طاولة الحوار الوطني اللبناني   
الأحد 1427/4/29 هـ - الموافق 28/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:18 (مكة المكرمة)، 14:18 (غرينتش)

- الحوار بين التناقضات الداخلية والضغوط الخارجية
- تداعيات فشل الحوار على الساحة اللبنانية
- تكريس الطائفية والتشكيك في الثوابت الوطنية
- الدور العربي في تفعيل الحوار اللبناني

عبد القادر عياض: أهلا بكم في حلقة جديدة من برنامجكم منبر الجزيرة، هي مرحلة انتقالية حساسة يعيشها لبنان اليوم فرضتها ظروف ومتغيرات إقليمية ودولية ألقت بظلالها على واقع بلد مثقل أصلا بهمومه الخاصة ومحكوم بتشابك وضعه الداخلي مع محيطه الخارجي بل وحتى خارج محيطه ما دفع أطرافه السياسية بانتماءاتها المتعددة إلى تبني نهج الحوار الوطني وذلك سعيا للخروج بحلول إزاء القضايا محل الخلاف حتى لا يزداد الاحتقان ويصل التباين في المواقف إلى نهايته القصوى، إذاً هي عناوين عريضة يحملها أول حوار وطني منذ انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية، هل ينجح في تحقيق أهدافه؟ هل يمكن للبنانيين حل مشاكلهم بمنأى عن التدخل الخارجي؟ ما المطلوب عربيا في هذه المرحلة؟ هل يُعتبر اجتماع الفرقاء في لبنان إنجازا بحد ذاته وإن لم يتوصلوا لحلول بشأن القضايا الخلافية؟ هذه الأسئلة وغيرها نطرحها الليلة للنقاش معكم وللمشاركة يُرجى الاتصال على أرقام الهاتف 9744888873 أو على رقم الفاكس 9744865260 أو على الموقع الإلكتروني للجزيرة على الإنترنت
www.aljazeera.net لا نحتاج أن نذكركم مشاهدينا الكرام أن هذه النافذة منبر الجزيرة مفتوحة لكم لتسمعوا رأيكم وتسمعوا لغيركم فلا أحد يحتكر الحقيقة ومن حق كل منا أن يبدي وجهة نظره نرجو أن تجدوا منا حسن الإنصات ونرجو أن نجد فيكم الرأي الحر، إذاً هل نبدأ؟ على بركة الله البداية من فلسطين جمال عبد المنعم سيد جمال مرحبا.

جمال عبد المنعم– فلسطين: السلام عليكم مساء الخير أخي عبد القادر.

عبد القادر عياض: أهلا وسهلا سيد جمال.

جمال عبد المنعم: أهلا بك.

الحوار بين التناقضات الداخلية والضغوط الخارجية

عبد القادر عياض: لنبدأ بالحوار كمبدأ ما أهمية هذا الحوار الذي يعقد لأول مرة بدون رعاية خارجية منذ انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية عام 1990 برأيك؟

جمال عبد المنعم: بارك الله فيك، بداية لابد من أن نؤكد على حقائق واكبت أو اتصلت بالأساس الذي أُنشئ عليه كيان لبنان منذ تأسيسه فمنذ أن أُنشئ كيان لبنان أُنشئ على نظام الطائفية وهو ما أدى إلى وجود تناقضات دائمة وصراع مستمر على النفوذ لتعزيز موقع كل طائفة على حِدَا وبالتالي يصعب أن نصدق أو نتصور أن هذا الحوار قد يفضي إلى تحقيق نتائج ومنذ أن أُسِّس هذا الكيان وهو يعاني من المآسي والفتن والتي انتهت في.. منذ الفتنة التي امتدت بين عامي 1975 إلى 1990 وانتهت باتفاق الطائف وحُسم الأمر منذ اتفاق الطائف لحين ما حصل من اغتيال لرئيس الحكومة رفيق الحريري وكيف اُسْتُغِلَ هذا الحدث لأن تطل الدول الغربية الفاعلة لتعيد كل منها سيطرتها على هذا البلد فهذا البلد أصلا..

عبد القادر عياض [مقاطعا]: طيب سيد جمال بدون أن نغرق في المسائل التاريخية برأيك مادام أنه التشظي الطائفي يعني معه لا ينفع الحوار إذاً ما البديل؟

جمال عبد المنعم [متابعاً]: البديل سيدي هو أنه لابد للوسط السياسي اللبناني أن يتحلل من الضغوط الخارجية التي تؤثر ووجودها حاضر وللأسف الشديد أن تجاذبات القوى السياسية في لبنان متصلة اتصالا واضحا مع الدول الفاعلة من مثل أميركا من جهة ورجالها وعملائها في لبنان ومن جهة أخرى عملاء فرنسا وأوروبا وهكذا هذه التجاذبات هي التي تؤثر حقيقة على الوضع اللبناني وإذا كان الحوار يعني نرى فيه من الشخصيات اللبنانية الفاعلة والمؤثرة ولكن حقيقة الصراع فيما بين هذه الفئات السياسية أو القوى السياسية في لبنان هو صراع بين القوى الخارجية المسيطرة على هذا البلد وهو جزء من الصراع الدولي على النفوذ على لبنان وهو فصل من فصول الصراع في المنطقة..

عبد القادر عياض: سيد جمال فكرتك وصلت وملخصها بأن لا جدوى من الحوار ما دام لبنان يعاني من هذا التشظي الطائفي سيد جمال عبد المنعم من فلسطين شكراً جزيلاً لك، من فلسطين إلى الجزائر ومعنا عامر معمر.. عامر ربما نفس السؤال هل هناك جدوى من الحوار اللبناني باعتباره هو أول حوار يُجرى منذ الحرب الأهلية أو انتهائها عام 1990 سيد معمر؟

عامر معمر- الجزائر: السلام عليكم.

عبد القادر عياض: وعليكم السلام.

عامر معمر: أولاً وقبل كل شيء سلامي الحار إلى كل عاملي محطة الجزيرة.

عبد القادر عياض: شكراً سيدي.

عامر معمر: وخاصة أنت والأستاذة خديجة بن قنة والأستاذ أسعد طه..

عبد القادر عياض: شكراً جزيلاً ندخل في الموضوع لو سمحت..

عامر معمر: الحوار الذي هو في لبنان رأس ماله السيد حسن نصر الله والحوار الذي يقام في لبنان شعاره نحن ضعفاء.. حجتنا في وجودنا.. أتسمعني يا أخ عبد القادر؟

عبد القادر عياض: أسمعك بشكل جيد واصل..

عامر معمر: المشروع الأميركي في لبنان اصطدم بجدار طلاؤه نحن شعب لبناني نَتَجَبّر على الذل.. ونحن شعب نتجبر على الذل ونرفع شعار اللا عالية..

عبد القادر عياض: طيب سيد عامر هل المشكلة في الحوار في حد ذاته أم في الموضوعات المطروحة في هذه الطاولة؟

عامر معمر: الحوار فيها الذي يقام في لبنان قطع الطريق على الشر..

عبد القادر عياض: إذاً فهو جيد؟

عامر معمر: إنه حوار جيد وقد قطع الطريق على الشر..

عبد القادر عياض: ولكنك خصصت في الحديث السيد حسن نصر الله ماذا عن بقية الأطراف اللبنانية الأخرى؟

عامر معمر: السيد حسن نصر هو رأس مالهم هو الأبهة في لبنان بدون مجاملة أو مزايدة وقال فيه يوما صدام حسين كيف نجحت المقاومة في لبنان في إذلال العدو الصهيوني هذه قالها صدام حسين بفمه قال..

عبد القادر عياض: طيب لنبقى معمر.. لنبقى في موضوع الحوار هل تعتقد بما أنك رأيت بأن هذا الحوار هو جيد هل حقق نتيجة حتى الآن؟

عامر معمر: نعم حقق نتيجة..

عبد القادر عياض: ما هي هذه النتيجة برأيك؟

عامر معمر: النتيجة ما هي؟ الرئيس اللبناني الأبي مازال حاكماً في لبنان..

عبد القادر عياض: نعم عامر معمر..

عامر معمر: ألو..

عبد القادر عياض: نعم عامر معمر من الجزائر شكراً جزيلاً لك، الآن إلى محمد وهو معنا من فرنسا سيد محمد هل أنت معنا؟

محمد ظاهر- فرنسا: نعم السلام عليكم.

عبد القادر عياض: وعليكم السلام لنبدأ بالسؤال الذي طرحته أخيراً على السيد معمر من.. عامر معمر من الجزائر هل تعتقد بأن جلسات الحوار اللبناني حتى الآن حققت شيئاً للبنانيين؟

"
الحوار لم يحقق أي شيء للبنانيين والمشكلة هي أن هناك أطرافا خارجية تتدخل مثل فرنسا وأميركا
"
       مشارك

محمد ظاهر: أعتقد حتى الآن هذا الحوار لم يحقق أي شيء للبنانيين فالمشكلة أن هناك أطراف خارجية وخاصة فرنسا والولايات المتحدة الأميركية تتدخل في هذا الحوار حركة 14 شباط المعروف منها تريد من هذا الحوار أن تنتزع من ميشيل عون وحزب الله تنتزع رأياً أن يكون السيد لحود ليس رئيساً للجمهورية أي استقالة الرئيس لحود والمعروف أن ميشيل عون وحزب الله يتمسك بأن يكون لحود رئيساً للجمهورية، إذاً هناك في الحقيقة مشكلة ناحية أخرى أنا أعتقد أن هناك التفافاً على سلاح المقاومة بمعنى أن هذا الحوار يريد في النهاية أخذ سلاح المقاومة لأن أميركا وإسرائيل يعني تضغط على الحكومة اللبنانية لتنفرد بسلاح المقاومة أنا أريد أن أشير هنا أنا صرحت لبعض الفضائيات أن هناك اتفاقاً أميركياً لبنانياً فلسطينياً للالتفاف على سلاح المقاومة المعروف أن سلطان أبو العينين كان مطلوباً للقضاء اللبناني الآن سلطان أبو العينين قد بُرِّئ من القضاء اللبناني وأعتقد هذا نوع من الصفقة..

عبد القادر عياض: طيب سيد محمد.. نعم لنمضي خطوة خطوة أنت قلت بأن هذا الحوار فاشل لأنه يأتي ضمن ضغط وتدخل أجنبي ولكن المعروف بأن هذه لأول مرة منذ انتهاء الحرب الأهلية واتفاق الطائف يجلس اللبنانيون إلى بعضهم البعض ضمن طاولة واحدة ولا وجود لأجانب في هذه الجلسات؟

محمد ظاهر: نعم أنا أعتقد حركة 14 شباط فشلت في استقالة الرئيس لحود وهي لا يمكن.. ليس لها قاعدة شعبية إذاً تريد أن تعقد صفقة مع حزب الله وميشيل عون للتخلص من لحود يعني حتى هناك أرادوا اللعب على ميشيل عون ويقولوا له أنك أنت مرشح لتكون رئيسا للجمهورية ولكن ليس الوحيد ليس أنت الوحيد لكن ميشيل عون كان فطنا ولم يرضَ بهذا الشرط أنا أعتقد أنه يجب أن يكون هناك تحالفا بين حزب الله وميشيل عون وبعض القوى السنية للأسف أن..

عبد القادر عياض: طيب أخي محمد.. سيد محمد هل تعرف طبيعة الموضوعات المطروحة في جلسات الحوار؟

محمد ظاهر: الموضوعات معروفة الموضوعات أولا يعني استقالة السيد لحود ومزارع شبعا رغم أن حركة 14 شباط اعترفت بهذه المزارع ولكن على شرط أن حزب الله وميشيل عون يقبل باستقالة لحود الناحية الأخرى المشاكل الأخرى هناك مشاكل اقتصادية الحكومة اللبنانية فشلت اقتصاديا ولهذا هناك الحقيقة قاعدة شعبية ضد الحكومة اللبنانية والحكومة اللبنانية تريد من هذا الحوار أن توسع قاعدتها..

عبد القادر عياض: إذاً برأيك سيد محمد وبإيجاز بأن هذا الحوار حوار عقيم؟

محمد ظاهر: أنا أعتقد حوار عقيم مازال لأن بعض القوى اللبنانية ومنهم كمال جنبلاط يعني يريد من أميركا أن تكون في هذا الحوار..

عبد القادر عياض: تقصد وليد جنبلاط وليس كمال جنبلاط على كل..

محمد ظاهر: نعم..


تداعيات فشل الحوار على الساحة اللبنانية

عبد القادر عياض: على كلٍ كان معنا محمد من فرنسا شكرا جزيلا لك، معنا من فرنسا ننتقل إلى الجزائر ومعنا عبد الغني المعلم من الجزائر سيد عبد الغني فيما لو وصل الحوار الوطني اللبناني إلى طريق مسدود بشأن القضايا الكبرى المطروحة وهي محل الخلاف ما تداعيات ذلك على الساحة اللبنانية برأيك؟

عبد الغني المعلم- الجزائر: ألو السلام عليكم.

عبد القادر عياض: وعليكم السلام ورحمة الله.

عبد الغني المعلم: ألو السلام عليكم.

عبد القادر عياض: وعليكم السلام هل سمعتني سيد عبد الغني؟

عبد الغني المعلم: أنا معلم من منطقة القبائل..

عبد القادر عياض: أهلا وسهلا..

عبد الغني المعلم: أنا من منطقة القبائل أدرس اللغة العربية وإني فرح يعني كثيرا وإني فرح كثيرا باتصالي لأول مرة أتصل بقناة الجزيرة..

عبد القادر عياض: أهلا وسهلا فقط لو تدخل مباشرة في الموضوع سيدي..

عبد الغني المعلم: والله لأول مرة أشترك في التلفاز أشترك من أجل الجزيرة..

عبد القادر عياض: سيد عبد الغني حتى نستفيد برأيك في موضوعنا وموضوع الحوار اللبناني يعني مباشرة لو سمحت..

عبد الغني المعلم: في موضوع الحوار في لبنان..

عبد القادر عياض: نعم طيب دعني أغير السؤال هل أنت مع الحوار اللبناني الحاصل الآن؟

عبد الغني المعلم: نعم كلنا كل شعب الجزائر كل الشعب العربي مع الحوار..

عبد القادر عياض: نعم حتى لو كان هذا الحوار قد لا يفضي إلى شيء كما قال الكثير من المتدخلين؟

عبد الغني المعلم: نعم لابد من الحوار لأن الفئات التي تبغي الحق فهي ضعيفة..

عبد القادر عياض: طيب سيد عبد الغني هل تشعر بأن الدول العربية تقوم بدورها في هذا الحوار اللبناني؟

عبد الغني المعلم: الدول العربية لا تقوم بدورها في تنشيط الحوار أو..

عبد القادر عياض: نعم هل أنت متابع جيد للشأن اللبناني سيد عبد الغني؟

عبد الغني المعلم: نعم أنا أتابع جيدا أنا قلت والله لا أنام حتى أتفرج على حصاد اليوم أتابع جيدا الجزيرة من الصباح إلى آخر..

عبد القادر عياض: سيدي عبد الغني المعلم من الجزائر شكرا على هذه المشاركة معنا ونحن أيضا فرحون بأنك تشارك معنا لأول مرة ونتمنى أن تستمر هذه المشاركات منك ومن غيرك من المشاهدين هذا ما نتمناه على كل حال، من الجزائر إلى مصر معنا محمد أبو جهاد من مصر طيب سيد محمد نطرح سؤال آخر تزامن انعقاد الحوار الوطني مع تحركات دولية وعربية لحل الأزمة اللبنانية والعلاقة بالتحديد مع سوريا هل ألقت هذه التطورات بظلالها على أجواء الحوار؟

محمد أبو جهاد- مصر: سيدي عبد القادر مرحبا..

عبد القادر عياض: أهلا وسهلا..

محمد أبو جهاد: أنرت منبر الجزيرة..

عبد القادر عياض: شكرا جزيلا..

محمد أبو جهاد: قبل أن أدخل في مسألة لبنان لي تعليق بسيط لو تفسح لي المجال لحظات..

عبد القادر عياض: نحن هنا للاستماع إليك سيدي..

محمد أبو جهاد: نعم تذكرت اليوم وأنا أسمع وأشاهد أخبار الانفجار الذي وقع في مبنى جهاز المخابرات في فلسطين وإصابة رئيس المخابرات وعلاجه في مستشفى إسرائيل ذكرني في التو واللحظة بأنه أمامي بالطفل العراقي علي الذي قُطِّعت أطرافه في غارة أميركية ورفض العلاج في الكويت وفضل العلاج في بريطانيا أخي عبد القادر في الحوار اللبناني الحوار في مجمله شيء طيب ولكن هل نحن عَهِدنا على سياسيين عرب أو رؤساء مؤتمرات أو أحزاب عرب أو دول عربية أن عندما نجلس في الحوار نخرج بنتيجة جميع المؤشرات تقول إن النتيجة تساوي صفر من حوار لبنان حتى جامعة الدول العربية أنا لا أفقد الأمل ولا أريد أن أهبط العزائم ولكن هذا هو..

عبد القادر عياض: طيب هل يبقى هذا التصور قائما حتى لو علمنا بأن البديل للحوار هو الفوضى هو الحرب هو التشظي هو الطائفية؟

محمد أبو جهاد: ما أنا يا سيدي أقول لحضرتك إن الحوار في مجمله طيب ولكن هذا الحوار يتزامن مع بعض القرارات الدولية لترسيم الحدود ويتزامن في الضغط على حماس لنزع سلاح المقاومة على حزب.. آسف على حزب الله لنزع سلاح المقاومة من حزب الله وتعرف سيدي والكل يعلم أن حسن نصر الله يجاهد ويحارب مع أخطبوط وربنا يوفقه إن شاء الله ولكن هل الحوار هذا سوف يطلع بنتيجة..

عبد القادر عياض: ولكن ما الضرر عندما يتناقش اللبنانيون عن مسألة سلاح حزب الله عن نصر الله عن أشياء أخرى ما الضرر في ذلك ويتفقون إذا كان هذا هو رأيهم رأي اللبنانيين؟

محمد أبو جهاد: أنا اللي أنا عايزه من الدول الأوروبية وأميركا بالتحديد يعني يتركوا المنطقة في حالها يعني بمعنى أدق أن بوش وأميركا.. بوش وأوروبا يضغطوا على الحكومة المصرية منذ سنوات مثلا من أجل إصلاحات سياسية ومن أجل إصلاحات اقتصادية ولكن للأسف الشديد لا هناك إصلاحات ولا هناك ضغوط وتحدث بين الحكومات والدول الأوروبية والأميركية بعض المساومات على حساب الشعوب نفس الموضوع يحصل في لبنان..

عبد القادر عياض: طيب سيد محمد.. سيد محمد نعم أنت تعلم هذه أول مرة يلتقي فيها اللبنانيون ويتحاورون منذ اتفاق الطائف هل تعتقد فعلا بأنهم يتحاورون بعيدا عن أي ضغوط خارجية؟

محمد أبو جهاد: إطلاقا طبعا إطلاقا لا هذا الكلام أنا أشك فيه 100% لولا أن هناك ضغوط دولية على هذه الفصائل وهذه الاتجاهات ما اجتمعوا منذ تولي.. منذ مد فترة رئاسة إيميل لحود ثلاث سنين إحنا كنا نضرب المثل الرائع بديمقراطية اللبنانيين ولكن منذ اتخاذ قرار بمد فترة إيميل لحود ثلاث سنين إحنا من هذه اللحظة وبعدها اغتيال الحريري من هذه اللحظات وإحنا نعلم جيدا الدسائس والخبائث..

عبد القادر عياض: نعم سيد محمد..

محمد أبو جهاد: وشكرا يا سيد عبد القادر..

عبد القادر عياض: فكرتك وصلت بشكل جيد شكرا جزيلا لك محمد أبو جهاد وقد كان معنا من مصر شكرا جزيلا لك الآن إلى لبنان أي البلد المعني ومعنا طالب نصر الله طيب سيد طالب أنت كلبناني هل.. كيف تجد هذا الحوار؟

طالب نصر الله- لبنان: السلام عليكم..

عبد القادر عياض: وعليكم السلام..

طالب نصر الله: أخي الكريم الحوار بين اللبنانيين هو عبارة عن لقاء لتطويل عمر إما أميركا وإما بريطانيا..

عبد القادر عياض: كيف؟
طالب نصر الله: كيف أنا أرى أخي الكريم أن هناك فئات تتبع سياسيا للأميركان أو للبريطانيين وهذه الفئات تأتمر بأوامر أميركا أو بريطانيا تتعامل..

عبد القادر عياض: سيد طالب أنت تعلم بأن هذه هي أول مرة يجتمع فيها اللبنانيون كأطراف سياسية إلى طاولة يناقشون بعضهم بعضا دون وجود أي طرف أجنبي؟

طالب نصر الله: صحيح أخي الكريم هذا دون وجود طرف أجنبي على الطاولة لكن في الواقع من كل وراء.. وراء كل جالس على الطاولة مَن يوجهه بالريموت كنترول، لا نأخذ أوامر إلا طبعا حكامنا لا يأخذون أوامر..

عبد القادر عياض: ولكن ألا تعتقد بأن البداية دائما صعبة؟

طالب نصر الله: أخي الكريم أنا أعود للقضية من أساسها لبنان لا يمكن أن يكون دولة لبنان جزء من عالم خلقه رب العالمين جزء من دولة إسلامية اسمها بلاد الشام لا يمكن أن يعيش الأصل في جميع حواراتهم أن تعود وستوضح الرؤية لديهم بأن يجتمعوا على إعادة تحكيم شرع الله..

عبد القادر عياض: فكرتك سيد طالب..

طالب نصر الله: لمصلحة المسلمين والنصارى أخي الكريم اسمح لي..

عبد القادر عياض: فقط بإيجاز لو سمحت لأنه معنا موجز..

طالب نصر الله: لمصلحة المسلمين والنصارى..

عبد القادر عياض: على كل نكتفي بهذا القدر سيد طالب نصر الله على كل حال هذه وجهة نظرك تحترم واستمعنا إليها بشكل جيد أنت وأيضا باقي المشاركات قبل أن أنتقل إلى تقديم موجز لأهم وآخر الأنباء معنا جمال أحمد من الإمارات سيد جمال يعني أنت كيف وجدت هذا الحوار بين اللبنانيين؟

جمال أحمد- الإمارات: السلام عليكم..

عبد القادر عياض: وعليكم السلام..

جمال أحمد: البداية هي البداية يعني هي لا تتمثل بالطائف أو غير الطائف إنما هي تتمثل في الفتن التي ينوي الغرب وأميركا والدول المحيطة أصلا لتثير الفتن والقلائل إن كان في لبنان أو فلسطين أو في المنطقة ولكن أنا أريد أن أقدم هنا دعوة ورسالة إنسانية ورسالة محبة قومية إلى السيد سعد الحريري واللبنانيين الذين يحبون تراب لبنان وأقول نتمنى من العرب والمسلمين والطوائف في لبنان أن يُجمعوا على أن تراب لبنان أسمى من كل المساومات وأن لا تكون تلك التربة تربة خصبة لزرع السموم والفتن فليتعاون اللبنانيين والعرب على أن يجعلوا دم الحريري يعانق ذلك السمو وأن نجعل من دم الحريري جسرا للمحبة بين اللبنانيين ومَن يتحمل تلك المسؤولية التاريخية القومية العربية واللبنانية..

عبد القادر عياض: طيب أليس هذا الحوار نافذة بوابة ربما لحل اللبنانيين لمشاكلهم هل يمكن للبنانيين حل مشاكلهم وقضاياهم في هذا الحوار برأيك هل هذا ممكن؟

جمال أحمد: لو وُجِدَت النية السليمة والغير مقصودة وبعيدة من الأطراف الذين ينوون زعزعة المنطقة فإن هذا الحوار سيكون بنّاء ونافذة مُطلة على الحقيقة ومُطلة على لملمة الجروح العربية بشكل عام وليس لبنان فاللبناني والفلسطيني أو أي إنسان عربي عنده انتماء القومية أكيد هو سيكون في هذه النافذة وفي هذه الطاولة التي تجتمع على حل المشاكل العربية فأنا أقول عفوا..

عبد القادر عياض: نعم جمال أحمد من الإمارات شكرا جزيلا لك استمعنا إلى رأيك وفكرتك وصلت بشكل جيد سوف نستقبل أيضا مكالمتكم واتصالاتكم للمشاركة معنا في هذا المنبر منبر الجزيرة ولكن بعد أن نستعرض آخر المستجدات الإخبارية في موجز للأنباء إذاً بعد الموجز.


[موجز الأنباء]

تكريس الطائفية والتشكيك في الثوابت الوطنية

عبد القادر عياض: أهلا بكم مجددا أنتم معنا منبر الجزيرة موضوع هذه الحلقة أو هذا اليوم هو طاولة الحوار الوطني اللبناني أهلا بكم مجددا نرجو من مشاهدينا والمتصلين أن يكونوا محددين في آرائهم وفي إبداء آرائهم بشكل مباشر حتى نستقبل أكبر عدد ممكن من المشاهدين معنا في هذه الحلقة، نبدأ من لبنان والسيد ياسين ذياب سيد ياسين السؤال التالي هناك مَن يصنف الفريقين الرئيسيين في لبنان بواحد يريد جر البلاد نحو الركب الأميركي وآخر يحافظ على الثوابت الوطنية التي درج عليها لبنان الرسمي منذ توقيع اتفاق الطائف مع رأيك في هذا الرأي؟

ياسين ذياب– لبنان: الحقيقة هو أنه هذا الرأي هو رأي خاطئ بالحقيقة وإن كان المفردات اللي استعملتها مفردات صحيحة ولكن الذي أريد أن أشرحه لك..

عبد القادر عياض [مقاطعاً]: كيف يعني.. كيف المفردات صحيحة والرأي خاطئ كيف؟

"
الواقع الحقيقي في لبنان هو أن هناك مَن يريد أن يحرر لبنان من الاستعمار السوري وآخرين يريدون أن يبقوه في ظل الاستعمار السوري
"
       مشارك

ياسين ذياب: نعم راح أقول لك اليوم هذه.. الواقع الحقيقي في لبنان هو أن هنالك مَن يريد أن يحرر لبنان من نير الاستعمار السوري وهناك آخرين يريدون أن يبقوه في ظل الاستعمار السوري وإضافة إلى ذلك المظلة الإيرانية أي يريدوننا أن نحمي المفاعل الذري الإيراني هنا في لبنان مجانا فقط لحساب إيران..

عبد القادر عياض: وبالتالي..

ياسين ذياب: وبالتالي فنحن نريد أن نحافظ على الحرية والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان التي فقدناها مدة ثلاثين سنة بوجود السوريين في لبنان..

عبد القادر عياض: طيب هل طاولة الحوار هي المنفذ هي النافذة الجيدة لهذه الحرية التي تحدثت عنها قبل قليل؟

ياسين ذياب: لو أن جميع الأفراد الموجودين على طاولة الحوار هم أحرار كما يدعون لكان الحوار هو أفضل شيء يلجأ إليها لبنان ولكن هناك بعض الأفراد المقيدين ومنهم حزب الله وأمل والعماد ميشيل عون المقيدين في القرار السوري الإيراني الذين يريدون أن يمشى لبنان ضمن هذا المحور وهم مازالوا يؤخرون ويماطلون على لبنان ولو يكونوا وطنيين لا من قريب ولا من بعيد..

عبد القادر عياض: طيب أنت لبناني أليس كذلك؟

ياسين ذياب: طبعا أنا لبناني أصلي..

عبد القادر عياض: طيب عندما تلتقي مع اللبنانيين في الشارع في المقهى في العمل هل يعولون كثيرا على هذه المائدة مائدة الحوار أم أن ربما اهتماماتهم وانشغالاتهم اليومية ربما أو طول الجلسات وعدم الخروج بنتائج ملموسة ربما قد يضعف الآمال من هذه الطاولة؟

ياسين ذياب: والله لأقول لك شغلة اللبنانيون عدة أصناف صنف منهم يحاول أن يعول كل التعويل على هذه الطاولة وصنف منهم لا يُبدل الحرية والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان بأي شيء في الحياة فهي أثمن من الحياة وأثمن من الدين حتى..

عبد القادر عياض: طيب سأسألك بشكل مباشر وجاوبني بشكل مباشر تحدثت عن السيد نصر الله وعن حركة أمل وقلت بأن هناك أطرافا لبنانية مشدودة إلى الخارج مشدودة إلى سوريا إلى إيران عملية التقليل من وطنية الآخر واتهامه بالعمالة إلى الخارج أليس هذا في حد ذاته قد يضعف أي محاولة للتقريب بين اللبنانيين هناك وطني أول وهناك من تقل وطنيته؟

ياسين ذياب: يا سيدي صحيح كلامك صحيح ولكن لبنان قد أدى فرضه إلى العُلا وقد حرر أرضه وقد أنهى كل الاحتلال الإسرائيلي إلى لبنان ومازال هناك بعض الأفراد اللذين يريدون أن يبقوا السلاح في أيديهم رغم أن لبنان قد انتهى من الحرب وهم في ذلك يحاولون إدخالنا من جديد في صراع جديد بين سوريا وإسرائيل وبين إيران وإسرائيل بدل أن يذهبوا إلى الجولان ليحرروها يريدون تحرير لبنان مرة أخرى ولبنان محرر وانتهى أمره..

عبد القادر عياض: طيب أنا آخذ هذا الانفعال وهذه الإجابة من سيد ذياب..

ياسين ذياب: لا لا أنا لست منفعلاً ولكن أنا أصرخ كثيراً لتسمعني فقط..

عبد القادر عياض: لا بأس هو انفعال إيجابي وليس سلبي لا بأس شكراً جزيلاً سيد ياسين ذياب من لبنان أنقل هذه الحالة النفسية إلى فلسطين السيد خضر العجلوني برأيك أول شيء ما رأيك في هذا الحور ثم مسألة الاتهامات المتبادلة أليست هذه مناخ جيد لحالة من الطائفية أن يقلل اللبناني من شأن الآخر أو اتهامه في وطنيته؟

خضر العجلوني- فلسطين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

عبد القادر عياض: وعليكم السلام ورحمة الله..

خضر العجلوني: والله يا أخي أنا بدي أتكلم على الجزيرة أنتقد الجزيرة وأنتقد مذيعيها لما أي إنسان ييجي يحكي عن الدولة الإسلامية وعلى الخلافة الراشدة اللي موعودين فيها واللي قال الرسول عنها ستكون من بعد ذلك خلافة راشدة ووعدنا باحتلال روما..

عبد القادر عياض: طيب فقط أعطيك سيد خضر..

خضر العجلوني: لو سمحت يا أخي..

عبد القادر عياض: لا فقط أعطيك ملاحظة..

خضر العجلوني: وكأنه الكهرباء تصيبنا لما واحد يجيب كلمة الدولة الإسلامية تفضل..

عبد القادر عياض: فقط أعطيك ملاحظة وتكلم كما تشاء نحن موضوعنا اليوم هو طاولة الحوار اللبناني عندما نجعل موضوع في الأسابيع القادمة إن شاء الله عن الدولة الإسلامية المفترضة تكلم في هذا الموضوع كما تشاء ولكن يجب أن تكون الأمور مضبوطة وإلا تكلم كل يعني فيما يشاء الآن موضوعنا هو طاولة الحوار اللبناني إن كان لك رأي في هذا الموضوع فأهلا وسهلاً بك إن كان لك رأي في موضوعات أخرى فأهلاً وسهلاً بك ولكن في حلقات قادمة بإذن الله.

خضر العجلوني: بالنسبة للحوار الوطني اللبناني نحن في الدول العربية والعالم الثالث ما فيه دولة تمتلك القرار، القرار مفروض عليها من الدول العظمى من دول الكفر وهنا كل هذا الحوار هو حوار الطرشان ولا يأتي بأي نتيجة إلى الأمة العربية والإسلامية فالأصل اللي بده يتحاور مع إنسان ويفاوض إنسان يكون صاحب قرار باتخاذه القرار اللي ينفعه وينفع وطنه وينفع قوميته فهنا..

عبد القادر عياض: ولكن أليس فقط الجلوس إلى طاولة الحوار هو إنجاز في حد ذاته بالنظر إلى أوضاع لبنان؟

خضر العجلوني: وإذا كان حوار الطرشان ماذا يفيد؟ أنت تحاورني وأنا أحاورك وأنت لا تملك القرار وأنا لا أملك القرار فأي حوار نتحاور به؟

عبد القادر عياض: إذاً ما هو البديل ما هو البديل في هذه الحالة؟

خضر العجلوني: البديل أن نعمل إلى مَن نخرج منه إلى إقامة الدولة الإسلامية والخلافة الراشدة لكي يكون هناك الحوار الصحيح وسندخل روما وسنحتل روما وسيكون القوة للمسلمين والسلام عليكم ورحمة الله.

عبد القادر عياض: وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته إلى قطر إلى هنا ومعنا أبو مصطفى سيد أبو مصطفى كيف يمكن إنجاح الحوار اللبناني اللبناني برأيك؟

أبو مصطفى- قطر: السلام عليكم يا أخ عبد القادر أولاً أنا أبدأ يعني كلامي بالآية الكريمة تقول {إنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ}.

عبد القادر عياض: {حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ} صدق الله العظيم.

أبو مصطفى: طبعاً بالنسبة لإنجاح الحوار هو أنت الحوار كلمة جميلة يعني إن إحنا نسمع أن فيه حوار هذا كلام جميل ولكن هل الإنسان اللي يتحاور هل فعلاً يتحاور من أجل لبنان ومن أجل الديمقراطية في لبنان ومن أجل العمل من أجل لبنان أم هو يتحاور من أجل مصالح شخصية أو من أجل الحصول على مناصب أو من أجل أشياء أخرى؟ فهنا الحوار شيء جميل إحنا نتمنى ويا ريت أن نسمع الحوارات تشتغل في البلدان العربية بدون أي تدخل من الغرب أو الشرق أو غيره الغريب اللي إحنا نسمعه أن إحنا نسمع مثلا لما نيجي نسمع واحد يقول لك ده من أجل أغراض خارجية من أجل سوريا من أجل مش عارف إيران طيب سوريا حكموا عليها مجلس الأمن أن هي تخرج من لبنان وخرجت سوريا ليه إحنا.. وبعدين أنت قلت رديت على واحد وقلت له أنت بتشكك في لبنانية الواحد أو وطنية الإنسان اللي هو اللبناني فكيف الإنسان يعمل من أجل هذا؟ لماذا نلقي باللوم؟ أو لماذا نلقح كلام على بعضنا ونتكلم على بعضنا أن أنت لست وطني وأنا مش وطني؟

عبد القادر عياض: طيب أنا أسألك السؤال التالي لو تُرِك اللبنانيون بعضهم لبعض من دون أي تدخل أجنبي وهذا طبعا أمر مستبعد هل برأيك ينجح هذا الحوار بالنظر إلى المعطيات اللبنانية؟

أبو مصطفى: والله يا أستاذ عبد القادر أنا عايز أقول لك على حاجة والله لو الإنسان فعلا وضع أنه هو يقوم من أجل البلد فعلا ومن أجل وطنية البلد ما يحتاج تدخل ولا غيره ولكن عشان أذهب مرة إلى فرنسا وواحد يذهب إلى أميركا وواحد يذهب إلى لندن ويرجع ثاني ويقعد يعمل حوارات يبقى أنت حتى لو لم تكن حتى أخذت أي إملاءات من الخارج لازم الناس كلها تتكلم وسيشك فيك أي واحد سواء لبناني أو غير لبناني طالما أنت..

عبد القادر عياض: هناك مَن يقول سيد أبو مصطفى هناك مَن يقول بأنه لا أمل من هذا الحوار لأنه نفس العباءات السياسية التي أحدثت الحرب الأهلية والمآسي التي عاشها لبنان هي نفسها الآن التي تجلس على الطاولة وتتكلم من دون أن تنزع عنها تلك العباءة وما علق بها من دم ومن دموع اللبنانيين هل هذا صحيح؟

أبو مصطفى: والله أنا عايز أقول لك على حاجة إحنا ما نقدرش يعني إحنا ما نقدرش نجزم ونقول على حاجة في علم الغيب إنها صحيحة أو خطأ ولكن إحنا نتوقع إذا استمر هذا المنوال.. يعني مثلا أنا لما سمعنا في حلقة من حلقات الأخ بن جدو في يوم أنه كلم..

عبد القادر عياض: حوار مفتوح..

أبو مصطفى: غسان بن جدو لما تكلم مع رئيس الجمهورية اللبنانية السيد إيميل لحود كان يتكلم فطبعا يقول له أنت ليه يعني.. لا تتنحى أو كده فقال له أنا ملتزم بالدستور فهنا المفروض أنتم تعملوا حاجة يعني أنت مثلا هل أنت يا أخ عبد القادر هل رأيت في أي دولة من الدول الأخرى اللي هي الغربية أو أميركا أو غيره أن أي رئيس جمهورية قام عليه الشعوب أو قام عليها هذا بدون التزام الدستور؟ لا.. هم عايزين يحطموا الدساتير العربية ويحطموا كل القوانين العربية ويحطموا كل شيء ويعملوا قوانين كما يشاؤون..


الدور العربي في تفعيل الحوار اللبناني

عبد القادر عياض: طيب فكرتك وصلت بشكل جيد أبو مصطفى من قطر شكرا جزيلا لك، من قطر.. ننتقل إلى الكويت والسيد عمران محمد من الكويت كما قلت برأيك بالنظر إلى هذه المرحلة ما المطلوب عربيا حتى تستأنف أو في الوقت التي تستأنف فيه جلسات الحوار الوطني اللبناني ما المطلوب عربيا؟

عمران محمد- الكويت: سلاما عليكم شكرا جزيلا..

عبد القادر عياض: وعليكم السلام أهلا وسهلا..

عمران محمد: أولا أحب أحيي الشعب اللبناني البطل الصامد على قرب يوم 25 مايو يوم الانتصار الكبير على الكيان الصهيوني المحتل للقدس هذا الانتصار الذي شرف كل العرب والمسلمين كذلك أحيي عوائل الشهداء..

عبد القادر عياض: ولكن ربما تصادف هذه الذكرى أنه موضوع سلاح المقاومة مطروح ضمن أهم بند في جلسات الحوار هل هذه مفارقة برأيك؟

عمران محمد: ولكن نتمنى على قادة الحوار أن يذكروا آلاف الشهداء من حزب الله الذين ساهموا في تحرير لبنان من رجس الصهاينة حينما يتكلمون عن نزع سلاح هؤلاء الشرفاء..

عبد القادر عياض: ولكن كل اللبنانيين ضحوا أليس كذلك؟

عمران محمد: تحية كذلك لسيد الشهداء حسن نصر الله أبو الشهيد سيد هادي نريد أن نقول هل خطر الكيان الصهيوني قد زال تماما حتى يتكلم هؤلاء القادة عن نزع سلاح حزب الله أم أن هذه أوامر من واشنطن ومن لندن ومن تل أبيب؟ هل يجب عليهم أن يقيموا الأوامر الأميركية والإرادة الأميركية في لبنان أم ينظروا إلى مصلحة لبنان قبل كل شيء؟ لماذا يتكلمون عن مخاطر سوريا وإيران في حين أن سوريا وإيران دافعت عن لبنان أيام الاحتلال حتى طرد الغزاة وهم يدافعون عن قضية فلسطين ضد إسرائيل؟ لماذا يجب على الدول العربية أن تمشي خلف الإرادة الأميركية إلى متى؟

عبد القادر عياض: ولكن أخي عمران أليس من حق اللبنانيين وهم أدرى بشؤون بلدهم أن يناقشوا جميع الموضوعات وهم أدرى بالمخاطر التي تحيط بهم أليسوا هم أدرى حتى إن تعلق الأمر بسلاح كسلاح حزب الله؟

عمران محمد: صحيح هم أدرى نحن نحترم إرادتهم ولكن ألا ننظر إلى مزارع شبعا مازالت محتلة من الكيان الصهيوني؟ ألا ننظر إلى المئات من الأسرى اللبنانيين الذين مازالوا يقمعون خلف السجون الإسرائيلية؟ ألا نرى الاختراقات الجوية الإسرائيلية للكيان الصهيوني للبنان كل يوم؟ لماذا يريدون تحقيق إرادة أميركا وإسرائيل وفرنسا وغيرها من الدول الحاقدة على العرب ولبنان وسوريا والعرب والمسلمين؟

عبد القادر عياض: طيب أنت لماذا تتهم لماذا لا تكون هذه إرادة لبنانية؟ لماذا تتهم الخارج؟

عمران محمد: لأن قبل كل حوار يذهب بعض القادة إلى واشنطن ويأتون بنفس الإرادة الأميركية إلى طاولة الحوار ولكن أنا متأكد أن اللبنانيين بالنهاية سيقولون إلى هذه النتيجة أن من مصلحتهم عدم فرض إرادة أميركا وإسرائيل على طاولة الحوار وعلى الشعب اللبناني، أبارك مرة أخرى للشعب اللبناني قرب يوم الانتصار الكبير..

عبد القادر عياض: شكرا جزيلا..

عمران محمد: للعرب وللمسلمين..

عبد القادر عياض: شكرا سيد عمران محمد على هذه المشاركة معنا الآن إلى سوريا معنا عبد الرزاق الحريري سيد عبد الرزاق أنت من سوريا وسوريا مرتبطة بالشأن اللبناني حتى العظم كما يقال بداية هل ترى بوادر يمكن أن ينجح هذا الحوار ويُبقِي على العلاقة السورية اللبنانية على طبيعتها على الأقل المُؤمَّلة؟

عبد الرزاق الحريري- سوريا: السلام عليكم.

عبد القادر عياض: وعليكم السلام ورحمة الله.

عبد الرزاق الحريري: يعني هذا الحوار هو فاشل من الدرجة الأولى لأن هذا الحوار يكرس الطائفية في لبنان..

عبد القادر عياض: كيف؟

عبد الرزاق الحريري: يكرس الطائفية في لبنان لأن المتحاورون.. الحوار هو شكل جيد ولكن المتحاورون يجب أن يتجهوا أن يكون هدفهم هو الوحدة الوطنية في لبنان.

عبد القادر عياض: هي المشكل في الأطراف التي تجلس على طاولة الحوار..

عبد الرزاق الحريري: نعم المشكلة هي في الأطراف التي تجلس..

عبد القادر عياض: يعني بشكل شخصي أم في الموضوعات المطروحة؟

عبد الرزاق الحريري: لأنها كل طرف مدعوم من جهة معينة.

عبد القادر عياض: إذاَ مَن يجلس في هذه الطاولة سيد عبد الرزاق؟

عبد الرزاق الحريري: نعم؟

عبد القادر عياض: مَن يجلس في هذه الطاولة إذاً؟

عبد الرزاق الحريري: يعني..

عبد القادر عياض: هؤلاء هم رؤوس التشكيلة السياسية في لبنان.

عبد الرزاق الحريري: هؤلاء هم صحيح رؤوس التشكيلة الطائفية بلبنان ولكن هم يعني لهم قِدَم في هذه الطائفية.

عبد القادر عياض: ولكن التنوع ليس عيب.

عبد الرزاق الحريري: التنوع هو ليس عيب ولكن يجب أن تتغير هذه الوجوه يعني هو وليد جنبلاط يعني هو أكثر من عدو للعرب أكثر من الصهيونية نفسها.

عبد القادر عياض: على كل حال هذا الكلام لا يُلزمك إلا أنت ولكن نحن نتكلم على موضوع الحوار في حد ذاته أنت قلت بأنه حوار فاشل هل برأيك جزء من فشل هذا الحوار إنه يتم بين اللبنانيين بعضهم بعض؟ هل ترى من ضرورة تدخل عربي أم أن يجب أن يتحاور اللبنانيون بينهم ولكن بشكل آخر؟

"
لبنان لا يمكن أن يعيش دون تدخل عربي لأنهم لا يتفقون وكل شخص منهم من ورائه هدف من ورائه دولة أجنبية تسنده
"
      مشارك

عبد الرزاق الحريري: لبنان لا يمكن أن يعيش دون تدخل عربي لأنهم لا يتفقوا كلهم جاؤوا إلى الطاولة وكل واحد وراؤه هدف وأحدهم جاء وراءه فرنسا والآخر وراءه بريطانيا والآخر وراءه أميركا..

عبد القادر عياض: ولكن..

عبد الرزاق الحريري: وجاء أحد منهم يتجه بالاتجاه العربي..

عبد القادر عياض: طيب ألا يكفي..

عبد الرزاق الحريري: هناك قلة قليلة تتجه بالاتجاه العربي..

عبد القادر عياض: نعم ألا يكفي اللبنانيين فخرا بأنهم جلسوا إلى طاولة ليتحاوروا بمختلف اتجاهاتهم عداءاتهم توافقاتهم جلسوا ليتحاوروا هذا النموذج لا نجده في كثير من البلدان العربية؟

عبد الرزاق الحريري: هم جلسوا ليتآمروا وليس ليتحاوروا جلسوا ليتآمروا على سلاح المقاومة في لبنان..

عبد القادر عياض: ولكن هم مختلفون سيد عبد الرزاق هم مختلفون..

عبد الرزاق الحريري: نعم؟

عبد القادر عياض: هم مختلفون كيف يتآمروا؟

عبد الرزاق الحريري: هم جاؤوا ليتآمروا على حزب الله جاؤوا ليتآمروا على سلاح المقاومة في لبنان..

عبد القادر عياض: ولكن حزب الله جزء من طاولة الحوار..

عبد الرزاق الحريري: جاؤوا ليتآمروا على سوريا.. وعلى الشرفاء في سوريا ولبنان..

عبد القادر عياض: طيب برأيك أنت لإنجاح هذا الحوار وبشكل مختصر لو سمحت لإنجاح هذا الحوار ما المطلوب؟

عبد الرزاق الحريري: يا سيدي العزيز لبنان لا يمكن أن تحكم بشكل طائفي لبنان لا يمكن ولا بأي شكل من الأشكال أن تحكم بشكل طائفي على سبيل المثال لبنان يوجد بها المسيحي والدرزي والمسلم السني والشيعي في سوريا توجد أكثر من ثلاثين طائفة في سوريا ولا نتحاور بشكل طائفي نتحاور بشكل وطني بشكل قومي.

عبد القادر عياض: فكرتك وصلت بشكل جيد عبد الرزاق الحريري من سوريا، الآن إلى السعودية ومعنا صهيب من السعودية سيد صهيب بداية.. أو سحيم عفوا على التسمية سحيم من السعودية سيد سحيم لنعد إلى السؤال الأول والمركزي كيف تجد هذا الحوار اللبناني اللبناني؟

سحيم- السعودية: السلام عليكم.

عبد القادر عياض: وعليكم السلام ورحمة الله.

سحيم: أؤكد إن هذه التقسيمة أو هذه البوتقة اللي هم الآن الرؤوس المتحاورة كلهم صنيعة معهد شملان معهد شملان معهد تديره الاستخبارات البريطانية في الثلاثينات ميلادية لنا بالحل أنت تريد أن نقول شو هو الحل، الحل أن هناك في لبنان الآن..

عبد القادر عياض: قبل الحل لماذا اتهمت هؤلاء بالعمالة أو..

سحيم: لا مش عمالة هم طبخة يا سيدي قديمة وتوارثوها أبا عن جد يعني خلينا نكون صريحين..

عبد القادر عياض: ولكن على أي أساس بنيت هذا الحكم على أي أساس؟

سحيم: بنيت لأن المخابرات البريطانية كان لها معهد يُدرس الدبلوماسيين اللي هم الآن في جميع أنحاء العالم تأكد تماما هذا معهد شملان الكل يعرفه..

عبد القادر عياض: ولكن قد يرد عليك قائل ويقول لماذا كلما خرج أناس يتكلموا عن رأيهم بكل صراحة وقالوا لا لهذا ونعم لهذا نتهمهم بأنهم يدخلون في إطار ما لماذا هذه الاتهامات والقوالب الجاهزة؟

سحيم: العفو أنا قبل أقول الحل فيه موضوع مهم..

عبد القادر عياض: نعم ما هو؟

سحيم: الآن مجدي العنجر كان سباق بالجهاد في هذه المنطقة المباركة اللي حول الأقصى الشريف..

عبد القادر عياض: المبارك..

سحيم: كان يا سيدي هم سباقين من قبل الثلاثينات وهم يعني حتى شباريهم الآن عند كل ذي عقيدة وكل ذي قيم موجودة احترام وتمجيدهم فالآن في لبنان بعض المتنفذين حاولوا السيطرة على فئة معينة وهكذا لكن أنا أؤكد لك إنه الحل هو أن هنالك تيار جهادي سلفي قوي عرمرم يعني له مد هذا أنا أؤكده والله أعلم أؤكده لأنه العلامات واضحة من لبنان..

عبد القادر عياض: سيد سحيم أنت تعلم بأن لبنان بلد متنوع بلد له هامش عريض وطويل من الديمقراطية طيب أنا أسألك سؤال بشكل أو بآخر ألا يعتبر هذا النموذج لمجرد أن يجلس اللبنانيون بعضهم إلى جوار بعض بمختلف أطيافهم وتوجهاتهم وعداءاتهم وانتماءاتهم ويتحاوروا أليس هذا نموذجا جيدا؟

سحيم: يا سيدي إحنا ليه نروح بعيد الآن القادة نفسهم يجلسون على الطاولة وكل واحد يطلع على الثاني في غل ثانيا جاي على الفئات هذه اللي أصلا بنيت يعني أنا ما أقدر أقول بنيت على باطل فيهم إن شاء الله الطيبين وفيهم.. ولكن التقسيمة الأولية هي ذهبت إلى ليس عودة لأن الآن تيار جهادي والآن لبنان تعتبر جبهة كما العراق جبهة لأن فلسطين الآن يعني قيد أنملة والجدار العازل هذا يا أخي ليس..

عبد القادر عياض: وإن كان هذا ليس..

سحيم: لا.. لا خليني أوصل لك الفكرة..

عبد القادر عياض: ليس موضوعنا ولكن تأكد أن..

سحيم: لا.. لا بعد إذنك يعني..

عبد القادر عياض: لا تأكد أخي سحيم تأكد أن فكرتك وصلت بشكل جيد نشكرك على هذه المشاركة ويبقى هذا الكلام هو رأيك أنت حر فيما تقول الآن إلى اليمن ومعنا السيد مؤمن سيد مؤمن مجرد أن يلتقي الفرقاء اللبنانيون بدلا من أن يتقاتلوا بدلا من أن يصبح الشارع اللبناني هو وسيلة التعبير لا يجلسون إلى بعضهم بعض يتكاشفون بكل حرية بكل صراحة يقولون مآخذهم على الآخر أليس هذا نموذجا جيدا؟

مؤمن- اليمن: لا شك أنه نموذج جيد الحوار دائما يدعو إلى التقارب لا إلى التباعد اتفقوا جميعا على كل النقاط تقريبا إلا نقطتين نقطة الرئاسة وسلاح حزب الله نقطة الرئاسة الرئيس جاء بطرق غير شرعية بأسلوب التهديد والتوعيد وأما سلاح حزب الله فهو سلاح مليشيا جميع المليشيات في سوريا.. في لبنان قد حلت ما معنى أن يبقى حزب الله بيده سلاح وقد حُررت الأرض وبقية شبعا وما شابه ذلك الحكومة اللبنانية لم تتنازل عنها وقالت إنها ستستردها في حالة تنازلت عنها سوريا وأقرت بشرعيتها إلى لبنان إذاً سلاح حزب الله هو مهدد هو يمكن أن يهدد فلسطين من الداخل..

عبد القادر عياض: سيد مؤمن الحوار الوطني اللبناني بهذا الشكل برأيك هل هو باب نافدة جيدة للنأي بالبلد عن أي ربما حرب أهلية قد تعود لا سمح الله أم أنه لا أنه آخر الحلول وفي حال فشله فهو الكارثة لا قدر الله؟

مؤمن: لا شك أن الحوار يجعل الناس أكثر تقاربا بينما تبدو التصريحات قوية بين بعضهم عن بُعد حتى صرح أحدهم كان يظن أن هناك بينه وبين الآخر فيه فجوة كبيرة وعندما التقوا على طاولة الحوار قالوا لقد رأينا بعضنا وتكاشفنا مع بعضنا وبدؤوا يسلمون على بعض ويتصافحون ويضحكون ولكن هناك أنا قلت بقي نقطتين فقط اختلفوا عليها وهذه النقطتين هي نقطة الرئاسة ونقطة سلاح حزب الله وغير ذلك هم اتفقوا على كل النقاط وهذا يمهد الطريق إلى إيجاد صيغة مشتركة للعيش المشترك في الأيام القادمة والمستقبل القادم بإذن الله ولبنان أصبح الآن حر سيد بجيشه وشعبه وانتخب حكومة ديمقراطية منتخبة مؤيدة من الشعب وما شابه ذلك.

عبد القادر عياض: نعم إذا كان معنا من اليمن السيد عبد المؤمن وهو للأسف آخر المتصلين نأسف للذين حاولوا الاتصال بنا أو اتصلوا ولم نتمكن من أن نستمع إلى آرائهم البرنامج مازال مفتوحا هناك أسابيع قادمة وهناك موضوعات أخرى نحبذ أن نتشرف بسماع آرائكم في برنامجنا هذا في ختام هذه الحلقة إليكم تحيات مَن قام بالإعداد أماني عواد والمخرج منصور طلافيح وجميع فريق البرنامج وأنا عبد القادر عياض إلى اللقاء بإذن الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة