فرسان مالطا.. الهوسبتاليين   
الأحد 1429/4/22 هـ - الموافق 27/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 10:30 (مكة المكرمة)، 7:30 (غرينتش)

- من الرهبنة إلى العسكرية
- دولة داخل الدولة
- صلات سرية مشبوهة
- وأخيراً.. بلاك ووتر

ألبريت فيرير فون
إيغينيو إيرولدي
جمال عبيدات
حاتم الطحاوي
غوستافو سيلفا
جورج بوش/ الرئيس الأميركي:
هذه الحملة وهذه الحرب على الإرهاب سوف تستمر لفترة من الزمن وعلى الشعب الأميركي التحلي بالصبر وأنا سوف أكون صبورا.

محمد حسنين هيكل: فرسان مالطا ده إيه؟ فرسان مالطا دة بقايا الحروب الصليبية.

جورج بوش: قوات التحالف الأميركية.

محمد حسنين هيكل: في أجواء صليبية وأنا آخر واحد أتكلم عليها.

"هذه المنظمة منظمة فرسان مالطا إنها تؤثر في سياسات العالم وترسم جزءا كبيرا من سياسات العالم، يكتنفها الكثير من الغموض وعدم الوضوح، وهي متحالفة مع الماسونية وما تضم الماسونية من أعضاء، تشكل عنصر إغارة واستفزاز، نظامها الداخلي غير معلن وغير معروف لكنها ليس لها شعب وليس لها سكان وليس لها أرض وليس لها حدود ولكن لها تضم في عضويتها كثير من الزعماء والرؤساء والمسؤولين"

المعلق: في المقام الأول تعتبر فرسان مالطا رهبنة تابعة للكنيسة الكاثوليكية ذات رسالة خاصة ألا وهي تقديم يد العون ومساعدة الفقراء المحتاجين والمرضى مع التركيز بصفة خاصة على مجال الرعاية الطبية وأيضا الخدمات الطبية، وفي المقام الثاني هي كيان سيادي وفقا للقانون الدولي أي أنها نسخة مطابقة للدولة.

غوستافو سيلفا/ عضو مجلس الشيوخ الإيطالي: أعضاء النظام يبلغ عددهم12 ألفا و55 والمتطوعون الدائمون 93 ألفا، يعملون في 120 دولة ويعملون بشكل خاص في رعاية المسنين والمشردين واللاجئين والأطفال الذين لا مأوى لهم والمرضى في مراحلهم الأخيرة ومدمني المخدارت دون تمييز سواء على أساس الدين أو الجنسية أو الظروف الاجتماعية.

من الرهبنة إلى العسكرية

المعلق: "عندما نخدم الفقير والمريض فنحن نخدم الله" عندما أسس الأخ جيرالد الرهبنة في القدس أضفى على الرهبنة طابعا خاصا مميزا ورأى في المرضى والفقراء ممثلين ليسوع المسيح.

ألبريت فيرير فون/ مدير المستشفيات التابعة لفرسان مالطا: كان الأعضاء الأولون فرسانا أي أنهم أعضاء من طبقة اجتماعية أعلى وكانت المفارقة في هذا التكوين أن من كانوا أسيادا في العالم أصبحوا عبيدا للمرضى أو من نطلق عليهم المرضى المحتاجين في رهبنتنا، وبالتالي فالصفة المميزة للرهبنة هي أن أعضاء الطبقة العليا في جميع المجتمعات أصبحوا أعضاء في الرهبنة ليكونوا هم أنفسهم خدما. تدير الرهبنة مشروعات في 120 دولة تقريبا تركيزها الأساسي على الجانب الطبي والمساعدة الاجتماعية التي تمتزج بالرعاية الطبية. في أفريقيا تركز على مشروعات الرعاية الصحية الأساسية وواحدة من اهتماماتنا هي مناطق النزاع في السودان وتشاد والكونغو، ومن اهتماماتنا أيضا في منطقة الشرق الأوسط حيث ندير مستشفى ولادة في بيت لحم وندير ما يقرب من عشر عيادات في لبنان وفي الوقت الحالي نساعد لاجئين من العراق وسوريا، نحن نعمل مع الناس بينما نحترم ثقافتهم.

إيغينيو إيرولدي/ مدير المكتب الإعلامي لدولة فرسان مالطا: تبعا للقوانين الدولية نعتبر دولة، فنوع العلاقات الدبلوماسية التي بيننا هي نفسها بل مطابقة للعلاقات التي تقوم بين الدول.

ألبريت فيرير فون: أقامت الرهبنة علاقات دبلوماسية مع 99 دولة في الوقت الحالي وهناك تبادل طبيعي لسفراء مع هذه الدول كما هو الحال مع الدول الأخرى بالإضافة إلى ذلك لدى الرهبنة صفة المراقب الرسمي لدى العديد من المنظمات الدولية مثل منظمة الأمم المتحدة في نيويوك والمنظمات الفرعية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى وأيضا يمثلنا سفير هناك.

قاسم عبده قاسم/ أكاديمي ومؤلف كتاب حقيقة الحروب الصليبية: وعلى فكرة في ثمانية دول عربية فاتحة سفارة فيها أولها مصر كانت في سنة 1980 وآخرها كان الأردن من عدة شهور.

جمال عبيدات/ برلماني أردني قاد حملة ضد فرسان مالطا: فلا نعرف أن هناك منظمات خيرية هي عضو في الأمم المتحدة ولها سفارات، هذا الوضع يستبطن في داخله أسرار وألغاز هذه المنظمة.

قاسم عبده قاسم: في عدد كبير منهم لا شك أن هو من الناس حسن النية والرؤوس اللي عارفة.

جمال عبيدات: سمعتها هي منذ القرون الوسطى منذ الحروب الصليبية وأدوارها في الحروب الصليبية وفيما بعد الحروب الصليبية ولم يسمع عنها كثيرا إلا فيما بعد من خلال تعاقدها تعاقدا عقائديا وإستراتيجيا مع شركة بلاك ووتر التي لها عدد كبير من الجنود المرتزقة في العراق.

باولو كوسي فون ساكين/ مؤرخ: رهبنة مالطا حملت أولا اسم رهبنة القديس يوحنا بالقدس، نشأت كرهبنة ديرية، كجماعة لرعاية المرضى في منتصف القرن الحادي عشر حوالي عام 1150 بالقدس.

حاتم الطحاوي/ أستاذ تاريخ العصور الوسطى: فرسان مالطا هو الاسم الأخير للمنظمة، قبل ذلك كان اسمهم فرسان رودس وقبل ذلك كان اسمهم الفرسان الأوسبيتارية نسبة إلى المستشفى الذي أقيم في مدينة القدس.

قاسم عبده قاسم: هم الأوسبيتارية تحريف لكلمة HOSPITAL أو أوسبيتال بالفرنساوي أو أوسبيتاليا بالإيطالي زي ما التجار الإيطاليين لغاية دلوقت يقول لك أنا رايح لأوسبتاليا وهو تحريف، عرفوا باسم الأوسبيتارية أو فرسان مستشفى القديس يوحنا المعمدان في الطور الأول من أطوارهم.

المعلق: أوروبا في القرن الحادي عشر حيث كانت هنا حركة إصلاح ديني انطلقت على أثرها حركة حج واسعة النطاق إلى المنطقة العربية بشكل عام وفلسطين بشكل خاص وفي هذه الأثناء وفد عدد كبير من التجار الإيطاليين من مدينة أمالفي وطلبوا من السلطات الإسلامية إعطاءهم تصريحا لإنشاء مستشفى لرعاية الحجاج وألحقوها بكنيسة يوحنا المعمدان.

"
عندما وصلت الحملة الصليبية إلى القدس، أسس الأعضاء الصليبيون المستشفى وشعر العديد منهم بانجذاب شديد نحو قوة حضور هذه المؤسسة لدرجة أنهم انضموا إلى الرهبنة في القدس
"
     ألبريت فيرير فون

ألبريت فيرير فون:
عندما وصلت الحملة الصليبية إلى القدس أسس الأعضاء الصليبيون المستشفى وشعر العديد منهم بانجذاب شديد نحو قوة حضور هذه المؤسسة لدرجة أنهم انضموا إلى الرهبنة في القدس، وفي القرون التالية كانت هناك حروب متكررة بين العالم المسيحي والعالم الإسلامي وبالطبع كانت الرهبنة طرفا في هذه الحروب ولكن ينبغي وضعها في السياق التاريخي.

باولو كوسي فون ساكين: في حوالي منتصف القرن الثاني عشر حوالي عام 1150 بدأ انضمام الرهبنة إلى النظام العسكري.

قاسم عبده قاسم: بس لأنه كان محظورا من الناحية النظرية على رجال الدين الكاثوليكي أنهم يحملوا السلاح فلاقوا حل أنهم يعملوا هذه المجموعة من التنظيمات العسكرية الرهبانية فيها عدد كبير من العلمانيين وفيها قساوسة لأداء الواجبات الدينية علشان يبقى مسموح للأخوة الفرسان بأنهم يحاربوه.

حاتم الطحاوي: يحول المستشفى أو هيئة الأوسبيتارية من مسألة طبية إلى مسألة عسكرية ده فيه حالتين الحالة الأولى هي أن الفرسان اللي جاؤوا من أوروبا والتحقوا بالمستشفى شافوا الفرسان الأوروبيين الثانيين في امتيازات وإقطاعات كبيرة فحاولوا أنهم يجمعوا بين الرهبنة اللي هم فيها وما بين التطبيب اللي هم فيه بالمستشفى والحرب ضد المسلمين تحت ذريعة الحرب العادلة اللي قال عليها القديس أوغستين علشان يتساووا بالفرسان العلمانيين الثانيين في الامتيازات وكل حاجة، الحاجة الثانية اللي خلت الأوسبيتارية يعملوا كده أنه كان في هيئة أيضا في هيئة الداوية فرسان الداوية كانوا أيضا فرسان بل هم رهبان في الأساس ثم تحولوا إلى هيئة عسكرية وأخذوا مكتسبات كبيرة على الأرض وبدأت الباباوية تباركهم مما دعا الأوسبيتارية أنهم يخرجوا من جلدهم ويحاولوا أنهم يزاوجوا بين نظام رهباني ونظام عسكري.

قاسم عبده قاسم: هذا التنظيم هو والداوية ونتيجة لضعف السلطة في مملكة بيت المقدس أو في الإمارات الصليبية في الرها وأنطاكية وطرابلس اقتصروا السلطات العلمانية لنفسهم واشتغلوا بطريقة مستقلة لدرجة أنهم في كثير من الأحيان سببوا مشكلات جمة لملك بيت المقدس مثلا.

باولو كوسي فون ساكين: صحيح أنه في عام 1113 نجح مؤسس هذه الرهبنة وهو الراهب جيرالد دي ساسو في مالفيدانو في الحصول على اعتراف رسمي من البابا باسكال الثاني يؤكد الملكية التي تتمتع بها الرهبنة بالفعل في الأرض المقدسة وإيطاليا وفرنسا.

دولة داخل الدولة

المعلق: اضطلاع البابوية بإصدار مراسيم مباشرة إلى الجنود الأوسبيتارية في مملكة القدس أدى إلى زيادة نفوذها وإلى أن تصبح هيئة كنسية مستقلة عن بطريركية القدس وعن مملكة بيت المقدس وهو ما أدى إلى أن يتحولوا إلى دولة داخل الدولة.

حاتم الطحاوي: كان من سلطتها أنها تعقد مثلا هدنة مع المسلمين، زي ما بتحارب المسلمين لوحدها ممكن تعمل هدنة مع المسلمين وممكن تعمل تحالف مع المسلمين ضد أمير صليبي آخر وده أدى إلى تغول الدور بتاع الفرق العسكرية وعلى رأسها فرقة الأوسبيتارية في مملكة القدس الصليبية.

قاسم عبده قاسم: اشتهروا بالعنف الشديد جدا في معاداة المسلمين، لدرجة أن صلاح الدين  الأيوبي لما حرر القدس وأثناء معاركه لتحرير القدس أمر الصوفية بذبحهم كالخراف.

حاتم الطحاوي: بعد طردهم من بلاد الشام الصليبيون العاديون هربوا لبلادهم ورجعوا، دول كانوا عاملين زي ما قلنا ما يشبه الدولة داخل الدولة ما قدروش يتخلوا عن حلمهم في الحصول على امتيازات الإقطاعات باستمرار.

قاسم عبده قاسم: تم الإنتقال إلى قبرص في فترة وجيزة جدا.

حاتم الطحاوي: لغاية لما اكتشفوا أن غزوهم لجزيرة رودس هو اللي حيحل المشكلة بشكل كبير.

قاسم عبده قاسم: ليه؟ لماذا انتقلوا إلى رودس؟ ابتداء من القرن 14 ومن أواخر القرن 13 الحقيقة كان بدأ ظهور ما يسمى الدولة السيادية في أوروبا.

المعلق: عندما بدأت الدولة السيادية تظهر في فرنسا كان لا بد من ضرب كل ما يعيق بناء هذه الدولة بداية من الأمراء الإقطاعيين ومرورا بالبابوية نفسها، أيضا كان لا بد من ضرب مثل هذا التنظيم الذي يعمل مستقلا. في تلك الأثناء كان التنظيم المنافس لفرسان مالطا وهو تنظيم فرسان المعبد قد وقع تحت براثن الملكية الفرنسية فقرروا أن يبتعدوا عن أي سلطة ملكية في أوروبا فاحتلوا جزيرة رودس عام 1308 للميلاد وأحكموا عليها السيطرة عام 1309 وأقاموا فيها دولة.

باولو كوسي فون ساكين: من بين العواقب الأكثر أهمية بل ربما العاقبة الأكثر أهمية لأنها أتاحت للرهبنة اكتساب وضع قانوني دولي في أن تكون دولة ذات سيادة.

قاسم عبده قاسم: منظمة دولة، هي دولة وهي منظمة في نفس الوقت مستقلة تماما لها علمها ولها سياستها الخاصة ولها سفنها ولها ولها. واخترعوا نوع من القرصنة يعني يضفوا عليه مشروعية سموه الكورسون اللي هي قرصنة الدولة يعني قرصنة بتصريح يصدر بها تصاريح من الدولة، مختومة.

حاتم الطحاوي: بدؤوا عن طريق الأساطيل بتاعتهم أنهم يهاجموا الأساطيل الإسلامية في البحر المتوسط كله ثم نظروا بعيونهم نحو السواحل الإسلامية في غرب آسيا الصغرى وراحوا مدينة إزمير، الفرسان الأوسبيتارية احتلوا مدينة أزمير وعملوا فيها قلعة كبيرة جدا.

قاسم عبده قاسم: سنة 1453 محمد الفاتح استطاع أن يفتح القسطنطينية والسلطان العثماني محمد الثاني وحاول أن يستولي على رودس منهم إنما نجحوا في صده، وهم استغلوا ده بنوع من الدعاية بحكم أنهم بينتموا إلى عدة بلاد كثيرة وأن المسلمين دول خطر وإحنا واقفين لهم.

باولو كوسي فون ساوكين: وخرجوا منها في عام 1522 حيث حدث حصار طويل جدا دام الحصار ستة أشهر وكان سليمان الثاني يقود الأتراك وفي النهاية استولى سليمان على الجزيرة إلا أنه أبدى احترامه وإعجابه ببطولة هؤلاء الفرسان وسمح لهم بالذهاب بكل ما استطاعوا حمله بعيدا عن رودس.

قاسم عبده قاسم: لفوا شوية في البلاطات الأوروبية بيبحثوا عن مقر، ما حدش يعني سأل فيهم.

باولو كوسي فون ساوكين: إلى أن منحهم الإمبراطور كارلوس الخامس مالطة عام 1530.

قاسم عبده قاسم: ظل هذا التنظيم يقوم بدوره كتنظيم دولة ويقوم بأعمال القرصنة البحرية، إنما في القرن الثامن عشر كانت الدنيا تغيرت.

قاسم عبده قاسم: القرن الثامن شهد التحول الأوروبي، شهد نمو ونضج البرجوازية الأوروبية وشهد أخطر حاجة، الثورة الفرنسية. الثورة الفرنسية كانت ثورة على الأوضاع القديمة في أوروبا كلها الملكيات القديمة في أوروبا كلها، علشان كده كل الرجعية في أوروبا وقفت ضد الثورة الفرنسية. كان طبيعيا، خصوصا أنهم تحالفوا مع الماسونية في فترة سابقة في أوروبا، كان طبيعيا أنه ثورة يقوم نابليون يضربهم.

باولو كوسي فون ساوكين: وبعد مالطا مرة أخرى نفي الفرسان. فلنحصي عدد المرات، بالفعل نفوا من القدس ونفوا من آكري ونفوا من رودس ونفوا من مالطا، مرة أخرى يطردون وفقدوا مقرهم واتجهوا إلى إيطاليا تحت حماية البابا وتحت حماية مملكة سيشيليا.

قاسم عبده قاسم: من ساعتها تحولت من دولة تنظيم إلى دولة افتراضية Virtual مالهاش أرض مالهاش سكان مالهاش حدود، إنما موجودة.

[فاصل إعلاني]

قاسم عبده قاسم: يعني إيه دولة تقوم وهي دولة اعتبارية؟ ويعني إيه دولة الأمم المتحدة أو عصبة الأمم توافق على قيامها؟ ومين اللي رعاها؟ وإيه قوتها وإيه أسباب وجودها؟ في الوقت اللي أنت مانتاش عارف تأخذ فيه موافقة على دولة لها شعب ولها أرض اسمها فلسطين، يعني إيه؟

جمال عبيدات: ومن الغريب أن منظمة خيرية حسب ما يظهر من الإعلانات عنها هذه المنظمة الخيرية تستمر كل هذه المدة الطويلة.

قاسم عبده قاسم: لا ما تخلتش عن عقيدتها العسكرية وأنا في واحد من زملائنا هنا في المكتب أنا بعثته عشان يجيب لي مطبوعات في السفارة فلابسين Uniform بتاعهم بتاع العصور الوسطى لغاية دلوقت وأنت لو رحت حتشوفهم ومش حيرضوا يتعاونوا معك. في دولة في الدنيا تسألك أو سفارة في الدنيا تسألك أنت جبت عنواننا منين؟

صلات سرية مشبوهة

المعلق: ويشير كل من دكتور سيمون بييل ودكتورة ماريسا سانتيريا في موقعهما على الإنترنت والمسمى النظام العالمي الجديد إلى ثبوت علاقة فرسان مالطا وأعضائها بالعملية المسماة Rat Run أو هروب الجرذان والتي تمت بعد الحرب العالمية الثانية وجرى فيها تهريب بعض القيادات النازية وعلماء معسكرات الموت النازيين من ألمانيا إلى الأميركيتين حيث تم إصدار جوازات سفر مزورة تحمل هوية فرسان مالطا بما أتاح لهم الهروب من تهمة جرائم الحرب ثم التخلص من أي دلائل تشير إلى تاريخ هؤلاء العلماء والمجرمين تحت اسم مشروع بيبير كليب، وكان البطل الرئيسي في تلك العملية الجنرال النازي غيلين رئيس مخابرات الجبهة الشرقية المتورطة في فظائع النازي في روسيا وشرقي أوروبا بمساعدة أخيه سكرتير أحد كبار فرسان مالطا في روما عن طريق توفير الأديرة الكاثوليكية كأماكن حماية وأمان أثناء رحلة التهريب. وبعد انتهاء الحرب تم منح وسام صليب الجدارة إليه وهو أرفع وسام لفرسان مالطا لم تمنحه المنظمة عبر تاريخها الطويل إلا لعدد محدود من الأشخاص. وفي أوكرانيا تم تهريب ثلاثين ألف كرواتي على رأسهم الفاشي أنتي بافليش وهو من أبشع مجرمي الحرب الذي قام بإبادة جماعية لـ 750 ألف صربي وستين ألف يهودي و 26 ألف غجري، وقد تم إخفاؤه بمعرفة الفرسان في الفاتيكان متنكرا في زي راهب حتى تم تهريبه إلى الأرجنتين التي كانت يحكمها الديكتاتور خوان بيرون وهو عضو في فرسان مالطا. وقالت الكاتبة بيني ليرنو في كتابها "شعب الله" بعد الحرب اشترك كل من الفاتيكان ومكتب الخدمات الإستراتيجية جهاز المخابرات الأميركي خلال الحرب العالمية الثانية ومخابرات النازي والفروع المختلفة لفرسان مالطا في إدارة المعركة ضد العدو السوفياتي المشترك وفي مساعدة مجرمي الحرب النازيين على الهروب. تبين الوثائق أن كاردينال يويورك فرانسيس بيلمان مؤسس فرسان مالطا في أميركا كان متورطا بشكل مباشر في انقلاب غواتيمالا العسكري اليميني عام 1954 والذي أدى لاغتيال الآلاف واعترفت المخابرات الأميركية بتورطها فيه، كما ثبتت صلته أيضا بالجماعة النازية الجديدة المعروفة باسم B2 وبالمافيا وذلك من خلال صلته الطويلة مع عضو B2 رئيس أساقفة شيكاغو بول مارسينكوس الرئيس السابق لبنك الفاتيكان والمتهم من قبل السلطات الإيطالية بتورطه في الوفاة غير الطبيعية للبابا يوحنا بولص الأول. لم يكن الكاردينال سبيلمان فقط صديقا قديما لمؤسس المخابرات الأميركية ويلد بيل دونيفان بل كان الرئيس الفعلي لفرسان مالطا في أميركا خلال عقود الأربعينيات والخمسينيات والستينيات والمسؤولة عن جمع الأموال الطائلة من أعضائها الذين كان عليهم دفع الآلاف سنويا للاحتفاظ بعضوياتهم.

جون كينيدي/ الرئيس الأميركي الراحل: كلمة السرية في حد ذاتها هي كلمة بغيضة في مجتمع حر ومفتوح ونحن كشعب نعارض أصلا وتاريخا المجتمعات السرية والتعهدات السرية والإجراءات السرية، ولقد قررنا منذ فترة طويلة أن مخاطر التكتم المفرط وغير المبرر للوقائع وثيقة الصلة تفوق كثيرا المخاطر التي ذكرت لتبرير هذه السرية.

المعلق: الماسونية تعني البناؤون الأحرار وهي منظمة أخوية عالمية يتشارك أفرادها عقائد وأفكارا واحدة فيما يخص الأخلاق والميتافيزيقية في تفسير الكون والحياة والإيمان بخالق إلهي، وتتصف هذه المنظمة بالسرية والغموض. وتقول موسوعة ويكيبيديا إن في عام 1756 كان الـ Grand Master للفرسان دينتو ديفونيسكا ماسونيا وكذلك من خلفه في رئاسة المنظمة دي روهان كان ماسونيا أيضا. يقول الباحثان الدكتورة ماريسا سانتيريا والدكتور سيمون بييل إن نظام السيادة العسكرية لفرسان مالطا يرتبط بصلات أيديولوجية وتحالفات تاريخية مع الماسونية العالمية إذ يشتركان في نفس الهدف وهو سيادة السلالات المتفوقة التي أقسمت على الطاعة التامة بمقتضى قسم الدم والذي يؤخذ على محمل الجد حتى الموت، فلكون البابا رئيس الفاتيكان هو أيضا رئيس القوة القومية الخارجية والهدف الأسمى هو جعل البابا هو الحاكم للعالم. وطبقا لمؤلف كتاب فرسان الظلام فرانسيس هيرفيت فإن الماسونية تزعم بشكل عام أنها معادية للكاثوليكية ورغم ذلك فقد عقد اجتماع حصري في ديسمبر من عام 1969 في روما في مكتب أمبرتو أورولاني سفير فرسان مالطا إلى الأورغواي، وقد ضم الاجتماع إضافة إلى أورولاني، ليسيو غيلي وروبرتو كالفي وميشيل سنتونا وجميعهم كانوا متورطين في وفاة بابا يوحنا بولص الأول والاختلاس الجماعي للبنك.

ألبريت فيرير فون: حول كيفية تمويل أنشطتنا فإن الإجابة تتسم بالتعقيد بالتالي يعتبر التمويل واحدا من الأسباب التي تجعلنا غامضين لأنه من الصعب تفسيره.

قاسم عبده قاسم: التبشير والرعاية الخيرية وتقديم المساعدات بقوا ستارا للاستعمار، ستارا لأغراض البابوية الكاثوليكية وستارا للقوى الاستعمارية المتحالفة مع البابوية.

"
أبرز أعضاء منظمة فرسان مالطا هم رونالد ريغان رئيس الولايات المتحدة الأسبق وجورج بوش الأب وجورج بوش الابن وروك فيلار أكبر رأسمالي في العالم والأخوان كينيدي وتوني بلير
"
         جمال عبيدات

جمال عبيدات
: أبرز أعضاء منظمة فرسان مالطا هم رونالد ريغان رئيس الولايات المتحدة السابق وجورج بوش الأب وجورج بوش الابن وروك فيلار أكبر رأسمالي في العالم والأخوان كينيدي وطوني بلير رئيس وزراء بريطانيا السابق وفاليري جيسكار ديستان الرئيس الأسبق لفرنسا وغيرهم الكثيرون هؤلاء هم أصحاب القرار في الدول الصناعية والدول العظمى وهؤلاء هم المتنفذون في العالم.

قاسم عبده قاسم: يعني إيه ارتباطها في القوى المؤثرة في العالم والتي تقود؟ سمها بقى حركة العولمة سمها حركة الاستعمار الجديد سمها الإمبريالية سمها باتنجان سميها ملوخية سمها اللي يعجبك إنما هي في الآخر قوة تريد الهيمنة على مقدرات العالم الاقتصادية.

إيغينيو إيرولدي: الرهبنة ليس لها أي بعد سياسي في دستورها نفسه، بالتأكيد لا تتخذ الرهبنة أي موقف سياسي حيث سيكون من المستحيل التواجد في 120 دولة وتتخذ موقفا سياسيا وحيدا فنحن نتدخل فقط من الناحية الطبية والإنسانية لأنهما مجال اهتمامنا.

جمال عبيدات: ولكن لهم أدوار ظهرت في جنوب السودان بمساعدة المتمردين ضد الحكومة العربية السودانية، كما كان لهم دور في مناصرة تيمور الشرقية على الانفصال عن دولة أندونيسيا الإسلامية.

وأخيراً.. بلاك ووتر

قاسم عبده قاسم: إصدار الباسبورات للعاملين في شركة بلاك ووتر وما تقوم به في العراق ويشهد به الجميع ويحملوا هذه الجوازات وأنه مؤسس البلاك ووتر عضو في تنظيم فرسان مالطا.

[معلومات مكتوبة]

تعلن شركة بلاك ووتر عن نمو قدره 600% ،من العام 2001 إلى 2005.

[نهاية المعلومات المكتوبة]

كوندليزا رايس/ وزيرة الخارجية الأميركية: فيما يتعلق بالشركات الأمنية الخاصة نحن في حاجة إليهم لأن شعبنا يحتاج إلى القدرة على الحركة داخل بيئة شديدة الخطر.

مشارك1: الشركات الأمنية اللي تسمى الأمنية الأميركية اللي نشوفها بالشارع ما تعمل وما تحدث بالمواطن العراقي تضرب الإنسان، تحتقر الإنسان، وإذا عنده رصاص يضربه بالرصاص.

ضابط أميركي: لكنهم مهمون ويمثلون دورا هاما للأمن.

متحدث: بلاك ووتر تبنت ثقافة أطلق النار أولا واقتل أحيانا.

جيرمي سكايل/ مؤلف كتاب "أقوى جيش مرتزقة في العالم": لدى بلاك ووتر 2300 جندي في تسعة دول وعشرين ألف متعاقد إضافي على أهبة الاستعداد.

جمال عبيدات: للولايات المتحدة مائتي ألف جندي نصفهم من شركات خاصة.

متحدث أميركي1: نحن نعتمد على الشركات من أجل إتمام بعض زياراتنا أو أعمالنا الدبلوماسية في العراق.

محمد حسنين هيكل: فعلا هذا نموذج لعدم القدرة على صنع الأشياء بالناس فممكن نعملها بفلوس.

متحدث أميركي2: كل حياة سواء أميركية أو عراقية حياة غالية إلا أنني أؤكد على اللجنة والجمهور الأميركي أننا أحسنا دائما التصرف.

محمد حسنين هيكل: لكن غريبة جدا أن هذه الشركات أنشأت علاقة مع حاجة اسمها فرسان مالطا، دولة فرسان مالطا.

جمال عبيدات: بجوازات سفر هذه الدولة بدؤوا يتسللون إلى العراق وذلك حسبما أشار إلى ذلك الصحفي الأميركي جيرمي سكايل في جريدة The Nation وأشار إلى ذلك في مؤلفه عن بلاك ووتر. هاتين المنظمتين بلاك ووتر وفرسان مالطا اشتركتا في سنة 2004.

جيرمي سكايل: عندما وقع أربعة من بلاك ووتر في كمين وقتلوا في الفلوجة أحرقت جثثهم وسحلوا علقت جثتان منهما على الجسر.

جمال عبيدات: اشتركا مع القوات الأميركية بعمليات القتل والاغتصاب والتشريد.

جيرمي سكايل: قتلوا المئات وشردوا الآلاف وأشعلوا المقاومة العراقية التي تمثل تهديدا للقوات الأميركية حتى الآن.

جمال عبيدات: كانت العمليات القتالية الصعبة تناط بشركة بلاك ووتر ومن داخلها فرسان مالطا.

قاسم عبده قاسم: إيه الدور  الحقيقي اللي تقوم به دولة افتراضية زي دي؟ الدور بتاعهم يعني أرجو ألا أكون متجاوزا هو تاريخ من القتل المأجور.

إيغينيو إيرولدي(ضاحكا): سوف أنتهي من ذلك بقول نعم نحن منظمة سرية، أنت تعلم أن ذلك.. لنبدأ فقط.. نعم أنا مذنب.

ألبريت فيرير فون: لا يوجد أي صلة بين النظام وشركة بلاك ووتر.

غوستافو سيلفا: أنا أعلم جيدا الوضع في العراق لأنه بصفتي رئيسا للجنة الشؤون الخارجية فلقد ذهبت إلى العراق عدة مرات واليوم أنا عضو في لجنة الدفاع وجمعية برلمانات حلف شمال الأطلسي وبالتالي يمكنني القول إنني لم أر أبدا نظام مالطا مشاركا في أعمال عسكرية أو متورطا ولو بالحد الأدنى في أمور من هذا النوع.

ألبريت فيرير فون: بالطبع تاريخنا مع الحملات الصليبية يمثل ذريعة جيدة لتصديق الاتهامات التي توجه إلينا ولكن بالطبع هذه ليست حقيقة.

إيغينيو إيرولدي: مرة أخرى رسالة النظام هي فقط وحصريا رسالة طبية وإنسانية.

ألبريت فيرير فون: سأعطيك مثالا، نحن ندير مستشفى في بيت لحم وأجريت فيها أربعين عملية ولادة منذ عام 1990 ويمثل المسلمون منهم أكثر من 70%، إذاً لماذا نساعد الأمهات على ولادة أطفال مسلمين بل الآلاف منهم ونتهم بقتل آخرين في دولة أخرى؟! هذا تفكير غير منطقي واتهامات مغلوطة.

باولو كوسي فون ساوكين: من المحتمل وجود مؤسسات مزيفة قد يكون لها اهتمامات اقتصادية أو سياسية وتتدخل في هذه المعسكرات وربما تستخدم اسمنا لتمارس عملا يخدم غرضها وهو أمر وارد.

ألبريت فيرير فون: نحن نقوم بالأعمال الخيرية ليس طلبا للسمعة الجيدة ولكن من أجل تقديم المساعدة ولكن  في الآونة الأخيرة كان علينا قبول وجوب الحديث أكثر عنها أكثر من ذي قبل والحفاظ على صورتنا.

إيغينيو إيرولدي: لكن من الواضح أنه من المستحيل أن نثبت العكس كما أننا نبذل مجهودا لإثبات عدم وجودنا في العراق ولكن الإجابة الصحيحة الوحيدة على هذه التأكيدات الخاطئة تكمن في نشاطنا اليومي.

ألبريت فيرير فون: بعد كارثة تسونامي بدأنا تنفيذ عمليات إغاثة في سومطرة. قمنا بتأهيل قريتين وبمجرد انتهائنا من تأهيلهما كان علينا إعادة بناء المسجد، وعندما ذهبت لزيارة هذا الموقع استقبلني على ما أعتقد إمام القرية على مدخل القرية وقال لي قبل أن نزور أي مكان هل تمانع أن تأتي معي إلى المسجد الذي أعدت بناءه؟ وقمنا بصلاة مشتركة فهذه هي علاقتنا بالأديان الأخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة