نواف الشيخ فارس.. الانشقاق عن نظام الأسد   
الأحد 26/8/1433 هـ - الموافق 15/7/2012 م (آخر تحديث) الساعة 14:10 (مكة المكرمة)، 11:10 (غرينتش)
إلسي أبي عاصي
نواف الشيخ فارس

إلسي أبي عاصي: تحية لكم مشاهدينا الكرام وأهلا بكم إلى حلقة جديدة من برنامج لقاء اليوم، نستضيف فيها هذه المرة السفير السوري في العراق الذي انشق مؤخرا نواف الشيخ فارس، مساء الخير وأهلا بك سعادة السفير، ونسأل بداية لماذا الآن قررت الانشقاق والاستقالة من منصبك والانسحاب من حزب البعث كما ورد في بيانك؟

نواف الشيخ فارس: بداية تحية لقناة الجزيرة.

إلسي أبي عاصي: أهلا.

نواف الشيخ فارس: ولشخصك الكريم.

إلسي أبي عاصي: شكرا.

توقيت الانشقاق والملابسات الخاصة به

نواف الشيخ فارس: لماذا الآن قررت الانشقاق؟ أنا منذ اليوم الأول مع الثورة، ولكن لظروفي الخاصة وللظروف السياسية ولظروف مهمتي، المطلعون قليلون جدا على هذا الأمر وهم يسمعونني الآن فأنا منذ اليوم الأول مع الثورة وأنا تاريخيا وعبر كل مسيرتي في الدولة كنت معارضا.

إلسي أبي عاصي: طيب إذا كان..

نواف الشيخ فارس: كنت معارض.

إلسي أبي عاصي: إذا كان لك ربما ظروفا خاصة ربما لا نستطيع أن نتدخل فيها ولكن ماذا عن الظروف السياسية، يعني ما الذي منعك من أن تنشق منذ البداية إذا كنت في البداية مع الثورة؟

نواف الشيخ فارس: معلش إحنا منذ البداية مع الثورة وتاريخيا إحنا ضد كل الممارسات الخاطئة التي أوصلت سوريا إلى هذا المكان، ولكن وعدنا النظام وأكثر من الوعود بالإصلاح والخطوات الإصلاحية وانتظرنا طويلا وكانت كلها سرابا، لا إصلاح ولا خطوات إصلاحية ومزيد من القتل والتدمير والتهشيم لكل سوريا، شعبا وبناء وأرضا وجغرافيا وتاريخا وكل شيء ومجتمع..

النظام السوري ووهم الإصلاح الفعلي

إلسي أبي عاصي: وأنت بالفعل في البيان الذي تليته وسمعناه عبر وسائل الإعلام وعبر الجزيرة تحديدا قلت إنك اتخذت خطوة الاستقالة والانسحاب لأنك قطعت الأمل من أي خطوة إصلاحية، يعني هل نفهم أنه كان لديك أملا مع بدايات الثورة أن يتمكن هذا النظام من تحقيق إصلاح ولم يفعل أم ماذا؟

نواف الشيخ فارس: كان لدي أمل وكنت بشكل مباشر مع الرئيس بشار، رئيس سوريا سابقا وليس الآن، لأنه الآن مجرم ويقتل الشعب السوري.

إلسي أبي عاصي: بشكل مباشر..

نواف الشيخ فارس: بشكل مباشر وكان هناك وعود كبيرة إنه سيكون هناك إصلاح كثير وخطوات إصلاحية متقدمة وكلفنا بنقلها للشعب وللشارع وللأسف كانت كلها..

إلسي أبي عاصي: لو تعطينا أمثلة على ما قال لك مثلا تحديدا يعني في أي أمر وعد بالإصلاح؟

نواف الشيخ فارس: بكل شيء، الإصلاح بكل شيء بالحزب بالإدارة بالسياسة بالدستور الجديد بقانون أحزاب، بديمقراطية، بقناعة، أوهمنا بقناعته أن  العالم تغير ويجب أن نتغير نحن في سوريا.

إلسي أبي عاصي: وقد يأتي من يقول لك سعادة السفير أنه بالفعل جرى تعديل الدستور وجرى هناك سن قوانين جديدة لتعددية الأحزاب وقوانين للإعلام وما شابه يعني لماذا لم تلبي الطموحات؟

نواف الشيخ فارس: لن يتم تغيير أي منهج من مناهج قيادة الدولة إطلاقا، الدستور الجديد، الدستور القديم ماذا يختلف عن الجديد، كل شيء بيد الرئيس، كل شيء بيد الرئيس.

إلسي أبي عاصي: لم تعد المادة الثامنة ربما..

نواف الشيخ فارس: بالعكس المادة الثامنة أصلا منتهية، أصلا هي شكلية وصورية وأصلا هو الحزب كله غطاء لقيادة فرد دكتاتور بسوريا تاريخيا، فالمادة الثامنة لا تقدم ولا تؤخر شيء، والدستور لن يضيف شيء إطلاقا، ما أضاف شيء أبدا على الحياة السياسية بسوريا، بالعكس كل شيء بيد الرئيس، الحكومة بيد الرئيس، المحافظون بيد الرئيس، تشكيل الحزب بيد الرئيس، الدوائر كلها، كل شيء بيد الرئيس، ما أضاف شيئا الدستور ولا عدل شيئا على المنهج السابق لقيادة الدولة إطلاقا أبدا، بالعكس عزز بعض الجوانب، يعني الرئيس يتدخل حتى بمعاوني الوزراء، بالوزراء، بالمحافظين، بالدوائر المركزية، أي دستور جديد؟ قانون الأحزاب يعني ما إله شبيه بالعالم، إطلاقا ما إله شبيه.

إلسي أبي عاصي: لماذا؟ ألم يثمر عن تعددية حزبية في سوريا؟

نواف الشيخ فارس: تعددية وهمية وشكلية وخُلبية كلية، قانون الأحزاب كل شيء بيد وزير الداخلية، يعني نفس (System) القديم، نفس النظام القديم، يعني كل شيء بيد وزير الداخلية بالمحصلة، هذا حزب موافق عليه، هذا لا نوافق عليه، هاي شروط نقبلها، هاي شروط ما نقبلها، دوران بحلقة مفرغة.

آلية إعلان الانشقاق للدبلوماسيين

إلسي أبي عاصي: طيب عمليا كيف تحدث عملية انشقاق دبلوماسي عن النظام؟ هل فقط من خلال بيان تقرأه عبر الإعلام؟ أم أنك أبلغت أحدا معينا جهات معينة ربما السلطات العراقية وأنت كنت سفيرا في العراق، من يبلغ بهذا الأمر؟

نواف الشيخ فارس: لأ أنا كنت حريص جدا على عدم إحراج السلطات العراقية بإعلان انشقاقي، وهذا أمر بالنسبة إليهم محرج وخاصة الحكومة العراقية الآن لها علاقات مقبولة مع النظام في سوريا، فأنا كنت حريصا أن لا أحرج أي مسؤول عراقي، فاتبعت طرقا خاصة بي أنا، وبعلاقات شخصية استطعت أن أخرج من العراق نعم وأعلن انشقاقي.

إلسي أبي عاصي: هل حدث هذا الأمر بالتعاون مع المعارضة السورية؟

نواف الشيخ فارس: بالتأكيد في جوانب بهذا الاتجاه.

إلسي أبي عاصي: هل لنا أن نعرف أكثر عن هذا الموضوع ؟

نواف الشيخ فارس: تفاصيل أرجو أن لا ندخل فيها، لأن هذا الأمر يعني هذا الأمر مستمر ويعني كل إخوتنا اللي انشقوا واللي راح ينشقوا بالتأكيد سواء عسكريين أو مدنيين سيتبعون هذه الأساليب، فالحديث فيها بتقديري أنا مضر للثورة.

إلسي أبي عاصي: ولكن انطلاقا من أننا نود أن نعرف كيف سيكون شكل العلاقة مستقبلا بينك وبين المعارضة، انطلاقا من قولك في بيان الانشقاق أنك تعلن انضمامك إلى الثورة أو ثورة الشعب.

نواف الشيخ فارس: أنا أعلن انضمامي بالتأكيد لثورة الشعب ولكن بالدرجة الأولى اللي على الأرض في الداخل السوري، الجيش الحر، التنسيقيات، الثوار الذين يدفعون الدم بكل لحظة في سوريا، أنا بالتأكيد سأتواصل مع هؤلاء أولا، والمعارضة بالخارج يعني بذلوا جهدا ولكن هناك عتب كبير عليهم من الداخل من الشعب السوري.

إلسي أبي عاصي: تشاطر أنت هذا العتب؟

نواف الشيخ فارس: أكيد؛ أكيد لأن هناك بالتأكيد تقصير، وبالتأكيد في فجوة كبيرة بين الداخل والخارج، أنا البارحة أتيت من الداخل وأعرف ما يحدث في الداخل وماذا يتحدث أبناء الشعب السوري عن المعارضة وعن ظروفهم وعن تمثيلهم والله يعطيهم العافية..

إلسي أبي عاصي: أي دور تريد أن تلعبه مع الشعب الذي تتحدث عن ثورته وانضمامك إليها، يعني مع التنسيقيات والجيش الحر أي دور يمكن أن تلعبه؟

نواف الشيخ فارس: دور كبير، بشد أزر الثورة إن شاء الله، على كل الأصعدة إن شاء الله، أما المعارضة بالخارج هذا الأمر سابق لأوانه الآن.

إلسي أبي عاصي: تواصلت مع الجيش الحر والتنسيقيات؟

نواف الشيخ فارس: أنا متواصل بالأساس، أنا متواصل بالأساس.

إلسي أبي عاصي: هل طلبوا دعما بشكل معين هم يفتقدون إليه؟

نواف الشيخ فارس: هم يفتقدون لكل شيء، ماذا قدم المجتمع لهم؟ ماذا قدم العالم لهم؟ ماذا قدمت الأمم المتحدة لهم؟ ولا شيء.

إلسي أبي عاصي: وكيف أنت تستطيع أن تحدث فارقا في هذا المجال؟ يعني إذا كان العالم كله، كما يراه..

نواف الشيخ فارس: أنا جزء.

إلسي أبي عاصي: لا يستجيب، كيف لك أنت أن تساعد؟

نواف الشيخ فارس: أنا جزء، أنا جزء منهم هم أهلي وإخوتي وأشقائي وآبائي وأبنائي، أنا جزء منهم وقدر ما أستطيع بالتأكيد سأسهم بشكل فعال ولو برفع معنوياتهم.

إلسي أبي عاصي: تقول أنك لم ترد أن تحرج السلطات العراقية.

نواف الشيخ فارس: نعم

إلسي أبي عاصي: بالانشقاق برأيك كيف ستتعاطى مع إعلانك هذا؟

نواف الشيخ فارس: السلطات العراقية؟

إلسي أبي عاصي: نعم

نواف الشيخ فارس: لا يعني ما في له تبعات يعني سياسية أو..

إلسي أبي عاصي: طيب ماذا عن السلطات السورية؟

نواف الشيخ فارس: الأمر تم بمعزل عن العراقيين، وبإخفاء كبير عن أي سلطة عراقية.

إلسي أبي عاصي: طيب وماذا عن السلطات السورية؟

نواف الشيخ فارس: وأنا كنت حريصا إن لا أحرج العراقيين، السلطات السورية..

إلسي أبي عاصي: كيف ستتعاطى مع هذا الأمر، مع انشقاقك؟

نواف الشيخ فارس: متوقع الكثير، متوقع الكثير.

إلسي أبي عاصي: مثلا

نواف الشيخ فارس: مثل ما عم تمارس مع الشعب السوري بالتأكيد، اللي تعرضوا له الشعب السوري ما تعرضت له أمة بتاريخ البشرية من التدمير والقتل المنهجي الممنهج وبعلم العالم وعلى مرأى كل العالم، والعالم يقف عاجزا أمام هذا الأمر، هذه الجريمة البشعة، الجريمة الفظيعة التي تحدث للشعب السوري

إلسي أبي عاصي: لكن بماذا يمكن أن تتعاطى السلطات السورية مع انشقاق سفير بهذا الشكل؟ يعني هل، ما نوع الفارق الذي يمكن أن يحدثه في مسار هذه الثورة انشقاق سفير؟

نواف الشيخ فارس: السفير موقع سياسي متقدم بالدولة، هو يمثل رئيس الجمهورية للدولة اللي هو سفير لها، وخبرة وإمكانية وعلاقات وبالتأكيد له صدى وله تأثير كبير على الشارع وأنا واثق انشقاقي سيؤثر بشكل كبير.

إلسي أبي عاصي: سيؤثر بشكل كبير، ربما ما نسمعه عفوا، ربما ما نسمعه يقال عن هذا النظام أنه يعتمد أساسا على البنية العسكرية والأمنية وربما لا يولي هذا الشأن الكثير من الاهتمام.

نواف الشيخ فارس: معلش البنية العسكرية والبنية الأمنية بالتأكيد هو لا يملك غيرها أصلا في سوريا، يعني لا يملك شعبه، الشعب كله ضده بكل طوائفه بكل شرائحه بكل مذاهبه بكل عرقياته بكل إثنياته، هو يعتمد على الجيش ويعتمد على الجهات الأمنية ولكن إلى متى؟ إلى متى يستطيع الجيش أن يظل متماسكا لهذا الحد. بدأت الانشقاقات فيه وبدأ الخلل الكبير يظهر فيه، وبدأ يعاني الجيش معاناة كبيرة، الأجهزة الأمنية أيضا بدأت.

إلسي أبي عاصي: طيب سعادة السفير سنتوقف مع فاصل قصير ثم نعود لنتابع هذا الحوار ابقوا معنا مشاهدينا.

[فاصل إعلاني]

إلسي أبي عاصي: أهلا بكم من جديد مشاهدينا في لقاء اليوم لنتابع حديثنا مع السفير السوري في العراق الذي انشق مؤخرا نواف الشيخ فارس، سعادة السفير بالمقارنة مع ما جرى خلال الثورة الليبية شهدنا خلال الثورة الليبية انشقاقات في الجسم الدبلوماسي بوتيرة سريعة لم نشهد هذا في الثورة السورية لماذا برأيك؟

نواف الشيخ فارس: أول شيء المجتمع الليبي مختلف تماما عن المجتمع.. النظام الليبي مختلف عن النظام السوري بكثير أمور يعني، لا أريد أن أدخل بها الآن، الظروف الدولية التي أحاطت بالثورة الليبية مختلفة أيضا عن الظروف الدولية التي أحاطت بسوريا، المجتمع الدولي بليبيا تدخل فورا فهذا يعني أعطى حماية للثوار وللشعب الليبي وأعطى معنوية وأعطى أملا  للناس اللي مسؤولة وتريد أن..

إلسي أبي عاصي: ولكن الانشقاقات فعليا في الجسم الدبلوماسي الليبي حدثت قبل التدخل الدولي.

نواف الشيخ فارس: قبله وبقليل جدا وكانت المؤشرات واضحة بهذا الاتجاه إن هناك سيحصل تدخل دولي وسينتهي حكم القذافي، أما الوضع بسوريا مختلف، الأمور تماما مختلفة، المعول عليه بسوريا الانشقاقات هتحصل وبدأت بالجيش، وبدأت بالجيش بشكل كبير جدا وبدأت تؤثر تأثير كبير على الجيش، على الكم وعلى النوع وعلى كل شيء فيه، ولكن المعول عليه بالأخير هو الشعب السوري، الشعب السوري من أول أيام الثورة المباركة اعتمد على نفسه، على نفسه وعلى الله فقط بس، ورفع شعارا يردده كل يوم لأنه يدرك تماما أن نوعية النظام بسوريا لن تتنازل بأي شيء  ولن تقدم أي شيء للشعب إلا بالقوة، لو كل العالم تحدث بالسياسة وبالمبادرات والمؤتمرات والبيانات وأصدقاء الشعب السوري لن يؤثروا على النظام السوري قيد أنملة فهذا الشعب..

العلاقة بين العراق وسوريا خلال الثورة

إلسي أبي عاصي: طيب على ذكر هذا الدور، وعلى ذكر دور المجتمع الدولي في الثورة السورية يعني أنت كنت سفيرا لسوريا في العراق منذ العام 2008 ومنذ قيام الثورة في سوريا كنت في العراق تمارس مهامك بشكل طبيعي، إذن شهدت مرحلة العلاقة بين العراق وسوريا خلال الثورة كيف يمكن أن تصفها لنا؟

نواف الشيخ فارس: من خلال هذا البرنامج وهذا اللقاء أذكر الأستاذ نوري المالكي رئيس وزراء العراق وأقول له أنت تعرف تماما ماذا فعل بشار الأسد في العراق وفي الشعب العراقي، وأجهزتك الأمنية تعرف تماما مدى الضرر والقتل والآلاف العراقيين الذين قتلوا كانوا بيد بشار الأسد، والسيد رئيس الحكومة في العراق وأجهزته الأمنية وأكثرية الساسة العراقيين المطلعين يدركون هذا الأمر تماما وهو موثق عندهم، فلدي أنا شخصيا عتب كبير على دولة رئيس الوزراء أنه على هذا الموقف متناقض يعني مع حقيقة الأشياء يعني إذا..

إلسي أبي عاصي: أين لمست وجه التناقض سعادة السفير حتى نفهم أكثر ؟

نواف الشيخ فارس: وجه التناقض هو يعرف تماما، يعرف تماما ماذا فعل بشار الأسد به هو وبكل العراق وبالأخوة الشيعة بشكل خاص..

إلسي أبي عاصي: ماذا فعل إذا كان.. نحن لا نعرف.

نواف الشيخ فارس: قتل الآلاف، قتل الآلاف.

إلسي أبي عاصي: كيف؟

نواف الشيخ فارس: بالمفخخات والتفجيرات والإرهاب والقاعدة والتنظيمات..

إلسي أبي عاصي: يعني بشار الأسد أرسلها؟

نواف الشيخ فارس: فتح الأبواب وسهل وعقدت اتفاقات شرف بين القاعدة ونظام بشار الأسد لقتل الشعب العراقي أولا، فهو تدرب بالعراقيين على القتل،

إلسي أبي عاصي: طيب إذا كان نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي يعرف هذا الأمر برأيك كيف يفسر موقف العراق اليوم مما يجري في سوريا؟

نواف الشيخ فارس: العراق أنا بقناعتي له موقفين: موقف داخلي مدرك تماما ولا يريد النظام أن يستمر والموقف المعلن لاعتبارات هو يقدرها يراعي ويجامل ويعني يطرح حلولا دبلوماسية..

إلسي أبي عاصي: لماذا يراعي..

نواف الشيخ فارس: في ضغوط إقليمية وفي ضغوط..

إلسي أبي عاصي: من يمارس هذه الضغوط؟

نواف الشيخ فارس: بتقديري إيران، من يمارسها يعني، إيران تمارس هذه الضغوط.

إلسي أبي عاصي: على نوري المالكي.

نواف الشيخ فارس: على العراق كله، على العراق كله، وعلى سوريا، وعلى لبنان وعلى  كل المنطقة، إيران للأسف.

إلسي أبي عاصي: وأنت في بيانك على أي حال بيان الاستقالة استغربت الموقف الإيراني وسألتهم أين أنتم من ظلم بشار الأسد كيف تجيب على هذا السؤال؟

نواف الشيخ فارس: أنا أستغرب الموقف الإيراني، الإخوة الشيعة يعني من مرتكزاتهم الأساسية كمذهب وأنا أحترمه يعني وكل إنسان له رأيه، المظلومية مظلومية الحسين عليه السلام، مظلومية الشعوب، وهو مع المظلومين وقضية الظلم ورفع الظلم عن البشرية، طيب أين أنتم أيها الأشقاء الإيرانيون من الظلم اللي واقع على الشعب السوري الآن، شعب كامل يذبح وأنتم مطلعون وتعرفون تماما ما مواصفات النظام في سوريا، ما مواصفات النظام في سوريا يعرفونه نظاما فاسدا، نظاما قمعيا.

إلسي أبي عاصي: ولكن عند مصالح الدول..

نواف الشيخ فارس: ولكن في مصالح، أنا أحكي..

إلسي أبي عاصي: سعادة السفير وأنت السياسي العارف ببواطن الأمور ومصالح الدول، هل تضحيات الشعوب تؤثر برأيك؟

نواف الشيخ فارس: أنا أتحدث، أنا أدرك مصالح الدول ولكن أتحدث عن إيران كدولة إسلامية وثورة إسلامية، لا يجوز، لا يجوز لإيران إطلاقا أن تقف مع دكتاتور مع طاغية يذبح شعبه بهذه الطريقة مهما تكن المصلحة، مصلحة إيران مع الشعب السوري وليس مع نظام، بشار الأسد سينتهي، ما انتهى اليوم بكرة بعد بكرة السنة الأخرى الأخرى، حكما سينتهي، ولكن الشعب موجود، فمصلحتها مع الشعب وليس مع النظام.

إلسي أبي عاصي: اليوم كوفي أنان المبعوث العربي والأممي إلى سوريا يقول أنه لا حل لما يجري في سوريا من دون إشراك إيران وهو بالفعل توجه إلى هناك في محاولة لإشراك إيران في الحل، ما رأيك بهذا الأمر هل تعتقد بأنه فعلا يجب إشراكها حتى في النهاية يتم الوصول إلى ختام ما؟

الدعوة إلى إشراك إيران في الحل بسوريا

نواف الشيخ فارس: إيران هي تساهم بالمشكلة فكيف تساهم بالحل، هي سبب من أسباب المشكلة في سوريا، هي من الأسباب المشجعة لبشار الأسد في الاستمرار بالحكم، إيران مستحيل بهاي العقلية اللي خبرناها..

إلسي أبي عاصي: ولكن بهذا المنطق ألا يجدر إشراكها فعلا؟

نواف الشيخ فارس: غير مقبولة، يعني الجهة الدولية اللي ساهمت بسفك دم الشعب السوري، أنا بتقديري غير مقبولة من طرف الشعب السوري، وهو اللاعب الرئيسي بكل المعادلة، هو الأساس، هو الأساس الشعب السوري، لا يستطيع أحد أن يفرض على الشعب السوري حلا وستنتصر الثورة السورية رغما عن إيران وعن كل الدول المتعاطفة مع نظام الطاغية بشار.

إلسي أبي عاصي: طيب ولكن السؤال الآن سعادة السفير هو كيف؟ نسمع هذه التأكيدات منذ ستة عشر شهرا..

نواف الشيخ فارس: نعم.

إلسي أبي عاصي: المعارضون يشكون من قصور المجتمع الدولي تجاه قضيتهم ومع ذلك لا نرى حلولا ناجعة، نرى فقط مبادرات ولا شيء يطبق على الأرض، إذن كيف تقرأ شكل انتصار هذه الثورة؟

نواف الشيخ فارس: انتصار بإرادة الشعب، إرادة الشعب، التاريخ دروسه بليغة بهذا الأمر، دروسه كبيرة ومهمة جدا، ما في ثورة  آمن شعب بقضية وقام بثورة من أجلها وما انتصرت أبدا عبر التاريخ يعني، فالشعب السوري، أنا ابن سوريا.

إلسي أبي عاصي: هذا كلام جميل يعني عمليا..

نواف الشيخ فارس: عمليا؛ عمليا لديه..

إلسي أبي عاصي: كيف عمليا يمكن الوصول؟ هل هناك من خارطة طريق يمكن الوصول فيها بعد كل هذا القتل والدمار، يمكن فيها الوصول إلى ختام ما أو نهاية ما لهذه الثورة؟

نواف الشيخ فارس: لا خارطة طريق إطلاقا مع نظام بشار الأسد أبد لأنه أي خطة أي بيان أي موضوع يتفق عليه دوليا يماطل ويسوف ومستحيل مستحيل ينفذ، هكذا أنظمة مستحيل أن تنفذ، أن ترحل عن الكرسي بدون القوة إطلاقا، الشعب السوري إذا سمحت، الشعب السوري مدرك لهذا الأمر وإمكانياته كبيرة، معلش يعني ما حدا عم يدعموا من برا بس إمكانيات الشعب السوري كبيرة.

إلسي أبي عاصي: مثلا

نواف الشيخ فارس: الإرادة، إرادة..

إلسي أبي عاصي: كيف هي إمكانياته ولا يوجد دعم خارجي؟

نواف الشيخ فارس: إرادة التضحية هذا شعب عمره آلاف السنين..

إلسي أبي عاصي: لكن سعادة السفير اليوم هناك مبادرات دولية، هناك اتفاقات تعقد فوق الطاولة وتحت الطاولة كما يقال أيضا، هناك مبادرات لجمع المعارضة والنظام ربما في حكومة، أو في حوار أو ما شابه، وبعض المجتمع الدولي يرحب بها كيف تقرؤون كل هذا ومدى إمكانية تطبيقه فعلا؟

نواف الشيخ فارس: لا مبادرة تصل إلى نتيجة مرضية بوجود بشار الأسد، هاي قناعة لدى كل الشعب السوري، وجود بشار الأسد الذي قتل لا يقل عن ثلاثين ألف سوري بهذه الفترة، وغيب عشرات الألوف وسجن مئات الألوف وهجر الملايين، بأي منطق؟ بأي منطق العالم يفرض على الشعب السوري بقاء هذا المجرم؟ بأي منطق؟ بعد كل هذه المآسي التي لحقت بكل بيت في سوريا، كل بيت في سوريا دفع ثمنا كبيرا، فبأي منطق يبقى بشار؟ برحيل بشار ممكن كل شيء، الشعب السوري شعب مسامح وشعب بطبيعته مسالم..

إلسي أبي عاصي: ولكن هل للمجتمع الدولي أن يقول على بشار الأسد أن يرحل؟ يعني المجتمع الدولي هو فعليا كثير من الدول المؤثرة والكبرى في العالم تقول إن عليه أن يرحل، تقول إن إنه لا يوجد شرعية لحكمه بعد الآن..

نواف الشيخ فارس: نعم

إلسي أبي عاصي: ولكن فعليا ماذا يمكن أن يفعل؟

نواف الشيخ فارس: يفعل الشعب السوري، لماذا ننتظر من العالم؟ نحن شعب حي، نحن 23 مليون، الشعب السوري شعب حي وهو الذي يأخذ حقوقه، الحق يؤخذ ولا يعطى، الحق يؤخذ بالقوة، هذا شعب ومقهور ومظلوم وأثخن بالجراح، لن يستكين مهما كلف الأمر، يقدم 100 ألف، 200 ألف، مليون، شو عليه.

إلسي أبي عاصي: أشكرك سعادة السفير السوري في العراق المنشق مؤخرا عن النظام السوري نواف الشيخ فارس على هذا اللقاء، وأشكركم أيضا مشاهدينا على متابعتنا على أمل اللقاء في حلقات أخرى، إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة