الشعب الفلسطيني تحت الحصار الإسرائيلي ح15   
الاثنين 1425/11/30 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

جمال ريان

تاريخ الحلقة:

15/04/2002


جمال ريان

جمال ريان: لماذا.. لماذا كتب على الإنسان الفلسطيني مجزرة تلو مجزرة؟ لماذا يغض العالم أنظاره عن أفظع مجازر القرن الحادي والعشرين؟

هل يعقل أن يُطلب من الضحية مجاملة المجرم على حساب دمه وتضحياته؟

لماذا ما زالت إسرائيل تتكتم إعلامياً على الدفن الجماعي لجثث الشهداء أو قذفها بالمجاري؟

لماذا تمارس الضغوط على الجانب الفلسطيني وإسرائيل تُذل وتحقر المدنيين والأسرى بطرق وحشية لا تتفق مع أبسط التقاليد والأعراف الدولية؟

أين هو الضمير العالمي من كل هذا؟ ولكن قبل ذلك أين هو الشرف العربي حين تُضطر الفتاة الفلسطينية إلى ارتداء الحزام الناسف بعد أن خلع بعض العرب حزام المروءة والشهامة والنخوة العربية؟

أين هو معتصم القرن الحادي والعشرين؟

مشاهدينا الكرام أهلاً بكم في هذه الحلقة الجديدة من (تحت الحصار) والتي نفتح فيها خطوط الاتصال معكم في كل مكان للتعبير عن آرائكم إزاء ما يجري من تطورات سياسية وميدانية فلسطينيا وعربية ودولياً، لنبدأ بالمشاركات الآن على الهواء مباشرة، أرقام المشاركات التي تشاهدونها على الشاشة طبعاً 0974888873 وكذلك بواسطة الفاكس 4885999، كذلك الـ email معروف وهو: www.aljazeera.net

لنبدأ الآن بمشاركة من هيثم.. هيثم مناع الذي يتحدث إلينا من باريس، هيثم تفضل

هيثم مناع

هيثم مناع: السلام عليكم، مساء الخير أخي جمال.

جمال ريان: أهلاً بك، وعليكم السلام.

هيثم مناع: أتوجه لكل مستمع ومستمعة بأمنية، أعرف حاجتنا النفسية جميعاً للتنفيس،ولكني أناشد المستمعين والمستمعات الاستفادة من هذا المنبر للتأمل والتفكير بصوت عال، بكلمة أخرى من أجل التأسيس وذلك رفضاً للموت الجماعي سياسياً وبشرياً وحضارياً، فخيارنا بسيط، الولادة الفعلية أو الغياب الفعلي، وضمن هذا الطموح أود التوقف عند نقطتين جوهريتين، الأولى عالمية والثانية عربية.

واحد: نحن بصدد تحول استراتيجي فيما أسمته الولايات المتحدة الحرب ضد الإرهاب، وكادت تعيد به تنظيم هيمنتها، إلى أن حل (شارون) محل (بوش) و(شاؤول موفاز) محل (رامسفيلد)، هنا ماتت الحملة الدولية ضد الإرهاب، متحولة إلى قضية تشمل بوش وشارون تحديداً، وقد خسر بوش الهيبة التي حاول أن يفرض في حرب أفغانستان بموافقة الهزيلة أمام شارون، إلا أن أوروبا وجدت نفسها موضوعياً خارج ما يُعرف بالتحالف الدولي ضد الإرهاب، لأنها لم تكن تملك من عزة النفس ما يسمح لها بقول: لا لبوش فهي تملك ذلك بالنسبة لشارون، وبالتأكد أصبحت فكرة الحرب ضد الإرهاب فكرة لا بدافع عنها إلا الأقلام الصهيونية المعروفة، وبدأت بالتشكل جبهة واسعة ضد الإرهاب الشاروني، ومن هنا دورنا اليوم (كدياسكورا) عربية في الفعل العالمين والإقليمي.

ثانياً: في معاني الدم الفلسطيني زجت مجازر نابلس وجنين بعشرات آلاف الشبيبة العربية إلى الشأن العام، بعد أن انحسرت الطموحات الناشئة بالهموم الخاصة، وصار أمان السياسي والمفكر والحقوقي مادة خام لتجديد الدم المجتمعي والسياسي، فأين منظماتنا السياسية والحقوقية ومنظريها من هذا التحول؟ إن كل تجمع سياسي أو حقوقي لم يستوعب بعد التغييرات المتسارعة وضرورة إبداع وسائل النضال المنسجمة معها كنَّسته حوادث سبتمبر وستلقيه إلى قمامة التاريخ نكبة الضفة الغربية هل يمكننا تعبئة الفراغ الفكري بإحداث الإصلاح الثقافي والسياسي والأخلاقي الضروري لكل تغيير؟ هل يمكننا جمع الطاقات قبل تبعثرها في بحر الهموم البائسة التي تضطرنا لها مكانتنا المتدنية في سوق البورصة والاقتصاد العالمي والتقنيات والمعارف؟ هل يمكننا أن نوقف الهدم المنهجي لطاقات الإنسان العربي البشرية والمادية؟

على كل هذه الأسئلة يقف المفكر العربي اليوم ليرد بعمق أو بصمت وكلاهما مقبول فليقل أحدنا خيراً أو ليصمت، كما في الحديث الشريف.

جمال ريان: هيثم المناع (اللجنة العربية لحقوق الإنسان في باريس) نود أن ننوه إلى أن الهيئات والمنظمات العربية في أوروبا تدعو بإلحاح العرب والمسلمين في أوروبا جمعاء لحشد أكبر عدد من المتظاهرين يوم غدٍ الساعة التاسعة صباحاً في لوكسمبورج أمام مبني مجلس الوزراء الأوروبي الذي سيناقش الوزراء لأول مرة في تاريخ أوروبا فرض عقوبات على إسرائيل، هذا النداء وصلنا بالفاكس، وهو يقول نداء حار للتظاهر يوم غدٍ في لوكسمبورج الساعة التاسعة صباحاً خاصة بالنسبة للدول القريبة مثل بلجيكا وفرنسا وألمانيا.

لنأخذ الآن وليد عبد العزيز، من مصر، وليد تفضل

وليد عبد العزيز: السلام عليكم يا أخي.

جمال ريان: عليكم السلام.

وليد عبد العزيز: والله يا أخ جمال يعني بدون تحيات للشعب الفلسطيني أعتقد إن كثير من الإخوة اتصلوا في الأيام الماضية، فأنا أريد أن أقول شيء يعني إن إذا كنا نحن نسب حكامنا وننعتهم بأفظع الصفات كما رأينا في الحلقات الماضية، أنا أعتقد أن حكامنا يمثلونا حق تمثيل، فعندما لا نستطيع أن نجاهد أنفسنا بترك كوب من المياه الغازية أو سيارة أميركية نعرف أن هذه الأموال توجه بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في العدوان الحاصل على إخواننا في فلسطين، أعتقد إن حكامنا فعلاً يمثلونا، ولابد أن نبدأ بأنفسنا.

الشيء الآخر أنا أريد أن أتكلم عن الاستراتيجية العربية لخمسين سنة لم نجهز أنفسنا لما يحدث الآن، عندما ننظر إلى باكستان وهي دولة تعتبر من الدول الفقيرة، عندما رأت الخطر المحدق بها من الهند استطاعت أن تكون استراتيجية لمواجهة الهند وفي صناعة القنبلة النووية لتستطيع أن تعتمد في مواجهة مع الهند وكلنا رأينا التحول في الكلام بالسلطات الهندية بعد التفجيرات النووية الباكستانية، لكن إلى الآن لا يوجد استراتيجية عربية مع الأسف ومعاهدة الدفاع العربي المشترك إلى الآن لم تأخذ وضع التفعيل ولا حتى المعاهدة الاقتصادية. الشيء الآخر أنا عندي اقتراحين يعني أتمنى -إن شاء الله- إن قناة (الجزيرة) تأخذ بيهم لو فيه إمكانية، إن..

الأول: إن لو فيه إمكانية لقناة (الجزيرة) عن طريق خط تليفون مدفوع، وإحنا رأينا كثير من المسابقات اللي بيشترك فيها وسمعنا عن أرقام فلكية 50 مليون و70 مليون أرجو -إن شاء الله- إن قناة (الجزيرة) تشترك في إحدى هذه الخطوط وبحيث إن كل متكلم يدفع جزء عن طريق هذا الخط المدفوع ويشارك في الانتفاضة الفلسطينية بحق.

الاقتراح التاني: إني أعتقد إن إحنا التنازلات اللي إحنا تنازلنا فيها وقبلنا في العشرين سنة الماضية بحقوق التقسيم وبحق ما يُعرف بحدود 67 أعتقد إن ده كانت البداية لما نحن فيه، أنا أدعو الشعوب العربية كلها ممثلة في الهيئات والمنظمات أن ترفض الكيان الصهيوني من الخليل إلى الجليل ومن البحر إلى النهر -كما كنا نقول- إذا عدنا إلى ذلك، ولنرى بقى أميركا وإسرائيل كيف سيعاقبوا الشعوب، إذا عدنا إلى ذلك أنا أدعو كل الإخوة الذين يتصلوا بهذا البرنامج أن يرفضوا هذا الكيان ودعنا بقى نتحدث عن حيفا المحتلة ويافا المحتلة وتل أبيب المحتل، أنا أقسم بالله أن ذلك سيساعد كثير في.. في هز هذا الكيان الصهيوني، شكراً.

جمال ريان: شكراً يا وليد، زين العابدين، النمسا، تفضل.

زين العابدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جمال ريان: وعليكم السلام

زين العابدين: إني يا أخي أشعر بالخزي والعار لأني عربي ولأني مصري رغم وجود رجال مثل الشيخ يوسف القرضاوي الذي انحدر من مصر ورغم ما يحدث في مصر من مظاهرات، ألا يكفي حكامنا ما حدث حتى الآن بسبب الخيار الاستراتيجي، أعني خيار الاستسلام؟ الآن يكفر السيد عرفات عن خطأه الأكبر وهو الثقة بمن ليسوا هم أهل ثقة وأعني.. وأعني بذلك اتفاقاته في أوسلو، شخصياً أقوم بالاتصال بأي برنامج إذاعي يأي في النمسا ينوه من قريب أو بعيد للقضية الفلسطينية، وأهاجم وصف الإعلام النمساوي لأبطال التحرير الفلسطينيين بالإرهابيين، وغالباً ما يمنعوني من الاتصال، وكان يوم الثلاثاء الماضي هو آخر مرة اتصلت بها في أحد هذه البرامج.. برنامج الإذاعة الأول في النمسا، ثم هل التزم الأميركان بأي قوانين أو أخلاق أو مبادئ في تعاملهم مع المسلمين في أفغانستان انظر إلى جوانتنامو في كوبا؟ هل التزم الأميركان بأي أخلاق حتى يلتزم الصهاينة؟ إن قيام المظاهرات ضد إسرائيل في البلاد العربية وفي العالم قد لا يهز شعرة عند اليهود، ولكن إذا قامت المظاهرات ضد حكامنا مباشرة فإن التغيير الحقيقي سوف يبدأ إن شاء الله.

ما الذي يمكن أن يحدث للعرب إن قطعوا علاقتهم بأميركا وإنجلترا وطبعاً بالصهاينة؟ وذلك إن لم يكن في استطاعتهم ردع الصهاينة بآلة الحرب، ألا يرى حكام العرب نبض الشعب العربي؟ ممن تمثلون بالله عليكم؟ إن الكلب المسعور شارون يلعب بأعصاب حكام العرب ويقامر على خوفهم على كراسيهم، وهذا الفجر من هذا.. من ذلك الفاجر شارون لا يقوم على أساس من القوة الحقيقية التي يمتلكها والله، ولا على أساس من الضعف الذي يصيب العرب، ولكن ذلك يتم فقط لتأكده الشديد من خوف سلاطين العرب على رفاهيتهم هم ومن معهم من الفاسقين الذين يدينون لهم بالولاء.

لماذا لا يثور الشعب العربي وجيوشه ويقوم بالهجوم على القواعد العسكرية الأميركية والإنجليزية بالعالم العربي ويأسروا جيوشهم ويأخذوهم كرهائن؟ على الشعوب العربية أن تعلم أن الحكام (...) الجيش والشرطة.

جمال ريان[مقاطعاً]: زين العابدين..زين العابدين شكراً لك، جميلة أم الشهيد من الجليل، تفضلي.

جميلة أم الشهيد: مساء الخير.

جمال ريان: مساء الخير.

جميلة أم الشهيد: بتحكي أم الشهيد أسيل عاصلة عن طريق البرنامج تبعكم (تحت الحصار) بودي أن أوجه تحية إكبار وإجلال لأبناء شعبنا الفلسطيني، تحية لكل الشهداء الأموات منهم والأحياء، الأحياء الذين يهددهم قصف النازيين في إسرائيل، كما أبحث بتحيتي إلى كل الأسرى والمعتقلين وأتمنى الشفاء العاجل للجرحى النازيين. كما أوجه لعنتي إلى كل القيادات الصهيونية وأقول لهم: أنتم تستحقون الشفقة لأنكم لستم بشراً، أنتم مجردون من الإنسانية، وأنا أؤكد أن هذا الاصطلاح لا وجود له في قواميسكم.

أما الزعماء العرب فأقول لهم: خسئتم محاسبتكم فرض عين على شعوبكم، وأنتم شريكون في الجريمة.

أما المنظمات الدولية وهيئة الأمم فأنتم وهم وتخدير للأمم على هذه الأرض. وأنت.. أنت أيتها الأم الفلسطينية يجب أن يمنحك العالم وسام شرف، لأنك أرضعت أطفالك حليب العز والكرامة والصمود، فأنا أنصح نساء العالم أن يأتين إلى فلسطين ليتعلم منك.. ليتعلمن منك دروساً في التضحية.

أما الزعماء العرب فيجب أن يمنحوا شهادة خيانة.

أما كلمتي الأخيرة فأوجهها إلى جميع دول العالم وأقول لهم: أناشدكم أن تصدروا طوابع بريدية للطفل الفلسطيني الذي يتحدى الدبابة مع خلفية.. مع خلفية للكوفية الفلسطينية بدلاً من صور الرؤساء والملوك، لأن الكوفية والطفل الفلسطيني هما الرمز الوحيد للحرية على وجه الكرة الأرضية، وشكراً لكم.

جمال ريان: جميلة أم الشهيد من الجليل شكراً لك. يعني تقريباً في سياق ما تحدثت عنه السيدة جميلة هذا الفاكس الذي وصلنا عبر هذا اليوم إذا كان واضحاً على الكاميرا لا أعلم الاحتجاجات والمظاهرات الشعبية تتعالى وفي نفس الوقت.. وفي نفس الوقت هذا كرسي الرئاسة والحكام يجلسون عليه أحدهم يقول: خلينا نرضيهم بشجب أو تصريح تضامن يعني لا تعليق.

أيضاً وصلتنا الحقيقة العديد من الفاكسات ولكن نتناولها في وقت آخر. معنا أبو عبد العزيز من الأردن، أبو عبد العزيز تفضل.

أبو عبد العزيز: مساء الخير أخي جمال.

جمال ريان: أهلاً بك، مساء الخير.

أبو وعبد العزيز: حقيقة أود الحديث هنا بشيء عقلاني بعيد عن العاطفة، لأن العاطفة قتلت مع ظهور اتفاقية (سايكس بيكو) كما قال أحد المتحدثين من قبلي بأن الكرامة العربية انتهت مع اتفاقية (سايكس بيكو) فإنني أعتقد أن النظام العربي الرسمي هو ولد من رحم اتفاقية (سايكس بيكو) بالضبط نفس الرحم الذي نتجت عنه دولة إسرائيل العنصرية. فبالتأكيد تلك الأنظمة -يجب أن تحافظ على أختها الصغرى، من هنا لا يمكن أن تزول إسرائيل إلا بزوال أنظمة (سايكس بيكو) المتآخية مع دولة الكيان الصهيوني المغتصب لأرض فلسطين. ننتقل نقلة أخرى إلى جامعة الدول العربية التي هي ولدت أيضاً من نفس الرحم، فما هي إلا تجميع لنقاط الضعف وتفتيت لنقاط القوة للأمة العربية حتى إذا ما انبرى قائدها الجديد عمرو موسى ليخرج الجامعة من ثوبها وقف قائل في الخليج ليقول: قف يا عمرو موسى والتزم حدك وأعرف مسؤولياتك. إذن معنى ذلك ليس مسموحاً لأي إنسان أن يغادر رحم اتفاقية (سايكس بيكو) وما ينتج عنها.

جمال ريان: يعني يا أبو عبد العزيز هل تقصد هنا بأن الجامعة العربية مجرد يعني أداة تنسيقية بين العرب والغرب؟

أبو عبد العزيز: بالضبط هذا ما عانيته يا أخي جمال، أما ننتقل نقلة أكبر إلى هيئة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية التي تصدر التشريعات من أجل أن تلزم الضعيف بها وتمثل مصلحة الغني والقوي، ما بالك يا أخي جمال وما بال إخواني المستمعين من أن جمعية الصليب الأحمر الدولي لا تستطيع أن تسعف جريحاً في مخيم جنين؟ فهل هذه منظمة دولية أو إنسانية، أم أن فقط الأنظمة الدولية والتشريعات الدولية هي فقط ضد العرب وضد العراق وأطفال العراق فقط؟

جمال ريان: أبو عبد الله من الأردن شكراً.. شكراً لك، لنأخذ محمد علي من لندن. محمد

محمد علي: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

محمد علي: كنت عايز أسأل حضرتك -أستاذ جمال- استفتي الشيخ القرضاوي هل الحكام العرب الآن يطبقون الشريعة الإسلامية، لأن هم بيطبقوا قول الله عز وجل (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) فهل هم بتطبيق أوامر شارون هل يعتبر بيطبقوا أوامر ولي الأمر؟! وجزاك الله خيراً.

جمال ريان: شكراً، ربما أن الشيخ القرضاوي يسمعك ويجيب عليك فيه عبر (الجزيرة).

الآن الحقيقة وردتنا قصيدة في وقت متأخر من الشاعر أحمد مطر يقول فيها -لن أقراها كلها- ولكن يقول في مقدمتها:

نسألكم الرحيل.

يقول:

ارفعوا أقلامكم عنها قليلاً

واملأوا أفواهكم صمتاً طويلاً

لا تجيبوا دعوة القدس ولا بالهمس

كي لا تسلبوا أطفالها الموت النبيل

أيضاً ويقول:

اتركوا القدس لمولاها فما أعظم بلواها

إذا فرت من الباغي لكي تلقي الوكيل

طفح الكيل وقد آن لكم

أن تسمعوا قولاً ثقيلا

نحن لا نجهل من أنتم

غسلناكم جميعاً

أيضاً هنا يقول:

هل من الصعب على أي امرئ يلبس العار

وأن يصبح للغرب عميلا

أي إنجاز لديكم؟

هل من الصعب على القرد

إذا ملك المدفع يقتل فيلا؟

وعصرناكم وجففنا الغسيل

إننا لسنا نرى مغتصب القدس يهودياً دخيلا

فهو لم يقطع لنا شبراً من الأوطان

لو لم تقطعوا من دونه عنا السبيل

أنتم العداء

يا من قد نزعتم

صفة الإنسان من أعماقنا جلا فجلا

واغتصبتم أرضنا منا وكنتم

نصف قرن لبلاد العرب محتلاً اصيلا

أنتم الأعداء يا شجعان سلم

زوجوا الظلم بظلم

وبنو للوطن المحتل عشرين مثيلا

اتعدون لنا مؤتمراً؟

كلا كفى شكراً جزيلا

لا البيانات ستبني بيننا جسراً

ما افتخار اللص بالسلب

وما ميزة من يلبد بالدرب ليغتال قتيلا

احملوا أسلحة الذل وولوا

لتروا كيف نحيل الذل بالأحجار عزاً

ونذل المستحيل

كنا نتمن عن.. للشاعر -حقيقة- أحمد مطر أن يتصل في البرنامج ويلقي القصيدة بصوته، ربما أنه يلقيها بشكل أفضل مني، خاصة وأنه هو الذي كتبها. وننتقل الآن إلى الحديث عن حقيقة كثير من الموضوعات التي وردتنا بواسطة الفاكس، أحد الأخوة من صنعاء اليمن عبد المنعم الجابري يقول: أرى أنه يجب تجنب ذكر الاسم الكامل للمجاهدين والشهداء الذين ينفذون مثل هذه العمليات البطولية وكذا عدم تحديد المناطق التي ينتمون إليها لأن ذلك -كما أعتقد- يقدم معلومات للعدو الصهيوني الذي لا يُستبعد أن يستغل ذلك ويركز أكثر في.. على ارتكاب جرائم وحشية في المناطق الفلسطينية.

أيضاً هنا فاكس من نادي الأسير الفلسطيني في الضفة الغربية: هذه تحية إلى قناة (الجزيرة) ونتمنى من القائمين عليها تغطية النفقات المالية لعدد من المحامين الفلسطينيين الذين يتولون الآن متابعة قضايا الأسرى والمعتقلين في السجون والمعسكرات الإسرائيلية، نتمنى أن يتم تعميم ذلك على المحطات الفضائية العربية لكي تساهم في تمويل هذه الحملة من أجل نصرة الأسرى والمعتقلين في السجون والمعسكرات الإسرائيلية. معنا الآن -أعتقد- أحمد عبد الحي من الكويت، أحمد تفضل.

أحمد عبد الحيي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جمال ريان: وعليكم السلام.

أحمد عبد الحي: آلو.

جمال ريان: نعم، أحمد تفضل.

أحمد عبد الحي: والله أنا ليَّ كلمة صُغيرة جداً للشعب المصر تحديداً بصفتي إن أنا مصري، عايز أسألهم سؤال واحد بس إحنا وعدنا إن السلام ده مخصوص علشان يحقق لنا أمان اقتصاد وسياسي واجتماعي و.. و.. و.. و(...) زي ما بيقولوا الأميركان OK، النهاردة أنا عايز أعرف أيه اللي إحنا كشعب جنيناه من ورا السلام ده؟ اقتصادياً نحن في الحضيض، اجتماعياً استنفذنا كل الطرق لاستيراد الأفكار الهدامة والفاشلة التي خَلَّت المجتمع من الداخل عبارة عن مجتمع أجوف لا يحتوي على أي مبادئ وقيم. سياسياً والحمد لله انظر إلى وضعنا الحالي، ما عدش فاضل عندنا إلا حاجة واحدة صغيرة نتمسك بها وهي: الدين والكرامة، هل بقى للمصريين غيرهم لكي يكونوا من أجلهم؟ وأريد أن اسأل سؤال آخر للسادة قادة الجيش وزعماء مجلس الشعب والوزراء وما إليهم: هل لو كان اللي بيموت ده ابنك أو أخوك ميت في حادثة سيارة مش في حرب ضد مقدسات وفي حرب ضد شريعة، وفي حرب ضد كيان صهيون كان بيموتك جوه بيتك في يوم من الأيام، هل كنت ستعتزم الصمت بالمنظر ده؟

هل كنت هتروح تقاتل اللي طالع يقول لك: لأ في الشارع وتقتل ابنك المصري؟ سبحان الله، لغاية فين هنستمر في الذل والهوان؟

وفين أنتو يا مصريين؟ خلاص كل المصريين ماتوا مع موت جمال عبد الناصر، وكل الشيوخ ماتوا مع موت حسن البنا، وكل الأبطال ماتوا مع موت اللي ماتوا في 6 أكتوبر؟!!

جمال ريان: يا أخ.. يا سيد أحمد.. سد أحمد يعني أحد الكتاب - لا أريد ذكر اسمه.. اسمه هنا- هذا التساؤل أجاب عليه في مقال له في إحدى الصحف حينما تساءل نفس السؤال: أين الصوت العربي؟أن الكرامة العربية؟ وأين الشارع العربي؟ قال: لماذا كان هذا الصوت مسموعاً في أيام عبد الناصر ليس في مصر وحدها وإنما في كل الدول العربية؟ وفي النهاية أجب على هذا السؤال وقال بأن هذه الأصوات أصبحت ممثلة في البرلمانات العربية، وبالتالي تتحدث بصفة رسمية.

أم الشموخ من فرنسا تفضلي.

أم الشموخ: مساء الخير أخ جمال.

جمال ريان: أيوه، عليكم السلام.

أم الشموخ: آلو.

جمال ريان: أهلاً، وعليكم السلام، تفضلي.

أم الشموخ: شكراً، بالحقيقة أنا للأسف أنا ما أملك بالملكة الكلامية اللي تسمح لي بالمداخلة، أولاً المظاهرات اللي من بداية الانتفاضة لحد الآن لم تأت بنتيجة، والكلام حول الحكام لم يأت بنتيجة، ولهذا فلنترك هذا، ونعوِّل.. نحن نعوِّل على رجال الدين وعلى المثقفين والصحفيين أمثالكم، أين رجال الدين؟

قبل أيام سمعت في MBC رجال الدين وهم يجمعون التبرعات يحثون الناس على التبرع ويقولون: لو ذهبنا..لو فتحنا..حتى لو فتحوا لنا الحدود ونذهب هكذا لا نستطيع، ونكون عبئاً على الفلسطينيين، بدل أن يقولوا ويتوجهوا إلى حكامهم لاستخدام المخزون من الأسلحة والتوجه بها إلى فلسطين، لو كانت الحدود البرية مسدودة فالجو مفتوح، فأين دور رجال الدين؟ أين.. أين جهادهم؟

ماذا.. ماذا يعلمون الناس عن الدين؟

الشيء الثاني: أين دور المثقفين والصحفيين؟أين جمعياتهم السياسية في تأثيرهم وضغوطهم على الحكام؟

ثانياً: هناك مبادرات مثلاً مبادرة من الرئيس العراقي للوقوف بوجه العدو بعد أن سمع إلى اقتراح من إيران بوقف النفط وقال ها أنا أوقفه، مَنْ سانده؟ هل هناك ثقافي.. مثقف أو صحفي وقف وحث المجتمع العربي للوقوف معه؟ أين دوركم؟ هل سمعت امرأة صاحت واحسناه، واعبد الله، أم صاحت الفلسطينية واصداماه؟ لماذا لا(..) إلى المبادرات...

جمال ريان[مقاطعاً]: طيب أم الشموخ.. أم الشموخ عفواً يعني أريد أن أسألك.. أسألك هنا يعني.. أنت كامرأة ما هو شعورك حينما تفجر فتاة فلسطينية نفسها والوطن العربي يغص بالرجال؟

أم الشموخ: إجلالاً واحتراماً، أقدس والتراب الذي وقفت عليه، لكم أين.. أين.. وأين دوركم أنتم؟ إحنا ليس لنا يد.. بيدنا حيلة، أنتم بيدكم الميكرفونات وعندكم الفضائيات، وعندكم الجمعيات السياسية، بيدكم كل شيء، بيدكم التأثير ليست بيد الشعب والشارع، أين الشارع، لا يستطيع الشارع، الشارع مقيد، أنتم بدوركم لكم مَنْ حررنا من الاستعمار البريطاني والفرنسي؟ أليست الصحافة والمثقفين ورجال الدين والمفكرين؟ أين دوركم الآن؟ نريدكم دوراً.

جمال ريان: أم الشموخ من.. أم الشموخ شكراً لك في فرنسا.

[فاصل إعلاني]

جمال ريان: أنتم معنا على الهواء مباشرة للتعبير عن آرائكم في هذا البرنامج المخصص للأوضاع الراهنة في الأراضي الفلسطينية وقيادته التي هي تحت الحصار الآن. لنأخذ أولاً عبد الرحمن البشري من..

يبدو أن عبد الرحمن غير موجود الآن، بن حسين القرطبي من البرتغال. تفضل

حسين القرطبي: السلام عليكم

جمال ريان: عليكم السلام

حسين القرطبي: نحب نكلمك على موضوعين.

الموضوع الأول: هو رجال الدين، لازم يديروا فتوى بش المسلمين يستعملوش العملة الأميركية والإنجليزية.

جمال ريان: كيف.. كيف يا سيد بن حسين ومعظم التحويلات تتم عن طريق المصارف.. في نيويورك؟ كيف.. كيف يمكن ذلك؟

حسين القرطبي: لو.. لو الناس خشت، يعني بش ينسحبوا الدولار وإلى..

يفرضوا كالعملة اليورو الفرنسوية..

جمال ريان: نعم، وما هي النقطة الثانية؟

حسين القرطبي: الثانية هي رجال الدين لازم يقاوموا بش يعاملوا الشعب هذا.

جمال ريان: طيب سيد بن حسين القرطبي، رسالتك وصلت. صلاح المختار من تونس، تفضل.

صلاح الدين مختار: ألو.

جمال ريان: أهلين مرحباً.

صلاح الدين مختار: ألو.

جمال ريان: تفضل يا أخي.

صلاح الدين مختار: أخ جمال..

جمال ريان: أهلين تفضل.

صلاح المختار: تحية للأخ جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك.

صلاح الدين مختار: من فضلك اتركني أكمل إلى الآخر. أخ جمال، إني أطلب من الله -سبحانه وتعالى- أن يرزق عائلات الشهداء أن يرزق عائلات الشهداء بالصبر، وأن يغمد الشهداء برحمته الواسعة، وأن ينصر الشعب الفلسطيني.

ثانياً: أريد أن أتكلم عن لماذا نتهجم على الزعماء العرب والأخص على مصر؟ يا أخي، إن مصر التاريخ. التاريخ القريب يفيد بأن مصر هي الدولة. الدولة الوحيدة التي قاومت اليهود بأبطالها وشجعانها ووضعت 200 ألف شهيد مصر مع اليهود، ولكن...

جمال ريان[مقاطعاً]: يا سيد صلاح يعني.. يعني معظم الذين اتصلوا يعني لم يتهجموا بشكل مباشر على مصر، هم يتهجموا على التقاعس العربي لفعل واتخاذ أية خطوات إزاء ما يجري من تركيع للشعب الفلسطيني وإذلال وتقتيل له الآن، يعني مصر معروفة عبر التاريخ بأنه لم يتم شيء إن كان سلماً أو حرباً بمعزل عن مصر ومصر وقفت إلى جانب القيادة الفلسطينية، ولولا مصر في الواقع يعني ما وضع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات قدماً لأول مرة كقيادة فلسطينية على تراب الوطن الفلسطيني، ولكن يعني معظم الذين يتصلون يحاولون بقدر الإمكان التعبير عن مشاعرهم إزاء التقاعس العربي ككل.

صلاح الدين مختار: طب لماذا.. لماذا. الهجوم على زعماء العرب؟ إن.. إن الرئيس مبارك هو الرئيس الوحيد الذي وقف بجانب الفلسطينيين من زمن بعيد وقريب، طب ماذا يريدون أن يفعلوا الزعماء العرب؟ و.. إن شارون يريد جر.. جر المنطقة في حرب دامية، ويريد شارون بث البلبلة في المظاهرات في الدول العربية المظاهرات العنيفة، إحنا يجب علينا أن نترك هذه كله، يجب علينا أن نترك العنف في المظاهرات، ونترك زعماء العرب يعملون.. القضية الفلسطينية بشهادة شعوبهم والقضية الفلسطينية.

جمال ريان: إذاً أنت سيد صلاح تطالب بالتوقف عن جلد الذات وترك القادة العرب يعملون ويخططون لاستراتيجيتهم التي تعتقد أنت بأنه يعني هم يسيرون في الاتجاه الصحيح.

لنأخذ حسين الدر من ألمانيا. حسين.

حسين الدُّر: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

حسين الدُّر: أخي جمال، أحيي قناة (الجزيرة)،وأحيي الشعب الفلسطيني البطل، وهناك أكثر من علامة سؤال تجعلنا نشك بأن هناك مؤامرة على الشعب الفلسطيني، فعندما نجد أن هناك مبادرة سعودية، وبعدها قمة عربية تتبنى هذه المبادرة، ثم نجد هجوم إبادة على الشعب الفلسطيني من قبل شارون في ظل مباركة أميركية وصمت عربي رسمي واضح.

جمال ريان: إذاً ما هو المطلوب يا سيد حسين، تجميد المبادرة مثلاً؟

حسين الدُّر: الواضح هنا.. ليس تجميد ليس المطلوب تجميد المبادرة، بل إلغاء.. إلغاء هذه المبادرة، لأن حصار الرئيس عرفات مع احترامي لكل صموده يجعلنا نشك بأنهم يرفعون شعبيته من أجل أن يمضي على قرارات صعبة، والقضاء على حماس والجهاد وحتى شهداء الأقصى، يعني هذه.. هذه.. هذه الجماعات التي تقف في وجه إسرائيل...

جمال ريانت[مقاطعاً]: وهل.. وهل ترى أن هناك يعني من في القيادة الفلسطينية أو من الشعب الفلسطيني من يقبل بإمضاء الرئيس الفلسطيني على التخلي عن الثوابت الفلسطينية التي يعني بدأ كفاحه من أجلها منذ فترة طويلة وقدم الكثير من التضحيات؟

حسين الدُّر: أنا أتمنى أن أكون خاطئ في هذا التفسير، ولكن كل الأدلة مثلاً جبريل رجوب يسلم معتقلين لإسرائيل ويمنعهم من الدفاع عن.. عن أنفسهم ويمنعهم من التسلُّح للدفاع عن أنفسهم، هذا كله يجعل علامات سؤال كبيرة، وأوجه أخيراً إلى الزعماء العرب كلمة إن لم يكن لكم دين فكونوا أحراراً في ديناكم، وشكراً.

جمال ريان: خالد.. حسين حسين الدر، شكراً لك. خالد أبو عوض من السعودية، تفضل .

خالد أبو عوض: ألو، السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

خالد أبو عوض: أخ جمال، بودي أشارك بمداخلة فيما بيتعلق بازدواجية الخطاب العربي الرسمي أو حتى خطاب المثقفين العرب فيما يتعلق بالعمليات الاستشهادية، لغاية الآن لا يوجد خطاب عربي رسمي موحد أو حتى من قبل المثقفين فيما يتعلق بهذه العمليات، سواء كان الشارع العربي بمجمله يؤيد هذه العمليات ويعتقد أنها الطريق التي ستوصل إلى الحل، إذا كان هذا الاعتقاد هو اعتقاد معظم الشارع العربي فيجب على الخطاب العربي أن يتبنى استراتيجية معينة تجاه هذه العملية.. العمليات، يجب علينا أن نشرح وجهة نظرنا في هذه العمليات بأنها تمثل السبيل الوحيد المتاح لدينا لمحاولة نول حقوقنا المغتصبة من قبل الإسرائيليين.

يجب على المثقفين العرب والرجال المتعلقين بالإعلام بشكل عام والرجال الذين يتناولون قضايانا على الفضائيات وعلى كل مجالات الإعلام أن يتحدثوا بنبض الشارع العربي، وينقلوا وجهة نظر الشارع العربي فيما يتعلق بهذا الأمر.

جمال ريان: خالد.. خالد العوضي من السعودية، شكراً لك.

لنأخذ بعض المشاركات التي وردت على الإنترنت شادي أبو الهيجا مشاركة 227 قال: أريد أن أشير إلى تخاذل الحكام العرب، ماذا ينتظروا؟ يتدخلوا عندما يتم محوا الشعب الفلسطيني كلياً، بل إن هذا شعب الجبارين يقاتل، وسيبقى يدافع حتى يحرر آخر ذرة تراب.

أيضاً هشام حسن: استطاع شارون أن يحصد كراهية ملايين الشباب العربي الذين ولدوا مع اتفاقيات السلام ولم يشهدوا حرباً مع إسرائيل.

أيضاً محمد أحمد: من يتحدث عن المحافظة على النظام، هل يريد من هذه المحافظة أن تحافظ هذه الأنظمة على إسرائيل وتحميها، أن.. أن تُحكم الشعوب بقوانين الطوارئ، أم الاستمرار في استنزاف ثروات الشعوب؟

أيضاً مسافر من الجزيرة، يقول: دعوة إلى المسلمين للتحرك نحو الجهاد.

مشاركة 222: كيف يستطيع حكام العرب أن يناموا وهم يؤمنون بأن الله سيسألهم عن كل بريء قُتل؟ أيضاً شادي أبو الهيجا: هذه تحية إجلال إلى جميع هذا الوطن، وخاصة الشهداء والمدافعين عن قدسية هذا الوطن، ووصمة عار إلى جميع القادة العرب المتخاذلبن الموالين لأميركا.

سليمان عبد الله محمد من ليبيا: سألت شيخ كبير في السن ماذا تفعل في هذه الأحداث العربية؟ فقال لي: اضحك، فإن شر البلية ما يُضحك.

معنا أبو أحمد من إسبانيا. أبو أحمد، تفضل تفضل أبو أحمد.

أبو أحمد: عليكم السلام.

جمال ريان: عليكم السلام.

أبو أحمد: السلام على.. على أهل فلسطين، السلام على كل امرأة وطفلة وشيخ ورجل في فلسطين في أرض الرباط، أسأل الله العزيز أن يتقبل الشهداء، وأن يفرج على المحاصرين، ثم أن نداء إلى نداء أوجهه إلى الجيوش.

يا أبناء المسلمين في الجيوش، لا تنسوا أنكم جزء من الأمة، إنكم أبناء الشعوب أسألكم بالله عليكم هل ترفعوا سلاحكم في وجه آبائكم، وأمهاتكم، وإخوتكم، وأخواتكم، أم ترفعوه في وجه العدو الذي يذلكم ويستعبدكم ويدنس مقدساتكم ؟ أدعوكم.. أناشدكم بالله أن تتوبوا إلى الله مما أنتم فيه من خدمة للنظام الكافر، وانضموا إلى صف الشعوب، انضموا إلى آبائكم، وأمهاتكم،وأخواتكم، وأخوتكم لتوحدوا الجهد، وأطيحوا بالأنظمة الكافرة التي تحمي مصالح الأميركان والإنجليز، وتسهر على أمن اليهود، أطيحوا بهذه الأنظمة العفنة وأقيموا دولة الإسلام.. شرع.. التي تُطبِّق عليكم شرع الله، ذلك النظام الذي حقق للبشرية كل خير، وأخرجها من الظلم إلى العدل طيلة ثلاثة عشر قرناً حتى جاء النظام الرأسمالي العفن الذي يسوم البشرية سوء العذاب...

جمال ريان[مقاطعاً]: ولكن يا أبو محمد، أبو محمد، النظام الرأسمالي هو النظام الوحيد الآن الموجود والمتداول يعني بشكل عالمي، ومن هنا يأتي هذا النظام الدولي الجديد بعد القضاء على الاتحاد السوفيتي والاشتراكية، يُقال بأن هذا النظام بدأ يتحول الآن ويأخذ شكلاً جديداً، ويطلق عليه بعملية Make up للرأسمالية البشع.

لنأخذ رافع حمود من الجليل في فلسطين رافع تفضل.

رافع حمود: رافع حمود من جليل، شكراً أخ جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك.

رافع حمود: بأحب بس مداخلتي تكون بخصوص الاستراتيجية العربية، أنا بدي أقول لك في حرب الخليج في 96 لما كانت الصواريخ تقع على إسرائيل، المتطرفين اليهود صاروا يستنجدوا بالسلام، لأنه كان فيه فيه خوف، فيه شيء يفزع، أما حالياً لما انفقد هذا إلا شيء، الخطوة دي موجودة في الشكل الرئيسي يعني بين الشعب الإسرائيلي، وعلى هذا الأساس المطلوب من الشعوب العربية أو من الجيوش العربية تيجي تحارب إسرائيل، على القليل يبنوا حماية.. عمق استراتيجي للأمة العربية هاي، حرام تظل على ها الشكل، هاي الأنظمة مستحيل إنها تعمل إشيء وتغير إشي، هاي الأنظمة بأنها مش منتخبة من جماهيرها بدك ناس منتخبة، لما كانت قوة عند.. عند العراق تدخل أميركي (....) فيها وهاي القوة اللي..

جمال ريان[مقاطعاً]: يا سيد.. يا سيد رافع يعني أنت في الحقيقة تتحدث كما كان يقول أو ما زال يقول نتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق) الذي يقوم الآن بحملة إعلامية مكثفة وفي جعبته ملايين الدولارات في الولايات المتحدة الأميركية في محاولة لتعريف الرأي العام الأميركي على أن إسرائيل هي المظلومة الآن وينفق هذه الدولارات من أجل هذه الدعاية الإعلامية، يقول أيضاً بأنه لماذا التسرع بإجراء السلام مع العرب وهؤلاء الحكام العرب ليسوا منتخبين من قبل حكامهم.. من قبل شعوبهم، لنأخذ خليل عبد الخالق من الأردن، خليل تفضل.. أمين عبد الخالق من الأردن.

أمين عبد الخالق: السلام عليكم.

جمال ريان: أهلاً أخ أمين.. تفضل.

أمين عبد الخالق: بارك الله فيك يا سيدي على هذا البرنامج، الله يحييكم بالجزيرة نحن شعب فلسطين كتب الله لنا أن نكون شهداء وأن نكون مدافعين عن المقدسات الإسلامية في فلسطين وأن نكون الخط الأول للأمة الإسلامية جميعاً، الحمد لله.. الحمد لله على كل حال، الذي لا يحمد على مكروه سواه، الحمد لله لشهدائنا الأبرار الخلد وجنات الخلد التي فيها درجات ما بين الدرجة والدرجة ما بين السماء والأرض...

جمال ريان: طيب سيد أمين شكراً لك، عبد الله المستضعف من الكويت تفضل

عبد الله المستضعف.. لنأخذ الآن.. يعني يبدو أن فقدنا الاتصال مع عبد الله.. محمد أبو آية من بريطانيا.. تفضل، تفضل يا أخ محمد.. أخ محمد هل تسمعني؟

محمد أبو آية: تسمعني سيد.. أستاذ جمال؟

جمال ريان: نعم.

محمد أبو آية : بسم الله الرحمن الرحيم.. (أُذن للذين يُقاتلون بأنهم ظُلموا وأن الله على نصرهم لقدير) صدق الله العظيم.

تحية إجلال وإكبار لشهدائنا في فلسطين، تحية إجلال وإكبار لكل المقاتلين والمجاهدين في جنين ونابلس وبيت لحم، أخي.. أخي جمال، اللي يفعله شارون الآن فعله سنة 82 عندما احتاج عاصمة عربية ودمر واستباح الحرمات، واستغاثت بيروت في ذلك الوقت بالجيوش العربية وما حدا تحرك، فالآن يعني أنا برأيي إن الإخوة العرب إذا كانوا يراهنون على أنظمتهم لتلبي طموحاتهم في هذا الوقت، فهذا.. يعني هذا لن.. مستحيل جداً، فهم يعيشون على أوهام لأن الأنظمة العربية هاي لا يمكن أن تتحرك، أنا برأيي أن هؤلاء القتلة المجرمين اللي منعوا سيارات الإسعاف من الوصول إلى الجرحى وتركوا الجرحى ينزفون حتى الموت لا يمكن.. لا يمكن.. يتحدثون عن.. عن حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم، أنا برأيي هؤلاء.. هؤلاء البشر ما عندهم لا أخلاق الحرب حتى يصير عندهم أخلاق السلام، فأنا.. أنا أتصور أن العمليات الاستشهادية هاي اللي هم يسموها عمليات إرهابية هي خلقت توازن استراتيجي الآن، يعني ما كانوا يتصورون نهائياً وأنا سمعت كلماتك قبل شوي إن نتنياهو في أميركا الآن يتحدث إعلامياً عن الموضوع هذا، فأنا أريد أقول كلمة مهمة جداً: إنه في بريطانيا هون لحد الآن.. لحد الآن يتحدثون.. لحد الآن يتحدثون عن فتاة يهودية أو أطفال في كل المدارس البريطانية هون، يتحدثون عن الطفلة توفى أبوها أو انقتل أبوها أو كيف عاشت أيام هتلر، وإحنا آلاف القتلى وآلاف الجرحى والفظائع اللي ارتكبت في جنين لا يمكن أن يتصورها لا مبادئ إنسانية ولا يمكن أن يتصورها بشر يسوونها لا في التاريخ، ولحد الآن ما فيه أي تغطية إعلامية حقيقية على الموضوع هذا.. لأنه..

جمال ريان[مقاطعاً]: يا سيد محمد يعني الصحفيون، وكالات الأنباء وكلها تقول بأنه لم تسمح إسرائيل حتى الآن للمراسلين والصحفيين بنقل ما الذي يحدث داخل مخيم جنين وما الذي حدث حتى الآن، وأعتقد أن هناك سخط إعلامي ليس عربي فقط، بل غربي إزاء هذا المنع الإسرائيلي، وكذلك هذه المبررات التي ساقتها إسرائيل.

الحقيقة يوجد بعض الفاكسات أيضاً التي وردتنا، هذه من يوسف القيسية يقول: أناشد جميع المسلمين تضافر الجهود لتسير مظاهرات يومية بأسلوب حضاري وأحيي كل من يلبي هذا النداء، وثورة حتى النصر.

إذن من بعض الفاكسات التي وردتنا يقول أعتقد.. المشاركة 279: أعتقد أن تحرير فلسطين يبدأ من تحرير أنفسنا من حكامنا العرب.

الشيخ نادر نادر إسرائيل تمتلك السلاح النووي الأقدر على إبادة العرب جميعاً، فكيف يحارب العرب إسرائيل؟ كيف؟

يا سيدي السلاح النووي كما يقول بعض الخبراء يعني لم يكن.. لم يعد هو القوة الرئيسية لأنه مثلاً الاتحاد السوفيتي بعد أن تفكك بدأ يبيع مثل هذا السلاح وهو متوفر الآن -حتى كما سمعنا- في حقائب ويمكن تدميرها بشكل موضعي.

أيضاً مشاركة من رسمي أبو قاسم: يا قائد العرب إن العرب قد خُذلت، بقائد من.. أنا أحصد ذل أمتنا العربية، أنا أجني.. ليست واضحة هنا..

على كل حال يعني لم يتسع الوقت كثيراً لاستعراض كل هذه الفاكسات التي وردتنا ربما في حلقة قادمة.

مشاهدينا الكرام تحية لكم، وإلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة