أمين سليماني   
الاثنين 1425/11/30 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:09 (مكة المكرمة)، 14:09 (غرينتش)

ضيف الحلقة:

أمين سليماني: رجل أعمال

تاريخ الحلقة:

26/03/2004

- نشأة وتعليم في أجواء الترحال
- رحلة الاغتراب مع الدراسة

- طموحات وإنجازات علمية

- حياة أسرية كريمة بعد طول عناء

أمين سليماني- رجل أعمال: منطقة نوفال سوريلاك من أحسن المناطق بناحية مونتريال فيها مياه النهر فيها خضرة فيها أي شيء يحتاجه الإنسان لراحته.

المعلق: بعيدا عن ضجيج المدينة وازدحامها وقريبا من مغيب شمس اليوم قادنا عنوان منزله إلى عمق غابة الصنوبر وإلى الكثير من التساؤلات عنه زاد الكثير منها مع أول عبارات الترحيب التي استقبلنا بها البروفيسور أمين سليماني لنبدأ موعدنا معه.

نشأة وتعليم في أجواء الترحال

أمين سليماني: المهم في طفولتي هو أنه درست في الابتدائي في أكثر من سبعة مدارس مختلفة كان أبي قاضي وكان يتنقل من مدينة لمدينة وكان في كل ما يتنقل بينقلني معه بحيث أنه قمت درست في سبعة مدارس مختلفة وفي الثانوي درست في أربعة مدارس مختلفة واللي مشيناه حتى الجامعة درست في أربعة جامعات مختلفة في ثلاث دول مختلفة والشيء الطريف اللي عمره ما غادر ذهني هو كانت مشكلة وقعت في كان عندي تسعة سنوات في الابتدائي وقع لي مشكل مع معلم يعني ضربني وطلعت المنزل وقلت لأبي كان قاضي البلد يعني نزل اتخاصم مع المعلم وقال لي الآن هنحولك لمدينة أخرى، كانت تبعد عن المدينة الثانية 30 كيلو متر المشكلة هو إنه 30 كيلو متر كانت في ذلك الوقت بعيدة كثير عنا بحيث أنه اضطر إنه يخليني عند صديق له كان مدير المدرسة كنت أمشي يوم الاثنين أرجع يوم السبت في المدرسة هذا في السنة التاسعة من عمري. كنت عندي علاقة متميزة مع أبي لا كان بالنسبة لي أبي هو المثل أيضا لا بالنسبة مش بالنسبة للشغل اللي كان بيشتغله القاضي لكن بالنسبة للعلاقة اللي كانت عنده بالناس يعني بتواضع خصوصا في.. والعمل الجيد وكان بيطق بالناس مبدئيا كان يطق بالناس وهذا جعل منه جعل مني إنسان بيود يلبي الرغبة دي.. أبي كان دائما يود أن أكون مفكرا أو مسؤولا مثل أي الآباء وهذا شيء طبيعي لكن عندي حكاية طريفة وقعت لي معاه في آخر الدراسة الثانوية قلت لأبي من ضمن إنه اخترت بالنسبة للدراسة الجامعة إنه أصبح (Pharmacia) يعني (Pharmacy) صيدلة قال لي بالنسبة بص بالنسبة للصيدلة يعني بيع وشراء لا أقل ولا أكثر قال لي هل تريد أن أكتري لك جراجا من الآن كان بالنسبة لي الجواب واضح يعني أنه لا يعني لن يلبي رغبته في رؤية ابنك كمفكر من بعد قررت أنه أصبح أستاذ جامعي ولكن وهذا ما فعلت وبالنسبة لي كانت أستاذ جامعي يعني في مستوى الرغبة اللي كان يود يشوف فيها ابنه.

المعلق: بمدينة آسفي المطلة على المحيط الأطلسي ولد الدكتور أمين سليماني ونشأ بين أربعة أخوة كان هو الأوسط بينهم وساهمت تلك التنقلات العديدة ما بين المدارس والمدن في طفولته بإعطائه قدرة على التكيف الاجتماعي والاعتماد على النفس منذ بواكير عمره وبعد حصوله على شهادة الدراسة الثانوية التحق بجامعة الرباط حيث درس علوم الفيزياء والكيمياء وسافر بعد تخرجه إلى فرنسا لاستكمال دراساته العليا بجامعة بوردو حيث نال منها وخلال خمسة أعوام شهادات الليسانس والماجستير والدكتوراه.

رحلة الاغتراب مع الدراسة

أمين سليماني: بعد الدكتوراه بعد الدكتور (Sec.) الثالث اللي حصلت عليها في فرنسا طرح المشكلة كانت عندي آنذاك 23-24 سنة طرح لي المشكلة شو المعمول؟ دخول المغرب كأستاذ جامعي أو إتمام الاختصاص اللي كان بالـ (Material Science) الجواب كان سهل اختصاص.. أين؟ الحلم كان هو أميركا آنذاك ما كان عندي أي فرق بين أميركا الولايات المتحدة أو كندا ولكن كان عندي رغبة كبيرة في الذهاب اكتشاف عالم آخر عالم جديد عالم.. بدأت بالاتصال ببعض الأساتذة في الولايات المتحدة وفي كندا اللي عندهم نفس الاختصاص أستاذ اللي اتفقت معه واتفقت معه على إعطائي منحه لإنهاء الدراسة لأنه كان عندي من المسائل اللي كنت متشبث بها هي أنه لم أرد أنه والدي يؤدي أي واجبات الدراسة وواجبات الإقامة (etc..) أخيرا اتفقت مع أستاذ وكان بجامعة مونتريال في الـ (Material Science) وقررت إنه نِجي مونتريال وكان هذا هو يعني السبب اللي جعلني أنه نجي لكندا كان في يوليو 1982 يعني الآن أربع وعشرين سنة من يوليو 1982 لآخر 1984 نهيت دكتوراه وقررت ندخل المغرب آنذاك أستاذ جامعي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء والتحقت بهيك آنذاك اللي مهم ويعني يمكن أرجع لهذا الشيء من قبل هو إنه لم تكن عندي أي رغبة في البقاء هنا لم أطلب يعني رخصة الإقامة كنت تزوجت بكندية ولكن قررت أدخل المغرب.


بعد اقتناعه بأن الحقل الأكاديمي لا يفي بحدود طموحه كعالم غادر أمين سليماني عائدا إلى كندا لاستكمال متطلبات درجة الأستاذية ملتحقا بجامعة دل هاوس وبعد عام انتقل للتدريس بجامعة هاليفاكس ثم تسلم رئاسة مركز الأبحاث
وهذا الشيء كان ضمن راجع العلاقة كيف ما ذكرت بيني وبين أبي لأنه يعني أستاذ جامعي بالمغرب أستاذ جامعي في مجتمعي كان لابد أنه نكون أستاذ جامعي هناك والشيء اللي عملت دخلت في المغرب واشتغلت هناك كأستاذ جامعي في سنة 1985 و1986 وأول لقاء بالواقع المغربي يعني بالواقع المغربي كإنسان يشتغل في الواقع المغربي يعني غادرت المغرب في سنة في 18 سنة ورجعت من بعد سن 26 أو 27 ابتدأت العمل هناك والمشكل بصراحة اللي كان عندي هناك هو الجامعة اللي اشتغلت بها كان جامعة جديدة كانت في البداية يعني اتفكرت زين بدأت في سنة 1984 يعني كانت أول سنة عندها أو ثاني سنة وكنت أشتغل أربع ساعات في الأسبوع لست بإنسان يشتغل أربعة ساعات بالأسبوع لابد.. لازمني أشياء كثيرة لازم وكان ضمن كان هذا هو من العوامل الأساسية اللي جعلت مني أرجع لكندا ليه كندا؟ كان آنذاك عندي فيها علاقات كانت يعني بلد أحبه كثير بلد منضم زيادة على هذا زوجتي كانت كندية ولو أن زوجتي لم تكن راضية على الرجوع إلى كندا هي كانت تود أن تبقى بالمغرب أنا المشكلة كان عندي هو مشكل يعني كان لازم أنه نشتغل ونشتغل كثير وأربع أو ستة ساعات كأستاذ جامعي في الجامعة كانت غير كافية.

[فاصل إعلاني]

المعلق: بعد اقتناعه بأن الحقل الأكاديمية لا يفي بحدود طموحه كعالم عاد الدكتور أمين سليماني إلى كندا لاستكمال متطلبات درجة الأستاذية ملتحقا بجامعة دل هاوس وبعد عام انتقل للتدريس بجامعة هاليفاكس ثم تسلم رئاسة مركز الأبحاث التابع للجامعة وبعد تسعة أعوام من عمله في المركز استقل بأبحاثه رغبة منه بدخول مجال الأعمال مستفيدا من نتائج أبحاثه في مجالي الهندسة الطبية والهندسة الإحيائية ليعيش من خلال هذا التوجه فرصته في تحقيق رغبته القديمة بأن يكون رجل أعمال كما كان تمنى وهو في صغره.

طموحات وإنجازات علمية

أمين سليماني: كان عندي ميول لعلوم الحياة ولكن علوم الحياة يعني من زوايا متعددة خصوصا من الزاوية الكيميائية وزاوية الفيزياء شو اللي أدى بي أن كونت فريق يعني متعدد تخصصات كان عندي فريق تقريبا من عشرين ناس عشرين سواء طلبة في الدكتوراه أو (Post-Doc.) ولكن كانوا من تخصصات متعددة فيزياء كيمياء بيولوجية (كلمة إنجليزية غير مسموعة) (etc..) وهذا وبدينا اشتغلنا في الأول منذ الأول اشتغلنا على (Cartilage) ما يسمى بالعربية الغضروف أو بالمغربية الجروش مشكل مهم بالنسبة لصحة الإنسان وبعد بضع سنوات.. يعني في ثلاثة أو أربع سنوات توصلنا لنتائج كانت مهمة جدا لدرجة أنه بدأت كنت أفكر لخلق شركة لإتمام الأبحاث لأنه لما نتوصل إلى نتيجة معينة بالنسبة مثلا (Cartilage) لازم أموال طائلة للوصول إلى استعمال هذه النتائج على مستوى الإنسان وهذا هو الشيء اللي يدفعني لتكوين شركة (Biosyntech) وفي نفس الوقت هذا هو الشيء اللي لبى الرغبة لدي الرجل أعمال يعني كانت بالنسبة لي يعني فرصة خيالية.


باكورة الأبحاث التي توصل إليها سليماني هي التي أسفرت عن إنتاج مادة حية قابلة للنمو والتعويض الطبيعي للغضروف الثالث الذي يفصل بين عظام الركبة عند الإنسان
المعلق: خلال ثلاثة أعوام الأولى من عمر شركته التي أسسها استطاعت وعبر مجموعة من التقانات الطبية التي أنتجتها الشركة وأدخلت للاستخدام في مجال جراحة العظام غير أن باكورة الأبحاث التي قام بها فريق العمل كانت هي التي أسفرت عن إنتاج مادة حية قابلة للنمو والتعويض الطبيعي للغضروف الثالث الذي يفصل بين عظام الركبة عند الإنسان وبهذا الابتكار استطاعت الشركة احتكار إنتاج هذه المادة على المستوى العالمي وعُدَّ هذا الاكتشاف سبقا علميا فريدا من نوعه في مجال الطب الإحيائي وفتحا قد يلغي زراعة المفصل الاصطناعي للركبة.

أمين سليماني: الـ (Product) اللي ناتج عنها الأبحاث اللي قمنا بها في جامعة مونتريال ومن بعد في (Biosyntech) هو مثل الزرع نبات كي يُولد (Cartilage) جديد يعني وكي يغطي العظم وكي يصبح الإنسان عنده ما يبقى عنده أي مشكلة لا مشكل آلام ولا مشكل مشي ولا مشكل أي شيء طريقة التطبيق أو تحضير هذا الـ (Cartilage) والطبيب يأخذ (Cartilage) ويأخذ كمية من دم الشخص المصاب بحيث في هناك أي مشكل لـ (Cross-Contamination) أو (Reject) أو شيء من هذا القبيل يأخذ كمية من دم ويخلطها بالـ (Cartilage) ومن بعد هذا هو الخليط اللي بيستعمل في ركبة الإنسان بعد حفر الثقب قمنا بتجارب عديدة جديدة على مستوى الحيوانات على مستوى الأرانب أكباش خيول وثبتنا على أنه من بعد على مستوى الأرانب مثلا بعد بعض الأسابيع كي تولد (Cartilage) جديد على مستوى الأكباش أو الخيول بعد بعض الأشهر خمسة ستة أشهر كي يصبح عندنا (Cartilage) جديد طبيعي يعني الطبيب يدخل إلى الركبة كي يحفر بعض التخم كي يدخل حتى المخ العظم كي يُخرج بعض الخلايا وهاديك الخلايا اللي تخرج نحط عليها الـ (Product) الـ (Cartilage) وكي يسمح لهاذيك الخلايا كي تبدأ تعمل كأنه جنين كأنه طفل صغير.. يعني من مزايا الـ (Cartilage) هو أنه سهل في الاستعمال يعني العملية عملية صغيرة يمكن تستعمل بالـ (Arthroscop) يعني الـ (Arthroscop) هذا الطبيب يشتغل عنده (Ecru) أمامه بيشتغل عمل نصف ساعة أو في حالات لما يكون تآكل كبير جدا يمكن يفتح فتح صغير بركبة الإنسان ومن بعد يعني لا يقارن.. لا تقارن هذه العملية مع عمليات حط الركبة الاصطناعية علميا واستنادا عن التجارب اللي قمنا بها على مستوى الحيوانات هو (Cartilage) من نفس النوع الـ (Cartilage) اللي موجود هناك طبيعيا إذا سوف يبقى هناك إلى طول حياة الإنسان ولكن حتى لو فرضنا أنه يبقى هناك غير ثلاث سنوات أو أربع سنوات أو خمس سنوات هذه أربعة أو خمس سنوات مربوحة في عمر الإنسان قبل حط الركبة الاصطناعية أكثر من هذا إذا كان وجب استعمال الـ (Cartilage) مرة ثانية أو مرة ثالثة لكن أي مشكل يمكن يستعمله ثلاثة مرات أو أربعة أو عدة مرات ما في أي مشكل. (Biosyntech) هي أول في العالم للوصل إلى نتيجة من هذه النواحي وهذا سبق عالمي وهذه هي أول مرة كي يتوصل فيها العلم إلى منتوج قادر على إنتاج (Cartilage) بطريقة طبيعية وبطبيعة الحال (Biosyntech) فخورة أنه تكون وراء هذا السبق العالمي.

حياة أسرية كريمة بعد طول عناء

المعلق: بعد سبعة وعشرين عاما من الاغتراب شغل طموحة العلمي كل محطاتها استطاع البروفيسور أمين سليماني أن يصل إلى كل ما يتطلبه الإنسان من مقومات الاستقرار في مجتمعا أتى إليه غريبا ومهاجرا فكافأته الحياة بكل ما أخلص في الطموح إليه من منزلة علمية عالية وسمعة اجتماعية وثراء مستحق وهو الذي أعطى لعلمه وطموحه كثيرا من السنين المجهدة فكافأ نفسه بمنزل فخم في ضاحية هادئة حالمة تليق بما يستحقه العلماء الذين يبذلون العمر بهدف تخفيف الآم ضريبة الحياة وأقدارها.


أمين سليماني: أنا مهاجر لكني في بلد عظيم أحبه كثيرا هو كندا هذا من جهة، ومن جهة أخرى وضعي الاجتماعي وطبيعة عملي تجعلني أذلل المشاكل التي أواجهها
أمين سليماني: أنا متزوج بكندية متزوج منذ تقريبا من عشرين سنة عندنا ثلاث أولاد زوج أطفال وبنت سمير عنده 14 سنة، كريم 12 سنة ومريم 10 سنوات بالنسبة لي كما أعتبر أنه زواج ناجح 100% حتى ولو أنه إذا اعتبرنا أنه مجتمعات يعني الزوج والزوجة من مجتمعات مختلفة أنا عندي كبرت في المغرب وهي كبرت هنا في كندا اكتشفت بعد مدة قليلة أنه القيم الأخلاق هي نفسها والكبيك يعني الكبيك اللي هو قسم من كندا كبيك الستينات أو السبعينات هو مغرب الستينات والسبعينات لا فرق والمشكل مشكل أخلاق مشكل قيم العائلة اللي كبرت فيها الزوجة أو اللي كبر فيها الزوج وبالتالي ما كان عندنا أي مشكل يعني هناك احترام متبادل احترام على المستوى الثقافي احترام على كل مستويات إذا كان الإنسان يحترم الآخر ما في أي مشكل.

العلاقة اللي عندي الآن مع أولادي هي تقريبا نفس العلاقة اللي كانت عندي مع أبي بحيث أنه علاقة ثقة في النفس يعني بتعمل أي شيء اللي يعطيهم ثقة في نفسهم لا أريد أنه أبنائي يحسوا أنه الأب جالهم أو أمهم هم اللي يقرروا بالنسبة ليهم شو بيعملوا من اختصاص أو كذا أو كذا أقول ليهم أنا دوري هو أنه نعرفكم على الواقع نعرفكم على شو اللي موجود شو اللي يمكن تعملوا ولكن القرار الأخير هو قراركم أنتم.

المعلق: هي حياة فصول يكمل بعضها بعضا مرت سنواتها وكبر خلالها الطفل أمين مستفيدا مع كل يوم من حكمة دروس الحياة التي تلقاها عن والده كن كما تريد ولكن حاول أن تصل إلى ما هو أكبر من طموحي وتلك هي سعادة الوالد في أن يرى زرعه وهو يكبر حالما ومتمنيا أن يرى فيه ومن خلاله كل ما عجز هو عن الوصول إليه فأحاله أمنية حياته يأمل أن يعيشها الأبناء في يوم من الأيام وربما قد لا يشهده.

أمين سليماني: أنا أعتبر نفسي مهاجر لكن مهاجر ببلد أحبه كثيرا هو كندا هذا من جهة ومن جهة أخرى وضعي الاجتماعي وطبيعة العمل لا تجعلني أواجه المشاكل اللي يعاني منها المهاجرون عادة الشيء اللي أحبه كثير هنا في كندا هو إنه دولة عظيمة لا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي وحتى على مستوى تكوينها السياسي هي دولة حق بكل ما في الكلمة من معنى رغم أنه تكون في هناك خلافات بعض المشاكل ولكن كل الأنظمة كل الشعوب كل المجتمعات عندها مشاكلها هذا لا يعني أن المهاجرين لا يواجهون مشاكل، المهاجرين يواجهون مشاكل عديدة يعني المهاجر لا العربي وغير العربي يواجهون مشاكل كثيرة المهاجر العربي يواجه مشاكل خاصة في هذه السنوات الأخيرة لكن يبقى أن المهاجر بكندا يبقى أحسن مهاجر بالنسبة للمهاجرين الآخرين في دول أخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة