الشعب الفلسطيني تحت الحصار الإسرائيلي ح54   
الاثنين 1425/11/29 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

جمال ريان

تاريخ الحلقة:

25/05/2002

جمال ريان
جمال ريان: عدنا والعود أحمد، مشاهدينا الكرام، وأهلاً بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (تحت الحصار)، والذي قرر مجلس إدارة قناة (الجزيرة) استئناف بثه بناءً على طلب مشاهدين (الجزيرة). بالطبع نعتذر لمشاهدي بعض برامج (الجزيرة) والتي سيستمر توقفها بسبب استمرار برنامج (تحت الحصار).

الآن نفتح خطوط الاتصال مع مشاهدينا في كل مكان للحديث عن جدوى العمليات الفدائية وأبعادها السياسية وتأثيرها على المشروع الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية، ونطرح الأسئلة التالية:

كيف تؤثر العمليات الفدائية على المشروع الوطني الفلسطيني الذي تقوده السلطة الوطنية الفلسطينية؟

هل هي مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي، أم هي مرتبطة بسير العملية السياسية؟

هل تغذي إسرائيل من حيث لا تدري الإقبال عليها بسبب الحواجز والحصار المفروض عل الفلسطينيين؟ ولماذا تصر الفصائل الفلسطينية الإعلان عن تبني مسؤوليتها عن العمليات الفلسطينية؟

ما هي الأبعاد السياسية لهذه العمليات الفلسطينية؟

أين تلتقي الفصائل الفلسطينية العقائدية مع الفصائل العلمانية؟ وأين تختلف من حيث جدوى هذه العملية؟

كما ذكرنا نفتح خطوط الاتصال مع مشاهدينا في كل مكان للحديث عن جدوى العمليات الفدائية وأبعادها السياسية. يمكنكم الاتصال على الأرقام التالية:

على رقم الهاتف مفتاح الفاكس: 9744888873. وكذلك على رقمي الفاكس مفتاح الخط: 9744890885. كذلك مفتاح الخط: 9744865260. كذلك على البريد الإلكتروني: www.aljazeera.net

نأخذ أولاً رشاد أبو زينة من فلسطين. رشاد تفضل.

رشاد أبو زينة: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

رشاد أبو زينة: كل عام وأنتم بخير.

جمال ريان: وأنتم بخير يا سيدي.

رشاد أبو زينة: تحييكم ونحيي رجوعكم إلى الشرعية الفلسطينية التي تمناها كل فلسطين من أجل أن يبقى هذا البرنامج قائماً، لأنكم تشفون الغليل وتعطون الحقيقة لكل من يريد أن يسمعكم. إخواني في دائرة (الجزيرة) وتليفزيون (الجزيرة) محررين ومخرجين، نحييكم من أرض الصمود من مدينة الخليل، أنت سألت وأردت أن تأخذ الرأي، أريد أن أقول لك حديثاً على زمن الرسول –صلى الله عليه وسلم- اجتمع بصحبته وهو جالس وقال لهم وقد غلبَّه أحد اليهود في من بني قريظة فقال لأصحابه: يا أصحابي من يكفيني هذا الكافر؟ فتبرع له اثنين وقاموا وذهبوا إلى الحصن وتزيوا بزي اليهود ودخلوا وقتلوا ذاك اليهودي وعادوا منتصرين، فقال لهم الرسول –صلى الله عليه وسلم- أفلحت الوجوه، فما لنا ولقول هذا وذاك، عمن رُفِع الحصار وعمن بَقَي الحصار، نرجو من الأخوان في كافة الدول الإسلامية والعربية وكل من يسمعنا مظلومين مظلومين مظلومين، محاصرين محاصرين محاصرين، فإذا كان فريق الاستشهاد يفك عنا الحصار فنحن معه، وإذا كانت القيادة تفك عنا الحصار فنحن معها، وإذا كان أي من يعيننا من الدول العربية والإسلامية يفك الحصار فنحن معه، لا نريد أن نتاجر، لا نريد أن نظهر على قناة (الجزيرة) وقناة.. والقنوات الأخرى لنتحدث بأشكال وألوان، إخواني نحن في ظلم وظلماء، من يرفع الحصار عنا فنحن معه، والله يعلم أننا نرجع إلى قول الله تعالى –عز وجل- بسم الله الرحمن الرحيم: (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) ونحن اتبعنا ملتهم، ونرجو أن يسمع الجميع ما قلته، والله يعلم ولا حول ولا قوة إلى بالله العلي العظيم.

جمال ريان: رشاد أو زينة، شكراً لك.

الآن أعتقد نواف العتيبي.. العتيبي من السعودية، نواف، تفضل.

نواف العتيبي: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

نواف العتيبي: أولاً: أحيي جميع الفلسطينيين على كفاحهم يعني القضية مش للفلسطينيين وحدهم من جميع المسلمين وقضية صعبة ولا لها حل ومستحيل لها حل لا في اتفاقيات ولا في.. ومهما يصير فأنا اقترح اقتراح بسيط للفلسطينيين وأقول لهم: لا تنتظروا أحد ولا تنتظروا أحد يقف معكم، وخدوها مني لأن أنا والله صادق معكم إلا إذا يمكن يبقى من الفلسطينيين 10، 15 ممكن يقفون العرب معكم، فخذوها مني على.. على البلاطة زي ما قالوا، فالله يعينكم ويكون في.. في.. في عونكم، والسلام.

جمال ريان: شكراً شكراً يا نواف. سامر الحمداني من ألمانيا، تفضل.

سامر الحمداني: السلام عليم أخي جمال.

جمال ريان: عليكم السلام.

سامر الحمداني: أخي، نحنا بنحييكم وبنحيي القرار اللي اتخذته قناة.. قناة (الجزيرة) لتمديد البرنامج، وأحب أن أحيي أهلنا وأبطالنا وأسودنا في فلسطين المحتلة، وأحب أن أهنئهم بكل قطرة دم تنزل منهم، وأحب أن أبارك لهم في استشهادهم، وأحب أن.. وأقول لكم بأنهم رفعوا كرامة الأمة العربية، وأنهم يدافعون على ما تبقى من كرامة الأمة العربية، وأحب أن أوجه رسالة إلى المسمى بالسيد ياسر عرفات، وأقول له: (ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم.. [الله إلى].. ليوم تشخص فيه الأبصار، مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء) عندما كان السيد ياسر عرفات محاصراً، سمعناه دائماً يقول بأنه يريد أن يموت شهيداً.. شهيداً ففرحنا كثيراً لما سمعنا، وفرحنا أكثر عندما كان يكرر قول الرسول –عليه الصلاة والسلام- "بأن رجالاً من أمتي على الحق ظاهرين لعدوهم قاهرين".. إلى.. إلى آخر الحديث، وفرحنا أكثر عندما كان يردد قوله تعالى بأن فيها قوماً جبارين، فبهذا استحوذ عرفات على عطف وحب أغلبية الشعوب العربية، فخرجت المظاهرات في الوطن العربي وفي أوروبا وفي كافة أنحاء العالم تأييداً له، وما أن خرج عرفات من الحصار حتى طعن بكل كلمة قالها، وتبين إن ما ردده ليس إلا هو كلام حق أريد به باطل وشعارات براقة، فقام بتسليم.. فقام بتسليم شعب الجبارين كما قال والرجال الذين هم على الحق ظاهرين لعدو الله والمشركين...

جمال ريان [مقاطعاً]: سيد سامر.. سيد سامر سيد سامر.. يا سيد سامر، ولكن هناك من يقول في الوقت نفسه بأن الرئيس عرفات هو حاله من حال الأمة العربية من حال الأنظمة العربية من حال التوجه والخيار الاستراتيجي لدى القادة العرب ألا وهو السلام، شكراً لك يا سامر.

لنأخذ الآن عدنان حسن من فلسطين.

عدنان حسن: أخي مساء الخير.

جمال ريان: أهلين أخ عدنان.

عدنان حسن: أبعث إليكم بأحر آيات التقدير والاحترام لاستمرار برنامج المفرد في محتواه، الذي يسمح لهذا النفس العربية من التعبير عن نفسها أخي.

جمال ريان: نعم.

عدنان حسن: عندي مداخلة أبعثها عبر شاشاتكم المحترمة وهي الأوضاع الداخلية التي نتجت من الحصار الإسرائيلي والتدمير الذي حل في فلسطين، وهي أن أوجد طبقتين منفصلتين في الشعب الفلسطيني، الطبقة الأولى ونسبتها تتجاوز 90% من الشعب وهي طبقة فقيرة بالكاد تقوى على العيش وتحصل على قوتها اليومي، والطبقة الثانية هم رؤوس الأموال والذين أرصدتهم في البنوك قد تنامت في هذا الحصار، والغريب في الأمر أن التصريحات التي تصدر منهم عبر الشاشات بالإصلاح والتغيير، فهل هم يريدون إصلاح أنفسهم، أم إصلاح غيرهم؟ فلو أخرجوا زكاة أموالهم لعاش نسبة كبيرة من الشعب –إن لم يكن جميعهم- عيشاً كريماً.

أخي، أخيراً أقول أقول لكم أن الشعب الفلسطيني واعي جداً لهذه الأهداف الإسرائيلية التي تمكر لكي أن يكون فتنة في داخل الشعب، ولكن الشعب الفلسطيني واعي لهذه التصرفات، والسلام عليكم ورحمة الله.

جمال ريان: شكراً لك عدنان.. عماد علي من سوريا، عماد تفضل. يا أخ عماد. عماد علي من سوريا.. عماد علي.. من أبو.. أبو مراد من سلطنة عمان أبو مراد، تفضل أبو مراد، تفضل، يبدو أبو مراد غير موجود، لنحاول سالم العريمي من الإمارات.

سالم العريمي: ألو.

جمال ريان: أهلين أخ سالم تفضل.

سالم العريمي: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

سالم العريني: كيف الحال يا أخ جمال؟

جمال العريمي: أهلاً بيك يا أخي، اتفضل.

سالم العريمي: أولاً: أنا أقدر قناة (الجزيرة) على عودة هذا البرنامج الرائد اللي يعتبر منبراً حراً لجميع الأحرار في الأمة العربية، وأشكر قناة (الجزيرة) كل الشكر والتقدير، أما بالنسبة لموضوع اليوم موضوع الحلقة (تحت الحصار)، والذي يتضمن العمليات الفدائية والعمليات الاستشهادية داخل فلسطين. أخي، نحن كشعب عربي وعبر شاشاتكم عبر شاشات قناة (الجزيرة) شاهدنا كثير من عمليات السلام التي خاضها العرب منذ فترة طويلة جدا، هذا العمليات لم تكن مجدية تماما، عاش الشعب الفلسطيني من قضيته منذ 48 حتى يومنا هذا في حيص بيص من قضايا السلام ومنذ قضايا مفاوضات ومن غيرها من هذه الأمور، ولم نحصل على أي شيء من هذه الأمور تماماً، فالعمليات الفدائية تعتبر نقطة وركيزة أساسية للضغط على الإسرائيليين والضغط على أميركا، وهذا واضح جدا، العمل.. العمليات الأخيرة أو الأزمة الأخيرة التي مرت بها فلسطين لم تحرك أميركا ولم يحرك ساكن أميركا إلا العمليات الفدائية، لم يحرك أميركا لا زعماء عرب ولا صيحات عربية ولا صيحات دولية ولا غير ذلك، تحركت أميركا تماماً بعد ما سمعت أن هناك انتفاضة مستمرة في داخل فلسطين.

أخي، هذه العمليات التي وصفت والآن تكالب عليها العرب جميعاً وأصبح.. أصبح العرب الآن ينادون.. ينادون بالقضاء على هذه الانتفاضة، يا أخي، ما.. ما.. ما هو الحل؟ ما هو الحل؟ نحن في.. في نحن العرب والمسلمين نريد الحل لهذه القضية، مفاوضات السلام لم تأتينا بأي حل يطرح أبداً إلا مساومات وإلا ذل وإهانة وغير ذلك من هذه الأمور، أنا أعتقد إن العمليات الفدائية هي الحل الأنسب، العمليات الفدائية هي الحل الأنسب للضغط على إسرائيل وعلى (شارون) الصهيوني، شارون الجزائر لابد الضغط عليه من خلال هذه العمليات الفدائية تحسس إسرائيل بأنها في خطر وبأن وجودها في خطر، وبأن الحرب مازالوا والمسلمين مازالوا والفلسطينيين.. مازالوا موجودين، وهم أصحاب قضية، وسوف ينادون بهذه القضية إلى يوم الدين.

جمال ريان: يا سيد سالم.. سيد سالم، يعني ولكن ما قولك هنا الآن جاءني فاكس من سمر هاشم من أميركا تقول: العمليات ضد المدنيين تؤلب الرأي العالم العالمي ضد العرب، ومن الصعب إقناع شعوب العالم بعدالة هذه القضية بلا إعلان عربي يكشف ما الذي يدفع الفلسطينيين إلى تفجير أنفسهم، يجب أن نذكر أن (غاندي) حرر الهند من بطش واحتلال.. من بطش واحتلال كامل شامل دام حوالي أربعمائة سنة دون إطلاق رصاصة واحدة، فهل نستفيد من تجربة الهند؟ يعني هذا يختلف مع توجهك.

سالم العريمي: أخي، يا أخي هذا الكلام، أنا أقول لك هذا الكلام غير منطقي بسبب.. بسبب أنا أولاً غاندي صحيح لم يطلق رصاصة، ولكن (غاندي) كان.. كان كان له هدف معين، يعني هناك شعب وهناك قوة في الهند تنتظر إذا كانت بريطانيا قد تتنازل بشبر معين تتنازل عن مطالبها، فهناك جيش يعني هناك انتفاضة موجودة في الهند لم تمت، يعني لولا.. لولا لم تقدم بريطانيا أي تنازلات فغاندي جاهز بالثورة ضد بريطانيا، هذا الكلام معقول جداً، يعني هل تحرر الأرض دون مقاومة؟ هل يعقل أن تفاوض دون أي مقاومة دون أي قوة؟ فبريطانيا حسب وجهة نظري يعني هذه وجهة نظري طبعاً بريطانيا لم.. لم.. لم.. كانت عفواً كانت تحسب حساب كبير جداً للهند ولثورة الهند، يعني ما الثورة ما كانت خامدة جداً، وبالتالي يعني مفاوضات غاندي كانت بوجود شعب وراء خلفه، بوجود شعب قوي خلفه سوف يثور في أي وقت كان، وبالتالي يعني هل.. يا أخي جمال، هل أنت سمعت أن أرض تسلب بالقوة تسترد سلام؟ يعني هل هذه هل هذه القاعدة مفهومة؟ هل هذه..

جمال ريان: أحمد.. أحمد علي.. لنأخذ أحمد علي. شكراً لك سالم، لنترك مجال أحمد علي في سوريا. أحمد، تفضل.

أحمد علي: السلام عليكم.

جمال ريانا: أهلين وعليكم السلام.

أحمد علي: الحقيقة بدي أقرأ رسالة موجهة للرئيس الأميركي من علماء.. البعض علماء المسلمين، الرسالة تقولك يا سيد (جورج دبليو بوش)، إنك تعلم أنك محكوم وليست حاكم، محكوم بسلطان الصهيونية العالمية بل السلطان الحاكم الإرهابي الفرد (أرييل شارون)، الإرهابي في قاموس محكوميتك كل من لم يحذو حذوك في الخضوع لسلطان حاكم إسرائيل الفرد والاستسلام إرهابي، ورجوعاً إلى هذا المقياس كانت إيران والعراق وسوريا ومن حذا حذوها من دول الإرهاب في نظرك، منذ حادثة 11 أيلول وأنت تملأ الدنيا ضجيجاً بالحديث الدائم عن إرهابك الذي غداً هادفاً لا يفارك فيه أخذ ولا منام، في حين.

جمال ريان: سيد أحمد.

أحمد علي: نعم.

جمال ريان: سيد أحمد، يعني أنت قلت من البداية بأن هذه الرسالة موجهة للرئيس بوش، وهي من مجموعة العلماء؟ من هم هؤلاء؟

أحمد علي: من عالم.

جمال ريان: من هم هؤلاء العلماء؟

أحمد علي: من الدكتور سعيد رمضان البوطي.

جمال ريان: وحد يعني؟

أحمد علي: نعم.

جمال ريان: وهل هناك شيء آخر في.. في هذه الرسالة؟

أحمد علي: من، بس تسمح لي بس 5 أو 6 دقائق اقتطف مقتطفات منها.

جمال ريان: تفضل.

أحمد علي: منذ حادثة.. إنك تعلم جيداً أنك جعلت العالم المتحضر كله بسياستك الإرهابي هذه عبوة ناسفة توشك في كل لحظة أن تنفجر بحرب عالمية ثالثة، فهل سألت (...) الذي خطط لك هذه السياسة ويقودك اليوم إلى تنفيذها مرحلة مرحلة عن المصلحة التي ستعود بيعها إلى الشعب الأميركي إن تحقق الحلم الصهيوني وقامت هذه الحرب على قدم وساق؟ وإلا لم تكن لك ولا للصهيونية العالمية مصلحة في مشروع الأور آسيا كما تتهامسون، وكانت السبيل المختار للقضاء على هذا المشروع استجرار الدنيا إلى حرب عالمية جديدة، فما هو ذنب القضية الفلسطينية حتى تجعل منها حطباً لإيقاد هذه الحرب؟ قل لي: أأنت مكلف بصنع الإرهاب زرعه في الآفاق، أم أنت مكلف بالقضاء عليه كما تقول.

جمال ريان: أحمد علي، أشكرك من سوريا.

الحقيقة يوجد الآن بعض الفاكسات التي وصلتنا أغلب هذه الفاكسات كانت كرد فعل على احتمال توقيف برنامج (تحت الحصار)، وكما ذكرنا مجلس إدارة قناة (الجزيرة) قرر استئناف بث البرنامج، لكن كما تعلمون بأن قناة (الجزيرة) هي تسير وفق تطورات الأحداث وأبرزها، والموضوع الفلسطيني غالباً ما يطرق في كثير من الموضوعات إن كان في نشرات الأخبار أو في البرامج، ولكن بالرغم من ذلك قرر مجلس الإدارة استمرار بث هذا البرنامج. هنا بعض الفاكسات بالطبع تثني على قرار مجلس الإدارة من بعضها ما يقول بأنه (الجزيرة) عبر هذا البرنامج تربعت في قلوب المواطن العربي، بل أقول قلوب الشارع العربي، إن كل عربي سواء في الدول العربية اسماً أو عرباً في شتى أنحاء العالم جميعنا نشكر ممتنين من قناة (الجزيرة) لاتخاذها هذا القرار.

أيضاً هنا موقف آخر يتحدث عن أن استمرار قناة (الجزيرة) التواصل مع المشاهد العربي يعطيها الحقيقة قيمة أكبر عند الرأي العام العربي وفي كل الدول العربية تقريباً وفي الشوارع العربية.

بعض الفاكسات أغلبها يتحدث في هذا السياق، ولكنني أحاول الآن أن نأخذ بعض المشاركات التي وصلتنا عبر البريد الإلكترون.

مشاركة رقم 2 وبدأنا من هناك: الشعوب.. أهنئ الشعوب العربية وأهنئ نفسي بعودة الحبيب إلى أهله سالماً بعد محاولة الاعتداء عليه، و الحبيب طبعاً كما تعلمن هو برنامج (تحت الحصار).

أيضاً مشاركة رقم 3: لن يتحقق النصر إلى.. مشاركة رقم 3 من أبو أحمد الفضل من الدنمارك يقول: لن يتحقق النصر إلا بالمقاومة وسلاحنا الوحيد والعمليات الاستشهادية فمزيد من العمليات لأبناء فلسطين فالطريق لتحرير فلسطين هو طريق المقاومة.

أيضاً مشاركة رقم 4 هي نفسها تقريباً أبو أحمد الفضل أيضاً يقول بأنه لن يتحقق نصر بلا مقاومة، وسلاحنا الوحيد العمليات الاستشهادية مزيد تمن ذلك، هذا نفس الفاكس الذي أو البريد الإلكتروني الذي وصلنا قبل قليل.

يبدو أن البريد الإلكتروني غير جاهز لنأخذ مزيد من.. المشاركات.. تأخذ أحمد أبو المعالي من الإمارات. أحمد، تفضل.

أحمد أبو المعالي: السلام عليك ورحمة الله، مساء الخير أستاذ جمال.

جمال ريان: أهلاً وسهلاً يا أخي عليكم السلام.

أحمد المعالي: مرحبا. أستاذ جمال، مداخلتي في البداية تصحيح الآية الكريمة التي قرأها الأستاذ سامر وهي قوله تعالى: (ولا تحسبنَّ الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار) في البداية أقول كما قال الله سبحانه وتعالى، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون). تحية للإخوة المجاهدين الصامدين في فلسطين رجالاً ونساءً وأطفالاً. تحية لأولئك الأبطال الذين سطروا بحجارتهم وبإمكانياتهم البسيطة أروع ملحمة يمكن أن يسجلها تاريخ هذا القرن، أنا قلت العديد من القصائد، وكما هو حال كل الموريتانيين الذين يقفون إلى جانب إخوتهم الفلسطينيين في كل المحن، واسمح لي بقراءة مقطع بسيط من بعض هذه القصائد. قصيدة تحية للشهيدة وفاء إدريس رحمها الله، وهي القصيدة بعنوان "حوار مع وفاء".

عذراً وفاء سئمت ضوء مسارحي

وهجرت قارئه الأكف من الغجر

فقوافل الشهداء دوح نوارس بالشط

تنشد للكروم وللشجر

عيناك ترقبناك نرتب قدرنا

فنعود ثانية يقزمنا النظر

فالضوء في وهج الضفاف حمامة

جنحت إلى الملأ المكلل بالظفر

فنسيت أحلام الأمومة والرؤى

وحكاية الطفل البريء مع الحجر

لا صوت في من الأحبة والمدائن

لكن تنتفضي كصاعقة السحر

عودي إلينا بالبشارة والندى

وتقنعي صوت الربابة والوتر

رغم القاسمة في مرابعنا

أرى لون الشهادة في جفونك كالمطر

إنا ضجرنا من عفونة حزننا

هلا جلبت لنا البخور مع القمر

هزي إليك هذي الخريطة نخلة

تأويك آن الطلق إذ عجز البشر

زعموك لم تلد وأرجف مرجف

متسلل وسط المدينة بالخبر

قالوا تخلصنا من الشبح الذي

قد المضاجع ليله فحل السحر

أنت التي أنجبت ذاكرة العدا

ورسمت حلماً بالنيازك مستطر

سيماك أنك بالردى أنجبت

طفلاً باسماً سميته وطن النصر

شكراً لقناة (الجزيرة).

جمال ريان: أحمد.. أحمد أبو.. أبو المعالي، شكراً لك.

عبد الله أبو علوي من السعودية. أخ عبد الله.

عبد الله أبو علوي: تحية لك.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

عبد الله أبو علوي: وللشهداء الفلسطينيين، وهون عندي مداخلة بسيطة.

جمال ريان: اتفضل.

عبد الله أبو علوي: ابغي أسأل عن المناضل الكبير مروان البرغوثي، السلطة شو عملت له يعني؟

ولا حتى صوت ولا خبر ولا، يعني صار له الحين رهينة لليهود للكلاب، فأرجو تسلطوا الضوء على الموضوع هذا يا أخي جمال الله يطول لي في عمرك.

جمال ريان: إحنا سبق واستفضنا في هذا البرنامج على الهاتف زوجة المناضل مروان برغوثي، ونعدك يعني في حلقات قادمة متابعة ذلك الموضوع.

هل.. هل لديك داخلة أخرى سيد عبد الله؟

عبد الله أبو علوي: هو الثورة الوحيدة يا أخي جمال، الثورة الوحيدة اللي هو على الانتفاضة، هو الدينمو المحرك.

جمال ريان: يعني.

عبد الله أبو علوي: هذا كله.

جمال ريان: نعم، شكراً لك. شكراً لك يا أخ عبد الله. خالد الريس من السعودية. خالد، تفضل يا أخ خالد تفضل. أبو مراد من عمان، تفضل يا أبو مراد.

أبو مراد: الو، السلام عليكم أخي جمال.

جمال ريان: عليكم السلام.

أبو مراد: أخي الكريم، تحية أول شيء لإلك.

جمار ريان: أهلاً بيك.

أبو مراد: والشغلة الثانية بنشكر قناة (الجزيرة) على قراراها الصائب بتمديد ها البرنامج شكر جزيل طبعاً.

الشغلة الثانية أخي الكريم لو بدنا نحكي شوي بمنطقية وبهدوء لنفرض جدلاً إنها العمليات الفدائية أو الاستشهادية بتضر بالفعل بالقضية الفلسطينية، ولنفرض جدلاً إنها إرهابية، سؤال واحد أخي جمال: ما هو البديل؟ (...) سنوات من المفاوضات وشفنا الحالة اللي وصلنا إليها يعني نحنا وحضرتك بس إذا بتحطوا خريطة قطاع غزة والضفة الغربية والتقسيمة بين مناطق (أ) و (ب)، والله يا أخي شيء بيضحك، يعني نوع من الضحك على الذقون مثل ما بيقولوا، فاحنا لو افترضنا إن ها الشيء هذا غلط، طيب ما هو البديل؟ .. قرار.

جمال ريان: يعني أبو مراد، يعني أنت بتعتقد أنه يعني تضيق الحصار على الشعب الفلسطيني ومصادرة يعني حقوقه يومياً تقريباً بسبب تضييق الخناق هذا، يعني إسرائيل تغذي من حيث لا تدري هذه العملية ضدها.

أبو مراد: أخي الكريم، الموضوع ليس ثوري، يعني ما.. ما تقوله إسرائيل هو نوع من الدعاية لمبررات إلها لتعمل ها الشيء، ولكن مو هذا هو الموضوع، الموضوع أخي الكريم إنه أعطونا بديل يعني.. شو يسووا الشعب الفلسطيني في هيك.. بس إنه أصدر قرار يا أخي إنه نحن ندين العمليات ونمنعها حتى لو استهدفت إسرائيل المدنيين الفلسطينيين، طيب اعطني تفسير، أي تفسير لها الكلام هذا؟ إيش ممكن يعني يفسر منطقياً؟ إنه لازم الفلسطينيين ينبادوا والمدنيين الإسرائيليين ما حداً يقطعهم، لكن ما فيه شيء اسمه مدنيو نحن بنعرف جماعات عصابات مسلحة وعمالة تهجم وتقتل وتضرب، طب وين المدني الإسرائيلي؟ بس أنا سؤالي إنه ما هو البديل؟ وشكراً كثير أخي جمال، وتحية كبيرة لقناة (الجزيرة).

جمال ريان: شكراً إلك. توحيد حسونة من السعودية أيضاً، تفضل.

توحيد حسونة: أخ جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك يا أخي.

توحيد حسونة: يعطيك العافية.. أخ جمال حببينا أنا بأحييك، وبصراحة أنت يعني بتشرف أي قناة عربية تشتغل فيها، وهذا ليس مدح، يعني أنا بأحييك وبأحيي الأخ جابر

جمال ريان: يا سيدي، أنا أشكرك وأنا.. أنا بيشرفني إني أشتغل في قناة (الجزيرة) طبعاً.

توحيد حسونة: يا سيدي، الله يحييك.

جمال ريانا: الله يبارك فيك.

توحيد حسونة: مداخلتي أخ جمال بخصوص العمليات الاستشهادية بأحب أنا أوجه للإخوة العرب اللي بيتصلوا وبيطالبوا باستمرارية العمليات الاستشهادية طبعاً أنا مع هذا التوجه، ولكن بأحب أقول لها دولا الناس اللي قاعدين بيتصلوا يعني شو هم بيقدموا لاستمرارية هذه العمليات الاستشهادية؟ هل من الإخوة المتعاطفين ها دولا اللي بيحكوا أنا بأحييهم طبعاً، وبأقدر شعورهم معنا، ولكن عملياً ما بيقدموا أي شيء، يعني السلاح اللي يمكننا من استمرارية المقاومة ما بيقدروش يقدموا لنا إياها حتى الفلوس بيضنوا فيها علينا، أنا بأشبه الوضع كأنه يعني الإخوة العرب اللي ويانا يظلوا يشوفوا الدم تبعنا جاري.. والاستشهاد مستمر يومياً كل يوم عمليات استشهادية فيظلوا يتعاطفوا معنا، ويظلوا واقفين معانا، يعي بالضبط كما صار أيام حرب الخليج لما كانت صواريخ الرئيس العراقي تضرب إسرائيل الكل تعاطف والكل أيد هذا الشيء، ولكن شو عملت هذه الصواريخ بإسرائيل؟ هل زالت إسرائيل عن الوجود؟ هل راح الاحتلال وشو عملوا الناس اللي تعاطفوا وأنا كنت منهم كل الشارع العربي شو عملوا للعراق؟ هل وقفوا في وجه الحصار؟ بس، إحنا ما بدنا بس مجرد إنه هواتف بإنه بدهم عمليات استشهادية، لأن هيك.. استشهادية يا سيدي على راسنا من فوق، ولكن يجب أن تكون مدروسة ويكون اختيار الوقت والمكان والزمان، لازم يكون فيه اختيار الوقت والمكان والزمان، لازم يكون فيه تنسيق للعمليات وليس..

جمال ريان [مقاطعاً]: يعني سيد توحيد، أنت تريد تسييس هذه العمليات بحيث أن يكون لها غرض سياسي محدد؟!

توحيد حسونة: ليس تسيسها أخ جمال، أنا أردي أريد يعني يعني تكون مدروسة بالمكان والزمان وطريقة العملية كمان مهمة جداً، أن اقتراحي إنها لو.. لو لو تتكثف العمليات بالداخل داخل 67 يعني إحنا، ليس اعترافاً بـ 48 إنها أرض إسرائيلية على الإطلاق، إحنا حيفا ويافا وعكا هي فلسطينية وستبقى فلسطينية، ولكن بالظرف الحالي بالضغوط الموجودة والظرف الدولي اللي هو أميركا وبيحكمها إنسان غبي محكوم من قبل الصهاينة، بدنا العمليات تتكثف داخل الـ 67، بها الطريقة هذه لا يمكن وصف هذه العمليات بعمليات إرهابية، ولا يمكن حتى للسلطة أن تجرؤ إنها تدينها أو تعمل باعتقالات للقائمين عليها كما يحدث أثناء الـ 48، بالإضافة إلى إنه نكسب تعاطف الغرب والأوروبيين اللي إحنا بنشد أو بننتظر مساعدتهم إلنا.

جمال ريان: شكراً.

توحيد حسونة: ما بأعرف هل وضعت الرسالة؟

جمال ريان: وضحت الرسالة، وشكراً لك توحيد. معنا الآن صخر حبش (عضو اللجنة المركزية لحركة فتح في رام الله) سيد صخر، تفضل.

صخر حبش: بسم الله الرحمن الرحيم.

جمال ريان: أهلين بيك.

صخر حبش: أخ جمال أحييك وأحيي هذا البرنامج، وأحيي استمراره، وأرجو أن يكون العنوان القادم هو رفع الحصار.

السؤال الهام الذي طرحته في البداية يتعلق بالعمليات الفدائية، وأنت ذكرت العمليات الفدائية والتي جزء منها هو العمليات الاستشهادية نحن في فتح أنا شعارنا منذ البداية.

الفتح منذ بدأ الكفاح رجالها متيقنون بأنهم شهداء.

الاستشهاد في حركة فتح كان هو بداية العلميات منذ عملية (عيلبون) وحتى آخر عملية قامت بها شهداء الأقصى، ولكن نحن تؤكد في هذه المرحلة على أن هذه العمليات يجب أن يكون لها مردود سياسي والمردود السياسي في كل مرحلة يجب أن يكون مدروس، الساحة الفلسطينية بحكم كثرة العناوين وكثرة الاتجاهات فيها تنطلق من قضية واحدة إلا أن هنالك قضية احتلال وهنالك عدوان وهنالك استيطان أي أن شعبنا الفلسطيني تعرض للإرهاب الصهيوني في أسوأ حالاته إرهاب الدولة المنظم، العدوان والاستيطان يفترض وجود المقاومة، وهذه المقاومة إذا أرادت أن تنطلق بالشكل الطبيعي، يعني تكيف نفسها بحيث تنسجم مع قرارات الشرعية الدولية، وبالتالي تكون منصبة على العدو الصهيوني المركز بالجيش والمستوطنين، وبالتالي نحن في هذه الحالة نقاتل الذي يقوم بعملية حرب، هذه الشرعية الدولية التي جزء من قوة شعبنا، ولكن عندما تكون أدوات الجاني الصهيونية تستخدم عملية، وشارون ليس بحاجة إلى.. إلى مبرر ولا.. لأنه يريد أن يعتدي، ولكن هو يستفيد من بعض العمليات التي تستهدف المدنيين، في الـ 48 كي يؤلب علينا العالم، وقد استطاع أن يؤلب علينا قوى كثيرة في العالم تعطي غطاء للاجتياح، أقول إنه مبرر لكل إنسان أن ينتقم أيضاً، فهذه العمليات الانتقامية لا تعطي مردوداً سياسياً، إذا استطعنا أن نسيطر بشكل صحيح العقلية الفلسطينية إذا وجد أن الاستشهاد ضروري والمعارك والعمليات ضرورية جداً، ولكن كيف ومتى وأين، هو الشيء الضروري أيضاً.. بهذا يكون هنالك اعتداء على مخيم بلاطة على مخيم جنين يكون الجندي والمستوطن (..) أسهل للعمل الاستشهادي المقيم في.. في أي مكان (ريشيون لتسيون) أو في (ناتانيا)، أو قد يكون مجرد إنسان قاعد على مقهى أو بيلعب قمار…

جمال ريان: سيد صخر.. سيد صخر، يعني إذاً أنت مع وحدة القرار بالنسبة لحركة فتح، أنت مع وحدة القرار الفلسطيني فيما يتعلق بتوقيت وزمان وأهمية ومرجعية وجدوى هذه العمليات الفدائية بحيث أنها تكون معبرة عن صوت فلسطيني واحد، أليس كذلك؟

صخر حبش: أريد أن أقول أنني مع المنطق وليس مع القرار، ليس هنالك قرار ثابت، بينما هنالك منطق ثابت، العمل الذي نريد أن نقوم به لا يجوز أن يكون عمل يعطي مردود يعطي قوة لقتلنا حتى لو أنزل به خسائر، يجب أن منطقنا يقول أننا استطعنا بالانتفاضة العظيمة بالحجارة أن تخلق شيئاً، وقد كان شعارنا حجر ينتقد القدر

لا الساعة اقتربت ولا انشق القمر

لكن بركان التحدي في فلسطين انفجر

بركان أطفال التصدي بالنشيد وبالحجر

دمهم على السيف (….)

الانتفاضة تستمر. المقاومة تستمر، نقاتل هؤلاء الأعداء، لأننا نستطيع بذلك أن نكسب داخل المجتمع الصهيوني المجتمع الإسرائيلي 100ألف عملوا مظاهرة أكبر من كثير من مظاهرات التي كانت في العالم العربي لكي تحارب شارون وتحارب أن الذي يقتل.. يقتل الإسرائيليين نتيجة العمليات الاستشهادية، هو شارون الذي يضغط الزناد لكي يغتال أبو علي مصطفى ولكي يغتال المقاتلين والأبطال، هذا هو رد الفعل الطبيعي، لكننا إذا أردنا أن نحقق النصر على قلب رجل واحد فقد أعطونا الأخوة في حماس في فترة طويلة مسافات وأعطوا رؤية لأنه يجب ألا يكون المدنيين هم الهدف، بينما الجيش العسكري، ولكن عندما يقول شارون ويقوم بضرب المدنيين الفلسطينيين يكون رد الفعل مبرراً عند الكثيرين، ولأنه شارون..

جمال ريان [مقاطعاً]: وبالتالي يكسب تعاطفاً، شكراً لك صخر حبش (عضو اللجنة المركزية لحركة فتح). معنا فايز الهنيدي من سوريا. فايز، تفضل.

فايز الحميدي: السلام عليكم ورحمة الله.

جمال ريان: عليكم السلام تفضل يا أخ فايز

فايز الحميدي: نحييكم يا أخ جمال على البرنامج بالطيب.

جمال ريان: الله يبارك فيك.

فايز الحميدي: والله بنحيي.. نحيي الدم الفلسطيني ونحيي الجهاد في كل مكان، وإن شاء الله راح يستمر ويتوسع في كل مكان… بلد عربي مسلم..

جمال ريان: وطي وطي الصوت لو سمحت عندك صوت التليفزيون وطيه الله يخليك. تفضل

فايز الحميدي: نحييك ونحيي دم الشهداء، وإن شاء الله يستمر في كل مكان في أراضي مسلم.

جمال ريان: شكراً لك يا أخ فايز. لنأخذ محمد عمار من فلسطين محمد. محمد عمار من فلسطين يبدو إن محمد لا يسمعنا أو انقطع الاتصال به، لنأخذ مسلم كردي، من ألمانيا، مسلم، تفضل، اتفضل يا أخ مسلم.

حسن ناصر من الأردن. حسن.

حسن ناصر: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

حسن ناصر: أخي، أود أن أسأل القيادة الفلسطينية إذا ما قام ماذا يملك الفلسطينيين من سلاح ليقاموا الاحتلال؟ وما هو الجيش الفلسطيني المتمترس بالصواريخ ليقاتل الدبابات والطائرات؟ بماذا يدافع الفلسطينيين عن أنفسهم؟ الآن لو احتل.. أسأل سؤال آخر لو قامت أي دولة واحتلت أي ولاية من أميركا بماذا تدافع عن نفسها؟ لماذا نحارب الاستشهاديين الذي يضحون بدمهم فداء الأمة العربية والإسلامية؟ هل هم انتحاريون أم قتلى؟ لماذا ينعتوهم بهذه النعوت؟ إنهم رجال أبطال، لماذا يسمونهم بهذه التسميات؟ وماذا يفعل الفلسطينيون في هذا الوقت؟ كلنا نخاف من أميركا لماذا؟ هل نحن ضعفاء إلى هذا الحد؟ ما سبب هذا الخوف يا أستاذ؟ هل الفلسطينيون يقاتلون ويملكون الدبابات والطائرات ليقاوموا إسرائيل؟ لا يملكون إلا أجسادهم والأشياء الخفيفة التي يقاتلون فيها، وليس لديهم جيش، إسرائيل تقاتل المدنيين، لا يوجد ثكنات في فلسطين ولا في قرى ولا مخيمات ولا مدن فلسطين، سبب ضعفنا هو القرار السياسي دائماً، فالسياسيون غير صالحون يعيشون على.. على أنقاض الأمة والثوار، أين ذهب مصطفى البرغوثي؟ هل سأل فيه أحد الناس؟ أين ذهب؟

جمال ريان: الدكتور.. تقصد الدكتور مصطفى البرغوثي؟

حسن ناصر: آه.

جمال ريان: تقصد الدكتور مصطفى البرغوثي؟!

حسن ناصر: لا لا.

جمال ريان: تقصد مروان البرغوثي إذاً

حسن ناصر: مروان البرغوثي الرجل المناضل، إن.. إن سبب دخول إسرائيل اليهود إلى فلسطين هو اصطياد رجال المقاومة، والسلطة تعلم بذلك علم اليقين، وكلنا نحن في الشعب الفلسطيني خلال الخمسين سنة الأخيرة هي حصار كامل من الأمة العربية من سياساتها طبعاً وقياداتها شعوبها تناضل، لكن الثقافة اللي وصلت للشعوب.. يعني لو سألت أي.. أي مواطن عربي في موقع القرار، سيكون جوابه حسب مصلحته، فالمصالح سواء ترابطت وأصبح الكل يتكلم حسب مصلحته وحسب موقعه.

جمال ريان: حسن حسن ناصر، أشكرك في الأردن، أيضاً هناك فاكس حول نفس الموضوع من سوسن راشد في أميركا تقول: أريد أن أوجه سؤالاً لجميع العرب من شعوب وقادة ورؤساء، إذا كانت العمليات الاستشهادية إرهاباً فما هي العمليات البطولية بنظرهم حتى نقوم باستخدامها للدفاع عن الاحتلال.. ضد الاحتلال والحق والكرامة.

لنأخذ الآن كفاح حرب وهي زوجة المبعد عبد الله داوود. سيدة كفاح تفضلي.

كفاح حرب: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

كفاح حرب: نعم، أنا زوجة المبعد عبد الله داود المبعد إلى قبرص أثناء فك حصار كنيسة المهد في بيت لحم، وأعتبر هذا الإبعاد نوع من أنوع الاضطهاد الذي تمارسه إسرائيل على الشعب الفلسطيني كالسجن والاستشهاد والإصابات وكل هذه وهدم البيوت، وجميع أشكال الاضطهاد التي تمارسها إسرائيل، وهذه إحدى الأشكال.

جمال ريان: ولكن يا سيدة كفاح يعني سمعنا أحد المبعدين يتحدث ويدافع بالطبع عن.. ويورد بعض المبررات في دفاعه عن السلطة الفلسطينية باتخاذها هذا القرار، ليقول بأن قرار الإبعاد هو كان قرار اختياري بالنسبة للمبعدين هم الذين ارتأوا ذلك وطالبوا ووافقوا على ذلك خوفاً على الأماكن الدينية في بيت لحم، خوفاً على المدنيين والسكان هناك، هل هذا صحيح؟

كفاح حرب: صحيح هذا المبرر، ولكن هذا لا يعطي تبرير للسلطات الاحتلال، لأنها هي التي كانت تحاصر الكنيسة، وهي التي دخلت مناطق أ، وهذا ضد اتفاقيات السلام في أوسلو، ولهذا السبب هم الأقوياء في هذا الموقف كانوا، وهم الذين وضعوا الشروط، وما كان على الفلسطينيون إلا القبول بأقل الخسائر، طبعاً الكل يعلم أن هنالك 8 شهداء في كنيسة المهد أثناء الحصار و25 إصابة، ولا يعني هذا الكلام أن جميع الموجودين من حوالي 200 إلى 240 شخص الحل الصحيح لهم أن يبقوا داخل الكنيسة لفترات طويلة حتى إنه لا يوجد لديهم غذاء، ولا الماء النظيف للشرب، وهنالك ضغوطات كبيرة كانت تمارس عليهم من قبل الأصوات التي يعني تصدر من حول الكنيسة، وجود القناصة، وجود الإزعاج كل هاي المسائل كانت موجودة حول الكنيسة، وغير ذلك المكان الذي كانوا موجودين فيه هو مكان ليس بالمكان المهيَّأ للسكن.. لسكن عدد كبير من هؤلاء الأشخاص فيه، لذلك أنا أعتبر أن قول الأخ حول تبرير موقفه من السلطة وموقفه للإخوة لتأثير القرار منفصلين إلا أنه لا يُعطي مبرر للاحتلال الإسرائيلي على ممارسة هذا.. هذا الدور، لأنه ليس من حق وجوده أصلاً على مناطق أ، إذا جئنا لاتفاقية..

جمال ريان [مقاطعاً]: طيب سيدة كفاح.. سيدة كفاح، هل أنتِ على اتصال مع زوجك؟ هل أنت مطمئنة على أنه.. يعني هو في وضع صحي في وضع مادي مثلاً جيد؟ يعني هل هناك من يقدم له المساعدة؟ هل أنتِ على اتصال معه؟

كفاح حرب: الحمد لله رب العالمين، نحن على اتصال دائم ببعضنا البعض، وبيتهيأ لي إنه مسألة الحياة الاتحاد الأوروبي مشكور طبعاً من خلال الصليب الأحمر سيتولى مسألة الإعالة وتوفير الأمن والأمان، رغم أنه هذا الأمن والأمان ليس بالبعيد على الإسرائيليين، لأن الموساد الإسرائيلي يعمل في أي مكان في العالم ولا يهمه أي قانون دولي أو أي قانون للأمم المتحدة أو غير ذلك، فالأمن والأمان بوجه الله فقط وليس بالاتفاقيات ولا بأي صورة من هذه الصور، وبالنسبة لي

جمال ريان: وبالنسبة لكِ وبالنسبة لكم سيدة كفاح يعني بالنسبة لكم أنتم العائلة في فلسطين، يعني هل.. هل هل أنتم يعني وضعكم مستقر خاصة من الناحية المادية مثلاً؟

كفاح حرب: بالنسبة للوضع المادي يعني أنا وزوجي موظفين في السلطة ولدينا الراتب الشهري، ولم يتغير شيئاً، لكن ليس بهذا ما يعني الاستقرار الاستقرار المادي لا يكفي، هنالك الاستقرار النفسي والاستقرار الاجتماعي، وكل هايدي المسائل التي يفتقدها الشعب الفلسطيني بأكمله وليست عائلتي فقط، وأنا أعتبر نفسي وزوجي وأبنائي نتحمل جزء من هذا الاضطراب الذي يمارسه.. تمارسه إسرائيل على شعبنا الفلسطيني بأكمله، فهنالك أمهات الشهداء وزوجات الشهداء، هنالك أمهات المصابين، هنالك من يخرجوا من بيوتهم، وكل هذه المعاناة، وأنا أعاني مثلي مثل باقي هذا الشعب.

جمال ريان: كفاح حرب زوجة المبعد عبد الله داود في فلسطين، شكراً.

معنا دكتور حمزة عبد الرحمن من ألمانيا، دكتور تفضل.

حمزة عبد الرحمن: مساء الخير يا أخي جمال.

جمال ريان: أهلاً بيك مساء الخير.

حمزة عبد الرحمن: شكراً لك ولقناة (الجزيرة) على استمرارية البرنامج.

جمال ريان: نشكرك يا سيدي.

حمزة عبد الرحمن: أنا أقول أن هنالك جيش له دولة وليست دولة ولها جيش، إنما هذه الدولة التي يتزعمها جنرال مجرم، إنما هي دولة عسكرية، ما الذي دفع بالعبد المأمور في الأمم المتحدة –وهي المتحدة ضد العرب والمسلمين- للهرولة في سبيل وقف العمليات الاستشهادية لولا فاعلية الأبطال الاستشهاديين. من الذي يقتل الرضَّع والأطفال والشيوخ ويهدم البيوت؟ من الذي يبيد الزرع والضرع؟ أما كفانا نفاقاً يا عرب؟ هلموا للمعركة المصيرية، نحن الآن في معركة مصيرية يا سيدي وأكثرية الزعماء والحكام يحاولون انتقاد العمليات الاستشهادية بناءً على أسيادهم وكأن لا.. لا هَمَّ لنا إلا إرضاء السيد الأميركي، نحن لسنا بحاجة إلى إرضاء أميركا، نحن بحاجة للدفاع عن شرفنا وكرامتنا، نحن أمة لها حضارة منذ القدم، من هم الذين جاءوا وغزونا في بيوتنا؟ نحن الذين ذهبنا إلى تكساس أو إلى (…)، هم الذين جاءوا من جميع أنحاء العالم مشردين في بلادنا، بيتك أنت يا أخ جمال أين هو؟ ومن الذي يسكنه حالياً؟ علينا بالإجابة على هذه الأسئلة، وشكراً لك.

جمال ريان: شكراً لك، عبد الله أحمد من فلسطين، تفضل.

عبد الله أحمد: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام، تفضل.

عبد الله أحمد: أول شيء أحمد الله على عودة البرنامج إلى حيز التنفيذ يعني، اللي بدي أحكيه بالنسبة للحصار اللي على الشعب الفلسطيني وعلى الرئيس ياسر عرفات، متى كان الرئيس ياسر عرفات محاصر؟ منذ اليوم الأول تكلمنا وحكينا أن ياسر عرفات ليس محاصر بل هو في حماية الجيش الإسرائيلي من الحركات الوطنية الحقيقية للأمة الفلسطيني للشعب الفلسطيني، وعندما طلع من حصاره ليش ما يذهب إلى غزة؟ لأن غزة فيها رجال وطنيين، ينتظر ياسر عرفات حتى تدخل القوات الإسرائيلية إلى غزة والقضاء على الحركات الوطنية في غزة والإسلامية، فهذه لعبة سياسية، لعبة على الأمة الإسلامية، متى كان ياسر عرفات وطني؟ والكل يدعي ويقول أن ياسر عرفات هو الرمز، أنا أقول ياسر عرفات هو البرونز وليس الرمز.

جمال ريان: يا سيدي.. يا سيدي، الآن جاءني فاكس -هذا هو - يقول: هذا التجريح ضد القيادة الفلسطينية هو جريمة أخرى تُرتكب ضد الشعب الفلسطيني من أبناء أمته، وأقول للأشقاء: إن شعبنا الفلسطيني يثق بقيادة الأخ الرئيس أبو عمار، لماذا التجريح والتنكيل، أبو لؤي.

ما قولك في ذلك. يبدو أنه.. فقدنا الاتصال مع أبو عبد الله. ابتسام أبو مجاهد

من فلسطين، تفضلي.

ابتسام أبو مجاهد: آلو.

جمال ريان: أيوه تفضلي يا ستي.

ابتسام أبو مجاهد: السلام عليكم.

جمال ريان: عليكم السلام.

ابتسام أبو مجاهد: أنا بأحكي معاكم من مخيم بلاطة.

جمال ريان: أهلاً وسهلاً ستي.

ابتسام مجاهد: من مخيم صمود الشهداء.

جمال ريان: أهلاً وسهلاً.

ابتسام أبو مجاهد: من مخيم التحدي. كل من بيزاود على شهداء الأقصى فهو في أسفل السافلين.. أنت معاي

جمال ريان: نعم معكِ نعم.

ابتسام أبو مجاهد: إحنا في المخيمات نضحي ونكافح من أجل القضية الفلسطينية ومن أجل العودة، فتحية لشهدائنا وتحية لكل من.. أولاً التحية لكل.. لكل من يقف وراء الشعب الفلسطيني، ونحن لا نريد أي تمويل، لا نريد أي مساعدات مادية، نحن لا نريد إلا السلاح، كل يوم تخرج المظاهرات يوم بعد يوم بعد يوم، والآن ماذا حصل للشعوب العربية؟ هل وقفت ما عندها؟ هل استوقفت طاقاتها؟ بالله عليكم كفاكم نداءات واستصراخات، وكفاكم مزاودات على شعبنا، كل الشعوب فيها طغاة، فيها العملاء، فيها المزاودين، فيها المبتزين إلا الشعب الفلسطيني كله ثوار، بالله عليكم ألا تزاودوا لا على رئاستنا وعلى قيادتنا، كل.. كل الشعب الفلسطيني من أول ما يخرج الطفل الفلسطيني فهو استشهادي، ولي خمسة أطفال، وبالله عليكم من يريد أن ينزل استشهادي سوف أكون أول الاستشهاديات، في كل أنحاء فلسطين نحن الاستشهاديين غضباً عن كل ملوك الأرض وغصباً عن الرؤساء وغصباً عن كل الشعوب، لا نريد مظاهرات، لا نريد هتافات، لا نريد لافتات، نريد فقط سلاح.. سلاح، بالله عليكم لا تزاودوا علينا، بالله عليكم أناشد كل الشعوب لا تزاودوا علينا، هذا ما يكفي المرأة، الطفل، الشيخ.

تحية لكل شهيد في مخيم بلاطة، في مخيم جنين في جميع الشتات، هذا الشعب بالله عليكم الذي تنددون من أجله، أميركا ضدنا والدول العربية ضدنا، من.. من سيقف معنا إلا الله؟ لا نريد منكم شيء، بالله عليكم ثلاثة من قادتنا بالأمس كانوا مرميين في الأرض ومن الذي.. من الذي سيرفعهم؟ إلا أشلاء من أشلاء من القطع قطع على الأرض نأخذهم ونضعهم في أكياس، والآن تقولون ماذا؟ شهداء ولكن تقولون إرهابيون، من الذي يقول إرهابيين؟ من؟ بالله عليكم أن تسكتوا، ولا تزاودوا علينا إن كان من الرئاسة من فوق أو من تحت، فمخيم الصمود هو مخيم الصمود، ولم يجرؤ أحد على هذا القول، وشكراً لقناة (الجزيرة) التي تبوح لنا بحرية الرأي من كان من شيخاً أو من طفلاً أو من غير ذلك، فالطفل الذي يبلغ ست سنوات، لو.. لو هناك من ينزله استشهادي سوف أنزله استشهادي وبإذن الله، وشكراً لكم.

جمال ريان: فاكس الآن من سمر هاشم في أميركا تقول: إن لابد من عصيان مدني كامل، عدم لبس ملابس غربية والعودة إلى الثوب الفلسطيني والحطة والسروال، حملة أيضاً إعلامية لشرح تاريخ القضية التي تجهلها الشعوب الغربية التي تتغنى بالديمقراطية، ولابد من حل عادل، وتقول بأن حرب فيتنام أوقفها الشعب الأميركي بالمطالبة، وعندما عرف الشعب الأميركي الحقيقة، أيضاً هنا شخص يقول: أنا غير موافق على العمليات الفدائية، لأن قتل النفس حرام جداً، يعني هذا مجرد.. شو اسمه؟

هنا أيضاً مشاركة عبر البريد الإلكتروني: إذا كانت حجة السلطة أنه مضغوط عليها من أميركا والعرب فليخرجوا من الأرض المحتلة ويتركوا الشعب يقاوم كما كان ومازال يقاوم وليوفقهم الله في مقاومتهم واستشهادهم.

أيضاً هنا مشاركة رقم 104: العمليات الاستشهادية جهاد نبيل بالنسبة لمن يهتم بالرأي العام العربي أقول: إذا قدم لنا الرأي العام طوال ما سبق الرأي العم- لا أعرف كيف تُقرأ هذه –مع القوى مع الجانب الأقوى إعلامياً مع الرأي العام.

لنأخذ الآن.. يبدو إنه الوقت قارب على الانتهاء، كنت أتمنى أن نأخذ أكثر مشاركة عبر البريد الإلكتروني، ولكن مشاهدينا الكرام، كما أردتم البرنامج مستمر. تحيةً لكم من قناة (الجزيرة) في قطر، وإلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة