شعائر العيد   
الاثنين 1428/10/18 هـ - الموافق 29/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:27 (مكة المكرمة)، 21:27 (غرينتش)

- الاطمئنان لقبول العبادات وسبل جبر التقصير
- زكاة الفطر وشروطها وفرحة العيد وآدابها

- صيام الست من شوال

عثمان عثمان: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وكل عام وأنتم بألف خير، ها قد رحل شهر رمضان الكريم فهنيئا لمن صامه وقامه إيمانا واحتسابا لكن المؤمن الحق يبقى على وجل ويدعو الله سبحانه وتعالى ويبتهل إليه أن يتقبل منه الصيام والقيام فالأهم من الصيام والقيام قبولهما فكيف نعلم قبول العمل وكيف نجبر ما بدر منا من تقصير في رمضان وما دور زكاة الفطر في لك الجبر وكيف نفهم العيد وكيف نمارس شعائره بما لا يتنافى مع سلوكنا في رمضان، زكاة الفطر وشعائر العيد موضوع حلقة اليوم من برنامج الشريعة والحياة مع فضيلة الشيخ الداعية عبد السلام البسيوني مرحبا بكم فضيلة الشيخ.

عبد السلام البسيوني – داعي إسلامي: حياكم الله وأسعدكم وكل عام وحضرتك بخير والأمة كلها بألف خير وعيد مبارك على أمة محمد صلى الله عليه وسلم.

الاطمئنان لقبول العبادات وسبل جبر التقصير

عثمان عثمان: صلى الله عليه وسلم، بداية فضيلة الشيخ كما هو معلوم فإن بعض الأعمال مقبولة بعض الطاعات والعبادات مقبولة وبعضها لا يقبل كيف يطمئن المؤمن إلى قبول صيامه وقيامه خلال شهر رمضان المبارك؟

عبد السلام البسيوني: الحمد لله وأصلي وأسلم على رسول الله، هو القاعدة أن المؤمن يصعب عليه أن يطمئن إلى قبول العمل بل إنه دائما يكون وجلا ألا يتقبل الله تبارك وتعالى منه فيه آيه في القرآن الكريم {والَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وقُلُوبُهُمْ وجِلَةٌ أَنَّهُمْ إلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ (60)} سألت أمنا عائشة رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم "أهم الذين يزنون ويسرقون ويشربون قال لا يا ابنة الصديق بل هم الذين يصومون ويتصدقون ويصلون ويخشون ألا يتقبل الله منهم"..

عثمان عثمان: ولكن هناك علامات..

عبد السلام البسيوني: {والَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وقُلُوبُهُمْ وجِلَةٌ} دائما المؤمن يحذر ألا يقبل الله منه بل إن بعض الصحابة كانوا يقولون يعني وددت لو قبل الله مني ركعة لو قبل الله منه عملا لكن هناك بعض القرائن التي يمكن أن تحف حياة العبد أو حركة العبد تجعله يطمئن قليلا إلى فضل الله تبارك وتعالى لأن رحمة الله لا يمكن أن تتركنا هكذا نهبا للقلق والوساوس..

عثمان عثمان: يعني نعتبرها إشارات وعلامات؟

"
المؤمن بعد رمضان يقبل بنشاط على الطاعة بشكل أفضل من ذي قبل
"

عبد السلام البسيوني: آه إشارات يعني يستدل بها المؤمن على أن يستريح قلبه بها لعل الله أن يكون قد قبل منه عملا وهذه الإشارات مهمة جدا بعد رمضان إحنا في رمضان صمنا وقمنا وقرأنا القرآن وتصدقنا وبذلنا الجهد الحقيقة أو هذا هو المفترض مسلم وكل مشاهد كريم يعني أنه فعل هذا الإنسان بعد هذا بيلحظ بعض التغيرات في ذاته وفي تيسير الله تبارك وتعالى حياته بعد ذلك يعني يحس مثلا إنه مقبل على الطاعة بشكل أفضل من ذي قبل، نشيط للطاعة..

عثمان عثمان: هذا بعد انتهاء شهر الصيام..

عبد السلام البسيوني: بعد رمضان يحس إنه نشيط للطاعة يحس إنه الطاعات اللي كان يمارسها في رمضان يهش إذا قام إليها زي الصيام ما يزهقش من الصيام ما يقولش بقى رمضان ولى ونستريح بقى ونفتك كما قال شوقي رحمه الله ولعله قالها من باب الاستطراف والاستظراف لا من باب الاستباحة

رمضان ولى هاتها يا ساقي مشتاقة تسعى إلى مشتاق

الله غفار الذنوب جميعها إن كان ثمة في الذنوب بواقي

ممكن أنا أعتقد أن المؤمن يلحظ بعض العلامات منها بشاشته للطاعة ونفرته من المعصية نوع الطاعة اللي كنا بنمارسها في رمضان الصوم مش هيبقى عليه الصوم بعد رمضان ولذلك لما يجي الستة من شوال بعد كده يبص تلاقيه بيصوم مش تعبان مش يقول ده إحنا يعني ما صدقنا إن إحنا خلصنا من رمضان لا تلاقيه يبش لصيام الست لأن الله تبارك وتعالى يسر له هذه العبادة تلاقيه يبش لقراءة القرآن يبش تلاقيه يبش للقيام وللصلاة ولطول الصلاة كان بيصلي صلاة عادية في أثناء العام ثم هو الآن يصلي صلاة متأنية ويل خاشعة لله رب العلمين كما تعود مع رمضان هذا ملمح من الملامح اللي تطمئن العبد إنه أن الله قريب منه تبارك وتعالى ولعله يكون قد قبل..

عثمان عثمان: إذا هذه إشارة من إشارات قبول الصيام ربما..

عبد السلام البسيوني: أينعم.

عثمان عثمان: ولكن فضيلة الشيخ هناك بعض الأشخاص في رمضان يعني تتعلق قلوبهم بالمساجد في رمضان يداومون على تلاوة كتاب الله عز وجل فإذا ما ذهب رمضان قطعوا أي صلة لهم بالقرآن أو بالمسجد وربما قد لا يصومون الست من شوال؟

عبد السلام البسيوني: اسمح لي أن أخالفك القول إن قلوبهم تتعلق بالمساجد لا واحد قلبه تعلق بالمساجد سيبقى قلبه معلقا بالمسجد في رمضان وغير رمضان لكن هذا الجانب..

عثمان عثمان: ولكن أنا أتحدث فضيلة الشيخ عندما أذهب إلى المسجد في إحدى الصلوات أرى المسجد لا يتسع لشخص جديد..

عبد السلام البسيوني: هذا مش تعلق بالمسجد هذه عادة هذا رمضان الفلكلوري مش رمضان الشرعي رمضان الشرعي يأتيه المسلم أو المسجد يأتيه المسلم في رمضان وفي غير رمضان إذا كان قلبه معلقا بالمساجد أما العابد الموسمي العابد الرمضاني..

عثمان عثمان: هذا الذي أركز عليه..

عبد السلام البسيوني: هذا يأتي ويذهب يأتي متململا ويريد صلاة سريعة ويريد أن يزحم المسجد وبسرعة يقوم لكن الماكثين في المسجد والصابرين على طول القيام وعلى طول الصلاة يبقون طوال العام من المداومين للمسجد لأن قلوبهم معلقة به أملا في أن يكونوا في ظل عرش الرحمن لأن كما تعلم أن الذي تعلق قلبه بالمساجد الرجل الذي تعلق قلبه بالمساجد يظل بظل عرش الرحمن يوم لا ظل إلا ظل عرش الرحمن تبارك وتعالى لكن أنا يعني الذين يكثرون في رمضان هؤلاء مصلون موسميون.

عثمان عثمان: أذكر في هذا المقام كلام لفضيلة شيخنا العلامة الدكتور يوسف القرضاوي عندما قال من كان يعبد رمضان فإن رمضان قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت كيف نفسر هذا للمشاهد الكريم؟

عبد السلام البسيوني: وبعض الدعاة قالوا كن ربانيا ولا تكن رمضانيا كن ربانيا يعني اجعل عبادتك لربك تبارك وتعالى اجعل قراءتك القرآن وصيامك ويعني قيامك وطول يعني استغفارك لله تبارك وتعالى لا لعين رمضان الفلكلوري ولذلك الفلكلوريون هؤلاء الذين يصومون للعادة وللتقليد حتى لا يقول الناس إنهم يفطرون هؤلاء لا يجدون لم يشعروا بحلاوة رمضان ولن يشعروا بحلاوة الصيام فكلمة الشيخ يعني حفظه الله تعالى ومتع به وفرصة إن إحنا ندعو له بالعافية والشفاء اللهم أيام رمضان..

عثمان عثمان: في هذه الأيام المباركة نعم.

عبد السلام البسيوني: اللهم آمين يعني رمضان يموت ككل أيام الله تبارك وتعالى تبدأ وتنتهي ولكن الباقي الدائم تبارك وتعالى الجدير بأن يعبد وأن يرجى وأن نحفد له وأن نخشع ونخضع لجلاله تبارك وتعالى حي دائم لا يموت لذلك ينبغي أن تنصرف همامنا إلى الإخدات لله تبارك وتعالى لا للطقوس ولا للعادات التقاليد ولا لكلام الناس ولا لغير.. ولذلك الذين يصومون لكلام الناس صيامهم في كثير من الأحيان وهمي يعني ينتهز الفرصة ليسافر ينتهز الفرصة ليتفلت من الصيام ينتهز الفرصة ليمارس ممارسات غير يعني مناسبة لرمضان لأنه رمضاني في طاعته وليس ربانيا.

عثمان عثمان: فضيلة الشيخ يعني البعض يتحدث أيضا ويقول رمضان موسم المتقين ومتجر الصالحين هو موسم تصفد فيه الشياطين وتكثر فيه الطاعات وشيء طبيعي أن تختلف عبادتنا في رمضان عن باقي الشهور ما ردكم على ذلك؟

عبد السلام البسيوني: رب رمضان هو رب غير رمضان تبارك وتعالى والمفروضات في رمضان جنسها مفروض في غير رمضان زي الصلاة وزي قراءة القرآن وزي حتى صيام النوافل هذا موجود في غير رمضان فإذا ظننا أن هذه الطاعات هي رمضانية فقط فقد وهمنا لكنها موجودة في غير رمضان بكاملها الصلاة ما تنقطع خمس مرات في اليوم، الصيام يأتي في مواسم كثيرة، سن النبي صلى الله عليه سلم الصيام فيها أقل حاجة الاثنين والخميس والأيام البيض وعشر ذي الحجة ويعني عاشر المحرم اللي هو عاشوراء هذه غير التنفل الأكثر من هذا غير أكثر من شعبان يعني جنس الصيام موجود وجنس الصلاة موجودة وجنس القرآن المؤمن يعني حال مرتحل يبدأ من القرآن لينتهي في القرآن ويبدأ ليبدأ لينتهي وهكذا لا يتوقف عن قراءة القرآن..

عثمان عثمان: ورب رمضان رب كل الشهور.

عبد السلام البسيوني: آه فإذا ظننا أن يعني جنس عبادات رمضان لا يوجد إلا في رمضان فنحن مخطؤون الله موجود طوال العام ولذلك المؤمن حال مرتحل مع العبادات مش مع القرآن وحده مع العبادات كلها يحل ويرتحل كما قال الله تبارك وتعالى {فَإذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ (7)} فرغت من إيه وانصب يعني إيه؟ فرغت من طاعة من عبادة من إقبال على الله فانصب في طاعة أخرى لأن العمر أكثر أن نضيعه في الاسترخاء وفيه يعني الناس طالبوا المادة طالبوا الدنيا يلهثون 24 ساعة تجد من سفر لسفر ما آب من سفر إلا وأزعجه رأي إلى سفر بالغم يزمعه فتجده مسافرا وتجده مطالبا للمال لا يستريح لما يكون واحد في مؤسسة كبيرة تجده يداوم الصبح ويداوم بالليل ويداوم ينصب هذا هو المطلوب في العباد فإذا فرغت من طاعة أنصبت جسمك فيها فانصب جسمك في طاعة أخرى حتى تلقى الله حتى يأتيك اليقين لتكون الراحة هناك عند الله تبارك وتعالى وليس في هذه الدنيا.

عثمان عثمان: من التزم بالطاعة والعبادة في رمضان وهو يحب فعلا أن يستمر بهذه الطاعة وهذه العبادة بعد رمضان يعني يحب أن يداوم على ورد من كتاب الله عز وجل على صلاة المسجد ماذا ننصحه حتى لا تجابهه نفسه ويسقط في مستنقع..

عبد السلام البسيوني: حتى لا يفطر..

عثمان عثمان: نعم حتى لا يفطر نعم.

عبد السلام البسيوني: أو يضعف أخي الكريم الصحبة الصاحب ساحب لو صاحبت الصالحين الذين يذكرونك بالله تبارك وتعالى ويأخذون بيدك إلى المسجد وتجلس معهم في مقارئ القرآن وفي محافل الذكر والتدارس ستلقى دائما على ذكر وعلى صلة أما لو سحبك أصحابك إلى آفاق أخرى غير هذا الأفق فستنسى وستفطر وربما لن تذكر رمضان إلا إذا دخل عليك فعلا هنا الإشكال فأقول الصاحب أقول الإلزام النفسي لورد كما تفضلتم أنا عليّ ورد في العبادة أنا عليّ ورد في الصيام عليّ ورد في المصحف عليّ ألزم به نفسي يوميا حتى تبقى النفس ذكية متعلقة بالله تبارك وتعال يعني محبة لهذا الدين مقبلة على الله حتى يكون الشيطان أبعد مني ومن نفسي ومن الأفق الذي أتحرك فيه.

عثمان عثمان: إذاً اختيار بائع المسك في الصحبة أفضل من..

عبد السلام البسيوني: هذا شديد الأهمية إلزام النفس وقصرها واحد اثنين يعني بائع المسك أو الجليس الصالح كما عبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم الذي إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة هذا هو المطلوب في الدنيا بشكل عام في سواء في عبادته أو حتى في استجمامي أنا أحتاج للجليس الصالح الذي يذكرني دائما بالله تبارك وتعالى، ثم العلم أخي الكريم العلم لا يدخل الشيطان لقلب العالم أو طالب العلم بسهولة وإنما يدخل إلى المسطح مسطح الفكر الإنسان الذي لا يغذي قلبه وفكره بشكل دائم فإذا كان الإنسان على صلة بالقرآن وعلى صلة بالعلم الشرعي فأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم دائما تذكره وتنبهه يبقى عندي العلم وعندي الصاحب وعندي إلزام النفس..

عثمان عثمان: الإرادة التي تقبل في رمضان..

عبد السلام البسيوني: إلزام النفس نعم..

عثمان عثمان: فضيلة الشيخ يعني في هذا الإطار بعض الأشخاص فعلا كانوا حريصين على أن يصوموا رمضان إيمانا واحتسابا على أن يقوموا ليالي رمضان إيمانا واحتسابا ولكن نعرف النفس الأمارة بالسوء بعض اللهو المتاح وخاصة على شاشات التلفزة التي تقد ما هب ودب هذا الشخص الذي قصر في رمضان يريد أن يجبر هذا التقصير هل من سبيل لذلك؟

عبد السلام البسيوني: الحمد لله رب العلمين السبيل كثير يعني باب التوبة لا ينتهي بنهاية رمضان وإنما ينتهي بنهاية العمر عمر الإنسان وعمر الدنيا حتى تخرج الروح وتغرغر حتى يغرغر ابن آدم فأنا قصرت في رمضان ليست هذه نهاية الدنيا إنما عليّ أن أتوب إلى رشدي وأتوب إلى الله تبارك وتعالى وأقبل عليه من جديد..

عثمان عثمان: كيف هذا؟

عبد السلام البسيوني: والله تبارك وتعالى شرع لي جوابر في العبادات بشكل عام من الجوابر أن أستغفر الله تبارك وتعالى "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم مخرجا ومن كل ضيق فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب"..

عثمان عثمان: من حيث لا يحتسب.

عبد السلام البسيوني: "توبوا إلى الله وسوف إني أستغفر الله في اليوم أكثر من مائة مرة" كما قال سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم..

عثمان عثمان: صلى الله عليه وسلم.

عبد السلام البسيوني: يبقى أول شيء إن أنا أقول يا رب أنا قصرت أستغفرك وأتوب إليك، ثاني شيء إن أنا ورائي الأيام الست البيض قصرت في بما يساوي ستة أيام أو خمسة أيام أو أربعة أيام انسرق مني صيام هذه الأيام أعوضها في الستة البيض بعد ذلك لعلها تجبر تقصيري عفوا عندي نوافل العبادات بشكل عام نوافل العبادات في الصلاة وأنا واقف بأصلي عفوا يأتيني الشيطان أدخل الله أكبر والشيطان يخش لا أنتبه إلا إذا قلت السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم ورحم الله يعني فرغ عبادتي كلها من مضمونها هنا مشكلة نعيشها نحتاج إلى التركيز طب إذا سرقت عبادة مني أعمل إيه؟ عندي الجوابر اللي هي النوافل النبي صلى الله عليه وسلم ورب العلمين تبارك وتعالى شرع لنا النوافل جوابر تجبر تقصيرنا في الفريضة فإذا قصرت في الفرض صليت من النوافل استكثرت من النوافل حتى يرضى الله عني وإذا رضي الله تعالى عني أحبني وغفر لي.

عثمان عثمان: فضيلة الشيخ يعني صيام الست من شوال هي استمرار لنفحات رمضان المباركة زكاة الفطر أيضا البعض يقول إنها جابر من جوابر النقص في العبادة ما يمكن أن تؤديه زكاة الفطر في هذا المجال؟

عبد السلام البسيوني: زكاة الفطر لها أبعاد على النفس وعلى المجتمع كمان مش يعني فرضية بالمعنى المفهوم هي تؤثر في وحدي لا هي تؤثر في المجتمع كله خصوصا إذا علمنا أنها مفروضة على الأمة كلها حرها وعبدها ذكرها وأنثاها غنيها وفقيرها كبيرها وصغيرها الأمة كلها فرض الله تبارك وتعالى عليها صدقة الفطر..

عثمان عثمان: فمردودها الإيجابي على الفرد وعلى المجتمع؟

عبد السلام البسيوني: فمردودها عليّ أن الله تبارك وتعالى يطهرني ويزكيني بها كما قال ربي تبارك وتعالى {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وتُزَكِّيهِم بِهَا} وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم يعني "زكاة الفطر طهرة للصائم..

عثمان عثمان: للصائمين.

عبد السلام البسيوني: من اللغو والرفث وطعمة للمساكين" فهي تطهرني أولا وتمحو ذنوبي وهي في الوقت نفسه بتصنع نوعا من التشحيم الاجتماعي إذا صحة التعبير أو تيسير العلاقات الاجتماعية أو الإحساس بالفقير "أغنوهم عن المسألة في ذلك اليوم" كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لذا فإن بعدها الاجتماعي ينبغي ألا يغفل إن كلنا بنطلع زكاة آخذ بال حضرتك كلنا مهما كان حالنا إلا من لا يملك قوت يومه وليلته هو ده اللي ما بيخرجش أما واحد فقير لكن عنده قوت يومه وليلته يتعين عليه أن يخرج زكاة الفطر لتطهر نفسه ويصفو قلبه وليطعم من هو أفقر منه حتى إن كان هو فقيرا كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عثمان عثمان: متابعة لهذا الموضوع فضيلة الشيخ إن شاء الله بعد فاصل قصير، إذاً فاصل قصير مشاهدينا الكرام ثم نتابع حلقة اليوم من برنامج الشريعة والحياة فتفضلوا بالبقاء معنا.

[فاصل إعلاني]

زكاة الفطر وشروطها وفرحة العيد وآدابها

عثمان عثمان: مرحبا بكم مشاهدينا الكرام من جديد إلى حلقة اليوم من برنامج الشريعة والحياة والتي هي بعنوان شعائر العيد وزكاة الفطر والتي نستضيف فيها فضيلة الشيخ الداعية عبد السلام البسيوني فضيلة الشيخ كنا نتحدث عن زكاة الفطر وقلت هي واجبة على من يملك قوت يومه وليلته هناك بعض الناس يملكون وربما هناك بعض المذاهب ذهبت إلى أبعد من ذلك أن الفقير الذي لا يملك نصاب الزكاة ليس عليه زكاة فطر؟

عبد السلام البسيوني: لا علاقة لها بالنصاب على الإطلاق ما أعرف فقيها تكلم عن النصاب في زكاة الفطر لأنها لا علاقة لها بالغنى أو الفقر لكن لها علاقة بتطهير الصائم في رمضان هذا هو أما كونها مرتبطة بالنصاب فهذا لم يقل به أحد في حدود علمي يعني.

عثمان عثمان: طيب فضيلة الشيخ يعني في زكاة الفطر هناك بعض الناس يعني ربما لم يخرج صدقة الفطر قبل العيد ماذا يفعل؟

عبد السلام البسيوني: هو عليه أن يخرجها لأنها في رقبته هي دين لكنها يعني صدقة من الصدقات وجوبها يعني قبل العيد حتى نغني المساكين في هذا اليوم "أغنوهم عن المسألة في هذا اليوم" لكن لابد أن يخرجها حتى أما لو نسي إن كان لم يخرجها نسيانا فلعل الله تبارك وتعالى أن يعذره ولو أخرجها إهمالا يتعين عليه أن يخرجها وليست صدقة فطر إنما هي صدقة من الصدقات فعليه أن يستغفر الله تبارك وتعالى لتقصيره في هذا الباب.

عثمان عثمان: نحن هذه الأيام في أيام فرحة أيام العيد والنبي عليه الصلاة والسلام يقول "للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقي ربه فرح بصومه" ما المراد بالفرح هذه الأيام؟

عبد السلام البسيوني: أخي الكريم كل من ينجز عملا ناجحا يفرح هذه طبيعة الإنسان يعني طالب ذاكر ذاكر ذاكر ودخل الامتحان وانتهى الامتحان أسألك بالله ألا يكون مستريحا وفرحان يعني هذا وضع طبيعي واحد كلف بمهمة شاقة فعملها وأنجزها بيروح يستريح ويسترخي هذا بالضبط ما كان في رمضان ثلاثون يوم مراسن طوله ثلاثين يوم بنجري فيه وبنسهر فيه وبنتعب فيه واختلت الساعة البيولوجية عندنا يومنا تغير وصحونا تغير وأكلنا تغير وجهدنا تغير ثم بعد ذلك أذن الله تبارك وتعالى لنا أن نستريح فلماذا لا نفرح وقد نص النبي صلى الله عليه وسلم أن المؤمن يفرح إذا يعني أفطر فرح بفطره فهي مسألة طبيعية كما أن النبي صلى الله عليه وسلم نبه إلى أننا نفرح بهذا الأمر فهي فرحة دينية وهي فرحة فطرية ككل إنسان تعب بعد عمل شاق واحتاج إلى الراحة فإنه يستريح ويأنس خصوصا إذا كان متوقع جائزة ثمينة أو أجرا كبيرا والجائزة هنا يعني من صام رمضان إيمانا واحتسابا..

عثمان عثمان: غفر له ما تقدم من ذنب فهذه الفرحة فضيلة الشيخ..

عبد السلام البسيوني: فهي يعني جائزة كبيرة يا أستاذ.

عثمان عثمان: نعم هذه الجائزة الربانية هذه الفرحة كيف يمارسها المسلم بشكل شرعي دون أن يقع في المحظورات نحن نعلم كما تعلم كما يعلم مشاهدينا الكرام يف أن الأعياد ربما أصبحت مناسبات للمعصية وللذنوب على عادة الكثير من الأمم والشعوب كيف يمارس المسلم هذه الفرحة بشكل شرعي دون أن يقع في المحظورات الشرعية؟

عبد السلام البسيوني: هو الخلل برضه بين المزج بين الفلكلور والدين أو العادات والدين اللي بيصوم عادة وتقليدا لا تدينا مش فارقة معه إنه يعصي في رمضان وفي غير رمضان وبيجد العيد فرصة للتخفف من كل شيء الذي حظره الله تبارك وتعالى عليه يتوسع فيه أما الذي يخاف ربه طب مش معقول أنا أكون قائم ليلة أمس وقاعد أقرأ قرآن وصائم وبعدين آجي بكره أعصي الله تبارك وتعالى جهرة هذه ازدواجية غير واردة في حياة المسلم المطبق تطبيقا حقيقيا أما المسلم الشكلي اللي هو غير صادق في أدائه اللي هو الشعبي اللي بيؤدي الصيام لمجرد الصيام الذي لا يعنيه ما وراء الصيام من أجر ومن ثواب ومن حكم ومن أحكام هذا بمجرد ما بيخلص رمضان وربما في ليالي رمضان نفسها تجده يتفلت شوية بشوية حتى إذا جاء العيد يعني خلع (كلمة غير مفهومة) كما يقال واستباح كل شيء هنا الإشكالية الدين ما أعتقد أنه يفعل هذا مستحيلة لأن مش معقول بأقول لحضرتك أكون راكع الآن ثم أسرق وأنا راكع..

عثمان عثمان: أنت ذكرت فضيلة الشيخ مسألة الجهل مسألة كبيرة ومنتشر وربما تجر على صاحبها الكثير من المصائب والكثير من المعاصي والمتاعب لذلك نحن نريد في هذه الأيام المباركة أن نعطي للسادة المشاهدين بعض آداب الأعياد بعض واجبات الأعياد الإسلامية في هذا الإطار؟

"
شرع الله تبارك وتعالى للمسلمين عيدين عيد الفطر وعيد الأضحى، أباح فيهما الاحتفال الذي شرعه الله، لذلك يجوز لنا أن نفرح ونأكل ونشرب، ونصل الأرحام
"
عبد السلام البسيوني: شوف أخي الكريم أولا العيد هو معنى ديني مش معنى يعني حياتي لأن الذي شرعه هو الله تبارك وتعالى وقال لنا النبي صلي الله عليه وسلم "إن لأمته عيدين عيد الفطر وعيد الأضحى" آخذ بال حضرتك فشرعهم الله تبارك وتعالى فلا يجوز في شيء عبادي أن أحوله إلى طاعة وإن كانت فيه الفسحى وإن كان فيه التوسعة وإن كان فيه اللهو المباح وإن كان فيه تواصل الأرحام هذا جزء من التعبد يعني أنا لما بأروح أزور أهلي، أزور جاري وأسلم عليه، لما نلهو لهوا مباحا لما الأولاد يغنوا ويهيصوا ويفرحوا بالعيد يثابون على هذا، هذا لتعلم اليهود أن في ديننا فسحة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم فهو نوع من الاحتفال المباح الذي شرعه الله فلا يجوز لي في شيء شرعه الله أن أمزجه بما يغضب الله تبارك وتعالى هنا تقع المشكلة يا سيدي ولذلك علينا في هذا العيد أولا أن نتوسع وأن نفرح وأن نأكل وأن نشرب هي أيام أكل وشرب وذكر لله تبارك وتعالى كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "هي أيام أكل وشرب وبعال" كما قال النبي صلى الله عليه وسلم..

عثمان عثمان: ما معنى بعال؟

عبد السلام البسيوني: بعال زواج وتفريج عن النفس لأن أنت عارف كان في رمضان شهوة الفرج فهذه أيام تعويض كما يعني سن النبي صلى الله عليه وسلم هي أيام للتوسع في للمآكل والمشارب من غير سرف ولا مخيلة، هي أيام توسعة على الأولاد، هي أيام صلة أرحام، هي أيام زيارة هي أيام يعني مثلا أنا آخذ على بعض المجتمعات إنهم يوم العيد مثلا يصبحوا يطلعوا على المقابر يزورون موتاهم يزور موتاه في يوم العيد يعني يبدأ العيد بنكد يروح يزور أبوه يزور أمه يزور امرأته تزور زوجها يعني إشكال لا لا..

عثمان عثمان: إذاً المطلوب زيارة الأرحام الأحياء؟

عبد السلام البسيوني: الأحياء وإظهار الفرحة مش نبدأ بنكد والعياذ بالله تعالى عيد لتعلم اليهود أن في ديننا فسحة فيه يعني تزاور فيه أكل وشرب فيه توسع فيه إظهار للفرح فيه سماع لأشياء مباحة، فيه مشاهدة أشياء مباحة، يعني ما أقعدش أقول أنا بأعوض بقى وأجيب كل المحظورات في التلفزيونات اللي هي همها أن تسطح عقل المسلمين وأن تخرب قلوبهم وأشوف كل ما تعرضه هذه القنوات هذا كلام باسم الفن وباسم الحرية وباسم الترفيه وباسم التوسع في العيد لا ما يكون هذا لأن العيد معناه الديني غالب على معناه الاجتماعي.

عثمان عثمان: إذا للدين للأعياد الإسلامية معاني ربانية نبدأ صباحنا بالتكبير وخلال نهارنا كما ذكرتم فضيلة الشيخ هناك صلة للأرحام هناك فعل للطاعات والمباحات الشرعية صلة الأرحام هذه ما أهمها في مجتمعنا الإسلامي؟

عبد السلام البسيوني: سيدي النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن صلة الرحم تطيل العمر وتنسئ الأثر "من أحب أن يبسط له في رزقه" الفقير اللي عايز يغتني "وينسئ له في أثره" إنه ربنا يطول عمره أو يبارك في ذريته بالمعنى الثاني "فليصل رحمه" ورحم معناها أقاربه من جهة الأم خالاته..

عثمان عثمان: قبل أن نتوسع في موضوع الرحم فضيلة الشيخ يعني البعض يقول الأرزاق مقسومة والآجال معلومة فكيف يعني يوسع في رزقه وكيف ينسئ في أجله؟

عبد السلام البسيوني: هو قطعا "إن روح القدس نفث في روعي أن نفس لن تموت حتى تستوفي رزقها وأجلها" هذا أمر مقطوع به لكن قدر الله تبارك وتعالى السابق الغالب يعلم إن عبد السلام هيجي في هذا اليوم يصل رحمه لعل الله أن يطيل عمره أو أن يوسع رزقه أو يبارك له في ذريته فيستجيب الله تبارك وتعالى له معي حضرتك يعني النقطة واضحة في أقدار الله تبارك وتعالى.

عثمان عثمان: يعني موضوع البركة في الوقت موضوع البركة في المال..

عبد السلام البسيوني: ذرية في المال في الصحة في العمر نعم.

عثمان عثمان: نعم نعود إلى الأرحام من هم الأرحام الفعليين الواجب على المسلم أن يصلهم في رمضان وفي العيد وفي سائر الأيام؟

عبد السلام البسيوني: أولا الأقارب الدرجة الأولى لهم خصوصية في المرحمية أو في العلاقات..

عثمان عثمان: والذين هم؟

عبد السلام البسيوني: {والَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ} لا هذا موضوع آخر..

عثمان عثمان: أقصد يعني الأولى من الأرحام..

عبد السلام البسيوني: أنا أقول اللي هم الدرجة الأولى اللي هم الآباء وإن علو أبي وجدي وأمي وجدتي، الأبناء إذا كانوا يعني بعيدين ثم أقاربي من جهة الأم الخالات والبنات الفقيرات يعني الضعيفات أو بنات الخالة أخواتي أرحامي أنا دول لابد أن أصلهم وأن أكرمهم وأن أحسن إليهم وأن أقوم عليهم في رمضان وفي غير رمضان في العيد وفي غير العيد وهو في العيد أوجب وقد جرت العادة عندنا في الأرياف يعني قبل مسألة المدنية ما تقطع الأرحام والأواصر كان العادة إن رب الأسرة يدور على كل الأرحام ويعطي هذه ويعطي هذه ويعطي هذه ويعيد نسميه العيدية يعيد على هذه وعلى تلك ما يترك بيتا إلا ودخله ليعني يعطي آله يا ليت هذه العادة تعود لأن فيها الكثير من المعاني التي نحتاجها في زمن يعني الأبراج القاسية الأسمنتية والمعدنية التي عزلت الناس وقطعت العلاقات البشرية الدافئة والحميمة.

عثمان عثمان: فضيلة الشيخ يعني كما ذكرت إنه يعني نلاحظ تراجعا ملحوظا للعادات الإسلامية أمام الغزو الثقافي والاجتماعي الغربي أمام المدنية التي ذكرتها كيف يمكن لمجتمعنا الإسلامي أن يستعيد ما فقده من هذه العادات والتقاليد؟

عبد السلام البسيوني: المشكلة الكبيرة في مندوبي المبيعات الذين يستوردون العادات المخالفة ويزرعونها وهي مخالفة لنا في تقاليدنا وعاداتنا وطبائعنا وديننا قبل هذا المشكلة في مندوبي المبيعات الذين يمكنون لهذه الأمور ينبغي على المؤسسات الثقافية إنها تحرص على تأصيل العادات والتقاليد الصحيحة المتحضرة اللي إحنا نراها أكثر تحضرا من غيرها ليس التحضر أن أقطع رحمي أو أن أنفصل عن إخواني وأقاربي باسم المدنية وباسم الحضارة وباسم الانشغال وباسم النفعية والبرغماتية هذا قتل لمعنى الإنسانية الحضارة أن أتواصل مع من حولي وأن أحبهم وأن يحسوا بدفيء علاقتي بهم وأن نتواصل أن أجدهم بجانبي في أزمة أو في فرح إذا كنت مأزوما كانوا بجانبي إذا كنت فرحا كانوا بجانبي أما أن أحس أنني وحدي أموت وحدي أو أفرح حدي أو آكل وحدي أو أشرب وحدي هذه ليست حياة يا أخي الكريم يعني وهي تزرع فينا للأسف الشديد نتيجة الإعلان المتغرب الذي يستورد كل شيء من الخارج ليزرعه فينا بغير نظر إلى خصوصياتنا العقيدية والثقافية والحضارية والتاريخية والجغرافية يلغي هذا كله في سبيل الترويج لبضاعة الآخرين نحن نحتاج إلى أن نستعيد حميميتنا نحتاج إلى أن أتواصل مع حضرتك بشكل طبيعي بعيدا عن التكلف أن أحبك في الله وأن أحب من حولي في الله وأن أتواصل معهم في الله لا لمنفعة ولا لغاية وإنما لأننا أخوة ولأننا جيران لأننا أرحام لأننا أقارب درجة أولى أو درجة عاشرة المهم أن نتواصل لنحس بحميمية الإنسان، أما الإنسان قاسي القلب اللي بيقتل بدم بارد ونريد أن نستورد ثقافته بيننا نحن نقتل أنفسنا بسم بطيء لكنه أكيد المفعول..

عثمان عثمان: ولكن فضيلة الشيخ هناك سؤال دائما يطرحه بعض الناس يعني أذهب إلى رحم أصلهم أساعدهم أعاونهم ولكن هم لا يقابلونني هذه الصلة وهذا الإكرام؟

عبد السلام البسيوني: إذا كان ربك ينسى فقل ذلك إذا كان ربك تبارك وتعالى يهمل فقل ذلك، عليك أن تصل ولا تنتظر النتيجة حتى لو قطعوك "أمرني ربي بتسع آمركم بهن" ومنها "وأن أصل من قطعني وأعطي من حرمني وأن يكون صمتي فكرا ونطقي ذكرا ونظري عبرة" كما قال النبي صلى الله عليه وسلم واحد جاء للنبي يشكو له إن لي أرحاما أصلهم ويقطعونني وأعطيهم ويحرمونني وأحلم عليه ويجهلون عليّ فماذا أفعل قال له "إن كان كما تقول فكأنما تسفهم الملل" بتحط في أفواههم التراب الحار "ولا يزال معك من الله ظهير مادمت على ذلك" الله يساعدك ويعينك مادمت تصلهم حتى لو قطعوك وصدقني هم سيستحون مرة بعد مرة بعد مرة سيستحون من أنفسهم وسيغير الله تبارك وتعالى قلوبهم اصبر {فَإذَا الَذِي بَيْنَكَ وبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ ولِيٌّ حَمِيمٌ}..

عثمان عثمان: كأنه ولي حميم لكن يقول بالنهاية هناك كرامة للإنسان يعني أزوره مرة واثنين وثلاثة وأربعة وبالمقابل هو لا يزورني؟

عبد السلام البسيوني: وهل أن مختلف مع أخي عفوا هل من سقوط الكرامة إن أنا أروح أبوس رأس أخي وأصله حتى لو قال لي امشي بعيد عني لا والله هو أخي أبوس رأسه وأبوس رجله وأصبر عليه وأحلم عليه ابن أخي ابن أختي، أختي عمتي خالتي ما الذي يمنع من هذا عفوا ما فيش هنا كرامة إنما فيه هنا رجاء ما عند الله تبارك وتعالى ورجاء في إصلاح المجتمعات التي نحيا فيها إذا طبقنا فيها شرع الله تبارك وتعالى.

عثمان عثمان: ماذا عن الجيران فضيلة الشيخ يعني العيد تصل أرحامنا ماذا عن جيراننا؟

عبد السلام البسيوني: الجيران أوصى بهم النبي صلى الله عليه وسلم حتى شك أنهم سيرثون في وقت من الأوقات لكثرة ما أوصى جبريل بهم مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه سيكون كأخي وأبي وابني تخيل الجار لشدة لأهمية مكانتهم والنبي صلى الله عليه وسلم أوصى بهم يعني "ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره"..

عثمان عثمان: جاره.

عبد السلام البسيوني: فليكرم جاره آخذ بال حضرتك فهذا أساسي إن أنا أحلم على جاري وأن أصبر عليه وأن أعطيه وأن أكرمه وأن أصله وأن أزوره حتى لو آذاني أصبر حتى لو احتاجني يعني أذهب إليه وأقضي له حاجته، الإمام أبو حنيفة كان له جار صوته وحش زي صوتي كده كان كل ليلة يقعد يغني بالليل متكيف يقول أضاعوني وأي فتى أضاع ليوم كريهة سداد ثغري كان دائما فأخذته الشرطة ذات يوم كان مسطول أو حاجة أخذته الشرطة فالإمام علم فذهب إلى الشرطة وتوسط له وفك سراحه فقال له يعني بيقول له بيمزح يعني ترى هل أضعناك تقول أضاعوني وأي فتى أضاعوا فهل أضعناك يا فتى قال لا والله بل يعني سترت وأجملت والله لا أعود و(كلمة غير مفهومة) قام أمره بعد ذلك بموقف الإمام أبي حنيفة رحمه الله تعالى ورضي عنه فأقول إن منزلة الجار عظيمة وهو أولى الناس بالإكرام لأنه إذا يعني يرى مني ويحس مني بأكثر مما يحس أخي الشقيق إذا كان أخي بعيدا عني جاري إذا استنجدته أنجدني ومباشرة إذا قلت يا فلان أغثني بيجي أخي لو بعيد عني بمائتين ثلاثة عشر ببلد ثانية ما يسمعني..

عثمان عثمان: حتى لو كان هذا الجار يعني بعيد عن الإسلام أو أخلاقه سيئ؟

عبد السلام البسيوني: بالعكس هذا أولى الناس أن نبره {لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِينِ ولَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وتُقْسِطُوا إلَيْهِمْ} إحنا نشأنا في بلدنا وسط النصارى أنا شخصيا يعني أقول دائما وأفخر بهذا بيتنا كان هكذا كل الناس هنا مسلمين كل الناس هنا نصارى بالفعل وبيتنا برزخ وكنا نعيش بينهم يدخلون بيتنا وندخل بيوتهم نأكل معهم يأكلون معنا نلعب ونحن أطفال مع أقراننا والداتنا في هذا الوقت وضع عادي جدا بالعكس يعني هذا يعني يشحم العلاقات ويلين القلوب ويجعلهم لا يسيؤون ظنا بالإسلام ويحسون أن في الإسلام سعة وخصوصا وأن الله نص على هذا أن تبروهم وتقسطوا إليهم تعدلوا معهم إن الله يحب المقسطين.

عثمان عثمان: النبي عليه الصلاة والسلام يقول "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي في العيد" كيف تتجلى هذه الخيرية كيف أجعل الفرحة تدخل إلى قلوب أهلي زوجتي أبنائي أولادي الأهل بشكل عام؟

عبد السلام البسيوني: الأهل بشكل عام أنا عايز أركز على الزوجة..

عثمان عثمان: يعني ما هي الواجبات؟

عبد السلام البسيوني: الزوجة أول من أطلق عليه الأهل وثم بقية الأسر ينبغي أن يعني نكرمهم أولا كما قلت بالتوسعة عليهم بإعطائهم إذا كنت قادرا بممازحتهم بالخروج معهم في المنتزهات وأماكن الراحة والتسرية والترفيه باحتمالهم بصلة من غاضبني منهم أروح أنا أروح له وأبوس رأسه وأبوس يده ويعني أحلم عليه وإن ردني أقول له برضه أنا معك ويعني هذا ما أمرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم ووصانا به بشدة النبي صلى الله عليه وسلم عمه كان شموسا لا يريد الإسلام عمه أبو طالب كان شموسا النبي صلى الله عليه وسلم يتحايل عليه وهو بيموت "يا عمي قل كلمة أشهد لك بها عند الله" وهو في النزع وهو في السياق النبي صلى الله عليه وسلم يطلب النبي صلى الله عليه وسلم يعني كان أبر الناس بأهله رضي الله تعالى عنهم أهله الذين هم أزواجه جميعا (كلمة غير مفهومة) رضي الله عنهن وأعمامه شوف وكم كان يحب حمزة وكان يحب وكم كان يحب جعفر وكم كان أبناء أعمامه وكم كان يحب علي رضي الله تعالى عنه وأرضاه وكم كان يحب العباس رضي الله عنهم ويعني يغضب إذا يعني شيك أحدهم أو إذا مس أحدهم حتى إنه لما قتل عمه حمزة رضي الله تعالى غضب غضبا شديدا وأقسم أن ينتقم له من سبعين حتى نزل قول الله تبارك وتعالى {وإنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ} مش من حقك إنك تغضب فشوف يعني حب الأهل هذه فطرة لا نستطيع أن نتخلى عنها ولا أن نتجاوزها وللأسف أقول برضه أعود للنقطة اللي كنت بأتكلم فيها المرة الماضية إن الحضارة الغربية بتقطع كلمة أهل وكلمة أب الولد بيبقى 15 سنة 16 سنة أبوه بيتركه روح ولذلك الولد يكبر أبوه يموت يتجمد من البرد في مكان ما أو من الجوع أو من الوحدة أو من الشيخوخة ولا يحس ابنه به لأن لكن إحنا عندنا تراتب اجتماعي عندي أب وجد وأم وأبوس يدهم وأحبهم في الله تبارك وتعالى طاعة له عندي أبناء لازم يحترموني ولازم يحبوني وعندي أرحام لازم أصلهم هذا التراتب لابد أن نحافظ عليه أدعو السادة المشاهدين إلى المحافظة على فكرة الإنجليز وهذه كثيرا ما أقولها لما احتلوا العالم الإسلامي حرصوا جدا على أن يقطعونا يعني جاؤوا اكتب اسمك الثلاثي فلان فلان فلان بعد الثلاثي أو الرباعي أنت مين ما يعرفش قطعوا هذا وأخفوا الوثائق أنا مين؟ أنا فلان بن فلان بن فلان خمسة أسماء ثم بعد..

عثمان عثمان: ده من ضمن ده من المخطط طبعا يعني..

عبد السلام البسيوني: آه ثم بعد ذلك أنا ابن من قطعوا هذا كله في البلاد التي احتلوها اللي احتلوها الإنجليز بالذات تشوفها في العراق، شوفها في فلسطين، تشوفها في مصر، تشوفها في السودان، فعلوا هذا حتى لا نعرف أرحامنا حتى لا نعرف قرابتنا حتى لا نعرف حقوق هؤلاء ولا نصلهم على الطريقة الباردة اللي هناك لا أنا أحتاج إلى أن أتواصل مع أرحامي وأعرف أهلي وأعرف جدودي وأفخر بهم، النبي صلى الله عليه وسلم في سيرته كنا نعد إلى ثلاثين جدا لرسول الله صلى الله عليه وسلم..

عثمان عثمان: صلى الله عليه وسلم إذا فضيلة الشيخ..

عبد السلام البسيوني: لماذا خرج من بيننا هذا الأسلوب؟

عثمان عثمان: نعم إذاً صلة الأرحام أن يعيش الإنسان مع أهله مع أرحامه هي ربما تكون ثمرة من ثمرات هذا العيد الفرحة التي يعيشها الإنسان ولكن سؤال قد يكون متأخرا بعض الشيء البعض يقول كيف نفرح فرحة العيد وكيف تكون هذه الفرحة وقد غادرنا رمضان الذي قضينا فيه تواصلا مع الله عز وجل؟

عبد السلام البسيوني: أنا عندما أفرح يعني لأن رمضان راح أنا أفرح لإحساسي بأني انتصرت على نفسي طوال هذا الشهر لأني نجحت في الاختبار لأني صمت وصليت لأني أمام ربي تبارك وتعالى أديت ما عليّ أنا لا أفرح عشان رمضان راح ليست السنة كلها رمضان إذا كنا قادرين على صيامه وعلى أدائه ولو أن الله رحيم تبارك وتعالى فلم يجعل السنة كلها رمضان وإلا لكللنا وتعبنا، معي لكننا نفرح لأننا أطعنا الله تبارك وتعالى لأننا نجحنا في اختبار قهر الذات والتغلب على النفس ومقاومة الشيطان هذا هو سر الفرحة وليس سر الفرحة أن رمضان غادرنا.

عثمان عثمان: إذا فرحتنا بصيام رمضان وقيام ليله هي التي تتجلى في عيدنا..

عبد السلام البسيوني: انتصارنا على النفس انتصارنا على الشيطان انتصارنا على الشهوات انتصارنا على حظوظ ذواتنا هذا الذي يجعلنا نفرح بأن رمضان انتهى وبأننا نعيد نعيش الفرحة التي شرعها الله تبارك وتعالى لنا بانتصارنا هذا على ذواتنا وعلى شهواتنا وإلى..

صيام الست من شوال

عثمان عثمان: صيام الست من شوال يعني متى يصومها الإنسان يعني نحن الآن في أيام العيد؟

عبد السلام البسيوني: يعني ثاني يوم العيد طبعا الناس متصورة إن يوم عيد الفطر ده أربعة أيام زي الإجازة الرسمية العيد الكبير والعيد.. لا العيد يوم واحد، يوم واحد هذا هو المشروع بعده مباشرة يسن أن تستأنف حياتك الطبيعية والحياة الطبيعية بتبدأ بصيام الست من شوال الستة من شوال تصومها اللي هو يبقى يوم اثنين شوال إلى يوم سبعة شوال هذه هي الست لكن تقدر تصومها إذا لم تستطع أن تجعلها متتابعة وهذا كلام كثير من الفقهاء ومعقول جدا تستطيع أن تصومها في أثناء رمضان.. يعني في أثناء شوال كله إلى آخره يعني هذا مما يعني يقوله الفقهاء..

عثمان عثمان: البعض يقول ربما أصومها يوم الاثنين والخميس على مدار شهر شوال؟

عبد السلام البسيوني: من حقه هذا إما أن يصومها سردا يعني اثنين وثلاثة وأربعة وخمسة وستة وسبعة وإما أن يصومها يعني مفرقة في أثناء الشهر على أربعة أسابيع مثلا أو على ثلاثة أسابيع اثنين وخميس اثنين وخميس اثنين وخميس مثلا أو يصومها في منتصف يعني مثلا من 11، 12، 13، 14، 15، 16 هكذا أو يفرق بحسب استطاعته لا بأس بهذا كله مادمنا في إطار شوال.

عثمان عثمان: وهذه تواصل مع شهر رمضان كما يقول الحديث من صام رمضان..

عبد السلام البسيوني: هذا استمرار في شحذ الهمة للطاعة هذا استمرار..

عثمان عثمان: "من صام رمضان وأتبعه ستة من شوال..

عبد السلام البسيوني: كان كصيام الدهر"

عثمان عثمان: كيف ذلك فضيلة الشيخ؟

عبد السلام البسيوني: لأن يعني رمضان ثلاثين يوم، ثلاثين يوم يبقوا بكم عفوا لما تضربهم في عشرة؟

عثمان عثمان: ثلاثمائة.

عبد السلام البسيوني: والستة يبقى ستين تضربهم في عشرة يبقى في ستين ثلاثمائة وستين سنة كاملة كان كصيام الدهر.

عثمان عثمان: إذاً نسأل الله تعالى أن يجعل أيامنا كلها أيام طاعة وعبادة وأن يتقبل منا ومنكم ومن مشاهدينا الكرام..

عبد السلام البسيوني: اللهم آمين يا رب.

عثمان عثمان: الصيام والقيام أشكركم فضيلة الشيخ الداعية عبد السلام بسيوني في ختام هذا اللقاء الطيب المبارك كما أشكركم مشاهدينا الكرام لحسن المتابعة لكم تحية من معد البرنامج معتز الخطيب ومن المخرج منصور طلافيح ومن سائر فريق العمل وهذا عثمان عثمان يستودعكم الله ومجددا كل عام وأنتم بألف خير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

عبد السلام البسيوني: وعليكم السلام ورحمة الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة