بطولة كأس القارات   
الاثنين 1425/11/29 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

أيمن جادة

ضيف الحلقة:

الكابتن خليل الزياني: مدرب المنتخب السعودي سابقا
الكابتن علي أبو جريشة: مدرب المنتخب المصري سابقا

تاريخ الحلقة:

24/07/1999

- نظرة عامة على بطولة كأس القارات لكرة القدم
- أهمية كأس العالم للقارات تأتي بعد كأس العالم مباشرة

- إمكانية استعادة السعودية لتنظيم كأس القارات مرة أخرى

- تقييم المستوى الفني لبطولة كأس القارات

- تقييم مستوى الفرق المشاركة في بطولة كأس القارات الحالية

- تأثير الظروف المناخية للمكسيك في أداء الفريقين المصري والسعودي

- حظوظ الفريق المصري والسعودي في كأس القارات

خليل الزياني
علي أبو جريشة
أيمن جادة
أيمن جاده: السلام عليكم ورحمة الله. مشاهدينا الكرام، هذه تحية لكم من (الجزيرة)، وأهلاً بكم مع (حوار في الرياضة).

نعيش في هذه الآونة انطلاق بطولة كأس القارات الرابعة لكرة القدم أو البطولة الثانية رسمياً، وتستضيفها المكسيك كأول دولة تحتضن هذه المنافسة بعد المملكة العربية السعودية التي أوجدت البطولة، ودعمت انطلاقتها حتى تبناها الاتحاد الدولي لكرة القدم ووضعها على روزنامة بطولاته، ولكن الملفت أن هذه البطولة التي يشارك فيها المنتخبان العربيان السعودي والمصري إلى جانب منتخبات عالمية عدة أن بعض هذه المنتخبات لم يدفع بفرق كاملة القوة بعد أخذٍ وردٍ من بعضه الآخر حول المشاركة من عدمها أفضل.

وللحديث عن أهمية هذه البطولة واستمراريتها وحظوظ العرب فيها معي في الإستوديو المدرب السعودي المعروف خليل الزياني (مدرب منتخب السعودية سابقاً والحائز على كأس آسيا كأول مدرب يحقق كأس للسعودية، وأيضاً مدرب أندية القادسية والاتفاق والهلال مؤخراً)، ومعي من القاهرة عبر الأقمار الصناعية المدرب المصري والنجم السابق والحائز على كأس إفريقيا كلاعب مع النادي الإسماعيلي والمدير الفني لقطاع الناشئين في الإسماعيلي والمدرب السابق أيضاً كابتن علي أبو جريشة، علاوة طبعاً على مداخلات منتظرة من المكسيك موقع الحدث، وأيضاً مرحباً بأسئلتكم ومداخلاتكم -مشاهدينا الكرام- على أرقام هاتف وفاكس البرنامج كالمعتاد ولكن بدايةً دعونا نبدأ بهذا الاستهلال.

تقرير/: بعدما أقيمت بطولة كأس أبطال القارات ثلاث مرات في السعودية، فكانت فكرة عربية التصميم والتمثيل والضيافة، ولما اعتمدها الفيفا بدأت تأخذ دورتها بين دول العالم، وحتى ترحاله (....) وهي الثانية رسمياً في المكسيك، وقد عرفت البطولة في دوراتها السابقة ظهوراً مميزاً لبعض كبار الكرة العالمية من الأرجنتين إلى الدانمارك وصولاً إلى البرازيل التي قدمت بكامل نجومها عروضاً ملفتةً واستحقت اللقب بأهدافها الكثيرة ونتائجها العريضة، أما الحضور العربي فكان محتشماً سواء تعلق بالسعودية أو بالإمارات التي شاركت مرة وحيدة.

وتبدو الصورة مختلفة نوعاً ما في النقطة المكسيكية من هذا المسلسل الكروي فالفريقان الكبيران البرازيل وألمانيا لا يبدوان بكامل قواهما في غياب عديد من نجومه، بينما حشد الفريقان العربيان السعودية ومصر، كل قويهما واستعدادهما (...) مسيرة من الإصابات التي عثرت (...)، فهل تشهد كأس القارات الجديد صعوداً عربياً وتراجعاً عالمياً خصوصاً مع وجود الفريقين العربيين معاً ضمن مجموعة تبدو معقولة المستوى، أم تكون هذه الدورة نقطة تحول ضد مصلحة البطولة فيما تقدمه من مستويات وتفرزه من معطيات؟

الجواب لن يتأخر أكثر من عشرة أيام، وستقدمه المكسيك المضيفة بمشاركة سبعة منتخبات أخرى تمثل قارات العالم.

أيمن جاده: إذاً يعني هذه ربما لمحة موجزة عن انطلاقة كأس القارات عن مجموعتي وفرق البطولة الحالية التي إن كنتم تتابعوننا مباشرة على الهواء مساء السبت انتهى شوط مباراة الافتتاحية الأول بالتعادل السلبي بين البرازيل وألمانيا، وإن كنتم تتابعوننا تسجيلاً طبعاً تكونوا قد عرفتم النتيجة.

نظرة عامة على بطولة كأس القارات لكرة القدم

نسأل إذاً بدايةً كابتن خليل الزياني الإعلام العربي خصوصاً السعودي والمصري يعني بحكم مشاركة البلدين في هذه البطولة ربما ركز وأعطى أهمية كبيرة لهذه البطولة، البطولة هي في الفيفا مصنفة في المرتبة الثانية بعد يعني كأس العالم للرجال مباشرة، هل هذه البطولة تستحق هذا المكان فعلاً برأيك؟

خليل الزياني: بسم الله الرحمن الرحيم. الواقع إن الفكرة عربية سعودية، تبناها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب، رئيس الاتحادين العربي والسعودي، وعمل جاهداً من أجل إيجاد ها إلى حيز للوجود، وبالتنسيق مع الاتحاد الآسيوي طبعاً والاتحاد الدولي كمراقب في البداية، والفكرة كانت تكريماً وعرفاناً للدور القيادي اللي يلعبه خادم الحرمين الشريفين على المستوى الدولي والعربي والإسلامي، وتكريماً لهذا القائد العظيم، فالاتحاد السعودي لكرة القدم بالتنسيق طبعاً مع الاتحاد الآسيوي سعوا لبلورة هذه الفكرة إلى حيز الوجود، طبعاً في البداية كانت المشاركة بسيطة هي من السعودية، الأرجنتين، أميركا و...

أيمن جاده: ساحل العاج.

خليل الزياني: ساحل العاج، واكتفى الاتحاد الدولي بالمراقبة والمتابعة، لأن الاتحاد الدولي لا يمكن أن يعطي قرار لفكرة جديدة دون أن.. أن يتعرض..

أيمن جاده [مقاطعاً]: يتأكد نعم.

خليل الزياني [مستأنفاً]: يتأكد نعم، الدورة الثانية اشتركت فرق أكثر، تأكد لدى الاتحاد الدولي على أن هذه الفكرة فكرة جيدة ومتابعة إعلامياً، وموافق عليها من قبل الاتحادات القارية بدليل مشاركة، فيعني إضافة إلى الكلام اللي في سؤالك إن لماذا أعطيت زخم إعلامي كبير من قبل الإعلام العربي ولم تحظِ بالمثل..

أيمن جاده: وربما لم تحظِ بوسائل إعلام جيدة

خليل الزياني: لأ، نقول.. نقول، طبعاً بعد.. في الدورة الثالثة الاتحاد الدولي وضع ثقله في هذه الدورة وأشرف عليها إشراف كامل وسماها دورة الفيفا للقارات على كأس الملك فهد وأشرف عليها إشراف.

طبعاً معنى ذلك.. معنى ذلك إنه طالما أنه الاتحاد الدولي هو الذي أشرف وتابع.. وتابع وأكد، ووافق على هذه الفكرة لأنه رأى الاستعدادات الكبيرة والإمكانيات الموفرة من قبل الاتحاد السعودي لهذه الدورة.. نجاحها إعلامياً، نجاحها جماهيرياً، كونها.. كونها دولة كالمملكة العربية السعودية تتبنى هذه الفكرة بعد حصولها على كأس آسيا للمرة الثانية ووصولها إلى أولمبياد لوس أنجلوس، ولو حتى إنما كانت.. كانت النتائج مقنعة، ولكنه كان وصول عالمي هذا في الـ84، فبالتالي الدور الريادي والقيادي للرياضة السعودية في العالم العربي والآسيوي والدولي بعد تأهل المنتخب إلى كأس العالم، هذا.. هذا أعطى..

أيمن جاده[مقاطعاً]: نعم.. نعم لكن عفواً الفيفا يعني ممكن أن يجامل في دورة تُقام مرة واحدة، لكن عندما يقر هذه الدورة في روزنامته معنى ذلك أنه اقتنع بالفكرة.

خليل الزياني: اقتنع.

أيمن جاده: وأنه وافق على مبدأ أن يلتقي أبطال القارات في تلك الدورة.

خليل الزياني: والفكرة.. الفكرة عندما تعدت التنظيم السعودي ووصلت إلى.. إلى المكسيك معنى ذلك إنه الاهتمام أصبح عالمي..

أهمية كأس العالم للقارات تأتي بعد كأس العالم مباشرة

أيمن جاده: عالمياً، نعم نحن متفقون على ذلك، ونحن أشرنا أيضاً إلى دور الريادي السعودي في إطلاق هذه البطولة فكرةً وتنظيماً واحتضاناً في البداية، وأيضاً الاتحاد الدولي لكرة القدم حتى الأفكار التي تأتي منه هو لا يزج بها رسمياً مباشرة، يعني حتى كأس العالم للشباب أُقيمت الدورة الأولى والثانية على سبيل التجريب، في تونس 77، اليابان 79، والدورة الثالثة في إيطاليا 81 باعتبار بطولة كأس العالم الأولى رسمياً للشباب تحت 20 سنة، إذاً هذا وارد، لكن ما أعنيه أنا إن هذه البطولة -نظرياً على الأقل- يجب أن تلي كأس العالم لكرة القدم من حيث الأهمية والقيمة، لأنها تضم أبطال قارات الأرض، وبالتالي الفريق الأفضل في كل قارة يعني وكأنها بطولة من نخبة على مستوى القارات، فنجد بكأس العالم أحياناً الفريق الثاني والثالث في القارات.. في بعض القارات مثل أوروبا الفريق الرابع عشر على مستوى القارة يصل إلى النهائيات، وربما البعض يريدها ربما البعض لا، هنا تتكلم عن النخبة، فهل يعني هذه البطولة هي كذلك فعلاً الآن بغض النظر عن طبعاً الدور العاطفي للعرب يعني لا أنا لا أنت في هذه البطولة والدور الرياضي المقرر للبطولة..

خليل الزياني: أنا أتذكر.. أنا أتذكر البطولة الثالثة اللي قامت في الرياض، اللي كان مشارك فيها البرازيل مشارك فيها وشيلي كان مشارك فيها، أنا أتصور إن وجود 500 إعلامي لمتابعة هذه الدورة والمتابعة الإعلامية المرئية الدولية، أعتقد أنها دليل واضح على نجاح الفكرة وإيصالها إلى المجتمع الدولي، إذاً نحن نعتبر دورة القارات الفيفا طالما تدخلت فيها الفيفا إذاً هي دولية.

أيمن جاده: طيب يعني سؤال ومن نفس سياق كلامك: هل تشعر بأن أهمية هذه البطولة تغيرت بعد خروجها تنظيمياً من السعودية زيادة أو نقصاناً؟

خليل الزياني: لأ، زيادة بطبيعة الحال زيادة، لأنها تبنيها.. تبني هذه الفكرة، أو تبني دولة كالمكسيك لهذه الفكرة معنى ذلك إنه يدعم الفكرة السابقة ويدعم الدورة هذه ويبلورها إلى.. إلى العالمية ويخرجها من النطاق المحلي، لأنه لو.. لو استمرت أكثر من كده في المملكة العربية السعودية

أيمن جاده: ستأخذ صفة دورة دورية تقام في بلد واحد.

خليل الزياني: نعم.. نعم.

أيمن جاده: كابتن علي أبو جريشة، من القاهرة، يعني نحن نتحدث عن أهمية بطولة القارات، نقول: هل هي فعلاً تأتي في المرتبة الثانية من حيث القيمة فنياً بعد كأس العالم؟ وربما الملفت أن بعض المنتخبات يعني لم توليها هذه الأهمية من خلال التشكيلات التي أقرتها لها بالذات البرازيل وألمانيا؟

علي أبو جريشة: مؤكد هي بتيجي طبعاً في المرتبة الثانية بعد بطولة كأس العالم خاصة بعد.. يعني هي الفكرة انطلقت أساساً من السعودية ومن.. والعربية، وهذا مشرف لكل الدول العربية الحقيقة، اعتمدها الاتحاد الدولي في الدورة الثالثة اللي هي سنة 97، فأصبحت لها قيمة، وأصبحت ذات أهمية كبيرة جداً، ويمكن من وجهة نظري إن المنتخبات اللي.. اللي اعتذرت أو لظروف يمكن الوقت بتاعها، يمكن لما نقول فرنسا ما.. ما دخلتش في.. ما اشتركتش في البطولة، لأنها يمكن الدوري العام بيبدأ أو الدوري في فرنسا بيبدأ في الفترة اللي قامت فيها البطولة، ويمكن من حيث الميعاد مختلفة مع بعض المنتخبات.

أيمن جاده: هو لو تسمح لي.. لو تسمح لي أقاطعك كابتن علي، إحنا سألنا رئيس الاتحاد الدولي من خلال هذا البرنامج السيد (بلاتر) في حلقة سابقة عن هذه النقطة، وقال: إن مشاركة فرنسا أصلاً ليست منطقية، لأن ألمانيا كانت هي المدعوة كبطلة أوروبا عام 96، ثم لوَّح الألمان بالاعتذار، فيعني طُرح اسم الفرنسيين، والفرنسيين وافقوا وزادت جاذبية مشاركتهم بعد فوزهم بكأس العالم، لكن عندما عادت ألمانيا وأكدت مشاركتها لم يعد هناك داعي لمشاركة فرنسا حتى لو كانت بطلة العالم، لأن هذه البطولة مخصصة لأبطال القارات، وفرنسا حالياً ليست بطلة أوروبا، بل ألمانيا بطلة أوروبا، إذاً ليس هناك اعتذارات، لكن أقول على مستوى الفرق المختارة، يعني تعرف الفريق البرازيلي تقريباً بتشكيلته الكاملة فاز بكأس كوبا أميركا قبل أيام، لكنه.. بعث بفريق ربما رديف، ألمانيا أيضاً لم ترسل فريقاً جيداً حتى لاعبي المكسيك بعضهم هدد بعدم اللعب، والفرق الأخرى هناك منها من لم يتأهل لكأس العالم الأخيرة.

علي أبو جريشة: يعني يمكن هنقول بالنسبة للبرازيل ما بتفرقش كثير، لأنه أنا بأقول البرازيل غنية بلاعبين على مستوى عالي جداً وخصوصاً في كوبا - أميركا فوجئنا (بدي روبيرتو) لاعب على مستوى عالي جداً رغم إن هو لم يزج به في المحافل الدولية السابقة، يعني (كونساساو) يعني لعيب على مستوى عالي جداً، فمن حيث البرازيل.. البرازيل عندها نوعية لعيبة باستمرار على مستوى عالي جداً لا يقل عن اللاعبين الاساسيين فيعني بالنسبة للبرازيل، أما بالنسبة لألمانيا يعني أعتقد أنه المدرب يمكن بيحاول يجدد فريقه وبيحاول يبث عناصر شابة جديدة خصوصاً بعد الإخفاق في كأس العالم، وأعتقد أنها فرصة طيبة لألمانيا أنها متى تبدأ بفريق تدي له دفعة عناصر شابة جديدة يمكن ده يقوي من.. من الفريق الألماني مستقبلاً في اللقاءات الحاسمة المقبلة.

أيمن جاده: نعم طيب يعني هذا مازلنا.. نتحدث في محور أهمية البطولة واستمراريتها نسأل السيد خليل الزياني، في ظل هذه الصورة، في ظل اقتراح السيد بلاتر بإيجاد روزنامة دولية جديدة لكرة القدم من أجل تنظيم كأس العالم مرة كل سنتين، وبطولة كأس القارات أيضاً موعدها مرة كل سنتين، والبطولات القارية المفترض أن تصبح كل مرة كل سنتين لكي تتوافق مع هذه الروزنامة؟ هل يمكن أن تجد هذه البطولة لاسيما كان الاستمرار، أم إذا كان هناك ربما تأثير على حظوظها في ذلك؟ هل ممكن تفكر السعودية باستعادة تنظيمها؟

خليل الزياني: والله إذا سمحت يعني مداخلة على الموضوع الأول، بالنسبة يعني قوة الدورة والانسحابات اللي صارت بالنسبة لبعض الفرق، لكل كل فريق له عذره، يعني المنتخب البرازيلي شارك في الدورة الثالثة بكامل نجومه، الآن لماذا يعني يسحب بعض لاعبينه الكبار الدورات كوبا أميركا لها دور استهلكت قواهم لابد من إراحتهم، وهذا.. وهذا عذر مقبول، الألمان.. الألمان نعرف أن الألمان مروا.. مروا بمرحلة أو بمرحلتين حرجتين الـ 94 و98، وآخر ما علمنا إنه الاتحاد الألماني أقر واعترف بمشاركته لأسباب الخسارة، لأنه وافق المدرب على أن يلعب المنتخب الألماني بعناصر كبيرة في السن، إذاً الألمان يبحثون عن التجديد، ويبحثون عن مستقبل الكرة الألمانية، اللي كان لها حضور دولي في جميع المحافل الدولية اللي شاركت، إما أن يكون بطل الدورة وإما أن يكون وصيف، والآن الكرة الألمانية شبه احتضار.. تحتضر، فإذاً لابد من التفكير في إيجاد بديل من خلال القارات

أيمن جاده: بطولة القارات.

خليل الزياني: بطولة القارات كهذه، أن يدعم صفوفه ببعض الوجوه الشابة، المكسيك وإن اعترض منهم بعض اللاعبين لأنهم مشتركين في كوبا أميركا.

أيمن جاده: كوبا أميركا نعم.

خليل الزياني: كوبا أميركا، وبوليفيا شاركت، إذاً كل.. كل فريق له عذر في..

أيمن جاده: له ظروف، لكن نرجع لموضوع السؤال، موضوع الروزنامة الدولية، كأس العالم مرة كل سنتين

خليل الزياني: والله كأس.. كأس العالم.

إمكانية استعادة السعودية لتنظيم كأس القارات مرة أخرى

أيمن جاده: وإمكانية أن تستعيد السعودية تنظيم الدورة إذا وجدت أنها تعرضت للتأجيل أو.. أو

خليل الزياني: كأس العالم، كأس العالم كل سنتين صعب تنفيذه لأنه الاتحادات القارية لها التزاماتها وكذلك يعني بالنسبة للاتحاد أو.. أو كأس العالم، كلما يعني بعدت المسافة كلما اشتاقوا الناس إلى.. والتحضيرات له أيضاً، التحضيرات تحتاج إلى وقت، فمو من السهل أن تُقام دورة كأس العالم كل سنتين، دورة القارات هي كل سنتين.

أيمن جاده[مقاطعاً]: طبعاً هي أكبر حجماً وأسهل ربما في.. في..

خليل الزياني[مقاطعاً]: نعم.

أيمن جاده[مستأنفاً]: يعني حتى زمانها محدد بعشرة أيام تقريباً يمكن إيجاد فراغ أو مكان لإقامتها، لكن يعني هناك ربما نوع من الاتفاق الضمني أو النص الصريح يقول بأنه بإمكان السعودية أن تستعيد تنظيم هذه البطولة إذا وُجد أنه ربما هناك يعني بعض الخلل في إمكانية انتظامها، لكن يعني طبعاً نحن دائماً نعرف أن هناك إشادة كانت بتنظيم السعودية وإمكانياتها في التنظيم، لكن كابتن علي، يعني هناك أيضاً أحياناً كعرب نستهين بإمكانياتنا في التنظيم أو ننتقد أنفسنا بأننا قصرنا، لكن ما سمعناه عن المكسيك وتنظيمها والشروط القاسية، الشروط الصحية، الظروف الأمنية، الزحام بالإضافة طبعاً للعوامل الطبيعية التي لا دخل لأحد فيها كالارتفاع عن سطح البحر أو الجو، هذا كله يعني ربما يعطي مؤشراً بأن المكسيك التي نظمت كأس العالم بنجاح مرتين قبل ذلك، ربما لم تعد ذلك المكان المثالي لبطولات كرة القدم، هل تعتقد بإمكان العرب غير السعودية أن يعودوا منظماً مجدداً لتنظيم مثل هذه البطولة؟

علي أبو جريشة: أعتقد، لأنه الدول العربية تستطيع يعني أنها تقيم مثل.. يعني يمكن في مصر أيضاً كان فيه كأس العالم أُقيم للناشئين تحت 17 قبل سنتين، أعتقد تونس، المغرب، فيه دول عربية تستطيع تشرف الوطن العربي بإقامة مثل هذه البطولات، وخصوصاً إن السعودية كانت سبَّاقة الحقيقة، وكان الكل أشاد بالتنظيم الجيد.

أيمن جاده: يعني نحن.. نحن.. نحن إذاً كعرب.. كعرب يعني ربما وصولنا لتنظيم كأس العالم قد يكون فيه صعوبة، لكن ربما كأس القارات يمثل مناسبة جيدة أن تنظمها دول، مثل مصر، مثل المغرب، مثل تونس دول قادرة على تنظيم هذه البطولة

علي أبو جريشة: بالضبط كده.. بالضبط كده.

تقييم المستوى الفني لبطولة كأس القارات

أيمن جاده: إذاً.. إذاً اتفقنا على موضوع أهمية البطولة وعلى إمكانية استمراريتها دعونا ننتقل إلى محور المستوى الفني للبطولة بالذات البطولة الحالية، إذا اعتبرنا كأس العالم الأولى.. كأس العالم للرجال تمثل قمة مستوى كرة القدم في العالم، أين يمكن أن نضع كأس القارات من جهة المستوى الفني؟

خليل الزياني: كأس القارات مع وجود كامل العناصر للدول المشاركة أنا في تصوري سترى كأس العالم مصغر.

أيمن جاده: هذا هو المفروض.

خليل الزياني: هذا هو المفروض نعم، بطبيعة الحال يعني لا نستطيع التأكيد في هذه الدورة بعد يعني انسحاب بعض اللاعبين أو عدم إعطائهم الفرصة أو إراحتهم لا نستطيع التصور، المستوى الفني اللي بتكون عليه الدورة ولم نستطيع استباق الأحداث، يعني اليوم شاهدنا جزء من الشوط الأول بالنسبة للمنتخبين البرازيلي و.. ووجدنا أنها يعني متوسطة المستوى إلى حدٍ ما، وهذا يعطينا يعني تساؤل هل تستمر.. هل ستستمر الدورة بهذا المستوى أو أنها مباراة افتتاحية، وقد يتعرض فيها الفريقين إلى.. إلى.. إلى ظروف مناخية.

أيمن جاده: والبعض يرشح الفريقين ربما للقاء مرة أخرى في المباراة النهائية، ربما لا يكشف كل أوراقهما في مباراة الافتتاح، مرشحان هما للتأهل عن المجموعة وبالتالي هما يصعد للمباراة النهائية.

خليل الزياني: بكل تأكيد.. بكل تأكيد نعم.

أيمن جاده: كابتن علي أبو جريشة، يعني قبل موجز الأنباء نتحدث عن المستوى الفني، إذا كنا كما قلت السؤال إن كأس العالم هي قمة الكرة في العالم، أين نضع كأس القارات مع يعني ما نراه من صورة فنية على مستواها ولوجود أيضاً بطولات هامة جداً مثل كأس أمم أوروبا، مثل كوبا أميركا التي شهدناها مؤخراً؟

علي أبو جريشة: يعني أنا بأضم صوتي لأبو إبراهيم الكابتن خليل.

خليل الزياني: الله يجزيك خير.

علي أبو جريشة: وبأقول إنه.. إنه فعلاً لو اكتملت الفرق بعناصرها الجيدة ممكن جداً أن كأس العالم للقارات هيبقى في المرتبة الثانية على طول بعد كأس العالم، المسابقة الأولى في العالم طبعاً، فأعتقد إنه لو اكتملت العناصر والفرق اشتركت فعلاً بجدية هتبقى ليها ثقلها، وفعلاً كأس القارات يبقى لها وزنها فعلاً.

[موجز الأخبار]

تقييم مستوى الفرق المشاركة في بطولة كأس القارات الحالية

أيمن جاده: دعونا في البداية وفي محور الحديث عن المستوى الفني للبطولة نستعرض المنتخبات غير العربية الموجودة في هذه البطولة، الفرق الست الأخرى ننظر إليها، إلى مستوياتها، إلى حظوظها وقوتها، ثم بعد ذلك نسهب أكثر في الحديث عن الفريقين العربيين.

المجموعة الأولى طبعاً تضم منتخبات المكسيك، بوليفيا بالإضافة إلى السعودية ومصر، نتحدث قليلاً عن المكسيك، المكسيك فريق ربما شبه مكتمل الصفوف، يعني وصل إلى مرحلة متقدمة في كوبا أميركا، ويلعب على أرضه وبين جمهوره.

خليل الزياني: المنتخب المكسيكي يعني مش تشارك في كأس العالم جميع ما عدا

أيمن جاده: حوالي 12 بطولة أو.. نعم

خليل الزياني: ما عدا الـ 90 طبعاً اللي كانت لها ظروفها الاتحاد الدولي كان مستبعدها..

أيمن جاده: مستبعدها.

خليل الزياني: مستبعد الحال، المنتخب المكسيكي يلعب على أرضه وبين جمهوره، لما نقول الأرض لا نعني أرضية الملعب، ولكن نعني ارتفاع..

أيمن جاده[مقاطعاً]: ظروف الجو كله.

خليل الزياني[مستأنفاً]: ظروف الجو كله، ونتحدث عن أهمية الدورة بالنسبة للمنتخب المكسيكي بعد خروجه من بطولة أميركا الجنوبية وترتيبها الثالث، يريد أن يؤكد عن جدارته واستحقاقه لهذه البطولة من خلال المستوى اللي قدمه في الدورة السابقة ولم يحالفه الحظ الوصول للمباراة النهائية، كذلك يريد برهنة مستواه أمام جماهيره، وأن هذه البطولة لن تفوت مثلما فاتت البطولات السابقة، لأنه لعب دورتين على أرضه كأس العالم 70 و86، ولم يُوفق حتى.

أيمن جاده: يعني كما تفضلت هو أفضل ما حققته الكرة المكسيكية في كأس العالم الوصول إلى دور الربع النهائي في.. في 86 في أرضها، وفيما عدا ذلك لم تحقق شيء يذكر

خليل الزياني: نعم.. نعم.

أيمن جاده: لكن المكسيك يعني جمهوره ربما مهووس جداً بالكرة، في كأس القارات عنده خبرة على الأقل المشاركة في البطولة السابقة في السعودية هذه البطولة، حالياً أيضاً فريقها يبدو –بالضبط- أنه يلعب في أرض من غير الجمهور يبدو فيه علاقة جيدة

خليل الزياني: الفريق متجانس

أيمن جاده: مثل بلانكو، مثل.. والحارس كامبوس، نعم الفريق جيد.

خليل الزياني: الفريق متجانس.

أيمن جاده: أسأل الكابتن علي أبو جريشة ما هي رؤيتك للمكسيك التي يرشحها البعض بأن تكون ربما هي الفريق الأقرب للفوز باللقب في ظل مشاركة البرازيل وألمانيا ربما بفريقين غير كاملين؟

علي أبو جريشة: أنا بالفعل برضو من.. بأرشح المكسيك إنها توصل للمراحل النهائية، لأنه فريق جيد جداً بيلعب كرة سريعة، يمكن شارك في دورتين سابقتين قبل كده، كان بطل دورة كوريا الودية الدولية اللي كانت قريبة اللي.. اللي.. شارك في.. في كوبا أميركا، وعنده هجوم قوي جداً، يعني هجومه في.. في كوبا أميركا أحرز تسعة أهداف، ويمتاز لعيبة نصف الملعب إن هم مستواهم عالي جداً، إنما يمكن خط الدفاع، خط الضهر بتاع المكسيك أقل الخطوط مستوى، لأنه سُجل.. دخل في مرماه تسعة أهداف في كوبا أميركا، يعني هجوم سجل 9 أهداف ودخل في مرماه 9 أهداف، فده مؤشر إنه خط دفاعه ما هواش على نفس الكفاءة والمستوى لخط وسطه وخط هجومه الذي يقوده بكفاءة فرنانديز.. وبلانكو.

أيمن جاده: نعم، هناك اتصال هاتفي من السيد لطفي الوقا من الولايات المتحدة الأميركية، ويعني يقول إنه كاتب رياضي، مساء الخير يا لطفي

لطفي الوقا: مساء الخير أخ أيمن، مساء الخير لضيوفك الكرام.

علي أبو جريشة: الله يحييك.

أيمن جاده: مرحباً بيك.

لطفي الوقا: الحقيقة عندي تعقيب سريع وصغير على بطولة القارات اللي بتجري طبعاً.

أيمن جاده: اتفضل.

لطفي الوقا: البطولة الحالية أنا برأيي طبعاً ورداً على ما ذكر مدربنا الكبير أبو جريشة ليست بالأهمية الثانية بعد كأس العالم، ممكن تكون أقوى كبطولة قوية، ولكن هي حتماً ليست بالأهمية بعد كأس العالم، أنا برأيي إنه أي مباراة رسمية لأي فريق من الفرق المشاركة هي بالأهمية أكثر من هذه.

أيمن جاده: هو.. هو لكي يعني نكون منصفين ما قاله المدربان إن هذه البطولة من الممكن أن تكون فعلاً في المكان الثاني بعد كأس العالم وحتى قبل كأس أوروبا وكأس أميركا الجنوبية أو كوبا أميركا وحتى كأس أمم إفريقيا، إذا شاركت الفرق المعنية بتشكيلاتها الكاملة بنفس الجدية ا لتي تشارك فيها مثلاً بكأس العالم.

لطفي الوقا: أخ أيمن، أعتقد إنه أي مباراة رسمية لأي فريق المنتخب المصري أو السعودي رسمية كانت بكأس إفريقيا أو بكأس العرب حتى أو بالدورة العربية هي حتماً.. حتماً أهم من هذه البطولة، قد تكون البطولة أقوى، ولكن ليست أهم أبداً.

أيمن جاده: لماذا برأيك، طالما هي مخصصة لأبطال القارات ومعتمدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم؟ إذاً هي لنخبة الفرق في قارات العالم، على أي حال هذه وجهة نظر، هل هناك نقطة أخرى أخ لطفي تريد أن تضيفها.

لطفي الوقا: هذه النقطة.. هذه النقطة الوحيدة، بس ممكن إني أضيف شيء صغير، يمكن الأخ أيمن اطلع على الفرق الغير عربية المشاركة يعني حتى الفريق الأميركي، أنا قريب جداً من الفريق الأميركي.

أيمن جاده: أكيد.

لطفي الوقا: لم يرسلوا الفريق الأول 100%، فما بالك بالبرازيل أو..؟

أيمن جاده: هذا ينطبق على معظم الفرق الحقيقة المشاركة باستثناء الفريقين العربيين اللي أعطوا أهمية قصوى وأيضاً أصابهم مسلسل الإصابات ربما، على كل حال الأخ لطفي الوقا، يعني شكراً لتجشمك عناء الاتصال من الولايات المتحدة الأميركية، ونرحب وجهة نظرك. نأخذ محمد السويدي من الإمارات مساء الخير.

محمد السويدي: مساء الخير أستاذ أيمن.

أيمن جاده: مرحباً بيك يا سيدي

محمد السويدي: كيف الحال أيمن.

أيمن جاده: أهلاً وسهلاً اتفضل.

محمد السويدي: أستاذ أيمن، أنت قلت ملاحظة بالنسبة لعدم مشاركة المنتخب الفرنسي في بطولة القارات.

أيمن جاده: هذا.. هذا كان كلام السيد جوزيف سيب بلاتر عندما استضفناه في هذا البرنامج.

محمد السويدي: أيوه، بس أنت قلت على أساس إن اشتركت ألمانيا فانسحب المنتخب الفرنسي.

أيمن جاده: نعم

محمد السويدي: يعني هم مشاركتهم مربوطة بالفوز بكأس العالم أم مربوطة بالفوز ببطولة أوروبا؟

أيمن جاده: لا.. لا.. لا لأ، الصورة الحقيقية كانت بأن طبعاً ألمانيا فازت بكأس أمم أوروبا عام 96

محمد السويدي: 96 نعم.

أيمن جاده: 96، وكأس القارات الثالثة الأولى رسمياً أقيمت في المملكة العربية السعودية عام 97، وبالتالي المشاركين في بطولة عام 99 يعني يتحدوها في عام 98، وكأس أمم أروربا تقام مرة كل أربع سنوات، وبالتالي البطل الراهن لأوروبا هو مازال ألمانيا، فعندما طرح إسم المنتخب الألماني، الألمان أبدوا تحفظاً على المشاركة في هذه البطولة، وتذكر أنه كان مقرر أن تقام البطولة في يناير/ كانون الثاني.. في بداية يقال إن هذه عطلة شتاء للاعبين وهي مقدسة ولا نستطيع أن يعني نشارك، في فكرة المفاوضات حول المشاركة طُرح هذا الأمر وطرح إسم فرنسا كبديل باعتباره فريق يعني أوروبي جيد، فريق مضيف لكأس العالم، لكن ذلك كان قبل كأس العالم.

محمد السويدي: أيوه.

أيمن جاده: لما فازت فرنسا بكأس العالم أصبحت مشاركة فرنسا يعني أكثر جاذبية لأنها تحرص على وجود بطل العالم، لكن كأس أبطال القارات ليس شرطاً أن تضم حامل كأس العالم إن لم يكن بطل قارته أو حامل لقب كأس القارات السابقة أو مضيف لها، لذلك عندما الألمان وبالذات الألمان يعني يقال بإنهم عادوا للمشاركة لتعزيز حملتهم الدعائية لاستضافة كأس العالم 2006 في بلادهم كما يسعون، لذلك الألمان حرصوا على المشاركة والفرنسيون أصبحوا أقل اهتماماً بذلك.

محمد السويدي: كلام جميل، بس عندي سؤال آخر.

أيمن جاده: اتفضل.. اتفضل يا سيدي.

محمد السويدي: بالنسبة.. يعني البطولة الحالية اللي هي بطولة القارات، فمثل ما قال الكابتن خليل..

أيمن جاده: خليل الزياني.. نعم.

محمد السويدي: إنه فعلاً الفرق اللي مشاركة في البطولة قعدت تشارك في الصف الثاني اللي هو صف الرديف، فأعتقد إنه تعطي البطولة.. يعني ما تعطي البطولة المنافسة المثيرة وحجم الإعلام المسلط عليها وشكراً جزيلاً.

أيمن جاده: طيب شكراً لك أخ محمد.

محمد السويدي: الله يحفظك.

أيمن جاده: يعني نحن تحدثنا بدأنا نتحدث عن الفرق، وتحدثنا عن المكسيك بعض الشيء وبدأت مداخلات المشاهدين الكرام الأخ لطفي الوقا من الولايات المتحدة قال البطولة ليست بالأهمية الثانية لكأس العالم.. للمستوى.

أيضاً محمد السويدي من الإمارات يقول نفس الكلام: ألا تعتقد أن اعتماد الاتحاد الدولي لهذه البطولة رسمياً لابد أن يلبس؟ يعني أنت في بطولة كأس العالم للشباب للناشئين هناك قواعد شديدة وصارمة على موضوع السن، لا يجوز أن تزور في أعمار اللاعبين، تشرك لاعبين أكبر سناً، هنا الصورة عكسية أنت تشارك في بطولة عالمية لا يجوز أن تشرك لاعبين أقل مستوى، يعني الفرق المشاركة في هذه الدورة بعضها ربما يصح أن يشارك في الدورة الأوليمبية، مثلاً تحت سن 23 أو ما شابه ذلك، لكن لابد أن يكون هناك شرط.. أو.. أو صيغة ما.

خليل الزياني: لا تستطيع حتى في كأس العالم، يعني لا تستطيع أن تشرط على أي منتخب أن يأتيك بالصف الأول ولا الصف الثاني، يشترك بمن يشترك.

أيمن جاده: صح.. صحيح.

خليل الزياني: ولكن يعني ظروف الدورة جاءت بعد.. بعد كأس كوبا أميركا..

أيمن جاده: بعد كأس أميركا، البرازيل كان ترتيبها الأول كان في شهر يناير الذي يمثل عطلة الشتاء واستراحة تعليم الأوربيين، أيضاً سيوجد مشكلة أخرى ربما، ويكون الدوري ربما يعني شغال في قارات أخرى، إذاً يعني هذه ربما إحدى مشاكل هذه البطولة، وهذا ما أشرت في موضوع إمكانية استمرارها خصوصاً مع زحمة الأنشطة الدولية الآن وزيادة كثافتها والأوروبيين مقبلين على (...) أو الدوري الأوروبي الذي سيصبح أكثر عدداً في المباريات.

خليل الزياني: أنا في تصوري يعني المسؤولين والقائمين على الدورة ومن أنشأ هذه الدورة، وأنا أتصور يعني صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز لم يألوا جهد في دعم ودفع هذه الدورة إلى الاستمرار، لأنها دورة يعني أنشئت لتستمر، والاتحاد الدولي وضع ثقل فيها، والاتحاد الآسيوي دعم الاتحاد السعودي، وكل ها المؤشرات هذه تقول على إن دورة كأس القارات دورة هتستمر بإذن الله، إذا ما.. إذا ما توافقت.

أيمن جاده: لكن إذا.. إذا الاتحاد السعودي أثبت نجاح أكبر ربما من لا أقول الفيفا لكن على الأقل اللجنة المنظمة للبطولة أو الاتحاد المكسيكي في استجلاب الفرق الأولى، يعني كالبرازيل.. شيلي الفرق..

خليل الزياني: الظروف كانت.. الظروف كانت أحسن.

أيمن جاده: دعنا الآن نستمع للظروف من أرض الواقع من الزميل الصحفي السعودي وليد الفراج المتواجد في المكسيك لتغطية البطولة، ومدير تحرير صحيفة الرياض السعودية.

وليد، مساء الخير، أو أنتم مازلتم ربما ظهراً في المكسيك، أسألك عن الظروف العامة أولاً في المكسيك وأنت تعيشها على أرض الواقع.

وليد الفراج: والله ممكن نقول ظهراً الخير أيمن، لأن الفترة فترة ظهر، وأنتهز الفرصة هذه وأمسي بالخير على الكابتن خليل.

خليل الزياني: الله يمسيك بالخير.

وليد الفراج: شاكرين (الجزيرة) استضافت أبو إبراهيم في برنامج مثل هذا، وأعتقد خير من ممكن يتحدث في هذا الموضوع.

أيمن جاده: أيضاً معه.. معه من القاهرة الكابتن علي أبو جريشة من مصر.. نعم.

وليد الفراج: زيادة الخير خيرين، عموماً بالنسبة للمكسيك الآن الحقيقة إنه تصاعد.. تصاعد وتيرة البطولة من الناحية التنظيمية، ما اتضحت للقائمين أو المتواجدين في البطولة إلا قبل افتتاحها اليوم بحوالي 24 ساعة إلى 48 ساعة، يعني يوم ما كان التعامل مع البطولة كان في جانب هامشي، على عكس ما حدث شوفت البطولات الثلاث التي أقيمت في المملكة، كان فيه نوع واضح جداً من الاستنفار على كافة الأصعدة لاستضافة البطولة، بالنسبة للأسلوب التنظيمي أعتقد إن مش.. مش بعيد عن أسلوب الفيفا، إصدار البطاقات، مواعيد الفرق.

أيمن جاده: وخصوصاً أن المكسيك لديها خبرة كأس عالم كأس العالم مرتين يعني.. نعم.

وليد الفراج: بالضبط.. بالضبط، والعدد الآن أقل مش تجربتهم في السبعين و86، فخلاصة تجاربهم السابقة المونديالية ركزوا فيها بشكل واضح في هذه المرة، وواضح إن.. إن البطولة حتى الآن لا يوجد ما يعكرها تنظيمياً، حتى الآن يعني بالنسبة علاقة الفرق العربية اللي هي مصر والسعودية المتواجدة في مكسيكو سيتي.

أيمن جاده: نعم، لكن بالنسبة للنواحي الأخرى في المكسيك ربما كبلد يحتضن هذه البطولة، يعني سمعنا أشياء كثيرة، نقرأ في الصحف في وكالات الأنباء التعليمات الصحية، التعليمات المتعلقة بالأمن الشخصي للمتواجدين عموماً في البطولة، ماذا عن هذه الجوانب؟ ناهيك عن ازدحام المكسيك، ارتفاعها عن سطح البحر، أرجو أنك لا تجد صعوبة في التنفس في مكسيكو سيتي، نعم.

وليد الفراج: الحقيقة أنه في أول يوم وصلت فيه المكسيك حاولت لأصعد للسلم سلم يعني يعبر بالشارع الرئيسي المقابل للفندق اللي نسكن فيه، فتعرضت لحالة دوار بسبب قلة الأكسجين الموجود في البلد، هذه.. هذه الحالة تعرضت لها يمكن أغلب اللاعبين والفرق العربية اللي وصلت أو في الدول ما هي موجود فيها ارتفاع هذا الكبير، قلة الأكسجين هي نقطة ستلعب لصالح المكسيك بشكل واضح جداً وهذا ما أكد لي..

أيمن جاده: وبوليفيا أيضاً.

وليد الفراج: بالضبط، وهذا ما أكد لي الكابتن محمود الجوهري قبل دقائق، التقيت معه وكنا نتحدث في هذا الموضوع، قال لو عسكرنا 6 شهور في المكسيك برضو مش هنقدر ننهي الحاجز والمساحة هذه اللي راح تكون لمصلحة اللاعبين المكسيكيين، لأن هناك فرق بين أن آتي بلاعب أعوده على هذه الأجواء ولاعب ولد.. وتأثر جسمه من الداخل بهذه الأجواء، أما من ناحية النواحي الأمنية لو كنا نقصد فيها بالبلد، فلاشك إن المكسيك تعاني من انفلات أمني، وهذا كان شيء واضح ونبهنا عليه من قبل السفارات العربية الموجودة هنا، من قبل اللجنة المنظمة، تشديدات كثيرة في نواحي.. في نواحي الأكل وعدم الاقتراب من المأكولات الباردة على.. حتى لو كانت في فنادق 5 نجوم، خلاف معاناتنا أيضاً مع استساغة طعم الأكل المكسيكي، عشان كده المنتخب السعودي أوجد له حل طيب في هذا المجال، إنه استدعى معاه طباخ عربي لعمل أكلات عربية ويشاركنا فيها أيضاً المنتخب المصري، وكانت خير نجدة لنا في.. من..

أيمن جاده: إذاً الظروف.. الظروف التي تصفها وليد لا تبدو مثالية، ماذا عن الاهتمام الإعلامي، التواجد الإعلامي الأجنبي لتغطية البطولة أو اهتمام الإعلام المكسيكي التليفزيوني؟

وليد الفراج: الإعلام.. الإعلام المكسيكي يعتبر نموذج أسطورة للعالم.. للإعلام الرياضي في العالم الثالث، عندما تقام بطولة بتجينا أوساط من الدول العربية تجد إن 99% من التغطية هي للبلد المستضيف، وجانب بسيط للدول المشاركة، هنا نفس الشيء المزاج العام للقاريء المكسيكي يركز بشكل واضح على منتخب بلاده، ويتعرض للمنتخب البرازيلي بشكل غير طبيعي لضغط نفسي، أنا في اعتقادي لو كان تعرض لهذا الضغط المنتخب السعودي أو منتخب مصر في بطولة مقامة على أرضه لكان قد خسر البطولة قبل إقامتها، لسه بنقول على المنتخب المكسيكي يتعرض لنفس الظروف اللي تعرض لها المنتخب السعودي قبل دورة الخليج، مطالب بالحصول على البطولة بأي طريقة، فلذلك متوقعات من كلنا إنه السعودية عندما تلتقي مع المستضيف في مباراة الغد في استاد في.. في مكسيكو سيتي سيكون المنتخب المكسيكي في وضع صعب نفسي جداً، على عكس المنتخب السعودي اللي راح يدخل المباراة بشكل هاديء جداً.

أيمن جاده: وهو غير مطالب بشيء يعني.. نعم.

وليد الفراج: هو غير مطالب بأي شيء، حتى في اتصال الأمير فيصل بن فهد الذي تم مع الدكتور صالح بن ناصر وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس البعثة السعودية شدد في جانب مهم جداً إنه يا جماعة أنتو رايحين تستفيدوا تعدوا للبطولات عام 2000، هذا المنتخب السعودي الذي ذهب إلى المكسيك وهو منتخب مطلوب منه بالدرجة الأولى تحقيق بطولة كأس الأمم الآسيوية في بيروت والتأهل للمونديال الذي يليه، هذا هو الهدف الأساسي للكرة السعودية، وهي خطة.. يعني في اعتقادي رجل مارست الإعلام الرياضي في المملكة العربية السعودية لمدة 15 سنة لأول مرة أسمع مثل هذا التوجيه لهذا، وهذا.. وهذا الشكل من التعليمات تعكس توجهات جديدة موجود في اتحاد كرة القدم السعودي.

أيمن جاده: وليد فراج من المكسيك، يعني شكراً لهذه المداخلة، وأتمنى لك إقامة ومهمة موفقة في تغطية هذه البطولة.. قبل أن نسمع تعقيبات ونتحدث عن بقية الفرق مع ضيفي الحلقة، آخذ بسرعة الأخ محمد الحربي من السعودية، مساء الخير محمد.

محمد الحربي: ألو.

أيمن جاده: ألو، نعم.

محمد الحربي: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام.

محمد الحربي: مساء الخير.

أيمن جاده: مرحباً بك يا سيدي، تفضل.

محمد الحربي: مساء الخير يا كابتن خليل.

خليل الزياني: يا مرحبة بك والله.

محمد الحربي: كيف الحال..

خليل الزياني: الله يحييك.

محمد الحربي: الله يحفظك. ودي أشكر قناة (الجزيرة) على الموضوع الهام ده.

أيمن جاده: شكراً لك.. نعم.

محمد الحربي: ثانياً: بالنسبة لحقوق النقل والبث، فأنا أشوف إنها يعني تشوف لنا يعني سواءً رياضي بسيط أو رياضي.. يعني جميع الشعب العربي يعني لازم يشوف المباراة، بالذات مباراة السعودية ومصر، يعني لازم ما تكون محتكر شبكة معينة، لأن لازم جميع شريحة المواطن العربي من الصغير إلى الكبير يعني حقاً لازم يشوفون المباريات هذه، تكون قناة فضائية محتكرة للبث وللحقوق، وهذا تجني على.. على المواطن العربي والمواطن الإسلامي، لأن هذا الشيء بالذات يزيد اهتمام الشعب العربي والمتابع العربي الرياضي للفريقين هذه العربية، اللي إن شاء الله إنهم يشرفون بإذن الله، هذا أولاً، وثانياً يعني لازم تكون دعاية بالذات الفرق العربية يكون اهتمام أكثر من ناحية تواجد الفرق العربية والاتحادات العربية اللي تكون أكثر، يعني شوف لازم تكون مع بعضها البعض الأجهزة من أجل رفعة الكرة العربية، من أجل رفعة الكرة العربية وتفعيل الدورة هذه، لأنها ذكرى عربية وتشريف لنا كلنا جميعاً كعرب، عرب إسلام هذا أول شيء وهذا أهم حاجة.

أيمن جاده: طيب أخ محمد.. محمد الحربي من السعودية، شكراً لك، ولمداخلتك لا أدري يعني أبو إبراهيم إذا كان لديك تعقيب على ما سمعت في.. في النقطتين اللي كان يتحدث عنهم.

خليل الزياني: والله المناشدة هذه جت كثير يعني خاصة أنا شاهد على..

أيمن جاده: يعني أنت تتفق معه فيما طلب؟

خليل الزياني: بكل تأكيد، ولكن.. ولكن بالنسبة للحقوق أو التشفير، فهذا

–بطبيعة الحال- من اهتمامات القناة الناقلة للحدث، وهي ترمي من وراء ذلك يعني بالاستفادة.. الاستفادة المادية بالإضافة إلى..

أيمن جاده: استقطاب المشاهدين.

خليل الزياني: الاستقطاب.

أيمن جاده: طبعاً يعني هو من حيث المبدأ إذا سمحت لنفسي المداخلة في هذا الموضوع أيضاً هو موضوع لي بعض الإطلاع عليه، يعني موضوع حقوق النقل التليفزيوني من العبارات التي لم يكن الناس يسمعون بها قبل سنوات قليلة، عصر القناة الفضائية، تقنية الاتصال الرقمي وإمكانية تشفير هذه القناة الفضائية، وبالتالي الاشتراك فيها مالياً، ربما هذه من ظواهر نهاية القرن العشرين، وستكون شائعة في القرن القادم، الاتحاد الدولي لكرة القدم واللجنة الأولمبية الدولية لا يسمحان باحتكار القنوات المشفرة أو مدفوعة الأجر لكأس العالم أو الألعاب الأوليمبية حتى الآن، لكن لا أدري كيف ستكون الصورة في المستقبل، هذه بطولة الفيفا كأس القارات سُمح أيضاً باحتكارها، القناة المعنية لا تلام، لا نستطيع أن نلوم أحداً، لأن الكل يسعى طبعاً إلى تحقيق مصالحه واستدراج المشاهدين للمادة التي يقدمها، والعملية عملية منافسة على مادة موجودة في الفضاء أصبحت سلعة، الخوف أن يتصعد هذا الموضوع في المراحل القادمة في البطولات الأكبر، ويعني أسمع بأن كأس العالم 2002، 2006 ربما تباع بالقطعة، الدوري الإيطالي الآن أصبح حزماً، كل نادي، ناديين، ثلاث أندية لها حزمة مباريات، لأ، لم يعد حتى قناة تستطيع أن تشتري الدوري كله، تشتريه مجزءً، إذاً هذه من أهم بضاعات القرن الحادي والعشرين ربما نتمنى أن يوجد حل لذلك، نتابع الحديث عن الفرق بعد ما سمعنا أيضاً ما قاله وليد فراج من.. من المكسيك مباشرة.

كابتن علي أبو جريشة نتحدث عن منتخب بوليفيا الآن في المجموعة الأولى، مجموعة الفريقين العربيين، وبوليفيا نعرف أنها الوصيف السابق لبطل أميركا الجنوبية بهذه الصفة شاركت، لأن البرازيل بطلة كوبا أميركا السابقة والحالية هي حاملة كأس القارات، ماذا تقول عن الفريق البوليفي الذي لم يكن ملفتاً للنظر ربما في كوبا أميركا؟

علي أبو جريشة: هو بالفعل لم يكن على مستوى عالي جداً في بطولة كوبا أميركا بدليل إن هو يعني أحرز هدف واحد في.. في خلال 3.. 3 مباريات وسجل فيه 5 أهداف مما يدل على ضعف المستوى مقارنة بالفرق الأخرى، لو قلنا يعني المكسيك أو بقية الفرق الأخرى، يمكن هجومه أقل خطورة للفرقة بشكل عام بتميل إلى التماسك في وسط الملعب، يعني المباريات اللي شاهدناها في كوبا أميركا بيتمركز الفريق في وسط الملعب اعتماداً على الهجمات المرتدة وخوفاً من إصابة مرماه بأكثر من هدف، فيه تغيرات واضحة في خط الدفاع وخصوصاً على الأطراف، يمكن إحنا شوفنا مباراته مع بارجواي، بارجواي فاز عليه 4/صفر، وكراته كلها عرضية من الأجناب، أعتقد إن هو نقطة ضعف موجودة واضحة في الفريق على الجانبين، بشكل عام.. بشكل عام الفريق من الفرق المستوى المتوسط ماهياش من فرق المستوى العالي.

أيمن جاده: يعني تعتقد.. تعتقد كابتن علي أنه من الممكن أن يكون هذا الفريق بمتناول الفريقين العربيين في نفس المجموعة؟

علي أبو جريشة: أعتقد كده، وأعتقد إن الفرصة فرصة للمنتخب السعودي الشقيق والمصري في إن إحنا أعلى مستوى أعتقد من بوليفيا.

أيمن جاده: بشرط ألا نركن.. ألا نركن للتفاؤل يعني وننتفع بذلك أيضاً.

علي أبو جريشة: لأ، مقارنة بالمكسيك يعني.. يعني مقارنة بفريق المكسيك المجموعة، أعتقد لقاء السعودية الشقيقة بيبقى في منتهى الصعوبة يمكن في مباراته في الافتتاحية، لكن بوليفيا تيجي في يعني في مستوى أقل بكثير من المكسيك.

أيمن جاده: أقل صعوبة.. نعم، طيب اسمحوا لنا ننتقل للمجموعة الثانية، مجموعة البرازيل، ألمانيا، الولايات المتحدة الأميركية، ونيوزلانده، البرازيل بطلة كوبا أميركا السابقة والحالية ووصيفة بطل العالم بفريقها الجديد جداً يعني أسماء لأول مرة ربما نسمع بها فازت في المباراة الافتتاحية على الفريق الألماني المختلط أيضاً من نجوم مخضرمين وجدد بأربعة أهداف مقابل لا شيء جاء ثلاثة منها في الشوط الثاني في مباراة وصفت بأنها متوسطة.. المستوى أقل، ماذا تتوقع لهذا الفريق البرازيلي المدافع عن لقبه؟

خليل الزياني: يعني المتابع للكرة البرازيلية أو لتاريخ الكرة البرازيلي يجد أن البرازيل يعني تمتلك قدرات جيدة في.. في يعني جميع المراحل السنية، فتجد إن الفريق الأول إذا ما طعم بلاعبين من الأوليمبي أو الشباب تجد إن الفريق البرازيلي يلبس نفس الشعار ونفس اللعب، المنتخب البرازيلي بطبيعة الحال لولا الظروف اللي مر فيها بعد كوبا أميركا لاستمروا بنفس التشكيل، المنتخب البرازيلي خطوطه متجانسة، اللاعبين يلعبون بالفطرة، يعني يمكن له عامية أنه المدرب ما يتعب معهم كثيراً، المنتخب البرازيلي يحظى باحترام واهتمام المتابعين، اللاعب البرازيلي أصلاً يحتاج إلى الفرصة من خلال وجوده في الفريق الأول، لأنه حتى بالنسبة للاختيار، الاختيار كأنهم يختارون لحرب وليس..

أيمن جاده: لمباراة كرة.

خليل الزياني: لمباراة، عبر الإذاعة تعلن الأسماء وبتوقف البث، ويعني.. يعني..

أيمن جاده: وتطلق أبواق السيارات إذا سجل الفريق هدف ثاني تتوقف حركة الشوارع..

خليل الزياني: منتخب البرازيل هو منتخب البرازيل لعب برونالدو ولا لعب بأي لاعب آخر، يبقى هو منتخب البرازيل، وأنا بتصوري يعني يمكن بعد فوزه على. أو إذا تأكد فوزه على..

أيمن جاده: هو مؤكد فوزه نعم بأربعة أهداف مقابل لا شيء انتهت مباراة نعم.

خليل الزياني: معنى ذلك إن المنتخب..

أيمن جاده: مرشح، لكن بالنسبة للمنتخب الألماني حامل لقب بطولة أوروبا كابتن علي بقيادة.. أو المخضرم لوثر ماتيوس تشكيلة غير كاملة يعني اشترط الأندية الألمانية ألا يضم المدرب (بروجك) أكثر من ثلاثة لاعبين كحد أقصى من كل نادي وجاء بفريق لا يضم سوى أربعة لعبوا في كأس العالم الأخيرة، وخسروا بنتيجة ثقيلة مع البرازيل في المباراة الافتتاحية مع فريق البرازيل الرديف، ماذا تتوقع لهذا الفريق الألماني؟

علي أبو جريشة: يعني لا أتوقع أنا يعني أعتقد إنه التشكيلة الألمانية يمكن غير متجانسة، وواضح جداً إن هم حاولوا بس يثبتوا وجودهم في كأس القارات لاعتبارات ثانية، لأنه ألمانيا بتسعى لأنها تلعب كأس العالم تلعب في.. في ألمانيا، فاشتراكهم أنا أعتقد كانت بغرض هدف ثاني، وماكانش الهدف أبداً أنها تنافس أو بهدف أنها تحرز البطولة، بدليل أنها جاءت بتشكيلة أعتقد هي غير متناسقة وغريبة عن بعض الفرق شويه.

أيمن جاده: إذاً تعتقد فريق ألمانيا ممكن يعني ألا ينجح في اجتياز هذه المجموعة ربما؟

علي أبو جريشة: أعتقد كده.

أيمن جاده: طيب إذاً ننتقل للفريق الآخر فريق الولايات المتحدة الأميركية بطل وسط وشمال أميركا، أو ممثل هذه المنطقة بالأحرى والفريق الذي لا يزال مستواه متوسط رغم التطور الذي طرأ على الكرة الأميركية في الآونة الأخيرة وهو أيضاً يشارك في غياب بعض عناصره، هل تعتقد أنه سيكون مصدر خطورة على الألمان الذين هزموهم في كأس العالم؟

علي أبو جريشة: أنا أعتقد.. أنا أعتقد إنه هيبقى مصدر خطورة لسبب بسيط إن هو عنده الحافز، يعني عنده حافز إن هو عاوز يقول أنا موجود على الساحة الدولية، هو صحيح متوسط المستوى إنما عنده كرة شجاعة، بيحاول إن هو.. بدليل إن هو في المباريات الودية يمكن فاز –شوفنا- على الأرجنتين في مباراة ودية قبل كوبا أميركا، فاز 2/صفر.

أيمن جاده: حتى في كوبا أميركا الماضية فازت على الأرجنتين بثلاثة أهداف مقابل لا شيء.

علي أبو جريشة: وفاز.. بالضبط كده، فأعتقد إن هو.

أيمن جاده: وفاز على انجلترا ودياً، وفاز على البرازيل قبل كأس العالم، يعني كل الفرق العالمية الكبرى فاز عليها الأميركيون، لكن ساعة.. ساعة اللعب قد تختلف الصورة ربما. نعم

علي أبو جريشة: بالضبط أخذ الخبرة اللي يمكن الدولية، وعنده كرة شجاعة بيهاجم، وما بيلعبش كرة فيها تحفظ، وأعتقد عنده الحافز القوي إنه عايز يثبت وجوده على الساحة الدولية.

أيمن جاده: بالنسبة للفريق النيوزلاندي كابتن خليل، يعني أنت ربما تعرف الكرة النيوزلاندية بحكم أنها في وقت من الأوقات كانت مشتركة مع آسيا في التصفيات العالمية والقارية، الفريق النيوزلاندي غائب عن العالمية وهو بطل أوقيانيا حالياً ممثلة في هذه البطولة، غائب عن العالمية منذ ظهوره في كأس العالم في إسبانيا 82، ماذا تظنه سيفعل في تلك البطولة؟

خليل الزياني: هذا كله.. هذا كله اسمه عزلة

أيمن جاده: العزلة الجغرافية يعني، هذا شيء ليس في يدنا.

خليل الزياني: يعني مساكين لاحتكاكهم، يعني حتى استعدادهم للدورة هذا ما لعبوا ولا مباراة ودية، واكتفوا بالاستعداد بـ..

أيمن جاده: ربما مباراة مع مصر كانت والتعادل..

خليل الزياني: يمكن.. يمكن والتعادل 1/1، ولكن يعني المنتخب النيوزلاندي على المستوى الآسيوي لم يثبت وجوده بالشكل الملفت للنظر، فأنا أتصور مشاركته في هذه الدورة لم تكن بتلك الأهمية ولن يلفت الأنظار يعني أنا ما قمت.

أيمن جاده: يعني مغزى كلامك وكلام الكابتن علي أن البطاقة الثانية بعد البرازيل في هذه المجموعة ستنحصر بين ألمانيا والولايات المتحدة الأميركية

خليل الزياني: نعم.

تأثير الظروف المناخية في المكسيك على أداء الفريقين المصري والسعودي

أيمن جاده: طيب يعني تحدثنا بإيجاز عن الفرق غير العربية، وقبل أن نتحدث عن محور حظوظ العرب في هذه البطولة، لابد أن يعني نتحدث عن نقطة أثارها وليد فراج الذي تعب أو أصابه دوار من الصعود على السلم من شارع إلى شارع أعلى في المكسيك التي ترتفع 2200 متر عن مستوى سطح البحر، هل سيؤثر اللعب في المكسيك على هذا الارتفاع بالنسبة للاعبين خصوصاً اللاعبين العرب وأيضاً إقامة المباريات في وقت الظهيرة، يعني مباراة البرازيل والولايات المتحدة الأميركية بدأت الساعة 12 ظهراً بتوقيت المكسيك من أجل النقل التليفزيوني للقارات الأخرى والدول المشاركة، وأنت لك خبرة من المكسيك يعني في مناسبات سابقة.

خليل الزياني: بطبيعة الحال بالنسبة للجو أعتقد إن درجة 22 ما هي حارة، يعني جو مقبول، إنما كون اللاعب يلعب في الظهر وقت راحته ووقت وجبة الغداء، ووقت يعني

أيمن جاده: مزعجة

خليل الزياني: الركود إلى الراحة أنا أعتقد إنه مزعج، بالنسبة للارتفاع هذا لا يعني يشكل هاجس يعني ليس كثيراً، ليش؟ لأنه الفريق اللي يستعد في مناخ وارتفاعات متشابهة على الأقل يكون عنده استعداد إذا لم يكن 100%، 75%، 70%، أنا أتذكر المنتخب البرازيلي عام 70 قبل ما يروح للمكسيك عمل معسكر في مناطق مرتفعة وجاء للمكسيك ولعب الدورة كاملة، ولم يتأثر لاعبيه بأي شيء، أنا أتذكر منتخب الجامعات.. جامعات المملكة شارك عام الـ 79

أيمن جاده: أنت كنت مدربه في.. في (....)

خليل الزياني: وروحنا عملنا معسكر في كورادوس برينك المنطقة..

أيمن جاده: في الولايات المتحدة.. في الولايات المتحدة الأميركية.

خليل الزياني: في الولايات المتحدة نعم، إلى.. إلى حدٍ ما مشابهة تقريباً، لاعبينا لم يتعرضوا إلى الإجهاد أو إلى..

أيمن جاده: من الناحية الفسيولوجية.

خليل الزياني: نعم، ولكن في بعض المنتخبات العربية منها لاعبين تأثروا،.. أحياناً مثلما قال الأخ وليد إنه المولود في هذيك المنطقة ليس مثل الإنسان اللي قادم لها واللي عمل معسكر لمدة 20، 25 يوم.

أيمن جاده: يعني دعنا نأخذ رأي الكابتن علي أبو جريشة في هذه النقطة قبل أن نتحدث عن الفريقين العربيين بالتفصيل، يعني كابتن علي، أنت لعبت في دول إفريقية في دول كثيرة كلاعب وجربت ربما اللعب في أماكن مرتفعة في أماكن منخفضة، إلى آخر ذلك، هل تعتقد إن ظروف المكسيك الجغرافية هذه قد تكون لها تأثير على الفريقين العربيين اللذين عسكرا في المكسيك؟ أيضاً هل يمكن أن يصب ذلك في صالح المكسيك المضيفة وبوليفيا أيضاً ذات الطبيعة العالية عن سطح البحر؟

علي أبو جريشة: يعني مش بدرجة عالية، لأنه أنا أعتقد إنه الفرق العربية، السعودية ومصر تداركوا هذه النقطة، يعني الفريق المصري موجود في المكسيك منذ 20 يوم تقريباً، وخاض 3 مباريات في نفس ميعاد المباراة، واللاعب اللي.. اللي يتأقلم من 12 إلى 14 يوم بيقدر يتأقلم على هذا، فأعتقد إنه الفريق المصري والفريق السعودي تداركا هذه النقطة واستعدوا في ظروف مناخية مشابهة، الفريق المصري 20 يوم في المكسيك لعب.. خاض 3 مباريات أعتقد إنه أفادته كثير، ونفس الشيء نقدر نقول على.. على المنتخب السعودي، عمل معسكره أيضاً في لوس أنجلوس وبرضو مرتفعة، فالظروف نفس الظروف مناخية تقريباً، وأعتقد أنها لن تؤثر.. لن يكون تأثيرها فعال على جهود اللاعبين، خصوصاً إنه التأقلم ممكن جداً في خلال من 10 لـ12 لـ14 يوم.

أيمن جاده: بمعنى يعني تقصد إن الجهاز الفني للفريقين عملا حساباً لذلك في التحضير.

علي أبو جريشة: طبعاً.. طبعاً أكيد.

أيمن جاده: نعم، الكابتن خليل، يعني نتحدث عن.. عن حظ الفريقين العربيين، دعنا نبدأ بالفريق السعودي، الفريق السعودي هو الفريق الوحيد الذي شارك في هذا البطولة في دوراتها الأربع بما فيها الدورة الحالية، لأنه هو كان صاحب الضيافة، والآن يشارك كبطل لآسيا، هل هذا يعطيه مزية، وبالعكس هل خروجه في هذه الدورة لأول مرة بعيداً عن أرضه وجمهوره قد يسحب منه مزية أخرى؟

خليل الزياني: المنتخب السعودي المشاركة الأولى له في الدورة الأولى قدمت صورة طيبة، لعبنا مباراة مع الأرجنتين 3/1، وسجل الهدف الوحيد للمنتخب سعيد العويران، هدف مازال يعرض على النشرة الإخبارية...

أيمن جاده: فعلاً لأنه كان هدف مميز فعلاً من بعيد..

خليل الزياني: المشاركة الثانية والثالثة لم يكن المنتخب السعودي بذاك المستوى، والدليل المشاركة الأولى إنه الفريق كان في.. في أوج استعداده هو حصوله على بطاقة التأهل عام الـ94، هو طبعاً لعب التصفيات في 93 في الدوحة، الكل شاهد المنتخب السعودي، والكل كان يشيد بمستواه ورشحه للمونديال، في الدورتين التاليتين المنتخب لم يقدم شيء.

أيمن جاده: لم يكن بنفس المستوى.

خليل الزياني: لأن.. لأن.. لأنه حتى الفرق المشاركة كانت على قدر كبير من الجودة.

أيمن جاده: نعم، سواء الدنمارك أو الأرجنتين في الدورة الثانية أو البرازيل في الدورة الثالثة.

خليل الزياني: الآن المنتخب.. المنتخب السعودي يمر بمرحلة يعني لا نقول.. تجديد كامل، ولكن إضافة عناصر.

أيمن جاده: مرحلة تجديدية.

خليل الزياني: تجديدية.

أيمن جاده: نعم، سنتابع الحديث عن المنتخب السعودي، لكن نأخذ رأي سعيد عبد الواحد من الإمارات، مساء الخير

سعيد عبد الواحد: مساء الخير أستاذ أيمن.

أيمن جاده: مرحباً بيك

سعيد عبد الواحد: أهلاً ومرحباً، بالنسبة للفرق السعودية والمصرية عايزين نتطمن على الجو بالنسبة هناك في المكسيك، درجة الحرارة طبعاً هل ده هتأثر على الفرق بتاعتنا هناك؟ وبأدعو من ربنا –إن شاء الله- إن الفرق العربية تكون لها حظوظ كبيرة في الدورة دي إن شاء الله.

أيمن جاده: نعم، طيب شكراً لك سعيد، والحقيقة يعني إجابة على هذه النقطة نحن تحدثنا مع الصحفي السعودي وليد فراج الموجود في المكسيك وقال إن درجة الحرارة مقبولة، يعني ليست حارة جداً، حوالي بالعشرينات يعني الجو، الارتفاع عن سطح البحر طبعاً اللاعبون ربما تأقلموا عليه من قبل المعسكرات وتحدثنا في هذه النقطة مع الضيفين أيضاً، يبقى التوفيق في الملعب -إن شاء الله- للفرق العربية.

نتابع الحديث عن المنتخب السعودي التشكيلة المجددة إلى حدٍ ما، ربما يعني غابت بالتالي من خلال التجديد أن تحل لاعبين شبان محل لاعبين مخضرمين أو أكبر سناً، أيضاً ربما محتمل غياب عبيد الدوسري المهاجم الهداف المصاب، وأيضاً سمعنا عن استبعاد خميس العويران لاعب الوسط الخبير في أمور الفريق لأسباب مسلكية ربما أو إدارية عن الفريق، ألم يؤثر هذا على الوضع العام للفريق؟

خليل الزياني: هو لن يؤثر كثير، ليش؟ لأنه لنأخذ في الاعتبار أولاً..

أيمن جاده: يعني أنت المدرب في المنتخب السعودي والفوز في كأس آسيا وفي مناسبات مهمة، لو كنت الآن موجود على رأس المنتخب السعودي، ماذا تفعل في غياب هدَّاف من طراز عبيد الدوسري.

خليل الزياني: أولاً.

أيمن جاده: ويعني أيضاً هناك آخرون لم يلتحقوا.

خليل الزياني: نعم.. نعم، أولاً: إنه المنتخب السعودي في فترة إعداد واستعداد لدورات قادمة.

ثانياً: يمكن أن الأسلوب اللي يوجه فيه سمو الأمير سلطان بن فهد أثناء حديثه مع اللاعبين قبل سفرهم كان ينم عن يعني عقلية جيدة لا تريد الضغط فيها على اللاعبين.

أيمن جاده: لكن لو سمحت في هذه النقطة، يعني هناك ربما ضغط من الجمهور من بعض وسائل الإعلام ربما يعني..

خليل الزياني: مطالب ضمنية

أيمن جاده: عفواً يعني ربما المطالبة الموجودة ضمنياً بتعويض ما يمكن أن نصفه بخيبة أمل في كأس العالم الماضية في فرنسا.

خليل الزياني: لأ.. لأ.

أيمن جاده: وعفواً يعني هذه النقطة التي تشير إليها أنت -كما أشار إليها الأخ وليد- إن موضوع الفريق السعودي يستغل هذه البطولة ليستعد لكأس آسيا وكأس العالم القادمة، هذا ربما يسحب بعض الأهمية على هذه البطولة التي أشرتم إليها في البداية.

خليل الزياني: لا أعتقد ذلك، لأن حتى الإعلام متفهم للوضع، متفهم إن المنتخب بيمر بمرحلة يحتاج فيها إلى وقت.

أيمن جاده: إذاً مرحلة انتقالية نوعاً ما.

خليل الزياني: مرحلة انتقالية.

أيمن جاده: يعني فيها تغيير يطال حتى الجهاز الفني.

خليل الزياني: بكل تأكيد حتى الجهاز الفني يجب أن يعطى الفرصة، مو من خلال..

أيمن جاده: المنافسة رسمياً يعني.

خليل الزياني: نعم، يعطي فرصة في الدورات القادمة.

أيمن جاده: طيب بالنسبة للجهاز الفني أنت مدرب وعشت يعني مغامرة التغيير القائم بالنسبة للمنتخب عندما حللت محل البرازيلي الشهير زاجالو وقدت الفريق بنجاح عام 84 بدايةً، التغيير المتواصل أو المستمر أو السريع نوعاً ما للمدربين، يعني هذه إحدى سمات الكرة العربية والخليجية خصوصاً وموجودة في السعودية، يعني منذ كأس العالم في فرنسا إلى اليوم حوالي سنة واحدة من كارلوس إلبرتو البرازيلي ومحمد كراش السعودي طبعاً لفترة بسيطة في كأس العالم، ثم أتوفيستر الألماني عاد للمنتخب والآن الشيلي مارشانا التشيكي مارشانا..، هذا ألا يؤثر يعني تغير مدارس التدريب.. عقليات المدربين، ألا يؤثر على اللاعبين على عطائهم، على فكرهم الكروي، على خطط الفريق؟

خليل الزياني: هو يعني من حيث التغيير.. من حيث التغيير يعني لا نحبذ كمدربين أو كمهتمين أو كمتابعين تغييرات المدربين المتتالية، لابد إن المدرب يعطى فرصته، ولكن هناك ظروف تحكم بعض المنتخبات العربية أو معظم المنتخبات في التغيير، إحنا عندنا اللاعب عنده قدرة على التأقلم، ليش؟ لأن هذا يعني هذا ما يجري على المنتخب يجري على الأندية، اللاعب عندنا في الأندية على المستوى العربي أو المستوى الخليجي أو اللي عندنا في السعودية، المدربين يتغيرون حتى بعد كأس الاتحاد، ممكن يتغير مدرب، ممكن في الموسم ثلاثة مدربين، فاللاعب عنده القدرة على قراءة أفكار المدرب بسرعة لما تعود عليه من خلال يعني..

أيمن جاده: يعني نقصد أن اللاعب يتعود في ناديه على عملية التغيير هذه، لن تؤثر على الصعيد المنتخب؟

خليل الزياني: لأ لن تؤثر

أيمن جاده: ولا حتى من ناحية الخطط أو مراكز اللاعبين أو.. أو ما إلى ذلك؟

خليل الزياني: هناك بعض..

أيمن جاده: المدرب أحياناً يعني آراؤه..

خليل الزياني: بكل تأكيد، وأنا أعرف المدرب -ما شاء الله- أعتقد بعد يعني ما شاهدناه مع المنتخب الكويتي وهو يميل إلى النزعة الدفاعية ثم الهجوم السريع، بطبيعة الحال هذه يحتاج فيها إلى عناصر لتأدية ها..

أيمن جاده [مقاطعاً]: الدور.

خليل الزياني [مستأنفاً]: الدور، هو عنده العناصر، يعني إذا أخذنا في الاعتبار السرعة هي موجودة في حمزة

أيمن جاده: حمزة إدريس.

خليل الزياني: إدريس والشيحان موجودة عندهم السرعة وانطلاقة، الانطلاقة السريعة، الدفاع هو قاعد يكثف الدفاع، هو الدفاع موجود فيه صالح داود، فيه الخليمي، فيه عبد الغني، فيه

أيمن جاده: فيه لعيبة.. لديها مستوى

خليل الزياني: ها..؟

أيمن جاده: وعنده لعيبة لديها مستوى.

خليل الزياني: نعم، وعنده.. عنده لاعبين وسط عندهم القدرة على نقل الكرة من حالة دفاعية إلى حالة هجومية.

أيمن جاده: إذاً لديه أسلحة، لديه أوراق تساعده على تنفيذ أسلوبه.

خليل الزياني: عنده.. لاعبون يعرفون، يعني لاعبو المنتخب السعودي يعرفون أفكار -ما شاء الله- وعندهم قدرة على التنفيذ..

أيمن جاده: كابتن علي أبو جريشة، ماذا تقول عن المنتخب السعودي المشارك في كأس القارات؟ ماذا تتوقع له؟

علي أبو جريشة: يعني أنا عملية التجديد أكيد هتبقى ليها تأثير، لأنه يعتمد المدرب على عناصر شابة بيزج بيها لأول مرة في.. في محافل دولية كبيرة، لكن أعتقد إنه.. إنه الفريق السعودي برضو يمتاز إن خط الدفاع بتاعه والخليوي وعبد الله سليمان وحسين عبد الغني ومحمد سولية، وخلفهم الحارس المتألق محمد الدعيع، دول على مستوى يعني خبرة عالية جداً ممكن جداً يفيدوا العناصر الشابة اللي موجودة في الفريق وتبقى تشكيلة أو توليفة على مستوى يستفيد منها بإذن الله المنتخب السعودي في المراحل المقبلة.

أيمن جاده: وحتى جزء المباريات يعني لا نستطيع أن نحسم إذا كان لمصلحته أو ضد مصلحته، أمام المكسيك أيضاً هناك ضغط الافتتاح على المكسيك أو المباراة الافتتاحية بالنسبة للفريق نفسه، قد يكون في صالح الفريق السعودي، وربما العكس أيضاً يعني تكون..

علي أبو جريشة: ممكن جداً.

أيمن جاده: لكن ماذا عن المنتخب الآخر في المجموعة العربي الفريق المصري.. الفريق المصري هذه أول منافسة جدية له بعد سنة ونصف تقريباً من فوزه بكأس الأمم في إفريقيا في بوركينا فاسو، وعرف فترة.. فترة من الاستقرار الفني والإداري وربما النفسي بقيادة الجوهري.

علي أبو جريشة: ده صحيح، وأول اشتراك ليه في بطولة كأس العالم للقارات، وأعتقد طبعاً بيختلف يمكن من ناحية الاستقرار في الجهاز الفني، حتى تشكيلة اللاعبين يمكن بقى لها يعني يمكن في خلال سنتين ثلاثة، التشكيلة..

أيمن جاده: التشكيلة ثابتة.

علي أبو جريشة: لأ، ثابتة لم تختلف عن.. عن المجموعة اللي الموجودة حالياً، يمكن الفريق في بدايته أصاب.. 3 أو 4 مبارات ودية انتهت بهزيمة المنتخب المصري من المنتخب الأميركي 3/4، ويمكن ده اللي عمل ربكة شوية للجهاز الفني بقى بيعيد حساباته خصوصاً في خط الدفاع، يعني يمكن فيه استقرار في خط الوسط، فيه استقرار بعودة حسام حسن هدَّاف الفريق لخوض المباراة الأولى..

أيمن جاده: لكن طبعاً حتى وإن شارك الدقائق الأخيرة يعني لازالت إصابته تثير القلق ربما لأنه لم.. لم يلعب مباراة كاملة من بعد.. من بعد شفائه من الإصابة.

علي أبو جريشة: ده صحيح.. ده صحيح والزج به في.. من بداية المباراة برضو مخاطرة أرجو أن يعني أكيد الكابتن الجوهري هيعمل حسابها، لأنه طبعاً بعيد عن المباريات منذ فترة، حتى لو كان بدنياً لائق ولكن مؤكد في الكورة المشتركة هيبقى صعب جداً التحامه مع الخصم.

أيمن جاده: طيب الفريق المصري يعني غيابه عن كأس العالم ربما ترك أثر في نفوس اللاعبين يريدوا أن يعوضوه لجمهوره من خلال هذه البطولة، وجود مجموعة من اللاعبين المحترفين في أوروبا أيضاً اكتسبوا خبرات إضافية، والعناصر الأخرى التي تحدثت عنها، الفريق المصري في هذه المجموعة أو هذه البطولة عنده طموح.

علي أبو جريشة: أكيد.

أيمن جاده: تبقى المكسيك عقدة فازت على.. على مصر مرتين هذه السنة، لكن بوليفيا والسعودية، إذاً من تتوقع من هذه المجموعة أن يتقدم إلى دور الأربعة؟

علي أبو جريشة: هي المكسيك.. هي.. هي المكسيك عموماً هي عقدة المنتخب المصري والمنتخب السعودي.

أيمن جاده: والمنتخب السعودي أيضاً يعني فازت عليه بـ 5 أهداف البطولة الماضية، وأيضاً فازت عليه في بطولة سابقة.

علي أبو جريشة: وفاز عليه في بطولة سابقة 2/ صفر، فازت على المنتخب المصري في دورة في المباراة النهائية في الدورة الدولية الودية في كوريا 3/ صفر، أعتقد يعني.. على.. على

أيمن جاده: وقبل ذلك في هونج كونج أيضاً.. في دورة هونج كونج نعم.

علي أبو جريشة: وأيضاً في دورة هونج كونج، أنا يعني يحدوني الأمل بإذن الله في إن المركز الثاني هيكون.. أعتقد المكسيك فرصة.. فرصتها كبيرة جداً في الصعود واحتلال المركز الأول، المركز الثاني هيكون من اعتقادي من نصيب مصر المنتخب المصري أو المنتخب السعودي، يعني البطاقة الثانية بإذن الله هتبقى لأحد الفرق العربية اللي نتمنى للفريقين التوفيق بإذن الله.

أيمن جاده: كابتن خليل، يعني ما بأعرف إذا عندك تعقيب على هذا الكلام.

خليل الزياني: والله عندي تعقيب طالما تحدثنا عن المنتخب السعودي، وبطبيعة الحال لن تكون خبرتي أكثر من خبرة الكابتن علي أبو جريشة بالنسبة للمنتخب المصري، ولكن لي تعقيب بسيط بالنسبة للمنتخب المصري لعب 16 مباراة ودية، فاز في 3 وتعادل في 8، نسبة التعادل في الثمان هذه عشان نفسر الوضع..

أيمن جاده: حتى في كأس العالم في إيطاليا 90، ثلاث مباريات تعادل في اثنتين منها

خليل الزياني: هذه.. هذه

أيمن جاده: يعني هذا الكثيرون يأخذونه على الكابتن الجوهري.

خليل الزياني: لا..

أيمن جاده: قال إنه يعني ألعب مع فرق أحياناً أقوى..

خليل الزياني: أكيد.. أكيد، وأنا أضم صوتي لصوته، بالنسبة لكأس العالم 90 شُن حملة ضد الجوهري حملة ظالمة، في الواقع إن الجوهري تعامل مع الحدث بواقعية، لا يستطيع أن يفتح ملعبه أمام هولندا وأمام إنجلترا ثم يصاب مرماه بـ6، 7 أهداف، وهو تعامل..

أيمن جاده: يعني بواقعية

خليل الزياني: بواقعية وهو في كأس العالم، الآن في بطولة القارات أنا في تصوري إنها يعني المنتخب المصري.

أيمن جاده: لو سمحت لي يعني لا تنسى أيضاً أنه فاز على بلغاريا، فاز على بلجيكا في أرضه، ما رأيك أن نسمع رأي الكابتن محمود الجوهري نفسه في هذه النقاط

خليل الزياني: تفضل.

أيمن جاده: كابتن محمود الجوهري، مساء الخير أو يعني أنتم بعد الظهر في المكسيك، شاهدت المباراة الافتتاحية بين ألمانيا والبرازيل، بماذا تخبرنا أيضاً عن الفريق المصري عن جهازيته، عن حسام حسن بعد الإصابة؟

محمود الجوهري: لا تمام الحقيقة، يعني طبعاً إحنا كلنا شاهدنا مباراة الافتتاح بين البرازيل وألمانيا، وشوفنا شوط متوازن الشوط الأول، والشوط الثاني طبعاً الطقس العام درجة الحرارة زائد الارتفاع أثر على الفريق الألماني، وتحركت.. يعني توقف كثيراً عن العمل ودي أنا متهيأ لي إدت فرصة كبيرة قوي للمنتخب البرازيلي اللي بيتميز بمهارات عالية جداً يقدر يستخدم استخدامات كويسة

أيمن جاده: نعم، طيب..

محمود الجوهري: إحنا الحمد لله إحنا بقى لنا هنا دلوقتي 18 يوم عشان نتغلب على الارتفاعات، نتغلب على الطقس، عدم التعود للعب الساعة 12 الظهر، أنا شايف الحمد لله يعني حدث تقدم كبير في.. في المضمون ده هو، وإن شاء الله بكره يعني نتمنى إن الجو يطلع برضو جو معتدل بحيث إن إحنا نقدر نؤدي -إن شاء الله- الأداء بتاعنا المعروف، الفريق في حالة جيدة، حسام حسن اتعافى من أسبوع ودخل التمرينات ولعب جزء من المباراة الأخيرة مع أميركا و-إن شاء الله- يكون جاهز في المباراة.

أيمن جاده: نعم، وطبعاً مباراتكم الأولى أمام.. أمام بوليفيا تمثل ربما خطوة مهمة للفوز بها والتقدم للأمام.

محمود الجوهري: إحنا لا ننكر طبعاً إن أي لقاء أول هو مفتاح للتقدم للأمام يعني، و-إن شاء الله- ربنا يوفق منتخبنا بإذن الله.

أيمن جاده: نعم، كنا نتحدث أيضاً مع المدرب السعودي المعروف كابتن خليل الزياني في الإستوديو يقول بأن يعني المنتخب المصري فريق جيد متكامل مستقر بقيادة المدرب الجوهري صاحب الخبرة العريضة، لكن أيضاً ربما كما قال آخرون كثرة التعادلات في الفترة التحضيرية، هذه قضية التعادلات دائماً تذكر عنك كابتن محمود الجوهري، ماذا تقول في ذلك؟

محمود الجوهري: والله لأ، هي مش التعادلات، هي إحنا نهينا البرنامج بتاعنا بعد بطولة الأمم الإفريقية على مرحلتين، المرحلة الأولى كانت شاهدت تقدم ملموس بنهاية مباراة بلجيكا، وقدمنا عروض كويسة، وكان المفروض فيه إن إحنا بنتغلب على الرهبة من اللعب في الخارج، لعبنا معظم.. عشر مباريات منهم في الخارج، ودي كانت مرحلة منتهية، المرحلة اللي هي عملت يعني عوجة بسيطة أو انحدار بسيط إنه طبعاً أجبرنا إن إحنا ندي اللعيبة بعد مرحلة المباريات الموسم الماضي 14 يوم ما كانوش كلهم في توقيت واحد كان فيه ناس بدأت قبليهم بـ 10 أيام ناس بدأت أسبوع ناس اتأخرت، فهم كانوا متفاوتين، عشان كده حتى إعدادنا وصلنا لإعداد متفاوت مش كله مع بعض، إنما من أول ما عسكرنا هنا في المكسيك كان الفريق متكامل، وابتدينا جرعة واحدة مع الفريق بالنسبة لمستوى اللياقة، التغلب على الصعوبات المحيطة، كل مشتملات اللياقة، وكنا بنهتم بالجزء ده أكثر من الاهتمام التكتيكي، لأن طبعاً هي دي المحرك لكل أصول الكرة إن شاء الله.

أيمن جاده: نعم كابتن محمود، يعني أعرف أن لديك مشاغل حول مباراة الغد، لكن لا.. لا أريد أن آخذ من وقتك أكثر من ثواني قليلة.

محمود الجوهري: لا.. لا.. لا

أيمن جاده: وبكلمات يعني بعد ما شاهدت مباراة الافتتاح بين البرازيل وألمانيا بفريقيهما ربما يعني بعناصر كثيرة أو جديدة، وأنت تعيش الآن أجواء المكسيك من فترة، وضع الفريق المصري وشفاء حسام حسن ما هو أقصى ما تطمح لتحقيقه في هذه البطولة بمنتخب مصر؟

محمود الجوهري: هو طبعاً إحنا بنتمنى كخطوة جيدة إن إحنا نصل إلى.. إلى الدور قبل النهائي، والدور اللي قبل النهائي دي لعبة نجيدها كلنا أشقاؤنا برضو العرب كلهم، ويبقى من هنا أدينا مرحلة لا بأس بيها من الإعداد، وطبعاً برضو أنا عاوز أصلح معلومة الحقيقة للجماهير العربية إن المنتخب البرازيلي قوامه 22 لاعب، موجود منه 20 لاعب من الأساسي حالياً دلوقتي مش.. مش مجدد، كل العناصر الرئيسية متواجدة، والاحتياطي الأقوى، يعني إحنا شوفنا بديل (لروبرتو كارلوس) أميز منه، يعني شوفنا (رونالدينهو) متفوق جداً عن الحركة اللي موجودة للقدامى، فمش عاوزين نخدع جماهيرنا ونقول إن فريق مجدد.

أيمن جاده: إذاً فريق البرازيل ترى أنه مازال مرشح قوي يعني؟

محمود الجوهري: آه، أيوه طبعاً مرشح قوي لإن الكرة البرازيلية غنية بالمهارات وغنية بالفكر المهاري العالي.

أيمن جاده: طيب كابتن محمود الجوهري (مدرب منتخب مصر والمشارك حالياً في المكسيك في كأس القارات) شكراً لك على هذه المساهمة، وأيضاً نتمنى لك كل توفيق.

حظوظ الفريق المصري والسعودي في كأس القارات

كابتن خليل يعني نحن في نهايات البرنامج هل ممكن أن نقول إن حظوظ الفريقين العربيين المصري والسعودي الذي يبدو أنه من المبالغة أن نتصور أنه ممكن أن يتقدما معاً إلى الدور الثاني بوجود المكسيك المضيفة، هل إن مباراتهما ستقرر من سيتقدم في الدور الثاني أن ترجح كفة أحدهما؟

خليل الزياني: والله عملية استباق الأحداث صعبة شوية، لأنك أنت يجب أن تمتحن قدرات الفريقين في مبارياتهم الأولى، يعني مصر عندما تلعب أمام بوليفيا ترى مستواها وترى استعدادها وترى إمكانياتها، لأنك لا تستطيع من خلال المباراة الودية.

أيمن جاده: صحيح.

خليل الزياني: قد يتم من خلال مباراة رسمية، ترى السعودية مع المكسيك هل ستتخلص من هاجس الخمسة؟ هل ستتخلص من هاجس الأرض.. الجمهور؟ هل ستتخلص من هاجس المعنويات؟ تكون المعنوية مرتفعة هل يكون هناك حافز؟ هذا كله ابتداءً من المباريات اللي بنشاهدها سواءً كان المكسيك مع.. المنتخب السعودي مع المكسيك أو مصر مع.. مع بوليفيا، وعلى أثرها ممكن نعطي أحكامنا.

أيمن جاده: طيب ننتقل.. للكابتن علي أبو جريشة، يعني هل تعتقد أن منتخب مصر أو السعودية سيتأهل عن هذه المجموعة بناءً على مباراة الفريقين أم أن بذلك أيضاً نغبط حق بوليفيا التي قد تكون هي المتأهلة مع المكسيك المضيفة؟

علي أبو جريشة: بالطبع، إحنا يعني يمكن اتكلمت قبل المباراة فيه، وخوض مباريات ومشاهدة المباريات ونشوف الفريق المصري والفريق السعودي بيؤدوا مبارياتهم، من خلال مشاهدتنا ممكن جداً نحكم، إنما على الورق أو بعيداً عن المبارايات صعب جداً إن إحنا نحكم، وخصوصاً إن مبارياتهم غداً في منتهى الأهمية بداية الانطلاق بتبقى مهمة جداً، الفوز في المباراة الأولى بيبقى مهم جداً بيدي.. بيدي دافعية كبيرة جداً، فأعتقد إنه من الصعب إن إحنا نحكم وإن كان غير مستبعد إنه تحسم الأمور المباراة النهائية.

أيمن جاده: نعم المباراة بين الفريقين قصدك.. نعم.

علي أبو جريشة: اللي هي بين الفريقين.

أيمن جاده: كابتن خليل، يعني نحن في نهاية البرنامج أنت كمدرب وكمراقب وخبير كروي، إذا سُئلت ما هو أفضل ما يمكن أن يحققه العرب في هذه البطولة، يعني عن.. عن طريق أحد المنتخبين، لابد أن أحدهما يتقدم على الآخر.

خليل الزياني: كنتيجة أو..؟

أيمن جاده: ما هو أقصى.. كنتيجة في هذه البطولة كمحصلة، ما هو أقصى ما يمكن أن.. أن يحدث؟ اللعب على المركز الثالث مثلاً؟

خليل الزياني: والله شوف كل منتخب له.. له طموحاته وله آماله الحقيقة، يعني أنا.. أنا في تصوري عندما..

أيمن جاده [مقاطعاً]: وبإيجاز شديد أرجوك.

خليل الزياني: بإيجاز.. بإيجاز، المنتخب السعودي إذا ما قدم كرة جيدة وكرة راقية، كرة تعرف المجتمع الدولي بمستوى المنتخب السعودي، أنا في اعتقادي هذا شيء طيب.. طيب على المستوى الدولي.

أيمن جاده: على الصعيد العربي.

خليل الزياني: على.. نعم، النتائج تحكمها ظروف، اليوم ممكن نصدق إنه مثلاً البرازيل تفوز على ألمانيا بأربعة، يعني ما حد كان يتوقع، ولكن هذه كرة القدم، إنما لا يفتقد المنتخب الميزتين ميزة العرض والكرة الجيدة.

أيمن جاده: يعني لا مستوى أو نتائج يعني على الأقل إنه يحصل أحدهما، والأفضل كلاهما إذا استطعنا.

خليل الزياني: نعم.. نعم.

أيمن جاده: على كل حال نتمنى التوفيق للمنتخبين العربيين السعودي والمصري.

شكراً للمدرب السعودي المعروف الكابتن خليل الزياني، شكراً أيضاً إلى القاهرة للمدرب القدير علي أبو جريشة، وشكراً لكم مشاهدينا الكرام، وإلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة