أوربا تدين الاحتلال، العلاقات الأوربية الخليجية   
الاثنين 1425/11/30 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:15 (مكة المكرمة)، 14:15 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

أحمد كامل

ضيوف الحلقة:

محمد صباح السالم/ وزير الدولة الكويتي للشؤون الخارجية.
ديفد بلانكت/ وزير الداخلية البريطاني
تشارلز كينيدي/ زعيم حزب المعارضين الأحرار
مارتين أوبري/ عمدة مدينة ليل الفرنسية

تاريخ الحلقة:

24/05/2004

- أول اجتماع للاتحاد الأوروبي الموسع
- الاجتماع الوزاري الأوروبي الخليجي
- انتخاب رئيس ألماني جديد
- العراق وتهديد مستقبل بلير السياسي
- اهتمام بدراسة الإسلام في إسبانيا
- جائزة إسلامية لمدينة ليل الفرنسية

أحمد كامل: أهلا بكم إلى حلقة جديدة من برنامج من أوروبا في هذه الحلقة، الاتحاد الأوروبي يدين ممارسات الاحتلالين الأميركي والإسرائيلي لكنه لا يُسمي الجرائم بأسمائها، العلاقات الأوروبية الخليجية تراوح سياسيا واقتصاديا وجديدها أمنيات الإصلاح، انتخاب رئيس جديد لألمانيا حدث قليل الأهمية سياسيا وإعلاميا، اللائحة السياسية البريطانية لضحايا الحرب على العراق تكبر باستمرار وتقترب من أبواب (Downing Street)، البحث عن معرفة الآثر المسلم منفعة قليلة وسط مدار تفجيرات الحادي عشر من مارس آذار في إسبانيا، منظمة التربية والثقافة الإسلامية تمنح جائزتها لعاصمة الثقافة الأوروبية سراييفوا أيضا تريد احتضان حوار الحضارات بين الغربي والعالم الإسلامي.

أول اجتماع للاتحاد الأوروبي الموسع

في أول اجتماع لهم بعد توسيع الاتحاد الأوروبي أدان وزراء الخارجية الأوروبيون ممارسات الاحتلالين في العراق وفلسطين إنما دون تسمية الأمور بأسمائها فقد أدانوا الانتهاكات في السجون العراقية دون استخدام مصطلح التعذيب وأدانوا هدم البيوت في فلسطين دون استخدام مصطلح جرائم الحرب.

[تقرير مسجل]

سياسة الحد الأدنى التي تتقنها الدبلوماسية الأوروبية مورست بصورة ملفتة في أول اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي بعد توسيع الاتحاد فأمام بشاعة صور أشلاء القتلى والدمار التي تناقلتها وسائل الإعلام من قطاع غزة تبنى الأوروبيون بيان تنديد بإقدام إسرائيل على هدم منازل فلسطينية مع المطالبة بالوقف الفوري لإجراء يتناقض مع القانون الدولي غير أن البيان الذي ذَكَّر إسرائيل بالتزاماتها الدولية بشأن تطبيق خارطة الطريق تفادى الحديث عن جرائم حرب رغم إجماع العديد من المنظمات الدولية على وصف هذه الأحداث بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، كما استبعد الأوروبيون اتخاذ أي إجراء عملي للضغط على الدولة العبرية فالتنديد والتذكير كافيان في اعتقادهم لإرجاع إسرائيل إلى رشدها لتكف عن سياستها القمعية كأن تل أبيب ارتكبت خطأ عابرا وليست بصدد تطبيق سياسة منهجية، وفي الملف العراقي ندد الأوروبيون بالإجماع أيضا بانتهاك جنود أميركيين لحقوق معتقلين عراقيين وإذلالهم قائلين أن هذه الأفعال تتعارض مع القانون الدولي ومعاهدة جنيف للأسرى غير أن البيان تجنب استخدام مصطلح التعذيب لأسباب غير مفهومة البعض فسر الأمر بضغوط أصدقاء واشنطن داخل الاتحاد الأوروبي نفسه وفي مقدمتهم حكومات بلير وبرلسكوني والوافدون الجدد من شرق أوروبا بينما فسره آخرون بحرج أوروبي من الإقرار بأن زعيمة الديمقراطيات الغربية تسلك ذات السلوك الذي تنتهجه أشد الأنظمة لا ديمقراطية في العالم، اللقاء الوزاري الأوروبي الذي كان من المقرر أن يضع اللمسات الأخيرة على الدستور الأوروبي قبل شهر من انعقاد القمة الأوروبية لم يتمكن من تحقيق تقدم كبير إذ تم الاتفاق فقط على عقد لقاء بين الدول الخمس والعشرين الأعضاء في السادس والعشرين من الشهر الجاري لمواصلة المفاوضات حول القضايا العالقة نظام التصويت داخل المجلس الوزاري الأوروبي وتشكيل المفوضية الأوروبية.

الاجتماع الوزاري الأوروبي الخليجي

أحمد كامل: الاجتماع الوزاري الأوروبي الخليجي انتهى في بروكسل بإقرار مراوحة العلاقة بين الطرفين الملف الاقتصادي مازال يدور حول إنشاء منطقة للتبادل التجاري الحر بينهما والملف السياسي مازال يدور في إطار التمنيات.

[تقرير مسجل]

روتينية واضحة طبعت الاجتماع الوزاري الأوروبي الخليجي الذي عقد في بروكسل، أول مظاهر الاسترخاء السياسي تمثلت بتراجع تمثيل الدول في الاجتماع الذي كان يفترض أن يضم وزراء خارجية المجموعتين الاتحاد الأوروبي و مجلس التعاون الخليجي ثاني المظاهر تجسد في مراوحة الملفات محل الاهتمام المشترك بين الجانبين، سياسيا جدد الطرفان التزامهما بمحاربة ما يسمى بالإرهاب وبمنع وصول أسلحة الدمار الشامل إلى دول جديدة والمقصود تحديدا إيران كما قرر الحد الأدنى المتفق عليه بين دولهم بشأن كل من العراق وفلسطين ونظرا إلى أن الاجتماع هو الأول بعد توسيع الاتحاد الأوروبي فقد قدم الأوروبيون ما يشبه التطمينات إلى شركائهم الخليجيين بأن التوسيع لن يؤثر سلبا على شراكتهم لا سياسيا ولا اقتصاديا، الجديد في المسار السياسي تمثل في إبداء الأوروبيين رغبة في تشجيع مسيرة ما بات يسمى الإصلاح لدول الخليج العربي هذه الرغبة لم تتجاوز حيز الأمنيات فلا هي اقترنت ببرامج لدعم الإصلاحيين الخليجيين ولا هي دُعِمت حتى بمجرد إشارات تتضمن أي نوع من ترغيب أو ترهيب الحكومات الرافضة للإصلاح، اقتصاديا طمأن الخليجيون الجانب الأوروبي بأنهم ملتزمون بضبط أسعار النفط ومنع ارتفاعها إلى درجة تضر بالاقتصاد الغربي.


مجلس التعاون الخليجي طرف يتحمل مسؤولية كبيرة في المجتمع الدولي على اعتبار أن دوله تمتلك ثروة نفطية كبيرة، وقد عبرنا عن قلقنا من الارتفاع المستمر لأسعار النفط التي تؤثر سلبا على النمو الاقتصادي العالمي

محمد صباح السالم
محمد صباح السالم– وزير الدولة الكويتي للشؤون الخارجية: مجلس التعاون الخليجي طرف يتحمل مسؤولية كبيرة في المجتمع الدولي فنحن منتجون ومصدرون رئيسيون للنفط وقد عبرنا سابقا عن قلقنا من ارتفاع أسعار النفط المستمر لا يعجبنا أن ترتفع أسعار النفط بطريقة تؤثر سلبا على النمو الاقتصادي العالمي وقد عبرنا عن رغبتنا في أن نساهم في استقرار السوق بعد ارتفاع أسعار النفط.

سباق مع الزمن ستشهده مفاوضات إبرام اتفاق لتحرير التجارة بين المجموعتين الأوروبية والخليجية فقد بقي من عمر المفوضية الأوروبية الحالية أقل من ستة أشهر ومن مصلحة الطرفين توقيع الاتفاق قبل أن تحل في بروكسل مفوضية جديدة لم تعايش المفاوضات الماتوينة الشاقة التي أفضت بصعوبة إلى توافق على بنود الاتفاق، دول الخليج العربي تأمل في أن يؤدي تحرير تجارتها مع أوروبا إلى التقليل من الخلل الكبير في ميزان علاقاتهما الاقتصادية فمبادلات الطرفين تتجاوز الخمسين مليار يورو سنويا العجز فيها لصالح الأوروبيين عشرة مليارات هذا العجز كبير جدا بالنظر إلى أن أوروبا تنتج أكثر من تسعة آلاف مليار يورو سنويا فيما تنتج دول الخليج ثلاثمائة مليار فقط.

انتخاب رئيس ألماني جديد

أحمد كامل: رأس السلطة التنفيذية والسياسية في ألمانيا هو المستشار الألماني أما رئيس الجمهورية فلا يتمتع إلا باختصاصات شكلية فقط، أكثم سليمان من برلين يحدثنا عن انتخابات الرئاسة في ألمانيا.

[تقرير مسجل]

أكثم سليمان: البعض اعتبرها خسارة لمعسكر الاشتراكيين والخضر بزعامة المستشار غيرهارد شرودر في حين اعتبرها البعض الآخر التفاتة ألمانية إلى تحديات الاقتصاد والعولمة الأكيد الوحيد هو أن هورست كويلر المدير السابق لصندوق النقد الدولي هو الرئيس الجديد الرئيس التاسع لجمهورية ألمانيا الاتحادية حيث سيتسلم مهام منصبه بداية شهر يوليو تموز المقبل بعد فوزه في انتخابات نهاية الأسبوع.


هناك أسباب وجيهة لأن يكون منصب الرئيس أعلى المناصب ولا يحصل المرء عليه بالوراثة

هورست كويلر
هورست كويلر- الرئيس الألماني الجديد: أريد أن أكون رئيس كل الألمان ورئيس كل الذين يعيشون هنا، هناك أسباب وجيهة لأن يكون منصب الرئيس أعلى المناصب منصبا لا يحصل المرء عليه بالوراثة.

أكثم سليمان: كلمات تشي بالكثير مما يمثله منصب الرئيس في ألمانيا فالرئيس فوق الأحزاب والرئيس ضمير البلد ورمزه لكنه ليس حاكمه كما تحدد ذلك المواد 54 إلى 61 في الدستور الألماني الذي أُنجز بعد الحرب العالمية الثانية فالحاكم التنفيذي الفعلي للبلاد هو رئيس الوزراء أو المستشار كما يلقب في ألمانيا أي غيرهارد شرودر من الديمقراطيين الاشتراكيين وما يُفرق بين المستشار والرئيس الجديد هو الانتماء الحزبي حيث ينتمي هورست كويلر إلى الحزب الديمقراطي المسيحي الذي رشحه لمنصب الرئيس بينما يجمع الرجلين أهم الإصلاحات الاقتصادية الباحثة السياسية جيزينا شفان كانت مرشحة الاشتراكيين والخضر ويكاد يجمع المراقبون على أنها أكثر شعبية من الرئيس الحالي كما بينت الاستفتاءات المختلفة لكن الموطنين يضعون آمالهم الآن على الرئيس الجديد الذي سيباشر مهامه بدء من شهر يوليو تموز القادم.

مواطن ألماني: أتمنى أن يحافظ على استقلالية الإعلام والسياسة الحزبية.

مواطن ألماني ثان: أرجو أن يساهم في تحريك الأمور المتوقفة في البلاد.

أكثم سليمان: تحالف الاشتراكيين والخضر يحظى بالأغلبية في البرلمان الألماني إلا أن الرئيس في ألمانيا لا يتم اختياره بالانتخابات المباشرة ولا داخل البرلمان أو البندستاك بل يقوم بانتخابه مجلس خاص يدعى المجلس الاتحادي من ألف ومائتين وأربعة أعضاء نصفهم من نواب البرلمان مع مراعاة التوزيعة الحزبية ونصفهم الآخر من البرلمانات المحلية للولايات الست عشرة التي تتكون منها ألمانيا وهذه يسيطر على أغلبيتها المحافظون.

العراق وتهديد مستقبل بلير السياسي

أحمد كمال: إذا كان عدد البريطانيين الذين سقطوا في ساحة الحرب على العراق محدود نسبيا فإن عدد السياسيين الذين سقطوا بسبب هذه الحرب مازال يكبر حتى الآن استقال وزيران ومدير هيئة الإذاعة البريطانية ومؤخرا رئيس تحرير جريدة يومية، الكثيرون في بريطانيا يتساءلون هل سيكون بلير الضحية المقبلة؟ نوال أسعد من لندن تحاول الإجابة.

[تقرير مسجل]


قلما يمر يوم على اجتماعات رئيس الوزراء البريطاني هذه الأيام دون أن تكون قضية العراق على رأس جدول أعماله فقد أوقعت هذه الحرب عددا من السياسيين في بريطانيا ضحايا لها

تقرير مسجل
نوال أسعد: قلما يمر يوم على اجتماعات رئيس الوزراء البريطاني هذه الأيام دون أن تكون قضية العراق على رأس جدول أعماله فقد أوقعت هذه الحرب عددا من السياسيين في بريطانيا ضحايا لها فاستقال وزيران في حكومة بلير منذ شنها وأدت مؤخرا إلى إقالة رئيس تحرير صحيفة الـ (Daily Miror) على خلفية الصور المزيفة وقبل هذا وذاك استقال مدير الـ (BBC) غريك دايك أما الآن فالشغل الشاغل للشارع البريطاني ومؤسساته السياسية بكل أطيافها هو إن كان العراق سيتسبب أيضا في إنهاء رئاسة بلير لحكومة بلاده.

مواطنة بريطانية: هذه الحرب خلفت حقدا بين الناس وهذا الحقد سيستمر لم يكن ذلك ليحدث لولا الحرب كان من الممكن أن نساعدهم بطرق أخرى ولكن ليس عن طريق الحرب هذا ما أشعر به.

نوال أسعد: أما آخرون فيشعرون بغضب أشد من هذا.

مواطن بريطاني: أنا أشعر بألم عميق يا أمي لأن أناسا أبرياء يقتلون باسم ما يقولون إنه الديمقراطية أي ديمقراطية إنهم يريدون النفط.

نوال أسعد: وتحوم الأقاويل حول اجتماع جرى قبل عشرة أيام في هذا المنتجع النائي في بريطانيا بين نائب رئيس الوزراء جون بريسكوت ووزير الخزانة جوردون براون تحدثا فيه عن خطة لخلاقة براون لبلير في الانتخابات المقبلة وتجد هذه الشائعات صدى لها في أروقة حزب العمال الحاكم إذ بين استطلاع أجراه الحزب في أنحاء مختلفة من بريطانيا أن توني بلير سيكلف الحزب خسارة ستين مقعدا في الانتخابات المقبلة ومع هذا فقد اصطف الوزراء في حكومة بلير في مقابلة تليفزيونية للتأكيد على أنه ينوي الاستمرار في منصبه وعدم وجود مناورات لاستبداله.

ديفد بلانكت- وزير الداخلية البريطاني: نحن نجلس على نفس الطاولة نحتسي من نفس الوعاء فإما أن نسبح معا أو أن نغرق معا.

نوال أسعد: إلا أن نائب رئيس الوزراء البريطاني اعترف بأن الوزراء في حكومة بلير يحاولون منذ الآن الحصول على موقع لهم في ظل الحكومة الجديدة التي يُنتظر أن يشكلها براون أما رئيس الوزراء فيشدد على مسؤوليته عن الوضع القائم مما يعني أنه لابد أن يحقق تحسنا في الأوضاع في العراق قبل أن يفكر في التخلي عن منصبه وهو السؤال الذي يلاحقه حتى في زياراته خارج بريطانيا.

توني بلير- رئيس الوزراء البريطاني : إن مهمة القيادة في وقت الشدائد تقضي بتحمل المسؤولية وعدم الهرب فيجب أن نواجه المشاكل وأن نتغلب عليها.

نوال أسعد: كما قاوم بلير وبشدة مؤخرا الضغوط من جانب نواب حزب العمال لإجراء تصويت جديد في مجلس العموم حول إرساله مزيدا من القوات البريطانية إلى العراق فاتخذ قراره بإرسال أكثر من ثلاثة آلاف جندي بريطاني إضافي إلى العراق ليتولوا مسؤولية النجف وقطاع كبير من وسط العراق دون إجراء أي تصويت عليه مما أثار حفيظة أحزاب المعارضة.

تشارلز كينيدي- زعيم حزب المعارضين الأحرار: يجب أن لا نسمح بوضع جنودنا في موقع يمكن العسكريين الأميركيين من استعمالهم في تنفيذ مهام عسكرية أميركية غير حكيمة.

نوال أسعد: ويأتي كل هذا في انتظار نتائج تحقيق يجريه اللورد بتلر المكلف بالنظر في الدور الذي مارسته الاستخبارات البريطانية في مرحلة الاستعداد لحرب العراق والذي ينتظر أن تكون نتائجه قاسية على الحكومة مما سيؤثر على موقع بلير لأن بعض النواب الذين أيدوا الحرب في الاقتراع الذي تم في 18 مارس آذار من العام الماضي أقروا بأنهم كانوا سيصوتون بشكل مختلف لو علموا بعدم وجود أسلحة دمار شامل في العراق.

أحمد كامل: نواصل جولتنا الأوروبية بعد فاصل قصير أبقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

اهتمام بدراسة الإسلام في إسبانيا

أحمد كامل: كثيرة هي التأثيرات السلبية التي خلفتها تفجيرات الحادي عشر من مارس آذار في إسبانيا على صورة العرب والمسلمين في ذهن الإسبان لكنها بالمقابل دفعت عددا متزيدا من الإسبان إلى دراسة الإسلام، تقرير تيسير علوني من مدريد.

[تقرير مسجل]

تيسير علوني: بعد توجيه الاتهام إلى بعض المغاربة بالمسؤولية عن اعتداءات الحادي عشر من آذار مارس الماضي أصيبت العلاقة الطيبة بين العرب والإسبان على الصعيد الشعبي ببعض الاهتزاز نتيجة جهل المواطن الإسباني العادي بالثقافة العربية خصوصا وأن كثيرين يعتقدون أن أبناء الجالية العربية والمسلمة في إسبانيا قصروا في مواجهة الحملات الدعائية المضادة وعوضا عنهم تولى بعض المثقفين الإسبان مهمة تصحيح بعض الصور والمفاهيم الخاطئة عبر نشاطات ثقافية وإعلامية متكررة بعض هؤلاء المثقفين وبمبادرة تطوعية قاموا بترجمة مجموعة من المقالات التي نشرتها صحف عربية رئيسية تندد بالاعتداءات وتبين موقف المثقفين العرب منها وجمعوها في كتاب أصبح يباع في المكتبات الإسبانية بينما نظم البعض الآخر سلسلة من الندوات والمحاضرات لدراسة وتحليل ظاهرة الإرهاب وأسبابها وتبيان الخطوط الفاصلة بين هذه الظاهرة وبين الإسلام والمسلمين ودعوا إليها صحفيين وأكاديميين متخصصين في الشؤون العربية والدراسات الإسلامية.


العرب يكنون مقدارا كبيرا من المودة لإسبانيا وهذا الأمر تمكن ملاحظته في أي مكان من العالم العربي ويكفي أن تقدم نفسك على أنك إسباني فستجد الترحيب والمودة

بيدرو مونتابيث
بيدرو مونتابيث- عميد المستعربين الإسبان: العرب يكنون مقدارا كبيرا من المودة لإسبانيا وهذا الأمر يمكن ملاحظته في أي مكان من العالم العربي ويكفي أن تقدم نفسك على أنك إسباني فستجد الترحيب والمودة وهذا نابع من تجربة شخصية.

تيسير علوني: ما يسمى هنا بظاهرة الإرهاب الإسلامي أصبحت تجتذب مزيدا من الإسبان التواقين إلى التعرف على أسباب هذه الظاهرة وعلى المشاكل التي يعيشها العالم العربي وعلى الثقافة العربية والإسلامية بشكل عام.

فبما مونيوث- أستاذة جامعية: إن نمط التفكير الذي يسيطر على صناع القرار في البيت الأبيض هو تفكير استعماري ثم أنه يستند إلى رؤية خاطئة للآخرين ولكنهم يعتقدون أنها هي الرؤية الصحيحة وهذا ما قادهم إلى ما فعلوه في أفغانستان والعراق.

تيسير علوني: هذه النشاطات لم تقتصر على نشر الكتب والمقالات فقد نُظمت بعض المعارض الفنية الجذابة للتعريف بالحياة العربية المعاصرة كهذا المعرض الذي ضم رسوما كاريكاتيرية وصور فوتوغرافية تنقل جانبا من الحياة اليومية في القاهرة.

غولو- رسام كاريكاتير فرنسي: بعض اللوحات تصور مظاهر الحياة اليومية في شوارع القاهرة وأخرى تتعامل مع الشأن السياسي في الشرق الأوسط كفلسطين والعراق.

تيسير علوني: وعلى الرغم من أحداث مارس وتداعياتها السلبية إلا أن إقبال الناس على هذه التظاهرات الثقافية يبدو أنه لم يتأثر.

يولاندا- المشرفة على تنظيم المعرض: أننا نتعامل مع الآخرين منذ وقت طويل واتصالنا بالآخرين نابع من طبيعتنا المتفتحة وهذا المعرض عبارة عن محاولة للتعرف على الحياة اليومية لشعب آخر وأظن أن رسومات غولو معبرة بما فيه الكفاية.

تيسير علوني: يقول المثل الشعبي إن يدا واحدة لا تصفق فهذه الجهود التطوعية التي يبذلها مثقفون إسبان لتصحيح المفاهيم الخاطئة عن العرب والمسلمين لم يقابلها حتى الآن جهد موازٍ من قبل نظرائهم في العالم العربي إذا أنه على الرغم من الصورة السلبية التي خلفتها اعتداءات مدريد إلا أن البعض يرى إنها كانت فرصة للتواصل الثقافي مع المجتمع الإسباني.

جائزة إسلامية لمدينة ليل الفرنسية

أحمد كامل: المنظمات الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم منحت جائزتها إلى المجلس البلدي لمدينة ليل الفرنسية العاصمة الثقافية الأوروبية لعام 2004، ميشيل الكيك كان هناك ويشرح لنا سبب منح هذه الجائزة إلى المجلس البلدي لمدينة ليل.

[تقرير مسجل]


منحت منظمة الأيسيسكو ميداليتها الذهبية هذا العام للمجلس البلدي في مدينة ليل نظرا لتاريخ المدينة المشترك مع المغرب الذي هو بوابة العبور بين العالم العربي وأفريقيا وأوروبا

تقرير مسجل
ميشيل الكيك: مدينة ليل في شمال فرنسا التي أعلنت العاصمة الثقافية الأوروبية للعام 2004 والتي تضم أكبر جالية مغاربية مهاجرة استطاعت أن تندمج في المجتمع الفرنسي مع الحفاظ على جذورها هذه المدينة اعتُبِرت رمزا للتعايش بين الحضارات والثقافات على تنوعها واختلافها مما لفت انتباه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ايسيسكو التي انبثقت منذ ثلاثة وعشرين عاما عن مؤتمر القمة الإسلامي الثالث الذي انعقد في السعودية سنة 1981 إذ منحت المنظمة ميداليتها الذهبية هذا العام للمجلس البلدي في مدينة ليل نظرا لتاريخ المدينة المشترك مع المغرب الذي هو بوابة العبور بين العالم العربي وأفريقيا وأوروبا، منظمة ايسيسكو التي تضم في عضويتها خمسين دولة إسلامية عربية وآسيوية وإفريقية وضعت في أولويتها هذا العام ضرورة تعزيز الحوار في عالم متغير وتصحيح صورة الإسلام والمسلمين في أوروبا والغرب.

عبد العزيز بن عثمان التويجري- المدير العام للمنظمة الإسلامية للعلم والتربية والثقافة: ونحن نريد أن نبين لإخواننا وأصدقائنا في العالم أن الإسلام وأن المسلمين هم مشاركون بقوة في صنع الأمن والسلام في العالم والبناء الحضاري الذي يستفيد منه البشر جميعا وتقديم الميدالية الذهبية للسيدة أوبري دليل على أننا نحترم المثقف أيا كان انتماؤه العرقي أو الديني أو الجغرافي وأن الإسلام دين تسامح ودين احترام للكرامة الإنسانية.

ميشيل الكيك: عمدة المدينة والوزيرة السابقة مارتين أوبري شددت على تاريخ مدينة ليل التي استقبلت أوائل المهاجرين المغاربة إذ سرعان ما أصبحت هذه المدينة الفرنسية الشمالية مكانا رحبا للتلاقي والتكامل والتقارب بين الثقافات والأديان.

مارتين أوبري- عمدة مدينة ليل: معرفتنا بثقافات الآخر تساعدنا على معرفة أنفسنا ومعرفة الآخرين رغم كل اختلافاتهم الأمر الذي سيسمح لكل المجموعات الدينية لأن تكون فخورة بحضارتها وبما يمكن أن تقدمه للإنسانية.

ميشيل الكيك: ورغم العراقيل والمستجدات التي طرأت مؤخرا على الساحة الفرنسية ومنها قانون منع الحجاب إلا أن العدد الأكبر من مسلمي فرنسا يعي ضرورة تحقيق مزيد من التقارب نظرا للروابط المشتركة التي تجمع وبشكل خاص بين فرنسا من جهة ودول المغرب العربي من جهة ثانية.

محمد بشاري- رئيس الفدرالية العامة لمسلمي فرنسا: أظن بأن الجاليات أو الأقليات أو الوجود الإسلامي العربي كان مغربي أو جزائري أو إفريقي أو عربي أنه يكون بالفعل وجود حضاري متميز يمكن أن يحمل في طياته وهو يتنقل وهو يتحاور المشروع الحضاري في التقريب بين الشعوب والتقريب بين الثقافات والعمل على تأسيس ثقافة السلام بين كلتا الضفتين.

ميشيل الكيك: وفي كل الأحوال فإن هذا التفاعل بين الحضارات هو هدف أساسي في تحقيق التقارب إلا أن الغاية هي الحفاظ في الوقت ذاته على الجذور مع تأكيد منظمة ايسيسكو على دورها في حماية خصائص الشخصية الإسلامية للمسلمين في البلدان غير الإسلامية.

أحمد كامل: البوسنة أيضا تحاول أن تكون جسرا حضاريا للحوار بين أوروبا والعالم الإسلامي، سمير حسن من سراييفوا يحدثنا عن مهرجان سراييفوا الثقافي الدولي.

سمير حسن: بلا مشاكل هو عنوان مهرجان سراييفوا الدولي في عيد ميلاده العشرين وقد دأب المهرجان الذي ينظمه مركز السلام العالمي على التأكيد أن العاصمة البوسنية هي أيضا عاصمة الحوار بين الثقافات العالمية ومن هنا أصبح المهرجان ملتقى تراثيا بين الفنانين العالميين وظهر ذلك جليا من خلال مشاركة ما يقرب من ألف ومائتي فنان من سبع وثلاثين دولة ومن خلال برامجه الحافلة بكل أنواع الفنون.

إبراهيم سباهيتش- مدير مهرجان سراييفوا الثقافي الدولي: الجديد أننا نحاول من خلال المهرجان إيجاد توازن ثقافي ينطلق من أوروبا إلى الجميع لاحترام الآخر وثقافته وقيمته الحضارية.

سمير حسن: وحظيت المشاركة العربية بإقبال جماهيري كبير من خلال عدة حفلات موسيقية لفرقة الموسيقار الراحل عبد الحليم نويره التي يصل عدد العازفين فيها إلى مائة وعشرين عازفا لكن خمسة منهم فقط عزفوا في سراييفوا على الآلات العربية الأساسية وهي الكمان والقانون والعود والدف والناي من ألحان محمد عبد الوهاب وبليغ حمدي.

سيد عبد القادر- المستشار الثقافي في السفارة المصرية: هذه الفرقة تهتم بالتراث الموسيقي العربي الأصيل تنشره وتطوره وتقدم هذه الفرقة أعمالا لكبار الموسيقيين والملحنين العرب والمصريين، الفرقة هنا قدمت عروضا كثيرة وحرصت السفارة على أن تكون العروض ليست فقط في مدينة سراييفوا بل في العديد من المدن في البوسنة والهرسك.

سمير حسن: الحفلات الموسيقية عبرت البحر المتوسط إلى البوسنة ليشارك الجيتار الإسباني في مهرجان سراييفوا، الإبداع ليس قاصرا على الكبار هذا ما أثبته فريق الإنشاد البلغاري للأطفال الذي تأسس عام 1947 نجح الفريق خلالها في أحياء حوالي ألف وخمسمائة حفل وصدح أعضاؤه بأغان للأطفال من التراث البلغاري.

أحمد كامل: انتهى لقاؤنا معكم لهذا الأسبوع قبل أن نودعكم أذكركم بأننا نتواصل معكم عبر عنوانا الإلكتروني Europe@aljazeera.net أو على رقم الفاكس المبين على الشاشة 003222308610 نلتقي في الأسبوع المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة