امتحان الديمقراطية وتطور الأحداث في لبنان   
الجمعة 1425/4/16 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:17 (مكة المكرمة)، 21:17 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

سامي حداد

ضيوف الحلقة:

دوري شمعون: رئيس حزب الوطنيين الأحرار
عبد الوهاب بدرخان: نائب رئيس تحرير صحيفة الحياة
إيلي الفرزلي: نائب رئيس مجلس النواب اللبناني

تاريخ الحلقة:

29/11/2002

- حقيقة محاولة تحجيم المعارضة اللبنانية في ظل اتهام أقطابها بالعمالة
- حقيقة المطالبة بخروج سوريا من لبنان في مؤتمرات المعارضة

- حقيقة تسييس القضاء في ظل الأحكام الأخيرة ضد المعارضة

- طبيعة العلاقة المميزة بين سوريا ولبنان

- تعامل لبنان مع قضية اللاجئين الفلسطينيين فيها

سامي حداد: مشاهدينا الكرام، أهلاً بكم.

(أكثر من رأي) على الهواء مباشرة من لندن.

إلى متى يبقى استخدام الصراع في الشرق الأوسط حجة للتضييق على الحريات في لبنان، ووسيلة ليصبح هذا البلد نسخة عن بعض الأنظمة العربية المحيطة به، كما صرح -قبل يومين- في لندن النائب نسيب لحود (رئيس حركة التجدد الديمقراطي)؟

هل بدأ تطويع المعارضة اللبنانية وكسر عظمها ورفع السواطير فوق رؤوسها؟ الفصول بدأت بإسقاط نيابة المعارض الأرثوذكسي وليس الماروني جبراييل المر هذا الصيف في انتخابات فرعية وإغلاق تليفزيونه MTV وتعيين آخر مكانه.

فهل أصبح الحديث عن استقلال القرار اللبناني والمطالبة بخروج القوات السورية من لبنان حسب اتفاقية الطائف قبل ثلاثة عشر عاماً رمزاً للخيانة كما قال الرئيس السابق أمين الجميل؟

ثلاثة تهم وجهت إلى ثلاثة من أقطاب المعارضة المارونية، الرئيس السابق أمين الجميل اتصال بإسرائيل، العماد ميشيل عون تهديد السلم الأهلي، من باريس مكان إقامته المؤقتة، دوري شمعون نجل الرئيس الراحل كميل شمعون إطلاق مواقف تحريضية ضد الدولة وضد سوريا خلال مشاركته في مؤتمر الموارنة في لوس أنجلوس هذا الصيف.

تزامن هذا المؤتمر مع مشروع الكونجرس الأميركي بما سُمي بقانون محاكمة سوريا، فسر المراقبون هذه التهم والتي ليست رسمية حتى الآن بأنها تسييس للقضاء ومحاولة للقضاء على كل ما لا ينسجم مع الحكم.

فهل المعارضة أصبحت أمام خيارين لا ثالث لهما، إما مع الحكم وسوريا، أو مع إسرائيل أو أميركا؟

الجميل وعون وشمعون ومن لف لفهم الذين يوصفون بتكتل أو لقاء بلدة (قرنة شهوان) هل يمثلون مطالب مسيحي لبنان، وأن طرحهم وطني لا مسيحي، المتمثل بكف يد سوريا عن لبنان، ولكن ماذا عن تجمع آخر يعرف باللقاء التشاوري الذي يضم 40 نائباً مسيحياً ينتمون بالولاء لسوريا، ويعارضون طرح لقاء قرنة شهوان، أم أننا أمام انقسام مسيحي مسيحي تتخذ فيه سوريا ذريعة ومشجباً تعلق عليه مشاكل اللبنانيين؟

هل نسي المطالبون بانسحاب سوريا أن زعماءهم حجوا عام 76 إلى دمشق أثناء الحرب الأهلية لإنقاذ الحكم، عندما هددت أحزاب اليسار والمقاومة الفلسطينية بدخول المناطق المسيحية؟

ألم تساهم سوريا بوقف الحرب الأهلية، كما أن وجودها هو الضامن للأمن والاستقرار في كل لبنان؟

وإذا ما هب العالم في "باريس 2" لإعطاء جرعات مخدرة للاقتصاد اللبناني المتدهور، أليس من المنطقي أن يتماثل للشفاء الجسم السياسي، ويبدأ حوار بنَّاء بين الحكم والمعارضة دون إلغاء أي طرف للآخر، وتحقيق مصالحة وطنية حقيقية دون تدخل خارجي؟

مشاهدينا الكرام، نستضيف في حلقة اليوم في الأستوديو المتهم الأول السيد دوري شمعون (رئيس الحزب.. حزب الوطنيين الأحرار في لبنان) والأستاذ عبد الوهاب بدرخان (نائب رئيس تحرير صحيفة الحياة) وعبر الأقمار الاصطناعية من بيروت الأستاذ إيلي الفرزلي (نائب رئيس مجلس النواب اللبناني) للمشاركة في البرنامج يمكنكم الاتصال بنا على هاتف رقم (442075870156) وفاكس رقم (442077930979).

ويؤسفني إذ إن الإنترنت هذا اليوم بسبب الديكور الجديد للأستوديو لا يعمل حتى هذه اللحظة ولو بدأنا من بيروت مع الأستاذ إيلي الفرزلي، أستاذ إيلي الفرزلي في بيروت، اتهام ثلاثة من أقطاب المعارضة اللبنانية، الرئيس السابق الجميل، العماد ميشيل عون، دوري شمعون (رئيس حزب الوطنيين الأحرار) بالعمالة مع إسرائيل، تهديد.. تهديد السلم الأهلي، إطلاق مواقف ضد الحكم وسوريا في.. في أميركا من قبل السيد شمعون. اعتبرها البعض على أنها محاولة لتحجيم أو كسر شوكة المعارضة وتسييس للقضاء، وهذه نقطة كتير مهمة، وبذا كما قال النائب -كما جاء في المقدمة- نسيب لحود "أصبح لبنان نسخة عن الأنظمة العربية المحيطة به" كيف تقول في ذلك، أستاذ إيلي؟

إيلي الفرزلي: أولاً مساء الخير.

سامي حداد: مساء النور يا سيدي.

حقيقة محاولة تحجيم المعارضة اللبنانية
في ظل اتهام أقطابها بالعمالة

إيلي الفرزلي: بالنسبة لمسألة.. بالنسبة لمسألة التهم الموجهة من هنا وهناك أنا يعني لست مطلع على تفاصيل أو مضمون هذه التهم، وأنا يعني غير معني بمسألة إدعاء من هنا أو إدعاء من هناك، أنا كشخصية ديمقراطية برلمانية أتعاطى مع المسألة من وجهة نظر سياسية، أبني المواقف على ضوء المسألة السياسية والدستورية، ولا أتعاطى بالموضوع من جراء تهمة من هنا وتهمة من هناك، وكرجل قانوني الأمور بنتائجها، لأنه تحريك الدعوة العامة أو الاتهام يجب أن يكون مرتبط بسلسلة من الإجراءات و.. و.. والإثباتات التي تؤدي لكي يبنى الشيء على مقتضى الدليل وليس على مقتضى التهمة، لذلك أنا لست بصدد تقويم أي اتهام صدر من هنا أو من هناك بحق أي شخصية سياسية لبنانية، أما بالنسبة..

سامي حداد [مقاطعاً]: إذن من ناحية.. أستاذ إيلي، أستاذ إيلي، عفواً أستاذ إيلي، أستاذ إيلي.

إيلي الفرزلي: نعم.

سامي حداد: يعني أنت يوم الثلاثاء الماضي وكما أوردته صحيفة "الشرق الأوسط" هنا في لندن في ندوة صحيفة عقدتها في البرلمان اللبناني تحدثت عن.. هاجمت دولة المزارع، وقلت لقد أُجهز على القضاء ومجلس الإعلام، والمجلس الدستوري والإدارة وكامل المؤسسات، وهذا أمر بالغ الخطورة، هل أفهم من ذلك يعني أنك غير راضٍ عن هذه الاتهامات؟

إيلي الفرزلي: طبعاً.. طبعاً أنا غير راضٍ عن الأسلوب التي يتم فيه منطق بناء المؤسسات بالبلد، طبعاً لا شك، أنا أقول أن هناك علة أساسية ومرض حقيقي هو منطق المصلحة السياسية مسيطر على منطق بناء دولة المؤسسات والقانون التي هي الضمانة الحقيقية لي ولأمثالي ولغيري من المواطنين في.. كمستقبل سياسيي ودستوري وبرلماني ووطني وشعبي، هذا أمر أنا متمسك فيه، وكأنا أدَّعي أنني كنت أول من رفع شعار دولة القانون والمؤسسات في لبنان عام 1990 هناك..

سامي حداد: إذن وماذا أستاذ.. أستاذ إيلي عفواً، عفواً، أستاذ إيلي، باختصار لأنه الأستاذ دوري عاوز يتكلم هون.

إيلي الفرزلي: باختصار أصل... اتفضل.

سامي حداد: عاوز أقول سؤال.. سؤال.. سؤالي باختصار، إنه يعني ما.. يعني كل هؤلاء الأقطاب -خلينا نسميهم- الثلاثة يعني كان رئيس سابق أمين الجميل، كان رئيس وزراء، وقائد جيش العماد عون في باريس، دوري شمعون رئيس حزب الوطنيين الأحرار، ابن رئيس جمهورية سابق، يعني طرح هؤلاء الثلاثة يتعلق بموضوع السيادة اللبنانية، وإعادة انتشار أو خروج القوة السورية من لبنان، هل أنت مع هذا الطرح أو ضده من منطلق هذه التهم؟

إيلي الفرزلي: هذا الموضوع أنا.. أنا هذا الموضوع أنا على اختلاف بوجهات النظر مع السادة الأساتذة التي ذكرت، أنا أعتبر أن مسألة السيادة في لبنان والاستقلال هم.. هما مسألتان لا يتعرضان لأي خطر على الإطلاق، لا بل بالعكس إنني أعتبر أن السيادة والاستقلال اللبناني -وقد رافقت في العقدين الأخيرين منطق بناء الدولة- لم يكن ليتوفر إمكانية الحلم بالسيادة والاستقلال لولا مساعدة سوريا، مسألة إعادة انتشار القوات السورية تمت من ضمن الطائف، مسألة متى تنسحب سوريا من لبنان تم في الغرب والشرق، وأخيراً كان على لسان الرئيس (شيراك) في خطبة أدلى بها في المجلس النيابي، وعلى لسان كثير من المسؤولين الأميركيين أن هذه مسألة مرتبطة بتطور مسار التسوية في منطقة الشرق الأوسط، وأضف على ذلك أنا كلبناني وكمسيحي لبناني، وكمسيحي لبنان بقاعي أقول أنه إذا لم تقع التسوية وترسو في منطقة الشرق الأوسط، والتداعيات المترتبة على ذلك على مستوى الانقسامات والتداعيات المذهبية والطائفية والمشاريع المتطرفة في المنطقة، فإنني أرى في القوات العربية السورية المتواجدة على الأرض اللبنانية مصدر أمان وطمأنينة لي شخصياً على الأرض اللبنانية بالتنسيق مع القوات اللبنانية وبقرار سياسي من الدولة اللبنانية مدعومة ومتحالفة ومفوضة من قبل القوات السورية.

سامي حداد: شكراً أستاذ إيلي، مع أنه يعني اتفاقية الطائف عام 89 تقول بأنه يجب أن تنسحب القوات السورية، إعادة انتشارها بعد عامين، ومن ثم يعني تتفق الدولتان فيما بعد على وجودها أو عدم وجودها، ولا علاقة لها بموضوع قضية الشرق الأوسط.

إيلي الفرزلي: هذا...

سامي حداد: سأعود إليك لأنه الأستاذ دوري يريد أن.. أن يجيب على ما قلت، وكذلك الأخ عبد الوهاب بدرخان.

[فاصل إعلاني]

سامي حداد: أستاذ دوري شمعون، سمعت ما قاله نائب رئيس مجلس النواب اللبناني فيما يتعلق بطرحكم، يختلف معكم من حيث الطرح، يعني رجل قانوني قال إنه هذه التهم غير رسمية حتى الآن، ويعني لم.. لم يقل مع أو ضد، يجب أن تتخذ الإجراءات القانونية وبشكل ديمقراطي، ولكنه يختلف معكم فيما يتعلق بطرحكم فيما يتعلق بسوريا ويعني.. يعني تنصبون العداء لسوريا، أنتم ليه؟

دوري شمعون: لأ هلا.. هلا نحنا أعداء لسوريا، ما عندنا عداء لسوريا نحنا، نحنا بالعكس نحنا عم بدنا يا اللي عمالين نقوله من زمان مش لليوم إنه نحنا وسوريا جيران، إنه فيه أصول لحسن الجيرة هو الاحترام المتبادل ما بين الجارين، يعني منطلقين من الأساس هذا، اليوم الجيش السوري سيطر على لبنان سنة الـ 76 بطريقة شبه رسمية، فُرض علينا من قبل أميركا، وقت أميركا بتقول لنا إنه نحن.. وزارة الخارجية الأميركية و.. و.. يعني بشخص (ألفريد إيفرسون) اللي هو كان نائب وزير الخارجية مع (كيسنجر) بيقول لي إلي أنا شخصياً بواشنطن إنه نحنا مش قادرين نبعت لكم ولا أسطول سادس، ولا قادرين نبعت لكم (United Nations) مثلما صار بقبرص قبل منها بسنة وشوية، القوة الوحيدة اللي فينا نبعت لكم إياها هو الجيش السوري حتى توقف القتال وحتى تضبط الأمن.

سامي حداد: ذكرت نقطتين أستاذ.. أستاذ..

دوري شمعون: لأ خليني..

سامي حداد: ذكرت نقطتين إنه يعني الأميركان قالوا يجب أن يدخلوا السوريون الغطاء العربي وإلى آخره، ولكن بنفس الوقت يعني لا.. لا نريد أن نرجع إلى الماضي، يعني عندما حج الزعماء المسيحيون بيير الجميل، والدك تعالوا أنقذونا يا جماعة عشان الله..

دوري شمعون: اسمعني شوية، ما هو المقدمة، يا.. يا أستاذنا.. يا أستاذنا..

سامي حداد: وذكرت موضوع (إيفرسون) قال ما راح نبعت الأسطول السادس يعني كأنما.. كأنما تذكر المشاهد العربي عندما والدك -رحمه الله- عام 58 استدعى الأميركان..

دوري شمعون: يا أستاذنا، يا حبيبي لأ، ما خليني.. إذا اسمعني شوية.. ما.. اسمح لي شوية ما.. اسمح لي شوية.. اسمح لي شوية، اتركني أنا أحكي، أنت جايبني لهون حتى أنت تحكي أو أنا أحكي؟

سامي حداد: اتفضل، لا.. بدي أقول لك يعني، أعطيك..

دوري شمعون: طيب هذا.. إذا بدك يعني أنا أحكي..

سامي حداد: اتفضل.

دوري شمعون: أنا بلشت عم أعطي مقدمة للموضوع إنه ليش حتى قبلنا بالجيش السوري، نحن ما كان بدنا الجيش السوري، وما.. وما إلنا أبداً ممتنعين إنه فيه.. إذا دخل الجيش السوري ينزل على لبنان راح بيرجع بيطلع، لأنه بنعرف نوايا السوريين إخواننا السوريين بالنسبة للموضوع، واعترضنا على ذلك، بأن الأميركان.. بأن الأميركان وقتها إنه العملية (its to… to rescue the situation) يا إما بدكم تقبلوا بالشيء اللي عمال نعرضه عليكم، يا إما بدنا الحرب تظلها ماشية في لبنان، ما كان فيه عندك خيارين، 3، 4، كان فيه خيار واحد ok.

سامي حداد: وحصلت الطائف.. وحصلت الطائف.. الطائف..

دوري شمعون: لأ، قبل الطائف هذه، أنا بأحكيك بسنة الـ 76 وقت اللي أنت هلا رجعت..

سامي حداد: إحنا قلنا بدناش نعود للتاريخ الآن..

دوري شمعون: وقت رجعت أنت تقول لي هلا إنه نحن روحنا على سوريا، نترجى سوريا حتى تدافع عنا، مش مضبوط ها الحكي، نحن وقت اللي أميركا يا اللي هي.. هي بتدير سياسة العالم لسوء الحظ، خصوصاً بالشرق الأوسط تيجي بتقول لنا إنه ما فينا نبعت لكم شيء أبداً إلا غير جيش السوري، لا حول ولا قوة قبلنا بالجيش السوري، هلا، فيه كتير ناس يقولوا لك إنه الجيش السوري بلبنان إنه إذا كان خارج الجيش السوري بلبنان يا لطيف شو بيصير بيخرب لبنان، بيقتلوا بعض اللبنانيين، أنا ما أني موافق أبداً بالنسبة للموضوع هذا، نحن الحركشات اللي كانت دايماً تصير، والنعرات الطائفية اللي كان بتتحرك بلبنان كان يحركها منها السوري ومنها غير السوري...

سامي حداد[مقاطعاً]: لكن قبل.. فيه.. فيه مؤخراً وزير الصحة..

دوري شمعون: يا أستاذ سامي.. طب خليني أكفي.. يا أخي خليني.. يا أخي خليني أكفي..

سامي حداد: وزير الصحة اللبناني السيد سليمان فرنجية قال لو خرج السوريون لصارت مذبحة..

دوري شمعون: يا أخي خليني أكفي حكي، الله يرضى عليك، خليني أكفي حكي، وبعدين قاطع. نحن بالموضوع هذا اللي بدنا وقتها بنيجي نقول، وإذا كان بده يوافق مع اللي عم بيقوله الأستاذ إيلي إنه نحن بلا سوريا يا لطيف شوف الخطر على لبنان، معناته إنه اعتراف إنه ها البلد هذا قاصر، لبنان بلد قاصر، ما إنه قادر هو يدير نفسه وبده مين يديره ومين يحافظ عنه، إذا كأنه من بعد ما صار لهم مستلمين الإخوان مع سوريا مستلمين البلد صار لهم من سنة.. من سنة الـ 89 مستلمين ها البلد، إذا كانوا من بعد هذا كله، وبعدين إحنا قاصرين كتر خيرهم.

حقيقة المطالبة بخروج سوريا من لبنان في مؤتمرات المعارضة

سامي حداد: أستاذ.. أستاذ.. أستاذ دوري، يعني لننسى الماضي، نتحدث في الواقع، الآن يعني مؤتمر لوس أنجلوس الذي حضرته أنت شخصياً للموارنة، وفي هذا المؤتمر يعني طلعت تصريحات وبيانات، المطالبة بخروج السوريين من لبنان، والحفاظ.. الجيش يجب أن يدخل إلى الجنوب حفاظاً على أمن البلد، بعبارة أخرى يعني كأنما تريدون معاداة حزب الله، بالإضافة إلى ذلك، وهذا أهم شيء يعني الكونجرس الأميركي الذي طالب بمحاسبة سوريا يعني نفس.. نفس مطالبتكم مثل مطالبة الكونجرس الأميركي الذي يسيطر عليه اليهود.

دوري شمعون: أنا..

سامي حداد: وبيانكم يؤيد مطالب الكونجرس بمحاربة سوريا، حتى إنه يا أستاذ إيلي، ذكرت لي الأميركان، السفير الأميركي في بيروت (فنسنت باتيل) قال: لقد أثار دهشة العديد من اللبنانيين ما حدث في لوس أنجلوس، اتهمكم بتبني لهجة طائفية، وأن جلسات المؤتمر خطيرة للغاية على الوحدة الوطنية اللبنانية، يعني.. يعني فيه هنالك فرق، يعني مجال بين أن.. أن.. أن تتحاور مع سوريا، أم أن تأخذ بيانات مثل هذه يعني..

دوري شمعون: أنا أريد أجيب، يعني.. يعني خلصت.. خلصت، صار فيَّ أحكي؟

سامي حداد: اتفضل.. اتفضل.. اتفضل.

دوري شمعون: طيب، أولاً مؤتمر لوس أنجلوس الماروني نحن اندعينا عليه حتى نروح لهناك ونشوف.. نشوف فينا نصير، ونشوف.. ويشوف إذا نعمل، ونشوف ها (الدياسكورا) ها اللبنانية اللي هم موجودين بالخارج شو وضعهم، وكيف فينا نقدر نتعاطى معهم ويتعاطوا معنا، حتى نفيد لبنان.

خطابي أنا بلوس أنجلوس ما بيفرق نص كلمة عن خطابي بلبنان، لا بل.. بالعكس خطابي بلبنان أشد من خطابي اللي كان بره لسبب بسيط كتير، لأنه حسيت إنه فيه نوع من حماس زايد من قبل اللبنانية اللي هم موجودين بره، وإنه.. إنه الخطاب تبعهم كان خطاب لازم يكون شامل ولايق أكتر من هيك، يعني وقت ما هم جاي عمال يطالبوا بالقانون تبع.. تبع محاكمة سوريا، أنا قلت إنه لازم ينزاد على.. بالنسبة للمؤتمر اللي معمول هناك، يا اللي نحن كلبنانيين رايحين من هون ما إلنا دخل نحن، وموجودين هناك، بس اللبنانيين اللي هناك اللي صار معهم الجنسية الأميركية إلهم حق يعملوا اللي بدهم إياه بالنسبة للكونجرس، و.. ويطالبوا اللي بدهم إيه، أنا طلبت من شان الوحدة إنه يزيدوها على الموضوع كله هذا إنه أن يحارب الإرهاب أينما كان ومهما كان، هون العملية وقت اللي لقيت إنه الفقرة هايدا ما إنه موجود اختلفت أنا وياهم بالرأي ورفضت أمضي أي شيء طلع من لوس أنجلوس لأنه.. لأنه ما بأعتبر.. بأعتبر إنه أنا كلبناني ما إني لبناني أميركاني أولاً بس إذا كان بينعمل شيء يا اللي هو بالفعل يكون أنتم.. لقيتوه أنتم من ناحية الإرهاب لازم يكون القرار الأميركاني ضد كل شيء فيه إرهاب أين من كان. هايدا واحد...

سامي حداد[مقاطعاً]: مع إنه.. فيه.. فيه عندي موجز الأخبار، أعطيك المجال بعد ذلك، أريد أن آخذ رأي الأستاذ عبد الوهاب، أستاذ عبد الوهاب، يعني تجمع أو لقاء قرنة شهوان من المسيحيون معظمهم من.. من..
دوري شمعون[مقاطعاً]: لا أنا إذا سمحت، بس بعدي أكفي شغلة واحدة بس.

سامي حداد: أستاذ..

دوري شمعون: إنه ما تنسوا يا سيدي، ما تنسوا إن هاودا.. ها الجماعة اللبنانية الموارنة وغير الموارنة اللي هم موجودين بالخارج اليوم، هايدول موجودين بالخارج بسبب السياسة السورية بلبنان، هادول اتهشلوا من.. من قراهم، اتهشلوا من بيوتهم.. اتهشلوا..

سامي حداد: ok.. ok، نعطي.. نعطيك ok، هذا.. من ناحية الأستاذ إيلي..

دوري شمعون: نحن.. في هذا الموضوع.. يعني هايدول.. هايدول..

سامي حداد: يجاوب على ذلك، أستاذ عبد الوهاب، يعني فيه عندنا.. الطرح..

دوري شمعون[مقاطعاً]: لا.. لا اسمح لي شوي بدي أكفي أنا، خليني أكفي.

سامي حداد: فيه عندي دقيقة لموجز الأخبار.

دوري شمعون: أكفي جملتي، أنا.. أنا بأكفي جملتي.

سامي حداد: اتفضل.

دوري شمعون: هودي جماعة ما فينا إشي نحنا نقول لهم إنه ما يكون إحساساتكم ضد سوريا الإحساسات اللي نحنا فينا تكون عندنا إياها وإن إحنا نتحملها لأنه هم اتهجروا وقاعدين بره، بس ها اللي بدي أقوله..

سامي حداد: ok، عبد الوهاب بدرخان يبدو حوالي دقيقة عندنا.. يعني فيه يعني هنالك اتجاهان قرنة شهوان المعارضة لما يدعون بالتدخل السوري في الشؤون اللبنانية ووجود القوات السورية وهنالك اللقاء التشاوري الذي يضم ستين أو أربعين نائباً مسيحياً، يعني من المؤيدين لسوريا، يعني فيه هنالك شغلة مسيحية، الشغلة السورية عبارة عن مشجب تُعلق عليه مشاكل المسيحيين هل تعتقد ذلك؟

عبد الوهاب بدرخان: بأعتقد إنه فيه مشكلة عند.. عند السلطة بقبول معارضة، هذه بشكل أساسي، لها السبب قرنة شهوان هي تجمع متنوع ومتناقض، صحيح مسيحي، وإنما مش دائماً ملاحق قضايا مسيحية يعني، بمعنى..

[موجز الأخبار]

سامي حداد: عبد الوهاب بدرخان عوداً إلى سؤالي -قبل موجز الأخبار- هنالك تكتلان، قرنة شهوان التي تطالب.. لقاء قرنة شهوان معظمهم من الموارنة يطالبون بعدم التدخل السوري وخروج القوة السورية حسب اتفاقية الطائف، هنالك اللقاء التشاوري يضم أربعين نائباً مسيحياً، يعني هل نحن أمام يعني تجاذب مسيحي مسيحي؟

عبد الوهاب بدرخان: هناك تجاذب طبعاً إنما كنت أقول إنه المشكلة في لبنان حالياً إن السلطة لا تستطيع أن تقبل معارضة، المعارضة الموجودة -حسب نسخة- قرنة شهوان هي معارضة مسيحية يعني من حيث المبدأ بأي نظام ديمقراطي من الأفضل أن تكون هناك معارضة، ومن الأفضل أن تسمع أصوات احتجاجات مسيحيين على أن تسمع أصوات صمت المسلمين، لأن هناك أيضاً رأي عام مسلم لديه آراء مشابهة كثيراً لآراء المسيحيين، للأسف إنه تطييف يعني صبغ المعارضة بهذا الطابع الطائفي يضيِّع مسألة المعارضة وفوائدها، قرنة شهوان ليست كلها.. يعني كلها مسيحية نعم، ولكن ليس كل طرحها من أجل قضايا مسيحية يعني هناك قضايا تهم.. تهم كل الناس ويمكن أن.. أن نرى..

سامي حداد[مقاطعاً]: مع أن هنالك نائب طرابلس مع هذه..

عبد الوهاب بدرخان: يعني من جملة.. من جملة الأمور..

سامي حداد[مقاطعاً]: مع نسيب لحود ضمن.. ليسوا من أعضاء قرنة شهوان ولكن يؤيدونهم.

عبد الوهاب بدرخان: من جملة الأمور أنه هناك موضوع الانسحاب السوري، ولكن هذا موضوع يعني وطني، يعني هذا موضوع موجود في اتفاق الطائف وموجود على جدول أعمال (.....)، في المقابل لما تأسس لقاء التشاوري مع الاعتذار للأستاذ إيلي فرزلي، يعني هذا كان مبين اختراع.. اختراع صراحة لحتى..

سامي حداد[مقاطعاً]: اختراع لبناني؟

عبد الوهاب بدرخان: لأ طبعاً، يعني هذا..

سامي حداد: اختراع مين؟

عبد الوهاب بدرخان: اختراع طبعاً اللبنانيين هم اخترعوه، إلهم حق نواب مسيحيين وسياسيين مسيحيين لبنانيين من حقهم يقولوا لأ نحنا عندنا رأي مختلف إحنا مع سوريا، نؤيد سوريا ونؤيد ها التلاحم مع سوريا، إلهم حق، ولكن في السياق اللي إجوا فيه بيَّن بالنسبة للرأي العام اللبناني بكل طوائفه يعني من مسيحيين ومسلمين، بين إنه هذا جاي بس لضرب قرنة شهوان ولضرب التيار السياسي والمطالبة السياسية اللي عم تطالبها قرنة شهوان وللأسف إنه.. إنه بعدين التطورات التي حصلت يعني أخطر شيء حصل في هذه المرحلة مع.. بسياق عدم قبول المعارضة، أنك تلغي نيابة واحد انتخب، إنك تستخدم القضاء في هذا وتستخدم القضاء لإقفال محطة تليفزيونية، السبب إنه هذه المحطة يعني أُشتُمَّ بأنها أصبحت محطة معارضة، وبالتالي يعني واضح إنه هناك كلمة سر بين النظامين اللبناني والسوري هي إنه الآن المعارضة لا تزال ممنوعة، يعني هي ممنوعة، نحن بنعرف إنها ممنوعة مش.. مش من اليوم، من أيام من..

سامي حداد: يعني لا ترفع رأسها، أستاذ إيلي فرزلي في.. في بيروت سمعت ما قاله الأخ عبد الوهاب بدرخان، يعني اختراع أو إنشاء اللقاء التشاوري من أربعين نائباً مسيحياً..

إيلي الفرزلي[مقاطعاً]: خليني.. خليني أعطي..

سامي حداد: لا يؤيدون.. حتى أحط المشاهد بالصورة باختصار، إنه لتهميش قرنة شهوان..

إيلي الفرزلي[مقاطعاً]: نحن.. نحن لحتى.

سامي حداد: إلغاء نيابة جبراييل المر في المتن، يعني خنق للمعارضة بعبارة أخرى اتفضل يا سيدي.

إيلي الفرزلي: اسمح لي.. اسمح لي أستاذ عبد الوهاب مسألة اللقاء التشاروي وهايدا خطأ وقع فيه كثيرون، وأنا يعني.. كثيرين وأنا شخصياً أنا ما بألومهم لقاء التشاوري لم ينشأ كردة فعل على قرنة شهوان أو بوجه قرنة شهوان على الإطلاق، لقاء التشاوري خلق بعد سنة ونصف من نشوء قرنة شهوان نشأ عندما شعر أن هناك محاولة لإلباس مسيحية لبنان لباس كرأس حربة للغرب في الشرق بعد مؤتمر لوس أنجلوس عبر التحالف مع بعض اللوبي في مجلس الشيوخ، لإصدار قوانين يُحرض فيه أميركا على الشرق، والشرق بالنسبة إلنا سوريا، هنا نشأ اللقاء التشاوري، أما مسألة أن اللقاء التشاوري نشأ على قاعدة أنه كردة فعل على قرنة شهوان، على الإطلاق لا علاقة لهذا بذاك على الإطلاق وبدليل أن اللقاء التشاوري العنوان الأساسي لحركته السياسية كان بشكل واضح هو الحوار، محاولة توجيه.. توحيد وجهة النظر المسيحية من خلال بكركي وصاحب الغبطة، بعد أن طرح صاحب الغبطة البطريرك (صفير) مقولة: أننا لسنا بجالية صليبية وأننا نحن بريئون مما ورد في لوس أنجلوس، رأينا أن صاحب الغبطة رأس الكنيسة المسيحية هو الصالح لكي يجسد وحدة المسيحيين في لبنان على قاعدة المسلمات الوطنية الدستورية التي تم عليها التوافق في الطائف وعنوانها الرئيسي: وحدة الأرض والشعب والمؤسسات والنظام الديمقراطي البرلماني في لبنان والسيادة والحرية والاستقلال على قاعدة العلاقات المميزة مع سوريا، لذلك أي كلام له علاقة بأن اللقاء التشاوري هو ردة فعل على قرنة شهوان، هذا أمر غير وارد يعني ما.. ما بدها ردة فعل القصة، أما فيما يتعلق بالانتخابات سواء المتن أو غير المتن، نحن كلقاء تشاوري هناك نواب.. هناك وجهات نظر متعددة، الساحة اللبنانية مفتوحة على مختلف الآراء، والكل يعلم، والكل يعلم أن كثيرين من اللقاء التشاوري كان مع إعلان النتيجة الانتخابية كما وردت عبر إعلان نتيجة نيابية جبراييل المر، أما ما ورد فيما بعد حول مسألة المجلس الدستوري والأحكام التي صدرت هل تعتقد -يا أستاذ سامي- إنه أنا إلي حق إني أنزل على الشارع أعمل مظاهرات ضد أحكام قضائية؟ أنا أتوجه بالسؤال: غداً سيصدر حكم قضائي يتعلق بمسألة الضنية، وحوادث الضنية، حيث الجماعة الإسلامية هناك كانت متهمة بأحداث ما، هل تعتقد أنني أريد أن أبرر للطرف الآخر مظاهرات تطالب إعادة النظر بحكم القضاء في هذه المسألة أو تلك؟

عبد الوهاب بدرخان: بس يا أستاذ..

إيلي الفرزلي: أما القول أن لنا مآخذ..

عبد الوهاب بدرخان: يا أستاذ إيلي.. يا أستاذ إيلي..

إيلي الفرزلي: عفواً..

عبد الوهاب بدرخان: عفواً، عم تشبه يعني.. عم تشبه إبطال..

إيلي الفرزلي: عفواً..

عبد الوهاب بدرخان: عم تشبه إبطال نيابة شخص انتخب فعلاً بمسألة أمنية، طبعاً ما حدا بيعترض على الضنية وأحكام الضنية..

إيلي الفرزلي: لا لا.. أستاذ عبد الوهاب أستاذ.. أستاذ عبد الوهاب.

عبد الوهاب بدرخان: اتفضل.. اتفضل.

حقيقة تسييس القضاء في ظل الأحكام الأخيرة ضد المعارضة

إيلي الفرزلي: مسألة.. هايدي مسألة منهج، في التعاطي مع الحكم القضائي أنا شخصياً عندي مآخذ، أنا شخصياً وأدليت بمآخذي على المناخ الذي يسود مناطق بناء الدولة من حيث البعد الداخلي لبناء المؤسسات، ولكن ردة الفعل أنا ابن العادلية وأنت بتعرف ها الشيء تماماً مني لبيي لجدي، نحنا أبناء العادلية، ولكن هذا الموضوع.. أسلوب التعاطي مع القضاء يجب أن يتم أنه إذا كان هناك أخطاء من السياسيين ترتكب وأن هناك قاضياً قد تأثر بهذا أو ذاك، يجب عدم نقل المعركة إلى الشارع.

عبد الوهاب بدرخان[مقاطعاً]: يا أستاذ.. يا أستاذ إيلي..

إيلي الفرزلي: هايدي وجهة نظر اللقاء التشاوري، وأخذ موقف فيها..

سامي حداد: أستاذ عبد الوهاب اتفضل.

عبد الوهاب بدرخان: يا أستاذ إيلي ليش.. ليش حضرتك وأنا وكلنا بدنا نحترم القضاء ونحترم كلمة القضاء والمهم المؤتمنين على القضاء اللي بيستعملوه مش أنت وأنا عم نستعمل القضاء..

إيلي الفرزلي: هذا صحيح.

سامي حداد: يعني تريد أن تقول عبد الوهاب إن القضاء أصبح مسيساً؟

عبد الوهاب بدرخان: طبعاً القضاء أصبح مسيساً.

سامي حداد: كيف.. كيف.. كيف؟

عبد الوهاب بدرخان: يعني واضح من.. من سياق الأحكام.. واضح من سياق الأحكام، واضح من الفزلكة اللي أُعطيت لأسباب إلغاء نيابة جبراييل المر، أنا لا.. لا بأعرف جبراييل المر ولا بيهمني إنه ينتخب أم لا، بس يعني فيها.. فيها تنظير سياسي بالأول، عاملين تنظير..

سامي حداد[مقاطعاً]: على أساس إنه من المعارضة يعني؟

عبد الوهاب بدرخان: عاملين تنظير سياسي، وبعدين عاملين دراسة.. دراسة قانونية ماشي الحال، موضوع الـ mtv، بعض..

إيلي الفرزلي[مقاطعاً]: أستاذ عبد الوهاب.. يا أستاذ عبد الوهاب..

عبد الوهاب بدرخان: لحظة.. لحظة، موضوع..

سامي حداد: تليفزيون الـ mtv الذي كان لجبراييل المر الذي أُسقطت نيابته، نعم وأُغلق بعد ذلك أيضاً.

عبد الوهاب بدرخان: موضوع الـ mtv بعده تحت النقاش، يعني بعده فيه.. فيه خلاف.. فيه خلاف وطني عليه ليش بده يكون موضوع يعني حكم قضائي يصير فيه عليه ها القد انقسام.. انقسام بالرأي العام، لما نكون في ها القد انقسام بالرأي العام، معنى ذلك إنه منطق العدالة مش آخد مجراه وهون المشكلة يعني، التسييس حاصل وحاصل من زمان في محاكمات، في.. في توجيه.. في توجيه.. في استخدام الاعتقالات والتوقيفات، هذا كله معروف يعني.

سامي حداد: ok.. ok، أريد أن آخذ رأي الأستاذ دوري شمعون الأستاذ إيلي فرزلي قال بالحرف الواحد: إنه يعني مظاهرات ضد القضاء، يعني هذا ما بيصيرش في أي بلد في العالم، يعني لكم حق كمعارضة أن تنتقدوا، تعارضوا الحكومة، البرلمان اللي فيه السيد فرزلي، ولكن أن.. أن تحتجوا، واعتصامات ومظاهرات ضد القضاء هذا ما بيصيرش في أي بلد في العالم القضاء منزه؟ عنده نقطة مهمة هذه.

دوري شمعون: هو لما القضاء بيحترم نفسه الناس كلها تحترمه، لما القضاء هو بينزل لمستوى الشارع اسمحوا (…) ساعتها بيسيمحوا إنه الأمور تصير بهيك شكل، بعدين حق التظاهر والاعتراض هايدا بالدستور بكل دساتير العالم، مش لأنه.. مش لأنه ناس شباب أو ناس اللي هم رأيهم غير شكل عن رأي الدولة، بدها تنزل بالشارع وتعبر عن رأيه معناتها ممنوع..

سامي حداد[مقاطعاً]: أليس في القضاء..

دوري شمعون: إذا كانوا خالفوا..

سامي حداد[مقاطعاً]: باستطاعتك.

دوري شمعون: لا لا.. أي.. أي..

سامي حداد[مقاطعاً]: حتى في بريطانيا البرلمان وراءك..

دوري شمعون: هايدا اسمح لي شوي..

سامي حداد: تستطيع أن تتظاهر أمام..

دوري شمعون: لا لا هايدا.. هايدا عفواً.

سامي حداد: ضد الحكومة.. ضد البرلمان..

دوري شمعون: هايدا.. هايدا.. عفواً.

سامي حداد: ولكن ليس ضد القضاء.

دوري شمعون: عفواً اسمح لي شوي.. اسمح لي شوي.. اسمح لي شوي.

سامي حداد: اتفضل.

دوري شمعون: إلك حق تتظاهر بأي موضوع اللي كان على شرط.. على شرط إنه تكون أنت عمال تتظاهر ضمن القانون يعني ما عم تكسر، ما عم بتعمل ما أعرفش اسمه، وثانياً: وقت اللي عمال تتظاهر ما تكون عمال تتظاهر حتى تهتف للعدو هايدا بكل بلدان العالم موضوع قضائي وغير قضائي، هايدي كلها ما لها دخل أبداً وبعدين شو.. ها القضاء اللي عندنا يا اللي توصلنا نحنا فيه، شو الفرق بينه (..) وبين القضاء اللي هم كانت.. كانت مبدئياً تلتجئ وراء الدول الديكتاتورية من أيامات (هتلر) و(موسوليني) وغيره، وكانوا يقولوا هلا أنت هذا بأن وقفوا وهذا بأن نقتل وهذا كذا، لأنه هايدا القانون هيك بده يفسروا القانون ما هم بدهم يعني إحنا مش في إيدنا.. مش في إيدنا..

سامي حداد[مقاطعاً]: يعني ألا تعتقد.. اسمح لي.. إثارة النعرات الدينية، إثارة الطائفية..

دوري شمعون: ما حداً.. ما حداً بيحكي لا عفواً..

سامي حداد: إثارة الطائفية يا سيدي أحكي شيء خطير.

دوري شمعون: يا سيدي ما حداً بيحكي بالطائفية.

سامي حداد: هذا يؤدي إلى حرب أهلية ثانية..

دوري شمعون: اسمح لي.. اسمح لي شوية خدي لي أي خطاب طلع من قرنة شهوان يا اللي هو فيه كلمة واحدة طائفية؟ هذا حكي ما نخلص منه هايدا، كل مدى.. كل مدى الكوز بالجرار، يقولوا لك نحنا طائفيين، يحاول الأستاذ فرزلي بده بيحكي إنه هو بده بطرك الموارنة بيمشي يا اللي.. يا اللي بيريده بطرك الموارنة، مش مضبوط إنه اللقاء التشاوري عمال بيمشي باللي بده إياه بطرك الموارنة، لأنه بطرك الموارنة بالأساس كنا نحنا عملنا شيء اسمه لقاء قرنة شهوان، لأنه التقينا.. التقينا حول فكر أساسي واحد هي السيادة والحرية والاستقلال وطالبوا.. وطالبوا وقتها بالبيان المطارنة من سنة ونص طالبوا بخروج سوريا (المبرج) من لبنان، في هذا الوقت نحنا بنقول ما.. مع المطران ومع البطرك.. مع البيان له، بدنا.. بدنا نيجي أو معه أو نسمعه.

سامي حداد: ألا يدل ذلك أستاذ دوري شمعون على أن القيادات المسيحية التي تسمى بالمعارضة يعني لا يوجد لها مرجعية لا أعرف في الشارع أو مرجعية سياسية عليا، ولذلك التجأت إلى البطرك صفير في بكركي حتى تشوف مرجعية دينية إلكوا، يعني المواطن العادي فسرها على هذا.. هذا المستوى إنه هاي الشغلة دينية فعلاً؟

دوري شمعون: لا.. هلا.. هلا اللي بيريد يفسرها يفسرها مثل ما بده الواقع هو غير شكل تماماً، والحقيقة غير شكل تماماً، ما فيه مرة طلع أساساً من بكركي شيء يا اللي هو ممكن إنه يُسمى طائفي، ما فيه مرة طلع من قرنة شهوان أي كلام اللي ممكن أن يُفسر بأنه طائفي، فإذن هذا الحكي أو الاتهامات هذا حقيقة الواحد يرمي اتهامات شمالاً ويميناً، بعدين..

سامي حداد[مقاطعاً]: اسمح لي، يعني أنت أنت.. اسمح لي.. أنت يعني بعض التصريحات التي تدلون بها، يعني قبل أيام كان هنالك مرور 59 عاماً على استقلال لبنان، تظاهرتم واعتصمتم وذلك حداداً...

دوري شمعون: على الاستقلال..

سامي حداد: في الدعوة إلى الاستقلال المسلوب ولرجاء القيادة وحرية لبنان وسيادته واستقلاله، بالإضافة لذلك الشعارات تقول: إن استقلالنا لا يأتي من قوات استطلاع أجنبية ولا من نواب مُعلبين ومصدرين من (عنجر) بلدة بالنسبة للمشاهد بالقرب.. لبنانية قرب الحدود السورية، وليعلم الجميع أننا..

دوري شمعون: مقال.. مقال..

سامي حداد: يعني. بعدين أنت.. أنت..

دوري شمعون: يا سيدي.

سامي حداد: اتهمت.. قلت بالحرف الواحد.. انقضاض أباطرة القرن الحادي والعشرين بواسطة ملفات مركبة من صنع أشباح مُسيِّرة، هذا الكلام خطير يا أستاذ..

دوري شمعون: يا سيدي خطير، هيكون..

سامي حداد: نعم؟

دوري شمعون: هيكون على.. نحنا ما عندنا مشكلة يحيلونا على القضاء إذا كانه كلامنا نحنا ما إنه.. ما إنه الكلام اللي هو مبني على الحقائق اللي هي عم نعيشها بلبنان.. نحن بنقول..

سامي حداد: يعني أشباح مسيرة.. يعني الحكومة مسيرة؟

دوري شمعون: بنقول.. نعم الحكومة مسيرة، وانتخابات الحكومة مسيرة وتعيينات بالحكومة من.. من أعلى منصب بلبنان لأوطى منصب بلبنان كله مسير، وهذا كله شيء معروف.

سامي حداد: الغريب يا أستاذ..

دوري شمعون: هذا يعني إذا كانه اليوم..

سامي حداد: أستاذ دوري.. أستاذ دوري يعني بتثير بعض النقاط..

دوري شمعون: إذا كانه اليوم..

سامي حداد: أريد أن أذكرها لك بالنسبة للمشاهد، يعني أنتم في معارضة في عهد الرئيس لحود -قبل أن أنتقل إلى بيروت- في عهد الرئيس لحود.. أميل لحود.. الدولة اللبنانية حدث فيه أشياء كثيرة، على سبيل المثال اسمح لي اسمح لي..

دوري شمعون: ما تنط لي.. ما تنط لي من شغلة إلى الثانية، .. أحشر بشي شغلة بتنط لي على موضوع ثاني.

سامي حداد: لا.. لا.. هنالك يعني

دوري شمعون: خلينا نحكي.. خلينا نحكي نرجع لقضية الاستقلال، اليوم نحنا إذا كان فيه شباب عمال تقول إنه ما بتعتبر إن ما فيه استقلال بلبنان وبدا في الظاهر الشيء هايدا، هايدا من حقه أن يتظاهر، أو خلي..

سامي حداد: وبالنسبة لك لا يوجد استقلال في لبنان.

دوري شمعون: وخلي.. وخلي.. وخلي الأخ.. لأ أكيد ما فيه استقلال بلبنان، كيف فيه استقلال بلبنان وقت اللي سوريا عم بتتدخل بالشاردة والواردة بلبنان من.. من.. من انتخاب رئيس الجمهورية إلى تعيين ناطور، هذا بيكون فيه استقلال بلبنان؟ فبنخلينا..

سامي حداد: يعني في انتخابات جبراييل المر، سوريا لم تتدخل فيها حتى إنه يعني النائب ميشيل المر لم يتدخل فيها، وكانت النزاع بين بنت الأخ والعم يعني.

دوري شمعون: انتخابات.. كانوا مرتاحين لها

سامي حداد: اسمح لي يعني أنت تأخذ كأنه مثال.

دوري شمعون: كانوا مرتاحين لنفسهم لدرجة ميشيل المر ومن يتبع سياسة ميشيل المر إنه افتكر إن العملية هايدا مش ممكن أنه تخسر من المر، وخسرت من المر شوفنا اللي صار خربت الدنيا، فإذا لا إذا مش إنه روح الديمقراطية اللي فيهم للي صار خليتهم يعملوا انتخابات، مش هذا المضبوط، أبداً.

سامي حداد: أرى الأستاذ إيلي الفرزلي يتخفز للدفاع عن سيادة واستقلال القرار اللبناني الذي يشكك فيه الأستاذ دوري شمعون.

إيلي الفرزلي: أستاذ سامي.. أستاذ سامي.

سامي حداد: نعم.

إيلي الفرزلي: الفرق نحنا والأستاذ دوري، نحنا بنشوف كهدف نحن لا يوجد لبناني واحد ضد استقلال لبنان وسيادة لبنان، ولكن نحن لا نعتقد أن الاستقلال والسيادة منتهكين من قبل سوريا، نحن نعتقد أن الدور السوري في لبنان لنا كلبنانيين كان عامل مساعد لإعادة بناء الدولة والجيش اللبناني اللي بيشكل العمود الفقري لبناء الدولة اللبنانية التي تمهِّد للاستقلال، ونحنا بنقول كلبنانيين يشكل عام وكمسيحيين بشكل خاص، وأنا أملك الجرأة أن أقول علناً الإدِّعاء في الخطاب الوطني شيء والكلام الحقيقي الذي يرسم الواقع على الأرض شيء آخر، وكمسيحيين بشكل خاص نحن نعتقد إنه الحفاظ على خصوصية الواقع اللبناني والتركيبة اللبنانية بظل التداعيات الموجودة على مستوى المنطقة والتعقيدات الإقليمية ونتائجها على الأرض، سوريا لعبت دور أساسي في الحفاظ على شرائح المجتمع اللبناني المختلف، أما القول من قبل الأستاذ دوري العزيز إنه.. إنه كل النواب هم مبتكرين وشي عنجر وشي ما بأعرف وين؟

الأستاذ دوري بيعرف تماماً إنه نحنا اللي عندنا..، ونحن نمثل الشرعية الشعبية ونبتهج ونفتخر بذلك، مش من اليوم، منذ بدء الاستقلال حتى يومنا هذا، لذلك لا يجوز تعميم نحنا بالعكس.. نحنا عم بنطالب الأستاذ دوري وبنطالب أهلنا جميعاً نفكر كيف بالطريقة إن نواجه صاحب الغبطة، امبارح كان إله خطاب واضح، خلينا نتفق نحنا والأستاذ دوري عليه اليوم، قال: حتى المطالبة بتقويم العلاقة بين لبنان وسوريا إذا كانت تلحق الأذى بسوريا في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة نحن نريد أن نسحب هذا الخطاب المتعلق بسوريا من دائرة النقاش، تعال نتفق نحنا وإياك على هاي النقطة، فلنخرج سوريا من دائرة النقاش وما نبني خطابنا السياسي على أساس تثقيف العالم على قاعدة عدائية لسوريا وبسوريا ضد لبنان، ولبنان ضد سوريا، لأنه هذا ليس من مصلحة الشعب اللبناني، وليس من مصلحة لبنان، وليس من مصلحة العلاقات اللبنانية السورية التي أُقرت على كل المنابر الديمقراطية في لبنان، حتى بخطابكم تقولوا إنه نحنا بدنا أحسن العلاقات بين لبنان وسوريا، فلنبَّن هذا القول وخلينا (نبحث) بإعادة بناء وجهة نظر واحدة لبنانية لتأكيد هذه العلاقة اللبنانية السورية المميزة، وننطلق إلى بناء الدولة العصرية المؤسساتية بمنطق ديمقراطي معارض، وتكون المعارضة تضم مختلف شرائح المجتمع اللبناني مثل ما كانت على أيام (….) وعلى أيام...

طبيعة العلاقة المميزة بين سوريا ولبنان

سامي حداد[مقاطعاً]: وهل هذه العلاقة أستاذ إيلي فرزلي.. أستاذ إيلي، هل هذه العلاقة التي تطلب إليها وكما يطلب بها المسيحيون يعني هي نفس المطالب، يعني هم يطالبون بعلاقات، وكما قال الرئيس جميل سابق.. في السابق يعني وفي هذا البرنامج في إحدى البرامج: نريد علاقات مميزة مع سوريا، ولكن الموضوع هل.. يعني هذه العلاقة تكون متساوية وليس قوي مع ضعيف، هاي المشكلة، هذا هو الإشكال.

إيلي الفرزلي: أنا.. أنا بتقييمي الشخصي -أستاذ سامي- إنه لبنان هو ليس بالدولة الضعيفة مش بالمنطق الأمني للكلام، بالمنطق السياسي، بحجم لبنان، هذه الدولة اللي اسمها لبنان من امبارح بيجتمع 25 دولة، وقبلها بينعقد مؤتمر قمة للفرنكفونية بالبلد، وقبلها بينعقد قمة لمؤتمر القمة العربية، ولبنان بما يحمل من طاقات انتشار على مستوى الدنيا كلها، هو ليس بدولة ضعيفة، بالعكس هو مصدر قوة لسوريا، سوريا مصدر قوة للبنان، ولكن فليكن فكرة التكامل بين لبنان وسوريا قائمة، الاستقلال المطلوب هو استقلال مع سوريا وليس عن سوريا بمفهوم عدائي لسوريا، الخطأ اللي أهلنا أو بعض أهلنا بيقعوا فيه، وهذا الواقعة.. السقطة الكبيرة التي تمت بعد عام 75، 76 واللي المسيحيين بعدهم لحد هلا بيدفعوا ثمن هذه السقطة، وآن الأوان ومن أهم سبب من أسباب دخول اللقاء التشاوري على الخط هو وقف تدفيع المسيحيين ثمن هذا الخطاب السياسي، ونزع عن المسيحيين منطق المسيحية المشرقية، نحنا قيادات هذا الشرق العربي من لبنان بدنا نقوده، وأنا لا أستطيع أن أتصور لا قرنة شهوان، ولا قرنة شهوان، ولا صاحب السيادة المطران بشارة إلا أصحاب دور عربي قيادي بالمنطقة العربية يدافعوا عن حقوق العرب وعن مشاكل العرب، ساعتها هم بيغطسوا سوريا وغير سوريا ولبنان بقضاياهم وفقاً لأصول اللعبة الذي يرتأونها مناسبة للبلد، انطلاقاً نحن كلبنانيين..

سامي حداد: شكراً أستاذ.. الأخ عبد الوهاب، شو رأيك بهذا الخطاب؟ لا أقصد خطاب بمعنى خطاب البرلمان يعني، ولكن يعني هذا التوجه الذي تكلم به أستاذ فرزلي.

عبد الوهاب بدرخان: أستاذي.. أستاذ إيلي يعني أستاذ علاقات عامة جيد، يعني ما.. بصراحة ما فينا نقنع حدا بالرأي العام اللبناني حالياً إنه السيادة والاستقلال على ما يرام.

ثانياً: لازم تؤخذ موضوع سوريا بمقاربة مش متشنجة، يعني مهما حصل ومهما يعني كان فيه حيل أمنية وسياسية، الموضوع مطروح على جدول أعمال البلد، لن يكون هناك توافق لبناني حقيقي بأي يوم من الأيام على أن يبقى الوجود السوري العسكري في لبنان، هيظل موضع لا توافق، حتى ولو كان فيه جزء كبير من اللبنانيين مو.. موافقين، ليش؟ لأنه فيه ممارسات، وها.. وها الممارسات معروفة جيداً من جانب سوريا، ولذلك حصل في أكثر من مرة بأنه الرئيس بشار الأسد قال: إنه لازم إعادة النظر في الأداء السوري في لبنان، وهذا تقريباً ما أشار إله بعد زيارته الأولى في بيروت يعني قبل القمة العربية.

سامي حداد: في الواقع عفواً يعني أول زيارة يقوم بها رئيس سوري إلى لبنان اعتراف بسيادة هذا البلد، وليس كما.. يعني كما هي أحلام -خلينا نقول- إنه سوريا الكبرى الأردن وفلسطين ولبنان، يعني مجرد هذه الزيارة هي صمام أمان للبنانيين إنه أنتم دولة مستقلة، وها أتيت زرتكم في أثناء القمة العربية في شهر مارس الماضي

عبد الوهاب بدرخان: أنا.. أنا بأعتقد.. أنا أعتقد أنه السلطة اللبنانية والمعارضة اللبنانية إذا بدنا نسميها المسيحية لم تتعامل جيداً باستثمار هذه الزيارة، وجعلها بعدين إنه نوع من أنك أنت لاقط الآخر على وعود أو لاقط على شيء هو اعترف فيه، إعادة الانتشار اللي حصلت فيما بعد مع..

سامي حداد: في عهد الرئيس بشار الأسد في العام الماضي، نعم.

عبد الوهاب بدرخان: حصلت بعض.. حصلت.. حصلت كمان إعادة انتشار ثاني بعد.. بعد.. بعد الزيارة سُميت "بناءً للطائف"، بس الحقيقة ما حدا حصل يعني، وهون كان لازم مثلاً أشخاص مثل الأستاذ إيلي فرزلي يشرحوا لنا إنه شو اللي حصل فعلاً بإطار الطائف، وهل هناك جدول أعمال وُضع لإعادة الانتشار، وبالتالي هل مثلاً نُفِّذ منه 20%، 10%؟ ما.. يعني لازم يكون فيه شيء من ها النوع.

سامي حداد: يا أخي، ما.. يعني.. يعني أنت تتحدث كمواطن وكصحفي لبناني، ولكن هنالك دولة، يعني حسب
الطائف تتفق الدولتان السورية واللبنانية على إعادة انتشار نهائي للقوات السورية..

عبد الوهاب بدرخان: نعم.. نعم هذا ما حصل على أي حال..

سامي حداد: يعني فيه دولة.

عبد الوهاب بدرخان: هذا ما حصل، يعني أنت الحكومتان اتفقوا، ولكن على مستوى أمني فقط، على مستوى عسكري، يعني المستوى السياسي في البلد من وزراء وحكومة ما حداً بيعرف شو صار، وإن.. يعني شو يعني إعادة انتشار بناءً للطائف، ... هون إحنا ما عم نحكي كلام، نقول والله أنا بدي أحارب سوريا أو أحاسب سوريا، ما إله علاقة هذا الموضوع، هذا موجود بالبلد، موجود على برنامج أعمال البلد، وبالتالي لابد من إنه ينفذ بطريقة عقلانية نفهم نحنا إنه شو عملتوا يا جماعة؟ وبأي اتجاه؟ وشو الخطوة التالية، حتى لو اتأجلت الخطتين نعرفوا شو صار..

سامي حداد: OK نقطتان.. نقطتان يعني الأستاذ فرزلي والأستاذ دوري شمعون.

[فاصل إعلاني]

سامي حداد: أستاذ دوري شمعون، عبد الوهاب بدرخان قال نقطة كثير مهمة، يعني هذا الإيحات التي.. الإيحاءات التي أتت من سوريا، زيارة الرئيس بشار الأسد إلى لبنان، أول مرة يزور رئيس سوري لبنان، بالإضافة إلى انتشار إعادة انتشار قوات مرتين -كما ذكر عبد الوهاب- العام الماضي وهذا العام بعد القمة العربية ببيروت، يعني هذه لم تقابل منكم إلا بالتشنج والذهاب إلى لوس أنجلوس والتحامل على سوريا، لماذا؟ عاوزين تتناطحوا.. تأكلوا عنب ولا تناطحوا الناطور كما يقول المثل يعني

دوري شمعون: لأ، إحنا مش شغلتنا نناطح الناطور أولاً. ثانياً: أهلاً وسهلاً في شعب لبنان، الرئيس بشار الأسد أهلاً وسهلاً فيه، نحن أول مَنْ سرنا أهلاً وسهلاً فيه، بنتمن.. بنتأمل إنه يكون الخطوة هذه هو اعتراف بالفعل بلبنان كدولة مستقلة، وقالوا لنا بعدين إنه صار فيه شوية انسحابات حسب الطائف، بس نحنا بالأساس ما.. عم بنقدر بالفعل.. بالفعل نبرر الوجود العسكري السوري بلبنان يعني، العسكري السوري بلبنان إذا كان لمحاربة إسرائيل شوفنا سنة 82 شو صار؟ إذا كان للدفاع عن سوريا اليوم ما بأظن الحرب إذا كان صار فيه حرب ما بين إسرائيل وبين سوريا راح بتكون حتى يفوتوا من لبنان، حتى يفوتوا على سوريا، بأظن الحروب اتغيرت وأساليب الحرب تغيرت، نحنا..

سامي حداد: حروب الوكالة يعني تريد أن تقول؟

دوري شمعون: لأ، لأ.. لا بيجوز الحرب نفسها صارت حرب فيها طيارات وصواريخ وقصص من ها النوع، بعدين ليش حابين يجي يفوتوا من لبنان يعني؟ مش هون.. أنا ما عم بنلاقي.. ما عم نلاقي عذر يبرر الوجود العسكري في لبنان لدقيقة واحدة، لأنه.. لأنه عم نشوف في أي درجة عم يصير فيه تعاطي ببعض المناطق من قبل العسكر والضباط السوريين بشؤون اللبنانيين اليومية، وهون بالنسبة إلى محور..

سامي حداد[مقاطعاً]: يعني الحوادث الفردية إذا.. إذا يعني إذا ما كنت تقوله صحيحاً يعني تعبر عن ذات الدولة يعني.. إذن.. إذن..

دوري شمعون: يعني لأ.. أنا بدي.. أنا بدي بدي بس.. بدي بس هيك أعمل يمكن مقارنة صغيرة اللي بيظلوا دائماً يطلعوا لنا فيها، إذا قلنا مثلاً يحوي بألمانيا دولة كبيرة وحرة ومستقلة وكذا، فيها كذا عدد جيش ألماني.. يا ريت الجيش.. الجيش.. كذا عدد جيش أميركي عفواً، يا ريت الجيش السوري بلبنان كان عمال يتصرف مثل ما عم يتصرف الجيش الألماني، الجيش الأميركي بألمانيا، يمكن كنا كلنا من رأي الأستاذ إيلي، بس لسوء الحظ، الواقع هو العكس تماماً، بعدين فيه تدخلات واضحة سياسية، يعني عدم.. عدم نزول الجيش على الجنوب حسب لتطبيق قرار 425، عدم وجوده هناك بالنسبة إن نحنا هو غلط بالأداء اللبناني، هلا اللي بأقوله لك ده شو إن إحنا نبعث جيشنا هنا لحتى يحمي إسرائيل منا، مش هذا الحكي، أو نحنا من ضمن الأسرة الدولية نحتكم للقوانين الدولية، ونحنا بنعمل.. بنفسر على ذوقنا، لأ، ما نزلوا لأنه واضح، أنه القرار ما أنه قرار لبناني، القرار السياسي اللي هو بيبعث جيش على الجنوب هو قرار بيد سوريا ولأسباب سياسية سورية مصالح.. أشياء مصالح.. بنرجع لشيء آخر.

سامي حداد[مقاطعاً]: ولكن أستاذ دوري، أنت تعرف.. اسمح لي الذي.. باختصار رجاءً باختصار..

دوري شمعون[مستأنفاً]: فيه أشيا.. فيه أشيا.. فيه أشيا ثانية ما عم بنقدر نفهمها نيجي لمزارع شبعا، مزارع شبعا محتلة من قبل إسرائيل، وقت احتلتها إسرائيل.. احتلتها من قوة سورية كانت موجودة هناك..

سامي حداد: عام 67

دوري شمعون: عام 67، وفيه بين.. بين إيدين الـUnited Nation فيه خارطة لبنانية ياللي هي مش داخلة مزارع شبعا، وشبعا ضمن الحدود اللبنانية، بينما الواقع هو بالفعل مزارع شبعا لبنانية، لأنه الدوائر العقارية طبعاً صيدا هي اللي سجلت لها عقاراتها، والدوائر والنفوذ تبع الحاصبية هي.. هي اللي سجلت نفوذها، شو بيمنع يا سيدي سوريا تمضي على خارطة مع أنه بعثوا مكتوب الصندوق

سامي حداد: بعثوا إلى الأمم المتحدة برسالة وقالوا إنها لبنانية.

دوري شمعون: طيب ليش ما بيمضوا على خارطة حتى تكون واضحة.. واحد ما فهم ولا مش كفاهم الأمم المتحدة، إنه يا سيدي هذه الخارطة نحنا هون ماضيين عليها، هايدي حدودنا وهايدي حدود لبنان بالنسبة..

سامي حداد: أستاذ دوري، يبدو إنه

دوري شمعون: في إشيا كثيرة.. في إشيا كثيرة اللي هي نحنا

سامي حداد: الموضوع.. الموضوع عمال بيتشعب أكثر من..

دوري شمعون: إذا كان ما هو مشعب أساساً

سامي حداد: يعني سؤال باختصار راح أسألك، وأريد رأي الأستاذ فرزلي، أنت تعرف أنه يعني العراق مهدد بضربة أميركية، سوريا محاصرة من تركيا، من قبل إسرائيل، ماذا يحصل في العراق؟ لا أحد يعرف، الأردن ليس على علاقة شهر عسل مع سوريا، يعني.. يعني.. هل تعتقد إنه يعني في حالة

دوري شمعون: الحق علي هذه يعني..

سامي حداد: اسمح لي.. اسمح لي يعني هذه.. هذه حديقته خلفية

دوري شمعون: لا تستفيد..

سامي حداد: يعني عاوزين أن.. أن حتى تحاصرون أنتم أيضاً كمان بهذا الطرح الماروني.

دوري شمعون: اسمح لي.. إذا بتسمح لي شوية، هايدا بيكون حق لنا نحنا إذا كان إن هو مش قادر يعمل علاقات كويسة مع جيرانه، شو بيدخلنا؟

سامي حداد: عاوز يعمل علاقات جيدة مع.. مع.. مع إسرائيل.

دوري شمعون: مع كل جيرانه.. مع كل جيرانه يا أخي لأ، عفواً.. عفواً.

سامي حداد: ومع تركيا التي تقلل من المياه عليه يومياً؟

دوري شمعون: عفواً.. عفواً.. يا سيدي.. يا سيدي، إذا كان هايدي شغلته هو مش شغلتي أنا، مش أنا اللي بدي آجي أحصل حقوقه لسوريا.. نحنا.. نحنا.. نحنا بيهمنا.. نحنا.. نحنا..

سامي حداد: أليس.. أليس سلامة.. أليس سلامة وقوة سوريا من قوة وسلامة لبنان أستاذ دوري؟

دوري شمعون: لا، نحنا بيهمنا، نحنا بيهمنا يا سيدي أولاً، حتى يكون أنت.. حتى يكون أنت بالفعل حليف بكل معنى الكلمة بده يكون عندك.. عندك حرية رأي بكل موضوع، وين حرية رأينا؟ بأي موضوع نستشار نحن؟ ما هايدا لأنها يا إما أنت بالفعل بدك تكون صديق وحليف بكل معنى الكلمة ساعتها أنت عندك كل الحرية وكل إمكانيات وتتصرف مثل ما أنت بتلاقيه شيء مفروض تتصرف فيه لا وإلا بده يقروا لك (...) بدك تسمعه، وهذا اللي رافضينه.

سامي حداد: نأخذ هذه المكالمة من السيد فيصل العلي من دمشق، اتفضل يا أستاذ فيصل، هالو.. هالو

فيصل العلي: آلو

سامي حداد: اتفضل يا أخي

فيصل العلي: آلو

سامي حداد: اتفضل يا أستاذ فيصل

فيصل العلي: تحياتي يا أستاذ سامي

سامي حداد: أهلاً بك.

فيصل العلي: يسعد مساكو.

سامي حداد: أهلين تفضل.

فيصل العلي: نحيي.. أحيي ضيفيك الكريمين الأستاذ عبد الوهاب بدرخان والأستاذ المقاتل الشرس لأجل الدور المسيحي الوطني والعروبي.. والعروبي في لبنان وفي المشرق الأستاذ إيلي الفرزلي، السيد دوري شمعون يعني بهذه الوجهة النظر وهذه الحملة العدائية ضد سوريا، الحقيقة يستحق يعني أن يتوقف المرء أمام كل نقطة وكل جملة وكل كلمة نطقها بشكل مشحون بالعداء لسوريا ودورها القومي.. القومي في لبنان، وهذه النقطة في غاية الأهمية التركيز عليها حقيقة إنه قيام الدولة في لبنان ما كان ممكناً لولا القرار السياسي الاستراتيجي التاريخي الذي اتخذه رجل واحد في العالم العربي اسمه حافظ الأسد، ينسى السيد دوري شمعون وهنا أنا أثني جداً على أسلوبك في الحوار يا أستاذ سامي حقيقة إدارة ممتازة للحوار وموضوعية جداً، ينسى ويتناسى تماماً وأنت من ذكره بأن أباه والمرحوم سليمان فرنجيه والمرحوم بيير الجميل هم من حجوا إلى دمشق وطلبوا الاستنجاد من سوريا للتدخل في لبنان ووقف الحرب الأهلية.

سامي حداد: أبوه.. أبوه.. Sorry أبوه للأستاذ دوري شمعون كميل شمعون، تفضل كمل، خطأ.. زلة لسان، تفضل.

فيصل العلي: أيه كميل شمعون طبعاً، الحقيقة لما بيحكي عن المجازر المسيحية يجب أن نذكره بأن أخطر المجازر المسيحية لما بيحكي عن تهجير المسيحيين عن لبنان والمقيمين في لوس أنجلوس وغيرها من المغتربات يجب تذكيره بأن أخطر المجازر المسيحية هي من.. هي من قامت على يد المسيحيين الموارنة وأقصد منهم طبعاً الرموز المتورطة بالحرب الأهلية ورموز الحرب الأهلية الحقيقيين في لبنان، من بشير الجميل إلى شمعون وإلى سمير جعجع وإلى أيضاً ميشيل عون و.. ونعرف تماماً.
سامي حداد: وماذا.. وماذا.. اسمح لي.. اسمح لي.

فيصل العلي: تذكرت إحدى. كما نعرف دور ميشيل عون في..

سامي حداد: لا نريد.. لا نريد العودة إلى.. أستاذ فيصل.. أستاذ فيصل لا.. لا أريد العودة إلى التاريخ، إذن لنتساءل من قتل الرئيس رينيه معوض ومن قتل كمال جمبلاظ.

فيصل العلي: طيب ماشي.. ماشي ماشي ما أريد يا أستاذ سامي.. ما أريد لكن.. لكن شعوب.

سامي حداد: من قتل مفتي الديار.. اللبنانية حسن خالد، خلي بلاش البتاع، لأنه بتطلع رايحة في كل الجميع فيك هذا.

فيصل العلي: ماشي ماشي.. ماشي ماشي أنا معك أنا معك، لكن النقطة في غاية الأهمية ماشي.

سامي حداد: باختصار رجاءً أيش اللي عايز تقوله؟ نعم.

فيصل العلي: فيه نقطة في غاية.. هناك نقطة في غاية الأهمية ماشي، هناك نقطة في.. في غاية الأهمية، على الأقل نوع من الوفاء لشهدائنا في لبنان، يجب أن نذكر السيد دوري شمعون بأن سوريا فقدت آلاف الشهداء في الدفاع عن لبنان إبان الغزو الإسرائيلي للبنان حين كان هو ورموز من.. من نوع بشير الجميل يراهنون على دبابات (إرئيل شارون)، نعم لإقامة وطن مسيحي منتقم وانعزالي ومتصهين في لبنان، يجب أن نذكره بأن سوريا خسرت فقط من الطيارين أكثر من مائة طيار في.. في سماء لبنان في تلك الموجهة الشرسة والشهيرة في السماء اللبنانية.

سامي حداد: صح، وحوالي 80 طائرة بنفس اليوم.

فيصل العلي: ويجب أن أذكر السيد عبد الوهاب بدرخان -بكثير من الاحترام- حين يتبنى وجهة نظر المعارضة اللبنانية و.. هذه المعارضة الانعزالية تحديداً ورموزها إن كان في قرنة شهوان أو في غيرها يجب أن أذكره بأن الصحيفة التي يرأس.. التي يشغل موقع نائب رئيس تحريرها لا تسمح -وهي صحيفة يعني شهيرة ومحترمة أيضاً- لا تسمح بنشر ولا يستطيع فيها نشر و جهة نظر أي معارض سعودي يتحدث فيها عن أي قضية في السعودية، فهل يتعامل بذلك بمنطق إن من يأكل على موائد السلطان لا يستطيع أن.. أن يعارضه بشيء أو أن يسمح للمعارضة نشيء، هناك نقطة يا أستاذ سامي أرجو أن تسمح لي بها، يتحدث دوري شمعون...

سامي حداد[مقاطعاً]: طيب ok أستاذ فيصل العلي.. أستاذ فيصل شكراً فيه عندي مكالمة تانية.. شكراً مكالمة تانية علي سعيد من السعودية، تفضل يا أخ علي السعيد.

علي سعيد: آلو، مساء الخير أخ سامي.

سامي حداد: مساء النور.

علي سعيد: تحية إلك ولضيوفك.

سامي حداد: أهلين.

تعامل لبنان مع قضية اللاجئين الفلسطينيين فيها

علي سعيد: سؤال ما هو بعيد عن الساحة اللبنانية وإن يختلف شوية عن موضوعكم بأحب أوجهه للسيد دوري شمعون وللأخ.. الأخ الفرزلي فيه هناك مشروع قانون طُرح على مجلس النواب وتصادق عليه بخصوص موضوع الفلسطينيين المقيمين في لبنان من ناحية استملاكهم لبعض العقارات، حتى من ناحية توريثهم لبعض العقارات لأولادهم في لبنان، أحب أسأل ما رأيهم الاتنين في.. في هذا المشروع وهل هو مشروع إنساني أم يخدم المشروع الصهيوني الذي يتمثل في تشريد الفلسطينيين يا اللي موجودين في دول الطوق مرة أخرى بعيداً عن الساحة العربية نهائياً؟ وشكراً.

سامي حداد: شكراً، أستاذ إيلي الفرزلي سمعت السؤال فيما يتعلق بالعقارات الفلسطينية جزء من مشروع التوطين.

إيلي الفرزلي: طبعاً.. طبعاً.. طبعاً، نحن في المجلس النيابي وفي لبنان وفي دستورنا نحن كل ما له علاقة بمسألة توطين الفلسطينيين في لبنان نحن ضده شكلاً وأساساً، تعمد المجلس النيابي بمسألة الامتلاك والتمليك أن لا يقارب هذا الموضوع بموقعه الوطني والقومي لكي لا يسهل عملية تجذير الفلسطينيين مجدداً في لبنان، ولبعث برسالة للمجتمع الدولي بيقول له فيها فيه مشكلة اسمها مشكلة الوجود الفلسطيني يا.. يا مجتمع دولي شرِّف حلها، لأنه حتى الملكية مش قادر يتملكها، لذلك المسألة.. المسألة.

سامي حداد: إذن لماذا من هذا المنطلق إذا كان هذا حكمكم على الفلسطينيين.

إيلي الفرزلي: عفواً عفواً لذلك.. لذلك لا يجور.

سامي حداد: أستاذ إيلي إذا كان هذا حكمكم على الفلسطينيين.

إيلي الفرزلي: طبعاً.

سامي حداد: لماذا تهميش.. تطويق المخيمات في الجنوب بالكاد يصلها الماء يعني يعاملون يعني مثل (Apartheid) تمييز عنصري، ليه..؟

إيلي الفرزلي: وين.. وين؟

سامي حداد: في جنوب لبنان.

إيلي الفرزلي: أي.. أي مخيم طوق.. أي مخيم طوق؟ مخيم البداوي، مخيم بعلبك، مخيم برج البراجنة، اللي مطوق في مخيم واحد اسمه مخيم في الجنوب بعد الجريمة التي ارتكبت في حق القضاة الأربعة واللي هرب واللي ما هرب منا إلى المخيم قامت قوات الأمن اللبنانية بالتطويق لأنها لا تريد أن تتعامل مع الفلسطينيين فيدفع الطفل والمرأة والبريء ثمن ملاحقة هذا الذي ارتكب الجريمة ونحن لا نزال..

سامي حداد[مقاطعاً]: خاصة وأن هذا.. خاصة.. خاصة وأن هذا.. خاصة وأن يعني الفلسطينيين في هذا المخيم يدينون بالولاء لأبو عمار، وهو يعني أنت ما أعتقد أنك من محبين أبو عمار.

إيلي الفرزلي: إطلاقاً.. إطلاقاً مش من الولاء، هناك معارك يومية..

سامي حداد: أستاذ.. أستاذ إيلي السؤال.. السؤال للمشاهد.. المشاهد كان.

إيلي الفرزلي: أستاذ سامي.. أستاذ سامي.. أستاذ سامي اسمح لي.. اسمح لي.

سامي حداد: لماذا لا يسمح للفلسطيني بالتملك بشراء عقار؟

إيلي الفرزلي: أستاذ سامي، اسمح لي.. اسمح لي، أولاً: لا يدينون بالولاء لأبو عمار، لأنه يومياً فيه هناك صراعات عددها 4 أشهر مشاكل بين أطراف متناقضة مع أبو عمار وكل يوم فيه تفجير بالمخيم يستهدف هذا أو ذاك من الذين يدينون بالولاء لأبو عمار أو خصمه.

أما مسألة الامتلاك قلت لك: المجلس الوطني اللبناني.. النيابي اللبناني أخذ قرار بمنع التمليك للفلسطينيين لأنه نحن لا نريد أن نكرر مأساة شاهدناها عام 1948 عندما سُمح لليهود التملك بفلسطين، نحن اليوم نرى إنه منع التمليك وهذا الشيء نحن بمناقشاتنا مع الإخوة الفلسطينيين على مستوى شخصي وعلى مستوى مؤسسات، نحن مع تحسين ظروف العيش، ولكن التمليك مسألة لها علاقة بالتوطين لا نستطيع أن نتحملها في لبنان لا من قريب ولا من بعيد..

سامي حداد: أستاذ دوري شمعون..

إيلي الفرزلي: أما الأخ علي سعيد.. أما الأخ علي سعيد الذي تحدث من السعودية وتحدث عن الصهينة أنا أذكره أن هذا المجلس النيابي هو الذي قاد عملية المقاومة وأدى إلى تحرير الأرض من رجس الاحتلال الإسرائيلي الأمر الذي لم تحققه أي دولة عربية أخرى إسلامية أو غير إسلامية.

سامي حداد: كتر خير حزب الله. أستاذ دوري شمعون يعني شيء.. حتى نبتعد عن الموضوع السوري واللبناني موضوع الفلسطينيين والتملك.

دوري شمعون: يعني ليس بموضوع.

سامي حداد: موضوع الفلسطينيين والتملك، يعني نحن في الغربة يعني دائماً نقول أو هكذا فهمنا بأنه كان مشروعاً مسيحياً مارونياً بشكل خاص مش عاوزين يكون عندنا 400 ألف فلسطيني بالإضافة إلى ما.. ما جُنِّس خلال الأعوام القليلة الماضية في قرار تجنيس عام 94 واللي جُنس آلاف العائلات السورية في.. في لبنان، خوفكم حتى ما يكونش هناك أغلبية سنية، فيعني اللي حكاه الأستاذ إيلي الفرزلي عن البرلمان وعدم الموافقة على ذلك معناته يعني برلمان قومي وطني لبناني يوافق طروحاتكم؟

دوري شمعون: أنا بأسأل.. أنا بأسأل يا سامي أنت حضرتك فلسطيني؟

سامي حداد: نعم؟

دوري شمعون: حضرتك فلسطيني.

سامي حداد: أنا عربي مش مشكلة.

دوري شمعون: لا لا فلسطيني.

سامي حداد: لا لا مش فلسطيني نعم، المهم يا ريت كنت فلسطيني بس أنا أردني تفضل.

دوري شمعون: يا سيدي، أردني يا سيدي.

سامي حداد: وأفتخر بأني أردني، تفضل.

دوري شمعون: عظيم، أنا بدي أسألك سؤال أنت إذا كنا.. إذا كنا بتعتبر إنه ها الفلسطيني هايد إله حق العودة على فلسطين إما لأ؟

سامي حداد: فيه حق عودة.

دوري شمعون: نحن من.. من الزاوية هايدي.. من زاوية حق العودة عم بنقول يا سيدي إذا كانه جينا اليوم سمحنا له إنه يتوطن بره ما عم نعمل لهم لعبتهم للجماعة اللي هم ما بدهم الفلسطيني يعود آه، وما يعود يطالب بحقه، وهايدا الموضوع كله.

ليش عم بنيجي نقول طائفية وهذا بدهم وهذا بدهم، أنا وقت اللي أول ما بلش انحكى والموضوع التوطين وكان فيه حملة للتوطين وحسينا إنه فيه نوع من مؤامرة أجنبية يا اللي هي حابة إنه توطن حتى.. حتى تلغي شيء اسمه موضوع اللاجئ الفلسطيني، فقمت أنا بزيارات لكل رؤساء الطوائف وللمسؤولين اللبنانيين وكانو كلهم.. كلنا سوا كنا متفقين على الموضوع هذا إنه نحن نهار اللي بدنا نقبل بتوطين الفلسطيني يعني بمعنى آخر عم نعمل.. نعمل لعبة الآخرين اللي هم رافضين له حق.. حق الرجوع.. حق الرجوع للفلسطينيين.

سامي حداد: شو رأيك بهذا الكلام يا عبد الوهاب.

عبد الوهاب بدرخان: يعني.

سامي حداد: نصدق مَنْ؟

عبد الوهاب بدرخان: لو كان.. لو مثل ما قلت سامي لو كان الوضع بتاع المعاملة مع الفلسطينيين معاملة سوية هذا وعم نعاملهم كناس بشر سواء من حيث خدمات المخيمات، سواء من حيث قبول بالعمل أو.. أو لأ، المعاملة اللي صار فيه دراسات كتير نشرت يعني، ما إلها علاقة هايدي بالتوطين، ما إلها علاقة بالحلول، ما إلها علاقة بمسيحي ومسلم، إلها علاقة بنحن كدولة كيف تعاملنا مع.. مع أشخاص لو كان عاملين وضع إنساني كويس معلش بلاها الاستملاك يعني وحتى ولو كان موضوع الاستملاك إله علاقة شوية بالانفتاح الاقتصادي وباللبرلة تبع الاقتصاد، وبالعولمة، وإنه.. إنه لبنان بده.. بده.. بده.. يعني عايز.. عايز يصير فيه.. فيه حركة أموال، وبعدين يعني موضوع إنه تستملك مثل ما أن كمان أنا موجود في لندن و.. وإلى حق عودة للبنان ولكن أنا ممكن أستملك في.. في بريطانيا يعني ما.. ما عنديش مشكلة.

سامي حداد: ولكن بريطانيا ليست...

عبد الوهاب بدرخان: ما عنديش مشكلة فلسطينية.. مشابهة للمشكلة الفلسطينية.

سامي حداد: ok.

عبد الوهاب بدرخان: يعني.. يعني استملاك أي شخص في أي مكان لا.. لا.. ليس بالضرورة هو اللي بيمنعه إنه بعدين يعود على بلده، أهم من هيك نهار اللي هيطرح التوطين -وأستاذ دوري بيعرف والأستاذ إيلي بيعرف- نهار اللي هيطرح التوطين بالشكل اللي هيطرح فيه ما حدا هيقدر يصدق بلبنان مهما.. مهما يحدث هناك..

سامي حداد: ok أريد أن أنهي البرنامج، وباختصار عندي 3 دقائق أستاذ إيلي والأستاذ دوري يعني الآن لبنان يسير ببطء نحو التشافي لنقل، ok، التعافي، والدليل على ذلك باريس 2 و.. و 25 دولة كما قال إيلي الفرزلي هبت لمساعدة لبنان، لا أريد أن أتحدث عن.. عن مؤتمر باريس، أريد أن أقول يعني هل لازلتم.. هل لا يزال في لبنان شعور مسيحي بالخوف والمسلم بالغبن مع إنه التركيبة اللبنانية من قبل الاستقلال واتفاقية 43 حتى الآن وبعدها الطائف كل واحد درزي، مسلم، شيعي، سني، أرثوذكسي، كاثوليكي، كل واحد لا يزال يحتفظ بنفس النصيب من الكعكة حسب المناصب.

دوري شمعون: طب ليش عمال تجيب سيرة باريس اتنين لو بدك تحكي بباريس اتنين أو ما بدك تحكي بباريس.

سامي حداد: ok، لا لا قلت لا نريد أن نتحدث عن ذلك، عندي دقيقتين من البرنامج.

دوري شمعون: لا لا باريس اتنين.. باريس اتنين.

سامي حداد: ما فيش وقت، البرنامج انتهى عندي دقيقتين.

دوري شمعون: فيه حكي عنه وبأعطيك إياه باقي لنا دقيقتين.

سامي حداد: بدنا ننهي على قضية الحوار اللبناني اللبناني أنا عاوز.

دوري شمعون: لا لا هو حور لبناني لبناني، اليوم إذا كانه بدهم.. بدهم يجيبوا ما يجيبوا من أموال من باريس اتنين ويتعاملوا بالأموال هايدي بالشكل اللي تعاملوا فيها بالأموال اللي ايجتهم من.. من.. من 10، 12 سنة لليوم معناتها (... سلامتك) أنا بأعتبر إنه.. إنه فيه شيء فيه أداء عاطل كان بالماضي واعترفوا أهل باريس اتنين اعترفوا إنه يا أخي حالة لبنان واعملوا معروف تعالوا ساعدونا، فقد أيش المساعدات، المساعدات ضئيلة نسبياً بالنسبة للمرض اللي عندنا إياه، بس لازم من بعد.. بها المساعدة ابتدتكم أول خطوة نوع الإصلاح السياسي يا اللي من بعده بيجي إصلاح اقتصادي معه.

سامي حداد: ok، إذن أنت تنوي إلى إصلاح سياسي، أستاذ إيلي فرزلي أقل من دقيقة رجاء، هل.. هل أنتم في طور الشفاء السياسي وباختصار، أم..؟

إيلي الفرزلي: لا شك أن.. لا شك أن باريس اتنين تشكل مدخل لا بأس به، ولكن يجب أن تستكمل بإجراءات أقلها استكمال العملية الاقتصادية، أقلها وقف الهدر، أقلها تأمين كلفة خفيفة للقطاع العام، أقلها بناء دولة المؤسسات والقانون، هذا أمر نحن نضغط باتجاه تحقيقه، هناك مصلحة كبيرة وأمر آخر مهم هو تحقيق.. تحقيق مناخ وفاقي في البلد بحيث يشعر كل مواطن أنه معني بالدفاع عن العملية الاقتصادية وإنقاذ البلد من أي أزمة اقتصادية قد يتخبط بها على كافة المستويات...

سامي حداد: شكراً، ونرجو الخروج بالبلد من المأزق السياسي في لبنان.

مشاهدينا الكرام، أشكر ضيوف حلقة اليوم، في الأستوديو الأستاذ دوري شمعون (رئيس حزب الوطنيين الأحرار)، والأستاذ عبد الوهاب بدرخان (نائب رئيس تحرير صحيفة "الحياة") وأخيراً وليس آخراً من بيروت الأستاذ إيلي الفرزلي (نائب رئيس مجلس النواب اللبناني).

مشاهدينا الكرام، حتى نلتقي في حلقة الأسبوع القادم تحية لكم من سامي حداد، وإلى اللقاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة