قمة تونس   
الأحد 1425/8/18 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 12:26 (مكة المكرمة)، 9:26 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

جمانة نمور

تاريخ الحلقة:

24/05/2004

- المواطن العربي لم يعلق آمالا على القمة
- قرارات القمة بلا آلية لتنفيذها
- ممارسات إسرائيل وتواضع الرد العربي
- مدى مسؤولية الجامعة العربية
- الانسحاب الليبي
- نظرة العراقيين لما تمخضت عنه القمة

جمانه نمور: أهلا بكم إلى حلقة جديدة من منبر الجزيرة، أخيرا انعقدت القمة العربية في تونس بعد شهرين كاملين من موعدها الأصلي ورغم وجود ملفين ساخنين يستدعيان من المجتمعين التحرك فورا وبشكل فعال وهما الاحتلال الأميركي للعراق وممارسات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، خرج البيان الختامي للقمة دون أن يتضمن أي آلية واضحة للعمل العربي المشترك للتعامل مع هذين الملفين واكتفى البيان الختامي للقمة بإدانة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين كما طالب البيان مجلس الأمن بالعمل على استعادة سيادة العراق واستقلاله، هذا في الوقت الذي اعتبر فيه الزعماء المجتمعون أن مجرد الاتفاق على تعديل ميثاق الجامعة العربية وإقرار التعديلات الجديدة في القمة المقبلة في الجزائر هو الإنجاز الأبرز وعلى صعيد ملف الإصلاح السياسي تبنت قمة تونس ما عُرِف بوثيقة العهد والوفاق. التحديات الكبيرة التي تواجه القادة العرب والنتائج الهزيلة التي تمخضت عن قمة تونس أثارا العديد من الأسئلة منها ما المواقف التي كان من المفترض أن يتخذها القادة العرب في قمتهم بتونس حيال قضايا الأمة؟ وأين موقع الإصلاح في أجندة الزعماء العرب؟ هذه الأسئلة وغيرها تمثل محاور حلقة اليوم من منبر الجزيرة، كالعادة نحن في انتظار مشاركتكم على رقم الهاتف 9744888873 الفاكس 9744890865 كذلك يمكنكم المشاركة عبر الموقع الإلكتروني للجزيرة على الإنترنت وهو
www.aljazeera.net ونبدأ بتلقي اتصالاتكم ومعنا الأخ طلال من الأردن، مساء الخير.

المواطن العربي لم يعلق آمالا على القمة

طلال الرمحي: مساء الخير سيدتي في البداية في قمة تونس دار الحوار على أشده وقال كل ما عنده، هم في الوحدة أشد خصاما وفي الخصام دعاة وحدة، حلم العرب بعروس بحر وإذا بالمولودة قردة، ماذا يرتجى يا أخت جمانه أو ماذا يرتجي المواطن العربي لمؤتمر أكثر من ثلثيه مندوبون مُفوّضون من قِبَّل وزير خارجية الولايات المتحدة ورئيسه؟ فمهمتهم بالأساس منع اتخاذ أي قرار استراتيجي أو تكتيكي يخص احتلال فلسطين والعراق بل المفروض منهم..

جمانه نمور [مقاطعاً]: ولكن أخ طلال يعني ربما البعض قد يرى في تحليلك هذا ظلما باعتبار بأن كما يرى البعض القمة لم تأت بالنتيجة التي أرادها الأميركيون.


وثيقة العهد للقمة العربية هي وثيقة تخص الخلافات الشخصية بين حكام العرب ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بالشعوب العربية

طلال الرمحي

طلال الرمحي [متابعاً]: يا سيدتي ماذا تسمي المساواة بين الضحية والجلاد؟ مساواة المقاومة العراقية والمقاومة الفلسطينية بإرهاب الدولة التي تمارسه إسرائيل في فلسطين وأميركا في العراق بحجة الاعتداء على المدنيين؟ نحن يا سيدتي لا نمني أنفسنا بالآمال ولا أننا إذا منينا أنفسنا بالآمال نضحك على أنفسنا وخاصة ونحن نعلم مؤتمرات القمة منذ أيار 1946 في أنشاص إلى أيار 2004 في تونس لو نُفِذ منها واحد في المليار لتم تحرير الأندلس قبل فلسطين، فيا جمانه الماضي أبو الحاضر وجد المستقبل، فخذي مثلا وثيقة العهد هي وثيقة تخص الخلافات الشخصية بين حكام العرب وليس لها علاقة من قريب أو بعيد بالشعوب العربية وراجعيها ووثيقة التطوير معناها اللغوي التنمية والبناء على ما هو موجود والإصلاح كما قال عبد العزيز بلخادم الليلة في إحدى الفضائيات يعني بمفهوم بعض الدول العربية هل ستقود المرأة السيارة أو لا تقود؟ مبارك لشركات السيارات الأميركية واليابانية وتهنئة للنساء العربيات برخص السواقة وكل قمة عربية وأنتم من عواده على رأي أخوانا في الخليج وشكرا إليكِ يا أخت جمانه.

جمانه نمور: شكرا لك الأخ محمد في مصر مساء الخير.

محمد أبو جهاد: مساء الخير سيدة جمانه.

جمانه نمور: مساء النور.

محمد أبو جهاد: مساء الخير على كل العرب وعلى كل حبايب العرب، حضرتِك الجامعة العربية منذ إنشائها مرت بثلاث مراحل؛ في بداية القمم العربية كانت بتصدر منها قرارات لصالح الشعوب رغم إن هذه القرارات كانت بتعمل على حفظ كيان الأمة رغم عدم تنفيذ هذه القرارات، في الفترة اللي فاتت العشر سنين الأخريات دول بدأت تصدر قرارات ضد مصلحة الشعوب، في الوقت الحالي بدأت القرارات ضد مصلحة الشعوب وعيني على عينك يا تاجر، بمعنى إن بالضبط من ثلاث أيام وكالة الأنباء الفرنسية أعلنت إن القادة العرب اللي هم لسه مجتمعين ومخدوش قرارات وكالة الأنباء الفرنسية قالت إن العرب عازمون على إصدار بيان هيدينوا فيه العمليات الاستشهادية في مقابل تخفيف الضغط الأميركي على الحكام في مسألة الإصلاح، لأن أميركا بتلعب مع الحكام العرب..

جمانه نمور: أخ أبو جهاد ما لنا وبما كان يعني التحليلات قبل القمة، الآن القمة انتهت والبيان الختامي صدر وكان هناك مؤتمرا صحفيا أجاب فيه الأمين العام ووزير خارجية تونس عن أسئلة في مختلف المجالات ما رأيك بما صدر عن القمة؟

قرارات القمة بلا آلية لتنفيذها


أميركا تلعب مع الحكام العرب لعبة القط والفأر تقول إن الإصلاح سياسي اجتماعي ثقافي، السياسي أولا لأن الحكام يهمهم الإصلاح الاقتصادي ولا يسعون إلى الإصلاح السياسي ولن يسمحوا بتداول السلطة

محمد أبو جهاد

محمد أبو جهاد: ما صدر على القمة هذه قرارات هلامية هي القرارات كثير ولكن آلية تنفيذ هذه القرارات يعني زي ما قلت لحضرتكِ، أميركا بتلعب مع الحكام العرب لعبة القط والفار في مسألة الإصلاح رب.. تقول إن الإصلاح سياسي اجتماعي ثقافي، أميركا بتقول إن الإصلاح السياسي أولا لأن الحكام العرب يهمهم الإصلاح الاقتصادي مهما كلفهم ولا يسعون إلى الإصلاح السياسي لأنهم لن يسمحوا بتداول السلطة مهما كانت التكليفات فهذه هي القرارات يا سيدتي، العراق وفلسطين ليسا على جدول الأعمال لا من قريب ولا من بعيد وشكرا سيدة جمانه.

جمانه نمور: شكرا لك نواصل تلقي اتصالاتكم ومعنا الأخ عبد الله في سوريا، مساء الخير.

عبد الله: تحياتي يا أخت جمانه.

جمانه نمور: أهلا بك.

عبد الله: يعني إحنا كنا نتمنى أن يكون هذا المؤتمر مؤتمر متميز لأن الأمة تمر بظرف استثنائي لكن الواقع غاب عن المؤتمر مسألتين الأساسيتين التي تحدثتِ عنهما العراق وفلسطين، غاب العراق كبلد محتل وغابت فلسطين كما.. تُنفَّذ الآن..

جمانه نمور: ولكن يعني العراق وفلسطين كانا جزءا كبيرا من البيان الختامي وكان هناك قرارات إدانة لممارسات الاحتلال كان هناك مطالبات لمجلس الأمن بالعمل على استقلال العراق وانسحاب الاحتلال لا نستطيع القول بأن القمة أغفلت هذين الموضوعين.

عبد الله: بالعمل يا أخت جمانه لكن الحقيقة إذا قرأنا البيان الختامي نجد لاحظي معي أولا لأول مرة نجد أن هناك حديث عن حقوق الإنسان في الوطن العربي، لأول مرة نرى أن هناك حديث عن المجتمع المدني هذه المرة الأولى، لأول مرة نرى حديث عن الديمقراطية لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل القادة العرب سينفذون هذه المقررات التي اتخذوها عن حقوق الإنسان عن المجتمع المدني عن الديمقراطية عن تبادل السلطة؟ هل يقبل المجتمعون في تونس أن يكون هناك تبادل سلمي للسلطة؟ هل يقبلون أن تكون هناك منظمات لحقوق الإنسان في أوطانهم؟ هل يطلقون سراح المعتقلين السياسيين مثلا في الوطن العربي؟ كل هذه المسائل هناك تناقضات، هناك قرار من القمة وهناك أعمال على أرض الواقع مختلفة تماما عن مقررات القمة وبالتالي لا يمكن لنا أن نعتبر هذه القرارات لأن هي عبارة عن كتابات على أوراق، نسأل هل هناك آلية للتنفيذ حتى هذه المقررات التي تتوافق مع المتطلبات الأميركية؟ هل هناك تنفيذ لها مثلا؟ هل هناك تنفيذ للديمقراطية؟ هذه الأسئلة لابد أن نطرحها بشكل واضح وصريح وخصوصا..

جمانه نمور: لنأخذ رأي الأخ فهد بهذه النقطة بالذات، الأخ فهد من السعودية مساء الخير هل برأيك أخ فهد فعلا بأن ما صدر عن القمة من قرارات يتفق مع الرغبة الأميركية أم عكس ذلك كما رأى البعض وماذا عن آليات التنفيذ التي أثيرت منذ بداية الحلقة؟

فهد: السلام عليكم.

جمانه نمور: وعليكم من السلام.

فهد: يعطيكِ العافية أخت جمانه.

جمانه نمور: شكرا.

فهد: أحب أوجه برقية عاجلة عبر أثير الجزيرة إلى وليّ الأمر أو إلى من يهمه الأمر ونسي تناسى أن الأمر يهمه:

مضت بنا الأيام بيت رذيلة يُبنى وبيت فضيلة يُهدم

وسمعت صوتا في مغارة خوفنا يوحي صداه بظالم لا يرحم

هو صوت شُداد أميركا وراءه قوات لندن تغير وتهجم

ناديت لكن الذي ناديته أعمى أصم عن الحقيقة أبكم

هذه منابركم تزلزل نفسها سئما وقد كفرت بما قررتم

حكام وأجمل ما فيكم أنكم سلمتموهم أمركم وغفلتم

بل نمتم ماذا دهاكم تطلبون حقوقكم

والله طلب الحقوق من الضعيف محرم

طيروا بأجنحة السياسة حيثما ثم قولوا ماذا أردتم

واستنظروا من هيئة الأمم التي هرمت بقايا عطفها كي تغنموا

وابنوا لكم في كل أرض دولة الشعب والحكام فيها أنتم

ودعوا لنا درب الجهاد فإنه

درب الخلاص لنا وإن كبرتم

درب مضى فيه الرسول وصحبه نشروا به الحق المبين وعلموا

جمانه نمور: نعم شكرا نعم.

فهد: يا أخت جمانه أنا في الوقت نفسه الذي عمرو موسى يلقي بالبيان الختامي للقمة العربية ظهر على شريط الجزيرة خبر عاجل استشهاد شابين فلسطينيين فهذا جاء الرد من الأعداء قبل أن يأتي الرد منا استحقار لهذه القمة، السلام عليكم.

جمانه نمور: شكرا لك أخ فهد وبالفعل فتحت محور للنقاش وهو المسؤوليات والأحداث والممارسات التي تتم قبيل انعقاد قمة من هذا النوع وتضع فعلا ربما كما يقال عثرات أمام القمة نتابع ونناقش هذا الإطار بعد الفاصل.

[فاصل إعلاني]

ممارسات إسرائيل وتواضع الرد العربي

جمانه نمور: من جديد نرحب بكم في هذه الحلقة من منبر الجزيرة وموضوعها قمة تونس التي اختتمت أعمالها اليوم ومعنا الأخ فايز من فلسطين، أخ فايز كُتِب الكثير عن ما تقوم به إسرائيل دائما وتصعيداتها خاصة عشية القمم العربية، يعني يكون هناك جهود حثيثة من منظمي القمة ومستضيفي القمة ومحاولات لإنجاح القمم العربية ولكن هناك رسائل إسرائيلية دائمة قبيل القمة كيف تؤثر هذه الرسائل برأيك وهذه الممارسات على هذه القمة وبالتالي على ما يصدر عنها؟

فايز جرادات: السلام عليكم.

جمانه نمور: وعليكم السلام.


الفلسطينيون يذبحون وما من مغيث بسبب وجود الحكام، وما حدث في العراق وفي كل بقاع المسلمين يرمى من قوس واحدة

فايز جرادات

فايز جرادات: حقيقة إسرائيل لا تُقدِم على أي عمل إلا وتدرك أنه لن يكون هناك رد من النظام الرسمي العربي ولا من أي نظام موجود حاليا والمسلمين يعني يعانون منذ ثمانين عام منذ أن نُهِبت دولتهم وقُسموا إلى كيانات وهم يعانون بسبب هؤلاء الحكام فهؤلاء الحكام لا يعول عليهم ولا أي شيء وإسرائيل تقدم على المذابح تلو المذابح والإجرام ونساء فلسطين تستصرخ المسلمين وتستصرخ جميع المسلمين وما من مغيث بسبب وجود هؤلاء الحكام وما حدث في العراق وما يحدث في كل البقاع المسلمين يرمى من قوس واحدة وهؤلاء الحكام لا يهتموا لأمر هذه الأمة ولا يرعوا شؤونها بالعكس كل ما يجتمعوا يجتمعوا لذبح هاي الأمة للتآمر عليها وحقيقة وجودهم معروفة وحقيقة توجههم معروف ومؤامراتهم على المسلمين وعلى الإسلام معروفة وبدناش تفصيل الآن، الآن بدنا إيشي عملي نساء المسلمين تستصرخهم الآن والمعتقلين في أبو غريب..

جمانه نمور: ولكن أخ فايز ما صدر عن القمة في بيانها الختامي هو الدعوة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية على الأراضي المحتلة عام 1967 تحقيق حل عادل لقضية اللاجئين ضمان رفض التوطين يعني ما الذي لا يعجبك في هذه التأكيدات؟

فايزة جرادات: أختي الكريمة نحن جزء من أمة إسلامية الأصل أن نكون دولة واحدة وهذه التقسيمات.. ودولة فلسطينية لتكريس الغدة السرطانية وهي إسرائيل وكيان اليهود لتثبيتهم في فلسطين يعني وهذه الدولة ما سيكون وضعها أصلا لا تستطيع حماية.. هذه زيادة للتقسيمات التي تجري في المنطقة والتي يقودها الغرب الكافر ويتآمر على المسلمين يعني هذه لا.. نحن لا نريد دولة فلسطينية نريد دولة إسلامية تضم جميع المسلمين..

جمانه نمور: شكرا لك أخ فايز ربما لدينا مشاركة فيها بعض ما جاء على لسانك، الأخ علاء الناصري من الدانمارك يقول الجامعة العربية برأيه مثل المثل القائل يقتل القتيل ويمشي بجنازته يقول خانوا فلسطين أعطوها لليهود خانوا العراق سلموه للأميركان حققوا أمنية اللوبي الصهيوني برأيه يريدون تصفية سوريا والعرب كذلك العرب يعرفون من هم وراء ذلك الشعوب العربية المظلومة هو يختم بدعاء الله في عون الشعب العربي هذا الأخ علاء في الدانمارك، الأخ حسن في الأردن مساء الخير.

حسن ناصر: السلام عليكم.

جمانه نمور: وعليكم السلام تفضل.

مدى مسؤولية الجامعة العربية

حسن ناصر: في الحقيقة ما يجري بفلسطين لا ندري من هو المسؤول عنه، قُتِل الناس وهُدمت البيوت وقُطعت الأشجار ولم يبق في فلسطين إلا ما نراه، من المسؤول أليس هم الزعماء العرب؟ من الذي أضاع فلسطين؟ لو افترضنا ببساطة أن أحدا أراد أن يهاجم أحد الأنظمة أو انقلاب بالعربي تقوم قائمة الدنيا ويُدمَّر كل الشعب وتُحرَّك كل القوات أما هذا الشعب الفلسطيني والشعب العراقي ولا كأنه من الأمة أما بالنسبة لمؤتمر القمة الذي حصل من المفروض إن الأخ عمرو موسى رئيس الجامعة العربية ألا ينافق في الأمة وعليه أن يصدر بيان ويكون واضحا، كنا نتمنى منه في وطنيته منذ كان وزير خارجية في مصر وكنا نتمنى تطوير الجامعة ولكن الجامعة هي أس النفاق العربي أُسِست على أن تكون تجمع العرب وفي الحقيقة هي لخذلان العرب وتفريق العرب..

جمانه نمور: ولكن يعني كثر يقولون عكس ذلك يقال إن الجامعة العربية بالعكس هي شماعة تُعلَّق عليها ربما مشاكل البعض ويعني على عكس ما تقوله موضوع تعديل الجامعة العربية ربما كما يرى المجتمعون كان النقطة الأبرز والأهم وقد تم بالفعل الاتفاق عليها وأُعطي حتى مهلة زمنية لكي يكون آلية تنفيذ هذه النقطة نسألها للأخ عمر في فرنسا، أخ عمر مساء الخير.

عمر جميل: مساء الخير.

جمانه نمور: ما رأيك فيما صدر عن القمة؟

عمر جميل: ما صدر عن القمة يعني ما فيه ما بيسعنا الوقت إلا إنه نرجع إلى واقع القمة العربية أو جامعة الدول العربية، نحن اليوم حين آمنا برب العالمين وآمنا بلا اله إلا الله محمد رسول الله أعطانا نعمة رب العالمين وضع وأجواء ونظام وآليات إتنسقت من أيام سيدنا محمد إلى الوضع العثماني لأخر دولة الخلافة العثمانية بعد الخلافة العثمانية جاءتنا المرحلة السايكسبوكية اللي كلنا بيعرفها والكل بيعرف عنها من خلال هالمرحلة هايدي مرحلة سايكس بيكو جاتنا أنظمة اللي هي أشبه بمعسكرات التعذيب وأجتنا آليات هي من ابتكار سايكس بيكو فاليوم نحن كيف بدنا ناخد..

جمانه نمور: أخ عمر لندع العودة إلى التاريخ وتفاصيله ربما سيأخذ حينها وقت أكثر لمعرفة وجهة نظرك يعني أنت كعربي مقيم في أوروبا أنت وغيرك من العرب المقيمين هناك كيف تابعتم هذه القمة؟

عمر جميل: أنا ما كان.. أنا بصراحة عندي لما كانت القمة العربية عم يعطوا تصريحات عليها كنت عم بتفرج على (Super Stars) ما بيهمني..

جمانه نمور: إذاً لماذا تعطي رأيك؟ إذاً تتصل بنا هو موضوع الحلقة ما صدر عن القمة اليوم إذا كنت لم تتابعه ما الذي تريد أن تقوله باختصار؟

عمر جميل: هو الشغلة الوحيدة اللي أنا عم بأحاول أقول لك إياها اللي نحن كنا نقوله من حوالي الخمسين ستين سنة إنه هذه الجامعة العربية هي بدعة والبدعة هي ضلالة والضلالة في النار ما حقيقة ما هينتج عن هذه الجامعة ولا هينتج عن النظام الموجود حاليا بالدول العربية أي خير للمسلمين.

جمانه نمور: نعم شكرا لك أخ عمر نعم وصلت وجهة نظرك نعم شكرا لك أخ عمر، الأخ أبو خالد في بريطانيا أخ أبو خالد يعني مثلا مثال الآن الأخ عمر اتصل بنا من فرنسا حتى هو لم يتابع ما صدر عن القمة العربية وأصبح بالنسبة للكثيرين ما يصدر عن أي قمة لا يهم إذا كانت عُقِدت قبل ثلاث سنوات أو إذا كانت قمة تونس آذار التي أُجِلت مارس أو قمة مايو التي انعقدت هو لا يتابعها ويعطي رأيه فيما صدر عنها يعني ما رأيك في هذه الظاهرة؟

أبو خالد: أولا السلام عليكم وعلى الأخوة المشاهدين.

جمانه نمور: وعليكم السلام.

أبو خالد: أولا أريد أن أتكلم في نقطتين ما يحدث عن القمة على ما أعتقد يجتمع العرب أو لا يجتمعوا العرب إنهم لن يتخذوا أي قرار، سوى مثلا ماذا تتوقعين أن يحدث مثلا في فلسطين أو في العراق؟ هل تتوقعين أن يتخذوا أي قرارات بتحرير الأراضي المحتلة مثل العراق؟ هل هناك من يجرأ منهم يقول مثلا المقاومة في العراق هي مقاومة مشروعة؟ ثانيا اتخاذ قرارات القمة يجب أن تكون دولة تملك سيادة، فعلى سبيل المثال عن أي دولة تتحدثين؟ الدولة التي انتهكت أجواءها بالصواريخ الأميركية لتقتل مواطنيها في سيارتهم ثم تقوم هذه الحكومة بتضليل شعبها وتقول إن السيارة كانت ملغومة فيفضحوها الأميركان ويقولوا نحن قمنا بذلك، أو الدولة التي لا تملك سيادة في حريتها لطالب اللجوء أحد الأشخاص إليها أو أحد الحكام إليها، ثم يقوم هذا الحاكم بإرسال ابنه إلى السيد بوش وطبعا الإجابة تكون بالرفض، أو الدولة التي تهرول وراء الأميركان لدمار جارتها ثم تظل..

جمانه نمور: إذاً نفهم من كلامك أخ أبو خالد أنك متشائم مهما صدر عن القمة؟

أبو خالد: لا يمكن عندي نقطة ثانية اللي هو عملية الإصلاح لو سمحتِ يا أختي لو تكرمتِ.

جمانه نمور: باختصار لو سمحت.

أبو خالد: يبدو أن عملية الإصلاح طالت الجزيرة أيضا من ألو.

جمانه نمور: نعم.

أبو خالد: يبدو عملية الإصلاح طالت الجزيرة من خلال مشاهدتي الله أعلم أرجو أن أكون مخطئ، في ذلك لاحظنا منذ زيارة وزير الخارجية القطري وتباحث مع نظيره الأميركي لم نعد نرى أي جثث للأميركان أو مقابلات مع شهود العيان ماذا يحدث على الأراضي العراقية، هل البرنامج الإصلاح الأميركي شمل الجزيرة أيضا؟

جمانه نمور: أخ أبو خالد ولو كان الموضوع خارج الحلقة ولكن هذا أمر غير صحيح وهذا موضوع أوضحته الجزيرة ومن المعروف أن تغطيتها هي تغطية مستقلة ولا تتعرض لأي ضغوط مع أن القناة بالفعل أقرت بأن هناك ضغوط تتعرض لها ولكن هي بعمرها لم تستجب لهذه الضغوطات ولا زالت تغطيتها من فلسطين ومن العراق كما هي ومازال مراسلونا في كافة المناطق ينقلون الحقيقة وأخر هذه الشواهد ما حدث في كربلاء والنجف حيث استشهد زميلنا رشيد حميد أثناء تغطية ما حدث في كربلاء، على كل نعود لموضوع الحلقة ومعنا الأخ حمزة في فلسطين مساء الخير.

حمزة: السلام عليكم.

جمانه نمور: وعليكم السلام.

حمزة: كما ترين يا سيدتي تمخض الجبل فانجب فأرا شجب ورفض واستنكار وجثث وضحايا ودمار في فلسطين والعراق الشعب العربي يعاني منذ خمسين عاما ونحن اليوم ننظر شاشات التلفزة العالمية، المظاهرات في لندن وفي باريس وفي جميع أنحاء العالم إلا في الوطن العربي ونحن نتفق على ألا نتفق القضية الأساسية الجوهرية في العالم العربي وهؤلاء الذين يجتمعون كدعوة كرام إلى مأدبة اللئام، انظري إليهم إنهم خاضعون أذلاء تحت حكم النظام الأميركي الذي يحاول سيادة العالم، نحن نقاوم الجثث اليوم وبالمنازل المُدمَّرة وفي الموتى والشهداء وهؤلاء يتقاسمون ما بقي من ثروات الشعوب العربية، ماذا نفعل اليوم بهؤلاء الحكام؟ أحدهم ينسحب وكان يجب طرده هذا الخائن العميل الذي سلم ثروة الشعب الليبي ويترك رفاقه..

جمانه نمور: أخ حمزة كنا نتمنى أن تكمل وجهة نظرك دون أن تسمي.. أنت كنت تتحدث عن الحكام بشكل عام وتنتقد سياساتهم وهذا حقك ولكن هذا الوصف أو النعت الذي استخدمته لم ولن يكن مناسبا للبرنامج، على كل معنا الآن الأخ فارس من الأردن مساء الخير.

فارس: مرحبا.

جمانه نمور: أهلا بك.

فارس: مرحبا أخت جمانه.

جمانه نمور: أهلا بك تفضل.

فارس: بالنسبة للقمة العربية فأختي يعني هاي أنا بأعتبر إنه أي قمة راح تصير سواء اللي صارت أو اللي رايحة تصير إن شاء الله في المستقبل فهن قمم فاشلات، أولا لأنه الكويت هي اللي خربتها وقعدت على تلها زي ما بيقولوا الكويت وأنا أتمنى أنه أي قمة يعني راح تكون في المستقبل أنه يكون متعرشها الرئيس صدام حسين الله يطول عمره ويعطيك العافية.

جمانه نمور: الأخ فارس عبر عن وجهة نظره من الأردن، الأخ محمد من مصر مساء الخير.

محمد: ألو مساء الخير.

جمانه نمور: مساء النور تفضل.

محمد: بصراحة إحنا القمة هذه شايفينها لعب عيال جابوا كل واحد جايبينه غصب للقمة وبعد شوية يطلع بره بيتصل بالتليفونات وبيكلم مين على التليفون ويقول لك راح أشاور أمي هناك يعني كلام فاضي وكلام مسخرة إلا الأصل بيتآمروا مع بعض على بعض هما أصلا عملاء وإحنا شايفين كلهم..

جمانه نمور: إذاً الأخ محمد كان يتحدث من مصر حيث انقطع الصوت من المصدر، نتحول إلى ألمانيا معنا من هناك الأخ فرج مساء الخير، الأخ محمد الآن في مصر عفوا مساء الخير.

محمد المحمود: مساء الخير يا أفندم السلام عليكم ورحمة الله.

جمانه نمور: وعليكم السلام إذاً الآن الأخ محمد لقد أشرت إلى اسمك قبل ذلك أنا آسفة تفضل.


الأمل في الشعوب العربية عليها أن تتحرك وعليها أن تفعل شيئا من أجل نفسها ومن أجل وطنها وإسلامها إذا كانت تريد أن نعيش عيشة شرفاء كرماء

محمد المحمود

محمد المحمود: مفيش مشاكل إن شاء الله أولا إحنا حضرتك كنا نتمنى أن يخرج عن القمة العربية قرارات يعني توحد صفوف العرب ولكن هذا هو عهدنا بالقمة العربية أو بالقادة العرب لا يستطيعون أن يفعلوا شيء، كان الأحرى بنا يعني أن يعني يتخذوا قرارات هامة بالنسبة لفلسطين كتعليق التعامل مع إسرائيل، كمقاطعة التعامل مع إسرائيل ومع الأميركان وكنا نتمنى أن يتخذوا بموقف قوي تجاه العراق كأنهم يقولون أن المقاومة في العراق هي مقاومة مشروعة لأنهم يدافعون عن الوطن وعن العرض وعن المال وعن الأولاد ولكن جاءت القرارات عكس ذلك وبالنسبة للإصلاح الداخلي كنا نتمنى من القادة العرب أن يتركوا الحريات للشعوب وأن يلغوا القوانين الاستثنائية كقانون الطوارئ في مصر أو قوانين غيرها في سوريا وفي كل مكان وأن يطلقوا يعني المعتقلين في السجون ويفرجوا عنهم ويفرجوا عن رأي الشعب، نرى المظاهرات في بلاد الغرب تتظاهر من أجل العرب وفي بلاد العرب يُمنَّع أن يعني يتحرك ساكن ويمنع أن يعبر أحد عن رأيه فيعني كنا نتمنى ذلك ولكن يعني سئمنا من هؤلاء القادة العرب، فليس هناك فيهم أمل ولكن الأمل هو في الشعوب أن تتحرك والشعوب عليها أن يعني تفعل شيء من أجل نفسها ومن أجل وطنها ومن أجل إسلامها إذا كنا نريد أن نعيش عيشة يعني شرفاء كرماء، فلابد أن نتحرك ولابد على كل واحد فينا أن يؤدي دوره لأنه مسؤول أمام الله تبارك وتعالى عن هذا الوطن وعن هذا الدين وعن هذه الأمة سنُسأل أمام النبي صلي الله عليه وسلم وأمام الله تبارك وتعالى يوم القيامة.

جمانه نمور: شكرا لك أخ محمد، الأخ عبد الله من السويد مساء الخير.

عبد الله: مساء الخير مدام جمانه.

جمانه نمور: أهلا بك.

عبد الله: الدولة العبرية لما تنسحب من غزة استفتي الليكود استفتاء وفشل الاستفتاء وهيسوا استفتاء عام، إحنا جامعة الدول العربية عمرها ما سألت الشعوب عن أي شيء لا يستفتونها ولا في حاجة تماما فشكرا للجزيرة إنها مرت هذه القمة ما غطت يعني كثير أراحت وريحتنا ما جابت لنا نقل مستمر كالعادة ريحتونا كثير فنتمنى نتمنى يعني من جيران رفح المصرية اللي هما جيران رفح في فلسطين يسووا استفتاء للشعب المصري العريق على اتفاقيات كامب ديفد ونشوف رأي الشعب المصري ويفتحوا الحدود ويقلدوا الحسن الثاني رحمه الله في المسيرة الخضراء ويخلي خمسة ستة مليون مصري يدخلوا على رفح ونشوف اليهود إيش يسووا ممكن يرموا قنبلة ذرية المسافة صغيرة يُدمَّر كل شيء وعلينا وعلى أعدائنا، أما إحنا هدول يفضلوا الغاز المسال الحكام يحقوا لنا ويخلوا لنا الغاز المسيل للدموع والغاز المسال يصدروه يخلوا لنا الغاز المسال ويصدروا الغاز المسيل للدموع وشكرا يا مدام.

جمانه نمور: شكرا لك أخ عبد الله، الأخ خالد في السعودية أهلا بك.

خالد السويدي: جمانه.

جمانه نمور: نعم.

خالد السويدي: مساء الخير.

جمانه نمور: مساء النور تفضل.

خالد السويدي: أنا خالد السويدي من السعودية اسلم عليك أول شيء وأبي وجه نظرك ما أبيها كصحفية أو إعلامية أبيها تكون كمواطنة عربية وجهة نظرك الآن من ناحية القمة العربية..

جمانه نمور: أنا ما أريد سماعه هو وجهة نظرك أنت أخ خالد وهذا هدف البرنامج معرفة مختلف وجهات نظركم أنتم، تفضل.

خالد السويدي: أنا بأعقب عليها وهي قصدي إنه الموضوع صار فيه لغط كبير من ناحية إن القمة العربية نتائجها هي ترتبط قبل الحرب على العراق من ناحية تصريحات بوش إنه بيكون مكافأة للعرب إصلاح وتطوير مناهج وكلام فاضي والآن اللي قاعد يصير هو تطبيق وعد الرئيس الأميركي، الآن تتذكرين الحرب الأولي..

جمانه نمور: ولكن أخ خالد ما تم الاتفاق عليه وإقراره هو وثيقة العهد التي قدمتها السعودية، هذه الوثيقة تؤشر وتركز على الالتزام بتطوير العمل العربي على مختلف المستويات أن يكون العمل مشتركا إصلاح آليات عمل الجامعة العربية تعديل ميثاقها ماذا لديك ضد ذلك؟

خالد السويدي: هذه كلها لاستهلاك الرأي العام العربي فاهمة يعني إحنا الأشياء اللي ورا الكواليس تعني أكثر أما المملكة العربية السعودية لأنها واثقة من أن القرارات ما راح تكون كويسة بالشكل المطلوب بصراحة اللي هو عدم حضور الأمير عبد الله وكثير من القادة العرب اللي احنا أملنا في الله وفيهم.

جمانه نمور: شكرا لك أخ خالد، نتحول إلى ألمانيا من جديد معنا الأخ فرج مساء الخير.

فرج بو العشه: مساء الخير أخت جمانه.

جمانه نمور: أهلا وسهلا.

فرج بو العشه: طبعا كالعادة بيانات وقرارات ولكن لا مصداقية ولا فعالية لها على أرض الواقع ولما تنظر بشكل دقيق هي تمييع وتعويم للقضايا وفي بحر من الرطانة البيانية وواضح أن هذه للتغطية عن العجز للحكام لمواجهة الهيمنة الأميركية التي هي راعية للهيمنة الإسرائيلية وفي رأيي أن هذه القمة بالذات هي قمة التحايل أعني تحايل الحكام العرب على شعوبهم وتحايلهم على القضايا القومية وكذلك تحايلهم على الضغوطات الخارجية الأميركية تحديدا..

جمانه نمور: أخ فرج عندي سؤال خاص يعني لو سمحت من لهجتك هل أنت ليبي؟

فرج بو العشه: نعم.

الانسحاب الليبي

جمانه نمور: كيف تنظر إلى ما قام به الرئيس الليبي بانسحابه من الجلسة وما تلاه من تصريحات؟

فرج بو العشه: نعم العقيد الليبي هو كالعادة طبعا استعراضي وبالذات الآن فقد يعني شرعية الشعاراتية القومجية اللي كان يصدرها طبعا باستسلامه الواضح للرغبة الأميركية وهو نوع من المزايدات على القضايا ولأنه رأي أنه مهمش بالذات في قمة القاهرة عندما همشه الملك عبد الله لابد وأن يثير لكي يكون هو مصدر خبر الأول وهو على استعداد أن يثير أي شيء دون أن يقول شيء محدد وصحيح يهدد بالانسحاب من الجامعة ولكنه لا ينسحب لكي يكون دائما هو موضوع هذا الخبر هو تخلص أساسا عمليا تخلى تماما عن القضايا العربية وهي القضايا العربية أساسا هي فقط موضوع للاستمرار في السلطة لم يكن يوما مؤمناً بالقضايا العربية.

جمانه نمور: يعني هل أنت تشكك بجدية أو الجدية الليبية بالانسحاب من الجامعة ولكن العقيد القذافي قال إنه سيطرح الموضوع فعلا على اللجان الشعبية وهو كما أشار في مؤتمره الصحفي القرار دائما يعود إلى هذه اللجان وإلى أن القرار في ليبيا هو قرار شعبي عكس الدول العربية كما قال العقيد القذافي؟ تعليق باختصار لو سمحت.


الشعب الليبي لا رأي له ولا صوت له والقرار يتم بمزاج ليس بتفكير عقلاني للعقيد القذافي وإنما بمزاجه المتقلب دائما

فرج بو العشه

فرج بو العشه: عفوا نعم، الحقيقة والمعروف لليبيين افترض لكل العرب والعالم أن لا يوجد ما يُطرَّح على الشعب الليبي لأن لا رأي له ولا صوت له والقرار يتم بمزاج مش حتى بتفكير عقلاني للعقيد القذافي وإنما بمزاجه المتقلب دائما..

نظرة العراقيين لما تمخضت عنه القمة

جمانه نمور: نعم شكرا لك أخ فرج وصلت وجهة نظرك إذاً الأخ فرج يتحدث من ألمانيا وعبر عن وجهة نظره الخاصة ومن ألمانيا إلى العراق ومعنا من هناك الأخ زنون أهلا بك وكيف نظرت كعراقي إلى..

زنون العالي: ألو.

جمانه نمور: أخ زنون مساء الخير.

زنون العالي: مساء الخير أخت جمانه.

جمانه نمور: أهلا بك كيف نظرت كعراقي إلى ما صدر عن القمة العربية فيما يتعلق بموضوع العراق وما يحصل فيه؟

زنون العالي: القمة العربية نحن ما نريد إصلاح أو ما إصلاح وكذا نحن نريد فقط القضية الفلسطينية والقضية العراقية واليوم 32 قتيل عراقي ولا أكو أحد يطالب بيهم يعني.

جمانه نمور: نعم إذاً ما هو مطلبك يعني أنت كعراقي حدد لنا أكثر ما الذي يطلبه العراقيون ما الذي يريده العراقيون من القمة؟

زنون العالي: نحن نريد يعني مظاهرة العراق وإيران نطلب مظاهرة تضم عشرة آلاف مظاهر وبالدول العربية كل شيء أكو احتفالات وأكو مناسبات.

جمانه نمور: نعم شكرا لك أخ زنون، الأخ محمد في فلسطين مساء الخير.

محمد: مساء الخير أخت جمانه.

جمانه نمور: أهلا بك.

محمد: حيياكم الله، طبعا أنا أريد أن أجيب عن هذا السؤال الذي سألتيه بالنسبة إلى العراق فأبدأ من حيث أنهى عمرو موسى اليوم في المؤتمر الصحفي حينما سأله مراسل المنار هل تعتبرون المقاومة العراقية مقاومة شرعية فرفض الإجابة وبعد إلحاح من الصحفيين قال طبعا وجهة النظر الأميركية المعروفة، نحن مع المقاومة التي يقرها التي تقرها الشرعية الدولية ونحن ضد الإرهاب أينما كان فهذا عمرو موسى الذي هو يعتبر الممثل للجامعة العربية يعتبر مقاومة العراق مقاومة إرهابية ويعتبر مقاومة فلسطين مقاومة شرعية فأي عدالة هذه؟ هو يعتبرها قولا ولكنه عملا هم المتآمرون على القضية الفلسطينية وأنا أجزم أنه لا يُقتَّل فلسطيني إلا بعد أخذ الموافقة من هؤلاء المسمون بالممثلين الرسميين للبلاد العربية فلسنا أو لا نقف عند هذا الأمر بل نقف عند الشعوب ونقول للشعوب تقولون دائما الحكام ألا يكون هؤلاء الحكام هم الممثلون أو الذين نصبوا أنفسهم ممثلين عن الشعوب؟ فأنتم أيها الشعوب ماذا تفعلون؟ في كل يوم قتلى في كل يوم جرحى على مدار الساعة، القتل بين أبناء الأمة الإسلامية من شرقها إلى غربها فلماذا لا نقوم قومة رجل واحد؟ كم سيقتلون منا؟ يقتلون في كل عام مليون إذا ما قمنا يُقتَّل مليون لمرة واحدة ونتخلص منهم إلى الأبد، فيا أمة يا أمة المليار وأربعمائة مليون مسلم ماذا دهاك أن تقفي عند هؤلاء؟ حينما أراهم استذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال: "وتنطق فيكم الرويبضة قالوا وما الرويبضة يا رسول الله قال التافه من الناس يتكلم في الأمور العامة"، أما كان لك يا أمة الإسلام أن تنهضي..

جمانه نمور: نعم وصلت وجهة نظرك أخ محمد يبدو هناك وجهات نظر أخرى أتت عبر الإنترنت تقول لا يمكن للأموات يفعلوا شيئا ولا يرجى منهم شيء فهل يرجى من حكام العرب شيء؟ يعني هذه المشاركة كانت تقصد الحكام العرب وأنت في مشاركتك أيضا شملت الشعوب العربية فيبدو أن الرأيين إن كان بالحكام أم بالشعوب يصبان في نفس الخانة، نتابع بعض المشاركات أيضا عبر الإنترنت الأخ عبد العظيم من مصر يقول ما هو الذي تتنظره الشعوب العربية من قادتها بالقمة العربية ومعظمهم يتجه قلبه على أميركا التي تراقب أقوالهم وتصرفاتهم ومعظمهم يخشى أن يحذوا حذو سلفه صدام حسين، أيضا بعض المشاركات الأخ يعني لم يذكر اسمه على كل المشاركة تقول الحمد لله الذي أفشل القمة حتى يظهر للعالِم والجاهل أن حكام العرب لا يرجى منهم إلا الخلاص منهم برأيه، الأخ أبو أحمد يوسف يقول إذا كان حكام العرب يحرصون على شعوبهم فلماذا لم يتحدثوا عن الجنود الذين اغتصبوا رجالنا قبل نسائنا ويقول على من يضحكون؟ على كل نتابع تلقي.. إذاً نتابع في المشاركات قبل أن نتابع تلقي اتصالاتكم أيضا مشاركة تقول كنت أتمنى من حكامنا أن يكون ردهم على شارون لقتله الشيخ ياسين والرنتيسي وغيرهم بأن يقوموا بإنشاء مكاتب سياسية ولو رمزية لحماس بجميع الدول العربية وهو برأيي رد لسياسات شارون الدموية على كل سوف نتابع اتصالاتكم الآن ومعنا الأخ علي من مصر مساء الخير.

علي: مساء الخير يا أفندم.

جمانه نمور: مساء النور تفضل.

علي: بالنسبة للقمة طبعا فيه عشرات القمم من قبل القمة ديه ولا جدوى من وراء أي قمة فكانت هناك قمم وأطفال العراق يُقتَّلون نتيجة الحصار الأميركي وكانت هناك قمم والأميركان يحتلون أرض العراق ولا أحد يستطيع من الرؤساء أن يقول كلمة حق واحدة، لا أحد في هذه القمة استطاع أن يطالب بالإفراج عن الرئيس البطل صدام حسين في نظر كل العرب ولا أحد يستطيع إدانة ما يحدث في السجون العراقية، الأمة تُذبَّح والمسلمون شرفهم يهان، رجال العراق يجري إذلالهم وارتداء ملابس النساء فأوجه كلمتي إلى الجميع لعنة الله على الصامتين وعلى المتواطئين، لعنة الله على العصر الرديء فيا عراقيون لا تبيعوا العزة بحياة خانعة ذليلة واخلعوا رداء الخوف ومدوا أيديكم بالمقاومة ولا تسمحوا بضياع العراق.

جمانه نمور: شكرا لك أخ علي، الأخ مصطفى من فرنسا مساء الخير.

مصطفى: مساء الخير أخت جمانه.

جمانه نمور: أهلا.

مصطفى: ألو أخت جمانه السلام عليكم.

جمانه نمور: وعليكم السلام تفضل.

مصطفى: أيوة أولا أشكرك على مقابلتي، أود أن أوجه نداء إلى العالم الإسلامي والعربي خاصة بأن يقوموا بواجب وطني وإسلامي تجاه حكوماتنا العربية الجامدة حقا فلهذا الغرض أود أن أنزع الثقة من جميع الحكام العربية من المغرب إلى المشرق بدون استثناء يعني..

جمانه نمور: ولماذا؟

مصطفى: لأنهم أذلونا وحطمونا إلى أقصى درجة يعني ما فيه رجل واحد يعني يستطيع أن يقول كلمة الحق أمام الهجمة الشارونية والبوشية يعني..

جمانه نمور:أخ مصطفى يعني أنت مغاربي اللهجة من أي بلد بالتحديد؟

مصطفى: أنا من المغرب يعني.

جمانه نمور: من المغرب يعني كان من الملاحظ في هذه القمة بأن يعني كما يقال قادة المغرب العربي اجتمعوا وكان حضورهم لافتا وبرأي وزير الخارجية التونسي القمة كانت ناجحة.

مصطفى: لا يهم أخت جمانه حضروا أم لم يحضروا لا يهم فالمهم وهو النتيجة يعني فماذا كانت النتيجة لأن جميع القمم العربية السالفة كانت الهزيمة فإذاً فلن تضرب الأمة فلا جزاء ولا شكر، يعني فعلى الشعوب العربية أن يتوجهوا إلى ما غير ذلك ليقوموا باستيراد حقوقهم وديمقراطيتهم يعني..

جمانه نمور: نعم شكرا لك أخ مصطفى نتحول إلى الأخ أبو سيف في الإمارات يعني أخ مصطفى ركز على أن المهم هو النتيجة وبرأيه ما صدر عن القمة هو هزيمة ولكن يقول قائلون بأنه مجرد انعقاد هذه القمة وصدور قرارات عنها يعتبر على الأقل نجاح بحد ذاته يؤشر إلى استمرارية القمة قد يصدر عنها في قمم لاحقة ربما ما يكون جديدا وما يكون مفيدا ولكن الأهم في هذه المرحلة بالذات هو الصمود أمام العواصف التي يواجهها القادة العرب إذا كان الإنسان يريد أن يكون واقعيا من خلال وجهة نظر هؤلاء ما رأيك أنت؟

أبو سيف: مساء الخير أخت جمانه.

جمانه نمور: مساء الخير.

أبو يوسف: أخت جمانه الحمد لله والشكر بالنسبة للقمم اللي عقدت القمة الوحيدة اللي نجحت هي قمة سنة 1990 باتخاذ قرار شبه إجماعي يعني بالنسبة للعراق هذه القمة الوحيدة هذه نقطة النقطة الثانية إحنا ما منتظرين من القمة أي شيء لأنه إدانات إذا بخمسين سنة إحنا نسمع إدانات هذا جانب الجانب الآخر تأجيل القمة في تونس الرئيس زين العابدين بن علي فضل أن يكون تأجيل لا قمة فاشلة وكما لاحظت يا أخت جمانه أنتِ اليوم وأمس دول العالم كافة طلعت مظاهرات ضد القتل بالعراق وضد القتل بفلسطين لكن دولنا ما تحركت وحتى استنكار حتى كلمة الاستنكار بدت صعبة إنه يقولوها هذا جانب الجانب الآخر قرارات خمسين سنة قرارات وين إحنا من العالم؟ هاي المهاترات اللي بنسمعها إحنا حتى إحنا كشعوب إحنا كشعوب عربية حتى إحنا ثبت وهذا دليل على فشل سياستنا خمسين سنة إحنا فاشلين سياسيا إذاً الفشل ما نقول حكامنا فاشلين فقط حتى إحنا كشعوب فاشلين لسبب لأن إحنا سمحنا لحكامنا أن يوصلوا لهذا الوضع.

جمانه نمور: شكرا لك أخ أبو سيف، الأخ محمد في السعودية مساء الخير.

محمد: السلام عليكم أخت جمانه.

جمانه نمور: وعليكم السلام تفضل.

محمد: تحية إليك وإلى قناة الجزيرة.

جمانه نمور: شكرا.

محمد: لمن عجيب الأمر أن تلبس الذئاب مسوح الحملان الوديعة ونسمع من خدّمة الديكتاتوريات أنهم يدعون إلى الإصلاح وإذ بهم يقولون أننا نريد إصلاح داخلي ولا نريد إصلاح من الخارج، نحن نريد إصلاح سياسي واقتصادي واجتماعي وإن جاء من أي مكان نريد الإصلاح نريد الخلاص من هذا الوضع ومن هؤلاء الذين أوصلونا إلى هذه الدرجة من الذلة..

جمانه نمور: ولكن يعني أخ محمد أليس من المبكر الحكم على قرار القمة فيما يتعلق بالإصلاحات وهي يعني هل اطلعت أنت على تفاصيلها مثلا لنرى ما الذي لم يعجبك فيها؟

محمد: يا أخت جمانه هذه الأنظمة أصلا أنظمة فاسدة فكيف بهذه الأنظمة الفاسدة تستطيع الإصلاح هذه الأنظمة لا تريد إصلاح ولا تريد شيء هذه الأنظمة تريد التسويف وتضييع الوقت والضحك على الشعوب وإذلال الشعوب ونهب ثروات الشعوب هذا هو المطلوب لكن نحن نقول لهؤلاء الحكام اتقوا الله في الشعوب اتقوا الله نريد إصلاح حقيقي ونريد الإصلاح وإن جاء من أي مكان فليأتي من أميركا فليأتي من الشيطان لكن نريد الخلاص..

جمانه نمور: شكرا لك الأخ محمد، الأخ أبو أحمد من الإمارات مساء الخير.

أبو أحمد: مساء النور كيف حالك يا أخت جمانه؟

جمانه نمور: الحمد لله تفضل.

أبو أحمد: أختي العزيزة أنا عندي مداخلة من فرعين عندي فرعين مداخلة بالنسبة لي حول مؤتمر القمة وحول الاحتلال الأميركي؛ بالنسبة للاحتلال الأميركي باعتقادي مهما عملنا ومهما اجتمعنا ومهما أعطينا الآراء هي عبارة اعتبرها كمخرج مسِرحية وتُوزَّع الأدوار تصوري حتى الاعتداءات اللي صارت مؤخرا هي مدروسة من قِبَّل الكبار ومدروس حتى متأكد أنا 100% إنه كبار المسؤولين من الأميركان إنه يطلعوا الصور في التاريخ المعين وسوف نقول كذا وسوف تقول كذا وإنما هي مخطط أميركي مسبق ومدروس حتى الصور لماذا لم يحاسبوا المصورين الأميركان على توزيع الصور؟ كل يوم نشاهد صور وهذه عندهم معلوم كاملا حول الموضوع وصدقيني..

جمانه نمور: نعم أخ أبو أحمد لم يتبق على الحلقة الكثير رأيك بمقررات قمة تونس باختصار.

أبو أحمد: أنا أشبه..

جمانه نمور: إذاً كان هذا الاتصال الأخير في حلقتنا لليوم نشكر لكم متابعتكم وإلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة