الاتحاد الآسيوي لكرة القدم   
الاثنين 1425/11/30 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:21 (مكة المكرمة)، 14:21 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

أيمن جادة

ضيوف الحلقة:

محمد بن همام: عضو اللجنة التنفيذية للفيفا

تاريخ الحلقة:

23/03/2002

- قصة ترشح محمد بن همام للمنصب وعدم وجود منافس له
- برنامج بن همام خلال فترة رئاسته
- الفيفا وكيف يتعامل محمد بن همام مع اتهامات فرح إدو
- آراء محمد بن همام حول بعض قضايا كرة القدم عربياً ودوليا
- مشروع الهدف حقيقته وأهدافه

محمد بن همام العبد الله
أيمن جادة
أيمن جاده: تحية لكم مشاهدينا الكرام من قناة (الجزيرة) في قطر مع هذه الحلقة الجديدة من برنامج (حوار في الرياضة).

منذ تأسس في العام 1954م تعاقب ثمانية رؤساء على رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الاتحاد الذي يشرف على اللعبة الشعبية الأولى في أكبر قارات الأرض، وكان الجميع من الآسيويين غير العرب، وأصبح مقر هذا الاتحاد في العاصمة الماليزية كوالالمبور التي تعاقب الرؤساء في الآونة الأخيرة منها إضافة لأمين السر العام لهذا الاتحاد، وفي الفترة الأخيرة ظهرت بعض الانتقادات خصوصاً من الجانب العربي حول مغزى قيادة ماليزيا للعبة الشعبية الأولى في آسيا، وحول بعض الأخطاء -من وجهة نظر المتحدثين- عن قيادة الكرة الآسيوية سواء تعلق الأمر بالبطولات أو قرعة تصفيات كأس العالم لكرة القدم أو ما شابه ذلك من أمور، وفي ظل الطفرة الكبيرة التي حققتها الكرة العربية في القارة الآسيوية وفي ظل تنامي عدد مقاعد العرب وحضورهم في الاتحادات الإقليمية والقارية والدولية كان لابد أن يتقدم مرشح عربي لمثل هذا المنصب، وحدث ذلك مع السيد محمد بن همام العبد لله من دولة قطر الذي ترشح أخيراً بعد سنوات من خبرته الآسيوية الدولية ضمن عضويته للجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم ترشح لمنصب رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة، ولم يترشح ضده أحد ففاز بالتزكية، وبما يشبه الإجماع في الأصوات ليصبح الرئيس التاسع للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، حيث سيتولى هذه المسؤولية بعد نهائيات كأس العام القادمة رسمياً.

وللحديث عن كرة القدم الآسيوية وعن مهام الرجل المتعددة في الاتحاد الدولي لكرة القدم ومشاريعه لتطوير اللعبة في القارة الأكبر في العالم معي في الأستوديو الأستاذ محمد بن همام العبد الله (الرئيس الجديد للاتحاد الآسيوي لكرة القدم وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي، ورئيس اللجنة الفنية فيه، وأيضاً رئيس مشروع الهدف)، فمرحباً بضيفنا الكريم، مرحباً بمداخلاتكم واستفساراتكم على هواتف وفاكس البرنامج وموقعه الحي على شبكة الإنترنت، ولكن كالمعتاد دعونا نبدأ أولاً بهذا الاستهلال.

تقرير/ ليلى سماتي: إن معايير نجاح أية شخصية وفي كافة المجالات تتحدد ملامحها ويرسم طريقها نحو منصبة النجاح انطلاقاً من قاعدة موطنها التي وفرت لها الأجواء لتجسيد قدراتها على أرضية الواقع، من هذا المنطلق ووسط هذه الظروف ترعرعت شخصية القطري محمد بن همام (الرئيس الجديد للاتحاد الآسيوي لكرة القدم).

محمد بن همام العبد الله، المولود بتاريخ الثامن من مايو من عام 1949، شغل مناصب محلية وآسيوية وعالمية عدة، بدأها برئاسته لنادي ريان الرياضي العريق من عام 1972 إلى 1987، وفي الوقت ذاته كان يشغل منصب رئيس اتحادي الكرة الطائرة وكرة الطاولة إلى غاية عام 83.

ربما أن تجربة بن همام كإداري ناجح عرفت منعرجاً حاسماً عام 1992 عندما تولى رئاسة الاتحاد القطري لكرة القدم على مدار أربع سنوات توَّجها بنجاح كبير منذ عامها الأول عندما زين المنتخب القطري خزائنه بكأس الخليج الغالية في دورة الدوحة في نفس العام.

وبعيداً عن التتويجات والمناصب الرياضية العالية التي تولاها بن همام خلال سنوات طويلة، وقبل أن يطرق أبواب الفيفا بحكمة فائقة تم تعيينه بقرار أميري عضواً في مجلس الشورى القطري، وهو منصب لا يزال يشغله حتى الآن.

مشوار النجاح وحصد ثمار المثابرة في العمل والحرص على توطيد العلاقات مع أكبر الشخصيات السياسية والرياضية في العالم على حدٍ سواء، وطبيعة شخصيته خاصةً في التعامل مع مختلف الأوساط، مكنته من رسم مكانة له بين أعضاء اللجنة التنفيذية والفنية والمالية للفيفا، ومن ثم المبادرة بالنهوض بمشروع الهدف وترؤس لجنته والانطلاق في تحقيق نجاحات متتالية بإضافة منشآت وتنفيذ برامج تطوير ضخمة في الدول الأقل نمواً في العالم. وبن همام الذي استطاع أن يعدل كفة العرب في ديار كرة القدم الآسيوية عندما أصبح أول عربي يعتلي كرسي رئاسة سيدة الألعاب في القارة الصفراء.

حمد هاجس الكعبي (أمين سر اتحاد كرة القدم القطري سابقاً): أتصور الأخ محمد يعني جاهد وخطط لها المركز من فترة طويلة، والتدرج المنطقي في خطواته الإدارية الرياضية كان لها دور كبير في أن يوصل لها المرحلة هذه.

ليلى سماتي: كان قبل هذا الإنجاز بشهور قد بادر بإشهار اتحاد غرب آسيا الذي يضم سبع عشرة دولة دون التغاضي عن التفكير في دعم مجموعة الآسيان بدولها العشر، وكذا دول جنوب آسيا. وتتويجاً لجهوده بهدف النهوض بالكرة العربية الآسيوية قلد الرئيس اللبناني العماد إميل لحود القطري محمد بن همام وسام الأرز برتبة ضابط.

رفقاء الدرب أكدوا لنا أن رئاسة الاتحاد الآسيوي لم تصبح عربية صدفة، بل جاءت بعد سنين طويلة من العمل والتضحيات المتواصلة.

محمد المحشادي (عضو لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم): محمد همام طبعاً ديمقراطي في عمله خلال المسيرة اللي تعاملت فيها من خلال نادي الريان أو من خلال اتحاد كرة القدم، أو من خلال تعاملنا كذلك في الاتحاد الأسيوي، فهو ديمقراطي في عمله، يجب الشفافية في.. في شغله، يجب إنجاز العمل اللي يكلف به، فحمد بن همام قد ما أتكلم عنه فبأكون أنا شهادتي مجروحة فيه، لأني أنا معاشره عشرة طويلة.

ليلى سماتي: الوجه الآخر في مسيرة الإداري الرياضي الناجح يقابله تكافؤ في العطاء وبناء أسرة عربية خليجية بتقاليدها وعاداتها وبلمسة التفوق العلمي والرياضي.

منيرة محمد بن همام: أكيد أنا كلي فخر إن الوالد العزيز يصير رئيس اتحاد وخصوصاً هو رياضي مشهور يعني وشخصية قيادية كبيرة، فيعني مش فخر لي أنا بس، يعني فخر لعائلتي، فخر لكل القطريين إن الوالد في ها المنصب الكبير يصير يعني.

ليلى سماتي: التواصل بين الأصدقاء والمحيط الذي ترعرع فيه بن همام دائم حتى وإن غاب عن دياره، فالباب مفتوح للجميع دون استثناء، ولعل هذا من أبرز أسباب نجاح هذه الشخصية الرياضية العربية الخليجية، واليوم وبصمته المعهود، وهدوئه الدافئ يخطط حتى على بعد الآلاف كيلو مترات لغد أفضل لكرة القدم العربية الخليجية الآسيوية، وهو في قلب عاصفة انتخابات هوجاء بين كواليس معقل الفيفا.

أيمن جاده: بعد هذا التلخيص لمسيرة الرجل.. ضيفنا في هذه الحلقة سيد محمد بن همام (رئيس الاتحاد الآسيوي الجديد لكرة القدم).

[فاصل إعلاني]

قصة ترشح محمد بن همام للمنصب وعدم وجود منافس له

أيمن جاده: أستاذ محمد، يعني من خلال عدم ترشح منافس لك نستطيع القول فعلاً أنك أصبحت الرئيس الفعلي للاتحاد الآسيوي، لكن ستتسلم هذا المنصب فعلياً بعد كأس العالم، لكن اروي لنا يعني بإيجاز قصة ترشحك؟ كيف فكرت بأن تترشح لهذا المنصب؟ ثم كيف لم تجد من يعارضك أو ينافسك على هذا المنصب؟

محمد بن همام العبد الله: الحقيقة يعني أنا دخلت الاتحاد الآسيوي من ست سنوات في 1996، واستطعت يعني بجهود الإخوان كلهم في المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي إن إحنا نجد.. نجد image جديد للاتحاد الآسيوي من اتحاد كان يعتبر حيط مايل، قراراته لا تؤخذ في عين الاعتبار، موافقته تحصيل حاصل من جميع الأطراف، عدم وجود تكتل آسيوي يوجه للمكتب التنفيذي أو يوجه مصالح الاتحاد ككل يعني قدرنا –نخلق زي ما تقول يعني- في فترة قصيرة نوع من.. من التغيير لشكل الاتحاد الآسيوي تمثل طبعاً في.. من أوسع أبوابه اختيار الرئيس (بلاتر) رئيس الاتحاد الدولي بدعم آسيوي مباشر، أيضاً في 1999 عندما فقدت آسيا بعض أو ما اعتقدنا أن إحنا فقدنا بعض مقاعدنا في.. في كأس العالم كوريا واليابان كانت للاتحاد الآسيوي وقفة غير معهودة في السابق ربما تخيل الناس في آسيا إني أنا مصمم هذا.. هذه الوقفة.

أيمن جاده: قضية الانسحاب من اجتماع الاتحاد الدولي في لوس أنجلوس.

محمد بن همام العبد الله: صح، ومقاطعة الاتحاد الدولي، واستقالتي أنا من.. من مناصبي في الاتحاد الدولي، كل هذا خلق تقريباً نوع من.. من الثقة بيني وبين الاتحادات الآسيوية في آسيا، أضف أيضاً إلى أن الدعم اللي أنا أحظى به على المستوى القطري من صاحب السمو الأمير المفدَّى أو من المجموعة العربية ككل، كل هذا صراحة يعني دفع كثير من.. من الاتحادات الأهلية إلى أن.. أن تتطور وتبادر إلى دفعي إلى رئاسة الاتحاد الآسيوي، وطبعاً كان لي رد في جميع الفترات هو أن الآن موجود رئيس اتحاد منتخب مدته أربع سنوات يجب أن لا يعكر صفو الاتحاد الآسيوي أي شيء بإعلان.. بإعلاني أنا أو غيري من المرشحين، إن.. يعني تعرف ربما يعتقد رئيس الاتحاد الآسيوي في فترة من الفترات إن والله هو معزول أو إنه غير محبوب أو غير مرغوب فيه فيخلق نوع من عدم.. من البلبلة ومن عدم الثقة بين الاتحاد والرئيس، ففضلت إن لا أحد يطرق هذا الموضوع إطلاقاً لغاية ما يأتي الوقت المناسب، الوقت المناسب كان هو 10 فبراير موعد فتح باب الترشيح للاتحاد الآسيوي، هذه باختصار صراحة.

أيمن جاده: طيب من بعد 10 فبراير ترشحت ولم يترشح أحد، وتأجل موعد الكونجرس أو مؤتمر الاتحاد الآسيوي مما قبل كأس العالم في كوريا واليابان إلى ما بعد كوريا واليابان على أساس تسلم منصبك كرئيس، لماذا كان ذلك؟

محمد بن همام العبد الله: الرئيس الحالي أبلغته أنا وطبعاً يعني رجل محترم.

أيمن جاده: السلطان أحمد شاه.

محمد بن همام العبد الله: السلطان أحمد شاه رجل فاضل، أكن له كل الاحترام والتقدير، ما حبيت إن.. إن ترشيحي يجي بشكل مفاجئ بالنسبة له، ففاتحته في الموضوع، وقلت له إني أنا سأتقدم للترشيح لمنصب الرئاسة، فأرجو ألا يؤخذ الأمر على المحمل الشخصي وأن لا يحدث يعني شرخ في العلاقة الشخصية بيني وبينك، الشخص تفهم، وقال أبداً، هذه المنظمة ديمقراطية، وأهلاً بك في أي وقت يعني للترشيح، ثم جاءني من يقول أن السلطان سيدعمك ولا يرغب في الترشيح، كل ما يرجوه أن يحضر كأس العالم الذي سيقام في آسيا للمرة الأولى.. بصفته رئيس الاتحاد الآسيوي، فعرضت إنه يكون رئيس شرف فقيل لي إن طبعاً رئيس الشرف يختلف عن الرئيس الفعلي، فصارت مبادرة مني أنا إني أكلم الزملاء في المكتب التنفيذي إن يتأجل الاجتماع إن هاي رغبة السلطان يتأجل اجتماع الجمعية العمومية والكونجرس إلى ما بعد كأس العالم، نعطي فرصة للسلطان أحمد شاه حضور كأس العالم كرئيس الاتحاد الآسيوي، لكن أيضاً اشترطت إن باب الترشيح يغلق في موعده في 10 فبراير.. في 10 مارس، من 10 فبراير لـ 10 مارس، بحيث إنه يعني ما يترك فرصة فيما بعد لتغيير وجهات النظر أو كذا، وهكذا كان.

أيمن جاده: إذاً كان الموضوع يعني موضوع نوع من اللباقة أو التحية لهذا الرجل أو قضية معنوية ليست أكثر ولا أقل.

محمد بن همام العبد الله: ودي جداً يتفق والأخلاق الآسيوية.

برنامج بن همام خلال فترة رئاسته

أيمن جاده: طيب أنت الآن يعني أصبحت فعلياً رئيس الاتحاد الآسيوي، لا شيء –إن شاء الله طبعاً، يعني يعطيك الصحة وطول العمر- لا شيء سيغير ذلك إلى الموعد المقرر تسلمك رسمياً مسؤولية الاتحاد، لكن خلال هذه الفترة طبعاً أنت لا تمارس صلاحيات الرئيس، وإنما تخطط لعملك في فترة الرئاسة القادمة، ما هو برنامجك لكرة القدم الآسيوية؟ ما الأفكار التي في ذهنك مبدئياً للسنوات الأربع القادمة؟

محمد بن همام العبد الله: أولاً: أحب أقول لك إن الرئيس الحالي والمكتب التنفيذي الحالي مدتهم القانونية تنتهي في 10/5، ففي هذه الفترة الرئيس الحالي هو المسؤول، صارت فيه ثغرة قانونية ماذا ما بين 10/5 و14/8، هذه الفترة اللي هي لم تغطيها يعني اللوائح ولا.. ولا يغطيها.. يعني الكونجرس، هنا أنا يعني غير رسمياً، حالياً أنا عضو عادي، غير رسمياً ابتداء من 10/5 أنا الرئيس في الاتحاد.. رئيس الاتحاد الدولي لازم.

أيمن جاده: في آسيا.

محمد بن همام العبد الله: في آسيا، أمارس.. يجب أن أمارس نوع من الصلاحية بالاتحاد الآسيوي لغاية 14/8، برنامجي -أخ أيمن- أنا يعني حددته في عدة نقاط، أنا تكلمت لك في البداية عن كيف كان الاتحاد الآسيوي، أتمنى إن إحنا نقدر نغير في شكل الاتحاد الآسيوي أمام أعضائه وأمام العالم.

رغبتي الكبرى هو إيجاد اتحاد آسيوي موحد، موحد أمام العالم، موحد خلف المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي، بحيث إن مصلحة الاتحاد الآسيوي أو مصلحة آسيا هي واحدة سواءً كانت من وجهة نظر الهند، أو من وجهة نظر لبنان أو من وجهة نظر جوام، الكل يتفق لما نقول والله هذه مصلحة الاتحاد الآسيوي فوق كل شيء، الكل يتفق إنه نعم إنه نعم هذه مصلحة الاتحاد الآسيوي.. لأن الاتحاد يصبح موحد في وجهة نظر، يهمني جداً أيضاً أن الاتحاد الآسيوي يتفاعل معاملة الند للند بالنسبة للاتحادات القارية الأخرى وبالنسبة للاتحاد الدولي، سبق أن قلت لك في بداية الحلقة أن الاتحاد الآسيوي أن هو الحيط المايل بين جميع الاتحادات القارية –مع الأسف- بسبب يمكن يعني لا أقول ضعف الشخصيات التي مثلت الاتحاد الآسيوي دولياً أو على مستوى القارة، لكي أقول بسبب تواضع الشخصية الآسيوية وعدم رغبتها في الدخول في صراعات وثقة الآسيويين عادة فيما يقال لهم، ربما هذا الشيء للي خلى.. خلى المكتب التنفيذي لا يمثل الاتحاد الآسيوي التمثيل اللي أنا أشوفه جيد.

ثم آتى إلى موضوع تطوير كرة القدم في آسيا، آسيا تقسم إلى مجموعتين يعني أقلية متطورة وأغلبية صراحة -ما أقول لك يعني- مختلفة.

أيمن جاده: متواضعة ومتخلفة.

محمد بن همام العبد الله: أه متخلفة في.. في المستوى الفني لكرة القدم، التطوير هذا صعب على الاتحاد القاري إنه هو اللي يقوم به، الاتحاد القاري يستطيع أن يضع برامج، مسابقاته تتحسن، مكافآته المالية تزيد، يدعم مادياً إنما العبء.. العبء الأكبر على التطوير يقع على عاتق الاتحادات الأهلية نفسها، فتطوير.. تطوير كرة القدم هو برنامج مشترك بين الاتحاد الآسيوي والاتحادات الأهلية.. هذا يعني صراحة إذا يعني تكلمت باختصار عن برنامجي.

أيمن جاده: باختصار وإيجاز ولكن لابد هناك نقاط سنعود إليها ولن ننتهي من محور الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالطبع.

[موجز الأخبار]

أيمن جاده: أستاذ محمد، طبعاً تحدثنا باختصار أو بإيجاز عن الخطوط العريضة لبرنامجك أو طموحاتك في المرحلة القادمة، يعني دعنا نغلق محور الاتحاد الآسيوي ولكن بأسئلة سريعة ومهمة، كيف سيفيد، أو هل سيفيد وجودك على رأس الاتحاد الآسيوي العرب الآسيويين؟

محمد بن همام العبد الله: بطبيعة الحال يعني الفائدة عامة لآسيا لا أستطيع أن أميز منطقة جغرافية على منطقة ولا أستطيع أميز بلد على بلد، أنا زي ما قلت لك أنا أنظر إلى وحدة آسيا، فوحدة آسيا تتطلب مني الحياد الكامل لكل مصلحة القارة الآسيوية.

أيمن جاده: طيب يعني على سبيل المثال –في تصفيات كأس العالم الأخيرة، العرب الآسيويون بالذات هم الذي احتجوا.. احتجوا على القرعة أولاً واحتجوا على التوقيت في فترة حر ورطوبة لتصفيات النهائية الحاسمة الثانية، هل من الممكن يعني وجود صوت عربي على رأس الاتحاد الآسيوي إنه يغير مثل هذه الصورة؟

محمد بن همام العبد الله: يعني يجب أن تعود الأشياء الفنية لفنيين، يعني صراحة لن أسلب الناس المتخصصين حقهم في يعني إبداء وجهة نظرهم، أو تقرير ما هو.. ما هو يعني مفيد لمصلحة آسيا.. عندنا لجنة مسابقات.. يجب أن تأخذ دورها.

أيمن جاده: طيب كيف ستعمل على زيادة مقاعد آسيا، يعني كما صرحت مؤخراً أن آسيا تستحق أربعة مقاعد كاملة بدون أنصاف حلول يعني أو أنصاف مقاعد. في كأس العالم؟

محمد بن همام العبد الله: يعني أتصور إنه يعني بعلاقاتنا الشخصية مع رئيس الاتحاد الدولي سواءً.. المقبل يعني اللي ممكن يكون وزملائنا في الاتحادات القارية الأخرى، يعني أنا أتصور إنه إحنا ندافع عن مطلب مشروع وحق يعني عادل، لا طلبنا خمسة ولا طلبنا ستة، إنما يعني كمنا متواضعين ويعني وأتصور إن أربعة رقم منطقي جداً.

أيمن جاده: يعني الأربعة في هذه المرة بفضل الدولتين منظمتين.. تتوقع أن يستمر رقم أربعة في ألمانيا 2006.

محمد بن همام العبد الله: أتمنى صراحة وإحنا راح نكون مع الحق يعني إحنا صراحة أو أنا شخصياً كرئيس الاتحاد الآسيوي المقبل أو بصفتي الحالية عضو في المكتب التنفيذي للفيفا، أنا يعني أؤيد جداً أن يكون لأوقيانوسيا كرسي واحد خاص فيها.

أيمن جاده: طيب كرسي مستقل لأوقيانوسيا وكرسي مكتمل رابع لآسيا يعني.

محمد بن همام العبد الله: إحنا نتكلم.. إحنا نتكلم عن كرسي واحد اللي هو الآن مناصفة بين.. بين أوقيانوسيا وآسيا.. لأن آسيا عندهاAlready ثلاث مقاعد ونصف.

أيمن جاده: ثلاثة ونصف آسيا نصف مع أوروبا.. ذهب لأوروبا ونصف أوقيانوسيا مع أميركا الجنوبية ذهب لأميركا الجنوبية..

محمد بن همام العبد الله: اتخذ قرار..

أيمن جاده: هل تريد إرجاع هذه الأنصاف من أوروبا وأميركا الجنوبية؟

محمد بن همام العبد الله: اتخذ قرار.. اتخذ قرار في المكتب التنفيذي أن البطل لن يكون له مدخل أوتوماتيكي وهنا لا يعني Already عندنا كرسي إضافي.. إحنا بنتكلم عن تقريباً يعني نصف مقعد للقارتين.

أيمن جاده: هل سيكون.. يعني معنى هذا الكلام هل سيكون هناك نوع من التنسيق بين آسيا وأوقيانوسيا بشكل خاص أقول.. غير القارات الأخرى بحكم أن أوقيانوسيا في وقت من الأوقات كانت تتبع الاتحاد الآسيوي في التصفيات أو في.. في المنافسات.

محمد بن همام العبد الله: يعني إحنا نتمنى التنسيق بين الكل صراحة، لأن أقول لك المطلب عادل.

أيمن جاده: طيب البطولات الآسيوية متجهة بشكل فعلي للتطور يعني مثلاً على صعيد الأندية ستكون بطولة موحدة وليس بطولتين أبطال كؤوس والدوري بحك الاتساع الجغرافي الهائل للقارة الآسيوية، أيضاً كأس أمم آسيا ستكون لأول مرة في الصين 2004 من 16 منتخب في النهائيات، هذا التطور هل تعتقد إنه يمثل طموحاً، أم أنه خطوة على طريق أبعد؟

محمد بن همام العبد الله: لا –إن شاء الله- خطوة على الطريق يعني على.. من خطوات الألف ميل، لا زلنا يعني نتمنى إن المشاركة الجدية والفعالة من الاتحادات الأهلية عن.. يعني ما ستكون على مسابقاتنا في المستقبل، عن ما يحقق طموحهم وطموح يعني المكتب التنفيذي، من حيث قوة المسابقة، ونشاطها.

أيمن جاده: نعم، حتى نظام تصفيات كأس العالم كان هناك من يتحدث عن أنه الدور الأول أحياناً غير مجدي بين فرق قوية جداً وضعيفة جداً ويأخذ وقتاً والدول النهائي مكتف وإلى آخر ذلك، هذا يشمل هذا الكلام.

محمد بن همام العبد الله: بطبيعة الحال.

أيمن جاده: نعم، هل سيبقى مقر الاتحاد الأسيوي في العاصمة الماليزية (كوالالمبور) وبالتالي هل سيبقى السيد (بيتر فليبال) هو الأمين العام للاتحاد؟

محمد بن همام العبد الله: يعني نفصل بين (بيتر) كأمين عام الاتحاد وبين المقر سواءً.. سواء.

أيمن جاده: أنا أتكلم عن الصورة الحالية يعني، أحاول أن ندمج الأسئلة.

محمد بن همام العبد الله: سواء بقي بيتر أو لم يبق بيتر، المقر سيبقى في كوالالمبور، إنما تسألني عن (بيتر فليبان) شخصياً أنا أعتقد إنه سيظل في موقعه.

أيمن جاده: إذن الجواب من على السؤالين.. يعني وستكون رئيس غير مقيم في.. في مقر كوالالمبور كما كان (هافيلانج) في الفيفا تسافر.. نذهب وتجيء باستمرار.

محمد بن همام العبد الله: كما هو (عيسى حياتو) مع القاهرة.. كما هو غيره يعني.

أيمن جاده: نعم، طيب يعني اتحاد غرب آسيا مؤخراً وهناك اتحادات أخرى في الشرق، هذه الاتحادات الإقليمية ضمن قارة آسيا هل يعني تخدم الاتحاد الآسيوي كقوة مجتمعة أم.. كيف تنظر إليها؟

محمد بن همام العبد الله: يعني اتحاد غرب آسيا هو صراحة هو ليس باتحاد الذي سمعنا عنه أو أعلن عنه في الدوحة، يعني اتحاد غرب آسيا هو اتحاد مكون من سوريا، لبنان، فلسطين، الأردن، العراق، إيران، أعتقد أوزبكستان كمان، هذا هو اتحاد غرب آسيا، هي منظومة مثل ما هي منظومة دول الخليج يعني.. ستقيم بينها مسابقات لتطوير الكرة، ليش لأ؟ بس إنما يعني سياستها يجب دائماً أن تصب في مصلحة القارة الآسيوية هناك عندنا عدة، الآسيان منطقة جغرافية يعني بينها مسابقات، (الساف) تسمى لجنوب شرق عندهم منطقة جغرافية وقديماً يعني في الخليج عندنا من حوالي 30 سنة أعتقد.

أيمن جاده: أيوه، لكن منطقة الخليج ليست يعني منظومة معترف فيها ضمن الاتحاد الآسيوي وهي إقليمية بين الدول التي.

محمد بن همام العبد الله: ولا.. ولا.. ولا الباقي ولا الباقين.

أيمن جاده: ليس معترف بهم ضمن الاتحاد الآسيوي؟

محمد بن همام العبد الله: لا.. لا.

أيمن جاده: باتحادات إقليمية أو مجموعات جغرافية معتبرة.

محمد بن همام العبد الله: لا.. لا.

أيمن جاده: فقط تتعاملون كشرق وغرب أم سيستمر التعامل على أساس شرق وغرب.

محمد بن همام العبد الله: لا.. لا.. لا، إحنا.. أنا أجبتك يعني سياستي بتكون آسيا.. وآسيا موحدة، لكن مثلاً المسابقات.. المسابقات.

أيمن جاده: يعني حتى في تصفيات كأس العالم أو حتى في البطولات الآسيوية حالياً هناك شرق وغرب يعني تساوي تقريباً فيمن يتأهل للنهائي.

محمد بن همام العبد الله: مثل.. مثل ما قلت يعني آسيا قارة متسعة فلو إن إحنا بنخلي جوام تصفي مع مثلاً قطر أو اليمن.. تصفي مع مكاو.. يعني أنت عارف يعني بتكون عادلين، صراحة، هناك يعني وقت طويل وتكاليف باهظة.

أيمن جاده: نعم، طيب لا شك يعني أن وجودك على رأس الاتحاد الآسيوية لقي قبول عربي في إطار القبول الآسيوي الإجمالي، وكان.. حتى هناك اجتماع في الدوحة بين أمناء سر الاتحادات العربية بالذات في الدول الآسيوية المؤيدة لذلك، الاتحاد العربي لكرة القدم يعني لمسنا لديه نوع من العتب بأنه غُيِّب أو تغيب عن هذا الاجتماع في الدوحة، هل سيكون هناك نوع من التنسيق.. من المساعدة من الاتحاد الآسيوي الآن للاتحاد العربي غير المعترف به بحكم طبعاً أنه يمثل جنس أو لغة معينة وهذا غير مقرر دولياً.. في برامج مسابقات، في أشياء أخرى كثيرة؟

محمد بن همام العبد الله: يعني ما أدري أنتم من وين جبتم إنه الاتحاد العربي غُيِّب، الاتحاد العربي رئيسه سمو الأمير سلطان بن فهد من أوائل الداعمين والدافعين.

أيمن جاده: هو الحقيقة.. أنا لم آت بكلام من عندي هو كان الأمين العام للاتحاد العربي قالها في تونس بأنه كان يتمنى أنه يكون الاتحاد العربي أيضاً حاضراً بصفة الاتحاد العربي، لأنه طبعاً الأمير سلطان هو رئيس الاتحاد العربي ورئيس الاتحاد السعودي أيضاً، وبالتالي كان حضوره ربما، يعني لا أدري إذا كنت تقصد وجوده بصفتين، لكن هذا الكلام قيل يعني، وقيل على سبيل التمني يعني أن يكون الاتحاد العربي موجوداً أو يعني يساعد فيما يستطيع المساعدة فيه.

محمد بن همام العبد الله: من حق الأستاذ عثمان طبعاً إنه.. إنه يعتب، لكن طبعاً لم يغيب أحد أبداً.

أيمن جاده: نعم.. نعم، طيب ما هو الوضع المالي حالياً للاتحاد الآسيوي وأنت على وشك أن تتولاه، وخصوصاً نعرف الدول أو الشركات الآسيوية تمثل 65% من الشركات الداعمة للفيفا على مستوى العالم؟

محمد بن همام العبد الله: يعني ما أتصور إن هذا الكذبة هذا اللي قلتها يعني ما أعتقد إنه.

أيمن جاده: لا.. لا، أنا ما أتكلم عن الفيفا الآن، أنا أتكلم كيف هو الوضع المالي للاتحاد الآسيوي خصوصاً أن داعمي الاتحاد الدولي كثر من آسيا يعني، كيف هو الوضع المالي للـ A.F.C، الاتحاد الآسيوي..

حمد بن همام: جيد.. جيد جداً ولذلك أنا يعني في برنامجي ن إحنا يجب أن نتكفل بدفع تكاليف جميع أنشطة الاتحاد الآسيوي، نزيد المساعدات المالية للأندية وللمنتخبات، نزيد مكافآت المسابقات اللي هي Prize يعني، وأنا أعتقد إن شاء الله يعني بتكون فيها طفرة.. طفرة.

أيمن جاده: يعني البحبوحة المالية بتنعكس على الجميع.

طيب نأخذ بعد الاتصالات محمد المطيري من المملكة العربية السعودية.. مساء الخير أخ محمد.

محمد المطيري: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد بن همام العبد الله: عليكم السلام.

محمد المطيري: تحية لك يا أخ أيمن ولضيفك الكريم، وأحب أن.. أن أهنيه على هذا المنصب.

محمد بن همام العبد الله: حياك الله.. حياك الله.

محمد المطيري: لأنه لن تجد في القارة الآسيوية شخصية قوية ذات أفكار تطويرية مثل الأخ محمد بن همام، أود أطرح بعض النقاط على عجالة لو سمحت لي.

أيمن جاده: تفضل.

محمد المطيري: أولاً ضرورة إيجاد جدول.. جدول زمني بالسبة لتصفيات كأس العالم 2006، سواء مقابلة 22 فريق مع 22 فريق، ومن ثم 11 مع 11، وتوزيعه على 3 مجموعات، أو حصر مقاعد في دور الأربعة في كأس آسيا في الصين.

النقطة ثانية: إيجاد حل للإشكال العراقي الكويتي.

الثالثة: تأخر الاتحاد الآسيوي في إعلان جائزة أحسن لاعب في القارة، يعني عندنا في شهر مارس لحد الآن ما أعلن، وشكراً.

أيمن جاده: طب شكراً لك، وإن كان الأستاذ محمد يعني إذا تتحدث عن جائزة أو شيء يعني شهر 5 من السنة الحالية هو ليس تحت مسؤوليته.

خالد السليطي من الدوحة مساء الخير، تفضل.

خالد السليطي: آلو، السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام.

خالد السليطي: تحية لك أخ أيمن، تحية لضيف البرنامج الكريم سعادة السيد محمد بن همام العبد الله.

محمد بن همام العبد الله: حياك الله.

خالد السليطي: أبو جاسم، ونقول له: ألف.. ألف مبروك على مقعدك الآسيوي، على.. لك رئيس للاتحاد الآسيوي، سؤالي هو: طبعاً أخ محمد أنت.. أنا.. أعتقد إن موقف.. موقفك اللي يعني اتخذته من استقالتك من اللجنة الفنية حرصاً على مصلحة آسيا وعلى حقوق آسيا هو يمكن اللي عطى الدعم الأساسي للثقة الكبيرة اللي حصلت.. وقدرت تنل فيها هذا المنصب، أنت تصورك شخصياً المقعد الخامس هذا هل هو.. يعني كيف راح أن تستمر تجيبه يعني لآسيا ها الفترة.

أيمن جاده[مقاطعاً]: لأ، هو ما تكلم عن مقعد خامس، مقعد رابع كامل، لأنه آسيا كانت سابقاً لها ثلاث مقاعد ونصف.

خالد السليطي: أي نعم هو نصف مقعد.. هو نصف مقعد يعني تكملة النصف مقعد الخامس.

أيمن جاده: نعم، يعني أن يجبر هذا المقعد ويضمن لآسيا، طيب، شكراً للأخ خالد السليطي، لكن نبدأ بأسئلة الأخ محمد المطيري، هو سأل عن ضرورة إيجاد جدول زمني للتصفيات، وهو طبعاً يقترح نظام خروج المغلوب أو nock out بين الفرق مثنى مثنى، ثم الوصول لمجموعات يعني ستكون هناك صيغ عديدة للاقتراح هذا.

محمد بن همام العبد الله: أعتقد يعني هم يعني إحنا صراحة اللجنة.. لجنة المسابقات الحالية تدرس عدة مقترحات، لتطوير يعني الجدول الزمني للتصفيات الآسيوية، أتصور –إن شاء الله- إنه يعني.. يعني –إن شاء الله- سيكونون الإخوان راضين لأن.. لأن بالفعل هذا موجود في أذهانهم.

أيمن جاده: نعم.. بالنسبة لموضوع العراق والكويت..

محمد بن همام العبد الله: العراق والكويت صراحة يعني نتمنى –إن شاء الله- يعني إنه في يوم من الأيام إنه الإخوان يعني يشعروا بأهمية الرياضة في.. في تجميع الشمل، ولو أن الاتحاد الآسيوي.. أو الاتحاد الدولي حقيقة يحاولون الآن يعني فقط إنهم يفصلون الكويت عن العراق في التصفيات الابتدائية.. بس إنما إذا.. إذا حكمت الظروف فيما بعد فيجب أن يتقابلوا والفريق اللي ما.. ما يوافق على مقابلة الثاني يعني.. الفريق الثاني.

أيمن جاده: يعتبر منسحب.

محمد بن همام العبد الله: يعني يخضع إلى ما هو في.. في اللوائح.

أيمن جاده: نعم، طيب بالنسبة هو (اتجه) لجائزة أفضل لاعب عن شهر مارس يعني تأخرت يعني هذه كما قلت ليست مسؤوليتك، لكن بالمناسبة نسأله وبإيجاز يعني هذه الجوائز يعني سنة حسنة ربما في الاتحاد الآسيوي والاستفتاءات فريق الشهر ومدرب الشهر، هل ستستمر أو تطور هذه؟

محمد بن همام العبد الله: والله إن شاء الله يعني تطور ويعني أنا قاعد أسمع آراء مثلاً.. يعني اليوم سمعت أيضاً رأي عن أن فريق القرن الآسيوي ليش ما يعني.. يعني يسمى أو نحاول تسميته، هناك عدة أشياء صراحةً الواحد الآن يعني يمكن في الاحتكاك يعني يسمع عنها لأول مرة، فإن شاء الله يعني اللي فيه الصالح –إن شاء الله- راح يتم.

أيمن جاده: خالد السليطي من الدوحة سأل عن المقعد الكامل لآسيا، المقعد الرابع في.. في كأس العالم، كيف ستؤمِّن؟ وطبعاً أنت تحدثت يعني عن هذا الموضوع.. لا أدري إذا لديك ما تضيف.

محمد بن همام العبد الله: يعني أنا قلت نحن الآن بطل كأس العام لـ 2002 لا يستطيع أن يدخل مباشرة أوتوماتيكياً لكأس العالم 2006 فعندنا Already مقعد.. مقعد واحد بس.. مش...

الفيفا وكيف يتعامل محمد بن همام مع اتهامات فرح إدو

أيمن جاده: نعم، طيب اسمح لي الآن أن أنتقل لمحور الاتحاد الدولي لكرة القدم أو الفيفا.. أنت عضو في اللجنة التنفيذية، رئيس اللجنة الفنية ورئيس مشروع الهدف، يعني أولاً ألن تتأثر نشاطاتك في الفيفا باختيارك رئيساً أو انتخابك رئيساً للاتحاد الآسيوي؟ وهل ستصبح نائباً لرئيس الفيفا تلقائياً أم ستبقى في نفس المنصب حالياً؟

محمد بن همام العبد الله: لا أنا أشغل منصب عضو الاتحاد الدولي لغاية 2004 فيعني سأبقى فقط رئيس الاتحاد وعضو في..

أيمن جاده: طيب.. طيب على يعني ذكر الفيفا دعنا نبدأ بالموضوع الساخن الآن وهي جملة الانتقادات والاتهامات التي وجهها إليك شخصياً كما وجهها أيضاً إلى (سيب بلاتر) رئيس الاتحاد الدولي من أنه اشترى أصواتاً لينتخب رئيساً للفيفا، (بلاتر) سنتحدث عنه لاحقاً في إطار الحديث عن الفيفا، لكن نبدأ بموضوع اتهامات السيد فرح إدو أو فرح عدو (نائب رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ورئيس لجنة حكامه). الأخ الصومالي فرح إدو قال عنك أشياء كثيرة واتهمك شخصياً ماذا تعلق على هذه الأمور؟ كيف تدافع عن نفسك أمام هذه الاتهامات؟

محمد بن همام العبد الله: يعني طبعاً لو.. لو أنا دافعت عن نفسي بنفسي ربما أكون مقصر لكن أنا اللي كان علي عمله إني طلبت من (الكاف) الاتحاد الأفريقي أن يشكل لجنة تحقيق.. للتحقيق مع أعضائه اللي إدعى.. فرح أدو إنه يعني شوه سمعتهم فرح أدو صراحة وإدعى إن.. إنهم باعوا أصواتهم لصالح بلاتر، الكاف بمكتبه التنفيذي قال والله هذه الاتهامات لا تخص إلا فرح إدو بنفسه وتبرأ مما.. مما قاله فيعني بقى.. بقي أمامي خيار واحد وهو أن أذهب إلى القضاء ضد فرح أدو وأن يعني مصمم أني لن أترك.. لن..

أيمن جاده: يعني عازم.. عازم على ذلك يعني؟

محمد بن همام العبد الله: بطبيعة الحال، نعم.

أيمن جاده: طيب يعني هذا.. هذا سبقه أيضاً نوع من القطيعة بين الاتحاد الأفريقي والآسيوي، أو لنقل إن السيد فرح إدو كلجنة حكام إفريقية قاطعت التحكيم مع آسيا، يعني لم يُعد هناك تبادل إلى آخر ذلك على خلفية التصويت لاختيار الدولة المضيفة لكأس العالم 2006، هل لهذا الموضوع علاقة بذلك؟ وهل الأمر أخذ طابع شخصي؟

محمد بن همام العبد الله: والله أخ أيمن يعني أنا يعني صراحة سؤالك.. سؤالك الأول هو كان صراحة كان مهم وأحب إنه طبعاً أتساءل وأتساءل معك يعني: لماذا لم يصحى ضمير فرح إدو إلا بعد أربعة سنوات؟ الإنسان هذا اللي ضميره نائم لمدة 4 سنوات، هل تعتقد أن يستحق أن يرد عليه؟

أيمن جاده: نعم، طيب يعني إحنا الآن معنا أيضاً ينضم إلينا عبر الهاتف من العاصمة الإيطالية روما السيد ناجي الجويني (الحكم الدولي التونسي المعروف الذي شارك في تحكيم نهائي كأس العالم عامي 90 و94 والمحاضر الدولي في مجال التحكيم) لكن أعتقد يعني ربما الذي لا يمارس نشاطه إفريقياً لخلافات مع فرح إدو ومؤخراً يعني سيد ناجي –يعني مباشرة أقول لك مساء الخير- مؤخراً قبل أيام قليلة أنت أيضاً فتحت النار –كما يقولون- على السيد فرح إدو في تصريحات لوكالات الأنباء، للصحف اتهمته بأشياء كثيرة لا أريد أن أقرأ، أترك المجال لك للتعليق على هذا الموضوع الذي يشغل الرأي العام الآن في الرياضة؟

ناجي الجويني: مساء الخير أخ أيمن ومساء الخير أستاذ محمد.

أيمن جاده: مساء النور يا سيدي.

محمد بن همام العبد الله: مساء الخير.

ناجي الجويني: في الحقيقة مشكورين على الاتصال هذا، ولكن أنا أريد من واجبي بيش نرد على اتهامات فرح إدو من ناحية، ومن ناحية ثانية أريد من واجبي بيش ألفت نظر.. نظر عيسى حياتو اللي نكن له كل الاحترام، وخلينا نقول كاتبه العام السيد مصطفى فهمي كذلك اللي نكن له كل احترام، بيش نلفت نظرهم للوضع.. وضع التحكيم وهذه لقيتها أنا مناسبة بيش نتكلم على فرح إدو ونقول: إن فرح إدو الشخص هذا إذا نجح عيسى حياتو في انتخابات رئاسة الفيفا بعد الشهرين تقريباً يكون هو مباشرة رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وهذا الشيء اللي يحيرني، وهذا أعتبره كارثة بالنسبة للتحكيم الأفريقي والرياضة.. رياضة كرة القدم الأفريقية.

أيمن جاده: نعم، طيب يعني أنت اتهمت فرح إدو في تصريحاتك بأن إدارة التحكيم في القارة الأفريقية ليست نزيهة إطلاقاً، أنه يتصرف حسب عواطفه الخاصة، أنه يعني يتصرف بحسب ما يجي من فوائد مالية من هدايا، يعني أشياء كثيرة في الحقيقة تصب في موضوع الفساد، أنت أيضاً اتهمته بالفساد، يعني ماذا لديك في هذا الجانب وأنت واحد من الناس الذي ربما لا أقول اكتووا بناره، ولكن إنما يعني أبعدك ربما عن مجال التحكيم كخبير، كمراقب كمحاضر إفريقياً، رغم خبرتك العالمية الكبيرة.

ناجي الجويني: 99% من الأفارقة عارفين الوضع هذا ومقتنعين إن وجود فرح إدو وجوده فقط مساندة وعنده حصانة كبيرة من عيسى حياتو ومساندة من عيسى حياتو، ولكن كلنا عارفين الوضع هذا وأنا كان تكلمت على الموضوع في هذا الحين.. تكلمت عليه في السابق، اتكلمت عليه الحين خلينا نقول على وسائل الإعلام، لكن في السابق، لفت نظر عيسى حياتو قبل سنتين تقريباً برسالة أرسلتها له وأعلمته على الوضع.. وضع فرح إدو، وكلمته مرات عديدة مباشرة السيد عيسى حياتو على وضع فرح إدو.. وضع التحكيم، وعيسى حياتو هو قبل ما ندخل في موضوع الفساد هو كان يشوفه حتى من الناحية الإدارية كيف يدير التحكيم لا بطريقة علمية ولا بالطريقة الديكتاتورية، نقولها بصراحة وكان تشوف حتى الإحصائيات الموجودة كيف تعيين الحكام يكون.. كيف تعيين؟ وكيف الناس أيش كون الناس اللي هم حواليه في مجال التحكيم من محاضرين من أعضاء اللجنة عنده 60 ما بين محاضر.. 60 شخص ما بين محاضر وأعضاء للجنة التحكيم فيهم فقط حكمين كانوا سابقين كانوا شاركوا في كأس العالم، و58 عضواً أو 58 من المحاضرين من أعضاء اللجنة ولا مرة وصلوا إلى.. إلى.. إلى كأس عالم ولا إلى بطولة عالمية، الشيء هذا يدل على أن فرح أدو أحب يخلي حواليه ناس اللي بإمكانه يسيطر عليهم بأي طريقة حتى من الناحية المعنوية، إذن هذا الشيء لازم نلفت نظر لعيسى حياتو مش يتخلص من الشخص هذا في الأيام القادمة قبل ما يوصل لموضوع انتخابات كأس.. عفواً انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي، وهذا هو بالنسبة للموضوع..

أيمن جاده: يعني هل تعتقد أن.. أن وجود فرح أدو سيؤثر على حظوظ عيسى حياتو في هذه الانتخابات، بهذا الوصف الذي تتحدث عنه؟

ناجي الجويني: والله أنا.. أنا أرى اللي.. اللي من الناس، أنا أعتقد اللي من الناس اللي من الأشخاص اللي دافعوا عيسى حياتو لتقديم ترشحه، هو من جملتهم فرح أدو.. فرح أدو اللي الغاية بتاعه هو.. والنية بتاعه والقصد بتاعه والبرنامج هذا مسطره من قبل سنوات، الغاية بتاعه الوصول لرئاسة الاتحاد الأفريقي بيش.. بيش راح يتصرف كيف ما هو عايز في الاتحاد الأفريقي، هذا اللي خلى، إذن والناس ساهمت في.. يكون أعضاء.. يكون أعضاء الاتحاد الأفريقي الحاليين أو أعضاء اللجان، أو حتى الأندية والاتحادات الأفريقية أكثريتها عارفة الشخص هذا يعني عنده حصانة ولا حد عنده إمكانية.. عشان يتكلم فعلاً هو هذه خطة ومخطط قام به، وطبعاً جهزه فرح أدو منذ سنوات، أخ أيمن.

أيمن جاده: نعم، أنت حتى انتقدت الحكام الذين تم اختيارهم من إفريقيا أو بعضهم على الأقل يعني لكأس العالم القادمة في كوريا واليابان، بأن بعضهم ارتكب أخطاء كبيرة ومع ذلك وقع اختياره!!

ناجي الجويني: بالطبع إحنا ... بنراجع للإحصائيات أنا عندي كل شيء يا أخ أيمن.

أيمن جاده: أكيد.

ناجي الجويني: أنا عندي الإحصائيات وعندي اتكلمت على موضوع الفساد، وموضوع الاتهامات عندي الدلائل الكافية بيش نبينها في الوقت اللازم.. الدلائل فيما تخص التهم هذه بالنسبة للفساد.. موقف الفساد.. وفيما يخص إدارة التحكيم في إفريقيا والطريقة اللي استعمل فيها.. كل شيء عندي، واتكلمت على الحكام، فعلاً فيه حكام اللي ما يستحقوش وجودهم.. يكونوا موجودين في نهائيات كأس العالم والحكام البعض منهم صار معاقبتهم وصار الإعفاء عنهم قبل نهاية المدة.. مدة العقوبة بيش يستغلوا بوجودهم للحضور وليكونوا من مجموعة حكام نهائيات كأس العالم.. وهذا الشيء بالطبع ظلم بعض حكام آخرين اللي قاموا بمجهود كبير ويستحقوا.. ويستحقوا بالطبع أقل شيء خلينا نقول مقعد، أو مقعدين في نهائيات كأس العالم.

أيمن جاده: نعم، سيد ناجي الجويني (الحكم الدولي والمحاضر الدولي في تحكيم كرة القدم) شكراً جزيلاً لك، لا أدري إذا كان لديك تعقيب على هذا الموضوع.

[فاصل إعلاني]

أيمن جاده: سيد محمد بن همام، سمعنا يعني الآن، يعني خرجنا قليلاً عن موضوع الاتحاد الآسيوي أو حتى وجودك في الاتحاد الدولي، لكن موضوع الاتهامات وقضية فرح أدو ربما يعني بمداخلة السيد ناجي الجويني أخذت بعض الوقت. ليس خارج الموضوع إنما على هامشه، لا أدري –كما قلت لك- هل لديك تعقيب إضافي على هذا الأمر؟

محمد بن همام العبد الله: لا، الحقيقة يعني أهل مكة أدرى بشعابها، هذا هو الرجل اللي يدعي الشرف اليوم، اللي بعد أربع سنوات صحى ضميره لما جاء موسم الانتخابات يعني الحالي ليستفيد من.. من الموسم، ومع الأسف يعني بصراحة يعني أنا سعيد جداً إنه يعني ناس كثير في أفريقيا يرون فيه خطر داهم لو هذا الشخص وصل لرئاسة الاتحاد الأفريقي، أنا أؤكد لك أنه لن يصل إلى رئاسة الاتحاد الأفريقي.

أيمن جاده: نعم، يعني طيب بالمناسبة الآن هناك اتهامات وجهت للسيد بلاتر.. السيد بلاتر أنت كنت قريباً منه ومازلت، عندما أنتخب رئيساً للفيفا أيضاً كان هناك اتهامات بأن هناك عدم شفافية في القضايا المالية، أنه يتحمل جزء من مسؤولية انهيار أو إفلاس شركة (I.S.L) المالكة لحقوق كأس العالم، أنه يعني تصرف بنوع من الديكتاتورية والاستئثار، إلى آخر ذلك من اتهامات سيقت بالذات الآن أو في هذه الأسابيع القليلة الماضية من طرف المعسكر المناهض –إذا جاز التعبير- لبلاتر على انتخابات الفيفا والذي يدعم عيسى حياتو (رئيس الاتحاد الأفريقي)، ما قولك في ذلك؟ كيف تصف ولاية بلاتر الأولى التي أوشكت على الانتهاء؟

محمد بن همام العبد الله: يعني ياريت أنت وجهت السؤال هذا إلى الاتحادات الأهلية في آسيا، في أفريقيا، في الأميركتين، في أوقيانوسيا يعني عن أيش رأيهم في إدارة بلاتر للفيفا وفي الأموال.. في إدارته للأموال التي تحصل عليها الفيفا؟ لكان صراحة يعني أخذتَ الكلام من مصدر ربما يكون محايد، زي ما تفضلت أنا يعني إنسان قريب جداً من بلاتر، لكن الجواب يعني دعني أجاوب على سؤالك: بلاتر وصل إلى الفيفا بعد 25 سنة في إدارة الفيفا كسكرتير للاتحاد الدولي وربما 23 سنة، كان 23 سنة سكرتير الاتحاد الدولي، كان قريب من القرار، كان يشارك في.. في صنع القرار، كان يعرف بالضبط ما هي احتياجات الاتحادات الأهلية، ولما أصبح في السلطة –بصراحة- ترجم كل ما كان يفكر فيه وهو سكرتير إلى واقع عملي، اليوم يعني عندي في الاتحادات الأهلية كلها تعيش في بحبوحة من المال بفضل ما وفره (بلاتر) لهم بسبب.. بسبب رئاسته أو يعني عندما أتى، جاء مشروع (الجول) تكلف حالياً تقريباً..

أيمن جاده[مقاطعاً]: طيب تسمح لي نتوقف قليلاً يعني مع هذه النقاط لأنها مهمة، وهي ضمن حوارنا حول مشروع الهدف أو الدعم المالي، لكن معنا أيضاً اتصالات أحدها من السيد جميل ثابت من عدن في اليمن يقول إنه رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم..

محمد بن همام العبد الله: رئيس اتحاد عدن..

أيمن جاده: أو رئيس اتحاد عدن على الأقل، لنأخذ السيد جميل ثابت.. تفضل سيد جميل.. جميل ثابت من عدن.

جميل ثابت: أيوه يا أخ أيمن، أيوه يا أخ أيمن السلام عليكم.

أيمن جاده: تفضل، وعليكم السلام.

جميل ثابت: ألو.. أبو جاسم..

محمد بن همام العبد الله: مساء الخير يا جميل.. كيف حالك؟

جميل ثابت: مساء النور، كيف حالك حبيبي.. تهانينا لكم مجدداً على توليكم رئاسة الكرة الآسيوية.

محمد بن همام العبد الله: تسلم. شكراً.

جميل ثابت (رئيس الاتحاد اليمني في عدن): المنصب اللي تشرف بكم، آملين أن يكون هذا مدخلاً للمنافسة على رئاسة الفيفا مستقبلاً، ليس لشيء إنما لخصال كثيرة فيكم تميزكم عن آخرين، وما محاولة التجريح من قبل البعض إلا دليل على غيظهم من سلامة النهج الذي تنتهجونه على المستويين الآسيوي والدولي، آملين استمراركم في هذا النهج السليم، ونقول: كل إناء بما فيه ينضح.

سؤالنا بطبيعة الحال عرفنا اهتمامكم الكبير عند توليكم رئاسة الاتحاد القطري بمشروع البراعم الرافد الأساسي للعبة كرة القدم وتطويرها فهل يمكن أن يكون ذلك واحداً من برامجكم الأساسية مستقبلاً على المستوى الآسيوي، وفي إطار الاتحاد الدولي من خلال إنشاء مدارس للنشء؟ في الاتحادات الأهلية المنطوية تحت رئاستكم خصوصاً تلك التي تحتل مواقع متأخرة في تصنيف الفيفا، هذا سؤالنا، وتمنياتنا لكم بالتوفيق.

أيمن جاده: شكراً سيد جميل ثابت من عدن، نأخذ فرحان نافع من المملكة العربية السعودية، مساء الخير أخ فرحان.

فرحان النافع: مساء الخير يا أستاذ أيمن.

أيمن جاده: مساء النور، اتفضل.

فرحان النافع: تحياتي أستاذ أيمن لبرنامجك الجميل.

أيمن جاده: حياك الله.

فرحان النافع: بيكفيني شرف إني أتصل اليوم علشان أهنئ الأستاذ السيد بن همام على تزكيته لقمة الاتحاد الآسيوي.

محمد بن همام العبد الله: بارك الله فيك.

فرحان النافع: عندي نقطتين لو سمحت.

أيمن جاده: اتفضل.

فرحان النافع: أولاً احتفلت الصحافة العربية الآسيوية وخاصة يعني بفوز بن همام، لكن فيه من كتب خاصة في الصحافة السعودية أن السعوديين راح يبكون على الأيام الخوالي، خاصة بناء على مواقف سابقة من السيد بن همام، ما تعليقه يعني على هذا؟

أيمن جاده: طيب.

فرحان النافع: الموضوع الثاني إنه مستوى الكرة الخليجية يعني.. الخليجيين، يعني ما فيه احتراف غير بالسعودية، واحتراف مبتدئ، كيف وجهات نظره أو تعليقه على تشجيع احتراف كرة القدم على مستوى الخليج؟ شكراً.

أيمن جاده: نعم، شكراً.. شكراً جزيلاً لك، نبدأ بكلام السيد جميل ثابت قال: إنك أنت في قطر بدأت تجربة البراعم، هل ممكن أن تعمم هذه التجربة أسيوياً أو دولياً بمعنى الاهتمام بمدارس للنشء.. للاعبين الصغار؟

آراء محمد بن همام حول بعض قضايا كرة القدم عربياً ودولياً

محمد بن همام العبد الله: بطبيعة الحال، يعني هي البداية في الطفرة الفنية تبدأ في.. في البراعم، لكن زي ما قلت لك أنا إن الاتحاد الآسيوي لن يكون في مقدوره يعني التعاون مع 44 اتحاد في نشر اللعبة أو في تطوير اللعبة، فيه أشياء الاتحاد الأهلي هو اللي.. يعني مكلف بها.

أيمن جاده: لكن ألم تحاولوا أن توجهوا أو تقدموا نوع من الدعم، سواءً الدعم الفني أو المالي لمثل هذه الأفكار؟

محمد بن همام العبد الله: نعم، إن شاء الله يعني بالإمكان تقديمها.

أيمن جاده: نعم، ماذا تعلق على كلام الأخ فرحان نافع من السعودية؟ ونحن سعداء طبعاً أن نشارك في احتفالية بك من المشاهدين في.. في تهنئتك، لكن هو يعني سأل عما كتب في بعض الصحف السعودية عن أن.. يعني قالها أن هكذا قيلت هناك أن السعوديين سيبكون على الأيام الخوالي، قياساً لمواقف سابقة، بماذا تعلق على هذه الجملة؟

محمد بن همام العبد الله: والله أنا يعني سأعلق على ما.. يعني، تعليقي ما قاله الأمير سلطان إن.. إن هذا المنصب.. منصب سعودي قابل أن يكون منصب يعني قطري مثلاً، فالحقيقة يعني أنا متأكد إن.. إني سأكون دائماً في صف الحق، وأعد ويعني وألتزم أن أكون دائماً في صف الحق، وين ما يكون ها الحق أنا سأكون معه، ربما يعني في كثير من الأحوال، يعني.. يعني المشجع المتعصب سواءً كان لنادي أو لمنتخب لا يرضى بقرار حكم، وأنا يعني سعيد إن فيه واحد من الزملاء الإخوان الصحفيين السعوديين كتب قال إنه ها التأييد لبن همام سينتهي مع أول صفارة يخطأ بها حكم في مباراة!! إن شاء الله، يعني أنا يعني أنا ملزم نفسي بالحق، وملزم نفسي بخدمة القارة بأكملها.

أيمن جاده: هو أيضاً تحدث عن مستوى الكرة الخليجية وقال إن تجربة الاحتراف فقط موجودة في السعودية، وفي بداياتها، هل ستشجع على الاحتراف عموماً وفي الخليج خصوصاً؟

محمد بن همام العبد الله: يعني أنا هو وجهة نظري إن الاحتراف هو.. هو أقصر.. أقصر طريق، والطريق الوحيد للتطوير، إذا كنا نريد نشوف كورة مثل ما نشوفها في أوروبا.

أيمن جاده: نعم، في نفس الإطار الآن هناك يعني ضمن المنافسات منافسة انتهت على رئاسة الاتحاد الآسيوي لمصلحتك، هناك منافسات أخرى بالنسبة للاتحاد الدولي لكرة القدم، هناك تنافس بين أربعة آسيويين، اثنان منهم من العرب السيد عبد الله الدبل من السعودية، السيد يوسف سكن الإمارات، بالإضافة إلى المرشحين الياباني (إيجورا)، وأيضاً (ماكودي) من التايلاند، كيف ترى هذه المنافسة من أجل مقعدين، هل سيؤثر ترشيح عربيين على حظوظهما؟

محمد بن همام العبد الله: بالفعل أتصور إنه نعم، يعني أي.. أي صوت يخسره واحد من العرب بالنسبة للثاني سيُضعف فرصه في الفوز، لكن أرجع وأقول أنا صراحةً آسيوي و.. و من يفوز في.. في هذه الانتخابات سأتعامل معه.

أيمن جاده: طيب.. طالما تحدثت عن الحظوظ في الانتخابات، كيف ترى حظوظ سيب بلاتر، وعيسى حياتو في التنافس بينهما على رئاسة الفيفا؟

محمد بن همام العبد الله: يعني لو كانت الانتخابات بكره، أو الانتخابات بعد أسبوع مثلاً لكان قلت لك –من واقع المعلومات التي لدي- إن بلاتر سيفوز فوز كاسح بما.. بما يزيد عن 90%، بس إحنا بتكلم عن انتخابات بعد شهرين يعني، بس حالياً أتصور إن بلاتر كفته هي الأرجح.

أيمن جاده: إذن ترى أن حظوظ بلاتر كبيرة جداً عن حياتو حالياً على الأقل.

محمد بن همام العبد الله: نعم.

أيمن جاده: طيب نأخذ أيضاً بعض الاتصالات الهاتفية محمد الملاحي من المغرب، مساء الخير.

محمد ملاحي: مساء الخير أخ..

أيمن جاده: مساء النور، أرجو أن ترفع صوتك وتخفض صوت التلفاز، اتفضل.

محمد ملاحي: ألوه، تسمعني أخي أيمن؟

أيمن جاده: أسمعك جيداً وتفضل يا سيدي.

محمد ملاحي: أريد مداخلة فيما يخص الموضوع، سؤالي موجه إلى الأخ بن همام، أثناء اقتراع فيما يخص تنظيم المغرب لكأس العالم 2006..

أيمن جاده: نعم.

محمد ملاحي: كان هناك الأخ بن همام، يعني ضم صوته إلى ألمانيا، فهذا رأيه، ونحن في المغرب كنا نتمنى بأن الأخ بن همام يضم صوته –بصفته عربي- إلى قطر من أقطار الذي ينضم إليها هو بنفسه وهذا رأيه نحترمه، إنما يبقى السؤال المطروح، هو كيف ضم صوته إلى ألمانيا بينما لم يضم صوته إلى بلدٍ إفريقي حينما كان أُقصي المغرب من التصويت؟ فهذا سؤالي المطروح، وأرجو من الأخ همام –وبكل احترام- أن يجيب عليه.

أيمن جاده: طيب، شكراً.. شكراً جزيلاً محمد ملاحي من المغرب، نأخذ سعد الزهراني من السعودية، مساء الخير، وأتمنى الإيجاز قدر الإمكان من المتصلين لنأخذ أكبر عدد من الأسئلة، اتفضل سعد.

سعد الزهراني: السلام عليكم.. السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد بن همام العبد الله: عليكم السلام.

سعد الزهراني: كيف الحال أستاذ أيمن؟

أيمن جاده: حياك الله، تفضل.

سعد الزهراني: أشكرك على برنامجك الجميل هذا.

أيمن جاده: الشكر لله اتفضل.

سعد الزهراني: أستاذ محمد، أود أول شيء أبارك لك المنصب الجديد، وصراحة شيء سعيد إن يكون عربي وخليجي ماسك المنصب هذا.

محمد بن همام العبد الله: تسلم.. تسلم.

سعد الزهراني: عندي سؤالين، السؤال الأول: لماذا لا تقام كأس آسيا كل سنتين بدل من أربع سنوات، مدة مُملة وطويلة؟

السؤال الثاني: المنتخبات السعودية والأندية السعودية دائماً ما تتعرض لظلم من.. سواء من قرارات آسيوية أو من.. التحكيم الآسيوي، فما رأيك في هذا الموضوع؟ وشكراً لك أستاذ أيمن.

أيمن جاده: شكراً لك، نأخذ عبد الله القاضي من الدوحة، اتفضل يا سيدي.

عبد الله القاضي: السلام عليكم.

أيمن جاده: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد بن همام العبد الله: عليكم السلام.

عبد الله القاضي: نبارك للأستاذ محمد بن همام، وسؤالي عن ممكن يحدثنا شوية عن مشروع الهدف؟ وهل الاتحاد الدولي يقدم الدعم المادي للاتحادات.. في مساعدة للبنيات التحتية؟ ومشروع الهدف هل في بالنسبة لأفريقيا، هل السودان من ضمن الدول المرشحة لـ..؟

أيمن جاده[مقاطعاً]: نعم، الحقيقة عبد الله القاضي شكراً.. شكراً لك على السؤال عن مشروع الهدف لأنه هذا أحد المحاور الرئيسية عندي، ولكن لكثرة الأسئلة على مواضيع أخرى لم.. لم تعد تترك الوقت الكافي، أرجو أن يتاح لنا ذلك، شكراً لك يا أخ عبد الله، نأخذ الأسئلة وننتقل من خلالها لمشروع الهدف أستاذ محمد. محمد الملاحي من المغرب تحدث عن موضوع التصويت في عام 2000 في زيورخ، قال إن أنت صوتت لألمانيا ضد المغرب رغم وجود المغرب، ثم صوتت لألمانيا ضد جنوب أفريقيا عندما كان التنافس بينهما وأنت عربي وآسيوي لماذا؟ ما تعليقك على هذا؟

محمد بن همام العبد الله: ببساطة يعني كنت أنا مقتنع بملف ألمانيا أكثر ما.. من أكثر من قناعتي بملف المغرب وملف جنوب أفريقيا، يعني هذا وجهة نظر وبقناعة يعني.

أيمن جاده: يعني.. يعني عفواً، يعني دعنا يعني نوضح الأمر أكثر، هل تعتبر أن القناعة هنا أن الأحقية في هذا الملف يجب أن تحظى بالصوت بغض النظر عن العاطفة، عن العروبة، أو الإسلام؟

محمد بن همام العبد الله: بالضبط، أيمن أنت عندك صوت، وأنت يعني في محل القضاء لا تستطيع أن تُغلِّب عاطفتك على ما يمليه عليك عقلك وضميرك، يعني إحنا نتكلم على كأس عالم، يجب أن يكون ناجح بكل المقاييس، ويجب أن تُعطى الفرصة للدولة التي تستطيع تنظيم كأس عالم أفضل من الدولة.. من الدول الأخرى.

أيمن جاده: إذن هذا.. هذا مبدأ لك؟

محمد بن همام العبد الله: هذا.. هذا مبدئي، يعني صراحةً يعني.. مع محبتي القصوى، يعني لبلدي الثاني المغرب، لشعبها، لملكها وحكومتها، أبداً ما كان الموضوع موضوع عربي وغير عربي، الموضوع موضوع ألمانيا أقدر أو المغرب أقدر، فأنا كنت أعتقد إن ألمانيا أقدر.

أيمن جاده: طيب الآن.. الصورة ربما تغيرت، يعني (بلاتر) قال إن كأس العام 2010 لابد أن تكون في أفريقيا، والتنافس سيكون..

محمد بن همام العبد الله: صح، وهذه.. وهذا أيضاً.. وهذا أيضاً صراحةً من.. مما يعني يزيدني تأكيداً أن بلاتر سيحظى بأغلبية كبيرة في أفريقيا، ليعني استماتته في الدفاع على منح كأس العالم لأفريقيا.

أيمن جاده: نعم.

محمد بن همام العبد الله: أتصور من الآن يعني المغرب، جنوب أفريقيا، وربما مصر يكونون هم اللي..

أيمن جاده: لأ، هو في الحقيقة قبل أيام السيد السعدي القذافي (نائب رئيس الاتحاد الليبي) طرح فكرة، طرحها على بلاتر شخصياً أن يكون هناك تنظيم مشترك بين ليبيا ومصر والمغرب حتى بملف واحد...

محمد بن همام العبد الله: نعم، وهناك..

أيمن جاده: كيف تظن يعني حظوظ العرب، سواء هذا الملف المشترك أو ملفات فردية في وجه جنوب أفريقيا ذات الملف الأقوى؟

محمد بن همام العبد الله: لا يعني إحنا الآن لما نتكلم عن تنظيم في قلب القارة الأفريقية، قد لا تكون جنوب أفريقيا هي.. هي الملف الأقوى، لكن أيضاً يرجع إلى قناعات الناس يعني وين.. مين يعتقدون أنهم يعني أفضل أكثر من..

أيمن جاده [مقاطعاً]: أنت ما هو رأيك الآن في.. في هذا الموقف؟

محمد بن همام العبد الله: والله يا أيمن لما نفتح المظاريف في هاديك الساعة الواحد يقدر يقرر القرار ما تفضل به سعادة الأستاذ الساعدي القذافي طبعاً هي مش على رغبة بلاتر إنه إذا كان فيه تنظيم مشترك أو غير مشترك، هل المغرب ومصر توافق على الانضمام إلى ليبيا في تنظيم مشترك؟ أنا سمعت إن المغرب مصرة على تنظيم يعني مستقل، مصر يعني تريد تنظيم مستقل، يعني هي مش رغبة..

أيمن جاده [مقاطعاً]: أنا.. يعني لا أكلمك فقط عن ذلك، أقول لك بالنسبة لحظ العرب في تنظيم 2010 في أفريقيا ربما، بعد عشرين سنة أخرى ربما كأس العالم

محمد بن همام العبد الله: والله صدقني.. صدقني أنا أقول لك..

أيمن جاده: كائنا من كان.

محمد بن همام العبد الله: 50.. 50%، أنا أشوف إن العرب لهم حظوظ يتعدى الـ50% في الاستضافة.

أيمن جاده: نعم، طيب أسئلة أخرى الحقيقة وردتنا يعني سعد الزهراني من السعودية قال: لماذا لا تقام كأس آسيا مرة كل سنتين؟ وهذا أيضاً يقود إلى السؤال: هل ممكن أن تصبح كأس آسيا أيضاً تصفوية لكأس العالم؟

محمد بن همام العبد الله: والله هذا.. يعني هذا صراحة أقول لك هذا من.. من جملة الاقتراحات اللي أنا أشوف أنها مفيدة للكرة الآسيوية، واللي لم أسمع بها إلا مؤخراً يعني، لم.. سبق إن إحنا تكلمنا عن كأس آسيا كل سنتين، بس لم يكن الأمر جدي، بس إنما صراحة، مثل هذه المشاريع أنا أعتقد أنها تساعد في تطوير الكرة الآسيوية، وإذا عُرضت –إن شاء الله- في حينها أو يعني يمكن الواحد ياخد المبادرة من نفسه إنه يعرضها في حينها، لأ، أنا أعتقد إن.. إن يعني اقتراح جدير بالاهتمام.

أيمن جاده: طيب دعني يعني أذهب للإنترنت وأعود لأسئلة المتصلين، الأخ الدكتور.. دكتور دبور أستاذ جامعي من مصر قال ما المعايير التي على أساسها يتم اختيار رئيس اتحاد رياضي وخصوصاً في عالمنا العربي؟ هنا إذا كان تحدث عن العالم العربي أو الاتحادات المحلية هذا موضوع آخر، لكن المشاركة رقم 6 من الأخ ماجد من السعودية يقول: هل سنرى موقع الاتحاد الآسيوي على الويب باللغة العربية؟ طبعاً يسأل عن البطولة الآسيوية الجديدة، نعرف إنها بطولة موحدة، لكن يعني هل ستكون للغة العربية مكانة آسيوياً على الأقل بحكم وجود حوالي 12 دولة في الاتحاد الآسيوي؟ في الإنترنت وفي المطبوعات؟

محمد بن همام العبد الله: نعم، إن شاء الله ستكون.. إن شاء الله ستكون، أيضاً يعني مش فقط اللغة العربية، أنا أعتقد حتى الصين بمليارها.

أيمن جاده: أكيد.

محمد بن همام العبد الله: أيضاً مستحقين إن يكون فيه هناك موقع..

أيمن جاده [مقاطعاً]: طيب، سعد الزهراني من السعودية أيضاً سأل عن المنتخبات والأندية السعودية قال إنها مظلومة آسيوياً حسب وجهة نظره أو ما يقال هناك، مظلومة تحكيمياً واتحادياً، هل سيرفع هذا الظلم؟

محمد بن همام العبد الله: هذه.. هذه وجهة يعني وجهات نظر، يعني خليني أذكرك بدورة الخليج اللي هي تضم 6 دول شقيقة يعني في الرياض أيش كان وجهات النظر؟ نظر دول المنطقة بالنسبة للتحكيم أو بالنسبة للظلم اللي وقع عليها من التحكيم أو.. أو يعني.. هذه صراحة لن نستطيع التخلص منها.

أيمن جاده: طيب.. طيب يا سيدي قبل أن أصل لمشروع الهدف وهو محور يعني قائم بذاته وسأخصص له يعني يمكن حوالي خمس أو ست دقائق باقية من البرنامج أريد أن أسألك بسرعة عن بعض الأرقام، سؤال وردنا الحقيقة الأسبوع الماضي من أكثر من مشاهد: هل هناك رواتب تُمنح لأعضاء الفيفا، أعضاء الاتحاد الدولي لرئيس الاتحاد الدولي؟ هو بلاتر صرح إنه راتبه حوالي مائة ألف فرنك سويسري شهرياً تقريباً، وهذا راتب لاعب كرة محترف أسبوعياً في أوروبا.

محمد بن همام العبد الله: نعم، بلاتر تعرض من ضمن ما تعرض له إلى اتهامات إن قيل إن راتبه 4 ملايين دولار في السنة، طبعاً طلع إن هذا الكلام كذب وما إله أي.. أي مجال من الصحة، وقيل إنه وقع حق نفسه عقد مدته ستة سنوات، هذا طبعاً نُشر في.. في الصحف ووسائل الإعلام وأخذ مدة طويلة، بلاتر مثل ما تفضلت أنت في أول سنة أعتقد كان راتبه في حدود 700، 800 ألف..

أيمن جاده: سنوياً..

محمد بن همام العبد الله: في السنة الأولى، بعدين مليون وشويه، يعني بمعدل إجمالي الرقم اللي أنت ذكرته تقريباً متوسطة هو ما ذكرت.

أيمن جاده: اللي هو حوالي 70 ألف دولار أو 75ألف.

محمد بن همام العبد الله: أيوه، أعضاء الاتحاد الدولي لهم.. لهم.. لهم تعويض 50 ألف دولار في السنة.

أيمن جاده: 50 ألف دولار في السنة.

محمد بن همام العبد الله: في السنة الواحدة ما يعادل 4000 دولار في الشهر.

أيمن جاده: طيب موضوع الحقوق ويعني مجانية بعض المباريات للفرق المشاركة في البث وإلى آخر ذلك يعني أثار لغط كثير خصوصاً في العالم العربي، ماذا تعلق عليه؟ إنه الموضوع أصبح فيه هناك يعني أرقام كبيرة أو صعوبات في مشاهدة كأس العالم؟

محمد بن همام العبد الله: يعني المشكلة اللي عندنا إحنا في العالم العربي إن إحنا لم نتعود إلا على التليفزيون الحكومي المجاني، الآن يعني جديد دخلت عندنا القنوات المشفرة والقنوات الفضائية وكأس العالم هو يعني.. يعني.. اللي.. اللي مهتم فيه هم الناس اللي دافعين رؤوس أموال في تطوير قنواتهم الفضائية، فيعني الفيفا لا تستطيع أن تعيش بدون أموال، لكن الاتحاد الآسيوي يستطيع أن يعيش بدون أموال، أنا كنت في أفريقيا في كأس الأمم الأفريقية وأعرف أنه فيه يعني دول كثيرة لم تستطع مشاهدة..

أيمن جاده: كأس أمم أفريقيا..

محمد بن همام العبد الله: كأس أمم أفريقيا في أفريقيا

أيمن جاده: طب أليس هذا يعني ضد مصلحة انتشار اللعبة وضد مصلحة المشاهد الفقير؟

محمد بن همام العبد الله: إحنا عندنا يعني هناك لازم يعني نوازن بين جهتين، الاتحادات الأهلية كانت اتحادات معدومة، مداخيلها في 99% من الاتحادات الأهلية كانت مداخيلها صفر، لم يصبح عندها أموال صراحة إلا بعد أن بيعت حقوق كأس العالم، واصبح الآن الفيفا أو الاتحادات القارية تدفع للاتحادات، أصبحت في بحبوحة وأصبحت.. أصبحت يعني تنتعش مالياً.

مشروع الهدف حقيقته وأهدافه

أيمن جاده: موضوع مهم هو مشروع الهدف يعني كان في نيتي أن نخصص حلقة كاملة من هذا البرنامج للحديث عنه، أنت بصفتك رئيس لجنة مشروع هدف الفيفا، وهو أحد مشاريع بلاتر التي طُبقت في هذه السنوات الأربع، بإيجاز نريد أن نتحدث عنه، ما هو مشروع الهدف؟ هل يختلف عن مشروع المليون كمساعدة أولاً؟ فكرة موجزة لو سمحت.

محمد بن همام العبد الله: نعم، المشروع.. المشروعين مختلفين وكلهم جاءوا في عهد بلاتر، وهذا من أفضاله على الكرة العالمية صراحة.

أيمن جاده: وأفضال يعني البحبوحة التي عاشتها كذلك الفيفا.

محمد بن همام العبد الله: بالطبع يعني، فالمليون دولار هنا Cash Money يعني فلوس نقدية تُدفع كل سنة 250 ألف دولار للاتحاد الأهلي، مشروع الهدف يُعني بتطوير برنامج لكل دولة مفصلة على حدة، بعض الدول تحب البرنامج اللي يعطي لها أو يدعم بها من الفيفا فني، وبعضها منشآت، معظم الدول اللي اختارتها.. اختارت المنشآت بناء مقرات، أو مركز تدريب. المشروع كان مفروض أن يدخل في مائة دولة حسب الميزانية اللي مرصودة لنا والوقت المتاح لنا، دخل في 117دولة.

أيمن جاده: على مدى هذه السنوات الأربع.

محمد بن همام العبد الله: على.. ثلاث صراحة مش يعني.. مش..

أيمن جاده: ربما أكثر من أربع، نعم.

محمد بن همام العبد الله: لأ، حتى يعني هي سنتين ونصف يعني صراحة سنة 1997 ما دخل شيء، المشروع كان ميزانيته مائة مليون وأنا طبعاً يعني رئيس المشروع أو المدير المسؤول عنه..

أيمن جاده: يعني مليون فرنك سويسري.. تحدث يعني؟

محمد بن همام العبد الله: أيوه، كان حوالي 66 مليون دولار..

أيمن جاده: دائماً من الفيفا نعم.

محمد بن همام العبد الله: أيوه، إذا.. إذا بلاتر يعني إذا نجح –إن شاء الله- في الانتخابات القادمة سيكون ميزانية هذا المشروع تقريباً 200 مليون دولار وسيكون يعني مفعوله أكثر..

أيمن جاده: إذن سيستمر هذا المشروع وسواء هذا المشروع أو مشروع يعني (Financial aid) أو هذه المساعدة المالية مليون دولار هل يشمل كل اتحادات العالم حوالي 203 اتحادات أهلية الخاص للفقراء دون الأغنياء؟

محمد بن همام العبد الله: الفيفا يدفع للاتحادات الأهلية 204 مليون دولار، فالمساعدات المادية من الفيفا كـ Cash Money للاتحادات 264 مليون دولار، والـ (Goal Project) كان للسنة المالية اللي راحت أو الفترة المالية اللي راحت 66 مليون دولار

أيمن جاده: إذن يشمل الجميع، ولكن هناك يعني أولويات أو بدايات للأكثر احتياجاً..

محمد بن همام العبد الله: نعم يشمل.. يشمل 204 اتحاد.

أيمن جاده: طيب، يعني التعامل بالمال والأرقام وأنا أسمع كثيراً الآن في هذا الزمن قضية الفساد أو الحديث عن الفساد أو عدم الشفافية المالية، كيف تتعاملون كاتحاد دولي مع هذه الحالات إذا جوبهتم بها يعني، على صعيد المساعدة المالية أو مشروع الهدف؟

محمد بن همام العبد الله: والله فيه.. فيه..

أيمن جاده [مقاطعاً]: إذا وجد يعني نوع من الاختلاسات أو.. أو..

محمد بن همام العبد الله [مستأنفاً]: فيه.. فيه مشاكل، زي ما قلت لك أنا: قبل.. قبل هذا الدعم اللي تأخده الاتحادات الأهلية والذي جاء يعني بفضل بيع الحقوق اللي يمكن في العالم العربي لازلنا غير يعني مقتنعين..

أيمن جاده[مقاطعاً]: هو أصلاً يعني الحقوق أرقاهما في أوروبا وأميركا يعني أكبر بكثير.

محمد بن همام العبد الله: خيالية نعم.. نعم، يعني أنا أقول لك كأس العالم بيع في اليابان فقط 250 مليون دولار اللي اشترته يعني محطة.

أيمن جاده: لكن يعني لا أريد أن أضيع وقتك وقت المشاهدين الآن، حديث الحقوق حديث طويل ومتشعب يعني، دعنا نبقى في مشروع الهدف.

محمد بن همام العبد الله: فيه هناك.. فيه هناك تفتيش Random عشوائي للاتحادات، والحقيقة يعني توجد هناك بعض.. في بعض الأوقات يعني فيه بعض المخالفات المالية اللي يوقف الفيفا الدعم فوراً ويبلغ الحكومات المسؤولة، ووزارة الرياضة أو القنوات الرياضية المسؤولة عنها وتتولى هي يعني التصريفات.

أيمن جاده: طيب يعني نحن نتحدث عربياً قليلاً في هذا الإطار، كم دولة عربية أو يعني هل هناك دول عربية استفادت من مشروع الهدف؟

محمد بن همام العبد الله: مشروع الهدف في المرحلة هذه ابتدي لك من المغرب العربي، موريتانيا المشروع في طوره التنفيذي ربما يعني تحت شهرين ثلاثة علشان يخلص، الجزائر دخلت في مشروع الهدف، مصر لا، لم تدخل بعد، السودان دخلت مشروع الهدف، الصومال كان الاسم من أربع سنين موجودة على الجدول –ولكن مع الأسف- رئيس الاتحاد الصومالي الحالي طبعاً متفرق إلى إدارة التحكيم في القارة.

أيمن جاده: هو فرح إدو نفسه.

محمد بن همام العبد الله: نعم، نستفيد منها، فما كان مهتم في الصومال أصلاً، جيبوتي دخلت في مشروع الهدف، اليمن دخلت في مشروع الهدف، لبنان دخلت في مشروع الهدف، سوريا دخلت في مشروع الهدف، الأردن استلم مقره في مشروع الهدف، فلسطين مشروع المقر خلَّص، وطبعاً.. لكن.. لأن مشروع فلسطين شويه مشروع كبير يعني.

أيمن جاده: هل تجاوز قيمته 400 ألف دولار المخصصة في مشروع هدف في فلسطين؟

محمد بن همام العبد الله: فلسطين تقريباً المشروع مليون ونصف دولار، الأردن كان يمكن ما قدم للمشروع من الفيفا أكثر من 600 ألف دولار

أيمن جاده: نعم، طبعاً إحنا حاولنا الاتصال بالسيد فرح إدو، لكي لا نتهم بأننا مع رأي دون رأي آخر، لكن لم نوفق في ذلك أو يبدو يعني لم نستطع على أي حال، لا أريد أن أضيف، لكن في الإطار العربي يتحدث أنت مؤخراً كُرِّمت بوسام في لبنان، الرئيس اللبناني منحك وسام الاستحقاق بدرجة ضابط، يعني هذه ربما لا أقول سابقة، ولكنها ظاهرة ملفتة أن يتم مثل هذه التكريم، كيف تعلق عليه؟

محمد بن همام العبد الله: والله علقت عليه في وقتها، قلت إن هذه يعني صراحة حافز للرياضيين العرب.. الإداريين العرب أن يتفانوا في خدمة أوطانهم، الحقيقة هناك من يراقب عملهم، هناك من يقدر عملهم، يعني إحنا صراحة كنا نشتكي إنه دائماً ننتقد، يعني أنا مثلاً اشتغلت في الاتحاد القطري لكرة القدم أربع سنوات ونصف، يمكن كنت أشتغل حوالي 15،16 ساعة في اليوم، تركته ما حد قال لي شكراً يعني لكن هذه مش القاعدة، يعني مش هذه.. هذه مش القاعدة، فطبعاً يعني صراحة إن الرياضيين العرب هناك من يقدر عملهم.

أيمن جاده: طيب السيد محمد بن همام العبد الله (رئيس الاتحاد الآسيوي الجديد لكرة القدم) شكراً جزيلاً للوقت الذي خصصته لنا، طبعاً الموضوع أكبر من أن نحيط به في حلقة واحدة، لابد أن تكون لنا عودات –إن شاء الله- للحوار معك على مدى السنوات الأربع القادمة وهي ولايتك الأولى.

الشكر الموصول لكم مشاهدينا الكرام.

نلتقي السبت بعد القادم –إن شاء الله- (مع حوار في الرياضة)، إلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة