حصاد 2013 الاقتصادي   
السبت 1435/2/26 هـ - الموافق 28/12/2013 م (آخر تحديث) الساعة 20:44 (مكة المكرمة)، 17:44 (غرينتش)

قدم برنامج "الاقتصاد والناس" يوم 28/12/2013 طيفا من المواضيع التي قاربها إبان العام الجاري الذي تبقت فيه بضعة أيام على اختتامه.

جابت الحلقة مختلف البلدان العربية لتجس هذا الثنائي الذي يجمع الناس بسبل العيش، وخلصت إلى أن كلنا في الهم الاقتصادي عرب.

في سوريا تابع البرنامج قصة رغيف الخبز بعد الثورة على النظام، كان سعر ربطة الخبز خمسين ليرة، ووصلت إلى 150 ليرة بعد أن قصف الكثير من هذه المخابز، وما زال الرغيف يمثل حالة التحدي الأكبر في عيش الناس.

وعرض البرنامج مقطعا من حلقة "فرص الاستثمار في الذهب"، وفي هذا قال أستاذ التمويل بكلية الدراسات الإسلامية بقطر السيد الصيفي، إنه ينبغي أن يكون لدينا هيئة كبيرة تقوم بتجميع المدخرات الصغيرة على أن تستخدم هذه المدخرات التي تم تجميعها من قبل هذه الهيئة أو البنك أو بنك استثمار تنشره الحكومة لتمويل مشروعات صغيرة، بدل تجميد المال في الذهب.

كهرباء الأردن
وفي حلقة "رفع أسعار الكهرباء في الأردن" ذهبت كاميرا البرنامج إلى الأردن لتستمع إلى شكوى الناس وتقابل المسؤولين حول هذا الشأن، فأينما وليت وجهك في الأردن لن تسمع إلا الشكوى المتزايدة والمتكررة من ارتفاعات الأسعار التي لم تتوقف أثناء السنوات الماضية.

قدم البرنامج  طيفا من مقارباته لعلاقة الاقتصاد والناس، وزار مختلف البلاد العربية ليخلص إلى أننا كلنا في الهم الاقتصادي عرب، بما يشير إلى تشابه المعاناة والأحلام.

وعرضت أيضا إطلالة من حلقة "الصيادون في سلطنة عمان"، وعاين البرنامج مشاكل الصيد في عمان، ومنها ارتفاع أدوات الصيد واللجوء إلى وسائل صيد بدائية وعدم توافر تشجيع حكومي.
 
في حلقة "الاستثمار العقاري في الوطن العربي" طالعنا مقطعا يدافع عن الاستثمار في هذا الحقل، ورؤية تقول إن العقار قد يمرض لكن لا يموت، وكان أحد المشاركين يقول "اشتر على دوي المدافع وبع وقت قرع الأجراس".

أما السياحة في تونس بعد الثورة فقد تناولت الحلقة مشاكل وآفاق هذا القطاع  والاضطرابات السياسية وأثرها على السياحة، إضافة إلى القطاع السياحي وتنامي المد السلفي، ومقترحات لتطوير القطاع.
 
وحول تكاليف التعليم في العالم العربي ولأن هذا الاستثمار هو الأهم بين الاستثمارات الأخرى، فقد طرح "الاقتصاد والناس" سؤاله: هل ينفق العرب بما يكفي على تطوير أجيال المستقبل؟ وهل الإنفاق يسير بالشكل الصحيح؟

سيدات الأعمال
"سيدات الأعمال العربيات" كان عنوان إحدى الحلقات التي تناولت دخول سيدات الأعمال العربيات مجالات جديدة في السوق العربية، مستعرضة مدى نجاحهن في ذلك، والصعوبات التي تقف عوائق أمامهن.

في حلقة "أوضاع قطاع الصحة في السودان" ناقش البرنامج وقوع تراجع حاد بالميزانية المخصصة للصحة وزيادة كبيرة لطالبي العلاج.

كما طرحت الحلقة أسئلة منها: كيف يقيم السودانيون واقع الإنفاق على الخدمات الطبية في بلادهم؟ وهل من سبيل لتحسين أوضاع الأطباء والممرضين؟

وفي محطة شمال العراق عرض البرنامج آفاق الزراعة هناك، حيث يحصل القطاع على 2% من ميزانية إقليم كردستان العراق واستثمارات بحجم 285 مليون دولار من إجمالي 22 مليارا مما يعكس هامشية هذا القطاع الذي كان سابقا يمثل سلة غذاء العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة