لبنان.. مرحلة جديدة ج1   
الأحد 28/4/1426 هـ - الموافق 5/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:13 (مكة المكرمة)، 7:13 (غرينتش)

- الرؤية السياسية والعلاقة بميشال عون
- تبدل المواقف والتقلب في السياسات
- 14 آذار.. فرنسا وأميركا والرئيس لحود

غسان بن جدو: مشاهدينا المحترمين سلام الله عليكم، في أول إطلالة له بعد أن اُنتخب كنائب في بيروت الوزير السابق غازي العريضي يُطل علينا من خلال برنامج لبنان.. مرحلة جديدة مرحبا بك سيدي.

غازي العريضي – نائب في البرلمان اللبناني الجديد: مساء الخير.

غسان بن جدو: ومبارك لك يا سيدي العزيز.

غازي العريضي: شكرا.

غسان بن جدو: الآن سيدي العزيز حصلت انتخابات لا نريد أن نُعلق كثيرا عليها وإن كان لربما سنأخذ بعض المداخلات التي تتحدث عن انتخابات بيروت ولكن ثمة لغط شديد حول توجهكم السياسي الانتخابي الآن، هل أن تحالفاتكم الانتخابية قائمة على انتخابات محضة أم هي تنطلق من رؤية سياسية نود أن نستوضحها؟

الرؤية السياسية والعلاقة بميشال عون

غازي العريضي: لا بالدرجة الأولى التحالفات قائمة على قاعدة سياسية، يعني عندما نتحالف مع حزب الله مثلا هذا تحالف سياسي قائم يؤكد وجهة نظرنا بشكل دائم بضرورات حماية المقاومة والقيام بنقاش جدي بحوار داخلي بيننا وبين الأخوة في المقاومة، بين جميع اللبنانيين لحماية المقاومة، خيار المقاومة بالأساس وطبعا هناك مشكلة مطروحة هي القرار 1559، نحن كحزب مثلا من الأساس كنا ضده وخصوصا في الشق المتعلق بموضوع سحب سلاح المقاومة على اعتبار أن قناعتنا هي أن هذا الموضوع هو موضوع لبناني داخلي يُعالج بيننا كلبنانيين ولا نريد تدخلا خارجيا فيه ولا نريد افتعال مشاكل تحت عنوان تطبيق هذا القرار أو اهتزاز الوضع الأمني في لبنان أو استهداف الاستقرار السياسي والأمني في لبنان لتطبيق هذا القرار والقرار الآخر المتعلق أيضا بسلاح المخيمات الفلسطينية.

غسان بن جدو: بالمناسبة حزب الله أعلن رسميا بأنه سيدعمكم أو سيتم التحالف بينكم وبينهم في دائرة بعبده وهي دائرة أساسية ولكن الشيخ نعيم قاسم نائب أمين عام حزب الله يقول إن حزب الله حرص منذ بداية الاستعداد للانتخابات النيابية على التحالفات السياسية التي تمحوروا حولها حماية المقاومة واستقلال لبنان من أي تدخل أجنبي ورفض القرار 1559 والتأكيد على سقف الطائف.

غازي العريضي: نعم.

غسان بن جدو: والعمل لتعزيز الوحدة الوطنية.

غازي المريضي: صحيح.

غسان بن جدو: وفتح المجال للحوار مع الأطراف المختلفة على الساحة اللبنانية بما فيه مصلحة لبنان وقراره الحر وعلى ذلك فقد قرر.. تقرر التحالف السياسي الانتخابي مع اللائحة التي شكلها الأستاذ وليد جنبلاط بالكامل يعني.

"
التحالفات التي أقمناها في الانتخابات النيابية تقوم على أسس سياسية، للتأكيد على حماية المقاومة وتكريس المصالحة الوطنية
"
غازي العريضي: تماما هذا ما أريد كنت أن أكمل حديثي به، البند الأول حماية المقاومة، عندما نتحالف مع سعد الحريري في بيروت هذه علاقة قديمة كانت مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري مستمرة مع سعد موضوع الوحدة الوطنية تكرسه المصالحة لذلك كانت اللوائح في الجبل لوائح تؤكد هذه المصالحة، اللوائح في بيروت تؤكد هذه المصالحة وتمثيل القوى السياسية الأساسية التي تجسد روح المصالحة الوطنية الحقيقية هذه هي قاعدة التحالفات السياسية التي أنتجها تحالفات..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: بشكل عام كتحالفات طيب لماذا هذا لا أقول الخلاف ولكن الشقاق البعيد تماما بينكم وبين الجنرال عون زعيم التيار الوطني الحر يعني أنتم كنتم في صف واحد في المعارضة في هذا الاستحقاق الانتخابي كل طرف ليس فقط منافس انتخابي يعني الآن نقرأ للسيد وليد جنبلاط يقول حسب جريدة النهار بطبيعة الحال إما أُلغيه أو يلغيني يعني عملية إلغاء بينكم لماذا؟

غازي العريضي: ليس وليد جنبلاط من قال هذا، عون.

غسان بن جدو: عفوا السيد ميشيل عون.

غازي العريضي: نعم.

غسان بن جدو: السيد ميشيل عون يقول إما ألغيه أو يلغيني يعني عملية إلغاء.

غازي العريضي: يعني للأسف هذا الأمر مؤلم جدا بالنسبة إلينا كخطاب سياسي بالدرجة الأولى بغض النظر عن الجهة التي تُطلق هذا الخطاب يعني في اليوم ذاته ربما في الساعة ذاتها كان وليد جنبلاط يقول ليس ثمة منطق إلغائي لا يمكن إلغاء أحد أو تجاوز أحد..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: طيب هل تسمح لي سيدي الوزير من فضلك نحن الآن على الهواء مباشرة حيث يعقد الجنرال عون والسيد أمير طلال أرسلان مؤتمرا صحفيا ليعلن لائحة مشتركة ننقلها على الهواء مباشرة بعد ذلك نعلق معك سيدي العزيز.

[من المؤتمر الصحفي لمشيل عون]

الأمير طلال أرسلان: دولة الرئيس العماد مشيل عون أيها الأصدقاء أخوتنا في بعبدة وعليه (انقطاع في الصوت) قبل أن تعود سليما إلى أرض الوطن بعد سنوات طويلة وشاقة من النفي القسري والألم النفسي والكفاح الدءوب لنصرة الحرية كان من الواضح أن عودتك ستُدخل جديدا ما إلى الحياة العامة في لبنان، والجديد هنا هو الصدق والإصلاح بالمعنى الحقيقي والشامل للعبارة التي مع الأسف فرَّغها الساسة المحترفون في بلادنا من أي محتوى، أما وقد عدت والحمد لله على سلامة العودة فقد بادر الصادقون المصلحون الحقيقيون بالقول إن عودة العماد عون سوف تقوِّي وضع الاتجاه المؤمن بوجوب الإصلاح في لبنان والمكوَّن من الصادقين النظيفي الكف والضمير والوجدان، إذ من الضرورة الحيوية أن ينجو اللبنانيون بالوطن من زحمة الموت الخانقة الناجمة عن الفساد والاستباحة وتزييف الحقائق وتضليل الرأي العام وطغيان الأمر الواقع المهين للكرامة الإنسانية..

غسان بن جدو: إذاً هكذا بدأ يتحدث الأمير طلال أرسلان ربما سنعود لاستماع بعض الشيء أيضا لكلمة الجنرال عون لكن الأمير طلال أرسلان قطب درزي في جبل لبنان أنه يتحالف الآن مع الجنرال ميشيل عون تعليق أولي سيد غازي العريضي.

غازي العريضي: لا مشكلة وهذا أمر طبيعي يعني.

غسان بن جدو: أتخشون من هذا التحالف انتخابيا؟

غازي العريضي: لا أبدا أهم ما في هذه المسألة أنها تُسقط محاولات البعض لخوض معركة طائفية ولتجييش طائفي، نعود إلى ممارسة اللعبة الديمقراطية هناك مسيحيون وهناك مسلمون في لوائح يتنافسون مع مسلمين ومسيحيين في لوائح أخرى بالعكس يعني هذا يتناقض..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: طب كيف انقلبت الأمور يعني أنتم كنتم في صف واحد مع الجنرال عون فيما سُميت بانتفاضة الاستقلال والأمير طلال أرسلان في الطرف الآخر انتخابيا أنتم بالعكس أنتم ضد العون وهو مع أرسلان.

غازي العريضي: كان نعم كان ثمة حديث في الفترة السابقة أن العماد عون يعود إلى البلاد في إطار اتفاق مع السلطة اللبنانية وبالتالي يعود في إطار مشروع سياسي معين للأسف أقول إن هذا الأمر ثبُت أنه صحيح لأنه عاد ليتحالف مع كل رموز السلطة التي تحملت مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في لبنان خصوصا في الفترة الأخيرة، حاولنا مع العماد عون أن نُبقي هذا التوافق وأنا قلت أكثر من مرة وأكرر يؤلمنا أن العماد عون خرج من 14 آذار 2005 أي من 14 آذار المناخ الجديد الذي جمع كل قوى المعارضة على الساحة السياسية اللبنانية ليعود إلى 14 آذار 1989 سياسيا، 14 آذار 1989 ليعلم المشاهدون هو يوم إعلان حرب التحرير التي أعقبتها حرب الإلغاء يوم اللي بدأ القصف العسكري الآن بدأ بقصف سياسي مفاجئ على وليد جنبلاط على سعد الحريري على هذه القوى التي كانت تتحاور معه وتتفاوض من أجل المسألة الانتخابية. وصلنا إلى ما قرأت الآن أمام المشاهدين يقول بأنني إما ألغي وليد جنبلاط أو وليد جنبلاط يلغيني في وقت كان وليد جنبلاط يقول لا نريد منطق الإلغاء ولا نريد منطق الاستئثار ولا نريد منطق الاحتكار فلتكن هذه المعركة ديمقراطية، يبدو أن عقلية الإلغاء لا تزال تتحكم بتوجهات ونهج العماد ميشيل عون، كيف اختار طريقا آخر..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: لكن..

غازي العريضي: ما سمعته الآن حول الإصلاح والفساد.

غسان بن جدو: نعم من السيد طلال أرسلان نعم.

غازي العريضي: أنا كنت الحقيقة من النقاط الأولى التي وضعتها لأجيب على السؤال الأول في إطار المرحلة المقبلة هي ضرورة أن يجتمع اللبنانيون جميعا حول مكافحة الفساد كبداية لإصلاح إداري مالي صحيح في البلاد وكمقدمة لتنفيذ خطة اقتصادية اجتماعية تضع حدا لهذا التدهور الكبير في البلد. وأنا هنا أتوجه إلى جميع اللبنانيين وإلى جميع المسؤولين سواء كانوا موالاة أو معارضة متنافسين في المعركة الانتخابية في أي اتجاه من الاتجاهات لأن يجتمعوا حول هذه المسألة لأن كلفة عملية الفساد في لبنان وتخريب الإدارة وعمليات السرقة التي حصلت في البلاد والتي عدد كبير من رموز السلطة شاركوا فيها هي كلفة إجمالية على كل اللبنانيين ولذلك يجب أن يتعاون اللبنانيون لوضع حد لهذه المسألة اللافت في هذا الموضوع في الحقيقة العماد عون الذي رفع شعار مكافحة الفساد يتحالف في بعض المناطق مع من هم رموز الفساد في لبنان ومع من يتحملون مسؤولية.. قد يقال الآن..

غسان بن جدو: يعني هل الفساد في لبنان يعني من هل أنصار السلطة الماضية أو أعضاء السلطة الماضية أم من رموز الفساد في لبنان؟

غازي العريضي: يا سيدي عندما يتحالف في منطقة من المناطق مثلا مع آل المر لنكن واضحين يعني هناك حديث عن دور أساسي لرموز هذه العائلة في السلطة اللبنانية في المصارف وفي الإدارة وفي مؤسسات وفي التزامات وفي مشاريع وفي حمايات وفي غيرها وخارج هذه المنطقة أنا لا أحصر هذه المسألة بهذا الفريق..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: لكن بصراحة أنتم أيضا متهمون بهذا الأمر يعني الطرف الآخر يتهمكم أنتم الطرف الذي الآن أصبح في المعارضة بأنه كان عنصرا رئيسيا في السلطة وأنه كان جزءا من هذا الفساد ولا يُرضي أحدا يعني لا تيار الحريري ولا تيار جنبلاط ولا تيار نبيه بري وكل الذين شاركوا في السلطة متهمون بالفساد.

غازي العريضي: أنا دعني أقول نعم دعني أقول شخصيا هو أعتقد يعني أن رأيي معروف في لبنان أنا ضد كل ممارسات الفساد في لبنان وكل ما جرى على هذا الصعيد وأعتقد أنني كنت ربما إن لم أكن وحيد واحد من القلائل الذين عندما كانوا في الوزارات قاموا بجهود كبيرة وشُنت عليهم حروب كبيرة لأنني حاولت أن أقاوم الفساد وقمت بخطوات متواضعة فيما يُسمى الإصلاح الإداري ولكن هذا لا يبرر هذا المنطق الذي تفضلت به والذي قد يكون صحيحا في مجالات عديدة لا يبرر أن نتحالف مع فريق من الفاسدين ونتهم الآخرين أيضا بالفساد إما أن يكون لنا موقف مبدئي فلا نتحالف مع أحد، إما أن نقول تعالوا نضع حدا لكل ما جرى أما أن نرفع شعارا ونعيش حالة ديماجوجية ونحرض الناس ونهيج الشارع ونعتبر أنفسنا وكأننا الوحيدون الذين يقاومون الفساد والإصلاح ثم نجد أنفسنا محاطين بمجموعة من الفاسدين الذين هم أيضا في خانة الاتهام، هذا يتناقض مع الشعار الذي رفع هذه هي الملاحظة التي..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: نعم ثمة صفة ذكرها السيد طلال أرسلان في الجنرال عون وهو أنت صدق يعني رجل الصدق كأنه يغمز من قناة الطرف الآخر بأنه ليس طرف الصدق وهذه مناسبة سيد غازي العريضي حتى توضح نقطة دائما أنتم كطرف في الحزب التقدمي الاشتراكي بزعامة السيد وليد جنبلاط متهمون بأنكم متقلبون في تحالفاتكم السياسية والانتخابية وحتى في خطابكم من هذا الطرف إلى ذاك الطرف من هذه المرحلة إلى تلك المرحلة بحسب ما تحكم به المصالح ماذا تقول خاصة وأنه هذه مباشرة يعني غمز من القناة الصدق الجنرال عون وحلفائه من الصادقين والآخرين ربما من جهة أخرى.

غازي العريضي: أنا لا أريد أن أضع نفسي في موضع إطلاق مصطلحات وصفات لسنا لجنة فاحصة في السياسة والأخلاق والقيم والسلوكيات لأعطي علامات لهذا أو ذاك وبالتالي أنا لا أقبل يعني من أي شخص أن يتصرف على هذا الأساس وكأنه في هذا الموقع وهو أيضا من الذين أخطئوا وإلا يعني يكون إدعاء بأنه لا يخطئ هذا أولا، ثانيا المواقف السياسية يعني لمن يتعاطى السياسة ولمن يقرأ السياسة ولمن يتابع السياسة نحن لسنا من أنصار الجمود الفكري ولسنا من أنصار أو مؤيدي البلادة العقلية مع احترامي وتقديري للجميع بمعنى في السياسة تقلبات في السياسة قبل أن أقول في المواقف السياسية تحولات تطورات حسابات وقائع جديدة تستجد يعني تصور أنك أنت في لبنان مثلا أن تقول لي بأن الموقف السياسي الذي كنت تتخذه قبل استشهاد الرئيس رفيق الحريري لا يتأثر بهذا الزلزال الكبير الذي حصل وبالتالي تقف وتفكر وتحلل وتقرر ماذا يجب أن تفعل، يعني على سبيل المثال ودي مسألة كبيرة يعني في القضايا الدولية في القضايا الإقليمية قد تسقط دولة هنا قد يسقط نظام هناك تتأثر دولتك به يتأثر نظامك تتأثر حياتك السياسية تبقى جامدا في الموقف السياسي في الحركة السياسية اليومية؟ المهم السؤال يطرح حول التالي هل تخرج عن الثوابت؟ الإدارة السياسية إدارة متحركة إدارة فيها الكثير من المرونة أما هذه الصفة أنك متقلب العالم يتقلب بالطبيعة يتقلب بالسياسة يتقلب بالموضوع المالي والاقتصادي يتقلب هل تبقى جامدا أمامه وتقول أنك سياسي يعني؟ فليسمح لي السياسيون أو الذين يدعون أنهم يتعاطون السياسة ويريدون إلقاء دروس على الناس لا هذه مسألة لها علاقة بالوقائع السياسية حصل تطور كبير في لبنان، عُملت مصالحة هل تبقى جامدا في ذهنية الحرب في ذهنية الإلغاء في ذهنية الإقصاء؟ الجنرال عون نفسه يقول يجب أن نترك الماضي ويجب أن نفكر بالمستقبل طب كيف نفكر بالمستقبل هل نبقى وراء المتاريس أم نمد يدنا إلى الآخر ونبني المستقبل معه؟

غسان بن جدو: طب باختصار هل أنتم على ثقة من الفوز في دائرة البعبده.

غازي العريضي: هذا الأمر..

غسان بن جدو: أم أن الدائرة فيها منافسة جدية.

غازي العريضي: منافسة جدية هذا الأمر يقرره الناس نحن واثقون ممن نمثل ممن يقفوا معنا هذا الأمر يقرره الناس في صناديق..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: بحسب التحالفات الموجودة ماذا تقرأ فيما يطرأ عليكم.

غازي العريضي: من حيث المبدأ الأمور تسير في هذا الاتجاه ولكن نحن نحترم رأي الناس ربما ينتصر الآخرون نتوجه لهم بالتهنئة وبالمباركة، الأهم بالنسبة إلينا أن تجرى الانتخابات في جو ديمقراطي هادئ مستقر أن تكون المنافسة ديمقراطية ألا تقع استفزازات ومشاكل لبنان بغنى عنها وأن يختار الناس الأفضل.

غسان بن جدو: لكن سيد غازي العريضي أنتم اُتهمتم بالاستفزاز واتهمتم بالاستقواء وعلى الأقل السيد نجاح الوكيل بعد الانتخابات اتهمكم مباشرة بأنكم يعني اقتحمتم مكتبة.

غازي العريضي: يؤسفني أن يكون حصل هذا الاتهام من قبله وهو ليس صحيحا أستاذ غسان يعني في كل دول العالم مباراة كرة قدم في دول حضارية راقية يقع فيها قتلى صحيح أو لا؟ طب انتخابات وانتخابات هامة وحادة مواكب سيارة تتداخل في بعضها البعض، تطلق شعارات، تحصل استفزازات كلامية من هنا ومن هناك يعني أمر أقل من طبيعي في عملية انتخابية في مناخ ديمقراطي علما أننا لم نكن نحن..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: يعني هي مسألة طبيعية لم تكن موجهة من قبلكم؟

غازي العريضي: لم نكن نحن المسؤولين عنها ولم نكن نستهدف أحدا ولذلك منذ اليوم الأول يعني أنا قلت هذا الكلام الآن أنا جئت من زيارة لأبناء المنطقة وأحد مخاتير المنطقة وكان كلامي واضحا بأننا نضع كل هذه الأمور وراءنا نحن نحترم الجميع ونقدر الجميع وعندما نقول فلتكن الممارسة ديمقراطية نعني ما نقول فلتكن هذه الممارسة ديمقراطية..

غسان بن جدو: طب أنا أستأذنك دقائق معدودة في الاستماع إلى السيد ميشيل عون الذي بدأ حديثه الآن.

[من المؤتمر الصحفي لميشيل عون]

مشيل عون – رئيس التيار الوطني الحر: والشراكة الانتخابية ما بتتسكر عند تسكير الصناديق مثل ما صوروا لكم إياها ومثل ما عم يمارسها النواب أو الطبقة السياسية اللي حكمت لبنان، الشراكة السياسية هي التزام ببرنامج والتزام على مدى أربع سنوات هذا أول تغيير فرضناه على الحياة السياسية، حتى كل إنسان يلتزم ويتحاسب لحد هلا ما قدرنا نجحنا مع الأطراف السياسية اللي حاولنا نتفاهم نحن وياها على اعتماد برنامج ما حدا بده يلتزم وكلهم بيعتقدوا إنه الشعب اللبناني بينسى، من هلا لأربع سنين لما نقول له شفهيا ما يتذكروه ونقدر نضحك عليهم مرة ثانية نحن جايين لكم الكلام الصدق والتزمنا ببرنامج حتى هالبرنامج يتنفذ وإذا ما تنفذ راح بتعرفوا مين اللي عم بيوقفه ومين اللي عم بيمانع فيه حتى كمان تحاسبوه، كلكم بتعرفوا صورته من خلال الإعلام إنه بلشت محاولات التطويق قبل ما أرجع من فرنسا وكلهم صاروا الصحفيين يسألوني ليه السياسيين بيخافوا منك أو يقولوا لي فيه قسمين من الناس بلبنان ناس بيخافوا منك وناس بيخافوا عليك قلت لهم بأعرف ليش الناس بيخافوا علي بس ما بأعرف ليش الآخرين بيخافوا مني، بالتأكيد خايفين يمكن من شيء عاطل هم عاملينه وخايفين إن يكتشفوا وبلشت الحرب..

غسان بن جدو: أوجه لك هذا السؤال سيد غازي العريضي لماذا تخافون من الجنرال عون؟

غازي العريضي: من قال أننا نخاف من..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: يعني إما تخافون عليه أو تخافون منه هو قسمكم أنتم ما لا أعتقد أنكم تخافون عليه فبالتالي كأنه يقول إنكم تخافون منه.

غازي العريضي: نحن لم نخف من الجنرال عون في الحرب واستخدم كل الوسائل واستخدم كل الأساليب واستخدم كل التحالفات وكل أنواع الأسلحة ولم نخف ولا نخاف من الجنرال عون في السلم ولا من غيره، بالعكس نريد حيوية في الحياة السياسية اللبنانية وليكن جزءا من هذه الحيوية السياسية العماد عون لكن لماذا هذا الإدعاء وكأنه فوق الطبقة السياسية الناس تخاف منه لا هذا ليس صحيحا فلتكن الممارسة السياسية نحن لا نخاف من العماد عون ولا من غير العماد عون ولا نخشى..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: لكن هو يقول إنه آت بنهج جديد.

غازي العريضي: يا سيدي.

غسان بن جدو: بيفرض الحياة السياسية نمطا جديدا من التعاطي في المحاسبة..

غازي العريضي: يا سيدي حتى هذه المصطلحات يستخدمها فيضع نفسه فوق الطبقة السياسية اللبنانية، فوق السياسيين فوق المواطنين فوق المجتمع السياسي اللبناني ولا أقول حتى الطبقة السياسية اللبنانية. وهذا أنا في رأيي خطأ هذا رأيي المتواضع فليتواضع في طريقة في أدائه وفي مخاطبته للناس وفي احترامه للآخرين ليس كل من تعاطى السياسة في لبنان فاسدا.

غسان بن جدو: لكن أليس هو أبو المعارضة هو أبو ما يسمى بانتفاضة الاستقلال خمسة عشر عاما والرجل ينفي..

غازي العريضي: ليس صحيح هذا غير صحيح.

غسان بن جدو: كيف؟

غازي العريضي: لا، التاريخ لا يبدأ لم يبدأ منذ عام 1990 في المعارضة يعني هذا نقاش يدخلنا في كثير من المواقف ويدخلنا في كثير من المراجعات..

غسان بن جدو: طيب لكن كان هو المعارضة منذ اللحظة الأولى.

غازي العريضي: يا سيدي معارضة يعني هو كان معارضا يوم لم ينجح مشروعه ولكن حاول كثيرا عندما أصلا هو غازل سوريا وخاطب سوريا وأرسل رسائل إلى الرئيس السوري آنذاك المرحوم حافظ الأسد مشهور قال في إحدى الرسائل يشرفني أن أكون ضابطا في جيشك العربي السوري يوم كان بعض اللبنانيين وكان هو يزور دمشق والبعض يعمل له لأن يكون رئيسا للجمهورية أما إذا أردنا أن نعود إلى المعارضة الأساسية أنا أعتقد أن رمز المعارضة الأساسي في لبنان كان الشهيد كمال جنبلاط وفي بداية الحرب حتى ضد التدخل السوري كان كمال جنيلاط ودفع كمال جنبلاط حياته ثمنا، نحن لا ننتقص من دور العماد عون ولا ننتقص من يعني معاناته أبدا على الإطلاق وأنا أسمح لنفسي بأن أقول لا أدري إذا كان هو يعلم أم رفاق العماد عون يعلمون في بيروت تماما عندما كان يتعرض أنصار العماد عون لأي استهداف من قِبل السلطة أنا بكل تواضع في الحكومة كنت أحد الذين، لا بل كنت الوحيد الذي رفع الصوت دفاعا عنهم وعن حقهم نحن نقدر هذه المسألة، لكن أن نعتبر أن الحياة السياسية في لبنان بدأت بمجرد عودة العماد ميشيل عون أن المعارضة في لبنان بدأت بمجرد ظهوره على الساحة السياسية اللبنانية، أن الصدق بدأ بظهور هذا المخلص يعني لا هذا أمر يعني فيه إساءة وفيه إهانة إلى عدد كبير من السياسيين اللبنانيين القوادم والشرفاء والذين يتمتعون بالنزاهة وبالكفاءة وبالأخلاق وبالقيم والذين لديهم تربية سليمة يعني، أما أن نلغي الجميع ونقول أنا الصح ومن يتحالف معي هو أيضا الصح وأنا أعطي الشهادات وأنا أعطي العلامات هذا أمر يعني غير مقبول وغير معقول على الإطلاق.

غسان بن جدو: أستأذنك في لحظات قليلة نعود بعدها لاستكمال هذا اللقاء.

[فاصل إعلاني]

تبدل المواقف والتقلب في السياسات

غسان بن جدو: أهلا بكم سيد غازي العريضي بعد انتخابات بيروت كاميرا الجزيرة مع حسن نور الدين نزلت إلى الشارع واستفتت بعض الناس وقالوا بعض الملاحظات لم نسمعها كثيرة لأنها في الحقيقة تناولناها وخاصة ما يتعلق بعلاقتك مع الجنرال ميشيل عون ولكن أيضا سألنا السيد توفيق الهندي والسيد رفيق خوري، رفيق والهندي كانا من (كلمة غير مفهومة) نستمع إليهما في هذا الشأن.

توفيق الهندي: الحريري وجنبلاط انقلبوا على الوضع وانقلبوا على المعارضة لما مشيوا بقانون الـ 2000 وهما مشو وبالتالي ليش مشو لأنه بدهم يخلقوا كتلة كبيرة داخل المجلس النيابي قوامها أكثر من خمسين نائب وبالتالي يسيطروا على المجلس النيابي وبالتالي يسيطروا على السلطة وبهذه الحالة بيصفي النواب البقية يا مستتبعين لهم، يا مش قادرين يعملوا شيء معهم وبتصفي لبنان بيحكم من خلال جنبلاط والحريري بدون المسيحية وحتى بدون الشيعة هايدا الوضع بيستتبع أنه دوغري من بعد الانتخابات المفروض يصير فيه جبهة عريضة على نقطة واحدة بس هي إعادة الانتخابات بعد سنة من بعد وضع قانون انتخابي بيحقق صحة التمثيل والتوازن وهل مجلس النيابي الجديد من بعد سنة هو اللي ممكن يكون سلطة تأسيسية للبنان ويدخِّل لبنان في الاستقرار السياسي.

رفيق خوري: شعور الناس أن هذه اللائحة ستفوز شعور الناس أيضا أن مشهد 14 آزار يعني تقريبا أحيل على التقاعد قبل الانتخابات، المحادثات كانت تدور حول أمرين الأمر الأول هو طبعا البرنامج ما بعد السلطة ما بعد الانتخابات هذه المعارضة ستصبح سلطة وبالتالي يجب أن يكون لها برنامج محدد، هذا كان موضع بحث ولكن الخلاف الأساسي كان حول عدد المقاعد أولا، ثانيا حول هل يحق أم لا للعماد عون أن يرشح غير الموارنة غير الأرثوذكس يعني أحب أن يرشح دروزا يحب أن يرشح شيعة فكان هذا يعني مرفوضا رفضا كاملا من قِبل الجهات الأخرى لم يقبل بهذا ثم أن حصته كانت في نظره أقل من حجم تياره ولذلك فشلت هذه في حين أنه رأي الأطراف الأخرى أنها أعطته المقدار الطبيعي وأن المعارضة ليست فريقا واحدا المعارضة ضمت مجموعات متعددة، أن انتفاضة الاستقلال ليست يعني من عمل طرف وحيد فقط وإنما هناك أطراف متعددة هي التي لعبت الدور الأساسي في الوصول لهذا الوضع.

غسان بن جدو: إذاً هكذا تحدث السيد رفيق خوري رئيس تحرير الأنوار والسيد توفيق الهندي أبدأ من السيد توفيق الهندي لعله واضحا النقطة يتهمكم بشكل صريح أن الحريري وجنبلاط انقلبوا على المعارضة والوضع القائم تريدون السيطرة على البرلمان وعلى كل السلطة وحتى استبعاد المسيحيين والشيعة كأن كتلة الحكم المقبلة درزية سنية على حساب المسيحيين والشيعة.

غازي العريضي:أنا أستغرب كيف يقال هذا الكلام من أحد الذين كانوا يعتبرون أنفسهم في طليعة المعارضة والمشاركين حتى اللحظة ما قبل الأخيرة في كل اجتماعات المعارضة. ويؤسفني ألا يشير مثلا دكتور توفيق الهندي إلى مسؤولية السلطة في موضوع قانون الانتخابات وهو كان أحد أبرز الذين صاغوا بيانات وشاركوا في صيغة بيانات عندما كنا نقول بأن السلطة عندما استقالت حكومة الرئيس عمر كرامي هي التي أجهضت كل محاولات تشكيل حكومة جديدة خسرنا ما لا يقل عن شهر ونصف 45 يوم بعملية التعطيل المبرمج من قِبل السلطة اللبنانية لتشكيل حكومة هذا الوقت الذي كنا بحاجة إليه لتعديل قانون الانتخابات وإقرار قانون انتخابات جديد فبالتالي أصبحنا أمام فترة زمنية قليلة جدا جدا ومن ضمنها كان فيه عطلة بالبلد فأصبحنا أمام خيارين يا أما تأجيل الانتخابات وأنا أعتقد أن الدكتور توفيق الهندي نفسه كان يرفض هذا الأمر لأنه كان جزءا من المعارضة التي طالبت بإجراء الانتخابات في مواعيدها وإما إجراء الانتخابات على أساس القانون المعمول به هذا القانون المعمول به قانون الـ 2000 ليس قانوننا هذا عندما أقر أقره أميل لحود وميشيل المر ومجموعة من أركان السلطة وكانت سوريا موجودة في البلاد للانتقام من وليد جنبلاط ورفيق الحريري، فهل ننقلب على أنفسنا ونعود إلى تبني قانون أعد في الأساس ضدنا يعني هذا سؤال، سؤال ثاني يقول بأنه نريد السيطرة وبأن المسيحيين سيكونون مستتبعين أو تابعين أو مهمشين..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: مهمشين .. والشيعة..

غازي العريضي: لأن الحقيقة لحظة سآتي إلى هذا الموضوع، السيدة سولانج جميل أصبحت تابعة لنا بمجرد أنها أصبحت حليفة أو أنها على لائحة تكرس الوحدة الوطنية في بيروت أصبحت تابعة جبران طويني أصبح تابعا ست ريتا جعجع أصبحت تابعة؟ الأمين جميل أصبح تابعا؟ ومن يمثل هذا أو ذاك من هذه القوى السياسية، كلهم أصبحوا تابعين فقط الشريف والنزيه والصادق والمستقل والديمقراطي والحر والكريم هو الدكتور توفيق الهندي أو العماد ميشيل عون أو من يحرض في هذا الاتجاه ألم يعد هؤلاء مسيحيين هل استمعنا إلى بيان مجلس المطارنة اليوم لنتوقف عند انقلاب الأدوار وعند ما يجري على الساحة المسيحية هل يتحمل مسؤولية ذلك وليد جنبلاط وسعد الحريري؟ هذه وقائع أما بالنسبة إلى الأخوة في الطائفة الشيعية كيف نتصرف بهذا الشكل وهناك من يتهمنا بأننا تحالف رباعي أي سعد الحريري ووليد جنبلاط وحزب الله ونبيه بري، أنا لا أفهم هذين المنطقين المتناقضين كيف يتم تركيبهما..

غسان بن جدو: أين أنتم؟

غازي العريضي: نعم؟

غسان بن جدو: أين أنتم من هذين المنطقين هل أنتم مع التحالف الرباعي أم أنتم مع تحالف جزئي السلطة المقبلة أين؟

غازي العريضي: التحالف الرباعي هو جزء من تحالف عام حتى اليوم أشير إليه في بيان الشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله عندما تحدث عن الحوار وعن الوحدة الوطنية وعن لائحة البعبدة مثلا التي تضم مثلا ممثلين لقوى سياسية مختلفة تماما مثلما هي لائحة الجنوب مثلما هي لائحة بعلبك الهرميل مثلما هي اللوائح التي ستكون في كسيروان وجبيل وفي الشمال وفي مختلف المناطق يعني هذا هو هذا التحالف ليس تحالفا منفصلا وليس تحالفا طائفيا..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: يعني أستاذ غازي العريضي أنتم..

"
العماد عون أراد أن يكون مع تحالف الحريري-جنبلاط من حيث المبدأ غير أنه انجرف في لعبته الانتخابية تجاه السلطة فركب تحالفات انتخابية عندما فشل في تحقيق شروطه 
"
 غازي العريضي [متابعاً]: بمعنى أننا مسلمون ضد مسيحيين بالعكس هذه لائحة بيروت هلا نحن التحالف الرباعي موجود ولكن هل هو موجود بشكل مستقل ضد آخرين؟ بالعكس هو موجود من ضمن تركيبة شاملة كما ذكرت سولانج جميل، جبران طويني، ميشيل فرعون، عاطف مجدلاني، نبيل دفريج إلى آخره يعني هذه الأسماء اللي موجودة.

غسان بن جدو: طيب يعني أنتم باعتباركم تقريبا تلتقون بالجميع الآن هل أن هذا الائتلاف جدي بالفعل وقادر على الصمود في المرحلة المقبلة يعني عندما تقول مثلا..

غازي العريضي [مقاطعاً]: يتعرض..

غسان بن جدو: أنه أمين شري في بيروت مع السيدة سولانج جميل تحالف ممكن أن يصمد ليس بين شخصين أتحدث..

غازي العريضي: لا .. لا..

غسان بن جدو: أتحدث بين منطقين نهجين..

غازي العريضي: لا هذا ائتلاف كان يجب أن نحمي هذا الائتلاف لنطور هذا المناخ. والمصالحة لا تتم بقرار ذاتي أو بلقاء فقط في يوم واحد أو في صورة انتخابية هي في الأساس لم تحصل على هذا المستوى لا. ومصالحة حصلت في الجبهة منذ سنوات وتعرضت لانقلاب من قبل السلطة والآن أرى العماد عون يتحالف مع الذين قلبوا على المصالحة مع الذين اعتقلوا رجاله مع الذين أقفلوا الـ ام تي في لأنها كانت في نظرهم محطته الإعلامية أنا كنت وزير إعلام وقيل لي اليوم معركتنا مع ميشيل عون وإم تي في هي محطة ميشيل عون يجب إقفالها أنا رفضت هذا الأمر، فذهبوا بطريقة ملتوية إلى القضاء وحصل ما حصل يعني على الذين ارتكبوا كل هذه الأخطاء وهذه الخطايا هذا أنا لا أفهم هذا، الواقع كيف يمكن أن يكون.. ثم كلام الأستاذ رفيق خوري حول التحالف مع العماد عون يعني الأمر الحقيقة ليس دقيقا ودعني أعطي أمثلة العماد عون..

غسان بن جدو [مقاطعاً]: لكن حتى العماد عون قال..

غازي العريضي: لا ده غلط..

غسان بن جدو: أنتم تريدون أن تفرضوا علي ألا نرشح فقط المسيحيين لا الدروز ولا السنة ولا الشيعة..

غازي العريضي: هذا غلط.

غسان بن جدو: بينما أنتم ترشحون مسيحيين..

غازي العريضي: هذا غلط وسأثبت ذلك.

غسان بن جدو: تفضل.

غازي العريضي: أصر على مرشح درزي في منطقة طلاين عبدة هل حصل على هذا المرشح في التحالف اللي نسقه وعقده أبدا لا.

غسان بن جدو: هي مشكلة فقط في المرشح الدرزي؟

غازي العريضي: لحظة سأقول لك يا سيدي دعني أكمل.

غسان بن جدو: تفضل.

غازي العريضي: هذا مثل من الأمثلة أصر على مرشح أرثوذكسي في منطقة اللواء عصام أبو جمرة لم يحصل عليه وتخلى عنه، هل نحن منعنا أم نحن أيضا طبيعة التركيبة في المنطقة لم تسمح له بذلك، بالتالي يعني طالب بشيء أصر عليه معنا وتخلى عنه مع غيرنا، هل نحن هذه القوة الضاربة التي ترفض والتي تستطيع أن تتصرف بما تريد وغيرنا أيضا..

غسان بن جدو: طب ما تفسيرك لهذا؟

غازي العريضي: يا سيدي واضحة في لعبة سياسية من الأساس سبق وأشرت إليها لم يكن يريد هذا التحالف كان يريد أن يكون في هذا الموقع وهذه الأمثلة أنا أعطيها، هذه اللائحة تعلم أنا من الآن وأؤكد لو حصل على هذه المواقع مع غيرنا في منطقة طلاين عبده وفي غيرها من المناطق لكنت قلت أن الرجل أصر على موقف وبقي مصرا عليه حتى النهاية، العماد عون أراد أن يكون مبدئيا معنا ثم انجرف في اتجاه لعبة انتخابية، فركَّب تحالفات انتخابية عندما فشل في تحقيق شروطه، أنا في رأيي كان أسير موقف معنا ولم يتراجع بل تراجع أمام الآخرين وعاد إلى لعبة سياسية تقليدية تماما لا تتلاقى مع الشعارات.

غسان بن جدو: لا هو تحدث عن رؤية سياسية تحدث عن برنامج سياسي..

غازي العريضي: أين البرنامج السياسي؟

غسان بن جدو: يفرض عليكم الآن يفرض على الحياة السياسية..

غازي العريضي: لا أحد يفرض..

غسان بن جدو: هذه معادلة جديدة..

غازي العريضي: لا يفرض..

غسان بن جدو: أن لا نتحالف فقط انتخابيا..

غازي العريضي: جيد.

غسان بن جدو: هناك برنامج سنحاسب على أساس..

غازي العريضي: جيد فليكن..

غسان بن جدو: من هنا كل أربع سنوات..

غازي العريضي: يا سيدي أنا لا أقبل المزايدة، حقه أن يقول هذا الأمر نحن مع المحاسبة في الأحزاب ومع المحاسبة في الكتل النيابية ومع المحاسبة في البرلمان ومع المحاسبة في الحكومة، أنا شخصيا أوافق على هذا الأمر بالكامل أنا أتحدث عن الشق الآخر، المبررات التي قدمها العماد عون وتحدث عن بعضها الزميل الصديق العزيز الأستاذ رفيق خوري حول مسألة التحالفات أوضح بالوقائع التي أقولها والتي ثبتت الآن أمامنا على الشاشة بالتحالفات التي أعلنت أن هذا الأمر ليس صحيحا.

14 آذار.. فرنسا وأميركا والرئيس لحود

غسان بن جدو: طيب مشهد 14 آزار أحيل بالفعل للتقاعد؟

غازي العريضي: مشهد 14 آزار نعم تعرض لهزة كبيرة الخارج الوحيد من 14 آزار عماد عون وسبق قلت في بداية كلامي خرج من 14 أزار 2005 ليعود إلى ذهنية 14 آزار 1989 في السياسة من هي أطراف 14 أزار الحريري، جنبلاط..

غسان بن جدو: لكن هناك فيه حزب جديد الآن.

غازي العريضي: لحظة الحريري، جنبلاط، قرنة شهوان بما تضم من قوى سياسية مختلفة..

غسان بن جدو: لكن أصبح معكم أمل وحزب الله..

غازي العريضي: جيد لسنا معترضين..

غسان بن جدو: هذا من أطراف 14 أزار..

"
يجب أن يعاد التفكير بالعلاقات اللبنانية السورية وأن نفكر أيضا بمستقبل العلاقات اللبنانية اللبنانية انطلاقا من عدم تدخل الآخرين  في بلادنا
"
غازي العريضي: هذا أمر طبيعي في السياسة يعني أنا أسأل سؤالا ألم يكن الأمير طلال أرسلان في عيني التيني مثلا؟ هل كان عيني التيني مع العماد عون أم كان يستهدف العماد عون وكان ينتقد العماد عون تحت عنوان أنه وراء قانون محاسبة سوريا وتحرير لبنان وأنه يؤيد 1559؟ عيني التيني ألم يكن يقول ذلك؟

غسان بن جدو: نعم.

غازي العريضي: ألم يكن يجمع كل هذه القوى تحت هذه العناوين؟ ماذا جرى إذاً لنتحالف؟ عندما نتخذ نحن موقفا نتهم بأننا متقلبون وعندما يتخذ غيرنا موقفا إلى حد ما مشابه في إطار اللعبة السياسية فهو الثابت والصادق؟

غسان بن جدو: طيب باختصار سيد غازي العريضي هذا المشهد الذي يحصل الآن أين منه فرنسا وأميركا بشكل أساسي؟ يعني أنتم عندما تقدمون بصراحة على هذه الخبطة إذا صح التعبير سياسيا الحريري، جنبلاط، حزب الله، أمل هذه خبطة بالمقياس السياسي هذه مسألة ليست بسيطة ليست مسألة بسيطة مطلقا لا نتحدث الآن لبنانيا حتى عربيا أنا أعرف جيدا كيف أن المراقبين الآن العرب الرأي العام العربي جزء من المثقفين العرب مصابون بحالة من الذهول.

غازي العريضي: لماذا؟

غسان بن جدو: إما عندما يقولون أنه بعد كل ما حصل هناك هذا الائتلاف الحريري، جنلاط، أمل، حزب الله أي بمعنى آخر أن هناك مشهد جديد بالكامل كيف أن اللبنانيين لا يستطيعون بقدرة..

غازي العريضي: أي مشهد.. أبدا.

غسان بن جدو: هذه القدرة ليس هذا الأمر سيئا أو إيجابيا نتحدث..

غازي العريضي: لا .. لا هذا أمر..

غسان بن جدو: لكن هناك مشهد جديد أين فرنسا وأميركا منها؟

غازي العريضي: هذا أمر طبيعي أولا نحن رفضنا الـ 1559 وبالتالي حول هذا الموضوع نلتقي مع حزب الله من الأساس، نلتقي مع حركة أمل من الأساس على هذا الموضوع على رفض الـ 1559، نلتقي مع قوى أساسية كانت موجودة في عيني التيني ضد الـ 1559، الرئيس رفيق الحريري آنذاك بموضوع المقاومة كان موقفه أيضا متمايزا فبالتالي هذا الموقف طبيعي اختلفنا على أمور..

غسان بن جدو: إذا أردت أن ألخص معك قبل قليل قلت أنه عندما استشهد الشهيد رفيق الحريري وما حصل طوينا صفحة الحرب ودخلنا في معادلة جديدة.

غازي العريضي: لا نحن طوينا هذه الصفحة قبل.

غسان بن جدو: قبل ذلك.

غازي العريضي: لكن تعززت الوحدة الوطنية أكثر فأكثر باستشهاد الرئيس رفيق الحريري.

غسان بن جدو: هناك مشهد آخر وتعزز طي صفحة الحرب.

غازي العريضي: نعم.

غسان بن جدو: هل أستطيع أن أقول بعد انسحاب القوات السورية أيضا طوينا صفحة ماضية وأصبحت الائتلافات مع القوى اللبنانية على إطار وطني لا علاقة لها بالتجاذبات الإقليمية الدولية؟

غازي العريضي: أتمنى ذلك لم نصل إلى هذه المرحلة، هذه أمنية لدينا، هذا هدف لدينا أولا يجب أن نعيد التفكير بالعلاقات اللبنانية السورية أن نقرأ جيدا العلاقات اللبنانية السورية المستقبلية انطلاقا من تجارب الماضي بسلبياتها وإيجابياتها وأن نفكر أيضا بمستقبل العلاقات اللبنانية اللبنانية انطلاقا من قناعة أننا لا نريد تدخلا في بلادنا ونحن كنا ننتقد التدخل السوري ولا تدخل من فرنسا ولا تدخل من أميركا ولا من غيرها.. ولا من غيرها.

غسان بن جدو: طيب سيد غازي العريضي آخر سؤال وباختصار شديد وبوضوح وبصراحة كالعادة هل المرحلة المقبلة من أولوياتها عزل أو إقالة أو إطاحة الرئيس إميل لحود بالنسبة لكم؟

غازي العريضي: إذا استطعنا سنفعل ذلك ولكن أنا أتمنى أن يتخذ القرار الرئيس إميل لحود نفسه، هو لن يتخذ هذا القرار طبعا سيكون جزءا من مشكلة سياسية كبيرة للبلاد ولكن نحن في الأساس كنا مع اتفاق الطائف ولا نزال مع اتفاق الطائف الآن الاستحقاقات..

غسان بن جدو: يعني أنتم تتمنون أن يستقيل العماد إميل لحود؟

غازي العريضي: هذا تمني لتخليص البلاد من عائق كبير أمام الكثير من القضايا للتطوير إذا أراد أنا في رأيي عقلية الرئيس إميل لحود ليست في هذا الاتجاه ولا تساعد في هذا الاتجاه، هذا لا يعني نهاية المطاف هناك اتفاق الطائف يجب أن يلتزم كل طرف باتفاق الطائف، الاستحقاق الأول رئاسة مجلس النواب الاستحقاق الثاني تشكيل حكومة، الحكومة يجب أن تطبق اتفاق الطائف مجلس الوزراء مجتمعا هو السلطة السياسية على رئيس الجمهورية أن ينسجم مع هذا الموضوع وأن يتخلى عن ذهنية الهيمنة وذهنية..

غسان بن جدو: يعني المرحلة الماضية ستنتهي؟

غازي العريضي: انتهت.

غسان بن جدو: أن الرئيس إميل لحود أو رئيس الجمهورية مهيمن على كل النشاطات..

غازي العريضي: أي رئيس جمهورية.

غسان بن جدو: شكرا لك سيد غازي العريضي في برنامج لبنان.. مرحلة جديدة شكرا لكم مشاهدينا الكرام على حسن المتابعة مع تقديري لكم في أمان الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة