الأمانة في الإسلام   
الجمعة 1425/4/15 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:15 (مكة المكرمة)، 22:15 (غرينتش)
مقدم الحلقة د. حامد الأنصاري
ضيف الحلقة - الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، داعية إسلامي كبير
تاريخ الحلقة 21/03/1999

الدكتور يوسف القرضاوي
د. حامد الأنصاري
د. حامد الأنصاري: بسم الله الرحمن الرحيم، أعزائي المشاهدين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً بكم في لقاءٍ جديد مع (الشريعة والحياة) حيث نناقش في هذه الحلقة مع فضيلة الأستاذ الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي موضوع الأمانة، مرحباً فضيلة الشيخ.

د. يوسف القرضاوي: مرحباً بكم، يا أخ حامد .

د. حامد الأنصاري: فضيلة الشيخ، عندما تذكر الأمانة يتبادر إلى أذهان كثير من الناس المفهوم الضيق للأمانة الذي هو حفظ الودائع، لكن من يتدبر معاني القرآن الكريم يجد أن الأمانة لها مكانة كبرى، يعني يقول الله -عز وجل-(إنَّا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال، فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولا)، والسُّنة النبوية أيضاً -يعني- تركز على الأمانة، الرسول -صلى الله عليه وسلم- ما خطب خطبة إلا قال "لا إيمان لمن لا أمانة له"، والمسلم عندما يودّع أخاه -كما أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم- يقول له: "استودع الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك"، بل جعل تضييع الأمانة من علامات الساعة قال: "إذا ضُيعت الأمانة فانتظر الساعة" فهل -حقيقة- أن الأمانة بهذا المفهوم الضيق فقط، الذي هو حفظ الودائع فقط؟

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، ومن اتبع هداه، وبعدُ فلا شك أن الأمانة أوسع أفقاً، وأعمق أثراً مما يتوهمهُ الكثيرون، الذين يظنون أنها تتعلق بالجانب المالي فقط وبحفظ الودائع فقط، ولذلك هناك أمانات، وليست أمانة واحدة، القرآن الكريم يقول: (إن الله يأمركم أن تؤدّوا الأمانات إلى أهلها)، ويقول (يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون).

فهناك أمانات مادية، وأمانات معنوية، أمانات فردية، وأمانات اجتماعية، أمانات علمية، وأمانات اقتصادية، ولذلك صورها القرآن بهذا التصوير الذي ختم الله به سورة الأحزاب في الآية التي ذكرتها (إِنَّا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال، فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان)، وهي أمانة التكاليف الإلهية، الإنسان هو الذي حُمِّل هذه الأمانة، أمانة الخلافة في الأرض، أن يكون خليفة الله -تعالى- في أرضه، ولذلك الرسل هم أمناء الله -تعالى- على خلقه، وعلى تبليغ رسالته.

ومن أجل هذا وُصِف الرسل في القرآن بالأمانة في سورة الشعراء نجد أن الله -سبحانه وتعالى- ذكر نوحاً -عليه السلام- وهوداً، وصالحاً، ولوطاً، وشعيباً، كلَُّ منهم قال لقومه (إني لكم رسول أمين فاتقوا الله وأطيعون وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين)، وكذلك قال موسى: (إني لكم رسول أمين..أن أدوا إلي عباد الله إني لكم رسولُُ أمين)، والنبي -عليه الصلاة والسلام -كان يُسمى حتى قبل البعثة الأمين. فالأمانة... وحتى علماء المسلمين قالوا: إن هناك أربعة صفات واجبة أن يتحلى بها كل الرسل، هي الصدق، والأمانة، والتبليغ، والفطانة. فالأمانة إحدى الصفات المهمة، حتى وصف الله بها جبريل -عليه السلام- أمين الوحي، نسميه نقول إحنا: أمين الوحي، (نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين)، (مطاعٌ ثَمَّ أمين) فلهذه الأمانة أهمية كبيرة، حتى إن العلماء المسلمين في السياسة.. فقه السياسة الشرعية اعتبروها إحدى صفتين أساسيتين ترشحان الإنسان للأعمال الكبيرة، وهي ما أشار إليه القرآن في قوله (إنَّ خير من استأجرت..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: القوي.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: القويُّ الأمين)، آه.. والقوي.. القوة تعني هنا الكفاءة، الكفاية، والخبرة، والقدرة الفنية والعلمية والعملية على أداء المهمة. والأمانة تعنى الجانب الخُلُقي أنه يخشى الله -عز وجل- في عمله، لا يفرّط فيه، يعني واحد ممكن يكون كفؤ ولكن حرامي "حاميها حراميها" أي حارسوها سارقوها، فما ينفع. لابد من الأمرين معاً القوة والأمانة، وكما ذكرنا نجد القرآن يقول حينما ذكر علينا… قصّ علينا قصة ملكة سبأ -بلقيس- وقصتها مع سليمان، وحينما أراد سليمان أن يأتي بعرشها من اليمن قال: (يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقويَّ أمين).

[فاصل إعلاني]

د. حامد الأنصاري: فضيلة الشيخ، كنا نستدل بآية.. العفريت من الجن الذي قال (إني عليه..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: نعم، (وإني عليه لقوي أمين).

د. حامد الأنصاري [مستأنفاً]: ..لقوي أمين)، نعم.

د. يوسف القرضاوي: نقول: إن الأمانة هي إحدى الصفتين الأساسيتين في اختيار الرجال لجلائل الأعمال، يعني الاختيار للمناصب. لازم تتوافر فيمن يختار لمنصب القوة والأمانة معاً، كما..

د. حامد الأنصاري [مقاطعا]: هل.. هل نستطيع -فضيلة الشيخ- أن نقول أن سبب.. أن ما فيه الأمة الآن.. هو بسبب تضييع الأمانة؟

د. يوسف القرضاوي: هو لا شك إن من الأسباب الأساسية هو إضاعة الأمانة، وهذا ما رواه الإمام البخاري في صحيحه عن أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- جاء إليه رجل يسأل: يا رسول الله متى الساعة؟ واستمر النبي في حديثه، فقال الصحابة: لم يسمع ما قال، أحدهم.. بعضهم قال: لم يسمع ما قال لم يسمع سؤال الرجل، وقال بعضهم: بل سمع ما قال فكره ما قال، وبعد أن استمر في الحديث لحظات.. قال: أين السائل عن الساعة؟ قال له: أنا يا رسول الله، قال: إذا ضُيِّعت الأمانة فانتظر الساعة، قال: وكيف إضاعتها؟ قال: إذا وُسِّد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة". يعني أُسنِد الأمر إلى غير أهله، كما قال الشاعر:

إذا أنت حمَّلت الخؤون أمانةً
فإنك قد أسندتها شرَّ مسند.

فإذا وضع الأمر في غير أهله، معناها تضطرب الأمور، وتضطرب الموازين، ولا يبقى شيء في موضعه، ولذلك الإمام الشيخ رشيد رضا -رحمه الله- يقول في هذا الحديث: ليس المقصود بالساعة هنا الساعة العامة، وإنما كل أمة لها ساعة.
فساعة الأمة إذا أمورها لم توسّدْ إلى غير أهلها، كما جاء في الحديث: "ساد القبيلة فاسقهم، وكان زعيم القوم أرذلهم، وأُكِرم الرجل مخافة شرِّه" يعني أصبح الذي يقود الأمة لم يكونوا هم المؤهلين، فهنا تأتي ساعة الأمة، يعني يمكن يضيع استقلالها، ينتصر عليها غيرها، تذهب سيادتها، يفسد اقتصادها، أمورها كلها تختل. فالأمانة -لا شك- هي أحد أسباب بقاء المجتمعات مستقرة وسليمة، لأن معنى رعاية الأمانة أن يوضع كل شيء في موضعه الصحيح.

د. حامد الأنصاري: نعم، يعني هذا الحديث هو في أمانة.. أمانة الولايات؟

د. يوسف القرضاوي: نعم.

د. حامد الأنصاري: سواء كان في اختيار يعني.. تعيين المناصب العليا أو المناصب الدنيا لحديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "من استعمل رجلاً على عصابة وفيهم من هو أرضى لله منه فقد..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: "من هو أرضى لله منه فقد خان الله ورسوله..

د. حامد الأنصاري [مستأنفاً]: "والمسلمين"، نعم.

د. يوسف القرضاوي: ..والمسلمين"، شيخ الإسلام ابن تيمية ألف كتابهُ في "السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية"، هذا الكتاب يقوم على آيتين من القرآن من سورة النساء، الآية الأولى تتعلق بالراعي، والآية الثانية تتعلق بالرعية.

الآية الأولى اللي هي إيه.. قوله تعالى: (إن الله يأمركم أن تؤدّوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل) فهذه موجهة إلى الرعاة، والآية الأخرى (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول) إلى آخره. فبنى السياسة الشرعية على أداء الأمانة وإقامة العدل. أمانة المناصب، يعطي المناصب لأهلها، كما قال سيدنا يوسف حينما جاء به ملك مصر وقال (إنك اليوم لدينا مكين أمين قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم) هو طلب بنفسه المكان اللي هو يليق به.. (اجعلني على خزائن الأرض) خزائن الأرض تحتاج إلى أمرين: الحفظ اللي هو الأمانة، والعلم اللي هو الخبرة، يعني ما تجيبش واحد جاهل تمسكه مالية الدولة، وده خزائن الأرض معناها كان.. يعني المالية، والاقتصاد، والزراعة، والتموين، والتخطيط، و.. فهو تولى هذا كله،لأنه كان حفيظاً عليماً. فالأمة ترقى، وتنهض، وتقوم بأعبائها إذا وضع الحفاظ العلماء في أماكنهم الصحيحة، وأبعد الخونة والجاهلون. إنما إذا تولى أمور الأمة الجاهل الذي ليس بعليم، والخائن الذي ليس بحفيظ. هنا الخطر كل الخطر.

د. حامد الأنصاري: ألا يدخل في هذا -فضيلة الشيخ- قضية الانتخابات أو الصوت الانتخابي، كثير من الناس في مجتمعاتنا، عندما ينتخب، ينتخب ابن قبيلته، أو ابن الحي، بغض النظر عن كونه الأصلح، أو... أليس الصوت الانتخابي أمانة؟

د. يوسف القرضاوي: أمانة.. هو أمانة، الشهادة أمانة، أنا بأعتبر الصوت الانتخابي ده أو الإنسان كونه يصوت هذا شهادة.، شهادة.. الإنسان بيشهد كون هذا الشخص أصلح الأشخاص لتمثيل هذه الأيه.. المنطقة، تمثيل منطقته في المجلس البلدي، أو المجلس النيابي، أو لمجلس الشورى، أو.. سميه ما إيه.. ما تُسميه، فلابد أن يشهد بالحق ولا يخون لأن هو أؤتمن على هذا، هو مؤتمن أنه يختار أصلح الناس، فإذا اختار غير الأصلح فقد خان المبدأ و خان الرسالة. فهذا ولا شك هو من الأمانات المُهمة، وبالعكس الأمم تضيع إذا ضاع مثل هذا الأمر، إن الواحد يختار من يدفع له، للأسف بعض الناس يشترون الأصوات. ولذلك الكثير من الأغنياء يفوزون في الانتخابات، لأن معاهم فلوس أكتر. يقول لك.. أنا يا عم.. وبعض الناس عندهم إن كلهم سواء يقول لك:

وليس فيهم من فتي مُطيع فلعنة الله على الجميع.

فأنا اللي يدفع لي أكتر بأيه.. بأدفع له، فعنده يأس من.. من الكل. فهذا لا يجوز أنك تبيع ضميرك -صوتك هذا يمثل ضميرك- تبيعه بمبلغ مهما كان، فهذا من الأمانة. والله -تعالى- يقول (ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه)، ويقول (وأقيموا الشهادة لله) الواحد يشهد لله لا لشيء من الدنيا، ولا لأن فلان ده من قبيلتي، أو قريبي، أو جاري، أو صديقي، أو زميلي في العمل. كل هذه الأشياء لا وزن لها عند الله، إنما أنت تختار الأكفاء والأصلح (القوي الأمين).

د. حامد الأنصاري: لو انتقلنا -فضيلة الشيخ- لمفهوم آخر، أو نوع آخر من أنواع الأمانة، وهي أمانة العمل. الشخص عندما يكلف أو يوسد إليه.. يوسد إليه عمل مثل.. إما وظيفة كتابية أو مهنة صناعية كالنجار والحداد وغيره. الإتقان أليس الإتقان من الأمانة، القيام بواجب الوظيفة، أليس هذا من الأمانة؟ أو بمعنى آخر التسرب الوظيفي، التسرب من الدوام أو الإهمال في الوظيفة، استغلال عدم.. أو استغلال وقت الوظيفة لأغراض أخرى أليس هذا من خيانة الأمانة؟

د. يوسف القرضاوي: هذا من خيانة الأمانة، ومن يفعل هذا -في الحقيقة- يأكل سُحتا،ً يعني لا يحلل الدراهم التي يأخذها. المفروض إن الإنسان –مثلاً- إذا كان بيعمل في الدولة، أو بيعمل في مؤسسة،أو بيعمل.. لابد إنه يؤدي من الجهد ما يقابل ما يأخذ من أجر. إنما يأخذ الأجر ولا يبذل من كد يمينه وعرق جبينه ما يستحق به هذا ..هذا... هذا للأسف.. هذه آفة في بلادنا نحن، يعني التسيب في... الوظيفي، والضعف الإنتاجي ناشئ من أننا لا نؤدي العمل بإتقان. النبي -عليه الصلاة والسلام- يقول:" إن الله كتب الإحسان على كل شيء" كلمة كتب يعني فرض،زي (كتب عليكم الصيام) فرض يعني فرضية موثقة مؤكدة، كتب.. "فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحةً، ويقول:" إن الله يحب من أحدكم إذا عمل عملاً أن يتقنه"، فالإتقان فريضة واجبة على كل مسلم. نحن للأسف سواء حتى في الأعمال الفردية أو الأعمال الجماعية.. يقول لك ماشي ماشي يا أخي.. خليها على الله. ولذلك لم نستطع أن ننافس الأسواق العالمية في صناعاتنا، لماذا؟ لأنه الصناعات هنا تفترق بلد عن بلد. لماذا اليابانيون اكتسحوا العالم في الدقة؟ لأنهم متقنون لأعمالهم، لا يمكن أن نتبوأ مكانتنا تحت الشمس، وأن نرقى صناعياً، وننافس الدول إلا إذا تعلمنا، وعلمنا أبناءنا الإتقان، وأن هذا من الأمانة التي ينبغي أن نرضي بها ربنا. نحن في بعض البلاد عمل إحصائية لمتوسط عمل الفرد فوجد إنه 27 دقيقة في اليوم.. 27 دقيقة وأين يعمل الناس.. ماذا يفعلون؟! يعني بيترك مكانه ويروح...

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: يعمل في..

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: يعبث هنا وهناك، أو يقعد يشرب الشاي، أو يقرأ الجرائد، أو يستقبل الأصدقاء، أو..، لا.. لا يمكن نحن متأخرون عن الأمم تأخراً كبيراً جداً. كيف نستطيع أن نلحق بالركب، ونعوض ما فات؟! يعني الآن إحنا.. كانوا يقولون إنه إحنا في عصر الصناعة الثاني. لا..الآن بقينا حتى في عصر.. يعني عصر الصناعة الأول. اللي كانت فيه الآلة توفر الجهد البدني للإنسان. عصر الصناعة الثاني توفر الآلة فيه الجهد العقلي للإنسان. الآن تجاوزنا هذا وأصبحنا يعني في ثورات.. ثورات علمية، وثورات تكنولوجية، وفضائية، وإلكترونية ومعلوماتية…إلى آخره. أين نحن؟ كيف نلحق بهؤلاء؟ لا يمكن إلا إذا جندنا طاقاتنا لعمل أكثر مما يعمل الآخرون. فإذا كنا نعمل ربع ما يعمل الآخرون، أو عشر ما يعمل الآخرون.. فهيهات أن نصل.

د. حامد الأنصاري: طيب –فضيلة الشيخ- ما حكم المرتب الذي يستلمه هذا الموظف الذي يأتي يوقع حضور، ثم يخرج ويعود مرة أخرى في نهاية الدوام ليوقع الانصراف إن وجد هناك مثلاً توقيع حضور وانصراف؟

د. يوسف القرضاوي: يأكل في بطنه ناراً، يأكل سحتاً. لأنه لم يعمل مقابل هذا الأمر، يعني النبي –صلى الله عليه وسلم –يقول:" أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه". يعني الأجير بيشتغل بيعرق فقبل ما.. أعطيه.. إنما ده بيأخذ أجره ولم يعرق، لم يعرق له جبين ولم تكدح له يمين. فهذا لا يستحق هذا الراتب أو المعاش الذي يأخذه.

د. حامد الأنصاري: هناك –أيضاً- بعض الموظفين يستغلون وظيفتهم لتحقيق مكاسب شخصية، يعني لا يؤدي هذه الوظيفة طالما أن.. مثلاً المعاملة لا يمكن أن تسير من غير توقيعه، لا يمكن أن يوقع عليها إلا إذا استلم هدية أو رشوة يعني يسميها هدية مثلاً، فيستغل مثل هذه الوظيفة لتحقيق مكاسب يعني دخل إضافي غير مرتبه الذي يستلمه. فهل تعتبر هذه من ضمن خيانة الأمانة؟

[حوار متداخل غير مفهوم]

د. يوسف القرضاوي: من خيانة الأمانة طبعاً، لأنه لابد أن يؤدي عمله الواجب دون أن يأخذ عليه مقابلاً. إذا كان ده طبيعة عمله. ولذلك الناس الموجودين في إدارة المشتريات في المؤسسات، والوزارات، والشركات يستغلون أحياناً مناصبهم هذه، ويروح للمحلات أو الشركات ويقول له إذا مادفعتش كذا مش هآخذ منك، وبعض الناس يقول: طيب أنا أعمل أية؟ إذا ما عملتش كده.. لأ.. لا ينبغي أن نشجع هؤلاء لأن من.. من مقتضى وظيفته إنه يختار لشركته أحسن الأسعار، هذا من عمله. فكون هو يقول له: طيب إذا ..بآخذ أنت منك وبتساهل معاك يعني بيخون المؤسسة التي يعمل لها لحساب هذا الشخص، ولحسابه هو شخصياً. هذا قطعاً من الخيانة.. وهو من الرشوة التي لعن –النبي-صلي الله عليه وسلم-فيها الراشي والمرتشي والرائش. أي الوسيط أيه...

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: بينهما.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: بينهما.." الراشي والمرتشي في النار". ولما أهدي إلى عُمر بن عبد العزيز هدية رفضها، فقيل له:" إن النبي -عليه الصلاة والسلام- قبل الهدية، فقال النبي –صلى الله عليه وسلم-كانت له هدية وهي لنا رشوة". يعني الوالي، أو الأمير، أو الموظف الحكومي إذا أهدي له هدية، هي اسمها هدية، هذه رشوة مقنعة. فلا يجوز أن تقبل، خصوصاً إذا كان هو اللي في إيده الشراء، والأخذ، والرد، وقبول العطاء، وهذه الأشياء. هذا من شر الجرائم والكبائر عند الله عز وجل.

[موجز الأخبار]

د. حامد الأنصاري: فضيلة الشيخ، من أنواع الأمانات أمانة الكلمة، سواء كانت ..من كلمة العلماء ودورهم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وفي قول كلمة الحق. أوفي الشق الآخر وهي وسائل الإعلام الحديثة من مرئية، ومسموعة، ومقروءة. فما الدور الواجب على هذه ..على..سواء كان.. على العلماء، أو على وسائل الإعلام الذي إذا لم يقوموا به حق القيام يكونون قد خانوا هذه الأمانة- أمانة الكلمة-؟

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم. لا شك أن الكلمة لها تأثير، ولذلك أنزل الله كُتبه كلمات على خلقه. الإنسان تقوده كلمه، والعرب يقولون:" رُب كلمة شنت حرباً. يعني كلمة ممكن تقيم الحرب، ولذلك -النبي عليه الصلاة والسلام- اهتم بهذا الأمر، وقال:" إن الرجل ليقول الكلمة لا يُلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم سبعين خريفاً". يعني كلمة واحدة ينزل بها سبعين عاماً في قعر جهنم والعياذ بالله، فمن أجل هذا ينبغي للإنسان أن يرعى الله في كلمته. خصوصاً إذا كان موضع قدوة مثل العالم، أو كانت كلمته تنتشر مثل الصحفي، النبي -عليه الصلاة والسلام- جاء في حديث إن بعض الناس الذين يعذبون،ورآهم النبي -عليه الصلاة والسلام- يعذب وشِدقُه بالكلاليب يعذب بهذا الأمر، ولما سُئل عن هذا قال:"هو هذا الرجل يقول الكذبة فتنطلق في الآفاق". يعني يأخذها الناس عنه. طبعاً هذا في عصرنا أوضح ما يكون، لأن ما ينشر في الصحافة، أو في الإذاعة، أو في التلفاز، في أدوات الإعلام الحالية الكلمة تطبق العالم كله تطير طيراً، فهذه تجعل مسئولية الكلمة في عصرنا أخطر من أي وقت مضى، فلابد للإنسان صاحب الكلمة أن يتقي الله في كلمته، ولا يقول إلا الحق، إلا الصدق مهما كلفه، "عليك بالصدق ولو أنه أحرقك الصدق بنار الوعيد، فإن أغبن الناس في دينه من أسخط المولى وأرضى العبيد".

ينبغي للإنسان أن يرعى الكلمة، ويقول الحق ولو على نفسه. كما قال تعالى (كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين) يعني لا يمنعك محبة من تحب أن تقول الحق وتشهد به، ولا يمنعك كراهة من تكره، في الآية الأخرى (لا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) الشنئان شده العداوة والبغض، سواء شدة عداوتهم لك أو عداوتك أنت لهم، لا يمنعك هذا ولا يحملنك على أن تقول غير العدل. (لا يجرمنكم شنئان قوم على ألاَّ تعدلوا) والله –تعالى- يقول:(وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قُربي ..وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى) ولو أن رجال الإعلام، ورجال العلم، ورجال الثقافة.. كل واحد رعى الحق في أداء كلمته بحيث لا يخبر إلا بالصدق، ولا يقول إلا الرأي الذي يعتقد أنه الحق حتى وإن كان خطئاً،:

يعني ما هو المهم لا يقول إلا ما يعتقد أنه صواب. حتى إذا أخطأ ..ما هو مأجور على هذا الخطأ إذا كان بعد تحري واجتهاد. فأمانة الكلمة هي من أهم الأمانات التي يحرص عليها الإسلام، ويجعل الإنسان يرعى الله في شأنها.

د. حامد الأنصاري: قبل أن نكمل بقية أنواع الأمانات- فضيلة الشيخ- نستقبل بعض المكالمات. الأخ أبو أحمد من ألمانيا، أخ أبو أحمد.

أبو أحمد: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو أحمد: تحياتي للشيخ ولك دكتور.

د. حامد الأنصاري: حياك الله يا أخي.

أبو أحمد: عندي سؤال.. سؤالين.

د. حامد الأنصاري: اتفضل.

أبو أحمد: أول سؤال عن مدة الأمانة.

د. حامد الأنصاري: نعم

أبو أحمد: عندي أخ سافر وخلى أمانة عندي، وقال إذا تأخرت الأمانة إلك، وهاي لها تقريباً 3 سنوات؟

د. حامد الأنصاري: لم يحدد هو المدة، يعني مدة التأخير؟

أبو أحمد: المدة قال أسبوع، عشرة أيام، قل شهر.

د. حامد الأنصاري: نعم ، طيب والسؤال الثاني.

أبو أحمد: السؤال الثاني على موضوع خارج..

د. حامد الأنصاري: إذا كان خارج الموضوع إحنا يعني نعتذر عنه.

أبو أحمد: إذا ممكن لأن على مدة الصلاة.. صلاة العيد...

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: طيب، اتفضل لكن بشكل..أيوه.

[حوار متداخل غير مفهوم]

أبو أحمد: وإحنا هنا يفرق عيدهم.. العيد يوم الأحد، عموم الدول بيسووها سبت، وعلى الأمور هايدي صلاة العيد شو اللي يصير؟

د. حامد الأنصاري: طيب، شكراً جزيلاً يا أخ أبو أحمد. الأخت أم خالد من الجزائر.

أم خالد: آلو، السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله. :

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

أم خالد: عذراً إذا كنت سأسأل سؤال آخر غير موضوع الحصة عن الأمانة. لكن تقريباً هو في نفس الزمن هذا اللي إحنا موجودين فيه. هناك من يقول إنه الله -تعالى -لما أقسم بالليالي العشر هي هذه الليالي التي تسبق عيد الأضحى، ومنهم من يقول إنها الليالي العشر التي هي من أول محرم إلى عاشوراء. فأين هي صحة القول في ذلك؟ وما.. وما هو فضل هذه الليالي العشر؟ وما يجب على المسلم التقي أن يقوم به من تطوع أو من صوم أو من عبادة في هذه الليالي؟ وشكراً جزيلا.ً

د. حامد الأنصاري: شكراً يا أخت أم خالد. نود أن ننبه إخواننا المشاهدين إلى التقيد بموضوع الحلقة، لأن لدينا الموضوع طويل. لكن سنجيب على -بشكل مختصر جدا-ً على سؤالي الأخ أبو أحمد،والأخ.. والأخت أم خالد. الأخ أبو أحمد قبل أن نتحول إلى سؤال الأمانة، يسأل عن عنده في ألمانيا الأتراك جالية كبيرة، وهم يصلون..يعني قرروا أن العيد يوم الأحد، بينما في كل دول العالم أو بقية دول العالم ترى أن العيد السبت حسب إعلان المملكة العربية السعودية بأن الوقوف بعرفة سيكون يوم الجمعة.

د. يوسف القرضاوي: هو من كان في المملكة العربية فعيده مع المملكة، يعني من غير شك، يعني الوقفة هي وقفة يوم الجمعة. إنما في البلاد الأخرى هم ماشيين حسب النظام، يعني مش الشهر بيبدأ عندهم.. قد يكون هناك فرق يومين، إحنا أحياناً في رمضان بنبدأ بعد فيه ناس تبدأ بعدنا بيومين، فليس من المعقول أن يكون يعيدوا معنا لا في عيد الفطر أو في عيد الأضحى، وهذا من المؤسف أن يوجد في بلادنا الإسلامية. فكل جماعة على حسب ..يعني توقيتهم الخاص، إنما من كان في المملكة يقف مع الناس حتى وإن كان في بلده العيد ليس هو، إنما يعيد مع المملكة ويقف بعرفة..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: لكن.. لكن في دولة مثل ألمانيا -فضيلة الشيخ- كل جالية لها ..لها عيدها وأحياناً في كل مدينة لها عيدها.

د. يوسف القرضاوي: لأ، هذا طبعاً تكلمنا عنه في رمضان، إنه المفروض أنه البلاد الغربية يجب أن يكون لها مجلس خاص، ولا تتبع بلدانها، يعني مش التركي مع تركيا، والباكستاني مع باكستان، والمصري مع مصر، والسعودي مع السعودية.. هذا لا..لا ينبغي. كل بلد يعني يكون لها مجلسها الفقهي الذي يحدد، بل نرى أن في أوروبا كلها يكون لها مجلس خاص، و-إن شاء الله- سنعالج هذا في المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في دورته القادمة.

د. حامد الأنصاري: إن شاء الله. سؤال الأخت أم خالد بشكل سريع، الليالي العشر هل هي..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: لأ فيه أخ سأل عن الأمانة.

د. حامد الأنصاري: لكن سنعود إليه.

د. يوسف القرضاوي: آه، طيب.

د. حامد الأنصاري: هذا السؤال لأنه خارج الموضوع، قسم الله -عز وجل- بالليالي العشر، هل المقصود بها الليالي العشر من ذي الحجة أو من محرم؟ أم..

د. يوسف القرضاوي: هناك خلاف في هذا، و.. وكلتاهما تلك هم من الليالي المفضلة، يعني الليالي العشر هي ليالي عشر ذي الحجة، أو الأيام العشر الليالي العشر الأواخر من رمضان،أو الأيام العشر الأوائل من إيه.. من ذي الحجة..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: لأ، هي تقول هناك من يقول بأنها العشر الأوائل من محرم من أول محرم إلى عاشوراء.

د. يوسف القرضاوي: لا..لا مش محرم، لأ.. لأ، هناك من يقول العشر الأواخر..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: من رمضان، نعم.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: من رمضان، وهناك من يقول الأوائل..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: العشر الأوائل من ذي الحجة.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: العشر الأوائل من ذي الحجة، لأن فيها يوم عرفة أفضل أيام السنة، وفيها يوم الحج الأكبر اللي هو اليوم العاشر، والنبي -عليه الصلاة والسلام- قال:" أكثروا فيهن من التسبيح، والتهليل، والتكبير، والتحميد" والأعمال.. العمل الصالح في هذه الأيام العشر أحب إلى الله -عز وجل- منه في سائر الأيام، كما جاء في حديث البخاري عن ابن عباس -رضي الله عنهما-.

د. حامد الأنصاري: نعم، سؤال الأخ أبو أحمد عن الأمانة، يقول: أن شخص ما ترك لديه وديعة على سبيل الأمانة، وقال له إن تأخرت أكثر من أسبوعين، أو ثلاثة، أو شهر فالأمانة لك، وهو الآن يعني أصبح ليه الآن أنهى ثلاثة سنوات، ولم يعد؟

د. يوسف القرضاوي: هو إذا.. إذا الرجل قال له هذا، فقد فوضه في أن تصبح له، أصبحت ملك له بتمليك صاحبها، يعني اعتبرها..إذا لم يعد أعتبرها هبة منه لهذا الرجل، فيملكها- إن شاء الله- ولا حرج.

د. حامد الأنصاري: إن شاء الله، نور أليف من دُبي.

نور أليف: السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله .

نور أليف: مساء الخير. أحييك أخي مقدم البرنامج، وأُحيي فضيلة الدكتور.

د. حامد الأنصاري: حياك الله.

نور أليف: الله يخليك. هناك –سيدي- سؤال بالنسبة للرشوة.

د. حامد الأنصاري: نعم

نور أليف: فإحنا بنعرف ضمن الإسلام إنه الرشوة حرام سواء الراشي أو المرتشي. لكن إذا كان الراشي قدم رشوة لإنسان من أجل إنقاذ حياة عائلة أخرى، فما وضعها هاي من الإسلام؟

د. حامد الأنصاري: يعني إنقاذ حياتهم لا يتم إلا عن طريق .. إلا عن طريق تقديم الرشوة؟

نور أليف: بالضبط، في شغلة مختصة في أنها، فواحد اتبرع إنه يحل لهم المشكلة هاي، فاضطر إنه يدفع رشوة من شان ينقذ حياة هاي العائلة من الهلاك، فصار بالعملية هو الراشي، فما وضعه بالنسبة للإسلام،إن الراشي في النار؟

د. حامد الأنصاري: طيب شكراً يا أخ نور، السؤال كان واضح فضيلة الشيخ؟

د. يوسف القرضاوي: نعم هو الأصل في الرشوة أنها محرمة. ولكن العلماء أجازوا الرشوة في بعض الحالات منها إنه إذا لم يستطع أن يرفع ظلماً عنه أو عن غيرة، إلا بالرشوة. يعني واحد أُخذ.. سُجن ظلماً وبعدين قالوا له: أنت عايز ابنك ده يطلع من السجن أو يعمل كذا يعني ما فيش إل إنك تدفع لكذا. والله إذا صبر فهو أولى، وإذا لم يجد وسيلة إلا هذه بشرط تنسد الوسائل كلها أمامه، ولا توجد إلا هذه الوسيلة فيستطيع هذا. أيضاً لو واحد مثلاً عاطل مثلاً اتخرج، وبعدين شايف الناس اللي هم أقل منه في الدرجات وفي المجموع بيتوظفوا، يقول لك أصل يا سيدي يعني..
ألا بالقرش تبلغ ما تريد.. وبالمصري يلين لك الحديد.. يعني بالجنية المصري.. أدفع يعني..

إذا كنت في حاجة مُرسلاً وأنت بها كلف مغرم
فأرسل حكيم ولا توصه وذاك الحكيم هو الدرهم

فبيقول له ادفع، هنا إذا لم يجد وسيلة إلا هذه، وانسددت الطرق أمامه بنجيز له هذا على سبيل الضرورة، شيخ الإسلام ابن تيمية أجاز هذا، واستدل له بأن النبي- عليه الصلاة وسلام- كان يعطي بعض الناس الأشياء وهم لا يستحقونها، والرجل ياخد يقول له:"لقد تأبط تحت إبطه ناراً،يقول له: طيب ليه أعطيته يا رسول الله؟ يقول: يأبون إلا الإلحاح، ويأبى الله لي البخل"، يعني الضغط عليه جعله يعطيه مالا يستحق. فهذا اتخذ منه شيخ الإسلام ابن تيميه، إن ضغط الحاجة، وضغط الظروف ممكن يُبيح للإنسان..إنه يبقى الإثم على الآخذ وليس على الدافع، يعني الدافع ليس عليه إثم، والآخذ هو الذي عليه الإثم. ولكن طبعاً ينبغي أن نقاوم هذا ما استطعنا حتى لا تصبح الرشوة قاعدة عامة في الحياة، فتفسد الحياة والعياذ بالله.

د. حامد الأنصاري: الأخ، أحمد قعلول من (لندن).

أحمد قعلول: السلام عليكم فضيلة الشيخ القرضاوي.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله .

أحمد قعلول: سؤالي في موضوع الأمانة. ذكرت في.. بالشهادة يعني استشهاداً بالآية (ومن يكتمها فإنه آثم قلبه) يعني هناك وضع يبدو عسير مثل أنه الشهادة في الانتخابات يكون المرشح واحداً مفروضاً على الناس. فيكون الناس بين حالتين: إما أن يجبر على الإدلاء لذلك الشخص خوفاً على أهله وماله، وإما من جهة.. بعض الناس آخرين مثلاً يعيشون خارج البلاد يحرمون من الإدلاء بشهادة لذلك.. له أو عليه، ماذا يفعل الناس؟ في حال إذا أدلوا الشهادة فهو كمن أدلى بشهادة زور لشخص غير مؤهل. فماذا يفعل غيرهم ممن يحرم مثلاً، أنا تونسي أعيش خارج البلاد ممنوع عليَّ أن أدلي بشهادة ضده أو له، كيف.. يعني ماذا يفعل المسلم من مثلي أو من مثل أهلي في بلدي في مثل هذا الوضع؟ وشكراً السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: شكراً يا أخ أحمد. الأخ أبو زكريا من المغرب.

أبو زكريا: السلام عليكم.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. اتفضل أخي.

أبو زكريا: لا يخفى عليكم أن مولد هلال شهر ذي الحجة لهذه السنة تم يوم الأربعاء 29 من ذي القعدة..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: أخي هل ..أخي هل سؤالك.. هل سؤالك –أخ زكريا- في موضوع الحلقة؟

أبو زكريا: التاسعة..

د. حامد الأنصاري: نعم؟ أخ أبو زكريا هل تسمعني ..أخ أبو زكريا، يبدو أن الخط قد انقطع. الأخ محمد النعيمي من الدوحة، محمد النعيمي.

محمد النعيمي: الو.

د. حامد الأنصاري: أيوه.

محمد النعيمي: السلام عليكم يا الشيخ القرضاوي.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام يا أخي ورحمة الله.

محمد النعيمي: كيف حالك يا شيخ؟

د. يوسف القرضاوي: بارك الله فيك.

محمد النعيمي: يرحم الله والديك يا شيخ، بغيت أنشدك عن اشتغال بعض الشباب القطريين بالذات، الحين تلقى توجههم كثير للبنوك الربوية...

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: عفواً أخ محمد،إحنا موضوعنا الحلقة هذه في الأمانة، هل سؤالك له علاقة بالموضوع.. في موضوع الأمانة؟

محمد النعيمي: ممكن.. آلو..

د. حامد الأنصاري: أيوه يا أخي.

محمد النعيمي: أنا بغيت أنشد للشيخ القرضاوي بخصوص.. عن الشغل في البنوك.

د. حامد الأنصاري: ولكن إحنا اليوم موضوعنا ما هو بالبنوك، موضوعنا الأمانة...

محمد النعيمي [مقاطعاً]: يا أخي، ما دي الأمانة هادي ما داخلة في المبالغ، والشغل، والعمل؟!

د. حامد الأنصاري: الموضوع يختلف...

محمد النعيمي: كلها ضمن موضوع واحد.

د. حامد الأنصاري: طيب ،اتفضل.

محمد النعيمي: أيوه يا شيخ قرضاوي.

د. يوسف القرضاوى: اتفضل.

محمد النعيمي: يرحم الله والديك، الحين تلقى جميع الشباب يشتغلون في البنوك لهم رواتب مجزية، ولهم عطايا كبيرة في البنوك، وتوجههم لهذا البنوك... شعب مسلم كلهم 100% الشعب القطري مسلمين وسنة.. بغيت أنشدك بخصوص هذه المبالغ اللي يلقونها من ناحية البنوك، هل هي حلال في.. أو حرام من دخول... من ذهابهم للحج أو غير حرام؟

د. حامد الأنصاري: تقصد الرواتب أو الأرباح اللي ياخذوها؟

محمد النعيمي: الرواتب لأنه الواحد بيسافر الحج أكيد من راتبه، وراتبه هذا بيلقاه من البنك، ما هو ملاقيه من أي جهة أخرى، حتى البنوك عند الإجازات السنوية تعطيه مبالغ وبتعطيه أشياء كثيرة غير...

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: الحوافز الأخرى يعني.

محمد النعيمي [مستأنفاً]: الأشياء الحكومية، الحوافز كلها.

د. حامد الأنصاري: طيب، شكراً يا أخ محمد. الأخ أحمد قعلول كان يقول: أن فضيلتك قلت أن الصوت الانتخابي أمانة، بل هي.. بل هو شهادة (ومن يكتم الشهادة فإنه آثم قلبه) لكن إذا كان في دولة المرشح فيها شخص واحد، وأما أن تقول نعم أو لا، وإن لم تقل نعم فأنت مهدد أو معرض للخطر.

د. يوسف القرضاوي: هذا يعني هو المعروف، وأحد الكتاب حتى الكاتب الاشتراكي نقد الانتخابات في البلاد الاشتراكية. وقال إنه سباق يعدو فيه حصان واحد. يعني هذا لأن الأصل في الانتخابات أنك تنتخب هذا أو ذاك، مش هذا أو هذا نفسه.يعني فهو.. ولذلك هذا في الغالب هو الذي يأتي بالتسعات الأربع المعروفة. ومن أجل هذا فيه ناس في كثير من هذه البلاد لا يذهبون للانتخابات، يعني بعضهم يقول لك أنا ما بأربحش إلا إذا كان يخاف، إذا كان يخاف على نفسه، أو يخاف على أهله من أذى محقق، يعني هو له أن يفعل هذا ليدفع الأذى عن نفسه، وإلا فالكثيرون لا يذهبون، يعني يقدر اللي بيذهبوا إلى هذه الانتخابات 10%، 15%، 20%. فهذا للأسف هو ما نشكو منه، و ده ورثناه من البلاد الاشتراكية، البلاد الاشتراكية تغيرت الآن وبتحاول تعمل نظام آخر، و نحن لازلنا في هذا الأمر:

د. حامد الأنصاري: الأخ محمد النعيمي يسأل عن الحج عن طريقة.. من رواتب البنوك الربوية.

د. يوسف القرضاوي: أنا ذكرت في يوم الجمعة الماضي، في خطبة الجمعة في مسجد عمر بن الخطاب وقلت : إنه الإنسان إذا أراد أن يحج فليحاول أن يعني يحج من مال بعيد عن الشبهات بقدر الإمكان، يعني ممكن نبحث في موضوع الرواتب ده في حلقة أخرى عن البنوك الربوية والبنوك الإسلامية، إنما على كل حال فيه شبهة حول هذا الموضوع. والحج المبرور هو ما كان النفقة فيه من مال طيب ليس فيه شبهة،" ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه"، و"دع ما يريبك إلى مالا يريبك".

د. حامد الأنصاري: نعم. الأخ أبو ياسر من المغرب.

أبو ياسر: السلام عليكم ورحمة الله.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو ياسر: الشيخ يوسف القرضاوي.

د. يوسف القرضاوي: اتفضل.

أبو ياسر: جزاكم الله خيرا.ً

د. يوسف القرضاوي: وبارك الله فيك.

أبو ياسر: نريد أن نسألكم فيما يخص يعني أليس من الأمانة... أن نبين الرؤية الشرعية لمولد هلال ذي الحجة لهذه السنة.

د. يوسف القرضاوي: إيه؟

د. حامد الأنصاري: لمولد هلال ذي الحجة لهذه السنة،أيوه.

أبو ياسر: لأن الرؤية عليها يكون الوقوف بعرفات بالمسلمين..

د. حامد الأنصاري: طيب، و... يعني أين السؤال. الرؤية قد أعلنت أنه.. يعني أن الوقوف سيكون في يوم الجمعة.

أبو ياسر: ولكن لم تتم ..لم تتم الرؤية شرعاً لأن الهلال ولدِ بالساعة التاسعة و48 دقيقة ليلاً لتوقيت مكة المكرمة، فإذن ماذا رأى يعني اللي.. رأى؟

د. يوسف القرضاوي: يا أخي، هذه قضية قديمة و جديدة و تتجدد دائما في.. كلما جاء رمضان، أو جاء عيد الفطر، أو جاء شهر ذي الحجة. قضية تتجدد والخلاف فيها قائم. هل يعتبر الحساب أو لا يعتبر الحساب و إنما تعتبر الرؤية؟ فإذا اعتبرت الرؤية فكم شاهداً؟ يعني هل نكتفي بشاهد أو بشاهدين، أو برؤية مستفيضة -كما هو مذهب الأحناف- إذا كان الجو صاحياً. هذه القضية خلافية، أنا رأيي فيها معروف، وقلته قبل هذا، أننا نعتبر نأخذ بالحساب على الأقل في النفي لا في الإثبات، ولكن هناك علماء في بلاد أخرى يقول لك إحنا بنأخذ بالرؤية البصرية فقط، وإذا ثبت عن طريق 2 أو 3 وقالوا رأيناه، خلاص يثبت عندهم. فهذه القضية لا داعي للكلام فيها الآن.

د. حامد الأنصاري: الأخ قاسم دياب من أبو ظبي، الأخ قاسم.

قاسم دياب: الو، السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

قاسم دياب: كيف الحال يا أخي، حضرتك بالنسبة لنظام الجمارك في مصر مثلاً، لما بندفع لموظف الجمارك مبالغ على أساس يعني يمرر البضاعة، أو إن أنا أقول له الصراحة وإنه بيحاسبني على الجمارك كاملة، وبعدين أنا ممكن مثلاً يقول لي معاك أيش أقول له ما معيش فهل ده حرام أم حلال؟

د. حامد الأنصاري: يعني تدفع رشوة.. تدفع رشوة لموظف الجمارك..

قاسم دياب [مقاطعاً]: يعني أنا عليَّ جمارك ألف جنيه ميلاً، بادفع له 155 جنيه.

د. حامد الأنصاري [مستأنفاً]: من أجل أن يمرر لك أو يخفف..

قاسم دياب [مقاطعاً]: أيوه.. نعم.

د. حامد الأنصاري [مستأنفاً]: الضريبة أو.. الجمارك على البضاعة التي تحملها.

قاسم دياب [مقاطعاً]: بالضبط، وفي الحالة الثانية ممكن بيسألني معاك أي أشياء؟ بأقول له ما معيش، فهل ده حلال أم حرام؟ وجزاكم الله خيراً.

د. حامد الأنصاري: طيب شكراً.

قاسم دياب: الله يخليك شكراً.

د. حامد الأنصاري: الأخ علي الهاجري من الدوحة.

علي الهاجري: آلو، مساء الخير.

د. حامد الأنصاري: يا هلا.

علي الهاجري: فضيلة الدكتور، الله يمسيك بالخير.

د. يوسف القرضاوي: الله يمسيك بالخير يا أخي، بارك الله فيك..

علي الهاجري: على ما أعتقد إن الأمانة ما يؤخذ عليها... يعني ضريبة، إذا أعطيتك أمانة بعد عشرة أيام توصلها لأي شخص طبعاً ما أحد يأخذ عليها.

د. حامد الأنصاري: نعم.

علي الهاجري: البنوك العادية عندنا، لما أنا(..) واحد معطيه شيك مؤجل عشرة أيام كثير من البنوك العادية ما أقدر أقول ربوية ياخدون عليها مثلاً مبلغ بسيط يقول لك مخليه عندنا لأ يجي وقتها يبخل لكن اشمعنى الإسلامي بعد ياخذ عليها، هذه أمانة أنا تاركها عندهم بعد عشرة أيام يدخلونها بحسابي شيك واحد معطيني مؤجل، فليش ياخدون عليها (ناب) كام يوم أروح أدخل شيك عندي مؤجل لمدة عشرة أيام. يا أخي أتركه عندكم إذا جه تاريخه دخله في الحساب، قال لك لا إحنا ناخد عليه، فممكن أنا على الخط ترد على يا شيخ؟

د. حامد الأنصاري: طيب، دقيقة بس تكون موجود على الخط احتمال..

علي الهاجري: أنا معاه عشان أشوف إيش الرد يعني.

د. حامد الأنصاري: طيب، يعني سؤال الأخ..

علي الهاجري [مقاطعاً]: الإسلام (...)

د. حامد الأنصاري [مستأنفاً]: سؤال الأخ علي الهاجري عن الشيكات المؤجلة، اللي هي حافظة التحصيل من.. من.. أحياناً شخص عنده مثلاً شيكات لسداد مثلاً إيجار أو شيء لمدة... عنده عقار –على سبيل المثال- والمستأجر يدفع 12 شيك ل 12 قسط أو لـ12 شهر، الشخص هذا يضعها في البنك على أساس يتولى البنك سحب المبلغ بداية كل شهر أو نهاية كل شهر، البنك يأخذ عمولة على هذه العملية، هو يقول أليست هذه الشيكات تعتبر أمانة عند البنك فلماذا يأخذ عليها عمولة؟

د. يوسف القرضاوي: لأ عمولة بياخد أجر لأن بيساعد في العملية،وفيه عنده موظفين، وعنده مبني، وعنده كذا، فهو بيقوم بخدمة، فهو بياخذ مقابل لهذه الخدمة، إذا فقط بس لا يستغل حاجة الناس ويزيد في العمولة. إنما لا مانع أن يأخذ عمولة مقابل الخدمة التي يؤديها، ولا حرج.

د. حامد الأنصاري: الأخ قاسم دياب من أبو ظبي، كان يسأل عن رشوة موظف الجمارك، يعني أحياناً يدخل بالبضاعة مثلاً عليها جمارك باهظة قد تكون أحياناً تصل 150% و 200%، فيقول لموظف الجمارك مثلاً إن ..يعني هذه قيمتها كذا، لكن يدفع له مبلغ معين ليمررها له.

د. يوسف القرضاوي: لأ.. هذا لا يجوز.. هذا لا يجوز، أولاً إنه بيفسد هذا الموظف، ويعطيه ما لا يستحق، ويضيع على الدولة.. هو المفروض إذا كان يعرف أن الدولة بتعمل هذا.. بتاخد على السيارة 150% ما يجيش.. ما يدخلش هذا الموضوع، إنما يحاول يرشى الموظفين هذا لا يجوز.

د. حامد الأنصاري: طيب، وإذا كذب على الموظف، يعني مثلاً سأله هل لديك شيء يستحق جمارك؟ يقول لأ ليس لدي شيء.

د. يوسف القرضاوي: طبعاً الكذب له جزاؤه، إلا إذا كان الدولة ظالمة وجائرة، بتأخذ من الناس ما لا يستحق، أو تصرف.. بتأخذ منهم على الأشياء الاستهلاكية أو..، يعني إنما الأصل في الكذب حرام.

د. حامد الأنصاري: الأخت أم محمد من الإمارات.

أم محمد: ألو، مساء الخير.

د. حامد الأنصاري: يا هلا، مرحباً.

أم محمد: لو سمحت معي عندي سؤال.

د. حامد الأنصاري: اتفضلي.

أم محمد: أخي، أنا من فترة بعثت لأختي.. أختي مقيمة ببلد أوروبي..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: سؤال متعلق بالأمانة؟.

أم محمد: بالأمانة بالتأكيد، بعثت لها مبلغ قيمته 9000 آلاف دولار لكي تشتري لي سيارة صغيرة من البلد المقيمة به بأوروبا. وبعد فترة جت بنتها زارتني بالإمارات وتقول لي أنه المبلغ يعني ما كفاها، وجابته معها من البلد وضاع لها بروما ولما كلمت أختي في تفسيرها ما حبت ترد علي،وتقول إنه ما عندك.. ما عندي.. يعني ما عندك فلوس عندي بالمرة يعني نكرتني بالفلوس، شو العمل معاها؟ يعني وأنا متأكدة 100% إنه المبلغ مازال معاها يعني ما بعثته عن طريق بنتها.. يعني.. يعني هي خانت الأمانة، يعني شو ممكن أنا أعمل مع أختي؟

د. حامد الأنصاري: طيب، شكراً يا أخت أم محمد. الأخ أحمد السادة من الدوحة، الأخ أحمد.

أحمد السادة. السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

أحمد السادة: بالنسبة يا خوي، عندي سؤال عن الهدايا، إذا كان مثلاً موظف قام في واجبه بالكامل فالضيف قبل ما يسافر يقوم لأجل استقباله كوظيفتة، وبعدين الضيف هذا قبل ما يسافر بيعطيه هدية أو مثلاً إذا سافر.. يرسل له الهدية، وبيكون متكرر مثلاً الضيف ينزل باستمرار لأجل زيارات رسمية للبلد اللي هو فيها مثلاً هاي، فهل هذا فيه حاجة الهدايا اللي هو بيأخذها أو..يعني حرام أو…؟

د. حامد الأنصاري: هل تتوقع -يا أخ أحمد- الهدايا هذه لها تأثير في.. يعني في.. المستقبل قد يطلب ثمن لهذه الهدايا أيضاً؟

أحمد السادة: لأ طبعاً.. لأ، لأنه.. ما عدا بس.. لا بد أنه مثلاً يقوم بالواجب بالكامل فلما يسافر أو قبل ما يسافر يرسل له أو يعطيه الهدية هذه.

د. يوسف القرضاوي: يسافر نهائياً أم يسافر يعنى..؟

أحمد السادة: نعم؟

د. حامد الأنصاري: يعني هو ضيف جاي في مهمة رسمية لمدة أيام –مثلاً – وشخص يكون معاه في العلاقات العامة يعني يكون هو المرافق له في جولاته ، فقبل أن يغادر يعطيه هدية لصحبته أو ما إلى ذلك.

د. يوسف القرضاوي: يعني مكافأة له على حسن الصحبة وكذا.

د. حامد الأنصاري:

د. يوسف القرضاوي: لا أرى فيها شيئاً لأن... لا يترتب عليها فيما بعد أشياء في غير حقها أو في غير موضعها. لا مانع إنه.. هذا من حسن الخلق إنه هذا الرجل وجد هذا الشخص قام بخدمته أو يسر له الأمور أو أي شيء، فلا مانع يعطيه هدية رمزية أو هدية.. لا مانع من هذا.

د. حامد الأنصاري: سؤال الأخت أم محمد. التي أرسلت 9000 دولار إلى أُختها،وأختها الآن تنكر هذا المبلغ، تقول أليس هذا من باب.. من خيانة الأمانة ؟

د. يوسف القرضاوي: هذا من أعظم الخيانة لأن أشد الأشياء كما قال النبي صلي الله عليه وسلم –"وأشدها الودائع"، يعني اتكلم عن أشياء كثيرة أمانة حتى الغسل أمانة ،والوضوء أمانة، وكذا. والأمانات كثيرة جداً في الحياة قال :"بل وأشدها الودائع"إنك تودع عند شخص مالك ويجي ينكره ،فهذا من أخطر الأشياء،والحقوق المالية التوبة منها شديدة جداً لأن إذا تاب الإنسان فيما بينه وبين ربه.. كان بيشرب خمراً وحب يتوب، خلاص يتوب. إنما يتوب من فلوس لأ... لازم يرجع هذه الفلوس إلى أهلها، ولا تقبل توبته ولو حج بيت الله الحرام. لا ينفعه حجه لو حتى قتل في سبيل الله شهيداً لا تنفعه شهادته ما لم يرد الأمانة إلى أهلها.

د. حامد الأنصاري: إحنا يعني نرجو من الأخ المخرج تأجيل بعض المكالمات حتى ننتهي من بعض النقاط المهمة. لدينا -فضيلة الشيخ- من الأمانات التي ينبغي أن تراعى أمانة المال العام، تبذير المال العام، أو تبديده، أو محاولة إتلافه. أليس هذا من باب يعني خيانة الأمانة كذلك؟

د. يوسف القرضاوي: المال العام هناك ثلاثة أنواع من الأموال. شددت فيها الشريعة الإسلامية غاية التشديد. مال اليتيم. ومال الوقف. والمال العام

د. حامد الأنصاري: نعم.

د. يوسف القرضاوي: مال اليتيم لأنه ليس له سند ولا ظهر. فالناس تطمع فيه. ولذلك القرآن شدد فيه غاية التشديد "إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون في بطونهم نار وسيصلون سعيراً" ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده" ومال الوقف لأنه محبس في سبيل الله يحبس الأصل. ويثبت الثملة لله عز وجل وللفقراء وللمساكين. للمجالس. للمساجد. للمشروعات الخير يعني الطمع في هذا المال أو الاعتداء عليه. كأنه بيعتدي على هذه المصالح التي ليطت بهذا الوقف. كذلك المال العام. المال العام هو مال الأمة كلها. فالشخص عندما يعتدي على حرمه هذا المال لا يعتدي على شخص واحد. أعتدي على الشعب كله. على أهل الوطن جميعاً ولذلك النبي صلي الله عليه وسلم شدد على الغلول. الغلول الذي هو الأخذ من الغنائم الجيش قبل أن توزع وتقسم. والقرآن يقول "ومن يغلل يأتي بما غل يوم القيامة ثم توفي كل نفس ما كسبت" وقال النبي عليه الصلاة والسلام. يا فلان يعني شهيد وقال إني رأيت الشملة تشمل عليه ناراً. أخذ شمله أي عبايه أو شيء من الغنائم فضعت عليه الشهادة. فهذا مال عام. الناس للأسف يستسهلون المال العام يقول لك يا عم هذا بتاع الحكومة. الحكومة هي التي تمثل الشعب. ويضيعوا الأشياء أو يفرطوا فيها. مثلاً في المدرسة يكسر الزجاج أو يعمل كذا. هذا كله لا يجوز. لا يجوز التساهل في أمر المال العام فهو من أشد الأمانات خطورة. والواجب أن نحافظ عليه بكل ما نستطيع..

د. حامد الأنصاري: طيب صرف المال لغير أهله. يعني في الدول ذات الحكم الوراثي نجد أن الحكومة تصرف مثلاً رواتب للأسرة الحاكمة. للأسرة المالكة. من الميزانية العامة. بدون غير راتب الوظيفة. إذا كان للشخص وظيفة. ما حكم هذا الراتب الذي يصرف من المال العام لأفراد الأسرة الحاكمة. أو الأسرة المالكة.

د. يوسف القرضاوي: المال العام يجب التقطير فيه ويجب ألا يوضع إلا في موضعه. من كان يستحق المال بعمل أو حاجة. عندنا يعني التوزيع في الإسلام بسببين. إما أن يأخذ الشخص بعمله. أو بالحاجة. إذا كان من أهل الحاجة. ولذلك نرى الرسول عليه السلام إذا جاء الفىء يعطي الأهل حظين. وللغرب حظاً. يعني الواحد الغرب يعطيه نصيب واحد. والذي عنده أهل وأسره يعطيه لحاجته. كان يعطي للفارس أكثر مما يعطي للرجل. لأن عنده فرس فرس محتاج إليه ويبذل جهد أكبر من غيره. فما عدا ذلك لا يجوز..

د. حامد الأنصاري: نعم. لكن الرواتب هذه جائزة فضيلة الشيخ.

د. يوسف القرضاوي: أنا قلت لك إذا لم تكن لعمل ولا حاجة. لا يجوز..

د. حامد الأنصاري: نعم الأخ محمد من (فرنسا).

محمد: آلو، السلام عليكم .

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

محمد: السلام عليكم شيخ ، الله يبارك فيكم، الله يعينكم إن شاء الله، أريد أطرح سؤالا.
بما يخص العمل بعمل...لأنني أنا أعمل و مقيم هنا في فرنسا وأعمل، ثم فقدت عملي، والسلطات المحلية هنا والاجتماعية يعطوني المال كالشهرية (...)، وبعد ذلك بعد أشهر قليلة وجدت عمل آخر وأعمل، ولم أُعلم السلطات المحلية أو الاجتماعية، أعمل يعني بطريقة غير قانونية.

أنا إذن أتحصل على شهرية من طرف السلطات المحلية، وأعمل وأتحصل على شهرية أخرى من عند رئيس العمل.

د. حامد الأنصاري: شكراً، فيه سؤال آخر؟

محمد: نعم.. نعم؟

د. حامد الأنصاري: هل عندك سؤال آخر، أم تكملة السؤال؟

محمد: لا (..)..(..) ولهذا بعض الناس يقولون لي إن لا تعلن هذا لأن هنا فرنسا.. لقد أخذوا ما لنا في الجزائر وفي العالم العربي كلنا، و(قدموا لنا كل الشر) نأخذ بقدر ما نستطيع من هذا المال منهم، فهو من خزائن الدول.

د. حامد الأنصاري: طيب، شكراً.. وصل السؤال شكراً يا أخ محمد. الأخ سيف علي من الدوحة.. سيف علي، عفواً.

سيف علي: آلو، السلام عليكم.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله .

سيف علي: عندي سؤال يا أخي، فيه سيارة...

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: سؤال له علاقة بالأمانة؟

سيف علي: نعم.. نعم.

د. حامد الأنصاري: اتفضل.

سيف علي: فيه سيارة شريتها عن طريق معرض، السيارة هذه شريتها وتحولت باسمي السيارة، وبعد 6 شهور اتضح لي أن المرور يستدعيني، ولما جيت حصلت فيه سيارة تانية باسمي، السيارة هادي لم يكن عندي علم فاتضح لي إن السيارة هذه اتسجلت باسمي عن طريق المعرض بس بطريق تقريباً احتيال، في هاي الحالة هذه هل السيارة هذه تبقى خلاص يعني المرور قال لي استلم سيارتك وهذه سيارتك يعني السيارة صار عليها مشكلة حادث وسلمها لي المرور قال هذه سيارتك وأنت المسؤول عنها.

د. حامد الأنصاري: السؤال ما هو بواضح يا أخ سيف، يعني ما فهمنا السؤال؟

سيف علي: يا أخي، الموضوع طويل ولكني باختصره لك.

د. حامد الأنصاري: طيب.

سيف علي: سيارة.. أنا شريت سيارة عن طريق معرض

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: نعم، أنت شريت سيارة وبعد مدة اكتشفت..

سيف علي: وبعد 6 شهور..

د. حامد الأنصاري: استدعاك المرور إن فيه سيارة تانية مسجلة باسمك وأنت لا تدري عنها.

سيف علي: نعم، بعد.. استدعائي المرور إن فيه سيارة سوت حادث، قلت: يا أخي أنا ما عندي لا سيارة واحدة ، ما عندي سيارة ثانية!!

فاتضح أن المعرض هذا مسجل لي سيارة ثانية باسمي، وأنا ما عندي خلفية عنها، ففي حالة هذه شو لي يعني ،هل.. لأن المرور سلم لي السيارة ، قال لي: السيارة هذه لك (....).

د. حامد الأنصاري: لكن هل تحملت أنت عليها تبعات؟

سيف علي: وين؟

د. حامد الأنصاري:يعني السيارة الآن. أنت قللت إن السيارة مسويه حادث..

سيف علي: السيارة تحملت عليها تبعات مبلغ... تقريباً حق تصليح السيارة الثانية ولكن لم أبا لي على(....).

د. حامد الأنصاري: يعني أنت مستلم... استلمت سيارة قيمة تصليحها أيضاً وما كنت تدري نهائياً عن هذه السيارة أي شيء.

سيف علي: و ما كنت أدري، وللمعرض وبعد ما تفاوضت مع الكاتب-كاتب المعرض-هذا اتضح لي أنها.. السيارة (الثانية) اتسجلت، و(إنسان مؤمن) قام يحلف لي، وهذا ما أدري (...) إنه مسلم، قام يحلف لي إن السيارة هذه (اتسجلت) بطريق الخطأ، فلكن.. يعني إيش لون هذا ؟ أنا ما أدري إيش لون اتسجلت السيارة باسم... باسمي وأنا ماشريت من عندهم؟! يعني ما.. لا.. إذا كان وقع (...) ثانية، وقع لي على ورقة ثانية ما أدري عنها؟! فهذا شيء ثاني احتيال أو تزوير؟

د. حامد الأنصاري: طيب شكراً يا أخ سيف. الأخ محمد من فرنسا يقول.. طبعاً في أوروبا الموظف يعمل ، فإذا فقد عمله الحكومة تدفع له إعانة اجتماعية إلى أن يجد عملاً آخر، فدفعت له الحكومة إعانة اجتماعية، ثم وجد عملاً آخر لكنه لم يبلغ الدولة عن هذا العمل، وأخذ يستلم راتب من الدولة وراتب هذا العمل. وهناك من أفتاه بألا يبلغ، لأن فرنسا دولة كافرة وقد نهبت أموال الجزائر من قبل ، فهو يسترد بعض الأموال القديمة التي سرقتها فرنسا من الجزائر.

د. يوسف القرضاوي: هذه الفتاوى موجودة في كثير من البلاد الأوروبية وغيرها، تجيز أخذ أموال الناس بالباطل. نحن المسلمين نخالف اليهود الذين قالوا (ليس علينا في الأميين سبيل)، الذين دخلوا هذه البلاد دخلوها ليحترموا نظامها، وكونه معاهم إقامة أو معاهم جنسية، أو معاهم كذا يجب يحترموا النظام العام. ولا يأخذ المال إلا بحق، ولا يكذب، النبي -عليه الصلاة والسلام –قال: "كل خلق يجبل عليه المؤمن إلا الخيانة والكذب".. يعني مسلم ممكن الإنسان يكون بخيل، ممكن يكون جبان، ممكن يكون حريص، ممكن يكون كذا. وإنما المسلم لا يكون كذاباً ولا خائناً، الخيانة دية.. والنبي- عليه الصلاة السلام –يقول: "اللهم إني أعوذ بك من الخيانة فإنها بئس البطانة"، والله- تعالى- يقول (إن الله لا يحب الخائنين). (وأن الله لا يهدي كيد الخائنين). ( وإن يريدوا خيانتك فقد خانوا الله من قبل فأمكن منهم) فالمسلم لا يخون، حتى لا يخون من خانه، ويعني. النبي- عليه الصلاة والسلام- يقول "أدي الأمانة لمن ائتمنك ولا تخن من خانك" يعني هو بيقول لك هم نهبونا زمان، زمان خلاص، إنما لا تخن من خانك، حتى من خانك لا تقابل الخيانة بالخيانة.

د. حامد الأنصاري: يعني المفروض أن تصبح الأمانة سجية في المسلم..

د. يوسف القرضاوي: المسلم أه..

د. حامد الأنصاري: وليست مقابلة معاملة.

د. يوسف القرضاوي: ما تقولش لا ده.. ده سرقني لازم أسرقه، خان زوجتي أخون زوجته، لأ، لا ينبغي أن نقابل الشر بإيه.. بشر مثله. الأمانة خلق، والنبي -عليه الصلاة والسلام- كان معروفاً بالأمانة ،حتى قبل البعثة وبعد البعثة، وبعد البعثة كان المشركون يضعون الودائع والأمانات عنده، رغم إنهم لم يؤمنوا به. وحينما أراد النبي -عليه الصلاة والسلام- الهجرة، أخبر علي بن أبي طالب يبقى بعده، لماذا؟ ليرد الأمانات إلى أهلها، يرجع الودائع إلى أصحابها، وهي ودائع المشركين. ما قالش هؤلاء الناس آذوني ،وطردوني، وأخرجوني من داري، وأخذوا أموال المسلمين، لأنهم أخرجوا من ديارهم وأموالهم بغير حق، فكان يمكن إنه ينتقم منهم و..لأ. فشأن الإنسان المؤمن إنه يرعى الأمانة حتى عند من خانه، لا يقابل خيانته بخيانة" أدي الأمانة لمن ائتمنك ولا تخن من خانك".

د. حامد الأنصاري: نعم، الأخ سيف المري. يقول اشترى سيارة من معرض من المعارض الموجودة، ثم بعد ستة شهور استدعاه المرور ليستلم سيارة أخرى مسجلة باسمه لا يعلم عنها شيئاً، سيارة كانت عاملة حادث. فالتأمين أيضاً يغطى تكلفة الحادث يقول ماذا أفعل بهذه السيارة؟ هل..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: هو لم يدفع فيها شيئاً؟

د. حامد الأنصاري: هو لم يدفع فيها شيئاً، ولم يعلم عنها..

د. يوسف القرضاوي: هل يعني غلط يعني..

د. حامد الأنصاري: ذهب إلى الموظف في المعرض فيقول إنه أقسم له بأن الإيمان هذا تم على سبيل الخطأ، وليس .. يعني خطأ غير مقصود. فماذا يفعل الآن بهذه السيارة؟ رسمياً السيارة مسجلة باسمه..

د. يوسف القرضاوي: هي مش سيارة المعرض؟

د. حامد الأنصاري: هو لا يعلم، هو وجد السيارة مسجلة باسمه، لكن هم في المعرض يقولون إن هذا حدث عن طريق الخطأ، خطأ غير مقصود.

د. يوسف القرضاوي: أيوه خطأ يعني إيه؟

د. حامد الأنصاري: يعني يبدو إحدى سيارات المعرض ذهبت وسجلت باسمه مع…في معاملة من المعاملات.

د. يوسف القرضاوي: خلاص يرجعها للمعرض، ما دام هي سيارتهم، ومعروف أصحابها يردها إلى أصحابها.

د. حامد الأنصاري: نعم، لكنه لا يتصرف فيها وإن كانت سجلت باسمه لأنها سجلت عن طريق الخطأ.

د. يوسف القرضاوي: حتى وإن سجلت باسمه مادام أصحابها معروفين يرد الأمانة إلى أصحابها.

د. حامد الأنصاري: فضيلة الشيخ، من أنواع الأمانة أمانة المجالس، هناك يعني ناس يجلسون في هذه المجالس ويتداولون أطراف الحديث، قد يدلوا البعض للآخر ببعض الأسرار، فهل إشاعة هذه الأسرار خارج هذا المجلس تعتبر من خيانة الأمانة؟

د. يوسف القرضاوي: نعم، النبي- عليه الصلاة والسلام- "يقول إذا حدث الرجل ثم التفت فهي أمانة"يعني إذا حدثك حديثاً والتفت يعني كونه بيلتفت يشوف فيه حد موجود. معناها إنه إيه.. إن ده أمر خاص فلا يجوز أن تذيعه. أمانة الأسرار هذه من أهم إلا الأمانات التي يجب أن يحرص الناس عليها، خصوصاً فيه أشياء يطلب فيها الكتمان، والنبي- عليه الصلاة والسلام –يقول: "استعينوا على قضاء حوائجكم" بالإيه...

د. حامد الأنصاري: بالكتمان.

د. يوسف القرضاوي: بالكتمان وقال يعقوب ليوسف (لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيداً) فكثير من الأشياء تحتاج إلى الكتمان. فإذا أستكتم الإنسان سراً إما باللفظ يعني هذا سر لا تقوله لأحد، أو بالقرينة، القرينة إذا حدث ثم التفت، يعني كونه بيلتفت يدل إنه.. إن ما فيش حد يريد بيسمع هذا الإيه... الكلام، فلابد أن يحافظ على الأسرار.

ومن هذا أيضاً أسرار الحياة الزوجية، بعض الناس يذيع أسرار الحياة الزوجية، وهذا من خيانة الأمانة، لا يجوز للرجل أن ينشر سر زوجته، خصوصاً في العلاقات العشرة بينهما، ولا للمرأة أن تذيع أسرار العلاقة بينها وبين زوجها. فهذا من الأمانات الأدبية التي يجب رعايتها.

د. حامد الأنصاري: لكن لو حضر إنسان مجلساً من المجالس، ووجدهم يتحدثون يعني في أمر إفساد كعملية اختطاف أو تخطيط لسرقة أو ما إلى ذلك، فهل يكتم أيضاً يعني هذا يعتبر من السر... من أمانة المجالس ؟

د. يوسف القرضاوي: لا.. لأ هذا.. لأ هذا يجب الإبلاغ.. هذا من إنكار المنكر، خصوصاً إذا كان يستطيع أن يزيل هذا المنكر أو يمنع وقوعه، فلابد أن إيه.. أن يبلغ هذا، هناك يعني أشياء ما نسميه فقه الموازنات إذا كان هذا الشخص تضرر بسر، إنما فيه ضرر أكبر بيقع على المجني عليه، أو ضرر أكبر يقع على المجتمع، لكن جماعة بيعملوا فساد بالمجتمع، أو جريمة تضر بالمجتمع كله، فأنا أبلغ.. يعني المفروض الإنسان يبلغ الجهة المختصة لتمنع هذا الشر قبل وقوعه بقدر الإمكان.

د. حامد الأنصاري: معنا الأخت أم عمر من (ألمانيا).

أم عمر: السلام عليكم ورحمة الله.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

أم عمر: فضيلة الشيخ، وضعت عندي أمانة لفترة معينة، ثم اضطرت بعد أن أتخلى عنها بعد استشارة بعض الأهل، بعثها واحتفظت بثمنها عندي لحين ملاقاتي لأصحابها الشرعيين، فهل ما فعلته صحيح أم أني خنت الأمانة؟ أيضاً عندي سؤال ثاني..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: طيب أخت أم عمر عفواً.

أم عمر: نعم.

د. حامد الأنصاري: ما الدافع لأنك يعني بعت الأمانة هذه واحتفظت بثمنها، لماذا بعت الأمانة؟.

أم عمر: لأني اضطريت أن أنتقل من بلد لبلد آخر، و هذه الأمانة كانت ثقيلة علي.. ثقيلة الحمل.

د. حامد الأنصاري: نعم.

أم عمر: نعم أيضاً -فضيلة الشيخ- هل إن الوفاء بالوعد هو جزء من الأمانة؟ فإذا كان كذلك، فما هو حكمكم على الأخ مقدم البرنامج الذي وعدني بالأسبوع الماضي بخصوص عنوان الجامعة الإسلامية ولم يبعث لي أي رد على اتصالي أو جواب.

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: لأن ما أرسلنا.. ما أرسلنا- أخت أم عمر- لا الفاكس أو العنوان، فكيف نصل لك و نحن لا نملك العنوان؟!

أم عمر: عفواً أخي الكريم، 3 فاكسات بعثت لحضرتكم وأيضاً...

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: ما.. ما جاء.. ما جاء.. يعني ما وصلني فاكس حتى الآن.

أم عمر: أبعث الآن على العنوان هذا أو حضرتكم كيف تتصرفون (...).

د. حامد الأنصاري: يعني ابعثي على فاكس.. على فاكس البرنامج، واكتبي عليه برنامج (الشريعة والحياة).

أم عمر: والله بعثت حسب.. على حد علمي بعثت يعني، فإذا أمكن يعني مرة تانية نشوف عنوان.. أو فاكس البرنامج، وأكون شاكرة إلكم.

د. حامد الأنصاري: إن شاء الله.

أم عمر: مع جزيل الشكر.

د. حامد الأنصاري: إن شاء الله، شكراً يا أخت أم عمر.

أم عمر: والسلام عليكم ورحمة الله.

د. حامد الأنصاري: الأخ مصطفى أبو عبادة من الإمارات.

مصطفى أبو عبادة: السلام عليكم ورحمة الله يا شيخ.

د. حامد الأنصاري: وعليكم السلام ورحمة الله.

مصطفى أبو عبادة: أولاً: نحبكم في الله يا شيخ.

د. يوسف القرضاوي: بارك الله فيك يا أخي.

مصطفى أبو عبادة: ثانياً: سؤالي ذي شقين: قلت –شيخ- بأنه لا يجوز دفع مبلغ لموظف الجمارك لتخليص الجمرك أليس بالأصل- هذا الشق الأول -أليس بالأصل أن الجمرك يعني هو يعتبر من المكوس ولا يجوز شرعاً. والشق الثاني إنه يعني المتنفذين في الدول العربية ما عدا يعني... الدول العربية المقصود فيها الجمارك يعملون في التجارة، والتجار العاديين يعملون أيضاً في التجارة، فإذا أدخلت أنا صنف معين..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: عفواً السؤال.. السؤال غير مفهوم يا أخ مصطفى؟

مصطفى أبو عبادة: طيب إذا كان..

د. حامد الأنصاري [مقاطعاً]: إحنا باقي عندنا أقل من دقيقتين وأرجو أن نكتفي بالجزء الأول من السؤال، وإن شاء الله الجزء الثاني في حلقة قادمة بإذن الله.
فضيلة الشيخ، الأخت أم عمر تقول: إنها وضعت لديها أمانة لفترة، ثم اضطرت هي أن تهاجر من البلد التي كانت فيه، والأمانة ثقيلة لا تستطيع حملها، ولم يأت أصحابها لاستردادها، فباعت الأمانة واحتفظت بثمنها، فهل ما فعلته هذا خطأ؟

د. يوسف القرضاوي: والله، إذا كانت معذورة في أنها لا تستطيع أن تنقلها معها لكبرها أو نحو ذلك فإن شاء الله لعلها معذورة، ولعلها تحاول إن هذا المبلغ تستثمره تضعه في بنك إسلامي أو كذا، لأن الأموال تتناقص.. الفلوس تتناقص بمرور الزمن فتحاول تستثمرها حتى تبقي قيمتها. أما سؤال الأخت إن الوعد، والوفاء بالوعد، هو من أمانة الكلمة، وكنا اتكلمنا عن أمانة الكلمة، الواحد إذا قال كلمة يحترمها والشاعر العربي يقول:

ولا أقول نعم يوماً واتبعها بلا ولو ذهبت بالمال والولد
إذا قلت في شيء نعم فأتمه فإن نعم دين على الحر واجب
وإلا فقل لا تسترح وترح بها لئلا يقول الناس إنك كاذب
فالوعد هو من الأمانات التي يجب أداؤها.

د. حامد الأنصاري: نعم، سؤال الأخ مصطفى. يعني أدركنا الوقت –مع الأسف- لن نتمكن من الإجابة عنه..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: هو إيه؟

د. حامد الأنصاري: هو عن قضية المكوس.. هل.. أليس هذا من المكس؟

د. يوسف القرضاوي: لأ.. المكس.. المكس هو أخذ الضرائب بغير حق، إنما الجمارك ضرائب الآن مطلوبة لحماية الصناعات الوطنية، إنه إذا فيه صناعة سيارات في البلد أجيب بسيارات وأضيع.. هذا مطلوب. فأحياناً تكون الجمارك ضرورية ومشروعة، وليست من المكوس التي جاء في ذمها الحديث سابقاً

د. حامد الأنصاري: شكراً فضيلة الشيخ. أعزائي المشاهدين، في ختام هذه الحلقة نشكر فضيلة الأستاذ الدكتور الشيخ يوسف القرضاوي، كما نشكركم على حسن المتابعة. إلى أن نلتقي في حلقة قادمة -بإذن الله- أستودعكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة