تأثير المناظرات على سير الانتخابات الأميركية   
الخميس 1425/10/5 هـ - الموافق 18/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 11:45 (مكة المكرمة)، 8:45 (غرينتش)

- تأثير مناظرة بوش وكيري على نتائجهما
- موقف الجالية العربية الأميركية
- أسباب تقصير العرب الأميركيين سياسيا
- أهمية مناظرة تشيني وإدواردز

محمد العلمي: مشاهدينا أهلا وسهلا بكم في حلقة هذا الأسبوع من سباق الرئاسة الأميركي الذي يأتيكم هذا الأسبوع من مدينة كليفلاند بولاية أوهايو حيث تجرى بعد حوالي أربع ساعات من الآن المناظرة التليفزيونية الوحيدة بين نائب الرئيس ديك تشيني وجون إدواردز الذي يريد خلافته على المنصب، هذا الأسبوع أكد أن للسياسة قوانينها الداخلية الخاصة إذ مسحت تسعون دقيقة من الجدال التليفزيوني الأسبوع الماضي التقدم الذي كان يتمتع به جورج بوش على غريمه الديمقراطي وعادت البسمة إلى الديمقراطيين بعد أن بدؤوا يتساءلون علنا عما إذا جون كيري هو أفضل اختياراتهم، لتحليل ومناقشة مناظرة الأسبوع الماضي ومناظرة الليلة يسعدني أن أرحب بمجموعة من الناشطين العرب الأميركيين هنا في ولاية أوهايو السيد جهاد الصميلي الناشط في الحزب الجمهوري والناشط المستقل السيد مازن فرعونية ومن الحزب الديمقراطي ينضم إلينا السيد بسام خوام، مرحبا بكم جميعا ولكن قبل أن نبدأ لنتوجه إلى مدينة برينستون بولاية نيوجيرسي حيث ينضم إلينا من هناك مشكورا السيد فرانك نيوبورت رئيس تحرير مؤسسة غالوب لاستطلاعات الرأي، فرانك شكرا مرة أخرى لانضمامك إلينا وقبل أن نسألك لنتابع أولا نتائج أحدث استطلاع للرأي أجراه معهدك ويظهر حصول كل مرشح على 49% من تأييد الناخبين، فرانك هل هناك سابقة تاريخية حسب معلوماتك أدت فيها مناظرة إلى تغيير أدوات السباق الداخلية بهذه الطريقة؟

تأثير مناظرة بوش وكيري على نتائجهما

فرانك نيوبورت: نعم، هذا سؤال وجيه المناظرات في السابق كان لها تأثيرها في الماضي فقط كان هناك في عام 1980 مناظرة نعم في عام 1980 بين جيمي كارتر ورونالد ريغان الذي انضم إلى السباق متأخرا وكانت النتيجة متقاربة ولكن بعد المناظرة ريغان فاز بنسبة 10% وحتى في عام 2000 يعتبر أن آل غور وخاصة في المناظرة الثانية لم يؤد أداء جيدا ولهذا السبب لم يفز وليس من غير المعتاد أن تؤثر هذه المناظرات بهذا الشكل.

محمد العلمي: سيد فرانك هناك من يعزو ذلك إلى لعبة التوقعات، الجمهوريون لعبوا لعبة التوقعات بذكاء خلال حملة 2000 حينما قللوا من قدرات مرشحهم جورج بوش ولكنهم هذه المرة لم يوفقوا في ذلك تفضل فرانك.

فرانك نيوبورت: هذا صحيح توقعات كيف سوف يؤدي أي من المرشحين يعتمد على هذا الأساس وعودة إلى المناظرة الأولى استطلاعات الرأي العام قالت إن الرأي العام توقع بوش أن يؤدي أداء أفضل من كيري ولكن بعد المناظرة نحن طلبنا آراء المراقبين وبدا أن كيري كان أفضل من بوش في أدائه وما هو مثير للاهتمام أن المناظرة الرئاسية القادمة في ميسوري يوم الجمعة القادم سنسأل نفس السؤال هل نتوقع من كيري أن يقدم أداء أفضل الآن العبء يقع على كاهل كيري ولننظر ماذا يحدث.

محمد العلمي: كيري مسح التقدم الذي كان لخصمه الجمهوري، فرانك كيف تفسر هذا الفرق الذي قيل لنا من قبل إن كل الناخبين قرروا بالفعل وأن هناك قلة قليلة فقط هي التي مازالت في الوسط ولكن تبين أن هناك فئة فعلا حجمها محترم يمكن أن يرجح كفة هذا المرشح أو ذاك مازالت لم تقرر؟

فرانك نيوبورت: هذا أمر شائع وفي الأشهر التي تسبق الانتخابات في الولايات المتحدة كثيرون يغيرون رأيهم لهذا السبب لدينا هذه المناظرات لينظر الناس إلى المرشحين فيما إذا كانوا يريدون تغيير رأيهم وأيضا هناك إعلانات في التليفزيون وحملات دعائية وخطب تلقى إذاً نتوقع من الناس أن يوقعوا رأيهم في فصل الخريف أثناء الانتخابات، جون كيري وجورج بوش كلا المرشحين متقاربين في نتائجهم مثلما كان في فصل الصيف وبعد مؤتمر الحزب الجمهوري في نيويورك ولكن بعد المناظرة الأولى كيري لحق به والآن هم متقاربان ومتساويان تقريبا ونعود إلى ما كانت عليه الأمور في شهر أغسطس الماضي ولو كانت هناك انتخابات اليوم فستكون النتيجة متقاربة كما كانت في عام 2000.

محمد العلمي: فرانك لو ألقينا نظرة على الجرافيك الثاني والذي يشير إلى اهتمامات الناخبين الذين اُستطلِعت آراؤهم يبدوا أن جورج بوش رغم متاعبه المناظرتية مازال يملك قيادة في مشاكل الإرهاب والأوضاع في العراق رغم متاعب الأخبار الآتية من العراق وكيري تقليديا كما هو متوقع من الديمقراطيين مازال يملك زمام المبادرة في الشؤون الاقتصادية هل هذا يعني تلقائيا أن المرشح الديمقراطي سيفوز في المناظرة القادمة بحكم أنها ستركز على القضايا الداخلية؟

فرانك نيوبورت: حسنا جون كيري بشكل عام يقدم أداء أفضل في حل القضايا الداخلية أفضل من بوش كما ذكرت ولكن لو تذكرنا إن مناظرة يوم الجمعة التي ستجرى في سانت لويس في ميسوري في وسط الولايات المتحدة سيكون نصفها حول السياسية الخارجية ونصفها حول القضايا الداخلية ستكون هناك أسئلة حول العراق أكثر والمناظرة التي تلحقها ستكون في أريزونا ستكون حول القضايا الاقتصادية والداخلية كلها إذاً كيري لديه الفائدة لمصلحته ولكن على أية حال جورج بوش كان يُنظَّر إليه بشكل واسع على أنه ستكون له معارضة قوية حول قضايا السياسية الخارجية مثل العراق والهجمات الإرهابية من جون كيري ولكن وكنا نتحدث في هذا النقاش وكما قلنا لكنه لم يقدم أداء جيدا في الأسبوع الماضي رغم تركيزه على القضايا الخارجية إذاً فقط لأن أحد المرشحين ينظر إليه على أنه سيكون أفضل لا يعني ذلك بالضرورة أنه سيفوز بالانتخابات.

محمد العلمي: فرانك وماذا عن مناظرة الليلة ماذا عن التوقعات وماذا عن إمكانية التأثير على السباق ككل؟

"
المناظرة ونتائجها لن تكون لها تأثير كبير على مجرى الانتخابات لان توقعات كلا الطرفين حوالي 40% قالوا النتيجة متساوية
"
    فرانك نيوبورت

فرانك نيوبورت: نحن نسأل الأميركيين هل تصوروا أن ديك تشيني أم السيناتور جون إدواردز سيقدم أداء أفضل واحزر ماذا كانت النتيجة لا توجد توقعات لكلا الطرفين حالي 40% قالوا النتيجة متساوية إذاً سيكون هناك تعادل في النتيجة البعض الآخر أعطى رأي مخالفا لكنه لا توجد توقعات عالية لأي منهما تشيني أو إدواردز ولكن من حيث تأثير المناظرة ونتائجها توقعاتي تقول إنها لن تكون لها تأثير كبير لأن المناظرة لنائب الرئيس ليس لها ذلك التأثير الكبير ولكننا لا نعلم في هذه الانتخابات في فصل الخريف هذا هناك الكثير من الاهتمام سوف يعطى لهذه المناظرة وللانتخابات بشكل عام إذاً ربما سيكون لها تأثير خاصة بالنسبة لجون إدواردز لأنه ليس معروفا جيدا لدى الأميركيين، ديك تشيني معروف جيدا فهو نائب للرئيس لمدة أربع سنوات والناس يرون الكثير من جون إدواردز أكثر من غريمه وربما من الناحية النظرية سيساعد ذلك جون كيري لكننا لا نعلم وعلينا ننتظر لنرى النتيجة أولا.

محمد العلمي: دعني فرانك أسألك سؤالا أخيرا قبل أن أودعك ماذا عن ردود فعل في مؤسستكم تجاه الانتقادات التي وُجِهت لكم من طرف بعض المؤسسات الليبرالية اليسارية التي زعمت أن معظم نتائجكم كانت ميالة لترجيح كفة المرشح الجمهوري هل تعودتم على مثل هذه الانتقادات أم أنها أخذت لهجة أكثر حدة هذه المرة؟

فرانك نيوبورت: لا المنظمات مثلنا تتوقع وهي متعودة على الانتقادات والناس تعطي آرائها لو أن استطلاعات الرأي تظهر أن المرشح الآخر هو الفائز فليس من المستغرب أن نتلقى انتقادات عندما نُظهر المرشح الجمهوري متفوقا الديمقراطيون ينتقدون والعكس هو الصحيح، غالوب تقوم باستطلاعات الرأي منذ عام 1935 ونحن لا نؤيد أي من الحزبين ولا ننحاز إلى أي منها ونتبع أسلوب علميا دقيقا في عملنا.

محمد العلمي: فرانك نيوبورت رئيس تحرير معهد غالوب لاستطلاعات الرأي العام من بلدة برينستون بولاية نيوجيرسي شكرا جزيلا لك، جهاد لو بدأت بك هل المرشح مرشحكم جورج بوش يعاني من مشكلة حقيقية الآن بعد مناظرات الأسبوع الماضي؟

جهاد الصميلي: في الأسبوع الماضي في الحقيقة لحتى أكون صريح معك كثير أنا ما فكرت وفيه عالم كثير ما فكرت إنه كيري ربح الـ(Debate) هلا إذا بتحط ورقة فوق وجوه جون كيري وجورج بوش بتلاقي إن هو جورج بوش اللي حكى بالاجتماعية بالـ(Terrorism)..

محمد العلمي: بالإرهاب.

جهاد الصميلي: الإرهاب والاقتصاد وعن إسرائيل وعن العراق بكلمة واحدة بكلمة (Directly) و(Strait) سواء أنا بنظري جورج بوش ما خسر الـ(Debate) هو ربح الـ(Debate) لأنه الحكي اللي حكاه هو بيحكيه من (Experience)..

محمد العملي: من تجربته نعم، ولكن ماذا عن هذه الأرقام جهاد 16% حسب بعض استطلاعات الرأي العام قالوا إن جورج بوش خسر وأكدوا 60% لا أذكر الرقم بالضبط قالوا إن كيري فاز كيف تفسر هذه الأرقام إذاً؟

جهاد الصميلي: هلا مش هنقول إنه معندوش مشاكل عنده مشاكل كثير خصوصا..

محمد العلمي [مقاطعاً]: هل هي مشاكل سياسة أم مشاكل لغة هل فقط لأنه عجز عن التعبير أم مشاكل في سياسة؟

جهاد الصميلي [متابعاً]: أنا فكري إنه هو معندوش مشاكل سياسية عنده مشاكل بوجهة النظر بالتليفزيون بس العالم تتطلع فيه هو مش قريب للقلوب كثير وحكيه اللغة مش زيادة كثير كمان..

محمد العلمي: ولكنه واضح إنه قريب إلى بعض القلوب على الأقل نعم، مازن هل هذه المناظرة غيرت من موقفك إلى ناحية أخرى؟

مازن فرعونية: طبعا أنا كان عندي يقين تام من أول يوم استلم فيه جورج بوش بأنه رئيس سيئ وكل سياسته إلى الآن في الثلاث سنوات الماضية أو ثلاث سنوات ونصف الماضية..

محمد العلمي: إذاً لم يكن للجمهوريين أمل معك يعني؟

مازن فرعونية: أبدا طبعا إلى الآن لو بدك تشيل مشكلة العراق والحرب في العراق جورج بوش لم ينجح في أي برنامج قام فيه منذ أن استلم الرئاسة من حوالي ثلاث سنوات ونصف ولكن طبعا صعد على سبتمبر (11th)

واستغلها إلى أعلى الحدود وأقصى الحدود لأنه ذلك هو الشيء الوحيد اللي كان بإمكانه يجلب أو يستقطب أصوات الناخبين في أميركا هذا هو الشيء الوحيد فقط الذي يعمل من صالح جورج بوش.

محمد العلمي: نعم، بسام هل المناظرة الآن أعادت فعلا كما قلت في المقدمة البسمة إلى وجوه الديمقراطيين بعد أن تسألوا بالفعل أن ربما كيري لم يكن الخيار الأفضل؟

بسام خوام: أكيد بالطبع هو جون كيري بالطريقة اللي عمل فيها الـ(Debate) أخيرا ساعدت الديمقراطيين بشكل فظيع لأنه بالسابق كان نزال بالـ(Poll) حوالي..

محمد العلمي: استطلاعات الرأي العام.

بسام خوام: ثماني نقاط هلا ولكن صارت النقاط تقريبا نص بالنص خمسين من كل طرف ولكن الديمقراطيين هلا قدام الجمهوريين.

محمد العلمي: نعم ما هي مشاكل كيري في نظرك لماذا كان يعاني خلال الست أو السبعة أسابيع الماضية من تراجع شعبيته؟

بسام خوام: هو المشكلة بهذا الموضوع إنه الجمهوريين نزلوا بـ(Campaign) ضخم جدا على التليفزيون وبالراديو وبالصحف ضد لكيري وصوره إنه هداك الشخص اللي بيغير موقفه من موقف عن يمين للشمال وهذا أثر كثير على موضوعته بالـ(Poll) ولكن هلا بعد هذا الموضوع وضح هو خطه وطريقة دراساته من ناحية العراق ومن الناحية الاقتصادية العالم غيرت رأيها بهالموضوع بأعتقد.

موقف الجالية العربية الأميركية

محمد العلمي: مازن لو انتقلت إلى الجالية الآن هناك بعض المنظمات العربية الأميركية في ديترويت الآن تستعد لإعلان دعمها لجون كيري هناك ميل عام في الجالية العربية الأميركية والإسلامية الأميركية إلى هل تعتقد مازن أن ربما الجالية سترتكب الخطأ نفسه الذي ارتكبته في انتخابات عام 2000 حينما سارعت إلى دعم بوش ثم أصيبت بخيبة أمل؟

مازن فرعونية: صحيح أن أوافقك على هذا الكلام، أعتقد أن الجالية العربية إجمالا في أميركا عندها قصر نظر من هذه الناحية لأنهم حتى لو كانوا عندهم رأي مستقل بيحاولوا دائما خصوصا معرفتهم بأن الرأي المستقل غير متواجد حاليا في هذا الوقت وخصوصا بأن المرشح المستقل ليس له الأمل في النجاح هذه نقطة، النقطة الثانية إنهم بيحاولوا دائما ألا يخسروا صوتهم ولكن لنقول إنهم على الأقل سيقدموا صوتهم للمرشح الديمقراطي بدلا من جورج بوش.

محمد العلمي: نعم هناك جهاد من يقول ربما الخيار المنطقي والطبيعي أمام الجالية العربية والإسلامية الأميركية خاصة في هذه الانتخابات ربما قد يكون رالف نادر بحكم انحداره من أصول عربية أميركية أولا وثانيا ربما لأنه يعطي بديلا مستوى السياسة تجاه الشرق الأوسط وقضايا الحقوق المدنية أفضل من المرشحين.

جهاد الصميلي: هي معروف إن جورج بوش عمل أشياء كثير مش مريحة للشعب العربي والشعب الإسلامي خصوصا جوات أميركا بأميركا فيه قوانين مثل الـ(Patriot Act) متخصصة للـ(Attack) على العرب الأميركان..

محمد العلمي: سلبت منهم بعض حقوقهم المدنية كما يدعي البعض نعم.

جهاد الصميلي: وإنشال التمييز بعد سبتمبر 11 هدول إيشي كثير مع الـ(Attorney) جون أشكروفت بتميز كثير عن العرب وهو جورج بوش عمل أخطأ كثيرة مش عم بأقول لك أنا اليوم إنه أنا جاي أدافع عن جورج بوش أنا (Republican) لأنه بأحب حكومة صغيرة وبأحب الضرائب الـ(Taxes) تكون واطية وبأحب العالم تعطي تحية منيحة لأميركا هلا أنا بأصوت لجورج بوش عندي أسباب لأصوت لجورج بوش أول شيء هو أول واحد وقف قدام الشعب وقال إنه نحن بدنا بلد فلسطينية مستقلة بفلسطين هلا بأعرف فيه أشياء مش ضابطة مثلا (Refugees) رجوع السكان اللاجئين وفيه شغلة ثانية كمان كيري يعني (Without respect) كيري بيقول شغلة وبعدين بيعمل شغلة ثانية مثلا وقت إن مثل نفسه قدام الفريق (AIPAC) (ِAmerican Israeli Political Action Committee he said I will never support a Palestinian stat)..

محمد العلمي: وقال إنه تعهد بألا يدعم أبدا دولة فلسطينية.

جهاد الصميلي: بعد جمعتين راح على ديربورن وكان فيه عرب كثير هناك قال أنا مع بلد فلسطيني إنه بدنا فلسطين هناك ثم أنا راح أصوت لبوش لأنه بوش على القليلة بيقول لنا شو برأسه ما بيخبي لحتى يكيف الشعب اللي معه.

محمد العلمي: يعني مهما كان سيئا ولكن تسمع ما تريد كيف ترد على ذلك؟

بسام خوام: أنا ما بأوافق بها الحديث لأنه بالنتيجة صحيح إنه كيري بعض الأوقات بيغير موقفه ما باعتبارها إنه بالتغيير موقف هو بكثير ضغط من الحزب الديمقراطي لأنه الحزب الديمقراطي مش بس متعلق بكيري لوحده فيه أشخاص عديدين مثل الـ(Governor) هوارد دين وفيه مثل الـ(Congressman) دينيس كوسينيتش كل هذه الأطراف الموجودة بالطرف الديمقراطي هي اللي بتخلينا نتأمن إنه كيري بالنهاية هو الشخص المطلوب لإحنا ننتخب له ومأمنين على الأشخاص اللي حواليه اللي ماشيين بها الخط هذا إنه أفضل لإلينا على السياسة من شان المواضيع العربية.

محمد العلمي: نعم بالنسبة للقضية العربية الآن أمام مجلس الأمن أو مطروحة أمام الأمم المتحدة مشروع قرار لإدانة إسرائيل حول الهجمات التي أدت إلى مجازر ضد الفلسطينيين في غزة هل هذه المجازر بالنسبة للعرب أو بالنسبة للناخبين العرب توقيتها سيء بالنسبة للجمهوريين لأنها الحكومة الآن لا تستطيع لأسباب انتخابية لا تستطيع أن تستخدم على الأقل تتغاضى على تمرير هذا القرار ما هي المشكلة الآن أمام الناخب العربي زيك مثلا في حزب جمهوري يواجه مثل هذه الإشكالية الآن أمام مجلس الأمن الدولي ويريد أن على الأقل أمام دعمه لجورج بوش أن يأخذ شيئا مقابل ذلك؟

جهاد الصميلي: ياللي عم بيصير بفلسطين إليه عم بيصير ثلاثين أربعين سنة وكل رئيس تبع أميركا بيدعم إسرائيل مثل كأنه مغمض عيونه ومسكر أذنيه ومسكر تمه بالـ(UN) كل مرة أميركا (Support) إسرائيل بتظلها مع إسرائيل بتدعم إسرائيل حتى جون كيري قال قدام اليهود الـ(AIPAC) من شي شهر (We will never compromise America special relationship with her ally Israel. As president I will never pressure Israel to make concessions that will compromise her security)..

محمد العلمي: كرئيس لن يضغط أبدا على إسرائيل حتى تجازف بأمنها كما يقول نعم.

جهاد الصميلي: كيف ما عملت إسرائيل هي راح تكون البريئة لأنه بنظري أنا الحق هو مش على الحكام البلاد العرب يا إما العالم هون هو على الشعب العربي إنه ما بياخد موقف ضد هالأشياء في بلادهم ونحن العرب هون بأميركا ما بناخد مواقف سياسية مثل لازم نعمل.

أسباب تقصير العرب الأميركيين سياسيا

محمد العلمي: نعم بالضبط وهذا يجرني للسؤال التالي مازن على الورق على الأقل العرب الأميركيون يبدون من أنجح الأقليات على المستوى الفردي لا تدخل جامعة دون أن تجد أستاذا عربيا لا تدخل مستشفى دون أن تجد طبيبا مختصا أو عاما من أصول عربية في المقاولات والأشغال الحرة ولكن كمجموعة لماذا أخفقت هذه المجموعة سياسيا حتى الآن؟

 

"
الجالية العربية مقصرة جدا في المشاركة في النشاط السياسي في أميركا وهذه فرصة ذهبية للعرب أن تشارك في نشاطات الانتخابات الأميركية
"
     مازن فرعونية

مازن فرعونية: طبعا نحن كجالية عربية مقصرين جدا في المشاركة في النشاط السياسي في أميركا طبعا هذه فرصة ذهبية جدا ذهبية لنا جميعا أن نشارك في مثل هذه النشاطات طبعا في بلادنا وللأسف الشديد هذه النشاطات تقريبا معدومة جدا لكن لنفرض.. فيه عندي نقطة بأحب إني أرد عليها أولا بالنسبة لجورج بوش ومشكلة الشرق الأوسط والصراع العربي الإسرائيلي هو قال هذه الكلمة مرة وباعتقادي أنه ندم عليها إذا وجدنا المقارنة بين الجمهوريين والديمقراطيين الديمقراطيين قاموا في عمل أقوى بكثير وأكثر بكثير في مصلحة الشرق الأوسط، لا ننسي الرئيس السابق بيل كلينتون والوقت والجهد الذي بذله في سبيل إيجاد حل مشكلة الشرق الأوسط، أنا في اعتقادي أن التقصير أصبح من ناحية السلطة الفلسطينية والرئيس عرفات والجانب العربي في هذا الموضوع لأنه باعتقادي أنه لن يأتي أي رئيس أو مرشح سياسي أميركي في المستقبل بحيث يقوم بعمل يقارب العمل الذي قام به بيل كلينتون، بالنسبة للجالية العربية في أميركا طبعا النشاط السياسي بدأ منذ فترة قصيرة جدا لنا عددنا ولنا وزننا ولكن ليس لدينا هذا الثقل الذي بإمكاننا أن نضغط فيه على إحدى المرشحين أو على الرئيس الحالي في هذا الوقت من كل أربع سنوات.

محمد العلمي: نعم بالنسبة.. أعرف جهاد عندك رد فعل سأعود إليك ولكن أعطي فرصة لبسام بالنسبة للحزب الديمقراطي تقليديا حزب الأقليات ويبدو أن أغلبية العرب والمسلمين الأميركيين في الحزب الديمقراطي على الأقل هذا ما تعطيه بعض استطلاعات الرأي العام ولكن أنت كناشط في الحزب كيف تُشعِر الحزب أن عربي ولك اهتماماتك الخاصة سواء داخليا أو خارجيا حتى يشعر المسؤولون عن الحزب ببعض الامتنان حتى يعرفوا أنك موجود وحينما يأخذون بعض القرارات يفكرون فيك وفي غيرك؟

بسام خوام: بالوقت الأخير هلا العرب بسبب نشاطاتهم اللي عم بتصير بواشنطن وبالمناطق الداخلية بالولايات وخاصة أخيرا هون بأوهايو الحزب الديمقراطي على طول عم بيتصل بجميع العرب وعم بنجرب نحن نفوت داخله جميع الأفكار اللي إحنا بنلاقيها هي مناسبة أميركيا وكيف بتناسب شعبنا هناك ومن شان ما تؤثر عليهم بفلسطين وبالعراق وبجميع المناطق اللي فيها مشاكل.

محمد العلمي: نعم وبالنسبة للحزب الجمهوري هناك من يشبهكم ظلما أو أن ربما العرب في الحزب الجمهوري يشبهون إلى حد ما فلسطيني حزب الليكود أنهم في نهاية المطاف لن يستطيعوا تغير سياسية الحزب لأنها مبنية على أساس ديني تقريبا فيما يخص الشرق الأوسط ويقولون إن عرب الحزب الجمهوري يضيعون وقتهم كيف ترد؟

جهاد الصميلي: هذا هو الديمقراطية، الديمقراطية بتقول لك وبتعطيك أفكار وأشياء وأنت فيك تدرس كل منتخب وبتيجي بتصوت لمين مو بدك ومفيش (Consequences) يعني ما حدا راح يقول لك أنت غلط وأنت صح بس أنا بأؤكد إنه تحت كلينتون (Administration) بس لحتى أراجع الجواب تحت كلينتون (Administration) الـ(State Department)..

محمد العلمي: وزارة الخارجية.

جهاد الصميلي: الوزارة الخارجية كانت مثلانا من الـ(Pro-Israelis) تحت بيل كلينتون..

محمد العلمي: من مؤيدي إسرائيل.

جهاد الصميلي: هذه شغلة واضحة وكل العالم عرفته وقت نزل جورج بوش نظف الـ(State Department) مثلا الكرسي تبع الـ(State Department) تبع سوريا كان فيها واحد يهودي إسرائيلي بيخصه إسرائيل واليهود مش العرب، بوش عنده سيئات كثيرة كيري عنده سيئات على الملتين اليوم بيقول شغلة اليوم التالي بيقول شغلة ثانية، نحن جربنا بوش وعارف إنه العرب بيحبوا إنه بدهم واحد أميركاني رئيس أميركاني يعطي الرأي العربي ويساعد العرب ويقول هدول العرب كمان مش لازم يموتوا مثل اليوم مات ثمانين واحد فلسطيني لازم حدا يحكي في لو مات ثمانين واحد يهودي بيكونوا عم بيعملوا (Debate) عن هلا، الشغلة اللي بدي أقول لك إياها اللي عايزنه نحن من العرب بأميركا اللي عايزنه عرب أميركا يثقفوا نفسهم من شان السياسة، نحن عايزين محاميين أكثر من دكاترة المحامي فيه يوقف النزيف مائة مرة أكثر من الدكتور بأميركا إذا ما نحمل هياللا شيء بالعالم لازم نشتغل بأميركا وأنا برأيي شوفنا جورج بوش وعنده أخطاء بس أخطاؤه أقل بكثير من الأخطاء ياللي ما بنعرفها وهي جون كيري.

محمد العلمي: نعم جهاد دعني أطرح عليك السؤال نفسه الذي طرحته على بسام كناشط في الحزب الجمهوري هنا في أوهايو هل تشعر النشاطين في الحزب من باقي رفاقك في الحزب أن لك اهتمامات ربما مختلفة عن توجهات الحزب سواء في الشرق الأوسط أو عن سياسة أشكروف فيما يخص الحقوق المدنية هل يعرفون أن لك مواقف مختلفة وتنتظر مواقف مختلفة؟

جهاد الصميلي: نعم هي صعبة كثير إنه أنا ما بأرهن حالي وبأفرج حالي إنه أنا عربي ومسلم وكثير شجاع (When it comes to the politics) السياسة، أنا اسمي جهاد أول سؤال بيسألوني جهاد (Whole your word) شو معناته شو بنبلش من أول وجديد إسرائيل فلسطين 1948 وبنوصل لليوم إنه الفلسطيني والعرب لازم يكون عندهم حقوق قدام حكومتهم وقدام أميركا والـ(United Nations of course)..

محمد العلمي: الأمم المتحدة.

جهاد الصميلي: وأنا لقيت أنا عندي.. أنا محامي وعندي نفقة كثير (Democrats) و(Republicans) وعندي (Clients) الأكثرية عرب هنا الـ(Victims) تبع الـ(Discrimination) لما نروح المحاكم..

محمد العلمي: ضحايا التمييز نعم.

جهاد الصميلي: كثير وعم نربح ضد الشرك الكبار اللي عم يعملوا تميز ضد العرب والمسلمين حتى بعد سبتمبر 11 أنت عم بتسير بأميركا هذا شغلة بتبرهن إنه الديمقراطية عم تستغل بأميركا ويمكن تشتغل عندنا بلبنان بلا تمديد للدستور يعني بلش الشعب على الأقل كان لازم يقول شغلة قبل الدستور كان يستمر..

محمد العلمي: دعنا جهاد في القضايا الأميركية أولا نعم.

جهاد الصميلي: نعم من شان القضايا الأميركانية أنا لقيت إنه الـ(Republicans)..

محمد العلمي: الجمهوريين.

جهاد الصميلي: فهمانين القضية تبع الشرق الأوسط أكثر من الـ(Democrats)، الـ(Republicans) عارفين إنه الإسرائيليين مسيطرين على البيت الأبيض ومسيطرين على الكونغرس عارفين هذه الشغلة وجورج بوش هو من أولية العالم وقت إن إجه فرق هدول العالم وخلها (Strait of course) عنده أخطاء كثيرة..

محمد العلمي: أخطاء كما أشرت دعني أنتقل بهذه النقطة إلى مازن يبدو أن قدر العرب الأميركيين رغم الآن عدم فاعليتهم بما يرجعه الكثيرون ليس لهم خيارات إلا الحزبين الأميركيين وعليهم أن يبدؤوا في مكانا ما يعني.

مازن فرعونية: هذا الكلام صحيح بس برضه بالوقت نفسه يجب إنه (We have to make a statement) يعني يجب أن..

محمد العلمي: نتخذ موقفا.

مازن فرعونية: نتخذ موقف معين حتى لو كان هذا يعني إذا كان العرب جميعهم أو أغلبية منهم أخذوا الموقف المستقل فبيضطر الحزبين الجمهوري والديمقراطي أن يتقرب إليهم بحيث أن يضمهم إليهم وطبعا عشان أنا أضم صوتي إلى الحزب الجمهوري أو الحزب الديمقراطي ما هو يعني ماذا لأحصل على ماذا يعني هل شو ممكن الحزب الديمقراطي أن يقدم لي عشان أعطيه صوتي ممكن إنه الحزب الجمهورية يقدم لي عشان أعطيه صوتي لكن إذا كل أربع سنوات بدنا نصوت لأنه مفيش إلا جمهور ديمقراطي معناته يعني يجب أن نتقرب لإحدى هذا الحزبين لأن هذا هو الخيار الوحيد يعني أنظر إلى النقاش اليوم بين نائب الرئيس اليوم هذا ما هو (Debate)..

محمد العلمي: سنعود إلى هذا الموضوع بعد الفاصل لديك تعقيب سريع.

بسام خوام: أنا برضه أوافق معه الحديث إنه موضوعة الحزب الديمقراطي من ناحية موضوعة فلسطين وموضوعة اليهود الموجودين بالـ(State Department) ولكن جورج بوش..

محمد العلمي: في الخارجية نعم.

بسام خوام: في الوقت الحاضر عنده ناس هو يمينيين وهم عم بيمشوا السياسة الأميركانية بالوقت الحاضر الـ(Neo-conservatives) وهذه شغلة غير منيحة من شان عندنا بالبلاد.

محمد العلمي: نعم سنعود بعد الفاصل لنناقش المناضلة المرتقبة بين نائب الرئيس ديك تشيني وجون إدواردز الذي يريد خلافته في المنصب وكما سننقل المناظرة نفسها ونلتقي بمجموعة من ممثلي الجالية العربي الأميركية هنا في ولاية أوهايو للحديث عن شؤونها وشجونها سنعود بعد قليل لمواصلة هذا البرنامج أبقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

أهمية مناظرة تشيني وإدواردز

محمد العلمي: مرحبا بكم مرة أخرى هذا البرنامج يأتيكم اليوم من مدينة كليفلاند بولاية أوهايو حيث من المنتظر أن تجرى المناظرة الوحيدة بين نائب الرئيس ديك تشيني وجون إدواردز منافسه على البطاقة الديمقراطية مناظرة من المتوقع أن تركز على قضايا العراق من بين قضايا أخرى تتناول شؤونا داخلية أيضا، من مقر المناظرة تنضم إلينا الزميلة وجد وقفي، وجد ما هي أجواء التحضيرات لديكِ هناك؟

وجد وقفي: نعم محمد وصل قبل حوالي ساعتين ونصف من الآن نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني إلى مدينة كليفلاند قادما من وايومنغ حيث أمضى عطلة أسبوع طويلة يتمرن على هذه المناظرة مع النائب الجمهوري عن ولاية أوهايو الذي كان يتحدث وكأنه إدواردز في حين وصل جون إدواردز الليلة الماضية واليوم التقى بعدد من أهالي ولاية أوهايو، مهمة ديك تشيني اليوم هي إعادة أو أن يعود بأنظار الشعب الأميركي الشارع الأميركي إلى أحداث الحادي عشر من سبتمبر وأيضا التركيز على الحرب على الإرهاب إحدى أهم مواطن قوة الإدارة الجمهورية الحالية في حين المرشح لمنصب نائب الرئيس جون إدواردز سوف يحاول التركيز على الحرب على العراق وعلى الاقتصاد القومي المتدهور وهما بمثابة الحلقة الأضعف لدى الإدارة الحالية.

محمد العلمي: وجد كنا نتحدث.. نعم.

[تقرير مسجل]

وجد وقفي: نائب الرئيس الجمهوري ديك تشيني والديمقراطي جون إدواردز بأنها الأكثر أهمية في التاريخ الأميركي فوسط الانقسام في آراء الأميركيين حول الحزبين تعقد هذه المناظرة في ولاية متأرجحة منحت أصواتها عام 2000 للرئيس جورج بوش إلا أنها لم تختر بعد مرشحها المفضل هذا العام كما أنها عانت خلال السنوات الثلاث الماضية من تدهور الاقتصاد وقد خسر 67 ألفا من أبنائها وظائفهم العام الماضي، هذه القضية إلى جانب الحرب على العراق تظل أهم القضايا التي تدفع الناخبين فيها إلى الاقتراع.

مواطنة أميركية: لن أصوت لبوش لأنه في رأيي يتعين عليه الاعتناء ببلده والشعب الأميركي وليس إنفاق الأموال على الحروب.

مواطن أميركي: لقد ذهب بوش إلى العراق بلا سبب مدعيا أن صدام يمتلك أسلحة دمار.

مواطن عربي أميركي: أنا هأنتخب الرئيس جورج بوش لأنه بتصور برأيي إنه هو هيكون الرئيس ياللي هيشتغل لإحلال الديمقراطية في الشرق الأوسط ويتخلص من الأصولية لأن هي الأصولية مانها وسيلة للشعوب تقدر تتفاهم مع بعض وتتعايش مع بعض.

وجد وقفي: تشيني أكبر صقور الإدارة الأميركية المعروف بجديته وانتقاداته اللاذعة للخصم سيركز على هجمات الحادي عشر من سبتمبر الذكريات القضايا والأمن في حين سيحاول إدواردز الذي يفتقر للخبرة السياسية مقابل تمتعه بجاذبية الشخصية سيحاول استخدام مهاراته في الإقناع كمحام ناجح ليصور تشيني كواضع أسوأ سياسات الإدارة الحالية وكرمز لذوي المصالح الخاصة بسبب ارتباطه بفضيحة شركة هالبيرتون، يذكر أنه يوجد في ولاية أوهايو حوالي 185 ألفا من العرب الأميركيين يؤيد 53% منهم كيري مقابل 30% لبوش.

إذاً محمد هي الخبرة لديك تشيني مقابل الجاذبية في الشخصية لجون إدواردز هناك استطلاع للرأي هناك صحيفة يو إس توداي ذكر أن 45% يعتقدون أن إدواردز سوف يخرج المنتصر من المناظرة التي تعقد هذه الليلة في حين رأى 40% أن الغلبة سوف تكون لتشيني و5% لم يتمكنوا من أن يضعوا أية احتمالات إذاً المناظرة الرئاسية تبدأ بعد حوالي ثلاث ساعات ونصف من الآن وبانتظار هذه المناظرة عودة إليك محمد وإلى ضيوفك في الأستوديو.

محمد العلمي: شكرا جزيلا الزميلة وجد وقفي من مكان المناظرة مناظرة نائب الرئيس ونظيره على البطاقة الديمقراطية هنا من كليفلاند بولاية أوهايو، جهاد كما أشارت الزميلة وجد حسب استطلاع الرأي العام ليو إس إيه توداي إدواردز من المتوقع أن يفوز استطلاع غالوب يقول إن الرجلين متعادلان لو صح استطلاع الرأي أنه سيفوز هل هذا ربما سيريح ديك تشيني إلى حد ما وربما سيعتمد على خبرته الطويلة في الحكومة سبق له وأن اشتغل في الحكومة منذ أيام نيكسون هل هذا ربما سيعيد للجمهوريين بعض الأمل؟

جهاد الصميلي: نعم هلا ديك تشيني بيشتغل بالـ(White House) والـ(State Department) وبالـ(Defence) أكثر من جورج بوش عنده خبرة أكثر من جورج دبليو بوش واليوم الـ(Debate) هي راح تعمل (Focus) على الأشياء اللي برات أميركا وجوات أميركا، أنا متأكد أن جون إدواردز راح يحارب تشيني على الأشياء التافهة الأشياء ياللي ما إليها شي بالسياسة تبع أميركا هلا جوات أميركا لأنه أنا شخصيا وفيه أشياء كثيرة عرب و(Republican) شخصيا ما بيدعموا جورج بوش برات أميركا بيدعموه جوات أميركا هلا أنا بأختلف معه كثير على برات أميركا وبأختلف مع كيري على برات أميركا، بجوات أميركا محلا ما إحنا عايشين الأميركان العرب هو بوش بيساعد العرب أكثر شي هلا هو إدواردز أنا محامي بعرف إنه إدواردز كان إمبارح ساهر طول الليل وعم..

محمد العلمي: بيحضر.

جهاد المصيلي: عم بيحضر القضية تبعه وهو جذبي أكثر من تشيني..

محمد العلمي: أكثر وسامة وله شعر أكثر.

جهاد المصيلي: نعم وأسنانه وضحكته وكل شي بس هذه مشكلة بالـ(Democratic Party الـ(Democratic Party) بتفكر إنه شكل..

محمد العلمي: يغلبون الشكل على المضمون هذا ما تقصده نعم.

جهاد المصيلي: نعم مش الـ(Substanceالـ(Substance) هي راح ترجع اليوم على الـ(Domestic Agenda) تبع بوش يوطي الضرائب..

محمد العلمي: برنامج داخلي نعم.

جهاد المصيلي: نعم وبرة على القليلة بيقول كلمة وبيعملها حتى إنه صحيح يا إما مش صحيح.

محمد العلمي: نعم ولكن مازن هناك مشاكل كثيرة لديك تشيني عراب رئيسي لكل السياسة الأميركية داخليا وخارجيا العراق ومازال يصر حتى على علاقة بين صدام حسين والقاعدة رغم أن رمسفيلد يقول العلاقة غير موجودة.

مازن فرعونية: بالضبط هذا يدلك على الجدل الذي.. والتعنت الذي..

محمد العلمي: هل تتوقع أن تكون المناظرة اليوم أكثر حيوية من مناظرة الأسبوع الماضي؟

مازن فرعونية: أعتقد طبعا لأنه مشاهدة جورج بوش على التليفزيون وهو يتكلم طبعا (Is the most boring thing)..

محمد العلمي: مملة.

مازن فرعونية: مملة جدا طبعا فأي شيء غير هيك بيكون طبعا أكثر شوقا وأكثر.. (But another thing to) خليني أتكلم كلمة سريعة الله يخليك، ديك تشيني الأخ جهاد مع احترامي لرأي الأخ جهاد يتكلم عن سياسة الحزب الجمهوري داخل أميركا، سياسة الحزب الجمهوري داخل أميركا هي إغناء الغني وإفقار الفقير هذا من أول يوم أكثر من مائة ألف وظيفة في المجال الـ(Manufacturing) المناطق الصناعية والمجال الصناعي في كليفلاند (Was lost within the last two years)..

محمد العلمي: فقدت هذه الوظائف.

مازن فرعونية: فقدت هذه الوظائف وإلى الآن الحزب الجمهوري يرفض الاعتراف بهذا الكلام الوظائف الذي أوجدوها داخل أميركا هي وظائف إذا دفعت الـ(Minimum WAGE) وهو الحد الأدنى..

محمد العلمي: للأجور.

مازن فرعونية: للدفع أو بأكثر منه بقليل هذه ليست وظائف اللي عايش في أميركا بيعرف إنه هذه الوظائف لا تشبع ولا تطعم ولا تدفع إيجارات بيوت ولا تصرف على عائلات هنا ولكن الحزب الجمهوري هذا هو هدفه الأول أوجد لي واحد جمهوري فقير إلى الآن أوجد لي واحد جمهوري فقير كل الجمهوريين أغنياء لأنهم يغنوا الغني ويفقروا الفقير بسياستهم، الطبقة الوسطى من المجتمع الأميركي في تضاؤل جدا (Taxes why should) هل الغني بحاجة إلى أن يدفع ضرائب أقل ما هو غني بإمكانه أن يدفع..

محمد العلمي: إذاً واضح أن لك مآخذ كثيرة على الجمهوريين ربما أقنعتك المناظرة بأنك ربما يبدو لمن ستصوت يوم الثاني من نوفمبر القادم، دعنا أنتقل إلى بسام هل المهمة الآن الملقاة على عاتق إدواردز ربما كثيرة الآن يريد أن يعمق مشاكل الجمهوريين الليلة ويريد أيضا أن يعمق الأمل لدى الديمقراطيين ولكنه يعاب عليه أنه اختفى منذ اختياره من طرف كيري لم يفعل شيئا للبطاقة.

بسام خوام: هو موضوع جون إدواردز كثير مهم لأنه فيه مشاكل بالـ(South) بالجنوب بيقدر يجيب (State) كلها لطرف وهذا كان واحد من الأهداف الديمقراطيين..

محمد العلمي: بحكم أنه من الجنوب.

بسام خوام: من الجنوب هذا شغلة مهمة جدا والثانية من شان موضوع الـ(Debate) المناقشة اللي بتصير الليلة موضوع مهم جدا لأن أميركا وسائر العالم بيشوفوا وضعيته لجون إدواردز وكيف هيبرهن حاله قدام تشيني الفترة الموجودة بالمنظمة الديمقراطية مع جورج بوش.

محمد العلمي: مع جورج بوش، جهاد أنت محام أشرت إلى تجربة إدواردز في المحاماة وهي تجربته الوحيدة والمتواضعة الأخرى في مجلس الشيوخ بالمقارنة كما قلنا مع تجربة تشيني ولكن شكل الجلسة لن يعطي لإدواردز فرصة المرافعة كمحامي سيكون جالسا إلى جنب تشيني وقيل أن هذه ستعزز فرص تشيني.

جهاد الصميلي: أنا بأفكر إنه مش هتعزز فرص تشيني لأنه إدواردز هو أوليا كلمته رايقة وبيعرف كيف يستعمل الكلام لحتى يخلي العالم تفكر معه هايدا..

محمد العلمي: حتى يوافقه في الرأي نعم.

جهاد الصميلي: هايدا شغله وهو متكلم..

محمد العلمي: كمحامي نعم.

جهاد الصميلي: هلا هو كيري (By the way was) عم بيسألني لاقيني واحد (Republican) ماهوش فقير هذا (Democrat) إدواردز عنده ملايين الدولارات لأنه أخذ الملايين على ظهر العالم اللي كانت مجروحة بالسابق عنده ملايين الدولارات لأنه راح المحكمة وجاب لهم حقوقهم وجاب مصاري كثير هالمصاري اللي إجت من الـ(Insurance Companies) واللي عم بتعاني بمشاكل كثير..

محمد العلمي: شركات التأمين نعم.

جهاد الصميلي: الدكاترة هون (So) فيه أغنياء وفقراء على الملتين السؤال مش غنى بالمصاري السؤال مين الغني بالتفكير وبالـ(Democracy).

محمد العلمي: مازن باختصار لو نجح إدواردز الليلة في التغلب على تشيني هل تعتقد أن ستكون بداية نهاية لآمال جمهوريين؟

مازن فرعونية: هذا باعتقادي وهذا أملي طبعا بنفس الوقت الـ(Debate) اللي راح يصير الليلة..

محمد العلمي: مازن جئنا بك كمستقل وليس كديمقراطي.

مازن فرعونية: والـ(Debate) الذي حصل بين جورج بوش وجون كيري طبعا أثبت بأنه جورج بوش (Has nothing to say except for the war)..

محمد العلمي: لم يكن لديه شيء.

مازن فرعونية: لديه إلا الحرب والشيء الثاني إنه جون كيري غير رأيه طبعا بده يغير رأيه لأن هذا الشيء الصح إذا كان الرئيس أو غير الرئيس يمشي في طريق خاطئ طبعا لازم يغير رأيه من هو الأفضل..

محمد العلمي: دعنا نعطي كلمة أخيرة لبسام مدى الأمل المعقود على إدواردز الليلة؟

بسام خوام: الأمل كبير جدا وبأعتقد بنجاح إدواردز الليلة بتعمل نشاط جدا للحزب الديمقراطي.

محمد العلمي: شكرا وكانت تلك الكلمة الأخيرة نترقب انضمامكم لنا خلال المناظرة التليفزيونية بين ديك تشيني وجون إدواردز بعد حوالي ثلاث ساعات من الآن وستنضم إلينا بعدها مجموعة من ممثلي الجالية العربية الأميركية هنا في مدينة كليفلاند لمناقشة شؤون وشجون الجالية في جلسة مباشرة إلى أن نلقاكم أشكركم كما أشكر الزملاء الذين ساهموا في إنجاز هذه الحلقة وما أكثرهم هنا في كليفلاند وفي واشنطن وفي الدوحة حتى ذلك الحين هذا محمد العلمي يستودعكم الله وإلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة