الشعب الفلسطيني تحت الحصار الإسرائيلي ح51   
الاثنين 1425/11/29 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدمة الحلقة:

جمانة نمور

تاريخ الحلقة:

22/05/2002

جمانة نمور
جمانة نمور: مشاهدينا الكرام أهلاً بكم إلى حلقة هذه الليلة من برنامج (تحت الحصار). واليوم جددت القيادة الفلسطينية دعوتها لكل فصائل المقاومة إلى الالتزام بقرارها عدم القيام بأية عمليات ضد المدنيين الإسرائيليين وقالت: إنه لا يمكن السماح بهذه العمليات حتى وإن كانت رداً على جرائم الاحتلال ضد مدنيين فلسطينيين، وقد انقسم الشارع الفلسطيني بين مؤيد لهذه الدعوة ومعارض لها، فبينما فسرت أركان في السلطة الفلسطينية جدوى الدعوى في رغبة الفلسطينيين استعمال المقاومة المشروعة بشكل يمكنها من الحفاظ على التأييد الذي تلقاه داخل أوساط أنصار السلام الإسرائيلي وفي الخارج، وبالتالي خلط الأوراق في يد شارون، لكن السؤال المطروح إلى متى ستواصل السلطة الفلسطينية تقديم التنازلات تلو الأخرى، ومقابل ماذا؟ وهل ستعجل مثل هذه التنازلات في إضعاف الجبهة الداخلية الفلسطينية الموحدة؟ هذه الأسئلة تشكل محور حلقة الليلة من (تحت الحصار) ونفتح خطوط الاتصال مع مشاهدينا في كل مكان للحديث عن هذا الموضوع. يمكنكم الاتصال على الأرقام التالي: مفتاح قطر هو (974) ثم 4888873 أو عبر الفاكس على الرقم: 974489-865 أو 4865260 أو عبر الإنترنت على العنوان التالي:
www.aljazeera.net

وسوف نبدأ بتلقي الاتصال الأول في هذه الحلقة وهو من فلسطين ومعنا من هناك أبو المجد. مساء الخير وتفضل.

أبو المجد: مساء الخير أخت جمانة.

جمانة نمور: أهلاً بك سيدي.

أبو المجد: أولاً أريد أن أقول بأن الشعب الفلسطيني قد تنازل عن أرض فلسطين التاريخية 78% وقبل بما يُسمى بالسلام على أرض 22% فقط من أرض فلسطين، ولكن بالمقابل مازالت القيادة الإسرائيلية المتعجرفة لا تقبل بالسلام الفلسطيني، ولا تقبل حتى بقرارات الشرعية الدولية والمتمثلة بـ242، 338 و194، ونحن نطالب المجتمع العربي أن لا يبعث لنا لا بدبابات ولا يبعث لنا بجنود فقط نطالبه بأن يساندنا في مطالبنا الشرعية والتي هي أصلاً ضمن قرارات الشرعية الدولية التي تقابل بالمقابل بآذان مصمة ولا.. ولا تسمع شيء من الجانب الإسرائيلي، وبالمقابل نحن مطالبون بأن نجلس كأطفال صغار لا نفعل أي شيء دون.. دون إحقاق أو تقديم أي شيء للجانب الفلسطيني، هذا لا يعقل فالمقاومة الفلسطينية مشروعة ويجب أن تستمر والعمليات الاستشهادية اجبروا الفلسطينيين عليها ولم يختاروها بمحض إرادتهم، وعندما قامت الانتفاضة الفلسطينية لم تقم من أجل الانتفاضة، ونحن نعرف ما هو متعارف عليه أن أي عمل عسكري أو أي عمل مقاومة هو بالتالي يهدف للوصول إلى هدف سياسي والحقوق السياسية للشعب الفلسطيني معروفة لدى الجميع، ونحن منذ الأزل مثل هذه الحقوق سواء عبر قنوات مشروعة مما يُسمى بهيئة الأمم ومجلس الأمن إلى آخره دون.. دون.. دون

جمانة نمور: سيد أبو المجد هل مازلت معنا؟ يبدو أننا فقدنا الاتصال به، ولكننا سنبقى في فلسطين وهذه المرة نسمع تعليق أبو ربى من.. عفواً ننتقل إلى السعودية ومعنا من هناك أبو ربى

أبو ربى: أخت جمانة.

جمانة نمور: تفضل يا سيدي.

أبو ربى: آلو.

جمانة نمور: آلو سيد أبو ربي من السعودية هل أنت معنا؟

أبو ربي: نعم.. نعم.

جمانة نمور: تفضل.

أبو ربي: أنا عندي مسألتين، نصيحة للفلسطينيين واقتراح لها، أيهما (….)؟ ألو.

جمانة نمور: نعم سيد أبو ربي لنبدأ باستماع إلى نصيحتك تفضل.

أبو ربي: نصيحتي للفلسطينيين إلى الأمام، لأن هادولا براثن خازية دار ولا نار على اليهود وبالنسبة للفلسطينيين إنهم يكفون عن.. عن مساولة زعماء العرب لأن زعماء العرب هم اللي يمدونهم… يمدونهم بالإمدادات ورامنهم اللاخير، انظري أنتِ إلى وحللي المجال من السعودية بخلال 4 ساعات 420 مليون ريال مساعدة واترالات (…) فالطعام والدواء والفلوس، انظر إلى الأمير سلمان كان بيسلم

جمانة نمور: سيد أبو ربي نعم، لقد تحدثنا عن أن موضوع الحلقة هو الآن عن الموقف الفلسطيني أو مطلب القيادة الفلسطينية بوقف العمليات ضد المدنيين يعني إلى جانب رأيك في المساعدات التي تصل كيف يمكن أن يواجه الشعب الفلسطيني أي طريق من المقاومة يمكن أن يعتمد برأيك هل عليه أن يستمع إلى هذه النصيحة؟ هل أنت ضد توجيه عمليات المقاومة الفلسطينية ضد مدنيين أم.. أم لا؟ أنت مع القيادة أم مع الفصائل المعارضة؟

أبو ربي: أخت جمانة ما فيه مدنيين في الإسرائيليين، المدنيين بل إسرائيل حاولت (……) كلهم.. كلهم هادولا مستحلين للفلسطينيين ولا عندهم مدنيين وعسكريين كلهم عسكريين هادولا، يا.. العمليات الانتحارية والمجاهدة ضدهم، ضد مدنيهم، وعسكريهم في كل ما يجد والفلسطيني من هو والعربي، لأن هادولا ما عندهم شوفي ما عندهم أولاد ولا عندهم.. ولا هادولا جايين غزاة هادولا معروفين.

جمانة نمور: سيد.. سيد أبو ربي نعم لقد.. لقد فهمنا الصورة التي تود أن ترسمها لنا، شكراً لمشاركتك من السعودية، ونعود من جديد إلى فلسطين ومعنا من هناك رائد فايز، رائد مساء الخير.

رائد فايز: مساء الخير ست جُمانة كيف حالك؟

جمانة نمور: أهلاً وسهلاً الحمد لله، كيف الأحوال في الأراضي الفلسطينية؟

رائد فايز: والله الحمد لله بخير نحمد الله، يا أختي الحقيقة أنها امتنعت الفصائل الفلسطينية عن العمليات الاستشهادية وقتل اليهود داخل الأراضي المحتلة في الـ48، دعت لهذا الشيء أكثر من مرة ودعت إسرائيل لوقف قتل المدنيين الفلسطينيين وبالمقابل ستوقف الفصائل الفلسطينية قتل المدنيين الإسرائيليين، لكن المجازر التي ترتكبها.. يرتكبها الإسرائيليين يومياً والتي نشاهدها على القنوات الفضائية ونشاهدها هنا في فلسطين المحتلة يعني لا تترك مجال على الإطلاق إلا أنه الشعب الفلسطيني يُدافع عن نفسه، العمليات الاستشهادية في داخل فلسطين المحتلة هي حق مشروع ولا أعتقد أنه فيه أحد يستطيع أن يطلب من الشعب الفلسطيني يتوقف عن هذا، يعني أنت لما بتحكي عن عملية استشهادية هي الوسيلة الوحيدة حالياً للشعب الفلسطيني للدفاع عن نفسه، يعني طالبت حماس أكثر من مرة إسرائيل تتوقف عن قتل المدنيين ودعتها إلى هدنة لوقف قتل الفلسطينيين، لكن إسرائيل لا تزال ترتكب هذه المجازر، وأعتقد إنه لا تستطيع لا السلطة الفلسطينية ولا أحد إيقاف هذه العمليات لأنها عملية للدفاع عن النفس.

جمانة نمور: رائد هل كثر هم من يشاركونك هذا الرأي داخل فلسطين.

رائد فايز: والله أعتقد إنه معظم الشعب الفلسطيني يشاركني هذا الرأي

جمانة نمور: إذن يعني هل نحن نستطيع القول على أبواب هوة بين ما تريده القيادة الفلسطينية وما يريده الشعب الفلسطيني إذا كان ما تقوله صحيحاً.

رائد فايز: يعني القيادة الفلسطينية نحن نعلم أنها تتعرض لضغوط أميركية ودولية لوقف هذه العمليات، يعني إسرائيل تطالب السلطة الفلسطينية وقف هذه العمليات بينما إسرائيل نفسها لا تستطيع أن توقف هذه العمليات، إسرائيل تحتل الآن جميع الضفة الغربية، صحيح إنها مثلاً دخلت مدينة الخليل، احتلت مدينة الخليل وخرجت من.. من مدينة الخليل، لكن لا تزال مثلاً تدخل مدينة الخليل يومياً، هذا الكلام ينطبق على جميع المدن الفلسطينية، إسرائيل قتلت الآلاف، اعتقلت عشرات الآلاف ولا تستطيع وقف هذه العمليات الفلسطينية، كيف تطلب من السلطة الفلسطينية إيقاف هذه العمليات وهي تضرب السلطة الفلسطينية وتضرب قوى الأمن الفلسطينية؟ يعني لا.. لم يستطيع أحد في يوم من الأيام أن يوقف شخص من تنفيذ عملية استشهادية.

جمانة نمور: رائد فايز من فلسطين شكراً على مشاركتك معنا، والآن إلى ألمانيا ومعنا من هناك صلاح السباعي صلاح مساء الخير وتفضل.

صلاح السباعي: السلام عليكم يا أخت جمانة؟

جمانة نمور: وعليكم السلام ورحمة الله.

صلاح السباعي: الله يخليكي، تحياتنا كثيراً لإذاعة (الجزيرة) وبعدين تحياتنا هنا في ألمانيا باسم المسلمين وغير المسلمين لكل طلائع حماس وطلائع الجهاد الموجودة في فلسطين، ولا يمكن بأي حال من الأحوال إن إحنا نقول للناس دول اجعلوا رؤوسكم علشان يذبحوكم الإسرائيليين، فهذا أمر مرفوض اللي بتطلبه الإدارة الفلسطينية من الفلسطينيين ومن طلائع الفلسطينيين شيء غير.. لا يصور على الإطلاق، لدرجة إن.. إن أي إنسان عنده عقل يشك في الإدارة الفلسطينية دي، لأن هذا تآمر على الشعب الفلسطيني، أيه.. أيه اللي يقدروا يعمله الشعب الفلسطيني حتى تنزع منه حتى حق المقاومة، حتى.. حتى لو ما كانش المقاومة دَيَّة هتجيب المفعول بتاعها، يعني أنا لو أنا قاعد في بيتي وجه واحد يقتل أولادي وأبنائي، أيه اللي أقدر أعمله إلا أن أنا بأقاوم هذا الشخص؟ يجي لي شخص آخر يقول لي: لا تقاوم اتركه يذبح أولادك ويهتك مرتك ويغتصب بنتك فلا.. فلا تقاوم، هذا أمر مرفوض وهنا نبلغ

جمانة نمور: لكن.. لكن سيد صلاح يعني السلطة الفلسطينية كانت دقيقة أو القيادة في هذا هي لم.. لا.. لم تطلب وقف المقاومة، هي فقط سألت أن لا يعني يكون الهدف من وراء هذه العمليات المدنيين الإسرائيليين ربما لكي تحافظ على صورتها أمام الرأي العام.

صلاح السباعي: طب أين هم المدنيين الإسرائيليين؟ إذا كان هم كلهم عسكريين، كلهم مطوعين، لا يوجد مدني في إسرائيل، كلهم.. كلهم عسكريين وهذا على حسب القوانين الإسرائيلية اللي موجود فيها، أين هو المدني الإسرائيلي؟ وبعدين وجود الإسرائيلي حتى على أرض فلسطين هذا يجرمه، لأن أرض فلسطين دي بأكملها 100% تخص العرب الفلسطينيين وليس كما قال ياسر عرفات بـ80% أعطاهم، مَنْ الذي خول ياسر عرفات أن يعطيهم، أن يهديهم 80% من أرض فلسطين؟ هل هي أرضه؟ هذه هي أرض الفلسطينيين، فأي.. أي.. أي إسرائيلي أو أي يهودي برئ يجب أن يترك فلسطين ويرحل، هنا يكون بريئاً، أما إنه مجرد وجوده على أرض فلسطين سواء تل أبيب أو القدس أو أي منطقة حتى في.. في الهدية اللي إداهلهم هداهم أبو عمار له أو اللي اسمه ياسر عرفات أداهم 80% من فلسطين لليهود هذا ما حقه إنه يعطيهم هذه الهدية. فاليهودي برئ إن كان برئ يترك فلسطين ويرحل.

جمانة نمور: سيد صلاح من.. يعني من يسمعك أيضاً يستطيع أن يقول لك أنت.. سيد صلاح أرجو أن.. أن تسمعني لحظة لو سمحت.

صلاح السباعي: تفضلي.. تفضلي.

جمانة نمور: يعني أنت تشكك بالسلطة المعطاة للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، تقول مَنْ سمح له أو من خوله بالتنازل عن 80% ولكن ربما تتناسى أنه رئيس منتخب من قِبَل الشعب الفلسطيني ويحاول أن..

صلاح السباعي [مقاطعاً]: منتخب، ما أنت عارفه الانتخاب في البلاد العربية كلها، كلها انتخابات مزورة، اجعلي النهارده انتخاب له ويكون ناس شاهدين من ناس حياديين يشهدوا على هذا الانتخاب، هذا أبو عمار ما يحصل على 5% ولا على 3%، ويكون الـ3% و5% دول هم البوليس اللي شغالين عنده وهم اللي منتفعين من وجوده في السلطة الفلسطينية.

جمانة نمور: على كل يعني سيد صلاح ربما تكون الانتخابات المقبلة التي..

صلاح السباعي: معذرة أنا ما بأحب أجرح في حد، بس اللي نهوَّة في ألمانيا ما اسمه أبو عمار، بيقولوا عليه أبو خراب، فيجب إن إحنا.

جمانة نمور: سيد.. سيد صلاح السباعي يعني دائماً نحن نتمنى على المشاركين معنا أن يبقوا في الحدود والأطر المعروفة للمشاركات عبر قناة (الجزيرة) وهي احترام الآخر والرأي الآخر، شكراً لمشاركتك من ألمانيا، نعود إلى فلسطين من جديد ومعنا من هناك هلال الجلاد، هلال تفضل.

هلال الجلاد: يعطيكي العافية أخت جمانة.

جمانة نمور: الله يعافيك يا رب.

هلال الجلاد: بأحييكي من جنين، جنين القسام

جمانة نمور: تحياتنا إلى جنين وأهل جنين كلهم، تفضل

هلال الجلاد: اسمحي لي بداية أن أبعث بتعزية إلى الأخ المناضل أحمد جبريل معزيه بوفاة ابنه المجاهد البطل جهاد، فإلى جنة الخلد يا جهاد أنت شهيد من شهداء الأقصى، أما حول الموضوع أخت جمانة للأمانة وبصدق بأحكيها من جنين بأنه شعبنا الفلسطيني قاعد بيشوف صواريخ الطائرات وقذائف الدبابات أهون بكتير من الهجمة الشرسة اللي بيتعرض لها الأخ القائد أبو عمار، أيش اللي قاعد بيصير؟ بدهم يضحوا بآخر فلسطيني؟ اللي بده يقف مع.. مع الشعب الفلسطيني يشمر عن دراعه، ماشي بنحيي كل واحد قدم إلنا تبرعات مادية، لكن بنقول لشعوبنا العربية وبالتحديد بعض الأصوات النشاذ اللي بتقوم بحملة حالياً مش عادية على الأخ القائد الرمز المجاهد أبو عمار مفجر الثورة وقائد الانتفاضة، وقائد الشعب الفلسطيني، أخت جمانة حضرنا عدة مؤتمرات وبالعراق الحبيب المجاهد وكان هناك بالمؤتمر ألف عضو بيمثلوا كل الأحزاب العربية، الوفد المصري القى كلمة ما تطرقش فيه لكامب ديفيد، والوفد الأردني.. مسؤول الوفد الأردني ألقى كلمة ما تطرقش فيه لاتفاقية وادي عربة، لكن عندما طلع رئيس وفد فلسطين بدأ الوفد الأردني يهتف الوفد الأردني اللي بيمثل الأحزاب الأردنية ضد الشعب الفلسطيني وقيادته، أنتم جماعة تخليتوا وتنازلتوا عن فلسطين، إحنا بفلسطين وبنعرف مصلحة شعبنا، والقائد أبو عمار اللي قاد الانتفاضة واللي قاد الثورة كمان بيعرف وين مصلحة شعبه، إحنا كتنظيمات وطنية بنعيش بفلسطين بنتصافح بنتقاتل لكن بنطلع متفقين، لكن اللي من الدانمارك ومن أميركا..

جمانة نمور: يعني برأيك سيد هلال علاما ستتفقون هذه المرة؟ يعني هناك انقسام واضح في الشارع الفلسطيني، هناك من يؤيد عمليات المقاومة والعمليات الفدائية داخل إسرائيل، وهناك من يدعو إلى عدم استهدافها مدنيين، هناك من يميز بين مدنيين إسرائيليين وهناك من يعتبر أن كل الشعب الإسرائيلي مستهدف، برأيك علاما سيتفق الفلسطينيون إذن في نهاية الأمر؟

هلال الجلاد: أختي العزيزة أنا من البداية قلت لك قبل شوية إنه إحنا كتنظيمات بيصير فيه بيننا بدل الاشكال 100، لكن فيه وحدة وطنية حقيقية على الأرض بتصد العدوان وبأحكي لك كفتحاوي وكابن هذا الشعب الفلسطيني بإنه شبابنا الفتحاويين والوطنيين مش فاضيين يحكوا على الفضائيات بل موجودين بالشوارع بينتظروا قدوم الدبابات الإسرائيلية حتى يتصدوا لها بنناشد كل متصل بدماء الشهداء أن لا يوجه التهم وبالتحديد الخيانة، هناك خلافات..

جمانة نمور [مقاطعة]: نعم، سيد.. سيد هلال، نعم، نشكرك على هذه المشاركة ونود الآن أن نفسح في المجال أمام المشاركين عبر الإنترنت لكي نأخذ بعض الآراء التي وردتنا، هناك من.. مشاركة من وجيه محمد كتانة يقول: من يريد أن يقاوم الإرهاب، عليه أن لا يستعمل نفس وسائله الوحشية، فقضيتنا الفلسطينية عادلة وإنسانية وذلك يحتم توضيح الممنوع والمضر من المفيد والمباح في وسائل النضال الفلسطيني. نأخذ أيضاً مشاركة ثانية وهي من يوسف عمر السايس وهو رجل أعمال من اليمن يقول: وصف عرفات للاستشهاديين على أنهم إرهابيين معنى ذلك فتح الباب لمزيد –أعتقد- من المساعدات الأميركية لإسرائيل بحجة محاربة الإرهاب كونه يوجد اعتراف فلسطيني بذلك، أيضاً نأخذ بعض الفاكسات التي وصلت، هي الآن من محمد حمزة من أميركا هو يقول: حاولت الاتصال.. قررت كتابة رسالة محيرة يسميها إلى الشعب الفلسطيني. يقول: إن على الشعب الفلسطيني الصمود ضد الاحتلال وعدم الخضوع إلى الاحتلال الإسرائيلي الملعون وهو يود إرسال هذا القول إلى الرؤساء العرب المكتوفي الأيدي أمام كل ما يجري إلى إخواننا العرب في فلسطين المحتلة يقول: تحركوا لا ترضخوا للتهديد. أيضاً لدينا فاكس يقول: إنه لفت نظرهم تلك المشاركة عبر الإنترنت في برنامج (تحت الحصار) من.. من وصفه بالصهيوني والتي قال فيها: لو أردنا القضاء على جميع العرب لاستطعنا ذلك، والجيدين في العرب هم حكامهم. يقول التهديد المقصود منه استخدام السلاح النووي ضد العرب، هو يسترجع في هذا الإطار مقابلة تمت مع رئيسة الطاقة النووية في جمهورية مصر العربية الدكتورة فايزة مسعود يقول: إن هناك.. قالت فيها إن استخدامهم –أي المصريين- حالياً للطاقة النووية لأغراض سلمية، ولكنهم تحت أمر الحكومة المصرية إذا أرادت استخدامها للأغراض الحربية، وهو يتساءل: ما الذي يمنع الحكومة المصرية من إنتاج السلاح النووي طالما لديها علماء ذرة؟ أيضاً لدينا فاكس من نوران الحسيني وهي مهندسة كمبيوتر ومن مصر تقول: إنها تريد توجيه رسالة إلى الصهاينة هي تقول: أنا كمواطنة مصرية لا اعترف بحق دولة إسرائيل في الوجود، بل اعترف بحق اليهود في الوجود والتعايش مع المسلمين والمسيحيين بدون احتلال أراضي الآخرين مثل احتلالها لأرض فلسطين العربية منذ الأزل. أيضاً تقول: كما أقول إن الصهاينة لا يقدرون على تصفية الفلسطينيين كما يدَّعون بدليل أنه بالرغم من التسلح العسكري الأميركي الأعلى تفوقاً في العالم لديهم ضد شعب فلسطين الأعزل والمذابح المتكررة على مدى أكثر من خمسين عاماً فإن شيمون بيريز أعلن أنه لا سبيل لإنهاء المقاومة الفلسطينية بالعمليات المسلحة، وإنه لابد من التفاهم السياسي وهي تعطي أمثال عبر التاريخ على شعوب قاومت وانتصرت مهما طال أمد الاحتلال. نعود إلى تلقي الاتصالات والآن معنا الأب عطا الله حنا (الناطق الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية-القدس) تفضل سيدي.

عطا حنا: أولاً ونحيي قناة (الجزيرة) على هذه الإطلالة الإعلامية المتميزة المعبرة عن هاجس الأمة خاصة فيما يتعلق بقضية الشعب الفلسطيني التي هي قضية العرب أجمعين، طبعاً نحن في القدس المحتلة المحاصرة نعتقد بأنه يجب أن يكون هنالك حيز أيضاً لقضية القدس في كل الأحاديث وفي كل ما يُنشر وما يُقال هنا وهناك لاسيما وأن ما يحدث في مدينة القدس العربية المحتلة المحاصرة هو أخطر بكثير مما حصل في جنين وفي نابلس وفي رام الله وفي بيت لحم، لا سيما وأن القدس تعاني من التهويد ومن المحاولات الإسرائيلية الهادفة إلى طمس عروبتها ومقدساتها وتراثها وهويتها العريبة الفلسطينية الإسلامية والمسيحية، ولذلك أنا أعتقد بأنه يجب ألا ننسى القدس، فالقدس هي قلب الصراع وهي المدينة المقدسة الخالدة في التاريخ التي نطالب بتحريرها وعودتها إلى وضعها الطبيعي لكي تكون عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة، القدس تعاني الأمرين في ظل الاحتلال الإسرائيلي وفي ظل السياسات التهويدية وتزييف التاريخ وهو أمر أخطر بكثير من هدم البيوت، البيت الذي يُهدم يمكننا أن نبنيه، ولكن عندما تقوم إسرائيل بتزييف التاريخ وطمس معالم المدينة المقدسة هذه جريمة نكراء بحق الحضارة الإنسانية، بحق الإيمان، بحق الهوية، بحق القيم الروحية والإنسانية، ولذلك نحن نطالب الأمتين العربية والإسلامية ونطالب المسيحيين الشرفاء في العالم، ونطالب كل إنسان عنده ضمير وعنده قيم إنسانية في.. في هذا العالم بأن ينظروا إلى معاناة المدينة المقدسة، المدينة المقدسة بمقدساتها الإسلامية والمسيحية تستصرخ الضمائر الحية أينما وجدت خاصة في الوطن العربي في الأمة الإسلامية ولدي المؤمنين المسيحيين أيضاً، اليوم تحديداً كانت لنا زيارة تضامنية إلى الأخوة المحتجزين داخل المقاطعة في أريحا، وقد التقينا وفداً مسيحياً للتضامن معهم التقينا مع الأخ أحمد سعدات (الأمين العام للجبهة الشعبية) ومع الأخ فؤاد الشبكي أيضاً ومع الأخوة المحاصرين المحتجزين الآخرين، وعبرنا لهم عن تضامننا وعن وقوفنا إلى جانبهم، واستنكرنا في نفس الوقت هذا الإجراء التعسفي بحقهم، الإنسان الفلسطيني المقاوم المناضل المجاهد يجب أن يُكرَّم وأن لا يحاصر أو يسجن، ولذلك الموقع السليم لهؤلاء الأخوة المناضلين هو أن يكونوا في الساحة الفلسطينية جنباً إلى جنب مع إخوانهم المناضلين والمقاومين الفلسطينيين الآخرين لكي يساهموا في بناء هذا الوطن، ولكي يساهموا في مقاومة الاحتلال، ولكي يعملوا من أجل إقامة الدولة الفلسطينية الحرة الديمقراطية وعاصمتها القدس الشريف، عرفنا…

جمانة نمور: أب عطا الله يعني هل لك أن تنقل لنا وجهة نظر مثلاً أحمد سعدات وفؤاد الشبكي بما يحدث الآن في آخر التطورات؟

الأب عطا الله: ما يقوله أحمد سعدات ويقوله فؤاد الشبكي هو ما يقوله كل إنسان فلسطيني وطني عاقل في هذه الأيام، وهو أنه يجب أن يتم ترتيب البيت الفلسطيني في لُحمة ووحدة وطنية متماسكة وقوية لاسيما وأن هنالك مؤامرة، هنالك مؤامرة صهيونية أميركية لتصفية القضية الفلسطينية ولتصفية الانتفاضة الفلسطينية، ولا أعتقد بأن هنالك فلسطيني واحد وطني شريف يعني يقف إلى جانب هذا التوجه الهادف إلى تصفية القضية الفلسطينية وتصفية المقاومة، فشعبنا الفلسطيني بكافة أطيافه السياسية هو مع التحرير ومع الاستقلال ومع المقاومة ومع الانتفاضة، لقد وصلنا إلى.. إلى قناعة تفيد بأن المفاوضات وبأن المساومات لن تعيد إلينا أرضنا السليبة ولن تعيد إلينا مقدساتنا ولن تقيم لنا دولتنا الفلسطينية المستقلة، الشعب الفلسطيني بكل أطيافه السياسية مطالب اليوم أكثر من أي يوم مضى بأن يكون هنالك الوحدة الوطنية القوية في مواجهة هذا المشروع الصهيوني الأميركي المشترك الهادف لتصفية القضية الفلسطينية بشكل غير عادل، ظالم لا يعيد الحق الفلسطيني السليب إلى أصحابه، ولذلك الأخ سعدات وكذلك كل الشعب الفلسطيني هو مع أن تكون هنالك قيادة فلسطينية مشتركة معبرة عن الهاجس الفلسطيني الموحد وهو مقاومة الاحتلال البغيض حتى التحرير والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس في مواجهة إسرائيل يجب أن نكون موحدين، يجب أن نكون حكيمين، يجب أن نكون واعين، يجب أن تكون الخطوات مدروسة لكي تكون ناجحة، لأننا أمام عدون قوي يملك السلاح ويملك المال وهو مدعوم أميركياً.

جمانة نمور: الأب عطا الله حنا (الناطق الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية – القدس) شكراً لك وأيضاً القدس هي في بال الكثير الكثير من المشاركين عبر الإنترنت، لدينا مشاركة من ماجد راجح حبيب الله وهو طالب في إسرائيل يقول: إلى متى.. إلى متى.. إلى متى سنبقى مثل ما نحن؟ إلى متى سنبقى خاشعين للزعماء؟ إلى متى سنبقى كافرين؟ يقول: كافرين؟ نعم كافرين، لأن القدس محتلة. أحمد محمد خالد يقول: السلطة تطلب من الفلسطينيين الامتناع عن الرد حتى لو اعتدى على المدنيين الفلسطينيين، هل الدم الفلسطيني أصبح مباحاً من الفلسطينيين أنفسهم؟ وفي مقابل ماذا الإذلال وأين مشاريع الشهادة؟ غسان – هو موظف إداري- يقولك أنا فلسطيني مشرد منذ عام 1948 ولا أشاطرك الرأي بأن عرفات رئيس منتخب وأن ذلك يخوله أن يمنح أراضي للصهاينة، فنحن أبناء الشتات لم نشارك في أي انتخابات ولن نتخلى عن أرضنا. نعود إلى تلقي اتصالاتكم ومعنا مهند عمر من الدانمارك، سيد مهند تفضل.

مهند عمر: مساء الخير.

جمانة نمور: مساء النور.

مهند عمر: بداية اسمحوا لي قبل ما نعرج على القضية الفلسطينية بتسليط الضوء قليلاً على دور أنظمة الطوق العربي أيضاً، لأنهم أيضاً مشاركين في الخطأ اللي يقترف حالياً بحق الشعب الفلسطيني وبالأحرى بالجريمة التي تقترف، الأنظمة العربية بدأ بمصر، مصر في عام الـ 90 السيد الرئيس حسني مبارك لم يتواني لحظة عن استدعاء مؤتمر قمة عربي وتشكيله وتبرير تدخل القوات الأميركية بمشاركة قوات عربية في بطن الحافر على الخط مع العراق لتدمير العراق القوة العربية الواحدة الصاعدة، البترول المصري يغذي الآلة العسكرية الصهيونية وبأبخث الأثمان، الساحة المصرية رقم مقاومة الشعب العظيم، شعب الكنانة وانتفاضة العظمة لمساندة الشعب الفلسطيني البضائع الصهيونية تتجول، والجواسيس الصهاينة يتجولون في شوارع القاهرة، وقسم كبير من الكوادر موجدة في مركز الدراسات الأكاديمي الإسرائيلي الذي يمتلك عدد كبير من ضباط الموساد في رصد حركة الشارع والأمن المصري: نأتي إلى سوريا، الجولان منذ عام 73 لم تطلق طلقة، نعم ضربوا حماة في الـ 82، استعملوا صواريخ الأرض أرض، واستعملوا كل أسلحة النابلم المحرمة والقصف بالطائرات و40 ألف قتيل وفي لبنان عند الدخول الرادارات السورية تضرب من وقت لوقت ونقول لن نستدرج إلى معركة خطط لها العدو، الأردن، حدث ولا حرج، الملك صاحب الجلالة يتباهى رسمياً بأنه هو أوقف 17 محاولة نقل أسلحة إلى داخل الخط الفلسطيني، والمخابرات الأردنية ويعرف الجميع وليست سراً عن التعاون العميق بينهم وبين مخابرات الموساد، إلى مرحلة أن شقيقة السيد الملك زارت بلباسها العسكرية الأردني منذ مدة قاعدة عسكرية للفتاة الإسرائيلية، لسنا في صدرها، الشعب يقمع في مظاهرة بسيطة تنتفض وللأسف الأخوان المسلمين يتراجعون، كان أولى بهم أن يقبلوها ملحمة، ليثبتوا أن الشعب الأردني وأيضاً الشعب العربي يصمد أمام مع الشعب الفلسطيني

جمانة نمور: يعني سيدي.. سيدي.. سيد مهند، يعني ما تقوله

مهند : اعفي لي بثانية رجاءً.

جمانة نمور: لقد أعطيناك وقت أعتقد أنه أكثر من كافٍ وأنت تقوم يعني بسرد ما يمكن وصفه بكلام جرائد ربما، هل لديك رأي محدد بموضوع حلقتنا لليلة؟ هل لك أن تحدد موقفك؟ هل تدعم القيادة الفلسطينية في محاولتها كسب الرأي العام وتجنيب المقاومة الفلسطينية استهداف المدنيين الإسرائيليين أم لا يعني؟ هذا موضوع الحلقة أرجو أن يكون لديك موقف منه.

مهند: هذا سلاح.. نعم، الخط واضح، طيب يا سيدني اسمحي لي بثانية.

جمانة نمور:

مهند: الآن.. الآن في داخل الوضع في داخل فلسطين السلاح الوحيد الذي أعطى جدواه في ضرب وجعل العدو الصهيوني يشعر بقوة الضربة وبأنه سيدفع الثمن في حال أذى وتصدي لشعبنا الفلسطيني وأذاه هي العمليات الاستشهادية، هي عفواً ليست انتحارية، هي استشهادية بكامل الإرادة والرغبة في إيذاء العدو الذهاب إلى الجنة، لأنهم ناس يفتدون أنفسهم في سبيل هذه الأرض وفي سبيل هذه الأمة وفي سبيل العقيدة، إذن انظري الأمم المتحدة تتراقب من كل حدب وصوب لأن إسرائيل، تضرب الأمين.. المجموعة الأوروبية تتراقب، الولايات المتحدة ترتجف خوفاً، لماذا؟ لأن اليهودي.. الدم اليهودي يسقط أرضاً، والجميع كان يتفرج في جنين، لم يفعل أحد شيء، مؤتمرات شرم الشيخ سابقاً كانت كلما كانت عملية استشهادية يدعي إلى مؤتمر في شرم الشيخ، وفي جنين كان جميع القادة العرب وللأسف الشديد هؤلاء الذين تبايعوا في مؤتمر بيروت وباعوا فلسطين من جديد كلهم لم يظهر منهم أحد لإيقاف هذا الحمام الدم وهذا في جنين، تصوري يا أخي الكريمة.

جمانة: سيد.. سيد مهند عمر من الدانمارك شكراً على مشاركتك، معنا مختار سعيد من قطر، م ساء الخير سيد مختار وتفضل.

مختار سعيد: مساء الخير، شكراً، كيفك جمانة؟

جمانة نمور: أهلاً وسهلاً.

مختار سعيد: أختي كوادر الجهادية من الأرض كي يكون فريسة سهلة فيما فعلوا وتنكيل الشعب بأكمله هو هذا الصهيوني منذ قيام هذا الورم السرطاني بتعاون عربي غربي أميركي وهذا.. وتواطؤ عربي مستمر، مع.. هدف الحكام العرب نهو ضرب وحدة الشعب الفلسطيني والدليل على ذلك استمرارية الضغوط الحاكم على السلطة الفلسطينية لأجل توقيع أي مصالف صهيونية وهي عملية تضر وحد الشارع الفلسطيني وهدف الشعب المقاومة الاحتلال بكل الطرق بإمكانية المحدودة وقت حكامه العرب والسلطة الفلسطينية شغلوها في مخاطبة الشركات المصنعة للديكور والمجوهرات والأزياء والسيارات الفارهة، وإخواننا في فلسطين يعانون الجوع والفقر وإذلال، أين الحق؟ أين الأخوة؟ أين حتى إنسانية؟ أرجو من الشعب العربي من خليج إلى المحيط، إيقاف جميع الأعمال التي تملي جيوب الحكام مثل إضراب عن حقول النفط والمنشآت الحيوية أخرى، لأنه الحكام الذين جعلوا شعوبهم عبيداً لهم

جمانة نمور: أنت تطلب وقف الحركة الاقتصادية العربية؟

مختار سعيد: آه إضراب عام وعصيان مدني كامل، لأنه حكام العرب جعلوا شعوبهم عبيداً لهم وثروات شعوبهم

جمانة نمور: وكيف برأيك يمكن أن يستفيد الشعب الفلسطيني من عصيان عام عربي ومن وقف الدورة الاقتصادية العربية؟

مختار سعيد: لأنه والاقتصاد العربي طالما لا يفيد الشعب المحلي ولا يحرر الأرض العربية المحتلة يجب أن يتوقف أصلاً، لأنه إهدار ثروة.. ثروة عربية وإدخالهم أو أوصالهم إلى.. وتقديمهم إلى البنوك الغربية هذا لا يفيد لا.. لا شعوبنا هنا.. البلدان العربية ولا الشعب الفلسطيني، لذلك يجب إيقاف جميع.. جميع المنشآت الحيوية، لأنه لا يفهمون.. الحكام العرب لا يفهمون إلا لغة التحدي، وعصيان يعم جميع الهيئات المنتجة التي تملي أصلاً جيوب الحكام، لأنه الحكام إذا.. إذا حسوا قلة المال في جيوبهم سوف يقومون سوف يسقطون مع مطالب الشعب.

جمانة نمور: اعتقد أن رسالتك وصلت يعني سيد مختار لنفسح المجال أمام عدد مشاركات أكبر، شكراً لك، ومعنا الآن أبو عباس من فلسطين، تفضل.

أبو عباس: أخت جمانة يعطيك العافية.

جمانة نمور: يعافيك يا رب.

أبو عباس: بأحب اعلق على الإخوة اللي ما إلهم ولا شغلة ولا عملة اللهم التهجم على الرئيس أبو عمار ونسيان ما عمله أبو عمار وطيلة الأربعين سنة الأخرانيات الحكي يعني فعلاً معيب جداً معيب جداً، إحنا يعني مالناش ولا شغلة ولا عملة إلا التهجم على زعمائنا، كل ما يحدث عمل بطولي أبو عمار أبو عمار، كل ما صار فيه شوية ترجع بسبب الأوضاع اللي بيعانيها الشعب الفلسطيني بنشوف إنه الكل بيناخي على أبو عمار على أبو عمار، أيش المطلوب من أبو عمار؟

أبو عمار 40 سنة نضال، 40 سنة وهو بيعاني ويناضل وين كان في بيروت، وين كان في الأردن، الهجمة على الشعب الفلسطيني على الشعب في الأردن، في عمان أيش اللي صار في إحراج جرش؟ أيش المشكلة؟ أيش بدها الناس؟ أيش بدها العرب؟ وين العرب؟ العرب بس شغلتهم الانتقاد لإنسان 40 سنة بيناضل، إحنا فعلاً شغل معيبة، مالناش ولا شغلة ولا عملة إلا نشتغل على.. على بعضنا، بدال ما بنتكاتف ونؤيد الإنسان اللي.. أنا مش.. مش قضية سلام وبس، المشكلة في.. في الشعب بيعاني، 3 ملايين، 4 ملايين فلسطيني بيعانوا، كل يوم بيعانوا من الاحتلال، بدهم ياكلوا، بدهم يشربوا، وين الشعوب العربية؟ الشعوب العربية مضبوط بتطلع في مظاهرات وبتطلع بتعمل، ولكن المشكلة هنا أيش بده يسوي أبو عمار إنسان لا فيه فوقه ولا تحته، أيش.. أيش بدها العالم، ما فيه فوقه ولا تحته بالمرة شيء، فرجاء من الأخوة اللي.. اللي ما هن ولا شغلة ولا عملة بس بدنا نتصل في (الجزيرة) ونتحدث ونقول إنه أبو عمار خاين وأبو عمار كذا وأبو عمار، أبو عمار 1000، 1000 مفاوضات كانت مع الإسرائيليين، ما تنازل عن شبر واحد من فلسطين، فعيب، رجاءً عيب الأخوة اللي بيتصلوا.

جمانة نمور: ولكن يعني أبو عباس.. أبو عباس لقد خدشت تصريحاته فيما يتعلق بوصفه العمليات الفدائية داخل فلسطين بأنها عمليات إرهابية، ربما خدشت يعني شعور العديد من العرب وإن كان داخل فلسطين أو خارجها، وجعلتهم يقومون بردة فعله هذه، ما هو تعليقك على موقف الرئيس عرفات من هذا الموضع تحديداً؟

أبو عباس: أخت.. أخت جمانة، أخت جمانة.

جمانة نمور: تفضل.

أبو عباس: طبعاً كل. كل حدث بيحدث يجب.. يجب التعامل معاه بشكل موضوعي، الرئيس عرفات بيتعامل مع الأحداث بشكل موضوعي، ما بيتعامل بها وكأنه يعني شغلة وصارت بدنا نرد عليها وانتهينا، فيه استراتيجية، فيه عمل، فيه مفاوضات، مفيش واحد بينكر إنه اليوم عندنا كان فيه مفاوضات كامب.. كامب ديفيد، كان في أوسلو، كانت في... أوسلو، يعني ما بيجوز اليوم أو عمار نحاسبه على كل كلمة بيحكيها بس لأنه حكى وقال كذا ثم قال كذا، اليوم. المفروض نتعامل معاه كرئيس دولة، كإنسان ناضل وعمل، فهو شجبه لأي عملية كانت سواءً كانت صحيحة أو مش صحيحة هو بيعرف بالضبط وش اللي لازم يحكي، هو عم بيحكي بالضبط شو لازم، وشو.. شو جيد للشعب الفلسطيني أو مش جيد للشعب الفلسطيني.

جمانة نمور: نعم، سيد.. سيد أبو عباس من فلسطين شكراً جزيلاً على مشاركتك أيضاً نقرأ بعض الفاكسات التي وردتنا ومنها من أبو الرضا وهو موريتاني مقيم في جامبيا يقول: أنا لست من يبرئ الشعوب مما يحدث للأمة، فحن يا شعوب العربية والإسلامية عامة مسؤولون عما يحدث لنا، فكيفما تكونوا يولى عليكم"، لذا يجب أن نتحمل مسؤوليتنا ونغير ما بنا، (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) صدق الله العظيم. انطلاقاً من هذه الآية وغيرها فواجبنا اليوم هو التحرك الفوري والسريع لتغيير واقع أمتنا وأن نعرف أن ثمن الحرية غالي وأنا أي تضحيات نقدمها أو ثمن ندفعه سيكون رخيصاً في سبيلها. أيضاً لدينا اتصال من يوسف عبد العزيز لا أدري.

يوسف عبد العزيز: السلام عليكم.

جمانة نمور: عليكم السلام، من الأردن أعتقد أليس كذلك أخ يوسف؟

يوسف عبد العزيز: نعم من الأردن.

جمانة نمور: أهلاً وسهلاً تفضل.

يوسف عبد العزيز: طبعاً بعد.. بعد مداخلة الأخ اللي.. اللي اتصل من فلسطين بأطلب كل بنى أدم حر، وكل بني آدم شريف على وجه ها الأرض إنه يعرف إنه أبو عمار إله 40، 40 سنة بيناضل، وين كانوا منتخبين؟ ووين كانوا موجودين كل واحد بيطلع يحكي على أبو عمار.

النقطة الثانية بالنسبة إلنا أبو عمار أب وأنا عشت في الولايات المتحدة 13 سنة لما قدمت لامتحان الجنسية بيسألني السؤال بيقول لي: من أبو واشنطن مين أبو أميركا؟ أول سؤال بيسألني إياه لامتحان جنسية في الولايات المتحدة، قلت له أنا ما بأعرفش مين بالنسبة إلى مين أبو أميركا، بأعرف أنه فيه أول.. أول رئيس أميركي اللي هو جورج واشنطن فحكى لي هذا هو أبو أميركا، وحنا بالنسب إلنا أبو عمار هو أبو.. أبو الفلسطينية وأبو فلسطين.

جمانة نمور: يعني نحن نتحدث مع أميركي الآن إذن.

يوسف عبد العزيز: نعم أميركي موجود بالأردن.

جمانة نمور: ونريد أن نعرف موقفه بالضبط من العمليات الفدائية داخل فلسطين وكيف تحافظ على.. على أي انتماء يعني أكثر الآن؟ أنت أمام اعتقد خيار يعني العديد من العرب الأميركيين الآن بيجري عليهم تحديد موقفهم أليس كذلك؟

يوسف عبد العزيز: إذا فيه عندي كلمة.. إذا فيه عندي كلمة حابب أوجهها لكل عربي.

جمانة نمور: تفضل.

يوسف عبد العزيز: عشت في أميركا 13 سنة، طبعاً فلسطيني من.. من المغضوب عليهم المشردين وقاطعت أميركا بتاريخ شهر 3/2000 مقاطعة نهائية واللي تعلمته واللي عرفته من خبرتي وعيشتي في أميركا، أميركا ما.. ما بتعرف إلا لغة القوة، وما بتعرف إلا لغة العنف، وما فيه أي شيء يوقف أميركا أو إسرائيل عن عدوانها إلا العلميات الاستشهادية، ولو فتح المجال إلى أنا وأولادي 2 سنكون أول المتقدمين لعمليات استشهادية

جمانة نمور: شكراً جزيلاً على اتصالك ومشاركتك معنا أخ يوسف، معنا الآن من السويد هملتون أبو أدم، أهلاً بك وتفضل.

هملتون أبو آدم: مساء الخير أقول لك، عفواً على أولاً النقد إليكم (كالجزيرة) أو كإذاعة (الجزيرة) لماذا الإخوان المشاركون أو الإخوان الذين يتصلون بكم حينما ينقدون الرئيس أبو عمار أو كذا تقومون بحصرهم ومحاولة لا يتابعون في نقاشهم؟ أولاً أبو عمار حوالي 40 سنة لماذا لم يترك المجال إلى الشباب فهو عاش في الستينات والسبعينات فناضل كثير فاليوم والوقت لا يرحم، بل يجب عليه أن يعطي المسائل إلى الشبابان فالشبان هم عازمون على أن يحررون بلدهم، فأميركا كيف حررت بلدها منذ 200 سنة تقريباً؟ فكل العالم يجب عليه أن يفهم أن.. أن التحرير يجب عليه أن يكون بالقوة.

جمانة نمور: يعني أنت بتعتقد برأيك أن كل الشباب الفلسطيني الآن مع خيار المقاومة وأنه وجد لا طريق آخر سواه؟

هملون أبو آدم: نعم، المقاومة هي أساس كل ركن للتحرير، حتى اليهود في حد ذاتهم فهم كيف يفعلون؟ ماذا يفعلون الآن، هم يزعمون على أنهم هم أرضهم أو أرض أجدادهم وكذا ويريدون أن يأخذوا الأرض بالقوة، فلماذا الفلسطينيين لا يتدخلون في القوة كذلك. فعليه ضرب كل.. كل المسائل الاقتصادية.

هملتون أبو أدم: وهل تسقط الحوار السياسي بالكامل يعني؟ عفواً سيد.. سيد هملتون هل تعتقد بالفعل أن بإمكان الفلسطينيين إقامة دولتهم الحلم فقط عبر خيار المقاومة والخيار العسكري مع إسقاط الخيار التفاوضي أو السياسي؟

هملتون أبو أدم: فكلتا الحالتين وكلتا المفاهيمين يجب أن يمشي متوازين المقاومة وفعلاً العمل السياسي.

جمانة نمور: فيجب عليهم المقاومة وضرب الاقتصاد الإسرائيلي مثلاً ضرب المنشآت السياحية حتى العالم الغربي يخاف ويترك الاقتصاد الإسرائيلي، كذلك يجب على مثلاً البترول كذلك، البترول من يشتريه؟ كل.. كل الشركات العملاقة في العالم هم على رأسها اليهود.

جمانة نمور: السيد هملتون أبو أدم من السويد شكراً على مشاركتك.. أيضاً عبر الإنترنت لدينا بعض المشاركات مع محمد الصوفي يقول: تحياتي إلى المناضلين الفلسطينيين وعلى رأسهم المناضل البطل الرئيس ياسر عرفات أبو المناضلين العرب، وأطلب من.. يطلب من جميل عازر أن يضيف كلمة الرئيس قبل ذكر اسم المناضل أبو عمار. أعتقد أن زميلنا موجود الآن ربما وصلته رسالتك، هو موجود في القناة. أيضاً لدينا مشاركة من عبد زكي عبدي من.. هو طالب في إسرائيل يقول فلسطين الآن هي في أمس الحاجة للوحدة، ويجب على الجميع الالتزام بقرارت السلطة ودعمها لأنها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني. افشلوا أو افشلوا مخطط الصهاينة.. افشلوا مخطط الصهاينة في إضعاف أبو عمار. أيضاً مشاركة من محمود اسفداي من إرتريا وهو كاتب. بعد أن يرسل تحية، شكراً لك وتحياتنا إليك، هو يقول: لي كلمات أرسلها من أرض إرتريا إلى شعب الصمود في فلسطين الجريحة، كنا مثلكم نموت ونذبح، ولكن لم نستسلم، ولم نستسلم حتى أخذنا حقنا في الوجود فأصمدوا وقاوموا حتى التحرير. نعود إلى تلقي الاتصالات ومعنا أبو عبد الرحمن من السعودية تفضل.

أبو عبد الرحمن: السلام عليكم.

جمانة نمور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، تفضل.

أبو عبد الرحمن: تحية يا أختي الفاضلة.

جمانة نمور: يا هلا تفضل.

أبو عبد الرحمن: ما أود أن أقوله في هذا المساء أن الأمة باتت تأكل بعضها، فمن مخون لعرفات لمنتصر له، والوقت لا يسمح بهذا، ونحن في أمس الحاجة إلى أن نكون يداً واحدة ولحمة واحدة، فما سمعنا من تصريح لوزارة الخارجية الأميركية هذا المساء ومن خلال قناتكم وقنوات أخرى أن الشرق الأوسط برمته أصبح بؤرة للإرهاب، فمن سيكون بعد فلسطين؟ ومن سيكون بعد العراق؟ فالقضية بدأت تأخذ شكلاً أعم، أرجو أن نبقى في وحدتنا وأن يلتئم شملنا والله الموفق إن شاء الله، شكراً لك يا أختي.

شكراً جزيلاً على مشاركتك أيضاً في الفاكسات لدينا من عادل على حامد من مكة المكرمة يدعو إلى المقاطعة الجادة للشركات والدول الداعمة لإسرائيل، ويدعو إلى الاستمرار في إبداء الاعتراض على ما يحدث في فلسطين ومواصلة الدعم المادي للأخوة الراغبين في مواصلة الجهاد والاستعداد للجهاد. أيضاً لدينا فاكس من ألمانيا من دكتور بهجت صبيح يقول: العين بالعين والسن بالسن.. سوسن راشد من أميركا تقول: شارون مازال يعطي أوامره بالاجتياحات كم لقتل وهدم البيوت وحرق الأراضي، وأرجو أن لا ننسى محمد الدرة، جنين، صبرا وشاتيلا، فالعقل والمنطق يقول هي يبدو وكأنها تؤكد على ما يقوله الدكتور، هي تقول العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم. عوض عباس يقول كفا عرب كفا، نحن لا نحسن الخلاف إلا تحت وابل الرصاص والقنابل وذلك هروب واضح من تحدي ومواجهة واقعنا المرير وليس هذا وقت الخلاف. أيضاً لدينا مشاركة من قاسم طبوش من الجزائر وهو مهندس يقول: لا يحق للرئيس الفلسطيني أن يصدر مثل هذه التصريحات حتى لو كانت قد تحقق بعض المصالح السياسية أو الإعلامية الآنية.. نأخذ المكالمة الأخيرة في برنامج الليلة من مصر وهو محمد حسين، مساء الخير وتفضل أخ محمد.

محمد حسين: آلو، مساء الخير يا أخت جمانة.

جمانة نمور: أهلاً بك، تفضل.

محمد حسين: يعني طبعاً أنا يعني أنا بأحيي قناة (الجزيرة) على الديمقراطية ونفسي الرأي والرأي الآخر لا ينقطع يعني.. يعني ولا نسمع آراء بمنع ظهور المسؤولين الإسرائيليين، ده خطأ طبعاً، دي قناة ديمقراطية وإحنا بنحبها كلنا في مصر دي أو حاجة.

جمانة نمور: يعني هو موضوع البرنامج بشكل عام وليس فقط موضوع هذه الحلقة هو الشعب الفلسطيني المحاصر وهو تحت الحصار وهو الموقف ما يحدث فأرجو أن تستغل الثواني المتبقية لتدخل في صلب هذا الموضوع.

محمد حسين: تماماً، OK، تمام، موضوع OK، موضوع يعني أنا بأحس إن إحنا كأننا بنعمل استبيان أو بنشوف آراء الناس إذا كانت مع المقاومة أو.. أو ليس مع المقاومة، أنا رأيي إن الشعب الفلسطيني هو القادر يعني على إعطاء هذا.. الرأي بما لهم ردود أفعال، لأن فيه متحدثين من الخارج الدانمارك والصين ما بيعيشوش اللحظة ما بيعرفوش أيه اللي ممكن يحصل نتيجة المقاومة، فالشعب الفلسطيني هو أدرى وهو صاحب المسؤولية ثاني حاجة موضوع رئيس الدولة دي مسؤولية لما بيقول قرار لازم كلنا كشعب نسير وراه، فهذه مسؤولية إن شخص واحد لابد أن يكون هناك المقاومة..

جمانة نمور: سيد محمد.. سيد محمد شكراً جزيلاً لك، أنا مضطرة للاكتفاء بهذا القدر لأن البرنامج بحد نفسه انتهى لهذه الليلة، إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة