخليك.

محمد حسن الأمين: يعني هذا كلام سوف يكون طويلاً، ولكن أريد أو أحاول يعني أن أتناول الظاهرة في إطار أشمل منها في إطار الاجتماع العربي الإسلامي، نحن لا يوجد لدينا في العالم العربي قيادات دينية مكرسة مستقلة لها وجودها الفاعل بمعزل عن الواقع السياسي الموجود، يعني.. يعني رجال الدين ليسوا نسخاً مكررة بعضها عن البعض الآخر بطبيعة الحال، ليس هناك هيكلية دينية، لا في العالم العربي هناك هيكلية مترابطة ولا في قطر من أقطار العالم.. العالم العربي يوجد هيكلية مترابطة.

كوثر البشراوي: ولا العالم الإسلامي.

محمد حسن الأمين: ولا العالم الإسلامي، طبعاً.

كوثر البشراوي: معذرة بين قوسين أنا لا أفهم شيخنا، لماذا بحذر تتفادى مصطلح العالم الإسلامي يعني منذ بداية هذا التسجيل وأنت مصر على حدود العالم العربي.. العالم العربي.

محمد حسن الأمين: لا لا، يعني، يعني أنا أعتقد إنه دائرتنا.. دائرتنا الأصغر هو العالم العربي وأتكلم عنها ومع الأسف أن هذه الدائرة تعكس ما هو موجود حتى في العالم الإسلامي تعكسه، يعني ليسوا أحسن حالة.. العالم الإسلامي منا، فلذلك أنا أختصر الأمر، وإلا أنا أعني العالمين العربي والإسلامي، لأنه لا يوجد هيكلية دينية فعلاً، لا في إطار العالم الإسلامي بشكل عام، يعني لا يوجد مرجعية للمسلمين الآن في إطار العالم الإسلامي ولا في إطار العالم العربي ولا في إطار كل قطر من الأقطار العربية والإسلامية توجد هذا النوع من المرجعية الحقيقية، وبالتالي إذاً رجال الدين، من هم رجال الدين؟ هم يعني شريحة من شرائح هذا المجتمع ولكنها هذه الشريحة متلونة بألوان المجتمع نفسه أيضاً، يعني ليست هذه الشرائح الدينية أو ما يسمى بالمشايخ أو بعلماء الدين الذين يصدرون أحياناً الفتاوى، ويستجيب لهم بعض الأشخاص.

كوثر البشراوي: وما أدراهم أنها فتاوى حقيقية.

محمد حسن الأمين: يعني بالتالي.. بالتالي تبدو وكأنها مجموعات من الأحزاب أو المجموعات التي تتأثر برجل الدين هذا أو تتأثر برجل الدين ذاك، ونلاحظ.. ونلاحظ أن مواقف رجال الدين ليست ذات سمة واحدة، وذات رأي واحد وذات...

كوثر البشرواي: ليست ثابتة حتى من نفس الرجل.

محمد حسن الأمين: وربما كمان ليست ثابتة حتى من نفس الرجل الواحد، وبالتالي يبدو رجل الدين كأنه واحد من يعني هذه النخبة المثقفة.. من النخبة السياسية، يعني رجال الدين يتوزعون في عالم الثقافة.. في عالم السياسة.. في عالم العمل الشعبي أيضاً، وفي ظل ضياع التوجه الواحد للأمة وفي ظل انعدام وجود البرامج النضالية والجهادية للأمة تصدر المواقف و تصدر التوجيهات والفتاوى من هنا وهناك، كل وفق المعطيات والظروف المتاحة له بطبيعة الحال، قد أجيز أنا مثلاً الدعوة إلى الجهاد في أفغانستان، وأنا رجل دين في الوقت الذي يدعو إليها رجل دين آخر لأن له رؤية مختلفة ويرى أن تحرير أفغانستان أو إيجاد قاعدة إسلامية في أفغانستان يمكن أن يساعد أكثر فأكثر على الاقتراب من.. إيجاد قوة مشتركة للمسلمين وإيجاد قاعدة ينطلق منها المسلمون، فيه نوع من التخبط يصيب الاجتماع العربي والإسلامي بصورة عامة ينعكس على هذه التوجهات المختلفة، فأيضاً نجد فيها تخبط إذن بطبيعة الحال، نجد فيها اختلاف في الأولويات، وما هي الأولويات يعني في.. في هذا العالم العربي، هل هو تغيير الأنظمة وجعلها إسلامية كما ترى بعض يعني الاتجاهات الإسلامية وبعض رجال الدين أيضاً أم هي في التحرر من الهيمنة الخارجية وفي القيام بعملية التحول الداخلي كما أنظر أنا مثلاً للأمر، لأنه عملية التحرر هي ذات أولوية مطلقة ومتقدمة على الأولويات الأخرى، التحرر بمعناه..

كوثر البشراوي: المطلق.

محمد حسن الأمين: القومي والوطني والاجتماعي، والتحرر بمعناه التنمية أيضاً والتحرر الاقتصادي، يوجد اتجاهات مختلفة في العالم العربي، ورجال الدين موجودون في هذه الاتجاهات، موجودون في هذه الاتجاهات بصورة عامة.

كوثر البشراوي: يعني التمزق.. يعني التمزق يعني.

محمد حسن الأمين: موجود.. قائم الحقيقة حتى داخل.. حتى داخل البنية الدينية، وموجود هذا التمزق.

العالم العربي حالة الاختلاف والصدام

كوثر البشراوي: سيدنا، أنت من خلال تجربتك عبر الحياة ومن خلال أفكارك ومن خلال نقدك ومن خلال فكرك، هل تعتقد أنه هناك إمكانية أن يسع عالمنا العربي الجميع بدون صدام؟ أن تكون مش لبنان مش جزء من لبنان هو شيء والجزء الآخر كذا، مش تونس هي التحرر يعني والكلام هذا، هل ممكن كل شبر يحمل التحمل في طياته؟

محمد حسن الأمين: (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ) أنا أعتقد.

كوثر البشراوي: لأ، هل ممكن الخارطة تسع كل هذا الاختلاف بدون صدام.. بدون شراسة.. بدون أن نضيع وقتنا في محاربة بعض، وننس العدو الأساسي.

محمد حسن الأمين: يعني.. يعني التنوع.. التنوع الذي هو سمة من سمات الاجتماع البشري (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)، بما يؤكد أن التنوع هو سمة لا يمكن تجاوزها في الاجتماع البشري، وليس في العالم العربي فحسب، لكن ما هي السياسة التي يجهد الإنسان للوصول إليها، أنا أعتقد أنها تكمن في إدارة هذا التنوع، إدارته، نحن في العالم العربي إذا كنا متخلفين سياسياً وفي العالم الإسلامي، فلأننا لا نملك السياسة التي تدير هذا التعدد والتنوع الموجود في داخلنا فبدل أن يأخذ شكل التكامل تراه أو نراه يأخذ شكل النبذ والنبذ المتبادل.. الصراع، والنفي والنفي المتبادل، يجب أن ندرك معنى حق الاختلاف في الاجتماع البشري الحديث، أهم إنجاز تحقق هو إدراك حق الاختلاف، عندما أدرك أنا الشيعي في لبنان تجاه الماروني أو تجاه السني أن من حق هذا المواطن أ، يكون مارونياً ومن حق هذا المواطن أن يكون سنياً ومن حق هذا المواطن أن يكون غير متدين إطلاقاً، أكون قد أنجزت الإطار الأساسي لهذا النوع من الاجتماع الذي يضع الناس في إطار واحد من الحقوق المتبادلة ولا يسبب هذا التنوع أي لا.. لا يشكل هذا التنوع أي سبب للصراع والصراع المقابل، عالمنا العربي ما هي سمات التخلف فيه؟ سمات التخلف فيه هو هذه النزعة، نزعة إلغاء الآخر.

كوثر البشراوي: الانفرادية.

محمد حسن الأمين: والانفراد، هذه تتجلى في الدين بكل أسف، وتتجلى في السياسة بخطورة كاملة، ويأتي حزب معين أو اتجاه معين.

كوثر البشراوي: ويمحى الآخر.

محمد حسن الأمين: فيقول إن الحقيقة هي ممكن فقط، أملكها بالكامل ولا يملكها الآخر، تتجل في الحياة الاجتماعية بكل أسف، وبالتالي تصبح العلاقة علاقة نفي ونفي متبادل داخل الاجتماع الإنساني، فيما هذه العلاقة يجب أن تكون بمقتضى حقيقتها وطبيعتها علاقة تعارف وتكامل، وصراع أيضاً، ولكن هذا الصراع هو الصراع الطبيعي الذي لا يعتبر وسيلة الإلغاء ووسيلة النفي، وسيلة الاعتراف في الوجود، ولكن الصراع من أجل تثبيت ما هو أصلح للوجود.

كوثر البشراوي: وتوازن اجتماعي، نعم.

محمد حسن الأمين: وتوزان، نحن هنا مشكلتنا تكمن يعني في.. في العالم العربي والإسلامي.

كوثر البشراوي: سيدنا.. هل تعتقد أنت كرجل دين، طبعاً نحن لا يخفي عنكم وعن أي إنسان يشاهد إعلامنا الآن، أن الاتجاهات الإسلامية هي الأكثر ذرراً في تهمة رفض الآخر، يعني يقول لك نحن لا نريد حكم إسلامي لأنه ستفرض علينا الحجاب.. مش عارفه إيش، كل تلك التهم، هل تتوقع أنه لو طلع مثلاً التيار الديمقراطي الليبرالي سيسمح بتحجب امرأة يعني يعطيها حريتها في العقيدة، وحريتها في دراستها وفكرها، كما.. فهمت شو أقصد يعني، هناك.

محمد حسن الأمين: إنه الاستبداد ليس سمة من سمات التيار الإسلامي فقط.

كوثر البشراوي: هناك أصولية في الفكر الليبرالي لا.. لا تقل عن الأصولية كمصطلح التي.. الكلمة هذه التي تستخدم تجاه الاتجاهات الإسلامية بالتحديد.

محمد حسن الأمين: أوافقك الرأي بأن نفي الآخر أو الضيق من الآخر هو سمة من سمات أكثر التيارات التي شهدها العالم العربي، والتي كانت منظورة لأن تكون تيارات تغيير وفشلت.. فشلت أن تكون تيارات انبعاث وتغيير، وربما يكون هذا الفشل عائد إلى هذه النقطة بالذات، نقطة الضيق بالآخر، الإسلاميون يعني.. يجب أن نميز بين الإسلام والإسلاميين، بين الدين والفكر الديني، بكل أسف الإسلاميون لا يختلفون عن سواهم في الضيق بالآخر، لكن أيضاً لا تنسى أيضاً أن التيارات القومية لم تكن أقل استبعاداً للآخر، وإن لم نقل قمعاً للآخر، فإذا جئنا إلى التيارات الماركسية التي شهد العالم العربي حضوراً وتجليات لها في مراحل مختلفة، ونلاحظ أيضاً بأنها لم تكن أقل من سواها، بل كانت أكثر من سواها قمعاً للآخر، بما يعني أن القمع سمة من سمات البنية العربية.

كوثر البشراوي: الإنسان..

محمد حسن الأمين: أو أكاد أقول إنه سمة من سمات البنية العربية.

كوثر البشراوي: يعني ما يفعله (بوش) اليوم، وهو رمز أهم بلد في العالم يحمل شعار العالم المتقدم المتحضر، كلمة متحضر يعني أنا أرفض الآخر من يسميهم هم غير المتحضرين، أليس هذا النموذج الأمثل لإلغاء الآخر؟

محمد حسن الأمين: هو بوش.. هو بوش هو الحقيقة.

كوثر البشراوي: كعقلية هنا مش.

محمد حسن الأمين: تسمح لي هون نميز بين بوش وبدي أحكي عن إسرائيل أيضاً، بوش عندما يطلق على يعني الخير والشر يعني ما يسميه بجبهة الخير وجبهة الشر، وأن العالم هو بين هاتين الجبهتين، هذا أفظع أشكال القمع وأفظع أشكال إلغاء الآخر، حيث يريد أن يعمم هوية واحدة على البشرية كلها، لكن دعني أوجد حتى لا نظن نجي العرب أننا لسنا أقل من غيرنا تخلفاً، دعيني أقول لكي.

كوثر البشراوي: أنا معاك.

محمد حسن الأمين: دعيني أقول لكي ماذا، المجتمع الإسرائيلي.. هذا المجتمع الإسرائيلي العدواني الآن، والمجتمع الأميركي، ألا نلاحظ أنهم في إدارة اجتماعهم.. في إدارة اجتماعهم هم أفضل من العرب في إدارة اجتماعهم، إن في إدارة اجتماعهم يوجد حريات ويوجد ديمقراطية ، إن لم يكن إلى حد بعيد فإلى حد لا بأس به، لا يوجد هذا في الاجتماع العربي، الغريب أن المجتمع الإسرائيلي الآن يقف وراء شارون بأكمله،أو بنسبة عالية منه، ويعطي الشرعية لشارون، إذن المجتمع يمارس عدواناً علينا، المجتمع الإسرائيلي يمارس عدواناً علينا، إذن أين الحرية والديمقراطية؟ الحرية والديمقراطية في الاجتماع الغربي وأميركا بالذات وإسرائيل هو إنجاز خاص يشبه إلى حد ما سلوك العصابة عندما تسطو أو تسرق كنزاً فإنها تقسمه بالسوية، وبالعدالة، هذه العدالة هي في الواقع في جوهرها ظلم، هي عدالة بين المعتدين، بين السارقين، بين القاتلين، إنهم يوزعون الغنائم بينهم بعدالة، ولكن هذا لا ينفي أنهم يشكلون بنية عدوانية ولا تعرف العدل، لماذا أقول هذا؟

أريد أن أذكر بكلمة جميلة وبليغة جداً للإمام علي بن أبي طالب –عليه السلام-، عندما كان يتحدث لأصحابة عن العدل ويقول لهم إن العدل هو أهم شيء في الحياة، قالوا كيف، قال: "إن الظلم يحتاج إلى العدل؟ لا يقوم الظلم إلا بالعدل، قال: كيف لو قامت عصابة بسرقة كنز وهو ظلم لأصحاب الكنز، قامت هذه العصابة بسرقته، ألا تتوزع هذا الكنز فيما بينها بالعدل؟ إن لم نفعل ذلك خربت العصابة" فأميركا اليوم وإسرائيل عندما يعني لنقل إسرائيل عندما تغتصب حقوق الشعب الفلسطيني في أرضه وفي ثرواته، هي تمثل هذه العصابة التي تقتسم هذا الكنز الذي سرقته، تقسمته بالعدل فيما بينها، إذن يوجد داخل البنية الإسرائيلية.. عدل في توزيع المكاسب والمغانم، وبالتالي الديمقراطية مظهر من مظاهر العدل، ديمقراطية خاصة بالإسرائيليين فيما البنية الإسرائيلية هي عدوان كامل وتتنافي مع الديمقراطية تنافياً كاملاً، إنها العنصرية التي لكي تستمر.. لكي تستمر، فإنها تمارس العلاقات الديمقراطية فيما بينها ولكن مشروعها هو مشروع نقيض للديمقراطية ونقيض للعدل.

كوثر البشراوي: وتفي للآخر.

محمد حسن الأمين: ونفي للآخر تماماً، هذه العنصرية البالغة الحقد، المتقوقعة على ذاتها مضطرة أن تمارس هذا النوع من العدل الداخلي لكي تستمر بطبيعة الحال، من هنا قلت إن الاجتماع الغربي الأميركي والاجتماع الإسرائيلي يعني اجتماع يتميز عن اجتماعنا العربي حيث توجد لنا قضية عادلة، ولكن ولكن لا يوجد بنية عربية عادلة، يعني عدالة قضيتنا نضيعها في تغييب العدل، أي في تغييب الديمقراطية في ما بينها.

كوثر البشراوي: عكسه تماماً.

محمد حسن الأمين: عكسه.

[فاصل إعلاني]

مصطلح الأمة بين الأكذوبة والحقيقة

كوثر البشراوي: مصطلح الأمة، اليوم يعاد طرح هذا السؤال لمستوى صفر، هل ما يحدث يعني الأمة التي رفعت شعار فلسطيني عبر 54 عام وقد تكون صادقة في كل شعار رفعته، اليوم.. ما يحدث اليوم هل الأمة خرافة، أسطورة.. أكذوبة أو حقيقة؟

محمد حسن الأمين: يؤسفني القول.. يؤسفينى جداً أن أقول بأن موضوع فلسطيني يعني موضوع تحرير فلسطيني عندما رفع كشعار كان شعاراً معبراً تمام التعبير عن إرادة شعوب هذه المنطقة، شعوب العالم العربي في التحرر، وكان هناك إدراك عميق بأن عملية التنمية في الداخل وعملية التجدد الحضاري للأمة العربية في الداخل لا يمكنها أن تمر إلا عبر التناقض مع هذا الكيان الذي زرع في داخل المنطقة العربية، هذا وجه من الصورة، ما يؤسفني هو الوجه الآخر، هو أنه يبدو أن كانت.. أن.. أن وجود إسرائيل كان وظيفة ضرورية للاستبداد على مستوى السياسة العربية وعلى مستوى الأنظمة العربية، فقد شكلت إسرائيل ذريعة باستمرار للسياسة العربية من أجل اعتماد الاستبداد واعتماد تغييب كل شكل من أشكال الحرية والديمقراطية على مستوى العالم العربي، وكان ذلك بحجة أن.. أنه لا صوت يعلو فوق صوت المعركة، يعني.. يعني استخدمت للدرجة التي يظن البعض ولا أرى ذلك بعيداً أنه كلما قامت حركة جدية وفاعلة باتجاه تحرير فلسطين نرى أن.. أن الحذر يقوم ويتجلى في سلوك الأنظمة العربية، لكأن هذه الأنظمة تبدو حريصة على استمرار هذه الذريعة التي اسمها إسرائيل، ألا نرى أن بعض الأقطار العربية الآن تستطيع أن تفرد لجيوشها وأجهزتها الأمنية نصف الميزانية، وأكثر من نصف الميزانية بحجة...

كوثر البشراوي: فلسطين.

محمد حسن الأمين: فلسطين؟ ألا نرى أنها تجعل من بعض الأنظمة المؤقتة أنظمة الطوارئ أنظمة دائمة بحجة فلسطين؟ ألا يعني هذا أننا لا نتجنى على الأنظمة العربية إذا قلنا أن.. أن وجود.. أن وجود إسرائيل قد يبدو ضرورة- في بعض الأحيان- لاستمرار هذا النهج واستمرار هذه الوقائع في.. في العالم العربي، وكأن إسرائيل تحرس الاستبداد العربي؟ يا للمفارقة!! إسرائيل التي يجب أن تكون موضوعاً للنضال والتغيير تغدو لدى النظام العربي موضوعاً ضرورياً من أجل استمرار هذا النمط من السلوك السياسي وهذا النمط من تأبيد أنظمة الاستبداد في.. في.. في المنطقة العربية، إذاً الأمة.. الأمة مشكلتها في هذا.. في هذه الشيزوفرينيا بيسموها يعني...

كوثر البشراوي: انفصام.

محمد حسن الأمين: الانفصام، الفصام، إن عناصر الحيوية والقوة موجودة في جسد الأمة، ولكنها غير موصولة في عقلها، يعني.. يعني يبدو هذا العقل خارج هذه الحيوية، وتبدو المصالح مصالح متناقضة داخل الأمة بين قاعدة ذات مصلحة حقيقية في التحرر وفي التجدد الحضاري وفي إنتاج شرعية شرعية السلطة وبين قوة قاهرة وقامعة هي في وارد آخر أو في وادٍ آخر، فأنت بوادٍ والعدو في وادي من هنا الأمة مصادرة ومستلبة، وغير قادرة على أن تفجِّر، الفعل الإبداعي، وتجترح مسيرة حضورها.. حضورها في هذا العصر في تلك...

كوثر البشراوي: نعم، سيدنا ، كلامك الكل يحكي عما مضي، اليوم، وأختلس مصطلح استخدمه زميلي فيصل القاسم، اللي هو سقوط آخر ورقة توت، يعني هذه الفضيحة وهذا العري، ألا تعتقد بعض هذه الفظائع يعني.. يعني قادتنا العرب لا يملكون حتى متر واحد للتستر وراءه، هل بإمكانهم الاستمرار في الوضع الذي دام منذ استقلالنا إلى الآن؟

محمد حسن الأمين: أنا أعتقد فيه.. استحالة بالاستمرار، لذلك أنا دعوت في أحد المؤامرات أخيراً إلى اعتماد مصطلح كان البعض قد طرحه في مرحلة سابقه، مصطلح المصالحة بين الأنظمة والشعوب، أنا اعتمدت هذا المصطلح، لكن بتفسير آخر، كان دائماً مصطلح وشعار المصالحة بين الأنظمة والشعوب يُطرح لحساب الأنظمة، أي أن على الشعوب أن تصالح أنظمتها، أي أن تعترف بضرورات الأنظمة، فعندما صالحت الأنظمة، وعندما قامت الأنظمة بعملية التسوية والاعتراف بإسرائيل قيل أن الأمة بجب أن تصالح أنظمتها، وأن تقرها على اقتراف هذه الضرورة القصوى، أنا الآن أقول: نعم، أنا مع مبدأ المصالحة، ليست مع الفعل الثوري الفعل العسكري في تغيير الأنظمة، فعلاً لست معه، ولكن هذه المرة.. هذه المرة يجب أن تكون المصالحة وفق إدارة الشعوب.

كوثر البشراوي: صحيح.

محمد حسن الأمين: يعني على الأنظمة أن تنتقل الآن إلى موقع الشعوب، والحقيقة أنا أتوجه من تليفزيون (الجزيرة) من هذا المنبر العربي الكبير للأنظمة العربية لأقول: إن فرصة الأنظمة العربية الآن فرصتها التاريخية هي أن تصالح شعوبها.

كوثر البشراوي: وتحتمي بهم.

محمد حسن الأمين: أن تصالح شعوبها، ويعني ذلك أن تتبنى إن لم يكن إرادة هذه الشعوب وتصوراتها بالكامل أن تتبنى القدر الذي يسمح لها بأن تمتلك بعض الشرعية للاستمرار من أجل أن تكون تعبيراً عن هذه الشروط...

كوثر البشراوي[مقاطعةً]: وإلا لتبحث عن موقع.

محمد حسن الأمين[مستأنفاً]: وإلا.. وإلا أنا أعتقد إنه العالم العربي سيشهد فعلاً ثورياً.. فعلاً ثورياً، وهذه.. طبائع التاريخ وطبائع الحياة وسنة الحياة.

كوثر البشراوي: وأنا أعتقد أن قادتنا البعض منهم على الأقل أخذوا كل الحيطة من هذا الموضوع، وتأكدوا من وجود بيوت بديلة في الخارجة وأرصدة بديلة في الخارج، وأعتقد من يلجأ إلى هذا هو مدرك أن هذه اللحظة آتية لا محال.

محمد حسن الأمين: لا محال، ولكن لا نريد نحنا أن نبحث هذا الأمر بدموية.

كوثر البشراوي: لا.. لا..

محمد حسن الأمين: ليست لمصلحة عالمنا العربي، كم يكون إنجازاً تاريخياً لو حدث هذا التحول في.. في طبيعة البنية السياسية.

كوثر البشراوي: والمصالحة.

محمد حسن الأمين: والمصالحة الحقيقة، هذا ما نهدف إليه، لأن ما لا يحدث ضمن هذا المسار الطبيعي سوف يحدث بطريقة قيصرية أي بطريقة مؤلمة.

فلسطين ودفع فواتير الصراعات السياسية والفكرية

كوثر البشراوي: نعم، سماحة السيد، على المستوى السياسي، والثقافي، والفكري، وعلى كل المستويات تُشكِّل فلسطين مكان المعارك البديلة بما معناه أنه لو دخل (س) من قادتنا العرب في صراع من أجل الزعامة تدفع فلسطين الثمن.

على المستوى الإقليمي تجد مثلاً، لو يريد (نتنياهو) أن يكون أحسن في عيون الشعب الإسرائيلي من شارون لابد أن يتباهى بـ 200 جثة أكثر من الآخر، لو أراد شارون أن يدخل التاريخ ويكبر في عين شعبه، لابد أن يقول: لأ، أنا قتلت 500 مش 200 أنا زايد عليه 300.

التيارات الثقافية التي جعلت من أولى القضايا هي الأساس للمنافسة، هذا المنطق الإسلامي يقول إنه فلسطين من المقدسات، المنطق القومي يقول هذه فلسطين هي المشترك، المنطق الليرالي، المنطق الشيوعي، كله.. يعني تلخص في جغرافية فلسطين، أليس من الظلم أن تدفع فلسطين فواتير ما قبل الصراع وما بعده؟

محمد حسن الأمين: هذا قدر فلسطين، هذا قدر فلسطين...

كوثر البشراوي: وأميركا إذا تريد أن تلوي إيد أوروبا الآن أدعس في فلسطين.

محمد حسن الأمين: نعم، قدر فلسطين، إنها الموقع الذي يلخص ويكثَّف وجود هذه الشعوب في المنطقة كلها، إنه قضيتها.. قضيتها، كل أداء سلبي يستهدف فلسطين، كل محاولة لأداء إيجابي ينطلق من قاعدة فلسطين بطبيعة الحال إذا فلسطين هي المشهد، وهي.. وهي العصب، وهي النبض الموجود عندما يطال مرض ما الجسم، عندما يدخل إلى الجسم مرض أو عندما توجه ضربة إلى الجسم، لاشك أن العصب الأكثر حياة في هذا الجسم هو الذي يتأثر بهذا المرض أو بهذه الضربة، ففلسطين هي كذلك بطبيعة الحال، وهي القضية.. وهي القضية‎، الآن تدفع فلسطين أو دفعت عبر التاريخ ثمن الأداء السلبي سواء في السياسة الخارجية، السياسة العالمية دفعت فلسطين والشعب الفلسطيني ثمناً كبيراً.

كوثر البشراوي: حتى الأداء الإيجابي تخيل.

محمد حسن الأمين: و.. وحتى الأداء الإيجابي، لكن ما يدفع في الأداء الإيجابي ودعيني الآن يعني أستحضر ما هو قائم ، الشهداء الذين يسقطون الآن في جنين، في نابلس، في رام الله لا نحس ولا يحس الشعب الفلسطيني أن ما يُدفع هو.. هو جزاء، ما يُدفع هو معاقبة، يحس أن ما يُدفع هو ثمن.

كوثر البشراوي: للكرامة.

محمد حسن الأمين: من أجل الكرامة والتحرير، إنه الدم الذي يسيل في مكانه، إنه الدم الذي عندما يسيل ينبت شقائق.. ينبت حرية، الشعب الفلسطيني كان يدفع ضحايا وقتلى ومشردين ومصابين في مواقع أخرى خارج فلسطين، كان يدفعها في لبنان، ويدفعها في الأردن، ويدفعها في.. في المنافي الكبيرة، ويدفع آلاف من أبنائه يحس بشيء من الإحباط، لأنه لم يدفعهم على أرض فلسطين، ما يُدفع الآن على أرض فلسطين هو صك حقيقي لا يمكن أن يزيفه أحد من أجل استنقاذ فلسطين، من أجل قبض فلسطين، يعني أن نقبض ونعيد فلسطين بطبيعة الحال.

كوثر البشراوي: سيدنا، الصك الذي لا يجرؤ أحد على التشكيك في.. في وجوده أو تزييفه هل أسمح لنفسي بتخليص من وجهة نظر مختلفة بتلخيص بسيط على سذاجة كلماتي أنا أقول أنه فلسطين هي أولى القضايا صحيح، ولكن ليس من أجل وجودها هي، بل من أجل وجود الباقي، يعني فلسطين هي الأرضية التي.. يعني تبرر وتشرع وجود التيارات والزعامات من جمال عبد الناصر إلى الملك فلان إلى...

محمد حسن الأمين: كما قلنا.. استخدمت في سبيل تبرير وجود هذه التيارات.

كوثر البشراوي: الآخرين وليس وجودها.

محمد حسن الأمين: وألغيت هي بطبيعة الحال، أُلغيت هي ووُجدت، قامت عروش وسلطات.

كوثر البشراوي: وجيوش.

محمد حسن الأمين: وأمجاد على حساب فلسطين، ولكن فلسطين كانت مقهورة، الآن.. الآن فلسطين تأتي إلى إطار.. إلى الإطار الفعلي لها، وتبرز من خلال هذا الإطار بصورة يعني تضيف أو.. أو تتجاوز بعض السلبيات التي أشرنا إليها.

كوثر البشراوي: نعم، سيدنا، طبعاً أنا أطلت كثيراً في هذا الحديث، اسمح لي أن.. أن أضيف سؤال بعد إذنك

محمد حسن الأمين: أهلاً وسهلاً.

الثقافات الشعبية وظهورها كمنافس لثقافة النخبة

كوثر البشراوي: تحدثنا عن النخبة وعن.. على الأقل المفهوم الثقافي أو المشروع الثقافي الذي اليوم نبحث عن ملامح جديدة له، أو ضرورة إعادة صياغته على ضوء ما يحدث، لكن تلك الثقافات التي استهزأنا بها على مدى عقود، الثقافات الشعبية التي ساهمت اليوم بكل تهم السذاجة وتهم السطحية وتهم الشعبي، مصطلح الشعبي في حد ذاته تهمة، ألا يجوز اليوم أن تطفو على السطح هذه الثقافات الشعبية؟ لا أقول أكثر من ثقافة النخبة وثقافة علية القوم، ولكن على الأقل نداً لند رافعة الرأس.

محمد حسن الأمين: موضوع أنا أسميها مش حكمة الشعوب.

كوثر البشراوي: وزجلهم، أهازيجهم.

محمد حسن الأمين: حكمة الشعوب التي تتجلى في كل الأشكال، وفي كل الصور، وفي كل التعبيرات والتجليات بطبيعة الحال لا يجوز أن تكون موضوع استهانة، يعني لا أعتقد أن هناك ثقافة نخبة دون خلاصات، ما هي النخبة؟ في جوهرها ثقافة النخبة هي خلاصات، هذه التجارب وهذه الثقافات التي تسميها.. هوية الشعوب، هوية شعوبنا هي في ثقافاتها، في الأمثال الشعبية، في الزجل، في الشعر، في المسرح، في.. في الحياة بطبيعة الحال، أنا أعتقد إنه نحن مررنا بمرحلة فيها نوع من الجزء بثقافة الشعوب، لكن أعتقد أنها مرحلة مراهقة فكرية، وسوف تنتهي إلى العودة.. إلى العودة للنهل وللأخذ من هذا المخزون الهائل الذي اسمه الشعوب، أي الأمة والتي تمتلك مخزوناً هو التعبير عن هويتها بطبيعة الحال، لذلك يجب أن.. أن يسار إلى اهتمام خاص ومميز في ثقافة الشعوب، لكي.. لكي نتمكن من.. من المساهمة في إنتاج وعي.. وعي مؤسس على هذه الثقافة، لأنه فرق بين أن تنتج للأمة وعياً لا يتصل ببنيتها الثقافية وبمكوناتها الداخلية وبين أن ننتج للأمة وعياً هو موجود في أعماقها، موجود كنسيج كحياة، ولكنه لم يظهر على صورته المثقف هو الذي يستطيع فعلاً أن يحول هذه الخلاصات التي تتجلى في ثقافة الأمة إلى وعي شديد.

كوثر البشراوي: سماحة السيد، أنت تتحدث وأنا لا أدري لماذا كلامك استفز في ذهني وفي مخيلتي هذه الصورة انطلاقاً من مصطلح تجفيف الينابيع، أنه أوقف مثلاً الحسابات البنكية لحزب كذا وحزب كذا، وهؤلاء، ولكن تجفيف الينابيع على مستوى الثقافات الشعبية بدأت منذ عقود وعقود، وأعتقد حاول، ولكن لم يستطع منذ المستشرقين إلى اليوم لم يستطع الغرب من تجفيف الينابيع الفكرية والثقافية، وحاولنا نحن أيضاً إدانة هذه الينابيع وإغلاقها، ولكن كانت شلال أقوى منا.

محمد حسن الأمين: أنا.. أنا أعتقد إنه هذا ما انتصرنا فيه، إنه لم .. لم يستطع الغرب من تزوير هويتنا، يعني هويتنا.

كوثر البشراوي: يعني لو.. لو يعرف إسرائيل سيدنا يعرف أنه نهبوا الموروثات الشعبية الفلسطينية وتجدها معروضة في.. في باريس، وفي لندن، وفي نيويورك تحت مسمى "صنع في إسرائيل" وهم ليسوا.. ليسوا بالغباء، أعتقد إسرائيل لم تتهم يوماً ما بالغباء، فهذا الفعل في صميم الهوية في صميم المأثورات الشعبية لابد أنه نعيه يعني.

محمد حسن الأمين: أنا.. أنا.. هو عدوان عليه، ولكن أعتقد إن هو فشل.. فشل، يعني الغرب الاستعماري بطبيعة الحال، أميركا نجحت في استعمال المنطقة العربية، نجحت..، لكن لم تنجح في استبدال هويتها، وصار فيه شغل مستمر على تزوير الهوية على مصادرة الهوية، هذا ما لم تنجح به الحركات الاستعمارية في المنطقة العربية، وهذا ما تبقى.

كوثر البشراوي: ومن والاهم.

محمد حسن الأمين: ومن والاهم طبعاً، لذلك استمرت ثقافة الأمة يعني الأسس والمرتكزات التي تشكل هوية الأمة.

كوثر البشراوي: وهي الجينات.

محمد حسن الأمين: استمرت موجودة، الجينات -إذا صح التعبير- فلذلك استمرت.. استمرت هذه المقومات الثقافية وجينات الثقافة التي تشكل بنية الأمة بطبيعة الحال، ومن هنا يعني هنا أود أن أنتقل إلى موضوع مثار ومطروح بصورة أساسية التطبيع أنا أعتقد إن افتُعلت مشكلة غير حقيقية حول ما يُسمى بالتطبيع الثقافي، مشكلة الأمة العربية ليس في التطبيع الثقافي، إن الثقافة بحد ذاتها لا تقبل التطبيع، إن الثقافة غير مروضة، وبالتالي من الصعب أن تُطبع التطبيع الثقافي لا يوجد تطبيع ثقافي، بالإضافة إلى أن الأمة العربية والإسلامية تمتلك من معطيات الثقافة ورسوخها ما لا يخاف عليه من التفاعل مع الثقافات الأخرى، لذلك أُثيرت مسالة مقاومة التطبيع الثقافي لكي تمنح التطبيع السياسي سقفاً، ولكي تعطيه قناعاً، الخطر هو في التطبيع السياسي في المنطقة العربية، وليس في التطبيع الثقافي، التطبيع الثقافي معركة حقيقية، نحن لا نهرب ولا يجوز أن نهرب بوصفنا بنية ثقافية من الثقافات الأخرى، بل يجب أن نحتك بها، وما يتطبع من ثقافتنا مع الآخر يجب ألا نأخذه، ولكن عناصر الممانعة في ثقافتنا نحن نعتقد أنها كافية لأن تتجنب وتتجاوز موضوع التطبيع والمصادرة، وبالتالي فإني لا أخشى من تطبيع ثقافي على الإطلاق، أخشى من تطبيع سياسي وتطبيع اقتصادي، وطبعاً حتى كلمة التطبيع هنا هي كلمة دبلوماسية، لأنه المقصود مش تطبيع..تبعية، تبعية سياسية وتبعية اقتصادية.

كوثر البشراوي: والفرق صارخ.

محمد حسن الأمين: وفارق كبير بين التطبيع وبين التبعية.

كوثر البشراوي: طالما أنت أكدت أنه لا خوف ولا خشية على المخزون الثقافي أو التطبيع الثقافي، في حالة انهزام المشروع السياسي واندثار المشروع الاقتصادي أو انحناءاتهم مما يطلب منهم، هل بقدرة المشروع الثقافي أن ينقذ هذا وذاك ويقوده إلى الطريق الصح؟

محمد حسن الأمين: بالتأكيد لن يكون أمام الأمة سوى بنيتها الثقافية، لأنه لا بنية اقتصادية، ولا بنية سياسية يمكن أن تتأسس على غير رؤية ثقافية وبنية ثقافية متماسكة بطبيعة الحال، وبالتالي عندما تسقط السياسية فهناك مأساة، وعندما يسقط الاقتصاد هناك مأساة، أما عندما تسقط الثقافة فهناك ما هو فوق المأساة، إنه.. إنه إلغاء كامل، الحقيقة السياسة ليست سوى.. سوى إدارة لبنية ثقافية.. يعني بنية ثقافية هي الأساس الذي ترتكز عليه وجود الأمة فيما السياسة هي الإدارة لها، والاقتصاد هو الدم الذي يضخ فيها من أجل الحياة، لكن البنية الحقيقية هي البنية الثقافية، وبالتالي يمكن أن نصاب بهزيمة سياسية، بهزيمة اقتصادية شرط أن نستنفر هذه الإرادة والرؤية للعالم وللوجود وللكون وللحياة، الرؤية لوجودنا كأمة، أي ثقافتنا من أجل أن نستعيض عن البنى السياسية الساقطة، لأن الأمة تبدِّل باستمرار تبدِّل أثوابها السياسية وحاجتها السياسية، فيه هنالك الثوابت الثقافية هي التي تفترض هذا التبديل أحياناً..

كوثر البشراوي: وهي المشترك التاريخي.

محمد حسن الأمين: وهي المشترك التاريخي والمستقبلي للأمة كلها.

كوثر البشراوي: إن شاء الله، سماحة السيد، جماعة الإعلام نصابين، هذا اعتراف يعني لا أخفيه.

محمد حسن الأمين: الله يعزك.

كوثر البشراوي: والمقصود من كلامي هاي المقدمة الجميلة الدبلوماسية مني أنه أتوقع منك ليس من باب البذخ والترف والرفاهية قصيدة غزل، لا، بل قصيدة تترجم وتلخص حوار دام أكثر من ساعة، فقط نلخصه في بعض الدقائق، فياريت تكرمني بما تجود به أحاسيسك خلال هذه اللحظة.

محمد حسن الأمين:

مثلما يرتمي على الهدب هدب

مثلما تلمع الطيوف وتخبو.

مثلما يسحب المساء خطاه

ويثير الحنين درب ودرب

مثلما يدلهم في الصبر شيء غامض

مثلما يسافر قلب

أنت تأتين كل يوم إلى صدري

فينأى دمي ويبكي ويصبو

سائم منذ طالعتني عيناك

مسيخ ولي بعينيك صلب

عاشق مطفئ اليقين

سمائي أنجم تعشق الضباب والسحب

أنا يا طيب يا سنم من خطاها مشرئباً

أنا فم مشرئب

أنا وجه مسافر في مرايا الحزن.

طفل أنا على الحزن يحبو

أنا منذ ارتميت في مطلع الهدب غريب

ومنذ أبحرت صب غربتي نزهة يطول مداها

غربتي نزهة ووجهك درب

نزهة.. نزهة

فيا قمر الحب سلاماً

هنا الحجارة حب

إنني أنحني يلامس وجهي الأرض

إني أحسها كيف تربو

كيف يمتد في الجذور ويمتد جناها.

أراه كيف يصب

أبصر الرمل وهو يشرب وجهي

أسمع الشمس في عروقي تدب

أتعرى.. أغيب في شجن العلم

وينمو على جبيني عشب

كوثر البشراوي: سماحة السيد محمد حسن الأمين، أشكر فضلك على كل هذه المساحة التي أهديتنا إياها، وإن شاء الله نلتقي في ظروف أخرى، والتي من خلالها ممكن أن نجرؤ على الحديث في مواضيع أخرى غير التي طرحناها.

محمد حسن الأمين: شكراً.. شكراً لهذه الفرصة الطيبة.

كوثر البشراوي: شكراً سيدي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة