الطب الإسلامي   
الجمعة 1425/4/16 هـ - الموافق 4/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 1:41 (مكة المكرمة)، 22:41 (غرينتش)

مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

د. أحمد القاضي: رئيس معهد الطب الإسلامي - فلوريدا

تاريخ الحلقة:

21/12/1997

- مفهوم الطب الإسلامي والفرق بينه وبين الطب النبوي والشعبي
- أسباب لجوء الأطباء إلى الطب البديل

- وسائل العلاج الإسلامي وأسسه

- العلاقة بين الطب الإسلامي والتداوي بالقرآن الكريم

- علاقة الطب الإسلامي بوسائل التشخيص الطبية الحديثة

د. أحمد القاضي
أحمد منصور
أحمد منصور: السلام عليكم، وأهلاً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة)، حيث نتحدث عن الطب الإسلامي.

فقد بدأ مفهوم الطب الإسلامي خلال السنوات القليلة الماضية يأخذ أبعاداً جديدة في إطار أسلمة العلوم وتوجيهها وتسخيرها لخدمة الإنسانية من منطلق الإيحاء الرباني والتوجيه النبوي، فالمنطلق الأساسي للعلوم والمعارف في مفهوم المسلمين يدخل ضمن إطار العبودية لله -سبحانه وتعالى- والطب هو أحد العلوم الهامة باعتباره العلم الأساسي الذي يدور محوره حول الإنسان ذلك الكائن الذي تدور حوله قصة الكون والخلق وصحة هذا الكائن وعلته مرتبطة ارتباطا وثيقاً بالرسالة التي خلق من أجلها والاستخلاف الذي أوكله الله -سبحانه وتعالى- إليه، ومع تطور علوم الطب ومعارفه ظهر كثير من الأمراض التي عالج الطب بعضها وعجز حتى الآن عن إيجاد علاج شامل للعديد منها وقد دفع هذا الأمر بعض الأطباء المسلمين إلى محاولة البحث عن وسائل طبية أخرى لمعالجة هذه الأمراض لا سيما المستعصية منها وكان الدكتور أحمد القاضي (رئيس معهد الطب الإسلامي للتعليم والبحوث في بنما سيتي في.. في ولاية فلوريدا الأميركية أحد هؤلاء)

ولد الدكتور أحمد القاضي في مصر وحصل على الدكتوراه في الطب والجراحة من جامعة (جرادس) في النمسا ثم هاجر إلي الولايات المتحدة وحصل على شهادة (البورد) الأميركي في جراحة القلب والصدر وعمل أستاذاً لجراحة القلب والصدر في جامعة (ميزوري) في كولومبيا ثم مديراً لقسم الجراحة لبرنامج مستشفي (بنسا كولا) التدريبي للجراحة في ولاية فلوريدا.

ومنذ عام1980 يعمل رئيساً لمعهد الطب الإسلامي للتعليم والبحوث في بنما سيتى في ولاية فلوريدا الأميركية وقد صدر للدكتور أحمد القاضي حتى الآن 86 بحثاً طبياً في مجالات الجراحة وأخلاقيات الطب والعلاجات الطبيعية والعلاجات البديلة والطب الإسلامي.

أهلاً بك دكتور أحمد في قناة (الجزيرة).

في البداية مفهوم الطب الإسلامي كمصطلح ظهر بشكل بارز خلال السنوات القليلة الماضية ، ما هو مفهوم الطب الإسلامي وهل هناك اختلاف بين الطب الإسلامي وبين الطب النبوي وبين الطب الشعبي؟

مفهوم الطب الإسلامي والفرق بينه وبين الطب النبوي والشعبي

د.أحمد القاضي: الطب الإسلامي هو كترجمة حرفية هو طب خاضع للتعاليم الإلهية وخاضع لله -سبحانه وتعالى- ويهتدي وهو كل ما فيه ما يفيد الإنسان ويلتزم بالتعاليم الإلهية.

أحمد منصور: كيف؟ يعنى لو توضح المفهوم بشكل أفضل في معنى الالتزام بالمفاهيم الإلهية؟

د.أحمد القاضي: يعني في أمور كثيرة في الطب في الطب الحديث يعتمد قبولها أو عدم قبولها على رأي الناس.. رأي البشر مثلاً إذا البشر اتفق رأيهم على أن من المفيد استعمال الكحول كمادة مذيبة يستعمل الكحول كمادة مذيبة ويقتنع الأطباء المسلمون وغير المسلمون.. وغير المسلمين بأن الكحول مادة مقبولة أو إذا اجتمع رأى الخبراء أن الزواج بين رجلين شيء مقبول يكون.. يصير مقبول أو الزواج بين.. بين سيدتين يكون شيء مقبول يكون مقبول، يعني هذا تصور.. حالي في.. في المعايير بناء على رأي البشر، لكن أن يكون الطب أو ممارسات طبية معتمدة أساساً على التعاليم الإلهية، التعليم الإلهي هو الذي يقرر ما هو مباح وغير مباح.

أحمد منصور: يعني نستطيع أن نقول أن الطب الإسلامي يعتمد العلوم الحديثة بحيث لا تصطدم بنواميس الكون والسنن الإلهية والضوابط الشرعية التي وضعها الله -سبحانه وتعالي- للناس؟

د.أحمد القاضي: نعم.

أحمد منصور: هل هناك علاقة مباشرة ما بين الطب الإسلامي والطب النبوي، هناك الطب النبوي، وكتب أعدت في الطب النبوي وأسلوب الرسول -صلى الله عليه وسلم- في علاج الأمراض وغيرها؟

د.أحمد القاضي: لاشك أن أحد مصادرنا في الاعتماد علي مصادر الطب الإسلامي الطب النبوي، وما نصح به الرسول -صلى الله عليه وسلم- وما مارسه الرسول -صلى الله عليه وسلم- ولكن هذا أنه لا يقتصر على ذلك لأن في بعض الأشياء لم.. لم يقرها النص ولكن يعني يقرها العقل.

أحمد منصور: نعم.. وهناك أمراض حديثه ظهرت.

د.أحمد القاضي: أمراض حديثه ظهرت وممارسات كثيره يعني المفروض العلم لا يقف يستمر في النمو والتقدم بناءً على ما وصلنا من علم الله سبحانه وتعالى.

أحمد منصور: لكن يعتبر الطب النبوي جزء من المصادر الأساسية التي يعتمد عليها الطب الإسلامي، لكن لا يقف عندها وإنما يتعامل مع الوسائل الحديثة.

بالنسبة للطب الشعبي وهو المشتهر في كثير من المناطق وكثير من الدول وما يتعلق بالعلاج بالأعشاب مثلاً أو بما هو متوفر في أيدي الناس من وسائل مختلفة هل هناك علاقة أيضاً بين الطب الإسلامي والطب الشعبي؟

د.أحمد القاضي: الطب الشعبي فيه خير كثير، ولكن ليس هو الطب الإسلامي الطب الإسلامي، يتميز بأنه فيه هداية من الهدي الرباني، يعني يحتوي على.. على جزء من الطب الشعبي ويحتوي على جزء من الطب الطبيعي وعلى كثير من الممارسات الطبيعية في الغذاء والممارسات البديلة يستعمله المسلمون وغير المسلمين، ولكن الطب الإسلامي فيه اكتمال وفيه ميزة إضافية إضافة لكل هذه الممارسات .

أحمد منصور: ما هي أهم المميزات التي يمتاز بها الطب الإسلامي عن الطب التقليدي؟

د.أحمد القاضي: أنه مُرشَّد وأنه...

أحمد منصور: هذه مفاهيم كبيرة لو تبسطها للمشاهدين يعني.

د.أحمد القاضي: أنه طب يعتمد على توجيه معين مش من أحمد القاضي ولا من أحمد منصور، ولكن توجيه من الله -سبحانه وتعالى- فيما فيه رحمة للعالمين مش بس للبشر هذا الطب نوع من العلوم المرشدة غير العلوم البشرية العادية .

أحمد منصور: دكتور هل هناك خلافات أساسية أو جذرية مابين الطب الإسلامي وما بين الطب التقليدي أم أن هناك تكامل بينهما في كثير من الأشياء والطب الإسلامي يعتمد على الطب التقليدي في كثير من وسائله وأسلوب تشخيصه للأمراض وغيرها؟

د.أحمد القاضي: هو فيه تكامل كثير.. كبير بين المعايير.. بين الطب الحديث وبين ما يمكن أن يكون هو الطب الإسلامي.

أحمد منصور: كيف طبيعة التكامل أو أمثلة علي هذا التكامل؟

د.أحمد القاضي: أي شيء مفيد في الطب الحديث..ومقبول ومطلوب وهو جزء من الطب الإسلامي ويضاف إليها عمليه الترشيد، ويفصل عن.. عن الطب الحديث ما يضر، وطبعاً هذا المفهوم يعني غير سهل التصور يعني فيه من الطب الحديث شيء يضر، لأ فيه شيء يضر إذا اختفي منه عنصر الهداية .

أحمد منصور: ما هي المجالات الأساسية التي يرتكن إليها الطب الإسلامي؟ وما هي العلوم المختلفة التي يعالج بها أو الأمراض الأساسية التي يتعامل معها؟

د.أحمد القاضي: سؤال واسع، هو يتعامل مع كل الأمراض كل ما يصيب الإنسان من مرض هذا في نطاق الطب الإسلامي، وكل ما يفيد الإنسان في علاج مرضه أو في الوقاية من مرضه هذا أساس في الطب الإسلامي، هو كل ما يختص بالإنسان وصحة الإنسان.

أحمد منصور: انتشر في.. في أوروبا وفي الغرب بشكل عام خلال السنوات الماضية ما يسمى بالطب البديل حتى أنه أصبح هناك ما يقرب من 30 :40% من الأطباء في بعض الدول الأوروبية يعالجون بما يسمي الطب البديل الذي ربما يكون أدويته متواجدة في الصيدليات بدون حاجة إلى روشتة بل يستطيع الشخص العادي أن يذهب ويطلب هذه الأشياء باعتبار أنها لا تشكل أو لا تسبب ضرراً للإنسان إن لم تسبب فائدة له، هل هناك علاقة مباشرة أوشكل من أشكال التقارب ما بين الطب الإسلامي والطب البديل.

د.أحمد القاضي: نفس الإجابة أنا أجبتها بالنسبة للطب الشعبي الطب البديل فيه خير كثير وكثير مما نمارس في الطب الإسلامي هو من الطب البديل، ولكن لا يقتصر عليه، لأن عنصر الهداية هو عنصر إضافي، وهذا جزء أساسي في الطب يعني في.. في الجزء المهني في الطب جزء الهداية .

أحمد منصور: دكتور، لو يعني تشرح لنا بمزيد من التفصيل يعني جزء الهداية أو تميز الطب الإسلامي عن الطب البديل وعن الطب الشعبي وعن الطب التقليدي بعنصر الهداية ماذا تقصد بعنصر الهداية بشكلٍ من التوضيح.

د.أحمد القاضي: مثلاً في مسألة الغذاء، هي ليست بداع لخبير غذائي إحنا نلتزم بالغذاء إلي استمديناه من سنة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في مسألة الغذاء كماً ونوعاً.

أحمد منصور: كيف؟

د.أحمد القاضي: نعرف عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنه كان يأكل أغلب أكله كان من نبات الأرض، ولو أنه كان يأكل اللحم ويستلذ به، ولكن يكون في المناسبات فقط في الوليمة، في العقيقة، في الاحتفالات، في الضيافة، في الأعياد، فمن هذه الممارسة وصلنا إلى مفهوم أن الغذاء أساساً يكون نباتيا ولكن ليس100%، حوالي 90% نباتي 10% يكون فيه حيواني.

أحمد منصور: دكتور من المعروف أن العرب أو أهل البادية يعني أكلهم للحم يعني ليس بسيطاً يعني يعتمدون علي اللحم بشكل أساسي، وكان العرب حتى في الغزوات، أذكر في إحدى الغزوات حينما أرادوا أن يعرفوا عدد الجند عدوا كم جزور ذبحوا، وكان كل 100 راجل يأكلون جزورا أو جملاً، الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان معروف أنه يحب لحم الكتف من الشاه، في ظل هذه الأشياء وحضرتك تؤكد على أن نسبة اللحم كانت قليلة في طعام الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأنه كان لا يأكله إلا في المناسبات، يعني أيضاً مدى -عفواً- الدقة في التأكد من هذه المعلومات أنا أعرف أنك قضيت سنوات تبحث في طعام الرسول -صلى الله عليه وسلم- وشرابه، ولكن أيضا مفهوم الناس يختلف بالنسبة للغذاء أو للطعام.

د.أحمد القاضي: هو أن الرسول -عليه الصلاة والسلام- كان يستلذ باللحم ويفضل أنواع معينة من اللحم لا يعني أنه كان يأكله بكثرة، فما فيش تضارب في.. في المفهومين.

أحمد منصور: نعم.

د.أحمد القاضي: إن.. إن من العادات العربية القديمة كرم الضيافة وأكل اللحوم هذا ما فيش فيه تعارض، لأن كثير من العادات مرفوضة إذا خالفت السنة تكون مرفوضة وهو مسألة الضيافة مثلاً مسألة كرم يعني "من يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه" ولكن لا يكرم ضيفه بإنه يخالف السنة بالإكثار من الطعام وأنا أذكر أحد إخواننا كان يكثر عزومة المرء.. الضيف بحيث أنه إذا لم يستجيب للعزومة يضربه ضرب.. ضرب بدني، فهذا فيه يعني مخالفه للسنة من ناحية عدم الإكثار من الطعام، ومن ناحية الحرية، عدم الإكراه، إذا كان لا إكراه في الدين لا إكراه في الطعام.

أحمد منصور[مقاطعاً]: لكن أيضا يقال أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في بعض ما يروى أن كان يمر الهلال تلو الهلال لا توقد نار لعدم وجود يعني طعام أو لعدم توفر الطعام، وهناك قصص لبعض الصحابة إنهم كانوا يربطون الحجر والحجرين ربما لقلة الطعام أو عدم توفره فهل كان عدم توفر الطعام أيضاً له سبب في قلة أو في تحديد نوعية الغذاء الذي كان يأكله الرسول والصحابة رضوان الله عليهم؟

د.أحمد القاضي[مقاطعاً]: هو يظهر على نظر الناس وأشتبه على كثير من الناس من مسألة الفقر هي نفس مسألة الزهد الرسول -عليه الصلاة والسلام- كان زاهد يزهد في.. في متاع الدنيا ولكنه كان فقير يعني فعلاً ماكانش من الأثرياء لكن جيرانه من الصحابة الكرام كانوا أصحاب ملايين فلو عرفوا أنه يميل إلى كثرة الطعام أو نوع معين من الطعام...

أحمد منصور[مقاطعاً]: وكان خمس الغنائم أيضا يذهب .

د.أحمد القاضي[مستأنفاً] : لكانوا وضعوا الطعام أمام بيته كل يوم من اللحوم واللذائذ، فهي مسألة زهد ليست فقر ولو أن في.. في كتب الحديث يكتب في بعض الأحاديث تحت باب الفقر، لكن لا لكن الرسول -عليه الصلاة والسلام- كان زاهد وإن كان.. كان عنده مال الدنيا متوفر إما مباشرة أو بطريق غير مباشر .

أحمد منصور: الرسول -صلى الله عليه وسلم- في طعامه وفي شرابه هل كان تحديده لنوعية ما يأكل من طعام من منطلق توجيه رباني أم من منطلق اختيار بشري شأنه شأن باقي البشر؟ يعني هل كان يوجه أيضاً في اختيار طعامه وشرابه أن هذا ما يصح به البدن وهذا ما ينفع الإنسان وهذا ما، أم كان بشر شأنه شأن البشر يختار ما يريد من طعام؟

د.أحمد القاضي: أنا أؤمن إيمان عميق أن الرسول- عليه الصلاة والسلام- كان موجه ولكن ما هو مدى التوجيه الله أعلم فهو كان موجه بشكل أو بآخر، ولما راح وهو صغير كان يلعب مع الأولاد وكبس عليه النوم فما اشتركش في لعب الأولاد بتوجيه رباني لأنه غلبه النوم، فالتوجيه ممكن يكون بأشياء مختلفة إما بوحي مباشر أو بتوجيه أو بتوجيه حواسه وغرائزه أنه فعلاً لا يميل إلا للطيب.

أحمد منصور: دكتور هل أفهم من كلام حضرتك أن الطعام وأسلوب تناول الطعام وكميات ونوعيات الطعام تلعب دوراً كبيراً في نوعية الأمراض التي يتعرض لها الإنسان؟

د.أحمد القاضي: لاشك أن الطعام له دور كبير في صحة الإنسان ومش هو لأن الطعام له دور رئيس أو دور مهم في حد ذاته ممكن وجبه من الطعام تكون أقل في التأثير عن دواء معين، ولكن الإنسان يأكل باستمرار، بالتكرار تكون.. يكون الأثر الإيجابي أو السلبي كبير.

أحمد منصور: نعم لو أردت في هذا المحور قبل أن نستفيض في قضية الطعام ونوعياته وكذا، يعني كيف كانت نوعية الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتقول حضرتك أن نسبة اللحم كانت قليلة فيها ما شاع في أذهان الناس أن من يأكل اللحم كثيراً هو يكون القوى وهو أن اللحم هو مصدر القوة، والآن أفهم منك كأن اللحم ممكن أن يكون سبب للمرض وليس سبب للقوة وأن الأغذية الطبيعية يمكن أن يكون لها تأثير أفضل في حياة الإنسان، نسبة الغذاء الحيواني في مقابل الغذاء النباتي الذي أشرت له.

د. أحمد القاضي: إحنا ننصح يعني بنسبة بشكل بسيط نبات 90% من الوجبات و10% حيوان، في الأسبوع الإنسان يأكل المتوسط 21 وجبه 7 × 3= 21 10% من ذلك يعني حوالي وجبتين وجبتين في الأسبوع المتوسط يكون فيهم مواد حيوانية.

أحمد منصور[مقاطعاً]: فقط وجبتين لحم يعني ليس.

د.أحمد القاضي[مستأنفاً]: فقط نعم 19 وجبة من النبات الصافي .

أحمد منصور: دكتور ليس وجبتين لحم وجبتين سمك وجبتين دجاج مثلاً وجبتين..؟

د.أحمد القاضي: لأ هذا فيه تلاعب شرعي تليفزيوني لأ، الـ 10% يعني مواد حيوانية فقط والسمك حيواني والدجاج حيواني، تعريف النبات مبسط جداً أي شيء ينبت من الأرض، هو صحيح إن السمك يزرعوه في.. في.. في مزارع أسماك Fish Farms لكنه هو ليس نبات .

أحمد منصور: يعني فقط من كل أسبوع لا تتعدى وجبات الإنسان إذا أراد أن يبحث عن الصحة والعافية من خلال طعامه عن وجبتين من اللحوم أو من المواد الدهنية والباقي تكون مواد.

د.أحمد القاضي: نعم.. تتدخل مسألة الخداع التليفزيوني الآن اللحوم أو المواد الدهنية هذا شيء مختلف.

أحمد منصور[مقاطعاً]: مختلف آه.

د.أحمد القاضي[مستأنفاً]: لأن ممكن يكون دهن نباتي.

أسباب لجوء الأطباء إلى الطب البديل

أحمد منصور: نعم، دكتور، ما هي أسباب لجوء.. الآن الأطباء حتى إلى الطب البديل في وسائل علاجهم وأنت أحد هؤلاء بدلاً من الطب التقليدي رغم التقدم الهائل في مجالات الطب التقليدي في العلوم المختلفة؟

د.أحمد القاضي: لعدم وجود.. اضطر الناس أطباء ومرضى إلى العلاجات البديلة لعدم نجاح الطب الحديث في.. في العلاج الشفائي لكثير من الأمراض ولمن يعرف الطب والإحصائيات المرضية الصحية أو إحصائيات الأمراض يعرف أن فيه عدد متزايد من الأمراض المزمنة والمرض المزمن هو الذي استمر لمدة أسابيع أو شهور أو سنين وجود مرض مزمن لمده أسابيع أو شهور أو سنين معناه إن لا يوجد علاج شافي لأن العلاج الشافي يشفي المرض.

أحمد منصور[مقاطعاً]: نعم.

د.أحمد القاضي[مستأنفاً]: أسبوعين ثلاثة ويشفى، لأنه أزمن هذا دليل على عدم وجود العلاج الشافي.

أحمد منصور: وأنتم تعالجون الأمراض المزمنة؟

د.أحمد القاضي: نعم.

أحمد منصور: ما طبيعة الأمراض المزمنة التي تعالجونها على وجه التحديد؟

د.أحمد القاضي: هي أنواع كثيرة أمراض إما خبيثة يعني سرطان ويكون منتشر أو متأخر أو أمراض حميدة مثل تآكل المفاصل، تصلب الشرايين، انسدادها، تليف الكبد، الأمراض المزمنة كثيرة جداً.

أحمد منصور: يعني في حالة وجود أو مجيء مريض إليكم مصاب بمرض من هذه الأمراض ما هي المرتكزات الأساسية التي تبدءون بها العلاج مع المريض الذي ربما يعني قطع شوطاً في العلاج التقليدي أو العلاج الكيماوي أو غيره من وسائل العلاج الأخرى ولم تجد نتيجة كبيرة معاه؟

د.أحمد القاضي: إذا كان المريض وصل فعلاً إلى مرحلة أن مرضه مزمن أي فشل الطب الحديث في علاجه العلاج الشافي، فنعرض عليه فكرة العلاج المناعي الشمولي وهذا برنامج إحنا لا نسميه العلاج الإسلامي لأن الإسلام لا يفهمه حتى المسلمون فنسميه العلاج المناعي الشمولي تسمية وصفيه مقبولة عند كل البشر، العلاج المناعي الشمولي طبعاً إذا أراد المريض يعني نؤكد علي ناحية حرية المريض في اختيار العلاج لأن الحرية شيء أساسي ولا يمكن أن المريض اللي عنده نقص في الحرية يكون عنده إمكانية تحقيق المستحيل.. تحقيق المستحيل هو شفاء المرض المزمن الذي كان يظن أنه مستعصي.

أحمد منصور: يعني أنتم تريدون أن يكون هناك إرادة للمريض ورغبة فعلاً في أن يعني يسعى ليتم شفاؤه من المرض الذي أصيب به.

د.أحمد القاضي: نعم ولذلك الخطوة الأولى في التعارف مع المريض أنه نؤكد عليه معني الحرية وأنه يستعمل عقله الشيء اللي.. اللي يلتزم به ينفذه لازم يكون فاهم لماذا ينفذه ويكون يعني منطقي غير متعارض مع المنطق السليم.

أحمد منصور: نعم، بعد ذلك.

د.أحمد القاضي: بعد ذلك نعرفه كيف يأكل، كيف يفكر، كيف يعيش .

أحمد منصور: يعني أنتم تغيرون نظام حياة المريض؟

د.أحمد القاضي: إذا أراد.

أحمد منصور: لكن برنامج علاجكم قائم على تغيير أسلوب الحياة بالنسبة للمريض؟

د.أحمد القاضي: نعم نظام أكله، نظام غذائه، ونظام تفكيره، ونظام حياته .

أحمد منصور: هل يمكن بإيجاز مثلاً لو تقول لي كيف تغير النظام الغذائي لمريض جاءك مبتلى -لا قدر الله- بالسرطان أو بالتهاب في المفاصل أو بانسداد في الشرايين أو غيره من الأمراض المزمنة والخطيرة هذه؟

د.أحمد القاضي: هذه يكون أول يوم من العلاج بشكل نظري وبشكل عملي نأكل معه ونريه طريقة تحضير الغذاء، وشرح كامل لأهمية هذا التغيير بحيث يفهمه المريض، ويستطيع أن يشرحه لأطفاله ولأقاربه ولجيرانه، لأن إذا المريض كان لا يفهم الغذاء اللي يتبعه بس هو يتبعه لأنه الطبيب رأى.. رأى ذلك بعد أول يوم أو يومين إذا جاره أو.. أو قريبه أو زوجته أو كده يسأله يا فلان يعني ليه ما.. ما بتأكلش زي الناس العاديين؟ إذا لم يكن عنده جواب مقنع لهذا الجار أو لهذا الصديق هو لن يقتنع بنفسه ولن يلتزم.

أحمد منصور: يعني أنتم تمنعونه من أكل بعض الأطعمة وتطلبون منه أن يأكل أطعمة..

د. أحمد القاضي: إحنا لا نمنعه من شيء.

أحمد منصور: لا تمنعونه.

د. أحمد القاضي: هو يمتنع إذا اقتنع بأن الامتناع مفيد له.

أحمد منصور: يعني أسلوب التوجيه في العلاج قائم على تحديد نوعيات معينه من الطعام والشراب لابد أن يلتزم بها المريض؟

أحمد القاضي: إذا أراد الشفاء.

أحمد منصور: نعم.

د. أحمد القاضي: وربما تستغرب يا أستاذ أحمد أن بعض المرضى يمكن ما يكونش عايزين يشفوا هذا موجود إما المريض يكون محتاج الشفاء وحريص عليه وإلا لن يتقدم في.

[موجز الأخبار]

وسائل العلاج الإسلامي وأسسه

أحمد منصور: دكتور، كنت تتحدث عن وسائل العلاج أو الأسس التي يقوم عليها العلاج وتحدثت عن الغذاء وأسلوب الغذاء بالنسبة للمريض.

د.أحمد القاضي: نعم، في البداية قبل أن نتحدث عن الغذاء في.. فيه جلسة تعريفية، يعني أتعرف على المريض وفي هذه الجلسة نحدد له أن الهدف الغرض الموجود أمامنا في هذا المريض هو تحقيق المستحيل، لأنه مرض مزمن ولا ينتظر شفاؤه، هذا الأمر قيل للمريض من سابق ولذلك أتى إلينا، فإذا كان يريد تحقيق المستحيل لابد أن يتمتع بشخصية فذة غير عادية، وإحنا نساعد في.. في برنامجنا تعويده على هذه الشخصية الفذة ولكي نضرب له مثل يعني يقرب المفهوم إلى عقله، نذكر له شخصية طارق بن زياد نقول له هيكون..يعني يكون مثل طارق بن زياد أو أفضل، طبعاً طارق بن زياد لم يصل إلى درجة الصحابة الكرام، وأفضل منهم الرسول -عليه الصلاة والسلام- لكن الرسول -عليه الصلاة والسلام- هذا نبي ورسول، صعب إن إنسان يكون زيه، الصحابة الكرام دول جيل فذ غير كل الأجيال الثانية لكن طارق بن زياد يعني إنسان عادي بربري عسكري، فيعني ممكن تقريب الصورة إلى ذهن المريض أنه ممكن يكون مثل طارق بن زياد أو أفضل، طارق بن زياد إذا كان يعرف التاريخ الإسلامي..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني تشرح له الجوانب التاريخية فيما يتعلق..

د.أحمد القاضي:[مستأنفاً]: أنه لم يكن شخص منهزم ولا شخص متردد، ولا شخص ناقص الثقة، فالصفات دي أساسية في الإنسان السليم الذي يستطيع تحقيق المستحيل ونؤكد على هذه المعاني الإيجابية طوال... البرنامج التعليمي طوال.

أحمد منصور[مقاطعاً]: بناء الإرادة في نفسية المريض.

د.أحمد القاضي:نعم، وأول شيء فيها أن يكون حر ومسألة الحرية مسألة هامة وفي الإسلام أساساً وربنا علمنا في سورة الكهف (وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) فإذاً في أي أمر بخصوص علاج أو تعليم أو شفاء حتى في الكفر والإيمان الإنسان حر، هل يعني ربنا مش مهتم...

أحمد منصور[مقاطعاً]: دكتور، ما هي النتائج أو التي وصلتم إليها في علاج الأمراض الأساسية مثل تآكل المفاصل أو السرطان أو تليف الكبد أو تصلب الشرايين، هل وصلتم لنتائج ملموسة طوال السنوات الماضية في علاج هذه الأمراض دخلتم بها المحافل العلمية وعرضتموها على الأطباء؟

د.أحمد القاضي: بفضل الله -سبحانه وتعالي- وصلنا فعلاً لنتائج يعني غريبة جداً وأفضل النتائج قدمناها من حوالي 3 شهور عن نتائج علاجنا للسرطان المنتشر المتقدم.. المتأخر.

أحمد منصور[مقاطعاً]:أعتقد أن نعم.. اتفضل اشرح .

أحمد القاضي[مستأنفاً]: وصلنا كنا عالجنا مجموعه من 45 مريض.

أحمد منصور[مقاطعاً]: اشرح مباشرةً عن النتائج.

د.أحمد القاضي[مستأنفاً]: قبل سنة.. قبل 12 سنة وجدنا إن يعني قَيَّمنا هذه النتائج لنرى كم من هؤلاء المرضى مازال على قيد الحياة لأن في نوع هذا السرطان كان لا ينتظر منهم أن يعيشون سنة أو أقل.

أحمد منصور: هذا المعروض الآن هي نتائج لتحليلاتكم بالنسبة للسرطان.

د.أحمد القاضي: نعم هذا العمود الأحمر يعبر عن نتائجنا عن نتائج الطب الإسلامي السريري .

أحمد منصور:كم في المائة تقريباً دكتور أو نسبة الـ؟

د.أحمد القاضي: وجدنا أن نسبة 29% من هؤلاء المرضى اللي هم المفقود الأمل في شفائهم أو في إنهم يعيشوا سنة أو أكثر وصلت 29% عاشوا 5سنوات إلى 12 سنة متوسط التعمير بينهم كان 8.9 سنة قارنَّا هذه النتائج بنتائج الطب الحديث أفضل نتائج الطب الحديث أفضل.. أفضل اللي هي.. في السنة الأخيرة 97 أو في السنتين الأخيرتين من أفضل مراكز السرطان في أميركا الشمالية أو أوروبا الغربية وجدنا أن على مستوى التعمير أو مستوى الاستجابة التامة لقينا أفضل بكثير بفضل الله، سبحانه وتعالى.

أحمد منصور: دكتور، الآن أمامنا 3 مستويات خضراء صغيره ومستوى أحمر كبير هل يمكن نبدأ بالمستوى الأخضر الأول ما هو هذا المستوى بالضبط؟

د.أحمد القاضي: العمود الخضراء تعبر عن نتائج الطب الحديث بالنسبة للتعمير وبالنسبة للسرطان هو من أفضل أنواع السرطان في العلاج سرطان المصران الغليظ، وهو سرطان المصران الغليظ وسرطان الثدي يعتبر من أفضل أنواع السرطان في الاستجابة، فنتائج الطب الحديث وصلوا من هذا النوع من المرضى إلى هو عنده سرطان متأخر منتشر بالنسبة للتعمير تتراوح من9 شهور و 13 شهر بالعلاج الكيماوي أو المناعي.

أحمد منصور: هذا وفق الإحصاءات الطبية العلمية التي حصلتم عليها .

د.أحمد القاضي: المنشورة.

أحمد منصور: العمود الأحمر الخاص بكم.

د.أحمد القاضي:هو يعبر عن نتائج مرضانا إللى هم عولجوا بالعلاج المناعي الشمولي أو علاج الطب الإسلامي السريري 9 أضعاف هذه المدة.

أحمد منصور: عرضتم هذه النتائج علي مؤسسات علميه أو مراجع علمية؟

د.أحمد القاضي: نعم في شهر 6 الماضي عرضنا على مؤتمر الكلية الأميركية... الكلية الأميركية للأطباء American College Of Physicians كان في نفس الوقت مع مؤتمر الجمعية الطبية الإسلامية في عَمَّان الأردن، وعرضنا هذه النتائج.

أحمد منصور:وكيف كان ردود الفعل من الأطباء اللذين يمارسون الطب التقليدي؟

د.أحمد القاضي: في البداية كانت اندهاش وإعجاب، ولكن لما تعرضنا لبنود العلاج وكيفيته بدأ الإحباط يظهر يعني زي ما تكون بالونة كبيرة وفستها بإبره عرضنا هذا.. هذه النتائج على المستشفي الإسلامي في عمان الإنسان المفروض يعني يكون سعيد بالطب الإسلامي .

أحمد منصور:نعم.

د.أحمد القاضي: ولكن بعد تعريف الأطباء ببنود هذا العلاج وهي بنود غريبة كلها بدأ الاهتمام يقل ليه؟ لأن بالنسبة للأطباء يبرمجوا نفسياً أن أي شيء مستغرب ولا يأتي من كليات الطب الحديثة ومنشور في مجلات طبية معتمدة يعني يعتبر مرفوض.

أحمد منصور:ألم تسعوا لنشر هذه النتائج في المجلات العلمية المعتمدة وفي تأخذوا اعتراف من كليات الطب مثلاً؟

د.أحمد القاضي: هذا الاعتراف لا يأتي قرار، ولكن يأتي بضغوط المرضى وبعض الناس يفتن المرضى بأن هذا العلاج فيه شفاء لهم وفيه رحمة لهم يقبلوا عليه، وبعدين يأتي الاعتراف الرسمي هي مسأله طويلة تحتاج لعدة سنوات عمل شاق.

أحمد منصور: تسمح لي نبدأ في تلقي المكالمات الهاتفية بالنسبة للمشاهدين وتساؤلاتهم حول هذا الموضوع الهام ..معي الأخ محمد العتيبى من الرياض .

محمد العتيبي: ألو.

أحمد منصور: تفضل يا أخي.

محمد العتيبي: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

محمد العتيبي: كل عام وأنت بخير.

أحمد منصور: وأنت بالصحة والعافية .

محمد العتيبي: ممكن أكلم الدكتور أحمد القاضي.

أحمد منصور: تفضل يا أخي مباشرة، تفضل.

محمد العتيبي: يا دكتور السلام عليكم.

د.أحمد القاضي: وعليكم السلام ورحمة الله .

محمد العتيبي: كيف حالك يا دكتور.

د.أحمد القاضي: الحمد لله.

محمد العتيبي: عندي استشاره بسيطة لو تكرمت يا دكتور .

أحمد منصور: تفضل.

محمد العتيبي: أنا أعاني تقريباً من حوالي 5 سنوات من تليف في الكبد (الكافودي)، وأخذت.. وسبق وأخذوا عينة من الكبد وباقي الحال وظائف الكبد تعبانة جداً.

د.أحمد القاضي:نعم...نعم.

محمد العتيبى:فعرضنا علي كذا استشاري فأفادوا إنه العلاج يعني العلاج جذري لا يوجد ها المشكلة هذه، لكن في علاج إللي هو الزراعة، تعرف تكاليف الزراعة يعني تكاليف باهظة فأنا أحب استفسر يعني إنه هل هناك فيه إمكانية للعلاج تكون بالأدوية وبالعقاقير هل يوجد هناك علاج بالجراحة؟ هذه الاستشارة.

أحمد منصور: خليك معانا أخ محمد شوف رأي الدكتور أحمد في الموضوع.

د.أحمد القاضي: هو كلام الأخ صحيح لأن في الطب الحديث فعلاً لا يوجد علاج شافي لهذا المرض لكن بإذن الله العلاج.. الشفاء لن يأتي من العلاج.. العلاج يأتي من الله سبحانه وتعالى التزام المريض بالعلاج يؤهل لرحمة بالله .

أحمد منصور[مقاطعاً]: الشفاء من الله سبحانه وتعالى.

د.أحمد القاضي[مستأنفاً]: وهذا نوضحه لكل المرضى إذا تريد نرحب بك بس تأتي إلي فلوريدا إلى (بنما سيتي) في فلوريدا أسبوع.. الأسبوع الأول من كل شهر مفتوح هذا المجال لتعليم الأطباء وتعليم المرضى، كيف يعالجوا نفسهم والعلاج مجاني حتى يعني لا.

أحمد منصور[مقاطعاً]: هذا.. هذا جانب مهم يعني.

د.أحمد القاضي[مستأنفاً]: وفيه.. ما هش دعاية تجارية يعني.

أحمد منصور: نعم، يعني أنت تعالج المرضى بدون مقابل؟

د.أحمد القاضي:بدون مقابل، التعليم بدون مقابل.

أحمد منصور: التعليم بدون مقابل، لكن العلاج.

د.أحمد القاضي: فيه المواد الغذائية يشتروها من محل الغذاء الطبيعي أو محاليل تعطى في الوريد يشتروها من الشركة وهذه المواد يدفعوا ثمن المواد.

أحمد منصور: مدى تقبل المرضى لوسائل العلاج عندك من الأشياء التي تقوم بها.

أحمد القاضي: تقبل كبير جداً ممن يريدوا الشفاء.

أحمد منصور: حتى من الأميركيين الذين يعيشون في أفضل دول العالم من حيث التقدم العلمي والتكنولوجي؟

د.أحمد القاضي: هو أغلب مرضانا من الأميركان.

أحمد منصور:كل مرضاك من الأميركان الغير مسلمين. نعم، الأخ.. الأخ مظفر الهموندي من فنلندا.

مظفر الهموندي: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

مظفر الهموندي: أنا عندي معلومات نحب من الزميل القاضي أن يثبت لي إياها لو.. لو سمحت.

د.أحمد القاضي: اتفضل.

مظفر:بريد نعرف أنا زميل في مجال الطب العام تخصص هندسة.. هندسة طبية.

أحمد منصور:نعم.

د. أحمد القاضي: أهلاً وسهلاً.

مظفر الهموندي: ومن الطلبة الجديدين بالصحوة الإسلامية، فنحب أنه يثبتوا لنا المعلومات ومختصة بها المجال الطب النبوي والطب في الإسلام.

أحمد منصور:نعم، تفضل.

مظفر الهموندي: عندي.. عندي معلومات هناك إشارات علمية في 800 آية من القرآن الكريم، وينبغي أن أنبه إليه إن القرآن الكريم يفسر بالحقائق العلمية لا بالنظريات إذ إن النظريات عرضة للتبديل والتغير والزيادة والنقصان أما الحقائق العلمية فهي ثابتة لا تغير ولا تبدل فيها هذه، أول معلومة نحب الدكتور يثبت لي إياها.

والمعلومة الثانية هو إن الرسول محمد -صلى الله علية وسلم- أول إنسان أول إنسان اتطرق إلى مصطلح الطهارة للتفريق ما بين التلويث والتعقيم في مجالنا إحنا في الطب العام وأول إنسان بالعالم اللي تطرق إلى مصطلح (......) وعندي أحاديث لو تسمحون عندي أحاديث مثبته بهذا المجال، فهذه أسئلتي وهذه المعلومات اللي أحب الدكتور يثبت إياها.

أحمد منصور: شكراً يا دكتور.

مظفر الهموندي: عفواً أنا مش دكتور أنا مهندس طبي.

أحمد منصور:مهندس طبي يعني تتعامل في مجال الأجهزة الطبية.

مظفر الهموندي: engineer (.....) يعني متخصص الأطراف ودرست الطب العام ما أكملت بس تخصصت في هندسة الأطراف الصناعية ومختص بدراسة الطب النبوي والطب في الإسلام.

أحمد منصور: اتفضل يا دكتور.

د.أحمد القاضي:أشكر الأخ على هذا التعليق وهو محق تماماً في كل ما ذكره، لكن المشكلة إن أنا شخصياً أحمد القاضي علمي ضعيف لأن أنا في مرحلة التعلم ولذلك أري أن يكون مفيد جداً أن نلتقي أو نتصل باستمرار بحيث نتزاود ونتبادل المعلومات والخبرات والتجارب وتزيد الفائده بذلك، فهو إن الأحاديث كثيرة عن الطب والمصادر الصحية الآيات أكثر بكثير ولكن معلوماتنا محدودة في هذا في هذا الأمر ولذلك كثرة التبادل الاتصال وتبادل المعلومات يساعد على زيادة المعلومات.

أحمد منصور: الأخ مصطفي الهنائي من سلطنة عمان.

مصطفى الهنائي: السلام عليكم.

أحمد منصور:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

مصطفي الهنائى :تحية طيبة للأستاذ أحمد منصور والدكتور أحمد القاضي.

أحمد منصور: شكراً لك يا أخي حياك الله.

مصطفي الهنائى: سؤالي هو هل هناك بحوث أجريت بالولايات المتحدة على بعض المواد التي ذكرت في العديد من الأحاديث الشريفة مثل حبة البركة أو العسل أو التمر تثبت فائدتها الإكلينيكية بصورة علمية بحيث تكون مثلاً بجرعة محددة ولمدة محددة وهكذا؟ خصوصاً وإنه قد كثر الكلام من العامة عن ذكر تلك المواد ويعتبرونها من التراث القديم مما عفا عنه الزمن، باختصار المسألة إن الناس اليوم لا تأخذ إلا بالمواد المجربة أو المستوردة بمراكز طبية معروفة وشكراً.

أحمد منصور: نعم .. نعم شكراً يا أخ مصطفى، دكتور ده قضية هامة خاصة وأن يعني أذكر قبل عامين أنا اشتريت بعض الأدوية الخاصة بالمناعة منسوبة إلى مركز الطب الإسلامي من إحدى الصيدليات في الإمارات ويعني كأن أنتم الذين وضعتم هذه الأشياء وفيها بعض المكونات عن العسل والثوم وحبة البركة وغيرها ما مدى الرد العلمي على..؟

د. أحمد القاضي: رداً على سؤال الأستاذ.. هذا السؤال، فعلاً تم في الولايات المتحدة الأميركية دراسات مقارنة عن بعض المواد الموجودة في الطب النبوي ومنها الحبة السوداء والزنجبيل والعسل وكثيراً غيرها، وثبت فعلاً بالدراسات المخبرية المقننة المقارنة فائدة كبيرة في.. في نواحي معينة في تحسين المناعة وفي تحسين الشفاء بصفة عامة، ونشرت هذه الدراسات في المجلة الطبية وقدمت في محافل طبية.

أحمد منصور: نعم.. نعم، وثبت فائدتها لكن أسلوب التناول، ما هو الآن هل يمكن الإنسان ليل نهار يأكل حبه سوداء أو ثوم أو غيره من.. من الأشياء الأخرى.

د.أحمد القاضي: بكل دقه الجرعة مقننه والكمية ثابتة ولكن تحتاج إلى دراسات إضافية لتحديد جرعات مختلفة متنوعة في أمراض مختلفة، لكن ثبت فعلاً بالدليل العلمي الثابت أن لها فوائد جمة في مجال تحسين وظائف المناعة أو إعادة وظائف المناعة إلي حالتها الطبيعةس.

أحمد منصور: هل متروك للأطباء تحديد الكميات والنسب التي يتناولها الإنسان من هذه المواد بالنسبة لتقوية جهاز المناعة له؟

د.أحمد القاضي: هو المادة مذكور فيها المادة المعبأة في كبسولات أو في كده مكتوب على الغلاف كيف تستعمل والكمية التي يستعملها، لكن الطبيب كمان يستعمل عقله إذا كان يجد أن هذا الجرعة مناسبة أو يجد إن فيه جرعة أنسب منها يثبت ذلك يعني المجال مفتوح (وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ المُتَنَافِسُونَ).

أحمد منصور: الأخ محمد السيد من الإمارات .

محمد السيد: نعم.

أحمد منصور: تفضل يا أخي.

محمد السيد: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

محمد السيد: طبعاً في البداية أحيي الأخ أحمد منصور.

أحمد منصور: حياك الله.

محمد السيد: ونرحب بالدكتور أحمد القاضي.

أحمد منصور: حياك الله.

محمد السيد: عندي استفسار بسيط بس.

أحمد منصور: اتفضل يا سيدي.

العلاقة بين الطب الإسلامي والتداوي بالقرآن الكريم

محمد السيد: العلاقة بين الطب الإسلامي والتداوي بالقرآن الكريم يعني هل.. هل فيه اختلاف أم في نفس الخط تقريباً؟

الاستفسار الثاني: من ضمن الطرق المستعملة في الطب الشعبي أو اللي بنسمية الطب العربي اللي هي الحجامة والكي، هل هذه الوسائل تدخل في إطار تطبيقات الطب الإسلامي؟ وشكراً.

أحمد منصور: شكراً يا أخ محمد، دكتور أحمد فيه بحث، آخر بحث أعتقد صدر لك أنا اطلعت عليه حول أثر التداوي بالقرآن في الشفاء من الأمراض حتى على غير المؤمنين حتى أنت استخدمت التشافي بالأمراض بالنسبة للأميركيين ويقال إنك حققت نتائج كما ذكرت في البحث الذي قدمته في أحد المؤتمرات الطبية التي عقدت في شهر أكتوبر الماضي، ومع هذا السؤال الذي سأله الأخ محمد من الإمارات حول العلاقة بين الطب الإسلامي والتداوي بالقرآن الكريم .

د.أحمد القاضي: هو السؤال الأول كان العلاج القرآني بالطب الإسلامي لاشك يعني هذا إجابته واضحة العلاج القرآني هو جزء من الطب الإسلامي ولكن مفهوم العلاج القرآني يختلف في ذهن المعالجين هل هو علاج بالرقية فقط.. قراءة القرآن أو علاج بالمفاهيم التي تعلمناها من القرآن الكريم وجزء من المفاهيم التي تعلمناها من القرآن اللي هو إتباع الرسول -علية الصلاة والسلام- إتباع السنة وفي كل ما يفعله الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الحياة، في الغذاء، في التفكير، في المشاعر، السلبية والإيجابية، كله، فإذاً المفهوم القرآني ممكن يكون إما بالتلاوة أو القراءة يعني الرقية وإما بالتزام.. الالتزام بالمفاهيم القرآنية التي علمنا إياها الله -سبحانه وتعالى- في القرآن وجزء منها الالتزام بسنة الرسول -عليه الصلاة والسلام- فإذاً هو العلاج بالقرآن لا يقتصر على الرقية، ولكن يمتد إلى نظام الحياة في الغذاء وفي التفكير وفي الممارسات كلها، فيعني العلاج القرآني لاشك جزء من الطب الإسلامي، ولكنه لا يقتصر على الرقية فقط.

أحمد منصور: لابد من وسائل أخرى أيضا تساعد عليه بالنسبة للحجامة والكي.

د.أحمد القاضي: الحجامة والكي لها فائدة لاشك بس أنا خبرتي محدودة فيها، ولذلك لا أتكلم فيما لا أعرف، لكن الحجامة شيء يعني ما أعرفه عن الحجامة أنها شيء طيب ومفيد وفيه دلائل علمية تدل على فائدة الحجامة ولكن أنا أعتذر لجهلي فيها.

أحمد منصور:نعم، دكتور عندي قبل البرامج اتصلت على مشاهدة من الدوحة تقول أنها ابتليت عمرها 30 عاماً وابتليت بمرض نقص المناعة الإيدز قبل 4 أشهر ولدت ثم اكتشفت بعد ما ولدت أن ولدها مصاب بالإيدز الذي ولدته وبالتالي فهي كانت مصابة أيضاً وانتقل لها المرض عن طريق الزوج، تقول أنها تعيش حالة نفسية سيئة للغاية، ولها ولدين آخرين تشعر بالرعب من مجرد أنها تسعي لعمل فحص لهم للتأكد من وجود الإيدز أو عدمه لديهم، زوجها أصيب عن طريق إنه كان أجري جراحة عملية جراحية في إحدى الدول، ونقل منه الإيدز إليها ومنها إلى المولود الذي توفاه الله -سبحانه وتعالى- بعد 3 أشهر من ولادته وهي ذهبت للعلاج في بريطانيا ولم تمنَّ كثيرا بالشفاء من الأطباء فتقول أنها إنسانه مؤمنة بالله سبحانه وتعالى وراضية بقضائه وقدره ولا تدري ما الذي تفعله الآن ، يعني الوضع الإنساني الحقيقة يعني مؤثر جدًا في هذا الأمر فتقول لو أن هناك علاجاً في أي طرف من أطراف الدنيا هي مستعدة أن تذهب له، هل عالجت حالات من الإيدز أو لديك علاج لـ HIV؟

د.أحمد القاضي: نعم طبعاً يعني هذه مشكلة إنسانية نشاطر الأخت الكريمة الأحزان، ولكن كذلك نشاطرها الأفراح..

أحمد منصور[مقاطعاً]: كيف؟

د. أحمد القاضي [مستأنفاً]: لأن هذه.. هذا الابتلاء ممكن يكون بداية لخير كبير إن هي هتضطر رغبة في.. في إنقاذ حياتها وحياة أولادها في أنها تبحث عن علاج، ويكون البحث عن العلاج هذا وسيلة للبحث عن .. لتقوية إيمانها وتحسين أدائها إسلامياً في الحياة ويكون خير كبير، ويمكن هي بعد 10 سنوات أو 20 سنة لما تكون حظيت بالشفاء التام إن شاء الله وأولادها يشفوا، يكون هم فريق علاجي ينقل هذا المفهوم العلاجي لغيرها من.. من المرضى.

أحمد منصور: يعني أنت.. أنت تعطيها الأمل في الحياة وفي العلاج أيضاً.

د. أحمد القاضي : أنا لا مش بس أمل أنها تكون هي معالجة هي تعطي العلاج لأن هي إذا تعلمت طريقة الشفاء بالأسلوب الإسلامي الطب الإسلامي السريري كما أسميه.

أحمد منصور: حتى نعطيها الأمل عفواً دكتور هل حققت نجاحات في علاج بعض مرضى الإيدز في أميركا بالوسائل التي تتبعها؟

د. أحمد القاضي: في أميركا وغير أميركا عندنا مرضى لا أذكر أسماء لأنها مسألة خاصة، يعيشوا لهم سنوات 10 سنوات..

أحمد منصور [مقاطعاً]: شفوا تماماً أم يعيشون حاملين للمرض، ولكن يمارسون حياتهم؟

د. أحمد القاضي [مستأنفاً]: الاتنين بعضهم شُفي يعني زيل.. زال الفيروس من الدم أو لم يزل الفيروس من الدم، ولكن يعيشوا لأن حسب إحصاءات الخبراء في مرض الإيدز يقولون إن بعد تشخيص المرض المريض يعيش سنة أو سنتين، فإذا كان هو مريض عايش بقى له 10 سنين ومرض شُخِّص وتؤكد منه معناه إنه متعامل مع الفيروس هذا بأسلوب مختلف تماماً عن الخبراء يحدثون عنه.

أحمد منصور: يعني هي تستبشر بالحياة وإن شاء الله؟

د.أحمد القاضي:كل خير إن شاء الله.

أحمد منصور:يعني أرجو أن تتصلى في بعد البرنامج لأن أنا لا أعرف هاتفك ونعطيك هاتف الدكتور وكيفية الاتصال به وكما قال أنه يرشد المرضى مجاناً لكن العلاج وتكلفة العلاج هذه يتحملها المريض. الأخ أبو عبيدة من فيينا..

أبو عبيدة: ألو، السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

أبو عبيده: بداية تحية عطره لأخواننا الدكاترة الأحمدين.

أحمد منصور: الله يبارك فيك.

أبو عبيده: وثم فيه عندي سؤال في الحقيقة يتحدث عن علاقة الطب الإسلامي بوسائل تشخيص بعض الأمراض لاسيما المستعصية سابقة الذكر مثلاً كالأمراض المناعة الذاتية والأمراض السرطانية ومثلاً الأمراض المزمنة كارتفاع الضغط الشرياني حيث أن 95% تقريباً لا يعرف له سبب كيف تشخصون هذه الأمراض؟ وما هي علاقة الطب الإسلامي بوسائل التشخيص الطبية الحديثة أم أنكم لازلتم مرتبطون بالطب الحديث في هذه الوسائل أم هل هناك وسائل طبية تشخيصية إسلامية مثلاً هذا جزء من السؤال والجزء الثاني يتحدث عن الوسائل نفسها في العلاج هل هي فقط دوائية وما هو موقع العلاج النفساني أو الفيزيائي في هذا المضمار؟ وبارك الله فيكم.

أحمد منصور: أشكرك يا أبو عبيدة، خلينا نأخذ الأخ على الخطيب ونجيب الاثنين، الأخ علي من ألمانيا.

علي الخطيب: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

على الخطيب: سؤالي للدكتور أحمد إذا ممكن.

أحمد منصور: إتفضل يا سيدي تفضل.

على الخطيب: دكتور أحمد.

د.أحمد القاضي: نعم.

على الخطيب: كنت بالأول بدى أسأل ما هو الفرق ما بين الطب في القرآن والطب الإسلامي فسبقني أخ وفهمت عليه. أنا هون بأعالج في ألمانيا أولاً.

أحمد منصور: تُعالِج ولا تُعالَج.

على الخطيب: أنا.. أنا أُعالج الناس.

أحمد منصور: يعنى طبيب أنت.

علي الخطيب:طبيب.

أحمد منصور:تفضل يا سيدي.

علي الخطيب:أولاً فيه عندك الخوف إنسان بيخاف يكون يقعد وحده أو بيخاف يسوق سياره أو فيه عنده ضيق صدر أو ما بيقدر ينام أو عايز الانتحار، وفيه ناس ما بيقدروا يمشوا فبيروحوا عند الأطبا العاديين بيحاولوا كل الفحوصات واللابورات ما بيطلع شيء بيقولوا أنت ما فيك شيء مع السلامة، أنا بأعالجهم عاد في القرآن (وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ) صدق الله العظيم، وبإذن الله تعالى إما ساعات إما أيام فبيكون الشفاء كامل بإذن الله تعالى، ما رأي الدكتور أحمد؟

د.أحمد القاضي: نتفق تماماً مع الأخ الكريم وإضافةً إلي ذلك أنه لو التزموا يعني أخذوا الرقية أو العلاج بالقرآن والتزموا كذلك بسنة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الغذاء وفي التفكير يكون أفضل وأفضل.

أحمد منصور: نعم يعني..

على الخطيب: اسمح لي دكتور أحمد أنا لحظة، أنا.. أنا.

أحمد منصور: اتفضل يا دكتور اتفضل.

على الخطيب: أنا بكتب أول شيء آيات في.. من القرآن آيات الشفاء وبأرقى الإنسان في البداية وبأعطيه الشُرب وبأعطيه بعض الآيات يحملها وبإذن الله تعالى وحتى اليوم هذا إجتني حُرمة من البوسنة عندها كآبة وبدها تنتحر وما عم بتنام وحاول الطب كثير ما استفادت بيعطيها حبوب بتصير زي الربورته فبخلال نصف ساعة بإذن الله تعالى ضحكت وانبسطت ورجعت مع زوجها بكل سرور.

أحمد منصور: دكتور.

على الخطيب: الرقية والشرب والحمل.

أحمد منصور: دكتور أنت، عفواً يا دكتور على ، دكتور لك رأي في عملية الشفاء السريع للمرض وأنت تؤمن بأن العلاج لابد أن يأخذ مداه مع المريض وأن السرعة في ظهور نتائج إيجابية لا تبشر بأن المرض قد انتهي أو زال، فالآن.. الآن الدكتور علي يقول أنه في نصف ساعة يقوم المريض من تحت يده ما مدى توافق هذا.. دكتور علي لو تسمعنا الله يرضى عليك.

د. علي الخطيب: نعم.

د.أحمد القاضي:أنا متفق تماماً وأؤمن يعني أوقن إيقاناً أن هذا الكلام مضبوط صحيح، والالتزام بالأمور الإسلامية الأخرى الإضافية.. إضافة إلى ذلك ليس بدلاً عن ذلك، ولكن إضافة إلى ذلك لتأكيد استمرار هذا النجاح وعدم الانتكاس لأن فيه قاعدة إسلامية يعني استخدمها يعني الإسلام، أستعين بآية.. بآية قرآنية (وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا).

أحمد منصور: نعم.

د.أحمد القاضي:هذه القاعدة ثبت لنا أنها يعني تماماً صادقة، نحن نعرف نقولها بكل صدق بكل حق، ولكن تنطبق تماماً على العلاج والطب والصحة ممكن الإنسان بعد أن يشفى يعود إلى أحواله الطبيعية في.. في.. في الحياة .

أحمد منصور[مقاطعاً]: التي سببت له المرض.

د.أحمد القاضي[مستأنفاً]:من غذاء مختل وطريقة تفكير مختلة وظروف تعامل مختل مع ظروف مختلة أساساً ممكن المرض يعود تاني أو يعود مرض آخر مثله ولذلك المحافظة على الأسلوب الإسلامي في الحياة مهم جداً للمحافظة على.. على.. على النتائج الطبية فإذاً أول العلاج يكون لاستعاده الصحة، ولكن العلاج لازم يستمر طوال الحياة طوال عمره.

أحمد منصور[مقاطعاً]: للحفاظ على الصحة.

د.أحمد القاضي[مستأنفاً]: للحفاظ على الصحة.

أحمد منصور: دكتور علي معنا، اقتنعت بالكلام.

على الخطيب: نعم، معك.

أحمد منصور:لأنه لابد أن.. أن تكون هناك أشياء إضافية غير الرقية أيضاً لأن الرقية وحدها لا تكفي لشفاء الإنسان والدكتور أحمد أشار لو رجعت أو تمكنت من الرجوع إلى بداية الحلقة إلى بعض الوسائل والأسس التي ينبغي أن يُلتزم بها في توجيه المريض للعلاج لتغيير أسلوب ونمط حياته بشكلً تام وعلاج الأسباب التي أدت إلى المرض وليس الظواهر التي أدت إليه

الأخ أبو عبيده سأل عن هل لازلتم تعتمدون على وسائل الطب الحديث أو الطب التقليدي في تشخيص الأمراض؟

علاقة الطب الإسلامي بوسائل التشخيص الطبية الحديثة

د.أحمد القاضي: وسائل التشخيص.. وسائل التشخيص الحديثة مقبولة جداً ومطلوبة أساساً إذا كان ليس فيها مخالفة للتعاليم الإسلامية فهي مطلوبة أساساً يعني هذا جزء من علم الله -سبحانه وتعالى- وما وصلنا في التكنولوجيا أو في الأدوات أو كده هذا جزء من علم الله -سبحانه وتعالى- وعدم استعماله يكون عدم شكر لنعمة الله -سبحانه وتعالى- فإذاً استعمال الوسائل الحديثة مطلوب أساساً وما يصح من الوسائل العلاجية الحديثة كذلك مطلوب، ونجد (....) ما نسميه التحيز إنه لابد يكون علاج غريب عشان يكون مقبول لأ، ممكن العلاج الأصيل الحديث المألوف إذا كان مافيهوش مخالفة للتعاليم الإسلامية فهو مقبول أساساً.

أحمد منصور:الأخ سعود الشمتري من سلطنة عُمان.

سعود الشمتري: ألو.

أحمد منصور: تفضل يا سعود.

سعود الشمتري: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

د. أحمد القاضي: وعليكم السلام ورحمة الله.

سعود الشمتري: كيف حالك يا دكتور.

أحمد منصور: الله يبارك في حضرتك.

د.أحمد القاضي: هو بيسألنى أو بيسألك؟

أحمد منصور: تحية لك يا دكتور بيحييك أنت.. تفضل يا سعود.

سعود الشمتري: دكتور أحب أن أسأل عن .. يعتبر مرض العصر حالياً ألا وهي الذاكرة.. ذاكرة الإنسان، يعني أعاني هذا المرض من فترة من الزمن يعني في حدود أكثر من 10 سنوات يعني في بعض الأحيان أكون متجه إلي شيء معين فقد يلفت انتباهي يعني شيء معين تاني ممكن أنسى الأولاني وأروح على الثاني وفي شبه هذا الشيء دائماً يعني في البيت في المكتب، في السيارة، أي مكان يعني ونادرا ما أذكر الحاجة اللي أريدها إلا إذا كنت مركز عليها يعني 100% وأنا طالع من البيت لحين أوصل للشيء اللي أريده، فهل هناك علاج معين مخصوص في الطب الإسلامي؟

أحمد منصور: هل هناك.. هل هناك علاج في الطب الإسلامي لتنشيط الذاكرة؟

د.أحمد القاضي: هو ضعف الذاكرة أحد أنواع الابتلاء وهو كذلك يعني يعتبر كمرض وفيه علاجات طيبة جداً في الطب في.. في الممارسات الحديثة يعني هم أصحابها غير مسلمين ولكنها لا تختلف مع لا تتعارض مع المفهوم الإسلامي لتحسين الذاكرة ولتحسين تدريبات معينة لتحسين الذاكرة ولتحسين الكفاءة الذهنية بصفة عامة هذه كلها أشياء مطلوبة ومقبولة إسلامية .

أحمد منصور: نعم .. نعم ويتم يعني الاستعانة بها في عملية تنشيط الذاكرة وغيرها.

د. أحمد القاضي: إذا احتاج الأمر.

أحمد منصور: دكتور أنتم تهتمون بشكل رئيسي بتقوية جهاز المناعة باعتباره المدافع الرئيسي بالنسبة الأمراض ولديكم كورسات أو تدريب كبير على عملية تقوية جهاز المناعة، كيف يستطيع الإنسان العادي الشخص العادي الذي يعيش يومه وحياته أن يأخذ بالوسائل والأسباب التي تقوي جهاز المناعة لكي يستطيع أن يتحاشى الأمراض؟

د.أحمد القاضي: هو هذا الأمر مطلوب للكل مرضى أو أصحاء المرضى للشفاء والأصحاء للوقاية كل ما يسير مع الفطرة السليمة أو مع التعاليم الإسلامية أو مع السنة الشريفة يقوي المناعة يعني هذا.

أحمد منصور[مقاطعاً]: نود أن تصف.

د.أحمد القاضي[مستأنفاً]: ما فيش مغالاة في هذه العبارة.

أحمد منصور: يعني أرجو أن توصف لنا بعض الأشياء يعني الآن هل هناك طعام معين يمكن أن يساعد هل هناك أطعمة يجب أن.. أن يبتعد عنها الإنسان هل هناك سلوك حياتي الإنسان إذا التزم به أيضاً يساعده في تقوية مناعته وسلوكيات.. وسلوكيات إذا تجاوزها الإنسان تساعده أيضاً.

د.أحمد القاضي: كل المذكور أعلاه، يعني ولذلك العلاج المكثف جداً يحتاج إلى أسبوع كامل على الأقل من التعليم لأن الأمور تتعلق بكل نواحي الحياة فالغذاء يؤثر والناحية النفسية تؤثر والسلوك الحياتي يؤثر، الرياضة، الراحة، النوم، عدم مشاهدة التليفزيون أكثر من وقت معين، لأن إذا الإنسان قعد يسهر للفجر في رؤية مشاهدة التليفزيون حتى البرامج الطيبة سيكون عنده صعوبة في القيام لصلاة الفجر، الالتزام بكل النواحي الإسلامية في الحياة بصفة عامة من غذاء ومن تفكير ومن سلوكيات يساعد علي تحسين المناعة وعندي ما يثبت ذلك يعني الكلام يظهر إن فيه مغالاة لأنه إن الواحد يختصره كله في كلمة واحدة السنة الشريفة يعني غير معقول، لكن هو معقول، وأؤكد ذلك، وممكن إثبات ذلك، سواء من الناحية الغذائية والناحية النفسية والناحية السلوكية .

أحمد منصور: أسلوب الحياة وأسلوب الطعام وسلوكيات الإنسان كلها تلعب دور في قضية مناعته ضد الأمراض.

د.أحمد القاضي: نعم.

أحمد منصور: الأخ أمين من اسكتلندا.

أمين: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

د. أحمد القاضي: وعليكم السلام ورحمة الله.

أمين:والله أنا كنت بدي أسأل بالنسبة للعلاج الإسلامي علي نقطتين بالنسبة لعلاج مرض اسمه (cronic fatigue syndrome) وبالنسبة لعلاج الصداعات بجميع أنواعها، وكنت بدي أسأل على نقطة ثانية ما هي العلاقة ما بين العلاج الإسلامي أو الطب الإسلامي والطب في الصين فأنا ذهبت إلي الصين ورأيت العلاج بالطريقة الصينية وبالأعشاب وجدت أنها very sofisticated يعني متطورة ودقيقة وليست بالنسبة كـ كالعلاج بالأعشاب أو المتعارف عليه بالنسبة في الأول العربية أيضاً أريد أن أعرف رأي الدكتور بالنسبة لما شاع في الفترة السنتين الثلاثة الأخيرة عن طريقة العلاج بالقرآن والجن وما الجن والرقية أو سوء استخدام الرقية بالنسبة للعلاج برضو بالحبة السوداء ذكرت أحد الأخوة سابقاً عن الجرعة فأنا قرأت بحث عن الحبة السوداء وكميةD.H.E.A فيها فأريد أعرف من الدكتور فوائد الحبة السوداء وكيف تؤخذ إذا لم تتوفر على شكل كبسولة كما هو الحال في مثلاً مصر نحن في بريطانيا عندنا الحبة السوداء كما هي؟ وشكراً.

أحمد منصور: دكتور أحمد، أسئلة الأخ أمين كثيرة لكن نأخذها شيئاً فشيئاً بالنسبة للصداعات والآلام كيف تعالجون هذا؟

د.أحمد القاضي: هو أنا غير متخصص في الأعصاب ولا متخصص في الصداع، ولكن يعني أنا متعلم طالب علم، ولذلك...

أحمد منصور[مقاطعاً]: هذا.. هذا تواضع كبير دائما حضرتك.

د.أحمد القاضي[مستأنفاً]: لأ.. لأ هذه دقه في الكلام بس فبعض الأمراض أنا لا أعرف عنها، لكن كثير من الأمراض التي ذكرها الأخ الكريم الصداع cronic fatigue syndrome اللي هو مرض التعب المزمن علاجها في الطب الإسلامي الذي كما نفهمه في الطب العلاج المناعي الشمولي مفيد جداً، ويفيد فيها الناحية الغذائية والناحية النفسية وكيفية التخلص من.. من المشاعر السلبية والرياضة، كل هذه البنود تساعد على الوصول إلى النتيجة المُرضية.

أحمد منصور[مقاطعاً]: المشاعر السلبية لها دور في التأثير علي الإنسان في أمراضه في.. في..، لها دور في إصابة الإنسان بالمرض؟

د.أحمد القاضي: أساسي وجدنا إن كل المرضى من أصحاب من ذوي الأمراض المزمنة بدون استثناء حتى الآن يعني في الـ10 سنوات الأخيرة حتى الآن عندهم نسبة عالية من المشاعر السلبية المختزنة والمشاعر السلبية كثيرة يعني الهلع، الجزع، الخوف، الكراهية، الحسرة، والاكتئاب ولذلك لم إذا لم ننجح في تعليم المريض كيفية التخلص من المشاعر السلبية المختزنة بسرعة لا يتم الشفاء يعني يكون فيه شفاء ناقص أو مقدرته على الشفاء تكون غير مكتملة ولذلك هذا جزء أساسي في العلاج إذا يعني بالغذاء إذا اختارنا الغذاء والناحية النفسية ترشيد نفسي والسلوكيات الحياتية، أي بند من هذه البنود هو أهم بند استعمل منفرداً.

أحمد منصور[مقاطعاً]: وحضرتك بتقر أنكم.. أنكم تُعلمون المرضى أو تعالجون المرضى مجاناً بهذه الوسائل والأساليب.

د.أحمد القاضي: نعم.

أحمد منصور: طيب، يعني.

د.أحمد القاضي: أؤكد ذلك لعدم إمكانية أن أغير رأيي وأطلب مال

أحمد منصور: لا..لا أيضاً.

د.أحمد القاضي:أنا سعيد بذلك.

أحمد منصور:أنا بس.. أنا أيضاً أريد تأكيد هذه حتى لا يكون هناك أي جانب دعائي فيها وأيضاً لأن تكلفة المجيء إلى الولايات المتحدة للعلاج أيضاً ليست بسيطة وربما يستصعبها الناس، ولكن حينما يعرف أنه سيعالج مجاناً كما حضرتك تقول.

د.أحمد القاضي:إحنا نعلم.. نعلم المريض قاعدة إسلامية إيمانية برضو أنه لا يعمل أي شيء إلا ليأتي له نفع شخص هذا استنبطناه من الحديث الشريف "احرص علي ما ينفعك" الكاف ضمير متصل بالمخاطب طيب إحنا هنفيد الناس بالعلاج المناعي الشمولي ونعلمهم ونقضي ساعات طويلة معهم، فين النفع الشخصي اللي جاي لنا فأنا يعني أؤكد لك أنه صحيح مجاناً بالأموال الريالات والدولارات والحاجات دي لكنه غير مجاني أنا أخذ كثير من الأجر عليه.

أحمد منصور: ما شاء الله.

د.أحمد القاضي: أنا أحاسب الكثير.

أحمد منصور: دكتور الطب الصيني والطب الإسلامي وطبيعة العلاقة بينهم بإيجاز لأن هناك تليفونات كثيرة أيضاً.

د.أحمد القاضي: أيه السؤال كان؟

أحمد منصور:هو يقول أنه ذهب إلي الصين ووجد أن الطب الصيني ليس يعني هناك دقه في التعامل به، فهل هناك علاقة بين الطب الصيني والطب الإسلامي؟

د.أحمد القاضي: بند من البنود العشرة في برنامج العلاج المناعي الشمولي هو الوخز بالإبر الصينية.

أحمد منصور:يعني أنتم تستخدمونها؟

د.أحمد القاضي:نعم.. نعم وعندنا أخصائيين في ذلك في مركز بنما سيتي، في مركز دبي.

أحمد منصور:أيضاً سوء استخدام الرقية وكميات الحبة السوداء وأسلوب أخذها.

د.أحمد القاضي: الحبة السوداء كما ننصح يعني كما بعلمنا المحدود إن 2 جرام في اليوم يعتبر شيء متوسط معقول ممكن من 2 إلى 5 جرام في اليوم.

أحمد منصور: أخذاً عن طريق الفم.

د.أحمد القاضي: عن طريق الفم.

أحمد منصور: طب والمشروب؟

د.أحمد القاضي: مشروب أيه؟

أحمد منصور: بعض الناس.

د.أحمد القاضي: الحبة السوداء حبوب جافة.

أحمد منصور: آه.. أيوه لكن بعض الناس يغلونها في ماء ويشربونها.

د.أحمد القاضي: يعني ما يعادل القيمة اللي قلتها.

أحمد منصور: 2جرام كل يوم؟

د.أحمد القاضي: كل يوم، مرتين في اليوم يعني وممكن الحبة السوداء تؤخذ فرط زي ما هي يعني تسحق لأن وجدنا إن إذا أخذت كما هي حبوب أحياناً تخرج كما هي مع البراز..

أحمد منصور: آه يصعب الهضم.

د. أحمد القاضي: ولذلك إذا سحقت تكون أفضل للاستفادة حتى تتم الاستفادة منها، وإما تكون معبأة في كبسولات أو مخلوطة بالعسل لأن طعمها بمفردها قوي شويه.

أحمد منصور:نعم.

د.أحمد القاضي:فإذا خلطت بالعسل ممكن الواحد يأخذ كمية يعني 50% من الحبة السوداء مسحوق بنفس الكمية من العسل، كوباية مسحوق حبة سوده مع كوباية عسل نخلطهم، حطهم في الثلاجة وكل يوم يأخذ معلقة شاي من المخلوط مرتين في اليوم هذه يعني جرعة أولية وفيه...

أحمد منصور[مقاطعاً]:تساعد علي المناعة.

د.أحمد القاضي[مستأنفاً]:بعض الدراسات لاختبار التأثير 5 جرام في اليوم وبعض يعني لكن هذه جرعة تقديرية.

أحمد منصور: نعم.. الأخ مساعد المشعل من الكويت، اتفضل يا أخ مساعد.

مساعد المشعل: آلو.

أحمد منصور: اتفضل يا أخي.

مساعد المشعل: آلو.

أحمد منصور: اتفضل يا أخ مساعد.

مساعد المشعل: آلو، السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

مساعد المشعل: أكلم الدكتور أحمد إذا ممكن.

أحمد منصور: اتفضل مباشرة، إتفضل.

مساعد المشعل: دكتور أحمد كيف حالك؟

د.أحمد القاضي: الحمد لله.

مساعد المشعل: أول شيء طبعاً إحنا نفتخر الصراحة يعني في وجود هذا العلم المتقدم ووجود أمثالكم من الأطباء المهتمين في الطب الإسلامي صراحةً.

أحمد منصور: الله يبارك فيك.

مساعد المشعل: وهذا شيء يشرف الإسلام صراحةً يعني.

د.أحمد القاضي: جزاك الله خيراً.

مساعد المشعل: سؤالي دكتور، باختصار أنا عندي والدتي فيها تآكل في المفاصل والتهاب بالمفاصل سؤالي هل.. هل هناك طريقة يعني لعلاج الالتهاب والتآكل بدون عملية يعني فيه عقاقير أو فيه بعض الأدوية يعني بدون عملية.

د.أحمد القاضي: موجود، لكن في البداية ننصح بأن الوالدة الكريمة ترى أخصائي في العظام وجراحة العظام لأن أنا مش تخصصي، لكن نرى ما ينصح به الأخصائي، وبعدها نفكر هل يفيد العلاج المناعي الشمولي إضافة إلي العملية أو بديل عن العملية هو كله ممكن يعني ممكن إذا المفصل وصل لدرجة من التآكل والتحطيم أنه لا يعني عنه إلا تغييره لا بأس، هذا متفق مع الطب الإسلامي، ولكن يساعد على نجاح العملية وعدم حدوث المضاعفات وتحسن درجة الشفاء إن هي تلتزم بالعلاج الطب الإسلامي.

أحمد منصور: يعني هل يمكن أيضاً للمرضى إن هم يراسلوك بحالاتهم وأنت تقرر إذا كان العلاج لديك يجدي معهم أو يلتزموا بالعلاج الآخر؟

د.أحمد القاضي: نعم.

أحمد منصور: طيب إحنا أيضاً.

د.أحمد القاضي: أرحب بذلك يعني.

أحمد منصور: في نهاية الحلقة ربما نشير إلى رقم الفاكس والتليفون طالما أن العلاج مجاني للجميع، أخ صلاح.

د. أحمد القاضي[مقاطعاً]: والمراسلات مجانية.

أحمد منصور[مستأنفاً]: والمراسلات مجانية، الأخ صلاح جابر من فرنسا أخ صلاح.

صلاح جابر: أيوه.. أيوه، السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

د. أحمد القاضي: عليكم السلام ورحمة الله.

صلاح جابر: نعم، أنا طبيب أعمل من فترة طويلة بأمراض الكلية وزرع الكلية وعندي اطلاع جيد على الأمور المناعية، لأن لها علاقة بهذا الموضوع. أنا أحب أن أقول شيء بسيط جداً.

أحمد منصور: اتفضل.

صلاح جابر: للدكتور وهو أننا للأسف لم ندرس شيء أنا مسلم مؤمن بالله -عز وجل- لم ندرس شيء أبداً أبداً في دراستنا حتى من أيام الدراسة من القديم عن قضية الطب الإسلامي والنبوي وحالياً حتى أنا بفرنسا من 10 سنوات لن.. لن أستطيع ولا لا.. لا أعتقد أني أستطيع أن أجد في أي مكان لا في مكتبة علمية ولا في مكان آخر ما.. ما يتكلم عن هذا الموضوع أو ما يشرح هذا الموضوع فنحن لنا حق يعني كأطباء أن نستطيع أن نطَّلع على هذا.. على هذا الأمر يعني بسهولة فيا ترى لو الدكتور القاضي يذكر لنا مراجع كيف نستطيع أن نطَّلع على هذا وبأي وسيلة نستطيع أن نتعرف على هذا العلاج بتطبيقية أو للإطلاع يعني هذا حق من حقوق أي طبيب أن يستطيع الوصول للمعلومات لأنه.. لأنها ليست بهذه السهولة يعني هذا أولاً.

ثانياً: إلى أي مدى وصل يعني الدكتور القاضي مع.. مع الأخوة المساعدين اللذين يعملون معه يعني خاصةً بأمور الفيزيوباثولوجي يعني معرفة أصل المرض والإمراضية الحقيقية يعني إلى أين وصل بمعرفة علاقة العلاج بالمرض يعني ( side diction) يعني أين يقع في كل مثلاً الحبة السوداء ما هو الشيء الموجود فيها الاستخلاص المادة الموجودة فيها التي تؤثر على ماذا تؤثر وماذا.. ماذا تؤدي يعني بشكل عام، سواء إن كان التأثير حقيقي مادي فسيولوجي دوائي أو كان (...)؟ وجزاكم الله خيراً .

أحمد منصور: شكراً يا دكتور صلاح. دكتور صلاح له مطلبين الأول كيف يتم الإطلاع أو تأصيل الطب العلمي أو التقليدي الموجود لديه ما هي الوسائل التي يستطيع أن..؟

د.أحمد القاضي: في بداية الرد أعزي الأخ الكريم على أنه أنا كنت في نفس الوضع اللي هو يقوله، أنا لم أتعلم شيء عن الطب الإسلامي في.. في كلية طب ولا في حياتي ولا في.. ولا في المسجد ولا عند في.. في المدرسة فإحنا في نفس المرحلة.. ولكن العلم يأتي بالتعلم، وأفضل وسيلة للتعلم التعلم الجماعي يعني أنا أفضل جداً أن يتصل بي باستمرار ونكون على تبادل مستمر، لأن أنا الآن وصلت لمرحلة الطالب المتعلم .

أحمد منصور: نعم.

د.أحمد القاضي: مع أني مهتم بهذه الناحية في الـ 15 أو 20 سنة الأخيرة، ولكن في مرحلة الطالب المتعلم، وأملي -إن شاء الله- أن تكون هناك كليات طب كلية طب إسلامية أو كليات طب إسلامية للطب الإسلامي كما نفهمه، الطب الإسلامي الشمولي العلمي القائم على الإحصاءات والفحوص العلمية الطيبة ويُعلم الطرق العلاجية من حديثة وقديمة، من حجامة وأعشاب وإرشاد نفسي إرشاد نفسي يعني مُرشَّد وجدنا إن أكثر أول علم يحتاج إلى إعادة نظر هو علم النفس الغربي.

أحمد منصور:نعم.. نعم.

د.أحمد القاضي: الأول فلابد أن يكون علم نفس مرشَّد .. مرشَّد من الهدي الإسلامي ومن الهدي الرباني، وتكون هذه الكلية تنشيء جيل جديد من.. من الأطباء وعلى أمل أن هذا الجيل يساعد على إنتاج وعي جديد من المرضى يعني جمهور يكون متعلم، جمهور مسلم.

أحمد منصور: دكتور بالنسبة لأصل المرض والعلاج هل توصلتم لشيء كيف الحبة السوداء تؤثر في أي مرض وبأي نسبة؟

د.أحمد القاضي: وصلنا بداية يعني نتحسس الطريق.

أحمد منصور: نعم.

د.أحمد القاضي: أن أي شيء يخالف الفطرة السليمة كما أرشدنا إليها الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأرشدنا إليه الله ،ومثل لنا ومثلها الرسول -صلى الله عليه وسلم- تمثيل عملي كان قدوة حسنة أي شيء يخالف هذه الفطرة يؤدي إلى شيء من المرض أو يوصل إلى.. إلى قرب من المرض. وبالتالي العلاج يكون يبدأ من هذه النقطة إعادة الإنسان إلى الفطرة السليمة أو إلى السنة الشريفة يعني كلها كلمات مترادفة. يقربه إلى الشفاء يعني هذا مفهوم عام أصل أحياناً فيه إلى شيء من الوضوح ويغلب عليَّ..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني لازلتم في إطار البحث بالنسبة للوصول لهذه الأشياء؟ الأخ..

د.أحمد القاضي[مستأنفاً]: أنا أقول إحنا في مرحلة الحبو في بداية تعلم هذا العلم، لا أكون متواضع، لأ أكون بس دقيق شويه .

أحمد منصور: الأخ حسين أحمد من السعودية.

حسين أحمد: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

حسين أحمد: شكراً للأخوة على البرنامج المفيد جداً.

أحمد منصور: شكراً يا أخ حسين.

حسين أحمد: الحقيقة أنا أيضاً عندي رغبة يعني.. يعني ممارسة الطب الإسلامي فترة من الزمن.

أحمد منصور: أنت طبيب أيضاً.

حسين أحمد: أنا طبيب أيضاً نعم.

أحمد منصور: ممتاز.

حسين أحمد: وأشكر الأخ أحمد لأنه هو كان البداية في الحقيقة توجيهنا إلى ها الموضوع هذا.

أحمد منصور: دكتور أحمد.

حسين أحمد: أحمد القطان لأنني سامع عنه أنه كان في بريطانيا فسامع عنه من زمان. وقارئ عن بعض النشرات أي كان ينشرها - جزاه الله خير - الحقيقة أنا أتكلم كأنما هي البرنامج الآن أصبح يعني (external clinic) كأنه هو عيادة خارجية لفحص المرضى..

أحمد منصور: طبيعة ما يفرضه بالنسبة للناس.

د.أحمد القاضي: وبالمجان للناس..

حسين أحمد: هل لأنه الطب الإسلامي له مكانة الآن؟ أتصور أنه إحنا عارفين كأطباء أنه الطب الموجود الآن مثل ما ذكر الأستاذ الدكتور أحمد أنه فشل في الوصول إلى الشفاء لمرضى .. لأمراض كثيرة، بينما فشل في الشفاء أيضاً لأنه فشل في إيجاد أسباب لأمراض العصر الموجودة من أصغرها إلى أكبرها إحنا لا نعرف أمراض أسباب الأمراض كبداية من أصغر مرض موجود الآن اللي هو الفتق ولا أي شيء يعني بسيط إلي أكبر شيء وهو السرطان لا نعرف أسبابها، وعليه فإن العلاج يكون متغير الأشخاص وتغير المكان وتغير أشياء كثيرة، والعلاج مختلف جداً إذاً الطب الحديث هو فاشل يعني فاشل يعني.. نوعياً.

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني لا تقول فاشل أو أنا ولا أيه يا دكتور هل تتفق أنه فاشل؟ يعني أنت طبيب أيضاً وتعالج بالطب يعني ..لا تُيَّئِس الناس أو تعطي نتائج يعني.. يعني يمكن تقول لم يحقق نتائج كاملة.

حسين أحمد[مستأنفاً]: لا.. لا يمكن.. إحنا نرجع الإسلام أنه إذا أصاب الدواء والداء شفي بإذن الله، إذاً إحنا لم نكن لم نستطع أن نصل الآن إلى وجود إلى تعيين الدواء والله -سبحانه وتعالى- لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء.

أحمد منصور: دكتور حسين هل يمكن يعني أن توجز لي في فكرتك لأن هناك آخرين والوقت قارب.

حسين أحمد: نعم أنا بس أتكلم عن الطب الإسلامي هو بالحقيقة أكثر الطب الإسلامي هو طب وقائي أكثر ما هو يكون علاجي هذا كلامي فأنا.. أنا أدعو الأطباء المسلمين الآن إلى.. إلى البحوث في هذا المكان خاصة يعني أي عمل من أعمال الإسلام هو يجب أنه يبحث الآن ويري أنه كيف يساعد الناس علي العيش بصحة جيدة، أنا من.. من.. من ضمن الأشياء اللي.. اللي أعرفها خلال ها الفترة من الزمن خلال العشر سنوات الأخيرة وجدت أنه الاستنشاق اللي هو جزء صغير من الوضوء، يعني فيه.. فيه حديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه "بالغ في الاستنشاق ما لم تكن صائماً" يعني 99% أوأكثر من الناس لا يعرف معنى المبالغة في الاستنشاق المبالغة أن تأخذ الماء من الأنف الأمامي وتوصله إلى البلعوم فهذا يعني له فوائد جمة يعني، وهذه تجربة في.. في بلاد يعني في عائلتي وفي نفسي وفي أصدقائي ثبت أنه موجودة يعني ثبات كامل. أنه تعطيك علاج ووقاية من الأمراض.

أحمد منصور: شكراً.

حسين أحمد: ومن الالتهابات.

أحمد منصور: شكراً لك يا دكتور على هذه المداخلة، وهذه المعلومة الطيبة، الأخ محمد مسعود الكعبي من الدوحة.

محمد مسعود الكعبي: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

محمد مسعود الكعبي: مساء الخير يا دكتور.

د.أحمد القاضي: أهلاً وسهلاً.

محمد مسعود الكعبي: كيف الحال.

د.أحمد القاضي: الحمد لله.

محمد مسعود الكعبي: الله يحييك معنا في الدوحة.

د.أحمد القاضي: يا مرحبا.

محمد مسعود:كيف الحال، أنا في حقيقة عندي أصابني ورم في الفخد وبعد إجراء عمليتين في الدوحة وانتقلت إلى بريطانيا وعملت استئصال لهذا الورم نتج عنه سرطان في الرئة أنتشر من.. من الفخد إلى الرئة فما كان قدامي إلا العلاج المعروف في بريطانيا وهو التدريجي وهو الريجوثيربي والكيمو ثيربي، وبعد ما أخذت نص الريجوثيربي، الريجوثيربي انتقلنا مباشرةً إلي الكيمو ثيربي لأنه كان انتشر وبعد ذلك لما جانه في نص الكيمو ثيربي قال لك والله انتشر عندك كذا.. كذا وما في أمل بالنسبة لإجراء عملية أو استئصال لأنه منتشر فأذهب إلى أهلك وعيالك وأجلس ما بينهم واطلب رحمة الله رب العالمين سبحانه، أنا الحقيقة مؤمن إيمان قوي لا يعني لا مفر منه ومؤمن وإيماني قوي وعزم قوي ولكن تشبثت بالأخير بُناءً على نصيحة الأخوان بأن أذهب إلى مكة وأتوب وأعتمر وأذهب إلى الرقية الشرعية وفعلاً ذهبت إلى أستاذ استشاري في جامعة أم القرى هناك، وعملت رقية شرعية وبعد الرقية الشرعية هذه، أعطاني ماء زمزم أغتسل به وأمسح به. وأشرب منه وبالإضافة إلى (غشة) عسل يعني ..يعني طازج زي ما تقول...

أحمد منصور[مقاطعاً]: يا أخ محمد عفواً لأن البرنامج قارب على الانتهاء هل يمكن توجز لنا سؤالك أو طلبك؟

محمد مسعود[مستأنفاً]: الآن.. الآن طال عمرك، أنا قدامي فرصة ثانية للذهاب إلى أميركا يقول لك إن العلاج هناك يختلف عن بريطانيا بحيث إنهم يعطوك الجرعة مرة واحدة وعندهم يعني أساليب أخرى لعلاج الكيمو . فأنا أبغى أعرف رأي الدكتور بالنسبة للرقية الشرعية وبالنسبة للاستئصال في أميركا.

أحمد منصور: دكتور.. اتفضل يا دكتور.

د.أحمد القاضي: الرقية الشرعية مؤكدة أنها مفيدة وإذا فادت يعني وحدت عنها، يعي كل شيء يتحدث عليها.

الأمر الثاني العلاج الكيماوي بأي وسيلة كانت لا بأس إذا كان من.. من يصفة يعني خبير به وهذا لا يغُنيك عن الالتزام بالسلوكيات الإسلامية في الغذاء والتفكير والحياة لأن هذا يساعد علي تحسين الشفاء، تحسين إمكانية الشفاء، ويساعد على تقليل احتمال النكسة.

أذكركم بالقاعدة الأساسية.. الأصلية إلى ذكرتها (وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا) فإن أنت تُشفى مش هي نهاية كل شيء ممكن تشفى وتعيش 100سنه وبعدين ماتجدوش في الآخرة، ونرجو أن تلاقينا معاك في الجنة، إن شاء الله، فإذن الطريق طويل فهو يحتاج إلى كل الأشياء الجيدة في العلاج من رقية من علاج كيماوي من علاج مناعي شمولي من علاج طب إسلامي.

أحمد منصور: دكتور أحمد، الحقيقة نعتذر للأخوة المشاهدين، لأن وقت البرنامج انتهى وهناك بعض المشاهدين لازالوا علي الهاتف، بالنسبة للدكتور أحمد أعلن أنه يعُالج مجاناً، وبالتالي نحن لم نكن سنعلن أي شيء بالنسبة لكيفية الاتصال به، لكن لأن أيضاً بعض المشاهدين وبعض الأطباء طلبوا ذلك، الفاكس الخاص بالدكتور أحمد القاضي في معهد الطب الإسلامي 0019047635396 رقم الفاكس، أما رقم التليفون 7637689.

مشاهدينا الكرام، لم يبق لنا سوى أن نتقدم بالشكر الجزيل إلى الدكتور أحمد القاضي (رئيس معهد الطب الإسلامي للتعليم والبحوث في بنما سيتي في ولاية فلوريدا الأميركية) كما نشكركم على حسن متابعتكم.

في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج، وهذا أحمد منصور يحييكم، والسلام عليكم ورحمة الله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة